صفحات مميزةمنير الخطيب

مقدمات ضرورية لبناء وطنيّتنا/ منير الخطيب

يـــبدو الحــديث عن الوطنية السورية، في ظل مناخ «انهيار الإطار الوطنـــي للصـــراع»، بتعبير الكاتب الصديق ياسين الحاج صالح، تجديفاً صعباً ضد تيارات شتى. لكن خيار بناء الوطنية السورية أحد الخيارات الواقعية الممكنة، لأن عناصر تكوّنها قائمة بقوة في واقع السوريين أولاً، ولأنها تنسجم مع مفهوم التقدم البشري ومع مصلحة السوريين إلى جانب مستقبلهم ثانياً، وكونها تتطابق مع نزوعهم الأصيل نحو الحرية ثالثاً، وبصفتها الإطار السياسي الوحيد الذي يمكّنهم من تصفية عوامل الحروب الأهلية الثاوية في قيعان «مجتمعاتهم» المحلية رابعاً، وكون الوطنية السورية اختيار العقل للاستقرار والاجتماع والأمن والتنمية والإنتاج والعدالة والمساواة خامساً، وسادساً لأنها كانت اختيار الثورة السورية المبدئي في بداياتها.

ما دامت الوطنية السورية احتمالاً راهناً وواقعياً، يجب العمل لإنضاج مقدماته من قبل جميع المعنيين به وأبرز هذه المقدمات:

أولاً: الوطنية تتعارض مع اتجاهين: الاتجاه الذي تمثله النزعات ما فوق الوطنية مثل تيارات الإسلام السياسي والتيارات القومية العدمية واليسارية ذات الطابع الأممي، والاتجاه ما دون الوطني الذي تعبر عنه تشكيلات وعلاقات المجتمع المتأخر كالطائفية والعشائرية والعائلية والإثنية… وهي تتعارض في المبدأ مع وضعية تراكُب النزعتين ما فوق الوطنية وما دونها، لأن هذا التراكب في سورية كان أحد مقومات الاستبداد. كما أن الوطنية تتعارض مع عملية التسوية بين الطوائف والمذاهب والقوميات، أي مع «دساتير التوافق الطوائفي والإثني».

ثانياً: تستلزم الوطنية السورية تغيير زاوية الرؤية لدور سورية الإقليمي، ونقله من مجال التحالفات والاشتباكات ذات الطبيعة الصراعية المتشابكة مع الاستبداد، والتي استنزفت قدرات السوريين الذاتية والموضوعية طيلة خمسين سنة، إلى مجال الدور الإقليمي الاقتصادي. فموقع سورية الجيو – اقتصادي أهم من موقعها الجيو – سياسي، فهي التي تصل تركيا وأوروبا براً بدول الخليج العربي، وتصل العراق وإيران بالبحر الأبيض المتوسط، كما تشكل عقدة ربط مهمة لأنابيب النفط والغاز المقبلة من الخليج والعراق إلى شواطئ البحر المتوسط، إضافة إلى إمكاناتها الزراعية والسياحية وفعالية شعبها في قطاع الصناعة وقطاعات الاقتصاد الأخرى.

لا يستطيع السوريون بعد كل هذا الدمار العظيم، إذا أرادوا بناء سورية، إلا التملص من شروط الحروب والتوترات الإقليمية وتبعاتها بالتوازي مع نفي شروط الاحتراب الداخلي، وهذا يقتضي منهم عقد تسويتين تاريخيتين: تسوية مع الغرب وفي شكل خاص أميركا، وتسوية مع إسرائيل وحصر نزاعهم معها بقضية الجولان فقط. وهذا يستوجب إعادة النظر في موضوعَي الجيش والتسليح وتغيير بنيتهما وإبعاد الجيش عن الحيز السياسي.

ثالثاً: الوطنية مرتبطة في شكل وثيق بمسألة الدولة – الأمة، أو الدولة الوطنية التي تضم داخل حدودها جميع مواطنيها من دون استثناء حتى مواطن واحد. فالدولة الوطنية هي من دون صفات إيديولوجية، سواء كانت هذه الصفات إسلامية أو قومية أو كدحانية، لأن كلاًّ من هذه الصفات تنسف المضمون العام للدولة، وتصبغها بـــصبغة حــصرية وتدمجها مع مجال السلطة. لقد أسّس قتل الدولة، مفهوماً وواقعاً، في زمن الافتراس الثوري، لكل البلايا والكوارث اللاحقة في واقعنا. كذلك، فنفي الصفات عن الدولة ضمانة لحيادها إزاء الأديان والمذاهب والطوائف والأحزاب… لذا، فإن السوريين إذا أعادوا إنتاج «دولة» من دون مضمون وطني، يكونون بذلك لم يتعلموا شيئاً من تجربتهم مع «دولة» «البعث».

رابعاً: إعادة تعريف مفهومَي الشعب والمجتمع المدني وتشكيلهما. في ما يتعلق بمفهوم الشعب: تستوجب الوطنية السورية، بصفتها المضمون العام للدولة، دحض فكرة المكونات. مفهوم الشعب السوري ليس المجموع الحسابي لمكوناته، إنه مجموع المواطنين الأحرار المتساوين أمام القانون الوضعي الذي يقرّونه لأنفسهم، هم الذين ينتمون جميعهم إلى الدولة – الأمة. تقسيم الشعب إلى مكونات طائفية وإثنية يقود إلى «دولة المحاصصة» أو إلى «دولة» الغلبة القهرية، بخلاف المجتمع المدني الذي ينطوي على التعدد والاختلاف والانقسام القومي والطائفي والمذهبي والطبقي… هذا الانقسام والاختلاف الذي يتحول وحدة في الحيّزين الثقافي والسياسي بتوسط الشعب، وإلا فإن نقل الاختلاف والانقسام القائم موضوعياً في المجتمع إلى حيز الدولة، يعني إنتاج شروط الحرب الأهلية على الدوام.

خامساً: إن الحل الأمني الدموي الذي اتبعته السلطة في مواجهة الثورة، إضافة إلى استقدام التنظيمات الإسلامية الجهادية وتناسلها، عمّق ظاهرة التكسر الاجتماعي التي تشهدها السوسيولوجيا السورية أصلاً. لذا، فإن المدخل إلى المسألة الوطنية يكون بإطلاق سيرورة الاندماج الوطني التي لا تعني إلغاء الطوائف والمذاهب والقوميات، بل تعني إلغاء العلاقات الطائفية والمذهبية والاضطهاد القومي.

سادساً: النسيان، كما يقول إرنست رينان، من أهم العوامل في تشكّل الأمم. إن حاجة السوريين ملحة بعد توقف الحرب للنسيان، مطلوب من الأكراد أن ينسوا الاضطهاد العربي، والنسيان الأكبر مطلوب من السنّة السوريين، لأن الكوارث الكبرى لحقت بهم وبمناطقهم. النسيان المطلوب منهم يعادل حجم الدمار والموت اللذين لحقا بهم، وأنا من الذين يثقون بأن مستوى الشعور بالمسؤولية الوطنية – القومية لدى القوم الأكثري، سيجعلهم يفعلون ذلك. وأخيراً، ان قيام وطنية سورية على أسس الحداثة ومنطلقاتها هو الشرط اللازم لقيام وطنيات لبنانية وفلسطينية وعراقية، وإلا فالبديل هو تحول المشرق العربي إلى «مارستان» مفتوح.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى