صفحات الحوار

نبيل المالح: الناس منقسمون لكنهم نسوا سوريا


لا يحق للنظام أن يعاقب الشعب المطيع لأنه قال لا للمرة الأولى

يوسف عكاوي

المخرج السينمائي السوري نبيل المالح، هو الأكثر غزارة من بين المخرجين السوريين، ومع ذلك يرى أن ما أنجزه لا يساوي عشرة بالمئة مما حلم بإنجازه. لكن المالح يقع خارج تلك الخاصية السينمائية السورية، إذ غالباً ما يقضي المخرج حياته في إنتاج فيلم أو اثنين. لكن ليست هذه ميزته الوحيدة، فهو يقول إنه رغم كل الجوائز التي حظي بها، ظل السينمائي المبعد عن المؤسسة طوال اربعين عاما. فهل كان لذلك علاقة بالسياسة؟ هنا يتحدث المخرج عن أفلامه كمواقف سينمائية ـ سياسية، تؤكدها الثورة السورية التي اندلعت منذ عام ونيف، كما يتحدث عن موقفه من النظام والثورة، وأسباب مغادرته للبلاد.

÷ لماذا أنت في دبي الآن؟

} أحسست أن الجو مقبل على مزيد من التوتر، وأنا بحاجة لأن أكتب وأرى الأمور عن بعد. ثم إنني لا أريد أن أكون شاهداً على دمار، لا طاقة لي على تحمل ما يجري.

÷ ألم يكن ذلك نتيجة لتعرضك لمضايقات؟

} لا. ولكن حين وصلت إلى دبي كانت نشرة الأخبار المسائية تورد نبأ اعتقالي. يبدو لي أن الجو كان سائراً بهذا الاتجاه.

÷ هل فوجئت بمجريات الثورة؟

} الجميع يعرف أن البداية كانت سلمية، وكانت المطالب هي الكرامة والحرية، وذلك بعد سنوات طويلة من القمع والقهر وتعديات النظام. كان هناك أمل في البدايات بأن تتم لملمة الأمور بالحوار الوطني، ولكن ردة فعل السلطة كانت أعنف، وجاء الحل الأمني مبكراً كشيء مضمون، وحينما فكرت السلطة بالحوار الوطني كانت الأمور قد تأخرت.

لا أخفي سراً أنني اقترحت قناة تلفزيونية للحوار الوطني قوبلت بالموافقة، ولكن يبدو أن هناك جهات لم يكن يعنيها هذا الاقتراح، فوقفت ضده أو تجاهلته. كنت أرسلت محتوى هذه القناة والسبل التقنية لتنفيذها خلال خمسة أيام، وحينما جاء الضوء الأخضر اتصلت بكل المعارضة في الداخل والخارج، والكل أبدى حماساً وكان الجميع جاهزاً للحوار. الكل كان ذاهباً لاحتواء الحالة وبدء مرحلة جديدة، لكن تم تجاهل كل ذلك وبدأ حمام الدم والقتل، وتزايدت المظاهرات وكسرت الرموز التي لم تكن تمس.

بعد أربعة أشهر من ذلك تمت الدعوة إلى حوار وطني الذي أداره فاروق الشرع، ولكن الوقت كان قد تأخر، ومن كان قد قبل بالحوار رفض تالياً، وكان الشارع تهيج إلى حد كبير ودخل في حالة الدفاع عن النفس وتطورت الأمور بحيث تسلح من تسلح، وأنا كنت شاهد عيان على مجابهات عقيمة حيث كنت مرة في باب توما وكان هناك عسكر ذاهبون إلى الغوطة مدججون بالسلاح وذاهبون إلى حالة قمعية نارية صدمت صدمة قوية، ورأيت أن الفعل العنيف للسلطة بدأ يسقط رموزاً، والأشياء التي لم يحكها الناس حكوها، وانكسر حاجز الخوف وهذا ما طور الأمور وأوصلنا إلى حالة الدمار لبلد من أجمل البلدان.

÷ ما المحتوى المفترض لتلك القناة التلفزيونية؟

} قناة لا يوجد فيها خطوط حمراء، وتطرح الأمور للنقاش العام، لا أحد فيها ممنوع من الكلام.

÷ ما كانت توقعاتك؟

} أنا فوجئت بالشكل الذي وصلت إليه الثورة، ولكن من يعرف القمع والغضب والخوف التي أوصلت الناس إلى الذروة يدرك شرعية الحراك الشعبي. كذلك فإن الثورات كانت معدية. معروف أن الشعب السوري مرن، وكان للقيادة بشخص الرئيس شعبية معينة لا ينكرها المرء، وكان يمكن احتواء الأمور. ولكن بحياتي لم أتصور أن تصل السلطة إلى هذا المستوى من القمع القاسي والشرس. أعترف أن الشعب السوري على مدى أربعين سنة هو شعب مطيع، ممنوع عليه التظاهر، وإذا قيل له اخرج بمسيرة مؤيدة لا يمانع، يعني أربعون عاماً من الامتثال للنظام ونحن نعرف كمية الفساد والنهب، وبالتالي لا يحق للنظام أن يعاقب هذا الشعب رغم طاعته كل هذا الوقت عندما يقول للمرة الأولى لا بهذه الطريقة. كان مفاجئاً للعالم كله أن يدمر البلد. والآن أرى المستقبل بشكل معتم كيفما جرت الأمور. كيف يمكن أن تعيد بناء النسيج السوري الاستثنائي بعدما تم تخريبه؟ أن يدمر البلد على هذه الشاكلة أمر لن ينسى لقرون، وما يؤسفني أن الفرصة أتيحت للسلطة أن تتصرف بشكل مختلف.

في البداية قلت يجب أن يطالب الشعب والرئيس بإسقاط النظام ، فإذا هو رأس النظام الذي نريد أن نزيله، ولذلك أنا حزين جداً.

تجاهل الأبطال

÷ هل شاركت في المظاهرات؟ هل كنت على تماس معها؟

} لا، لم أشارك، فردود فعل السلطة كانت قاسية جداً، ولا أنسى ما جرى مع (الممثلة) مي سكاف وآخرين. وأعتقد أن موقعي ليس في المظاهرات أنا منذ 40 سنة أشتغل على قول كلمة لا.

لم يحصل أن كنت على تماس مع المظاهرات ولو بالصدفة. حينما رأيت ما فعلوه عبر الموبايل في نقل الحدث شعرت بأننا في عالم جديد ومختلف وأن الحدث اليومي أكبر من كل الكلام. الصورة فيها أشياء رائعة ومأساوية.

أنا معجب بهؤلاء الثوار والمتظاهرين، لكن ما يشغلني في هذه الأيام من ينقل صورة الحدث، الكل يريد أن يظهر في نشرة الأخبار ولكن هناك تجاهلاً لمصير الأبطال الحقيقين؛ النساء اللواتي يبحثن عن طعام لأولادهن، وأولئك الذين بآخر عمرهم فقدوا كل ما يملكون. السوري صاحب الكرامة والشهامة الآن يبحث عن الملجأ والأمان. هذا لم يتم تغطيته ولم نره في العمل الإعلامي، وهذا يشعرني بالمهانة التي وصلنا إليها. من الذي أوصل الناس لأن تدمر بيوتهم؟

÷ هل كان هنالك دور للسينمائيين؟

} هناك أناس أشجع مني، ما أرسل على الموبايل أشجع وأكثر تأثيراً، ولا أستطيع أن أتحداه. أنا أعمل على مصائر البشر ويجب أن أنأى قليلاً حتى أرى الصورة كاملة. هناك فنانون أخذوا مواقف، لكن المحزن أن الناس منقسمون إلى موالاة ومعارضة ونسوا الشيء الأساسي الذي هو سوريا.

السينما بمعناها السينمائي لا دور لها، الدور الآن هو لتغطية الأحداث. كل الأعمال السينمائية العظيمة عن الحروب كانت تأتي في ما بعد. استطاع السينمائيون أن يقدموا الصورة بمفهومها الشامل لا الجزئي، السينما تحتاج إلى دراسة وفهم عميق ورؤية شمولية.

÷ هل أملت عليك الثورة فكرة أو موضوعا؟

} أنا أعمل على فيلم سينمائي ملحمي، وأشتغل على السيناريو الآن، وأستطيع أن أفخر به. كنت قد أنجزت فيلماً منذ أربع سنوات بعنوان «عالشام عالشام»، ومنع من العرض، وهو يحكي عن الهجرة من الريف إلى المدينة، وفيه نكتشف من هم وقود الثورة ولماذا الثورة نتيجة حتمية.

الفيلم الذي أعمل عليه الآن يتناول حياة إنسان عاش الأربعين سنة الماضية. ترى في الفيلم سوريا في مراحل معينة، ترى عناصر داخلية في المجتمع والنظام السوري بحيث لا يمكن أن يكون هناك نتيجة إلا الثورة، الثورة ليست حدثاً مدبراً وإنما نتيجة حتمية.

÷ هل جعلتك الثورة ترى أعمالك بعين أخرى؟

} بل كرست لي نظرتي لما عملت. أنا كنت دائماً مبعداً، ولكنهم كانوا مضطرين للتعامل معي، فيبدو أنني سينمائي جيد، وأنني قدمت لسوريا أشياء لها خصوصية، أنظر باحترام لما أنجزت عبر أربعين عاما، وأرى بأن في أفلامي مواقف سياسية. دائماً كنت أعرف أنني مسيس، وطوال عمري أعتبر أن هناك وحشا غامضاً، هو تركيبة سلطوية تقف في وجه البلد وطبيعته الانسانية. منذ صغري حين كنت أكتب في الصحافة في عمر الثانية عشرة كان لي موقفي السياسي الواضح، وحتى الآن.

السينمائي ليس عالماً مغلقاً على نفسه، بل مفتوح على أشكال ووسائل التعبير. حاولت أن أجدد ضمن الممكن ، كثير من الأعمال كان لأول مرة في تاريخ السينما العربية وربما العالمية، فمثلاً لنعد إلى فيلم مبكر هو «إكليل الشوك» وهو عن القضية الفلسطينية، لأول مرة تستخدم فيه مقاطع بالألوان ضمن الأبيض والأسود (سبيلبيرغ عمل ذلك بعد سنوات)… لأول مرة يتم جمع المادة الوثائقية بنسيج روائي. «اكليل الشوك» دراما تمتزج بالوثيقة، هو عن مخيمات الفلسطينيين عقب حرب 67، وهو موجود بنسخة مدمرة في المؤسسة التي لم تحافظ على الأفلام، وكذلك فيلم «الفهد». النيغاتيف الأصل يفترض أن لا يمس ويجب أن يعمل عنه نسخ. فيلم «الفهد» صار من كلاسيكيات السينما لكن أصوله دمرت. «الفهد» فيه بناء سردي خاص، حيث الحس الجمعي مع الحس الفردي جعله ذا بنية غير مسبوقة.

فيلم «نابالم»، وطوله 90 ثانية أثار العالم، كان جديداً كلياً على مستوى الشكل الفني، وهو اعلان فني ساخر (إعلان عن قنابل) يختصر بدقيقة ونصف السياسة العالمية، هذا هو الابتكار الذي لم يعمله أحد.

÷ إذاً فالمؤسسة لم تقم بأبسط واجباتها اتجاه الأفلام؟

} نهائياً. أحياناً هناك ألاعيب من قبل أن أدعى إلى مهرجانات فيعمدون إلى عدم إبلاغي بها، أو تُطلب أفلام ولا يرسلونها. أنا السينمائي الوحيد المبعد من قبل المؤسسة على مدى أربعين عاماً. وإذا حدث أن شاركوا بأفلامي في مهرجانات وتظاهرات سينمائية فذلك يحدث من دوني، علماً انني أنا من حصل على أكبر عدد من الجوائز. هذا جزء من ذاكرة الحزن السوري.

÷ هل استطعت أن تعمل كل الأفلام التي أردت أن تعملها؟

} لم أنجز سوى عشرة بالمئة مما أريد. ولكن لدي إحساس بأني رغم العمر يمكن أن أبدأ من جديد، العالم متجدد وأنا مستعد للتجدد معه.

÷ اثمرت الثورة عدداً من الأفلام الوثائقية كيف نظرت إليها؟

} أحترم ذلك، وهذا أمر مهم، لكن يبدو أن الصيغة السينمائية لم تنضج، نضجت صيغة الربيورتاج السينمائي الذي لا يملك تكامل الحالة السينمائية، ولكن ذلك عظيم ويعمل إضافة لذاكرتنا.

÷ برأيك لماذا هذا الانقسام حول الثورة السورية بين المثقفين؟

} باعتقادي السينما موقف. والحياة موقف. كثير من السينمائيين متوافقين لأنهم مستفيدون، ما يجمعهم، وهذا شيء محزن، قلة الموهبة. في العشر سنوات الأخيرة لم يظهر فيلم مهم في السينما السورية وهذا يدل على تدجين. السينمائي الذي لديه موقف من الثورة عملياً لديه موقف من فنه كلياً. أحزن من أجلهم لأنهم ضيعوا فرصة الإمساك بهذا المفصل التاريخي. كثر يقفون الآن على الرصيف وسيبقون في الأيام القادمة على الرصيف.

÷ أين كنت من البيانين؟ أعني «نداء السينمائيين»، و«بيان سينمائيي الداخل»؟

} لا أعرف الاثنين. الأمور لم تعد ببيان. كثير من الأشياء فاقدة للبوصلة. التاريخ لا يتوقف ولا يمكن تغطية الجرائم بالماكياج. لكنني أقدر أن كثيراً من الناس خائفين على لقمة العيش. الفنان الحقيقي غير مقيد بل أكبر من السلطات. ولكن أحترم الجميع على كل حال.

÷ قلت لم تر سينما سورية في السنوات العشر الأخيرة؟ ماذا عمّا قبلها؟

} هناك معالم مهمة في السينما السورية. السينما ليس سرد حكاية. الحكواتي المعاصر هو التلفزيون. نحن بلد صغير، لا نستطيع أن نعمل إنتاجات ضخمة كهوليوود، فما الذي يضعنا على الخريطة خصوصيتنا. مجرد الدخول في المعادلات التقليدية على غرار الحكواتي سأكون رقماً ضمن أفلام كثيرة لا مكان لها. هذه الخصوصية لم تتشكل في السينما السورية، والسبب هو غياب حرية التعبير، ثم قصر النظر للمؤسسات الممولة ثم قلة الموهبة. لا تستطيع بمليون دولار أن تصنع موهبة. في السنوات العشر الأخيرة الكل يدور في فلك الحكواتي.

لا أريد أن أدخل في ورطة التصنيف، والمحاباة. لا شك أن هناك أسماء عملت اضافات مهمة مثل قيس الزبيدي في فيلم «اليازرلي» ففيه جماليات خارقة، وقد تم إعدامه . فيلم «نجوم النهار»، «أحلام المدينة»، هناك شذرات مهمة في السينما السورية ولها حضور في المنطقة. المحزن أن التلفزيون قدم أعمالاً لافتة للنظر إن على مستوى الشكل الفني والسرد أهم. السينما منطقة أخرى تماما، وخاصة أننا نحن من دولة صغيرة لا يمكن أن نعمل بالأفكار الصغيرة.

جيل شاب

÷ ما هو فيلمك الأحب؟

} هناك مجموعة من الأفلام، «الفهد» كمكانة في تاريخ السينما، «بقايا صور» حالة سينمائية، «الكومبارس» مساحة تعبير أحبها.

÷ طالما لم تنتج لك «المؤسسة العامة للسينما» كيف كنت تتدبر أمر التمويل، وهل كان ذلك يؤثر على خياراتك على مستوى الشكل والموضوع؟

} لم تكن «المؤسسة العامة للسينما» بشكل عام الجهة المنتجة الوحيدة لأعمالي، فلقد استطعت عبر السنوات خلق مصادر تمويل أخرى، وكانت مجزية في الغالب، فلقد تعاملت مع جهات لبنانية (مسلسل حالات) ومع جهات سورية وليبية في سلاسل وثائقية سينمائية إضافة لفيلم «تاريخ حلم»، إضافة لأعمال عديدة مع أوروبا، بينها الفيلم الروائي الطويل مع بريطانيا «وليمة صيد» وفي الحقيقة فإن العديد من هذه الأعمال كانت من خياراتي وبأسلوبي الفكري وأنا أفخر بها من ناحيتي الشكل والموضوع، فمن المعروف أنني أكتب كل سيناريوهات أفلامي بأشكالها المختلفة، وحتى التلفزيونية (مسلسلات حالات – حكايا وخفايا – وأسمهان وغيرها)، ثم أنني تعاملت مع جهات رسمية أخرى كوزارة البيئة (درس في القتل) والريّ والتلفزيون السوري (شيخ الشباب) وأهم جهة كانت الهيئة السورية لشؤون الأسرة التي أتاحت لي فرصة إنجاز حوالي 15 فيلما (من بينها: «ع الشام ع الشام»، «الكريستال المقدس»، « باقة دمشقية»، « شهرزاد»، « في الظل»، وغيرها الكثير أعتبرها من الأهم في مسيرتي في مجال الفيلم الوثائقي وكانت فرصة لقراءة الواقع السوري من الداخل. كانت التجربة مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة ( 2004-2007) هي الأكثر حرية وإبداعا مع جهة رسمية.

÷ هل تعفي كل المتمولين من شبهة الانصياع لأجندة الممول؟

} تتفاوت شروط الإنتاج في سورية وفق مستوى المخرج والكاتب، فهنالك من الكتّاب من يعمل وفق مشروعه الإبداعي الشخصي، وآخرون يعملون بناء على الطلب والسوق، ولا شك أن أجندة الممول تلعب دورا (وهذا ما جعلني أبتعد بنفسي عن سوق الإنتاجات التلفزيونية) وغالبا ما يحدد الممول طلباته وفقا لسوق التوزيع. وأعترف (بكثير من الاحترام) أن عددا من الكتاب قد استطاع الخروج من هذه الدائرة الضاغطة وصنعوا دراما سورية طموحة وذات خصوصية أهّلتها للتفوق عربيا، ولا شك أن الجهات المنتجة السورية قد ساهمت بشجاعة في تقديم وتحقيق هذه الأعمال . هنالك حقا سوق رئيسية للمنتج التلفزيوني السوري في دول الخليج والسعودية، ولكن الأعمال التي أنتجت فرضت نفسها على المحطات بسبب مصداقيتها وشجاعتها وغيّرت الشروط الرقابية التقليدية.

÷ هل من امثلة؟

} كل ما كتبه نجيب نصير وحسن سامي يوسف، وفادي القوشقجي وفؤاد حميرة وعدد آخر من الكتّاب الشجعان والحقيقيين.

÷ هل تعتقد أن مؤسسة السينما تظل إطاراً صالحاً للإنتاج بعد الثورة؟

} يعتبر استحداث «المؤسسة العامة للسينما» في الستينيات واحدا من أهم الأحداث الثقافية في عالمنا العربي، إذ تواجد فيها الحلم بوجود منصة إبداعية حرّة، واستطاعت في بداية السبعينيات أن تشكّل فارقا في المشهد الثقافي. ولكن السلطة اكتشفت آنذاك أن هذه المؤسسة ستكون عبئا على المنظور الثقافي المغلق للسلطة، وأنها ستشكل تجاوزا للخطوط الحمراء، فسارعت إلى تطويقها بإدارات منصاعة انصياعا كاملا بل ومنفذة للخطاب السياسي للـسلطة بكل ضــيقه وحدوده.

أنا مؤمن بجيل شاب جديد من السينمائيين الذين يستطيعون أن يتقدموا بالسينما السورية إلى آفاق جديدة، وستبقى المؤسسة إطارا صالحا للإنتاج بعد الثورة في حال استعادت حريتها من السلطة ومن الوصوليين والفاسدين و(شبيحة الثقافة) القائمين عليها الآن.

وجود مؤسسة السينما ضرورة حيوية من أجل قراءة القادم الحرّ المبدع والمتعدد الوجوه في هذا الوطن.

÷ الأفضلية عندك للفيلم الدرامي الروائي أم التسجيلي؟

} لكل من المنهجين جمالياته وأهميته، فمثلا يستهويني الفيلم التسجيلي لعدد من الأسباب، أولها إبقاء علاقتي متجددة بالواقع المعاش للبشر إضافة إلى إمكانية التجريب اللانهائية في الشكل السينمائي، وكل ذلك إلى جانب قدرة الفيلم التسجيلي على التعبير السياسي والاجتماعي الواضح والدقيق، وأنا لم أكن لأستطيع أن أصنع أفلاما روائية جيدة لولا خبرتي في التسجيلي، فالبشر والأماكن والأحداث تكون قادمة من أرضية صلبة وواضحة.

(دبي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى