صفحات سوريةفايز ساره

هل بدأت موجة محاسبة النخبة المعارضة؟


فايز سارة

يمثل الاعتداء على رسام الكاريكاتور الســوري علي فــرزات بخـطفه من داخل المربع الامنـي في قلب دمشــق ثم رميه بعد تعذيــبه على طريق مطار دمشــق الدولي، وهو منطــقة أمنــية شديدة الحساسية ايضاً، تحولا خطراً في السياسة الامنية السورية لجهة تعاملها مع معارضين ومنتقدين للسياسة الرسمية، التي تتابعها السلطات في مواجهة الحراك الشعبي وحواضنه الاجتماعية، في مدن وقرى سورية كثيرة، وتتم فيها عمليات قتل وجرح واعتقال نشطاء، إضافة الى تدمير ممتلكات.

وبطبيعة الحال، فإنه بمواجهة الحراك الشعبي الواسع، غضت السلطات طرفها عن نشاطات معينة يقوم بها أشخاص في نادي النخبة السورية المعارضة، حيث ذهب كل واحد منهم، وأحياناً بمشاركة آخرين للقيام بجهد هدفه دعم الحراك الشعبي أو المشاركة فيه مباشرة، الامر الذي أبرز حراكا مستقلاً للنخبة من خلال كتابة مقالات وإصدار بيانات وإنتاج رسوم كاريكاتور ومشاركة في مجالس العزاء لشهداء الحراك الشعبي، وصولا الى المشاركة في التظاهرات وعقد اللقاءات والاجتماعات على نحو ما حصل في اجتماع سميراميس واحد.

غير أن سياسة غض النظر إزاء نشاطات النخبة من أفراد ومجموعات والاكتفاء بمواجهة الحراك الشعبي العام، لم تكن سياسة مستــقرة وثابتة في الاشهر الماضية، اذ جرى خرقها مراراً في التعامل مع أفراد أو مجموعات من النخبة، وهناك كثير من الامثلة، منها اعتــقال الصحافي عامر مطر بسبب نشاطاته، وكذلك اعتقال نجاتي طيارة الناشــط الحقوقي بسبب تصريحاته حول الأحداث الجارية، فيما اعتــقل زميله عبد الكريم ريحاوي لسبب غير معروف، وقد أطلق سراح الاخــير فيما ما زال نجاتي طيارة رهن الاعتقال منذ نحــو أربعة أشهــر، واعتقل الاكاديمي المسرحي أسامة غنم لمــشاركته في تظاهرة بحي الميــدان، وجرى مؤخراَ التعرض شخــصياً للفنــانين فارس الحــلو ومحمد آل رشي والتشهير بهما لمشاركتهما في مجالس عزاء شهــداء الحراك الشعبي، وتم الاعتداء على مزرعة للاول في ريف دمشــق وتدمــيرها، وجرى الضغط على والد الثــاني لإعلان براءته مــن ابنه. وقــبل ذلك تمت اعتداءات على منزلي وممتلكات كل من الروائي نبيل سليــمان والاكاديمي منذر خدام في قريتيهما القريبتين من اللاذقية، وبلغت الاعتداءات مستواها الاعلى من حيث الشكل في الاعتداء على رسام الكاريكاتور علي فرزات.

واذا كانت الحــالات الســابقة تمثل نهــجاً في مواجهة السلطات لأنشطة النخبة على المستوى الــفردي، فــقد ظهر نهـج آخر عـلى ما قامت به السلطات في مواجهة أنشطة النخبة على صعيد التحركات الجماعية، كان الابرز فيها رد السلطات على بيان الحليب لأطفــال درعا الذي وقعت عليه مجموعة من الفنانين ونجوم الدراما الســورية، وقد قوبلت خطوتهم برد عنيف متعــدد الأوجــه، شمل تشــهيراً بهم يصل حد التخوين، ونبذاً من ســوق العمل، والحض على مقاطعــتهم وتهديدهم وجملة إجراءات اخرى، لم تستثنِ رموزاَ كبيرة من الفنانين السوريين.

وثمة مثال آخر على تعامل السلطات مع حراك النخبة الثقافية، والتجسيد العملي كان في التــعامل مع تظاهــرة المثقفين والفــنانين، التي خرجت من أمام جامع الحسن في حــي الميدان جــنوب دمشق، وشارك فيها مئات الأشخاص وسط حضور أمني كثيــف، ترافــق مع وجود الشبيحة الذين شاركــوا في تدخل عنيف لفــض التــظاهرة واعتقال مشاركين فيــها، رغم انه تم اعتقال بعض الفنــانين والمثقفين لدى وصولهم الى المكان في خطوة استباقية لمنع التظاهرة، وكان في جملة من اعتُقلوا كل من الفنانة مي سكاف، وكاتبة السيناريو ريما فليحان وقرينتها ريم مشهدي والصحافي اياد الشربجي والفنان رامي العاشق، وجرى الاعتداء بالضرب العنيف على عدد من المشاركين، قبل ان يطلق سراحهم، وتتم إحالة عشرات منهم الى القضاء بتهم بينها التظاهر غير المرخص.

لقد عكست طريقة السلطات الــسورية في تعاملــها مع النخبة الثقافيــة والفنــية نهجاً متــشدداً، زاوج بين العنف والاعــتقال والضرب وممارسة الضغــوطات المادية والنفسية الى حدود قصوى، بما في ذلك بث الشائعات، وتعميم الاتهامات من أجــل تكريس عزلة النخبة عن الجمهور، سواء من خلال منع النخبة من التفــاعل الايجــابي مع الحـــراك الشعــبي، وإظهــار أي مستــوى من التعــاطف مــعه، أو من خلال منع انخراط النخبة في نشاط الحراك الشعـبي وفي سيـاق العمل من أجل أهدافه، وفي الحالتين، كان الهدف الرئيس لتعامل السلطات تكريس عزلة النخبة عن الحراك، لأن التواــصل والاندماج بينهما، سوف يلحق الضرر بالرواية والرؤية الرسمية اللــتين تم تسويقهما في سوريا والخارج عن مؤامرة وعصابات سلفية واخرى مسلحة، وعن متظاهرين ومحتجين يقاومون السلطات بالسلاح لا بالشعارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى