وهيب أيوب

الربيع العربي – كثير الشوك قليل الورد!

    وهيب أيوب     منذ انطلاق “الثورة” في تونس ثم تدحرجها إلى العديد من البلدان العربية، رافعة شعار الحرية والكرامة وإسقاط أنظمة الاستبداد والديكتاتورية الفاسدة، توسّم الكثيرون منّا الخير والأمل في بناء دول عصرية، علمانية، وديموقراطية تستعيد كرامات الناس وحقوقهم ...

أكمل القراءة »

العالم ينتظر حتى يُنهي الأسد مهمته، وإسرائيل لاعب رئيسي

وهيب أيوب  على الشعب والثوّار في سوريا أن يُدركوا تماماً أن لا تدخّل خارجيا سوف يساعدهم على إسقاط نظام الأسد مهما انتظروا؛ وكل ما سمعناه من تصريحات نارية من رؤساء غربيين وعرب وأتراك عن ضرورة تنحّي الأسد، ثم إرسال أكثر ...

أكمل القراءة »

بشار الأسد ونموذج -فرانكشتاين- الفاشل

    وهيب أيوب     ما من شك، أن بشار الأسد نجح بتحقيق عدة خطوات أو أهداف مرحلية، أراد أن يُلبسها للحراك الثوري منذ البداية. فمنذ الأسبوع الأول، بدأ يتحدّث عن عصابات مسلّحة وحركات سلفية إسلامية تقوم بأعمال العنف والتخريب بهدف ...

أكمل القراءة »

الجولان المحتل بين شقّي الرحى: الاحتلال من جهة ونظام عصابة الأسد من الجهة الأخرى

وهيب أيوب يقول المثل الشعبي المعروف، “بس توقع البقرة بتكثر سكاكينها!”. كان يجوز هذا الكلام فيما لو كان ما أكتبه الآن هو نتيجة ترنّح نظام الأسد قُبيل سقوطه؛ لكن ما أكتبه اليوم هو امتداد واستكمال، أو ربما جردة حساب لِما ...

أكمل القراءة »

الأسد أو خراب البلد…!

وهيب أيوب من لا يعرف ذهنية النظام السوري وتركيبته، سيستغرب جداً أن يقوم هذا النظام بارتكاب جرائم إرهابية بحجم التفجيرين الهائلين في العاصمة دمشق، ويحتار البعض في مدى مصلحة النظام من ذلك؟ السوريون هم الأكثر معرفة بهذا النظام وطبيعته، وهم ...

أكمل القراءة »

هل ينجح الأسد حيثُ فشِل غورو..؟

وهيب أيوب بات من المؤكّد لنظام الأسد أنّه من المستحيل العودة بسوريا إلى ما قبل الخامس عشر من آذار؛ يوم اقتلعت أظافر أطفال درعا ونُكِّل بهم، بل ربما بات مُدرِكاً أيضاً أنه من سابع المستحيلات أن يعود ليحكم سوريا وليحكم ...

أكمل القراءة »

رصاصةٌ واحِدة

وهيب أيوب  هل تكفي كلمة عار، همجية، بربرية، سفّاحون، مجرمون، قتَلَة، أوباش ….؟ ما أحنّ هذه اللغة ومفرداتها الركيكة على أولئك الطغاة الحثالة؟ أولئك المنشقّون عن إنسانيتهم وعقلانيتهم، الخارجون على كل الأوصاف واللغات والمفردات، الساقطون الغارقون في أدنى درجات التوحّش ...

أكمل القراءة »

الفيتو الإسرائيلي على الثورة السورية

وهيب أيوب لم نكن لننتظر تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك الأخيرة، حول الطلب من أميركا لتخفيف الضغط على النظام السوري، كي نفهم تعثّر التدخّل الدولي تجاه جرائم الأسد وحماية الشعب السوري حتى اللحظة؛ باستثناء إطلاق التصريحات والوعود الخاوية التي ...

أكمل القراءة »

النظام السوري والداءُ المُستحكَم

وهيب أيوب قد يكون من الخطأ توصيف الحالة في سوريا على أنّها صراع سياسي بين نظام حاكم ومعارضة تطالب بالتغيير؛ فالنظام السوري، بات كالضرس الذي نخره السوس وأُهمِل علاجه لزمنٍ طويل وتعفّن، وأصبح من المتعذّر إصلاحه، فوجب اقتلاعه من جذوره، ...

أكمل القراءة »

المجلس الوطني السوري على المحكِّ الأخير

وهيب أيوب الغالبية الساحقة للمعارضة السورية في الداخل والخارج، تعلمُ علم اليقين أنّ نظام دمشق الاستبدادي سوف لن يسقط بالمظاهرات ولا الاعتصامات ولا الإضرابات ولا حتى العصيان المدني. كما أنّه لن يسقُط، ولن يتنازل عن تمسّكه بالسلطة من خلال العقوبات ...

أكمل القراءة »