صفحات الرأيعزيز تبسي

ضد السلالية: مقطوعون من شجرة”كم


عزيز تبسي

        في السردية البورجوازية بقوامها الجمهوري الممشوق،يتكرس الفرد في ذاته ،في تحمل مسؤوليته عن ممارساته وتشكيل سيرته الخاصة،محمي بسياج من القوانين تدعم مبادرته وتعترف بإنجازه،لن يحتاج الإحالة إلى ميراث عائلي،أو تثقيل صدره بميداليات وأوسمة نقاء سلالات تدحرجت في التاريخ ولم تتعلم منه درس الشعوب وأوجاعها وحقوقها،التي تتسرب قطرة قطرة من تشققات بازلته لتصنع بحيراتها العذبة،ومفاجآتها الكونية.

        يكون العديد من أحفاد عبدالرحمن الكواكبي ضد الانتفاضة الشعبية التي تحمل أرقى القيم التي بشر بها جدهم الكبير في كتاباته قبل قرن من الزمان ومات مغدوراً قبل تحقيقها،وبعض من هؤلاء قرر الوشاية بمناضليها كذلك.ويكون رهط من أحفاد الشيخ صالح العلي ضباط مخابرات ذوي صفات نازية مشهودة،ينكلون بالمعتقلين ويعتدون على كراماتهم.وتكون حفيدة الشيخ فارس الخوري قد دربت فمها على الحساء الفاشي الساخن وتوابله الطائفية.وتكون عموم السلالات المنبثقة من آل البيت والبيوت الأخرى تمتطي أنظمة حكمها بالتفاهم التام مع جند وأجناد الإستخبارات الإمبريالية،وهي بكليتها سلالات نهّابة،معادية لشعوبها ولمستقبل التحرر الوطني.

        لن تكفي ممحاة لتمريرها على دفاتر التاريخ ولن يكفي قلم رصاص لإشغال السطور البيضاء،ويكيف أعيان الديمقراطية الجدد ووجهائها،ممارستهم على أنماط محدثة من التسول اللبق،تدربوا جيداً على وضعية الديموقراطي منبطحاً وراكعاً وجاثياً أمام طغمة عسكرية دموية ومغرورة بتمرسها المتقن على وعي الكولونيالية ومرتكزاتها والتكيف الدائم مع أحدث صيحات أزيائهاوأناشيدها،يتبلّون الكلام قبل مضغه في أفواههم كوجبة فاخرة،دون إهتمام أن الديموقراطية لايصنعها الكلام الدسم وتوابله الحريفة،يعترضون من حين لآخر على هؤلاء “الأولاد”وممارساتهم لكون الإنتفاضة الشعبية الثورية لم تمر من تحت نوافذ بيوتهم ولم تستأذنهم،ولم تأخذ البركة من أفواههم!!

        لا أحد يتذكر في جلبة إستنهاض السلالات الفاخرة، الحارس الليلي حسن الخراط،وسهم الشهامة محمد الأشمر،والشهب الكوكبية التي أضاءت الدمس الكولونيالي أدهم خنجر وغازي شلاش وحميد السقاطي وأحمد مريوّد……………

        ما عرف ب “علم” الأنساب العربي،يتكرس هيكلاً أيديولوجياً ليثبت الفوارق بين البشر ويمنح اللامساواة طابعاً دينياً شرعياً،عمل على تثبيت السلالية محولاً إياها إلى إمتياز طبقي يرتكز على الإستحواذ السياسي وإحتكار الريع الديني،في مرحلة تاريخية طويلة تمتد إلى الحاضر،وحصر الإمتيازات في الأرستقراطية العسكرية وظهيرتها الأرستقراطية الدينية الفاخرة.

        ينكر الشيعة بحزم وهم يعكفون على تسمير أركان السلالية الشيعية أن الحسن تلقى الرشى وإختار طريقاً مختلفاً عن أخيه ووالده،وتصّر المرويات الكتابية والشفهية على نكران ذلك ورفع شأن الحقيقة البيولوجية أن الحسن أخ للحسين وهي كذلك، لكنها غير الحقيقة الإجتماعية-التاريخية.بعد ذلك ستغدو مهمة عاجلة ودائمة أمام الباحثين عن الإمتياز الثقيل:تنظيف السلالة وإستخراج زؤانها من حنطتها.

        عند أي إختناق تاريخي،تتهيأ الشروط لإنبثاق النسابين ،محاولة لإعادة تنظيم الفوضى،وإنتاج مرجعية أصيلة،ينهمكون في البحث عن-قرعة أبيه- بإستعادة عاجلة لنمط نسب شعبي-ما معروفة قرعة أبوه من وين- هذا الرجل أتى من خارج النسق الدال على أرستقراطية الأعيان وشجرات نسبهم.

        والمعترض من النسابين يعمل على حصر السلطة والإمتيازات ضمن فئات معروفة الهوية وتحمل نسباً عائلياً وعرقياً…..لكن مالا يصح في البيولوجيا الوراثية (نقل الصفات كاملة غير منقوصة من الأجداد إلى الأباء إلى الأحفاد)يجب أن يصح ويتصحح في الخيارات السياسية والأيديولوجية المتفلتة من شرطيها الزماني والمكاني.منذ الثورة السياسية التي قادها بنو العباس،توفرت الشروط التي إقتضتها التحالفات لإختراق النقاء الدموي-الحليبي المتوثب من نجد والحجاز مع بداية الفتوحات العربية،إبتدأ العباسيون الإستقواء بأهل خراسان والغدر بهم على عجل،ولم ينتهي بإستقواءات أخرى السلاجقة والبرامكة والبويهيون……

        في هذه الشروط التي تصنعها حركية عميقة للشعوب والسلالات بالهجرات والحروب والإستقطاب والإستقواء على تمرد الجماعات المحلية،تتحرر الفرص من لجامها التاريخي،لإختراع أنساب(الكذب على الموتى وعلم الاحياء)ويتم الربط القسري ببني هاشم و(المملكة الهاشمية) والتنوخيين(بآل جنبلاط وآل أرسلان بإعادة كتابة للسيرة تتنكر للأصول التركية أو الكردية )وإغفال أن معظم الملاكين العقاريين في بلاد الشام ومصر من أصول غير عربية وبعضهم العربي فضل النسب مع الأرستقراطية العسكرية التركية والكردية والفارسية على مناسبة أهل البلد…..في تعزيز للإمتياز الطبقي والحفاظ عليه،في دورة تاريخية باتت معروفة ومُعرفة بالتماهي بالمحتل الغازي والتلاصق معه،رغم ذلك جرت عمليات خلق أنساب جديدة،بتثبيت أصول عربية لهم معززة بالنسب الديني وعمامته،وفي شق هزلي بالتمام سعى بعض الكومبرادور العربي المسيحي لإستدراج “الدو”المبددة بقوة وحزم الجمهوريون البورجوازيون في فرنسا،للصقها بمقدمة ألقابهم دي طرزي/دي فريج….،وباتت هذه الهزلية الإقطاعية تقف على قدم واحدة حين نعلم أن الألقاب_باشا وآغا-وما دونهما تشترى وتباع منذ زمن طويل بعد إفراغ صناديق الإقطاع العسكري من النقود،هذا التمسك الصلب بالسلالية والدم الأزرق،عبر ويستمر عن ترسبات الأيديولوجية الإقطاعية في ثقافة الفئات التي أتت بعدها،وحملت لفظية الفكر الثوري في مسار أفق لا تلبث إغلاقه على دوام حكمها.

        قام جمال عبد الناصر والجمهوريون العراقيون بلعن الألقاب من فوق المنابر والتنكيل بها والسخرية من حامليها في فتح تاريخي لمزاليج البوابة الشعبية على بدايات الزحف الفلاحي القادم بأردية الكتان الكتيمة المشربة بأثار العرق الملحّي الثقيل والمزمن، وظهرت كذلك عوالق الأطعمة في أطرافها العريضة،أمام العيون المحدقة في المشهد التاريخي الآسر ،والتي لم تمر عليها عواطف الصابون وحنانه لتزيل عنها شقاءها التاريخي المؤبد.

        لطالما تساءل الثوار القادمون من الثكنات العسكرية:ترى كيف تزال رائحة الاضطهاد والظلم والقهر،والموت المسجل ضد مجهول من سياط الباشاوات وضربات شمس الإنتظار الطويل أمام رنين مفاتيح السرايات الموصدة وعضات ثعابين البراري السامة ولسع عقاربها؟

        ظهرت في هذه المسيرة التاريخية الطويلة الأقدام الحافية التي فلطحها دوس الحصى والتراب الساخن والأعشاب الشوكية،والأصابع المتآكلة من فطريات المياه الآسنة وسحجات حوافر حيوانات الحراثةوالجر الرعناء،مهد الجمهوريان ناصر وقاسم والعسكريون الطريق وفتحوا بواباته المغلقة،لعامة غير مضمخة بماء اللاوند المبهج،إيذاناً لدخولها التاريخ بلا كولونيا.

        كماء عذب ينبجس من كتامة البازلت المؤبد

        بأصوات ربانية تبلل ريق الصحراء الجاف وتزحف إلى المتن النباتي الزاوي،لتتصاعد من الشوارع والساحات المحررة،من الأزقة الملتوية والمكورة على خوفها،من الشرفات الخجولة من غسيلها المرفو على عجل بخيوط من غير لونها ،من الدساكر المرمية على أطراف موائد اللصوص الباذخة وطمائر مسروقاتهم.

        لا برق يضيء ليل الإستبداد الطويل ليعبر هؤلاء المجهولون دون أن ترتطم أقدامهم بحجارة أو تسقطهم حفرة عميقة،يركضون قبل الهتاف وبعده،لأنهم رأوا ما حجبه غسق الموتى المسلحين بالنصال المسمومة،يتشبثون بأردية الأحياء ليصرعوهم مزدرين هتافاتهم الهادرة،لم تستوقف أسماءهم التي تتساقط بتتابع كحبيبات في ساعة الرمل،المحقق البليد وهو يغمس قلمه في المحبرة،إذاً ليست من الأسماء الفاخرة المنقوعة بالعنبر.

        يسأل الجنرال بعجالة من يتصفح الجريدة اليومية،من أين أتى هؤلاء،ألم يصيروا موتى بعد،ألم تتيقنوا من رتاجات بوابات المقبرة يا بهائم!!ألم تتأكدوا من إحصاء شهيق الأحياء وزفيرهم،ألم توشموا كل وليد بخاتم عبوديتنا،ألم تدسوا الأفاعي في رياض الأطفال كمنهج تربوي لنقش الخوف…..من أين أتى هؤلاء الحثالة؟

        من وضع الأناشيد في فمهم ومن أبلغ إبراهيم قاشوش بأن “الحرية صارت ع الباب”،ومن أين أتى هذا بلقبه،وهل عبد الباسط الساروت إسماً حقيقياً،أم منحول من إسم نهر يجف في الصيف.

        ومن أين أتت قوة الهتاف لذاك الطالب الذي رميناه من الطابق الخامس في المدينة الجامعية،ترى ماكان إسمه؟وذاك حسن بيرم المختلج في العناية المركزة والذي فقد التمييز بين الأشياء أمازال على قيد الحياة؟وأولئك الذين حرقناهم-باسل أصلان وحازم بطيخ ومصعب برد-لكن ألا تذكرني هل قتلناهم قبل حرقهم أم ماذا؟

        وأولئك الذين خوزقناهم لخمسة عشر عاماً في السجن لننسيهم حليب أمهاتهم ،من أين يستمدون قوة النطق والكتابة وتحريض الناس علينا،ألأننا تركناهم دون أن نقطع أيديهم وألسنتهم”ما بيّنت معهم لأنهم أولاد شراميط”.

        حالما ينتهي من المذبحة،وقبل غسل حربته الدامية يتساءل لماذا يكرهنا هؤلاء الحاقدون!!

        ليسوا في بئر عميق لنرمي لهم حبلاً من مسد

        ليس نداء نوح،يستدرج المصطفين إلى سفينة النجاة قبل إرتفاع المياه إلى السماء، هتاف العامة الموحدين برائحة العرّق الجاف والتبغ الثقيل وتبقعات الدم المخثر تحت الأظافر،والهالات الزرقاء حول العيون قبل الأوان،تتقارب الأسماء والألبسة النظيفة التي تعتني بها الأمهات بأصابعهن المشققة كوجبة إفطار حنون،محكومون بعقيدة السخاء في منح الدم لإستكمال أطباق وليمة الحرية المباركة،مأخوذون ببهجة الحريةهذه المرة.آتون من القفار المطرودة من هناءات القيلولة الدسمة،وساحات بيع قوة العمل،والبيوت المبنية على عجل ،وأقبية دواليب الكاوتشوك وبساط الريح والكرسي الألماني،والجرذان ساعة تكون ضيفة دائمة على قصعة القراوانة،والمجد حين يأخذ شكل أنشوطة قماشية بألوان علم الإستقلال،لمنع الشعر المرسل من حجب الرؤية،يأتون من حيث ترك الجنرالات الأرض للضواري تتكفل بالإجهاز على آخر نفس للحياة.

        ليس أمام العامة المتشابهون إلا التقدم نحوهم لا للترحب بهم أو السير الجفل في جنازاتهم،بل لرتق جروحهم بضمادات الصراخ الحاسم ،وللتبارك بأنفاس الحياة الصاعدة كبخار من زفير حلمهم الناجي من طحن رحى بازلت لا يرحم.

حلب نيسان-حزيران2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى