أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الجمعة 28 اذار 2014

بوغدانوف لـ «الحياة»: الانتخابات الرئاسية السورية لن تغير شيئاً

 الكويت- «الحياة» – لندن، انقرة، بيروت – «الحياة»، أ ف ب

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن تؤدي الانتخابات الرئاسية المقررة في سورية إلى طي صفحة البحث عن حل سياسي فيها، مشدداً على أن هذا الحل هو الخيار الوحيد لإخراج سورية من أزمتها، في وقت اصيبت قوات النظام بـ «خسائر موجعة» مع استمرار «المعارك العنيفة» مع مقاتلي المعارضة في ريف اللاذقية غرب البلاد.

وكان المسؤول الروسي يتحدث إلى «الحياة» على هامش مشاركته في القمة العربية في الكويت التي نقل اليها رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين. وقال: «الانتخابات الرئاسية السورية لن تغيّر شيئاً، فهي قد تُجرى على جزء من الأراضي السورية خاصع لسلطة الحكومة، أي انها لن تشمل المناطق الخارجة عن هذه السلطة فضلاً عن اللاجئين (خارج البلاد). هذا يعني انها لن تكون شاملة، وهذه نواقص موضوعية فيها. ثم أيضاً، المعارضة لا تعترف بشرعية نظام» الرئيس بشار الأسد. وأضاف: «حتى لو أجريت الانتخابات، فأي اتفاق بين السلطة والمعارضة يمكن أن يفتح الباب لاجراء انتخابات جديدة».

وشدد بوغدانوف على أن «الحسم العسكري خطر ومضر وصعب بسبب وجود انقسام حاد في المجتمع» السوري، لافتاً إلى أن سورية تواجه مشكلة الارهاب الذي يجب أن يُكافح بالتعاون بين النظام والقوى المعتدلة في المعارضة.

واكد أن لا وجود لأي بديل مقنع للوضع الحالي غير التوصل إلى اتفاق وتطبيق بيان «جنيف1»، لافتاً إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى نظيره الأميركي جون كيري والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني على هامش القمة النووية في لاهاي وان الاتصالات الحالية تتناول مجموعة من الاستفسارات والاسئلة التي ستنقل الى النظام في سورية.

وقال بوغدانوف ان الجهود الدولية وحدها لا تكفي لحل الازمة السورية، مشيراً إلى أن القمة استمعت فقط الى وجهة نظر المعارضة بالقاء رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض أحمد الجربا كلمة في افتتاح القمة وعقده لقاءات مع المشاركين.

وكان المسؤول الروسي التقى في الكويت الجربا والمبعوث الدولي – العربي الاخضر الابراهيمي. وعُلم أن البحث تركز على استطلاع امكانية العودة الى مسار جنيف واستطلاع امكانية عقد «جنيف3».

في غضون ذلك، استمر التوتر بين تركيا والنظام السوري، في ظل تسريب محضر اجتماع للقيادة التركية نوقشت فيه إمكانية التدخل العسكري التركي داخل سورية. واعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تسريب محضر الاجتماع «عملاً دنيئاً»، كذلك دانه وزير الخارجية داوود أوغلو واعتبره بمثابة «إعلان حرب» على الحكومة.

وأعلن الجيش التركي أمس أن أنظمة الدفاع الجوي السورية «تحرشت» بمقاتلات إف – 16 تركية كانت تقوم بدوريات في المجال الجوي التركي وعمدت مراراً الى تتبعها مما يشير إلى أنها كانت على وشك تعرضها لإطلاق النار. وتأتي الواقعة بعد أيام من إسقاط تركيا طائرة حربية سورية قالت أنقرة إنها اخترقت مجالها الجوي في منطقة تشهد قتالاً عنيفا بين مسلحي المعارضة السورية وقوات الرئيس بشار الأسد. وقال الجيش التركي في بيان إن مقاتلاته تعرضت إلى 14 واقعة تتبع منفصلة. وأضاف: «تحرشت أنظمة الدفاع السورية بمقاتلاتنا من طراز اف – 16 بتتبعها بأجهزة الرادار لمدة دقيقتين و20 ثانية في المجمل». وأضاف أن طائرتين تركيتين أرسلتا أول من أمس لاعتراض طائرة حربية سورية اقتربت من الحدود.

ميدانياً، تستمر المعارك العنيفة في ريف اللاذقية الشمالي غرب سورية. وقال «المرصد السوري لحقوق الانسان» انها تركزت أمس في منطقة جبل شالما واطراف بلدة كسب وقرية النبعين ومحيط «المرصد 45»، ما ادى الى مقتل 19 عنصراً من القوات النظامية والمسلحين الموالين لها، وعشرة مقاتلين من فصائل المعارضة. وقال ناشط يقدم نفسه باسم أبو فيصل من «تنسيقية اللاذقية» ان «النظام يستخدم (طائرات) الميغ بكثافة في محاولة لانزال الثوار من المرتفعات التي سيطروا عليها». واشار إلى أن «خسارة للنظام في اللاذقية موجعة. وهو يسحب باستمرار جنوداً من مناطق أخرى الى اللاذقية للدفاع عنها».

وفي شمال دمشق، قتل رئيس المجلس العسكري في منطقة القلمون التابع لـ «الجيش السوري الحر» احمد نواف درة، مع خمسة مقاتلين آخرين في قصف جوي بالبراميل المتفجرة على منطقة فليطة ترافق مع اشتباكات عنيفة، بحسب ما افاد «المرصد السوري لحقوق الانسان» وناشطون أمس.

واشنطن لن تسمح بملاذات للإرهاب في سوريا: جنيف 2 تعثّرت وانتخاب الأسد لن يكون شرعياً

واشنطن – هشام ملحم

تعرضت سياسة الرئيس الاميركي باراك اوباما حيال النزاع في سوريا لانتقادات شديدة وسخرية لاذعة الاربعاء من الاعضاء القياديين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لدى مثول مساعدة وزير الخارجية السفيرة آن باترسون امامها لمناقشة الازمة ومصير عملية تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

وبدأ السجال الحاد عندما سئلت باترسون هل للحكومة خيارات عسكرية، فأجابت بأنها لا تريد مناقشة الامر في جلسة علنية. ورد عليها السناتور الجمهوري بوب كوركر بسخرية واضحة قائلا انها تضلل اللجنة حين توحي بوجود خيارات لا يمكن ان تناقش علناً. وأضاف: “دعوني اؤكد للعالم انه ليست لدى الولايات المتحدة خيارات مطروحة على الطاولة”. وردت باترسون بأن لدى الحكومة سياسة مبنية على دعم أمن الدول المجاورة لسوريا مثل لبنان والاردن، وتوفير الامدادت الانسانية للمعارضة، والسعي الى حل عسكري ومحاولة تغيير حسابات النظام السوري على الارض. لكنها قالت لاحقاً: “انا اوافق على ان الكثير من عناصر سياستنا لم ينجح، لكنني اعتقد اننا نحاول الآن مراجعة سياستنا”.

وبعدما أفادت باترسون ان حكومتها تواصل دعم المعارضة المعتدلة، شددت على ان واشنطن لن تسمح للتنظيمات الارهابية باقامة مناطق آمنة لها داخل سوريا كما فعلت تنظيمات مشابهة في باكستان، قائلة: “في باكستان رأينا بوضوح الاخطار التي برزت حين استطاع الارهابيون انشاء ملاذات آمنة، وكم كان الامر مكلفا ماليا وبالارواح لطردهم او تدميرهم. لهذا السبب فان منع اقامة ملاذات آمنة ودائمة للارهابيين هو من أبرز الاولويات لنا في الازمة السورية… وبالتعاون مع شركائنا واصدقائنا نعمل الآن لتنظيم انفسنا بشكل افضل لمواجهة التحديات المتزايدة التي يمثلها المقاتلون المتشددون والعنيفون في سوريا وتدفق هؤلاء المقاتلين من خارج سوريا. وبالتعاون مع شركائنا، سوف نستخدم الوسائل والتكتيكات وافضل الممارسات للتصدي لهذه الاخطار المحتملة والبناء على اسسس التعاون الراهنة”.

وأشارت الى ان عدد المقاتلين المتشددين يصل الى 32 ألف مقاتل بينهم سبعة آلاف من المقاتلين الاجانب من مجموع عديد المعارضة المسلحة الذي يراوح بين 75 ألفاً و110 آلاف مقاتل.

وعندما سئلت عن عزم الرئيس السوري بشار الاسد على الترشح لولاية ثالثة، وما قاله الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي من ان ذلك قد يقوض عملية جنيف 2، أجابت باترسون: “النتائج تعني ان الانتخابات لن تكون شرعية على الاطلاق. وليست في سوريا تاريخ لانتخابات حرة ونزيهة. ولا يمكنك اجراء انتخابات بينما هناك ما بين تسعة ملايين و10 ملايين سوري خارج البلاد، وحين تكون معظم مناطق البلاد معزولة كي يصوت الناس بحرية، حتى لو ارادوا التصويت… واعتقد انه سيكون هناك ادراك دولي لهذه المسائل. عملية جنيف 2 تعثرت، لكنها في رأينا لا تزال مسألة مهمة كي نبقيها على قيد الحياة لانه في لحظة ما اذا تغيرت الحسابات او الموازين على ساحة المعركة فانت تحتاج الى عملية (سياسية) يمكن ان يعود الناس اليها “.

وبعدما ذكرت ان اعضاء اللجنة مهتمون بأمن الاقليات السورية بمن فيها المسيحيون، قالت ان حكومتها تشاطرهم القلق عينه و”قد طلبنا وحصلنا على ضمانات من المعارضة السورية ومن الثوار المعتدلين بأنهم سيوفرون الحماية للنساء وللاقليات واشراكهم في بناء سوريا المستقبل”.

وخلال مناقشتها دعم واشنطن لجيران سوريا، قالت ان العنف السوري وصل الى لبنان وتركيا، ولفتت في هذا السياق الى ان اسرائيل ضربت اهدافا سورية اخيراً عندما تعرضت دورية لها لنيران سورية، كما ان تركيا اسقطت طائرة حربية سورية خرقت اجوائها. وتحدثت عن الاعباء الضخمة التي يتحملها لبنان وتركيا لحماية حدودهما ولتلبية حاجات 1٫6 مليون لاجئ سوري.

وعن لبنان قالت باترسون: “نحن ندعم جهود الحكومة اللبنانية لاحتواء النزاع السوري، وندين بقوة تدخل حزب الله لمصلحة النظام السوري”. واضافت: “لقد وفرت الولايات المتحدة الدعم للقوات المسلحة اللبنانية وقوى الامن الداخلي لمساعدتهما على حماية الحدود اللبنانية ولمواجهة الاخطار الامنية الداخلية. ونحن نساعد الحكومة اللبنانية للعناية بنحو مليون لاجئ من سوريا ولتعزيز المناطق اللبنانية التي تؤويهم”. وأوضحت ان حكومتها انفقت 340 مليون دولار على المساعدات الانسانية وتلبية حاجات اللاجئين، الى المساعدات الهادفة الى وقف الانهيار الاقتصادي والفجوات التي برزت في عملية توفير الخدمات المهمة.

فضح محاولة اعتداء تركية على سوريا

دير الزور تستعدّ لمعارك «داعش» و«النصرة»

راوح مشهد المعارك في جبهة ريف اللاذقية الشمالي، مكانه تقريباً، فيما توجهت الأنظار إلى منطقة القلمون الاستراتيجية، حيث قتل الجيش السوري قائداً ميدانياً مهماً للمسلحين في فليطة، كما أن دير الزور تنتظر اندلاع مواجهة دامية بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) و«جبهة النصرة»، وقد تشارك فيها العشائر التي انقسمت بين الطرفين.

في هذا الوقت، كشف شريط صوتي، بث على موقع «يوتيوب» أمس، عن اجتماع أمني تركي تمّ خلاله بحث افتعال ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا.

وفي التسجيل المسرّب الذي أثار فضيحة في تركيا، يتطرّق أربعة مسؤولين أتراك، بينهم وزير الخارجية احمد داود اوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان ونائب رئيس الأركان ياشار غولر إلى خطة مفترضة ترمي إلى تبرير تدخل عسكري تركي في سوريا.

وفي التسجيل الصوتي يقول شخص تمّ تعريفه على انه نائب وزير الخارجية فريدون سينيرلي اوغلو إن «عملية ضد داعش قانونية دولياً. سنعرفها على أنها عملية ضد القاعدة. عندما يأتي الأمر إلى ضريح سليمان شاه (في الرقة)، فإن العملية هي لحماية أرض تركية».

ويقول صوت يعتقد إنه لفيدان «يمكن خلق التبرير، لكن القضية هي الإرادة». ويضيف «إذا لزم الأمر، يمكن أن نشنّ هجوماً. هذه ليست مشكلة، يمكن اختراع تبرير لذلك»، موضحاً انه ينوي إرسال «أربعة رجال (إلى سوريا) لإطلاق ثمانية صواريخ على ارض بور» في تركيا لتبرير رد عسكري تركي. ويقول صوت نسب إلى داود اوغلو «بيني وبينك، رئيس الوزراء (رجب طيب اردوغان) قال عبر الهاتف إنه يمكن كذلك استخدام هذا (الهجوم) إذا لزم الأمر في هذه الأجواء». وذكرت قناة «سي ان ان تورك» أن الاجتماع عُقد في مكتب داود اوغلو قبل وقت قريب. (تفاصيل صفحة 16)

وأعلن مسؤول تركي أن القوات التركية ردّت على سقوط قذيفة داخل إقليم هاتاي (الاسكندرون) بقصف المنطقة التي انطلقت منها القذيفة في ريف اللاذقية.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، قال مصدر ميداني، لـ«السفير»، إن خريطة السيطرة لم تشهد أي تغيّر يذكر أمس، بعد ليلة عنيفة في منطقة النبعين وفي بعض التلال المحيطة بقرية السمرا، فيما يواصل الجيش السوري، عبر المدفعية والطيران، استهداف جبل النسر وقمة الـ45.

إلى ذلك، سرّب مقربون من «داعش» أن القائد العسكري العام للتنظيم عمر الشيشاني يستعدّ للتوجه إلى دير الزور على رأس رتل مؤلف من ألفي مقاتل، بعد سيطرة «داعش» على مناطق عدة قرب مدينة الشحيل، التي يعتقد أن زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني يتخذها مقراً له.

وأدّى قصف «جبهة النصرة» لبلدة البصيرة إلى مقتل شخصين من عشيرة البكير، المناصرة لـ«داعش»، فانفجرت اشتباكات عنيفة بينها وبين عناصر الجبهة الذين ينتمي معظمهم إلى عشيرة العكيدات، وهو أمر يزيد المخاوف من أن تتحوّل الاشتباكات في المحافظة إلى حرب بين العشائر.

وفي منطقة القلمون الاستراتيجية، قتل «رئيس المجلس العسكري في الجيش السوري الحر» في المنطقة احمد نواف درة مع خمسة مسلحين آخرين، في غارة جوية على بلدة فليطة، فيما قصفت المدفعية بلدات رأس العين وفليطة وغربي مدينة التل، بالإضافة إلى جرود بلدة الزبداني في وادي بردى.

موسكو

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، في مقابلة مع قناة «روسيا اليوم» بثت أمس، إن «روسيا مستعدة لمواصلة العمل مع الشركاء الأميركيين في ما يخص تسوية الأزمة السورية وإتلاف السلاح الكيميائي، وذلك على قاعدة الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان سابقاً».

وأضاف بوغدانوف أن «عملية المفاوضات التي انطلقت في إطار مؤتمر جنيف 2 استندت بمجملها إلى المبادرة الروسية ـ الأميركية، وهي قاعدة جيدة لمواصلة العمل في هذا الإطار، ونحن مستعدون لذلك، لكن الأمور تتعلق في الكثير من جوانبها بشركائنا الأميركيين ومزاجهم».

وكشف بوغدانوف أنه أجرى مباحثات مع المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في الكويت، مشيراً إلى «وجود أرضية لاستئناف المفاوضات لحل الأزمة السورية»، لكنه أوضح أن موسكو «لا تبسط الأمور، ولا ترى أنه يمكن التوصل إلى اتفاق حول التسوية السورية بسرعة».

وأكد بوغدانوف «أهمية مكافحة الإرهاب الدولي الذي حوّل سوريا إلى معقل له»، مشيراً إلى أن «الدول العربية وتركيا ستتضرر نتيجة تنامي الإرهاب».

(«السفير»، «الأناضول»، ا ف ب، ا ب، رويترز)

دير الزور تنتظر معركة شرسة.. ومقتل «قائد» للمسلحين في فليطة

ريف اللاذقية: لا تغيير على الجبهة

لم يحصل أي تغيير ميداني جذري على جبهة ريف اللاذقية الشمالي، مع مواصلة القوات السورية استهداف مواقع المسلحين، بينما استطاعت القوات السورية قتل احد القادة الميدانيين المهمين في القلمون، وأدى الخلاف على تقاسم «غنائم» إلى انشقاق داخل «جيش الإسلام»، الذي يقوده زهران علوش.

لكن البارز على الأرض السورية هو ما يحصل في دير الزور، والتي يبدو أنها ستتجه إلى معركة طاحنة بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) و«جبهة النصرة»، وقد تتحول إلى حرب عشائرية.

وفي ريف اللاذقية الشمالي، قال مصدر ميداني، لـ«السفير»، ان اعنف المعارك وقعت في منطقة النبعين التي تمكن المسلحون من اختراقها والدخول إليها، ومحاصرة مجموعة ضباط وقياديين في الجيش السوري فيها، ما استدعى تنفيذ عملية عسكرية معقدة انتهت بإخراجهم من المنطقة، موضحاً أنه بسبب محاصرة الضباط توقفت الطائرات السورية بضع ساعات عن التحليق كما انخفضت وتيرة القصف المدفعي، لكنها عاودت العمل بعد إخراج الضباط، بينما اعدم المسلحون عددا من الجنود في النبعين. وقتل «الأمير في جبهة النصرة» أبو البراء الإدلبي في كسب.

وفي حين أكد المصدر أن خريطة السيطرة لم تشهد أي تغيير يذكر أمس، بعد ليلة عنيفة في منطقة النبعين وفي بعض التلال المحيطة بقرية السمرا، أشار إلى أن السلطات التركية أغلقت حدودها أمام مجموعة من «الجهاديين» حاولوا العودة إلى الأراضي التركية بعد تنفيذ عملية داخل الأراضي السورية، في حين سمحت فقط بإدخال بعض الجرحى إلى أحد المستشفيات في الداخل التركي.

وأفاد مراسل لوكالة «فرانس برس» في المنطقة انه شاهد من جبل شالما الواقع على بعد أربعة كيلومترات غرب كسب، قصفا مركزا وقويا من الجيش السوري على جبل النسر، ومن الجانب الآخر على جبل 45. في المقابل، كان المسلحون يردون بقصف مراكز للجيش السوري بقذائف الهاون. واندلعت نتيجة القصف حرائق في بعض الإحراج.

وقال قائد ميداني سوري للصحافيين، وبينهم مراسل وكالة «اسوشييتد برس»، في قرية المشرفة القريبة من كسب، ان الجيش يحرز تقدما في المعركة ضد المسلحين. وأضاف «الجيش وقوات الدفاع الوطني يتقدمون باتجاه كسب من النبعين وقسطل معاف».

إلى ذلك، ذكرت رئاسة الأركان التركية، في بيان، ان طائرتين حربيتين تركيتين أبعدتا طائرة حربية سورية بعد اقترابها من الحدود، بينما تعرضت 4 طائرات تركية لتحرش عبر رادارات منظومات صواريخ من الجانب السوري، بحيث وضعتها في مرمى نيرانها.

دير الزور

إلى ذلك، سرّب مقربون من «داعش» أن القائد العسكري العام للتنظيم عمر الشيشاني يستعد للتوجه إلى دير الزور على رأس رتل مؤلف من ألفي مقاتل.

ويأتي هذا التسريب بعد تمكن عناصر «داعش» من الرجوع بقوة إلى مدينة دير الزور، عبر سيطرتهم على عدة مناطق مثل جديد عكيدات أبريهة وبلدة البصيرة ذات الموقع الاستراتيجي وحقلي «كونيكو» و«الجفرة» النفطيين في منطقة خشام القريبة من مدينة الشحيل، التي يعتقد أن زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني يتخذها مقراً له، وهو شبه محاصر فيها لعدم قدرته على مغادرة دير الزور، علاوة على قربها من حقول النفط. كما تدور اشتباكات في حي الحويقة في دير الزور بين «النصرة» من جهة و«لواء جند الرحمن» من جهة ثانية.

وجاءت سيطرة «داعش» بعد ساعات فقط من نجاحها في قطع الطريق المؤدي إلى البصيرة، وبالتالي إغلاق دائرة الحصار على كامل مدينة دير الزور. وهنا استشعرت «النصرة» الخطر فعمدت إلى قصف البصيرة التي لا يزال مناصرون لـ «داعش» فيها، ولا سيما من عشيرة البكير. وأدّى القصف إلى مقتل رجل وأخته، فانتفضت العشيرة ضد «النصرة» وحدثت اشتباكات عنيفة بينها وبين عناصر الجبهة الذين ينتمي معظمهم إلى عشيرة العكيدات، وسقط لـ«النصرة» عدة قتلى، بينهم قيادات من أبرزهم حمد الهجر وهو آخر أشقائه الخمسة. وأدى امتداد الاشتباكات إلى مدينة بقرص في ريف دير الزور إلى زيادة المخاوف من أن تتحول الاشتباكات في المحافظة إلى حرب بين العشائر.

القلمون

وفي منطقة القلمون الإستراتيجية، قتل «رئيس المجلس العسكري في الجيش السوري الحر» في المنطقة احمد نواف درة مع خمسة مسلحين آخرين، في غارة جوية «بالبراميل المتفجرة» على بلدة فليطة. واشار «المرصد السوري لحقوق الانسان»، في بيان، إلى أن «درة هو رائد منشق، ويتزعم لواء سيف الحق»، بينما ذكرت صفحة «لواء سيف الحق» على موقع «فايسبوك» انه «توفي متأثرا بجراحه بعد القصف»، واصفة إياه بأنه «من أيقونات الثورة الرائعة في القلمون، حيث كان يعمل على إسعاف الجرحى حين سقط مع مساعده ومقاتلين آخرين». وتشكل «لواء سيف الحق» نهاية شباط العام 2012، حيث كان احدى أولى المجموعات المسلحة في منطقة القلمون.

إلى ذلك تواصلت العمليات العسكرية في المنطقة، حيث أشار «المركز الإعلامي في القلمون» إلى قصف مدفعي يطال بلدات رأس العين وفليطة وغربي مدينة التل، بالإضافة إلى جرود بلدة الزبداني في وادي بردى.

إلى ذلك، أعلن قائد «لواء بشائر النصر» بسام الدخيل (أبو عبد الرحمن) انسحابه من «جيش الإسلام» الذي يقاتل تحت رايته، موضحا أن زعيم «جيش الإسلام» زهران علوش احتكر حصتهم من «الغنائم، اثر السيطرة على مستودعات عسكرية قرب مطار السين (العسكري) وتم تخزينها بالكامل في مواقع تابعة لجيش الإسلام».

وأعلن علوش، في بيان، «إعفاء الأخ أبو عبد الرحمن من قيادة اللواء، بسبب إصداره أمرا بالانسحاب من ميدان المعركة من دون مبرر، وتكرار اتخاذه قرارات فردية من دون إذن من قيادة الجيش، وكذلك الافتراء على القيادة والفصائل المشاركة في المعركة الأخيرة، واحتكار ما تم نقله من غنائم»، مذكراً «بضرورة طاعة الأمير المبايع وعواقب المعصية».

وكانت الفترة الماضية شهدت خلافاً بين قيادتي «جيش الإسلام» و«اتحاد أجناد المسلمين» في الغوطة الشرقية حول «الهيئات القضائية والعمل المدني» في المنطقة، ليتطور إلى اعتقال شخصيات من الفصيلين، قبل تدخل وسطاء لحل الإشكال أبرزهم أحمد معاذ الخطيب.

وفي حمص، قالت مصادر ميدانية ان 12 شخصا أصيبوا بانفجار سيارة في حي الأرمن وسط المدينة.

نائب رئيس الوزراء التركي: تسريب مضمون اجتماع أمني يصب في مصلحة النظام السوري

أنقرة- (يو بي اي): قال نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج الجمعة إن المستفيد من تسريب مضمون اجتماع أمني سرّي عقد في أنقرة هو النظام السوري وتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش).

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أرينج قوله في مؤتمر صحافي في بورصة إن “المستفيد الوحيد من قضية تسريب تسجيل صوتي خاص بالاجتماع الأمني السري، الذي عقد في العاصمة التركية أنقرة، هو النظام السوري وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

وقال أن الكيان الموازي – في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن- “خطط جيداً لكل مرحلة وما ينبغي فعله فيها، وأن حكومة حزب العدالة والتنمية، ستقاضي متجاوزي القانون عبر القضاء، لأن تركيا دولة قانون وحقوق”.

وأضاف “أعتقد أن التنصت على اجتماع عادي معقود وفقاً للطرق المتبعة، واستغلاله لمصالحهم – لعناصر تابعة للكيان الموازي – تعتبر دناءة وخيانة كبيرتين”.

وقال إن التنصت يهدف إلى اسقاط حكومة حزب العدالة والتنمية، وتشويه سمعة رئيس الوزراء.

وكانت الحكومة التركية قد حجبت الخميس موقع (يوتيوب) على خلفية نشر التسجيل الصوتي لوزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ونائب مدير وكالة الاستخبارات حقان فيدان، ومسؤولين آخرين وهم يناقشون احتمال التدخّل في سوريا وردّة الفعل الدولية المحتملة حيال ذلك.

داوود أوغلو: التنصت على اجتماع أمني تركي حول احتمال التدخل في سوريا ‘إعلان حرب

أنقرة – يو بي اي: اعتبر وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو أمس الخميس أن التنصت على اجتماعه مع مسؤولين كبار حول احتمال التدخل في سوريا ‘إعلان حرب’ على الدولة التركية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن داوود أوغلو قوله إن ‘التنصت على مكالمات مسؤولي الدولة الذين يعملون في مواقع حساسة للغاية، مثل رئيس الوزراء، والوزراء، والتنصت على أماكن وجودهم، يعد إعلان حرب واضحا على الدولة التركية وشعبها’.

وأضاف معلقاً على تسريب اجتماع أمني سري، إن ‘التنصت غير القانوني على الاجتماع الأمني، تطور خطير للغاية، ويعد هجوماً الكترونياً واضحاً’.

وتابع ‘ سيتم اتخاذ التدابير كافة بخصوص حادثة التنصت على الاجتماع الأمني، وإنزال أشد العقوبات بحق من تورطوا فيه’.

وكانت الحكومة التركية قد حجبت اليوم موقع (يوتيوب) على خلفية نشر التسجيل الصوتي لداوود أوغلو، ونائب مدير وكالة الاستخبارات حقان فيدان، ومسؤولين آخرين وهم يناقشون احتمال التدخّل في سوريا وردّة الفعل الدولية المحتملة حيال ذلك.

حزب الله في وضع سيئ رغم بعض التقدم في سوريا

منذ اندلاع الحرب الاهلية المدرجة بالدماء في سوريا، أصبح المحيط السياسي والامني لحزب الله أكثر تعقيدا. فرغم أن حزب الله بقي المنظمة العسكرية الاقوى في لبنان، فان تدخل المنظمة اللبنانية – الشيعية بشكل عميق في حرب اهلية مستمرة وغنية الاثار الاقليمية، يحدث تآكلا تدريجيا في مكانتها داخل لبنان ويمس بحرية عملها وقدرتها على بث القوة تجاه خصومها.

ويتعين على حزب الله في نفس الوقت أن يتصدى لتحديات من الخارج ومن الداخل. ففي لبنان، المنقسم اكثر من أي وقت مضى بين مؤيدي بشار الاسد ومعارضيه، يتصدى حزب الله لعدم استقرار مستمر. فالمواجهة المستمرة في سوريا تلقي بعبء اضافي على لبنان ينبع من وصول لاجئين سوريين الى أراضيه، وصل عددهم حتى نهاية 2014 الى نحو مليون نسمة اكثر من 20 في المئة من عموم السكان في لبنان ومن المتوقع أن يرتفع الى مليون ونصف حتى نهاية 2014.

في ضوء الوضع غير المستقر، كان لحزب الله مصلحة واضحة في ملء الفراغ السلطوي في لبنان والذي استمر 11 شهرا عندما كانت الدولة في اثنائها دون حكومة فاعلة. وانتهى هذا الوضع في منتصف شباط 2014، عندما نجح رئيس الوزراء المرشح، تمام سلام في كسر المأزق السياسي والاعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية تقوم على اساس اتفاق ائتلافي موضع خلاف حسب صيغة 8-8-8. وحسب هذه الصيغة فان الحركتين المركزيتين معسكر 14 اذار برئاسة سعد الحريري ومعسكر 8 اذار بقيادة حزب الله أن يحظيا بثماني مناصب وزارة لكل منهما، ومع رئيس الوزراء والرئيس سليمان يعينان المناصب الثمانية المتبقية. واستوجب الاتفاق من كل الاطراف تقديم تنازلات، واضطر حزب الله الى الموافقة على أن تودع وزارات كبرى كوزارة الدفاع، العدل والداخلية، في ايدي معسكر 14 اذار. ومع ذلك، لم يخاطر حزب الله مخاطرة كبيرة في دخوله الحكومة الجديدة، وذلك لان للحركتين حق الفيتو على قرارات الحكومة. ولما كانت الحكومة ستتكفل في الاشهر القادمة باتخاذ سلسلة قرارات حاسمة تنفيذ الاصلاح في قانون الانتخابات كجزء من الاستعدادات للانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني 2014 وللرئاسة؛ التصدي للعنف الداخلي المتصاعد واستمرار تدخل حزب الله في الحرب الاهلية في سوريا، وكذا الحاجة الى التعاون مع المحكمة الخاصة في الامم المتحدة لقضايا لبنان في المحكمة ضد المتهمين بقتل رفيق الحريري والتي بدأت في 16 كانون الثاني 2014 فان حق الفيتو للمنظمة يضمن الا يتخذ أي قرار وطني هام دون موافقتها. وفضلا عن ذلك، فبالنسبة للحكم الذاتي للمنظمة في حمل السلاح والانسحاب من تدخلها في الساحة السورية، فقد أعلن حزب الله منذ المداولات البرلمانية الاولية للحكومة الجديدة في لبنان بأن ليس في نيته التنازل عنهما. وهكذا ففي مفاوضات صلبة مع خصومها السياسيين، نجحت المنظمة في التأكد من ان يتم ادخال بند يؤيد ‘المقاومة’ في برنامج الحكومة. ومع ذلك، فقد اضطرت المنظمة للتنازل عن بند يتعاطى بشكل صريح مع الصيغة الثلاثية التي وحدت في الماضي الجيش، الشعب والمقاومة، والاكتفاء بصيغة اكثر غموضا تعترف بحق كل مواطن لبناني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي. واضافة الى ذلك، فقد انتقد حزب الله دعوة الرئيس سليمان الى احترام اعلان بعبدا الوثيقة التي استهدفت الابقاء على لبنان حياديا بالنسبة للمواجهات الاقليمية المستمرة بشكل عام، وبالنسبة للحرب الاهلية في سوريا بشكل خاص.

تمنح الحكومة الجديدة حزب الله فرصة جديدة لدفع خصومه السياسيين الى التعاون في الصراع مع ما تسميه المنظمة ‘التحدي التكفيري’ صعود المنظمات السلفية الجهادية، العاملة من داخل لبنان. وأعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله عن ذلك في اثناء خطاب طويل له القاه في يوم الشهداء، الذي يحيي فيه ذكرى موت عدد من الشخصيات البارزة في المنظمة. وفي خطابه تناول الخطر الذي تشكله المنظمات التكفيرية العاملة في سوريا ولبنان وحذر من أن هذه المنظمات تستغل من اسرائيل ومن ‘داعمين عرب’ آخرين (والمقصود السعودية) لزرع الانقسام والخلاف. مشاكل حزب الله مع الفصائل السلفية الجهادية المحلية ليست سياسية فقط: ففي السنة الاخيرة طرأ ارتفاع مستمر في الهجمات ضد حزب الله، بما في ذلك الاغتيالات التي نفذت ضد المسؤول في المنظمة حسن اللقيس، وعمليات ضد أهداف تتماثل مع حزب الله مثل العمليات الانتحارية في السفارة الايرانية وضد اهداف مدنية في بيروت والبقاع.

لا ريب أن حزب الله من ناحية عسكرية منظم، مسلح وراسخ افضل بكثير من خصومه في الجهاد السني، ولكن الارتفاع في أعمال العنف الموجهة ضده وضد جمهور ناخبيه الشيعة، هو مؤشر يدل على التآكل في مكانته السياسية وسمعته بصفته ‘لا يقهر’ ويتأثر بمشاركته في الحرب الاهلية في سوريا. فالتهديدات الداخلية، تجبر حزب الله على زيادة الرقابة والاشراف على المعاقل التي توجد تحت رعايته وبالتوازي تستدعي منه تكريس جهود اكبر لاظهار التدخل والتواجد في التجمعات السكانية الشيعية في لبنان. ويستهدف الامر الحفاظ على مكانة الحزب ومصداقيته بين الجمهور الشيعي، ومن أجل اقناع مؤيديه التقليديين بان في وسعه الدفاع عنهم وتقليص الضرر الذي يلحق بهم كنتيجة مباشرة لسياسته في سوريا. شكل آخر للتصدي للهجمات ضده اتخذه الحزب هو التعاون مع القطاع الامني في لبنان. وتعد مثل هذه المساعدة أمرا شديد المغزى من ناحية عملياتية وسياسية، وذلك لانه من المهم لحزب الله أن يضمن ان تعتبر وتعالج الهجمات ضده وضد جمهور ناخبيه كتهديدات ارهابية ذات طابع وطني وليس كهجمات موجهة بشكل خاص ضده ولهذا فانها تشكل مشكلة حصرية ينبغي ان يحلها بقواه الذاتية.

تغدو التحديات اللبنانية الداخلية لحزب الله أكثر تعقيدا عقب تدخله العميق في سوريا. فمشاركة الحزب في أعمال الدفاع والهجوم في نفس الوقت جعلته مضاعف قوة هام لنظام الاسد. وبتعبير آخر فان حزب الله في هذه اللحظة ‘غارق كله’ في سوريا، ويبدو من غير المعقول أن يتغير الامر في المستقبل القريب القادم. وتساهم هذه الاعتبارات الاستراتيجية في الفهم لماذا تعد مصلحة عليا للحزب الحفاظ على هدوء أساسي في ساحته الداخلية في لبنان، وبالتوازي منع، أو تأخير على الاقل، التصعيد في التوتر الحالي مع عدوه التاريخي اسرائيل.

في هذا السياق، فانه في الاسابيع الثلاثة الاخيرة نفذ ما لا يقل عن أربع عمليات مختلفة من نار الصواريخ وزرع العبوات الجانبية على حدود اسرائيل في هضبة الجولان وفي منطقة هار دوف، اخطرها وقع يوم الثلاثاء، 18 اذار 2014. وفي كل الحالات كان حزب الله يعتبر المنفذ المحتمل الذي من جهة يحاول اعادة تأكيد سمعته كزعيم للمقاومة الوطنية اللبنانية وحاميها ضد الاعتداءات الاسرائيلية ومن جهة اخرى يحاول منع تصعيد عسكري مع اسرائيل. ومن خلال التركيز على الاعمال ضد اسرائيل عبر الجولان، يمكن للحزب أن يؤشر لاسرائيل بانه قادر على اثارة المشاكل في حدود اسرائيل عبر سوريا دون توسيع ميدان القتال في لبنان. أما المصلحة الاسرائيلية فهي عدم الانجرار الى الحرب الاهلية في سوريا والى عدم الاستقرار في لبنان. تحسن اسرائيل صنعا اذا ما حاولت منع التصعيد من خلال الحفاظ على ردود عسكرية مركزة وموزونة.

نظرة عليا 27/3/2014

بعد يبرود… دعوة لحزب الله ‘إحسم نصرك في رنكوس

عواصم ـ وكالات: بثّ موالون’لحزب الله اللبناني، امس الخميس، أغنية بعنوان ‘إحسم نصرك في رنكوس′ تدعو مقاتلي الحزب لما أسموه ‘تحرير’ بلدة رنكوس′بريف دمشق جنوبي سوريا’من ‘الإرهابيين’.

وتقول كلمات الأغنية الجديدة”احسم نصرك في رنكوس′،’التي تم تحميلها على ‘يوتيوب”(موقع مشاركة مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت)، ‘جايين (قادمون) للإرهاب ندوس.. وطني رح (سوف) يبقى محروس.. مين بدو (من الذي) يطفّي جمرك.. يا مقاوم رح كلنا بأمرك.. إحسم نصرك في رنكوس′. وتمضي كلمات الأغنية بالقول ‘يا نصر الله ‘(الأمين العام لحزب الله)’نحن رجالك.. عزيمتنا ما بتموت (لا تموت).. ارجع يا نصرة (جبهة النصرة)’للماضي.. دمرناكم في يبرود’.

وأضافت”يا إرهابي قوم تحضّر.. جينا (قدمنا) فيك نمثّل خيبر.. كل أبوابك رح تتكسر.. جايين نحرر رنكوس′.

وتأتي هذه الأغنية التي يغنّيها علي بركات، بحسب ما ذُكر في مطلعها’بعد أغنية مماثلة باسم ‘إحسم نصرك في يبرود”أصدرها المغني نفسه، شباط/ فبراير الماضي،’مع بداية الحملة العسكرية التي قامت بها قوات النظام السوري ومقاتلين من حزب الله اللبناني على مدينة يبرود بريف دمشق والقريبة من الحدود اللبنانية’بغية استعادة السيطرة عليها من قبل قوات المعارضة.

ونجح المهاجمون في استعادة يبرود وطرد مقاتلي المعارضة منها مطلع الشهر الجاري، ولجأ هؤلاء المقاتلين إلى البلدات القريبة من يبرود مثل ‘رنكوس′ التي بدأت قوات النظام وحزب الله بشن هجمات عليها قبل أيام.

ويقاتل حزب الله بشكل علني الى جانب قوات النظام السوري منذ مطلع العام الماضي، بعد أن كان يبرر تواجد محدود لقواته في سوريا لحماية مرقد السيدة زينب (حفيدة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) التي لها مكانة كبيرة لدى الشيعة، المذهب الديني’الذي يتّبعه الحزب.

وردّ ناشطون سوريون معارضون، على الأغنية الأولى”إحسم نصرك في يبرود”بإصدار’أغنية حماسية باسم ‘أحفر قبرك في يبرود’ موجّهة لعناصر’حزب الله الذين يقاتلون مع قوات النظام في مدينة يبرود التابعة لمنطقة القلمون بريف دمشق.

وتضمنت كلمات الأغنية ‘إحسم نصرك في يبرود’،’التي تم تحميلها على ‘يوتيوب’ أيضاً، ‘إحنا’اللي (نحن الذين) بالدم نجود.. والتمكين من الله آت.. حلمك نصرك في يبرود أوهامك يا حزب الله’.

وتذكر الأغنية’في مقطع آخر ‘أنصار الله ستسحقك مهما يكون الدرب طويل.. من يبرود الذلّ نعدك يا حزباً يحمي اسرائيل’.

ولم يعرض الناشطون وقتها اسم من قام بإنجاز الأغنية من كلمات وألحان أو حتى من قام بغنائها.

الرياض نقلت المعركة ضد الإخوان إلى مصر فهل ستنجح الثورة المضادة هناك؟

إبراهيم درويش

لندن ‘القدس العربي’ كان رد الفعل على قرار الحكومة السعودية بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية سريعا وحاسما بين السعوديين فقد اختفى التعاطف مع الإخوان من على صفحات التواصل الإجتماعي، فلم يكن أي من السعوديين مستعدا للمخاطرة بوضع ‘شعار رابعة’ الذي أصبح رمز التظاهرات المضادة للحكم العسكري في مصر على صفحات التوتير والتواصل الإجتماعي.

فوضع الشعار وإن كان في بعض ملامحه تعبيرا عن الشفقة والحزن لما أصاب المعتصمين في ميدان رابعة في آب/أغسطس العام الماضي تحول إلى مخاطرة مكلفة اليوم.

فقد أصدرت الحكومة سلسلة من التشريعات الصارمة التي منعت حتى التعبير عن التضامن مع جماعة الإخوان المسلمين التي صنفت إلى جانب جبهة النصرة السورية والدولة الإسلامية في العراق والشام وحزب الله السعودي جماعات إرهابية يعاقب المنتمي إليها بالسجن.

وتقول رولا خلف في تقرير عن السعودية في صحيفة ‘فايننشال تايمز′ إن القرار يعكس ‘موقفا متشددا في الرياض هز الناشطين السياسيين وأثار حيرة المسؤولين الغربيين في المنطقة’.

وتضيف الصحيفة إن الإخوان المسلمين لديهم أتباع في السعودية شعروا بالجرأة التي لم تعمر كثيرا بسبب نجاح إخوانهم في مصر وتونس بعد ثورات عام 2011. ولكن في ظل ملكية مطلقة كان من المستحيل على الجماعة الظهور بشكل يمثل تهديدا على العائلة السعودية الحاكمة.

من التعايش إلى العقاب

وتقول الصحافية إن السعودية في الماضي وإن راقبت ناشطي الجماعة إلا أنها تبنت مدخلا لتحييدها ودمجها بلطف مع أنها لم تظهر تسامحا مع عدد من القادة والمحرضين. وتنقل الصحيفة عن محام في الرياض قوله ‘غريب، فلم يحدث أي تغيير دراماتيكي في السعودية ليبرر هذا’ أي التطور الأخير.

وتزامن التشدد في التعامل القانوني من الإخوان في السعودية وملاحقة من يتعاطف معهم مع تشدد في التعامل مع الجارة الصغيرة دولة قطر والتي اتهمت بتعريض استقراردول الخليج للخطر، وقامت الرياض مع الإمارات والبحرين بسحب السفراء من الدوحة.

وألمحت الرياض إلى إجراءات أخرى تشمل إغلاق الحدود والمجال الجوي. وتعتبر الأزمة هذه الأخطر التي تواجه دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ستة دول. ويرى مقربون من الحكومة السعودية أن الرياض تعتبر نفسها قائدة للمنطقة ولن تتسامح أبدا مع أي جهة تقوم بنشر الفوضى في المنطقة.

ويقول أحدهم ‘ لقد أصبحنا المبادرين في السياسات ونحدد مصالحنا’. وفي المقابل يقول آخرون إن التحرك يعبر عن حالة من عدم الأمن والخوف في ظل محاولات القيادة السعودية الكبيرة العودة بالعالم العربي لمرحلة ما قبل الصحوة العربية.

التهديد الإسلامي

وهذا الحال من العصبية التي أصابت القيادة السعودية كان واضحا من خلال الموقف من الولايات المتحدة، فقد شعر المسؤولون السعوديون أن البيت الأبيض يتخلى عن تحالف عمره أكثر من سبعة عقود لصالح عقد معاهدة مع إيران حول مشروعها النووي.

وعليه ستكون مهمة الرئيس باراك أوباما اليوم في زيارته إلى الرياض هي تطمين القيادة السعودية أن الحلف باق.

ويرى محلل سعودي امتنع عن ذكر اسمه ‘لقد تغيرت السعودية، ففي السابق كانت أكثر حذرا ودبلوماسية أما الآن فهي أكثر حزما ورهابا’.

ومنبع الخوف هو التهديد الإسلامي، فبعد ثلاثة أعوام من اندلاع الإنتفاضة العربية في دول مصر وتونس وليبيا وسوريا والتي وصلت أصداؤها إلى السعودية ودول الخليج وأثارت مخاوف قادتها وشعروا بالتهديد.

وكانت أكبر ضربة تلقتها السعودية هي خسارتها للرئيس السابق حسني مبارك الذي كان حليفا تثق به الرياض، وكان وصول الإخوان المسلمين للحكم بمثابة الكابوس للسعوديين. وتشير الصحيفة إلى أن مخاوف السعودية من الإخوان تبدو غريبة ومفارقة في الوقت نفسه، خاصة أن الرياض تجمع بين الدين والسياسة، ولعل هذا هو مكمن المشكلة ‘فلأن السعودية تبني شرعيتها على الإسلام فهي تخاف من منافسيها الإخوان’، وفي حالة تجذر الإسلام السياسي في أكبر دولة عربية- مصر ـ فسيكون من السهل تصديره إلى دول الخليج.

ولحسن حظ السعودية فقد انتهى حكم الإخوان في مصر بسرعة بعد انقلاب عسكري سارعت الحكومة السعودية لدعمه بالمليارات.

وجاءت عودة النخبة السابقة في عهد مبارك فرصة للسعودية ولهذا فهي مصممة على دعم بقائها في السلطة. وتنقل عن محلل سياسي سعودي قوله ‘هناك اعتقاد في السعودية هو أن الإخوان المسلمين هم القوة الوحيدة القادرة على استثمار الربيع العربي وبدون الإخوان لم تكن هناك ثورات’.

وعليه فلم يتوقف سخط السعودية على الإسلاميين بالإطاحة بمحمد مرسي، فمع تزايد حملات القمع المصرية ضد الإخوان زاد تعاطف السعوديين مع الإسلاميين، وكان هذا مصدر قلق للقيادة السعودية، وأضاف قلق الإمارات التي تتعامل مع الإخوان منذ 9/11 كتهديد بعداً جديدًا للحملة على الإخوان، فقد قامت أبو ظبي في تموز/يوليو العام الماضي بمحاكمة وسجن العشرات من الإسلاميين في محاكمات انتقدتها منظمات حقوق الإنسان.

قطر وإيران

ونتيجة للضغوط التي بدأ الإخوان يتعرضون لها في مصر والإمارات أخذت علاقات السعودية منحى جديدا مع قطر الدولة الخليجية الوحيدة التي كانت متعاطفة مع الإسلاميين ودعمت حكومة مرسي ورفضت الإنضمام إلى حملات القمع والضغوط على الإخوان المسلمين.

وواصلت السعودية ضغوطها على الدوحة كي تغير من موقفها وطلبت منها عدة مطالب منها إغلاق أو الحد من تغطية قناة الجزيرة القطرية والتي تتهم بمنح منبر للإخوان المسلمين. ورفضت قطر الإمتثال للمطالب مؤكدة أنها ليست ملتزمة بالإخوان ولا تملي على قناة الجزيرة الطريقة التي يجب أن تتناول فيها الأخبار.

وتقول الصحيفة إن السعودية كانت ستتعامل مع الأزمة المصرية بطريقة مختلفة وغير صدامية لو كانت تشعر بالأمن في جوارها الخليجي. فالرياض تواجه منافسة حامية مع إيران، سواء من مشروعها النووي أو من الدور الذي تلعبه في سوريا ودعم نظام الرئيس بشار الأسد.

وزادت المخاوف السعودية مع وصول الرئيس الإصلاحي حسن روحاني إلى السلطة، حيث تحسنت صورة إيران دوليا، وبدأت مفاوضات حول مشروعها النووي. وكان توقيع الإتفاق المبدئي في جنيف بين إيران ومجموعة الخمسة+ واحد في تشرين الثاني/نوفمبر مثارا للقلق السعودي وأدى إلى أزمة مع الولايات المتحدة. وترافق هذا مع تقليل واشنطن من اعتمادها على نفط الخليج العربي وهو ما أدى بالبعض في السعودية للإستنتاج أن عصر العلاقات الخاصة قد انتهى أو في طريقه إلى النهاية.

ولأول مرة عبّر القادة السعوديون عن نقدهم للإدارة الأمريكية وبشكل علني، خاصة وأنهم شعروا بخذلان الولايات المتحدة للسوريين عندما تراجع أوباما عن قراره بمعاقبة النظام السوري الذي استخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه.

ولم يخف السعوديون أيضا معارضتهم للإتفاق النووي الذي رأوا فيه تكريسا للهيمنة الإيرانية في المنطقة.

ويعلق محامٍ في الرياض قائلا ‘تحسن العلاقات الأمريكية مع إيران وتراجع دور السعودية النفطي، أشعر السعوديين بالخوف من الخسارة’.

وما لم يقله السعوديون أو يعبروا عنه هو أن الخوف ليس مرتبطا بالخارج ولكنه لصيق بالبيت، ومتعلق بمستقبل العائلة المالكة ‘فمنذ العام الماضي خفف الملك عبدالله البالغ من العمر 90 عاما كثيرا من مشاغله، كما أن ولي عهده وشقيقه الأمير سلمان في حالة صحية غير جيدة، ويقول محللون ودبلوماسيون إن عددا من الأمراء والمساعدين بمن فيهم خالد التويجري ‘حارس باب الملك’ يلعبون دورا كبيرا ويدفعون باتجاه سياسة متصلبة’.

وترى الصحافية أن الخلافات الداخلية يبدو أنها أثرت على عملية صناعة القرار خاصة فيما يتعلق بسوريا. فدعم السعودية للمعارضة المسلحة أدى لتدفق أعداد كبيرة من السعوديين المتشددين والجهاديين للقتال إلى جانب الجماعات السورية، بشكل أعاد إلى الأذهان المتطوعين السعوديين الذين سافروا إلى أفغانستان في الثمانينيات من القرن الماضي.

وتقدر وزارة الداخلية أن عدد السعوديين في سوريا حوالي 1000 مقاتل، ومن هنا بدأت السعودية حملة الشهر الماضي لمنع سفر السعوديين إلى سوريا. وقامت بإجراءات بشأن الملف السوري ونقلته من يد الأمير بندر بن عبد العزيز إلى الأمير محمد بن نايف.

حرية التعبير

وتشير إلى أن قانون الإرهاب الذي سيغلق الباب أمام حرية التعبير، ويقفل نافذة الحريات الصغيرة التي فتحت منذ وصول الملك عبدالله إلى السلطة. ويدعو الدبلوماسيون الرياض ودول الخليج الأخرى التي تمول النظام المصري الحالي بالمساعدة على المصالحة والدفع بالإصلاح بدلا من زيادة العنف والإجراءات القاسية ضد الإخوان المسلمين.

ويحذر مسؤول خليجي من مخاطر هذه السياسة التي تدفع الإخوان إلى العمل السري بعد ’25 عاما من دفعهم لتبني الديمقراطية’.

وقد يجد الكثير من القادة الذين نبذوا العنف عبثية في قرارهم ويعودون لحمل السلاح وتوسيع جبهة القاعدة التي تشهد حالة من الصحوة في شمال إفريقيا ومصر. وتقول إن محاولة السعودية بناء جبهة موحدة تجاه مصر ارتدت سلبيا على وحدة مجلس التعاون الخليجي وهو ما يضعف محاولات الرياض لمواجهة إيران ويحدث تصدعات في منطقة الخليج.

وتنقل عن طارق عصمان مؤلف كتاب ‘مصر على شفا الهاوية’ حديثه عن معسكرين ظهرا في المنطقة، الأول تقوده السعودية والإمارات والذي يؤمن بضرورة مواجهة الإسلام السياسي والثاني تتصدره قطر وتركيا والذي يرى في الإسلام السياسي قوة في التحول والإستقرار في المنطقة ولم تصل المواجهة إلى ذروتها كما يقول.

وترى خلف أن سياسات السعودية قد تكون من أجل تحقيق الإستقرار ولكنها تؤدي للعكس. وقد انعكس هذا على مجلس التعاون الخليجي الذي اعتمدت عليه السعودية منذ بداية الربيع العربي لحماية نفسها ودول الخليج من آثاره، فمن خلاله استطاعت السعودية تسهيل خروج آمن لعلي عبدالله صالح من السلطة في اليمن، ودعمت تدخل الناتو في ليبيا، وأرسلت قوات لقمع الإنتفاضة في البحرين.

ولكن محاولات السعودية لتعزيز قوة مجلس التعاون الخليجي تعرضت للكثير من الهزات، لأن دول التعاون كانت مستعدة للتعاون في القضايا التي تتلاقى مصالحها مع السعودية، وفي القضايا الأخرى كانت تحرص على استقلاليتها.

والأمثلة على هذا واضحة في تردد دول الخليج الصغيرة دعم المبادرة السعودية لضم الأردن والمغرب إلى المجلس كأعضاء، وفي محاولة السعودية تحويل المجلس إلى تحالف ووحدة كاملة بين دول الخليج، ولم تلق السعودية دعما إلا من البحرين فيما عبرت سلطنة عمان عن رفضها للمشروع علنا.

وظهرت الخلافات في مجلس التعاون بشكل واضح الشهر الماضي في الخلاف مع قطر والذي دعمت فيه البحرين والإمارات فيما لم تقتنع الكويت وعمان بالإتهامات الموجهة إلى قطر.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه المسؤولون الخليجيون أن المشاجرة العلنية لن تؤثر على المجلس إلا أن حقيقة عدم حل الخلافات وضمها لأجندة القمة العربية الأخيرة في الكويت تشير إلى حساسية الوضع.

الخارجون على القانون

ومهما يكن الحال فالتشريعات السعودية بحسب الباحث الأمريكي ويليام ماكانتس في معهد بروكينغز ماهي إلا تعبير عن تضامن السعوديين مع حلفائهم من دول السنة الضعاف، وتحذير للإسلاميين على حدود بلادهم بمراقبة خطواتهم.

ولاحظ ماكنتس أن الموقف المتشدد الحالي جاء على خلاف الموقف المتسامح بل والمتعاون مع الإخوان المسلمين السعوديين في بعض الأحيان، ومصر الإخوان هي السبب في تغير المزاج السعودي، فآثار الثورات ترددت في بعض دول الخليج مثل الإمارات التي طالب فيها إصلاحيون بإصلاح النظام الإنتخابي.

وفي السعودية طالب إسلاميون الدولة بالإصلاح في عريضة قدمت عام 2011 وانتقدوا بطريقة غير مباشرة غياب الحريات السياسية في المملكة ومدحوا التجربة التونسية والمصرية.

ولكن الإجراءات الأخيرة وضعت إخوان السعودية في حالة من الحرج، فكما حدث بعد حرب الخليج كان شباب الصحوة هم أول من طالبوا بالإصلاح لكنهم وكما يقول ستيفان لاكرو في كتابه ‘إسلام الصحوة’ عادوا وتمسكوا بالموقف الرسمي للدولة عندما بدأت الحكومة باعتقال ومنع قادتهم من الكلام.

فقد كان لدى الإخوان السعوديين الكثير ليخسروه من المواجهة مع الدولة، خاصة أن أفرادها ساعدوا في بناء الدولة السعودية ويحتلون مناصب هامة في المؤسسة الدينية والتعليمية. ويرى الكاتب أن مخاوف الدولة في مرحلة ما بعد الربيع العربي لم تتركز فقط على الإخوان بل ومن أثره على القطاعات السلفية الجديدة التي هي عماد شرعية الحكم في السعودية.

فقد أثنى ناصر العمر أحد رموز هذه الحركة على التغيير الديمقراطي، مما دعا ولي العهد في حينه الأمير نايف وولي العهد الحالي الأمير سليمان الطلب منهم الصمت.

وينقل ماكانتس عن شخص التقاه في رحلة أخيرة له إلى السعودية، أخبره أن بعض الناشطين طلب منهم التوقيع على تعهد بالتوقف عن انتقاد غياب الحرية السياسية في المملكة. ويتفق الكاتب هنا على أن التغيير في مصر وسياسة مرسي البين بين مع إيران والسعودية وخوف الإمارات كانت سببا في قلق السعوديين.

وحاولت الرياض عزل مرسي إقتصاديا وهو ما سرع برحيله، فلم يتلق نظامه من السعوديين سوى مليار دولا مقارنة مع المليارات التي تدفقت على مصر بعد رحيل مرسي. ويقول ماكانتس إن الدعم السعودي للنظام المصري الجديد كان شاملا حتى في القمع حيث اعتبرت الرياض فض اعتصام رابعة في آب/اغسطس ‘ضربة للإرهاب’، بل وتبعت السعودية مصر في تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية.

ولاحظ الباحث تراجع حدة التعاطف مع الإخوان على وسائل التواصل الإجتماعي بعد إعلان التشريع وتبعاته القانونية من السجن رغم أن الإسلاميين السعوديين اعتقدوا أن الإطاحة بمرسي كانت مؤامرة سعودية لوقف تقدم الإسلام السياسي في الأعوام القليلة الماضية. بل واضطر الإخوان السعوديون العمل بخفاء والتقليل من المظاهر العامة. ويقدر عددهم بحوالي 25.000 عنصر وهم غاضبون من قرار الحكومة، وغضبهم أعلى مما ساد فترة التسعينيات من القرن الماضي، ويخشون حدوث مواجهة بين الإخوان المسلمين السعوديين والنظام لان الخسائر ستكون فادحة. ولهذا يفضلون التريث وانتظار الأيام القادمة. ويقول الكاتب إن الداعية المعروف سلمان العودة نصح أتباعه بالإنتظار ريثما تتفق أجنحة النظام على خطة معينة. لكن لا يعني منع مخاطر الإنفجار.

في عقر دارها

وفي الوقت الحالي فقد اختارت السعودية التضييق على الإسلام السياسي في الخليج ونقل المعركة ضده لبلده الأصل وهو ما يرى فيه البرفيسور مونتي بالمر المحاضر في جامعة فلوريدا، والمدير السابق لمركز دراسات العرب والشرق الأوسط بالجامعة الأمريكية قرارا مدفوعا بمواجهة الحركة وقطع شأوتها في مصر التي تظل مركز عمليات الإخوان الدولية وعلاقتها مع فروعها في العالم.

وفي الحقيقة فستترك السعودية عملية سحق الإخوان للجنرالات بدون أن تتلوث يديها. ويضيف الكاتب إلى النقاش حول سبب خوف السعودية من الإخوان وهو تصادم الفكر الطهوري الذي يؤكد سلطة السعودية مع حركة الإخوان الذرائعية والمعتدلة والتي كادت أن تمثل في عامها من الحكم بديلا عن السعودية.

وأشار الكاتب إلى أن عام الإخوان في الحكم تميز وربما بتأثير من تركيا بديمقراطية تستحق الثناء، وحرية الإعلام، ولم يتم وقف التظاهرات، وتم السماح للجماعات السياسية بما فيها الجهادية واليسارية بالعمل وإنشاء أحزاب.

وأسوأ من هذا فقد دعا الإخوان إلى الحرية والديمقراطية في كل المنطقة وهو ما اعتبر تحد للسعودية. ومن هنا يفهم الثورة المضادة التي دعمتها السعودية وأطاحت بحكم الإخوان المسلمين في مصر، ولكنها لم تخفف من قلق ومخاوف العائلة المالكة، بل وعلى العكس فمقاومة الإخوان للإنقلاب العسكري، أظهرت إيمانا بالفكرة وقدرة تنظيمية عالية وأدخل البلاد في حالة من الفوضى، ويضع الكثير من الشكوك حول قدرة نظام مبارك الذي عاد إلى الحياة على مواصلة الحكم.

وفي النهاية يقول الكاتب إنه لو نجح الجيش المصري في سحق الإخوان المسلمين فستكون الخطة السعودية قد نجحت، وستتحول مصر إلى مركز تحالف سعودي- إسرائيلي- مصري يهدف لإعادة العالم العربي إلى عصر الحكام الشموليين أي لوضع ما قبل الربيع العربي وثوراته في عام 2011.

والسؤال الذي يطرحه الكاتب، هو هل ستتمكن الأموال السعودية من تحويل ديكتاتورية تعاني من فقر مدقع تترنح بين الفوضى والحرب الأهلية إلى مركز لحربها ضد الإخوان المسلمين؟ وإذا كان هذا صحيحا فسيكون بإمكان السعودية وحلفائها من دول الخليج شراء كل المنطقة.

لكن المال لم يؤد في الكثير من الحالات إلا إلى الحرب الأهلية والفوضى في العراق، وسوريا، ولبنان، واليمن وباكستان ومصر. وربما يفضل السعوديون الفوضى والحرب الأهلية على مصر يحكمها الإخوان.

فصائل المعارضة المسلحة تحاول قطع إمدادات الجيش السوري إلى معركة الساحل من القلمون

محمد الزهوري

القلمون ـ ‘القدس العربي’ مع انشغال المعارضة المسلحة بمعارك الساحل التي أحرزت من خلالها تقدماً ملحوظاً على منافذٍ بحريةٍ عدّة في البحر المتوسط كـبلدة سلمى والمرصد الـ45 الإستراتيجي، يحرّك النظام السوري قواته من المناطق الساخنة كالقلمون وحمص ودمشق إلى الساحل السوري في عملية وُصِفَتْ لـ’القدس العربي’ من قبل أحد قياديي المعارضة المسلحة بخطط النظام وحلفائه لتحركات سريعة قبل نقل المعركة إلى داخل مدن الساحل كـاللاذقية وطرطوس والقرداحة مسقط رأس الأسد.

تلك المنطقة التي شهدت طوال السنوات الماضية زرع شبكة خلايا ‘ميليشيوية’ عسكرية نائمة تضم كلا من المقاومة السورية لتحرير لواء الاسكندرون (علي كيالي معراج أورال) والدفاع الوطني ولجان شعبيّة أخرى، كما سعت الأجهزة الأمنية لمنع أيّ تواجد حتى ولو سلمي للمعارضة في تلك المناطق والتي تعدّ إستراتيجية .

لكنّ في القلمون يبدو موقف النظام صعبا، فالمعركة التي فُتِحَت في يبرود لم تُحسم بعد، فقد حاولت القوات المهاجمة التقدم باتجاه الجبال والتلال التي تضمّ مدناً وقرىً مُسيطر عليها من قبل المعارضة المسلحة بالقلمون، كمدن رنكوس ومعلولا بالإضافة إلى قرى رأس المعرة و المشرفة ‘فليطا’وعسال الورد وغيرها في حين توقفّت الحملة العسكريّة على معظم جبهات القلمون بعد فتح معركة الساحل.

ورصد مراسل ‘القدس العربي’ تحركاً مكثفاً عند نقطة القلمون من دمشق باتجاه الشمال السوري ‘الساحل’ لآليات عسكرية تابعة للنظام والميليشات على الأوتستراد الدولي الواصل بين العاصمة السورية وحمص والساحل، تلك التحركات تضمّ عشرات الآليات العسكرية المحمّلة بالدبابّات والمدرعات لتتبعها حاملات الجند والمعروفة في الجيش السوري بـ’سيارات الزيل’.

وخلال تتبُّع ‘القدس العربي’ لهذه التحركات عبر الإتصال الهاتفي مع أحد قياديي المعارضة المسلحة المعروف بأحمد السليمان والمتواجد بالقرب من موقع مصفاة البترول في المنطقة الوسطى من سوريا المحاذية للأوتستراد الواصل بين محافظتي حمص وطرطوس قال ‘بعد قدوم معلومات أنّ رتلاً عسكريّاً تابعاً لـ قوات الدفاع الوطني في الأوتستراد الدولي الواصل دمشق بـ طرطوس والمار بـ حمص قمنا بنصب كمين سريع عند نقطة الدوير الموجودة بالقرب من تحويلة حمص طرطوس وفعلاً استخدم الرتل هذا الطريق لكنّ تدخلُّنا باء بالفشل لأسباب عسكرية (بررّها) باستراتيجية المنطقة التي كانوا فيها وورود المعلومات عن الرتل في وقت ضيق لم يسمح بتجهيز الكمين’.

وأضاف السليمان ‘الرتل كان مؤلفاً من 38 حاملة للـدبابات والمدرعات و22 سيارة حاملة للجند في حين تلا مرورُها خروج عدةّ آليات من الكليّة الحربيّة في حمص وترافق ذلك مع القصف المدفعي على البلدات المحيطة بالمنطقة كـ’حي الوعر والدار الكبيرة وتيرمعلة ومحيط قرية الدوير ….وغيرها، الكلية الحربية وتقع في حي الوعر في حمص هي الوحيدة التي تقوم بتخريج دفعات من الضباط في سوريا وكان النظام قد اعتمد عليها خلال سنوات الثورة الماضية في تشكيل جيش مُوالٍ للنظام يُسمّى الدفاع الوطني وكان يترأّسه هلال أنور الأسد ابن عم بشار الأسد بالإضافة إلى نخبة ضبّاط مقربين من ماهر الأسد قائد الفرقة الرابعة في جيش النظام السوري في حين رصدت المعارضة المسلحة إقلاع قرابة الـ9 طائرات منها 3 مروحيات و6 حربيات من مطار الناصرية في القلمون باتجاه المنطقة الوسطى والساحل وعدم عودتهم إلى المطار في حركة غير اعتيادية للمطار حيث أنه كان يستخدم للطلعات الجوية وتنفيذ الغارات على بلدات القلمون خلال الحملة العسكرية من قبل النظام ‘الأسد وحزب الله والميليشيات العراقية’.

ورغم أن حدة القصف خفت كثيرا في الساعات الفائتة عدا بعض الجبهات كـالجبهات المفتوحة في محيط مدينتي رنكوس ومعلولا وفي حين تستمر الإشتباكات في ريف اللاذقية صرح الإعلامي يامن عراج المتواجد في قلب المعركة الحالية في الساحل لـ’القدس العربي’ قائلاً ‘لاحظنا تقدم الثوار خلال الـ36ساعة بشكل كبير خاصة أنّ المعركة بدأت من بلدة النبعين وتزامنت مع معركة جرت في المرصد الـ45حيث قام استشهادي من جبهة النصرة بقيادة عربة عسكرية مفخخة من نوع ‘بي أم بي’ وتفجير نفسه في المبنى الرئيسي بالقرب من برج المرصد مما أدى إلى وقوع معظم الشبيحة ‘عناصر النظام ‘بين قتيل وجريح’.

ومهدّت الفصائل المقاتلة التابعة للمعارضة المسلحة للإنتحاري للإقتحام والسيطرة على المرصد بالكامل بعد ساعات قليلة قبل أن يكثف النظام قصفه الجوي على المرصد والمناطق المحيطة به، وفي تنسيق بين قادات المعارضة المسلحة كانت تجري المعارك في بلدة القسطل لتفرض السيطرة عليها في الوقت الذي لم تهدأ به طائرات النظام عن التحليق وتنفيذ الغارات في الساحل السوري، في عمليات قد تسفر عن استعادة النظام لبعض المواقع في الأيام المقبلة في ظل التفوق العسكري لجيش النظام.

الأردن يعيد تقييم الملف السوري: تقليص الرهان على ‘المعارضة’ والتواصل مع بشار الأسد وسياسة ‘إفصاح’ على الحدود وترحيب بعودة ‘النظامي’ إلى درعا

بسام البدارين

عمان ـ ‘القدس العربي’ تفصح السلطات الأردنية بصورة تفصيلية عن الكثير مما يحصل على الحدود مع سوريا بقصد سياسي ملموس ومكشوف قوامه العمل على تكريس صورة ‘التسلل والتهريب’ من الجانب السوري وليس العكس.

الأسبوع الماضي فقط أعلنت السلطات الأردنية عن التصدي لعشرات المتسللين وعن سيارات حاولت العبور بصورة غير شرعية وتزايدت على نحو واضح بيانات الإفصاح الأردنية عن محاولات الإختراق التي تحصل من الجانب السوري في ردود عملية وميدانية على الرسائل التي يوجهها مسؤولون إسرائيليون بين الحين والآخر حول الحدود من الجانب الأردني.

قبل ذلك تحدث وزير الداخلية الجنرال حسين المجالي عن بلاده بلغة الضحية التي تتعرض إلى حملة شرسة من المتسللين وتجار السلاح والمخدرات.

الهدف المباشر لهذه الإفصاحات الرسمية هو إبلاغ العالم بالحقيقة التي تقول إن الجيش النظامي السوري غير موجود في الواقع على الجانب الآخر من الحدود حيث أبلغ مسؤول أمني أردني رفيع أن الحراسات الأردنية وحدها الموجودة على حدود بامتداد 378 كيلومترا على الأقل.

المسؤول نفسه أشار إلى أن العبء يتضاعف بسبب الرغبة الأردنية في عدم التعاون حدوديا بأي شكل مع الجماعات المسلحة الجهادية مما يدفع البوصلة في بعض الأحيان عند الإضطرار خصوصا فيما يتعلق بحركة اللاجئين إلى التواصل مع الجيش السوري الحر فقط.

دمشق وعلى هامش الإتصالات التي تجري عبر أقنية خاصة بين الحين والآخر تعترض على الوضع الحدودي في الجانب الأردني فيقال لها رسميا مايلي’..حسنا.. نحن وحدنا نحرس حدودكم وعليكم الحضور والقيام بواجباتكم بدلا من توجيه تسريبات واتهامات لا معنى لها’.

عمان ولأسباب سياسية ودبلوماسية لاتقول أنها تطالب بعودة الجيش النظامي السوري للواجهة المقابلة في محافظة درعا لكن الإفصاحات المتتالية عن عمليات التسلل وتهريب السلاح والمخدرات هدفها الباطني لفت نظر الجانب السوري الحكومي إلى أن مظاهر السيادة العسكرية السورية المعتادة غير موجودة في الواقع على الحدود مما يجعل الأردن هدفا للعمليات غير الشرعية وليس العكس.

قيل للسوريين ببساطة عدة مرات وبعدة لغات ‘تعالوا واحرسوا حدودكم إذا كنتم تعترضون على أي شيء’.

على نحو أو آخر تلك دعوة سياسية باطنية لبشار الأسد حتى يستعيد السيطرة على محافظة درعا ومنها إنطلقت التسريبات عن تجهيز هجوم إستراتيجي كبير للإشتباك مع جبهة النصرة والجيش الحر في درعا.

أردنيا كان ذلك التكتيك هو الوحيد المتاح الواقعي لمواجهة إستراتيجية بشار الأسد الميدانية التي حاولت جعل منطقة درعا المحاذية لعمان ‘مشكلة أردنية’ بامتياز.

لكن مثل هذه التراسلات بين عمان ودمشق تعكس في واقعها السياسي تبدلات وتحولات إستراتيجية في النظرة الأردنية للملف السوري خصوصا بعدما أصبح كل ما يحصل في سوريا في الواقع مشكلة أردنية وليس فقط ما يحصل في قرى درعا.

بعد استبعاد خيارات التصعيد وتحديدا ‘السعودية والأمريكية’ مثل منطقة عازلة في سوريا تحت عنوان تأمين اللاجئين وحدود الأردن وبعد التحول الأمريكي في الموقف مما يجري في سوريا ودخول إسرائيل وحزب الله على الخط الميداني واحتمالات التوتر في الجولان.. بعد كل ذلك أصبحت الخيارات الأردنية ضيقة للغاية بل أضيق من أي وقت مضى.

عمان بهذا المعنى وخلال الأيام القليلة الماضية أعادت تقييم واقع المعارضة السورية السياسي والميداني وقررت أن الجهاديين يشكلون خطرا في خاصرتها الشمالية وأن المجتمع الدولي يتراجع بوضوح عن نظرية ‘إسقاط النظام’ والتوازنات الدولية دخلت في تفعيلات عملية سياسية طويلة الأمد والدول العربية التي تستهدف إسقاط بشار تبدلت خططها.

قرارات مفصلية إتخذها الأردنيون في هذا المجال بعد التحولات سالفة الذكر.

بين القرارات إعادة تقييم نفوذ وقوة فصائل المعارضة السورية ‘ العلمانية’ مع تقليص مستوى الإتصال بها أو حتى الرهان عليها ممع أدى بالنتيجة إلى تحريك الملف السوري قليلا من المستوى السياسي الدبلوماسي إلى المستوى ‘السيادي الأمني’، الأمر الذي يبرر عمليا الحركة التلقائية التي أبعدت وزير الخارجية ناصر جودة عن مساحة معتبرة من المسألة السورية برمتها. إبتعاد جودة قليلا يعني ضمنيا وبصورة غير مباشرة إغلاق صفحات كثيرة من ملف الإنفتاح على المعارضة السورية في الخارج بما في ذلك الإئتلاف واقتصار العمل على إتصالات محدودة في السياق لها علاقة بملفي الأمن واللاجئين فقط وجمع البيانات والمعلومات.

في المقابل يتم التركيز على خطورة الوضع الميداني على الحدود وهو ما أشار إليه رئيس الوزراء الدكتورعبدلله النسور عدة مرات مؤخرا.

أوكرانيا على طريق سوريا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة

عبد الحميد صيام

الأمم المتحدة ـ نيويورك ‘القدس العربي’من بعد فشل مجلس الأمن في التصوريت على مشروع القرار المتعلق بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها (A/68/L39)جاء تصويت الجمعية العامة صباح اليوم على مشروع القرار مخيبا لآمال الدول الغربية الثلاث الأساسية، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فقد صوت لصالحة 100 دولة فقط وصوت ضده 11 دولة وامتنعنت 58 دولة وهو عدد كبير قياسا للتوقعات ولم يستطع مشروع القرار الحصول على ثلثي الأصوات (129) ليحمل وزنا أكبريشير إلى أن ثلثي دول العالم ضد الموقف الروسي وإجراءاتها في القرم. وكانت الجمعية العامة قد بدأت صباح أمس جلسة خاصة لمناقشة الوضع في أوكرانيا تحت بند ‘حظر الصراعات المسلحة وتعزيز دور الوساطة في حل النزاعات بالطرق السلمية ومنع الصراعات وحلها’. وقد وضع أمام الوفود مشروع قرار يؤكد على إستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها وحدودها المعترف بها دوليا. وقد تعاقب على منبر الجمعية الكثير من المتكلمين لعرض مواقف دولهم حول الاستفتاء الذي جرى في جزيرة القرم يوم 16 آذار/مارس وما تبعه من ضم البرلمان الروسي رسميا للقرم للاتحاد الروسي وحول مشروع القرار المطروح للتصويت. ومن متابعة للخطابات التي ألقيت في الجلسة تكررت ثلاث مسائل في كلمات الدول المعارضة للاستفتاء والضم:

– عدم الإعتراف بالاستفتاء ولا بضم روسيا للقرم.

– التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها وقد تكررت هذه الفكرة حتى في كلمة الوفد الصيني الذي امتنع عن التصويت.

– حل الأزمة لا يتم بالقوة بل بالحوار بين جميع الأطراف.

المندوب التركي ذكر الحاضرين بأن سكان الجزيرة أصلا من التتار وأنهم أيضا قلقون لما يجري في بلدهم.

أما الدول المتعاطفة مع الموقف الروسي مثل نيكاراغوا وسوريا وكوبا وبوليفيا فقد أكدوا على النقاط التالية:

– إن في أوكرانيا رئيسا شرعيا وصل إلى السلطة بالانتخابات الحروة والإطاحة به كان نتيجة تدخل خارجي

– إن هناك حالات مشابهة تم الاطاحة بحكومات منتخبة من قبل الدول القوية عندما كان ذلك يناسب مصالحهم. وقد ضرب ممثل نيكاراغوا مثالا عن موقف هذه الدول من الانقلاب على رئيس هندوراس المنتخب (2009) مانويل زيلايا. كما أن هذه الدول لا تتورع من استخدام السلاح كوسيلة للإطاحة بقيادات منتخبة.

جلسة الجمعية العامة الخاصة بالأزمة الأوكرانية تسير على نفس خطى الأزمة السورية- تتقدم الدول الغربية بمشروع قرار يدين ويشجب ويهدد بالعقوبات يصطدم بالفيتو الروسي الصيني في الحالة السورية وبالفيتو الروسي والامتناع الصيني في الأزمة الأوكرانية. لقد حاولت الدول الثلاث أن تمرر رؤيتها عبر المجلس في الأزمتين وفشلت لانها ما زالت لا تعترف بأن العالم لم يعد أحادي القطب تتصرف الولايات المتحدة فيه وكأنها الحاكم المطلق الذي لا يعصى له قرار ولا ترد له رغبة يساعده شركاء صغار لإضفاء صورة من التعددية غير السليمة فحسب.

لقد كانت القرارت المتعلقة بسوريا تحظى بدعــم نحــــو 138 دولة أما عدد الدول التي كانت تصوت ضدها فكان 11 دولة وهو نفس العدد الذي صوت ضد قرار امس.

هيثم المالح: تهديدات الجعفري تلميح بهجمات كيميائية رداً على تقدّم المعارضة في الساحل

‘الجبهة الإسلامية’ في سوريا: ‘داعش’ تعيق الجهاد ضد نظام الأسد

عواصم وكالات: طالب رئيس اللجنة القانونية للائتلاف الوطني السوري هيثم المالح، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات فورية، تجاه احتمالية أن يرتكب نظام الأسد مجزرة كيميائية جديدة في سورية. بعد ما وصفه بـ’ التهديد الواضح لمندوب نظام الأسد في الأمم المتحدة بشار الجعفري، عندما قال: ‘إننا نخشى من خطورة تعرض القوافل الناقلة للأسلحة الكيميائية في الساحل السوري إلى هجمات مسلحة، من قبل بعض المقاتلين، ومن ثم شروعهم بمجزرة كيميائية ولصقها بالقوات النظامية، إضافة إلى عرقلة تسليم الأسلحة الكيميائية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالموعد المحدد’. وقال المالح في تصريح خاص لمكتب الائتلاف الإعلامي ‘ إنّ هذا الكلام يعكس عدم جدية الأسد في تسليم الكيماوي، وعجزه عن مواجهة بطولة الثوار في الساحل السوري، ما دفعه، إلى التلميح بارتكاب مجزرة كيميائية أو أخرى غير كيميائية، بحجة حماية القوافل الكيميائية، والتي يحاول النظام اتخاذها شماعة يشرعن من خلالها قتل السوريين أمام قانون المجتمع الدولي’.

هذا وقد اتهم ‘المجلس الشرعي لكتائب الجبهة الإسلامية’ في سوريا ، تنظيم ‘الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)’، بـ’إعاقة’ الجهاد ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ووصفهم بـ ‘الخوارج والفاشيين’.

وأوضح ‘المجلس′ في بيان نشر في منتديات جهادية ليل الأربعاء ـ الخميس ‘نحن نرى ان المصلحة الشرعية تعين علينا قتال من يقاتل المجاهدين من هؤلاء الخوارج (في إشارة لداعش)، الذين يعيثون في الأراضي المحررة فساداً وإفساداً، ويعيقون الجهاد ضد بشار (الأسد) ويضيعون ثمار الجهاد المبارك في الشام’.

وأشار إلى ان ‘المظالم التي ارتكبها تنظيم الدولة (الإسلامية في العراق والشام) قد طالت عموم المجموعات الجهادية، بدءاً بجبهة النصرة (لأهل الشام)، فأحرار الشام، فلواء التوحيد، فجيش المجاهدين… إلخ، في مظالم عديدة تتعلق بالدماء والأموال والسلاح والمقرات’.

يذكر ان ‘الجبهة الإسلامية ‘ تأسست في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وهي إحدى تشكيلات ‘الجيش السوري الحر’، ويقودها مجلس شورى مكوّن من عدد من الأعضاء، يرأسهم قائد ألوية ‘صقور الشام’، أبو عيسى الشيخ، كما تضم الجبهة هيئتين، إحداهما سياسية ويرأسها حسان عبود، قائد حركة ‘أحرار الشام الإسلامية’، والأخرى عسكرية يقودها زهران علوش، قائد ‘جيش الإسلام’، والتشكيلات الثلاثة السابقة منضوية تحت لواء الجبهة.

الى ذلك قتل رئيس المجلس العسكري في منطقة القلمون في ريف دمشق التابع للجيش السوري الحر احمد نواف درة، مع خمسة مقاتلين آخرين في قصف جوي بالبراميل المتفجرة على منطقة فليطة ترافق مع اشتباكات عنيفة، بحسب ما افاد ناشطون امس الخميس.

وقال متحدث باسم الجيش الحر، امس الخميس، إن اشتباكات عنيفة دارت الاربعاء بين خلية تابعة لـ’داعش’ وعناصر من جبهة ‘النصرة’ بريف دير الزور شرقي سوريا، أدت إلى مقتل نحو 18 عنصراً من الطرفين.

ووضح عمر أبو ليلى الناطق باسم هيئة أركان الجيش الحر- الجبهة الشرقية، أن الاشتباكات اندلعت عندما حاول عناصر من النصرة اعتقال عنصر تابع لتنظيم ‘داعش’ (الدولة الإسلامية بالعراق والشام) في بلدة البصيرة (شرق دير الزور) إلا أن الأخير بادر بإطلاق النار عليهم، قبل أن تتوسع الاشتباكات بعد طلبه ‘فزعة’ (نجدة) من بعض أعضاء التنظيم وأبناء العشيرة التي ينتمي إليها.

وأضاف أن الاشتباكات التي استمرت، الاربعاء، لساعات أوقعت 11 قتيلاً من مقاتلي ‘داعش’ والمقاتلين الذين حضروا لمناصرتهم، إلى جانب 7 من النصرة، إضافة إلى جرح العشرات من الطرفين، قبل أن تتوقف الاشتباكات ليلاً، وما يزال الوضع حتى الساعة (10:20 تغ) ‘متوتراً ومفتوحاً على كافة الاحتمالات’، على حد قول أبو ليلى.

ولفت أبو ليلى إلى أن ‘داعش’ وبعد طرده من غالبية مناطق محافظة دير الزور، قبل شهرين، أخذ يتبع أسلوب ‘الخلايا النائمة’ في بعض المناطق ‘المحررة’ بدير الزور وخاصة بالريف الشرقي، بغية العمل على القيام بعمليات تفجير مباغتة تستهدف مواقع للفصائل التي تحاربه، وأيضاً ليعمل على اللعب على الوتر العشائري من خلال خلق فتنة بين العشائر وفصائل المعارضة، كونه يعرف أن المنطقة عشائرية بالشكل الأساسي.

وأشار الناطق إلى أن داعش تحاول اللعب بالورقة العشائرية مثلما يعمل النظام على اللعب بالورقة الطائفية، بعد أن فشل التنظيم في الحفاظ على مواقعه في دير الزور.

وقال قيادي في الجيش الحر، امس الخميس، إن هجوم قوات المعارضة على منطقة الساحل، غربي البلاد، أجبر قوات النظام على الانتقال من أسلوب الهجوم الذي تتبعه في جميع المناطق السورية إلى الدفاع، خاصة أن تلك المعارك تستهدف معقله الأساسي ومركز ثقله الطائفي.

وقال أنس أبو مالك القيادي في الجيش الحر، إن قوات النظام تحاول بشتى الوسائل وقف تقدم قوات المعارضة التي امتلكت زمام المبادرة ببدء المعارك في ريف محافظة اللاذقية الشمالي، واستطاعت تلك القوات التقدم بسرعة في مدينة ‘كسب’ ومحيطها والوصول إلى أول منفذ بحري على البحر المتوسط.

ومنذ يوم الجمعة الماضية، أعلنت قوات المعارضة عن إطلاق معركتين باسم ‘أمهات الشهداء’ و’الأنفال’ تستهدف مناطق تسيطر عليها قوات النظام شمالي محافظة اللاذقية ذات الغالبية العلوية التي ينحدر منها رأس النظام بشار الأسد ومعظم أركان حكمه.

واستطاعت قوات المعارضة السيطرة على مدينة كسب الاستراتيجية ومعبرها الحدودي مع تركيا، وعلى قرية وساحل ‘السمرا’ أول منفذ بحري لها على البحر المتوسط، وعدد من المواقع الأخرى القريبة منها.

وأضاف أبو مالك أن النظام السوري كثّف خلال الأيام الماضية من قصفه وحشد قوات عسكرية كبيرة في محاولة لصد تقدم قوات المعارضة خاصة بعد أن سيطرت الأخيرة على مواقع تمكنها من قصف مدينة اللاذقية وقرية ‘القرداحة’ مسقط رأس حافظ الأسد (والد بشار)، وعدد من قيادات أجهزته الأمنية وقيادات الجيش النظامي.

ولفت القيادي إلى أن وعورة المنطقة التي تتقدم فيها قوات المعارضة كونها منطقة جبلية، تصعب من مهمة قوات النظام في مواجهتها الأمر الذي أوقع عدداً كبيراً من عناصر الأخيرة خلال الاشتباكات، وهو ما يعتبر ‘نقطة قوة لصالح المعارضة’، على حد قوله.

أوباما يصل الرياض في ظل تباعد المواقف حيال إيران وسوريا

الرياض- (أ ف ب): يستقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس الامريكي باراك أوباما الجمعة لبحث العلاقات الثنائية والمواقف المتباعدة للبلدين الحليفين حيال إيران وسوريا في حين لا تبدي واشنطن أي تغيير ملموس في سياستها.

وافاد مصدر رسمي أن الزعيمين سيبحثان سبل “تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والمسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وقال عبد العزيز الصقر رئيس مركز الخليج للابحاث ان العلاقات السعودية الامريكية يسودها “نوع من التوتر بسبب مواقف واشنطن” مشيرا إلى أن ايران ستشكل “العنوان الابرز″ في المحادثات.

واضاف لوكالة فرانس برس ان “التقارب بين واشنطن وطهران يجب أن لا يكون على حساب العلاقات مع الرياض” رغم ان الملف النووي الايراني هو “الوحيد تقريبا الذي ربما سينجح فيه اوباما خارجيا”.

وفي حين تبدي السعودية ودول الخليج شكوكا ازاء نوايا ايران التي تؤكد ان برنامجها النووي لاغراض سلمية، تجري القوى الغربية محادثات مع طهران للتوصل الى حل لهذه المسالة التي تشكل مبعث قلق للعديد من الدول.

وبالنسبة لسوريا حيث دخل النزاع الدامي عامه الرابع، قال المحللون ان الملف سيكون حاضرا بقوة ايضا خصوصا في ظل الارتباط القوي بين طهران ودمشق.

واوضح الصقر أن ملف “تسليح المعارضة السورية سيطرح بالحاح”.

بدوره، أكد الباحث خالد الدخيل أن إيران ستشكل مع سوريا النقطة الاهم في المحادثات بين الملك واوباما موضحا لفرانس برس “يبدو الخلاف كبير جدا بين الطرفين”.

واضاف “ليس هناك اي تغيير في الموقف الامريكي حيال سوريا حتى الان”.

وفي الاطار ذاته، قال بول ساليفان استاذ الدراسات الأمنية في جامعة جورجتاون لفرانس برس “لن يكون هناك تغيير في السياسة الاميركية خلال الزيارة (…) فهي في جزء منها لطمانة السعودية”.

وايد الدخيل ذلك قائلا انه “اذا كان هناك تعديل ما في الموقف الأمريكي فسيكون التشديد على طمانة المخاوف السعودية حيال ايران وامن المنطقة”.

واضاف ساليفان “الزيارة فرصة لتنقية الاجواء بسبب سوء تفاهم واسع (…) ما تزال هناك العديد من النقاط الايجابية في العلاقات”.

من جهته، اشار انور عشقي رئيس مركز الدراسات الاستراتجية في جدة الى “تشنج في العلاقات بسبب إيران وسوريا خصوصا لكن الامور لن تصل الى مرحلة القطيعة”.

وقال ان “سوريا ستحتل مكانة مميزة في المحادثات (…) اعتقد بان الرئيس الامريكي سيطرح احتمال بقاء (الرئيس السوري بشار) الاسد رئيسا مقابل شروط عدة”.

واضاف ان ابرز الشروط هو “فك الارتباط مع ايران وبالتالي حزب الله وتشكيل حكومة جامعة تمثل كل الوان الطيف السياسي في سوريا واجراء انتخابات حرة”.

وعما اذا كانت السعودية توافق على بقاء الاسد رئيسا، اجاب عشقي “يجب ان نتذكر ان المطلب الاول للسعودية كان وما يزال فك الارتباط مع ايران وتوابعها”.

واوضح ان سوريا “معرضة للتقسيم اذا بقيت الامور على هذا المنوال وفي حال ترسخ ذلك فان المنطقة برمتها ستكون معرضة لخطر التقسيم”.

واعتبر عشقي ان الغربيين توصلوا الى هذا “الاستنتاج بعد مشاركة جهاديين من اميركا واورويا في القتال الدائر في سوريا واكتساب خبرات تمكنهم من تنفيذ عمليات ارهابية في بلادهم فور عودتهم اليها”.

وتابع ان “الجميع مقتنع بان نظام الاسد هو الوحيد القادر على ضرب الارهابيين في وقت تعاني فيه المعارضة السورية من الانقسامات والضعف وتبادل الاتهامات بين اطرافها”.

وبالنسبة للملفات الاخرى التي قد تتطرق اليها المحادثات، قال الصقر “ستعلن المملكة موقفها بكل وضوح عند مناقشة الاوضاع في اليمن ومصر والعراق والنزاع العربي الاسرائيلي”.

والسعودية كانت اول بلد عربي يزوره اوباما في حزيران/ يونيو 2009 قبل توجهه الى القاهرة حيث القى خطابا في الازهر يؤكد عزمه “التصالح” مع العالم الاسلامي.

لكن الفارق بات شاسعا بين الامال التي احيتها الزيارة الاولى في بدء حقبة جديدة والواقع الراهن.

وعبر الصقر عن اعتقاده بان اوباما “سيركز من جهته، رغم ضخامة هذه الملفات، على ضرورة التفاهم بين دول مجلس التعاون الخليجي”.

وقد قررت السعودية والبحرين والإمارات سحب سفرائها من قطر مطلع الشهر الحالي.

ويذكر أن قمة كانت قيد الدرس بين أوباما وقادة دول الخليج لكنها لم تعد مطروحة نتيجة للخلافات التي تعصف بمجلس التعاون الخليجي.

النفير لتحرير الساحل شعاراً لمظاهرات معارضين في سوريا

علاء وليد- الأناضول: حدّدت أكبر تنسيقية تابعة للمعارضة السورية، الشعار الذي ستخرج تحته المظاهرات الأسبوعية، الجمعة، في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة داخل سوريا باسم (جمعة النفير لتحرير الساحل).

وذكرت تنسيقية “الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011″ على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، التي لديها حوالي 890 ألف مشترك (حتى الساعة 7:55 تغ)، أن نتيجة التصويت على شعار مظاهرات الجمعة الذي تعتمده التنسيقية منذ اندلاع الثورة في البلاد مارس/ آذار 2011، استقرت على “جمعة النفير لتحرير الساحل”، بأغلبية أكثر من 80% من عدد المصوّتين.

وكتب أحد المشرفين على الصفحة، لم يحدّد اسمه، “نتيجة التصويت الأسبوعي الذي طرحته الصفحة يظهر توجه معظم من أسماهم بـ(الأحرار) لإعلان النفير لتحرير الساحل السوري”.

وأضاف بالقول “بإعلان النفير، نصل لمرحلة التعبئة الكاملة لخوض المعارك لتحرير الساحل السوري، وتعني هذه الجمعة أنّ الثورة تدعو أبنائها للانضمام والمساندة، وأن على كافة السوريين في الداخل والخارج العمل على دعم الجبهة بالموارد اللازمة”.

واعتبر المشرف أن من يتخلّف عن هذا النداء، “يعتبر متخاذلاً بحق دماء الشهداء، والثورة بأكملها”، حسب تعبيره.

وبيّنت نتائج التصويت التي عرضتها الصفحة، أن تسمية (جمعة النفير لتحرير الساحل) فازت بنسبة 80.6% من أعداد المصوتين الإجمالي، لم تبيّن عددهم، مقابل 7.5% لاسم “جمعة وكان حقاً علينا نصر المؤمنين”، و6.1% أيضاً لتسمية “جمعة سنسقط الأسد ونبني البلد”، في حين أن باقي الأصوات انصرفت إلى تسميات أخرى خضعت للتصويت.

ومنذ اندلاع الثورة السورية في مارس/ آذار 2011، يعتمد الثوار الاسم الذي تحدده التنسيقية، بعد أن تخضع الأمر للتصويت على مقترحات يتقدم بها أعضاء الصفحة، مع وجود بعض التحفظات في بعض الأحيان من قبل بعض الثوار على التسميات أو نتيجة التصويت.

ومنذ يوم الجمعة الماضية، أعلنت قوات المعارضة عن إطلاق معركتين باسم “أمهات الشهداء” و”الأنفال” تستهدف مناطق تسيطر عليها قوات النظام شمالي محافظة اللاذقية ذات الغالبية العلوية التي ينحدر منها رأس النظام بشار الأسد ومعظم أركان حكمه.

واستطاعت قوات المعارضة السيطرة على مدينة كسب الاستراتيجية ومعبرها الحدودي مع تركيا، وعلى قرية وساحل “السمرا” أول منفذ بحري لها على البحر المتوسط، وعدد من المواقع الأخرى القريبة منها.

وتأتي المعركتين “أمهات الشهداء” و”الأنفال” بعد خسارة قوات المعارضة مؤخراً لمناطق عديدة في القلمون بريف دمشق(جنوب)، وريف حمص الغربي (وسط).

وتعد منطقة الساحل الأكثر هدوءاً في البلاد منذ بداية الصراع قبل 3 أعوام، ولم تشهد معارك كبيرة فيها.

وتسيطر القوات الحكومية على أكثر من 95 % من مساحتها، بحسب تصريحات سابقة لأحد قياديي الجيش الحر للأناضول.

ولمنطقة الساحل التي تضم محافظتي اللاذقية وطرطوس، أهمية استراتيجية كبيرة، كونها المنفذ الوحيد للبلاد على البحر المتوسط، كما أنها تحتضن القاعدة العسكرية الروسية في ميناء طرطوس.

ضحايا التعذيب في السجون السورية أسرى إعاقات تفكك عائلاتهم وتمنعهم من العمل

شمال لبنان ـ من محمود صالح: لا تقتصر عذابات ومآسي آلاف ضحايا التعذيب في السجون السورية على فترة اعتقالهم بل تتخطاها لتطبع مستقبلهم ومصيرهم، فعدد كبير منهم أصيب باعاقات دائمة تمنعه من مزاولة أعماله، فيما الكثيرون منهم خسروا عائلاتهم التي تفككت وباتوا يعانون حالات نفسية صعبة قد لا تشفيها السنوات.

5 أشهر قضاها محمد اسماعيل من مدينة حمص وسط سوريا’في السجن كانت كفيلة بأن تقلب حياته رأسا على عقب، فهو أُدخل الى فرع′الأمن العسكري في دمشق في شباط/ فبراير 2012 ‘وخرج منه بعد’خمسة’أشهر مبتور الرجلين جراء التعذيب الذي تعرضه له.

وروى اسماعيل بحسرة كبيرة وهو الآن لا يستطيع التنقل الا على كرسي متحرك تفاصيل قصته المؤثرة لـ’الأناضول’ من بلدة دير عمار شمال لبنان التي لجأ اليها مع زوجته وأولاده الأربعة وشقيقته التي فقدت زوجها في الحرب المستمرة’في سوريا منذ 3 أعوام.

واستعاد بالذاكرة يوم قصف مسقط رأسه في حي باب عمرو في حمص في العام 2011، وكيف نزح مع الآلاف الى حي جوبر في دمشق حيث مكث فيه 15 يوماً قبل اعتقاله.

وقال اسماعيل ‘في صبيحة أحد الايام دخلوا الينا وداهموا مكان سكننا، وجرونا الى ‘فرع′ الأمن العسكري، هناك ‘تعرضنا ‘لوسائل تعذيب مختلفة كالصعق الكهربائي والضرب بالكرباج’ ما أدى الى تضرر وتلف أنسجة رجلي في المعتقل واصابتي بمرض الغرغرينا’، ولأنّه لم يتلق العلاج اللازم بترت رجليه.

ويجزم اسماعيل بأن سبب توقيفه كان اعتباطيا، ‘فقد كنت بالمنزل ولم اكن املك سلاحا أو غيره’.

‘وقد تضاعفت مأساة الرجل الاربعيني بعدما تركته زوجته بسبب اعاقته الجسدية.هو اليوم يعيش مع أولاده الـ4 وشقيقته بانتظار من يمد لهم يد العون ويقدم لهم المساعدة.

يجد اسماعيل نفسه عاجزا فيفضل الانزواء في احدى غرف المنزل الـ3، وعندما تضيق به الدنيا يخرج الى الشرفة الصغيرة يتأمل مسار الحياة الطبيعية خارج الجدران الأربعة.

لا ينكر أنّه يفكر بالانتقام ممن تسبب باعاقته، لكنّه سرعان ما يدعو لاحقاق الحق والعودة للدين، قائلا:’ ليرأفوا بحال هذا الشعب الذي شرد وأبعد ولينقذونا من تقبيل الأيادي من أجل المساعدة’.

وكانت ‘الأناضول’ نشرت في 20 كانون ثاني/يناير الماضي، وثائق بعنوان ‘جرائم الحرب في سوريا’، تضمنت قسماً من 55 ألف صورة، تظهر قتلى التعذيب الذين قضوا على يد قوات النظام السوري، خلال عامين، والذين يقدر عددهم بـ 11 ألف ضحية.

ليس بعيدا من منطقة دير عمار حيث يعيش اسماعيل، يقطن عبد السلام محمد جمعة، ابن حي باب عمرو ايضا، الذي وصل منذ 5 اشهر تقريبا مع زوجته وأولاده الثلاثة الى بلدة حلبا شمال لبنان.

يذكر جمعة جيدا كل تفاصيل اعتقاله، ففي نيسان/ابريل 2013 تم القاء القبض عليه لأنّه كان يحمل هوية تؤكد انّه من منطقة باب عمرو، التي استهدفها النظام السوري في العام 2011 بقصف عنيف بعد حصار طويل، ما أدّى الى دمارها بالكامل ومقتل وتشريد الآلاف من سكانها.

ويشير جمعة الى أنّه اقتيد الى مركز أمن الدولة في دمشق حيث بقي هناك حوالي عشرين يوما ليحكم عليه بعدها بالسجن 6 أشهر.والمرحلة الاصعب كانت فترة التحقيق معه والتي استمرت 5 أيام.

ولفت الى ان التحقيق كان يبدأ من الساعة التاسعة ويستمر حوالي 4 ساعات ‘يختبر’ خلالها الموقوف الضرب المستمر وأنواع من التعذيب، ‘فهناك أناس يتم رشهم بالمياه الساخنة وآخرون يصعقون بالكهرباء كما يتم ضرب بعضهم ‘بغاية الوحشية’.

وقد نال جمعة نصيبه من التعذيب، بحيث تم عصب عينيه ومن ثم ‘بدأت أتعرض للضرب بالأيدي وخراطيم المياه البلاستيكية مع′الدفع والدعس′، واستذكر المرحلة الأخيرة من التحقيق، حيث ‘كان هناك رجلين واحد عند يميني وآخر عند يساري وكنت في حالة يرثى لها وغير قادر حتى على الوقوف، في تلك اللحظة ‘قام أحدهم بضربي على بطني وصدري’وبسبب ذلك أصبت بالفتاق، وهذه الضربة الأخيرة كانت خاتمة الخواتم’وبسببها أغمي علي’.

لا تزال آثار الضرب المبرح ظاهرة على كامل جسد جمعة الذي تطبعه بقع خضراء، لكن ألمه الاكبر هو نتيجة ‘الفتاق’ الذي جعله والى جانب ألم ظهره عاجزا عن مزاولة مهنته كـ’بلّاط’.

ويعيش المعتقل السوري السابق كالآلاف من اللاجئين السوريين غيره، والذين تخطى عدد المسجلين منهم الـ981 ألفا في لبنان، على المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية والجمعيات المحلية والأهلية.

وقال جمعة ‘اليوم نقضي حاجاتنا ونصمد ونعيش من بعض المساعدات القليلة التي تقدم لنا’.

ويبدو الرجل الخمسيني مستسلما لقدره ‘بعدما أدار كل العالم ظهره للشعب السوري’، وكل ما يطمح اليه هو تأمين القوت اليومي لعائلته، فلم يعد له القدرة حتى للتفكير بالانتقام.

ويتساءل جمعة ‘ممن أنتقم أصلا؟ أنا لا أعرف حتى من الذي عذبني’..الله هو الذي سينتقم لي’.(الاناضول)

الائتلاف السوري ينفي ما تردد عن محاولات روسية إيرانية لإقناعه بايقاف معركة الساحل

إسطنبول ـ الأناضول: أكد وزير الدفاع في حكومة الائتلاف الوطني السوري المؤقتة، أسعد مصطفى، دعمه الكامل لمعركة الساحل، وكل المعارك التي يخوضها الثوار في سوريا، نافيا الأنباء عن محاولات الائتلاف إيقاف المعارك في جبهة الساحل.

وفي بيان صدر عن وزير الدفاع، ووصل الأناضول نسخة منه،’اعتبر مصطفى أن ما ‘تناقله البعض من أنباء’عن’عقد اجتماع ضم وزير الدفاع′ونائبه،’ورئيس الأركان ونائبه،’وعدد من الأعضاء’في الإئتلاف مع وفد روسي إيراني في إسطنبول من أجل إيقاف معركة الساحل، هي أنباء عارية’عن الصحة، وأنهم ليسوا من يفعلون ذلك’.

وشدد البيان على تأكيد وزارة الدفاع ‘التزامها’المطلق بأهداف وقيم الثورة السورية المباركة، وفي كافة الظروف والأحوال، وأنهم يدعمون معركة الساحل، وكل المعارك التي يخوضها الثوار على كافة الأراضي السورية بكل ما أوتوا’به من قوة’.

وطالب البيان”الأخوة الذين يبثون الأخبار عبر شبكات التواصل الإجتماعي، تحري الدقة في تداول الأخبار، التي تثير البلبلة، وتسيء للثورة السورية، قبل نشرها’.على حد وصفه.

وتناقل ناشطون عن محاولات وضغوط خارجية تمارس على’هيئة الأركان المشتركة للجيش الحر، من أجل إيقاف القتال في جبهة الساحل، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الجمعة الماضية.

ولا تزال الاشتباكات متواصلة في ريف اللاذقية الشمالي عقب سيطرة قوات المعارضة على بلدة كسب الحدودية وعلى المعبر الحدودي، وقرية السمرة وصولا إلى البحر المتوسط، فضلا عن السيطرة على المرصد 45 الاستراتيجي.

من جهة اخرى اتهم الائتلاف السوري المعارض، امس الخميس، نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية بأنه كان له دور بارز في’عرقلة حصوله على مقعد سوريا الشاغر في الجامعة على الرغم من وجود قرار متخذ بذلك في قمة الدوحة مارس/آذار من العام الماضي.

وقال لؤي الصافي،الناطق باسم الائتلاف السوري، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’، ”أصبح واضحاً من تصريحات العربي في مؤتمره الصحافي الذي عقده الاربعاء في’نهاية اجتماع القمة العربية أنه تحول إلى رأس حربة في سحب مشاركة الائتلاف الوطني في اجتماعات القمة العربية، والتمرد على قراراتها’.

وأوضح الصافي أن’سلوك العربي ‘مؤسف والاستمرار في هذا الخط من قبل الرجل المؤتمن على تنفيذ القرارات سيؤدي إلى مزيد من الضعف في قرارات الجامعة العربية’.

وأضاف الناطق أن’استمرار الأمين العام’في العمل بهذه الطريقة سيؤدي إلى ‘الإلغاء الكامل لتأثير للجامعة على الواقع العربي المتردي’.

وعلى خلاف ما كان يأمله الائتلاف المعارض، لم تقرر القمة العربية الـ25 التي اختتمت أعمالها في الكويت، الاربعاء،’منحه مقعد سوريا الشاغر في الجامعة منذ عامين.

غير أن العربي قال إن’قمة الكويت’اتخذت قراراً بمشاركة’الائتلاف السوري’بشكل استثنائي في اجتماعات مجلس الجامعة العربية التي ستنعقد’في سبتمبر/أيلول المقبل، دون أن تترتب على هذا القرار أي التزامات قانونية، بحسب ما ذكره في مؤتمر صحافي عقده بختام القمة. وأضاف العربي أنه’كان معترضاً على القرار القاضي بتسلم الائتلاف السوري مقعد سوريا لدى جامعة الدول العربية كون ‘الدول الأعضاء تُمثّل من قبل الحكومات’.

ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من العربي أو الجامعة العربية على ما أورده الناطق باسم الائتلاف.

وكانت القمة الماضية التي عقدت في الدوحة مارس/آذار من العام الماضي، شهدت رفع علم الثورة داخل القاعة الرسمية، وكذلك في شوارع العاصمة القطرية كما جلس وقتها معاذ الخطيب الرئيس السابق للائتلاف على مقعد بلاده في القمة،’وألقى كلمة’أمام القادة ورؤساء وفود الدول’العربية، وأوصى وزراء الخارجية بمنح الائتلاف مقعد سوريا الشاغر منذ عامين، والاعتراف به ممثلاً شرعياً للشعب السوري.

في حين أنه في قمة الكويت، تم رفع علم النظام في قاعة المؤتمر إضافة إلى اقتصار مشاركة الائتلاف على إلقاء أحمد الجربا رئيس الائتلاف كلمة باسم المعارضة، دون أن يجلس على مقعد بلاده الشاغر.

إتهام الناشط الحقوقي السوري مازن درويش بـ’الترويج للإرهاب

بيروت ـ أ ف ب: اكدت زوجة الناشط الحقوقي والصحافي السوري مازن درويش المعتقل منذ اكثر من سنتين لدى السلطات السورية ان هيئة الدفاع عن زوجها تعد وثائق قانونية تدعم طلبها احالة درويش ورفاقه الى القضاء العادي او الافراج عنه، وذلك بعد صدور اتهام في حقهم ب’الترويج للارهاب’.

وقالت زوجة بدر الموجودة في بيروت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان ‘نيابة محكمة قضايا الإرهاب وجهت تهمة الترويج للاعمال الإرهابية الى مازن درويش وزملائه هاني الزيتاني وحسين غرير’.

واشارت الى ان هيئة الدفاع احتجت على هذا الاتهام معتبرة ان قضية درويش ورفاقه ‘يجب ان تحال الى القضاء العادي’.

ودرويش هو مدير ‘المركز السوري للاعلام وحرية التعبير في العالم العربي’ الذي يقوم بتوثيق انتهاكات حقوق الانسان والحريات في سوريا والعالم العربي. وداهمت المخابرات الجوية السورية المركز السوري للاعلام وحرية التعبير في دمشق في 16 شباط/فبراير 2012، واوقفت 14 شخصا من العاملين فيه، بينهم درويش وزوجته، وهي صحافية بدورها. وافرج لاحقا عن غالبية الموقوفين.

وتقول يارا بدر ان العملية حصلت ‘عندما لم تعد هناك مساحة داخل سوريا لصوت مدني حقوقي سلمي’.

واشارت الى ان هيئة الدفاع ‘في صدد اعداد ملف يتضمن اوراقا قانونية تدحض اختصاص المحكمة’ بناء على اربع نقاط ابرزها ان ‘نشاط المركز لا يمكن تصنيفه بأي شكل من الأشكال ضمن نطاق قضايا الإرهاب’، وان عملية المداهمة والتوقيف والاحالة تمت من دون مذكرة قانونية ومن خارج الضابطة العدلية.

وطالبت النيابة بانزال ‘بالحكم بالعقوبة القصوى’ على درويش والزيتاني وغرير, وهي ‘الأشغال الشاقة لمدة خمسة عشر عاماً في السجن’.

وتوقف عمل المركز السوري للاعلام وحرية التعبير في العالم العربي داخل سوريا. وينشر المركز على موقعه الالكتروني صورا للموقوفين العاملين فيه مع عبارات تمر بشكل دائم، وفيها ‘حرية التعبير قيمة والدفاع عنها واجب’، و’انا بتنفس حرية، لا تقطع عني الهوا’.

وقالت بدر ان الاوراق ستقدم الى المحكمة في 18 حزيران/يونيو، الموعد الذي حدد لجلسة ينظر فيها في طعن الدفاع.

واشارت، ردا على سؤال، الى ان وضع درويش داخل السجن، ‘جيد من الناحية النفسية والمعنوية’، وهو ‘لا يزال يتمسك بالامل بان السوريين سيتمكنون من تجاوز كل هذا الجنون الحاصل ومن تجنب الغرق في حرب اهلية’.

ومنذ بدء النزاع في سوريا قبل ثلاث سنوات، اوقفت السلطات عشرات الناشطين والحقوقيين والمثقفين.

أردوغان «يخترع» ذرائع لمغامرة تركية في سوريا

فيدان لداوود أوغلو في جلسة سرية: هذا سيناريو التدخل

ذرائع لتدخّل عسكري تركي في سوريا كشفه تسجيل صوتي مسرّب أمس. يبدو أنّ أنقرة، الواقعة تحت أزمة فساد داخلية وانتخابات محلية طاحنة، اختارت المغامرة بعد فشل رهانها على المعارضة المسلحة

حسني محلي

اسطنبول | بعد دخول الحرب السورية عامها الرابع، لا تبدو تركيا على «موجة» بعض حلفائها العرب والغربيين. فشَل حكام أنقرة في إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، ودفْنُهم سياسة «صفر مشاكل» التي نظّروا لها طوال العقد الماضي، لم يدفعاهم إلى إجراء مراجعة نقدية لأدائهم. بل على العكس من ذلك، يبدو أنّ رجب طيب أردوغان وفريق عمله يريدون تحقيق أهدافهم في سوريا بالعمل المباشر… بمغامرة طائشة ربما تأخذ المنطقة إلى انفجار من نوع آخر.

هذا على الأقل ما يوحي به التسجيل الصوتي المسرّب أمس، الذي يناقش فيه أربعة مسؤولين أتراك كبار سيناريو لتنفيذ عملية سريّة ترمي إلى تبرير تدخل عسكري في سوريا. تسريبات أركان حكومة «العدالة والتنمية» تخطّت الفساد والفاسدين منهم هذه المرة. تسريب أمس يعتبر أخطر تسجيل صوتي في تركيا، لارتباطه بمسألة تخصّ الأمن القومي، وأمن الإقليم برمته، فيما تركيا على أعتاب انتخابات محلية قد تعيد رسم ملامحها الداخلية والخارجية.

وفي تسجيل بُثّ أمس عبر موقع «يوتيوب»، قال رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية التركية، حقان فيدان، «إننا لسنا في حاجة لأي حجج أو مبرّرات للتدخل العسكري في سوريا»، مضيفاً أنّه يستطيع أن يرسل «أربعة أشخاص يطلقون ثمانية صواريخ نحو الأراضي التركية، أو عناصر من الاستخبارات للقيام بعمل استفزازي ضد ضريح سليمان شاه (…)، ثم نقول إنّ «داعش» هي التي قامت بذلك، وبعدها يتدخل الجيش التركي».

وسليمان شاه هو جد مؤسس الدولة العثمانية، وضريحه موجود في ريف حلب، وهي أرض تركية تبلغ مساحتها نحو 8 آلاف متر مربع داخل الأراضي السورية (بعيدة نحو 25 كلم عن الحدود بين البلدين)، بموجب اتفاقية بين تركيا وفرنسا تعود إلى العام 1921. وهدّد تنظيم «داعش» بنسف الضريح قبل نحو 10 أيام، ما دفع حكام تركيا إلى التهديد بالدفاع عنه. ويدل ذِكر ضريح سليمان شاه في التسجيل على ان اجتماع المسؤولين الأتراك حديث جداً، وهو ربما ما أدى إلى غضب عارم لدى أردوغان ومجموعته اللصيقة.

أقوال فيدان، المقرب جداً من رئيس حكومته، جاءت خلال جلسة سرية مغلقة في مكتب وزير الخارجية احمد داوود أوغلو، في حضور وكيل الوزارة فريدون سينير لي أوغلو ونائب رئيس الأركان الفريق أول يشار جولار. وتضمّن الحوار إمكانات التدخل العسكري في سوريا، فأكّد وكيل الوزارة ونائب رئيس الأركان ضرورة أن تكون القرارات وفق القانون الدولي، حتى لا تجد أنقرة نفسها في وضع صعب. لكن داوود أوغلو وفيدان بقيا يبحثان في سيناريوهات التدخل، ولو من باب قتال «داعش»، واستخدام هذا التنظيم ذريعة للقول تارة انه «القاعدة»، وطوراً إنه «تابع للنظام السوري». ونقل وزير الخارجية عن اردوغان قوله إن استهداف «داعش» لضريح سليمان شاه ربما يكون فرصة لتركيا. كذلك تناول الحديث موضوع إقامة منطقة حظر جوي في الشمال السوري، اضافة الى تدابير عسكرية واستخبارية أخرى ضد سوريا، حيث قيل إنّ واشنطن عرقلت ذلك.

وجاء الحديث عن التسجيل في غمرة معارك ريف اللاذقية الشمالي، التي تزامنت مع اسقاط أنقرة لطائرة حربية سورية لم تخرق الأجواء التركية، حسب إفادة الطيار السوري. بالإضافة إلى اتهامات دمشق والمعارضة التركية لحكومة حزب العدالة والتنمية بـ«تجهيز» مسرح القتال لمسلحي المعارضة الذين تحركوا عبر الحدود التركية باسناد استخباري ولوجستي.

وأظهر التسجيل أيضاً حديثاً عن ضرورة دعم المعارضين السوريين «وخاصة بالذخائر». كما جرى الحديث عن استعداد قطر لدفع الاموال بهدف شراء الأسلحة والذخائر.

ووصف أردوغان تسريب التسجيل الصوتي بأنّه «مؤامرة خطيرة تمسّ الأمن القومي»، مشيراً إلى أنّه «عمل حقير ورخيص وسافل». وحمّل جماعة الداعية الاسلامي فتح الله غولن مسؤولية هذا العمل، قائلاً: «سأحاسب المسؤولين عنه مهما كلّف ذلك». كذلك اتهم وزير الدفاع عصمت يلماز مسرّبي التسجيل الصوتي بـ«الخونة»، واصفاً هذا العمل «بالجاسوسي البحت».

من جهته، استنكر وزير الخارجية احمد داوود أوغلو التسريب، وقال إنّه عمل خطير جداً. وأصدرت الخارجية بياناً استنكرت فيه التسريبات، ورأت أن ذلك خيانة وطنية تستهدف الأمن الوطني والقومي لتركيا.

وأشارت الأوساط الإعلامية إلى ان ردود فعل المسؤولين الأتراك اعتراف مباشر بصحة التسجيل، علماً أن أردوغان رفض دائماً التسجيلات السابقة الخاصة بقضايا الفساد، مشيراً إلى أنّها مفبركة. وقامت الحكومة بعد التسريب الصوتي فوراً بحجب موقع «يوتيوب» مع توقعات بإغلاق «فايسبوك» أيضاً، لمنع انتشار اي تسجيلات صوتية جديدة عشية الانتخابات المحلية الأحد المقبل.

في غضون ذلك، اتهم زعيم «حزب الشعب الجمهوري» المعارض كمال كيليجدار أوغلو أردوغان باختلاق الحجج والمبررات للعدوان على سوريا. ورأى أنّه «مسؤول عن كل الدماء الذي سالت على الأرض السورية»، مضيفاً أنّ أردوغان «قدّم كافة انواع الدعم العسكري المباشر وغير المباشر للجماعات الارهابية في سوريا». بدورها، توقعت أمينة تارهان، نائبة كيليجدار أوغلو، أن يحاكم أردوغان في المحاكم الدولية بسبب تورطه في سوريا على نحو خطير.

خبراء عسكريون: المعركة الحاسمة مع النظام ستكون في دمشق

بهية مارديني

 قال عميد سوري متقاعد إنه من الصعوبة حسم المعارك لصالح الثوار في القلمون وريف دمشق، وأكد أن معركة الحسم ستكون في العاصمة نفسها، فيما قال خبير عسكري إن النظام لجأ إلى الحرب القذرة وسياسة الأرض المحروقة ضد الشعب.

اعتبر العميد السوري المتقاعد طارق العظم أن المعركة الحاسمة بين النظام والمعارضة ستكون في دمشق وتدعمها معركة الساحل .

وأضاف “معارك بلدات القلمون لا يمكن للثوار أن يكسبوها في الوقت الحالي، وكذلك معارك ريف دمشق نظرا لتعذّر تأمين الإمداد الكافي لهما باستمرار”.

 وقال “المعركة الرئيسية حاليا يجب أن تكون في شمال سوريا لأن الحدود هناك مفتوحة مع تركيا” وهي تضرب عمق المنطقة العلوية التي لا بديل للنظام عنها.

وأكد أن كلا المعركتين لا تحسمان الوضع في سوريا، فالصراع في البلاد طويل،” وقد تكسب أرضًا ثم تخسرها عدة مرات، كرّ وفرّ، الحسم بعيد المنال حالياً، النظام ينقصه المشاة، والمعارضة ينقصها التسليح”.

الحسم في دمشق

 وبالنسبة لمعركة دمشق، اعتبر العظم ” أن معركة دمشق هي الحاسمة، ولكن يتعذّر القيام بها حالياً لتعذر تأمين الإمداد الكافي لها لذلك تكون المعارك في شمال سوريا أسهل على المعارضة حالياً، حتى لا تستنزف قواها سدى في دمشق”. متسائلا “كيف يمكن تأمين الإمدادات الكافية والكبيرة لمعركة دمشق، معركة كسب، واللاذقية تكسر ظهر النظام. وقد تدفعه للإستسلام بضغط من الطائفة العلوية؟”.

 لا تقسيم في سوريا

وعن تقسيم سوريا اعتبر العظم أن  “لا تقسيم في سوريا “لأن 80% من سوريا هم من السنة، ويرفضون التقسيم، بعكس حال العراق”، وقال” الغرب لا يتدخل عسكرياً في سوريا، لذلك إن دعم الثوار بأسلحة متطورة عن طريق تركيا بمال خليجي هو مفتاح النصر للثوار، وربما وصول الثوار للبحر في كسب يسمح لهم باستيراد سفن السلاح بحرا، فلا تُحرج تركيا”.

 يبرود مرة أخرى

وأما حول ما جرى في يبرود فقال الخبير العسكري والضابط المتقاعد حاتم الراوي “إن النظام يملك السماء وغض النظر الدولي، وبالتالي فهو يمتلك قوة تدميرية هائلة، في مثل حالة يبرود هو أمام ثلاثة خيارات إما حرب العصابات وتعتمد على المواجهة والقتال القريب أو الحرب طويلة الأمد واستنزاف قدرات العدو وإرهاقه وبالتالي ايقاع خسائر كبيرة في صفوفه وإجباره على الاستسلام أو التراجع . أو الحرب القذرة وهي حرب الإبادة والأرض المحروقة”.

 واعتبر الراوي”أن الخيارين الأول والثاني، يؤديان إلى خسائر كبيرة في صفوف النظام حسب المعطيات على الأرض، لقلة عناصره التي فقد معظمها خلال الثورة ولضعف الخبرة والعقيدة القتالية لدى من تبقّى منهم حياً . مما جعله يلجأ للخيار الثالث وهو الحرب القذرة كما تُسمى في العلم العسكري، وهذه لا يمكن اللجوء إليها دون أخذ الموافقة الدولية . فتمكن من التقدم في أرضٍ مدمّرة”، لافتا الى أنه وبالرغم من ذلك ” فقد فاقت الخسائر في قواته كل حساباته وحسابات الخبراء العسكريين، وهذا بسبب أن المُدافع هو ابن الأرض والذي أتقن التعامل معها متزوداً بعقيدته فهو صاحب الأرض وصاحب الحق” .

وأضاف الراوي “أنه بالتالي فالنتيجة وإن سُجلت على أنها انتصار للنظام بتقدمه على الأرض إلا أن عدد القتلى أدى إلى حالة قلق واضطراب غير مسبوقة لدى أهالي مقاتليه في لبنان والعراق ولا سيما أنهم من المتطوعين وليسوا جيشاً نظامياً، والطائفة العلوية التي بدأت تقلق لسيرها خلف الأسد الى الفناء وقد فقدت معظم أبنائها من جيل الشباب، هذا وإن فقدان العنصر البشري لدى النظام بدأ يحسب له ألف حساب” .

النظام يحاول استعادة كسب

هذا ويحاول النظام السوري استعادة مدينة كسب وذلك بالغزارة النارية لراجمات الصواريخ، والمدفعية الثقيلة حيث قصف النظام قرية السمرا الواقعة على المنفذ البحري بعد ان سيطرت قوات المعارضة على البوابة الحدودية وصولا الى قرية السمرا والمنفذ البحري وتحرير المرصد 45، وهو مرصد هام حيث كانت قوات النظام تقصف القرى المحيطة من المرصد، وقد تكبد النظام السوري خسائر بشرية بالهجوم المفاجئ الذي قامت به قوات المعارضة في الايام الماضية اذ قتل المئات من قوات النظام السوري .

 وقد سمّت قوات المعارضة المعركة بمعركة الانفال نسبة الى معركة بدر ايام الرسول محمد وتعني الانفال اقتسام الغنائم بعد النصر، والكتائب التي تقاتل  في المعركة عدة من بينها جبهة النصرة وانصار الشام وحركة احرار الشام الاسلامية .

 وفي وقت سابق اسقطت المقاتلات التركية طائرة للنظام السوري مما حيّد السماء عن المعركة واستطاع الثوار احراز تقدم ملحوظ وتدور معارك عنيفة على الشريط الحدودي التركي في منطقة (القسطل – ونبع المر وتلة النسر) .

وقد قامت قوات المعارضة بقصف قرية القرداحة اهم معقل لعائلة الاسد وانصاره،  كما قام الثوار باستهداف مراصد النظام المطلة على جبل الأكراد وهي (تلا – كفرية – بيت شكوحي – انباتة – استربة).

 وقام الثوار ايضا باستهداف بعض المباني الامنية في محافظة اللاذقية من بينها مبنى الامن السياسي بصواريخ (غراد) والتي أعلن البعض أن المعارضة تستخدمها لأول مرة .

وقد دب الهلع والرعب في صفوف انصار النظام في اللاذقية نتيجة استخدام هذه الصواريخ وتقدم قوات المعارضة .

 هذا وتقع كسب على الجبل الاقرع ضمن سلسلة جبال، وتمتاز بكثافة الغابات، وهي مدينة قديمة تاريخيا تعود الى ما قبل الميلاد وغالبية سكانها هم من الارمن بالاضافة الى العرب والتركمان وهي اهم معبر حدودي  مع الشريط التركي ونافذة على منطقة الساحل السوري بالكامل ويحصل الآن نزوح كبير من القرى الواقعة تحت الاشتباكات .

 ومن المتوقع ان تصل الكتائب المقاتلة الى محافظة اللاذقية بانتظار ان تشهد سوريا انشقاقات في صفوف الطائفة الموالية للنظام خوفا من الابادة والقتل وقد صرح احد قادة المقاتلين في انصار الشام” انهم لم يقتلوا الا من يقاتلهم وان الارمن والتركمان في قرية كسب هم من السوريين واخوة في الارض  وانهم لن يتعرضوا للمدنيين باي اذى ولن يفعلوا ذلك”.

  ويعتبر الثوار ان معارك الساحل هي معارك الخلاص من النظام خاصة وان الساحل تم تحييده  فترة طويلة رغم أنه معقل انصار النظام وطائفته ممن يعتبرهم البعض الأغلبية الموالية له .

صواريخ المعارضة تصل إلى تخوم بلدة الأسد.. و«داعش» تتمدد نحو دير الزور

قوات الأمن تردع الشبيحة عن اقتحام حي باللاذقية احتجاجا على قصف القرداحة

بيروت: نذير رضا

قال ناشط سوري في مدينة اللاذقية الساحلية لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن قوات المعارضة أطلقت ثلاثة صواريخ من نوع «غراد» باتجاه مدينة القرداحة، وهي البلدة التي يتحدر منها الرئيس السوري بشار الأسد، لافتا إلى أنها «سقطت في منطقة حرجية محيطة بها»، وذلك في إطار معركة الساحل التي أطلقتها المعارضة الأسبوع الماضي للسيطرة على الساحل السوري.

وقال الناشط، وهو من سكان اللاذقية، إن الصواريخ الثلاثة سقطت على تخوم مدينة القرداحة، في منطقة نائية، «ويبدو أنها أطلقت من مسافة طويلة تتعدى 20 كيلومترا».

وتقع القرداحة جنوب شرقي اللاذقية، فيما يبعد أقرب موقع للمعارضة عن القرداحة، نحو 20 كيلومترا إلى الشمال. وتسيطر كتائب إسلامية، بينها «جبهة النصرة» على تلال مرتفعة في جبلي الأكراد والتركمان إلى الشمال، وشمال شرقي اللاذقية. كما تتسع دائرة سيطرة المعارضة على منطقة ساحلية في أقصى شمال الساحل السوري.

وانعكست الحادثة توترا على داخل مدينة اللاذقية. وقال الناشط لـ«الشرق الأوسط» إن عناصر من الشبيحة وقوات الدفاع الوطني، حاولت اقتحام حي الصليبة ذي الغالبية السنية، قبل أن تردعهم القوات النظامية. وقال إن الغاضبين «حطموا بعض واجهات المحال التجارية، على مداخل الشارع، احتجاجا على قصف المعارضة مدينة القرداحة بصواريخ (غراد)».

غير أن قوات الأمن التابعة للنظام، «تدخلت على الفور ومنعت الشبيحة من اقتحام الحي». وأوضح أن قوات نظامية وعناصر أمن «نزلت إلى الشارع وردعت الشبيحة عن تكسير المحال التجارية واقتحام الحي».

وتدخل الاشتباكات في ريف اللاذقية، على المنطقة الحدودية من تركيا، يومها الثامن، حيث تتواصل بوتيرة أعنف منذ ذي قبل. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان باندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعومة بقوات الدفاع الوطني و«المقاومة السورية لتحرير لواء إسكندرون»، من جهة، ومقاتلي «جبهة النصرة» وعدة كتائب إسلامية مقاتلة من جهة أخرى، في منطقة جبل تشالما وأطراف بلدة كسب وقرية النبعين ومحيط «المرصد 45»، مما أدى إلى مقتل 29 شخصا من الطرفين، فضلا عن إصابة العشرات بجروح.

وقال الناشط بريف اللاذقية عمر الجبلاوي لـ«الشرق الأوسط»، إن القوات النظامية حاولت التقدم إلى مواقع المعارضة في محاور كفريا وغمام وعوض، وهي منطقة واقعة شمال شرقي اللاذقية، من دون أن تتمكن من إحراز أي تقدم.

وقال الجبلاوي إن المقاتلين الإسلاميين يسيطرون على نحو ثلاثة كيلومترات من خط البحر. وأضاف: «في حال تمكنوا من الوصول إلى منقطة البدروسية، باتجاه رأس البسيط، لنحو سبعة كيلومترات، فإنهم سيتمكنون بالتالي من تأمين منفذ بحري لإدخال السلاح».

وفي حين واصلت القوات النظامية الدفع بتعزيزات إلى المنطقة، حشدت «جبهة النصرة» مقاتلين لها. وأفاد المرصد باستقدام «الجبهة» تعزيزات عسكرية إلى مناطق الاشتباك. وامتدت الاشتباكات إلى محوري صلنفة وسلمى وجبل التركمان، فيما قصفت القوات النظامية مناطق عند مفرق غابات الفرنلق ومحيط تلة النسر والنقطة 714.

وترافقت الاشتباكات مع قصف القوات النظامية على مناطق في القنطرة وجبل الكوز وبيت أبلق، فيما تولى الطيران الحربي قصف مناطق على الشريط الحدودي مع تركيا ومنطقة نبع المر والنبعين ومحيط معبر بلدة كسب وأطراف البلدة.

في غضون ذلك، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل رئيس المجلس العسكري في منطقة القلمون بريف دمشق، التابع للجيش السوري الحر، أحمد نواف درة، مع خمسة مقاتلين آخرين في قصف جوي بالبراميل المتفجرة على منطقة فليطة ترافق مع اشتباكات عنيفة.

ونشرت صفحة «لواء سيف الحق» الذي يرأسه درة على موقع «فيسبوك» صورا لدرة ومساعده، مؤكدة مقتله. ووصفت الصفحة درة بأنه «من أيقونات الثورة الرائعة في القلمون»، وقد «بقي غائبا عن الإعلام بكل أعماله طيلة مسيرته الثورية ومتشبثا بأرض القلمون حتى آخر لحظة من حياته»، لافتة إلى أن الرجلين كانا يعملان على «إسعاف الجرحى» الذين سقطوا في قصف بالبراميل المتفجرة في فليطة عندما قتلا.

وتمكنت القوات النظامية خلال الأشهر الماضية من السيطرة على الجزء الأكبر من منطقة القلمون التي كان يتحصن فيها مقاتلو المعارضة. ولم يبق وجود لهؤلاء إلا في بلدات فليطة وراس المعرة ورنكوس، وبعض المناطق الجبلية المحاذية للحدود اللبنانية.

وتعرضت هذه المنطقة، أمس، لقصف من القوات النظامية. وقال ناشطون إن المنطقة تشهد معارك كر وفر، وسط ترقب لهجوم واسع تشنه القوات النظامية في محاولة للسيطرة على منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان.

وفي سياق متصل بمعارك دمشق وريفها، أفاد ناشطون باندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الإسلامية المقاتلة في حي جوبر بدمشق.

وفي محافظة دير الزور (شرق)، أفاد المرصد بسيطرة مقاتلي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» المعروفة بـ«داعش» على بلدة البصيرة الاستراتيجية، كونها تضم مرتفعا يطل على مناطق عدة، وهي قريبة من حقول النفط ومدينة الميادين وبلدة الشحيل، أحد أهم معاقل «جبهة النصرة» في ريف دير الزور.

يأتي ذلك بعد 45 يوما من انسحاب جماعة «داعش» من البصيرة إثر معارك مع «جبهة النصرة» وكتائب أخرى.

وشهدت البلدة أمس، بحسب المرصد، «اشتباكات عنيفة بين مسلحين من عشيرة عربية ومقاتلي (جبهة النصرة) إثر محاولة (النصرة) اعتقال مقاتل سابق في تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام) رفض تسليم نفسه. وتبع ذلك إطلاق نار متبادل بين الطرفين، وتوسعت الاشتباكات لتشمل مسلحين من العشيرة». وتسببت المعارك بمقتل سبعة مقاتلين من «جبهة النصرة»، «بينهم أمير في الجبهة». كما أشار إلى سيطرة «الدولة الإسلامية» ليل أمس على بلدتي عكيدات وأبريهة في دير الزور.

وفي حلب، جدد الطيران قصفه مناطق في المدينة الصناعية بالشيخ نجار كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مناطق في بلدة قبتان الجبل. وتعرضت مناطق في بلدة حريتان لقصف من قبل القوات النظامية، في حين فجرت «داعش» منزل قائد لواء إسلامي مقاتل في محيط بلدة صرين قرب مدينة جرابلس.

وفي ريف حلب الغربي حاصر مقاتلون من الهيئة الشرعية متمثلة في «جبهة النصرة» والكتيبة الأمنية في «جيش المجاهدين»، مقار لتنظيم يسمى «جند الشام» في ضاحية المهندسين الثانية، وطالبوا عناصر المقار بتسليهم أنفسهم، واعتقلوا أكثر من 70 مقاتلا من عناصر التنظيم غالبيتهم من جنسيات تركية وشيشانية وصادروا أسلحتهم. وأفاد ناشطون بإحالتهم إلى المحكمة الشرعية بتهمة تكفير العوام والتخطيط لمهاجمة الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية المقاتلة.

زيباري لـ «الشرق الأوسط»: منح مقعد سوريا للمعارضة لن يسـقط الأسد

وزير الخارجية العراقي قال إن الشيخ صباح بذل جهدا لتنقية الأجواء .. لكن الموقف يحتاج لمزيد من الوقت

هوشيار زيباري

الكويت: سوسن أبو حسين

كشف وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، عن ملابسات القرار الخاص بمقعد سوريا خلال قمة الكويت العربية التي اختتمت أعمالها أول من أمس، والجدل الذي حدث بشأن منحه للائتلاف السوري المعارض. وأشار زيباري في حوار مع «الشرق الأوسط»، إلى تحفظ عدد من الدول، من بينها العراق، على شغل المعارضة المقعد، لكنه أشار إلى وجود إجماع بشأن إرجاء القضية لمزيد من الدراسة. وقال الوزير العراقي إن قرارات القمة كانت جيدة حتى مستوى تمثيلها، مشيرا إلى أن أمير الكويت بذل جهودا مضنية من أجل حل الخلافات الثنائية، وتنقيه الأجواء، مما أدى إلى حدوث بعض الانفراجات، لكنه أشار إلى أن هذه القضية تحتاج إلى مزيد من الوقت والعمل. كما تحدث زيباري عن علاقة العراق مع دول الخليج وطلب بغداد من القمة الدعم لمواجهة تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين.

وإلى نص الحوار:

* هل انعكست أجواء جديدة في هذه القمة تنقل الجميع من مرحلة الخلافات إلى التفاؤل بالمستقبل؟

– القمة عقدت تحت شعار التضامن، لذلك كان التوجه العام هو تأجيل الخلافات أو ترحيلها.. وقد انعقدت كل الاجتماعات التحضيرية من المندوبين إلى الوزراء وصولا إلى القمة، في أجواء من التفاهم. كل القادة العرب أكدوا أن القمة كانت ناجحة، حتى بالنسبة لمستوى التمثيل والمشاركة. وقد بذل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، جهدا مقدرا من أجل تهدئة الأمور ومعالجة القضايا الخلافية وتنقية الأجواء.. لكن الموقف يحتاج لمزيد من الوقت. كان هناك جهد وحدثت اتصالات. ويمكن القول إن هناك بعض الانفراجات في العلاقات بين الدول، لكن ما زالت الأجواء تحتاج إلى المزيد من العمل.

* هل حدثت أي خلافات خلال القمة؟

– الخلاف الوحيد الذي حدث هو حول مقعد سوريا. تحفظت دول عدة على مشروع قرار بمنح المقعد للائتلاف السوري المعارض. والعراق من بين هذه الدول.. ويرجع السبب إلى أن هذا الإجراء لو جرى فسيكون سابقة وخرقا لميثاق الجامعة العربية والقرارات السابقة في هذا الشأن. كما أنه يعد مخالفة للقوانين المنظمة. ولا يستبعد أن تأتي جهة أخرى معارضة وتطالب بمقعد دولة ثانية في الجامعة.. وهكذا ندخل في دوامة.

وخلال الاجتماع الوزاري التحضيري في الكويت، جرى إجماع على تأجيل البحث في هذه القضية ومناقشة جوانبها بشكل مستفيض قبل البت فيها في سبتمبر (أيلول) المقبل. وحتى الدول التي كانت تتحفظ على منح المقعد أزالت تحفظاتها، وجرى وضع صيغة مقبولة، وهي استكمال الإجراءات وفق ميثاق الجامعة العربية، على أن تشارك المعارضة بإلقاء كلمات في الاجتماعات الوزارية وأن يستمر التشاور مع الائتلاف حول هذا الموضوع حتى تاريخ الاجتماع الوزاري الذي يعقد خلال سبتمبر المقبل. وما حدث أثناء القمة، فقد طلبت دول خليجية عقد اجتماع وزاري لمراجعة القرار، الذي اتفق عليه في الكويت، وقبلها في القاهرة (مارس «آذار»)، وطالبت بإضافات عددناها غامضة.

– هذا غير صحيح، الفكرة أنه حدث حوار وناقش كبير وحوار فكري وقانوني وسياسي، شاركت فيه كل الأطراف. وكان موقف الأمين العام للجامعة العربية متميزا في الدفاع عن ميثاق الجامعة وعن الالتزامات القانونية حيال هذا الموضوع. والسؤال كان خلال النقاشات هو: لماذا لم ينفذ قرار قمة الدوحة بمنح مقعد سوريا للمعارضة السورية؟ ولا بد من تنفيذه الآن. وجرى الاتفاق بالإجماع على ضرورة استكمال الجوانب القانونية، وقمنا بترحيل هذه القضية إلى سبتمبر المقبل. ونحن نتساءل: هل إعطاء مقعد سوريا إلى الائتلاف سوف يسقط بشار الأسد؟

* ولكن، قد يكون رسالة توحي بأهمية التوصل إلى حل لإنهاء كارثة إنسانية استمرت أكثر من ثلاث سنوات.

– أعرف ذلك.. ونرى أن إجراء كهذا ينسف أي جهد سياسي.

* هل ما زال هناك أمل في الحل السياسي مع النظام السوري الذي يرفض وقف النار؟

– بالتأكيد.. لا يوجد حل آخر سوى الحل السياسي للأزمة السورية، ولن يعجل أو يؤخر إعطاء مقعد سوريا للائتلاف، لأن هذه سابقة خطيرة، وميثاق الجامعة لا يسمح بذلك. وإذا أردنا ضبط إيقاع العمل العربي المشترك فلا بد من العودة إلى نصوص الميثاق. هناك مسائل أيضا تتعلق بالحصانات والامتيازات الدبلوماسية. مثلا، دولة مصر، دولة المقر، كيف ستتعامل مع المعارضة وهل هم دبلوماسيون من قبل الدولة. كما أن الأمين العام للجامعة العربية، كانت لديه ملاحظات قانونية حول أوراق الاعتماد. ثم من يضمن أن الائتلاف يمثل كل أطياف المعارضة السورية؟ إضافة لذلك، هذا يعني نسف عملية جنيف ودور المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي والدعوات الدولية الرامية لتحقيق حل.

* ألا ترى أن جمود الحل السياسي للأزمة السورية يدفع للتفكير في حلول غير تقليدية للدفع بسرعة الحل فيما بعد؟

– الحل السياسي لن تكون له نتائج خلال جولة أو جولتين في مؤتمر «جنيف2». ومن ثم، فإن منح المقعد للائتلاف في الوقت الحالي إجراء غير ناضج. وقد شغل هذا الموضوع حيزا كبيرا من المناقشات، وشكل إحراجا للأمانة العامة للجامعة والتزاماتها القانونية، وكذلك لدولة المقر. وسبب أيضا إحراجا لبقية الدول.. وقد بذلنا كل الجهود لإنهاء أي خلاف حول هذا الموضوع.. لكن بعض الدول عادت وأبقت على فقرات في البيان الختامي، رأينا أنها غامضة، خاصة في الفقرة الرابعة من القرار الخاص بسوريا وتعد تغييرا للقرار الوزاري الذي اتفقنا عليه مرتين وبالإجماع وهو ترحيل الموضوع إلى شهر سبتمبر المقبل. ولذلك، تحفظنا وقلنا موقفنا بكل صراحة ومن دون إثارة أيضا.. ونأت الجزائر ولبنان بنفسها عنه. وللحقيقة، إن موقف العراق المتحفظ.. لا يعني أننا ضد الائتلاف والمعارضة أو ضد الدفاع عن الشعب السوري وحريته.

* ألا ترى أن موقفكم هذا ينعكس سلبيا على علاقاتكم مع دول الخليج بالتحفظ الدائم على ما يخص المعارضة السورية؟

– العلاقات مع السعودية فاترة حقيقة.. ومع دول الخليج الأخرى قائمة.. لكن تعلمون أن لكل دولة قراراتها وسيادتها. والعراق مكتو بنار الأزمة في سوريا، لذلك موقفنا يختلف دائما مع دول أخرى ليست لها حدود مع سوريا. هذا هو الإشكال الوحيد.

* ما النص الذي تحفظتم عليه؟

– هو الفقرة الرابعة من القرار.. وهي تنص على دعوة ممثلي الائتلاف السوري لاجتماعات مجلس الجامعة العربية، كحالة استثنائية للقواعد المعمول بها في الجامعة، وذلك اعتبارا من الدورة العادية المقبلة لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري في شهر سبتمبر. وجرى الأخذ في الاعتبار أنه لا يترتب على هذه المشاركة أي التزامات تمس القرار السيادي لكل دولة في الجامعة العربية.

* هل هذا يعني أن يأتي ممثل الائتلاف لإلقاء كلمات، دون إعطاء المقعد له؟

– صحيح، يمكن للائتلاف السوري أن يلقي الكلمة ويشارك دون الجلوس في المقعد، لأن هناك بعض التساؤلات منها مثلا: أين سيجلسون.. والعلم الذي سيكون أمام المقعد، وما الوضع بالنسبة لسوريا كعضو في الأمم المتحدة، والتمثيل الدبلوماسي والتعامل مع حركات أخرى شبيهة. ومن ثم فنحن نرحب بأن يشارك الائتلاف في الاجتماعات لشرح الأوضاع الإنسانية والاجتماعية، أما المقعد فله إجراءات أخرى.

* هل موضوع مقعد سوريا كان الخلاف الوحيد في القمة، أما كانت هناك خلافات أخرى؟

– هناك جزئية أخرى تحفظنا عليها، وهي لماذا يكون الائتلاف هو الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري؟ لأن هناك قوى على الأرض مسلحة وسياسية أقوى من الائتلاف.

* العراق طلب من القمة دعمه في محاربة الإرهاب وتنظيم القاعدة؟

– البيان الختامي للقمة يتضمن إشارات صريحة وواضحة إلى ما طلبه العراق، ولذلك من الناحية النظرية لا توجد مشكلة.. الأمور تسير بشكل حسن، ولكن المطلوب هو التعاون العملي.

* أمير قطر رفض مصافحة رئيس وفد العراق لأنه لمح إلى اتهام السنة بالإرهاب؟

– ما حدث أن رئيس الوفد قام بالرد والتوضيح بالإشارة أيضا، وقد اعتذرت قطر عن سوء الفهم فيما يتعلق بموضوع الإرهاب.

* كيف ترى مقترح نقل القمة المقبلة إلى مصر؟

– رئاسة مصر للقمة المقبلة في ظل تحولات مهمة فيها من خلال الدستور الجديد وإجراء الانتخابات والمرحلة الانتقالية.. لذلك، فإن القمة المقبلة في مصر مهمة بكل تأكيد. ودور القاهرة مطلوب حتى أثناء المرحلة الانتقالية التي تمر بها.

أنقرة تحجب موقع «يوتيوب» بعد بث تقرير مصور لقيادات أمنية كبيرة

إردوغان يعد نشر تسجيل حول السياسة التركية في سوريا عملا «دنيئا»

إسطنبول: «الشرق الأوسط»

قالت هيئة الاتصالات التركية، أمس، إنها اتخذت «إجراء إداريا» ضد موقع «يوتيوب» لمشاركة مقاطع الفيديو على الإنترنت، وذلك بعد أسبوع من حجبها موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي داخل البلاد. ولم تقدم الهيئة التركية المزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

ويأتي هذا الإجراء بعدما عد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب إردوغان، أمس، نشر تسجيل عبر الـ«يوتيوب»، يتطرق فيه مسؤولون أتراك إلى فرضية تدخل عسكري تركي في سوريا، أمرا «دنيئا».

وقالت شركة «غوغل»، المالكة لـ«يوتيوب»، إنها تنظر في تقارير بأن مستخدميها في تركيا لا يستطيعون الدخول على الموقع. وقال المتحدث باسم الشركة في بيان بالبريد الإلكتروني: «نتابع تقارير تفيد بأن بعض المستخدمين لا يستطيعون الدخول على (يوتيوب) في تركيا. لا توجد مشكلة فنية من جانبنا وننظر في الأمر».

وقالت مسؤولة الاتحاد الأوروبي للشؤون الرقمية، إن الخطوة التي اتخذتها تركيا بحظر موقع الفيديوهات (يوتيوب) «يائسة ومحبطة».

وأضافت مفوضة الاتحاد الأوروبي للأجندة الرقمية، نيلي كروس، في بيان: «نحن في أوروبا ندعم توافر شبكة إنترنت مفتوحة وحرية التعبير عليها».

وتابعت: «أود أن أعرب عن دعمي لجميع أولئك المؤيدين للحرية والديمقراطية الحقيقيتين».

وقال إردوغان في ديار بكر (جنوب شرق) أثناء تجمع انتخابي قبل الانتخابات البلدية المقررة الأحد: «لقد سربوا شيئا على (يوتيوب) اليوم».

وأضاف: «كان اجتماعا حول أمننا القومي، هذا عمل دنيء وجبان ولا أخلاقي. سنتعقبهم حتى مغاورهم. من تخدمون من خلال التنصت؟»، في إشارة إلى حلفائه السابقين في جماعة الداعية الإسلامي فتح الله غولن والمتهمين بأنهم وراء نشر تسجيلات ضد الحكومة الإسلامية المحافظة التي يرأسها، منذ أسابيع عدة.

وفي هذا التسجيل، يتطرق أربعة مسؤولين أتراك كبار، بينهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان، إلى خطة مفترضة ترمي إلى تبرير تدخل عسكري تركي في سوريا.

وأدى نشر هذا التسجيل أمس إلى وقف «يوتيوب» بأمر من الحكومة التركية، بعد أسبوع من قرار مماثل طال خدمة «تويتر» في تركيا وأثار الكثير من الانتقادات في العالم أجمع.

وكانت محكمة إدارية في أنقرة أمرت أول من أمس بوقف قرار الحكومة التركية المثير للجدل بحظر موقع «تويتر»، بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

وكانت هيئة الاتصالات التركية حجبت الخميس موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بناء على قرار من رئيس الحكومة رجب طيب إردوغان الذي نشر الموقع تسجيلات عنه توحي بأنه متورط في قضايا فساد، قبل الانتخابات البلدية في نهاية الشهر الحالي. وعدت المحكمة في حكمها أن الإجراء «مخالف لمبادئ دولة القانون»، حسبما نقلته شبكة «سي إن إن تورك».

وكانت كتلة المعارضة النيابية والكثير من المنظمات غير الحكومية تقدمت بشكوى أمام القضاء بعد صدور القرار. وبوسع هيئة الاتصالات التركية استئناف الحكم، لكن عليها أن ترفع الحظر بانتظار قرار الاستئناف.

وقام الكثير من مستخدمي الإنترنت في تركيا بالالتفاف على قرار حجب «تويتر» الذي أثار موجة من الاستنكارات نددت «بالرقابة» وباستغلال السلطة من قبل الحكومة الإسلامية المحافظة التي تتولى الحكم منذ 2002.

الأمم المتحدة: أزمة اللاجئين السوريين تهديد خطير لاستقرار لبنان

بيروت ـ أعلنت الممثل الإقليمي لمكتب المفوض السامي للأمم المتحدة للاجئين في لبنان، نينت كيلي، أن تدفق نحو مليون لاجئ من سوريا إلى لبنان، يشكل تهديداً خطيراً لهذا البلد، معربة عن اعتقادها بأن الدول المانحة ربما لا تدرك التأثير المحتمل، إذا تعرض لبنان للمزيد من زعزعة الاستقرار.

وقالت كيلي في واشنطن أمس إنه “لا توجد دولة واحدة في العالم اليوم، لديها هذه النسبة الكبيرة من اللاجئين، قياساً إلى حجمها، مثلما هو الأمر في لبنان.” وأضافت: “إذا لم يتم تقديم دعم لهذا البلد، فإنه عندئذ سينهار، بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وإن امتداد الصراع في سوريا إلى لبنان، يصبح مرجحاً بشكل أكبر كثيرا”.

واستدلت كيلي بالتحدي المتمثل في تعليم أطفال اللاجئين قائلة “إن 400 ألف طفل من اللاجئين السوريين في لبنان، يحتاجون إلى تعليم مدرسي، وهو ما يفوق الآن عدد الأطفال في المدارس العامة في لبنان، والذي يبلغ 300 ألف”.

وتابعت كيلي: “لا يدرك الجميع الحجم الصغير للبنان”، مشيرة إلى ان “25 في المئة من سكانه، هم الآن لاجئون، جاء معظمهم في عام واحد”، ومعربة عن اعتقادها بأن “الدول ليس لديها إدراك كاف لما قد تعنيه زعزعة الاستقرار في لبنان من تأثير على إيجاد حل في سوريا، وما سيشكله أيضاً من مخاطر على استقرار إسرائيل”.

اللاجئون في الأردن إلى ازدياد والمساعدات في تراجع

عمّان، الأردن – يواجه الأردن منذ انطلاق الثورة السورية في آذار/مارس 2011 تدفّقاً مستمراً للّاجئين السوريين عبر المنافذ الحدودية النظامية وغير الشرعية. وهو تدفّق رافقته ضغوط وأعباء اقتصادية كبيرة، ما حدا بالحكومة الأردنية مؤخّراً، وبالشراكة مع منظمات الأمم المتحدة، إلى إطلاق نداء الإغاثة بسبب الكلفة العالية لاستضافة اللاجئين.

وعلى الرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني، أعلنت الحكومة تدابير لتسهيل الأوضاع المعيشية للسوريين الفارين إلى الأردن، كتأمين التعليم المجاني. وتمّ خلال العام 2012- 2013 تسجيل 180 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية، كما وسمح للاجئين بالاستفادة من الخدمات الصحية والسلع المدعومة من مياه وكهرباء وخبز.

استمرار الأزمة في سوريا خلق أزمة اقتصادية كبيرة، وعبئاً على خزينة الدولة الأردنية التي تعاني استنزافاً في مواردها المحدودة، جراء ازدياد أعداد اللاجئين، مقابل تراجع المساعدات المقدمة من الدول المانحة.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين نحو 1.3 مليون سوري، حوالى 600 ألف منهم مسجلون في سجلات مفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقدرت الأرقام الصادرة عن الأمم المتحدة، المساعدات التي قُدِّمت فعلياً للأردن تحت بند مساعدات لاستضافة اللاجئين السوريين بحوالى 777 مليون دولار، فيما يصل إجمالي الكلفة سنوياً إلى نحو 1.7 مليار دولار. وتقدّر أرقام منظمات الأمم المتحدة الكلف السنوية بـ2.1 ملياري دولار للعام 2013 و 3.2 مليارات دولار للعام 2014.

تراجع حجم المساعدات أعاده رئيس الهيئة الخيرية الهاشمية أيمن المفلح، للازدياد المطّرد في أعداد اللاجئين السوريين، من دون أن تأخذ الدول المانحة هذه الزيادة بالاعتبار.

بحسب المفلح، فإن معدلات المساعدات لم تبقَ ثابتة على الرغم من زيادة اللاجئين، بل تناقصت تدريجياً. وقال لــ NOWإن” المساعدات التي حصلنا عليها هذا العام، أقلّ ممّا حصلنا عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وما حصلنا عليه في العام الماضي كان أقل من تلك المساعدات التي حصلنا عليها في العام الذي سبقه”.

وأكد المفلح أن “تراجع حجم المساعدات المقدمه للاجئين السوريين يزيد من الأعباء الاقتصادية التي تتحملها الدولة الأردنية، ويؤثر على نوعية الخدمات المقدمة للاجئين”.

ويناط بالهيئة تقديم المساعدات للاجئين خارج مخيمات اللجوء، والذين يشكلون 70% من إجمالي عدد اللاجئين في الأردن.

وانتقد المفلح سوء التنسيق بين الجمعيات التي تقدم الخدمات للاجئين، مشيراً إلى أن عدداً كبيراً من اللاجئين مسجلون لدى أكثر من جمعية، يحصلون منها على مساعدات، ما يعني هدراً وسوء توزيع وحرمان لاجئين آخرين من المساعدات.

رئيس جمعية الكتاب والسنة زايد حماد أكد “ضعف” المساعدات المقدمة للاجئين السوريين، وقال حماد الذي يرأس أكبر جمعية خيرية تقدم المساعدات للاجئين لــNOW: إن ضعف المساعدات الإغاثية والعينية فرض على الجمعية تغيير طبيعة المساعدات المقدمة للاجئين.

وبحسبه، فإن الخدمات لم تعد تقتصر على توزيع المساعدات المالية المباشرة، بل أصبحت تقدم مشاريع نوعية على غرار كفالة الأيتام السوريين، وتوفير المراكز الصحية، وتقديم الخدمات التوعوية والتثقيفية، وذلك بهدف توجيه المساعدات إلى مستحقيها.

تقدم للمعارضة باللاذقية وتواصل المعارك بمدن عدة

                                            سيطر مقاتلو المعارضة السورية على النبعين بمحافظة اللاذقية شمال غرب البلاد، في وقت قصفت فيه تركيا مناطق باللاذقية ردا على سقوط قذيفة مصدرها سوريا، في حين تواصلت المعارك بمدن سورية عدة، مما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وأوضح مراسل الجزيرة أن سيطرة المعارضة على النبعين جاءت بعد اشتباكات عنيفة مع من يسمى جيش الدفاع الوطني الموالي للنظام، تمكنت خلالها المعارضة من قتل عدد ممن يوصفون بـ”الشبيحة” كما استحوذت على عدد من الآليات عسكرية.

وحسب ناشطين فقد أدت المعارك في النبعين إلى مقتل 40 شخصا من عناصر النظام و11 من مقاتلي المعارضة، في اشتباكات استعملت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في المنطقة. وكانت المعارضة قد سيطرت قبل خمسة أيام على مدينة كسب بعد معارك استمرت يوماً كاملاً.

في الأثناء تدور اشتباكات بين الطرفين في محيط منطقة قسطل معاف ونبع تشالما بريف اللاذقية بهدف السيطرة عليها من قبل المعارضة.

 وفي تطور آخر قتل سبعة من مقاتلي الجبهة الإسلامية وأصيب عشرون آخرون إثر قصف جوي على قرية الكبير في جبل التركمان بريف اللاذقية.

من جهتها قالت تركيا إنها قصفت مناطق في ريف اللاذقية بمحاذاة حدودها وذلك بعد سقوط قذيفة مصدرها سوريا داخل أرض زراعية في إقليم هاتاي التركي.

مناطق أخرى

وفي وسط سوريا وتحديدا بريف حماة، قال ناشطون إن كتائب الجيش الحر استهدفت بالصواريخ تجمعات لمن يسمون بالشبيحة في قرية السعن بريف حماة.

وتواصل كتائب المعارضة تقدمها في مدينة مورك بريف حماة حيث استهدفت رتلاً عسكرياً تابعاً لقوات النظام مما أسفر عن قتلى وجرحى وتدمير عدد من الآليات، كما استهدفوا تجمعات الأمن والشبيحة في مدينة محردة في ريف المحافظة.

وفي إدلب دارت اشتباكات بين المعارضة وقوات النظام قرب معسكر الخزانات في ريف مدينة خان شيخون، حسب وكالة سمارت للأنباء، موضحة أن مقاتلي تحالف “المهاجرون والأنصار” المعارض وعناصر من جبهة النصرة اشتبكوا مع قوات النظام قرب المعسكر، بالتزامن مع غارات جوية استهدفت أحياء مدينة خان شيخون.

في غضون ذلك قصفت قوات النظام بالبراميل المتفجرة الحي الشمالي في خان شيخون، كما أغار الطيران الحربي على قريتي أرمناز وتل سلمو في منطقة أبو ظهور.

أما في حلب فقد قتل خمسة من عناصر قوات النظام الخميس جراء قصف مدفعي لكتائب المعارضة على أحد مواقعهم في منطقة الشيخ نجار، في حين ألقى الطيران المروحي برميلاً متفجراً على المنطقة الصناعية في الشيخ نجار، مما خلف أضراراً مادية.

 بالمقابل، قتل ثلاثة مدنيين وجرح ثلاثة آخرون برصاص قناص تابع لقوات النظام في حي بستان القصر بحلب، واستهدف قناص متمركز في حي الإذاعة مدنيين متجمعين قرب معبر كراج الحجز في بستان القصر، وألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على حي مساكن هنانو ومستشفى الكندي ومنطقتي العويجة ومعامل شقيف، كما سقط عدد من القتلى والجرحى جراء قصف جوي على بلدة قبتان الجبل بريف حلب الغربي.

دمشق ودرعا

أما في ريف دمشق فقد تعرضت مدينة دوما لقصف مدفعي أسفر عن مقتل أربعة مدنيين، وشمل قصف مدفعي بلدة المليحة مما خلف أضراراً مادية، في حين ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة خان الشيح ومدينة داريا.

 وبموازاة ذلك تعرضت مدينة الزبداني بريف دمشق لقصف مدفعي من حواجز العقبة والحرش والفيلا، في حين تمنع قوات النظام دخول وخروج المدنيين من وإلى المدينة.

وفي منطقة القلمون بريف دمشق قتل رئيس المجلس العسكري في المنطقة -التابع للجيش السوري الحر- أحمد نواف درة مع خمسة مقاتلين آخرين في قصف جوي بالبراميل المتفجرة على منطقة فليطة ترافق مع اشتباكات عنيفة، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.

 أما في درعا جنوب البلاد، فقد تمكن مقاتلو المعارضة من التوغل في حي المحطة وسط المدينة.

وقال ناشطون إن فصائل من المعارضة خاضت معارك عدة مع قوات النظام على مشارف مدينة درعا، مؤكدين أن المعارضة اقتربت بذلك من اختراق المربع الأمني الذي يضم مراكز أمنية للنظام.

وفي درعا أيضا قتل تسعة مدنيين وجرح عشرة آخرون الخميس بعد أن انفجرت حافلة صغيرة مفخخة على مدخل بلدة اليادودة في الريف الغربي، وحسب ناشطين انفجرت الحافلة أثناء نقلها ركاباً باتجاه بلدة اليادودة عند تقاطع طريق اليادودة المزيريب.

هستيريا تشبيح وتسليح ونزوح جماعي يجتاح اللاذقية

دمشق – جفرا بهاء

علمت “العربية نت” أن شبيحة الأسد اقتحموا اليوم وبشكل عنيف الأحياء المحسوبة على المعارضة والتي تقطنها أغلبية سنية (الصليبة – مشروع الصليبة – سوق الداية – سوق البازار)، وهم بالعتاد الميداني الكامل وقاموا بضرب المارة بأعقاب البنادق وتكسير المحلات التجارية، ورمي محتوياتها بالشوارع، وتعالت أصواتهم بالشتائم والإهانات للناس، وبدوا وكأنهم في سباق لاستنفاذ كل كلمات الشتيمة الموغلة بالإيذاء.

اللاذقية اليوم لا تشبه اللاذقية الأمس، وإن كان مؤيدو الأسد قبل أيام يظنون أن الساحل في مأمن من الخوف والرعب والدمار، فإن انطلاق معركة الساحل وإحراز الثورة لبعض التقدم هناك، أثبت من جديد أن معقل الأسد ومدينته الطائفية دخلت في خريطة الرعب والموت، ولكن ما يحدث هناك اجتماعياً يختلف عن باقي المدن السورية، إن كان من حيث التقسيم الطائفي للأحياء، مروراً بالجبروت الممارس من قبل الشبيحة والأمن تجاه السكان في الأحياء المعارضة، أما عن السلاح وبحسب ما عبر الناشط وعضو تنسيقية اللاذقية “أبوفيصل”: “يخيل لمن يرى كمية الأسلحة التي تم ضخها في اللاذقية وبعض ريفها وكأن أسلحة النظام السوري اجتمعت في هذه المنطقة، ولا ينقص إلا أن نرى طائرات داخل منازلهم”.

نزح سكان القرى القريبة من المعارك الدائرة بين الجيش الحر والنظام باتجاه مدينتي اللاذقية وجبلة، وبالطبع فإن معظم سكان تلك القرى هم من الطائفة العلوية، في الوقت الذي تواصل فيه الجيش الحر مع مدنيين في قرى منطقة البسيط لمحاولة طمأنتهم، حسب ما قال “أبوفيصل”.

حالة هستيريا اجتاحت المدينة

اجتاحت اللاذقية حالة من الهستيريا منذ الدقائق الأولى للإعلان من قبل الحر عن انطلاق معركة الساحل، وبدأت هذه الحالة تتطور وتزيد بشكل يومي، وبتعبير (غيلان. ع)، الناشط وشاهد العيان من اللاذقية: “الشبيحة احتلت المدينة تماماً، وتم تسيير السيارات المليئة بهم في الشوارع مع إخراج الأسلحة من النوافذ، ولا يكاد يخلو شارع من أكثر من 5 سيارات مدججة بالسلاح”.

وقال (م. ع) إن الباصات انضمت إلى حالة الترهيب، وبدا الانتشار الأمني لقوات الدفاع الوطني “الشبيحة” وعناصر الأمن والمخابرات كبيراً جداً خصوصاً في الأحياء التي اشتركت بالثورة.

إخلاء المشافي

منذ بداية الثورة السورية استخدم النظام المشافي الحكومية، وخصصها لاستقبال الجرحى من جنوده وعناصر شبيحته، وفي اللاذقية فإن أمراً كهذا يبدو بديهياً، وهو ما أكده “أبوفيصل” لـ”اـلعربية نت”، فتم إخلاء المشافي الحكومية “العسكري، الأسد، الوطني، الجامعة” من مرضاها بشكل كامل، وتم منعها من استقبال أي حالة لشخص مدني، وانضم مشفى التوليد أيضاً إلى تلك المشافي قبل يومين، وتم إخراج كل النساء الموجودات في المشفى، وقيل لهن: “من تريد أن تلد فلتلد في بيتها”، بالإضافة لمشفى “دراج” الخاص.

وتثير حركة سيارات الإسعاف بعض الترهيب، إذ إنها أيضاً تمشي في شوارع المدينة والأسلحة تخرج من نوافذها.

وعلمت “العربية نت” كذلك أنه تم الحرص على حراسة البنوك من قِبل الشبيحة، وهو إجراء اتخذه النظام أيضاً إبان التهديد الأميركي منذ أشهر بضربة عسكرية للنظام في سوريا.

قصف على حلب واشتباكات في اللاذقية

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

تعرضت مناطق عدة في محافظة حلب، شمال غربي سوريا، إلى قصف بالطيران الحربي الحكومي، في وقت شهدت محافظة اللاذقية معارك بين المعارضة السورية والقوات الحكومية لليوم الثامن على التوالي.

ففي حلب، شنت طائرات حربية غارات على المنطقة الصناعية بالشيخ نجار، وقريتي الحاجب والسمرية في ريف حلب الجنوبي، وفق ما أفاد ناشطون سوريون.

كما اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط جبل شويحنة بالمحافظة، بالتزامن مع قصف الطيران الحربي مناطق الاشتباك بين القوات الحكومة ومقاتلي المعارضة المسلحة.

في غضون ذلك، احتدمت المعارك بين المعارضة السورية والقوات الحكومية بمنطقة “كسب” في محافظة اللاذقية، ودخلت يومها الثامن بأكثر من 150 قتيلا وعشرات الجرحى.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات في اللاذقية تجددت ليلة الجمعة بين القوات الحكومية، مدعومة بما يسمى “قوات الدفاع الوطني”، من جهة، والمعارضة المسلحة من جهة ثانية، لا سيما في قرى النبعين والسمرة ونبع المر.

وترافقت الاشتباكات مع قصف القوات الحكومية على مناطق المواجهات، كما قصف الطيران الحكومي مناطق في جبل التركمان وبلدتي سلمى وغمام وسط اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وأفاد ناشطون سوروين أن رئيس فرع المخابرات العسكرية في محافظة اللاذقية تمكن من الفرار، بعد محاصرته 5 أيام، في قرية النبعين، بريف كسب، دون معرفة مقاتلي المعارضة.

وفي محافظة حمص وسط البلاد، دارت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة في محيط بلدة الدار الكبيرة، ترافق مع قصف الطيران الحربي الحكومي مناطق في البلدة، مما أدى إلى مقتل 6 مقاتلين من المعارضة المسلحة، وفق ما ذكر ناشطون سوريون.

وفي محافظة ريف دمشق، تعرضت مناطق في مدينة حرستا إلى قصف من القوات الحكومية، واتهم نشطاء هذه القوات بقصف المدينة بغازات.

وفي محافظة حماة، وسط سوريا، قصفت القوات الحكومية ليلة الجمعة مناطق في بلدة اللطامنة وقرية الحويز بسهل الغاب، مما أدى إلى سقوط جرحى، ومقتل ناشط إعلامي.

رئيس منظمة حقوقية: الأمل برفع الملف السوري للجنايات الدولية معدوم

روما (28 آذار/مارس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

قال رئيس منظمة حقوقية سورية إن الأمل رفع الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية “معدوم بسبب الدعم غير المحدود من قبل روسيا للنظام”، ونبّه إلى أن “ظهور عشرات المنظمات الحقوقية السورية الوهمية بعد بداية الثورة السورية أربك العمل الحقوقي والتوثيقي” في البلاد.

وقال عبد الكريم ريحاوي، رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “إن إحالة أي ملف إلى محكمة الجنايات الدولية يتم بقرار من مجلس الأمن حصراً، وفي ظل الدعم غير المحدود من قبل الحكومة الفيدرالية الروسية لنظام المجرم بشار الأسد فإن هذا الأمل يبدو معدوماً، وعلينا أن نتذكر أن الحكومة الروسية قامت باستخدام حق النقض ثلاث مرات في مجلس الأمن منذ بدء الثورة السورية لتعطيل قرارات تدين النظام السوري، الأمر الذي جعل المجرم بشار الأسد يشعر بحصانة دولية”.

لكن الناشط الحقوقي السوري أعرب عن “التفاؤل بوجود إمكانية لمحاكمة النظام”، وأوضح “نؤكد لجميع من تلوثت أياديهم بدماء الشعب السوري بأن زمن الإفلات من العقاب قد أصبح شيئاً من الماضي، وسنبذل كافة الجهود الممكنة لسوق الجناة والمجرمين إلى العدالة مهما طال الوقت””، حسب تأكيده.

ورأى ريحاوي أن “ما يزيد الأمور تعقيداً هو ظهور عشرات المنظمات الحقوقية السورية الوهمية بعد بداية الثورة السورية وجميعها خارج سورية والتي تفتقر للحد الأدنى من المعرفة الحقوقية والخبرة اللازمة للعمل في هذا المجال، الأمر الذي سبب الكثير من الإرباك للمنظمات الدولية في آليات التعامل معها”.

وحول مصداقية وفعالية المنظمات الحقوقية السورية والدولية، قال ريحاوي “إن عمل المنظمات الحقوقية هو عمل أخلاقي وإنساني بالدرجة الأولى، ومنظمات حقوق الإنسان السورية منذ بداية عملها العلني عام 2000 استطاعت أن تحقق بعض الإنجازات المهمة في ظل النظام الأمني الذي يسيطر على سورية منذ عقود، وساهم عملها بشكل كبير بكسر حاجز الصمت والخوف لدى السوريين وأسس لاحقاً لبداية الحراك السلمي الذي قاد المظاهرات ضد النظام”. وتابع “أما بالنسبة للمنظمات الدولية فهناك نوعان، الأولى هي المنظمات الدولية المستقلة (منظمة العفو الدولية، هيومان رايتس ووتش، المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب) وهي خارجة عن سيطرة الحكومات وتتمتع بمساحة كبيرة من الحرية وتحظى باحترام، والثانية هي المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة لكنها للأسف تتحكم بها المصالح والظروف السياسية”، حسب تقديره.

وطالب الناشط الحقوقي السوري المعارض بـ”تغيير آليات منظومة حقوق الإنسان الدولية”، وقال “إنها منظومة إنسانية قائمة على قواعد أخلاقية ويبدو أنه من الإجحاف إخضاعها لسلطة دول كبرى تتبع مصالحها وأهواءها السياسية، وتخاذل المجتمع الدولي وفشله في حماية المدنيين في سورية ساهم بفضح الآلية الدولية المتبعة في الأمم المتحدة التي أعطت حق النقض لتعطيل قرارات، ويجب العمل الفوري لتغييرها، وعلى الدول المستضعفة أن تسعى بتغيير النظام الدولي المجحف الذي يقود العالم ويجب أن تكون الدول العربية إحدى وسائل الضغط في هذا السياق

معارض سوري: لن نسمح بالتقسيم الطائفي بما في ذلك الفيدرالية

روما (27 آذار/مارس) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أكّد معارض سوري على أن “المعارضة لن تسمح بنظام حكم يؤدي للتقسيم أو انفراد قومية أو طائفة بحكم منطقة بما في ذلك الفيدرالية بعد انتصار الثورة” في بلاده.

وشدد فواز تللو العضو السابق في المجلس الوطني على عدم وجود أي منطقة متماسكة جغرافياً لقومية أو طائفة واحدة أقلية في سورية، وقال في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “جزء كبير من كرد (الجزيرة) وفدوا إلى سورية بحدودها الحالية منذ قرن، بعكس كرد باقي المناطق السورية الموجودين تاريخياً، هذه حقيقة وليست مجال مزايدات سياسية، وهم اليوم سوريون، وهذه أيضاً حقيقة وليست مجال بحث”. وأضاف “المناطق التي يتواجد فيها الكرد في الجزيرة والشمال لا يشكلون فيها أغلبية وهي أماكن مختلطة وقراها وبلداتها متداخلة جغرافياً بشكل كبير ولا يمكن الحصول على منطقة متماسكة جغرافياً لقومية أو طائفة واحدة، وخرائط البعض الوهمية ليست (غرب كردستان) كما بدأ يسميها شبيحة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي عميل النظام الأسدي بهدف التمهيد للانفصال، ويندفع الواهمون للترويج لها، ولن تسمح الثورة باضطهاد عربي أو مسيحي هناك كما يجري اليوم”.

وأشار إلى أن “الخرائط الوهمية لشريط حدودي في الشمال وفصل منطقة الجزيرة المختلطة هو وهم بني على أكاذيب ولن ينتج حقيقة بل دماراً وحروباً، الكرد فيها سيكونون أكبر الخاسرين، وهو ما لا نتمناه أبداً، أخيراً الكردي والعربي وكل قومية وطائفة سوريون أولاً، الكرد لهم حقوق متساوية في (الجمهورية السورية) ولن يسمح لأي جهة أكثرية أو أقلية في عموم سورية أو في بعض المناطق أو حتى البلدات، لن يسمح بعد اليوم أن تضطهد جهة الجهة الأخرى”. ونوه بأن “جرائم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي بحق العرب اليوم لا تختلف عن جرائم النظام الطائفي مستخدماً عملاء عرب لاضطهاد الكرد خلال نصف قرن من حكمه، ولن يسمح بعد انتصار الثورة بنظام حكم يؤدي للتقسيم أو انفراد قومية أو طائفة بحكم منطقة بما في ذلك الفيدرالي الذي يكرس التقسيم كما في العراق، وهو ما يروج له مؤيدي النظام ضمن كل الأقليات بتأييد من بعض من المعارضات ودعم للدول الغربية في ما يسمى (أصدقاء سورية) بالإضافة للنظام وحلفائه الروس والإيرانيين طبعاً”.

وتابع “هذا ما قامت الثورة من أجله وستصل له ولو دامت سنوات، وما عدا ذلك مما يطرح من قبل أي أكثرية أو أقلية هو وليد اللحظة العنيفة التي تعيشها سورية الثورة وسيزول بزوال السبب أثناء وبعيد انتصار الثورة”.

وحول ما يجري في كسب وموقف الأرمن منه، قال تللو “كسب بلدة سورية وليست أرمنية، الأرمن ضيوف استقبلناهم منذ مائة عام على أرضنا السورية، ونحن نحرر اليوم أرضنا، ليس من أرض تابعة لطائفة، وكل سورية ستخضع للثوار وستتحرر، فلقد استوطن كثير من الأرمن والشركس والكرد سورية خلال القرن الماضي وهم اليوم سوريون وليسوا ضيوفاً، إلا من اعتبر نفسه ضيفاً وتعلق بغريب خارجي واستقوى به أو تآمر على الثورة، عندها سيعامل كسوري خائن وليس كضيف أساء الأدب”. ورأى أن “وجود أرمن في كسب قبل مائة عام أو بعدها لا يغير من المضمون، هي أرض سورية أما لو أردنا أن ننظر بمقياس الأقلية والأكثرية فيكفي أن نرتفع قليلاً لنرى أن هناك أكثرية واحدة في سورية وإن ارتفعنا أكثر فستضيع وتختفي كل الأقليات الدينية والقومية في محيط إقليمي أكثري بامتياز”.

الأمم المتحدة تحذر من علاقات متزايدة بين المتشددين في سوريا والعراق

الأمم المتحدة (رويترز) – حذرت الأمم المتحدة من أن الشبكات الإسلامية المتشددة تقيم علاقات على نحو متزايد عبر حدود سوريا والعراق مما يؤجج التوتر الطائفي في منطقة عانت من إراقة الدماء لسنوات.

وبلغ العنف في العراق إلى مستويات قياسية جديدة في عام 2013 إذ قتل نحو 8000 مدني. وبقيت النخبة السياسية منقسمة بشدة على أسس طائفية كما كانت منذ غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة قبل 11 عاما.

وقال نيكولاي ملادينوف مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى العراق لمجلس الأمن المؤلف من 15 دولة “الصراع الدائر حاليا في سوريا أضاف بعدا إقليميا إلى التوترات الطائفية ويعطي لشبكات إرهابية الفرصة لإقامة روابط عبر الحدود وتوسيع قاعدة دعمها.”

وذكر أن وجود قيادة منقسمة في العراق وقضايا دستورية دون حل بين الطوائف وتزايد خطر المتشددين القادمين من سوريا خلق وضعا “هشا ومتفجرا”.

ومنذ انسحاب الجيش الأمريكي من العراق العام الماضي قتل مئات العراقيين معظمهم في تفجيرات انتحارية يعتقد أنها من تدبير جماعات إسلامية. وتحدث مثل هذه التفجيرات كل يوم تقريبا.

وفي سوريا المجاورة قتل ما يربو على 140 ألف شخص في الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات بينما نزح 2.5 مليون شخص بسبب القتال وكثير منهم إلى دول مجاورة. وتقول الأمم المتحدة إن الجماعات الإسلامية المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا تقتل المدنيين وتمنع إرسال المساعدات.

وقال ملادينوف إن الطريق الوحيد أمام العراقيين لوقف العنف هو من خلال عملية سياسية تتجاوز الخلافات وتعزز التنمية وتجعل الحكومة أكثر شمولا.

وقال ملادينوف “لا يمكن حل مشكلة عنف الإرهاب ببساطة عن طريق الإجراءات الأمنية… يحتاج المرء للنظر في مشاركة الطوائف في صنع القرار والنظر في التنمية الاقتصادية وحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون.”

لكن ملادينوف لم يكن متفائلا.

وأضاف “المؤشرات ليست واعدة بالتوصل إلى حل مبكر للأزمة.”

من ميريام دونات

إعداد محمد اليماني للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى