أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الثلاثاء 19 تشرين الثاني 2013

استعدادات روسية – سورية – إيرانية لعقد «جنيف 2»

موسكو – رائد جبر؛ واشنطن – جويس كرم

لندن، بيروت، دمشق – «الحياة»، رويترز، أ ف ب – واصلت روسيا تحركاتها الديبلوماسية مع النظام السوري والحكومة الإيرانية استعداداً لانعقاد مؤتمر «جنيف 2»، بالتزامن مع قيام وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بتحرك مواز نحو واشنطن وطهران لبحث الملفين النووي الإيراني والأزمة السورية.

وقالت مصادر ديبلوماسية غربية لـ «الحياة»، إن اجتماع الوفدين الروسي والأميركي مع المبعوث الدولي – العربي الأخضر الإبراهيمي في جنيف في 25 الشهر الجاري سيقرر إما عقد المؤتمر في 12 الشهر المقبل أو في منتصف كانون الثاني (يناير) المقبل، مشيرة إلى أن دولاً غربية وموسكو تدفع باتجاه إعلان موعده في أسرع وقت ممكن.

من جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في فيلنيوس (ليتوانيا) إنه يتوقع أن يفتتح في الشهر المقبل مؤتمر جنيف الذي أرجئ عدة مرات. وأضاف للصحافيين: «لا أستطيع أن أعلن موعداً في هذه اللحظة لكن هدفنا هو منتصف كانون الأول (ديسمبر) المقبل»، لافتاً إلى أن الإبراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين أميركيين وروس في 25 الشهر الجاري. وزاد: «سيدرسون ذلك وإذا كان الأمر ممكناً آمل أن يتمكنوا من تحديد موعد وأن أتمكن من إصدار بيان في هذا الشأن».

ونشطت موسكو ديبلوماسية «المحادثات خلف الأبواب المغلقة» في مسعى لتعزيز فرص عقد المؤتمر، حيث عقد نائبا وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف محادثات مع نائب وزير الخارجية فيصل المقداد والمستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة بثينة شعبان.

وتكتم الطرفان على نتائج المحادثات. وتجنب الوفد السوري الحديث مع الصحافيين، ما أوحى بأن الوفد فضّل التشاور مع القيادة السورية حول مضمون النقاشات قبل الإدلاء بتصريحات صحافية. وأعلن في وقت لاحق أن الوزير سيرغي لافروف سيعقد اليوم جلسة محادثات ثانية مع المقداد وشعبان.

في السياق ذاته، أجرى بوغدانوف جولة محادثات خلف أبواب مغلقة أيضاً مع نظيره الإيراني حسن أمير عبد اللهيان، واكتفى الطرفان في بداية اللقاء بالحديث عن عدم وجود بدائل عن التسوية السياسية للأزمة السورية.

وركز بوغدانوف على أهمية الدور الإيراني في هذا الشأن. واللافت أن الكرملين أعلن بعد اللقاء عن محادثة هاتفية أجراها بوتين أمس مع نظيره الإيراني. وقال في بيان إن المحادثات تركزت على الوضع في سورية والجهود الرامية لعقد مؤتمر «جنيف 2» إضافة إلى تطورات الموقف حول الملف النووي الإيراني.

وعلمت «الحياة» أن وفداً من «الائتلاف الوطني السوري» المعارض يستعد للتوجه إلى موسكو بناء على دعوة قدمتها موسكو أخيراً، وقال مصدر ديبلوماسي إن مسؤولين في «الائتلاف» توصلوا إلى تفاهم مع بوغدانوف خلال لقاء الطرفين أخيراً في إسطنبول بترتيب الزيارة إلى موسكو. لكن المصدر شدد على أن «الائتلاف» ما زال يرفض فكرة عقد لقاء غير رسمي مع ممثلي الحكومة السورية.

وفي واشنطن، اجرى داود اوغلو محادثات مع نظيره الأميركي جون كيري تناولت ملفي ايران وسورية، قبل قيام الوزير التركي بزيارة لطهران للبحث في الملفين مع المسؤولين الإيرانيين.

ميدانياً، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أمس: «ارتفع إلى 48 عدد الذين قتلوا من عناصر القوات النظامية بينهم 13 ضابطاً أحدهم برتبة لواء وثلاثة برتبة عميد، الذين قتلوا إثر تفجير مبنى في إدارة المركبات بإحدى ضواحي مدينة حرستا قرب دمشق، حيث أدى التفجير لانهيار المبنى بشكل كامل وتهدم مبنى مجاور له»، لافتاً إلى أن عدد القتلى مرشح إلى الارتفاع بسبب وجود 20 جريحا من القوات النظامية «في حالات شديدة الخطورة» وإلى «تضارب المعلومات حول كيفية تنفيذ العملية بين زرع ألغام داخل أنفاق تم حفرها للوصول إلى أسفل المبنى خلال الأشهر الماضية، واختراق القوات النظامية والوصول إلى المبنى وتفجيره».

انفجاران انتحاريان استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت

بيروت ـ “الحياة”

قتل ما لا يقل عن 23 شخصاً وأصيب أكثر من 140 آخرين بجروح بعدما حاول انتحاريان، أحدهما يقود سيارة والثاني دراجة، اقتحام السفارة الإيرانية في بيروت.

وقال وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل إن عدد ضحايا التفجيرين بلغ 23 قتيلاً على الأقل و146 جريحاً.

وأفادت “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية بأن الانفجارين ناتجان عن انتحاريين، الأول يقود سيارة (إنفوي) والثاني دراجة نارية، مشيرة إلى أن حرس السفارة حاول إيقاف السيارة، فيما حاول الثاني اقتحام السفارة بالدراجة، فأطلق الحرس النار في اتجاههما محاولين إيقافهما.

وقال مسؤول لبناني كبير لـ”رويترز” إن من بين القتلى الملحق الثقافي في السفارة الإيرانية الشيخ ابراهيم الأنصاري، وهو ما أكده مصدر حكومي لـ”فرانس برس” الذي قال إنه (الأنصاري) كان في صدد دخول السفارة بالتزامن مع وقوع التفجيرين، وما لبث أن توفي في مستشفى في بيروت متأثراً بجروح أصيب بها.

وأشارت الوكالة الوطنية إلى أن بين القتلى إيرانيان مدنيان يقطنان بالقرب من السفارة.

وكانت معلومات سابقة أشارت إلى أن الانفجار الأول نجم عن سيارة مفخخة، بينما الثاني نجم عن زرع عبوة في الأرض.

وألحق الانفجاران أضراراً بستة مبانٍ على الأقل في مجمّع السفارة الإيرانية.

وقالت قناة “الميادين” التي تقع بالقرب من مكان الانفجار إن السفارة تضررت كثيراً وأن عدداً من حراسها أصيبوا بجروح.

وتدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة وفرضت طوقاً أمنياً حول الموقع المستهدف، كما حضرت وحدة من الأدلة الجنائية التابعة للشرطة العسكرية وعدد من الخبراء المتخصصين الذين باشروا الكشف على موقع الانفجارين لتحديد نوعيهما وظروف حصولهما.

وأثار الانفجاران موجة استنكار في لبنان، إذ دانه رئيس الوزراء المكلّف تمام سلام، ووصفه بأنه “جريمة إرهابية تأتي في سياق مسلسل الجرائم وعمليات التخريب التي ضربت مناطق لبنانية عدة، والتي تهدف الى ضرب الاستقرار والوحدة الوطنية”. واتصل سلام هاتفياً بالسفير الايراني غضنفر ركن ابادي مطمئناً إلى صحته وأركان السفارة الإيرانية. واتصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أيضاً بالسفير الإيراني مطمئناً إلى سلامته.

ووصف رئيس الوزراء السابق سعد الحريري الانفجارين بـ”الإرهابيين”، وقال في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي: “هذا الانفجار الإرهابي مدان بكل المعايير السياسية والأخلاقية والإنسانية، ويجب أن يشكل دافعاً جديداً لإبعاد لبنان عن الحرائق المحيطة، وتجنيب اللبنانيين بكل فئاتهم ومناطقهم أخطار التورط العسكري في المأساة السورية”.

وسارعت دمشق إلى إدانة التفجيرين “بشدة”، وبث التلفزيون السوري شريطاً إخبارياً عاجلاً يفيد بأن “الحكومة السورية تدين بشدة العمل الإرهابي الذي وقع صباح اليوم في بيروت قرب السفارة الإيرانية”.

لبنان يستنفر لمواجهة نزوح القلمون وقتيلان من عرسال بصاروخ سوري

بيروت – «الحياة»

أقلق النزوح السوري المستجد إلى لبنان وتحديداً إلى بلدة عرسال الحدودية خلال الساعات الـ48 الماضية نتيجة المعارك الضارية الجارية في بلدة قارة أولى بلدات منطقة القلمون السورية من ناحية الشمال، المسؤولين اللبنانين على المستويين الإغاثي والأمني. وفيما يتوقع أن يطرح اليوم رئيس الجمهورية ميشال سليمان في الكلمة التي سيلقيها أمام القمة العربية – الأفريقية الاقتصادية الثالثة في الكويت، ملف النازحين السوريين ويحذر من انعدام قدرة مؤسسات الدولة على استيعاب هذا اللجوء المتنامي بسرعة كبيرة، كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أمام وفد الهيئات الاقتصادية عن بحث يجري «مع الأمم المتحدة في سبل معالجة معضلة النزوح لجهة إقامة مخيمات للنازحين داخل الأراضي السورية وإجراءات جديدة نتخذها لضبط الحدود مع سورية».

وقتل أمس، لبنانيان من أبناء بلدة عرسال بغارة لمروحية سورية لاحقتهما أثناء نقلهما بسيارة «بيك أب» جرحى من بلدة قارة إلى عرسال فيما تقطعت أطراف أحد الجرحى. وكانت عرسال نامت على وقع معارك ضارية جرت في بلدة قارة بين الجيش النظامي السوري ومسلحي المعارضة.

ورد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع أمس على الخطابين الأخيرين للأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله في معرض تبريره ذهاب مقاتلي الحزب إلى سورية بالقول: «لو كان صحيحاً أنه يريد تجنب العرقنة في لبنان لكان سمح بانتشار الجيش اللبناني على الحدود الشرقية والشمالية، ولما استطاعت مجموعات من هنا وهناك أن تذهب إلى سورية».

وفيما اعتبر رئيس «جبهة النضال الوطني» النيابية وليد جنبلاط أن لبنان يعيش «شحاً سياسياً في انتظار المبادرة الخارجيّة التي تحدث عنها الرئيس نبيه بري لإخراجنا من هذه الدوامة المغلقة التي سقط فيها كل المجتمع السياسي اللبناني بفعل إقفال كل منافذ الحوار»، أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة «أن المملكة قيادة وشعباً يهمها جداً وضعُ لبنان، وهي حريصة على أمنه واستقراره وازدهاره».

وحرص السفير الأميركي لدى لبنان ديفيد هيل على تأكيد أن «أي ترتيب يتوصل إليه المجتمع الدولي» في المنطقة، «لن يغيّر في تحالفات الولايات المتحدة وصداقاتها»، مشدداً على أن المحادثات الأميركية مع إيران «لن تُضعف بأي حال من الأحوال قوة وصمود التزام الولايات المتحدة بالقيم المشتركة بين اللبنانيين والأميركيين». وتحدث عن «وجود إجماع دولي على مساعدة لبنان في حماية نفسه من آثار الحرب في سورية، وهذا الإجماع الدولي يحتضن إعلان بعبدا، وقراري مجلس الأمن 1701 و1559، ويسعى إلى إعطاء مؤسسات الدولة اللبنانية الأدوات اللازمة لتنفيذها». وإذ ذكر الديبلوماسي الأميركي بأن «سياسة النأي بالنفس اللبنانية عن الصراع السوري هي السياسة الصحيحة»، نبه «الجماعات اللبنانية التي تنتهك هذه السياسة إلى أنها تضع مصالحها الضيقة ومصالح رعاتها في الخارج فوق مصالح الأمة اللبنانية والشعب اللبناني».

الجيش السوري يعلن السيطرة على قارة في ريف دمشق

بيروت ـ “الحياة”

ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن الجيش السوري سيطر بالكامل على بلدة قارة في منطقة القلمون شمال دمشق، التي يتحصن فيها عدد كبير من مقاتلي المعارضة.

وقال مصدر رسمي سوري للوكالة إن وحدات من الجيش السوري أحكمت سيطرتها بشكل كامل على مدينة قارة بريف دمشق بعد أن قضت على آخر تجمعات مسلحي المعارضة فيها.

وأضاف المصدر أنه “تم تدمير جميع أوكار الإرهابيين ومتزعميهم وتفكيك عشرات العبوات الناسفة التي زرعوها في أحياء وشوارع ومنازل المواطنين والأهالي بالمدينة”.

وكان الطيران الحربي السوري واصل في اليومين الماضيين قصف قارة تمهيداً لاقتحامها. وهي تقع على بعد نحو 50 كيلومتراً إلى الشمال من دمشق.

والمعركة على منطقة القلمون التي تكهن بها مراقبون من الجانبين منذ شهور، قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في لبنان حيث يتزايد عدد اللاجئين

كتائب عبد الله عزّام المرتبطة بالقاعدة تتبنى استهداف السفارة الإيرانية في بيروت

بيروت ـ “الحياة”

أعلنت كتائب عبد الله عزّام المرتبطة بتنظيم “القاعدة” الثلاثاء مسؤوليتها عن التفجير المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت.

وقال القيادي في الحركة، الشيخ سراج الدين زريقات، في تغريدات على حسابه على تويتر أن “كتائبُ عبدالله عزام ـ سرايا الحُسينِ بن علي ـ رضي الله عنهما ـ تقفُ خلف غزوة السفارة الإيرانية في بيروت”.

وأشار إلى أن “غزوة السفارة الإيرانية في بيروت هي عملية استشهادية مزدوجة لبطلين من أبطال أهل السنّة في لبنان”.

وهدد بمواصلة العمليات في لبنان “حتى يتحقق مطلبان الأول: سحب عناصر حزب إيران من سورية والثاني فكاكُ أسرانا من سجون الظلم في لبنان”.

وأعاد زريقات نشر تغريداته على حساب باسم “كتائب عبد الله عزّام” على تويتر.

وقتل في التفجيرين اللذين استهدفا السفارة ما لا يقل عن 23 شخصاً وأصيب أكثر من 140 آخرين بجروح.

أربعة قتلى بقذائف أطلقت على مبنى محافظة حلب شمال سورية

دمشق ـ أ ف ب

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح آخرون إثر سقوط قذائف صاروخية على مبنى محافظة حلب ثاني المدن السورية.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حلب ان “أربعة مواطنين استشهدوا وأصيب عشرة آخرون جراء اعتداء ارهابي بقذيفتين صاروخيتين على القصر البلدي في مدينة حلب”.

ويتهم النظام السوري مقاتلي المعارضة الذين يصفهم “بالإرهابيين” بإطلاق هذه القذائف من معاقل لهم.

وبعد أكثر من عام على اندلاع المعارك فيها، انقسمت حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية لسورية، بين مناطق يسيطر عليها المقاتلون وأخرى تحت سيطرة النظام.

وتنفذ قوات النظام هجمات متتالية منذ ثلاثة أسابيع على معاقل للمجموعات المسلحة المعارضة تمكنت خلالها من استعادة بعض المناطق والمواقع الاستراتيجية لا سيما شرق مدينة حلب.

ودعت المعارضة المسلحة الأربعاء إلى “النفير العام” لمواجهة القوات النظامية وحلفائها رداً على هذا التقدم.

وفي دمشق، أفاد مصدر في قيادة الشرطة لـ”سانا” أن “قذيفة هاون سقطت بالقرب من مشفى الهلال الاحمر في شارع بغداد ما أسفر عن إصابة ستة مواطنين بجروح نقلوا على إثرها الى المشفى لتلقى العلاج”. وأشار إلى أن “أضراراً مادية لحقت بست سيارات”.

كما سقطت قذيفة أخرى في منطقة العباسيين “أسفرت عن اصابة ثلاثة مواطنين بجروح والحاق اضرار مادية بعدد من المحال التجارية والسيارات”.

وتتصاعد منذ أيام عمليات إطلاق قذائف الهاون على العاصمة، التي تتهم السلطات “ارهابيين” بتنفيذها، معتبرة ذلك “مؤشراً إلى الإفلاس الذي يعاني منه الارهابيون بعد الانتصارات التي حققها الجيش ميدانيا”.

ويترافق ذلك مع تصعيد في العمليات العسكرية في المناطق القريبة من دمشق.

ووجهت دمشق الخميس رسالة الى الامم المتحدة حول استهداف العاصمة بالقذائف واتهمت مقاتلي المعارضة بالقيام بها “لقتل السوريين الابرياء واستهدافهم بشكل ممنهج خصوصا في مدينة دمشق التي لم تستطع تلك المجموعات الوصول اليها.

وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 115 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الجيش السوري يضيّق الخناق على قارة وموسكو تكثّف ديبلوماسيتها لعقد جنيف-2

(و ص ف، رويترز، أ ب، ي ب أ، أ ش أ)

وقت يستمر الجيش السوري النظامي في تضييق الخناق على بلدة قارة بمنطقة القلمون في ريف دمشق الشمالي القريب من الحدود اللبنانية، فقدت المعارضة السورية أحد أبرز وجوهها قائد “لواء التوحيد” عبد القادر صالح الذي توفي في مستشفى تركي متاثراً بجروح اصيب بها في غارة جوية شنتها مقاتلة تابعة للنظام السوري على مدرسة المشاة في حلب الخميس الماضي. ومع تسارع الاحداث ميدانياً، توقع الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون انعقاد مؤتمر جنيف – 2 لايجاد تسوية سلمية للنزاع السوري منتصف كانون الاول المقبل. واجرى وفد حكومي سوري محادثات في موسكو في شأن السبل الآيلة الى عقد المؤتمر.

وأصدر المركز الاعلامي السوري في القلمون التابع للمعارضة بياناً جاء فيه ان قصف بلدة قارة كان الاعنف منذ بدء هجوم القوات الحكومية هناك الجمعة. وأضاف ان القصف لم يتوقف منذ السادسة صباحا بكل انواع المدفعية الثقيلة والدبابات وراجمات الصواريخ المتعددة الفوهة.

وقالت المسؤولة في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ليزا أبو خالد إن العمال يسارعون الى تسجيل اللاجئين الجدد الذين وصلوا إلى عرسال في لبنان هرباً من المعارك في قارة.

وقال الناشط البارز في المنطقة عامر القلموني ان المعركة قد تقتصر على قارة ولا تمتد إلى بقية القلمون، ذلك ان من الممكن ان يفقد الرئيس بشار الأسد ميزة امتلاك قواته مدرعات نظراً الى التضاريس الوعرة في الغالب. وأضاف ان كل جانب يحاول معرفة نيات الجانب الآخر وأهدافه في ما يتعلق بالمعركة من أجل قارة.

وأعلن “لواء التوحيد” في بيان مقتل زعيمه صالح متأثراً بجروحه. وافاد الناطق باسم اللواء اكرم الحلبي ان صالح قد شيّع في مسقط رأسه بلدة مارع بمحافظة حلب. وأضاف ان المسؤول السياسي للواء عبد العزيز سلامة الذي أصيب بجروح طفيفة في الغارة على مدرسة المشاة في حلب قد عين خلفاً له.

من جهة أخرى، أفاد “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له، ان عدد الذين قتلوا من أفراد القوات النظامية السورية ارتفع الى 48 بينهم 13 ضابطا في تفجير استهدف الاحد مبنى ادارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا بريف دمشق. وأوضح ان “التفجير أدى الى انهيار المبنى كاملاً وتهدم مبنى مجاور له، والعدد مرشح للارتفاع بسبب وجود ما لا يقل عن 20 جريحا من القوات النظامية في حالات شديدة الخطورة”. وقال المرصد انه “لم يتبين حتى اللحظة الطريقة التي نفذ فيها التفجير، اذ تضاربت المعلومات بين زرع ألغام داخل أنفاق تم حفرها للوصول إلى أسفل المبنى خلال الأشهر الاخيرة واختراق القوات النظامية والوصول إلى المبنى وتفجيره”.

موسكو

في غضون ذلك، أجرى الوفد الحكومي السوري محادثات مغلقة في وزارة الخارجية الروسية لم ترشح اي معلومات عنها.

وكانت الوكالات الروسية للأنباء اعلنت وصول المستشارة الاعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد ومسؤول الشؤون الاوروبية في وزارة الخارجية السورية احمد عرنوس الى موسكو. وقالت انهم اجروا محادثات في مقر وزارة الخارجية الروسية مع نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف، وانهم غادروا مقر الوزارة من دون الادلاء باي تعليق. وأوردت وكالة “انترفاكس” الروسية المستقلة ان المحادثات استغرقت نحو ساعة ونصف ساعة.

وأبدت موسكو في السادس من الشهر الجاري استعدادها لاستضافة لقاء غير رسمي في موسكو لممثلين للنظام السوري والمعارضة، غداة اجتماع فاشل في جنيف بين الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي والممثلين الروس والاميركيين لتحديد موعد لمؤتمر السلام.

وصرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث نشر في الموقع الالكتروني لصحيفة “روسيسكايا غازيتا”: “يجب ان يشارك الجميع في المؤتمر (جنيف – 2) وأولهم السوريون أنفسهم من دون أدنى شرط مسبق”.

واستناداً الى مصادر المعارضة السورية، دعت روسيا زعيم “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” احمد الجربا لزيارة موسكو بين 18 تشرين الاول و21 منه. وعلى رغم ان الاخير أبدى اهتماماً بهذه الدعوة، فإنه رفض تلبيتها مطالبا بتحديد موعد جديد لئلا تتزامن زيارته مع وجود مسؤولين حكوميين سوريين في العاصمة الروسية.

لكن لافروف أبقى أمس العرض الروسي، قائلاً: “اذا كان اقتراحنا عقد لقاء في موسكو لا يزال قائما فسنحافظ عليه… انطلقنا من مبدأ دعوة كل المعارضين لمساعدتهم على تشكيل وفد مشترك”، لافتاً الى ان مساعده ميخائيل بوغدانوف التقى قبل ايام ممثلين للائتلاف في اسطنبول.

وعلى نحو منفصل نقل عن السفير السوري لدى موسكو رياض حداد ان نقص التمويل والتحركات غير المحددة من المتشددين الذين يقاتلون لإطاحة الأسد تعرقل التزام الحكومة اتفاق التخلص من الاسلحة الكيميائية.

بان كي – مون

وصرح الامين العام للامم المتحدة في فيلنيوس بانه يتوقع ان يفتتح “منتصف كانون الاول ” مؤتمر جنيف – 2. وقال: “لا استطيع ان اعلن موعداً في هذه اللحظة، لكن هدفنا هو منتصف كانون الاول”. واوضح ان الابرهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء وممثلين اميركيين وروساً في 25 تشرين الثاني.

الاتحاد الأوروبي

وفي بروكسيل، حض وزراء الخارجية لدول الاتحاد الاوروبي جميع الأطراف المعنيين بالأزمة السورية على وقف دعمهم للمجموعات المسلّحة الناشطة في الداخل السوري “بسبب خطورتها على الاستقرار الإقليمي”. وشدّدوا على أن “آثار النزاع السوري على المنطقة يجعل الأمر أكثر إلحاحاً لإنهاء كل العنف في سوريا وإيجاد حل سياسي يلبّي طموحات الشعب السوري”، مبرزاً “أهمية عقد مؤتمر جنيف – 2 بسرعة لتحقيق هذا الهدف”.

“الغربة مذلّة” قالتها لاجئة سورية طالبة بطانيات 2000 دخلوا عرسال ومحيطها في 4 أيام

بعلبك – “النهار”

يعمل أهالي بلدة عرسال شيباً وشباباً والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين جاهدين على تنظيم تحركات اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الضرورية من مواد الإغاثة لهم وتلبية الحاجات المتعلقة بهم وللذين لا يزالون يتوافدون من قرى القلمون السورية الى البلدة على مدى ثلاثة ايام وخصوصا بعد اقامة هؤلاء داخل المساجد وصالة للمناسبات وداخل سياراتهم في ساحة البلدة وأزقتها وفي “حدائق وكاراجات بعض المنازل، فيما قسم من هؤلاء لجأ الى منازل قيد الانشاء. وتعمل بلدية عرسال بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية على انشاء تجمع من الخيم في البلدة مع العلم ان الدولة اللبنانية تمنع اقامة مخيمات للاجئين السوريين على الاراضي اللبنانية. وكان قدم امس نحو 10 عائلات سورية لاجئة وقارب عدد القادمين منذ يوم الجمعة الفائت 2000 لاجئ وهذا العدد في تنام، مما اثار خوف الاهالي من تحوله مصدر قلق.

ينتظر حشد من النساء والاطفال اللاجئين خارج المكتب التابع للمفوضية في الهواء والبرد القارس لتسجيل اسمائهم ، وقد وصلت شاحنة محملة مواد الإغاثة الى البلدة وتحصل كل أسرة تتمتع ببطاقة التسجيل على صندوق يحتوي على المواد الغذائية الأساسية فضلا عن توفير مزيد من الأغطية .

وقال أحد أبناء البلدة محمد الحجيري إن “اللاجئين في حاجة إلى كل شيء ولم نقدر على أن نقف مكتوفين لأننا نشأنا من الجذور نفسها، ولا فروق بيننا وامكاناتنا خجولة”.

وعمل الحجيري على تقديم 200 ربطة خبز الى لاجئين جدد معتبرا “أن ما يحصل هو مأساة إنسانية تتكشف أمام أعيننا”، واصفا الوضع “بالخطير جدا ” وأضاف: “نحن أهالي البلدة نساهم في تلبية حاجاتهم الأساسية والحفاظ على كرامتهم وخصوصا مع انخفاض درجات الحرارة، وان الاوضاع الصحية للاطفال اللاجئين لا تبشر خيرا فهنالك امراض شلل اطفال وحصبة وامراض اخرى معدية ويجب الاهتمام بهم وتوفير اللقاحات اللازمة ومنع تفاقم المشاكل الصحية بين اللاجئين”.

ما ان تقترب من أحدهم حتى يشرح لك أوضاعهم القاسية ومتطلباتهم التي لا تزيد على حاجياتهم الاساسية من اغطية لاتقاء البرد ومكان يؤويهم مع انخفاض درجات الحرارة في بلدة جبلية وطبيعتها قاسية.

وسئلت سارة، وهي لاجئة من بلدة قارة السورية عن احوالها فأجابت: “الغربة مذلة” وكل ما نريده بعض الاغطية تقي عائلاتنا البرد”.

مريم درة من النبك السورية، طلبها كطلب سارة، بعض الاغطية إضافة الى تأمين اللقاحات اللازمة لاطفالها وأدوية، ومعالجة بعضهم.

مقتل اثنين من عرسال بعبوة

بعلبك – “النهار”

حال من الحزن لفت بلدة عرسال امس على أثر مقتل إبنيها خالد حسن الحجيري وشقيقه يوسف (إبنا عم رئيس البلدية علي الحجيري) اللذين قضيا في انفجارعبوة ناسفه مزروعة على الحدود اللبنانية – السورية بين عرسال وقارة.

كذلك شهدت البلدة دفن اثنين من ابناء بلدة قارة هما اب وابنه من آل القليح (قضيا في المعارك الدائرة هناك) في مدافنها الى جانب سوريين آخرين كانوا دفنوا سابقا. وكان مجهولان ﻳﺴﺘﻘﻼﻥ ﺩﺭﺍﺟﺔ ﻧﺎﺭﻳﺔ أطلقا ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﻘﻴﻘﻴﻦ ﻋﺒﺪه ﻭﻗﺎﺳﻢ ﺭﺍﻳﺪ من بلدة عرسال ﻓﻲ البلدة، مما ﺍﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﺍﺻﺎﺑﺘﻬﻤﺎ، ﻭﻧﻘﻼ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﺒﻘﺎﻉ ﻓﻲ ﺷﺘﻮﺭة ﻟﻠﻤﻌﺎﻟﺠﺔ، ﻓﻴﻤﺎ فرّ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺍﻟﻨﺎﺭ.

عدد الأسر اللاجئة إلى عرسال 1770

اعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية ان “فرقها لا تزال تواصل عملها اليومي في كل من عرسال في البقاع، وشبعا في حاصبيا، لمواجهة حالة اللجوء السوري إلى هاتين المنطقتين”.

واشارت الى ان “عدد العائلات السورية اللاجئة الى عرسال، بلغ منذ مساء الأحد وحتى بعد ظهر أمس 70 عائلة، أضيفت إلى العدد السابق (1700 عائلة)، وبلغ العدد الإجمالي للعائلات التي تم تسجيلها نحو 1770، في حين بلغ عدد حصص المساعدات الموزعة حتى اليوم نحو 850 حصة”.

وفي شبعا، سجل أمس دخول 4 نازحين سوريين، يضافون الى 31 شخصا دخلوا حتى ليل الأحد، فبلغ العدد الإجمالي منذ 30 تشرين اول الماضي نحو الف شخص تقريبا.

عرسال لا تشبه حالها

عبد الرحيم شلحة

يحتار الداخل إلى بلدة عرسال البقاعية. يظن أنه أضاع العنوان، أو دخل إحدى بلدات ريف حمص أو دمشق. في البلدة لوحات السيارات، والدراجات النارية سورية، وحشد بشري تعج به الشوارع والساحاته، وكراجات السيارات. السؤال عن منزل أحد الاشخاص من عرسال، يلزمك مدة تتجاوز 20 دقيقة، تلتقي بشاب من البلدة ليدلك.

يتبين من بعض أنواع السيارات، أن أصحابها من ذوي الإمكانات المادية، والميسورين. وعلى طرف إحدى الطرق، تركن سيارة «رابيد» ذات لوحة سورية، زرقاء اللون، يحشر فيها تسعة أشخاص، أب وزوجته وأولاده السبعة، الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسة عشر عاماً وثلاثة أشهر. يرفضون التحدث عن نزوحهم أو النظر إلى الكاميرا. وبعد نقاش يوافقون، أن يشرحوا عن معاناتهم. وصلوا إلى عرسال عند الثانية عشرة من ليل الأحد الإثنين، بعدما تاهوا في الطرق الجبلية، لمد تتجاوز الست ساعات، علماً أن الوقت الفعلي لا يحتاج لأكثر من نصف ساعة. ويشير الوالد، محمد، كما عرّف عن نفسه، إلى أن عائلته باتت ليلتها داخل الرابيد بانتطار أن يأويه أحد. الساعة شارفت على الثانية عشرة ظهراً أمس، ولم يذوقوا طعم الأكل بعد. جبانة البلدة احتضنت قبل ظهر أمس جثامين أحمد قليح وابنه محمد اللذين قتلا خلال مغادرتهما بلدتهما قارة، إلى جانب محمد مليص الذي توفي بظروف غير معلومة.

حجم النزوح إلى عرسال كبير جداً، إذ قد تجاوز عدد العائلات النازحة حديثاً 2000 عائلة، يضافون إلى 4500 عائلة نازحة، ما أوصل عدد النازحين إلى ما يزيد عن عدد أهالي عرسال، ما يصعب على البلدة تحمل وزر إيوائهم. عمد الأهالي إلى فتح منازلهم أمام ضيوفهم الجدد، كما فتحت أبواب صالات الأفراح والأماكن ذات الاستخدام العام، كصالة المختار، وصالة الكتاجي، وتجمع قيصر، ومطعم النسيم، وجامع وادي الحصن. تمّ استيعاب أكثر من 5000 شخص في ظل ظروف صعبة وقاسية ونقص هائل في الفرش والحرامات ووجبات الغذاء الأولية. كما أن المراكز المفتوحة أصلاً، غير المؤهلة. مياه الشرب شحيحة، وخدمات دورات المياه صعبة. والنازحون يعانون من شدّة البرد التي تضرب المنطقة، إذ قاربت درجات الحرارة الليلة الماضية 4 درجات فوق الصفر ليلاً، وحتى عن الثانية عشرة ظهراً أمس، كانت درجة الحرارة عند مدخل قاعة المختار لا تتجاوز 9 درجات مئوية. وقد أصيب عدد من الأطفال والرضع بروشحات وسعال حاد.

صالة المختار ضمّت بين جدرانها 183 عائلة، أي نحو ألف شخص. قليل من الإسفنج داخلها. فرشت الأرض ببعض الحرامات، التي تمّ الحصول عليها، إما عبر جلبها مع الأهالي النازحين من سوريا، وإما عبر تبرعات سريعة قدمت من أهالي البلدة. على زاوية الصالة، جمعت حليمة أبناءها الأربعة حول مائدة غداء مؤلفة من رغيفين وعلبة تونا فقط. فيما كان التوتر بادياً على أحمد وسعدية، وهما عريسان لم يمر شهر على زواجهما. كان حظهما أن يكملا «شهر العسل» داخل قاعة مفتوحة تضم ألف شخص. عبارة رددها حسين بحسرة، وهو ابن بلدة القصير «خليها على الله»، و«الشكوى لغير الله مذلة»، مشيراً إلى أنه النزوج الثالث خلال شهور قليلة.

نجم الدين يوسف، من بلدة الزراعة في ريف حمص، يقف أمام مبنى بلدية عرسال، طالباً المساعدة في إيجاد منزل. جواب عناصر شرطة البلدية «اذهبوا إلى مكاتب الأمم المتحدة». أمام مكاتب الأمم المتحدة تم فرز النساء عن الرجال في طابورين، يمتد الواحد منهما إلى مئات الأمتار لتنظيم عملية تسجيل النازحين، وتقديم ما أمكن الهيئات الدولية من الحصول عليه.

خلال الجولة على مراكز النزوح سمع صوت انفجار عميق عبر التلال الشرقية للبلدة، تبين فيما بعد أنه ناجم عن لغم أرضي انفجر بالأخوين خالد ويوسف حسن الحجيري، ما أدى إلى مقتلهما، كما أفاد بعض من الأهالي، الذي علموا بالخبر عبر الاتصالات الهاتفية. وتحدثت معلومات غير مؤكدة أنهما قتلا اثناء غارة لطائرة مروحية للجيش السوري.

«إنه قدرنا ولا يمكننا أن نهرب من طريق استقبال أهلنا من بلدة قارة. إنهم ضيوفنا». هكذا يعبر أهالي بلدة عرسال عن واقعهم، من دون أن ينسوا مناشدة كل الجهات الدولية والعربية والجمعيات الخيرية، أن تقدّم وبالسرعة القصوى كل ما يطلبه النازحون.

عرسال تبحث عن تحييد متأخر: نستضيف النازحين لا المحاربين

معركة «القلمون» تزيد مخاوف «التماس اللبناني»

سعدى علوه

بينما كانت الصواريخ تتساقط على طول الخط الممتد من بلدة النبي شيت في سلسلة جبال لبنان الشرقية، إلى منطقة الشواغير على ضفاف العاصي في الهرمل، أحصت مصادر محلية سرقة عشر آليات من نوع «بيك آب» في منطقة بعلبك خلال عشرة أيام، تولى المهربون لاحقا بيعها الى المسلحين السوريين عبر معابر التهريب الترابية المتعددة.

المفارقة اللافتة للانتباه، أن آليات «البيك آب» هي نفسها التي سيركز عليها المسلحون قواعد قاذفاتهم ليستهدفوا القرى والبلدات اللبنانية لاحقا، وربما تصيب حممها منازل من سرقوها أو باعوها أو هربوها… وطبعاً ستكون وسيلتهم الأساسية في تنقلاتهم في المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة السورية المسلحة.

التهريب الذي عمره من عمر اتفاقية «سايكس – بيكو» صار السلاح سلعته الأساسية، إثر انسحاب الجيش السوري النظامي من معظم المقلب السوري الجردي، في جبال القلمون، وتركيز وحداته على الأوتوستراد الدولي الذي يؤمن التواصل بين الشام وحمص، وصولاً إلى الساحل السوري الشمالي.

لم يعد السؤال في القرى والبلدات اللبنانية التي تلتحف سلسلة جبال السلسة الشرقية، هل بدأت «معركة القلمون» أم لا؟ صار القلق خبزاً يومياً… من مشاريع القاع المتاخمة لجوسيه في ريف القصير وحاضنتها عرسال المتربعة على المساحة الأكبر من الحدود، وصولاً إلى النبي شيت على تخوم المنطقة المؤدية نحو الزبداني السورية.

ما بين مشاريع القاع والنبي شيت، تتوالى قرى القاع وراس بعلبك ومن فوقهما عرسال فنحلة ويونين وبريتال ومعها حام ومعربون، ثم جرد بعلبك وصولاُ إلى النبي شيت. تلك هي القرى اللبنانية التي تلامس الجرود السورية في السلسلة الشرقية. لكن الحذر مما يجري في سوريا واحتمالات تأثيره لا ينحصر بقرى التماس بل يطال مجمل البقاع الشــمالي.

يتشارك أهل كل تلك القرى والبلدات همّ الأمن، ولو أن الحصص تأتيهم بـ«التقسيط» كما يقولون حتى الآن. صواريخ على القرى وخراجاتها وصولاً إلى عمق الهرمل وأنحاء من بعلبك، وقصف جوي سوري يطال عرسال ومحيطها بين حين وآخر.

ولعرسال الحصة الأكبر من القلق. بلدة استفاقت من الصدمة السورية لتجد على أراضيها عشرات آلاف النازحين و«الحبل على جرار» التطورات في القلمون والنزوح اليومي الذي ازدادت وتيرته مؤخراً، بدليل نزوح نحو ثمانية آلاف من بلدة قارة السورية الى عرسال في اليومين الماضيين.

وعلى ضفاف القلق، يحافظ الناس على بعض مظاهر الفرح والإلفة التي كانت سائدة بين جيران الحدود منذ عشرينيات القرن الماضي ولغاية اليوم. قبل نحو عشرين يوماً، قصد أهالي نحلة منطقة راس المعرة وأتوا بعروس ابن نحلة رياض اليحفوفي من سوريا. اقتصر الفرح على وجبة الغداء في الداخل السوري، بينما رافق عدد من السوريين العروس إلى نحلة حيث أقيمت الأفراح. وها هم الأهالي ما زالوا يشاركون بعضهم الأحزان عندما يتسنى للطرفين الوصول عبر الجبال الوعرة ومطباتها الأمنية.

جغرافيا القلمون

من على إحدى تلال سلسلة جبال لبنان الشرقية، وبالتحديد في جرد رأس بعلبك، ما بين مشاريع القاع وعرسال، يرسم أحد أبناء منطقة يبرود القادم إلى الهرمل، حدود منطقة القلمون وخريطتها الجغرافية. يقّسمها ما بين القلمون «الفوقاني» والقلمون «التحتاني».

يقطع تاجر المواشي الحدود بواسطة «بيك آب» مسجل رسمياً مرة كل أسبوع تقريباً، بين يبرود والهرمل. يعبر حواجز الجيش اللبناني في الجرود والنقاط الشرعية من دون أي عوائق، كما يمر بالمسلحين ونقاطهم في المقلب السوري. يقول ان معظم المقاتلين في المنطقة هم من الذين وفدوا من القصير وريفها.

يضع ابن يبرود منطقة «جندر» المفتوحة على حمص بموازاة الأوتوستراد الدولي كحجر زاوية لجغرافيا القلمون، صعوداً نحو قارة ويبرود والنبك ودير عطية، وصولاً إلى صيدنايا والقطيفة المفتوحتين على الزبداني في ريف دمشق.

ويقسّم تاجر المواشي قرى القلمون الجردية ما بين مناطق على تماس مباشر مع لبنان، وأخرى «خط تماس ثان» من الناحية السورية.

وكخط مباشر مع البلدات اللبنانية، نبدأ من ريف القصير نحو قارة فالجراجير والمشرفة وصولاً إلى راس المعرة حيث يلتقي جرد عرسال مع جرد نحلة، ثم الجبة وعسال الورد ورنكوس وتلفيتة ثم صيدنايا.

وفي الخط السوري الثاني، تقع دير عطية وراء قارة.. والنبك وراء الجراجير، ثم يبرود وبخعة ومعلولا وحوش عرب وسدر. ولكل من الخطين أهميته الاستراتيجية لكل من لبنان وسوريا، وإن اعتبرا منطقة واحدة مع سيطرة المسلحين، على اختلاف تسمياتهم، على معظمها.

وتكمن أهمية خط التماس الأول انه ملاصق للقرى اللبنانية وخصوصاً للشريط الشيعي الذي يتقاسم مع عرسال ومشاريع القاع هذا الجزء من سلسلة جبال لبنان الشرقية، بينما يولي السوريون الاهتمام الأكبر للخط الثاني، الذي يعتبره الجيش السوري النظامي خط تماس أول كونه ملاصقا للمنطقة المحاذية للطريق الدولية بين العاصمة دمشق وحمص ومنها إلى طرطوس واللاذقية في الساحل السوري وهي الطريق التي يحرص الجيش النظامي على السيطرة عليها مهما كلف الأمر..

ومع الوصول إلى أوتوستراد الشام ــ حمص، ينهي ابن يبرود تقسيم الجزء الجبلي ــ الجردي من القلمون، ليبدأ بالقلمون المترامية تحت الطريق الدولية والمفتوحة نحو العمق الشامي بغوطتيه الشرقية والغربية.

وعلى المقلب الآخر للأوتوستراد، أي الجهة المفتوحة على الشام، تمتد بادية النبك ودير عطية والناصرية والمعضمية وجيرود والرحيبة التي تنفذ نحو القطيفة. وتعرف هذه المنطقة في الجغرافيا السورية بـ«القلمون التحتاني».

ومع تركيز الجيش النظامي على حماية طريق الشام ـ حمص الدولية وصولاً إلى الساحل، يرى مصدر عسكري أن المعركة الأهم هي التي قطعت خط الإمداد العسكري والتسلحي، وفق ما كان يخطط له، من البحر في شمال لبنان عبر ريف القصير نحو القلمون. وعليه، لم تعد القلمون «الفوقاني» بالأهمية الاستراتيجية نفسها التي كانت عليه يوم كان هذا الخط التسلحي قائماً.

ولا يقلل ذلك من خزين المسلحين في القلمون، والذي تغذى مع لجوء عدد كبير من المقاتلين، وخصوصاً الإسلاميين منهم، من القصير وريفها نحو جرود القلمون. وطبعاً لا يخفي قلق أهالي الشريط الشيعي من الصواريخ التي تستهدفهم بين وقت وآخر، ولا حذر عرسال ومشاريع القاع وأسئلتها المفتوحة عن «حصتها» من التوتر مع الصيت الذي لاحقها بوجود آلاف المسلحين على أرضها.

وللقلمون حسابات أخرى في الأجندة الأمنية اللبنانية مع المعلومات التي تحدثت عن تجهيز السيارات المفخخة فيها وتصديرها نحو مناطق لبنانية من هوية مذهبية محددة.

عرسال

يقول ابن عرسال، عبد العزيز الفليطي، ان البلدة اتخذت قراراً نهائياً وأبلغته للجهات السورية المعنية بالمعارضة وللموجودين على أراضيها: «نحن نحتضن السوريين النازحين إنسانياً، ولا نريد مزيداً من التوتر مع محيطنا. فمن يرد القتال إلى جانب النظام فليذهب إلى سوريا، ومن يرد القتال مع المعارضة، فليذهب إلى هناك أيضاً».

حصل بعد سلسلة اجتماعات لفعاليات البلدة وبلديتها مع تدهور الأوضاع في عرسال ووصول مسلحي الجرود إلى شوارعها بكامل عتادهم أحياناً. انتهت الاجتماعات إلى إبلاغ من يعنيهم الأمر «أنتم ضيوف عندنا فاحترموا مضيفيكم»، وفق الفليطي.

يرى الفليطي أن همّ عرسال اليوم هو «الخوف من تزايد عدد النازحين أكثر مما هو عليه الآن، حيث لامس سقف الستين ألفا». وصل عدد التلامذة السوريين في الابتدائي في مدارس عرسال الرسمية وحدها إلى نحو ألفي تلميذ، غير الذين تحتويهم المدرسة الخاصة بالنازحين، «وهناك تلامذة التكميلي والثانوي وهم كثر أيضاً».

ومع المواجهات المتفرقة في منطقة القلمون، يتدفق النازحون من القرى السورية معتمدين على علاقات الجيرة التاريخية مع عرسال. وتحتار البلدة في كيفية تدبير أمورهم . «فالصقيع قتل طفلاً نازحاً قبل أيام معدودة في إحدى الخيم في البلدة» يقول أحد النازحين.

وإلى جانب هم النازحين، تحاول عرسال استباق تطور الأمور في القلمون عسكرياً بتنفيذ قرار عقلاء البلدة «الذي يأتي البلدة من سوريا على خلفية معركة القلمون سياتيها نازحاً وليس محارباً».

وبموازاة مخاوف أهالي عرسال، يضحك أحد الأشخاص المواكبين لما يجري في البلدة من كثرة الأيادي التي تلعب بأوضاع النازحين فيها. يقول ان ضبط الوضع استدعى تشكيل تنسيقية لتمسك بزمام أمور النازحين.

نحلة

من عرسال التي تمسك بنحو أربعين كيلومتراً من الحدود مع سوريا في سلسلة الجبال الشرقية، تبدأ جرود نحلة التي تلتقي مع جرود راس المعرة في المقلب السوري في مسافة تصل إلى نحو 17 كيلومتراً بين البلدتين.

يقول رئيس بلدية نحلة السابق علي يزبك ان «علاقة نحلة مع راس المعرة لم تتغير، فقد اتفقت العائلتان الأساسيتان وهما الرفاعي وحيدر في راس المعرة على تحييد بلدتهما عما يجري من حولها». يعيش ما لا يقل عن عشرين عائلة من الرعاة السوريين في جرد نحلة. قضى هؤلاء الصيف في أراضيها، على عادتهم كل عام منذ عشرات السنوات حتى اليوم.

يصل قاصد راس المعرة من نحلة خلال ساعة من الزمن على الدراجة النارية. هذا كان عادياً وطبيعياً قبل الآن. اليوم، لم يعد أهالي نحلة يقصدون سوريا بالوتيرة نفسها التي كانت قائمة قبل الأحداث «فالمسلحون الغرباء هم غير الأهالي». الناس في هذه القرى لا يقلقون من كيفية تصرف الناس العاديين بل مما يقوم به المسلحون الذين يضعون قرى الشريط الشيعي في خانة «حزب الله»، بدليل حوادث الخطف المتكررة في الجرود، مرة بذريعة حصول مشاكل بين المهربين، وأخرى تحت ستار الاعتداء على أملاك البعض من اللبنانيين.

وتخفف الطبيعة الجردية الصعبة للمنطقة من قلق الأهالي. يقول يزبك ان الجيش اللبناني عزز تواجده في المنطقة وينفذ دوريات بشكل دائم في الجرود، والناس ينتظرون ما سيحصل.

الوضع في راس المعرة ليس نفسه في الجبة المفتوحة على جرود نحلة. هنا، في الجبة، يتمركز المسلحون، وينتمي معظمهم الى «جبهة النصرة»، في أحراج اللزاب على بعد نحو عشرة كيلومترات من جرود نحلة. ومع ذلك يقطع رعاة الجبة الحدود على «التراكتورات» يومياً وصولاً إلى نحلة حيث يبيعون حليبهم طازجاً ومنتوجاتهم من الألبان والأجبان. هؤلاء لا سوق سورية مفتوحة أمامهم.

جرد يونين وبعلبك

لا يعتبر اهالي يونين أن لديهم جرداً واسعاً مع سوريا ومناطق المسلحين فيها. يلتقي جرد يونين مع جرد نحلة في قلعة كاتب السورية المفتوحة أيضاً على عرسال في نقطة ترتفع 1800 متر عن سطح البحر.

وليونين خط تماس مع وادي الرعيان في خراج عرسال. أما جرد بعلبك فينحصر في منطقة صغيرة بالقرب من منطقة الجبة السورية، وتسمى الخشعة ووادي جريبان ولا تتعدى مساحة تماسه حوالي أربعة كيلومترات.

بريتال وحام ومعربون

تتصل بريتال بالحدود السورية في القلمون عبر جرود بلدتي حام ومعربون، وفق رئيس بلديتها عباس اسماعيل. يقول: «لا توتر كبيرا في المنطقة، باستثناء القصف الذي يصل بعض القرى اللبنانية من الداخل السوري». وتعتبر بلدة «طفيل» اللبنانية التي كانت تصلها طريق غير رسمية ببريتال الامتداد اللبناني لحدود خراج بريتال نحو سوريا. مع الحسابات الأمنية التي تتفاقم يوماً بعد يوم، انقطعت «طفيل» عن لبنان حتى بطرقاتها الترابية بسبب خطورة السير عليها مع وجود المسلحين في الجانب السوري.

ومن خراج حام معربون، تنفتح سلسلة جبال لبنان الشرقية في هذه النقطة على رنكوس وصيدنايا المفتوحتين بدورهما على الزبداني في الكتف الشامية. يقول اسماعيل ان الجو المتوتر والمضطرب «لا يريح أحداً، والكل ينتظر ما ستؤول اليه الأمور».

من جهته، يروي مختار حام حسين مراد كيف تعبر الصواريخ من فوق البلدتين نحو النبي شيت أو غيرها من المناطق القريبة. يقول ان الأهالي يعتمدون على الجيش اللبناني الذي يتمركز في أكثر من نقطة حدودية.

بالنسبة إليه، لا تكمن هواجس حام ومعربون في تطورات معركة القلمون فقط «نحن لم نتمكن، منذ اشتداد الأوضاع في سوريا، من زراعة أراضينا على الحدود». مشكلة ليست صغيرة في بلدة تعتمد بالأساس على الزراعة. بلدة لا يبدو أن الدولة اللبنانية تلحظها على خريطتها. حتى رعاة البلدتين لم يتمكنوا من السير بقطعانهم نحو أراضيهم الكثيرة المتاخمة لسوريا. يحتاج الراعي إلى مواكبة بفرقة عسكرية لو قرر الذهاب إلى هناك.

بهذا المعنى يقول أحد مزارعي معربون ان «وضع القلمون وكل المنطقة المتاخمة للبنان وقراه ليست ذات أهمية استراتيجية لسوريا فقط، بل لنا نحن سكان القرى المنسية بين أودية ونتوءات سلسلة جبال لبنان الشرقية».

عادة، وفي طقس مختلف عن الصيف الخريفي المستمر حاليا، تكون طرق جرود السلسلة الشرقية قد أقفلت بفعل تراكم الثلوج بدءاً من أواسط تشرين الثاني. الثلوج كانت ستطمئن الناس على جانبي الحدود أكثر مما هو عليه الحال اليوم.

تسير معركة القلمون وفق سياسة «القضم» العسكري نظراً لطبيعة المنطقة التي لا تشي بحصول معارك على طريقة مواجهات القصير. هنا المنطقة مكشوفة على سلاح المدفعية والطيران اللذين يعتبران «بيضة القبان» في السيطرة عليها، على حد تعبير أحد المقاتلين من أبناء المنطقة.

اتصالات روسية إيرانية سورية ورهان أوروبي على تناغم موسكو وواشنطن

موعد «جنيف 2» يتأرجح .. وأوروبا قلقة على لبنان

نازح سوري من بلدة قارة مع زوجته وولديهما في عرسال، ويبدو طابور من النازحات اللواتي ينتظرن تسجيل أسمائهن في أحد مراكز الأمم المتحدة ـــ راجع ص 5 (رويترز)

أصوات المعركة على أبواب القلمون، يرتد صداها بين دمشق وموسكو وبروكسل، وصولاً إلى مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

رصاص الجبهات المتطاير، يسرّع وتيرة الديبلوماسية الغربية في العمل على الذهاب إلى جنيف قبل نهاية العام الحالي، على الرغم من ترجيح عدد من وزراء الخارجية الأوروبيين لـ«السفير» تأجيله على الأقل حتى بداية العام 2014، والرهان شبه الأوحد على التوافق الأميركي – الروسي للبحث عن مخرج وصياغة ترتيباته وسط الاسئلة المحيرة التي أحاطت بالاجتماع الاوروبي في بروكسل، والتي ليس أقلها أهمية القلق من تداعيات النار السورية على الجوار، وخصوصا لبنان، على الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية.

وتحدث كل من وزراء خارجية النمسا مايكل سبيندلغر، ولوكسمبورغ جون اسلبورن، إيطاليا إيما بونينو، وليتوانيا ليناس لينكفسيوس، والاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون إلى «السفير»، على هامش اجتماع أوروبي في بروكسل أمس، حيث اعتبرت غالبيتهم أن تحديد منتصف الشهر المقبل موعداً لعقد مؤتمر التسوية السياسية المنتظر «غير واقعي»، وبالتالي سيتم تأجيله إلى شهر كانون الثاني المقبل على الأقل.

وفي بيانهم الختامي، أشار الوزراء الأوروبيون مطولاً وبالتفصيل إلى التأثير الإقليمي للأزمة السورية، وشددوا على ذكر لبنان والأردن، في ما يخص الأوضاع الإنسانية والاقتصادية، وحتى السياسية والأمنية.

ولفت الأوروبيون في بيانهم إلى إدراكهم أن التدفق الكبير للاجئين له تأثير مزعزع للاستقرار بالنسبة للمجتمعات المضيفة في البلدين المجاورين. وإزاء الاعتراف بالعبء الكبير على هذه الدول، شدد الاوروبيون على ضرورة زيادة المساعدات، ورحبوا بالجهود لإقامة مؤتمر ثان للمانحين في الكويت، داعين بقية الدول إلى الإيفاء بالتعهدات التي قطعتها سابقاً. (تفاصيل صفحة 14)

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن هدف المنظمة الأممية عقد مؤتمر «جنيف 2» في مدة أقصاها منتصف كانون الأول المقبل، وذلك في ظل مسعى روسي لجمع طرفي السلطة والمعارضة في لقاء غير رسمي في موسكو، وتشجيع اتصالات بين فصائل المعارضة نفسها، مع الإعلان عن أن المؤتمر الدولي قائم وإن لم تتوافر الظروف المثالية لانعقاده.

وقال بان كي مون أمس، إنه يتوقع أن يفتتح في منتصف كانون الأول المقبل مؤتمر جنيف للسلام في سوريا الذي أرجئ عدة مرات، قائلاً «لا أستطيع أن أعلن موعداً في هذه اللحظة لكن هدفنا هو منتصف كانون الأول».

وأوضح أن الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين أميركيين وروس في 25 تشرين الثاني الحالي، مضيفاً أنهم «سيدرسون ذلك، وإذا كان الأمر ممكناً آمل أن يتمكنوا من تحديد موعد وأن أتمكن من إصدار بيان في هذا الشأن».

وبحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني، الوضع في سوريا وعقد مؤتمر «جنيف 2»، خلال اتصال هاتفي جرى أمس، بطلب من الجانب الروسي. وذكر المكتب الإعلامي للكرملين أن الجانبين أكدا «تمسكهما بضرورة تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية».

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس، أن نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف عقدا جلسة من المباحثات مع وفد الحكومة السورية الذي يزور موسكو.

من جهة أخرى، بحث بوغدانوف مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الوضع السوري والتحضير لعقد مؤتمر «جنيف 2»، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية أمس.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، أن بعض اللاعبين الخارجيين يحاولون عرقلة التحضير لمؤتمر «جنيف 2»، إلا أنه رحب بانطلاق عملية تنسيق المواقف بشأن المؤتمر بين مختلف القوى السورية، وخاصة بين «الائتلاف الوطني المعارض» و«هيئة التنسيق الوطنية» والمنظمات الكردية في سوريا.

وقال الوزير الروسي، خلال مؤتمر صحافي، إن «الائتلاف الوطني يعمل على التوصل إلى اتفاق مع إحدى المنظمات الكردية بشأن صياغة مواقف مشتركة. وقد اتصل الائتلاف مع هيئة التنسيق الوطنية، أكبر فصائل المعارضة الداخلية السورية. ونحن نرحب بهذه العمليات».

وجدد لافروف تأكيد الدعوة الموجهة إلى المعارضة السورية لزيارة موسكو، قائلاً «عندما طرحنا مقترحنا (بشأن عقد لقاء غير رسمي لممثلي المعارضة والحكومة السورية في موسكو)، وجهنا دعوة إلى جميع المعارضين لكي نساعدهم على تشكيل وفد موحد».

وأكد لافروف أنه ينوي اللقاء بالوفد الرسمي السوري الموجود حالياً في موسكو، بعد أن يختتم الوفد الجزء الرئيسي من الأعمال المدرجة على جدوله.

وفي وقت سابق، شدد لافروف على ضرورة عقد «جنيف 2» قبل نهاية العام الحالي، حتى ولو لم تتوافر الظروف المثالية لذلك.

حزب الله خارج معركة القلمون وأولويته التصدي للمسلحين السوريين على الحدود

بيروت- الأناضول: تتضارب المعلومات حول انطلاق معركة “القلمون” بين الجيش النظامي السوري وكتائب المعارضة السورية المسلحة، ففيما يؤكد المرصد السوري لحقوق الإنسان انطلاق المعركة يوم السبت الماضي من بلدة “قارة” الحدودية السورية، من دون مشاركة حزب الله اللبناني فيها، يشير مقربون من الحزب إلى أن المعارك في البلدة المذكورة ليست إلا “تحضيرية للمعركة الكبرى” وأن مقاتليه سيتواجدون حيث تقتضي المهمة.

وأوضح رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، في اتصال هاتفي من مقره في بريطانيا مع وكالة (الأناضول)، أن معركة “القلمون” بدأت وبشكل مؤكد يوم السبت الماضي من بلدة “قارة”، لافتا إلى إمكانية أن تكون “هذه المعركة مرحلية فلا يشن النظام السوري حملة عسكرية على كل البلدات في نفس الوقت بل على مناطق محددة في توقيت محدد”.

وأشار عبد الرحمن إلى أن النظام السوري يسعى حاليا لعزل “قارة” عن محيطها ليقدم بعدها على الخطوة التالية.

وتقع قارة على الطريق الرئيسي الذي يصل بين مدينتي دمشق وحمص وهي تبعد نحو مائة كيلومتر شمال العاصمة دمشق، ونحو سبعين كيلومتراً جنوب مدينة حمص.

وتُعتبر قارة جزء من منطقة القلمون الممتدة من جبال لبنان الشرقية وسلسلة الجبال الغربيّة السورية غرباً إلى بادية الشام شرقاً، ومن سهول حمص شمالاً إلى دمشق جنوباً.

وعن مشاركة حزب الله في معركة “القلمون”، أشار عبد الرحمن إلى أنّه لا أدلة لمشاركة أي من عناصره حتى الساعة، لافتا إلى اقتصار وجود الآلاف منهم حاليا على الحدود اللبنانية، وقال: “مهمتهم حاليا هي الاشتباك مع المسلحين السوريين الذين يحاولون الدخول الى لبنان”.

وتُعتبر جبهة النصرة من فصائل المعارضة السورية المسلحة الفاعلة والقوية في “القلمون” بحيث يتركز تواجدها في مناطق يبرود ورنكوس وفي المرتفعات، كما تتواجد الدولة الإسلامية في العراق والشام في عدد من المدن والقرى بالاضافة الى عناصر لـ”الكتيبة الخضراء” الجهادية التي برزت مؤخرا.

ولا تسيطر المعارضة المسلحة على كامل منطقة القلمون بحيث لا يزال النظام السوري يمسك بعدد لا بأس به من بلدات المنطقة.

ولفت عبد الرحمن إلى أن المعركة في المنطقة المذكورة “استراتيجية” للطرفين المتقاتلين وبشكل خاص للنظام السوري، باعتبار أنّه ولو نجح بفرض سيطرته عليها، أمّن الحدود مع لبنان كما طريق دمشق- حمص الساحلي.

وأضاف: “كما تهدف المعركة وبشكل رئيسي لتأمين مستودعات أسلحة حزب الله المنتشرة في المنطقة”.

أما أبرز بلدات وقرى القلمون فهي “صيدنايا” و”عين منين” و”معلولا” و”رنكوس″ و”تلفيتا” و”بخعة” و”جبعدين” و”حلبون” و”النبك” و”القطيفة” و”الرحيبة” و”يبرود” و”قارة” و”دير عطية” و”رآس المعرة” و”قرية السحل” و”عسال الورد”.

تأكيد المرصد السوري لحقوق الإنسان انطلاق معركة “القلمون” لا يلقى صدى لدى مقربين من حزب الله، إذ يشير الخبير العسكري والاستراتيجي المقرب من الحزب، أمين حطيط، إلى أن “المعركة لم تبدأ بعد”، لافتا إلى أن الاشتباكات الدائرة في بلدة “قارة” ليست إلا جزء من “عملية إنتاج البيئة المناسبة للمعركة من خلال محاصرة المنطقة وإمساك مداخلها.”

وأوضح حطيط لوكالة “الأناضول” أن حزب الله سيكون “موجودا حيث تقتضي المهمة”، وبالتالي اذا كان دخوله الى القلمون مع بدء المعركة مطلوبا، “لا نستبعد دخول الآلاف من عناصره”، أما “اذا كانت المهمة تقتضي أن يكون على الحدود لمنع دخول المسلحين فهو لن يتوانى عن ذلك.”

وأعرب حطيط عن قلقه من تدفق عشرات آلاف المقاتلين السوريين إلى لبنان بالتزامن مع انطلاق المعركة في “القلمون”، لافتا إلى تواجد 80 ألف مقاتل أجنبي داخل سوريا قد يدخل أيضا جزء منهم الى لبنان.

ولا يوجد احصاءات دقيقة لعدد المقاتلين الأجانب في سوريا، وكانت صحيفة “واشنطن بوست” أشارت في تقرير الشهر الماضي استنادا إلى تقديرات متحفظة، إلى أن عدد المقاتلين الأجانب الذين دخلوا سوريا على مدار العامين الماضيين تراوح بين 5 و10 آلاف مقاتل.

ودعا حطيط الدولة اللبنانية لاتخاذ “قرار سياسي” بتوكيل مهمة حماية الحدود مع القلمون والتي قد تصل مساحتها الى 45 كلم، للجيش اللبناني، الذي سيتمكن في حال تخصيصه لوائين أو 3 من إمساك المنطقة، إلا أنّه استبعد حصول ذلك لأسباب “سياسية داخلية” لم يحددها.

وأكّد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الأسبوع الماضي، أن مقاتليه باقون في سوريا ما دامت الأسباب قائمة لمحاربة “الهجمة التكفيرية” والدفاع عن سوريا.

تخوف لبنان الكبير من معركة “القلمون” تجلى بوصول أول دفعة من اللاجئين السوريين والذي قُدّر عددهم ما بين 10 و15 ألف، الى بلدة عرسال اللبنانية الحدودية الشرقية هربا من المعارك التي اندلعت في قارة.

ويتوقع مراقبون أن تتضاعف هذه الأعداد مع اشتداد المعارك، في ظل مخاوف من تسلل مسلحين جهاديين إلى الداخل اللبناني إذا نجحت القوات السورية النظامية بالتضييق عليهم وإغلاق المنافذ والسيطرة على مواقعهم.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة بلبنان 816 ألفا، فيما تؤكد السلطات اللبنانية أن عددهم الاجمالي تخطى المليون و200 الف.

مقتل 20 عنصرا من حزب الله اللبناني باشتباكات داخل سوريا أغلبهم في القلمون

بيروت- الأناضول: قالت مصادر مقربة من حزب الله مساء الاثنين ان 20 عنصرا من الحزب قتلوا  خلال الساعات الـ24 الماضية داخل الأراضي السورية، سقط معظمهم في منطقة القلمون في ريف دمشق، التي تشهد اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة منذ ليل الجمعة الماضي.

وقالت المصادر لوكالة الأناضول، إن القتلى “يشيعون في مجموعات، على أن تتكون كل منها من أربعة إلى خمسة قتلى، وأن التشييع بدأ بهذا الشكل منذ الأمس″.

وفي هذا الإطار، شيّع حزب الله في وقت سابق الاثنين أكرم صادق الحوراني، وهو مسؤول محور (مجموعة) كان يقاتل في سوريا، في بلدة عين بعال شرق مدينة صور في جنوب لبنان.

 وشارك النائب عن حزب الله في البرلمان نواف الموسوي ومسؤولين في الحزب في مراسم التشييع.

وحمل نعش حوراني ثلة من رفاقه في الحزب يرتدون الملابس العسكرية و يرددون شعارات معادية لأمريكا ولإسرائيل و”صرخات حسينية”.

وجاب موكب التشييع شوارع البلدة قبل التوجه الى الجبانة حيث ووري حوراني الثرى.

كما شيع حزب الله عنصرين في بلدة محرونة في قضاء صور وفي قرية جبشيت في قضاء النبطية جنوب لبنان، كانا قد قتلا في المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة على جبهتي القلمون وحلب في سوريا.

ويشار إلى ان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أكد الأسبوع الماضي أن مقاتليه باقون في سوريا ما دامت الأسباب قائمة لمحاربة “الهجمة التكفيرية” والدفاع عن سوريا.

أربعة قتلى بقذائف اطلقت على مبنى محافظة حلب والقوات النظامية تسيطر على بلدة قارة

دمشق- (ا ف ب): اعلنت القوات النظامية سيطرتها الثلاثاء على بلدة قارة الواقعة في منطقة القلمون الاستراتيجية شمال العاصمة السورية، حسبما افادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري ان “جيشنا الباسل يحكم السيطرة الكاملة على بلدة قارة بريف دمشق بعد القضاء على اخر التجمعات الارهابية فيها (…) وتدمير أدوات اجرامها”.

وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة والصادرة الثلاثاء ان “الجيش بدأ عملية لإعادة فرض السيطرة على قارة في القلمون ودخل المدينة من عدة محاور وسيطر على مساحات واسعة منها” بحسب مصدر عسكري.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر أهلية في مدينة النبك المجاورة لقارة ان “عددا كبيرا من الإرهابيين قتل داخل مدينة قارة في حين يتحصن عدد آخر داخل البيوت السكنية”.

ولفت الاهالي إلى أن “كل المؤشرات تدل على أن المعركة في قارة لن تطول وخاصة بعد أنباء عن انهيار في صفوف الإرهابيين وقطع الجيش السوري لطرق الإمداد القادمة من البادية من جنوب حمص وإحكام سيطرته على كامل البلدة”.

وتعرضت مدينة قارة التي يتحصن فيها عدد كبير من مقاتلي المعارضة منذ صباح الاحد لقصف بالطيران الحربي، وسط محاولات من قوات النظام لاقتحامها، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ومنذ الجمعة، شهدت المعارك بين القوات النظامية مدعومة من حزب الله ومقاتلي المعارضة وبينهم جهاديون، تصعيدا في منطقة القلمون، لا سيما على طريق حمص دمشق القريبة من قارة.

وتعتبر منطقة القلمون التي يسيطر مقاتلو المعارضة على اجزاء واسعة منها استراتيجية كونها تتصل بالحدود اللبنانية، وتشكل قاعدة خلفية اساسية لمقاتلي المعارضة لمحاصرة العاصمة.

وبالنسبة الى النظام، فان هذه المنطقة اساسية لتامين طريق حمص دمشق وابقائها مفتوحة.

كما تقع في المنطقة مستودعات اسلحة ومراكز الوية وكتائب عسكرية عديدة للجيش السوري.

ومنذ اسابيع، يتخوف خبراء من حصول معركة كبيرة في القلمون ذات الطبيعة الجبلية. الا ان مصدرا امنيا في دمشق اشار الى ان المواجهات في قارة ناتجة “عن عمليات يقوم بها الجيش السوري لمطاردة بعض الفلول الهاربة من مهين” في ريف حمص الجنوبي الشرقي.

وتبعد مهين 20 كيلومترا شرق قارة. وكان مقاتلو المعارضة استولوا خلال الاسبوع الماضي على جزء من مستودعات اسلحة موجودة على اطرافها ومناطق محيطة، لكن قوات النظام استعادتها الجمعة بعد معارك طاحنة.

ونزح هربا من العنف في القلمون، الاف السوريين منذ الجمعة الى لبنان عبر بلدة عرسال الحدودية مع سوريا.

ومن جهة أخرى، قتل أربعة اشخاص وجرح اخرون اثر سقوط قذائف صاروخية على مبنى محافظة حلب ثاني المدن السورية، حسبما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حلب ان “اربعة مواطنين استشهدوا واصيب عشرة آخرون جراء اعتداء ارهابي بقذيفتين صاروخيتين على القصر البلدي في مدينة حلب”.

ويتهم النظام السوري مقاتلي المعارضة الذين يصفهم “بالارهابيين” باطلاق هذه القذائف من معاقل لهم.

وبعد أكثر من عام على اندلاع المعارك فيها، انقسمت حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية لسوريا، بين مناطق يسيطر عليها المقاتلون واخرى تحت سيطرة النظام.

وتنفذ قوات النظام هجمات متتالية منذ ثلاثة اسابيع على معاقل للمجموعات المسلحة المعارضة تمكنت خلالها من استعادة بعض المناطق والمواقع الاستراتيجية لا سيما شرق مدينة حلب.

ودعت المعارضة المسلحة الاربعاء إلى “النفير العام” لمواجهة القوات النظامية وحلفائها ردا على هذا التقدم.

وفي دمشق، افاد مصدر في قيادة الشرطة لسانا ان “قذيفة هاون سقطت بالقرب من مشفى الهلال الاحمر في شارع بغداد ما أسفر عن اصابة ستة مواطنين بجروح نقلوا على اثرها الى المشفى لتلقى العلاج”. واشار الى ان “اضرارا مادية لحقت بست سيارات”.

كما سقطت قذيفة اخرى في منطقة العباسيين “أسفرت عن اصابة ثلاثة مواطنين بجروح والحاق اضرار مادية بعدد من المحال التجارية والسيارات”.

وتتصاعد منذ ايام عمليات اطلاق قذائف الهاون على العاصمة، التي تتهم السلطات “ارهابيين” بتنفيذها، معتبرة ذلك “مؤشرا الى الافلاس الذي يعاني منه الارهابيون بعد الانتصارات التي حققها الجيش ميدانيا”.

ويترافق ذلك مع تصعيد في العمليات العسكرية في المناطق القريبة من دمشق.

ووجهت دمشق الخميس رسالة الى الامم المتحدة حول استهداف العاصمة بالقذائف واتهمت مقاتلي المعارضة بالقيام بها “لقتل السوريين الابرياء واستهدافهم بشكل ممنهج خصوصا في مدينة دمشق التي لم تستطع تلك المجموعات الوصول اليها.

وادى النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/ مارس 2011 الى مقتل اكثر من 115 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

الاتحاد ألاوروبي يحث على وقف دعم المجموعات المسلحة بسورية

بان كي مون: مؤتمر جنيف 2 سيعقد منتصف الشهر القادم ومقتل ‘حجي مارع’ قائد لواء التوحيد يبكي السوريين

عواصم ـ وكالات ـ دمشق ـ ‘القدس العربي’: صرح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس الاثنين في فيلنيوس انه يتوقع ان يفتتح ‘في منتصف كانون الاول/ديسمبر’ مؤتمر جنيف للسلام في سورية الذي ارجئ عدة مرات، فيما ابكى مقتل ‘حجي مارع′ قائد لواء التوحيد اغلب اطياف المعارضة السورية بمختلف مشاربهم سواء العلمانيين او الاسلاميين او المستقلين.

وقال بان كي مون للصحافيين ‘لا استطيع ان اعلن موعدا في هذه اللحظة لكن هدفنا هو منتصف كانون الاول/ديسمبر’.

واوضح ان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين امريكيين وروس في 25 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال بان كي مون ‘سيدرسون ذلك واذا كان الامر ممكنا آمل ان يتمكنوا من تحديد موعد وان اتمكن من اصدار بيان في هذا الشأن’.

الى ذلك توفي قائد لواء التوحيد عبد القادر صالح الذي يعتبر من ابرز القادة العسكريين في المعارضة المسلحة امس الاثنين متأثرا بجروح كان اصيب بها في غارة نفذتها طائرات النظام في منطقة حلب، في ما يعتبر ضربة للمعارضة التي خسرت خلال الاسابيع الماضية الكثير من المواقع الاستراتيجية في مواجهة النظام في حلب.

واصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي انتقده صالح بشدة خلال الفترة الاخيرة بيانا جاء فيه ‘ارتقى شهيداً المجاهد البطل عبد القادر الصالح، ابن سورية البار، والقائد العسكري للواء التوحيد، متأثراً بجراحه التي أصيب بها في قصف عشوائي نفذه طيران الأسد المجرم على مدينة حلب قبل أيام’.

وكان صالح (33 عاما) المعروف بـحجي مارع (نسبة الى بلدة مارع في ريف حلب التي يتحدر منها) اصيب بجروح بالغة الخميس في غارة نفذها الطيران الحربي السوري واستهدفت قياديي لواء التوحيد في مدرسة المشاة (شرق حلب). وقتل في الغارة ايضا يوسف العباس المعروف بابو الطيب، المسؤول الامني في اللواء، بينما اصيب القائد العام للواء عبد العزيز سلامة بجروح طفيفة.

ويحظى عبد القادر صالح بشعبية كبيرة بين المقاتلين والناشطين الذين ملأوا صفحات التواصل الاجتماعي على الانترنت بتعابير الاشادة به وبانجازاته، وفاضت صفحات ‘فيسبوك’ السورية وفي عدة دقائق بصور حجي مارع، كما فاضت دموعهم ونعاه الجميع، من كل التوجهات، سواء كانت إسلامية أو علمانية.

وحثّ الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف المعنية على وقف دعمها للمجموعات المسلّحة الناشطة داخل سورية، داعياً إلى الوقف الفوري لكافة أعمال العنف في سورية، والمسارعة إلى عقد مؤتمر جنيف 2.

وحثّ الاتحاد في بيان صدر، امس الإثنين، عن وزراء خارجيته المجتمعين في بروكسل، جميع الأطراف المعنية على وقف دعمها للمجموعات المسلّحة الناشطة في الداخل السوري، ‘بسبب خطورتها على الاستقرار الإقليمي’.

وشدّد على أن ‘آثار النزاع السوري على المنطقة يجعل الأمر أكثر إلحاحاً لإنهاء كل العنف في سورية وإيجاد حل سياسي يلبّي طموحات الشعب السوري’، مجدّداً التأكيد على ‘أهمية عقد مؤتمر جنيف 2 بسرعة لتحقيق هذا الهدف’.

سورية: المهربون يبيعون شحنات الأسلحة على الطريق وقد تصل بالخطأ للجماعات المنافسة

إبراهيم درويش

لندن – ‘القدس العربي’ تعود القصة لبداية العام الحالي ولكنها تعبر عن وضع المقاتلين المعارضين لنظام بشار الأسد، وبحثهم عن المصادر لتمويل قتالهم في ظل تردد المجتمع الدولي لدعمهم. فلم يمت القيادي العسكري رياض الأحمد في مواجهات مع الجيش السوري مثل بقية رفاقه في الجيش الحر بل نتيجة لخلافات على المال والأسلحة.

ويعبر مقتل القيادي عن وضع شحت فيه الموارد مما أدى إلى مناوشات بين الفصائل المقاتلة حول الحصول عليها. ويشير تقرير لصحيفة ‘كريستيان ساينس مونيتور’ على أن المنافسة بين المقاتلين على الذخيرة زادت حدتها في الآونة الأخيرة في المناطق القريبة من الحدود مع تركيا التي تمثل المعبر الرئيسي للسلاح والدعم اللوجيستي للمقاتلين.

الفدية لشراء السلاح

ويقول التقرير إن بعض الجماعات تلجأ الى الإختطاف كي تحصل على المال الكافي لتأمين شراء السلاح، كما يقول المقاتلون. وكان الأحمد واحدا من الذين اختطفوا للحصول على الفدية في كانون الثاني (يناير) الماضي، حيث طالب الخاطفون مبلغ 300 ألف يورو أي ما يقارب (400 ألف دولار أمريكي)، وبعد مرور ثلاثة أشهر على الطلب قتل أحمد لان المبلغ لم يدفع، وبعد أسابيع من البحث عنه عثر المقاتلون على جثته ملقاة قرب جبل الأكراد الذي يبعد 50 ميلاً عن الحدود مع تركيا.

وكان الأحمد هو أحد اهم القادة البارزين الذين تم اختطافهم منذ بداية الحرب لكن هناك عددا آخر من القادة الميدانيين الصغار الذين اختطفوا ولا يعرف الكثير عن أيامهم الأخيرة في الخطف.

ونقل التقرير عن المتحدث باسم الجيش الحر جميل الصعب قوله ‘أتذكر خلال تلك الفترة تحذيرات الجميع، لقد تم اختطاف رياض، كن حذراً، قد تتعرض أنت للاختطاف، ولقد سمعت عن الكثير من حالات الإختطاف، ولا نعرف الكثير عنها لعدم وجود أشرطة فيديو مثل رياض’.

ملجأ آمن

ويشير التقرير إلى الكيفية التي تحولت فيها المناطق الجنوبية من تركيا الى ملجأ ليس للهاربين من الحرب ولكن لقيادات المعارضة العسكرية التي اتخذت من هذه المناطق خاصة منطقة هاتاي قاعدة لتزويد لشراء الأسلحة ونقلها للمقاتلين في الداخل.

وكان أحمد قبل اختطافه قائداً لواحد من الفصائل المهمة والأكثر تنظيماً في الجيش الحر وعرفت باسم جنود السلام.

وقد انشأ الفصيل له قاعدة في تركيا عام 2011 ومن خلالها قام بشراء كميات كبيرة من الأسلحة وأدخلها لسورية.

وترى الصحيفة أن السبب وراء قلة السلاح يعود إلى تردد الإدارة الأمريكية بتسليح المعارضة ورفض إدارة باراك أوباما الإنضمام للسعودية وقطر لإرسال الأسلحة للمقاتلين السوريين، ذلك أن واشنطن زعمت قلة معرفتها بجماعات المعارضة ولا تريد والحالة هذه وقوع الأسلحة بأيدي الجماعات الجهادية.

وقد حدث نحو من التحول على الموقف الأمريكي عندما قررت إرسال دعم عسكري محدود للجيش الحر ولهيئة الأركان التي يقودها اللواء سليم إدريس، ولكن الأسلحة لا ترقى لطموحات المقاتلين الراغبين بالحصول على أسلحة ثقيلة وصواريخ مضادة للطائرات والدبابات، فضلاً على تأخر وصولها لاسباب لوجيستية وأمنية.

ويقول قادة المعارضة أن ما يصل إليهم من السلاح قليل سواء من أمريكا او الدول الداعمة لهم، حيث يتم إعتراض شحنات الأسلحة في الطريق وتباع مرة أخرى مما يمنع وصولها للقادة الميدانيين المنضوين تحت لواء المجلس العسكري الأعلى للثورة في سورية.

ويقول أبو أحمد الذي كان قبل انشقاقه عن الجيش ضابطاً في الجيش السوري، إنه لا توجد حكومة بعينها تدعم تسليح الجيش الحر بشكل كامل، ولهذا يعمل الآن من الريحانية في جنوب تركيا على جمع الأسلحة والمواد التي يحتاجها المقاتلون ونقلها للفرق العاملة مع اللواء إدريس.

ويقوم بشراء الأسلحة من تجار سلاح بعينهم. فيما تعتمد فرقة عسكرية إسمها ‘كتيبة البكر’ على حداد سابق وابنه لصناعة الأسلحة من مثل القنابل اليدوية والذخيرة الحية الصغيرة الحجم. ويقول المقاتلون أن ما يصل إليهم من السلاح أو الدعم المالي الخارجي قليل جداً، معهم محسوبون على اللواء إدريس.

ويقول سوري اسمه طارق ويعيش في سان دييغو، كاليفورنيا إن الكثير من الكتائب الصغيرة والعاملة تحت راية الجيش الحر لم تر الأسلحة التي وعدتها بها القوى الأجنبية.

ولهذا السبب يقوم طارق بمحاولات للضغط على الحكومة الأمريكية كي ترسل مزيداً من المال والمصادر لسورية، ويقوم بالسفر بشكل منتظم لأنطاكية في تركيا وسورية لهذا الغرض.

ويقول طارق ان الفرق المقاتلة ذات العدد القليل تقوم بالإعتماد على أموال رجال الأعمال والأثرياء السوريين وغيرهم، حيث تشتري بها المال وتقوم بتهريبها عبر تركيا ولبنان.

وتعتمد كل كتيبة على ممثل لها يقيم في المناطق التركية حيث يقوم بشراء الأسلحة التي تنقل عبر أشخاص معروفين عبر المعبرين الحدودين اللذين يسيطر عليهما المقاتلون.

وهناك مصدر آخر للحصول على السلاح وهو الجنود الذين ينشقون عن النظام. والمشكلة التي يعاني منها المقاتلون هي أن الأسلحة التي تشترى في تركيا لا تصل إليهم مباشرة حيث يقوم المهربون ببيعها في الطريق لجماعات مقاتلة أخرى لزيادة أجرهم او لزيادة أموال الكتيبة.

وفي بعض الأحيان يتم شحن السلاح للكتيبة الخطأ وهذا يعود لسوء التنسيق والإتصالات، ولا يوجد ما يضمن عدم سرقة الأسلحة او إعادة بيعها لجماعات أخرى منافسة. ويقول أعضاء في المعارضة إنه كلما ازداد حجم التنافس على المال والتأثير والأسلحة بين المقاتلين كلما زاد الخطر على العاملين في تركيا.

التحقيق

وتشير إلى حادثة اختطاف الأحمد الذي تعاونت على التحقيق في سبب اختطافه عدة فصائل من بينها جبهة النصرة التي تعتمد على تمويل خاص ومستقل عن بقية الجماعات المقاتلة.

وتوصلت اللجنة التي شكلت للتحقيق في اختطافه إلى أن جماعة منافسة لفصيله هي المسؤولة حسب صديقه عبدالرحمن والذي كان عضواً في اللجنة. وقد وصل الفصيل له من خلال واحد من معارفه حيث تم التغرير به وجره إلى اجتماع، وساعد في العملية مقاتل اتهم سابقا كان عميلا للحكومة قبل بداية الإنتفاضة. وكان الأحمد قد اختفى في 29 كانون الثاني (يناير) الماضي حيث كان يعرف خاطفوه أنه غني ولديه معرفة بمكان الأسلحة، ولم يعرف مكان اختطافه حتى شباط (فبراير) حيث طلب من شقيقه دفع الفدية ، إلا ان شريط الفيديو الذي يظهر جثته ظهر بعد ذلك بأيام.

وعلى الرغم من اعتقال شخصين واتهامهما بقتله إلا أنهما هربا ربما بمساعدة من أشخاص داخل اللجنة التي أوكل لها مهمة التحقيق.

ومهما كانت المخاطر التي تواجه ممثلي الفصائل في تركيا فهذا البلد يظل بالنسبة لهم المفتاح لتحقيق ما يريدونه وهو التخلص من نظام الأسد. مع أن تركيا بدأت عدداً من الخطوات لمراقبة حدودها ومنع تدفق الجهاديين إلى سورية.

مقتل الصالح

ويأتي الحديث عن اختطاف الأحمد في ظل التطور الجديد وهو مقتل القائد الميداني لكتيبة التوحيد عبدالقادر الصالح الذي كان وراء تنظيم واحدة من أفعل الكتائب المقاتلة في شمال سورية، وقد أعلن عن وفاته متأثرا بجراحه التي اصيب بها جراء هجوم للقوات الحكومية يوم الخميس.

وينظر لوفاة الصالح على أنها ضربة للمعارضة المسلحة في وقت تتزايد فيه نشاطات الحكومة في منطقة الشمال، ووسط خلافات بين المعارضة نفسها.

وكان الصالح ويعرف بـ ‘حاجي مارع′ قد نقل الى بلدة غازي عينتاب في تركيا حيث توفي هناك.

وأدى الإعلان وفاته الى حالة من الصدمة بين أتباعه حيث تبادلوا الرسائل والتعازي عبر وسائل التواصل الإجتماعي واليوتيوب. ونقلت صحيفة ‘نيويورك تايمز′ عن أحد قادة الكتيبة قوله أن الصالح توفي يوم الخميس بعد اصابته في الصدر لكن تم التعتيم على وفاته حتى يتم دفنه يوم الأحد في بلدة ‘مارع′ في شمال حلب، فيما قال آخرون ان التعتيم جاء للحفاظ على معنويات المقاتلين.

وكان الصالح يعمل تاجراً قبل الإنتفاضة ومجنداً في الجيش السوري، وقام بتنظيم جنوده من المناطق الريفية وبدعم قطري.

وقال ناشطون أن محمد حمادين (38 عاما) سيخلفه في موقعه القيادي، وهذا هو ضابط سابق في الجيش السوري من حلب. وقد تعاونت كتيبة التوحيد مع جبهة النصرة حيث اعتبرت معها كأكبر فصيلين مقاتلين في شمال سورية، لكن الصالح رفض الجهاديين الأجانب.

الإقتتال

وترى ‘نيويورك تايمز′ ان الإقتتال الداخلي كان سببا وراء التقدم الذي حققته القوات الحكومية في شرق حلب.

ويقول المقاتلون ان هذا التقدم لم يكن ليحصل لولا دعم الميليشيات الإيرانية ومقاتلي حزب الله للجيش النظام. ونقل تلفزيون ‘اورينت’ عن الصالح قوله ‘لن نسمح لإيران او حزب الله التقدم إلا على أجسادنا’.

ويقول مقاتلو الجيش الحر إن الصالح المتزوج وله خمسة أولاد خدم قبل الإنتفاضة في وحدة السلاح الكيماوي في الجيش السوري.

ومثل بقية المقاتلين شارك الصالح في الاحتجاجات السلمية في بلدته قبل حمل السلاح. وقد تمتع الصالح بشعبية واسعة بين جنوده لكن أهالي حلب تحفظوا بعض الشيء على دخول المقاتلين مدينتهم لخوفهم من رد الفعل المفرط للحكومة السورية. وفي الوقت الذي كان يدعو الصالح لإقامة نظام إسلامي إلا أنه أكد ‘أنه لن يفرض بالقوة’ وجاءت وفاته بعد عدة محاولات قام بها النظام لاغتياله ورصد 200 الف دولار لمن يقتله او يلقي القبض عليه.

وبالتأكيد ستترك وفاة الصالح أثراً على الساحة القتالية فقد كتب آرون لوند المحلل السويدي المستقل لشؤون الشرق الأوسط ‘في الوقت الذي يتقدم فيه الجيش السوري في حلب فوفاة الصالح ما هي إلا اخبار سيئة للمعارضة’ لكن القائد السابق للمجلس العسكري في حلب، عبدالجبار العكيدي يخالف هذا الرأي ويقول حسبما نقلت عنه صحيفة ‘واشنطن بوست’ ويرى فيه حافزاً على الوحدة والرد على النظام بقوة.

صحيفة: نقل الأسلحة الكيميائية من سورية أثار مخاوف غربية من مرورها في ساحات القتال

بلجيكا لا تؤيد تدمير اسلحة كيميائية سورية على اراضيها

عواصم ـ وكالات: تخوف مسؤولون امريكيون في واشنطن، من مرور الأسلحة الكيميائية السورية في مناطق تشهد قتالاً أثناء نقلها إلى خارج البلاد خلال الأسابيع القادمة، وتحميلها بسفن ليس لديها أية وجهة لتقصدها.

ونقلت صحيفة ‘نيويورك تايمز′ الامريكية، امس الاثنين، عن المسؤولين تخوفهم من خطة طرحت في نهاية الأسبوع الماضي حول نقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى خارج البلاد نظراً إلى أن ‘نقلها يتطلب المرور بساحات حرب، عدا عن أنها ستحمل في سفن ليس لديها أية وجهة لتقصدها’.

وقالت إن تأمين نقل الأسلحة سيوفره عناصر موالون للرئيس السوري، بشار الأسد، الذي فاجأ المسؤولين الامريكيين بامتثاله سريعاًُ للاتفاق الذي اقترحته موسكو بتسليم أسلحة البلاد الكيميائية لإتلافها.

ورداًً على سؤال عما ستكون الخطة البديلة في حال تعرضت الأسلحة الكيميائية، أثناء نقلها، لهجوم من قوات المعارضة المرتبطة بتنظيم ‘القاعدة’ أو من عناصر موالية للأسد، اعتبر مسؤول امريكي أن ‘هذه هي المشكلة بالتحديد، حيث لم يحاول أحد القيام بهذه الخطوة خلال حرب أهلية’، مؤكداً أن ‘أحداً، حتى نحن، ليس مستعداً لوضع جنود على الأرض لحماية هذه الأسلحة’.

ولفت المسؤول نفسه إلى أن الخيار الذي يواجه الولايات المتحدة وغيرها من البلدان في هذه الأثناء هو بين ‘ترك هذه الأسلحة في مكانها وأملها بالأفضل، وبين تحمل مسؤوليتها وإخراجها من البلاد وأملها بالأفضل’، معتبراً أن الحل الأخير هو ‘خير الشرور’.

واعتبر عدة مسؤولون حاليون وسابقون أنه وإن تم إيصال الأسلحة الكيميائية إلى مرفأ سوري وتم تنزيلها في سفن حمولة بغية إخراجها من الأراضي السورية بحلول المواعيد النهائية المحددة في الاتفاقية الروسية، وهي 31 كانون الأول/ديسمبر القادم للمواد الأكثر حساسية، و5 شباط/فبراير للمواد الباقية، ‘فإن المشاكل لا تنتهي هنا’.

واعتبر المسؤولون أن أكثر ما يثير القلق هو أنه في غضون الأسابيع الـ 6 القادمة، ستشكل المواد الكيميائية المؤلفة من 600 طن من السلائف الكيميائية، والمخزنة بشكل عام في حاويات تسع طناً أو طنين، هدفاً كبيراً بطيء الحركة لجماعات المعارضة المسلحة السورية.

وعلق مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الامريكية على هذه المخاوف، وقال إن ‘مرحلة النقل في أي عملية تكون عادة حساسة وهشة’.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين آخرين، قولهم إن الفكرة الأساسية التي طرحتها واشنطن كانت في تفادي نقل الأسلحة الكيميائية على الإطلاق، لافتة إلى أن خططاً أولية تم تطويرها منذ أكثر من عام دعت إلى تدمير المواد الكيميائية في مكان ما في سورية.

وقالت الصحيفة إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي أعلنت عن خطة نقل الأسلحة الكيميائية في وقت متأخر من ليل الجمعة، من المتوقع ان تدرّب القوات السورية على توضيب المواد بالحاويات وختمها وتأمينها ليتم نقلها في شاحنات من 23 موقعاً كيميائياً إلى المرفأ، لافتة إلى أن المنظمة ستشرف على الرحلة البحرية، مفترضة أنه سيتم تأمين وجهة معينة لتقصدها هذه الأسلحة. وأشارت إلى أنه بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أيلول/سبتمبر الماضي، ستعمل روسيا والولايات المتحدة بشكل وثيق مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمسؤولين السوريين للتوصل إلى خطة بغية ‘تأمين سلامة مراقبة الأسلحة وتدميرها’، غير أنها لفتت إلى ان الاتفاق لفت إلى ‘المسؤولية الأولية للحكومة السورية في هذا الصدد’.

وأضافت أن هذا المجهود تدعمه فكرة أن السلائف الكيميائية تكون من دون فائدة كأسلحة قبل أن يتم مزجها’، غير أن مسؤولاً امريكياً قال إن ‘التحدي الأكبر الذي نواجهه في الوقت الحالي هو أمن الموكب من مواقعها إلى المرفأ’.

وحذر مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الامريكية من أن ‘هذه المواد ستكون بشكل واضح هدفاً لأي عنصر معارض’، غير أنه أكد اطلاع المسؤولين على ‘تقارير من منظمة الأسلحة الكيميائية وغيرها تشير إلى أن النظام جدي في ما يتعلق بتأمين حماية هذه المواد’.

إلا أن مسؤولاً رفيع المستوى في البيت البيض، اعتبر أنه رغم أن الاعتماد على الحكومة السورية لتأمين أمن حماية هذه الأسلحة لا يشكل فكرة مثالية، غير أنه أشار إلى أن الحكومة السورية أظهرت براعة مفاجئة في العام الماضي في نقل مخزونها الكيميائي حول البلاد، وتحصين الدفاع عنه، بغية الحؤول دون وقوعه بين أيدي الجماعات المعارضة.

كما اعتبر أن روسيا لديها حافز، كونها حليفة الأسد، في المساعدة بضمان التخلص من الأسلحة الكيميائية بشكل سليم.

وأشارت الصحيفة إلى أن العراق وافغانستان منحت الجماعات المسلحة خبرة طوال عقد من الزمن في زيادة الهجمات على المواكب، باستخدام العبوات الناسفة والأسلحة الخفيفة وقذائف الهاون، غير أن مسؤولين امريكيين اعتبروا أن مهاجمة موكب لقتل او إصابة ركابه ليس معقداً مثل مهاجمة موكب لمصادرة حمولته من دون إلحاق الضرر به.

وقال أحد المسؤولين العسكريين الامريكيين إن ‘القاعدة معروفة أكثر بقوتها العنيفة، لا برشاقتها’، معتبراً أن الاستيلاء على الأسلحة الكيميائية سيتطلب بكل تأكيد رشاقة’.

,اعلن وزير الدفاع البلجيكي بيتر دو كريم الاثنين انه لا يؤيد تدمير قسم من الاسلحة الكيميائية السورية في بلجيكا.

وكانت بلجيكا مع فرنسا خصوصا، احدى الدول التي طلبت منها الولايات المتحدة المشاركة في تدمير الترسانة الكيميائية السورية.

وصرح الوزير البلجيكي لاذاعة ‘في آر تي’ الفلمنكية ‘اود ان ابذل جهدا للمساهمة في العملية، لكن القيام بذلك عندنا مبدئيا وعلى الامد البعيد، لا اؤيده’.

واوضح ان بلجيكا على استعداد للاسهام في جردة لموجودات الاسلحة الكيميائية. واضاف بحسب ما نقلت وكالة الانباء البلجيكية ‘يمكن ان نعرض مساعدتنا لابطال مفعولها’ لكني ‘اعتقد ان ذلك ينبغي ان يتم بالاحرى في الجوار بالمعنى الواسع للاراضي السورية’.

وقال ايضا ان ‘نقل هذه الاسلحة يشكل بحد ذاته مهمة صعبة’.

والجمعة رفضت البانيا التي طلبت منها واشنطن ايضا، ان يتم جزء من عملية تفكيك الترسانة الكيميائية السورية على اراضيها.

ووافقت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية الجمعة على خطة تفكيك الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف 2014. وتنص الخطة على نقل هذه الاسلحة الى خارج الاراضي السورية بهدف ضمان تفكيكها وفقا ‘لاكثر الطرق امانا وسرعة’.

عرسال تفيض بالنازحين

جوني طانيوس

جغرافياً ومن بعيد، تظهر عرسال في البقاع مقاطعة معزولة عن محيطها اللبناني. على أرض الواقع وبعد الدخول إليها، يتعزز هذا الشعور إذ تبدو البلدة مطبوعة بلون سوري أكثر منه لبناني.

في عرسال، التي تفصلها عن سوريا جرود واسعة، عجلة الحياة تدور على وقع ما يجري خلف الحدود واللاجئون السوريون فاقت أعدادهم مجمل عدد العرساليين، ما يعني ببساطة أن الأوضاع هناك غير مريحة.

يكفي التجوّل في الشوارع الضيقة، ليتأكد أن ما يحصل في هذه البلدة لا يحصل في أي منطقة أخرى، على الأرجح. يروي الأهالي أن نحو عشرين ألف سوري قدموا في الساعات الثماني والأربعين الماضية، من بلدة قارة في ريف دمشق التي تتعرض إلى هجوم من الجيش السوري النظامي وحزب الله، وعبروا الجرود وصولاً إلى المدينة. قد يكون الرقم مبالغاً فيه، لكن الإحصاءات غير الرسمية تشير بالفعل إلى أعداد هائلة.

 في هذا السياق، يقول مختار البلدة محمد علي الحجيري لـ”المدن” إن أهل عرسال عددهم نحو أربعين ألفاً، فيما اللاجئون باتوا ستين ألفاً أو أكثر. يتحدث الحجيري عن صعوبات كبيرة في التعاطي مع الملف، خاصةً وأن كل منزل في القرية يستضيف نحو عشرين لاجئاً، إلى جانب المساجد والمخيمات والصالات، التي فُتحت أبوابها لغير غرضها. ويشرح المختار أن الأهالي قدموا كل ما لديهم لكنهم لا يستطيعون فعل المزيد في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وقلة فرص العمل في عرسال أو محيطها، وعلى الدولة أن تتحرك لرفع الحمل عنهم.

يدخل أحد المواطنين على خط الدردشة مع الحجيري، ليجزم أن هذا الوضع المزري لن يمنع البلدة من احتضان الهاربين من الحرب وبطش النظام السوري، بحسب تعبيره. “يوم الجمعة، قطع الجيش الطريق على السوريين في الجرود، فتدخلنا وفتحنا الطرق وأدخلناهم ونقلنا عدداً منهم بسياراتنا وأبلغنا المنظمات الدولية لتقديم المساعدات”، يضيف العرسالي الشاب.

طريق الهرب إلى عرسال، عبر منطقة وادي حميد في الجرود، ليس آمناً. اضطر السوريون، كما يروون، إلى اجتياز المناطق الجردية وسط مخاوف من تعرضهم للقصف. واستناداً إلى تفاصيل الهرب التي يجري التداول بها، فإن القسم الأكبر لجأ إلى عرسال في مرحلة ما بعد مغيب الشمس، لأن الطريق في هذا التوقيت يبدو أكثر أماناً ولا يمكن بسهولة تبيان ما يجري عليه.

 من بين السوريين القادمين من استطاع أن يجمع بعض الأغراض، كالتلفاز والبطانيات، لنقلها معه إلى لبنان في فانات، ومنهم من خرج مسرعاً من دون قطعة ملابس إضافية. وتشير فاطمة، وهي سيدة خمسينية لاجئة، إلى أنها غادرت القصير في ريف حمص إلى بلدة قارة قبل عام فكان التهجير الأول، وحالياً هي تعيش التهجير الثاني والأصعب، بحسب وصفها.

 من طريق الهرب المُخيف إلى مراكز التسجيل. هنا، يكاد السوريون أن ينهشوا بعضهم بعضاً. يتسابقون لوضع أسمائهم على لوائح المساعدات. “الموجودون هنا”، يشرح أحد اللاجئين، “لا أقارب لديهم في عرسال أو أصدقاء ينقذونهم، ونحن هنا للحصول على فرش ننام عليها وبعض مساحيق التنظيف للاستحمام إلى جانب مواد غذائية أساسية”. وإلى جانب ممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية، ينتشر في المكان عناصر من هيئة إغاثة اللاجئين الدنماركية وبرنامج الأغذية العالمية، لمتابعة أوضاع اللاجئين بما تيسر. أما على المستوى الأمني، فعناصر من قوى الأمن الداخلي تتابع الصورة مع عناصر بلدية عرسال، التي تظهر مكبلة إزاء ما يجري.

 على الهامش، لا بد من الإشارة إلى أن السوريين في عرسال يبدون خوفاً من اعتماد الصراحة المطلقة مع محدثيهم، وكثر يتجنبون الخوض في تفاصيل القتال في وطنهم لأنهم يأملون بالعودة إلى أرضهم عاجلاً أم آجلاً، كما كشف أكثر من لاجئ.

 بالعودة إلى الوضع الإنساني، المشهد في مراكز التسجيل لا يبدو مأساوياً إلى حد كبير. من الضروري زيارة صالة يقطنها السوريون، في محلة البابيْن، وإلى جوارها مخيم لرصد ألم اللجوء. أمام الصالة وفي داخلها، سوريون من كل الأعمار والفئات. أطفال يفترشون الأرض وإلى جانبهم أمهاتهم ومعهم المتقدمون في السن والشيوخ، وثمة من يلفت النظر إلى وجود سيدة في أواخر التسعينات من عمرها، لا تقوى على الحركة وتم نقلها من سوريا إلى لبنان كي لا تموت تحت القصف.

 الصالة المُخصصة في الأساس للأفراح فارغة، إلا من الفرش وقناني المياه وبعض الطعام والحمام المشترك. أما في محيطها، أيْ داخل المخيم، فالرجال منهمكون بتثبيت الخيم وإعادة بنائها باستعمال الأخشاب، التي حصلوا عليها من منظمة إغاثة الأطفال. من بين العاملين من يطالب بمزيد من الأخشاب والشوادر، لبناء خيم لا تطيح بها عواصف الشتاء القادمة. في هذا المخيم لا حمام مشتركاً بل قنوات صرف صحي بسيطة، قوامها حفر في التراب لا أكثر. يخال زائر المخيم أن الزمن توقف في هذه النقطة قبل خمسين عاماً أو أكثر، وأن كل مصائب الكون اجتمعت لتحل على الأطفال الخائفين.

 خلاصة المشهد: عرسال التي تشكل ملاذاً للسوريين باتت بحاجة لمن ينقذها من وضع قد لا يصدق كثر أنه قائم. واضح أن البلدة قدمت ما تستطيع على الرغم من أنها في الأساس منسية وشبه منكوبة ومشطوبة عن خريطة لبنان. وما يزيد من صعوبة الأوضاع هي احتمالات تعرض المنطقة إلى القصف السوري النظامي مرةً جديدةً، وإنخراطها أكثر في مسار النار السورية في ظل معركة القلمون.

لافروف: «الائتلاف» بدأ يظهر واقعيّة أكثر في مواقفه

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم، أن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض بدأ يظهر واقعية أكثر في مواقفه، لافتاً إلى أن موسكو مهتمة بأن يكون الوفد السوري المعارض موحداً في مؤتمر «جنيف 2».

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، إلى أن «موسكو تسعى إلى عقد مؤتمر «جنيف 2» وتؤكد ضرورة مشاركة كل أطياف المجتمع السوري فيه».

ولفت لافروف إلى «أن بلاده مهتمة بأن تشكل المعارضة السورية وفداً موحداً في هذا المؤتمر، يشارك في عمل «جنيف 2» على أساس بيان جنيف دون شروط مسبقة من أجل وقف العنف وإطلاق العملية السياسية وإقامة هيئة انتقالية». وأشار في الوقت نفسه إلى أن «تشكيل المعارضة وفداً موحداً ليس شرطاً للمشاركة في المؤتمر»، مضيفاً «إن موسكو تسعى إلى حث مختلف أطياف المعارضة على المشاركة في المؤتمر، ولذلك تجري لقاءات مع ممثلي مختلف قوى المعارضة».

وأكد الوزير الروسي أن موسكو أعربت عن استعدادها لاحتضان اجتماع يضم أطيافاً مختلفة من المعارضة السورية، وترحب بقبول «الائتلاف الوطني» المعارض الدعوة إلى المشاركة في هذا الاجتماع، قائلاً «إن الجانب الروسي أجرى أخيراً مباحثات مع ممثلين عن المعارضة السورية، وبينهم ممثلو الائتلاف الوطني المعارض».

وفي لقاء له مع صحيفة «نيزافيسمايا غازيتا»، اليوم، دعا لافروف رئيس «الائتلاف» السوري المعارض أحمد الجربا لزيارة موسكو، قائلاً «نحن نشيد بجهود الائتلاف بالانخراط في الحوار مع معارضة الداخل، بما فيها التنظيمات الكردية». وأضاف إن «المثالي هو أن تتمثل المعارضة بوفد واحد وأن تتحدث بصوت واحد في المؤتمر».

يذكر أن من المقرر أن يتباحث لافروف، اليوم، مع وفد حكومي سوري، كان قد أجرى مشاورات معه أمس.

(أ ف ب، روسيا اليوم)

«جنيف 2» منتصف ديسمبر.. وروسيا تجتمع بوفدللنظام وآخر إيراني

ضغوط أميركية على «الائتلاف» للذهاب إلى موسكو.. ولافروف يدعوه إلى التخلي عن شروطه

بيروت: كارولين عاكوم لندن: «الشرق الأوسط»

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، أن مؤتمر «جنيف 2» للسلام الخاص بسوريا سيعقد في منتصف ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وجاء الإعلان بينما تشهد العاصمة الروسية موسكو تحركات دبلوماسية ربما تسعى من خلالها إلى تقريب وجهات النظر بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة وإيران أيضا قبل لقاء ثنائي روسي – أميركي الاثنين المقبل في جنيف للتوصل إلى صورة حل بشأن الصراع في سوريا يمهد الطريق أمام مؤتمر «جنيف 2». واستضافت روسيا وفدين أحدهما يمثل النظام السوري والآخر إيراني في جولتي محادثات منفصلتين لمناقشة عقد المؤتمر الذي تطالب موسكو بأن يكون لطهران دور فيه.

ويتعرض الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى ضغوط أميركية لتلبية دعوة روسية للذهاب إلى موسكو لإجراء محادثات هناك حول المؤتمر. وينتظر الائتلاف تحديد موعد لعقد لقاءات مع المسؤولين الروس، بعد اعتذاره عن الموعد الذي كان قد حدد سابقا بناء على دعوة وجهت إليه، بين 18 و21 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، تفاديا للقاء وفد النظام السوري الذي وصل أمس، إلى موسكو للغرض نفسه، ولتفادي لقاء بعض الشخصيات السورية التي تجري «حراكا لافتا» في روسيا في الآونة الأخيرة. وقال بان كي مون أمس، إن الهدف «عقد مؤتمر (جنيف 2) في منتصف ديسمبر المقبل». وأوضح أن الموفد العربي والدولي الأخضر الإبراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع الأميركيين والروس الأسبوع المقبل في 25 نوفمبر الجاري.

بدوره، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن فرصة عقد «جنيف 2» قبل نهاية العام الجاري «موجودة رغم عدم توفر الظروف المثالية، وقد اتفقت موسكو وواشنطن على بذل ما يمكن لتحقيق ذلك». وأشار إلى أنه يصبح بالإمكان الحديث عن موعد تقريبي لإجراء مؤتمر التسوية السلمية بعد لقاء الخبراء الروس والأميركيين في 25 نوفمبر الجاري في جنيف. وكان النظام السوري أعلن في وقت لاحق أن 12 ديسمبر المقبل موعد عقد مؤتمر «جنيف 2» للسلام.

وأعرب عضو الائتلاف السوري المعارض سمير النشار لـ«الشرق الأوسط»، عن أمله في أن ترتكز مباحثات المعارضة المرتقبة مع الروس على ما سبق للائتلاف أن أعلنه بشأن موقفه من المشاركة في «جنيف 2». وأضاف: «قد تتضح الصورة بشكل أكبر بعد اللقاء الروسي – الأميركي، ولا سيما أنه يبدو أن هناك اتفاقا ما بين الطرفين، لا أحد يعرف خفاياه، لكننا ندرك تماما أن الأمور أصبحت بيد إيران التي تقود العملية من داخل سوريا عسكريا عبر أدواتها، وهي إلى اليوم لم تعلن موقفها النهائي بشأن (جنيف 2)». وتابع: «رغم ذلك، نأمل أن يصدر موقف جديد من الممكن التعويل عليه، وإظهار إلى أي حد هناك نية حقيقية لوضع خارطة طريق جديدة من شأنها أن تضع حلا للأزمة السورية، وإن كنا نشك في النيات الروسية».

ولفت النشار إلى «ضغوط» تتعرض لها المعارضة من الأميركيين تحثهم على الذهاب إلى موسكو، انطلاقا من احتمال طرح خيارات جديدة. لكنه استدرك قائلا: «الأمر يحتاج إلى اختبار حقيقي يؤكد أنه لا يعدو كونه مناورة جديدة لدفعنا للذهاب إلى روسيا، ومن ثم الاجتماع ببعض الأفرقاء السوريين المدعومين من روسيا، ويدعون أنهم معارضة»، في إشارة ضمنية إلى قدري جميل، نائب رئيس الوزراء السوري الذي أقاله الأسد أخيرا.

وكانت بثينة شعبان المستشارة الإعلامية للرئيس السوري، ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، قد وصلا إلى موسكو أمس، لإجراء لقاءات بشأن التحضيرات لمؤتمر «جنيف 2»، وفق ما أعلنته وكالات الأنباء الروسية، مشيرة إلى أن شعبان والمقداد سيجتمعان مع نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

وأوضح متحدث باسم الوزارة الروسية لوكالة «ريا نوفوستي»، أن البعثة الحكومية السورية وصلت إلى موسكو وستجري لقاءات في وزارة الخارجية.

وكان مصدر رسمي في دمشق قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوفد الحكومي يضم أيضا مسؤول الشؤون الأوروبية في وزارة الخارجية السورية أحمد عرنوس.

وفي غضون ذلك، عقد بوغدانوف اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الهيان. وقال المسؤول الروسي في بداية المحادثات: «نعد إيران شريكا مهما جدا في جميع الشؤون الشرق أوسطية». وأضاف أن الاجتماع «سيعطينا فرصة كي نبحث معا التطورات داخل سوريا وحولها».

كما أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، وأنه «أشار فيه إلى أهمية الجهود المبذولة لتنظيم مؤتمر (جنيف 2)». ودعا الرئيس الروسي الذي كثف جهوده الشخصية بشأن القضية السورية الرئيس الإيراني لمناقشة الصراع وأيضا الجهود الرامية لإنهاء النزاع حول برنامج طهران النووي.

وترغب موسكو في أن تبين أنها ما زالت تتمتع بثقل في الشرق الأوسط وشجعها على ذلك نجاحها في المساعدة في التوسط لإبرام اتفاق ستدمر سوريا بموجبه أسلحتها الكيماوية، لكن واشنطن تتحفظ على السماح لإيران بالمشاركة في محادثات السلام السورية.

بدوره، وجه لافروف خلال زيارة له لمقر صحيفة «روسيسكايا غازيتا» انتقادات للمعارضة وشروطها لحضور المؤتمر. وقال إن «ربط المعارضة السورية مشاركتها في المؤتمر (جنيف 2) بتحقيق اختراق ما على الجبهة الإنسانية أمر مثير للاستغراب والقلق، لأن المؤتمر لن يعقد أبدا إذا كنا ننتظر توفر ظروف مثالية لذلك». ولفت إلى أن روسيا ترى وتتصور أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوافقها الرأي بضرورة البحث عن طرق تعزيز فعالية العمليات الإنسانية للأمم المتحدة وغيرها من الوكالات الإنسانية في سوريا، و«لكن لا يجب أن يكون ذلك بأي شكل من الأشكال شرطا مسبقا لعقد المؤتمر، لأن المسائل الإنسانية ستكون في نهاية المطاف على جدول أعمال المؤتمر، كما حدد ذلك في لقاء جنيف الأول في يونيو (حزيران) العام الماضي».

النظام يفشل في اقتحام مدينة قارة.. ومقتل 31 عسكريا بينهم ثلاثة عمداء ولواء

استمرار النزوح السوري إلى قرية عرسال اللبنانية.. وأنباء متضاربة عن استهداف البلدة بغارة سورية

بيروت: «الشرق الأوسط»

فشلت القوات النظامية السورية، أمس، في اقتحام مدينة قارة في منطقة القلمون بريف دمشق التي تتحصن فيها كتائب «الجيش السوري الحر». وجاء ذلك تزامنا مع خسارتها 31 عسكريا بينهم أربعة ضباط كبار، ليل (الأحد-الاثنين) في تفجير أحد مباني إدارة المركبات الواقعة في ضواحي مدينة حرستا بدمشق.

وكانت القوات النظامية كررت أمس محاولتها اقتحام مدينة قارة في منطقة القلمون عبر قصفها بالطيران الحربي. وأشار رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان لـ«الشرق الأوسط» أن «البلدة ما تزال تحت سيطرة المعارضة»، موضحا أن «القصف النظامي على قارة لم يتوقف منذ خمسة أيام».

وتقع قارة على الطريق الرئيس الذي يصل بين مدينتي دمشق وحمص وتبعد نحو مائة كيلومتر شمال العاصمة دمشق، ونحو سبعين كيلومترا جنوب مدينة حمص، ما يكسبها أهمية استراتيجية بالنسبة للقوات النظامية. ويؤكد عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق، إسماعيل الديراني لـ«الشرق الأوسط» أن «النظام يخوض في قارة معركة تأمين خطوط إمداده التي تمر عبر طريق حمص – دمشق»، مشيرا إلى «أن عددا كبيرا من الأرتال العسكرية النظامية كانت تعبر من هذا الطريق وتستهدف من كتائب المعارضة المتحصنة في قارة». وبحسب الديراني فإن «المعارضة ستخسر في قارة، في حال انسحابها، نقطة استراتيجية لنقل السلاح من الشمال إلى الجنوب».

وتسعى القوات النظامية بعد سيطرتها على قارة التقدم نحو جبال القلمون بريف دمشق حيث يتحصن مقاتلو المعارضة السورية. ويجزم الديراني أن «معركة القوات النظامية ستكون صعبة جدا في منطقة القلمون»، موضحا أن «أكثر من عشرين ألف مقاتل معارض يتحصنون في المنطقة ويمتلكون كميات كبيرة من الأسلحة».

في المقابل، نقلت صحيفة «الوطن» الموالية للنظام السوري عن مصدر عسكري نظامي قوله: «إن وحدات من الجيش واصلت عملياتها العسكرية ضد معاقل الإرهابيين في بلدة قارة، وقد وفر تحويلة لتأمين المدنيين والنقل بين حمص ودمشق»، مؤكدا أن «المعركة ستنجز في وقت أسرع مما كان متوقعا على خلفية انهيار كبير للمجموعات المسلحة وهروبهم باتجاه جبال القلمون بعد ضربات موجعة بالمدفعية السورية».

ورجح مدير المرصد أن تكون نتائج معركة القلمون حاسمة وفاصلة بالنسبة للمعارضة والنظام في آن معا»، موضحا أن «سيطرة النظام على المنطقة ستمكنه من السيطرة على كامل الطريق الساحلي الدولي، فيما سيطرة المعارضة عليها ستمكنها من محاصرة القوات النظامية في دمشق، عدا عن تحكمها بحركة تنقل الموالين للنظام من دمشق إلى حمص وسائر المناطق». وتسببت الأوضاع الميدانية المضطربة في منطقة القلمون بنزوح عدد كبير من سكانها الذين قطعوا الحدود اللبنانية – السورية نحو بلدة عرسال اللبنانية التي استقبلت ما يقارب 1700 عائلة سورية، بحسب وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية. ويصل النازحون عبر ممرات جبلية غير قانونية كانت تستخدم قبل الأزمة السورية لتهريب السلع على اختلافها.

في موازاة ذلك، نفى مصدر أمني لبناني أمس، الأنباء التي تحدثت عن وقوع غارة سورية على الأراضي اللبنانية في جرود عرسال، موضحا أن «قتيلين أدخلا إلى عرسال من آل الحجيري شاركا في المعارك الدائرة في سوريا».

وكانت مصادر ميدانية في البلدة تحدثت عن غارة جوية سوريا استهدفت شخصين من عرسال في وادي ميرا في أقصى جرود البلدة.

من جهة أخرى، قتل 31 عسكريا، بينهم أربعة ضباط كبار، من قوات النظام السوري في هجوم استهدف أحد مباني إدارة المركبات في حرستا بدمشق.

وأوضح مدير المرصد السوري أن «ثلاثة عمداء ولواء قتلوا إثر تفجير المبنى الذي انهار بشكل كامل»، لافتا إلى أن «قنبلة وضعت إما داخل المبنى وإما في أسفله وتحديدا تحت نفق»، في إشارة إلى أن مقاتلين معارضين تمكنوا من التسلل إلى داخل القاعدة العسكرية النظامية. وربط بين «توقيت شن هذا الهجوم والعملية العسكرية الواسعة النطاق التي يقودها النظام ضد مواقع المعارضة في منطقة ريف دمشق».

الاتحاد الأوروبي ينتقد أداء الأمم المتحدة في معالجة الملف السوري

أشتون لـ «الشرق الأوسط»: قلقون من أوضاع اللاجئين مع حلول الشتاء

بروكسل: عبد الله مصطفى

احتل الملف السوري حيزا من مناقشات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعات انطلقت أمس في بروكسل وتستغرق يومين. وكان التركيز واضحا على سبل التعامل مع الظروف الإنسانية الصعبة المرتبطة باستمرار الصراع في سوريا، بينما انتقد وزراء أداء مجلس الأمن الدولي في إدارة الأزمة السورية وعجزه على بلورة حل يسمح بتجنيب ملايين السوريين التداعيات الإنسانية للأزمة الحالية.

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قالت كاثرين أشتون، منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: «نحن نشعر بقلق بالغ بسبب الوضع الإنساني وخصوصا مع حلول فصل الشتاء وفي ظل الإعلان عن تنامي أعداد القتلى والنازحين سواء داخل سوريا أو في دول الجوار. نريد أن نرى عملية سياسية تجمع كل الأطراف لإيجاد حل سياسي ينهي هذا الصراع وسأبذل قصارى جهدي في هذا الصدد».

وبعد التأكيد على أهمية مشاركة كل الأطراف ذات الصلة بالأزمة السورية، فيما يعرف بمؤتمر «جنيف2» الخاص بالسلام في سوريا، رحب الوزراء باستعداد المعارضة السورية المشاركة في المؤتمر واعتبروه تطورا مهما يجب توظيفه لصالح التوصل إلى حل سياسي بناء على مقررات «جنيف1». وأعربوا عن أملهم في انعقاد المؤتمر في أقرب وقت ممكن.

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» قال ليناس انتاناس، وزير الخارجية الليتواني، الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي: «أتمنى أن نرى مؤتمر (جنيف2) في أقرب وقت ممكن، وآمل قبل نهاية العام الحالي، وبمشاركة كل الأطراف ذات الصلة بالصراع وخصوصا في ظل وجود مؤشرات إيجابية في هذا الصدد إلى جانب مؤشرات أخرى تتعلق بالتخلص من ترسانة سوريا الكيماوية».

كما كان ملف التخلص من ترسانة سوريا الكيماوية في محور تصريحات الوزراء على هامش الاجتماعات، وأكدوا استعداد الاتحاد الأوروبي تقديم المساهمات والدعم المطلوب في هذا الصد.

وقال وزير خارجية بلجيكا ديديه رايندرس لـ«الشرق الأوسط»: «نحن على استعداد للمساهمة في هذا الملف من خلال إرسال خبراء أو مساهمات أخرى منها عمليات نقل المواد أو المنتجات الكيماوية». وأضاف: «نحن لا نتحدث عن أسلحة كيماوية، بل مواد ومنتجات كيماوية يجب نقلها (خارج سوريا)، ولكن السؤال الهام إلى أين ستنقل للتخلص منها؟».

وبدوره، قال وزير خارجية السويد كارل بيلدت للصحافيين ببروكسل إن أداء مجلس الأمن تجاه الأزمة السورية يعد «مثيرا للسخط»، مبينا أن «المجلس فشل فشلا واضحا في إظهار أي جدية تذكر تجاه الأزمة». وأضاف أن وزراء الخارجية الأوروبيين يبحثون بشكل محدد كيفية تفعيل القرار الأخير لمجلس الأمن بشأن ضرورة دخول المساعدات الإنسانية لكل المناطق في سوريا وهو ما لم يتسن فعله حتى الآن.

من جهته أكد وزير خارجية لكسمبورغ جان أسلبورن أن عدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي خاصة بشأن الإغاثة الإنسانية في سوريا لا يمكن قبوله. وقال: «يوجد تغافل عن هذا الشق المحدد في إدارة الأزمة السورية». وتابع قائلا إن المعارضة السورية قبلت بالتوجه إلى مؤتمر جنيف وأن الأمر يمثل تطورا مهما ويجب توظيفه لصالح التوصل إلى حل الأزمة على أساس مقررات «جنيف1». وبعد الظهر توسعت الاجتماعات لتشمل وزراء الدفاع والخارجية لمناقشة تقرير حول الأمن الأوروبي المشترك وسياسة الدفاع. ويركز على كيفية زيادة الاتحاد الأوروبي لفعاليته في السياسة الخارجية وشؤون الدفاع إلى جانب ملف الصناعات العسكرية الأوروبية. وقال المجلس الأوروبي إن الوزراء ناقشوا أحدث التطورات في الأزمة السورية لا سيما الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع ومعالجة الوضع الإنساني إضافة إلى التأثير الإقليمي للأزمة السورية. وحسب مسودة بيان ختامي لاجتماعات الوزراء، أدان الاتحاد الأوروبي انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، ودعا إلى وضع حد فوري لجميع أعمال العنف عبر حل سياسي.

وعلى الجانب الإنساني، عبرت مسودة البيان عن القلق إزاء أوضاع ما يزيد عن مليوني لاجئ سوري في البلدان المجاورة ومنها العراق ولبنان والأردن وتركيا وكذلك في مصر وشمال أفريقيا، وتزايد أعداد النازحين في داخل سوريا إلى أكثر من 6.5 مليون شخص، علاوة على أكثر من مائة ألف قتيل، حسب أرقام الأمم المتحدة.

“الائتلاف” و”الإخوان” ينعيان قائد “لواء التوحيد” عبد القادر صالح

قوات الأسد تستهدف سيارات المواطنين في قارة بصواريخ موجهة

                                            (المرصد السوري، كلنا شركاء، أ ف ب)

بقيت التطورات في منطقة القلمون بمحاذاة الحدود السورية ـ اللبنانية وفي دمشق وريفها، محل اهتمام، مع اشتداد العمليات العسكرية التي تنفذها قوات نظام بشار الأسد بالاشتراك مع مجموعات تابعة لـ”حزب الله”، فيما نعا كل من “الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة في سوريا” و”جماعة الإخوان المسلمين” في سوريا، مؤسس لواء التوحيد عبد القادر صالح الذي قضى جراء إصابته بجروح.

وقال “المرصد السوري لحقوب الإنسان” إن قوات النظام “استهدفت بصواريخ حرارية موجهة سيارات قرب مدينة قارة بحسب ناشطين وأنباء عن شهيدين وسقوط جرحى”.

كما تعرضت مناطق في مدينة دوما ومناطق في بلدة مديرا ومزارع بلدة رنكوس لقصف من قبل قوات النظام، ما أدى لسقوط جرحى.

ودارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار عند أطراف مدينة معضمية الشام، ما أوقع خسائر بشرية في صفوف الطرفين، كما دارت اشتباكات بين قوات النظام وثوار في محيط معمل تاميكو ببلدة المليحة بالتزامن مع قصف من قبل قوات النظام على مناطق في بساتين البلدة.

وفي دمشق، سقطت قذيفة هاون في منطقة الشيخ رسلان من دون أنباء عن إصابات وقذيفة هاون أخرى قرب المدينة الجامعية في محيط ساحة الأمويين، كما سقطت قذائف هاون عدة على منطقتي الزبلطاني والقصاع وسط أنباء عن شهداء وسقوط جرحى، ووردت أنباء عن إعدام قوات النظام رجلين من حي القابون ميدانياً بحسب ناشطين من الحي.

واستشهدت سيدة وسقط جرحى جراء قصف قوات النظام حي العباسية بمدينة درعا فيما دارت أيضاً اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار بمحيط المشفى الوطني بدرعا المحطة ومحيط حاجز السرايا، ما أوقع خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

ودارت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والثوار في محيط كتيبة التسليح قرب بلدة بصر الحرير ومدخل منطقة اللجاة ما أوقع خسائر بشرية في صفوف الطرفين. وقصفت قوات النظام مناطق في بلدتي بصر الحرير وعتمان ما أدى لسقوط جرحى، في حين نفذت قوات النظام حملة دهم وتفتيش للمنازل في بلدة ازرع. كما قصفت قوات النظام مناطق في مدينة نوى. واستشهد اثنان من الثوار في اشتباكات مع القوات النظامية في ريف درعا.

وفي محافظة إدلب، نفذ الطيران الحربي التابع لنظام الأسد غارتين جويتين على مناطق في مدينة معرة النعمان. وتعرضت مناطق في بلدة حيش ومحيط بلدة بابولين لقصف من قبل قوات النظام. كما وردت أنباء عن أسر الثوار ما لا يقل عن 10 جنود نظاميين إثر كمين للكتائب المقاتلة على أطراف معسكر الحامدية.

وفي محافظة حلب، نفذ الطيران الحربي غارة جوية على مناطق في بلدة بلاط بالتزامن مع قصف مدفعي على البلدة. وكان رتل من قوات النظام توجه الى بلدة بلاط أول من أمس.

وقصفت مدفعية قوات النظام مناطق في حي بستان القصر في مدينة حلب، فيما دارت اشتباكات في منطقة النقارين واستهدف الثوار تل الشيخ يوسف قرب منطقة نقارين بالمدفعية ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام. كما استهدف الثوار بصواريخ غراد مطار النيرب العسكري وأوقعوا قتلى وجرحى لقوات النظام.

في غضون ذلك، نعى الائتلاف الوطني مؤسس وقائد “لواء التوحيد” عبد القادر الصالح (حجي مارع) الذي استشهد أول من أمس متأثراً بجراحه. وقال الائتلاف في بيان: “كل السوريين هم عبد القادر الصالح وغياث مطر وأبو الفرات، وكما حمل هؤلاء وغيرهم الكثير الأمانة بصدق عن أطفال درعا، فإن سوريا الثائرة لا تزال تلد قيادات عظيمة تقود ركب الثورة وتصون حقوق شعب سوريا العظيم”.

وأضاف البيان: “الثورة لا تموت بموت رجالها، والمؤسسة العريقة التي أسسها عبد القادر الصالح ستؤسس قيادات تبني حاضر سوريا ومستقبلها، ومع كل شمس يوم يبزغ فوق أرض سوريا، سيولد ثوار ثغور، يدكون معاقل قادات الجحور في نظام الأسد بقوة العقيدة ورص الصفوف”.

كما نعى زهير سالم، القيادي في جماعة “الإخوان المسلمين” في سوريا، الشهيد الصالح، وقال “إنّ عبدالقادر الصالح كان من أوائل مفجّري الثورة السلمية في بلدته مارع بريف حلب، ثم كان من أوائل الذين حملوا لواء الدفاع عن الإنسان والأرض والعرض في سوريا العربية المسلمة”.

ووصف سالم الشهيد بأنهّ كان “في تجربته القيادية والثورية الأنموذج الحيّ للمجاهد المسلم المحافظ على وسطيته واعتداله، والمتمسك بقيم الإسلام، والمتفهم لروحيتها والمدافع عن مقاصد الشريعة، والمجاهد الشجاع الذكي الأريب الذي لا يلفته عن هدفه شيء، والوطني الحر المدرك لأبعاد المشروع الوطني والمدافع عنها، والقائد الآلف المألوف الذي تجتمع عليه الناس”.

ورثى المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين السابق عصام العطار الشهيد صفحته على موقع “فايسبوك، فكتب: “لقد جاهدتَ بمالِك، وجاهدتَ بنفسِك، وجاهدتَ بلسانِك، وجاهدتَ بعملِكَ الصّالح على مختلفِ صُعُدِ حياتِك.. إلى أن أكرمكَ اللهُ تعالى بالشّهادة”.

وكانت القيادة العامة لـ”لواء التوحيد” نعت أمس الصالح في شريط مصور، دعا فيه الحاج عبد العزيز سلامة، القائد العام للواء إلى توحيد الصفوف، مشيراً أن “قيادة اللواء أعدت بدلاً من القائد قادة”، متوعداً النظام “بأن دماء الشهداء ستكون نوراً وطهراً في درب الجهاد” وفي حين لم تعلن قيادة اللواء عن القائد الجديد، رشحت تسريبات تفيد باختيار المقدم محمد الحمادين قائداً عسكرياً للواء التوحيد خلفاً للشهيد. يُشار أنه تم تشييع الشهيد الصالح في مدينة مارع في تمام الساعة الواحدة بعد منتصف ليل أول من أمس. ويقول ناشطون إن يتمتع بـ”كاريزما عالية، ولديه حضور قوي وقريب من الناس”، ويتمتع “بشعبية كبيرة”.

وقد كانت علاقته متوترة مع “دولة الإسلام في العراق والشام” (داعش) التي دعاها أخيراً الى الخروج من حلب. وتحدث مراراً عن “اختلاف لا خلاف” مع “جبهة النصرة” المرتبطة كـ”داعش” بتنظيم “القاعدة”. وكان ينسق مع النصرة في العمليات على الأرض.

ويقول تشارلز ليستر، المحلل في مركز أبحاث “آي اتش اس جاينز” حول قضايا الإرهاب، لوكالة “فرانس برس” إن صالح “كان كفرد شخصاً مهماً جداً، وكان كثيرون في حلب وفي سوريا كلها ينظرون اليه على أنه ممثل فعلا للثورة”. ويضيف “يأتي من محيط متواضع ويجاهر بانتمائه الإسلامي، لكنه كان منفتحاً على الرغم من ذلك، وأقام علاقات وطيدة مع معظم المجموعات المقاتلة على اختلاف انتماءاتها”.

ورأى ليستر أن مقتل صالح سيشكل “ضربة كبيرة” للثوار، لكنه قد يشكل أيضاً حافزاً لها للقيام بهجوم مضاد بعد التقدم الأخير الذي أحرزه النظام.

ويعتبر “لواء التوحيد” قريباً من “الاخوان المسلمين”، ويبلغ عديد عناصره نحو ثمانية آلاف.

مقتل وجرح العشرات بتفجير مزدوج جنوبي بيروت

                                            قال مراسل الجزيرة ومصادر أمنية وطبية إن ما لا يقل عن 23 شخصا بينهم الملحق الثقافي الإيراني قتلوا وأصيب نحو 150 آخرين في تفجير انتحاري مزدوج قرب السفارة الإيرانية جنوبي بيروت, في وقت يتصاعد فيه الاحتقان السياسي في لبنان جراء الأزمة القائمة في سوريا.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن المعلومات الأولية ترجح أن يكون الانفجار الأول ناجما عن انتحاري يسير على قدميه, والثاني عن انتحاري آخر يقود سيارة. وأكدت مصادر أمنية لبنانية لاحقا أن انتحاريا أول على دراجة نارية فجر نفسه عند سور السفارة, ثم فجر ثان سيارة مفخخة على مسافة قريبة من موقع التفجير الأول.

وقد تبنت الهجوم “كتائب عبد الله عزام” وفق مصادر “جهادية” على موقع تويتر.

ووفقا للوكالة فإن المعلومات الأولية تشير إلى أن زنة المتفجرات التي استخدمت في الهجوم تبلغ مائة كيلوغرام.

ووقع التفجير المزدوج في منطقة بئر حسن جنوبي بيروت حيث تقع سفارات بينها السفارة الإيرانية, ومقار وسائل إعلامية لبنانية وأجنبية بينها تلفزيون المنار, وتعد المنطقة امتدادا لضاحية بيروت الجنوبية التي توصف بأنها معقل لـحزب الله.

وقال مراسل الجزيرة في بيروت إيهاب العقدي إنه تم إجلاء عدد من المصابين إلى مستشفيات قريبة بينها المشفى الحكومي ومشفى الزهراء. ويأتي الهجوم بعد هجومين ضربا ضاحية بيروت الجنوبية في يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين, وأوقعا قتلى وجرحى.

ويربط مراقبون هجوم اليوم -كما هي الهجمات السابقة في معقل حزب الله بالضاحية الجنوبية- بالأزمة السورية, وبانخراط الحزب فيها بشكل مباشر.

ويواجه حزب الله اتهامات من أطراف لبنانية, وكذلك من المعارضة السورية, بنشر عدد كبير من عناصره في سوريا والقتال مع القوات النظامية السورية.

وأقر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بمشاركة مقاتلين من الحزب بالقتال الدائر في سوريا, ورفض مؤخرا دعوات لسحبهم, مؤكدا أنهم باقون في سوريا طالما اقتضت الضرورة ذلك. وإلى جانب حزب الله, تتهم المعارضة السورية إيران بالمشاركة بدعم القوات النظامية السورية بالمقاتلين والعتاد.

وقد سارع نظام الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنديد بالتفجير الذي سبقه قبل أسابيع تفجير أوقع أيضا عشرات القتلى والجرحى في مدينة طرابلس شمالي لبنان.

خسائر ودمار

وقالت مصادر أمنية لبنانية إن التفجير ألحق ضررا بستة مبان في مجمع السفارة الإيرانية المطوقة بجدار, بينما قال مدير مكتب الجزيرة في بيروت مازن إبراهيم إن التفجير وقع بالقرب من سور السفارة.

ونفت السفارة في البداية حدوث خسائر بشرية في صفوف العاملين فيها, لكنها أكدت لاحقا مصرع الملحق الثقافي إبراهيم أنصاري.

وكان مدير مكتب الجزيرة قد أشار في وقت سابق اليوم إلى إصابة بعض حراس السفارة.

وقال إن قوات من الجيش والأمن اللبنانيين انتشرت في المنطقة المستهدفة لتأمين موقع التفجير, مشيرا إلى تحذيرات سابقة من أن استمرار الأزمة في سوريا ستكون له تداعيات على أمن لبنان. وأضاف أن مجلس الدفاع الوطني يتأهب للانعقاد لدراسة تداعيات الهجوم.

وبثت وسائل إعلام لبنانية بينها تلفزيون المنار صورا لجثث ملقاة في الشارع, وسيارات تحترق, ومبان مدمرة جزئيا جراء قوة التفجير.

وقال مدير مكتب الجزيرة إنه لا توجد معطيات حاسمة بشأن طبيعة التفجير قبل أن يؤكد لاحقا نقلا عن مصادر أمنية لبنانية أن التفجيرين نفذهما انتحاريان.

وكان مصدر أمني لبناني عزا التفجير الذي هز اليوم منطقة الجناح الواقعة ضمن بئر حسن جنوبي بيروت إلى قصف بصاروخين, مشيرا إلى أن أحدهما سقط بالقرب من السفارة الإيرانية. لكن مصدرا أمنيا آخر أكد لاحقا أن التفجير نجم عن تفجير سيارة مفخخة أدى إلى حرائق في عدد من المباني فضلا عن السيارات المتوقفة.

لافروف: معارضة سوريا أصبحت “أكثر واقعية

                                            قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة اليوم الثلاثاء، إن المعارضة السورية أصبحت تتحلى بمزيد من “الواقعية” لكن المطلوب هو إقامة أرضية مشتركة و”بناءة” لمؤتمر جنيف2، وذلك عقب توقع الأمين العام للأمم المتحدة  بان كي مون عقد هذا المؤتمر الدولي منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لافروف قوله في مقابلة مع صحيفة “نيزافيسمايا غازيتا” الروسية “إننا نلاحظ علامات واقعية أكثر فأكثر في صفوف المعارضة السورية” إلا أنه لفت إلى أنها لم تشكل حتى الآن الوفد الذي يمثل مجمل المجتمع السوري.

وأوضح الوزير الروسي أنه حين توضع المطالب جميعها على الطاولة من هذا الجانب وذاك، يمكن التوصل إلى تسوية من خلال تنازلات متبادلة، مقرا بأنه لم يتم الوصول بعد لهذه المرحلة.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تشهد فيه موسكو حراكا دبلوماسيا، مكثفا بشأن عقد مؤتمر جنيف2 لحل الأزمة السورية حيث يزورها وفد سوري رسمي وآخر من المعارضة إضافة إلى وفد إيراني.

ويرى لافروف أن اعتبار أن الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية، المدعوم من قوى إقليمية وغربية، الممثل الرئيسي للشعب السوري “مبالغ فيه”.

ووفق المسؤول الروسي فإن الائتلاف لا يمثل حتى المعارضة كلها “يحاول احتكار هذه العملية” معتبرا أن المشكلة أنه لا توجد “أرضية بناءة يمكن توحيد المعارضين كافة حولها”.

وأضاف “المعارضة السورية في الداخل التي هي بعكس معارضة الخارج التي يمثلها الائتلاف، لديها رؤية تقترح الإبقاء على دولة سورية علمانية وسلمية تحترم حقوق المواطنين. ومن المهم الاتحاد حول أرضية من هذا النوع”.

دعوة للجربا

غير أن لافروف الذي دعا رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا لزيارة موسكو “أشاد بجهود الائتلاف في الانخراط في الحوار مع معارضة الداخل، بما فيها التنظيمات الكردية” معتبرا أن “المثالي هو أن تتمثل المعارضة بوفد واحد وأن تتحدث بصوت واحد في جنيف2”.

ومضى يقول “وإذا كان ذلك غير ممكن بسبب أن المعارضين المتشددين يصرون على شروط غير مقبولة، يتعين على المعتدلين العمل على أن يتمثل مجمل القوى السورية بطريقة صحيحة في المؤتمر”.

ووفق المعارضة السورية، فقد دعت روسيا الجربا لزيارتها بين 18 و21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.، إلا أن الجربا -ورغم أنه أبدى اهتمامه بهذه الدعوة- رفض تلبيتها مطالبا بتحديد موعد جديد كي لا تتزامن مع وجود مسؤولين حكوميين سوريين في العاصمة الروسية.

لكن لافروف أبقى الاثنين على العرض الروسي، وقال للصحفيين “إذا كان اقتراحنا بعقد لقاء في موسكو لا يزال قائما فسنحافظ عليه”.

وأضاف “انطلقنا من مبدأ دعوة كل المعارضين لمساعدتهم على تشكيل وفد مشترك” موضحا أن مساعده ميخائيل بوغدانوف التقى قبل أيام ممثلين عن الائتلاف في إسطنبول.

من جهته قال حسين عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني إنه تم الاقتراب من عقد مؤتمر جنيف2 الخاص بحل الأزمة السورية.

ونفى عبد اللهيان في مؤتمر صحفي بموسكو دعم طهرن للنظام السوري بالمقاتلين والسلاح. لكنه أكد على أن الدعم مقتصر على خبراء عسكريين لمكافحة ما أسماه الإرهاب.

وفد رسمي

وكان وفد حكومي سوري يضم بثينة شعبان المستشارة الإعلامية للرئيس السوري، وفيصل المقداد نائب وزير الخارجية، ومسؤول الشؤون الأوروبية بالخارجية السورية أحمد عرنوس، قد أجرى محادثات مغلقة أمس الاثنين في وزارة الخارجية الروسية لم ترشح أي معلومات عنها.

وأعلنت وكالات الأنباء الروسية أن الوفد السوري أجرى محادثات في مقر الخارجية مع غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف، نائبي وزير الخارجية.

وأوضحت أن أعضاء الوفد غادروا مقر الخارجية الروسية بدون الإدلاء بأي تعليق، بينما ذكرت وكالة إنترفاكس أن المحادثات استغرقت حوالي ساعة ونصف الساعة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد صرح  أمس الاثنين بمدينة فيلنيوس في ليتوانيا بأنه يتوقع أن يفتتح “منتصف ديسمبر/كانون الأول” المقبل مؤتمر جنيف للسلام الذي أرجئ عدة مرات.

وقال بان للصحفيين “لا أستطيع أن أعلن موعدا في هذه اللحظة، لكن هدفنا هو منتصف الشهر” المقبل.

وأوضح أن الإبراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع ممثلين أميركيين وروس يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وقال “سيدرسون ذلك، وإذا كان الأمر ممكنا آمل أن يتمكنوا من تحديد موعد، وأن أتمكن من إصدار بيان في هذا الشأن”.

معارك بحلب وقصف على دمشق وريفها

                                            أعلنت حركة أحرار الشام الإسلامية في سوريا عن سيطرتها على التلة الجنوبية لمبنى المواصلات في مدينة حلب، في ظل تواصل المعارك بالمدينة على ثلاث جبهات، فيما يتواصل قصف قوات النظام لـدمشق وريفها، وسط احتدام الاشتباكات على عدد من الجبهات، مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

وقالت الحركة ذاتها إن قواتها استهدفت سواتر تلة الشيخ يوسف التي يستخدمها جيش النظام وأصابتها بشكل مباشر، فيما ذكر ناشطون تواصل المعارك العنيفة بين قوات المعارضة المسلحة وجيش النظام على ثلاث جبهات هي اللواء 80 ومبنى المواصلات وتلة الشيخ يوسف بحلب.

من جهتها قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن اشتباكات عنيفة وقعت بين الجيش الحر وقوات النظام في حلب وريفها.

وقد سقط عشرات الجرحى جراء قصف الطيران الحربي منازل سكنية في مارع بريف حلب، في حين قالت شبكة سوريا مباشر إن الطيران الحربي شن غارات جوية سقط فيها عدد من القتلى والجرحى في انهيار مبنى سكني بالكامل في حي المعادي بحلب.

قصف بدمشق

وفي دمشق، قالت شبكة شام -اليوم الثلاثاء- إن قصفا بالمدفعية الثقيلة استهدف أحياء برزة والقابون وجوبر ومناطق دمشق الجنوبية، وسط اشتباكات على أطراف أحياء القابون وبرزة بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي ريف دمشق، هز قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن وبلدات بيت سحم وببيلا ويلدا وقارة وجراجير وجرد تلفيتا ومعضمية الشام وداريا ومسرابا، وعدة مناطق بالغوطة الشرقية.

في الأثناء دارت اشتباكات عنيفة في محيط بلدة بيت سحم بريف دمشق الجنوبي، كما تواصلت الاشتباكات على أطراف مدينة قارة بمنطقة جبال القلمون.

يأتي ذلك في حين أصاب القصف أيضا بلدة جراجير بمنطقة القلمون بريف دمشق، وذلك ضمن خطة قوات النظام لمحاصرة مدن وبلدات منطقة القلمون في مسعى متواصل لعزلها عن الحدود اللبنانية وتأمين الأحياء الشمالية للعاصمة دمشق.

قتلى وقصف

في المقابل تحدثت وكالة “مسار برس”، عن تمكن الثوار من قتل أربعة من مقاتلي لواء أبو الفضل العباس بعد استهداف تجمع لهم في السيدة زينب بريف دمشق براجمة صواريخ، مشيرة إلى أن مقاتلي المعارضة استهدفوا تجمعات لقوات الأسد على أطراف حيي جوبر وبرزة ومنطقة عربين.

وفي درعا، تركز قصف قوات النظام على أحياء طريق السد ومخيم درعا بمدينة درعا وسط اشتباكات عنيفة على أطراف أحياء طريق السد ومخيم درعا بدرعا المحطة بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحامها.

وكانت كتائب المعارضة قد تمكنت من السيطرة على شركة الغاز المجاورة لسرية حفظ النظام في منطقة غرز بدرعا، ومن قتل ثمانية عناصر من القوات النظامية، وسبعة آخرين في حي المنشية وبلدة عتمان، بحسب “مسار برس”.

وفي دير الزور، هز قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة الأحياء “المحررة” بمدينة دير الزور، وسط اشتباكات عنيفة في حي الرشدية، وعدة محاور أخرى بالمدينة.

معارك مختلفة

وقد تمكن الثوار من استهداف تجمعات قوات النظام في حي الصناعة وفي بلدة الجفرة قرب مطار دير الزور العسكري بالمدافع المحلية الصنع.

في غضون ذلك تدور اشتباكات على عدة محاور في إدلب تحديدا في منطقة جبل الأربعين ومحيطه التابع لمدينة أريحا السورية.

وكان قصف بالطيران الحربي قد استهدف مدينة معرة النعمان بإدلب، فيما هز قصف الصواريخ والمدفعية بلدتي معرة حرمة وتلمنس.

كما تدور اشتباكات في محيط سرية الكوبرا وعدة محاور أخرى بريف القنيطرة الجنوبي بين الجيش الحر وقوات النظام.

يشار إلى أن المرصد السوري لحقوق الانسان، قال أمس الاثنين إن عدد الذين قتلوا من عناصر القوات النظامية السورية الأحد في تفجير استهدف قاعدة للجيش النظامي في ريف دمشق، ارتفع إلى 48، من بينهم 13 ضابطا.

وأوضح البيان أن “التفجير أدى إلى انهيار المبنى بشكل كامل وتهدم مبنى مجاور له، والعدد مرشح للارتفاع بسبب وجود ما لا يقل عن عشرين جريحا من القوات النظامية في حالات شديدة الخطورة”، حسب ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

اشتباه باستهدافه لإجهاض وحدة أربعة فصائل

مقتل عبد القادر الصالح بميزان نشطاء سوريا

                                            محمد النجار-عمان

كشف ناشطون سوريون عن أن النظام السوري استهدف القائد العسكري للواء التوحيد عبد القادر صالح قبيل الإعلان عن وحدة أربعة فصائل سورية أهمها لواءا التوحيد وأحرار الشام، واللذان يشكلان أكبر الفصائل المقاتلة بشمال سوريا.

وتوفي الصالح الأحد الماضي بأحد مستشفيات مدينة غازي عنتاب التركية متأثرا بجراح أصيب بها في قصف بالبراميل المتفجرة استهدف مدرسة المشاة بحلب أثناء انعقاد اجتماع لقيادات لواء التوحيد قبل أيام.

وقال الناشط البارز في الثورة بحمص هادي العبد الله للجزيرة نت إن توقيت استهداف عبد القادر الصالح كان مقصودا على ما يبدو لأنه جاء قبل أيام فقط من الإعلان عن اتحاد أربعة فصائل.

ومضى قائلا “قليلون يعلمون ربما أن هناك جهدا جبارا كان سيعلن عنه أمس، وقد آخره استشهاد الصالح، ويتمثل في اتحاد لأكبر أربعة فصائل في سوريا وهي لواء التوحيد وجيش الإسلام وأحرار الشام وصقور الشام”.

وكشف العبد الله عن أنه كان مقررا أن يعلن عن عبد القادر الصالح قائدا عسكريا للتشكيل الجديد، وأن “مثل هذه الخطوة التي ربما سربت من أحد ما للنظام كانت برأيي السبب المباشر لاستهداف الصالح”.

نادر

واعتبر العبد الله  أن “سوريا لم تفقد أحدا كما فقدت باستشهاد عبد القادر الصالح”. وأضاف “هو قائد من النوع النادر جدا في كل شيء، فهو يتمتع بإجماع السوريين عليه وعلى شجاعته وحكمته وصدقه”.

وفي ذات الإطار تحدث مدير وكالة شهباء برس ومسؤول المكتب الإعلامي للواء التوحيد عبد الكريم ليلى (أبو فراس الحلبي) قائلا إن الثوار تقدموا في مواقع عدة خلال الأيام الماضية في محيط اللواء 80  في حلب.

ولفت إلى أن ما زاد من وتيرة المعارك “رغبة الثوار الانتقام لاستشهاد الصالح”. وقال إن عدة فصائل أعلنت عن معارك للثأر للصالح سواء في حلب أو في إدلب التي أعلن لواء صقور الشام عن معركة الوفاء والثأر للصالح في خان شيخون.

وقال الحلبي إن النظام حاول عدة مرات اغتيال الصالح “الذي أذاقه الويلات في حلب وغيرها وأراد من خلاله توجيه ضربة للثورة عليه، لكن هذا الاغتيال سيرتد بمزيد من الإصرار من جانب الثوار”.

في جنوب سوريا عاشت الأولوية والفصائل هناك على وقع خبر مقتل الصالح في شمال البلاد، لاسيما أن درعا فقدت قبل أقل من شهر القائد العسكري للواء فلوجة حوران وقائد العمليات الخاصة في المنطقة الجنوبية المقدم ياسر العبود.

واعتبر القائد العسكري الجديد للواء فلوجة حوران، أبو العادي العبود، أن استهداف قيادات الثورة على النظام سيكون له بلا شك أثر على مجريات الأمور سواء سلبا أو إيجاباً.

وقال “من الناحية السلبية تعتبر هذه الشخصيات ركيزة أساسية للعمل الثوري والعسكري ولاسيما أنهم كانوا من الرعيل الأول للثورة ابتداء من العمل السلمي حتى وصوله إلى عمل ثوري عسكري منظم”.

وأضاف العبود “من الناحية الإيجابية فإن استشهاده شكل حافزاً ودافعاً للثوار والعسكريين من عناصر الجيش الحر من أجل الاستمرار بالمعارك القائمة وإتمامها على أكمل وجه”.

شدة

بدوره اعتبر قائد لواء جيدور-حوران العقيد الركن ياسين العلوش أن فقدان قائد كبير كعبد القادر الصالح سيزيد الثوار شدة وبأسا ضد النظام.

العلوش اعتبر أن “النظام خبيث ويحاول بث الشائعات عن طريق عملائه ووسائل إعلامه الكاذبة بأنه قد أحرز تقدما كبيرا في الميدان وعلى عدة محاور، وهذا محض كذب وافتراء لأن الجيش الحر يحرز تقدما في عدة جبهات أخرى، وبفضل وعي قادة ومقاتلي الجيش الحر فإن النظام لن يتمكن من استثمار هذا الاستشهاد لا إعلاميا ولا ميدانيا، فمعنويات الجيش الحر عالية وتزداد قوة وصلابة وإيمانا بالنصر كلما فقدوا قائدا وعزيزا”.

ووجه رسالة للواء التوحيد قال فيها “إذا استشهد عبد القادر الصالح فكلّكم عبد القادر الصالح، ونرجو أن تلتفّوا حول قائدكم الجديد الذي اخترتموه، وأن تلقّنوا أعداء الله والوطن درسا في الشجاعة والبطولة والتي عهدناها فيكم “.

 صبرة: مطلوب بناء الثقة قبل جنيف2

                                            دعا رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة لتنفيذ إجراءات لبناء الثقة قبل عقد مؤتمر جنيف2 الخاص بمناقشة حل سياسي للأزمة في سوريا، مشيرا إلى أن المعارضة السورية تؤيد الحلول التي تلبي طموحات الشعب السوري وليس تلك التي تهدف للمصالحة مع نظام بشار الأسد.

 وقال صبرة في حوار أجرته معه الجزيرة نت أن ذلك يكون بفك الحصار عن المدن وفتح الممرات الآمنة للإغاثة الإنسانية إلى جميع المناطق، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

 كما طالب بضمانات دولية لتنفيذ نتائج المؤتمر عبر استصدار قرارات من مجلس الأمن تحت الفصل السابع.

 وعبر عن أمله أن يخرج المؤتمر بتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بكامل الصلاحيات بما في ذلك مهام الرئاسة وفق جدول زمني محدد “لا يترك للنظام فرصة ليتسمر في عمليات القتل”.

وذكر أن المعارضة تؤيد الحلول السياسية التي تلبي طموحات الشعب السوري، وتؤمن انتقال السلطة، “أما تلك التي تهدف لعقد مصالحة بين الشعب والنظام أو إعادة تأهيله وتزيينه، فغير مرحب بها”.

وجدد صبرة تأكيده على وجود الجيش السوري الحر وقوى الثورة على طاولة المفاوضات، ليس عبر ظلال سياسية، بل عبر إرادة  هذه الكتائب، وقال “هؤلاء شركاء في صنع القرار ورسم صورة سوريا المستقبل”.

ودعا الحكومة السورية المؤقتة إلى تركيز جهودها في المرحلة الحالية على  الجهد الإغاثي وتوفير الأمن بالمناطق المحررة، قائلا إنه بدون أمن لا يمكن بناء أي أمر سياسي أو اقتصادي.

وعبر صبرة عن اعتقاده أن انتصار الثورة السورية كفيل بأن يبعد شبح النفوذ الإيراني ويوفر الأمن للمنطقة ككل، معتبرا أن إيران وأطرافا أجنبية أخرى هي من يملك القرار على الأرض وليس نظام الأسد، وقال “إننا نخوض معركة العرب”.

ودعا الولايات المتحدة إلى إظهار أهليتها الأخلاقية في دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان لصالح الشعب السوري، بعدما تضررت صورتها على أرض الواقع.

وأكد أن إعادة إعمار سوريا ما بعد الأسد تحتاج إلى جهد دولي نظرا للدمار الكبير الذي لحق بالبلاد، لافتا إلى أن المجتمع الدولي عليه ألا يخذل السوريين لحظة البناء بعدما خذلهم لحظة الحرب.

كتائب عبدالله عزام المرتبطة بالقاعدة تتبنى تفجيري بيروت

الشيخ سراج الدين زريقات طالب بانسحاب عناصر حزب الله من سوريا

بيروت – رويترز

أعلنت كتائب عبدالله عزام، المرتبطة بتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت اليوم الثلاثاء، بحسب ما ورد في حساب أحد قياديي الجماعة على موقع “تويتر”.

وكتب الشيخ سراج الدين زريقات، القيادي الديني بالجماعة على “تويتر”: “كتائب عبدالله عزام – سرايا الحسين بن علي رضي الله عنهما – تقف خلف غزوة السفارة الإيرانية في بيروت”.

وأضاف زريقات: “غزوة السفارة الإيرانية في بيروت هي عملية استشهادية مزدوجة لبطلين من أبطال أهل السنة في لبنان”.

كما قال زريقات: “ستستمر العمليات في لبنان – بإذن الله – حتى يتحقق مطلبان: الأول سحب عناصر حزب إيران (أي حزب الله) من سوريا، والثاني فكاك أسرانا من سجون الظلم في لبنان”.

فورد: أميركا ترفض رفضاً قاطعاً حضور إيران لـ “جنيف 2

أكد أن طهران تشارك حزب الله في القتال على الأرض السورية

دبي – قناة العربية

أكد روبرت فورد المسؤول عن معالجة الأزمة السورية في الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ترفض بشكل قاطع مشاركة إيران في مؤتمر جنيف اثنين. فورد قال إن إيران مشاركة لحزب الله في القتال على الأرض.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن أن مؤتمر جنيف 2 حول سوريا سيعقد في منتصف الشهر المقبل، كما سيعقد اجتماع روسي أميركي مع الإبراهيمي الأسبوع المقبل للتحضيرات النهائية للمؤتمر.

وقال بان كي مون للصحافيين “لا أستطيع أن أعلن موعداً في هذه اللحظة، لكن هدفنا هو منتصف ديسمبر”، موضحاً أن الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي سيحاول تحديد هذا الموعد خلال لقاء مع الأميركيين والروس في 25 نوفمبر.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موسكو وواشنطن تسعيان لتشكيل وفدٍ موحد للمعارضة يضم معارضة الداخل والخارج، وهو ما يرفضه ائتلاف المعارضة الذي يتهم معارضة الداخل بأنها صنيعة النظام.

وقال: “ندعو كافة المعارضين وبكل أطيافهم لتشكيل وفد موحد لأن هذا أفضل للمفاوضات هذا ما نأمل أن يكون، وبأي ظروف كانت فإن الجزء العارض في المحادثات يجب أن يجد تمثيله بشكل جيد، ومن هنا انطلقنا بفكرة جمع المعارضة في موسكو لكي نساعدهم على توحيد المعارضة”.

المقداد يرأس وفدا يمثل نظام الأسد لإجراء محادثات بموسكو

تأتي الزيارة بعد محادثات هاتفية أجراها بوتين مع نظيره السوري بشأن جنيف 2

موسكو – مازن عباس

يزور موسكو وفد من النظام السوري، يضمّ فيصل مقداد نائب وزير الخارجية وبثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري، لعقد مباحثات مع الجانب الروسي.

وتأتي الزيارة بعد يومين على محادثات هاتفية أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره السوري بشار الأسد بشأن مؤتمر جنيف 2.

وتطرقت مباحثات وفد النظام السوري التي عقدها مع غنادي غاتيلوف وميخائيل بغدانوف نائبي وزير الخارجية الروسي إلى الإعداد لمؤتمر جنيف 2

والمحاور المطروحة للبحث في المؤتمر الهادف لتسوية الأزمة السورية عبر السبل السياسية.

ولم يدل الوفد السوري بأي تصريحات صحافية، لكن مصادر من المعارضة السورية في موسكو أكـدت أن الائتلاف الوطني لن يلتقي وفد الحكومة السورية، ولم تستبعد المصادر نفسها إمكانية وصول ممثلي الائتلاف إلى العاصمة الروسية خلال الأيام المقبلة للتباحث مع الخارجية الروسية حول كيفية توفير ضمانات دولية تلزم نظام الأسد بتنفيذ قرارات مؤتمر جنيف2 المتوقـعة في حال انعقاده، وتحديد إجراءات تسليم السلطة وصلاحيات الحكومة الانتقالية.

ولا تستبعد الأوساط السياسية الروسية وجود خلاف بين موسكو ودمشق حول بعض خطوات التسوية السياسية، وترى هذه الأوساط أن تسوية الأزمة لا بد أن تنبع من تفاهم أطراف النزاع السوري.

ورجح فريق من الخبراء أن يكون ذلك هو سبب الصمت السوري عن المقترح الروسي بتقليص صلاحيات الرئيس الأسد مقابل ضمان صلاحيات كاملة للحكومة الانتقالية وفق قرارات جنيف.

فيما أكدت الخارجية الروسية أن الوضع يتطلب أن يقدم الجانبان تنازلات لإنقاذ سوريا من الكارثة الإنسانية التي تدمر البلاد.

واشنطن تبحث عن خيارات أخرى لتدمير كيمياوي سوريا

ألبانيا ترفض تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية على أراضيها

دبي – قناة العربية

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة وحلفاءها يدرسون خيارين آخرين لتدمير الأسلحة الكيمياوية السورية، وذلك بعد أن رفضت ألبانيا طلباً لإجراء عملية التدمير على أراضيها.

ونفى كيري التقارير التي تحدثت عن التخلي عن خطة تدمير الأسلحة، مؤكداً أن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أمامها وقت حتى نهاية العام لإزالة هذه الأسلحة، وأن هناك اتجاها لبديلين آخرين يوفران كافة الإمكانيات لعملية التدمير والوفاء بالجدول المحدد لذلك.

من جانبه، قال السفير السوري في موسكو إن نقص الأموال، ووجود المتشددين يعرقلان عملية تدمير السلاح الكيمياوي على الأراضي السورية.

بدورها أوردت صحيفة “نيويروك تايمز” مجموعة من المعوقات التي تقلق المسؤولين الغربيين وتحول حتى اللحظة دون نقل الأسلحة الكيمياوية السورية لتدميرها خارج سوريا.

وينشغل المسؤولون الغربيون بألف احتمال عند الحديث عن نقل ترسانة الأسد الكيمياوية لتدميرها خارج الأراضي السورية المشتعلة.

فهذه المواد الكيمياوية من المفترض أن يتم تدريب قوات حكومية لتوضيبها بحاويات وختمها وتأمينها ليتم نقلها في شاحنات من 23 موقعاً كيمياويا من أرجاء مختلفة من البلاد باتجاه مرفأ اللاذقية الساحلي.

وبالفعل هناك ألف احتمال لما يمكن أن يحدث أثناء نقل ما يقدر بـ600 طن من العناصر الكيمياوية في ساحات حرب. ففي سوريا حالياً لا توجد طرق آمنة. الأطراف المتقاتلة كثيرة، بينها قطاع طرق ومجموعات تابعة للقاعدة وميليشيات لبنانية وإيرانية.

وإن تم إيصال الأسلحة الكيمياوية إلى مرفأ سوري وتم تنزيلها في سفن بحلول المواعيد النهائية المحددة وهي نهاية ديسمبر القادم فإن المشاكل لا تنتهي هنا، فهذه الرحلة البحرية ليس لديها حتى اللحظة وجهة تقصدها. فكل الدول التي طلب منها استقبال هذه المواد وهي النرويج وألبانيا وبلجيكا لتدميرها على أراضيها رفضت تنفيذ المهمة.

وتحظر قوانين الولايات المتحدة إدخال هذا النوع من المواد إليها، كما أن روسيا تقول إنها منشغلة بما يكفي بتدمير ترسانتها الكيمياوية.

لذلك تدرس الولايات المتحدة بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” خيار عدم نقل الأسلحة الكيمياوية على الاطلاق وتدميرها في مكان ما في سوريا. والأمل بما هو أفضل، أي أن يلتزم النظام السوري بحمايتها وتدميرها بالكامل.

قتلى بحلب وتقدم “حكومي” بالقلمون

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

سيطرت القوات الحكومية على بلدة قارة الاستراتيجية في جبال القلمون، التي تشكل قاعدة خلفية أساسية لمقاتلي المعارضة لمحاصرة العاصمة دمشق، الثلاثاء، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن “جيشنا الباسل يحكم السيطرة الكاملة على بلدة قارة بريف دمشق بعد القضاء على آخر التجمعات الإرهابية فيها (…) وتدمير أدوات إجرامها”.

وتعرضت مدينة قارة التي يتحصن فيها عدد كبير من مقاتلي المعارضة المسلحة منذ صباح الأحد إلى قصف بالطيران الحربي، وسط محاولات من القوات الحكومية لاقتحامها، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتعتبر منطقة القلمون التي يسيطر مقاتلو المعارضة على أجزاء واسعة منها “استراتيجية” كونها تتصل بالحدود اللبنانية، كما أنها تقع في منطقة مستودعات أسلحة ومراكز ألوية وكتائب عسكرية عديدة للجيش السوري، وبالنسبة للقوات الحكومية فإن هذه المنطقة أساسية لتأمين طريق حمص دمشق والحفاظ عليها مفتوحة.

قتلى بقذائف على مبنى المحافظة بحلب

من جهة أخرى قتل 4 أشخاص، وجرح آخرون، إثر سقوط قذائف صاروخية على مبنى محافظة حلب، ثاني أكبر المدن السورية، حسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

ونقلت الوكالة عن مصدر في قيادة شرطة حلب أن “4 مواطنين استشهدوا وأصيب عشرة آخرون جراء اعتداء بقذيفتين صاروخيتين على القصر البلدي في مدينة حلب”.

ويتهم النظام السوري مقاتلي المعارضة الذين يصفهم “بالإرهابيين” بإطلاق هذه القذائف من معاقل لهم.

وقال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على منطقة مبنى المواصلات في النقارين بريف المدينة الشرقي بعد اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية.

واستهدف الجيش الحر مبنى البحوث العلمية في حلب، كما استهدف لواء التوحيد التابع للجيش الحر مطار حلب الدولي بقذائف مدفعية.

وبعد أكثر من عام على اندلاع المعارك فيها، انقسمت حلب التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية لسوريا، بين مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المسلحة، وأخرى تحت سيطرة القوات الحكومية.

وتنفذ القوات الحكومية هجمات متتالية منذ 3 أسابيع على معاقل للمجموعات المسلحة المعارضة تمكنت خلالها من استعادة بعض المناطق والمواقع الاستراتيجية لا سيما شرقي مدينة حلب.

وعلى إثرها دعت المعارضة المسلحة إلى “النفير العام” لمواجهة القوات النظامية وحلفائها ردا على هذا التقدم.

وفي دمشق، أفاد مصدر في قيادة الشرطة لوكالة سانا أن “قذيفة هاون سقطت بالقرب من مشفى الهلال الأحمر في شارع بغداد ما أسفر عن إصابة 6 مواطنين بجروح نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

كما سقطت قذيفة أخرى في منطقة العباسيين “أسفرت عن إصابة 3 مواطنين بجروح وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحال التجارية والسيارات”.

اشتباكات وقصف بريق دمشق

من جهة أخرى تدور اشتباكات، الثلاثاء، بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة على أطراف بلدة الحسينية وأطراف مدينة داريا بالعاصمة دمشق.

وتعرضت بلدتي ببيلا وحجيرة في ريف دمشق لقصف من قبل القوات الحكومية ما أدى لسقوط جرحى.

كما نفذ الطيران الحربي غارتين جويتين على مناطق في مزرعة بيت جن، وغارة جوية أخرى على مناطق في مدينة زملكا.

مصادر سياسية آشورية سورية: الإدارة المدنية للأكراد مستحيلة على أرض الواقع

روما (19 تشرين الثاني/نوفمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

أعلنت مصادر حزبية وسياسية آشورية استحالة تطبيق الإدارة المدنية المؤقتة الذي أعلن عن تشكيلها الاتحاد الديمقراطي الكردي شمال سورية، وقالت إنه كان يمكن لها أن تلقى قبولاً فيما لو طُرحت على أساس جغرافي إداري وليس على أساس ديمغرافي عرقي كردي

وأشارت تلك المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إلى أن آشوريي سورية يرفضون الإدارة الذاتية الكردية لاعتبارات وطنية، وقالت إنه كان من الممكن حقيقة أن تكون خطوة مقبولة ومرحب بها من قبل جميع مكونات مجتمع الجزيرة السورية من عرب وآشوريين وأرمن وأكراد لو أنها جاءت بالتفاهم والتوافق بين هذه المكونات وطرحت على أساس جغرافي ـ إداري وليس على أساس خريطة ديمغرافية عرقية ـ كردية، وشددت على أنه لو جرى استفتاء شعبي حول مشروع الإدارة الذاتية المعلنة فإنها الغالبية الساحقة من غير الأكراد سيرفضون هذه الفدرالية

وفيما يخص موقف الآشوريين في سورية، حيث الوجود والارتباط التاريخي في نفس المنطقة التي أعلن عن تشكيل إدارة ذاتية لها، قالت المصادر إنه ليس من المبالغة القول إن إعلان الإدارة الذاتية شكل صدمة سياسية كبيرة للشارع الآشوري وأربك الحركة القومية الآشورية السورية بمختلف فصائلها، وأشارت إلى وجود “شعور عام لدى الآشوريين بأن هذا التحول سيخرجهم من تحت الاستبداد العربي ليضعهم تحت الاستبداد الكردي” حسب توصيف سياسي آشوري معارض مخضرم، وشددت على أن وجود بعض العناصر الآشورية السريانية في الإدارة هو “وجود شكلي وديكور تجميل”

من جهته، رأى الناشط السياسي الآشوري المعارض سليمان يوسف، في تصريح لوكالة (آكي) “إن الرفض الآشوري للإدارة الذاتية الكردية هو بالدرجة الأولى لاعتبارات وطنية سورية أكثر مما هو لاعتبارات قومية آشورية”. وقال إن “طرح الإدارة الذاتية تحت مسمى كردستان سورية أو غرب كردستان يرفضه الآشوريون كما كل السوريين من غير الأكراد لما ينطوي عليه هذا المصطلح من مغالطات تاريخية وسياسية ونزعة انفصالية ومخاطر مستقبلية على وحدة سورية، وقد يفجر صراع عرقي مفتوح في المنطقة”

وأضاف “لم يعد سراً بأن النظام السوري المأزوم يدفع الأكراد للمضي في مشروع الإدارة الذاتية وربما الانفصال، ليس حرصاً على حقوقهم القومية وإنما لخلط الأوراق على المعارضة والتشويش عليها وتشتيت قواها السياسية والعسكرية، ولأجل هذا سحب النظام قواته وسلطاته من دون قتال من معظم المناطق ذات الغالبية الكردية وسلمها إلى مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، باستثناء القامشلي ذات الغالبية الكردية التي أعلن النظام عن نيته تسميتها محافظة وفصلها عن الحسكة ذات الغالبية العربية بهدف زيادة الاحتقان العرقي وافتعال فتنة داخلية”.

وتابع “ثمة تحديات سياسية وقانونية ودستورية وعملية تعترض تطبيق الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، إذ يستحيل تطبيقها وإقامتها على أرض الواقع ما لم تحظى برضى وموافقة القوميات والمكونات الأخرى من غير الأكراد، ثم أن شرعنة هذه الإدارة يحتاج إلى نص واضح وصريح في الدستور السوري يقر بها حتى تصبح الوثائق الرسمية والقوانين التي ستصدر عن الحكومة الذاتية معترف بها من قبل الدولة السورية وفي الخارج الإقليمي والدولي، وهذا لا يبدو وارداً في الظرف الراهن، لا من قبل النظام ولا من قبل المعارضة”

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي قد أعلن من طرف واحد عن تشكيل إدارته الذاتية في المناطق التي أخضعها لسيطرته في أقصى الشمال الشرقي لسورية، وكانت هذه المناطق ذات الغالبية الكردية شهدت منذ نحو عام تطورات سياسية وأمنية دراماتيكية تمثلت بسحب النظام أجهزته الأمنية ومؤسساته الحزبية والحكومية وتم تسليمها من دون مقاومة إلى حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني التركي

مقتل الملحق الثقافي الايراني و22 آخرين في انفجاري بيروت

بيروت (رويترز) – قالت مصادر لبنانية إن الملحق الثقافي بالسفارة الإيرانية في بيروت كان ضمن 23 شخصا قتلوا في انفجارين استهدفا السفارة الإيرانية في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء.

وصرح مسؤول لبناني لرويترز بأن الملحق إبراهيم أنصاري قتل في الانفجارين وقال وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل إنهما تسببا أيضا في إصابة 146 شخصا.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان السفير الايراني أو أي دبلوماسي آخر بين ضحايا الانفجارين. ورفض مسؤولون من السفارة التعليق لرويترز عبر الهاتف.

وقالت محطات تلفزيونية لبنانية إن 100 شخص اصيبوا لكنها نقلت عن مصادر دبلوماسية إيرانية قولها انه لم يصب احد من العاملين في السفارة بأذى.

وقال عصام عبد الله مصور تلفزيون رويترز من موقع الانفجارين “عند أحد مداخل السفارة الإيرانية قمت بعد ست جثث في الخارج. وشاهدت اشلاء على بعد شارعين.”

وأضاف “هناك اضرار كبيرة إذ يبدو أنها سيارة ملغومة. هناك سيارة محطمة. وتعرضت سيارتان مرسيدس لأضرار بالغة.”

والانفجاران هما الاحدث في سلسلة هجمات بقنابل في لبنان الذي وقع فريسة للعنف الطائفي بين السنة والشيعة والمرتبط بالصراع السوري المستمر منذ عامين ونصف العام.

وأدانت جماعات سنية معارضة مرتبطة بتنظيم القاعدة مرارا التدخل العسكري لإيران وحزب الله اللبناني في الحرب السورية الذي حول كفة الحرب لصالح الرئيس السوري بشار الأسد.

وقتل 66 شخصا على الأقل في اغسطس آب في تفجيرات انتقامية متبادلة في معاقل السنة والشيعة في لبنان.

وخلال هجوم يوم الثلاثاء اشتعلت الحرائق في السيارات وواجهات بعض المباني وتناثر الزجاج المحطم من المباني القريبة وتلطخت الشوارع بالدماء لكن السفارة المحصنة بشكل جيد تعرضت لأضرار طفيفة نسبيا. واقتلعت الأشجار في المنطقة بسبب شدة الانفجارين.

وهرع الجنود ورجال الاطفاء والمسعفون إلى مكان الحادث لإجلاء الجرحى.

وقالت وكالة الانباء اللبنانية الرسمية إن احد الانفجارين بدا أنه هجوم انتحاري.

وأظهرت لقطات من قنوات تلفزيونية محلية جثثا متفحمة على الارض إذ ارتفعت ألسنة اللهب من حطام عدة سيارات. وحمل عمال الإغاثة والسكان بعض الضحايا.

وقال مصدر أمني في وقت سابق إن الانفجارين نجما عن إطلاق صاروخين على المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبي من المدينة بينما قال مصدر آخر إن الانفجارين نجما عن سيارة ملغومة.

ولم ترد أنباء عمن يقف وراء التفجيرين لكن علي عمار المسؤول بحزب الله قال إن ذلك لن يردع الجماعة المعروفة من قبل مؤيديها باسم “المقاومة”.

وقال إن هذا عمل إرهابي بشع مهما كان الفاعل وإن رسالة “المقاومة” انها ستستمر وستواصل جهودها الرامية إلى هزيمة إسرائيل وهزيمة الإرهابيين.

وتدعم إيران الشيعية الأسد بالاموال في قتاله ضد قوات المعارضة وأغلبهم من السنة وتقدم له الدعم العسكري. كما أنها تدعم حزب الله في لبنان.

وتعرض جنوب بيروت وهو معقل معروف لحزب الله لثلاثة انفجارات أخرى على الاقل هذا العام. ونسبت تلك الهجمات لجماعات مرتبطة بقوات المعارضة السورية ويعتقد أنها انتقام للتدخل في الحرب الأهلية بسوريا.

ودعم مقاتلو حزب الله قوات الأسد في عدة معارك استراتيجية في مختلف انحاء سوريا ضد قوات المعارضة من السنة المدعومة من جهاديين أجانب وهو ما زاد أيضا من التوتر الطائفي في البلدين.

من ليلى بسام واريكا سولومون

(إعداد محمد اليماني للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

إيران: المعارضة السورية لا تزال غير ملتزمة بمحادثات السلام

موسكو (رويترز) – قال نائب وزير خارجية إيران يوم الثلاثاء إن بلاده ترى أنه يمكن عقد مؤتمر سلام دولي بشأن سوريا قريبا إلا أن فصائل المعارضة السورية لم تلتزم بعد بالمؤتمر بشكل كامل.

وتأمل الأمم المتحدة في أن يعقد مؤتمر جنيف2 الذي ترتب له موسكو وواشنطن في منتصف ديسمبر كانون الأول في محاولة لإنهاء عامين ونصف العام من الحرب الأهلية في سوريا.

وتأخر المؤتمر المقترح لشهور بسبب الانقسام في صفوف المعارضة والخلاف حول السماح للرئيس السوري بشار الأسد بلعب دور في المستقبل وخلافات حول دعوة إيران لحضور المؤتمر.

وتريد روسيا أن تشارك إيران لكن الولايات المتحدة والسعودية والائتلاف الوطني السوري فصيل المعارضة الرئيسي في سوريا يرفضون.

ولم يفصح حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني عن إحراز تقدم في هذا الشأن بعد اجتماعات عقدها في موسكو.

وقال المسؤول الإيراني إنه أجرى محادثات “مهمة ومفيدة للغاية” مع ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي ووفد سوري بقيادة فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي عبر مترجم “يبدو أننا نقترب من عقد مؤتمر جنيف2” لكنه أضاف “نعتقد أنه لا يوجد استعداد كامل حتى الان بين المعارضة (السورية) للمشاركة.”

وروسيا وإيران هما أقوى داعمين للأسد في سعيه لقمع انتفاضة بدأت في مارس اذار 2011 باحتجاجات سلمية أسفر قمعها بالعنف عن قتال مسلح راح ضحيته أكثر من مئة ألف شخص.

ويجتمع مبعوثون أمريكيون وروس مع الأخضر الابراهيمي المبعوث الدولي بشأن سوريا يوم 25 نوفمبر تشرين الثاني لمناقشة آفاق مؤتمر جنيف2 للسلام والذي يفترض أن يستند إلى اتفاقيه صاغتها القوى العالمية في جنيف1 في يونيو حزيران 2012.

ودعا المؤتمر الأول إلى انتقال سياسي في سوريا لكنه لم يحسم مسألة قيام الأسد بدور في مستقبل البلاد.

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى