حسان عباسصفحات الثقافة

أشياء السيد س التافهة

 

حسان عباس

 إلى عمر عزيز

 السيد س إنسان عادي يعيش في سورية. يقولون عنه إنه مثقف. هو لا يدّعي هذه القيمة، الآخرون يلبسونه إياها. وليس كل رداء بجميل، أو على الأقل حسب الزاوية التي ترى منها الأشياء.

مثقف! تكاد الصفة أن تصبح سُبّةً أو شتيمة، أو وصمة عار. المثقفون يفكرون. وهي لعمري مصيبة وكارثة في زمن يهيمن عليه أولئك الذين توحّد فكرهم بسيفهم. زمن الأبطال.

الأبطال في الثورات من جوهر واحد. صفتهم النووية واحدة: مُلكية الحقيقة. أما المثقف فهو حشرة متكوّرة تحت مظلة عقلها. هو كائن هلامي، لأنه يؤمن بنسبية الحقيقة بينما الحقيقة واضحة وضوح الأنا. ومن يملك الحقيقة يضرب بسيفها. ومن ليس معي في حقيقتي هو بالضرورة ضدي، وسيفي سيعالج في هيجان الثورة صداع رأسه.

للأبطال في الثورات، وإن اتحدّوا في الجوهر، أشكال مختلفة.

هم أصحاب العضلات المفتولة التي ترجف الغلمان، وتخفق قلوب العذارى، لمرآها. والعضلات، أيقونة القوّة، بطاقة هويةٍ تُعرَض عن بُعد، لكي تعطي لعُصارة الخوف متسعاً من الوقت للتمدّد في جسد الآخر، ولنشر القشعريرة في خلاياه. والآخر هو الإنسان العادي، المواطن، اللابطل. والوضعية الأفضل للعرض أو الاستعراض تكون مع سلاح ما، لا يهمّ نوعه أو حجمه. قد يكون سكّيناً أو دبابة، المهم أن يظهر البطل مع سلاحه في الصورة.

هم أصحاب اللحى الطويلة التي تمنح لمنظرهم سلطة على عبيد الله الفقراء. هؤلاء الذين يرون في اللحى كواسح ألغام الخطايا التي يزيّنها لهم الشيطان، وفاتحة دروبهم إلى الحوريات الموعودات. فيصبح ما يقوله الملتحون هو الدستور، وتتوقّف الحقيقة عن أن تكون في ما يقوله هؤلاء ليصبح ما يقولونه هو الحقيقة.

هم مثقفون محترفون، تتعاظم أنَواتهم ليصبح ما يقولونه نبراس الهدى للضعفاء الحائرين في فهم تعقيدات الأزمة التي يعيشها البلد. والويل لأمثال السيد س، حتى لو كان يشاركهم بصفة “مثقف” الملعونة، إن وطئ حقل سلطتهم المعنوية ليدلو بدلوه في أمر من أمور الثورة. فقد يرى الأمر بحساسيته الخاصة التي لا تتفق تماماً مع ظلّ حساسيتهم على اللغة فيصبح مارقاً، متخاذلاً، مجهّلاً… إلى ما هنالك من صفات تحمل أكثر بكثير مما تقول.

هم أصحاب الأصوات العالية على الفضائيات، الذين يقصفون المواطنين بقنابل صوتية وبنصائح تكتيكية، وبتحليلات مرعبة، وبرذاذ تفتفاتهم المتطاير عبر الأثير.

السيد س ليس بطلاً. بل هو يعاني من حالة نفسية تجعله ينكمش أمام صور الأبطال من كل الأشكال، يتقوقع على نفسه ويتابع أشياءه التافهة ومنها: مساعدة عائلة منكوبة تبحث عن جثة ابنها الشهيد في مشرحة مشفى؛ إيصال صندوقي حليب لأطفال مهجرين في حيّ بعيد؛ إيصال مساعدة مالية لسيدة وجدت نفسها فجأة جارة لعدة عائلات مهجّرة؛ مساعدة مجموعة من الشباب يريدون تنظيم نشاطهم المدني ولا يعرفون كيف؛ كتابة ورقة توصية لطالب يريد أن يتابع دراسته في الخارج؛ إنهاء دراسة علمية لمركز أبحاث يستشيره كخبير؛ البحث عن إمكانية الحصول على منحة لطالبة تستحق السفر للدراسة لكن لا يسعفها الحال؛ الاستعداد للقاء شخص من عائلة شاب استشهد لإبلاغه بالخبر الفظيع؛ مراجعة نصّ كتبه صديق ويخشى ألا يكون قد أحسن التعبير عن أفكاره؛ كتابة مقدمة لمجموعة قصصية طلبها منه مبدع شاب؛ محاولة مساعدة ناشط في الحصول على تأشيرة سفر من سفارة ما؛ لقاء بعض الشباب المحبطين ليحاول بعث الأمل فيهم وبثورتهم من جديد؛ لقاء مجموعة من الشباب يطالبونه بالإجابة على تساؤلات تؤرّقهم…

السيد س هو اللابطل… أيامه مليئة بالأشياء التافهة، وفي ما يتبقى له من وقت، يحاول أن ينهي نصه الأسبوعي للجريدة التي تستكتبه قبل أن يعتقله جهاز ما أو تنفجر به سيارة ملغومة أو تنال منه رصاصة قادمة من عالم الغيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى