صفحات الناس

أنا من بلد../ لقمان ديركي

 

 

أنا من بلد شهير، أنا من بلد الخبر الأول في التلفزيونات، أنا من بلد الـ”قرَّبِّت”، من بلد الـ”بتهون”، من بلد “الله يفرِّج”. من بلد البطولات، بلد المقاومة والممانعة، بلد يقاتل لأجل فلسطين، أنا من بلد يموت فيه البشر في فرع فلسطين. من بلد القائد الذي تلتف حوله الملايين، من بلد القاتل الوسيم، من بلد عيونها خضر من لون عيون الرئيس المُنتَخَب.

أنا من بلد المنتخب الوطني، من بلد القائد الخالد الذي أحرز لفريق الكرة الأهداف، من بلد القائد الذي حاز على كل الألقاب. من بلد المعلّم الأول، والمهندس الأول، والطبيب الأول، والنخَّاس الأخير. من بلد باعوها في سوق قذر، من بلد البكتيريا، من بلد نهاد قلعي، من بلد حارة كل من إيده له. من بلد المخابرات، من بلد الزبّال فيه مخابرات، والفنان فيه مخابرات، من بلد المخبر غوار أبو أربع عيون، والعواينية أم سبع بزاز. من بلد أكل ستين كفّ على غفلة، من بلد الغاب، وشريعة الغاب، وسهل الغاب. أنا من بلد جورج وسوف أبو وديع، وعلي الديك ابن فيروز بالتبنّي، وحسين الديك شقيق زياد الرحباني بالرضاعة. أنا من بلد وليييي راحت البلد، أنا من بلد، أنا من بلد التائفية، أنا من بلد العاهرات الوطنيات، أنا من بلد الشعب في خدمة المخابرات، من بلد الشرطة في خدمة الكَواويد، من بلد مات الناموس فيه وخلَّف بنات.

أنا من بلد يُقتَل فيه البشر في فرع فلسطين للمخابرات، من بلد أبناؤنا في الجولان، من بلد رامي الحرامي، من بلد الكلب الذي يأكل اللحم ويرمي العظام. أنا من بلد يتبهدل فيه الإنسان، من بلد شقيق للبنان، أنا من بلد خوزقه لبنان محتلاً وحراً، وصنع من أمعائه أطباق الباجة العراق، أنا من بلد شحد على مصائبه الأردن، وساح فيه الخليج ليلاً تاركاً لنا النهار، أنا من بلد بلا نهار. أنا من بلد السواح بالصرماية، من بلد النازح ويعيد، من بلد الشهيد الذي استشهد مرتين، من بلد الفطيسة التي خَنقَتْ بعد موتها الأرواح، أنا من بلد استباحها العرب، وشاخ على جلود سكانها الجرب. أنا من بلد أفلتوا عليها الجرذان، بعد أن فتحوا لها الجزدان، أنا من بلد الطائفية الكريمة، والحزب العتيد، أنا من بلد الحزب الشيوعي للتبولة والنسوان، من بلد الحزب الوحدوي لتفرقة الشعب، من بلد القيادات التاريخية، من بلد اللي أخته بترجع تلاتة بالليل بسبب الأمان الذي حققته الدولة لسهرات العربان.

أنا من بلد يتكلم فيه العكَال العربي، ويستل فيه السيف الباكستاني، ويحتله المختلون في الأرض، أنا من بلد يتفرج عليه العالم، أنا من بلد سكت فيه الناس من أجل الخلاص، أنا من بلد عيرنا سكوتك، والصمت خير من الكلام، أنا من بلد أي كلام، أنا من بلد راحت علينا، من بلد ما هرمنا، ما لحَّقنا نهرم، متنا، أنا من بلد متنا بإيد إخوتنا، أنا من بلد “يا حيف”، أنا من بلد “بيان الحليب”، أنا من بلد معليش اقصفوا بس شو مشان الحليب. أنا من بلد لم تعد موجودة، أنا من بلد بلا أولادها، وأولادها بلا بلد.

المدن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى