صفحات العالم

اغتيالات واسعة النطاق لكن الثوار السوريين لم ينالوا جائزتهم الكبرى


روبرت فيسك ()

لقد أصبحوا من الماضي الآن. صهر الرئيس، وزير الدفاع، قنبلة ضخمة على مقربة من أو داخل- مقر الاستخبارات العسكرية الذي يديره شقيق الرئيس. الاغتيالات تتطلب وقتاً للتخطيط، لكن هذه العملية جاءت على مستوى ضخم جداً تتناسب مع حمّامات الدم التي تشهدها سوريا.

لقد فقدت بشرى، شقيقة الرئيس السوري بشار الأسد وإحدى ركائز حزب البعث، زوجها في انفجار ضخم وقع في قلب العاصمة دمشق. ليس عجيباً أن يتحدث الروس إذاً عن “معركة حاسمة”.

لن تكون استعادة لمعركة ستالينغراد، لكن مخالب الثورة أصبحت على مقربة من القلب. وبالطبع هناك مجازر كثيرة ستقع. وإلا فما الذي دفع آلاف المواطنين السوريين الى الهرب باتجاه مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين أمس طلباً للحماية من أكثر الشعوب العربية تعرضاَ للخيانة؟

ثم هناك ما يكفي من الكراهية للمحافظة على هذا المستوى الشرس من الهجوم ضد الحكومة السورية. قبل ثمانية أشهر وخلال إحدى التظاهرات المؤيدة للنظام التي سارت في منطقة الروضة، مررت قرب مبنى الأمن القومي الذي استُهدف بالتفجير أمس.

في ذلك اليوم، تطلع إلي أحد أصدقائي وقال لي إن التعذيب يجري تحت الأرض في المبنى، مضيفاً “لا تريد حتى أن تعرف ماذا يجري هنا”. لكنّ من يخرج حياً من هناك، سيكون سعيداً بقتل من عذّبه، ناهيك عن رؤساء الجهاز وفريق التعذيب.

إن غضب الشعب قادر على تحمل خسارة دوق أو اثنين. كان نموذجياً أن يسارع النظام في خطوة يائسة لملء الفراغ الذي خلّفته عملية الاغتيال بتعيين (العماد) فهد جاسم الفريجي وزيراً للدفاع، وهو رجل من حماه مركز الانتفاضة القائمة ضد حاكم سوريا.

لدينا نحن الغربيين عادة التطلع دائماً إلى الشرق الأوسط من خلال خارطتنا الشرق الأوسط يقع إلى “شرقنا” أليس كذلك؟- لكن تطلّعْ في الخارطة وسوف تدرك مدى قرب سوريا من الشيشان المسلم. لا عجب إذاً أن تخشى موسكو من الثورة في سوريا.

وكان (الرئيس السوري الراحل) حافظ الأسد، والد (الرئيس الحالي) بشار، يخشى في سنواته الأخيرة أن تنشب في سوريا حركة تمرد على شكل الصراع الذي كان يتابعه يومياً عبر التلفزيون: تفكيك يوغوسلافيا “العلمانية” التي كانت تعاني من انقسامات مذهبية في ذلك الحين شبيهة تماماً لسوريا اليوم. وغريب أيضاً أنه على الرغم من عمليات الذبح، فإن المجازر التي ترتكبها الميليشيات ضد المدنيين ومذبحة الأطفال في حرب التسعينات في الجزائر، الدولة الحليفة لسوريا، فإن المشاهد المقززة التي نشهدها في سوريا اليوم بدأت تعكس البربرية التي كانت تسود البوسنة، وكرواتيا وصربيا خلال حروبها.

ماذا بإمكان بشار أن يفعل اليوم؟ إليكم هذا السؤال المهم الذي طرحه علي صديق سوري منذ عدة أيام. قال، “فلنفترض أن الرئيس بشار قرر الهروب؛ سوف يقوده إلى المطار ضابط علوي. هل سيسمح له الضابط بالمغادرة؟ أشك بذلك”.

احتمالان قاتمان. نعم سيستمر بشار متمسكاً بالسطلة إلى فترة أطول مما نعتقد. لن يغادر؛ شقيقه ماهر الذي يدير ما يسمّى بالفرقة الرابعة في الجيش السوري قد يشكل حالة مختلفة. لكن الدبابات تجول في شوارع دمشق، أقدم مدينة مأهولة في العالم، ويمكن سماع أصوات رصاص المعارك من القصر الجمهوري؛ هذه أيام غير مسبوقة في دمشق. لماذا أجبر التلفزيون السوري أمس على قول الحقيقة عدة مرات. الحكم؟ سيرحل بشار، لكنه لم يفعل بعد.

ترجمة: صلاح تقي الدين

() (عن النيويورك تايمز)

المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى