صفحات العالم

الانهيار التدريجي للنظام السوري


لاورا رويث دي ايلبيرا

ترجمة: الحدرامي الأميني

منذ عدة أسابيع يتغير اتجاه الرياح في سوريا. نظام بشار الأسـد لن يسقط غداً، أو بعد غد، لكن أساساته تصبح أكثر ضعفاً بصورة خطيرة. بعد ستة عشر شهراً من الموت واليأس، كان صعباً خلالها تخيلُ الطريقة التي يمكن أن يصل بها أبطال الثورة السورية إلى تهديد النظام البعثي الاستبدادي القديم، بدأت المعارك في دمشق وحلب: القتال القريب يجري حالياً في عز النهار في بعض الشوارع من جنوب العاصمة وفي القلب الاقتصادي للبلاد، حلب. أدى دخول الدبابات إلى هرب آلاف السوريين، الطائرات المروحية تحلق فوق الأحياء الشعبية والتاريخية كالميدان في دمشق، بعض هذه الأحياء تعرضت أو تتعرض للقصف والتدمير. السيطرة الحديدية التي كان يتمتع بها النظام حتى فترة قريبة على المدينتين الأكبر والأكثر سكاناً في سوريا هي عرضة للخطر بشكل متزايد. في هذا السياق، يتساءل الكثيرون كم من الوقت مازال بإمكان بشار الأسـد وتابعيه أن يصمدوا. فيما يلي خمسة عناصر يبدو أنها ترهص بأن نهاية النظام تقترب بصورة محتومة.

خلال العام الأول من الثورة ترددت البورجوازية التجارية في دمشق وحلب ورجال الأعمال في هاتين المدينتين في الانحياز إلى جانب المتظاهرين. ولقيت الدعوات الأولى إلى الإضراب العام استجابة ضعيفة في الأسواق التاريخية لهاتين المدينتين بينما، في مدن أخرى مثل حِمص، أغلق معظم أصحاب المحال التجارية أبواب محالهم. قد يحظى النظام بالدعم والتمويل، الهامين، من هاتين الركيزتين للاقتصاد السوري. لكن رغم ذلك فإن الوضع سوف يتطور بمقدار ما يتزايد القمع، ويتدهور الاقتصاد، وتتقلص منافع المبيعات والسياحة. في الثامن من شهر آذار| مارس 2012 تم إنشاء “مجلس الأعمال السوري”، الذي شكلته مجموعة من رجال الأعمال السوريين بغية تقديم “دعم غير مشروط للثورة”. هذا الواقع هو مقدمة تشي بما سوف يتأكد في شهر أيار| مايو مع الاستجابة الكبيرة لإضراب عام جديد في دمشق وحلب: الانشقاق المتزايد للطبقة التجارية وطبقة رجال الأعمال السوريتين. العاصمتان الإدارية والاقتصادية للبلاد تنقلبان تدريجياً إلى جانب الثورة.

بموازاة ذلك، تتسارع الانشقاقات في أوساط الجيش. فإلى آلاف الجنود ومئات الضباط  الذين انشقوا منذ شهر آذار| مارس 2011 ينضاف في الأشهر الأخيرة العديد من العقداء والعمداء والألوية، كثيرون منهم سينضمون مباشرة إلى صفوف الجيش السوري الحر. الأكثر أهمية (وإثارة للجدل) منهم هو مناف طلاس، صديق طفولة بشار الأسـد وابن مصطفى طلاس (وزير الدفاع السوري القديم)، الذي أعلن انشقاقه عن الجيش النظامي في الخامس من تموز| يوليو ولجأ إلى فرنسا، التي أخذ مئات المثقفين والناشطين والمعارضين السوريين يستقرون فيها منذ بداية الثورة. في شهر حزيران| يونيو ينشق أيضاً الطيار الحربي الأول، الذي هبط بطائرته في الأردن وطلب اللجوء السياسي. أهمية هذه الانشقاقات حاسمة ذلك أنها لا تعزز من قدرات الجيش السوري الحر وتضعف الجيش النظامي وحسب، بل إن لها كذلك أثراً جاذباً وبعداً رمزياً أساسياً. التفكك التدريجي للجيش هو مرآة لتفكك النظام نفسه.

الانشقاقات العسكرية المتزايدة تترافق إضافة إلى ذلك مع الانشقاقات الأولى المهمة في الهيئة الديبلوماسية وفي الحكومة. الأول في إعلان استقالته العلنية كان السفير السوري في العراق، نواف الفارس، وهو بعثي قديم ذو سيرة مهنية طويلة،  وقد دعى في الثاني عشر من تموز| يوليو الجنود وذوي الرتب العليا في الجيش السوري إلى “الانضمام بشكل فوري إلى الثورة”. تلاه بشكل سريع السفيرة السورية في قبرص، لمياء الحريري، وزوجها، عبد اللطيف الدباغ، السفير في الإمارات العربية المتحدة، وديبلوماسيون آخرون في عُمان والمملكة المتحدة. على المستوى الوزاري، رئيس الوزراء السوري، رياض حجاب، يفر مع كامل عائلته إلى الأردن، حيث أعلن انشقاقه في السادس من آب| أغسطس. رغم أن هذه الشخصيات “ثانوية” -ذلك أنها لا تملك سلطة حقيقية ولا تلعب دوراً رئيسياً في جهاز النظام-، فإن انشقاقاتها تظهر مرة أخرى الانهيار التدريجي لسلطة بشار الأسـد.

الأكثر أهمية بعدُ على المستوى العملي والتكتيكي هو التطور الذي شهدته المناطق والمعابر الحدودية مع تركيا والعراق في الأسابيع الأخيرة. فمن بين سبعة مواقع تصل سوريا بتركيا على طول أكثر من ثمانمائة كيلومتر من الحدود المشتركة، أصبحت ثلاثة على الأقل في أيدي المعارضة السورية. من جانب آخر، وحسب مصادر رسمية عراقية، فإن جميع المواقع الحدودية التي تجمع البلدين قد تكون اليوم في أيدي الجيش السوري الحر. إن الاستيلاء على هذه المواقع الحدودية سيسهل من غير شك دخول الأسحلة إلى البلد، وكذلك خروج الآلاف من اللاجئين المدنيين، وحركة المقاتلين والعسكريين الذين انشقوا. لكنَّ السيطرة على المناطق الحدودية لا تهم الجيش السوري الحر وحكومة بشار الأسـد فقط وإنما أيضاً الجماعات الكردية، الأمر الذي يزيد من تعقيد العلاقات الهندسية المتغيرة بين حكومة أردوغان التركية، نظام بشار الأسـد السوري، المجلس الوطني السوري (الهيئة الرئيسية في المنفى للمعارضة السورية)، والمكوِّن المدني للثورة. وبالفعل، فقد استولت لميليشيات كردية مسلحة، يمكن أن يوجد داخلها عناصر من حزب العمال الكردي (التركي)، على بعض المناطق الحدودية الحدودية لكردستان السورية، وهو أمر شديد الخطورة في نظر الحكومة التركية.

أخيراً، وكما قلنا سابقاً، فإن معارك دمشق وحلب، اللتين كانتا تبدوان قبل بضعة شهور غارقتين في هدوء نسبي، قد بدأت. السيطرة على عدة أحياء من هاتين المدينتين توجه ضربة قاسية لسلطة بشار الأسـد، الذي كان قد فعل كل ما بوسعه لإبقائهما على هامش الثورة. وسواء أكان الجيش السوري الحر قادراً على صد هجمات الجيش الموالي لآل الأسـد أو أن تلك الأحياء، على العكس من ذلك، قد تم “استعادتها”، فإن النظام أصبح محكوماً عليه بالموت. لقد وصلت الثورة إلى قلبه، كما تُظهِر ذلك العملية التي حدثت في أواسط شهر تموز| يوليو والتي لقي فيها عدد من شخصيات النظام ذات الوزن الثقيل حتفهم. لقد تغيَّر توازن القوى بشكل لا رجعة فيه.

في هذا السياق، يبدو سقوط بشار الأسد، أكثر من أي وقت مضى، مجرد مسألة وقت. ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ -الفوضى؟ تفكك البلد؟ حرب أهلية شاملة؟ نظام عسكري أو ميليشياوي؟ أو عملية انتقال سياسي سلمية؟- هذا هو السؤال الذي يتعين طرحه الآن.

موقع ريبليون

http://www.rebelion.org/noticia.php?id=154246&titular=siria-el-desmoronamiento-progresivo-del-r%E9gimen-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى