صفحات سورية

البيان الختامي للملتقى الأول لليسار الماركسي في أوربا

 

عَقَد َعدد من الرفاق وممثلي قوى يسارية سورية لقاءهم الأول بتاريخ 2 ـ 3 من شهر آذار في مدينة بروكسل/بلجيكا. و تداولوا حول التحدّيات المطروحة التي تواجه اليسار السوري المعادي للنظام الديكتاتوري والمنخرط في الثورة الشعبية، من حيث دوره في اللحظة الثورية الراهنة والمرحلة الانتقالية و في دوره المستقبلي.

و قد توافق المجتمعون على جملة من المبادئ العامة:

أولا: إن اليسار المناضل منخرط في الثورة الشعبية من أجل تحقيق أهدافها في الحرية و المساواة والعدالة الاجتماعية، ويقف بحزم وبلا تردد مع إسقاط النظام الديكتاتوري بكل رموزه و مؤسساته.

ثانيـاً: الانحياز لمصالح الطبقات الشعبية والجماهير الكادحة والمهمشين وإبراز دورها الثوري في المرحلة القادمة وتعزيز كل اشكال تنظيمها وإدارتها الذاتية.

ثالثـاً: تبني موقفٍ حازمٍ ضد الظواهر السلبية والمخاطر المحيقة بالثورة ومنها الطائفية والعصابات المسلّحة واللصوصيّة والتكفيرية.

رابعـاً: رفض جميع أشكال التدخل الإمبريالي والإقليمي والرجعي للدول الحليفة للنظام وللدول التي تدّعي أنها صديقة للشعب السوري. لأن هذه القوى والدول تعمل على إجهاض أو إحتواء الثورة بما في ذلك تحويلها إلى حرب أهلية طويلة الأمد.

خامسـاً: النضال من أجل توفير كل الإجراءات اللازمة لحل مشكلات التنمية والظلم الإجتماعي بتوزيع عادل وديمقراطي للثروات بسياسات تستند على استقلالية الإرادة الشعبية.

سادسـاً: الاعتراف  بالحقوق القومية المشروعة للشعب الكردي ولكافة المكوّنات القومية، وضمان حقوق الرأي والمعتقد للجميع، ولاسيما إرساء مواطنة مكتملة وعلمانية جذرية تقوم على الفصل التام بين الدين والدولة وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وحماية حقوق الطفل.

سابعـاً: طرح القضية الوطنية وبخاصة قضية تحرير الجولان، ومساندة كفاح الشعب الفلسطيني العادل ضد الإحتلال والصهيونية، وكذلك دعم شعوب المنطقة والعالم لنفض السيطرة الإمبريالية عن أراضيها و ثرواتها.

ثامنـاً: بناء مكونات اليسار الثوري المناهض للنظام وتوحيدها في جبهة ثورية للقوى اليسارية، والعمل لاحقا بشكل تحالفي أوسع مع كل القوى الديمقراطية العلمانية الجذرية.

تاسعـاً: الحفاظ على وحدة الدولة السورية أرضا و شعباً.

عاشراً: اتفق المشاركون بالاجماع في نهاية جلساتهم على اعتماد تسمية ملتقى اليسار الثوري السوري في أوربا.

إن لليسار المناضل دوراً مركزيا في تنظيم اندفاع جماهير أوسع في السيرورة الثورية الجارية من أجل سوريا جديدة, يتمتع فيها المواطنون فعلاً بالحريات الديمقراطية والاجتماعية.

في ختام الاجتماع انتخب المؤتمرون مكتبا تنفيذيا من الرفاق التالية أسماؤهم:

سومر خليل، غياث نعيسة، معتز الزعيم، عماد عزوز، حسان زين العابدين. لفترة عام واحد.

بروكسل في 3/3/2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى