صفحات العالم

“الجحيم على الأرض موجود في مراكز الاعتقال بحِمص”


ايغناثيو ثيمبريرو – صحيفة الباييس الاسبانية

حتى أيار| مايو كان بيير بيتشيني من الذين يعتقدون أن قناة الجزيرة “تبالغ وتتلاعب” عن عمد للتأثير على الوضع في سوريا، وأن الثورة ضد نظام بشار الأسـد هي أقلوية وإسلاموية وكان، علاوة على ذلك، يغضب عند سماع المتظاهرين السوريين يهتفون “المسيحيون إلى بيروت والعلويون إلى التابوت”. العلويون هم الأقلية المسلمة التي تتحكم بالبلد.

الآن، في المقابل، يبدو بيتشيني، أستاذ العلوم السياسية في المدرسة الأوروبية في بروكسل ومنسق الحلقات الدراسية في جامعة لوفين الكاثوليكية، يبدو مؤيداً لتدخل عسكري في سوريا من أجل الإطاحة بنظام الأسـد. “أعترف بأنني كنت مخطئاً من قبل”، يقر بذلك في محادثته معنا من تونس التي دعاه إليها رئيسها المنصف المرزوقي.

ما الذي جرى حتى جعله يغير رأيه؟ لقد أمضى بيتشيني في أواخر مايو| أيار أسبوعاً تقريباً في مراكز اعتقال تابعة لأجهزة الأمن السرية بحمص ودمشق وفي سجن بالعاصمة، إلى أن تم ترحيله من البلاد بفضل الجهود التي قامت بها الحكومة البلجيكية. “إذا كان هناك جحيم على الأرض فهو في مراكز الاعتقال بحمص ودمشق” يتذكر.

“كان هناك رجال مقيدون في الممرات، إلى أجهزة التدفئة والمواسير، قبل وبعد أن يكون قد تم تعذيبهم بالصدمات الكهربائية وبالضرب بالعصي أيضاً” يستذكر إقامته في حِمص. “كان التعذيب بالتسلسل، البعض كانوا يموتون في الممر، وآخرون في الزنازين”. “بعد التعذيب كانت أشكالهم مشوهة، لم يكن ممكناً التعرف عليهم”.

“أيضاً كانت تُسمع صرخات من الزنازين المجاورة طيلة الليل” يستمر في روايته. “الرائحة، خليط من الدم والعرق والبول والبراز، كانت فظيعة”. في دمشق، في فرع فلسطين التابع للأمن العسكري، “عذبوا لساعات، أمامي، رجلاً مسناً لم يكن يتوقف عن الأنين والصراخ”.

سافر بيتشيني ثلاث مرات إلى سوريا خلال العام الماضي، الأخيرة كانت في كانون الأول| ديسمبر مدعواً من وزارة الإعلام. بعض مقالاته أعجبت كثيراً السلطات السورية وأُعِيدَ نشرُها في جريدة البعث، التابعة للحزب الوحيد العتيق. طلب بيتشيني العودة في الربيع، لكن القنصلية السورية في بروكسل تأخرت في منحه التأشيرة.

بعد ذلك تقدم بطلبه في الخامس عشر من أيار| مايو، على المركز الحدودي السوري- اللبناني في المصنع، ونظراً لسوابقه الجيدة، أعطيت له التأشيرة في الحال. ذهب إلى دمشق، وإلى حِمص، وإلى تلبيسة، حيث وقع في أيدي الجيش السوري الحر الذي أطلعه على “مركز عملياته المليء بالمعدات المعلوماتية”، و”على مستشفى تحت الأرض جيد التجهيز”. “لم تعد هذه حرب عصابات يقوم بها هواة”، يقول مؤكداً.

في اليوم الثالث اقترب بيتشيني بسيارته المستأجرة من تلكلخ، البلدة التي كانت مسرحاً للمعارك قبل ذلك. منعه الجيش النظامي من متابعة طريقه، لكن بعد ذلك أخبره بعض عناصر الأمن أن بإمكانه الاقتراب من تلكلخ، لكن فقط في سيارة تابعة للأمن. عندما صعد إلى السيارة كانوا بانتظاره.

منقولاً إلى حي القزاز بدمشق، جعلوه ينتظر، قبل استجوابه، في مكتب كانت توجد على طاولته إِبَر وكمَّاشات وأظافر”. ثم اقتادوه إلى مكتب آخر حيث كانت تظهر على شاشة الحاسوب صور كان قد التقطها مع الثوار في تلبيسة. اتهموه بكونه جاسوساً فرنسياً مكلفاً بدراسة المساعدة اللوجيستية التي يحتاجها الثوار.

“ضربوني وعرضوني أيضاً من حين لآخر إلى صدمات كهربائية أقل شدة” يؤكد بيتشيني، “لكن، مقارنة بما يعانيه المعتقلون الآخرون، سيكون من غير اللائق التأكيد على أنهم عذبوني”، يضيف.

ومع ذلك فقد كان خائفاً. “كنت مقتنعاً أنهم، بعد الأهوال التي شاهدتُها، سيقتلونني ليتخلصوا من شاهد مزعج” يتذكر. “وبعد ذلك يمكنهم أن يتهموا الثوار بتصفيتي”، كما كان يخشى. لكن الأمر لم يسر على هذا النحو. فقد أرسلوه إلى الأكثر شهرة من بين مراكز الاعتقال في دمشق، حيث لم يُعامل بشكل سيء، ومن هناك إلى سجن باب مصلى.

محشوراً في زنزانة مع لاجئين سودانيين وفلسطينيين وأفغان..الخ، البعض منهم معتقلون منذ سنوات بدون محاكمة، اكتشف بيتشيني مندهشاً تضامن السجناء. “أولاً بحثوا لي عن سرير، وبعد ذلك جمعوا نقوداً من أجل أن يترك لهم أحد موظفي السجن هاتفاً متحركاً  أتصل به بالصديق الوحيد في بلجيكا الذي تذكرت رقمه” يستمر. وهذا الأخير قام بدوره بالاتصال مع السلطات البلجيكية.

بعد ذلك بيومين قام الديبلوماسي البلجيكي، ارنت كينيس، بالسفر من عَمَّان إلى دمشق من أجل المطالبة بإطلاق سراحه. في الثالث والعشرين من أيار| مايو اقتيد إلى مطار دمشق ووُضِع على أول طائرة متوجهة إلى لندن. قبل صعوده إلى الطائرة أعادوا إليه كل متعلقاته بما فيها آلة التصوير بالصور التي كان قد التقطها للثوار المسلحين.

ترجمة: الحدرامي الأميني

http://internacional.elpais.com/internacional/2012/06/03/actualidad/1338754109_834852.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى