صفحات العالم

السادة المحللون: أسامة الشيخ

يجلس على مقعده في مواجهة الكاميرا، يدور به تارة ناحية اليمين وأخرى ناحية اليسار، لينقطنا من علمه وخبرته نقطة نقطة، بينما يلقي المذيع أو المذيعة على مسامعنا بين الحين والآخر عبارات الإطراء والإعجاب بما يجود به علينا «السيد» من تفسيرات واستنتاجات، وكأننا في حضرة أنشتاين أو ألفريد روميل!

المحلل الأمني والخبير الاستراتيجي والناشط الحقوقي وغيرها الكثير من الوظائف الجديدة التي استحدثتها لنا الأحداث الراهنة التي يعيشها عالمنا العربي منذ أعوام، كما فرضها علينا اكتظاظ الحيز الفضائي بمئات القنوات التلفزيونية وساعات بث مفتوحة تبحث عمن يملؤها.

لست ضد أكل العيش، لكن ليس بهذه الطريقة التي تدفع مجتمعاتنا نحو التسطيح، والأخطر نحو الغرق في بحر المعلومات المغلوطة والتحليلات الفارغة، وإذا أضفنا إليها تلك الأخبار الكاذبة والإشاعات التي تعج بها مواقع الشبكة العنكبوتية وصفحات التواصل الاجتماعي، لاكتشفنا أننا فرغنا العمل الإعلامي من مضمونه وصدقيته. فعدنا إلى نقطة الصفر التي يجب عندها على المشاهد أو المستمع أو القارئ فرز كل ما تلقاه، ليعيد بنفسه الجمع والتحليل، بحثاً عن الحقيقة والخبر الصحيح، وبالتالي نجد أن إعلامنا الذي تطور كثيراً من حيث الشكل تراجع بصورة أكبر من حيث الهدف والمضمون.

هنا لا أحبذ التعميم، لأن هناك بالفعل من يقدم إضافة حقيقية، ويمتلك ملكة وخبرة التحليل والاستنتاج، لكن نسبتهم في تصوري لا تزيد على 10 في المئة من هذا العدد الهائل الذي يطل علينا يومياً في شتى التخصصات، فليس كل من ارتدى الزي العسكري يوماً يصلح لأن يكون خبيراً استراتيجياً، كما ليس كل من ارتدى الشورت والفانلة يصلح لأن يكون محللاً أو معلقاً رياضياً.

كثيراً ما كنت أغضب من ستوديوهاتنا الرياضية التي يحفظ نجومها كلمات ومصطلحات عدة، يرددونها من دون تحليل فعلي أو إضافة حقيقية، لكنني أجدهم في نهاية الأمر أهون كثيراً وأقل ضرراً ممن يظهرون في ستوديوهات تحليل الأحداث السياسية التي باتت تحاكي نظيراتها الرياضية، فحول مختصوها «العمق الدفاعي» إلى «الدولة العميقة»، و«البحث عن الحلول» إلى «المخرج الآمن»، و«الكثافة العددية» إلى «القدرة على الحشد». وغيرها من المصطلحات التي بات المشاهد يحفظها عن ظهر قلب، سواء كان يشاهد مباراة كرة قدم أم يتابع مسيرة احتجاجية!

مشهدنا الإعلامي يفتقد قدراً كبيراً من الاحترافية، ليس من الذين يتقدمون الصورة فقط بل أيضاً ممن يستقدمونهم ويتعاقدون معهم من دون أن يدركوا فداحة ما يفعلون.

ويزداد الطين بلة، عندما يختلط حابل الرياضة بنابل السياسة، ليعيد نجوم الرياضة اكتشاف أنفسهم سياسياً، فيترك المعلق سير المباراة، ليدلي برأيه في الأحداث السياسية الجارية أو تتحول الصفحات الرسمية لنجوم الملاعب إلى وكالات للأنباء، تتداول أخبار سياسية غير موثقة أو كاذبة، من دون أن يدرك هذا النجم أو ذاك أن عشاقه بدورهم يصدقون ويروجون!

الفارق كبير بين الرأي والتحليل، بين العاطفة والموضوعية، فارق لا يعلمه، ولن يفهمه كثيرون من السادة المحللين!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى