صفحات الناس

الطلاب السوريّون لا يجذبون زملاءهم الألمان/ وسيم كره بيت

يتبنّى غالبية الألمان رأياً يزداد بمرور الزمن تعقيداً وتركيباً بخصوص ما يجري في سورية منذ عامين ونصف العام. معظمهم يجمع على توصيف النظام باللاشرعي والمجرم، إلاّ أنهم يجمعون أيضاً على افتقاد بديل أفضل. تعود هذه الرؤية إلى أسباب لا يمكن اختزالها بالحديث عن مؤامرة إعلامية تحاك ضد الثورة السورية منذ انطلاقها. قد تكون تداعيات حربي العراق وأفغانستان من الأسباب الرئيسة التي دفعت الأوروبيين إلى التأني في التفكير بإسقاط نظام ديكتاتوري جديد. علاوة على ذلك يلمس المتابع لدى الألمان انعداماً تاماً بالثقة بأهليّة المعارضين السّياسيين والثوار المقاتلين كرّسه غياب النشاط الإعلامي والاجتماعي للشباب السوري في الوسط الألماني. ويبرر الشباب السّوري في ألمانيا هذا الغياب بانشغاله بالعمل الإغاثي، بيد أنّ هذا التبرير لا يكاد يقنع أصحابه الذين يلتقون يومياً بزملاء لهم ألمان على مقاعد الدراسة أو في العمل حيث تتاح الفرصة لنشر ما يؤمنون به وما قامت ثورتهم من أجله. ولا تبدو المهمة بالسهولة التي يتصوّرها البعض، إذ يعلن كثرٌ من الشباب يأسهم سريعاً من إقناع أصدقائهم الألمان بوجهة نظرهم فيطلقون عبارات من قبيل : «لا يمكنهم تصوّر ما يعانيه شعبنا، لا نريد إضاعة المزيد من الوقت معهم، الأولى بنا دعم أهلنا بالداخل « او « لا توجّع قلبك، أصلاً الألمان ما بيجيبوا تبرعات متل أخوتنا العرب». بهذه الخفة استمر التعامل مع موضوع استقطاب الرأي العام في ألمانيا الى ان جاءت الصدمة بعد ضرب النظام الغوطة الشرقية بالسلاح الكيماوي؛ وقفت الغالبية الساحقة من الشعوب الغربية وبينهم الألمان ضد اي تدخل عسكري في سورية لمعاقبة النظام، وبالتالي لا ضغط شعبياً على الحكومات يدفعها الى التفكير بشكل جدي بدعم الثورة للقضاء على النظام.

ووفق احصائية اجرتها مجلة «شترن» الألمانية بعد الهجوم الذي نفذه النظام بالأسلحة الكيميائية، لا يزال ثلثا الألمان يرفضون تدخلا عسكرياً في سورية. فضلاً عن ذلك يُعتبر رفض التدخل العسكري في سورية من المواقف النادرة التي يتفق حولها كل أحزاب ألمانيا من أقصى اليمين الى أقصى اليسار. وتدفع هذا المواقف والأرقام إلى التأني في إطلاق أحكام تطاول أخلاق شعوب وقيمها بالكامل، كما تجبرنا على الاعتراف بفشلنا في التوجه إلى الإنسان الغربي ومخاطبة عقله والإجابة عن أسئلته.

يهرب الشباب السوري من مواجهة فشله في هذا السياق تارةً بإلقاء اللوم على الإعلام المصاب بفوبيا الإسلام و تارةً أخرى بإيلاء الرأي العام في ألمانيا مرتبة أدنى على سلّم الأولويات. لكن، ماذا فعل هؤلاء لمواجهة الإسلاموفوبيا المتفشيّة في الغرب؟ كيف واجهوا الادعاءات بالخوف على مصير الأقليّات في المنطقة؟ لا شيء يذكر على هذا الصعيد الاّ بضعة كليشيهات عن الأخوّة بين المسلمين والمسيحيين والتقارب بين الأديان السماوية والاستدلال بالتعايش منذ أكثر من ألف عام بين الأديان في سورية. أمّا بالنسبة للألمان فتبقى صور وفيديوات قطع الرؤوس وإعلان الجهاد والتكفير أكثر صدماً وتأثيراً من كل الكلام المذكور. والغالب أنّ أقصى ما يناله الألمان من السوريين المغتربين بعد النقاش في هذه المسائل تنديد خجول بعد محاولات غير مقنعة للإنكار أو التبرير.

وليس من المبالغة القول إن أصل مشكلة التواصل مع الجانب الألماني يرجع الى قلة الاندماج ومخاطبة عقل الإنسان الأوروبي بلغة لا يفهمها. الى ذلك، تقتصر الدعوات الموجهة الى الألمان على المشاركة في إفطارات او حفلات الدعم الخيري للثورة، وتغيب اي محاولة لمشاركتهم بأعيادهم او احتفالاتهم التقليدية. قد لا تعني مثل هذه المناسبات الشيء الكثير للشباب السوري، خصوصاً في الوقت الذي يعاني فيه بلدهم أحوالاً صعبة، إلا انها تعني الكثير للألمان وتشكّل فرصة للسوريين لتشكيل لوبي للثورة يخترق المجتمع الألماني ويدفعه الى إعادة النظر في آرائه تجاهها.

والجدير بالملاحظة أن الركود السياسي الملازم للثورة السوريّة على امتداد الأشهر الأخيرة اثبط همم الشباب السوري المغترب في مواكبة الأحداث وإيصال الصورة الحقيقية الى المجتمعات المضيفة. فاتح (26 سنة) شاب سوري مقيم في ألمانيا يقول في هذا السياق: «الشباب تعبوا. كل منهم يفكّر بإيصال ما تيسّر الى عائلته في سوريا او في دول الجوار. أمّا نقاشاتهم الأسبوعية حول السياسة والعمل الإعلامي فتحوّلت الى جلسات اجتماعية لأكل الفول والحمّص ولعب الورق وتدخين الأركيلة».

وإنصافاً لهم، لا تخلو نشاطات الشباب في ألمانيا من نقاط مضيئة، كتنظيم تنسيقيّة الراين – رور حفلاً في الربيع الماضي عزف فيه أطفال من الأوركسترا في مدينة دورتموند تضامناً مع أطفال سورية، إلاّ أن هذه الأعمال تبقى غير كافية بموازاة ما ينشر عن الثورة في وسائل الإعلام الغربية وما يجهد النظام لإشاعته عنها منذ الأسابيع الأولى لانطلاقها.

ولئن فرضت الجرائم الدموية التي يرتكبها النظام يومياً حالة عاطفية غير مسبوقة لدى السوريين في الخارج، انعكس هذا الأمر بشكل سلبي على الخطاب الموجّه للألمان والتظاهرات الداعمة للثورة في ألمانيا. فخلال غالبية التظاهرات الداعمة للثورة في ألمانيا طغت هتافات صاخبة باللغة العربية ورثائيات تنفّر كل من يستمع إليها. وهكذا يتجمّع حول كل تظاهرة عدد قليل من الألمان، ثم يذهبون إلى بيوتهم بانطباعات مختلفة. كريستينا (27 سنة) تتكلّم عن حضورها لتظاهرة العام الماضي في فرانكفورت، تقول: «غالبية الهتافات كانت بالعربية وتخلّلها هتافان او ثلاثة بالألمانية. لفت انتباهي ترديد كلمة (الله) مرات عدّة ولم أعرف السبب. وأعجبني الحضور النسائي».

قبل بضعة أسابيع، مباشرةً بعد ارتكاب النظام المجزرة المروّعة بالأسلحة الكيميائية، خرج متظاهرون في برلين للتنديد بالمجزرة، أحّدهم قبض على الميكروفون وراح يصرخ ويشتم باللغة العربية في كل اتجاه، ثم ينادي بأعلى صوته: «الله أكبر». لم يفهم معظم المارّة ما القضية، ولا تعاطفوا مع صاحبها.

كولن (ألمانيا)

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى