صفحات العالم

العد العكسي في سوريا


ترجمة: الحدرامي الأميني

قد يكون مبكراً إصدار شهادة وفاة لخطة سلام كوفي أنان من أجل سوريا، وهي الخطة الوحيدة على الطاولة بعد أكثر من عام وتسعة آلاف قتيل مدني في هذا البلد العربي، لكن ليس مبكراً إثبات هشاشتها الجوهرية في اليوم الأول لوقف إطلاق النار الذي يشتكي من خرقه كلا الطرفين. فوفقاً لبنود الاتفاق الذي يضمنه مجلس الأمن، والذي يؤكد نظام بشار الأسـد على قبوله، فإن الدبابات والأسلحة الثقيلة يجب أن تكون قد اختفت من المدن التي يحاصرها يوم الأربعاء. لكن هذه النقطة المهمة لم يتم الوفاء بها أمس، بعد انقضاء 48 ساعة على الموعد المحدد.

التوصل إلى هدنة حقيقية في سوريا تبدو مهمة هائلة، ولا يرجع ذلك فقط إلى أنه سيكون عملاً انتحارياً، في هذه المرحلة، افتراضُ وجود نية حسنة عند طاغية أغرق بلاده في الدماء خلال عام، وهي فترة من الزمن كانت القوى الديموقراطية فيها عاجزة عن تحديد استراتيجية فعالة من أجل عزل الأسـد أو كسر الدعم الروسي والصيني لحليفهما. فالأمر يتعدى سحب المدرعات والمدافع التي كانت تدك المدن والقرى حتى يوم الأربعاء، إلى الحفاظ على هدنة تكون جديرة بهذا الاسم وتتطلب حتماً النشر الفوري لمئات من مراقبي الأمم المتحدة، مع التمتع بحرية كاملة للحركة وبقوات حماية خاصة. ذلك أن محاولة شبيهة وأكثر تواضعاً للجامعة العربية كانت قد أخفقت في يناير| كانون الثاني وسط عنف متصاعد.

التهديدات اللفظية البليغة والعقوبات الاقتصادية كانت غير قادرة، حتى الآن، على وقف النزعة الإجرامية للرئيس السوري. وسنعرف في غضون أيام قليلة إذا كان لخطة عنان أية إمكانية للاستمرار. غير أنَّ هذه المحاولة، التي تم ترتيبها في اللحظة الأخيرة، سيكون لها معنى فقط إذا ما نفعت كجسر للحوار والتحول السياسي الذي تسعى إليه. إنه تفاوض لم يعد يطالب بالتنحي المسبق للطاغية، لكنه يجب أن يقود إليه حتماً. لقد سالت على أيدي الأسـد وزمرته دماء غزيرة، تحُول دون أن يطرح أحد، حتى بين السوريين الذين يساندونه، إمكانية استمرار النظام.

لكن إذا عادت الديبلوماسية للإخفاق واستمرت الديكتاتورية العلوية في استغلال المُهَل لتعزيز سيطرتها العسكرية الوحشية على البلاد، فسيكون على الولايات المتحدة وأوروبا، اللتين تحظيان بدعم تركيا والجامعة العربية، سيكون عليهما في هذه المرة توفير بديل حاسم وذي صدقية من أجل وضع حد للرعب في سـوريا.

http://elpais.com/elpais/2012/04/12/opinion/1334258211_480782.html

مقالة افتتاحية في صحيفة الباييس الإسبانية – 13 – 4 -2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى