صفحات الناس

بعد رزان زيتونة.. خلود وليد تفوز بجائزة “أنا بوليتكوفسكايا”

 

 

فازت الصحافية السورية خلود وليد العاملة في صحيفة “عنب بلدي” المعارضة، بجائزة “أنا بوليتكوفسكايا” للعام 2015، وهي الجائزة التي تمنحها منظمة “RAW in WAR’ لدعم النساء في مناطق النزاع حول العالم، بسبب شجاعتها الاستثنائية في قول الحقيقة وإيصال أصوات السوريين للعالم رغم المخاطر.

وخلود، هي الصحافية والناشطة السورية الثانية التي تفوز بهذه الجائزة، بعد فوز الناشطة المختطفة رزان زيتونة بالجائزة نفسها العام 2011.

ونشرت إدارة الجائزة بياناً أوضحت فيه الأسباب التي دفعتها لاختيار وليد للفوز، وفي مقدمتها نشاط وليد الدائم منذ عام 2012 في مجال الصحافة وحقوق الإنسان، حيث أسست حينها مجموعة نسائية للمطالبة بالحرية، قبل أن تشارك في تأسيس صحيفة “عنب بلدي” الشهيرة في داريا.

وجاء في البيان: “على الرغم من الخطر على حياتها، عملت خلود بلا كلل من أجل توعية الناس في سوريا من الفظائع وجرائم الحرب التي يعانون منها، ورفعت صوتها  ضد العنف في البلاد. كان عليها الاختباء ومغادرة سوريا بعدما اعتقلت القوات الحكومية ثلاثة من أصدقائها، إنها تذكرنا بالصحافية آنا بوليتكوفسكايا التي واجهت الخطر على حياتها الخاصة بمواصلة الكتابة ضد العنف وانتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين في الشيشان”.

وتمنح الجائزة المرموقة سنوياً في لندن منذ العام 2007، تكريماً للصحافية الروسية والناشطة في حقوق الإنسان أنا بوليتكوفسكايا، التي اشتهرت بمعارضتها الشديدة للنظام الروسي الجديد بزعامة فلاديمير بوتين ولحرب الشيشان الثانية، وتم اغتيالها من قبل مجهولين أمام منزلها عام 2006 دون توضيح ملابسات الجريمة.

المدن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى