صفحات العالم

تحقيقات حازم الأمين من داخل سورية

 

في إدلب القرى محررة والطرق للنظام وقناصة الجيش لم يُغادروا مهاجعهم

حازم الأمين

حواجز «الجيش السوري الحر» في قرى ريف ادلب كانت خالية عندما عبرنا من بلدة أطما على الحدود مع تركيا الى بلدة بنش. أكثر من سبع قرى عبرناها من دون ان نعثر على مقاتل واحد من هذا الجيش. قال مُصطحبنا السوري ان الحواجز تعمل في الليل. استغرقت الرحلة نحو ساعتين، ذاك أننا سلكنا طرقاً زراعية، وأخرى داخلية متجنبين سلوك الطرق الرئيسة التي غالباً ما تسلكها قوافل الجيش النظامي المتوجهة الى مدينة حلب للمشاركة في القتال هناك، ثم ان لجيش النظام قواعد على هذه الطرق يسميها السكان «مستعمرات»، وهي قواعد استحدثت بعد الثورة وفي أعقاب جلاء الجيش عن القرى والبلدات في ريف ادلب.

القرى يقول الأهالي انها محررة، والطرق التي تصل بينها مقطعة إما بحواجز الجيش أو برصاص قناصة متمركزين على أبراج في قواعدهم المستحدثة. على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من بلدة بنش يقع مطار عسكري تُقلع منه المروحيات المتوجهة الى حلب، بينما البلدة تحت السيطرة الكاملة للجيش الحر. ثم ان مدينة سراقب المحررة أيضاً لا تبعد عن المطار نفسه أكثر من 4 كيلومترات، وعلى رغم ذلك فإن المقاتلين ترددوا في مهاجمة المطار، تجنباً لمواجهة عسكرية يقولون ان أسلحتهم لا تلبيهم في خوضها.

السكان بكل شرائحهم الإجتماعية والجنسية والعمرية منخرطون في أعمال الثورة، العسكرية منها والمدنية. الإنطباع الأول هو ان لا مستقبل للنظام السوري، وانه زائل لا محالة… وما بدأه السكان فعل من نوع لا يمكن الرجوع عنه. لكن وعلى رغم هذه الحقيقة الناصعة، ثمة هدنة وصمت في قلب هذه الحرب. وحدات الجيش السوري تعبر الطريق المحاذي لقرى ريف أدلب متوجهة الى حلب، ومقاتلو «الجيش الحر» يعبرون الطرق الداخلية متوجهين أيضاً الى المدينة. أحياناً يستهدف الثوار قوافل الجيش بعبوات ناسفة حولت الدبابات الروسية قطعاً معدنية محترقة وخائرة على جوانب الطرق، واحياناً تقصف المروحيات القرى، لكن كل هذا يجري من دون ضجيج حرب طاحنة كتلك التي تشهدها حلب.

يفصل هنا بين القذيفة والقذيفة صمت يطول، ولا يصاحب اطلاق الرصاص هلع وذعر. الجيش يُطلق الرصاص والقذائف مدركاً انه يقتل أناساً كانوا الى الأمس القريب ناسه، والسكان يتعقبون قوافل الجيش الذين خدموا جميعهم في وحداته. من المرجح ان ذلك ما يتسبب في جدار الصمت المضروب حول هذه الحرب.

ثمة حرب بين الجيش وبين السكان. كل السكان من دون استثناء. لكن القرى ما زالت تتزود الكهرباء من محطات النظام. القرى التي طردت المتعاونين معه من أهله، وتنظيمات حزب البعث فيها والتي أعلنت نفسها قرى وبلدات ومدن حرة، ينعم أهلها بكهرباء النظام على نحو يفوق ما ينعم فيه سكان بيروت بكهرباء نظامهم، وسكان بغداد أيضاً.

القرى الصامتة، ولكن الثائرة في ريف ادلب، علقت جميعها لافتات على مداخلها أعلنت فيها أنها حرة، وهي فعلت ذلك مستعجلة الحرية قبل ان تبلغها، ذاك ان مواقع الجيش النظامي القريبة ما زالت تنغص حريتها. حول بلدة بنش مثلاً ثلاثة مواقع للجيش النظامي. أما مدينة سراقب التي وصلنا اليها ليلاً سالكين جزءاً من اوتوستراد حلب – دمشق المقفر، فالقناص الجالس على برج الإذاعة فيها يُطلق كل عشر دقائق صلية من بندقيته غليظة الصوت فيصيب الناس في نومهم والليل في صمته، الى ان أنشدت له طفلة أغنية فيها قدر من التضرع، تقول: «يا قناص الإذاعة تركنا ننام شي ساعة».

نعم، الحرب بين السكان والجيش في ريف ادلب أمر غير معهود في انماط الحروب التي شهدتها المنطقة. ليست حرباً بين جيشين، كما أنها ليست حرباً أهلية، فهي بين سكان وبين جيش نظامي… الناس هنا يعرفون الوحدات والقطع العسكرية معرفتهم بدوائر النفوس وادارات الدولة المختلفة. انه جيشهم الذي قتل من كل قرية العشرات من أهلها. من بنش قُتل 45، ومن سراقب قتل نحو مئتين ومن أفس قُتل لمجرد تظاهرة صغيرة نحو ثلاثين.

لا جبهات قتال هنا، لكن قصفاً دائماً على القرى وعلى البلدات الكبرى يجعل صمتها حرباً. فالقرى جميعها محررة على ما يقول السكان، اما الطرق فهي للجيش النظامي، ثم ان هذا الأخير لم يُخل مواقعه القديمة، لا بل قام بتوسيع مراكزه، لكنه أحجم عن الدخول الى التجمعات السكانية.

انها الحرية المطلقة، لكن المقيدة بالكثير من القناصة، وباحتمالات القصف والموت. فقبل ثلاثة أيام قُصفت سراقب، وأُصيبت عائلة بأكملها، جرى ذلك من دون الضجيج الذي يرافق الموت، والدليل أننا في الليلة التي وصلنا فيها الى المدينة، بتنا ليلتنا بالقرب من منزل تلك العائلة. شعرنا في تلك الليلة ان الجيش الحر خائف قليلاً.

سراقب (شمال سورية)

دراجة دفع «الثورة» النارية في سراقب صينية الصنع ولكل ثلاثة مقاتلين بندقية واحدة

الدراجات النارية، وسيلة نقل السواد الأعظم من الناس في مدن ريف إدلب وقراه، جميعها صينية الصنع، وهذا ليس تفصيلاً عابراً في حياة من يقودها في هذا الريف الزراعي، فالصين عدو الثورة، مثلما هي روسيا وإيران وبعض لبنان ومعظم العراق، على ما يعتقد كثير من «الأدالبة». إنهم يقودون تلك الدراجة التي يكرهون الدولة التي صدرتها لهم، وهم انتبهوا بعد الثورة كم أنها دراجة غير أنيقة، وكم أنها وظيفية ولا تليق بالثوار، وأن الضوء المنبعث من مصباحها أبيض مثل مصباح الـ «نيون». فالناس هنا على رغم الموت الذي عممه النظام على كل القرى، أيقظت فيهم الثورة رغبة عارمة في الحياة والانتماء إلى ما لا يُمثله نظامهم من ضيق وانكفاء. يريدون مشابهة العالم بأذواقه وأمزجته، وها هي الثورة تعطيهم أملاً بتحقيق ذلك.

المقاتلون يريدون أن يُشابهوا شيئاً غير «الموديل» البعثي للمقاتل، والشباب استقدموا أزياء جديدة لسراويلهم وقمصانهم من تركيا، وأي شيء جديد يقع تحت أنظارهم يطمحون للاقتراب منه.

من يأتِ من الصحافيين إلى هذه القرى باحثاً عن الإسلاميين الذين ضجّت وسائل إعلام عالمية بأخبارهم في سورية، فلن يجد أثراً كبيراً لهم في شمال غربي سورية. وسيكون غيابهم عن مشهد الثورة والحرب مدهشاً. المقاتلون هنا «مسلمون وليسوا إسلاميين» هذه الحقيقة التي يرددها جميع من تلتقيهم، لا تنطوي على مقدار من المبالغة. لا بل على العكس من ذلك، فمن المؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين مثلاً تملك رصيداً سلبياً في وعي السكان، ذاك أنهم يعتقدون أنها زجتهم في مواجهة غير متكافئة وغادرت البلاد. هذا ما تسمعه من عشرات الناس هنا، ثم إن النظام الذي تولى شيطنة هذه الجماعة في وجدان السوريين، لم يجد من يقاومه في ذلك، لا بل إن انسحاب الجماعة من المجتمع السوري سهل مهمة النظام، وألقى غموضاً سلبياً على الحقائق المتعلقة بها.

للسلفيين حضورهم التقليدي في البيئة الإدلبية المتدينة أصلاً، لكنه ليس حضوراً عاماً ومرشحاً للتوسع، إذ إن نخبوية هذه الجماعات تجعل من احتمالات تحولهم خياراً عاماً أمراً مستبعداً.

أما السلاح فهو قضية أشد غرابة ستواجه الآتي إلى سورية، فالكلام عن أن سورية صارت وجهة للدول الراغبة في تزويد الثوار به لا أثر له في كل قرى وبلدات إدلب. السلاح في أيدي الجيش الحر متآكل وقديم، وقطعة السلاح الواحدة تتناقلها أيادٍ كثيرة، والناس يشعرون بمرارة نتيجة عدم استطاعتهم الحصول عليه، أين منها مرارتهم نتيجة ندرة الأغذية والأدوية. في مركز قطنا الحدودي الذي يدير من خلاله الجيش الحر حركة الداخلين والخارجين من سورية إلى تركيا كانت هناك قطعة سلاح خفيف واحدة لا غير. إنها «فال» البلجيكية الصنع، وهي بندقية طويلة لا تصلح لغير جنود الجيش النظامي، وراح مسؤول المركز «الخال ظاظا» يطلب من جنوده غير المسلحين أن يتداولوا حملها بحسب المهمات الموكلة إليهم. «الخال ظاظا» الذي كان يحمل مسدس «ماغاروف» روسي الصنع، بالغ في التعويل على مسدسه اليتيم لتظهير شخصيته العسكرية، هو القائد الجديد الآتي إلى العسكرية من مهنة النجارة، ومطلق اللحية التي يكاد المرء يعتقدها سلفية لولا تعثر الخال وحيرته في الإجابة عن هوية لحيته.

كم يبدو جائراً القول إن الثورة السورية تسلحت ولم تعد ثورة. جائر ليس لأن الثورة ما زالت ثورة، إنما لأن الناس لم تتسلح بعد. مجموعات الجيش الحر الذي قد يعتقد المرء أنها مسلحة لأنها أطلقت على نفسها اسم «جيش» يُقدر أعداد المسلحين منهم 4 من عشرة في مدينة سراقب، وخمسة من عشرة في بلدة بنش، وهذه النسب تتكرر في معظم البلدات. السلاح لا يصل من جهات وأطراف غير محلية. كثيرون اشتروا سلاحاً من مدخراتهم، أو من هبات قدمها سوريون من «أغنياء» الاغتراب، وهي أسلحة بائسة ومتآكلة. الكلاشنيكوف الذي كان بحوزة مصطحبنا من بنش إلى سراقب كان هزيلاً وقديماً. إنه صيني وصُنع عام 1956، أما الرجل الآخر الذي جلس إلى جانبه، فكان كلاشنيكوفه بلا «أخمص»، وعندما عبرنا على أوتوستراد حلب – دمشق في الليل وفي منطقة معرضة لاحتمال وجود «سليبة» من بدو المنطقة أقدم الرجلان على تلقيم رشاشيهما بالطلقات استعداداً لهذا الاحتمال، فسمعنا صوت الأقسام المتحركة في رشاشيهما مترافقاً مع اصطدام معدنهما بالخشب المتآكل، إلى حد يشعر معه المرء بأن سلاحيهما لن يلبيانا في المواجهة المحتملة.

لا سلاح يأتي إلى سورية من خارجها على نحو منهجي ومنظم، أو على الأقل لم نعاين في أيدي الثوار الكثر الذين التقيناهم أجيالاً من الرشاشات المتجانسة التي من الممكن أن تكون جهة من الخارج أرسلتها. وعند سؤال المجموعات المختلفة عن مدى صحة القول إن السلاح بدأ يصل إلى سورية، فإن معظم الإجابات لم تكن نفياً، إنما تحاملاً على الدول لتسليحها مجموعات أخرى من المعارضة «سمع» أن بحوزتها سلاحاً جديداً.

«إنهم يسلحون جماعات أخرى غيرنا»، هذا ما تسمعه من جماعات الجيش الحر في معظم المدن والبلدات هنا، وأنت إذ تشرع في البحث عن «غيرنا»، لتعاين سلاحهم وتستقصي الجهة التي ترسل السلاح، لن تجد ضالتك. نقص السلاح والذخائر أمر يشمل الجميع، ثم إنه لا أثر لسلاح يتعدى الرشاشات العادية وبعض السلاح المتوسط، وربما مدافع هاون من عيارات صغيرة. والناس هنا، إذ راحوا ينتظرون السلاح، حفظوا أسماء ما يتوقعون وصوله إليهم منه. القذائف المضادة للطائرات والصواريخ الصغيرة المضادة للدروع، كل هذا مما لم يصل بعد.

للمجلس الوطني السوري سمعة غير جيدة في أوساط السكان. إنه الهيئة الأكثر قرباً منهم بين أطراف المعارضة، لكنه أيضاً الهيئة «الفاسدة» التي وصلت إليها المساعدات لكنها لم ترسلها. كثيرون من الناشطين زاروا مكتب المجلس في اسطنبول وعادوا منه بلا مساعدات على ما يقولون. الجناح العسكري للمجلس أيضاً، أي الجيش الحر الذي يقوده رياض الأسعد، هدف لغضب السكان والناشطين، فهم يعتقدون أنه عاجز عن تسليحهم، وبعضهم يقول إنه ممتنع عن ذلك. رياض مجنّد منشق من حماة التقيناه في بلدة قطنا، كان متوجهاً إلى اسطنبول في محاولة للقاء رياض الأسعد، قال: «أنا مجند منشق ومتدرب، لكني لا أملك رشاشاً أقاتل به… في حماة لكل ثلاثة مقاتلين رشاش واحد». كان غاضباً، وهو أطلق لحيته وحلق شاربيه من دون أن يكون سلفياً ولا متديناً، وقال إن والده الذي يُدرّس الموسيقى في مدرسة رسمية في حماة توقفت الحكومة عن دفع راتبه بعد أن علمت بنشاط ابنه في الجيش الحر.

أما في بنش فقد استعاض المقاتلون عن الشاحنات التي تنقل الرشاشات المتوسطة المتواضعة المضادة للطائرات، بأن قاموا بتـثبيت رشاش الـبلـدة (لكل بـلدة رشاش واحد مـع استـثناءات للـمدن الصـغرى) في حاوية محلية الصنع تنقلها بصعوبة دراجة نـارية صينيـة الصـنع، يئن محـركها أثـناء تـجوالها في شـوارع البـلـدة بـحيث إنك تشـعر دائماً بـأن الدراجة على وشك الهلاك.

ليست المرارة وحدها ما يشعر به السكان حيال أداء المعارضة في الخارج، بل شعورهم بأن جماعة غريبة عنهم هي من تتصدى اليوم لتمثيلهم. هؤلاء الذين في اسطنبول كانوا غادروا سورية منذ عشرات السنين، وهؤلاء الثوار والمقاتلون كانوا نشأوا وتشكلوا بعيداً من أنظار ممثليهم الجدد. الجيش الذي يقتلهم كل يوم بصمت وبلا رحمة، ثمة قنوات بينه وبينهم. يفهمونه ويعرفون جيداً وحداته وضباطه، وثمة لغة بينه وبينهم. صحيح أنها لغة عنيفة، وهي صارت أثناء الثورة دموية، لكنها الخصومة التي تُنشئ فهماً وتوقعاً وسياقاً من العلاقات والتبادلات. أما من يقيم في اسطنبول فهم غرباء نشأوا غالباً في أوروبا، وجل ما يربطهم بالناس أو بأقاربهم هنا هو رسائل ومحادثات هاتفية متباعدة.

الليل في سراقب أليف على رغم أن القنّاص من مهجعه في برج الإذاعة يُطلق رصاصة كل عشر دقائق مذكراً بوجوده ومحذراً عناصر الجيش الحر في البلدة من الاقتراب منه. أما القذيفة التي يتكرر سقوطها كل ساعة على منازل البلدة، فتطلقها دبابة من موقع معمل الزيت الذي يبعد نحو ألف متر عن آخر منزل في البلدة، وهي قذيفة غير تحذيرية، غالباً ما تصيب منزلاً وتوقع قتلى وجرحى من السكان غير الهلعين، ليس بسبب شجاعتهم، إنما لشعورهم بأن ذلك قدر لا يمكن تغييره إلا بالسلاح، ولا سلاح اليوم في حوزتهم يضاهي سلاح الدبابة في جوار منازلهم.

ها هي عائلة بأكملها أصيبت في الليلة التي أمضيناها في سراقب. وفي تلك الليلة لم يتوقف رسام الجدران في البلدة عن خط الوجوه والشعارات عبر خطوط فحمية يتولى منسق الإعلام في ثورة بنش تصويرها وإرسالها عبر «يو تيوب» إلى العالم، وأحياناً إلى صحافيين عالميين صاروا أصدقاءه بعد عبورهم إلى سراقب لتغطية ثورتها.

سراقب (شمال سورية)

الإفطار موعد أكيد لقصف المدن والقرى وسيدة روسية قُتلت بقذيفة «بلدية»

ليس الجيش السوري الحر جيشاً سورياً واحداً، كما أنه ليس الطرف الوحيد الذي يُقاتل الجيش النظامي. في كل بلدة «محررة»، كبيرة أو صغيرة، أكثر من عشر مجموعات تشكلت في ظروف مختلفة وأطلقت كل منها على نفسها اسماً وضمت مجموعة من المقاتلين تتراوح أعدادهم بين خمسة عشر ومئة وخمسين مقاتلاً. هذا الجيش السوري الحر، وهو أيضاً مجموعات ضعيفة التسليح والتنظيم، ولم يتبلور بعد ما يرتكز عليه في تشكيلاته، ذاك أن خبرات الجنود المنشقين لا تنسجم مع المهمة الجديدة المطروحة عليهم، إذ عليهم أن ينتقلوا من كونهم جنوداً في جيش نظامي إلى جنود في جيش أنصار، وهو ما يملي طبيعة عمل مختلفة.

ما تشعر به أثناء لقائك قادة وحدات الجيش السوري الحر أنك حيال ميليشيا قيد التشكل. ليست ميليشيا واحدة، إنما ميليشيات مختلفة، بعضها عائلي وبعضها مناطقي، وهي قليلة التنسيق في ما بينها، فيما تجمعها مع بعضها بعضاً روابط أهلية تطغى عليها قيم محلية. فالمهمات أشبه بالـ «عونة» التي تتضافر فيها الإرادات لإنجاز المهمة وفق منطق «هبوا للمساعدة». وعلى رغم كل ذلك فان الجيش الحر أنجز في ريفي حلب وإدلب، وهو أيضاً يخوض مواجهات لا تخلو من دقة ومن صعوبات.

كثير من المواقع العسكرية للجيش النظامي بين المدن والبلدات تم استهدافها من قبل الوحدات غير المنسجمة في الجيش الحر وفق حسابات محلية تتعلق بتحرير حركة السكان في القرى «المحررة» من قيود فرضتها مواقع الجيش النظامي التي ما زالت منتشرة بكثافة في نقاط حساسة من ريفي حلب وإدلب. أول من أمس أقدمت وحدات من بلدات جرجناز وبنش على مهاجمة موقع الجيش النظامي على مدخل بلدة كفرنبل، فسيطرت على الحاجز وغنمت سلاحاً وعتاداً، وأعلنت كفرنبل بلدة محررة. جرى ذلك أيضاً في معظم البلدات والمدن الصغيرة المنتشرة في الريف السوري الشمالي.

فالحاجز الذي كان الجيش النظامي أقامه على مدخل مدينة سراقب لجهة أوتوستراد حلب -دمشق كان يعيق تواصل السكان مع باقي مدن ريف إدلب وبلداته، وقبل نحو ثلاثة أسابيع هاجمت مجموعات من المدينة الحاجز وسيطرت عليه، لكن المدينة دفعت ثمناً مرتفعاً جراء خطوتها، إذ باشرت مدفعية النظام قصفاً عشوائياً عنيفاً على المدينة أسقط عشرات القتلى والجرحى من أبنائها معظمهم من المدنيين.

غالباً ما تُجري المجموعات العسكرية الأهلية هنا حساباتها وفق هذا المنطق، أي تقدير شكل رد الفعل على أي خطوة عسكرية وحجمه وقياس الثمن المتوقع مع ما يمكن أن يتم إنجازه. حتى الآن يبدو في ريفي حلب وإدلب أن هذه المعادلة هي ما يحكم الحركة العسكرية لوحدات الجيش السوري الحر غير المنسجمة والضعيفة التنسيق والتسليح والتنظيم. أي بمعنى آخر، يتقدم الهم الأهلي على الهم العملاني في أدائها، وهنا يبدو أن النظام متفوق فيها، ذاك أنه منقطع عن هذه الحسابات، إذ لا عمق أهلياً له في هذه المناطق، والحساب الوحيد الذي يجريه ليبدي رد فعل على أي فعل هو الطريقة التي يمكن فيها الحد من حركة الجيش الحر، ولا خسائر يمكن أن توقفه حتى لو كانت مقتل العشرات من جنوده.

إنه جيش احتلال، ليس بالمعنى القانوني والأخلاقي، إنما بالمعنى العملي. لا حساب يجريه إطلاقاً لسلامة السكان في تحركاته. القصف اليومي على البلدات، هو قصف عشوائي يصيب الناس في منازلهم. عائلة من بنش قتل جميع أفرادها قبل ثلاثة أيام في قذيفة عشوائية، وعائلة من سراقب قبل يومين. القتلى عائلات بأكملها، والناجون في معظم الأحيان أفراد قليلون من هذه العائلات ممن صودف وجودهم في غرفة أخرى من المنزل.

لا حساب عسكرياً في القصف، فهذا الأخير فعل عقابي وليس عسكرياً، والمعاقب ليس الجيش الحر الذي غالباً ما لا تصيب القذائف مواقعه ومراكز تجمعه، ومعظم قتلاه سقطوا في المعارك والمواجهات المباشرة.

موعدا الإفطار والسحور هما موعدان أكيدان للقصف العشوائي. هذا ما اختبرناه على نحو جلي في أكثر من مدينة وقرية في ريفي حلب وإدلب، وهو أمر يوقظ في السكان ميلاً لمزيد من الاعتقاد بضرورة التمسك بالطقس الرمضاني بصفته زمناً إلهياً اختاره العدو لعقابهم واختاره الله لمنحهم الثواب جراء مكابدتهم الموت خلاله. القذيفة عندما تسقط في موعد الإفطار «هي رسالة من عدونا في ديننا»، وأي شيء أوضح وأبلغ من الرسالة التي تحملها هذه القذيفة في هذا الموعد. إنها لدفع السكان إلى طائفتهم المختلفة عن طائفة القذيفة العدوة، ومن يُطلقها يريدها رسالة لقول هذا الأمر تماماً. وبعد ذلك يتحكم مزاج من يخدم على مربض المدفعية في توزيع أوقات القصف، إذ لا شيء منطقياً يمكن إجراؤه لتحديد المواعيد.

ثم إن وجداناً إدلبياً وحلبياً جماعياً أنشأ لغة ومشاعر حيال القذائف وأنواعها وصار من الممكن لعلم نفس الجماعات أن يتولى تفسير العلاقة مع الأصوات التي تحدثها والتوقعات التي يجريها السكان في أجزاء من الثانية تفصل بين انطلاق القذيفة وبين سقوطها على رؤوس السكان. فصوت أزيز القذيفة بعد انطلاقها وقبل سقوطها يعني سماعه أن القذيفة عبرت من فوق الرؤوس وهي متوجهة إلى هدف أبعد، وعلى رغم شعورهم بالنجاة يقول السكان إن هذا الصوت مؤذ ويجرح شيئاً في أجهزتهم العصبية، لكن القذيفة التي لا تحدثه ستسقط على رؤوسهم. في مدينة سراقب قتلت سيدة روسية، هي زوجة طبيب تخصص في روسيا، بقذيفة يقول السكان إنها روسية الصنع وإنهم لم يسمعوا صوت أزيزها فوق رؤوسهم.

وهو جيش احتلال ليس فقط بسبب ذلك، فـ «الجيش الأسدي» على ما يسميه السكان هنا أقدم على احتلال منشآت زراعية واقتصادية خاصة لم يُشهد لأصحابها أنهم من معارضيه، فقط أجرى حسابات عسكرية وارتأى أن التمركز في هذه المنشآت مفيد لحركته العسكرية، وسرق جنوده المعدات في هذه المنشآت بعد أن حولوها إلى ثكن عسكرية. جرى ذلك في مصانع توضيب الخضروات في كفرنبل وفي معمل ضخم لإنتاج الزيوت في سراقب.

وهو أيضاً جيش احتلال لأن السكان يشعرون بذلك على نحو حاسم على رغم أن جنوداً من أبنائهم ما زالوا يخدمون في صفوفه. وعندما تسألهم عن أعدادهم تتولى كل بلدة تخفيض الرقم ثم تقديم تبريرات لجهة توزيعهم على وحدات يصعب فيها الانشقاق. من تبقى من جنود يخدمون فيه من بلدة جرجناز لا يتعدون العشرة ومن كفرنبل الثلاثين ومن مدينة سراقب العشرين. وهؤلاء ليسوا «شبيحة» في عرف السكان، إنهم في أسوأ الأحوال «عواينية»، وهم عاجزون عن الانشقاق.

نسبة تتراوح بين الثلاثين والخمسين في المئة من عناصر مجموعات الجيش السوري الحر هم جنود منشقون. لا ضباط في صفوف هذه المجموعات، فأصحاب الرتب يتوجهون فور انشقاقهم إلى تركيا على ما قال قائد مجموعة في بنش. والسكان إذ يتباهون بجنودهم المنشقين يضربون طوقاً من الصمت حول البنية الاجتماعية والأمنية والعسكرية التي كان النظام أنشأها في بلداتهم ومدنهم. القابلية إلى التسامح كبيرة وهي تأخذ شكل الصمت والمواربة حيال الجهاز البشري لـ «الدولة السابقة»… إنهم في أسوأ الأحوال «عواينية» وليسوا شبيحة، والوقت ليس للمراجعة. الثورة الآن على موجة أخرى، ومسامحة «أشقائنا من أبناء النظام لا تعني أننا بصددها حيال أبناء العم، فها هي القذيفة تسقط علينا في وقت الإفطار».

ريف إدلب (سورية)

إبتسام إنشقت عن زوجها «الشبيح» وشقيقها «الثائر»

قررت ابتسام العودة الى منزل أمها في بلدة سراقب في ريف ادلب، بعد تسع سنوات أمضتها في منزل زوجها في حلب. غادرت إبتسام منزلها الزوجي بعدما قررت ان لا سكوت بعد اليوم على اضطهاد الزوج. زوجها المؤيد للنظام والذي راح يُضاعف ضربه لها منذ بدء الثورة، قال لها «أنتم أهل أدلب تريدون ثورة…» ثم انهال عليها بالشتائم والضرب على رأسها.

وقصة ابتسام بدأت قبل الثورة بسنوات طويلة، بدأت بعد نحو ثلاثة شهور من في العام 1984، اذ باشر زوجها ضربها على نحو مبرح يوميا، وها هي اليوم تغادر منزلها بعدما انجبت خمسة أولاد، تركتهم في حلب وعادت الى سراقب.

ليس ما فعلته ابتسام أمراً مألوفاً في المجتمع الإدلبي، فها هو شقيقها الثائر والمقاتل مع «الجيش الحر» في حلب يرسل لها تهديداً بضرورة العودة الى منزل زوجها وإلا غادر الجبهة وعاد الى سراقب وقتلها.

تقول والدة ابتسام ان شقيقها يريد لها «السترة»، حتى لو كان من «يسترها» شبيحاً. اما ابتسام فتقول ان لا عودة بعد اليوم الى الوراء. هذا ما علمتها إياه الثورة. وقالت انها على استعداد للفرار الى تركيا و العيش في مخيمات اللاجئين هناك، لكنها لن تعود الى كنف زوجها «الشبيح».

تركيا تبدو أفقاً للجوء مركب في حالة ابتسام. انه لجوء سياسي على قدر ما هو لجوء شخصي، ذاك ان الثورة التي ضاعفت عنف الزوج ضاعفت أيضاً تصميم الزوجة على الإنعتاق منه. وتبدو حكاية ابتسام أقرب الى «كليشيه» عن الثورة السورية لولا أنها واحدة من الحكايات الصغيرة الحقيقية في الثورة السورية.

وحكاية ابتسام ليست «كليشيه» لأسباب أخرى، ذاك ان للثورة في سورية وجهة واحدة ورواية واحدة، اما ابتسام، فحكايتها انها تزوجت من صديق شقيقها الحلبي ولم تكن بلغت الخامسة عشرة من عمرها. الرجل الحلبي الذي يشعر ان الثورة ابنة حواضر مدينته التي يحتقرها، وهو عاش مع زوجته الشابة الإدلبية الجميلة والتي يخاف من ان تطوف انوثتها على حلبيته فتغرقه بالعار، فباشر ضربها يومياً من دون سبب وجيه. وابتسام تعرف ذلك وتحتقره في نفسها وفي زوجها.

عائلة الزوجة ثائرة، فيما الزوج «شبيح»، لكن ذكور العائلة المقاتلين مع «الجيش الحر» هم اليوم الى جانب صهرهم الذي من المفترض انهم يقاتلونه. يريدون «السترة» لشقيقتهم، او بالإحرى يريدون تجنب العار على ما تقول أمهم التي تقف الى جانب ابنتها، وتقول انه لو عاد الأمر لها لما سمحت لأبنائها بأن يمسوا شعرة من شعر أختهم.

شقيقان لابتسام يعملان في لبنان، وزوجة أحدهما تقيم في منزل أمهما الذي لجأت إليه ابتسام، والكنة بدورها تقف الى جانب ابتسام في ضائقتها الشخصية والسياسية الى حد صار المشهد في المنزل أشبه بانقسام جندري تجرأت النسوة على المجاهرة فيه بموقف من الرجال، معارضين وموالين، بصفتهم ظلا للنظام الذي يضطهد السوريين.

تعيد ابتسام بمرارة القول «ان أشقائي الثوار معه وليسوا معي، ويقولون ما المشكلة في انه يضربك، فهذه عاداتنا وتقاليدنا». وتضيف « منذ بدء الثورة صار يغار علي على نحو مضاعف، وصار يشعر باحتمال ان أخرج عن طاعته، أعطتني الثورة دفعاً لأفلت من ظلمه. ها هم السوريون كلهم يسعون الى التخلص من الظلم فلماذا لا أسعى أنا الى ذلك؟».

والى جانب ما ترمز اليه حكاية ابتسام من تعقيد في المشهد السوري لجهة ان الجلاد ليس مطلقاً وليس واضحاً دائماً، وان الضحية مسألة شائكة أكثر من حقيقة نظام عابر وعلى وشك السقوط، ترمز أيضاً الى العلاقة المعقدة أيضاً بين المدن الكبرى والحواضر الصغرى، فهذه مسألة تحضر دائماً في النقاش السوري. المدن الهادئة و»الرصينة» والشديدة المحافظة، والريف المتحفز والمنقلب على سلطة المدينة وعلى سطوتها.

تسمي ابتسام زوجها بـ»الحلبي»، وتجاهر في أنها لا تحبه، وأنها وبعد ثلاثة شهور من زواجها كفت عن حبه. تقول ذلك بقوة وصراحة. وتقول «انا مع الثورة، فمن سراقب وحدها يعمل خمسة آلاف شاب في لبنان في حين يعيش رجل واحد مثل رامي مخلوف بنعيم بلدنا. زوجي يقول أنني سمعت هذا الكلام على تلفزيون أوريون المعارض وهو أوقف لي المحطات الفضائية كي لا تُسمم عقلي كما يقول، وذلك قبل ان يستدرك قائلاً نسيت أنك أدلبية متخلفة… وينهال علي بالضرب».

سراقب (سورية)

دمار وذهول في ريف حلب وبنادق جديدة في أيدي الثوار
أتارب (ريف حلب) – حازم ألأمين
الإثنين ١٣ أغسطس ٢٠١٢

المشهد مختلف في ريف حلب. فالانتقال من ريف ادلب الى ريف حلب، هو انتقال من حالة حرب بطيئة تجري فيما الناس مستمرون في تصريف حاجاتهم، الى حرب حقيقية سريعة ومُدمرة. أتارب البلدة الأكبر في الريف الغربي لحلب دُمرت بالكامل. انها مدينة كان يقطنها نحو 40 ألف نسمة، بقي منهم اليوم أقل من ألفين. بالأمس كان من تبقى من السكان يشيّعون الشاب عبدالله أيوب، وهو كان هرب من البلدة الى منزل حماه في بلدة مجاورة، فسقط بقذيفة طائرة أغارت على محل بيع الخضار الذي يملكه عمه.

في أتارب لم يعوض كرب الحرب شعور الناس بانسحاب الجيش النظامي. وجوه من تبقى من الناس يظهر عليها رعب من أصابتهم قذيفة طازجة. ذهول لن يعرف المرء سببه قبل ان يسقط صاروخ الكاتيوشا بالقرب منه. وهذا ما حصل فعلاً، ذاك ان الناس يقولون ان موقع الجيش النظامي في آخر البلدة يتعمد اطلاق صاروخ كل سبع دقائق. عليك ان تُصرف حاجاتك بين القذيفتين، على ما قال جندي من الجيش الحر في المدينة.

أتارب المدمرة على نحو منهجي، تعاونت على احداث الدمار فيها أسلحة الجو والمدفعية والدبابات، ومن تبقى من الناس يعيشون بين أكوام الركام، فيما كتائب الجيش الحر تقيم في مبان عامة كادارة المياه والبلدية والكهرباء.

وأتارب المستهدفة على هذا النحو العنيف، يقول أهلها ان قدرهم ان تكون مدينتهم بوابة للدخول الى حلب، وان المواجهات العسكرية فيها سبقت ومهدت لانخراط حلب في المواجهات. وللقصف اليومي المستمر على المدينة وظيفة غير عسكرية تتمثل بضررة إخلائها من السكان.

لكنّ ثمة شارعاً موازياً للشارع العام حيث كان السكان يشيعون قتيلهم، لم يطاله القصف، لكن بقاءه ناجياً عزز الدمار العنيف الذي طاول أحياء المدينة الأخرى. انه الزاوية التي يُطل فيها الناس برؤوسهم من خلف الدمار.

عائلة الشاب القتيل سجت جثمانه في مدخل المبنى، وتجمع حول جسده المسجى والملفوف بشرشف زوجته وأولاده الثلاثة. ابنه الذي لم يبلغ الخامسة من عمره راح يضع يده على جثة والده معتقداً انه نائم فيما الوالدة كانت تنوح موجهة شتائمها الى المسؤولين السوريين. اما حماه فراح يستعجل النائحات القليلات حول النعش قائلاً ان درجة الحرارة أكثر من أربعين ولا يجوز الإبقاء على الفقيد من دون دفن في هذا الحر.

الشارع المؤدي الى حلب تتمركز فيه وحدات من الجيش النظامي، ومجموعات الجيش الحر المتوجهة الى عاصمة المحافظة تسلك طرقاً زراعية، والغريب ان هذه الطرق قليلة التحصين، ومن المفترض ان لا تكون عصية عن عيون الجيش المنتشر في السماء وعلى رؤوس التلال. لكن وعلى رغم ذلك تتسلل المجموعات من ريف حلب الى المدينة.

ويبدو ان الحرب في سورية ستكشف عن دمار لم تلتقطه بعد عدسات المصورين المهتمة أكثر بالذهاب الى تغطية المعركة، ذاك ان كثافة النيران هنا هي ما يميز المعركة. الناس قليلون فعلاً في معظم القرى، واللجوء الداخلي الذي جرى في المحافظات الأخرى أمر غير وارد نظراً الى استهداف كل القرى والبلدات. فبلدة دانا البعيدة نسبياً عن خط النار في ريف حلب تتعرض كل يوم لقذيفتين إثنين، وظيفتهما بحسب السكان دفع الناس الى عدم الشعور بالأمان.

ثمة ملاحظة لها دلالة في سياق التدقيق في الفوارق بين المحافظات السورية التي تخوض حروبها مع النظام، هو ان الشكوى من ندرة السلاح والذخائر تنخفض قليلاً في محافظة حلب. السلاح هنا أكثر وفرة، وثمة بنادق رشاشة جديدة في أيدي مقاتلي الجيش الحر. انها من نوع «فال» وعليها منظار للتسديد، وهي توحي انها جزء من تجهيز جندي نظامي. والأهم انها ليست مما غنمه الجيش الحر من الجيش النظامي. لكن قائداً في الجيش الحر أبلغنا أيضاً ان الثوار غنموا بالأمس في حلب 5 آلاف بندقية رشاشة مع ذخائرها.

 

كمائن غير سرية لـ «الجيش الحر في إدلب» على طريق دمشق لنجدة حلب
ريف إدلب (سورية) – حازم الأمين
الإثنين ١٣ أغسطس ٢٠١٢

الكمين الذي قررت مجموعات من «الجيش السوري الحر» في ريف إدلب نصبه لرتل من دبابات الجيش النظامي كان يُفترض عبورُه اوتوستراد دمشق-حلب أثناء توجهه الى الأخيرة، لم يؤتِ أُكله، اذ إن الرتل لم يصل، على رغم ان معلومات وردت الى «الجيش الحر» مصدرها سكان من قرى قريبة من الأوتوستراد، تقول ان الرتل سلك الطريق وهـو الآن متوجه الى حلب.

قبل التوجه الى الكمين، علم سكان القرى والبلدات التي يسيطر عليها «الجيش الحر» بتوجه المجموعات الى مكان ما على هذه الطريق. لم يبد الناس تذمراً على رغم يقينهم بأن وقوع الرتل في الكمين سيفضي الى رد فعلٍ يدفع ثمنه السكان، فإعاقة وصول الدبابات الى حلب أمر عاهدت إدلب شقيقتها الكبرى حلب على القيام به، على الرغم مما بين المدينتين من سجالات منذ ما قبل الثورة.

في إدلب، يشكل التوجه الى حلب للمشاركة في القتال علامة تفوق تحاول مجموعات «الجيش الحر» بلوغها. لكن في الوقت نفسه، للتوزيع المناطقي والجغرافي حضور قوي في العلاقات والتبادلات التي يجريها سكان المحافظتين المتجاورتين والمتداخلتين. الأولوية في القتال هناك هو لريف حلب. هذا ما يقوله الإدلبيون، وهم بذلك يضربون صفحاً عن تأخر حلب في الالتحاق بالثورة ثم بالقتال. يقولون ان ريف حلب عاد وأنقذ المدينة من احتمال التهاون. ثم ان لكتائب «الجيش الحر» المختلفة في ريف ادلب كتائب شقيقة في حلب، وهذا جسر آخر أعاد وصل ما كاد ينقطع بين المحافظتين. «كتائب الفاروق» في إدلب تحب «كتائب الفاروق» في حلب، و «كتائب أحرار الشام» الإسلامية تنقل أساطير عن شقيقتها الحلبية، ووسط تبادل الحكايات تستيقظ الحساسيات المحلية ملوِّنةً ما يرويه المقاتلون بقالب خالٍ من الضغائن.

لا يمكن للبناني او لعراقي يغطي الحرب في سورية ان يقاوم ميله الى اجراء مقارنة بين ما يعيشه هنا وبين خبراته المتشكلة في الحروب الكثيرة التي شهدها بلده. في سورية، نشهد «البطل الأهلي» وهو ما زال جنيناً، «البطل» الذي شكل كتيبته من أقاربه ومن سكان حيه او قريته بعد خبرة قصيرة في الفتوة، مزجها مع حكايات قليلة التماسك عن إنجازات في مهمات محلية. هو غالباً شقيق شهيد، وهو أحياناً ورث زعامة الكتيبة من قريب استشهد أثناء القتال. القيم الأهلية حاضرة بكثافة في حكايته. كريم وشجاع وأمضى سنوات في العسكرية وفي السجن، وهو أيضاً شاب في بداية ثلاثيناته (في بنش رفض عناصر أحد الكتائب تولي شقيق زعيمهم الذي قُتل قيادةَ الجماعة، لأن عمره 35 سنة، فهو هرم وغير قادر على القتال).

الملامح المحلية في كتائب «الجيش الحر» أقوى من أي ولاء آخر. البلدات والقرى هويات أقوى من الهويات السياسية التي سعت هذه المجموعات الى اعتمادها. «كتائب الفاروق» في تفتناز مثلاً، تتقدم «تفتنازيتها» على «فاروقيتها»، ولهذه الحقيقة حسابات ميدانية، فعندما أعلن رياض الأسعد هدنة استجابة لمبادرة كوفي أنان، لم يلتزم الكثير من كتائب «الجيش الحر» بها، لحسابات محلية غير سياسية.

وطغيان الطابع المناطقي والأهلي على أداء وحدات «الجيش الحر» يشمل قراراً بالانكفاء عن مواجهات تمليها الحرب عموماً، لكن الشرط المحلي يبقى أقوى، فأن تهُبّ محافظة إدلب لنجدة حلب، فهذا يخضع لمنطق تبادلي أيضاً، ففي المقارنة بين الوضع الميداني في كلا المحافظتين، أقدم ريف حلب على تطهير كامل مناطقه من جيوب الجيش النظامي، في خطة قد تبدو منهجية وضرورية لحماية خاصرة الجبهة الكبرى في المدينة وتأمين خط إمداد للمقاتلين. اما ريف إدلب، الذي سبق ريف حماة الى المواجهات، فلم يُقدم على ذلك.

يقول قادة الكتائب هنا، إن الحلبيين نجحوا في الحصول على أنواع من الأسلحة ساعدتهم في المهمة، فيما يروي «أبو طراد»، وهو قائد في «الجيش الحر» في سراقب، أن موقع برج الإذاعة وسط البلدة يصعب الوصول اليه بالأسلحة المتوافرة لديه، وقال انه يُخطط بعد شهر رمضان لمهاجمته، على رغم ما يتطلبه ذلك من خسائر في المهاجمين، نظراً لعدم وجود مدفع لديهم يُمهد للهجوم ويغطي الانسحاب.

أما كيف يكشف المسؤولون في «الجيش الحر» خططهم، فيقول وهاب، وهو جندي انشق عن الحرس الجمهوري والتحق بالجيش الحر: «الخطط هنا مكشوفة بالكامل لكلا الطرفــين. نحن نعرف أن رتلاً عسكرياً سيعبر الليلة الى حلب، وهم يعرفون أننا سننصب كميناً له في مكان ما. هم مصممون على التوجه الى حلب على رغم كمائننا، ونحن مصممون على ضربها. نحن نعرف أوقات عبور الرتل، وهم يتوقعون مناطــق كمائننا. اما ما ينجم عـــن هـــذا الانكشاف المتبادل من خسائر… فهذا قضاء وقدر».

 

«الإسلاميون» الأكثر تنظيماً وتمويلاً وغموضاً والأقل عدداً ونفوذاً
ريف حلب (سورية) – حازم الأمين
الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٢

لا تقاتل الوحدات «الإسلامية» في ريفي حلب وإدلب ضمن تشكيلات «الجيش السوري الحر». يقول المسؤولون في هذا الجيش وفي تلك الوحدات إن ثمة تنسيقاً بينهما، لكن قيادة الجيش الحر، وهو الفصيل الأكبر والأقل انسجاماً، تقول إنها لا تملك نفوذاً على هذه الجماعات. وفي موازاة ذلك ثمة حرص كبير يمارسه الجميع هنا على التكتم على طبيعة هذه الجماعات وعلى هوياتها الدينية والسياسية وعلى تركيباتها البشرية.

يقول قائد مجموعة من الجيش الحر في ريف حماة، رداً على إلحاح في السؤال: «نعم هناك مقاتلون غير سوريين يقاتلون في صفوف جبهة النصرة وفي صفوف كتائب أحرار الشام، لكن نسبتهم لا تتعدى في الأولى الـ20 في المئة، وفي الثانية الـ5 في المئة».

لا يرغب المقاتلون في ريف حلب الحديث عن هؤلاء، يقولون إن الوقت الآن هو لقتال النظام. وزائر مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب سيشعر أن المجتمعات المحلية ليست مكاناً نموذجياً لانتشار الجماعات الإسلامية المتشددة. الناس هنا قليلو التشدد. الصحافيون الغربيون والعرب من غير الصائمين لن تواجههم صعوبات كبيرة. النساء السوريات لا يخضعن لحصار ولفصل حاد عن مجتمع الرجال. هن محجبات، لكن حجابهن غير محكم. لا أثر لمنقبات باستثناء أولئك اللواتي يجرين مقابلات صحافية ويرغبن بإخفاء وجوههن.

البحث عن المقاتلين غير السوريين ليس سهلاً. في سراقب (ريف ادلب)، رفض مسؤول «جبهة النصرة» استقبالنا، وكان يقف على مدخل مكتبه مقاتلون قال لنا مواطنون سوريون، إنهم ليبيون وإن بينهم أردنياً وسعودياً، وفي أتارب (ريف حلب) رفض المسؤول العسكري في «كتائب الفاروق» حسن عبد الرزاق الكلام عن الوحدات الإسلامية المقاتلة مؤثراً الحديث عن السوريين على ما قال.

يشعر السوريون هنا بمرارة كبيرة جراء تسليط الإعلام العالمي الضوء على المقاتلين غير السوريين في الوحدات الإسلامية. «كتائب أحرار الشام» التي استولت على معبر باب الهوى على الحدود التركية – السورية هي اليوم محل انتقاد شديد من قبل الكثير من المواطنين في المدن الريفية هنا.

ينقل الناس العاديون حكايات عن سعي أفراد هذه الكتيبة إلى تصدر مشهد الثورة والحرب. يقولون إن إقدامها على احتلال المعبر خطوة استعراضية، خصوصاً أنها (كتائب الأحرار) آثرت احتلال المعبر من الجهة التركية حيث يسهل وصول الإعلام، فيما آثرت كتائب الفاروق البقاء من الجهة السورية للمعبر لحمايته من احتمال معاودة الجيش النظامي محاولة استعادته.

الإسلاميون أقلية في صفوف المقاتلين السوريين، لكنهم الأكثر تنظيماً وقدرة للوصول إلى الإعلام. حين تنقطع الكهرباء مثلاً، الإسلاميون وحدهم من يملك «براوزر» فضائي للإنترنت، وخلال تنقلنا بين مواقع المقاتلين، رصدنا جِرار الغاز، تلك السلعة التي لا أثر لها في كل من ريفي حلب وادلب، ذاك أن النظام السوري أوقف إيصال الغاز إلى هذه المناطق.

الإسلاميون وحدهم أيضاً من بين الثوار السوريين من يتقاضى رواتب دورية جراء تفرغه للعمل في وحداتهم المقاتلة. فعندما سألنا أيمن في بلدة دانا في ريف حلب عن مصدر دخله قال إنه متفرغ في كتائب «أحرار الشام» ويتقاضى راتباً شهرياً. أما حسن عبد الرزاق قائد كتيبة مصطفى عبد الرزاق في أتارب التابعة للجيش الحر بقيادة رياض الأسعد، فقال انه ومنذ بدء القتال قبل سنة تقريباً وحتى الآن لم يتقاض مقاتلوه سوى راتب واحد من المجلس الوطني.

هذا التفاوت في القدرات خلق حساسيات وسجالات بين الجماعات المقاتلة. أبو زيد المسؤول الشرعي في كتائب أحرار الشام رد على سؤال «الحياة» عن حقيقة تمتعهم بدعم خارجي يفوق غيرهم من الجماعات المقاتلة قال: «إن الدعم يصل إلى الجميع مع فارق أن ما يرسل لنا من مساعدات، يصل إلينا، أما الأطراف الأخرى فالمساعدات التي تُرسل لها تتوقف في إسطنبول ولا تصل إلى سورية».

وعن هوية الجهات التي ترسل مساعدات لأحرار الشام قال: «إنهم مغتربون سوريون في الخليج بالإضافة إلى جمعيات خيرية عربية وعالمية»، رافضاً الكشف عن هوية هذه الجمعيات. أما السلاح فيصل إلى «الأحرار» بحسب أبو زيد عبر التجار الذين يبيعون سلاحاً للجميع.

«جبهة النصرة» وهي الجماعة التي يقول السوريون إنها الأقرب إلى تنظيم «القاعدة»، أكثر نخبوية، وهي مقفلة على نحو محكم. تقيم في المدن والقرى إلى جانب مقرات الجيش الحر وكتائب أحرار الشام. عدد عناصرها قليل، والحساسية الاجتماعية والسياسية حيالها مرتفعة. لكن السوريين حديثو العهد بالعمل العام السياسي والعسكري، ولا يملكون لغة لتظهير هذه الحساسية، كما أن غياباً رهيباً للمجلس الوطني ولهيئات المعارضة الخارجية الأخرى لا يساعد على مواجهة من هذا النوع.

وفي سياق تقصي الإسلاميين في الثورة السورية لا بد من الإشارة إلى أنه لا أثر لجماعة الإخوان المسلمين وسط كل هذا الضجيج.

 

الصوت المعدني لـ«كاتيوشا» النظام السوري يحرم السكان ألفة الموت بقذيفة «هاون»
ريف إدلب (سورية) – حازم الأمين
الجمعة ١٧ أغسطس ٢٠١٢

كان علينا أن نعبر طريقاً ترابياً متعرجاً طوله كيلومترين اثنين برفقة المهرب التركي حتى نصل إلى الشريط الشائك الذي يفصل بين محافظتي هاتاي التركية وإدلب السورية. الشريط الذي أقدم مهربون وثوار على قطعه في أكثر من مكان في هذه المنطقة، يُكلف عبوره خمسين دولاراً أميركياً للشخص الواحد يتقاضاها المهرب التركي، فيما الناشط السوري المنتظر على الجهة الأخرى من الحدود يعتذر منك عن تواضع الاستضافة، وعن خضوعه أيضاً لمنطق المهربين السوريين، ذاك أن الانتقال من الحدود إلى بلدة أطمة السورية يتطلب دفع أكلاف انتقال عبر شاحنات المهربين الصغيرة لم يتمكن الناشط من إعفائنا منها.

الخال «ظاظا» أشهر شخصية حدودية سورية هذه الأيام. يستقبل الصحافيين والناشطين من عابري الشريط الحدودي في مكتبه في أطمة، وبعد نحو ساعة من الانتظار بضيافة الخال يصل ناشطون من مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب لاصطحاب «الضيوف». «الخال ظاظا» هو مسؤول في الجيش الحر في أطمة، ويملك خبرات في التعامل مع «الضيوف» من خارج الحدود من المرجح أن تكون سابقة على الثورة. إنها خدمات مجانية، لا بل إن أعباء الضيافة والانتقال يتحملها الرجل مترافقة مع شعور بأنه يفعل ذلك كجزء من عمله في «الثورة». إنه «الخال ظاظا» الذي يعرفه الجميع، ويُرسل إليه المهربون الأتراك زبائنهم من الصحافيين فيتحولون ضيوفاً. فها هي ياسمين، الصحافية البريطانية الشابة التي لا تجيد العربية التي لا يعرف «ظاظا» لغة غيرها، مقيمة في منزل عائلة «الخال» مع زوجته وبناته منتظرة أن يسمح لها الرجل أن تغادر إلى حلب، لكنه كما يقول لن يُرسلها إلا مع مجموعة يثق بها، ذاك أنها وحيدة، وهي ولدت لأب بريطاني وأم من حمص. وياسمين ارتدت حجاباً استجابة لطلب «ظاظا» الذي قال إن الحجاب يحمي في هذه الظروف، وتحولت بفعل حجابها والإلفة التي يُشعرها بها الرجل إلى جزء من محيطه، فيما حال الانتظار قبل توجهها إلى حلب عبئاً يبقى تحمله أياماً أمراً ممكناً.

ما إن أقلعت سيارة مصطفى، الناشط المدني الذي حضر لاصطحابنا إلى بلدته بنش، وبدأنا نحاول استطلاع الواقع الميداني في إدلب وقضائها، حتى أدركنا أننا لسنا في الجبهة الخلفية، إنما في قلب جبهة لم نعهد ما يماثلها في الحروب التي شهدتها المنطقة. الجيش السوري الحر لا يسيطر على المنطقة. هو موجود فيها على نحو كثيف وحاسم، لكن خطوط النفوذ مع الجيش النظامي متداخلة وغير نهائية.

علينا أن نسلك في السيارة طرقاً زراعية دليلنا ليس على يقين بخلوها من الحواجز الطيارة التابعة للجيش النظامي. وفي هذا الوقت ستتولد مفارقات الرحلة من حيث لم نتوقع. فنحن قدمنا إلى إدلب من بيروت. رحلة بالطائرة إلى اسطنبول، ورحلة ثانية بالطائرة أيضاً من اسطنبول إلى أنطاكيا، ورحلة ثالثة بالسيارة من أنطاكيا إلى الحدود مع سورية، وهذا ما يولد شعوراً غير حقيقي بأننا في بلد بعيد جداً. لكن إدلب أقرب إلينا بكثير من هذه المسافة. فإن يسألك السائق عندما يعرف اسمك: «هل أنت من القرية الفلانية؟» فإن سؤاله إذا ما عطفته على الرحلات الجوية والبرية التي استغرقها وصولك إليه، سيكون مصدر دهشة فعلاً. ثم إن استعادة حقيقة قرب إدلب العملي من بيروت لن يثبت، إذ إن المسافة الوهمية التي أحدثتها الرحلة الطويلة معطوفة على شعور باستحالة عبور المسافة الفعلية بفعل الحروب الكثيرة التي تفصل لبنان عن سورية سيكون أقوى وسيبقى ملازماً لك طوال الرحلة.

الحرب هنا هي غير ما عهدته من حروب. لن تفيدك خبراتك القديمة بشيء. لا جبهة حرب واضحة، وثمة ما يصدمك بنفسك وبالسكان. قذيفة الهاون تسقط على القرية ببرود، تقتل عائلات بأكملها وتولد خوفاً أخرس لا ينفجر ولا يخرج من نفوس الناس، على نحو ما كان ينفجر ويخرج من نفوس الناس في الحروب التي عهدتها. يموت الناس هنا بصمت، أو بالحد الأدنى من الضجيج. تعبر قذيفة الهاون من فوق رؤوسهم وهم يتناولون الإفطار، يُطرقون رؤوسهم منتظرين سقوطها، ثم يكملون الإفطار، وفي هذا الوقت يأتي زائر أو جار ويقول لهم قتلت العائلة الفلانية، فتتولى سيدة الدعاء على النظام وينتهي الإفطار. قذيفة أخرى لم تنفجر بعد سقوطها، فيعلق شاب: «إنها من صنع إيراني» فلا يبتسم أحد.

ثم إنها غير الحروب التي عهدتها لأسباب تقنية أيضاً. غيث عبدالأحد، الصحافي العراقي الذي غطى حرب بلده مخفياً هويته تارة وكاشفاً إياها تارة أخرى وفق هوية الجماعة التي يعمل في مناطق نفوذها يشعر هنا بأن الأمر مختلف. الصحافي اللبناني الذي غطى حروب الجنوب خَبِر هناك صوت صاروخ الـ «غراد» الروسي الصنع لحظة انطلاقه متوجهاً إلى المستعمرات الإسرائيلية، وها هو يختبره هنا لحظة سقوطه فوق رأسه وفوق رؤوس السكان الذي جاء لتغطية مأساتهم.

ثمة فارق جوهري بين الصوتين، وهنا ستكتشف أن الأصوات التي تُصدرها المدافع في الحروب تؤسس لقابلية الإلفة والفزع وفقاً لمنطق الأصوات والروائح. في جنوب لبنان عندما كنا نسمع صوت الـ «غراد»، أي الكاتيوشا، منطلقاً من الوديان القريبة من قرانا، كان ذلك يُطربنا. إنه «أورغ ستالين» على ما سماه الروس. وكان يصاحب عبوره من فوق قرانا عندما كان يُطلقه «الفدائيون الفلسطينيون» إلى المستعمرات الإسرائيلية، رائحة بارود محترق كانت تبعث فينا مشاعر قوة، على رغم علمنا باستدراجه رد فعل إسرائيلي قاتل سرعان ما كنا ندخل في قلق انتظاره. في سورية، ها نحن أهداف لـ «أورغ ستالين». أي مفارقة هذه؟ صوت انفجار الـ «غراد» ينطوي على ذبذبات معدنية لم نعهدها بما سمعناه من أصوات. شيء من «نيغاتيف» الموسيقى أو من غِلظتها. الصاروخ القديم وغير الدقيق الذي لطالما قمنا بوصل جزءيه قبل أن ينطلق مغرداً فوق قرانا، يسقط اليوم فوق رؤوسنا. صوت انفجاره ليس بالحجم الذي كنا نتخيله، لكن قوته تكمن في معدنيته. صوت انفجار قذيفة الهاون قوي ومزلزل، لكنه يبقى خارجك إذا ما أبقاك حياً، أما صوت انفجار الـ «غراد» فيتسرب إلى جسمك كموجة كهربائية.

ليست الأصوات وحدها ما يُخلف شعوراً بأنها حرب مختلفة. ثمة شيء أقوى من الأصوات تدفعك إلى الذهول. في أتارب، البلدة المدمرة بالكامل في ريف حلب، لم تنقطع الكهرباء عن المنازل المدمرة. عمليات الإنقاذ البدائية التي يُسارع عناصر الجيش السوري الحر للقيام بها في أعقاب كل جولة قصف، يجب أن تأخذ في الاعتبار احتمالات أن يختلط حطام معادن المنازل بالأسلاك الكهربائية التي ما برحت تتغذى بالطاقة، ذاك أن عنصراً من الجيش الحر قُتل بالكهرباء في قرية مجاورة أثناء محاولته إنقاذ سكان منزل تعرض للقصف.

وحتى الآن لا أزمة مياه كبيرة في مناطق الحرب هذه، مع العلم أن المياه تصل إلى المنازل «نظامي» على ما يقول السوريون عندما يقصدون أن الدولة هي من يزودهم بها. ولعل كلمة «نظامي» هي من أكثر العبارات تداولاً، إذ يُستعاض فيها عن عشرات من العبارات من نوع: «رسمي، عادي، سلطة، حكومة، مألوف …» وهي تنطوي على معنى سلبي عندما يعمدون للتعبير من خلالها عن أن النظام خارجهم، فالجيش الحر هو جيشهم، فيما الجيش «النظامي» من يقتلهم. وكم تبدو الكهرباء «النظامية» والحال هذه مفارقة عندما تغذي مدناً دمرتها القذائف «النظامية».

لا مواقع ثابتة يستدل من خلالها المرء إلى سلامته، فمرافقونا من عناصر الجيش الحر، ومن الناشطين المدنيين تتفاوت معنوياتهم في الرحلة الواحدة بين دعوتنا إلى الاطمئنان إلى أنهم يسيطرون على كل شيء، وبين طلب قراءة الفاتحة على أرواحنا لشعورهم بأننا نعبر من مناطق سيطرة للجيش النظامي. خريطة السيطرة متحركة وفق الأيام والأوقات. في الليل ينكفئ الجيش النظامي عن أوتوستراد حلب دمشق، وفي النهار السيطرة للأخير، لكن الإفلات منه في النهار ممكن إذا ما قرر المرء المغامرة، على رغم أن الطبيعة ليست مساعدة. وهنا الاعتماد على حقيقة تراكمت في الوعي السوري لم نألفها نحن الذين كنا نعتقد أن السلطة في هذا البلد سلطة مطلقة ومستمرة طوال الوقت. السلطة هنا تغفو ويمكن مواربتها وإلهاؤها، وهذه لعبة يجيدها السكان منذ زمن ما قبل الثورة. الدبابة ليست جاهزة كل الوقت، والضابط الشرير يمكن أن يهون أو أن يغفو. عبر هذه الفتحات الضيقة يتحرك الناس ، فينجو منهم من ينجو ويموت من يموت.

كم يبدو غريباً للبناني مثلاً أن يعاين سكان مدينة سراقب وهم يتداولون أسماء الضابط وجنوده الذين يتولون قصف بلدتهم. الضابط من ريف حماة والجنود معظمهم من دير الزور وليس بينهم علوي واحد. العدو بالنسبة إليهم أشخاص وأسماء، وهم سيرسلون اسمه إلى بلدته أو مدينته لأنهم غير قادرين على معاقبته. ثم إن تبديلاً في صفوف الوحدات ينعكس مباشرة على أوضاع مدينتهم. فالأسبوع الذي سبق وصولنا إلى سراقب شهدت المدينة هدوءاً سببه تبديل أتى بقائد للموقع غير راغب لسبب ما بقصف البلدة، فيما الأسبوع الذي أعقبه كان عنيفاً بسبب فظاظة الضابط الجديد.

في اليوم الأخير من الرحلة إلى سورية كانت بنادق الـ «فال» البلجيكية الصنع تتسرب إلى أيدي المقاتلين على نحو منهجي. بنادق طويلة وثقيلة الوزن، وهي مصممة لأجسام جنود قويي البنية وشديدي التدريب. هذه البنادق التي أرسلت من خارج الحدود، لا يعرف جنود الجيش الحر هوية مرسلها، وهي تكشف حقيقة قلة الاكتراث الدولي بمأساة السكان هنا. أرسلت هذه البنادق على نحو ما تُرسل مساعدات غذائية غير منسجمة مع العادات الغذائية للجماعات المعنية بها. كأن ترسل ويسكي إلى أفعانستان بدلاً من العصير. الـ «فال» بندقية صعبة المراس، أرسلتها دول لـ «رفع العتب» على ما قال ضابط في الجيش الحر… «لكن، لا بأس سنحاول أن نُقاتل فيها»، على ما اختتم كلامه.

موسيقى وغرافيتي وفنون بصرية في إدلب و «الرجل البخاخ» مسحراتي الثورة
ريف إدلب (سورية) – حازم الأمين
الجمعة ١٧ أغسطس ٢٠١٢

لعل الفنون البصرية المختلفة أكثر ما أدهشت به الثورة السورية العالم، ولهذا الأمر أسبابه، فالنظام الذي جعل من «فنونه البصرية» أفقاً وحيداً لخيال الناس بمختلف شرائحهم على مدى عقود أربعة، لم يعد متمكناً من ضبط المشهد بفعل ما تسرب للسوريين من وسائل ووسائط اتصال، جلها غير شرعي، فشرع الناس منذ ما قبل الثورة بسنوات بالتخفف من الضوابط. مئات الآلاف من الصحون اللاقطة صارت تضخ صوراً مختلفة إلى عقول السوريين، وإلى مخيلاتهم، وما إن بدأت الثورة حتى انفجرت المشاهد التي خزنها الشباب في مخيلاتهم.

على جدران بلدات إدلب «المحررة» بقايا من غرافيتي النظام، أي تلك العبارات التي تمجد القائد وتجعل من الحزب «مدرسة وأماً وأفقاً». لكن، أيضاً هناك الكثير الكثير من رسوم الثورة ومن عباراتها ومن صور ناشطيها الشهداء.

يقول «الرجل البخاخ» في ريف إدلب: «قبل الثورة لم تكن جدراننا لنا، كانت لحزب البعث، اليوم حررنا الجدران وبقي علينا أن نحرر بلدنا». «الرجل البخاخ» الإدلبي يعرفه كل الناس في المدن والقرى هنا. إنه رجل أربعيني يملك محلاً لبيع الصحون اللاقطة، متوسط التعليم ولم يكن قبل الثورة يتخيل نفسه فناناً غرافيتياً على ما يحلو للصحافة الأجنبية تسميته. يقول: «أنا لست فناناً، أنا مجرد مشخبط ومازج ألوان. الثورة هي ما جعل عملي العادي فناً». و «الرجل البخاخ» في محافظة إدلب يتمنى على من يلتقيه من الصحافيين عدم ذكر اسمه، على رغم أن جميع سكان البلدة يعرفونه، لكنه يقول إن غموضاً، وإن كان كاذباً، يبقى ضرورياً لحماية شخصيته من الابتذال، وها هو اليوم يتعمد أن يكتب ويرسم على الجدران في الليل، موحياً بالغموض. اليوم وبعد أن انقضى وقت العمل السري والحراك المدني، صار «الرجل البخاخ» أقرب إلى شخصية المسحراتي الذي يعرفه كل سكان البلدة، لكنهم يقولون لأطفالهم إنهم لا يعرفونه.

والحال أن المرء يمكنه من مراقبة خطوط الغرافيتي تعقب مشاعر الناس كلها، وتعقب مراحل الثورة السورية وحقباتها. فعندما كتب الرجل البخاخ عبارة: «اقتل من شئت فإن الفصل السابع آتٍ» كانت الثورة في حينها سلمية وكان السوريون يعتقدون أن المجتمع الدولي إلى جانبهم، وهذه ليست حالهم اليوم، ذاك أن الرجل قتل من قتل ولم يأتِ الفصل السابع. أما عندما كتب «الرجل البخاخ» على جدار في البلدة عبارة: «الثورة تذكرة دخول لا تذكرة خروج» فقد كانت الثورة بدأت بالانتقال إلى مرحلتها العسكرية وكان ناشطون مدنيون منها بدأوا بمغادرة سورية إلى تركيا، وقد أتبع الرجل البخاخ عبارته بأخرى تقول: «الثورة تُصنع هنا لا في تركيا»، عاكساً بذلك مرارة جماعية تنتاب سكان المناطق هنا نتيجة شعورهم بتصدر معارضة الخارج مشهد ثورتهم. ولعل للأطفال الحصة الأكبر، فتقريب فكرة التغيير من وراء الثورة اقتضت من «الرجل البخاخ» أن يرسم شخصيات كرتونية عالمية كـ «بينك بانتر» مبتسماً وحاملاً علم الثورة. أما شهداء البلدة فلا تتسع الجدران لحكاياتهم على ما قال «الرجل البخاخ» في سراقب، فاختار واحداً منهم يسميه أهل البلدة محمد حاف، وهو من أبرز شهداء البلدة، وخُصصت شـعارات كـثيـرة لـحكاياته الكثيرة. والغريب أن صناعة الشهيد على جدران سراقب تترافق مع رغبة في تظهير جوانب قد لا تكون منسجمة في شخصيته.

يقول «الرجل البخاخ» إن الناس تبرعوا بجدرانهم، لا بل إنهم صاروا يشعرون بأن اختيار «الرجل البخاخ» جداراً يملكونه ليكتب أو يرسم عليه يمنحهم مقداراً من التفوق على غيرهم من جيرانهم، وذات يوم دخل الجيش النظامي إلى البلدة، وسبق دخوله بساعات «إشاعة صحيحة» عن دخوله، فقام السكان بطلي الجدران لإخفاء الرسوم والشعارات، لكن ذلك لم يعفهم من العقاب، فأقدم الجنود على إحراق المنازل والمحال التي على جدرانها طلاء يخفي شعارات.

«لست أنا المبدع» يردد «الرجل البخاخ. «أنا رجل عادي وغير متعلم، وكان أن شعرت البلدة بحاجة إلى رجل يضع على الجدران أفكاراً تراودها فكنت أنا من تولى المهمة». و «الرجل البخاخ» لشدة تعلقه بالجدران صار يميز بين جدار وآخر لجهة انسجامه مع نوع من الغرافيتي.

و «محمد حاف»، الشخصية الرئيسة في عمل «الرجل البخاخ» في سراقب حكاية، ذاك أن اسمه محمد ولكن «حاف» ليست كنيته وقد أضيفت العبارة إلى اسمه لتمييزه عن أخويه محمد سعيد ومحمد رياض. إنه محمد من دون اسم ثان، محمد حاف، ويقول «الرجل البخاخ»: «بطلنا بسيط وغير مركب إنه محمد… فقط محمد». و «حاف» في سراقب ليس فقط مادة للفن الغرافيتي فقد أنشدت له فرقة غناء محلية مؤلفة من أب وبناته الثلاث أغنية تبدأ تقول: «محمد حاف محمدنا… اشتقنالك يا محمد حاف. يا محمد بالسلميي وشو فينا عليت الصوت… صوتك بعدو غنيي نغنيها وما نهاب الـمـوت». هذه الأغنية بدورها تؤرخ لانتقال الحراك في البلدة من مرحلته السلمية التي كان فيها محمد حاف منشداً في التظاهرات، إلى مرحلته العسكرية التي قضى فيها الشاب باشتباك مع الجيش النظامي في أطراف البلدة.

لكن العائلة السراقبية التي أطربت سراقب بأغانيها عن الثورة والحب، وعن شهداء البلدة، هي كما الكثير من أوجه النشاط الفني في هذه المرحلة في سورية، حبيسة جدران منازل محدودة يختارها الوالد ليُسمع عدداً محدوداً من ضيوفه ما ألف من أغانٍ وما غنته بناته منها، فيما يتولى ناشطون تسجيلها مع الإبقاء مقدار الإمكان على مصدرها مجهولاً، ذاك أن إدلب بظروفها الأمنية والاجتماعية أضيق من أن تتسع لعائلة ولمواهب تتعدى الإنشاد في التظاهرات. فما أنتجته العائلة من أغانٍ يبدو أكثر إتقاناً من تلك التي انجذب العالم لها في أناشيد الثورة السورية. فالأب ملحن وبناته الشابات درسن الإيقاع إلى جانب دراستهن اختصاصات في الأدب والعلوم الأخرى، وهن شديدات الحرص على الالتزام بمستويات الصوت انخفاضاً وصعوداً، والوالد من وراء عوده يتولى توزيع الأصوات.

العائلة ليست أسيرة التظاهرة في غنائها، إذ إن الكثير من أغانيها للثورة لا تصلح للتظاهر، ثم إن كلماتها تنطوي على أبعاد تتجاوز ما يخاطب وجدان المتظاهر، ففيها خيبة ورجاء وحزن وفرح، تشكل ما هو أعقد من توظيفها في تظاهرة أو مواجهة.

و «فن الثورة» بهذا المعنى يسعى إلى تجاوز الثورة للوصول إلى ما هو دائم ومستمر في الناس على ما يقول الوالد، الذي يشير إلى أنه بدأ الموسيقى متأثراً بالأغنية السياسية اليسارية بدءاً من سميح شقير وصولاً إلى مارسيل خليفة. ويقول «الآن أسعى إلى تجاوز الجوهر السياسي للأغنية إلى جوهر إنساني. الثورة في سورية إنسانية وليست سياسية».

لكن ليس الغرافيتي وحده ما كشفت عنه الثورة من مواهب في سورية، فالناشطون المدنيون أبدوا تفوقاً غير معهود في توظيف وسائل الاتصال لنقل أخبار ثورتهم ومآسيهم إلى العالم. فعلوا ذلك في ظل عدم توافر شروط تقنية يعتقد المرء أن من المستحيل استعمال وسائل الاتصال من دونها. لا بل ما قام به هؤلاء بالنيابة عن وسائل الإعلام العربية والعالمية هو عمل هائل. فيقول أياد: «كان صعباً علينا أن نصور وأن نضع المواد على يوتيوب في ظل عدم توافر «براوزر» مستقل عن الشبكة الداخلية الضعيفة، لكننا كنا نلجأ إلى ضغط المواد المصورة فتصل ضعيفة النوعية. أن تصل صورنا مشوشة خير من أن لا تصل».

وللناشطين المدنيين في هوامش العمل العسكري ملامح يمكن تمييزهم عبرها عن الناشطين في ساحات القتال. معظمهم كان سبق أبناء بلدته، حتى المسلحين منهم، إلى التظاهرات، أيام كانت الثورة تظاهرات يومية، وهم انتقلوا اليوم من التظاهر إلى العمل الحقوقي في إحصاء القتلى وتوثيق الانتهاكات، وهم اليوم من يستقبل الصحافيين مجاناً ويستضيفونهم في مراكزهم ويؤمنون لهم خطوط الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى، ويمكن محدودي المعرفة التقنية من الصحافيين الاستفادة من الخبرات الواسعة لدى هؤلاء الشباب في هذا المجال.

أما ما يبدو غير عادل في قضية هؤلاء فيتمثل في أن وسائل إعلام إقليمية ودولية صارت تعتمد على موادهم كصور وأفلام خاصة أنجزها لها النشطاء من دون أجر، فقط العائد هو عرض قضيتهم. لا بل إن مزيداً من الشروط الفنية والتحريرية صارت تفرضها القنوات على المواد المجانية التي يرسلها لها الناشطون. يقول أياد: «لا بأس فما يعنينا الآن ليس عائداً نتقاضاه على عملنا… يعنينا الآن فقط أن نوصل قضيتنا إلى العالم».

 

 

إدلب: اللحية المحلية لـ «كتائب أحرار الشام» تعيق التحاقها بـ «الجهاد العالمي»
ريف إدلب (سورية) – حازم الأمين
الثلاثاء ٢١ أغسطس ٢٠١٢

حسن، الشاب من مدينة حماة السورية، الذي كان منتظراً في مركز للجيش الحر في بلدة أطمة على الحدود مع تركيا، ليس إسلامياً، على عكس ما اعتقدنا، ذاك أنه أطلق لحيته الحمراء وحلق شاربيه، فقط لأنه يريد أن يفعل ذلك وليس لأنه إسلامياً. لم يكن صائماً، وهو اقترب من محدثته الصحافية على نحو ما لا يقترب الإسلاميون من الصحافيات. كان ينتظر غاضباً وصول من ينقله إلى الجهة الأخرى من الحدود، ويقول إنه متوجه إلى بلدة الريحانية التركية للقاء عضو في المجلس العسكري للجيش الحر.

حسن طالب هندسة في جامعة بيروت العربية، وهو استدعي إلى الخدمة الإلزامية في الجيش السوري، الذي ما لبث أن انشق عنه والتحق بالجيش الحر في حماة. يقول: «أنا جندي في الجيش الحر لا أملك سلاحاً. أنتظر في المعركة أن يُصاب أحد أو أن يتعب لأستعير سلاحه. أريد سلاحاً، ولهذا أنا متوجه للقاء عضو المجلس العسكري في الجيش الحر». وحسن كان على عجلة من أمره، لم يشعر بأن سؤالنا عن لحيته، هو غير الإسلامي، يستحق انتظاراً. الأرجح أنه لا يعرف سبب إطلاقه لحية من دون شارب. استغرب السؤال، لكنه أجاب عن سؤال آخر بسرعة حاسمة، وكان السؤال عما إذا كان مناصراً لجماعة الإخوان المسلمين الذين تُعتبر مدينته حماة عاصمتهم في سورية، قال: «لا إخوان مسلمين في حماة، فهؤلاء غادروها في الثمانينات. تركونا لوحدنا في مواجهة هذا النظام، لا بل إنهم ورطوا المدينة بمواجهة وغادروا. لقد دفعنا ثمن تهورهم».

لكن الإجابة عن سؤال اللحية من دون شارب، والتي بقيت معلقة في اللقاء السريع مع حسن، ستكون ضالتنا التي لن نعثر عليها طوال رحلتنا إلى ريفَي إدلب وحلب في سورية، ذاك أن منطق اللحية والمظهر الذي يرصد عبره المرء الملامح الأولى للجماعات الإسلامية وأنواعها وفروعها، يخضع في سورية إلى منطق مختلف. اللحية من دون شارب ليست إشارة أكيدة إى إسلامية المرء، وأحياناً لا تكون إشارة حتى إلى التزامه فروض الصلاة أو الصوم. والعكس صحيح، إذ إننا التقينا بعشرات من السلفيين لا يمتون لهيئة السلفيين الذين نعرفهم بصلة. بعضهم حلق لحيته وشاربه، وبعضهم أطلق لحية خفيفة غير سلفية، وجميعهم من دون استثناء لا يعتمدون الثوب الذي يعتمده السلفيون.

تعتبر «كتائب أحرار الشام» الفصيل السوري الجديد الأبرز الذي يشيع خبر انتمائه إلى «السلفية الجهادية»، هذه الجماعة الجديدة التشكل والتكوين تنتشر في الكثير من المدن والقصبات السورية، وهي غير منضوية ضمن كتائب الجيش السوري الحر على رغم أن مسؤوليها يؤكدون أنهم يُنسقون أنشطتهم مع هذه الكتائب.

و«كتائب أحرار الشام» جماعة سلفية على ما قال لـ «الحياة» مسؤولها الشرعي في ريف إدلب أبو زيد، واسمه الحقيقي أسامة العبود. والعبود الذي قرر في اللقاء الثاني معه أن يكشف عن اسمه الحقيقي، يقول إن قائد «كتائب أحرار الشام» اسمه أبو عبدالله وإن أحداً لا يعرف اسمه الحقيقي ولا أين يقيم في سورية.

الجـــميع، في ريفَــي حلب وإدلب يتحـــدثون عن تـــمتع «كتائب أحرار الشام» بدعـــــم خارجــي. ويقول قائد كتيبة في الجيش الحر في سراقب: «الأحرار متقدمون علينا في تسليحهم وفي عتادهم، وهم لا يشاركوننا في كل الأعمال العسكرية، ويُفضلون أن ينفذوا مهمات تُخاطب الإعلام، ولهذا السبب احتلوا معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا».

وأبو زيد، المسؤول الشرعي في كتائب أحرار الشام شاب من مواليد عام 1987 درس الشريعة في جامعة حلب، يقول إن كثيرين من زملائه في الجامعة هم اليوم مسؤولون شرعيون في الكتائب، وهو إذ أكد في اللقاء الأول أن جماعته سلفية في العقيدة، لم يشأ أن يجيب عما إذا كانت سلفية في الممارسة، على رغم تأكيده «جهادية كتائب أحرار الشام» ما يعني أنهم ليسوا من السلفية التقليدية التي تتجنب العمل العام و«الجهاد بالسلاح».

لا ينفي أبو زيد وجود «متطوعين» غير سوريين في الكتائب لكنه يؤكد أن نسبتهم قليلة إذا ما قورنت بوجودهم في كتائب أخرى. وهـــو يرفض الإجابة عن سؤال ما إذا كـــان يعني بالكتائب الأخرى جماعة «النصرة» التي يقول معظم سكان ريف إدلب إنهم قريبون من تنـــظيم «القاعدة» وإن بــينهم مــــقاتـــلين غير ســـوريين من ليــبيا والأردن والسعودية واليمن.

لكن المتجول في ريفَي حلب وإدلب لن يشعر بأن «كتائب أحرار الشام» هي جماعة نخبوية منكفئة عن الممارسات الاجتماعية اليومية للناس في المدن والقرى السورية، على نحو ما تفعل الجماعات السلفية الجهادية التي عهدها المرء في مناطق أخرى من العالم. يشعر المرء بأن هؤلاء هم ممثلون للإسلام التقليدي وللممارسة الدينية الاجتماعية الشائعة والسائدة منذ ما قبل الثورة، وإذا ما بالغ المرء يمكنهم أن يقولوا إنهم يمثلون هذه الممارسة في لحظة تكثيفها وشحنها سياسياً، وهم لا يضيفون للطقس الديني الشائع ما يزيد عنه أو ما هو غريب عنه. هذا الأمر الذي غالباً ما يمارسه الإخوان المسلمون في المجتمعات التي ينتشرون فيها، تفعله هذه الجماعة في ريفَي حلب وإدلب، ذاك أنه لا أثر ظاهراً للإخوان المسلمين في هذه المناطق على مختلف الصعد.

يقول أمجد وهو حلاق رجالي وجندي في الجيش الحر في بلدة بنش إنه لا يتحفظ عن انتماء شقيقه الصغير أحمد إلى «كتائب أحرار الشام»، فـ «الجميع يريدون أن يُقاتلوا، وجميعنا نصلي»، أما أحمد الذي يبدو أنه لا يميز بين سلفي وغير سلفي في إيمانه والتزامه، يقول إنه لم يُطل لحيته لأن «الكتيبة لم تُبلور بعد هويتها الدينية» ولم يُطلب منه ذلك حتى الآن. ويقول إنه يتقاضى راتباً متواضعاً نتيجة تفرغه للعمل في الكتيبة، يكفيه مصروفاً شخصياً، خصوصاً أنه لا يُدخن، في حين يُشكل التدخين عبئاً أساسياً لأصدقائه من الشباب.

من الواضح أن إشارة أحمد إلى أن جماعته لم تبلور بعد هويتها كجماعة إسلامية سلفية، تجد صداها في الكثير من وجوه أداء الجماعة. فها هو منشد التظاهرة في بلدة جرجاناز أنس حامد المنتمي إلى كتائب الأحرار حليق اللحية ويُقدم ماءً لضيوفه في يوم صيامٍ، ويقول إن جماعته سمحت له بالغناء في التظاهرة لضرورات الثورة. وأنس الذي التقيناه في التظاهرة الكبيرة التي كان يقودها، كان شقيقه قُتل في اليوم السابق عندما دخل خطأ في منطقة يسيطر عليها الجيش النظامي.

وعناصر «كتائب أحرار الشام» متفاوتو الالتزام وقليلو الانسجام في مظهر واحد على ما يفترض انتماؤهم إلى جماعة «سلفية جهادية». إنهم من سوريي الداخل الذين لم تتح لهم خبراتهم المحدودة في العمل «الإسلامي» احتكاكاً بخبرات «السلفية الجهادية» العالمية، وهم في الوقت نفسه طامحون لوراثة جماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يدفعهم إلى تفادي الانكفاء بمظاهرهم وأنشطتهم عن المؤمن العادي من السوريين وعن ممارسة طقس ديني تقليدي قد لا ينسجم مع الطقس السلفي في الممارسة، مع الإبقاء على «العقيدة» حبيسة النوايا، على ما تتيح السلفية من تقية.

الراية التي اختارتها كتائب الأحرار علماً لها استبدلت فيها اللون الأسود باللون الأبيض في راية تنظيم القاعدة السوداء، ولم تُجرِ تعديلاً آخر، ويبدو أن ذلك جزء من الحيرة والاضطراب في هوية الجماعة. فالكتائب قررت أنها جزء من مشهد قتال النظام السوري، وهو ما يملي عليها اتصالاً بأطراف في هذا القتال أكثر انتشاراً وقبولاً منها، وهي أيضاً تسعى إلى تمثيل الإسلام كممارسة يومية وكطقس اجتماعي ديني مع ما يملي ذلك من تفادي الاصطدام بتقاليد الناس وبعاداتهم، ما يعني أننا حيال جماعة سلفية ساعية للاستثمار في مزاج شعبي، وهو أمر جديد، ذاك أن تنازلات جوهرية من المفترض أن تقدمها هذه الجماعة في سياق اقترابها من «إيمان الشعب».

لكن، في مقابل هذا الميل ثمة مؤشرات أخرى قد تُفضي إلى انكفاء «كتائب أحرار الشام» إلى السلفية المعهودة في مناطق أخرى من العالم. إذ يبدو أن خطوطاً بدأت تتفتح مع «شقيقات» للكتائب من خارج سورية، وهو ما قد يُفقد الجماعة بعضاً من هويتها المحلية، وهو ما يعني أن بدء تسرب اللحى والأثواب الأفغانية قد يحدث.

ولعل خبر انشقاق مجموعة من «كتائب أحرار الشام» والتحاقها في جماعة «جبهة النصرة» الواضحة الوجهة السلفية الجهادية يبدو مؤشراً إلى بدء وصول «السلفية العالمية» إلى الكتائب. هذا الانشقاق حصل في مدينة سراقب، حيث لـ «جبهة النصرة» مقر في مدرسة تضمها إلى كتيبة أخرى من الجيش الحر. ويقول سكان في المدينة إن مقر «جبهة النصرة» يضم مقاتلين غير سوريين، ويُرجحون أن يكونوا من ليبيا.

والانشقاق مؤشر في البيئة «السلفية الجهادية»، ذاك أنه المصير المحتوم الناجم عن «اكتمال السلفية» في جماعة غير مكتملة السلفية، فالأخيرة تدعو مريدها إلى الذهاب في إيمانه إلى أقصى النصوص، وهو ما يُفضي به لاحقاً إلى اعتقاد بتخاذل الجماعة عن اللحاق به، وسرعان ما يشرع بالبحث عن جماعة أخرى أكثر تشدداً.

من السهل أن تُصاب «كتائب أحرار الشام» بهذه المعضلة نظراً إلى هشاشة سلفيتها، ويبدو أن الطريق الوحيد لتفادي الانشقاق هو مزيد من الالتزام بالسلفية كنموذج كامل.

لكن، ثمة أيضاً شقوق محلية يمكن أن يتسرب منها الموديل العالمي للسلفية الجهادية إلى إدلب وحلب وريفيهما، تتمثل بالتجربة العراقية للكثير من الناشطين الإسلاميين من أبناء المنطقة. من سراقب وحدها قُتل ما لا يقل عن خمسة عشر شخصاً خلال سنوات «الجهاد في العراق» ويبدو أن عشرات آخرين ما زالوا على قيد الحياة، أمضى بعضهم سنوات في السجون السورية بعد أن اضطربت العلاقة بين النظام السوري وبين «المجاهدين في العراق»، ويبدو أن كثيرين من هؤلاء هم اليوم أعضاء في «جبهة النصرة» أولاً وفي «كتائب أحرار الشام» ثانياً، وهؤلاء احتكوا في العراق بخبرات «عالمية» في السلفية الجهادية، وهم مرشحون لأن يلعبوا دوراً في تزويد «المجاهد المحلي» بأذواق واعتقادات وطقوس.

لكن يبدو واضحاً للزائر أن الريف السوري ليس بيئة نموذجية لغير الإيمان المحلي، وهو لن يستدخل بسهولة الموديل السلفي. فهذه المدن الصغيرة والبلدات والقرى غير صارمة في ممارساتها اليومية، وقد يشعر المرء بأن النساء منكفئات في منازلهن لكنهن غير مقصيات ولا أثر في المشهد لمنقبات. لا فصل بين الجنسين في المنازل، والمجتمع الزراعي أخلى دوراً للمرأة في العمل.

من المرجح أن تتولى المدن الكبرى مهمة ضخ «الإيمان الجديد» إلى الأرياف، ويبدو أنها فعلت ذلك في الحقبة التي سبقت الثورة، فها هم مفتو «كتائب أحرار الشام» وقد جاء معظمهم إلى هذه البيئة الريفية من معاهد التعليم الديني في حلب وحماة، مزودين بغير النموذج المحلي في الممارسة الدينية، وبقابليات مختلفة ومتفاوتة لنقل خبراتهم إلى الريفيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى