صفحات العالم

«حرب أنفال» سورية


حسان حيدر

هي محض صدفة ان يختار «المجلس الوطني السوري» شخصية كردية لقيادته فيما تقترب الحرب التي يشنها جيش بشار الأسد على المدن المنتفضة من التحول الى «حرب أنفال» سورية، تيمناً بحرب الإبادة التي شنها صدام حسين على الكرد في بلاده. لكنه ليس من قبيل الصدفة إطلاقاً أن يكون نظام «البعث» هو المرتكب في الحالتين.

فالتقارير الواردة من سورية، خبراً وصورة، تفيد بتصعيد غير مسبوق للعنف من جانب الجيش النظامي في إطار حملات تطهير بدأت تتكشف في مناطق حمص وحماة المحيطة بـ «الدولة العلوية» المزمعة، هدفها تهجير السكان من الأحياء المختلطة لإقامة حزام أمني يحمي الكيان الانفصالي المستقبلي.

كان مثل هذا الكلام في بداية الرد العنيف لحاكم دمشق على الانتفاضة الشعبية يعتبر ضرباً من المبالغة، لكن كل تصرفات نظام عائلة الأسد وتكتيكاته باتت تشي بغلبة التيار الذي يحبذ تقسيم سورية اذا تعذر بقاؤها موحدة تحت حكمه. والتقسيم هنا يتخذ طابعاً مذهبياً وطائفياً يهدد نجاحه بانتقال عدواه الى دول عربية اخرى، وهذا في النهاية حلم إسرائيل وإيران المشترك.

وقد تكررت خلال الأيام الماضية التحذيرات الغربية من حصول مجازر جديدة بعد الحولة والقبير وغيرها، وشبه وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ التطورات السورية بالوضع في البوسنة والهرسك في مطلع التسعينات حيث دارت حرب أهلية طائفية حصدت اكثر من 200 ألف ضحية فيما المجتمع الدولي يتفرج، قبل ان يقرر التدخل مخافة امتداد النزاع. ومعنى التحذيرات والمقارنة ان العالم يتوقع ارتفاعاً هائلاً في عدد الضحايا السوريين طالما بقيت قدرته على التدخل مقيدة.

ومن المضحك ان تعرب إسرائيل عن قلقها من الترسانة الصاروخية والكيماوية السورية، رغم انه ليس لديها في الواقع اي داع لهذا القلق، فجنرالات الأسد لا يرون عدواً لهم سوى المعارضة في المدن والقرى التي يفرزونها على الهوية، وقد بدأت أنباء ترد عن استخدام غازات ومساحيق مجهولة في قصفها. والمخططون الإستراتيجيون في جيش الأسد منشغلون بإحراق غابات عمرها آلاف السنين على امتداد الحدود مع تركيا لمنع المعارضين من مقاتلين ومدنيين من الاحتماء فيها. وبالتأكيد لن يجد من ينخرط بإرادته الكاملة في تدمير بلده بهذه الصورة وقتاً لـ «العدو القومي» الذي تعود «قتاله» بالشعارات طوال عقود. بل هو يقلد في كره البشر والشجر إسرائيل نفسها التي يقتلع جنودها ومستوطنوها حقول الزيتون المعمرة في الضفة الغربية وغزة والتي أفنى طيرانها في 1982 منطقة حرجية كاملة جنوب بيروت لمنع مقاتلين فلسطينيين من الانتشار فيها.

اشتف نظام «البعث» العراقي من دون ان يرف له جفن عشرات آلاف الضحايا من مواطنيه الأكراد مستخدماً كل ترسانته، بما فيها الاسلحة الكيماوية المحرمة، وأحرق قرى بكاملها بمنازلها وحقولها، وقصف بوحشية مدناً من البر والجو وهجر سكانها، فيما هو يرفع شعار «الوحدة والحرية والاشتراكية». وها هو «البعث» السوري يكرر الجريمة نفسها ضد مدنييه، فيما يؤكد انه ماض في «مواجهة الإرهاب». ولا احد يعرف كم سيكون الرقم الأخير لضحاياه قبل ان يتوافق العالم على كبحه.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى