صفحات العالم

حزب الله ينجر الى الحرب علنا

 

رأي القدس

بعد عامين تقريبا من اندلاع شرارتها الاولى في مدينة درعا الجنوبية، بدأت الازمة السورية تفيض بقوة الى دول الجوار، ولبنان الحلقة الاضعف فيها على وجه الخصوص.

بالامس ذكرت وكالة الاناضول التركية الرسمية ان حزب الله اللبناني اعلن التعبئة في صفوف عناصره في ثماني قرى حدودية متداخلة بين لبنان وسورية بعد هجوم شنته ‘جبهة النصرة’ على دورية للحزب، مما ادى الى سقوط قتلى من بين عناصر هذه الدورية وفي بلدة ‘زيتا’ على وجه الخصوص.

الكتائب الجهادية الاسلامية التي تقاتل لاسقاط النظام في سورية اتهمت حزب الله اكثر من مرة بارسال مقاتلين لمساعدة قوات النظام في محاولاته اخماد الثورة لكن السيد حسن نصر الله زعيم الحزب نفى في كل خطاباته التلفزيونية الاخيرة اي تورط في الازمة السورية.

السيد ناصر قنديل النائب اللبناني السابق قال على مدونته الشخصية ان استعدادات تجري في صفوف المقاومة الاسلامية اللبنانية لارسال مقاتلين الى سورية، ولم يستبعد ان يتم التطبيق العملي لهذه الخطوة في الايام القريبة.

حزب الله رد على الاتهامات بوجود مقاتلين تابعين له في المناطق السورية الحدودية مع لبنان ان اهالي هذه المناطق الشيعية يدافعون عن انفسهم جراء مهاجمة مقاتلي المعارضة السورية لقراهم.

من الواضح ان حزب الله ينزلق بشكل متسارع الى المستنقع الدموي للازمة السورية، بعد عامين من محاولاته الدؤوبة، في العلن على الاقل، لتجنب ذلك.

امتداد الازمة السورية الى لبنان يعني تفجير هذا البلد واغراقه في حرب اهلية ربما تستمر لعقود، لان حالة الاستقطاب الطائفي السني الشيعي تبلغ ذروتها هذه الايام، وتعمل على تأجيجها قنوات تلفزيونية في الجانبين.

حزب الله حقق انجازات كبيرة على صعيد مواجهة العدوان الاسرائيلي المتكرر على لبنان، ونجح في اجبار الاسرائيليين على الانسحاب من الاراضي اللبنانية عام 2000 من جانب واحد، كما تصدى لعدوانهم عام 2006 بشجاعة لاكثر من اربعة وثلاثين يوما.

السيد حسن نصر الله زعيم الحزب ظل دائما يكرر بان سلاح الحزب هو لمواجهة الاسرائيليين فقط، والدفاع عن لبنان، لكن من الواضح ان هذه المقولة تواجه تحديا كبيرا هذه الايام.

السيد سليم ادريس رئيس هيئة الاركان في الجيش السوري الحر هدد بالامس بقصف مواقع لحزب الله داخل الاراضي اللبنانية كرد على قصف الحزب مواقع للمقاتلين المعارضين السوريين داخل الحدود السورية.

لبنان ينزلق بسرعة الى مستنقع الازمة السورية الدموي، ويبدو ان كل محاولات جيشه حماية حدوده، ومنع التسلل اليها على الحدود من الجانبين تترنح.

الجوار السوري كله بات مهددا بالانفجار والدخول في حرب اهلية طائفية، اليوم لبنان وغدا العراق، وبعد غد تركيا، والاردن لن يكون بعيدا، ودول الخليج العربي كذلك. انه سيناريو مرعب بكل المقاييس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى