صفحات الثقافة

حلــب: كعــك عيــد وموســيقى


نهاد سيريس

العيد يقترب على مدينتي حلب وكذلك الموت، فالقصف لايتوقف على المدينة، وأصبح اسم مرتع الطفولة معروفاً لمتتبعي آخر تطورات الحرب في سوريا في نشرات الأخبار. حارة الباشا حيث ولدت تتفرع من باب الحديد، أما بداية الحارة فيحتله جامع بانقوسا. وفي مكان ملاصق لباب الحديد، وهو باب أثري ما يزال قائماً حتى اليوم، افتتح لي أبي في أوائل الستينيات كشكاً لبيع الصحف غير بعيد عن محله و«أوضته» في منتصف جادة «جب القبة» التي كانت معروفة آنئذ كبورصة للحبوب والقطن والأصواف، أما اليوم فقد تحولت الى ساحة حرب.

سوف أحاول تذكر حياتي حينئذ في تلك المنطقة التي تقصف الآن بلا رحمة. سوف أحاول تذكر أجمل الأشياء وأكثرها سروراً، وهل هناك ما يفوق العيد سرورا،ً خاصة أيام الطفولة؟

عندما كنت طفلاً صغيراً كنت أنظر إلى الكبار نظرة حسد، فهم يقضون أوقاتاً أطيب في المناسبات وخاصة في الأعياد، وعندما صرت رجلاً أصبحت أشتهي أن أكون صغيراً فالأعياد وجدت ليحتفل بها الصغار بطريقتهم البريئة تلك والتي بدونها لا يمكن تذوق متعة العيد.

العيد يقترب

هناك مسافة طويلة يجب على الأطفال أن يقطعوها ما بين البيت والفرن. لصناعة كعك العيد نحتاج إلى «الصوج» وهذه لا يقوم رب البيت بشرائها وتخزينها رغم أننا نحتاجها قبيل كل عيد. يجب استعارتها من الفرن والأطفال هم من سيحملها فارغة من الفرن إلى البيت ثم مليئة في الاتجاه المعاكس. وحفلة صناعة الكعك وخبزه في الفرن تدخل في باب الاشتهاء والانتظار والفوضى اللذيذة التي تصاحبها. عندما أحضرت حصتي من «الصوج» فضلت الجلوس على المصطبة العالية ومراقبة النساء المنهمكات بالعجين. خالتي سعاد كانت تتلقف قطعة العجين ثم تبرمها بيديها الاثنتين على لوح خشبي لتصبح فتيلة وبحركة بارعة تدورها على شكل رقم خمسة. تصبح الكعكة جاهزة التكوين حين تكبس سعاد بإصبعها على طرفي الفتيلة بعد أن تدوّر.

أما جدتي فقد كانت متخصصة بصناعة الأقراص المحشوة بالعجوة، ومن أجلها كانت تعبئ القالب بالعجينة المحشوة سلفاً ثم تقوم بدق القالب على طرف المنضدة فيسقط القرص في يدها. كنت معجباً بهذه الحركة البارعة، أما سعاد فقد كانت خالتي المفضلة لأنها تعرف الكثير من الحكايات. كانت تتواطأ مع الأطفال وكأنها في عمرهم. كنا وإياها نسرق الكعك المقمر ونختفي في السقيفة لنتلذذ بطعمه وهي تحكي لنا حكاياتها التي لا تنتهي. وعندما كانوا يعاقبوننا على سرقة الكعك قبل حلول العيد كانوا يعاقبون خالتي سعاد أيضاً.

كان بيتنا يضم عشر نساء، أما أمي فقد كانت واحدة منهن. هناك جدة واحدة بين كل هذه النساء وعدة جدات أصغر منها هن في الحقيقة إما بناتها أو زوجات أبنائها، ومن المعروف في بيتنا أن المرأة تصبح جدة بسهولة وسرعة.

لا أعرف عدداً محدداً للأطفال في بيتنا لكي أثبته هنا، فقد كان عدداً متغيراً باستمرار بسبب الولادات والوفيات الجديدتين. تشترك النساء جميعاً في عملية تغسيل الأطفال، فقد كانت عملية شاقة، خاصة يوم الوقفة حين يتساعدن على تسخين الماء ومناولته وعلى التقاط الأطفال من أيدي أمهاتهم بعد تغسيلهم، إذ ان الأطفال يخرجون وهم بلون الشوندرة المسلوقة ويصرخون. كان حفل الحمام يستغرق النهار كله وينهك جمع النساء هذا ولكنه كان من ضروريات العيد، فبدونه لا تنفتح الخزائن المقفلة على الثياب الجديدة والأحذية اللامعة.

كنت أحب عالم الكبار ولم أكن أفهمه، فقد كان سراً، أين كان يذهب الكبار صبيحة العيد قبل أن يصفّونا، نحن الأطفال، رتلاً أحادياً مرتدين ثيابنا الجديدة، ليستعرضنا الجد بصحبة أولاده وأزواج بناته. هنا، وفي تلك اللحظة يبدأ العيد لأن الجد يصبح في أسعد أوقاته، فتترجع ضحكات الكبار وتعليقاتهم في أرجاء المنزل، بينما الأمهات يحمن حول أطفالهن لإعادة شد بنطلون أو قميص أو إعادة ربط حذاء. ثم، واحد اثنان ثلاثة ونبدأ بغناء إحدى الأغاني التي كانت العمة الصغيرة سعاد تعلمنا إياها.

للكبار وللصغار أيضاً

تعرفت على عالم الكبار بالتلصص، وتذوقت متعة جديدة وهي متعة التعرف إلى عالم غير معروف بالنسبة لطفل صغير. ممنوع على الصغار التواجد في عالم الكبار ولكننا كنا نجد أكثر من طريقة للتواجد من دون أن يرونا. عندما كنا نوضع في أسرتنا كنا نتظاهر بالنوم وما إن تغلق علينا الأبواب حتى ننهض ونلطي بجانب نافذة صغيرة تطل على غرفة الجد الذي يجمع فيها كل أعضاء أسرته الكبار، من رجال ونساء، للمسامرة. كان جدي الشيخ يهوى الطرب وعندما كان يبحث عن عروس لأحد أبنائه كان يسأل عن مواهب الفتاة المرشحة. لم يكن يقصد المواهب المعتادة في الطبخ والغسيل والكنس. كان يقصد مواهب الغناء والعزف على الآلات الموسيقية التقليدية. جدي أنشأ من دون أن يدري فرقة موسيقية كاملة في بيته، وكنت أتلصص عليهم وهم يغنون الموشحات والقدود. أما عندما كبرت وأصبحت فتى فقد ضمني إلى فرقته وكان علي أن أؤدي معهم، ضمن الكورس، طقطوقات ما أزال أتذكر كلماتها وألحانها حتى الآن، ولكن بصوت ليس فيه أي رخامة أو حنان، فلم أولد لأصبح مغنياً، إلا أن صوتي كان يطرب جدي ويجعله يغرق في الضحك وهذا كاف.

كانت ساحة العيد، (وهي نفسها ساحة باب الحديد حيث تجري المعارك الآن)، قريبة جداً من بيتنا حيث كانت تنصب المراجيح والقلاّبات التي كانت تغري الفتيات أكثر من الفتيان، كما كانت تنصب فيها العديد من الخيم حيث كانت تجري أنشطة مختلفة قريبة جداً من الفنون. إحدى تلك الخيم التي كنت أتردد عليها كانت لأحد متعهدي الحفلات حيث كان يقدم آخر اكتشافاته الفنية. في الحقيقة كنت أتردد على خيمتين في تلك الساحة المتربة، خيمة السينما وخيمة الطرب تلك. فبينما كانت ظروف عرض الأفلام السينمائية بالغة الرداءة كان المطربون في الخيمة الأخرى من ذوي الحناجر الجيدة. مرةً، حضرت وصلة لمغن لم يكن قد بلغ الثالثة عشرة بعد. كان يغني مصحوباً بثلاثة من الآلاتية من أصول غجرية ألحاناً شجية. تعجبت لهذا الفتى وأردت أن أصنع حكاية غريبة لأرضي بها جدي الشيخ فانتظرت الفتى إلى أن أنهى وصلته وخرج فاقتربت منه وسألته أسئلة شخصية أردت منها التعارف فيما بيننا. لم يكن يعرف شيئاً عن أصوله ولا عن والديه. قال لي إن الغجر وجدوه ضائعاً في أحد طرقات المدينة فأخذوه وعلموه الغناء. في المساء كنت أجلس بجانب جدي وأنا أهمس في أذنه تلك الحكاية، وفي اليوم التالي رافقته إلى الخيمة حيث استمع إلى الفتى بانتباه شديد، وللغرابة فقد وجدت الدموع تنهمر من عيني جدي بالغ اللطف. حاول أن يحصل على الفتى، أن يتبناه، ولكن الغجر هربوا به ولم نعد نصادفهم في خيم العيد بعد ذلك.

كان في الساحة أيضاً ساحر يدهش الفتيان أمثالي بألعاب الخفة. كان يقف على صندوق خشبي يحمله معه أينما يذهب. كان يستخدمه أيضاً كمستودع لأدواته التي يستخدمها في ألعابه. كان يخرج شفرات الحلاقة القاطعة من فمه أو يخرج حبلاً طويلاً من المناديل الحريرية الملونة والمعقودة بعضها ببعض من أذنيه. كنا نضحك جاحظي الأعين وعندما يجد انه قد استطاع أن يسحرنا بألعابه كان يخرج قوارير صغيرةً تحتوي على دواء لكل الأمراض بلا استثناء ويعرضها علينا لنشتريها. هذا الرجل استطاع أن يحصل مني على ليرات كثيرة بسبب خفته وبسبب حلاوة صوته حين كان ينادي على دوائه العجيب: أبو فاس.. أبو فاس.

في خيمة السينما تعرفت، رغم ظروف العرض السيئة، إلى أهم الأفلام الكلاسيكية العربية التي حرصت فيما بعد على حضورها في صالات السينما المجهزة بشكل جيد، مثل فيلم «أنشودة الفؤاد» لجورج أبيض وفيلم «صاحب السعادة كشكش بيه» لنجيب الريحاني، وشاهدت بعض أفلام بشارة واكيم ومحمد عبد الوهاب وفيلم «الغندورة» لمنيرة المهدية.

كنت قد بلغت السادسة عشرة حين وصل دور «الصحنيّة» إلى بيتنا. وأنا لا أزال أتذكر تلك المناسة بسبب حصولها خامس يوم العيد. والصحنيّة تعني أن الضيوف يأتون وكل واحد منهم يحمل صحناً مليئاً بالأطعمة ومن مطبخ بيته بالتحديد. كان الطقس حاراً فانعقدت السهرة في باحة الدار الكبيرة وحول البركة التي كنا ملأناها منذ الصباح بالماء الصافي وتركنا بعض الأسماك الذهبية تسبح فيها. كنت أعرف أن جدي مشترك في سهرة الصحنية الشهرية تلك ولكنني لم أحضر ولا مرة واحدة إحدى هذه السهرات. امتلأت باحة الدار بأصدقاء جدي من الشيوخ والتجار والأعيان المعروفين في المدينة كلها بحبهم للطرب. وهناك علاقة حميمة في مدينتنا بين الشيوخ والطرب، فقد كان أكثر أصحاب الأصوات الجميلة من الشيوخ مثل الشيخ عمر البطش والشيخ بكري كردي الذي كان حاضراً في سهرة الصحنية تلك في بيتنا. كما أن الشيوخ الأفاضل هؤلاء كانوا مدرسة كاملة في الطرب ولن يُعرف أي مطرب مهما كان إن لن يمر أمام هؤلاء الشيوخ بنجاح ويعترفوا به وبصوته. وقد لاحظت أن العديدين ممن حضروا كانوا من المؤذنين أمثال «صبري مدلل» وغيره ممن لم أعد أذكر أسماءهم.

الطرب والمرح أهم ما كان يميز سهرات الصحنية تلك. كان المرح ينصب على حب بعض الشيوخ لبطونهم، وفي هذا الباب كان هناك الكثير لكي يقال عن طرائف البعض والفصول التي حدثت معهم بسبب ولعهم بالطعام وحبهم لتذوق اللذيذ منه، أما عندما كانوا ينتهون من تناول الطعام فقد كان يقدم لهم عدة أدوار من الشاي المخمر بكؤوس مخنصّرة ومذهبة. كانت لذة تذوق الشاي المصنوع جيداً تفوق لذة تذوق النبيذ الجيد بالنسبة لشاربيه، وليس غريباً أنهم أطلقوا على الشاي اسم «خمر العلماء». كانوا يرتشفون الشاي وهم يستمعون إلى الشيخ بكري كردي الذي كان يغني الكثير من ألحانه. لقد تعلقت بهذا الإنسان منذ اللحظة الأولى التي استمعت فيها إليه وهو يؤدي «ابعتلي جواب وطمّني» التي ما تزال حية حتى الآن رغم مرور أكثر من خمسين سنة على تلحينها.

بعد ذلك اليوم أصبحت أحرص على مرافقة جدي إلى سهرات العلماء والشيوخ الشهرية. لم اعد انتظر لينتقل الدور إلى بيت جدي بعد أن انتقلنا منه وأصبحنا نسكن في بيت منفصل، بل أصبحت ألح على جدي ليصطحبني معه. وكنت أغريه فأزوره وأؤدي له بعض الأغاني بصوتي الذي لم يكن فيه أي جمال فيضحك، يضحك حتى تدمع عيناه. كنت آتي له بأغانٍ لمغنين على الموضة لم يكن قد سمع بهم مطلقاً فيزداد مرحه ويحسب أنني كنت أختلق له هذه الأغاني وأخترع أسماء مغنيها.

(كاتب سوري)

السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى