صفحات سورية

حول مسودة مشروع الحزب السياسي الذي اقترحه البيانوني

 

مصطفى السراج

صاحب الفضيله الاستاذ علي صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين السوريين . حفظك الله ورعاك.  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلني من فضيلتكم ايميل يتضمن مسودة مشروع الحزب السياسي المقترح من قبلكم، تحت عنوان أرجو بيان الرأي والملاحظات قبل نهاية شهر كانون الأول  2012 ، وحيث أن الايميل مرسل للعديد، والموضوع ليس سراً. لذلك أرسل اجابتي الى عدد من المهتمين، وأقدم لكم مقترحاتي وما أراه من دليل متوخياً الأمانة في النصح بعد طلبه.

أ- حاجات المجتمع:

1- ان مايحتاجه المجتمع السوري بعد أن طال عهد الاستبداد والفساد والتفرقه ومانتج عنها، هو ازالة تراكماتٍ من الشك والريبة وعدم الثقه بين فئات الشعب السوري المختلفه دينياً وطائفياً وقومياً ومناطقياً، وازالة التعالي والبغي من البعض على البعض الآخر بدءاً ورداً. وهذا لايتحقق بالاصرار على كلماتٍ أو عباراتٍ لاتزيل تراكمات الماضي بل تزيدها. وشكوى المجتمع السوري من مساوىء الأخلاق وفقدان الأمانه والعداله وتكافؤ الفرص، أكثر من شكاوى البعد عن الدين واليقين، وكثير من أبواق الاستبداد والفساد أكبر عمامة وأوسع جبةً. لذلك الأولى بالترميم الأذى الأشمل الذي لحق بالمجتمع وازالة آثار العدوان الاستبدادي الفاسد على قيم المجتمع السوري.

2- وما ينفع المجتمع السوري في قابل الأيام هو انتخاب ساسة لسدة الحكم يتمتعون بمكارم الأخلاق والنزاهة والأمانة والحكمة مع سعة الأفق وبسطة العلم من كافة أطياف الشعب السوري ضماناً للمشاركة المفقوده والتي يحتاجها المجتمع أكثر من حاجته الى تزيين أدبيات الأحزاب والدساتير والقوانين بكلمات وألفاظ تؤدي لابتعاد أو استبعاد أطيافٍ من المجتمع لها الحقوق المتساويه وممارستها ضرورية ومفيدة للنهوض الحضاري فيه، وكي لاتصبح بعض الاطياف عائقاً للاستقرار والنماء.

3- ان خير ما تقدمه الأحزاب الى المجتمع السوري في مستقبل أيامه هو تصميم البرامج السياسيه النافعه المبنيه على العلم والخبره ثم تنفيذها بكل أمانة واخلاص، وانتخاب الساسة المتمكنين النزهاء، ممن لايستخدم السلطه لمنافع شخصيه، ولايجعل من المال العام غنائم للأقارب والموالين.

ب- في مشروع الحزب:

1- لاحظت في مشروع الحزب السياسي المقترح من قبلكم ورود الألفاظ التاليه.

حزب وطني ذو مرجعية اسلاميه…

العمل من خلال…..  الفهم الوسطي لقيم الاسلام..

حزب يعتمد المرجعية الاسلاميه الوسطيه منهجاً للحياه..

يدعو الحزب الى تعزيز القيم الاسلاميه، والقيم الانسانيه النبيله..

ان تكرار كلمات المرجعيه والقيم الاسلاميه  لايطمن الكثيرين وان اقترن بالمنهج الوسطي وبالفهم الوسطي، وهذا قد لايرضي ابناء مدارس التشدد. ومما يزيد في النفور عند بقية الأطياف طريقة الخطاب:

 أن الحزب مفتوح لكل مكونات الشعب السوري ..

والتعاون مع جميع ابناء الوطن في بنائه…

هذا يوحي بأن أصحاب الفهم الوسطي هم أصحاب البيت وباقي الأطياف ضيوف مرحب بهم، والوطن دفع عشرات الآلاف من الضحايا للخلاص من الحزب القائد مزيناً بالجبهة الوطنيه التقدميه.

أقترح أمثلةً للتعديل:

الخطوط العامه للمشروع المقترح.

1- حزب وطني يقدم البرامج السياسيه لكل مرحلة من مراحل التطور الحضاري في سوريا، ويحافظ على مكارم الأخلاق التي أجمعت عليها أغلب الديانات والأعراف البشريه المتحضره والسويه.

2-لاعلاقة للحزب بأي جماعة دينية ويساعد كافة الجماعات الدينيه في انتهاج الأحكام في الأحوال الشخصيه التي تراها مناسبة لرعاياها بما لايخالف الدستور الصادر عن الجمعيه التأسيسيه أوالقوانين المعتمده من المجالس التشريعيه المنتخبه من عموم الشعب.

3- يسعى الحزب لرؤية سوريا وطناً حراً موحداً مزدهراً يتساوى فيه الجميع بالحقوق والواجبات، وللمجالس التشريعيه الحق بانشاء أوزيادة الروابط السياسيه والاقتصاديه مع الدول والتجمعات الاقليميه والعالميه

4- اهتمامات الحزب وأهدافه كأساس لبرامج سياسيه مستقبليه أمور لابأس بها.

5- أما كلمات الحزب يحرص على أن يضم في صفوفه الشخصيات السوريه الوطنيه والنزيهه.. فانه يعطي الشعور بأن هذا للتزيين فقط، وآن لسوريا أن تنتهي من سياسة التزيين والتزييف، والأولى أن يكون: الحرص على أن تكون قيادة الحزب شاملة ومغطية لمساحة الوطن مناطقياً ودينياً وطائفياً وقومياً.

ج- توقعات مآلات الاصرار على الألفاظ:

اذا بقي الاصرار على تكرار الكلمات السالفه الذكر وبعض الصيغ المرسومه في هذه المسوده فسيفقد الحزب مبرر ايجاده حزباً سياسياً مستقلاً عن جماعة الاخوان المسلمين.

المرجعية الاسلاميه والقيم الاسلاميه تفتح باب الاختلاف بين المفاهيم والمدارس الاسلاميه، وايراد الوسطيه لاينفي الاختلاف لأن كل مفسر يدعي الوسطيه لفهمه.

ان أغلب الأديان جعلت من أهم تعاليمها تحقيق مكارم الأخلاق. وادراج عنوان مكارم الأخلاق وما ينضوي تحته من أمانة وعدل وتسامح ووفاء واخاء وصدق كوصايا لأغلب الأديان فيه الاقتراب من رضى الجميع وعلاج لأدواء المجتمع وتحقيق لأغلب مقاصد الاسلام. (انما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).  الاصرار على ألفاظ المرجعية والقيم الاسلاميه يفتح الباب واسعاً للفتن بين الأطياف، وتصبح مستنداً للنقد على أنها بوادر تفرقه واعلاء لحقوق فئة واضاعة لحقوق أخرى، وتحرم المجتمع من مزايا المشاركه الصادقه بين جميع الأطياف وابداء كل طرف لأجمل وأفضل مالديه لخير المجتمع وخير جميع أطيافه. ليصبح المجتمع كله حامي لحقوق كل فرد فيه، وكل فرد فيه يؤدي واجبه للمجتمع كله. واذا كانت الأمانه والنزاهه والعداله وعموم مكارم الأخلاق هي النسبه المؤيه الأعلى في الفهم الوسطي للمرجعيه الأسلاميه فليتم ذكر المضمون الذي يجمع الأمه والابتعاد عن اللفظ الذي يفرقها.

د- الآمال المتوخاه من الحزب:

1- لعل الحزب الجديد يولي اهتماماً لاستقلالية ونزاهة الحكومه المشرفه على انتخابات الجمعيه التأسيسيه أومجلس النواب، بأن تكون من وزراء مشهود لهم بالنزاهه، مع الاشتراط عليهم أن لايترشحوا لأي انتخابات يشرفون عليها وكذلك أقاربهم، ويستقيل أو يقال الوزير حال عدم الالتزام.

2- لعل الحزب الجديد يولي اهتماماً خاصاً نحو القيام بحملة شعبية لدعوة المسؤولين عن وضع الدستور أن يتضمن أن مدة الرئاسه لرئيس الدوله أربع سنوات لاتجدد ولاتمدد بأي حال من الأحوال خلال الأربعين سنة الأولى من تطبيق الدستور، حيث أن الشعب مازال قريب عهد بالاستبداد وقطعاً لأي محاولةٍ من صاحب نية استبداد من التذرع بالظروف للتجديد والتمديد.

3- لعل الحزب الجديد يولي اهتماماً كبيراً لوضع برامج ناجعه نحو فصل سلطة القضاء عن باقي السلطات، وتحرير القضاء من كل فاسد، والسهر الدائم على نزاهة القضاء والقضاة، ومضاعفة العقوبة على من يفسد من القضاة.

4- لعل الحزب يولي اهتماماً خاصاً بالجيش ليكون درعاً للوطن والمواطنين، وابعاده عن التدخل بالشؤون السياسيه، وتطبيق أقصى العقوبات التي لاتسقط بالتقادم على كل من يحاول أو يستخدم القوة العسكرية للانقلاب على الشخصيات أوالمؤسسات المنتخبه من الشعب أونوابه.

حتى يستطيع الحزب أن يساهم بتحقيق الآمال المتوخاة ينبغي أن يكون مقبولاً لدى أغلب الأطياف وليس أغلبية طيف واحد، وحتى لاتعتبر عمليات الاصلاح لدى الكثيرين استحواذاً على مراكز القوى لصالح فئة واحده.

ها- محاولة الاسترشاد بالنصوص:

عند تقديم طروحات وأدبيات حزبيه وكذلك عند صياغة الدستور ينبغي الحرص على المضامين الضروريه لاصلاح شؤون الدولة والمجتمع، والتغاضي عن الألفاظ صيانة لوحدة المجتمع بكل أطيافه بلا تفريق ولااستثناء.

أدعو من يعتبر أن الرسول قدوته الى التأمل في الأحاديث الصحيحه الوارده في صلح الحديبيه عند كتابتة  وكيف رضي الرسول (ص) تغيير نص البسمله ثم رضي حذف صفة الرسول من النص والابقاء على اسمه واسم أبيه، مع تنازلات أخرى بناءً على طلب غير المسلم سهيل بن عَمرو مندوب قريش غير المسلمه، ولم يثني الرسول (ص) عن المضي بتوقيع عقد الصلح محذوف ألفاظ الاسلام قول عمر(ر) (.. ألست نبي الله حقاً .. ألسنا على الحق.. فلم نعطي الدنية في ديننا اذاً..) ومعلوم رفعة شأن القائل.

قال تعالى : (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) 9 الحجر.

على الرغم من المحن التي مرت على المسلمين في العصور الماضيه بقي أس هذا الدين وبالتالي الدين كله محفوظاً بحفظ ربه، وليس بحفظ  جماعة من المسلمين مهما بلغت من زيادة العدد والعلم، واكراه الناس على قبول مفاهيم وألفاظٍ قد يوّلد نقمة ولايزيد في حفظ الله للذكر.

و- الحاجه الى جماعة دينية غير سياسيه تجمع أصحاب الاختصاص في العلوم الدينيه والدنيويه

ان الكثير من السابقين من علماء المسلمين قد فهموا النصوص الدينية استناداً الى العلوم والأعراف في عصورهم وقدموا آراءً فقهية غاية في الابداع في عصورهم، والمسلمون اليوم في مجتمعات متجددة العلوم والأعراف التي فاقت علوم السابقين، واستجدت أوضاع كثيرة أقتضت الدراسه من الفقهاء، ولاأظن أن فقيهاً واحداً قادراً على استيعاب المستجدات كما كان في الماضي، لذا أصبح المسلمون اليوم بحاجة الى جماعة تجمع علماء الدين مع خبراء العلوم والقانون لصياغة آراء فقهية متجدده تحقق النصوص بتنظيمات واقعية لاتصادم الثابت من العلم والسامي من الأعراف، والأفضل لهذه الجماعه أن تكون بعيدة عن الممارسات السياسيه، مترفعة عن خصوماتها كي يعم نفعها.

خاص – صفحات سورية –

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى