صفحات الناس

حيطان المدن المدمرة في سوريا/ يمنى الدمشقي

 

 

ليس مستغرباً أن تغدو بعض الجدران لوحات فنية في المدن المدمرة في سوريا، كما في سراقب وداريا وحمص وكفرنبل ومناطق أخرى، فشرارة الثورة اندلعت من كتابة على حائط في درعا، كذلك فإن ضيق المساحة التعبيرية في سوريا يجعل من الجدران مكاناً للبوح والتعبير. هكذا، حضر الشاعر المصري أمل دنقل من جديد في سوريا، واستحضرت عبارته المشهورة “لا تصالح على الدم حتى بدم” على حائط مدمر في سراقب، وسط البيوت المدمرة.

ففي حمص وتحديداً في حي الوعر ينشط هذا الفن بشكل لافت. وتقول الكاتبة إيمان محمد إن “هذا الفن ليس جديداً على حمص، بل هو امتداد للنشاط السلمي منذ بداية الثورة لكنّه عاد أكثر جمالية وعمقاً”. ففي أحد المباني الضخمة في المدينة والذي دمره القصف، رُسمت بعض الوجوه التعبيرية الممتعضة والمبتسمة، حتى غدا الحائط قبلة للأهالي ووجهة لالتقاط الصور التذكارية في هذه المدينة الحزينة.

“لك شيء في هذا العالم فقم” كتبت هذه العبارة على السور الخارجي لمدينة المعارض في حي الوعر المحاصر، وكانت بمثابة دعوة إلى طرد اليأس وتجديد روح الثورة. كما تضامنت هذه الرسومات مع الأحداث السياسية التي تجري على الساحة العربية، فرسم على أحد الجدران “الثورة لا تعدم” مصحوبة بإشارة “رابعة”، وذلك تضامناً مع الأشخاص الذين سقطوا في “ميدان رابعة العدوية” في مصر في صيف 2013، ورفضاً لحكم الإعدام بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

ويرى مهند الحمود وهو ناشط ومصور من حمص أن عودة هذه اللوحات لم تكن لمناهضة النظام فحسب، بل “لتحيي الثورة والأمل في النفوس التي استوطنها اليأس”. وقد نجحت هذه الرسومات بحسب الحمود في “اختراق قلوب الآلاف من المحاصرين حتى وصلت إلى المقيمين خارج حمص عن طريق نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وفي داريا، المدينة التي اشتهرت بنشاطاتها السلمية، تحول العديد من الجدران لوحات فنية حقيقية. ويقول أبو مالك الشامي، وهو من الذين ساهموا بانتشار هذا الفن في المدينة، إنّ “الحياة باتت روتينية كثيراً في المدينة بعد انخفاض وتيرة المعارك في الفترة الأخيرة، لذا عدت إلى هواية الرسم”. والحال أن رسومه، كما الرسوم الأخرى، تعبّر عن الحياة في ظلّ الحرب، أو تسخر من الواقع.

وعن مراحل العمل، يقول الشامي: “استعنا بداية بمصممين ورسامين موهوبين، وكان الاتفاق على مواضيع الرسومات يتم بالتشاور، بحيث تكون بسيطة ومفهومة. وتنطلق الفكرة في البداية من نموذج صغير على دفتر، ثم نختار حائطاً مناسباً بحيث يكون مكشوفاً أمام الجميع وعلى شارع رئيسي، ثم ننظفه ونرسم عليه بالفحم أو الطبشور”.

ويؤكد الشامي أن الهدف الأساسي من رسومات الغرافيتي “تصوير معاناة الناس. فالرسمة أبلغ أحياناً من اللغة، عدا عن أنها تضفي على المدينة طابعاً جمالياً. كما إنها رسالة للعالم ليرى أننا قادرون على الحياة وسط ضجيج الموت”.

حمص: عودة الرجل البخاخ/ أسعد حنا

لم تكن حلقات مسلسل “بقعة ضوء”، التي عرضت قبل الثورة السورية، عن الرجل البخاخ محض خيال عند كاتبها عدنان زراعي، بل كانت أقرب إلى تصور أولي لما يمكن أن يقوم به الناس للتعبير عن مناهضتهم للسلطة. فالرجل البخاخ، الذي اشتهر في الثورة السورية، شخص ملثم وغير معروف يرسم على الحائط بحروف قليلة ما لا يستطيع الأشخاص المحكومون بالظلم قوله. وهو يظهر ويختفي فجأة، كأنه أحد أبطال المسلسلات الكرتونية.

وقد كان لجدران حمص موعد مع الرجل البخاخ كل يوم أثناء التظاهرات وتحت جناح الليل، ليرسم على الجدران العبارات المناوئة للنظام والمنددة بالعنف والقتل. لكن الانتكاسات التي تعرضت لها المدينة وانحسار النشاط المعارض في حي الوعر بعد سيطرة النظام على حمص الجديدة أديا إلى غياب هذه الظاهرة.

والحال إن مدينة حمص تقلصت لتصبح حيّاً واحداً، هو حي الوعر الذي يحتضن جميع سكانها، وقد كان يُعرف من قبل بحمص الجديدة. لكنه لاحقاً تحول فعلاً إلى مدينة حمص الجديدة بعد ان نزح جميع السكان إليه، حيث يعيش فيه اليوم نحو 300 ألف شخص، وهو يشهد أعمال قصفٍ وقنصٍ يومية. إلا أنّ الحي هذا لم يستسلم للسواد الذي يخيم عليه. فقد شهد في الأيام الماضية عودة مكثفة للرجل البخاخ الذي نشر البسمة والتفاؤل. ويروي أشخاص من حي الوعر أنّ الأهالي ينتابهم الفضول كل صباح لإكتشاف آخر ما خطه الرجل البخاخ. يخرجون في جولات صباحية لتفقد الجدران وحالما يقتربون، ترتسم على وجوهم ابتسامة متفائلة. بعضهم يقف ليشرح لزوجته أو ابنته تفاصيل الرسومات، وهناك من يقف باسماً رافعاً شارة النصر ليلتقط صورة.

يعمل الرجل البخاخ على رسم لوحات بسيطة على جدران الحي، السليمة منها والمدمَّرة، تحتوي على عبارات تدعو السكان للصبر وانتظار غد مشرق. غير ان فكرة الرجل البخاخ فكرة قديمة مجددة. كما انها تزامنت مع حملات شبيهة في ريف دمشق على سبيل المثال، وقد تأثرت بـ”الإبداع السراقبي” (نسبة إلى مدينة سراقب) على الجدران والذي وصل إلى المحافل الدولية والمهرجانات السينمائية، و”إبداع كفر نبل” التي اشتهرت بلوحاتها أيضاً. فكان أشبه بتلاقي أفكار حول العمل على جمالية الصورة والكلمة وربطها بمسيرة الثورة وأهدافها النبيلة.

ويبدو الرجل البخاخ كما لو أنه أكثر من أرعب النظام. اذ وزعت فروعه الأمنية، بعد إندلاع الثورة وتزايد الكتابات، أوراقاً أمنية على محلات بيع البخاخات والدهانات لتسجيل بيانات ومكان سكن كل من يشتري علبة بخاخ، ليُعتقل في حال وُجدت كتابات في منطقته.

المدن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى