صفحات الناس

داريا تصوم عن كل شيء/ حنين عتيق

 

 

لطالَما اشتهرت داريا، تلكَ المدينة المجاورة للعاصمة السورية دمشق، بعنبها وبساتينها وزراعاتها المتنوعة. حتى إنّها كانت بمثابة رئة دمشق الأقرب، وتصل منطقة كفرسوسة بينهما. كانت هذه المدينة تنبض بالحياة. عُرِفت بنجّاريها الذين توارثوا هذه المهنة جيلاً بعد جيل. يقصدهم كثيرون لصناعة الأثاث، ما جعل أهلها ميسوري الحال نوعاً ما.

في كل شارع من شوارعها تجد معارض للمفروشات تتنافس في ما بينها. من جهة أخرى، فإن كثرة ورش صناعة الأثاث أدت إلى وجود عدد كبير من محال بيع الأقمشة. رائحة الأخشاب تنعشُ أرواح المارة. فيما ينبض صوت الآلات بالحياة دائماً، ولا يقطعه إلا أصوات الباعة المتجولين الذين ينادون على الخضار والفاكهة.

تجمع الألفة بين أهلها المسلمين والمسيحيين. وفي شهر رمضان، تراهم يتسابقون للاستعداد له. تكثر الحركة في الشارع، ويزداد إقبال الناس على الشراء، وخصوصاً المواد الغذائية. تعملُ النساء بحماس لإعداد أنواع مختلفة من الأطعمة، وخصوصاً ورق العريش والفول والبازلاء المجمدة، أو المقطوفة من البساتين الصغيرة.

كانَ لرمضان فيها طعم خاص، ويتجلى في اجتماع الأقارب والأصدقاء على مائدة الإفطار. وعادة ما يتبادل الجيران المأكولات التي يطهونها، فيما يوزع آخرون أطباقاً على الفقراء. وتحضر النساء أنواعاً مختلفة من الحلويات والمربيات من فاكهة البيت، وأشهرها قمر الدين، بالإضافة إلى عصائر التمر الهندي والعرقسوس وغيرها. وعلى الرغم من الفساد والمحسوبيات قبل الثورة، كان الناس قادرين على إدخال السعادة إلى بيوتهم بمجرد قدوم هذا الشهر. وكانت الفوانيس الرمضانية تُنير المدينة، ويوقظ صوت “المسحراتي” أهلها، ويتوجه شباب المدينة أفواجاً إلى المساجد لأداء صلاة التراويح، وتكثر اللقاءات بين العائلات.

شاركت داريا في الثورة والتظاهرات السلمية. على الرغم من ذلك، عاد ابنها غياث مطر إلى أهله جثة. وحاولَ النظام قتل وتصفية واعتقال كل قادة الحراك السلمي. وفي صباح أحد الأيام، أجبر أهل داريا، البالغ عددهم أكثر من مائتي ألف، على النزوح منها، وغالبيتهم من النساء والأطفال والشيوخ. استقبلهم أهالي صحنايا والأشرفية المجاورتين، وحاولوا مساعدتهم. وتَوزّعَ غالبية النازحين على المدارس وصالات الأفراح. أما العدد الأكبر، فسكن في شقق ما زالت غير مكتملة البناء.

وعمد أهالي البلدتين إلى تقديم ما استطاعوا من أغطية وملابس. لكن الحرب طالت، ووجد البعض أنفسهم في العراء. اليوم، يأتي رمضان إلى داريا فلا يجدها. محت الحرب أجزاء منها عن الخارطة. ولم يعد يسكنها إلا عدد قليل من الناس وعدد أكبر من الشهداء.

من بقي في داريا يعيش من دون كهرباء. لا يستطيع الصائمون منهم شرب مياه باردة مثلاً أو حفظ الطعام. من جهة أخرى، يجد كثيرون أنفسهم عاجزين عن شراء حاجياتهم الأساسية بسبب الغلاء. ولا تملك بعض العائلات ثمن وجبة إفطار واحدة. وفي أحيان كثيرة، لا يجدون الغاز لطهي الطعام. أكثر من ذلك، لا صحون ربما لتناول الطعام، ولا صابون لتنظيف الأواني إن وجدت.

كأنهم عادوا جميعاً إلى العصر الحجري. هذا العام، لا خضار أو أطباق شهية على المائدة. لا يتذوق أهلها اللحوم أو الفاكهة، وبالطبع الحلويات. صار صاحب بساتين العنب يشتهي تناول هذه الفاكهة. في داريا مشهد يتكرر، وهو بيوت مهدمة علقت بين عواميدها حبال الغسيل لتجفيف الثياب والحصول على الحد الأدنى من الاستقلالية. جاء رمضان على أناس لا يعرفون إن كانوا سيتناولون الطعام، وليس لديهم ما يقولونه لأولادهم عن العيد، بعدما فقدوا القدرة على الفرح.

تعدّ داريا إحدى أكبر مدن ريف دمشق، وكان عدد سكانها قبل الثورة يقدر بنحو 400 ألف نسمة. مع بداية الثورة، شارك ناشطون في تظاهرات قوبلت بقمع شديد. وفي 22 أبريل/نيسان عام 2011، سقط أول ثلاثة قتلى، وقد وصل عددهم، بحسب الإحصائيات الأخيرة، إلى نحو 2250 قتيلاً.

العربي الجديد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى