صفحات المستقبل

راديو ‘سوريالي’: اذاعة جديدة على الانترنت للشباب السوري


لندن ‘القدس العربي’: أطلقت مجموعة من السوريين في تشرين الأول/أكتوبر 2012 مشروع راديو ‘سوريالي Souriali’. وهو مشروع تنموي غير ربحي يعتمد أسلوب البث عن طريق الانترنيت ويسعى مع الوقت للبث عبر الأقمار الصناعية لتسهيل الاستماع إليه في المناطق السورية المختلفة وأيضاً لتطوير هوية بثه ليصبح سمعياً وبصرياً، أسس الراديو مجموعة من الشابات والشباب السوريين المستقلين والمتعددي الاختصاصات الذين لا يجتمعون على الآراء والخلفيات نفسها وإنما توحدهم الرؤية في سوريا حرة تضمن الحرية والكرامة والعدالة لشعبها.

يجمع اسم الراديو ‘سوريالي’ ما بين معنى ‘ سوريا لي’، وبين مصطلح ‘السوريالية’ الذي يحيل إلى حالة الفوضى التي تعيشها سوريا اليوم.

يؤمن راديو ‘سوريالي’ بدور الشباب في حماية وبناء مستقبل سورية ويستهدف بالتالي شريحة الشباب من عمر 18 إلى 40 سنة. ويعنى بخلق مساحة وسطية لهؤلاء الشباب جميعهم على اختلاف توجهاتهم الفكرية والسياسية والإيديولوجية، منطلقاُ من فكرة الدولة المدنية التي تكفل حقوق وحريات جميع الأفراد والتي من خلالها يستطيع الجميع ممارسة حقه في التعبير، مؤكداً في الوقت نفسه على مفهوم المواطنة كهدف لتكوين هوية جديدة موحدة للسوريين تحارب الانقسام والتشتت الاجتماعي الذي بدأت بوادره تظهر مؤخراً على المجتمع والذي يهدد وحدة النسيج الاجتماعي في سوريا على المدى الطويل. كما يعنى الراديو بالمواضيع المهمّشة في المجتمع السوري كحقوق المرأة و قضايا الأطفال و الحث على تنمية المناطق النائية و الريفية.

تستلهم برامج الراديو مواضيعها من الأشياء اليومية الحياتية البسيطة التي تعني جميع السوريين، مشكلة مساحة عفوية ومباشرة للتعبير عن الآراء بحرية. هذه المساحة على عفويتها تهدف لتكريس فكرة الحرية والنقد الموضوعي الشجاع والمستدام فيما يتعلق بواقع سوريا ومستقبلها، فلا خطوط حمراء فيما يتعلق بحرية التعبير باستثناء الآراء الطائفية أو العنيفة أو تلك التي تحرض على التفرقة. تتنوع هذه البرامج بين الترفيهي والإخباري وحتى التعليمي والمعرفي الذي تسعى من خلاله لرفع مستوى الوعي والثقافة بين أوساط الشباب السوري. مستخدمة الترفيه كوسيلة و ليس كغاية.

يسعى الراديو وخاصة في برامجه الحوارية إلى مناقشة أفكار مختلفة ومتعاكسة وهدفه من ذلك التأكيد على أهمية الحوار وقبول الآخر المختلف، وهو ما يعتبره القائمون على الراديو من أكثر المواضيع إلحاحاً في سوريا اليوم وهم بالتالي يكرسون مساحة كبيرة من البرامج للتعريف بالثقافات المتنوعة ضمن الشعب السوري الواحد، ويسعون لنشر الوعي بأهمية هذا التنوع.

لا يأخذ الراديو في توجهاته أي موقف حاد أو متطرف من الوضع الحالي في سوريا اليوم. فمع أن الراديو ينطلق من مبادئ الحرية والعدالة والكرامة للسوريين جميعهم، إلا أنه يبتعد عن التجريم والتخوين ويتبنى وجهة نظر موضوعية فيما يتعلق بسوريا رغم انحيازه الكامل للشعب ككل دون استثناء آخذاً بعين الاعتبار التوجه إلى الأغلبية السورية الصامتة التي لم تجد لها حتى اليوم منبراً حراً تستطيع من خلاله التعبير عن آرائها ورغباتها ومخاوفها بشأن المستقبل.

يعمل الراديو من خلال البرامج المختلفة على نشر مفاهيم توعية مرتبطة بالحرية والعدالة والمساواة والتركيز على الديمقراطية والمواطنة بشكل اساسي، وذلك عن طريق استخدام الوسائل الإيجابية من غناء وموسيقى وبرامج فنية وحوارية ترفيهية تدعو الجميع للتعبير عن انفسهم بشكل مدني واعي، ويعتمد على مواكبة نشر هذه المفاهيم بتقديم نماذج عملية مُعاشة تسهل استيعاب المفاهيم المطروحة على أساسها وتجعل تبنيها يصب باتجاه خلق هوية سورية وطنية جامعة. كما يهتم بمحاربة الفكر العنفي عبر استراتيجيات وبرامج منفذة خصيصاً لذلك بشكل مباشر أو غير مباشر أحياناً.

يبث الراديو بشكل أساسي عبر موقعه الالكتروني www.souriali.com ، مقدماً امكانية الاستماع للبث المباشر أو استعراض أرشيف البرامج والاستماع إليها في أي وقت. كما يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كإمكانية إضافية للاستماع إلى برامجه وأيضاً لخلق مساحات تواصل مباشرة ودائمة مع الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى