صفحات الرأي

ضحايا إعادة اكتشاف الداخل


سامر فرنجيّة

من الساذج محاولة استقراء المستقبل انطلاقاً من حاضر الثورات العربية التي لا تزال في بدايتها، رغم الأشهر التي مضت على انطلاقها وعدد الضحايا الذي سقط من جرّاء قمع أولئك الذين يعاندون التغيير. فإذا نظرنا إلى الثورة الفرنسية أو الروسية أو حتى الإيرانية، رأينا أن فترة المراوحة السياسية بعد اللحظة الثورية امتدت ما بين بضع سنوات وعقد من الزمن قبل أن يثبت شكل نظام ما بعد الثورة. من هذا المنظار، من المتسرع أن نحاول استنتاج ما سوف تثمره الثورات العربية، التي ما زالت مفتوحة على احتمالات عدة.

ولكن، على رغم الغموض المهيمن، يبقى أن تلك الثورات أثبتت شيئاً واحداً، هو إعادة اكتشاف الداخل العربي بعد فترة طويلة ساد فيها الاعتقاد بأن الخارج، بحسناته أو سيئاته، هو الفاعل الوحيد في السياسة العربية. فبين ليلة وضحاها، أُعيد اكتشاف المجتمعات العربية وتراكيبها، الأشبه بجيولوجيا اجتماعية وعرة منيعة على تسطيحات الثنائيات إلى داخل وخارج. كذلك أُعيد اكتشاف المناطق والمدن المختلفة، التي كانت لُخصت سابقاً في جغرافيا سياسية لا ترى إلاّ واشنطن وبغداد.

لقد أضعفت عودة الداخل إلى الواجهة نظرية أكاديمية وسياسية قامت على إعطاء الخارج، الممثل بالغرب، الأولوية في تفسير العالم العربي. فاعتُبر دور المنطقة الجيوستراتيجي وتاريخها المستعمَر وعلاقتها الملتبسة مع الغرب كميزات تفرض أولوية الغرب كعامل تفسيري، واستبدلت علوم الاجتماع بالعلاقات الدولية كنموذج لفهم التطورات السياسية في العالم العربي.

إلى جانب ذلك، أُرفق هذا المنهج السياسي والنظري بمقاربة ثقافية تقوم على الفرضية ذاتها، أي أولوية الخارج على الداخل. ففي أعقاب نقد الاستشراق للمفكر الراحل إدوارد سعيد وصعود الدراسات ما بعد الكولونيالية، أصبح نقد كيفية تمثيل العالم العربي وتصويره في الخطابات الغربية المنهج الوحيد المتاح لدرسه، وتحول «الشرق» إلى مجرد اختراع غربي، لا كثافة سوسيولوجية له خارج خطابات الخارج المفروضة عليه.

وتطور هذا المنهج على تقاطع التحولات النظرية في الفكر الغربي وانهيار المشروع التحرري في العالم الثالث عموماً والعربي خصوصاً، وقدّم لجالية عربية في الولايات المتحدة وسيلة لتوحيد حاضرها الأميركي مع ماضيها العربي. بهذا المعنى، شكّلت أولوية الخارج الأميركي في درس العالم العربي أداة لمن يعيشه حصراً من خلال مرآته الغربية بأن يتخطى حالة الانفصام هذه عبر تحويل نقد خطابات الغرب وسياساته الخارجية إلى موقف تقدّمي يصلح في الجامعات الأميركية وساحات القتال العربية في آن.

لا يمكن إنكار أهمية هذا المنهج في فترة تاريخية محددة أو إسهاماته في إعادة التفكير ببعض الفرضيات التي سادت في القرن العشرين. ولكــــن يبدو أن الثورات العربية أنهت صلاحية ذلك المنهج، أو على الأقل شكّلت تحدّياً له. فالفرضية الضمنية لتلك النظريات تقوم على عدم وجود العالم العربي خارج خطابات الغرب. فتاريخه تاريخ الاستعمار وحاضره حاضر السياسات الأميركيـــة وثقافته ثقافة «مستشرقة» واقتصاده اقتصاد تابع. بالتالي، يمكن فهم العالم العربي فقط من خلال دراسة الغرب وإرادته للسيطرة.

ومع اختفاء العالم العربي في تفاصيل الخطاب الغربي، أصبح الشعب، كقوة حيّة ما قبل خطابية، السد الوحيد أمام سيطرة الغرب. وتُرجم هذا المنطق بالدعم الكامل الذي قُدم لحركات المقاومة، التي بقيت حركات مجردة تعبر عن إرادة مقاومة بحتة. وعلى هذا النحو، أُفقدت تلك المقاومات تلاوينها الإسلامية كما أُفقدت الأنظمة الممانعة تركيباتها القمعية لتصبح مجرد حاجز في وجه المد الغربي. ذاك أن هذا التجريد كان ممكناً لمن لا يتعايش مع تلك المنظومات إلاّ من بعيد، كجزء من صراع كوني بين إرادات سيطرة ومقاومة.

جاءت الثورات العربية لتعكر صفاء تلك التركيبة السياسية والنظرية. فأصبح من المستحيل، إن لم يكن من الإجرامي، تجاهل طبيعة الأنظمة والحركات المقاومة. هكذا تبين أن إرادة المقاومة التي تغنّى كثيرون بها تُتــرجم محلياً في مسلسل القتل اليومي في سوريــــة، منتجة تزامناً يشوّش موقف من اعتبر أن معارضة الغرب موقف تقدمي في كل مكان وزمــان. وتحول أصحاب نظرية الخارج إلى «أيتام الولايـات المتحدة» في زمن الثورات. فمع الضياع السياسي والنظري الذي أصابهم، وهو ضياع جاء على أيدي الشعب الذي خذلهم عندما أراد أن يكون أكثر من مجرد كومبارس في صراعاتهم الكونية، أصبح أولئك المنظّرون متلهفيـــــن لأية إشارة تدل إلى ضلوع الاستخبارات الأميركية في أحداث سورية. وباتوا يحاولون بشدـــة أن يصدقوا رواية النظام، ناقمين على غباء دعايته السياسية أكثر مما على مضمونها.

وفي هذا الوضع المأزوم، تلعب نظريات المؤامرة والثورة المضادة والبحث المستميت عن الاستخبارات الأميركية في المدن السورية دوراً نفسياً لمن يشاهد منظوماته الفكرية تنهار على شاشات «الجزيرة».

بيد أن انهيار مقولة الشعب الممانع لن يفسح في المجال أمام تركيبات أخرى كالشعب الديموقراطي أو الليبرالي. فما أظهرته الثورات حتـــى الآن أن الشعوب العربية، كسائر شعوب هذا العالم، منيعة على أي تلبيس أيديولوجي، وأنها قدّمت أكبر التضحيات من جهة وأصغر التسويات من جهة أخرى، ورفعت أجمل الشعـــارات ورددت أسوأ الصيحات الطائفية في آن، وأنتجت ثورات شبابية واستكملتها بتصــويت سلفي. ورغم كل التناقض الذي شهدناه في السنة الأخيرة، وهو تناقض أضاع من يفضل التماسك النظري على فوضى الواقع، يبقى أن هذا التحرر من التلخيصات الأيديولوجية إنجاز وخطوة أولى نحو الاعتراف بطبيعية العالم العربي.

المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى