صفحات مميزةياسين الحاج صالح

عن حال مؤسسات الحكم البعثي بين عهدين أسديين


ياسين الحاج صالح

يجري التركيز عادة على دور كل من أجهزة العنــف والتفـــريق الطائفي كأداتي حكم أساسيتين في سورية، وقد تضاف إليهما تحالفات النظام الداخلية والخارجية. قلما وقع التطرق، بالمقابل، إلى دور الهياكل المؤسسية التي بناها النظام البعثي، وطوّرها الأسد الأب، في الاحتواء والضبط الشامل للمجتمع السوري. سنقول أيضاً إن لتراجع الوظائف الرقابية والوساطية لهذه الهياكل دوراً مهماً في انطلاق الثورة.

قبل سنوات كان المتكلمون البعثيون يقولون إن عدد أعضاء حزبهم يتجاوز المليونين، وحين تأخذهم الحال يقولون إنهم 3 ملايين (السوريون فوق 23 مليون). يصعب التأكد من صحة هذه الأرقام، لكن قد لا يكون مبالغاً فيها، ورقياً على الأقل. فمنذ بواكير عهد حافظ الأسد فتح «الحزب» على مصراعيه، وخفضت مرتبته السياسية في الوقت نفسه، لمصلحة الرئيس والمخابرات (= «النظام»). وطوال سنوات حكم الرجل، كان «الحزب القائد للدولة المجتمــع» إطار التعبئة الاجتماعية الأوسعـــ والأكــثـــر انتشاراً على المستوى الوطنـــي، وقناة الترقي الأكثر عمومية للأفراد. البعثــي ينال أفضليات متنوعة في التعليم والعمل والأمن وفرص الحياة، والإيفاد الخارجي.

ومنذ عام 1974، وإثر زيارة قام بها المرحوم إلى كوريا الشمالية، استحدثت «منظمة طلائع البعث» التي تضم تلاميذ المدارس الابتدائية جميعاً. وتتكفل المنظمة بغرس مبادئ حب الوطن وحب القائد لدى الأطفال. وفي تأسيس المنظمة منذ ذلك الوقت الباكر من حكم الأسد الأب ما يدل على بعد نظر الرجل وعلى عزمه على تأبيد حكمه.

وقبل تأسيس منظمة الطلائع، وقبل حكم حافظ الأسد نفسه، كانت للحزب منظمة شبابية رديفة اسمها «اتحاد شبيبة الثورة». وبينما لا يجبر جميع تلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية (بين الصف السابع والثاني عشر) على الانتساب لاتحاد الشبيبة، إلا أن انخراطهم فيها إلزامي عملياً، لا يكاد ينفلت منه ما يتجاوز 5 في المئة من التلاميذ. وأكثر «الشبيبيين» يصبحون بعثيين في المرحلة الثانوية.

ليس لهذه المنظمات حياة داخلية حقيقية. ولا يبدو أن هذا هو المنتظر منها. إنها أطر ولاء عام، لا يفترض بها نشاط خاص إلا في مواسم بعينها. لكن هذا لا ينطبق على أنوية قائدة صلبة لكل منها، منتشرة في كل مكان في البلد. هذه تتولى تنظيم المهرجانات والاحتفالات، والرقابة على المجتمع، ونقل المطالب والاحتياجات إلى أعلى، ومن أوساطها تتشكل النخبة الإدارية والسياسية والتعليمية للبلد.

في الجامعة هناك منظمة وحيدة للطلاب، «الاتحاد الوطني لطلبة سورية»، تابعة لحزب البعث أيضاً. ليس الانتساب لها إلزامياً، لكن فرص الترقي والامتياز تمر بها. ومنذ بداية الثورة تتواتر معلومات عن أن مقار اتحاد الطلاب في الكليات أضحت مركزاً للمخابرات و «الشبيحة». وبعض الأخيرين طلاب، فاشلون غالباً. يشتهر كادر اتحاد الطلاب وقياداته الطالبي بالفشل الدراسي. وليس هذا أمراً عارضاً، فالواقع أن مركز الثقل في سِيَرهم هو ارتباطاتهم الحزبية والأمنية التي تدرجهم في «النخبة»، وليس تعريفهم كطلاب مثل غيرهم.

وينتظم المعلمون في نقابة المعلمين، التابعة بدورها لحزب البعث. التعليم جرى تبعثيه بالكامل في السنوات الأولى من حكم الأب. وقد أبعد في سبعينات القرن العشرين ما كان بقي من معلمين محسوبين على تيارات سياسية وأيديولوجية أخرى، بما في ذلك أحزاب «الجبهة الوطنية التقدمية»، الإطار الوحيد للحياة السياسية في البلد.

وليس للعمال أن ينتظموا في غير «الاتحاد العام لنقابات العمال»، ولا للفلاحين أن ينتظموا في غير «اتحاد الفلاحين»، والمنظمتان بعثيتان أيضاً. وهما تقومان على مبدأ «النقابية السياسية» المأخوذ من الشيوعية السوفياتية وأشباهها، والذي يخضع المطالب القطاعية والمحلية لاستراتيجية الحزب ودولة الحزب. وعلى المستوى التنظيمي ينضبط الاتحادان بمبدأ المركزية الديموقراطية الذي يمنح قيادات هذه المنظمات الدور المقرر داخل كل منها، وللحزب الدور المقرر في عملهما، وللسلطة السياسية الكلمة العليا في مجمل شؤونهما. لكنهما تقومان أيضاً بدور وسيط، ينقل لمراتب السلطة الأعلى أوضاع عموم العمال والفلاحين. وقد جرى في تسعينات القرن العشرين ضم قيادات اتحادي العمال والفلاحين إلى الجبهة الوطنية التقدمية.

وللمهن العلمية نقابات تخص كل منها، للأطباء والمهندسين والصيادلة والمحامين وغيرهم. نقباء هذه النقابات بعثيون دوماً. ومعلوم أنه جرى حلها جميعاً عام 1980، لأنها أصدرت بيانات تدعو إلى الحريات العامة وتنتقد حالة الطوارئ وتعليق القوانين. وقد أعيد تشكيلها في العام التالي وسلبت هامش الاستقلالية المحدود الذي كانت تتمتع قبل ذلك.

وللكتّاب منظمـــة خاصـــة بهم، اسمهـــا «اتحاد الكتاب العرب». وهي تمنح منتسبيها تسهيــــلات للنشر، وتكفـــل إخمــاد التفكير والمواقف النقدية، وانسجام توجه المنظمة مع نهج النظام. وينال أعضاؤها تسهيلات في السكن والسفر. ولاتحاد الكتاب دار نشر خاصة، «مطبوعات اتحاد الكتاب العرب»، تشتهر بتدني مستوى ما تنشر. وله جريدة أسبوعية من المستوى نفسه.

وللصحافيين اتحاد الصحافيين، الذي يضم العاملين في الصحف ووسائل الإعلام السورية. وهو إطار لتدجين أعضائه، ولم يعرف يوماً بدفاعه عن صحافي مستقل تعرض لمتاعب أمنية، أو حتى لأعضائه حين يحصل أن يتجاوز أحدهم خطاً أحمر ما.

وللنساء منظم بعثية اسمها الاتحاد النسائي العام. وهي إطار لتشكيل كادر نسوي موالٍ.

والجيش «عقائدي»، بعثي، موال للقيادة. وهو مخترق أمنياً ومنزوع الشخصية بدرجة تفوق المتوسط الوطني كثيراً.

ولم يقصر النظام في استتباع رجال الدين، عبر تمييزهم ومراقبتهم في آن. لكنه لم يستطع تطوير إطار مؤسسي لهذا الاستتباع. ليس هناك نقابة مشايخ وقسس بعثية.

في سنوات الأسد الابن تراجع هذا التشكيل الاستتباعي للمجتمع السوري، وتراجعت مكانة حزب البعث ذاته ومنظماته وأيديولوجيته. وفي الوقت نفسه، جرت لبرلة غير تنافسية للاقتصاد، وصعد شأن المال والثروة في تحديد مواقع الأفراد وأدوارهم في الحياة العامة. ولعل في التراجع ذاك والصعود هذا ما يلقي ضوءاً على بعض ملابسات تفجر الثورة السورية. التراجع جعلها ممكنة بأن أرخى قيود المجتمع بعض الشيء، والصعود جعلها مرجحة بأن همّش قطاعات واسعة من السكان، وأمعن في إضعاف الدور الاجتماعي للدولة.

بالمقدار المطلق لا تزال هذه الأشكال التنظيمية قائمة كلها، وفاعلة بقدر ما. لكن بالمعنـــى النسبي والأهـــم كلهـــا متراجعـــة، دوراً ومعنـــى. والمفــارقة الساخرة في هذا الشأن أن نظام الابن ساهم في تأهيل الشروط المؤسسية (والاجتماعية والفكرية) للثورة عليه وزواله.

لكن سيقع على سورية ما بعد الثورة أن تطور أطراً جديدة للوساطة، أكثر استقلالية وانفتاحاً، وأقوى شخصية. ضمانة الديموقراطية هي النجاح على هذا المستوى، وليس على مستوى مراكز السلطة العليا التي قلما ينشغل بغيرها تفكيرنا السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى