بنكي حاجوصفحات سورية

عودة الى حديث برهان غليون عن الكرد في سوريا


بنكي حاجو

لنرجع الى التاريخ قليلا: في عام 1974 لم تتمكن الاحزاب السياسية في البرلمان التركي من الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية لعدم وجود اي حزب حاصل على اكثرية ترشحه للحصول على ثقة البرلمان. البلاد اتجهت نحو الفوضى والفلتان.

رئيس الجمهورية كلف الاستاذ الجامعي اللامع سعدي ارماق بتشكيل حكومة بيروقراط فوق الاحزاب للنهوض بالبلد والخروج من الازمة الحكومية الخانقة. ارماق كان قد حصل على شهادة الطب من برلين عام 1929، ثم عمل استاذا في كلية طب استانبول عام 1933 وبروفسور في فيزيولوجيا الطب سنة1947. بالاضافة الى مراتبه العلمية كان ارماق نجما لامعا في مجتمع النخبة السياسية. كذلك تم تعيينه عضوا في مجلس الشيوخ حيث كان في تركيا حينها مجلسان هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ. اكثرية اساتذة كليات الطب كانوا من طلابه في السبعينات.

البلد تنفست الصعداء وانتشر الامل بتعيين استاذ جامعي مرموق من حجم استاذ الاساتذة سعدي ارماق. بعد عدة اشهر من تولي ارماق دفة الحكم، دخلت البلاد في اسوأ ازماتها الاقتصادية والامنية والسياسية، وفشل الاستاذ فشلا ذريعا في اول تجربة له في ممارسة الادارة السياسية، وصار هدفا للشامتين على هذياناته، ومن بينها ان على الرجل ان يكون على علاقة مع عدة عاشقات!.

احدى التعليقات من الصحافة التي تناولت ارماق، والذي لا انساه كان: الاستاذ كان رئيسا للحكومة ولكنه كان يديرها وكأنه رئيس ادارة الجامعة وان ذهنيته لم تتخطى اسوار البناء الجامعي.

تذكرت هذه الحادثة، وانا ارى استاذا آخرا يقع في نفس الفخ، وهو الاستاذ برهان غليون لقب الاستاذ هو ارقى مرتبة من لقب الدكتور موضة وعقدة النقص في منطقتنا رئيس المجلس الوطني السوري.

السبب في كتابة هذا الحديث هو ماصرح به الاستاذ غليون لصحيفة “روداو” الكردية عندما قال: “لا، لا يوجد شيء اسمه كردستان سوريا، هذا نقل للنموذج العراقي. في سوريا لا توجد منطقة أغلب سكانها من الكرد، في بعض المدن يشكل الكرد أغلبية لكن لا توجد اي منطقة او اقليم باسم “كردستان”، سوريا هي فقط سوريا. كمنطقة ضمن سوريا تسمى الجزيرة. وتاريخيا سميت المنطقة بهذا الاسم. هذه المنطقة هي ضمن سوريا. كما أننا لا نقول انه يوجد إقليم باسم “لاذقستان” ( يقصد محافظة اللاذقية- روداو) ومن الصعب أن ترضى تركيا عن حلنا للقضية الكردية في سوريا”.

سوف احاول القاء الضوء على بعض النقاط في حديث غليون (لاداعي لتكرار لقب الاستاذ باستمرار، وهي العادة المتبعة في العالم المتحضر، وليس انتقاصا من شخصه الكريم) المليئة بالمغالطات: يقول غليون ان الجزيرة هو الاسم التاريخي لهذا الجزء من سوريا. اذا كان القصد من التاريخ هو 1920 فهو على صواب. الاسم التاريخي هو فعلا الجزيرة ولكن بعكس ما يتصوره غليون.

الجزيرة هو الاسم التاريخي لامارة بوتان (بوطان) الكردية تحت زعامة البدرخانيين، وهي لاتزال التسمية الدارجة منذ قرون لدى جميع الكرد في كل الاجزاء، ويستعملون ايضا تسميتها “جزيرا بوتان” موطن اجداد المفتي محمد رمضان البوطي (بوتي) رجل النظام السوري. جزيرة هي كلمة عربية، نعم هناك آلاف الكلمات العربية في الكردية، والتي جاءتها من القرآن الكريم وكان استخدام تلك الكلمات يُعتبرفعلا للخير.

اما كردستان فهي موطن الكرد التي وزعها الاستعمارالانكليزي الفرنسي الى اربعة اجزاء وهي كردستان الشرقية في ايران والشمالية في تركيا والجنوبية في العراق والغربية في سوريا.

هناك آلاف من الوثائق البريطانية التي تستعمل فقط اسم “كردستان الغربية” اي بما فيه الجزيرة التي هي موضوع الحديث. لنقرأ هذه الوثيقة البريطانية التالية ونشرها الدكتور علي صالح ميراني استاذ التاريخ في جامعة دهوك:

((الوثيقة:

دائرة السجلات العامة لمرجع اكس / ام 4583القسم 4جو 23/ 243المرفق 23 أ سري

ضابط الخدمة الخاصة في الموصل الرقم/ اي/ 13/ ام/ اي

الاركان الجوية (الاستخبارات)

مقر القوة الجوية قيادة العراق هنيدي

المفتش الاداري في الموصل

مفتش الشرطة في الموصل

آمر السرب القاصفات (30) ق.ج.م الموصل

الموضوع/ الموقف الكردي في كردستان الغربية:

الحاقا بتقريري الرقم 13/ام، اي في 8/8/30 فقرة 2، مرفق 19 اي استلمت في هذه الدائرة تقارير اضافية تفيد بمايلي:ـ غادر الشيخ حاجو (هافركي) مع 200 رجل مسلح يوم 2 اب 1930 (قبور البيد) وعبروا الحدود التركية السورية. ذهب الى قرية (خرابي آلي) على مسافة اربعة ساعات شمال شرق نصيبين، حيث تقابل مع عمه (ساروخان بك). واخبر الاخير بانه عزم على مهاجمة (مديات) وطلب مساعدته، وافق ساروخان بك على شرط ان يجلب حاجو اغا عائلته الى تركية. عاد شيخ حاجو ورجاله يوم 9 اب الى (قبور البيد) لاخذ عائلته الى قرية عمه. قامت السلطات التركية خلال ذلك بتقديم شكوى الى ضابط الخدمة الخاصة في القامشلي جاء فيها بان حاجو اغا دخل الى تركية من سوريا. اوقف حاجو اغا عند عودته الى (قبور البيد) من قبل السلطات الفرنسية واخذ الى دير الزور حيث يوجد الان.

تعليق: موثوقة.

يقيم حاجو اغا الان في سوريا، ويقوم هناك مقام عمه ساروخان بيك برئاسة عشيرة (هفيركي).

النقيب

ضابط الخدمة الخاصة في الموصل)).

حاجو الهفيركي هو جدي وقبور البيض اي “البيد” بالنكهة الانكليزية هي البلدة التي رأيت فيها النور، وهي تابعة للقامشلي وسُميتْ في عهد البعث بـ”القحطانية” تيمنا باجداد برهان غليون.

للاضطلاع على المزيد من هذه الوثائق يمكن العودة الى الكتاب المعنون “وثائق بريطانية عن مشاركة كوردستان سوريا في ثورة آرارات” من منشورات مركز الدراسات الكردية وحفظ الوثائق جامعة دهوك للأساتذة عبد الفتاح بوتاني وعلي صالح ميراني عام 2010.

 طبيب كردي سوري

ايلاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى