صفحات الثقافة

فرسان المثقفين/ احمد بزون

يصر العديد من الفنانين السوريين على البقاء في بلدهم، رغم كل المخاطر التي تحيط بهم، ورغم الفوضى العمياء التي لا توفر أحداً من سهامها. يردّ أحد المثقفين النازحين: “وهل في ذلك بطولة؟ لو أن وجود المثقف يعدل الميزان العسكري لكان قراره صحيحاً”.

طبعاً ليس مطلوباً من المثقف أن يحمل سلاحاً، فهذا الأمر كان زمن الأباطرة، وما قبلهم، عندما كان المثقف فارساً مقاتلاً أيضاً، وقد يتوارد في ذهننا أسماء العديد من المثقفين والأدباء والفنانين المعروفين في العالم الذين شاركوا في العمل العسكري على الجبهات في مستوى من مستويات مواجهة العدو.

لا تذهب من ذاكرتنا مشاركة الأميركي همنغواي في الحربين العالميتين، على ظهر سفينة كانت مهمتها إغراق الغواصات الألمانية، ثم تحضر دائماً رواية “الحرب والسلام” التي كتبها الروسي تولستوي عن الحرب التي شارك في عداد جيشها، ولا حتى الفرنسي أراغون الذي نال عن مشاركته في دحر الجيش الألماني وساماً عسكرياً رفيعاً… أسماء كثيرة من أدباء العالم يمكن إدراجها في لائحة الانخراط في الحروب. ثم لا ننسى عندنا نحن العرب، مؤخراً، مشاركة عدد كبير من الكتاب العراقيين في المعركة، وقد أنتج ذلك عشرات الأعمال الشعرية والروائية، ولما تزل الجبهة التي كانت مفتوحة ذات عقد مع إيران تنزف العديد من الكتابات العراقية، ولما تزل كوابيس الحرب ثقيلة على ذاكرة الكتّاب الذين ساهموا مجبرين أو مختارين في تلك الحرب المدمرة.

لكنه عصر مضى. وليس نموذجاً يحتذى اليوم. فلم يجبر النظام السوري ولا المعارضة المثقفين على الالتحاق بالجبهات، كما حصل في العراق مثلاً، ولا أظن أن المثقفين في العالم ينخرطون بملء إرادتهم في المعارك، قتلة أو قتلى، إنما يختار المتحزب منهم، أو المنتمي، أو “مثقف غرامشي”، الشكل الذي يناسبه من المشاركة في المعارك، سياسياً أو إعلامياً، أو محرضاً جماعته بالنصوص الإبداعية التي يكتبها.

في الحرب اللبنانية، اتخذت منظمة العمل الشيوعي في لبنان قراراً وحّدت فيه العمل السياسي والعسكري تحت شعار يرمز إليه بـ(ع.س ـ س.ع). وكان حينها قراراً غبياً، إذ إن المنظمة التي كانت تستقطب عدداً كبيراً من المثقفين اللبنانيين خسرت بقرارها هذا، على مراحل، نسبة كبيرة منهم. فهؤلاء كانوا مستعدين للمشاركة في تحقيق أهداف المنظمة، لكن خارج إطار العمل العسكري المباشر. فالاستعداد للتضحية عند بني البشر متباين المستويات.

وبالعودة إلى المثقفين السوريين، فإننا لا بد من أن نحيّي خيار الذين فضلوا أن يبقوا على أرض سوريا مهما كان الثمن، تعبيراً منهم عن مستوى من الوطنية، تهون معه التضحيات، مثلما نحيّي الذين “هربوا” من جور النظام ومجازره، أو فوضى المعارضة وإجرامها وظلامية وتكفيرية فريق منها.

أما الاجتهاد في تفضيل الكتابة من الداخل على الكتابة من المنفى أو الملجأ فأمر لا يمت إلى مستوى الإبداع بصلة، بل إن عدداً كبيراً من مبدعي العالم كتبوا في أوطان أخرى.

السفير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى