رستم محمودصفحات سورية

لماذا يتقدم الربيع العربي في تونس ويتعثّر في مصر!؟


 عن أصدقائي فدوى ونضال وعامر

رستم محمود

[فدوى

لقيتها في مؤتمر سميراميس الأول، الذي عقدته بعض الشخصيات «غير الحزبية» والمعارضّة في دمشق، منذ شهور عدة. كانت فدوى سليمان تبدو قلقة وتوزع نظراتها المترقبة بين الحاضرين. اقتربت منها بحذر وسألتها: «خايفة؟!»هزت رأسها موافقة وهي تنفخ ما بقي من دخان السيجارة من صدرها، وقتها أضفت: «أنا لا أخاف هؤلاء الشبيحة الواقفين تحت شرفة الفندق، سينصرفون قبل انتهاء المؤتمر، بقدر ما أخاف مما سيقوله «غير المشاركين» عنا، في ما بعد. سيقولون لقد تم المؤتمر بموافقة السلطة، وأن الحاضرين مرضي عنهم… إلخ، حتى أني لم أقرر المجيء إلا اليوم صباحاً، بعد إصرار صديقي كرم». كانت فدوى تبتسم وقتها لترد: « تصور كم بات الناس مشوهين، يستطيعون أن يقولوا إن شخصاً مثل ميشيل كيلو وباقي الحاضرين، الذين قضوا عشرات السنوات من أعمارهم في السجون، بأنهم مرضي عنهم من قبل السلطة» وأضافت فدوى: «أنا أيضاً كنت خائفة من المجيء حتى صباح اليوم، لكنني تغلبت على خوفي، فإذ كيف لنا أن نكسر خوفنا من النظام، طالما أننا ما نزال نخاف من الناس، من أنفسنا».

بعد ذلك المؤتمر تعددت لقاءاتي بفدوى سلمان، الفنانة والممثلة المسرحية السورية الشهيرة. كل مرة كنا نلتقي فيها، كانت فدوى تروي بترو وبسمات تفاصيل عيشها. فيوماً كانت تبدو متعبة، لأنها أتت بمئات الشجيرات من منطقة الساحل السوري، وقادت مجموعة من النساء لتزرعها في حواري حي القابون الدمشقي، حيث سقط عشرات الشهداء قبل أيام قليلة. ومرة أخرى تفتح دفترها لتسرد أسماء عائلات الشهداء الذين زارت أمهاتهم منذ الصباح، ومرة عن الاعتصام المنزلي الذي أقامته.. إلخ. كل يوميات فدوى كانت متعلقة بالانتفاضة السورية وتفاصيلها. ففدوى برقتها الأنثوية الشخصية وطبيعة مهنتها الفنية، كانت تمثل تعبيراً بالغاً عن جوهر الانتفاضة السورية وبنيتها السلمية والتحررية.

منذ أسبوعين، تعيش فدوى في الأحياء المنكوبة من مدينة حمص، حيث تقود التظاهرات السلمية فيها مع حارس مرمى المنتخب الوطني السوري عبد الباسط ساروت. حيث تريد أن تثبت من خلال إطلالاتها الإعلامية من تلك الأحياء، السلمية وللاطائفية التي تعيشها الانتفاضة في تلك المناطق الأكثر اشتعالاً.

منذ يومين كتبت فدوى على صفحتها في الفيس بوك: «لكل من كتب على حائطي ولكل من سيكتب.. لكل من دعمني وتمنى لي السلامة.. أنحني أمامكم جميعاً يا شرفاء.. وأشكركم من كل قلبي.. وإن مت على يد النظام قولوا.. لم أكن إلا كما أردت أن أكون منذ مجيئي إلى هذا العالم.. أنا ضد الظلم والقتل ومع احترام حق الحياة لكل الكائنات فكيف للبشر.. أريد أن أمحو ذاكرة العنف وذاكرة الدم من كل روح ومن كل عقل.. وأزرع مكانها الحب.. نحن نحب بعضنا بعضاً ونحن نبقى والأنظمة تأتي وتذهب ولن تقدر على تفريقنا..«.

[نضال

كلمني أول مرة منذ سنة تقريباً، كان صوته يأتي عبر الهاتف خافتاً وخجلاً، سألني: «أنت كاتب مقالة عن امرأة كردية سورية، أسمها جيهان رشو برعواد؟». بالرغم من الطبيعة المستفزة للسؤال، لا أعرف لم أجبت بهدوء وبساطة: نعم». أردف بعد ذلك ببساطة: «أنا مخرج سينمائي مقيم في دمشق، هل نستطيع أن نلتقي؟«.

تعمقت في ما بعد صداقتي بنضال حسن، المخرج السينمائي الذي أخرج فيلماً وثائقياً عن تلك المرأة الكردية «جيهان» التي انتحرت برمي نفسها مع أولادها الثلاثة من فوق جسر على نهر الفرات. سيرة هذه المرأة وتفاصيل حياتها، كانت قد استلبت روح نضال. حكايتها الحزينة وطريقتها الملحمية في أنهائها لقصة عذابها المجتمعي، كانت تعتبر بالنسبة لنضال تجسيداً مختصراً لتراكم مجمل العذابات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تمر بها البلاد. ففيلمه «حكايات عن الحب والموت وأحياناً عن الثورة» كان يقتفي سيّر نساء سوريات اصطدمت فرادة رغبتهن بالعيش بطريقة خاصة ومليئة بالحب، بعنف مجتمعي قاس، حيث كانت كل منهن تحيا في فضاء خال من أي حماية من مؤسسات الدولة أو أي تنظيم مجتمعي مدني آخر. وهو جوهر التباين الأساسي بين السلطة والمجتمع في بلادنا، حسب رؤية نضال.

نضال الذي يشبه العصفور في التعامل مع كافة تفاصيل حياته، حتى في شهقه للسيجارة التي لا تفارق شفتيه كان الأرق والذهول لا يفارقان محياه منذ شهور عدة. فما أن تراه، حتى تحس بأن هذا الكائن يصدم كل لحظة بأي جملة أو حدث يراه أو يسمع عنه. فقد كانت براءته دوماً أصلب من أن تلين في قسوة الحدث الذي يلف البلاد. فقوة عدم التأقلم مع القتل والعنف، والبقاء التام محافظاً على الذهول، كانت التفصيل البسيط الذي يصيب نضال بالأرق منذ بدء الانتفاضة.

قبل أن يُقاد نضال للسجن للمرة الثانية منذ أسبوعين، كنا قد اجتمعنا في عشه الصغير في إحدى حواري دمشق القديمة، كان قد اقترب موعد سفره لكوبنهاكن لحضور مهرجانها السينمائي. في تلك الجلسة، أخبرني بأنه لن يسافر، فرغبة البقاء والمراقبة، والامتلاء بالناس وصورهم وتقاسيم وجوههم المنتفضة، تفوق عنده أي رغبة أخرى يمكن أن يمارسها لو قرر السفر. كان يقول ذلك ويزيد: «تتذكر مظاهرة المثقفين، حيث سجنا لأيام قليلة، وتتذكر الكاتب الفلاني الذي بقي لأيام يكتب عن «بطولاته» المتخيلة في السجن ذاك، كيف هم هؤلاء الناس يا رجل؟ والله أحس أن البسطاء والأناس العاديين، أكثر شجاعة ونبلاً وطاقة وقدرة على العطاء، من الذين يعتبرون أنفسهم مثقفين وفنانين ونخباً».

حينما أكتب هذه العبارات، يكون سجن ما في بلادي يبتلع صديقي نضال حسن وأحلامه. لكن كيف لذلك السجان أن لا يرى في قسمات نضال كل وجوه أطفال هذه البلاد، أطفاله. وبذا كيف له أن يزيد نضال ألماً!!.

[عامر

منذ سنوات الدراسة الأولى، جمعني بعامر طمر شيئان بسيطان: أحلامنا المشتركة وحبنا لكاتب سوري، كنا نعتبره مثلاً. فصداقتنا ولقاءاتنا في كلية الإعلام، حيث ندرس كلانا، كانت مناسبة لتبريد أعصابنا، من كمية الاستفزاز التي تلقى علينا في كل محاضرة. فتلك الصحراء التي كانوا يسمونها كلية الإعلام، كانت تختصر بفضائها التسلطي والجاف، كل الصور والمعاني التي نريد أن نغيرها في بلادنا.

كان ثمة حسرة ما في روح عامر، حيث كنا نحن الذين نكبره بأعوام قليلة، قد شهدنا ربيع دمشق الأول ونشاطاته الحيوية في بداية الألفية الجديدة، تلك الحيوية التي شكلت جزءاً كبيراً من وعينا السياسي والثقافي. لكن الحسرة أيضاً أصابتنا من عامر، فحينما كنا نسافر، كنا نتابع بشغف نشاطاته عامر الجميلة. فمرة كان مؤسساً لفريق من الأصدقاء كي يجمع كمية من الألعاب ويذهب بها لأولاد العائلات النازحة من الجزيرة نحو أرياف دمشق، وذلك كي يزرع بعض الفرح في قلوب هؤلاء الأطفال وذويهم، وكي يسلط ضوءاً ما على معاناتهم البالغة في خيم النزوح، وهم الذين كانوا أصحاب أخصب الأراضي الزراعية في الشمال، وما معاناتهم إلا جزء من التنمية العوراء وغير العادلة التي تصيب البلاد منذ عهود. ومرات أخرى كان عامر يجتهد في إبداع مجموعات وفرق ثقافية وفنية، ليكون نوعاً من التراصف والتفكير الحر خارج سياق بيروقراطية السلطة ومراميها.

لا يمكن قول كل شيء عن عامر مطر ونشاطاته وروحه، الآن على أقل تقدير. لكن عامر الذي كان صديقي وشريكي في الشمال والبداوة، كما كنت أحب أن أخاطبه كل مرة، كان نموذجاً لحيوية بالغة، تملك حساً مطلقاً بالأمل وإمكانية تحقيق شيء ما، لأنه لا يمكن أن يصاب أحدنا بالتعب ويحقق للتسلط أهم مراميه. هذا العامر الذي كان يقص علينا قصص تعرفه على زنجي أسود في أول مرة أعتقل فيها، وكيف أنهما أصبحا صديقين من أيام الإقامة القليلة التي قضوها سوية في المنفرة. وكيف أنه كان يعمل على حمل أحد المعتقلين المعلقين على ظهره لساعات كي يريح يديه التعبتين، ذلك العامر مرمي في أحد المعتقلات حالياً، حيث كتب منها رسالة منذ أيام: «نحن نجترح الضوء من بين فراغات القضبان».

نحن وهؤلاء الأصدقاء، منك يا بلادنا، وقد قال عنك شاعرنا الماغوط يوماً: «بلادنا، حيث لا يوجد بين بلاطة البيت وبلاطة القبر، سوى بلاطة السجن». نحن وهم أولادك يا بلادنا، وقد حان الوقت لتحبينا.

المستقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى