صفحات المستقبل

مؤيدون يخوضون «حملة» للدفاع عن «العيون الخضر» رداً على «علم الثورة»

 

لندن – «الحياة»

جلوس رئيس «الائتلاف الوطني السوري» معاذ الخطيب وراء «علم الثورة» بدل العلم الرسمي في مقعد سورية في القمة العربية في الدوحة، اشعل جدلاً بين الموالين والمعارضين السوريين. وقوبل ذلك بحملة من المؤيدين بعنوان «سورية عيونها خضر» في إشارة إلى النجمتين في وسط العلم الرسمي.

وكان الثوار رفعوا هذا العلم مع انطلاق الاحتجاجات في سورية، بداية عام 2011. وفُسر ذلك على أنه رغبة في العودة إلى مرحلة ما قبل تسلم «البعث» الحكم في 1963، ورغبة في «نسخ» التجربة الليبية.

ومذذاك، شن مؤيدو النظام حملة عنيفة على العلم بوصفه سليل «الانتداب» أو «الاحتلال»، في إطار محاولة لربط الثورة و «الربيع العربي» بمؤامرة خارجية على المنطقة لـ «إعادة استعمارها». وبلغت الحملة أشدها في الأيام الماضية، إذ اتهم موالون على شبكات التواصل الاجتماعي «الائتلاف» بالسعي إلى «تقسيم» سورية لدى رفع «علم الاحتلال» بنجومه الثلاث، وتفسيرها على أنها ترمز إلى الدول الثلاث التي كانت قائمة في سورية في عشرينات القرن الماضي. وتداول موالون بكثرة على شبكات التواصل الاجتماعي «نصيحة» للمعارضة، مفادها: «لو كنت مكانك يا معاذ ما جلست على ذاك الكرسي يداعب ناظري علم الانتداب ولو رموا بين قدمي كنوز الأرض».

وظهرت حملة لدعم علم «الجمهورية العربية السورية» مع عبارة «هذا العلم يمثلني». ونُظمت حملة على «فايسبوك» بعنوان «سورية عيونها خضر» في إشارة الى نجمتي العلم الرسمي. واكتفى بعضهم بوضع صورة هذا العلم و «مقعده» في القمة العربية.

وفي هذا السياق، قال مسؤول «هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي» في المهجر هيثم مناع في مقابلة تلفزيونية: «لم نحمل علم الانتداب، بل شعارنا (كمعارضين) هو علم الوحدة بين سورية ومصر وهو يمثل حقبة التحرر الوطني وليس الانتداب»، مشيراً إلى أن دولة الانتداب هي التي أقرت العلم. ويستند مؤيدو هذا الرأي إلى أن المفوض السامي الفرنسي لسورية ولبنان هنري بونوس أصدر قراراً قضى بوضع الدستور تضمن مادة تعرف «العلم السوري» بما في ذلك «ثلاثة كواكب حمراء ذات خمسة أشعة» لكل واحدة. ورفع العلم أول مرة في سماء دمشق في 12 حزيران (يونيو) 1932.

يذكر أن العلم الحالي عبارة عن ثلاثة أشرطة أفقية حمراء وبيضاء وسوداء، مع نجمتين خماسيتين بلون أخضر في الوسط. وهو علم الوحدة السورية – المصرية بين 1958 و1961، أعاده الرئيس الراحل حافظ الأسد في عام 1980. أما العلم الثاني، فهو راية تتخللها ثلاثة شرائط، أخضر، أبيض وأسود، وثلاث نجوم حمراء مرسومة في الوسط.

في المقابل، يقول معارضون إن رايتهم هي «علم الاستقلال» حتى بـ «اعتراف» وسائل إعلام رسمية، بينها أن برنامجاً بثه التلفزيون الرسمي قبل سنوات تضمن توصيفه بأنه رمز البطولة والتضحية ضد الاستعمار، كما كانت الحال في مسلسلات الدراما الرمضانية، بل إن أبرز الأغاني الحماسية التي أنتجت رسمياً قبل سنوات بعنوان «أنا سورية، ويا نيالي»، تتضمن مشاهد لهذا العلم.

وبحسب معلومات تاريخية، فان احتفالات الذكرى السابعة عشرة لعيد الاستقلال عام 1963، أي بعد تسلم «البعث» الحكم، تتضمن احتفالاً رسمياً رفرف فيه هذا العلم بمشاركة كبار المسؤولين بينهم قائد القوات الجوية آنذاك حافظ الأسد.

رسمياً، كان هذا العلم يعلو الأبنية الرسمية من 1932 إلى 1963، باستثناء سنتي الوحدة مع مصر. وصمم في عهد رئيس منتخب هو محمد علي العابد، من قبل لجنة برلمانية رأسها المناضل الكبير إبراهيم هنانو. ورأى أحد خبراء التاريخ أن القول بأن العلم من «صنع» المفوض السامي ليس دقيقاً لأسباب عدة، أحدها أنه لم يختف باختفاء المندوب الفرنسي عن البلاد، بل بقي 17 عاماً بعد الاستقلال ورفعه الثوار 14 عاماً لحين جلاء آخر جندي فرنسي، إضافة إلى أنه كان راية السوريين خلال الحرب ضد إسرائيل.

وفيما يسعى موالون للإيحاء بأن من يحمل علم الانتداب يريد تقسيم البلاد إلى دويلات طائفية، و «الدليل» أن النجوم كانت ترمز لدويلات تلك الحقبة، فان «العكس هو الصحيح» بحسب المعارضين، ذلك أن النجوم الثلاث تدل إلى الثورات ضد الانتداب الفرنسي: ثورة صالح العلي غرباً، وهنانو في الشمال، وسلطان باشا الأطرش في الجنوب. ويقول أحد المعارضين:»انه رمز للوحدة وليس التقسيم».

هذا العلم «الإشكالي» استعمل في ظل 12 رئيساً، من علي العابد في 1932 إلى أمين الحافظ في بداية الستينات. ورفع خلال ستة انقلابات حصلت في سورية.

وقال الخطيب خلال احتفال فتح «سفارة» المعارضة في الدوحة قبل أيام إن «النظام يشيع أن العلم هو علم الاحتلال، فيما الواقع أنه وضع من الآباء المؤسسين لحرية سورية».

لكن بالنسبة إلى كتلة ثالثة، فإن الأمر مختلف. وقال أحدهم إنه مثلما الأول ليس «علم الانتداب» فإن الثاني ليس «علم النظام»… بالتالي فإن علم سورية يقرره برلمان سوري منتخب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى