صفحات الرأي

ماركس «مفكراً إسلامياً»


حسام عيتاني

لم يبدِ كارل ماركس اهتماماً خاصاً بالإسلام ولا بالشرق الأوسط. اقتصرت كتاباته في هذا المجال على بعض الملاحظات العامة، وعلى مقالات قليلة العدد عن المذابح التي شهدتها سورية (جبل لبنان ودمشق) عام 1860، وعلى رحلة استشفاء ونقاهة إلى الجزائر، حيث قيل انه لم يقابل أحداً من أهل البلاد. وأقرب ما بلغه ماركس من العرب والمسلمين هو أن أصدقاءه كانوا يلقبونه بـ «المغربي» لسُمرته.

كتاباته التي تناول الأديان فيها، كانت من زاوية الاعتراض على الدور الاجتماعي والأثر السياسي للديانتين اليهودية والمسيحية أكثر من مضمونهما ولاهوتهما، على ما هو واضح في «المسألة اليهودية» وكتابه المشترك مع صديقه فردريك انغلز «العائلة المقدسة» عن الهيغليين الشباب ومحاولتهم التجديد النقدي للمسيحية. أما عبارته الشهيرة «الدين أفيون الشعوب» فوردت أيضاً في «مساهمة في نقد فلسفة الحق عند هيغل» في سياق الحديث عن استغلال الدين كأداة سيطرة على الفقراء.

وغالباً، لم يتطرق ماركس إلى النصوص الدينية ولا إلى معانيها أو مصادرها وتأويلاتها، إلا بوصفها أدوات في الصراع الطبقي. الموقف الرافض للتدين عند ماركس وتلامذته، وصولاً إلى الإلحاد الصريح، يأتي من هذه الخلفية الرامية إلى تجريد الطبقات المسيطرة من أسلحتها والحيلولة دون استلاب العمال، مادياً وروحياً.

لكن يبدو أن لمحرري مجلة ثقافية مصرية («أخبار الأدب»- عدد 23 أيلول (سبتمبر)) رأي آخر. فقد نشرت ضمن ملف خصصته للدفاع عن النبي محمد بعد الفيلم المسيء الذي شوه سيرته، إطاراً تتصدره صورة الفيلسوف الألماني وفيه الفقرة الآتية: «هذا النبي افتتح برسالته عصراً للنور والعلم والمعرفة. حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة. وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي، فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكماً من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير…جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض».

أثار نشر هذه الفقرة المختلقة، سخرية واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبادر بعض المدونين إلى الاستهزاء بالمجلة التي حولت أحد منظري الإلحاد، إلى «مفكر إسلامي».

في اندفاعهم الحماسي للدفاع عن الرسول، التقط محررو الصحيفة فقرة منسوبة إلى من يفترض أن يكون أحد عتاة الملحدين، ماركس، وفيها يسلم للنبي بصدور أقواله وأفعاله عن وحي (وهي مسألة استهلكت نقاشات مريرة بين كبار الفقهاء المسلمين)، وضرورة دراستها «بطريقة خاصة»…

يذكّر هذا بأساليب شيوخ القرى ودعاة الفضائيات الذين لا يتورعون عن الاستناد إلى روايات ضعيفة اقرب إلى الخرافات، كإثباتات على تفوق الإسلام على الأديان الأخرى. والأقوال هذه ترفدها مسألة إشكالية إضافية هي استخدام العلوم المعاصرة للبرهان على حقائق الإيمان.

وبغض النظر عن نوايا المحررين الطيبة، وعن أن الإسلام ليس في حاجة إلى هذا النوع من الدفاع، يبدو من الضروري الالتفات إلى تلازم الشعبوية السياسية التي جاءت إلى السلطة في مصر وأدخلت خطابها وأنصارها إلى ما يعرف «بقيادات الصحافة القومية»، بالشعبوية الدينية التي لا غاية لها من الدين، في واقع الأمر، إلا تعزيز قبضتها على المجتمع والسلطة.

عليه، ربما يكون السخط حيال هذا الخطأ ضروري لأسباب عدة. منها ما يتعلق بأهمية استعادة مستوى مهني رفيع في الصحافة المصرية بعد الثورة، ومنها ما يرفض استسهال خداع الناس بأقوال مفبركة – وهذه، بالمناسبة، معركة معقدة ومهمة تتعلق بصوغ الوعي والارتقاء به – ومنها الاعتراض على الاستخدام الذرائعي للدين. ولعل هنا يكمن التحدي الأخطر.

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى