صفحات العالم

مشروع مارشال سوري

 

د. وائل الحساوي

لسنا بحاجة إلى اعتراف نائب وزير الخارجية الروسي بأن حليفه الاستراتيجي في سورية على وشك الانهيار، فالسيف أصدق أنباء من الكتب، والنظام المجرم في تراجع مستمر منذ رمضان الماضي عندما اعلن حرب القضاء على المقاومة وتحرير حلب فأخزاه الله تعالى وانقلب السحر على الساحر، وها نحن نشاهد جحافل قوى المقاومة وقد حاصرت العاصمة السورية وسيطرت على مراكز حيوية فيها وهي تزحف اليوم على ما تبقى من مواقع لتسقط أسوأ نظام مر على الأمة العربية منذ فجر التاريخ باذن الله تعالى.

ولو عملنا جردة حساب بسيطة لنسأل أنفسنا: هل تستحق حرب التحرير كل تلك التضحيات التي قدمها الشعب السوري؟! وهل كان من المفترض ان يصبروا قليلا حتى يجعل الله تعالى لهم فرجا؟! بالطبع لن نحصل على الجواب فذلك في علم الغيب ولكن لم يكن يتوقع احد ان يكون موقف دول العالم بتلك السلبية القاتلة والتواطؤ ضد الشعب السوري حتى من اقرب المقربين له، بل انهم قد سكتوا وشجعوا الدول التي وقفت مع النظام بجميع ما أوتيت من قوة وزجت بابنائها وسلاحها للدفاع عنه واسقطت جميع القرارات الدولية التي حاولت ادانته، ناهيك عن التصدي له.

إنه حقا عالم متوحش جبان لا ينظر إلا الى مصالحه ولا يهتم الا بما يحقق هيمنته على العالم!

حسنا فعل رئيس المعارضة معاذ الخطيب عندما صرح بالامس بان الثورة السورية لم تعد بحاجة إلى تدخل الدول الغربية للدفاع عن الثورة بعد ان قاربت القضية على الانتهاء وأوشك الثوار على احتلال دمشق واسقاط النظام، وفي ذلك التصريح ضربة قوية لتلك الدول التي ارادت اقتناص الفرصة لتكسب على حساب دماء الشعب السوري وتضحياته.

لكن لو فكرت القيادة السورية المعارضة قليلا لوجدت بان الامر اعمق من قضية تدخل عسكري، فالنظام قد دمر البنية التحتية لسورية ولم يترك حجرا على حجر، وعملية بناء البلد بعد سقوطه ستضطر القيادة الجديدة الى الاستعانة حتى بالروس المجرمين لتعمير البلاد، وسيضطر الى قبول قواعد اللعبة الدولية «ليس هنالك صديق دائم ولا عدو دائم ولكن هنالك مصالح دائمة»، فأكثر من مليون مشرد في شتى بقاع الارض، ومدن مخربة وطوابير من الجرحى والجياع تنتظر من يمد لها يد العون ناهيك عن ميزانية تصل الى الصفر، كل ذلك يتطلب من القيادة السورية الجديدة أن تذل نفسها لتلك الدول لكي تعينها على إعادة البناء.

إن دول الخليج يقع على عاتقها دور كبير في اعادة اعمار سورية وانتشالها من عثرتها ويجب ان تتجلى صورة النصرة بأحسن وجه اذا اردنا فعلا ان ننصر اخواننا في سورية، ولتكن تلك النصرة على شكل قروض طويلة الامد الى حين يتنفس اخواننا في سورية الصعداء ويبدأون بإعمار بلادهم.

لنتذكر قوله تعالى: «والذين كفروا بعضهم أولياء بعض، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير»، اي ان الكفار يساعدون بعضهم في الضراء ويدعمونهم، الا يفعل المسلمون مثلهم تكن فتنة في الارض وفساد كبير، وقد شاهدنا بعض الدول الغربية بعد الحرب العالمية الثانية خرجت مدمرة، فمدت الولايات المتحدة لها العون في مشروع مارشال الشهير واعانتها، وشاهدنا، بعد سقوط حائط برلين كيف دعمت المانيا الغربية المانيا الشرقية وأنقذتها، واليوم نشاهد دعم الدول الغربية لليونان في أكبر أزمة ديون سيادية لتسدد لها اكثر من مئة مليار دولار.

الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى