صفحات العالم

مقالات تناولت الموقف الايراني من الأزمة السورية

تخريب إيراني/ حسان حيدر

تعمل ايران على خطين متداخلين. في الأول، تستغل الإشارات الإيجابية المتبادلة بينها وبين واشنطن لإشاعة انه باتت لها اليد الطولى في المنطقة ومطلق الحرية في التصرف في شؤونها، بحجة ان الأميركيين صاروا على عتبة الاعتراف بنفوذها في الإقليم ورعايتها نقاط ارتكازها الشيعية في بعض دوله. وفي الثاني، تتخذ سلسلة خطوات تصعيدية في منطقتنا من شأنها تأجيج التوترات الإقليمية القائمة، بهدف زيادة إحراج الولايات المتحدة تجاه حلفائها والضغط على هؤلاء لمواكبة ما تراه تراجعاً أميركياً.

وفي وقت تكتفي بالتلويح للغرب بـ «تنازلات» شكلية وهامشية في ملف برنامجها النووي، مبدية تشككاً في نياته رغم حديثها عن احتمال توصل المحادثات مع مجموعة 5+1 إلى اتفاق إطاري، تسعى إلى الاستفادة القصوى من الغموض الذي يسود مرحلة استكشاف النيات، عبر محاولة فرض نفسها طرفاً في كل ما يتعلق بشؤون المنطقة، خصوصاً المفاوضات المزمعة في مؤتمر «جنيف-2» بهدف التأثير في مساره والتنسيق مع موسكو لإحباط هدفه الرئيس بتشكيل سلطة انتقالية في دمشق.

لكن الرفض العربي، خصوصاً السعودي، للتمييز بين نظامي خامنئي والأسد، والتشديد على اعتبارهما طرفاً واحداً يخوض معركة الحفاظ على النظام الفئوي السوري في مواجهة شعبه، أدى إلى فرملة أميركية، قد تكون موقتة، لكنها بانت واضحة في المحادثات التمهيدية التي عقدت في جنيف أول من امس وفشلت في تحديد موعد للمؤتمر- طالما لا تزال دمشق ترفض فكرة المرحلة الانتقالية – أو في الاتفاق على مشاركة ايران فيه.

وتقترن المحاولات العربية لتصويب الموقف الأميركي بدعوات متكررة إلى سحب «الحرس الثوري» وقوات «حزب الله» اللبناني من سورية، وتوقف طهران عن تشجيع ميليشيات شيعية عراقية على الانضمام للمدافعين عن حليفها.

وفي مواجهة الإصرار العربي على تبديد طغيان التصور الروسي للحل في سورية، ووضع حدود لأي دور إيراني فيه، عمد الإيرانيون إلى توجيه ضربات إلى الخاصرتين العربيتين الرخوتين: اليمن ولبنان. وهكذا فجر «الحوثيون» في شكل مفاجئ الوضع الأمني في شمال اليمن وأفشلوا جهود التهدئة المتكررة، فيما وتّر الانفصاليون الذين ترعاهم طهران وتمول بعضهم الوضع في جنوبه، على رغم قطع مؤتمر المصالحة الوطنية في صنعاء خطوات مهمة برعاية مجلس التعاون الخليجي على طريق إعادة الاستقرار.

كذلك جاء الخطاب الأخير للأمين العام لـ «حزب الله» ليكشف بوضوح إصراره على منع أي خطوة في لبنان يمكن ان تؤدي الى تعزيز دور الدولة وتفعيل مؤسساتها الدستورية، وإعلانه، بالنيابة عن طهران، ان القرار بيده، سواء تعلق الأمر بتشكيل الحكومة او بانتخابات الرئاسة او بالسياسة الخارجية، غير عابئ بأخطار الانهيار الذي يدق أبواب اقتصاد البلد ومجتمعه. ولا يشذ التفجير المتكرر للوضع الأمني في طرابلس عن هذا التوجه.

وتحاول طهران في الوقت نفسه الاستفادة من المأزق الذي تعيشه حركة «الإخوان المسلمين» بعد سلسلة النكسات التي منيت بها، خصوصاً في مصر، وتقدم لذلك عروضاً الى تركيا الحائرة، وإلى حركة «حماس» المنكفئة، لإعادة جذبهما نحوها، بعد القطيعة التي تسبب بها الموقف من النظام السوري، وبهدف نسج تحالف جديد لتطويق الخط العربي المعتدل، خصمها المشترك.

وقد تلجأ طهران إلى التصعيد في مناطق أخرى، بينها البحرين، حيث يتعثر الحوار الوطني نتيجة إيحاءات إيرانية، فيما تؤكد قيادة البلد ان الحوار هو السبيل الوحيد لمعالجة اي مشكلات.

غير ان الهجمة الإيرانية تستند الى القدرة على التخريب اكثر من القدرة على الإمساك بالأوضاع في الدول المستهدفة، وتفترض ان الانتصار في سورية معقود لنظام بشار الأسد، الأمر الذي لا ينطبق على الواقع، على رغم بعض العثرات العسكرية للمعارضة. كما تفترض ان العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب وصلت الى طريق مسدود بسبب اختلاف الأساليب، وهو ما كذبته زيارة جون كيري الى الرياض قبل ايام ونتائجها التي بدأت في الظهور.

الحياة

إيران والأكراد و «داعش» في مهمة إنقاذ للأسد/ عبدالوهاب بدرخان *

استغرق البيان أربع دقائق وكان كافياً لاختصار واحد وثلاثين شهراً قاسية مرّت على سورية، بل كان صدمة قاسية اختزن العقيد عبدالجبار العكيدي فيها عصارة نقمته على المجتمع الدولي و «تآمره على الشعب السوري» وعلى «معارضة الخارج» و «أمراء الحرب» في الداخل الذين رفضوا الدعوات الى التوحد ورص الصفوف، فإذا بالنتيجة: «تراجع الجبهات وخسارة طريق الامداد وآخر الخطب سقوط مدينة السفيرة» شرق حلب. لم يستطع العكيدي أن يستمر في قيادة الدفاع عن المدينة لأنه ليس «أمير حرب» يقنع بحي أو بشارع ليكون «مملكته» الواهية، والأرجح لأن كثرة الفصائل والأجندات فتكت بالحال وبالأهداف التي انطلق منها عندما خاض معركة حلب في تموز (يوليو) 2012.

مع سقوط السفيرة أصبح الخوف على بقاء حلب في أيدي «الجيش الحر» واقعياً، لأنه يتيح إمكان تطويقها شرقاً ويفتح طريق الإمداد الى الرقّة، أي الى مناطق سيطرة تنظيم «داعش» (الدولة الاسلامية في العراق والشام) التي لم تتعرض لأي قصف أو حتى ازعاج فيما تهاجم طائرات النظام ومروحياته مناطق مجاورة لتسهّل لـ «الداعشيين» دخولها. مع ذلك، وفقاً لمنطق النظام الذي يدّعي محاربة الارهابيين، من الطبيعي توقّع صدام طالما تفادته قوات النظام وعناصر «داعش» منذ ظهور الأخيرة داخل سورية. قد يحصل قتال شكلي فقط لتغطية عملية التسلّم والتسليم بين الطرفين، فهذا يتماشى مع أسلوب «القاعديين» الذين لا يصمدون في أي موقع ضد قوة تهاجمهم بأسلحة ثقيلة ويُحتمل أن تحاصرهم. لكن الأخطر، غير المستبعد، أن يكون اقتراب النظاميين من الداعشيين إلتقاءً وتلاحماً ليبدأوا معاً حصار حلب التي لن تكون استعادتها معركة قصيرة وسهلة.

ما لم يكن متصوّراً قبل حزيران (يونيو) الماضي أصبح اليوم واقعاً. فالخطط التي تحدث عنها قريبون من النظام، وكانت تبدو الى حدٍّ ما خيالية، تظهر معالمها تباعاً. في المقابل تبددت المخاطر التي كان يخشاها النظام من جبهة الجنوب، ما دفعه الى المضي في إحراق الغوطتين وتدمير مدنهما المتقدمة، فضلاً عن الضغط لتأمين جنوب العاصمة ومنطقة المطار، وكذلك الإعداد لمعركة القلمون لإزالة أي عائق أمام قواته من دمشق الى الشمال. ولولا مناطق صمود موزعة بين الغوطتين وحمص وحماة وغرب حلب لأمكن القول إن الجانب العسكري من الثورة في صدد التلاشي، ولم يعد واضحاً كما في وقت سابق أن هناك خطة لإسقاط النظام عسكرياً، أو على الأقل للحفاظ على شيء من التكافؤ في المعادلة الميدانية. صحيح أن مناطق واسعة لا تزال خارج سيطرة النظام، لكن الأصح أنه استطاع قضم عدد من النقاط الاستراتيجية التي أبقت قواته، حتى المحاصر منها، في مواقعها.

بالنسبة الى خبراء عسكريين يعرفون جيداً حقيقة الأوضاع على الأرض، اتّبع النظام خطّين يبدوان متوازيين لكنهما آيلان للالتقاء في الوقت الذي رسمه: أولهما خطّ معروف فرض نفسه أوائل السنة عندما اتضح أن قوات النظام باتت في موقف دفاعي أما قوات «الجيش الحر» في وضعية هجومية وسط مؤشرات بأن «أصدقاء سورية» يستعدّون لتوفير سلاح متطور للمعارضة. عندئذ انتقل الجانب الأكبر من التخطيط والإمرة في المناطق المهددة الى الايرانيين و «حزب الله»، وكانت أولى النتائج الحاسمة في القُصَير. أما الخط الآخر فتركّز على مناطق سيطرة المعارضة التي جعلتها كثرة فصائلها مكشوفة وغير متماسكة، وهنا أيضاً أشرف الايرانيون على عملية الاختراق بواسطة تنظيم «القاعدة»، الذي انجز خلال أسابيع ما يمكن اعتباره أخطر ضربة تتلقاها الثورة من طرف خارجي. وبموازاة «داعش» جرى تفعيل الفرع السوري من حزب العمال الكردستاني، الذي ظل النظام يحرّك خيوطه وأنشأ بينه وبين طهران روابط قوامها الدعم المالي والعسكري، وبعدما سُمح لـ «داعش» باحتلال بعض نواحي الحسكة ما لبث التنسيق السوري – الايراني أن أوعز الى الأكراد كي يستعيدوا مواقعهم، من قبيل الفرز بين القوى على الأرض والاستفادة منها جميعاً.

في تلك الأثناء تبيّن لـ «الجيش الحر» أن «الأصدقاء» تراجعوا عن تعهداتهم. لم تصله سوى عيّنات من الأسلحة الموعودة ثم توقفت نهائياً، ولم يتسلّم سوى جزء من المساعدة المادية، فلم يكن مستهجناً والحال هذه أن تتعثّر الجهود لتوحيد المجالس العسكرية ليكون لها مصدرٌ موحد للتسليح والإمداد والتمويل. وبمرور الوقت من دون أي وضوح، راح كل فصيل يعتمد على نفسه وعلى علاقات أفراده. كان الضباط يتهيّبون بل يستعيبون على أنفسهم مدّ اليد الى أي كان في الخارج، لكن تجبّر النظام واعتماده على الروس والايرانيين لم يتركا أي خيار آخر. لم يقل «الأصدقاء» لماذا اغدقوا الوعود ولماذا تراجعوا عنها طالما أنهم تلقوا أدلة وافية على أن «الجيش الحر» قادر على الانجاز. لم يقولوا خصوصاً لماذا سكتوا عن دور ايران وأطراف في الحكومة العراقية في دفع بيدق «داعش» الى شطرنج المواجهة، ولماذا لا يزالون يتستّرون على هذا اللعب المكشوف بورقة الارهاب، على رغم أن أجهزتهم رصدت تحركات الداعشيين كما أن استخبارات «الجيش الحر» وفّرت الكثير من المعلومات.

في أي حال، لم تعد معارضة الداخل تعلّق آمالاً كبيرة على «الأصدقاء»، ولا يعني ذلك أنها يائسة بل انها بمنأى عن الضغوط، فهي تعوّدت الصمود بما يتوفّر لها. وحدها «معارضة الخارج» تبدو معنية، مضطرةً أو مقتنعةً، بـ «جنيف 2». فبعد الاميركيين والاوروبيين، ها هي الجامعة العربية تطلب منها المشاركة لتحاول تحقيق مطالبها من طريق المفاوضات. ثمة الكثير مما يُلعَب تحت الطاولة في الإعداد لما يسمّى «مؤتمر السلام»، فمع افتراض حلحلة تعقيدات الانعقاد وما قبله والوصول الى صيغة «حكومة انتقالية»، يقال إن هناك اقتناعاً اميركياً – روسياً بأن بقاء بشار الاسد بعد انتهاء ولايته سيكون عامل إفساد للمرحلة الانتقالية يجب تجنّبه. والأكيد أنه باشر لعب أوراقه التخريبية منذ الآن، سواء بمحاولة استعادة السيطرة أو بوضع الشروط على مسار «جنيف 2» وجدول أعماله. وقد حاجج الروس دائماً بأن هناك حاجة الى الاسد للتوصل الى حل سياسي بضمانات من الدولتين الكبريين، ثم يُفترض أن يفرض الحل منطقه وديناميته. أما الضمانات فليس وارداً أن تكون بأي حال لاستمرار «النظام»، لكن يمكن أن توفّر للاسد وبعض أعوانه عندما ستُطلب المغادرة.

ليس معروفاً في أي بازار سيبيع الايرانيون «الانجازات» الميدانية التي يحرزونها، فهم يعرفون جيداً أن الاستثمار في الاسد ونظامه لم يعد مجزياً. فالمفارقة الآن هي أن تلك «الانجازات» تبدو دفاعاً عن مصالح ايران ونفوذها ولا يمكن ترجمتها بتحسين الوضع السياسي للأسد. فهذا نظامٌ انكشفت عوراته كاملةً ليس كسلطة استبدادية فحسب بل كغول متوحش يبحث عن بقائه. حتى لو توسّع في السيطرة سيصعب عليه أن يحكم وسط حقول الحقد الطائفي الذي غذّاه بين أنصاره وخصومه. والأهم أن أي حل سياسي لا بدّ أن يقوم على دعامات إحداها اعادة الإعمار ومساهمة المجتمع الدولي فيها، لكن النظام صدم حلفاءه وأعداءه بالدمار المنهجي الذي ارتكبه، وفهم الجميع أنه يدمّر لأنه لن يكون منوطاً بإعادة الإعمار. لا يمكن حاكماً أمر بكل هذا الدمار أن يبقى ليكون «بطل الإعمار».

* كاتب وصحافي لبناني

الحياة

طهران: لا تفريط بالورقة السورية وبـ “حزب الله”/ راغدة درغام

لا بأس في أن تكون هذه مرحلة استراحة وجيزة لالتقاط الأنفاس لكل من الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، شرط ان تعتزم كل هذه الدول حقاً منع المزيد من «أفغنة» أو «صوملة» سورية ومنع عجرفة النظام في دمشق ومَن يدعمه عسكرياً في القتال. لا مانع في أن يُؤخَّر موعد عقد مؤتمر اطلاق المرحلة السياسية الانتقالية في سورية في «جنيف – 2» الى حين استكمال وضع الأسس والمراجع الواضحة له من بدايته الى نهايته، شرط ألا يكون الهدف اما اجهاضه أو فرض ولادة قسريّة مبكرة له. لا أحد ينفي أهمية الأدوار الإقليمية ومعادلات موازين القوى ومصالح الدول الإستراتيجية، ولكن لا يجوز التراخي إزاء المأساة السورية الملحّة وتداعياتها على الدول المجاورة بذريعة المصالح القومية أو حتى غطاء مفاوضات موازية. بالطبع، توجد مبررات لمواقف كل من اللاعبين المعنيين على الساحة السورية ببعدها المحلي والإقليمي والدولي. بالتأكيد، ان اعتبارات النفط والغاز وبيع السلاح فائقة الأهمية لكل من روسيا وأميركا. وبالقدر نفسه، من اليقين ان الايديولوجية المتطرفة لأمثال «القاعدة» و «جبهة النصرة» و «داعش» وأمثالها ليس في حسابها أبداً تعافي سورية وازدهارها وإنما تصر ايديولوجية التدمير على جرائم ضد الإنسانية على انقاض سورية المدمرة. لا أحد يجادل بأن المعارضة السورية منقسمة ومبعثرة ومؤذية لنفسها وللشعب السوري أيضاً في كثير من الأحيان. انما لا أحد ينكر ان النظام في دمشق ارتكب جرائم ضد الإنسانية أيضاً ولا يمكنه استعادة ما كان له من نفوذ وأدوات أو العودة الى حيث ما كان قبل الانتفاضة السورية. ففي خضم كل هذا، ماذا في الجعبة الأميركية في أعقاب جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الى المنطقة التي شملت الرياض والقاهرة؟ وماذا بعد فشل اللقاء الثلاثي الذي ضم ممثل الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الأخضر الإبراهيمي، مع نائبي وزير الخارجية الروسي ونائبة وزير الخارجية الأميركي؟ وما هي العلاقة بين «الجنيفين» – ذلك المعني بالمحادثات النووية مع إيران، وذلك المتعلق بإنشاء هيئة سياسية ذات صلاحيات كاملة لتحقيق الانتقال من الحكم الحالي في دمشق الى حكم جديد؟ وهل استدركت موسكو قليلاً كي لا تبدو انها جرّافة تقتلع وتقمع مَن يقف في طريقها، أو انها ماضية الى افشال «جنيف – 2» مراهنة على وقوع المعارضة السورية ومن يدعمها في فخ الإفشال؟ هذه الأسئلة مترابطة والأجوبة عنها متفرقة، انما العنصر المشترك بينها يقع في الخانة الإيرانية لأن طهران محورية في كل هذه الملفات.

هناك انقسام في الآراء حول مَن هو الرئيس الجديد حسن روحاني، وهل في امكانه حقاً إحداث تغيير جذري في النظام في إيران، وما هو مدى مقاومة مرشد الجمهورية آية الله خامنئي للنهج الجديد. ولربما يدخل أبرز التساؤلات الجذرية التي تعني دول المنطقة العربية في خانة ماذا يريد الرئيس الجديد وأتباعه من نفوذ في الدول العربية التي أصر النهج القديم على محوريتها في طموحات ايران الإقليمية – بالذات العراق وسورية ولبنان.

الرأي القائل ان الرئيس روحاني ليس سوى وجه آخر للعملة ذاتها يتوقع استمرارية الإصرار الإيراني على دور إقليمي مهيمِن لا يقل أهمية عن المحورين الآخرين لأركان الحكم في طهران وهما: الإقرار الدولي (بخاصة الأميركي) بشرعية النظام والتعهد بعدم دعم أية محاولة للإطاحة به أو الانقلاب عليه – وهذا مطلب لبّاه الرئيس الأميركي باراك أوباما علناً من منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. والثاني، وهو الإصرار على امتلاك القدرة النووية والاستمرار في تخصيب اليورانيوم.

الرأي الآخر يشير الى نوعية جديدة في التخاطب بين الرئيس الجديد ومرشد الجمهورية، ويشير أحد القائلين بهذا الرأي الى أكثر من مناسبة من ضمنها رد الرئيس روحاني على آية الله خامنئي بالتحدث عن الحجاب في اشارة الى قاعدة شعبية نسائية مهمة للنهج الجديد في ايران.

أصحاب هذا الرأي يشيرون الى خلفية روحاني كشخصية أمنية وأهمية ذلك في التعامل مع «الحرس الثوري» الذي له سلطة واسعة داخل ايران كما في خارجها مثل سورية والعراق ولبنان.

يقولون ان الرئيس روحاني يجهّز للصفقة الكبرى بنهج مختلف عما تمسّك به أتباع خامنئي وقادة «الحرس الثوري:» إذ انه أكثر انصباباً على انقاذ الجمهورية الإسلامية الإيرانية من التدهور اقتصادياً بسبب استمرار العقوبات المفروضة عليها. انه جعل من رفع العقوبات هدفه الأساسي حتى وإن كلّف ذلك انحسار الهيمنة الإقليمية المطلقة. أي، وفق أحد الخبراء، ان الرئيس روحاني سيصر على الأرجح على التمسك بالعراق ساحة أساسية للنفوذ الإيراني، لكنه قد يكون مستعداً للتخلي قليلاً عن طموحات النهج القديم بموقع قدم على البحر المتوسط عبر امتلاك سورية ومعها لبنان.

سياسي عربي مخضرم خبير بإيران قال ان «الصفقة» الكبرى «ليست جاهزة وأنه عند جاهزيتها ستكون طهران مستعدة – أو مضطرة – للتخلي عن الرئيس السوري بشار الأسد وللتأثير في «حزب الله» في لبنان ليكون أقل هيمنة على المصير اللبناني مما هو الآن.

كلام وزير الخارجية الإيراني الجديد محمد جواد ظريف المقرب من الرئيس روحاني لافت في هذا الصدد، إذ قال ان طهران قد تستخدم نفوذها لتشجيع المقاتلين الأجانب في سورية على الانسحاب منها. جاء ذلك عندما رد ظريف على سؤال عما إذا كانت ايران مستعدة لاستخدام نفوذها على جماعة «حزب الله» اللبنانية التي تحارب الى جانب قوات الأسد في سورية أثناء ظهوره في تلفزيون «فرانس 24» قبل أيام. قال: «ايران مستعدة لمطالبة جميع القوى الأجنبية بالانسحاب من سورية. نحن مستعدون للضغط من أجل انسحاب غير السوريين جميعاً من الأراضي السورية».

هذا الموقف يعكس رأياً لأحد أركان النهج الجديد، انما هذا لا يعني تلقائياً أن أركان النهج التقليدي استسلموا أو أن «حزب الله» اختار مساراً واحداً له بين النهجين فرئيس كتلة نواب «حزب الله» في لبنان محمد رعد هاجم خصوم الحزب قائلاً: «نحن دافعنا عن انفسنا وعن لبناننا بما يتطلبه الدفاع، لكن حذار أن تجبرونا على أن نتصرف بغير الدفاع». قال أيضاً: «لا توجد وسطية اسمها النأي بالنفس، هذه الوسطية الحيادية هي انحياز الى معسكر الباطل، عن قصد أو عن غير قصد». هذا الكلام لا يعكس نهج الاعتدال الذي وصل طهران عبر الرئيس روحاني. فإما ان الخلاف جذري بين النهجين، وإما ان هذه مرحلة التموضع لكل من النهجين، أو أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحلفاءها يوزعون الأدوار عمداً ضمن استراتيجية المفاوضات في جنيف: النووية منها والسياسية المعنية بسورية.

اللغة جديدة ظاهرياً وعملياً، انما هناك لغة في الخطاب الإيراني تنتمي الى «الثوابت» ما زالت قائمة بقوة. الخطاب الجديد هو ذلك الذي يتحدث علناً عن المقايضة بين الاستعداد لإنجاز تقدم في المفاوضات النووية وبين رفع العقوبات أو تخفيضها. الخطاب التقليدي ماضٍ في الإصرار على مواصلة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة مع التلميح بإمكانية الاستعداد لـ «تعليق» التخصيب بهذه النسبة إذا سبقته اجراءات فاعلة لتخفيف جدي للعقوبات التي تقصم ظهر الاقتصاد في ايران فالمعادلة التفاوضية تقوم على السباق بين الاتفاق على اطار التفاوض وبين الرفع التمهيدي للعقوبات.

معركة رفع العقوبات عن ايران أو تخفيفها أميركية داخلية بقدر ما هي جزء من المد والجزر في المفاوضات مع إيران. فهناك مقاومة جدية لإسراع ادارة أوباما الى الانبطاح أمام المطالب الإيرانية كدفعة مسبقة ولتسرع ادارة أوباما في معركة «الثقة». فإيران تريد من الولايات المتحدة ألا تكون متشددة في شأن «إلغاء» العقوبات، وأن تقبل «بحق» ايران في تخصيب اليورانيوم بصفته «خطاً أحمر» وذلك كمؤشر الى «حسن نيتها ولدفع المفاوضات الى أمام» كما جاء في وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية نقلاً عن مصدر مقرب من الفريق النووي المفاوض.

رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي قال «نلتزم المقاومة العقلانية ولن نألوا جهداً في حفظ مصالحنا. نأمل ألا تكرر الدول الست أخطاءها في المفاوضات». أما جواد ظريف، فإنه يتحدث بلغة ان بلاده «ستختبر مدى جدية الدول الراغبة في التوصل الى تسوية مرضية للجانبين» ويطالب هذه الدول «باستعادة ثقة الشعب الإيراني»، وبإصلاح «سلوك غربي دمر ثقة الإيرانيين».

هذا في جنيف المحادثات النووية. أما في ما يتعلق بـ «جنيف – 2» الرامية الى محادثات سياسية في مستقبل سورية، فإن ايران مصرة على ان تكون جزءاً منها يعاونها في هذا الإصرار حليفها الروسي. انها تحتفظ بكامل أوراقها التفاوضية على تلك الطاولة، بدءاً من دورها المباشر وغير المباشر على ساحة القتال في سورية، مروراً بما يتطلبه التموضع اقليمياً في الساحات العربية بالذات العراق واليمن ولبنان، وانتهاءً بالعلاقة الإيرانية مع دول مجلس التعاون الخليجي وبالذات المملكة العربية السعودية.

طهران أخذت علماً بأهمية زيارة جون كيري الى الرياض لإرضاء وطمأنة القيادة السعودية الى التزام الولايات المتحدة بالعلاقة الاستراتيجية التي تتضمن الأمن القومي والأمن الإقليمي لدول الخليج في اطار التحالف معها. هذا لا يعني ان ايران سارعت الى الاستنتاج بأن نهجاً جديداً ثابتاً لإدارة أوباما قد انبثق أو أن واشنطن ستتراجع عن إقبالها العارم على طهران. فالحذاقة الإيرانية تحسن قراءة المشهد السياسي الأميركي وتحسن بالقدر نفسه فن الصبر الى حين نضوج الصفقة واستخدام كل الأدوات لإنضاج الطبخة أو تخريبها. والسياسة الإيرانية ما زالت ثابتة على مركزية سورية لمستقبل ايران في الصفقة الكبرى، إذا اكتملت. فطهران تدهش عندما تشاء لأن من الصعب قراءتها أو التنبؤ بخطواتها. ووفق «خبرية» يصعب تصديقها ان سبب تراجع الرئيس باراك أوباما عن توجيه ضربة عسكرية الى سورية في الساعات الأخيرة هو تلقيه – وفق هذه المزاعم التي لا يمكن التثبت من صحتها – اتصالاً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفيده بأن في حال توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية الى سورية، فإن ايران جاهزة لتوجيه ضربة الى الدول الخليجية هدفها الحصري شل الشبكة الكهربائية برمتها انتقاماً. ووفق صاحب هذه المقولة تراجع أوباما أمام هذا الإنذار لأنه كان من شأن العملية الانتقامية ان تجره الى الرد عسكرياً على ايران فقرر ألا يُستدرج على الإطلاق في سورية. وهذا تماماً ما راهنت عليه، لربما، الحذاقة الإيرانية.

واقعياً وبعيداً من التخمينات، ان ما تتبناه طهران الآن هو سياسة عدم التفريط بالورقة السورية المتمثلة بتحالفها مع النظام في دمشق واستمرارها في دعم رئاسة بشار الأسد أقله الى حين اجراء انتخابات رئاسية صيف السنة المقبلة. فهي تنظر الى «جنيف – 2» بأنه مؤتمر يضعها على طاولة صنع مستقبل سورية ويوفر لها أوراقاً تفاوضية مع الولايات المتحدة. وطهران اليوم – بنهجها القديم أو الجديد – ليست في وارد التفريط بورقة «حزب الله» مهما يقال عن جاهزيتها في نهاية المطاف لـ «صرف» تلك الورقة الغالية عندها في اطار الصفقة الكبرى التي ما زالت بعيدة.

فهذه مرحلة الاستراحة المؤقتة لالتقاط الأنفاس والكل سيعود الى طاولة رسم السياسات الاستراتيجية بما يتناسب مع مصالحه الآنية والبعيدة المدى. سورية ستبقى ساحة الرهانات وجمع الأوراق للاعبين الكبار والصغار لفترة غير قصيرة ستزداد فيها مأساة السوريين المشردين داخلياً وأولئك النازحين الى الدول المجاورة التي هي بدورها لم تخرج كلياً من دائرة الخطر.

الحياة

إيران: أسبوع اختبار النوايا/ الياس حرفوش

هذا أسبوع اختبار لما ستنتهي اليه مغامرة الغزل التي بدأت بين واشنطن وطهران، منذ استمات العاشق الملوّع باراك اوباما للحصول على تلك الفرصة التاريخية التي اتاحت له حديثاً هاتفياً مع رئيس إيران الموصوف بـ «المعتدل»، حسن روحاني.

بدأ الاسبوع أمس بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والثلاثين لاحتلال «وكر الجواسيس»، الذي كان يدعى قبل 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 1979، السفارة الاميركية في طهران. 52 ديبلوماسياً وموظفاً في تلك السفارة تم احتجازهم على مدى 444 يوماً. الناطقة باسم اولئك الذين احتلوا السفارة من دون اي اعتبار لمسؤولية طهران عن حماية تلك البعثة الديبلوماسية لم تكن سوى معصومة ابتكار، التي أصبحت اليوم من أبرز مساعدي روحاني والمقربين منه.

كان أمس فرصة لإثبات حسن نية الإيرانيين للتجاوب مع ما بات يوصف بالمناخ الجديد في علاقات البلدين. بدلاً من ذلك، تقول التقارير الصحافية إن الحشود التي اجتمعت تهتف «الموت لاميركا» أمام المبنى السابق للسفارة الاميركية كانت الأكبر منذ سنوات. بينما أكد رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشورى علاء الدين بوروجوردي في حديث عبر التلفزيون الحكومي ان هذا الشعار هو أبسط رد على الهيمنة الأميركية.

يأتي كل هذا في إطار التفاوض المستمر بين البلدين في جنيف حول الملف النووي والذي ستعقد الجولة التالية منه بعد غد الخميس. المرشد الايراني علي خامنئي استبق الجولة بالإعلان انه ليس متفائلاً بنتيجة المحادثات مع الأميركيين، ولكنه مستعد لاعطاء المفاوضين فرصة. وبعد ساعات تبعه حسن روحاني ليكرر الكلمات نفسها، مضيفاً «ان ذلك لا يعني انه لا يجب التسلح بالأمل لتسوية المشكلات».

والسؤال هنا: لماذا التشكيك الإيراني في نجاح المفاوضات، إذا كان الإيرانيون مقتنعين، كما قال نائب وزير الخارجية والمفاوض في الملف النووي عباس عراقجي، «ان هناك تغييراً ايجابياً في لهجة الطرف الآخر»؟

الجواب بوضوح وبساطة: لأن إيران ليست مستعدة للالتزام بالشروط التي يقتضيها التوصل الى اتفاق يقنع العالم أنها جادة في إثبات أن برنامجها النووي سلمي. إيران تدرك رغبة اوباما في التوصل الى تسوية معها. لذلك هي مستعدة لممارسة لعبة كسب الوقت. وتسعى للحصول على الشق الذي يفيدها من الاتفاق، أي رفع العقوبات التي تلحق ضرراً بالغاً بالاقتصاد الإيراني وتؤثر على صدقية النظام وشعبيته، وقد تكون هي الفتيل الذي سيشعل انقلاباً شعبياً عليه. وتراهن طهران في ذلك على حرص الرئيس الاميركي على عدم الدخول في اي مواجهة مع أي كان، لإثبات جدية القرار الأميركي، حتى لو كان هذا التراجع يضر بسمعة اميركا وبعلاقاتها الإقليمية.

ولأن طهران باتت تدرك حقيقة المعدن الرخو الذي تتشكل منه عضلات باراك اوباما، فهي تجد نفسها في موقع يسمح لها باستغلال التراجع الداخلي غير المسبوق في شعبية الرئيس الاميركي، لتعرض عليه صفقة تعزز وضعه الهزيل. هذا ما شرحه رئيس الأركان الإيراني الجنرال حسن فيروز آبادي الذي تحدث عن «الديبلوماسية العقلانية» لإيران، واعتبر انها تشكل ورقة رابحة في يد اوباما. أضاف آبادي في حرص غير مسبوق على «انقاذ» رئيس الدولة الموصوفة بـ «الشيطان الأكبر»: هذه فرصة تاريخية كبرى، على الادارة الاميركية الامتناع عن التفريط بها… المعارضون في داخل اميركا لا يرغبون في استفادة اوباما من هذه الورقة الرابحة في العلاقات الداخلية والدولية. لكن عليه إنقاذ نفسه من الاستسلام امام خصومه.

إيران تنقذ باراك اوباما من … خصومه. هذا ما انتهى اليه وضع الولايات المتحدة في ظل رئيسها الرابع والاربعين. قد تكون مناسبة للنحيب لما آلت اليه أحوال الدولة العظمى. لكنها يمكن ان تكون ايضاً درساً في مخاطر الاعتماد على صداقة هذه الدولة العظمى. ولا مانع ان يكون الدرس هذه المرة على لسان علي خامنئي: اي شعب أو دولة وضعت ثقتها في اميركا تلقت ضربة منها ولو كانت من أصدقائها.

وقديماً قيل: ربي نجّني من أصدقائي…

الحياة

الأزمة السورية والمحادثات التركيّة ـ الإيرانيّة/ كلوفيس مقصود

بالتزامن مع الحرب الأهليّة الدائرة في سوريا، تشكّل إشارات تقارب محتمل ما بين تركيا وإيران مرحلة جديدة قد تبدأ بنزع فتيل الأزمة، على أمل إيجاد حلّ لتلك المأساة السوريّة المستمرّة.

وقد عكست المحادثات التي دارت ما بين وزير الخارجيّة التركي ونظيره الإيراني يوم الجمعة الماضي انطلاقة جديّة بين هاتَين القوّتَين الإقليميّتَين بعيداً عن تضاربهما، بخاصة حول موضوع سوريا.

وكان الشلل قد أصاب عدداً كبيراً من الأطفال السوريّين في خلال الأسابيع القليلة الماضية، في حين تفاقمت المعاناة والآلام وازدادت الخسائر في الأرواح نتيجة تهجير الناس وترحيلهم من منطقة إلى أخرى.

وثمة آمال أن يؤدّي هذا التطوّر في العلاقات ما بين تركيا وإيران إلى التقليل من احتمال الانقسام الطائفي في المنطقة والإسراع في عمليّة حلّ النزاع في سوريا.

وقد صرّح وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف من أنقرة قائلاً «اتفقنا على العمل معاً ضدّ التطرّف الذي يشكّل تهديداً كبيراً». وفي خلال المؤتمر الصحافي نفسه، قال وزير الخارجيّة التركي أحمد داود أوغلو «بالجلوس هنا مع وزير الخارجيّة الإيراني يمكن التأكيد على أننا سنعمل معاً على مكافحة هذه السيناريوهات التي ترمي إلى إحداث صراع طائفي».

ويبدو أن هاتَين القوّتَين الإقليميّتَين البارزتين قد أدركتا الخطورة المحتملة لحرب أهليّة في سوريا، في حال لم يتمّ التوصّل إلى حلّ لها. وهذا الأمر يفسّر تأييد تركيا دعوة إيران إلى مؤتمر «جنيف -2». فإذا اجتمعت هاتان القوّتان معاً في مقاربة مشتركة، قد يؤدّي ذلك إلى تقارب من شأنه المساعدة على إزالة العديد من العقبات لوضع حدّ للحرب المأساويّة في سوريا.

ويوم الأحد في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، عقدت جامعة الدول العربيّة اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجيّة تمّ في خلاله ضمان مشاركة الحكومة السوريّة والمعارضة على حدّ سواء في مؤتمر «جنيف -2» وبالتالي تمكين المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي من التوصّل إلى المصالحة التي استعصت طويلاً على الشعب السوري والمجتمع الدولي.

قد أُتّهَم بـ«التفكير الرغبوي». لكن من المؤمل أن يؤدّي عمل القوّتين العالميّتين (الولايات المتحدة وروسيا) مع القوّتين الإقليميّتين وجنباً إلى جنب مع جامعة الدول العربيّة، إلى إيجاد نهاية طال انتظارها لدورة العنف هذه.

وفي حين يساهم اجتماع وزيرَي الخارجيّة التركي والإيراني وتصريحاتهما في التخفيف من حدّة التوتر، إلا أن الأمر يعتمد على إرادة النظام السوري والمعارضة على حدّ سواء لإنجاح مؤتمر «جنيف -2». هذا النجاح الذي ينتظره ويأمل بإنجازه العرب وكذلك المجتمع الدولي بأسره. واليوم، يتعيّن على جامعة الدول العربيّة أن تتخلّص وبحزم من تردّدها، وأن تستأنف دورها القومي، ومسؤوليتها بهدف إيجاد حلّ لهذه الحرب الأهليّة التي تدور في إحدى الدول الأعضاء والمؤسِّسة للجامعة، عنيت سوريا. هذه هي مسؤوليّة الجامعة العربيّة القوميّة والسياسيّة، لا بل هذا هو واجبها الأخلاقي.

*مترجم عن Al-Monitor لـ«السفير»

 المزيد على موقغ www.al-monitor.com

السفير

إيران مقابل سوريا/ طارق الحميد

منذ اندلاع الثورة السورية وكل المؤشرات، بل والمنطق السياسي، تقول إنه مع سقوط الأسد سيسقط النفوذ الإيراني بالمنطقة، وسيكون رحيل الأسد بمثابة «تجرع السم» الحقيقي لإيران، منذ ثورة الخميني، وليس توقيع اتفاق إنهاء حرب السنوات الثماني بين الإيرانيين والعراقيين وقت صدام حسين، لكن ما يحدث اليوم يشير للعكس.

الواضح اليوم، خصوصا مع الاندفاع الغربي الأميركي للاتفاق مع إيران، أن هناك من يرى فرصة الحصول على إيران مقابل سوريا، بدلا من الحصول على سوريا بدلا من إيران، بمعنى أن في الغرب، يبدو، من يرى أن ما حدث في سوريا قد حدث، وبالتالي فإن أي نظام سوري قادم سيكون بمثابة من خرج من اللعبة بالمنطقة، ولن يكون لدمشق أي تأثير في المستقبل القريب المنظور، ولذلك فلا جدوى من الركض أصلا للحصول على سوريا لكسر شوكة طهران، بل الأجدى هو التفاوض مع إيران، وإنهاء أزمة الملف النووي، وبالتالي تتحول سوريا إلى ورقة صغيرة في ملف التفاوض النووي الضخم مع إيران.

بالطبع سيكون الجدل مطولا حول هذا الطرح، لكن ما يحدث اليوم يشير إلى أن الغرب، وتحديدا الأميركيين، ومعهم الروس، في عجلة من أمرهم للتسريع بمؤتمر «جنيف 2»، في موازاة المفاوضات الغربية (5+1) مع إيران. فمن يراقب التصريحات الغربية سيلحظ تلازم المسارين، أي مؤتمر «جنيف 2» والمفاوضات مع إيران، وقد يكون هدف ذلك إرضاء العرب وتطمينهم، أو قد يكون جزءا من اتفاق ضمني بين إيران والغرب. لكن لا يوجد ما يبعث على التفاؤل، حيث لا مؤشر على دهاء سياسي حقيقي لدى الأطراف الدولية حتى اللحظة، لا في الملف السوري، ولا الملف الإيراني.

ولذا فإننا اليوم أمام ما يمكن تسميته إيران مقابل سوريا، بمعنى أن الغرب، وتحديدا الأميركيين، وجدوا أن التفاوض مع إيران سيسهم في حل ملف أكبر، وأخطر، بينما لا قيمة لسوريا الآن، ولا تأثير، بحسب التقييم الغربي بالطبع الذي لا يغفل الجانب الأمني والسياسي في سوريا والمنطقة، بل ولا يكترث حتى للجانب الأخلاقي في الأزمة السورية، وهذا ما يبدو في واشنطن تحديدا، ووفق آراء كبير موظفي البيت الأبيض، مثلا، التي كشفتها سابقا صحيفة الـ«نيويورك تايمز»، والتي صور فيها سوريا كمستنقع لإيران، وأرض استنزاف لحزب الله و«القاعدة»، ومن هنا فعلى غرار الأرض مقابل السلام فإننا الآن أمام إيران مقابل سوريا.

والحقيقة لا يهم إذا جاء التجاوب الغربي للمفاوضات مع إيران محدودا، أو شاملا، فالأهم هو أن الغرب يفاوض إيران الآن، ويفتح لها منافذ وسط هذا الحصار المفروض عليها اقتصاديا وسياسيا، بينما تعزز إيران حصارها على السوريين دعما لنظام الأسد، وهذا ما يثير الريبة في الموقف الغربي من إيران، إلا إذا كان هناك تصور ليكون سيناريو إيران مقابل سوريا يعني أيضا روحاني مقابل الأسد، أي سقوط الطاغية والترحيب بالرئيس الإيراني، وبموافقة إيرانية لاستثمار اللحظة، حيث تتفادى طهران ورطة الأسد الضعيف، وتستغل الضعف السياسي لدى عدوتها أميركا!

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى