صفحات العالم

مقالات تناولت جبهة النصرة

اعتبار “جبهة النصرة” إرهاباً جزء من اتفاق نهائي على الحسم العسكري

بيروت – جاد يتيم

لم يكن صدفة أن تحصل كل هذه الأمور دفعة واحدة خلال أيام قليلة: تشكيل القيادة العسكرية العليا للثوار السوريين واستبعاد “جبهة النصرة”، اعتراف واشنطن بالائتلاف السوري المعارض، ووضع “جبهة النصرة” على لائحة الإرهاب الأميركية. لكن ما الرابط بين كل هذه الأحداث التي كان الظن أنها تستغرق وقتاً ليس بقصير؟

تتمايز المعلومات من الداخل السوري لكن مصادر رفيعة المستوى عسكرية وإعلامية وناشطين تحدثت إليهم “الحياة” اتفقوا على نقطتين: الاستخبارات التركية أدخلت عناصر “جبهة النصرة” التكفيرية إلى سورية من المعابر الشمالية التي سيطر عليها “الجيش السوري الحر” بـ “غض نظر” أميركي على أقل تقدير.

إذا كان ذلك صحيحاً، ماذا تغير حتى تصبح “النصرة” منبوذة؟! وهل تحول مقاتلو النصرة من “مجاهدين” إلى “إرهابيين” تماماً كما حصل في أفغانستان؟

يقول ناشط حقوقي بارز في دمشق لـ “الحياة”: “إن جبهة النصرة خلقها الغرب لكي يبرر تدخله العسكري في سورية لاحقاً وبالتالي سيصبح السيناريو الليبي على وشك التطبيق”. ويوضح أنه بحسب المعلومات المتوافرة لديه فإن الحجة لذلك ستكون أن  “الجيش السوري النظامي من حيث التدريب والسلاح الفردي لا يمكن مقارنة قدراته بمقدرات جبهة النصرة التي تعد أقوى وبالتالي سيتدخل الغرب بحجة أن لا قوى عسكرية محلية قادرة على احتوائهم”.

ويشير إلى أن “الهدف في الشمال كان منذ البداية السيطرة على الممرات الحدودية إلى تركيا، وليس حلب. الجيش الحر قام بذلك ومن بعدها أدخلت الاستخبارات التركية جماعة النصرة”، لافتاً إلى “احتمال قوي بأن ذلك قد تم برضى أميركي”. ويضيف الناشط الحقوقي أن “التواجد الأساسي لجبهة النصرة هو في شمال سورية ودمشق، كما أنهم يملكون صواريخ ستينغر وأسلحة متطورة مضادة للدروع”.

من جهته، يؤكد المتحدث الرسمي باسم إحدى المجالس العسكرية الثورية ممن يقيم علاقات مباشرة مع بعض قادة “النصرة” وأفرادها سواء ممن التقاهم في المعتقل أو من خلال العمل الميداني، أن “هناك بالتأكيد غض نظر أميركي” عن جبهة النصرة، لكنه يشير إلى أن “المسؤول عن ذلك هو نظام الأسد”. ويلفت في هذا المجال إلى أن النظام السوري “قام بعد الثورة بأشهر عدة بالإفراج عن جميع قادة القاعدة في سجونه وعددهم 43″، موضحاً أن هؤلاء “كانوا يتنقلون بين المحافظات السورية بسهولة أكبر من الناشطين… هذا شيء رأيناه بأم أعيننا”.

ويرفض المتحدث العسكري ذكر أسماء هذه القيادات لكنه يلفت أن “جميعها تعمل بأسماء حركية”، معتبراً أنهم “ليسوا بالسوء الذي يتصوره الجميع عنهم”. ويلفت إلى أن “جماعة جبهة النصرة لا يجرون أي مقابلات صحفية ويفضلون ألا تنشر أي أخبار عنهم”.

وعن سؤال كيف التقت مصالح الحكومة التركية مع خصمها النظام السوري في رعاية “جبهة النصرة” التي تعتبر فرع تنظيم القاعدة في سورية، يوضح المتحدث العسكري بأن “التفسير الوحيد لذلك هو التقاء مصالح الطرفين على إضعاف الأكراد”. ويشير إلى أن “عناصر النصرة يتحركون بحرية في المناطق المحررة التي يسيطر عليها الجيش الحر”، لكنها في الوقت نفسه “تعمل في قلب العاصمة دمشق، فوجود الجيش الحر ليس شرطاً لتحركها”.

هذا الأمر يؤكده المقدم في قيادة الجيش السوري الحر في حماه أبو مصطفى في اتصال مع “الحياة”، إذ يشير إلى أن “النصرة تتحرك بحرية تامة في مناطق سيطرة الجيش الحر”، معتبراً أن “الهدف واحد وهو إسقاط بشار”. ويلفت أبو مصطفى إلى أن “التنسيق الميداني لتنفيذ العمليات بين الحر والنصرة لا يتعدى 20 في المائة في أحسن الأحوال”.

وفي هذا السياق، يصف ناشط حقوقي بارز خارج سورية في اتصال مع “الحياة” جبهة النصرة بأنهم “لا يهابون المعارك”، مشيراً إلى أنهم عندما “يعجزون عن اختراق موقع ما فإنهم يقومون بإرسال انتحاري بسيارة مفخخة”. ويقول إن “غالبية هؤلاء الانتحاريين هم عرب وليسوا سوريين”.

من ناحيته، يوضح قائد لواء في الجيش الحر في ريف حلب لـ “الحياة” أن “مقاتلي النصرة دخلوا عبر الحدود التركية لكن غالبيتهم جرى تهريبهم”، وأكد في الوقت نفسه أن “دخولهم كان بغض نظر أميركي واضح”، معللاّ ذلك بأن “كل أجهزة الاستخبارات تعمل بين تركيا وسورية وبالتالي لا يمكن عدم معرفة دخول هذه العناصر”. ويشير القائد الميداني في الجيش الحر إلى أن “عناصر النصرة التي دخلت سورية كانت تقاتل في العراق وأفغانستان”، مضيفاً أن “النسبة الكبيرة ممن يأتون من خارج سورية هم من ليبيا وتونس والخليج والأقل من الشيشان”. ويوضح أن “البعض القليل جدا غير مسلمين وقد أتوا لنصرة الثورة السورية”، كما أنه شهد “وجود 13 نرويجياً مسلمين يقاتلون في صفوف النصرة”.

ويشير قائد اللواء إلى أن “أولئك المقاتلين القادمين من الشيشان وأفغانستان تحديداً كانوا يقاتلون في صفوف القاعدة”، وأكد أنهم “يتمتعون بتدريب عالي المستوى. رأيتهم في حلب. هم دائماً في الخط الأول”، لافتاً إلى أن “مصدر تسليحهم من خارج سورية”. ويؤكد القائد الميداني أنه من خلال احتكاكه الميداني بعناصر “جبهة النصرة” فإنهم “لا يحبون الظهور ويبتعدون عن المناصب والإعلام”، مشدداً على أن “هدف جبهة النصرة الرئيس هو فلسطين”. ويلفت إلى أن “جماعة النصرة يريدون إسقاط النظام حتى يفتحوا جبهة الجولان ضد إسرائيل”، ويضيف انه على رغم معرفتهم بأن ذلك مرفوض بمعايير السياسات الخارجية “فإنهم لا يعترفون بهذه المعايير والاتفاقيات”، معتبراً أن نشوب “صدامات بين الجيش الحر والنصرة بعد انتصار الثورة أمر ممكن”.

وفي سياق الكلام الأخير للقائد الميداني في ريف حلب، يفيد أحد أعضاء القيادة العسكرية العليا المشكلة حديثا للجيش الحر أن أحد مطالب الأميركيين الأساسية في المفاوضات مع الثوار “عدم تحريك جبهة الجولان عند انتصار الثورة”. وربما يعني ذلك أن ورقة “النصرة” قد سقطت في ظل التسويات على سورية الجديدة، خصوصاً أن هذا القيادي العسكري الأخير يؤكد أنه تم استبعاد “جبهة النصرة” من التشكيل الجديد لقوات الثورة!

توحي التطورات لناحية الاعتراف الأميركي بالائتلاف بعد تردد وإنجاز الهرمية القيادية الجديدة للمقاتلين الثوار في سورية بانتظار الاتفاق النهائي بين الائتلاف والقيادة العسكرية، بأن ثمة اتجاها نحو الحسم وقد اكتملت عناصره: الاعتراف بالائتلاف، تشكيل قيادة عسكرية موحدة واستبعاد “النصرة” منها، كما وضعها على لائحة الارهاب الأميركية، والسلاح الكيماوي… بانتظار السلاح النوعي الذي يبقى رهناً بالاتفاقات النهائية بين الأطراف الدولية والسورية وهذه الاخيرة بجناحيها العسكري والسياسي في ما بينها.

الحياة

إسقاط الأسد ولو بـ”القاعدة“!

    سميح صعب

تستخدم الولايات المتحدة واوروبا والعرب وتركيا ومعهم المعارضة السورية في الخارج، في سوريا سياسة الغاية تبرر الوسيلة. الغاية هي اسقاط الرئيس بشار الاسد والوسيلة هي تدمير الدولة والنظام معاً ولو تم ذلك على ايدي مقاتلين اسلاميين متشددين من “جبهة النصرة” التي تدين بالولاء لتنظيم “القاعدة”.

ولا يكفي ان تدرج اميركا “جبهة النصرة” على لائحتها للمنظات الارهابية كي يعفيها ذلك من المسؤولية عن واقع جديد تفرضه الجبهة على الساحة السورية. فمكتسبات المعارضة السورية على الارض التي تتغنى بها واشنطن وتعتبرها دليلاً على ان ايام الاسد باتت معدودة هي من صنع “جبهة النصرة” وليس رياض الاسعد ومصطفى الشيخ ولا القيادة العسكرية الموحدة التي اعلنت عن نفسها من تركيا قبل ايام.

أولم يتساءل المسؤولون الاميركيون عن سر دفاع حلفائها الجدد من “الاخوان المسلمين” واحمد معاذ الخطيب وجورج صبرا وقادة في “الجيش السوري الحر” عن الاسباب التي تحدو هؤلاء الى استنكار القرار الاميركي بحق “جبهة النصرة”؟ وهذه الاسباب ليست بخافية على احد، وفي مقدمها ان الجبهة باتت اليوم الفصيل العسكري الاقوى على الساحة السورية ولولاها لما كان أحرز التقدم في كثير من مناطق القتال من الشمال الى الشرق الى حلب الى ريف دمشق ودرعا.

ولعله من قبيل السذاجة السياسية التفكير في امكان التخلص من “جبهة النصرة” بعد التخلص من الاسد. فالتجارب التاريخية لا تشجع على ذلك. وعملية كهذه ستكون مكلفة وغير مضمونة النتائج. ذلك أن فصائل المعارضة السورية الاقل تشدداً لن تكون قادرة على إزاحة الفصائل الاكثر تشدداً. في افغانستان تفيد التجربة أن “طالبان” الاكثر تشدداً اسقطت كل الفصائل الافغانية الاقل تشدداً التي استولت على الحكم عقب انسحاب الجيش السوفياتي السابق من افغانستان عام 1989. ولا حاجة الى التذكير بان “طالبان” هي التي استضافت “القاعدة” وصولاً الى 11 ايلول 2001 وما تلاه من تدخل عسكري اميركي في افغانستان ومن ثم في العراق.

وفي الصومال امتلكت الفصائل المتشددة دوماً اليد العليا في القتال ضد الفصائل الاقل تشدداً التي لم تستطع ان تحكم شارعاً في مقديشو، على رغم ان الفصائل الاقل تشدداً مثل الفصائل السورية الاقل تشدداً تحظى باعتراف ومساعدة من الغرب والعالم كله.

فلماذا يكون الوضع في سوريا غيره في افغانستان والصومال؟ ومن الطبيعي ان تكون كل تلك الاخطار بادية امام الولايات المتحدة واوروبا والعرب وتركيا. ومع ذلك، فإنهم من اجل اسقاط الاسد لا يغامرون بتخريب سوريا وجعلها صومال او افغانستان، بل يخاطرون بتخريب المنطقة كلها.

النهار

مسميات لمنظمات متطرفة إسلامية..

يوسف الكويليت

  هل ولدت الأحزاب والمنظمات الإسلامية الحديثة من مدرسة الإخوان المسلمين لتأخذ بعضها نهجاً متطرفاً، وآخر اتجاهات وسطياً، أم أنها جاءت نتيجة صدام تاريخي بدأ مع المحتل للبلدان العربية والإسلامية، إلى خلق إسرائيل على أرض فلسطين ثم نشوء أحزاب اشتراكية وقومية، وراديكالية، سجلت خيبتها من خلال هزائم عسكرية وفساد مالي، وسياسي..

لايوجد بلد عربي لم تنشأ به منظمة متطرفة، ففي الجزائر وبعد نجاح الجبهة الإسلامية للإنقاذ بكل الانتخابات أسقطها الجيش لتدخل حرباً أهلية مع كل الرموز مما تسبب في قتل الآلاف، وهو خطأ حول الجبهة من محاولة إدارة دولة إسلامية تنهج خطاً معتدلاً إلى أسلوب العنف، تلاها قيام القاعدة، التي اتخذت اسمها من مدينة يمنية لتنتشر على خارطة الوطن العربي والعالم الإسلامي، وأخطر قواعدها كان في العراق واليمن والمغرب، ولا تزال رغم انحسار بعض أعمالها، يتوالد فيها أجيال جديدة وبأساليب جديدة..

هناك مجاميع وتنظيمات بعضها ولد في ظل الربيع العربي، وأخرى اتخذت أسماء لمنظمات سبقتها بالتطرف، ونعرف كيف بدأت عناصر التكفير والهجرة بمصر باتخاذ الاغتيالات أسلوباً وهدفاً كجناح رافض لأي حوار أو اتجاه سلمي، حتى أن جماعات التوحيد والجهاد في بيت المقدس، كانت الامتداد لعناصر وفكر التكفير باتخاذ أسلوب العنف كأحد وسائلها..

حالياً بدأنا نرى بروز منظمات جديدة كالجماعات السلفية في تونس التي تنتهج خطاً مغايراً لحركات إسلامية وأحزاب علمانية، ولأن تونس قبل الثورة كانت أقرب إلى الدولة العلمانية، فإن الصراع الراهن، ما بعد الثورة، أفرز العديد من التشكيلات التي تراوحت بين الاشتراكي، والعلماني والعروبي والإسلامي، وهو أمر طبيعي في ظل شعب تنفس الحرية من جديد..

وكما في تونس، صرنا نرى في قاموس هذه الحركات تدخل فصائل جديدة في ليبيا التي ولد فيها أثناء الثورة كتيبة أنصار الشريعة وهي منظمة استولت على العديد من الأسلحة التي حصلوا عليها من جيش القذافي، وهي امتداد لسلوك وفكر القاعدة، وقد تنامت في مصر لتشكل مع بعض العناصر جبهة واحدة، مستغلة الظرف الذي تمر به مصر. وعلى كل حال فليبيا ربما تتضرر منها أكثر من مصر، حتى لو جاء على لائحة مسربة من كتيبة مصر قتل العشرات من رموز الفكر والصحافة والفن وبعض العناصر المعارضة لمشكلة الدستور وزعامة الرئيس مرسي..

في سوريا ولبنان بدأت تظهر على الواجهة جبهة النصرة وهي على منوال حركات التطرف الإسلامي، تريد أن تقوم بعملية تصفيات لمؤيدي نظام الأسد سواء كانوا علويين أو غيرهم، وقد تبنت العديد من العمليات التي لا تتفق وما تطرحه المعارضة والائتلاف الوطني والجيش الحر، حتى أن أمريكا ودولاً أخرى وضعتها على قائمة المنظمات الإرهابية المحظورة..

يبقى حزب الله والحوثيون، وهما جزء من الفصائل التي تدعمها وترعاها إيران، وفي كل الأحوال نحن نشهد صراعاً للتطرف يريد أن يكون البديل، وهذه المرة باتخاذ أساليب العنف كطريق للهيمنة والسلطة..

الرياض

جبهة النصرة اليوم.. والجيش الحر غداً

د.عوض السليمان

من نافلة القول إن الغرب تفرج على الشعب السوري وهو يقتل على مدار عشرين شهراً، ولم يحرك ساكناً لرفع الظلم عنه، قصفت بيوته بالبراميل المتفجرة، وغمست لقمته بالدماء، وذبح أطفاله بالسكاكين. ليس لم يحرك الغرب ساكناً فحسب، بل تصرف بأسلوب خبيث بحيث يطيل عمر نظام الأسد، بقصد إنهاك سوريا وتحضير البديل المناسب الذي يتمكن من خدمة الكيان الصهيوني على وجه الخصوص.

اليوم تتغير الأمور على الأرض، فقد استطاع الجيش الحر أن يصل إلى دمشق ويسيطر على بعض أجزائها، وتتحرك قواته في الغوطة الشرقية كلها بمنتهى الحرية، وقد يستطيع السيطرة قريباً على مطار دمشق الدولي. أميركا بمخابراتها وأقمارها الصناعية، أدركت أن النظام السوري انتهى وأن الغلبة الآن للثوار، وأن النصر قريب لا محالة. ولما كانت هذه الثورة قد انتصرت وحدها دون مساعدة المجتمع الدولي، وبالتالي فلن يسمع الثوار أحداً، ولن يطيعوا أميركا أو غيرها أراد الغرب أن يدخل بسرعة على خط الثورة السورية ليكون له نصيب فيها ويستطيع التحكم بها.

إشارتان واضحتان تؤكدان ما أذهب إليه، الأولى تصريحات كلينتون بأن الإدارة الأميركية تعتبر جبهة النصرة منظمة إرهابية. والغريب في هذا أن جبهة النصرة تقاتل جيش العدو الأسدي في سوريا، ولا تقاتل أميركا ولا تتعرض لمصالحها، ولا تهدد سفاراتها أو تستهدف مدنييها. وفوق ذلك فكيف تعتبر أميركا أن الأسد فاقد للشرعية ويقتل شعبه وتعتبر في الوقت نفسه أن الجبهة المدافعة عن الشعب السوري والمقاتلة باسمه منظمة إرهابية. ثم من أولئك الذين اشتكوا لأميركا من جبهة النصرة ومن تصرفاتها، وما المصالح العالمية أو الإقليمية التي هددتها هذه الجبهة أو اعتدت عليها.

جبهة النصرة تفتح الأفران في سوريا من أموالها، وتوزع أكثر من عشرين ألف ربطة خبز يومياً، وتعالج المصابين، وترسل الحالات الخطرة على حساب أعضائها إلى خارج البلاد ليحصلوا على العلاج. وباختصار فإن الولايات المتحدة أرادت من هذا الإعلان، أن تستبق نصر السوريين الذي أسهمت فيه جبهة النصرة مساهمة فعالة، بطريقة تمكنها من التدخل عسكرياً وسياسياً حال سقوط النظام لتضمن مصالحها في البلاد من خلال اعتبار جبهة النصرة خطرا على مصالح أميركا في المنطقة.

الحديث اليوم عن إرهاب جبهة النصرة معناه بشكل واضح أن الولايات المتحدة ستبدأ قريباً بالإشارة إلى إرهاب الجيش الحر كله، ثم ستقف ضده وتقاتله وتألب العالم عليه، فليس الجبهة في خطر بل الجيش الحر برمته, ولهذا وجب على قادة الكتائب جميعهم رفض هذه التصريحات واستنكارها.

الإشارة الثانية، هي تلك التصريحات المحمومة التي تعبر عن الخوف من استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية. والحقيقة فإن الغرب يفضح نفسه بهذه التصريحات فهو يقول: إنه يجوز قتل الشعب السوري بالطائرات والمدفعية ويجوز ذبحه بالسكاكين ولكن ليس بالسلاح الكيماوي.

قد يكون صحيحاً أنه لا يوجد أصلا لدى بشار الأسد أية أسلحة من هذا القبيل، وإلا لاستخدمها منذ اللحظة الأولى. وقد يكون صحيحاً أنه استخدمها في الخالدية وبابا عمرو في بداية الثورة، حيث غضت أميركا الطرف عنه. لكن الصحيح الثابت أن أميركا توحي للعالم أنها ستكون مضطرة للتدخل في حال الاقتراب من خطها الأحمر الجديد لحماية الشعب السوري، وما تريد بذلك إلا اختطاف الثورة من أصحابها. وأعتقد أن التقارير التي تنشرها الصحافة الأميركية حول تجهيز الأسد لغاز السارين، هي مقدمة ذلك التدخل، وقد توحي أميركا للأسد أن يفعلها ثم تنقلب عليه وتجد حجة التدخل. مرة أخرى لا نستغرب الأمر من أعدائنا، ولكننا نستغرب خاصة أن ائتلاف قوى المعارضة لم يصدر بيانا,واضحا حتى اللحظة يستهجن فيه تصريحات الإدارة الأميركية حول جبهة النصرة، وحول مغزى الحديث عن الأسلحة الكيماوية الآن, في الوقت الذي صمتت فيه أميركا عن تذبيح الشعب السوري كل هذه المدة.

العرب القطرية

«النصرة» ضدّ الثورة

حازم صاغيّة

أثار التصنيف الأميركيّ لـ «جبهة النصرة» استياء سوريّاً عبّرت عنه تصريحات علنيّة أدلى بها قادة المعارضة ومواقف أبداها ناشطون على تويتر والفايسبوك. فأن تُحسب «جبهة النصرة» تنظيماً إرهابيّاً فهذا، على ما يبدو، يستفزّ مشاعر إسلاميّة ويجرح نرجسيّة وطنيّة لدى قطاع من السوريّين يرى بعضه أنّ الأمر إخلال بالأولويّات وترتيبها السليم.

والحقّ أنّ ردّة الفعل هذه لا تشبه بعض أسوأ ما في البعث الحاكم فحسب، بل تشبه أيضاً بعض أسوأ ما في تراكيبنا الاجتماعيّة والثقافيّة التي تستسهل كلّ تضامن في وجه الغرب، بغضّ النظر عن الخواء الحقيقيّ لهذا التضامن وبغضّ النظر عن مدى الحاجة إلى الغرب.

لنقل، أوّلاً، إنّ من الخرافة المحضة توقّع الحصول على مساعدة أميركيّة فيما أحد المستفيدين من المساعدة طرف يمتّ بصلة حميمة إلى «القاعدة»، ناهيك عن افتراض أنّ الأميركيّين والأوروبيّين سيقفون في الموقع نفسه الذي تقف فيه «القاعدة». أمّا الخرافة التي توازن تلك فأن تقدّم الولايات المتّحدة، أو أيّة دولة، مساعدتها المنزّهة عن أيّ طلب، والمتجاهلة في الوقت نفسه لرأيها العامّ ومطاليبه. وللأسف فإنّ العمل بموجب هاتين الخرافتين لا يشي إلاّ بجيب خرافيّ لم تبرأ منه المعارضة السوريّة.

أمّا «التدخّل الأميركيّ» الملعون، وكان آخر تعبيراته اعتراف باراك أوباما بالمعارضة السوريّة، ثمّ اعتراف أكثر من 120 دولة بها، فقد أملى توحيد معظم هذه المعارضة سياسيّاً ومحاولة توحيدها عسكريّاً. وليس ثمّة من يماري في أنّ هذا النهج الذي بدأ العمل به بُعيد انتخاب أوباما لدورة ثانية، نفع خالص لقضيّة الثورة والشعب السوريّين.

صحيح أنّ هذا الدعم لا يرقى إلى السويّة الأخلاقيّة المأمولة، ولا إلى الحاجة العمليّة، إلاّ أنّ الدفع في الاتّجاه هذا لا يمرّ حكماً بالتمسّك بـ «جبهة النصرة». فكيف وأنّ المسألة تطال الوحدة الوطنيّة السوريّة ذاتها التي لا تشكّل الجبهة المذكورة ومثيلاتها غير عنصر تقويض إضافيّ لها.

ولا بدّ من مصارحة جدّيّة في ما خصّ المستقبل القريب، فضلاً عن البعيد، فيما النظام الأسديّ يترنّح: لقد أبدى السوريّون، على مدى عامين، شجاعة أسطوريّة تقلّ مثيلاتها، وتحدّوا نظاماً للقتل المعمّم في ما يصحّ اعتباره مفخرة لهم ولأجيالهم التي سوف تولد. لكنّهم لم يُبدوا، بالقدر نفسه، ما يطمئن إلى انسجامهم المجتمعيّ وإلى أنّهم سيذلّلون سلماً تناقضاتهم الكثيرة. فإلى الارتكابات المتفرّقة هنا وهناك، التي ضخّمها أعداء الثورة وأذناب النظام، وإلى اللون الطائفيّ الفاقع لمعظم تنظيماتهم العسكريّة، لم يكن صوت طمأنة الأقليّات، لا سيّما الأقليّتين العلويّة والكرديّة، مسموعاً بالقدر الكافي.

والحال أنّ مهمّة كهذه تستدعي، فضلاً عن الأعمال المضبوطة التي تُطرد منها «النصرة» ومثيلاتها، مناشدة وإغراء للأقليّات يكونان يوميّين ودؤوبين لا يكلاّن. وهذا ما ظلّ أقلّ كثيراً من اللهجة التبريريّة والإنكاريّة التي تحتفل بذاتها مُـتغنّيةً بـ «الوحدة الوطنيّة السوريّة» و «التاريخ الحضاريّ» وفولكلوريّات صالح العلي والأخوّة الناجزة.

وليس سرّاً، فيما الكلام عن السلاح الكيماويّ على كلّ شفة ولسان، أنّ إشعار الأقليّات بانعدام الخيار، كلّ خيار، أقصر الطرق إلى دمار عامّ لا يشتهيه المرء حتّى لأعدائه. ونعرف أنّ نظاماً كنظام الأسد لا يتورّع عن شيء، بعد عمله على تضخيم الخوف العلويّ وجهده في استجلاب «النصرة» ومثيلاتها من تنظيمات الدمار الشامل.

يقال هذا الكلام للتوكيد على نقص موضوعيّ ضخم في الواقع، واقع المشرق العربيّ لا السوريّ فحسب، نقصٍ لا يعوّضه إلاّ خليط من إعمال العقل النقديّ وطلب المساعدة الخارجيّة الضامنة. وهذه الأخيرة، مهما شابها من تضخيم ودعائيّة وتذرّع بالأقليّات، تبقى أضمن لتلك الأقليّات وأحرص عليها من تركنا، نحن «الأخوة»، في مواجهة بعضنا بعضاً. وهذا معطوف على أنّ رغبة الغربيّين في استبعاد «القاعدة» مصلحةٌ للسوريّين، أكان لجهة اجتماعهم، أو لجهة ثورتهم وصورتها.

إنّ التمسّك بـ «النصرة» سيّئ بما فيه الكفاية، واقعاً ورمزيّةً معاً!

الحياة

«جبهة النصرة»: قصور المعارضة في دمشق

حازم الأمين

يبعث رد فعل المعارضة السورية بمختلف أطيافها على قرار واشنطن إدراج «جبهة النصرة» ضمن التنظيمات الإرهابية، على الحيرة والتساؤل. ذاك ان إجماعاً نادراً على ادانة القرار لم نجد مثيلاً له في تصورات المعارضة حول مستقبل سورية وحول وقائع الثورة فيها، عبّر عنه الائتلاف الوطني والمجلس الوطني وجماعة الإخوان المسلمين، على رغم الجدل الذي يثيره نشاط «النصرة» في مختلف مناطق سورية، وعلى رغم الحاجة الملحّة لإنقاذ سورية من شُبهة الإرهاب التي تتضافر عوامل كثيرة لتثبيتها.

مواجهة المعارضة السورية بسوء فعلها تستمد وجاهتها من حقيقة ان المخاوف التي تشكلها تنظيمات مثل «النصرة» ليست هامشية، ذاك ان تجارب في اليمن والعراق وباكستان، وصولاً الى الخليج والصومال، أثبتت كلها استحالة اندراج «السلفية الجهادية» في سياق من الطموحات الوطنية، وأن انقلاب هذه الجماعات على أي إجماع أو صيغة من العلاقة مع الدولة الحديثة هو أمر حتمي لا مفر منه… وأن تأجيل المأزق الذي يمثله هؤلاء الى مرحلة نضوج التجربة سيكون مهدداً للتجربة في مهدها. فالنظام في اليمن استعان بهؤلاء في حربه على دولة الجنوب، الى ان انتهينا بسيطرة «القاعدة» ونموذجها اليمني على مناطق واسعة من اليمن الموحد. وها هي باكستان تُكابد من سيطرة «طالبان باكستان» على المحافظة الحدودية في شمال وزيرستان، علماً ان «طالبان» بفرعيها الأفغاني والباكستاني نشأت برعاية باكستانية رسمية.

ولعل النموذج العراقي هو الأقرب زمنياً وجغرافياً الى الوعي السوري. فقد استضافت المحافظات العراقية في الغرب والشمال تنظيم «القاعدة» وأنشأت فروعاً محلية له معتقدة أنها تستخدمه في مواجهة الاحتلال الأميركي، الى أن انفجر التنظيم بالسكان هناك، ووسم «مقاومتهم» بالإرهاب، وجعل الموت علامة النشاط السياسي الوحيدة في بلاد الرافدين.

«جبهة النصرة» التي هبّت تشكيلات المعارضة السورية لـ «نصرتها» بعد القرار الأميركي، هي تنظيم «سلفي جهادي»، وهذا مؤشر أول إلى ضعف، لا بل إلى انعدام سوريته، وآخر الأدلة تعيين أردني هو صهر أبو مصعب الزرقاوي أميراً عليه. ثم إنه يقاتل «النظام النصيري»، لا نظاماً اغتصب السلطة وجار على السوريين وقتل منهم أربعين ألفاً. و «جبهة النصرة» استقدمت الى سورية مئات من المقاتلين غير السوريين، وهو أمر لا مجال لنفيه، لا بل إن أحداً لم ينفه، ويعني ذلك ان المقاتلين العرب الذين سبق أن حطّوا رحالهم في دول مختلفة، وخلّفوا فيها ما خلّفوه، هم الآن في سورية، وخروجهم منها لن يكون يسيراً بعد سقوط النظام. ولعل المؤشر الأبرز الذي من المفترض ان يوقظ الحساسية السورية حيال هذا النوع من الجماعات، هو غياب الموديل السوري عن مفاصل التنظيم، اذ انه لم يُعرف في التنظيم أمراء ومفتون سوريون، لا بل إن الخبراء يرجحون ان تكون «النصرة» قد استوردت تنظيم «دولة العراق الإسلامية» التي كانت تقيم في مناطق الأنبار في العراق. وما يجعل هذا الاحتمال ممكناً أمران، الأول هو ان العناصر السورية في «النصرة» هي في معظمها ممن شارك في «التجربة العراقية»، بعضها كان عاد من العراق وتحول الى خلايا نائمة في سورية استيقظت بعد الثورة، وبعضها ممن عاد أخيراً بعد سنوات مديدة من الإقامة في العراق. أما الأمر الثاني الذي يُرجح فرضية العلاقة بين النصرة و «دولة العراق الإسلامية» فهو الانخفاض الملحوظ في مستويات العنف في العراق، ومن أسبابه نقل تنظيم «القاعدة» جزءاً من نشاطه الى سورية عبر «جبهة النصرة» وغيرها من الجماعات السلفية الجهادية.

يجب ان تُمثل هذه التجــربة بالنــسبة الى الســوريين «عوداً على بدء» كانت سقـــطت فيه تجارب عدة في المنطقة، ومن هنا تبــدو ادانة القرار الأميركي مستغربة. ثم ان المعارضة الســورية تُدرك الحاجة الفعلية لمخاطبة حساسية عالمية حيال هذه الجماعات، ولهذا يبدو إجماع المعارضة على رفض القرار نوعاً من القطيعة مع هذه الحساسية، لا بل نوعاً من غياب الســياسة، اذا اعتبرنا ان الأخيرة هي عملية قياس للمصــالح وفق حســابات الربح والخسارة. فإذا تجاهلنا الخسارة الســـورية المبــاشرة جراء نـــشاط «النصرة» في بلاد الشام لجهة العنف والقتل، في ظل عنف النظام الذي يبدو أكثر فتكاً، فإن الخسارة الناجمة عن استنكاف الثورة عن القيم العالمــية ستُــثقل من دون شك على مستقبل سورية.

«الائتلاف الوطني سيخسر داخلياً اذا تجاهل قرار واشنطن ولم يُدنه»، هذا ما قاله عضو في المجلس الوطني السوري عندما سئل عن سر هذا الإجماع على ادانة القرار. الجواب يبعث على مزيد من القلق على سورية وعلى ثورتها. فهو يعني ان «النصرة» تمكنت من تأسيس بيئة لها، وعلى قيادة الثورة ان تتجنب مخاصمتها!

لم يسبق للجماعات السلفية الجهادية ان حرصت على تأسيس بيئة اجتماعية حاضنة، لا بل إنها اصطدمت بمعظم المجتمعات التي أقامت في جوارها على رغم الانسجام الطائفي. وفي سورية أيضاً لم يخدم هذا الانسجام تناقضاً بين الإيمان المحلي وبين الإيمان المطلق والأممي لهذه الجماعة. وتبدو المسارعة الى الاعتقاد بأن الصدام مع «النصرة» لن يخدم الثورة، قصوراً على أكثر من صعيد: قصوراً في التمييز بين ما هو مقيم في الناس من قيم وبين ما هو قادم من عقائد، وقصوراً في النظر الى التجارب المجاورة واستئناف الدم من حيث انتهى في العراق وقبله في الصومال وباكستان واليمن. أما القصور الأكبر فيتمثل في عدم الاكتراث لما صارت تمثله هذه الجماعات في الوعي العالمي.

وأهم من كل هذا ان النظام في ذروة عنفه، استعان بـ «النصرة» لتسويق صورة عن الثورة، والقرار الأميركي بإدراج «النصرة» في لائحة الإرهاب كان جزءاً من مفاوضة أميركية-روسية، ظهرت نتائجها فور صدور قرار واشنطن بإشارة روسية الى تقدم المعارضة وضعف النظام. فأين السياسة والحال هذه في رفض الائتلاف قرار واشنطن؟

الحياة

بلاهة حول سوريا بين معاذ و «أبو أنس»

خليل حرب

سيسعد السوريون كثيرا بـ«أبي أنس الصحابة»، كما ابتهج العراقيون قبلهم بـ«أبي مصعب الزرقاوي» الذي أدمى ملايين القلوب وهو يسير على دربه الطويل الى … الجنة.

لكن الكتاب غالباً ما يُقرأ من العنوان. والعنوان للمنجزات السورية لهؤلاء، كان شاقا ودمويا.

وغالب الظن، سيكون «أبو أنس الصحابة» على خطى زعيم «جبهة النصرة» في سوريا «أبو جيلبيب الطوباسي»، صهر الزرقاوي، الذي يتردد أنه سار هو الآخر على درب الجنة نفسها قبل أيام. لكن الخطى هذه أمنية بحتة… هناك غياب واضح لأي فكر (إن صحت كلمة فكر) سياسي أو برنامج عمل، باستثناء ما تتناقله مشاهد «اليوتيوب» عن واجب التفجير والذبح وحرق دور عبادة… أي ما يندرج في سياق أعمال «جهاد» ونصرة… ولكن نصرة من؟! لم يعد الابتلاء السوري محصوراً بمعاناة الحرب السائرة نحو عامها الثالث، وتفاصيلها التي توجع القلوب، ليس أقلها الترويج منذ أيامها الأولى لمقولة قرب سقوط النظام، وتجديدها كل بضعة شهور، بما يعني ذلك من تمديد للغة السلاح من الطرفين، ولمنطقها.

تُترك مشيئة الاختيار للسوريين، في زمن عزت فيه القدرة على الاختيار. لكن «أبو أنس الصحابة» وهو يعتلي إمارة التنظيم، ليس ما يشتهيه السوريون عموماً، وهو ليس حلماً سورياً بالتأكيد، لكن الأكثر مدعاة للاستهجان أن يتبنى أحمد معاذ الخطيب، وهو يقدم «ائتلافه» بديلا للنظام السوري، «جبهة النصرة» ويدافع عنها وعن «إسلامها».

منذ أن جرى تعيينه في الدوحة، ومعاذ الخطيب يحاول أن يطرح صورة مغايرة عن تلك التي رسخها رموز «المجلس الوطني» طوال نحو عام من التخبط السياسي وصراع النفوذ بين القوى المختلفة نفسها وبين الأطراف الاقليمية، التي جاء هو كنتاج للتسوية بينها.

ويكاد لا يمر يوم إلا ويدلي معاذ الخطيب بمواقف في سياق ما يراه نهجا معتدلا في الأداء، يبدد ما تراكم من شوائب، وهي كثيرة، على ثوب «المجلس»، المحاك في أكثر من عاصمة عربية وغربية وجهاز أمني.

لكن معاذ الخطيب، وهو يخطو خطواته الأولى في «فنون» القيادة، بعدما قدم على إتقانه فنون الخطابة الدينية، تراه كمن يتحبب لصورة «ابو أنس الصحابة»، مخالفاً من يفترض أنها أجنحته العسكرية في «الجيش السوري الحر»، المتململة بغالبيتها من «جبهة النصرة» وطغيان حضورها.

هذه ليست حنكة قيادية. اذ لا يمكن تصور أن «أبو أنس» سيستأنس بدفاع معاذ عنه، ولا بادعائه النطق باسم المسلحين في أنحاء سوريا.

يضيف معاذ بذلك الى رصيده القيادي سقطات إضافية: تبنيه في الدوحة ومن منظوره الديني تحريم الحوار بعدما كان يراه مشروعا، والتماثل بالتالي مع «ابو أنس» في الخيار العسكري، والاقتناع بتفكيك الأجهزة الأمنية والعسكرية (أسوة بما جرى في العراق)… قبول «ائتلافه» بقوات حفظ سلام دولية ثم التراجع عنها لان غزوة تدمير دمشق يجرى الإعداد لها. ثم أضاف معاذ لمسة مبهرة: انتظار تقديم الأسد الاستقالة له!

ما هكذا يكون «الاعتدال». وهي يفترض أنها ميزته التي سوّق لها مع اختياره في قطر. هذه أشبه بـ«زرقاوية» أبو مصعب.، أو «نصرة» أبو أنس. وفي أحسن الأحوال، بلاهة سياسية، ويا لوجعنا، كم هي كثيرة حول سوريا والسوريين.

سوريا.. أميركا والإرهاب

طارق الحميد

لا شك أن كل محب لسوريا الدولة، وكل متعاطف مع الثورة السورية، يدرك خطورة تفشي الإرهاب، والمجاميع الإرهابية، هناك، بل إن العقلاء حذروا، ومنذ بدء الثورة السورية، من ذلك الخطر. لكن اللافت اليوم أن واشنطن تعلن وضع «جبهة النصرة» المقاتلة في سوريا على لائحتها السوداء. وقد يقول قائل: ما الغريب في هذا؟

الغريب بالطبع أن واشنطن تضع مجموعة مقاتلة على لائحة الاتهام قبل أن تعترف أساسا بالمجموعة الأهم اعترافا رسميا وهي الائتلاف السوري. وبالطبع يتردد أن أميركا تنوي الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري في اجتماع المغرب، لكن الملاحظة هنا أنه كان من الأولى بواشنطن أن تعترف بالائتلاف السوري الشرعي أولا، وكان الأولى أيضا، وهذا ما طالب به العقلاء منذ اندلاع الثورة السورية، أن تبادر واشنطن للاقتراب من المعارضة السورية أكثر، وتحديدا الجيش الحر. فكلما كان هناك تنظيم واضح متماسك للثورة، قل منسوب الإرهاب والإرهابيين في سوريا. فمع تواصل جرائم النظام الأسدي الوحشية، يجب أن لا نستغرب تطرف حتى المعتدل، فمقتل ما يزيد على أربعين ألف سوري من شأنه أن يفقد العاقل صوابه.

ولذا فقد كان من الأحرى بواشنطن أن تبادر سريعا، وكما فعل العرب، والأوروبيون، بالاعتراف بالائتلاف الوطني السوري كممثل وحيد للشعب السوري، فمن شأن ذلك أن يقطع الطريق على الإرهاب، والإرهابيين، اليوم، وحتى بعد سقوط الأسد، وبالطبع فإنه لا ضامن لعدم ظهور مجاميع إرهابية بعد سقوط الأسد، لكن على الأقل ستكون الكتلة السورية العقلانية هي صاحبة اليد العليا، كونها الأقوى والمعترف بها، ليتسنى لها دحر هؤلاء الإرهابيين.

فتأخر واشنطن في اتخاذ الحلول الناجعة في سوريا هو الذي سيدفع إلى زيادة الإرهابيين، وهو ما يعقد الأمور، خاصة أن واشنطن أظهرت قلقا كبيرا على الأقليات في سوريا، وفي الوقت الذي كانت الأكثرية هي التي تعاني من جحيم الأسد، والقضية هنا ليست قضية أقلية مقابل أكثرية، بل هي قصة عدم وضوح الرؤيا الأميركية في هذا الملف بمنطقتنا، حيث التناقض الصارخ بين مواقف واشنطن في العراق، مثلا، في قصة الأقلية والأكثرية، ومواقفها كذلك تجاه الدستور المصري المطروح، ورغم اعتراض الأقليات، وشريحة لا يستهان بها من المجتمع المدني المصري. فما تحتاجه المنطقة، ومن جميع القوى الدولية المؤثرة بما فيها أميركا، هو المساعدة على ترسيخ الاستقرار، ووفق شروط منصفة، وعادلة، لكل المنطقة، وهي شروط مستحقة، وليست بدعة، مثل حفظ الحقوق للجميع، وحماية الدولة، لأن انفراط عقد دول المنطقة ستكون له عواقب وخيمة على أمن المنطقة، والمجتمع الدولي، وكذلك نصرة المظلوم، والحالة السورية تمثل أكبر نموذج صارخ للتقاعس الأميركي، حيث لا يعقل أن يقتل الأسد شعبه وأميركا تتحدث عن حماية الأقليات، وتقوم بإدراج مجموعة إرهابية سورية على القائمة السوداء قبل أن تعترف أساسا اعترافا كاملا بالائتلاف الوطني السوري.

ولكي لا يفسر الأمر هنا على أنه نصرة لما يسمى بجبهة النصرة، فإن المقصود وبلغة واضحة هو أن الأجدى بالأميركيين أن يعترفوا أولا اعترافا كاملا بالائتلاف الوطني السوري؛ فالاعتراف بالعقلاء يقلل من مخاطر الأشرار، وأيا كانوا.

الشرق الأوسط

«جبهة النصرة»… متطرفون سارقون لثورة الشعب

روبرت فورد *

أوجدت وحشية نظام الأسد بيئة داخل سورية يسعى «تنظيم القاعدة في العراق» جاهداً لاستغلالها. وفي محاولة منه لترسيخ وجود طويل الأمد له في سورية، يحاول هذا التنظيم إعادة تصنيف نفسه في مظهر مجموعة تدعى «جبهة النصرة». فمن خلال القتال إلى جانب جماعات المعارضة السورية المسلحة، يسعى أفراد «جبهة النصرة» لاختطاف الثورة السورية لكي يحققوا مآربهم الخاصة المتطرفة. واليوم، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستدرج «جبهة النصرة» وهي الاسم المستعار الذي يستخدمه «تنظيم القاعدة في العراق» – في قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، وستنصفها كذلك بموجب الأمر الرئاسي التنفيذي الرقم 13224. تؤكد هذه الإجراءات ضد «جبهة النصرة» على ارتباط الجبهة بـ «تنظيم القاعدة في العراق» لكي يتمكن الجميع، ولا سيما الشعب السوري، من التمييز بين مجموعات المعارضة المسلحة التي تقاتل في سبيل قيام سورية أكثر توحداً وعدالة وتعددية وبين تلك العناصر الإرهابية المتطرفة التي لا مكان لتطرفها في سورية ما بعد الأسد.

تشكلت «جبهة النصرة» على يد «تنظيم القاعدة في العراق» وتعهدت بالولاء لزعيمها أبو دعاء. وخلال العام الماضي، أرسل قادة التنظيم العناصر البشرية والأموال والتجهيزات من العراق إلى سورية لمهاجمة قوات النظام السوري. وادعت «جبهة النصرة» مسؤوليتها عن تنفيذ حوالى 600 هجوم في معظم مراكز المدن الرئيسية. وهذه الأعمال، التي أسفرت عن قتل وجرح مئات المدنيين السوريين، لم تستهدف النظام في حد ذاته، إذ إن «جبهة النصرة» لا تكترث إن كانت هجماتها تؤدي إلى قتل المدنيين.

لقد أظهر أبناء الشعب السوري شجاعة استثنائية خلال الأشهر العشرين الماضية في كفاحهم ضد وحشية نظام الأسد، ومن غير المقبول أن تخرج طموحاتهم وتطلعاتهم عن مسارها الصحيح بواسطة أولئك الذين لا يريدون سوى استبدال ديكتاتور بحكم استبدادي آخر. لا تمثل «جبهة النصرة» المثل العليا للغالبية الساحقة من المعارضة السورية. وهذا الأمر لا يتعلق بالإسلام. فهناك ملايين المسلمين الذين يعيشون في الولايات المتحدة. ولدينا مسلمون يخدمون في جميع الإدارات الحكومية. إنما نحن نفرّق بين أعضاء المعارضة الذين يهاجمون المدنيين وينتهكون حقوق الإنسان الأساسية أو يروجون للتعصب الطائفي وبين الذين اختاروا المسار المدمر لتنظيم «القاعدة»، الذي تَعِد أيديولوجيته بالمزيد من العنف وبث الفرقة بين أفراد الشعب السوري وعدم الاحترام المطلق لحياة البشر.

لقد أفصحت «جبهة النصرة» علناً عن أملها في إقامة دولة إسلامية. إنها ترفض مبادئ الحرية نفسها التي يكافح السوريون في سبيلها. ويجب أن يوحي العنف المدمر الذي يمارسه «تنظيم القاعدة في العراق» لكل فرد من أعضاء المعارضة بالتفكير ملياً بما تعنيه كلفة انتمائه إلى «جبهة النصرة». وفي حين تسعى المعارضة السورية لتحقيق المزيد من التلاحم وتستمر في سعيها لتحقيق تطلعاتها المشروعة، يتعين عليها أيضاً أن تدرس بكل دقة من أين تتلقى المساعدة.

وفي حين نتخذ هذه الإجراءات، أريد أن أكون واضحاً: يتحمل الرئيس الأسد والزمرة المحيطة به المسؤولية الكبرى عن تصاعد أعمال العنف المستمرة داخل سورية. وهم مسؤولون عن غالبية عمليات القتل والتدمير في سورية. ولهذا السبب تستمر الولايات المتحدة في العمل على عزل النظام، وقطع الموارد المالية عنه، وتدريب السوريين لكي يتمكنوا من التحقيق في جرائمه. وكجزء من الجهود الجارية لدعم التطلعات المشروعة للشعب السوري في سعيه لتحرير نفسه من قمع نظام الأسد، فإننا نعلن أيضاً اليوم عن فرض عقوبات ضد اثنين من ميليشيات الأسد، هما الشبيحة والجيش الشعبي. تعمل هاتان المليشياتان المسلحتان تحت إشراف الحكومة السورية وقد كان لهما دور أساسي في حملة الإرهاب والعنف التي شنها نظام الأسد ضد الشعب السوري. وكلما كان ترك الأسد للحكم في وقت أسرع، كلما كان ذلك أفضل للشعب السوري وللمنطقة وللعالم.

إننا ندعو جميع الأطراف الفاعلة المسؤولة إلى التنديد العلني والنأي بنفسها عن «جبهة النصرة» والشبيحة والجيش الشعبي وغيرها من المنظمات المتطرفة العنيفة التي تسعى وتعتزم اختطاف هذا النضال السوري. على الأسد أن يرحل – ولكن يتعين على الحكومة الجديدة التي ستحل محله ألا تكون مجموعة جديدة من الطغاة الذين يرفضون التسامح الذي جعل من سورية ذلك البلد المميز الفريد الذي كان عليه والذي يستطيع أن يكونه مجدداً.

سيظهر اجتماع مجموعة أصدقاء الشعب السوري الذي تستضيفه حكومة المغرب هذا الأسبوع التصميم المتزايد للمجتمع الدولي على التوصل إلى حل للأزمة السورية بقيادة السوريين أنفسهم ودعم العملية التي يقودها الشعب السوري. كما أن هذا الاجتماع يشكل المرة الأولى التي يشارك فيها ممثلون عن ائتلاف المعارضة السورية. إن الشعب الأميركي وشركاءنا الدوليين يقفون إلى جانبكم خلال هذا الكفاح. فهذه ثورتكم، وهذا بلدكم، وهذا مستقبلكم – وليس ثورة وبلد ومستقبل تنظيم «القاعدة».

* سفير الولايات المتحدة في سورية

الحياة

امريكا و’الجهاديون’ في سورية

عبد الباري عطوان

مع ميل الاحداث المصرية الى الهدوء قليلا، يعود المشهد السوري ليتصدر العناوين الرئيسية بعد غياب استمر بضعة اسابيع، والسبب في ذلك مرده الى عدة تطورات رئيسية يمكن رصدها في النقاط التالية:

*اولا: قرار الإدارة الامريكية بوضع جبهتين قريبتين من تنظيم القاعدة عقائديا، هما جبهة النصرة، وكتائب التوحيد والجهاد، على قمة قائمة ‘الارهاب’.

*ثانيا: مسارعة الدول الداعمة للمعارضة السورية المسلحة لتأسيس مجلس عسكري أعلى ورئاسة اركان بقيادة العميد الركن سليم ادريس، يكون الجهة المعنية بإدارة المعارك وتلقي الاسلحة من الجهات الخارجية والاشراف على توزيعها.

*ثالثا: تأكيد صحيفة ‘الصنداي تايمز’ البريطانية الشهيرة على اتخاذ الإدارة الامريكية قرارا بتسليح المعارضة بصواريخ مضادة للطائرات من طراز ‘سام 7’، واخرى مضادة للدبابات استولت عليها بعد سقوط النظام الليبي.

*رابعا: عقد الائتلاف السوري ،المظلة الجديدة للمعارضة، اجتماعات مكثفة على مدار الأيام القليلة الماضية لتشكيل حكومة انتقالية تتولى إدارة شؤون البلاد في حال سقوط النظام، واعلانها اثناء اجتماعات جماعة اصدقاء سورية المقررة في مراكش خلال اليومين المقبلين.

*خامسا: وصول 400 جندي وخبير الماني عسكري الى الحدود السورية ـ التركية لنصب صواريخ باتريوت تحسبا لأي طارئ، والتصدي لأي صواريخ ايرانية او سورية تستهدف الاراضي التركية مثلما هو معلن جاليا.

اجهزة الإعلام البريطانية والامريكية تؤكد ان الرئيس باراك اوباما اعطى اوامره لوكالة الاستخبارات الامريكية ‘سي.اي.ايه’ بالتدخل فعليا في سورية، وان هناك قوات خاصة بريطانية وامريكية، بل واسرائيلية، تعمل حاليا على الارض تحت ستار البحث عن الاسلحة الكيماوية السورية.

‘ ‘ ‘

هذا الحراك يتسم بظاهرة ‘استعجالية’ ورغبة واضحة بحسم الاوضاع العسكرية على الارض لمصلحة المعارضة المسلحة، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو حول فرص نجاحه، وموقف الجهات الداعمة للنظام السوري مثل روسيا والصين وايران و’حزب الله’، وما اذا كانت ستقف موقف المتفرج وتترك هذا النظام ينهار؟

من الواضح ان واشنطن وحلفاءها يريدون استخدام ورقة الاسلحة الكيماوية السورية وخطر استخدامها من قبل النظام، او وقوعها في ايدي تنظيمات جهادية متشددة كذريعة اوغطاء لتبرير اي تدخل عسكري مباشر او غير مباشر من جانبهم، ويتضح هذا من تكثيف التغطية الاعلامية لهذا الملف، والمبالغة في تقدير خطر هذه الاسلحة، مما يذكّرنا بحملة مماثلة فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل العراقية.

التدخل العسكري الامريكي، سواء انتهى بالفشل او النجاح، سيؤدي الى خلق حالة من الفوضى في البلاد قد تستمر لسنوات طويلة، تماما مثلما حدث في العراق وافغانستان، بسبب انهيار بعض مؤسسات الدولة، ووجود اكثر من 400 مجموعة عسكرية تعمل على الارض ويصعب توحيدها او ضبطها.

القرار الامريكي الأخطر ليس تزويد المعارضة بالاسلحة، فتدفق الاسلحة على المجموعات السورية العاملة على الارض لم يتوقف من قبل دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية وقطر عبر تركيا، ولكنه وضع جماعات جهادية معارضة على قائمة الارهاب وخاصة جبهة ‘النصرة’.

معظم العمليات العسكرية التي اوجعت النظام السوري، خاصة داخل العاصمة دمشق، وقبل ذلك في حمص وحلب كانت من تنفيذ تحالف هذه الجماعات الذي يضم الى جانب جبهة النصرة كلا من قوات التوحيد والجهاد، واحرار الشام وجند الشام وغيرها. واستطاعت هذه الكتائب اجتذاب الكثير من الشبان السوريين الى صفوفها للإقدام على تنفيذ عمليات ‘استشهادية’ ضد مؤسسات النظام الأمنية.

فما يميز هذه الكتائب عن غيرها، انها اكتسبت خبرات قتالية عالية في كل من العراق وافغانستان وحرب القوقاز، وهذه الخبرة في حرب العصابات لا تملك مثلها القوات التي انشقت عن الجيش السوري النظامي.

ومن يتابع ادبيات وبيانات ومقالات هذه الجبهات على المواقع الالكترونية مثل ‘اليوتيوب’ يكتشف بسهولة انها بدأت تستعد لمعركة ضد الولايات المتحدة والقوات الجديدة العاملة تحت مظلتها في سورية.

‘ ‘ ‘

كان لافتا هجوم الوسائط الاعلامية التابعة لتنظيم النصرة على الائتلاف الوطني السوري الجديد، والتأكيد ان مهمته العاجلة هي ‘تضييق الخناق على المجاهدين في سورية تحت عنوان محاربة الارهاب’ و’اعتقال كل من ينضم الى الجهاديين، ويلتحق بالجهاد من اجل اقامة دولة اسلامية في سورية’.

والاهم من ذلك ان الدكتور اياد قنيبي، احد ابرز المنظّرين السياسيين والاعلاميين لكتائب النصرة، قال في شريط مصور إن ادراج جبهة النصرة على لائحة الارهاب سيعطي غطاء لمعارضي الجهاديين لقتل من شاءوا تحت ذريعة الارهاب، او الانتماء الى تنظيمات ارهابية، مثلما يحدث في افغانستان واليمن وقبلهما في العراق.

سيناريو امريكا في العراق قد يتكرر حرفيا في سورية مع بعض التعديلات البسيطة، فمن الواضح ان الرئيس السوري لا يفكر باللجوء الى الخارج، ولا بدّ انه وضع خططا بديلة في حال ضاق الخناق عليه في العاصمة، وربما يلجأ الى الساحل الشمالي لمواصلة الحرب مثلما فعل الرئيس صدام حسين عندما لجأ الى تكريت. وهكذا ستجد امريكا نفسها تخوض حربين، واحدة ضد النظام واخرى ضد الجهاديين الذين وضعتهم على لائحة الارهاب. ولا نستغرب ان تشكل ‘قوات صحوة جديدة’ على غرار ما فعل الجنرال باتريوس في العراق لمحاربة تنظيم القاعدة.

الشيء الوحيد المؤكد في الملف السوري ان لا احد يستطيع التنبؤ بالمستقبل، والصورة التي يمكن ان تكون عليها البلاد بعد شهر او ستة او سنة او عشر. الشيء الوحيد المؤكد ان آلاف السوريين سيسقطون شهداء، وان دمشق الجميلة مرشحة للدمار الكامل. ونعتذر مسبقا عن هذه الصورة المتشائمة.

القدس العربي

وقت للتأمل بعد 50 ألف قتيل!

زهير قصيباتي

«جبهة النصرة» التي صنّفتها واشنطن «تنظيماً إرهابياً مرتبطاً بالقاعدة»، أتاحت للأميركيين والغرب عموماً الذريعة الكاملة للتشبث برفض تسليح قوى الثورة والمعارضة في سورية. وليس أكثر دلالة من دعوة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الى التريث أشهراً، قبل تلبية نداءات «الائتلاف الوطني» السوري لمؤازرة مقاتلي المعارضة بالسلاح، لكي يتمكنوا من التعجيل في إسقاط النظام.

في مراكش، حيث عُقد أمس الاجتماع الدولي الرابع لـ «أصدقاء الشعب السوري»، لتشكل نحو مئة دولة عربية وأجنبية مظلة إجماع على الاعتراف بـ «الائتلاف» ممثلاً وحيداً للشعب السوري، كانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الغائب الأكبر، بسبب فيروس معوي أرغمها على تكليف وليام بيرنز الذهاب الى مراكش. وإذ استبق الرئيس باراك أوباما الاجتماع بإعلان اعتراف الولايات المتحدة بـ «الائتلاف» ممثلاً للشعب السوري، وجّهت إدارته الى المعارضة وقوى الثورة رسالة متزامنة عشية الاجتماع، فحواها ان على الذين يُمسكون بمفاصل جبهات القتال في سورية، التخلص سريعاً من «فيروس» المتشددين المتطرفين… وأن المجتمع الدولي الذي بيده منح الشرعية الكاملة لأي حكومة انتقالية في دمشق، والمبادرة الى المساهمة في إعادة إعمار سورية ومحو الخراب، لن يقدّم طوعاً هدية الى المتشددين، وينصّبهم شريكاً في مرحلة التعددية الديموقراطية.

تلقف الجميع الرسالة في الغرب، التقطها رئيس «الائتلاف» أحمد معاذ الخطيب في الوقت الخاطئ. ومن على منبر مراكش، أعلن امتنانه للاعتراف الأميركي، خطا الى أمام بدعوته العلويين الى العصيان المدني، وخطا إلى وراء إذ بدا مدافعاً عن دور «جبهة النصرة». وحين دعا واشنطن الى مراجعة قرارها تصنيف الجبهة «إرهابية»، تلقى الجواب سريعاً من بيرنز.

الأرجح ان الغرب المأخوذ بهاجس «القاعدة» يميل إلى بعض المبالغات في تبرير مخاوفه من علاقات التنظيم وشبكاته، واختياره ساحات المواجهة حيث تكون تربة خصبة لعملياته، بما فيها التفجيرات التي تحصد أرواح أبرياء أكثر بكثير مما تُلحق ضرراً بـ «العدو». تلك على الأقل رؤية معارضين سوريين لما وراء تردد الغرب في تسليحهم أسوة بمؤازرته الثورة الليبية. وما لا يحتمل الالتباس لدى كثيرين منهم، أن أميركا وأوروبا ما زالتا تفتعلان الذرائع- ومنها «جبهة النصرة»- لتمديد مشهد المجزرة الكبرى التي أوقعت خمسين ألف قتيل في سورية، كما أعلن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

صحيح أن المخاوف من سقوط السلاح الثقيل في أيدي أصوليين مشروعة، أياً تكن ارتباطاتهم أو صِلاتهم، لكن الصحيح كذلك أن تمديد فصول الصراع في سورية هو أقصر الطرق إلى إنضاج بذور حروب أهلية، ليست مأساة بلدة عقرب بعد الحولة سوى المشهد المريع لبداياتها المحتملة… مهما بلغت تضحيات السوريين.

بين المعارضين، يرسم المحبَطون من «بكاء» الأميركيين والأوروبيين أمام وحشية الصراع، وما يُرتكب في حق المدنيين وعلى رؤوسهم، «خريطة طريق» لتدرّج مطالب واشنطن وباريس ولندن: توحيد المعارضة المدنية، توحيد الفصائل العسكرية، تنظيم علاقة مَنْ في الخارج مع الذين يقودون جبهات القتال… وأخيراً «تطهير» الجبهات من المشبوهين بـ «الإرهاب».

ومرة أخرى، ومن حيث يدري الأميركيون أو لا يعلمون، ومثلهم الفرنسيون الذين يتبارون معهم في التنديد بارتكابات النظام السوري، يرتعب السوريون كلما لاحت علامات الاستفهام حول مآل الاستراتيجية الغربية. في المحصلة النهائية، هي كسياسة موسكو، تترك الثورة في مواجهة النظام كأنها شأن داخلي، وإذا كان أمن إسرائيل أولوية في حسابات الأمن القومي الأميركي، أتضير الدولة العبرية حروب بلا نهاية، بدماء السوريين، أو يضيرها تدمير بلد عربي آخر وتفتيته، بعد إنهاك العراق ولبنان بالانقسامات المذهبية- الطائفية؟

خمسون ألف قتيل في سورية خلال عشرين شهراً، أيكون ذلك ثمناً لاعتراف نحو مئة دولة، بأن «الائتلاف» يمثل الشعب، وأما الأموات ومَن هم على طريق الشهادة، فلهم أقسى عبارات التنديد الغربي بالنظام، إلى أن يقتنع بالرحيل!

خطأ الخطيب – رغم رفضه «كل فكر تكفيري» – لا يبرر دور الشاهد الكفيف في واشنطن وموسكو الذي لا يكفّ عن ترداد معزوفة النصائح المملّة. الخطأ يتقاسمه مع معارضين انكفأوا الى التقاء مصالح مع مسلحين أعلامهم شتى. لكن الصواب حتماً هو أن قتل ألف سوري كل أسبوع، لن يشجع احداً على رفع رايات الحوار والاعتدال، أو حتى إعلان معركة «تطهير» لجبهات الثورة، لكي تكمل بعدها حرب إطاحة النظام.

في مراكش، طمأن بيرنز الجميع الى ان انتقال السلطة في سورية «آتٍ بصورة أو أخرى»، وما لم يقله في حضور وزراء عرب وأجانب، أن تجربة صعود تيارات الإسلام السياسي الى السلطة بعد ثورات «الربيع العربي»، واستئساد «الإخوان المسلمين» بالحكم في مصر وغيرها، بذريعة حماية الثورة من الغدر وأشباح «الفلول»، يمنحان الغرب مبرراً آخر للتريث مع «إخوان» سورية، وتأمل عواقب تسليحهم… إذا حان وقته.

مزيد من الوقت إذاً للتأمل، وقتل ألف سوري كل أسبوع!… ما دام صراع المصالح في ذروته بين الكرملين والبيت الأبيض، ومجلس الأمن ساحة لـ «تصفية حسابات» بين أعضائه، كما قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.

الحياة

ما وراء الموقف الغربي المتقاعس إزاء مأساة الشعب السوري

علي الرشيد

رغم تصريحاته الإعلامية المستنكرة لجرائم النظام السوري فإن الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لم يقم بأي أمر جديّ لثني هذا النظام عن جرائمه المتواصلة منذ أكثر من عشرين شهرا، كما لم يقدم أي دعم ذي بال للحراك الثوري السوري، بما في ذلك الأسلحة النوعية، التي هي أضعف الإيمان، بينما كان النظام الأسدي ـ ولا يزال ـ يحظى بكافة أشكال الدعم من حلفائه خصوصا الروس والإيرانيون، والأحزاب التي تدور في فلك الأخيرين، بما في ذلك الدعم بالسلاح والعتاد والمقاتلين.

التقاعس الغربي الذي اكتفى بدور المتفرج على ما يحدث في سوريا من جرائم بشعة وانتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان، وإحجام عن دعم الثورة السورية يقف وراءه جملة أمور لعل من أهمها:

ـ الخشية من انتصار وسيطرة ما يسمونها بالجماعات الجهادية المنضوية في إطار الحراك الثوري، والمتطرفين الإسلاميين على سوريا المستقبل، حيث جرى التخويف والتحذير منها ومن نشطائها بصورة مباشرة وغير مباشرة، وصولا إلى السعي للتفكير بإدراج جبهة النصرة على لائحة المنظمات الإرهابية أو الداعمة للإرهاب.

ـ استقرار المنطقة وادعاء الخوف من انزلاق سوريا إلى حرب طائفية أو حرب أهلية، أو انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية.

لكن هذه الخشية تخفي وراءها أمرين مهمين للغرب هما: أمن إسرائيل الذي يعد أحد الثوابت المهمة في السياسة الخارجية الأمريكية، وإصرارها في نفس الإطار على إيجاد تسوية للأزمة، وفق منطق ‘لا غالب ولا مغلوب’. لأن الغرب يبدو أنه لا يقبل أبدا بالانتصار الكامل للثورة السورية في وجه خصمها الذي بات أمر رحيله وشيكا. أي يريد إنهاك الطرفين (النظام والمعارضة) لإيصالهم إلى ذلك. ويبدو أن التحركات السياسية الدولية متجهة لرسم التسوية في هذا الاتجاه على أكثر من مستوى، فيما لو سارت الأمور وفق ما يشتهون.

وتتضح ميوعة الموقف الغربي، والاكتفاء بدعم محدود للمعارضة السورية، والهروب من دعم جدي لمواجهة النظام الأسدي وممارساته، من بعض الإشارات الأخيرة والحجج الواهية التي يسِّوقها ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

ـ عدم اعتراف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كممثل شرعي وحيد للشعب السوري حتى الآن، رغم وعودهما بذلك، وضغوطهم لإحلاله مكان المجلس الوطني السوري.

ـ عدم قيام الاتحاد الأوروبي حتى الآن برفع جزئي لتزويد المعارضة السورية بالسلاح وفق الاجتماع الأخير الذي عقده قبل عدة أيام، وما قرره فقط هو إرجاء البحث في مسألة تخفيف حظر السلاح لمساعدة مقاتلي المعارضة إلى لقاءات مقبلة.

علما أن مطالب المعارضة السورية تقتصر على إمدادها بالأسلحة خاصة مضادات الدبابات والطائرات، دون حاجتها لتدخل عسكري مباشر، ومثل هذه الأسلحة كفيلة بقلب الموازين على الأرض سريعا، وتعجيل سقوط النظام السوري، لأنها ستحيّد منظومة طيرانه وتشلّ ما بقي من قوته.

ـ إعلان حلف الناتو أن بطاريات صواريخ الباتريوت، التي ستقدمها الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والتي وافق عليها الحلف مؤخرا. ستُنشر بعمق يفوق عشرة كيلومترات داخل تركيا، وليس على الحدود السورية التركية مباشرة، وذلك لتبديد ما وصف بالقلق الروسي، علما أن البطاريات التي تقرر نشرها لا تغطّي أكثر من خمسين بالمائة مما تحتاجه الحدود المشتركة الطويلة مع سوريا. ومعروف أن الروس قد دخلوا في لعبة التسوية مع قرب سقوط النظام أو بعد أن تأكد لهم أن سقوطه بات مسألة وقت قصير.

ـ اعتزام الولايات إدراج جبهة النصرة، التي تقاتل في سورية والمتهمة بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، على قائمتها السوداء للإرهاب، علما أنها تسكت فعليا عن إرهاب النظام وأفعاله الوحشية، ولا تضع قياداته العسكرية والأمنية ورموزه على هذه اللائحة، وتسكت عن مقاتلي الجماعات الموالية لإيران وميلشياتها التي تقاتل إلى جانب الأسد، ولم تقم بوضعهم على هذه اللائحة، مع التأكيد على أن جبهة النصرة لا تشكل حجما كبيرا في مشهد الثورة السورية بشقيه السلمي والعسكري بالنظر إلى ضخامة تشكيلات هذا الحراك. كما أن تقاعس المجتمع الدولي عن قيامه بواجباته لمدة تزيد عن ستة أو عشرة أشهر، هو ما دفع بالشعب السوري لاعتماد الخيار العسكري للدفاع عن نفسه وعرضه، وهو ما دفع أيضا بعض المقاتلين العرب والمسلمين في الانخراط إلى جانب ثورة مشروعة لإخوة لهم في العروبة والدين والنسب ضد الإجرام الأسدي ومن يدعمه.

علينا أن نتذكر ونؤكد على أن ما وراء الموقف الغربي المتسم بالنفاق تجاه مأساة الشعب السوري هو الشبكة الواسعة من العلاقات والمصالح والتحالفات، التي نسجها النظام السوري على مدى عقود طويلة على المستويات الإقليمية والدولية بما فيها تفاهماته مع الكيان الصهيوني وحماية أمنه وحدوه، ومحاربته للتوجه الإسلامي وتجفيف منابعه، والتقاؤه في ذلك مع رغبة الغرب في الحفاظ على أمن الكيان الصهيوني، وادعاء الخشية من الجماعات الجهادية وفوبيا تنظيم القاعدة، ورغبة الغرب الضمنية تبعا لذلك بتدمير البنية التحتية لسوريا وتقويض اقتصادها، قبل أن يتدخل لتكون التسوية بعد ذلك على قاعدة ” لا غالب ولا مغلوب”، والتي ستضمن له عدم خروج أنظمة المنطقة على أجندته التي رسمها لها، فيما لو تحقق له ذلك.

الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى