صفحات العالم

مقالات حول التهديدات الكيماوية السورية وتوقيتها


السبت

.. عن نظام الأسد وكلامه على أسلحته الكيماوية

محمد مشموشي *

لم يعد جائزاً للمجتمع الدولي، ولا لروسيا والصين بخاصة، الإبقاء على موقف اللامبالاة الذي ينتهجه إزاء الوضع في سورية بعد حديث النظام فيها عن مخزونه من الأسلحة الكيماوية والجرثومية، وتهديده بإمكان استخدامها في حال تعرضه لعدوان، ولو أنه استدرك لاحقاً بإضافة كلمة «إن وجدت» (يقصد هذه الأسلحة) إلى نص البيان الذي أدلى به الناطق بلسانه جهاد المقدسي حولها. وللاستدراك هنا أكثر من معنى، أحدها إبلاغ من يعنيهم الأمر بأن لا حدود أخلاقية للجريمة التي يرتكبها ضد شعبه منذ أكثر من ستة عشر شهراً، وأن ما يخبئه للأيام المقبلة يتجاوز كل ما يخطر على بال عاقل.

فهذا الحديث العلني، غير المسبوق في الأدبيات السياسية الدولية، والتهديد باستخدام هذه الأسلحة المحرمة دولياً، إنما يترجمان بجلاء لا لبس فيه طبيعة الخطوة التي قد يقدم عليها مستقبلا، والتي طالما تحدث عنها بعبارات مثل «زلزال يهز المنطقة» و «حروب لا تقف عند حد» و «أحداث لا ينجو منها أحد» منذ الأيام الأولى للثورة الشعبية في آذار (مارس) الماضي. وعملياً، فأن يعمد النظام إلى هذا الموقف بعد وصول الثوار إلى عقر داره في دمشق، بل وإلى دائرته الضيقة في مجلس الأمن القومي، ففي ذلك إعلان صريح بأنه لن يتورع عن ارتكاب أي فعل للدفاع عن نفسه ولا حتى عما لا يخطر في ذهن أحد: اللجوء إلى الأسلحة الكيماوية والجرثومية.

قد يتوهم النظام السوري أنه بهذا التصعيد يرد على تهديدات وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك بالتدخل عسكرياً لمنع تسرب هذا النوع من الأسلحة إلى «حزب الله» أو غيره من المنظمات، أو على احتمال لجوء بعض الدول للعمل من خارج مجلس الأمن لإنشاء منطقة حظر دولي في سورية، أو حتى أنه يقدم ذريعة جديدة لحليفه في موسكو في سياق تحذيراته المتكررة من تداعيات سقوط هذا النظام إقليمياً ودولياً وعلى صعيد سورية نفسها، لكن الانعكاسات السلبية لكلا الوهمين أبعد من ذلك وأفدح… وعلى النظام ذاته قبل أي شيء آخر.

هل كان الاستدراك بكلمة «إن وجدت» مؤشراً إلى إدراك النظام المتأخر خطأ قاتلاً ارتكبته ديبلوماسيته في حديثها غير المسبوق عن هذا النوع من الأسلحة، أم إن المسألة كلها دليل جديد على مدى عمق الارتباك الذي يعيشه في أيامه الأخيرة هذه؟ أياً كان الجواب، يمكن القول ببساطة إن النظام السوري، بموقفه هذا، إنما يعترف بما باتت دول وقوى كثيرة في العالم تردده منذ فترة من الزمن، وهو أن أيامه في السلطة باتت معدودة. كيف ذلك؟

لأن المجتمع الدولي، بما فيه روسيا والصين هذه المرة، لم يتوقف لحظة عن التحذير من مغبة حيازة قوى ومنظمات غير مسؤولة أي صنف من هذه الأسلحة الفتاكة والمحرمة دولياً، فضلاً عن أن ما يتفق العالم على تسميته «الحرب على الإرهاب» يضع هذه المسألة في رأس سلم أولوياته.

ألا يساهم نظام بشار الأسد بموقفه هذا، وبقرار متعمد أو حتى بسبب ارتباكه، في إدراج نفسه في عداد هذه القوى والمنظمات غير المسؤولة؟

هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإن دولاً أخرى شبيهة في العالم (كوريا الشمالية مثلاً) تملك من هذه الأسلحة، وكذلك الأسلحة النووية، أضعاف ما قد يكون يمتلكه النظام في سورية، إلا أنها على رغم اشتباكها الواسع ومنذ سنوات مع العالم لم تصل مرة إلى حد التهديد العلني باستخدام ما في حوزتها من قدرات جرثومية أو كيماوية أو نووية في حال تعرضها للعدوان. ولعل مثال صدام حسين نفسه ينفع في هذا المجال أيضاً، إذ استمر في إنكار واقعة قصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية حتى آخر لحظة من حياته وحياة نظامه، على رغم توثيق الكثير من المنظمات الدولية المعنية لهذه الواقعة وشهادات ضحاياها بالصوت والصورة.

ألا يقول نظام بشار الأسد، هنا أيضاً، إن على العالم أن يتوقع منه أكثر مما توقع من صدام قبل أو نتيجة غزو العراق، وحتى أكثر مما ينتظر من كيم جونغ أون على خلفية اشتباكه معه حول ترسانته من الأسلحة النووية؟ وما هي الفائدة التي يتصور نظام بشار الأسد أنه يمكن أن يجنيها من تحديه هذا للعالم في أزمته الحالية مع شعبه؟

أكثر من ذلك، فالواقع أن دول العالم المعنية تعرف أن لدى سورية ترسانة من الأسلحة الكيماوية (يقدرها بعض المصادر بحوالى 500 رأس متعدد الأنواع)، وأنها كانت تخشى، كما قال وزير الدفاع الأميركي، من وصولها إلى أيدي جماعات إرهابية في حال سقوط النظام فجأة، لكنها لم تتصور أبداً أن يتحدث عنها النظام بهذه الطريقة الفجة ولا أن يهدد باستخدامها تحت أي عنوان… بما في ذلك إمكان التعرض لعدوان من الخارج.

ثم ما هو، في حالة الحرب الشاملة القائمة حالياً في سورية، المعيار الذي يعتمده النظام فيها لتحديد ما يصفه بعمل «عصابات مسلحة» وما يمكن أن يسميه عدواناً من الخارج؟ وألا يتهم النظام الثوار ضده من اللحظة الأولى لتحركهم بأنهم ينفذون مؤامرة أجنبية وبأن قرارتهم وأموالهم وأسلحتهم تأتي كلها من الخارج؟ وبعد ذلك كله، هل أعطى النظام على مدى الشهور الـ16 الماضية ما يمكن أن يفهم منه أنه مستعد لإعادة النظر بالخيار الأمني الذي اعتمده منذ لحظة تصديه لأطفال درعا في 15 آذار 2011 بالقمع والاعتقال والذبح بدماء باردة؟

واقع الحال أن النظام الذي بات يدرك جيداً أنه يعيش أيامه الأخيرة إنما يتصرف على هذا الأساس في هذه المرحلة، وليس كلامه العلني على الأسلحة المحرمة دولياً والتهديد باستخدامها إلا في هذا الإطار. والأهم، أن العالم (تحذير موسكو من استخدام هذه الأسلحة، دليل على ذلك) بات يعطي أشارات إلى أنه يرى المسألة من هذا المنظار.

* كاتب وصحافي لبناني

الحياة

الأربعاء

التهديدات الكيماوية السورية وتوقيتها

رأي القدس

فاجأ الدكتور جهاد مقدسي العالم باسره، واعداء نظام بلاده على وجه الخصوص عندما تطوع بالكشف عن ترسانة سورية من اسلحة الدمار الشامل، وتوجيه تهديد صريح بانه سيجري استخدامها في حال تعرض البلاد لاي هجوم خارجي.

المفاجأة تأتي من ان الدول التي تملك مثل هذه الاسلحة تفضل اخفاءها عن الاعين، وعدم الاعتراف بوجودها، ومن المؤكد ان الدكتور مقدسي لم يقدم على مثل هذه الخطوة الا بعد مشاورات مكثفة مع رؤسائه الذين اوعزوا له، وفي مثل هذا التوقيت، بالاعلان عن وجودها.

التوقيت على درجة كبيرة من الاهمية، وكذلك التهديد باستخدام هذه الترسانة، فاسرائيل وعلى لسان وزير دفاعها ايهود باراك الذي زار الحدود مع سورية لم يتردد في الكشف عن نوايا حكومته في مهاجمة سورية تحت ذريعة ‘تأمين’ ترسانتها من الاسلحة الكيماوية والبيولوجية، وردد متحدثون امريكيون الاسطوانة نفسها عندما اعربوا عن خشيتهم من وصول هذه الاسلحة الى جماعات اسلامية متشددة، وركزوا على ‘حزب الله’ وتنظيم ‘القاعدة’ على وجه الخصوص.

النظام السوري اراد ان يوجه رسالة واضحة الى اسرائيل وامريكا بانه سيستخدم كل ما في جعبته من اسلحة في حال اقدمت الدولتان على غزو بلاده على غرار ما حدث في ليبيا وقبلها العراق، بمعنى آخر انه لن يستسلم، ويرفع الراية البيضاء لانه يدرك ان اي تدخل سيطيح به، ويقدم جميع رموزه، اي النظام، الى محاكم تنتهي باعدامهم جميعا، او معظمهم، على غرار ما حدث في العراق.

لا نعرف ما اذا كان هذا التهديد باستخدام اسلحة دمار شامل هو دليل ضعف ام دليل قوة، فكلا الاحتمالين واردان دون ادنى شك.

النظام السوري واجه في الاسابيع الثلاثة الماضية اوقاتا عصيبة للغاية، فقد استولت قوات المعارضة، والاسلامية المتشددة منها، على المعابر الحدودية مع تركيا والعراق، كما دخلت هذه القوات احياء بارزة في قلب العاصمة دمشق، والاكثر من ذلك جرى اختراق مجلس الامن القومي امنيا واغتيال اربعة من كبار جنرالات النظام، هم وزير الدفاع ونائبه ورئيس مجلس الامن القومي ووزير الداخلية.

هذا الاختراق الامني الخطير وتزامنه مع هجمات على العاصمة، وفقدانه اي النظام السيطرة على المعابر الحدودية، دليل على لحظات ضعف، ولا شك في ذلك، ولكن نجاح قوات النظام في استعادة السيطرة على الاحياء التي خسرتها في دمشق وحلب بسرعة قياسية ربما اعاد الكثير من الثقة الى النظام، وهي ثقة يمكن ان تتعزز اذا ما نجح في استعادة السيطرة على المعابر الحدودية مثلما توعد في تصريحات اعلامية اطلقها بعض المسؤولين البارزين.

الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية في مكان آمن حتما، فهي قوة الردع الابرز لدى النظام في مواجهة اسرائيل، ومن الواضح انه يريد ادخارها للاوقات الصعبة، ولن يفرط فيها تحت اي ظرف من الظروف في ظل تصاعد التهديدات التي تستهدفه من دول الجوار العربي والتركي والاسرائيلي.

لا توجد اي معلومات مؤكدة تفيد او توثق نقل اسلحة دمار شامل سورية الى حزب الله اللبناني، ولكن ليس هناك ما يمنع حدوث ذلك، فاذا كانت تقارير غربية تحدثت عن نقل صواريخ سكود سورية الى الحزب، واذا كان السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله كشف في خطابه الاخير بان معظم الصواريخ التي اطلقها على اسرائيل اثناء عدوان تموز (يوليو) عام 2006 كانت سورية الصنع، فلماذا لا يتم ايضا نقل مثل هذه الاسلحة الكيماوية الى الحليف اللبناني الاوثق؟

الاعلان السوري المفاجئ حول ترسانة اسلحة الدمار الشامل، والتهديد باستخدامها، اربك الامريكان والاسرائيليين معا، فاللهجة التهديدية التي كان يستخدمها المسؤولون في البلدين تجاه سورية تراجعت كثيرا، وباتت اقل حدة واكثر تصالحية. وربما لهذا السبب صدرت تصريحات منسوبة لبعض رموز المجلس الوطني السوري تؤكد القبول بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة احد شخصيات النظام.

صحيح ان السيدة بسمة قضماني احدى قيادات المجلس الوطني المعارض نفت هذه التصريحات التي ادلى بها زميلها جورج صبرا المتحدث باسم المجلس، ولكن هذا التضارب في التصريحات علاوة على كونه يعكس الخلافات داخل المجلس، فانه في الوقت نفسه يعكس تغيرا، ولو طفيفا في صفوف دول اصدقاء سورية بعد الكشف عن ترسانة اسلحة الدمار الشامل.

الازمة في سورية مرشحة للاستمرار لفترة اطول مما توقعه الكثيرون، ومن الواضح ان النظام لن يسقط بعد ايام او اسابيع معدودة مثلما تأمل فصائل المعارضة، والقوى الداعمة لها، وهذا يتضح من خلال تصاعد حدة شراسته في قصف وتدمير احياء وقرى ومدن بكاملها فوق رؤوس ساكنيها من اجل البقاء.

القدس العربي

الأربعاء

الأسد ينتحر دوليا

طارق الحميد

كالحيتان عندما تقذف بنفسها للسواحل انتحارا، قام بشار الأسد بالانتحار دوليا، وذلك عندما أعلن المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأسدية أن ما لديهم من أسلحة كيماوية، وجرثومية، في مواقع آمنة، وتحت سيطرة قواتهم، وأنه لن يتم استخدامها أيا ما آل إليه وضع الأزمة السورية، وأن النظام لن يستخدم تلك الأسلحة إلا في حالة حدوث عدوان خارجي!

والاعتراف بامتلاك هذه الأسلحة، وعلى لسان النظام الأسدي نفسه، يشكل بحد ذاته سببا مقنعا للتحالف الدولي ضده، هذا فضلا عن تلويح النظام الأسدي بأنه سوف يقوم باستخدامها في حال أي تدخل خارجي. وهذا الاعتراف لا يورط الأسد وحده، وحسب، بل إنه يحرج حتى الروس الذين يدافعون عن طاغية دمشق. والإعلان عن امتلاك الأسلحة، والتلويح باستخدامها، يعد دليلا على حالة اليأس التي بلغها النظام في دمشق. فالأسد أقر مجانا بما كان ينفيه، طوال أربعة عقود، وعكس القذافي الذي سمح للأميركيين بتفتيش حتى أقنان الدجاج، وسلمهم ما سلم من أسلحة محرمة، لكنه احتفظ لنفسه بشيء منها، ولم يُكتشف ذلك إلا بعد سقوطه، وعكس صدام حسين الذي وقع ضحية كذبه هو نفسه حول امتلاكه للأسلحة الكيماوية، حيث أقر بعد أن ألقي القبض عليه بأنه لم يكن بمقدوره الإفصاح عن عدم امتلاك السلاح النووي لكي لا تهتز صورته القوية أمام إيران، بينما نجد الأسد، وفي حالة يأس واضحة، يسلم رقبته علنا للإسرائيليين، والمجتمع الدولي!

خطوة لا يمكن القول عنها إلا أنها انتحار سياسي حقيقي، حيث تعطي المبرر الآن للتعامل مع طاغية لا يتوانى عن ارتكاب أفظع الجرائم بحق أبناء الشعب السوري. وبالتالي، فقد يقوم باستخدام هذه الأسلحة ضد شعبه، وربما جيرانه، خصوصا أنه يقول إنه لن يقوم باستخدامها إلا في حالة التدخل الخارجي في سوريا، والنظام لا يكف عموما عن وصف الثوار والثورة بأنهم نتاج مؤامرة خارجية! فمن يمكن أن يضمن نظاما مثل نظام الأسد الذي قتل قرابة 17 ألف سوري إلى الآن؟ بالتأكيد لا أحد! ولذا فإن ما فعله النظام الأسدي من اعتراف باستخدام الأسلحة الكيماوية والجرثومية، ما هو إلا دليل على أن النظام بات يتأرجح، وفي لحظة ضياع حقيقية أفقدته صوابه، وإلا لما تجرأ على هذا التصريح الانفعالي المكلف جدا، الذي يستوجب بالطبع تحركا دوليا سريعا، من أجل ضمان أن لا تقع هذه الأسلحة بيد حزب الله، أو غيره. وقبل هذا وذاك، ضمان أن لا يقوم النظام باستخدام تلك الأسلحة الخطرة ضد السوريين العزل، خصوصا مع احتدام المعارك في العاصمة السورية دمشق، وفي مدينة حلب، وازدياد العنف الذي بات ينهجه النظام الأسدي مع فقدانه للسيطرة على كل سوريا، وقد يفعله النظام الأسدي، أي استخدام الأسلحة المحظورة، كما فعله صدام حسين في حلبجة ضد الأكراد، فالأسد هو الوجه الآخر لنفس عملة صدام حسين، فالبعث كلهم واحد، وإن تفاوتت جرائمهم. كما أن لديهم نفس العقلية الانتحارية، فصدام انتهى بحفرة، وها هو الأسد يحفر لنفسه حفرة أخرى!

الشرق الأوسط

الخميس

سورية: تحريك «الكيماوي» إيذان باستخدامه ضد الشعب – العدو

عبدالوهاب بدرخان

إنها مرحلة كل الأخطار، كل العنف، كل الأخطاء والخطايا. لا شك في أن الشعب السوري يلامس أخيراً بداية تحقيق أهدافه، لكن النظام الذي أدرك أنه ماضٍ إلى الخسارة لا يزال قادراً على الأذى، أقصى الأذى، للشعب ولسورية نعرفها. إذا كانت الولايات المتحدة مسؤولة تاريخياً عن تخريب النسيج العراقي وتمزيقه بإقدامها على الغزو والاحتلال غير المتبصّرَين، فإن روسيا باتت وستستمر مسؤولة عما سيشوب النسيج السوري من تشرذم وتفتيت على رغم ادعائها أنها بمنعها التدخل الدولي إنما تحول دون نشوب حرب أهلية في سورية. إنها في الواقع تدير هذه الحرب إذ سعى النظام إليها وهي تدعمه بمشاركة إيران وتراهنان عليه.

لم يظهر السلاح الكيماوي في سياق الأزمة إلا عندما عمد النظام نفسه إلى «تحريكه» من مخازنه المعروفة. كان يطلق رسالة إلى من يهمه الأمر بأنه يتأهب لاستخدام هذا السلاح طالما أن الجميع يتكهن حالياً باقتراب نهايته.

حين ظهرت البنادق والرشاشات في أيدي المعرضين اعتلى النظام الموجة باللجوء إلى الأسلحة الثقيلة والقصف المدفعي والصاروخي، وحين دمّر الكثير من آلياته ودباباته دفع بسلاح الجو وكثّف استخدام الراجمات، ومع توقعه حصول «الجيش السوري الحرّ» على مضادات حديثة وصواريخ ها هو يلوّح بالسلاح الكيماوي. ليس صحيحاً أنه يريد نقله إلى «حزب الله» في لبنان – ليس الآن على الأقل – ولا صحيح أيضاً أنه قد يستخدمه فقط لردع تدخل خارجي يتمنّاه ويعلم أنه ليس وارداً.

هذا سلاح أعدّه النظام أساساً للفتك بالشعب الذي اعتبره دائماً أعدى أعدائه، ولديه سابقة صدام حسين في حلبجة. هذا التهديد بالكيماوي موجّه إلى الدول التي تسلّح «الجيش الحرّ»، ومن قبيل «أُعذِر من أَنذر»، فالجميع صار يعرف هذا النظام وتصميمه الدموي على البقاء أو نحر سورية وانتحارها قبل أن تنتحره.

كان أحد القادة الأمنيين في إدلب أطلق قبل فترة تهديداً موثقاً بـ «أننا سنضرب بالكيماوي ولا نهتم بمجلس الأمن». ويتداول السوريون على نحو واسع أن هشام بختيار (أو اختيار، رئيس الأمن القومي ورابع القتلى الكبار بتفجير مقره) قال في لقاء موسع «ولا بمليون قتيل يمكن أن يسقط النظام».

أما مندوب النظام في الأمم المتحدة فقدّم في طيّات كلامه السيناريو الأكثر ابتكاراً إذ لمّح إلى أن «جماعات متطرفة» قد تستولي على الكيماوي وتستخدمه «وبعدئذ ستقولون إنه النظام من استخدمه». وأخيراً نُقل عن الرئيس السوري نفسه قوله لأركان غرفة التجارة أنه إذا اضطر للانسحاب «فسيسلّم دمشق رماداً». هذه الشطحة مشابهة لما روي عن اللقاء المختصر والأخير بين رفيق الحريري وبشار الأسد حين أبلغه وقوفاً أن دمشق قررت تمديد رئاسة إميل لحود و «هذا غير قابل للنقاش» و «معك ثمانٍ وأربعون ساعة لتصدر حكومتك مشروع قانون للتمديد»، وأنهى المقابلة فاستدار الحريري منصرفاً لكن الآخر أضاف «إذا كنتَ وشيراك (الرئيس الفرنسي آنذاك) تعتقدان أنكما سترغمانني على الخروج من بيروت فإني سأكسّرها على رأسك ورأسه»…

هذا نظام لم تعد تعنيه سورية وبرهن أن خطوطه الحمر تقف عند العائلة التي صادرت طائفتها بذريعة حمايتها لكنها أمعنت في الإساءة إليها. هذا نظام عُهدت إليه جوهرة البلدان وواسطة العقد العربي ولا يأبه الآن بإعادتها إلى عهد الدويلات المتنافرة كما كانت إبان الحملة الصليبية، وإلى عقلية ذلك العهد الغابر وثقافته. وكما قيل في تبرير التشظي العراقي، يختصّ كتاب إسرائيليون بالقول اليوم إن سورية هي أيضاً «كيان مصطنع» لم يستطع مثله مثل العراقي أن يصمد مئة عام، فالتشرذم بالنسبة إليهم هو ما ستؤول إليه الأزمة. لا ينفك النظام يتحدث عن «مؤامرة» ويتجاهل أنه جزء منها بل أداتها. فهو قدّم نفسه رمزاً للعروبة والمقاومة والممانعة، وإذا به مجرد عنوان لـ «الشر المطلق» مع طاقة إجرامية غير مسبوقة تنافس أعتى الطغاة، حتى لم يعد ممكناً التعامل معه بأي منطق معروف، سياسياً كان أو أخلاقياً، عربياً أو دولياً. القادة المحاربون يقصفون عاصمة العدو لهزمه، وهو باسم المقاومة والممانعة يقصف دمشق التي يفترض أنها عاصمته. وحده نيرون أحرق عاصمته روما.

منذ أيلول (سبتمبر) الماضي، الشهر السادس لهبّة الشعب السوري، أدرك النظام أن عليه أن يتنازل لإنهاء الأزمة، وقرر أن لا يتنازل بل أن يلوذ بموسكو فأرسل الرئيس إليها مستشارته وليس وزير خارجيته لأخذ الموافقة على الاستراتيجية التي وضعها النظام في ضوء قراءة عميقة للغضب الروسي بعد الاستعراض الأطلسي في ليبيا. لم يكن النظام باحثاً عن حل سياسي داخلي وإنما عن «حل عائلي» وعن دعم صلب يعينه على البقاء باعتباره منحة ربانية لا غنى لسورية والسوريين عنها. وكان له ما أراد، وما لبثت إيران أن مدّت أيضاً روسيا بأوراق إضافية مكّنتها من توسيع إطار المساومة الدولية. وهكذا جرى تكبيل تدويل الأزمة فيما دُفع تعريبها إلى الفشل، وعندما طلب العرب التدويل دُفع هذا بدوره إلى متاهة. ومع «الفيتو» الروسي – الصيني الثالث بدا المجتمع الدولي تائهاً ومضعضعاً. انتهت مهمة كوفي أنان عملياً، وانتهت مهمة المراقبين الدوليين، أي لن يكون هناك شهود في حال استخدم النظام السلاح الكيماوي في حمص أو دمشق أو حلب. لم يبقََ سوى البديل الذي طالبت به دول عربية، أي تسليح المعارضة السورية. كانت واشنطن وعواصم أخرى تتشكك وتجادل وتسوّف، لكنها باتت تقول أن لم يعد لديها سوى هذا الخيار «الاضطراري»، بعدما تحوّل الحل السياسي إلى سراب. فالأسد خادع أنان، وموسكو خادعت واشنطن والجميع بالنيابة عنه. بعض من هذه الأدوار سبق أن لُعب أمام العالم خلال الأزمة البوسنية وقبيل حرب كوسوفو.

نجحت روسيا في تعطيل مجلس الأمن ولم تنجح في بلورة «الحل» الذي يعطيها دوراً في تطبيع الوضع السوري، بما يمكن أن يحفظ مصالحها. تتظاهر بأنها محتاجة إلى النظام ومستغنية عنه في آن، وبأنها يمكن أن تُسقط الأسد لو أرادت والواقع أنها لا تستطيع، لكن الأكيد أنها قدّمت إليه ضمانات في حال اضطر للانكفاء إلى «دويلة الساحل» للتمتع بحماية قاعدتها في طرطوس. إذاً، إلى اللعب من خارج مجلس الأمن، وبلا تدخل مباشر، أقلّه الآن، أي عودة إلى «الحروب بالوكالة» بكامل كلاسيكيتها.

في مقابل انهيار التدويل كان من الطبيعي أن تهتز أيضاً استراتيجية الجامعة العربية في التعامل مع الأزمة، فهي بدورها تشهد انقساماً في المواقف بسبب العراق ولبنان تحديداً، ما عزز الميل إلى التعامل مع الأزمة خارج مظلتها. لكنها مع ذلك حافظت على خطّها التصاعدي بعرض «الخروج الآمن» للنظام متوقعة من رئيسه «خطوة شجاعة» لا يمكن أن تكون أقل من التنحي والرحيل. وفي العادة لا يُطرح عرض كهذا إلا عشية الانهيار الحتمي وتجنباً لكوارثه. لكن النظام لا يبحث عن خروج آمن بل يحلم بالانتصار على شعبه. سبقه كثيرون ولم يتعظ.

* كاتب وصحافي لبناني

الحياة

العاصفة الكيميائية… الحرب الاقليمية؟!

    راجح الخوري

تراوح الازمة السورية منذ اشهر امام احتمالات ثلاثة: ان يتنحى الاسد وفقاً لخطة كوفي انان عن الانتقال السياسي، او ان تذهب سوريا الى حرب اهلية طويلة، او ان ينتقل الى الجبال الشمالية لاعلان دولته العلوية من اللاذقية.

بعد الانفجار الذي اطاح الرأس الامني للنظام وانتقال القتال الى احياء دمشق العاصمة السياسية التي قال الجيش انه استعادها، والى احياء حلب العاصمة الاقتصادية، وبعدما بات ظهرالنظام الى الحائط كما قيل، برزت فجأة عاصفة الاسلحة الكيميائية والجرثومية لتفتح صفحة جديدة في الصراع زادت الخوف من تحول القتال حرباً اقليمية تنجرّ اليها دول من الاقليم ومن خارجه!

المثير ان العاصفة الكيميائية انطلقت بتعمد واضح من النظام الذي لم يكن يقر بوجود هذه الاسلحة لديه، وهو ما ساعد على تأجيج كل ما قيل عن ان سقوط النظام سينسف التوازن الاستراتيجي في المنطقة وسيدمر اربعة عقود من الجهود الايرانية التي اقامت “حلف الممانعة والمقاومة”.

والمفارقة ان اثارة النظام مسألة الاسلحة الكيميائية كانت بدافع التحذير من تدخل خارجي يساعد في انهاء الازمة وفقاً لنظرية الانتقال السياسي، لكن هذا سرعان ما اثار زوبعة دولية اكدت وجود استعدادات عملية للتدخل ليس حرصاً على مستقبل سوريا بل خوفاً من انتقال هذه الاسلحة كما قيل الى “حزب الله” او الى عناصر التطرف ورجال “القاعدة”! ومنذ ثلاثة ايام لا تتحدث الانباء إلا عن تأهب عسكري اقليمي ودولي لمنع الاسد من استعمال هذه الاسلحة في الداخل، وكذلك لمنع نقلها الى الخارج او انتقالها الى مجموعات من المتطرفين في الداخل.

ولم يتوقف الامر عند حدود التحذير بل تزايدت الانباء عن استعدادات وخطط للتدخل إما لتدمير هذه الاسلحة في عملية جراحية اسرائيلية – اميركية، وإما لوضع اليد عليها والحيلولة دون وقوعها في ايدي المتطرفين عبر عمليات دقيقة منسقة اقليمياً ودولياً تنفذها قوات تركية واردنية. ووفقاً لتقرير مؤسسة “مابلكروفت” المتخصصة بتقويم المخاطر، فان اميركا و18 دولة اخرى تشارك منذ ايار الماضي في تدريبات عسكرية لتنفيذ خطة “الاسد المتأهب” التي قد تستند الى دور اساسي للقوات الاردنية الخاصة بهدف تأمين مخزون الاسلحة المذكورة.

ومع اعلان طهران انها وحلفاءها سيوجهون ضربات حاسمة لاعداء سوريا، وان الشعب السوري واصدقاء سوريا لن يسمحوا بتغيير النظام و”ان جبهة المقاومة لم تدخل الحلبة بعد واذا دخلت فستوجه ضربات حاسمة لجبهة العدو وخصوصاً العرب المكروهين “(هكذا بالحرف العرب المكروهين!)، يتبين ان النظام اصبح على الحافة وان هذه الحافة يمكن ان تقود الى حرب اقليمية واسعة لان الصراع بات على هوية “الشرق الاوسط الجديد” كما اشار السيد حسن نصرالله في خطابه الاخير!

النهار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى