صفحات العالم

مهمة عنان المستحيلة

 
محمد كريشان
الكل ينتظر نتيجة المهمة لكن لا أحد يتوقع معجزات. لا أحد يشكك في كفاءة كوفي عنان الأمين العام السابق للأمم المتحدة ومبعوثها الحالي مع الجامعة العربية المكلف بالملف السوري ولا في قدرته على ابتكار المخارج للاستعصاء القائم حاليا دونما استفزاز لأي كان، غير أن المشكل الان هو أن السلطة السورية ليست مستعدة لاستخلاص أي درس ولا المعارضة لأي تراجع بعد كل هذا الدم المسفوح والفظائع المرتكبة. الكل يتحدث عن حل سياسي لكن الوقت قد يكون فات على ذلك رغم أن لا أحد يجهل ما الذي يعنيه هذا من استمرار لمأساة السوريين المتفاقمة.
‘مخيبة للامال’ … هذه أفضل صيغة دبلوماسية وجدها عنان لوصف الرد السوري على مقترحاته ‘الملموسة’ المتمثلة إجمالا في وقف القتل وسحب الجيش من الشوارع والشروع في حوار مع المعارضة حول انتقال تدريجي للسلطة. أراد أن يحافظ على شعرة معاوية مع أنها تكاد تكون قطعت منذ البداية.
أغلب التعليقات تجمع تقريبا على أن التفاوض مع دمشق مضيعة للوقت وأن رد ‘لعم’ الذي رد بها بشار الاسد على كوفي عنان تمثل قمة السخرية منه ومن مقترحاته على ما ذكر راجح الخوري في ‘النهار’، ولم يشفع لهذه المقترحات انها جاءت غامضة لتجنب وضع الاسد علنا في زاوية خانقة. ‘كوفي عنان طوق النجاة الاخير للأسد’ … كتبت مؤخرا في ‘الحياة’ راغدة درغام الخبيرة بأروقة الامم المتحدة وتعقيداتها ولكن المشكل أن كوفي عنان هو من يرى نفسه طوق النجاة هذا وليس بشار الاسد والفرق كبير طبعا.
المشكلة الاساسية، كما كتب محلل آخر هو عريب الرنتاوي في ‘الدستور’ أن النظام في دمشق مستفيدا من وضعه المتماسك والميداني على الارض قد نجح في مد حبل الكذب والمماطلة طويلا… فبعد ان كذب على الاتراك ولحس جميع وعوده الإصلاحية التي قطعها على نفسه أمامهم وكذب على الروس كما أوضح مؤخراً سيرغي لافروف الذي تحدث عن تأخر كبير في الإصلاحات ها هو يواصل اليوم نشر أكاذيبه على كوفي عنان.
يكفي هنا التأمل في بيان الخارجية السورية وهي ‘ترحب’ بزيارة الفريق الفني الذي شكله عنان لمناقشة مهمته في سورية والمفترض ان تتم في الايام القليلة المقبلة. البيان الذي تحدث عن أن دمشق ‘ماضية في سعيها لايجاد حل سياسي للازمة’ هو نفسه الذي يؤكد أنها ماضية كذلك في ‘أداء واجبها في حماية مواطنيها ونزع أسلحة الارهاب ومحاسبة مرتكبيه’. هذا الكلام معناه تعالوا نتحدث في السياسة لكننا في الاثناء سنستمر في القتل!! من يقبل بذلك؟؟!! ثم إن دمشق ترى في ‘الإصلاحات’ التي قامت بها بمثابة إجراءات الانتقال الديمقراطي للسلطة في البلاد التي يطالب بها المجتمع الدولي مع أنها ليست كذلك لا في المضمون ولا في الشكل ولا في الهدف الذي لا يمكن أن يتضمن من وجهة نظر دمشق أي انتقال تدريجي للسلطة لغير الممسكين بها الان.
أقصى ما يمكن أن تقدمه دمشق الان، وهو ليس مضمونا بالكامل على كل، أن تبدي مرونة في وصول المساعدات الانسانية لمنكوبي الاحداث الاخيرة. في هذه الحالة، على فرض أنها تمت، يكون النظام قد سعى من وجهة نظره إلى التجاوب مع واحد من المطالب الدولية ومن ناحية أخرى حاول اختزال القضية في بعد إنساني إغاثي لا غير دون أي أفق سياسي للتغيير. الجيد هنا أن الكل واع بمثل هذا الاحتمال ولذلك لم يتردد كوفي عنان في مؤتمره الصحافي الاخير في جينيف في القول رغم تحفظه الشهير في الصياغات أن ‘ الهدف الاول أمامنا الان هو وقف العنف ووقف انتهاكات حقوق الانسان والسماح بوصول المساعدات الانساني وإكمال العملية السياسية لتحقيق طموحات الشعب السوري وتحقيق مصداقية للعملية السياسية’. إذن نحن أمام صفقة كاملة يريدها العرب والمجتمع الدولي أن تكون كذلك ويريد النظام في دمشق أن يميعها ويتعامل معها على طريقة التاجر الشاطر في البيع بالمفرق وليس بالجملة.
لعل وزير الخارجية الفرنسي هو أفضل من عبر عن إمكانية مواجهة العالم لهذه المعضلة في التعاطي مع النظام السوري وذلك حين أقر بوجود ‘مأزق حقيقي’ وبـ’صعوبة بالغة’ في الرد على المعضلة الآتية ‘هل يمكننا تجميد قرار (في الامم المتحدة) لا يكون سوى قرار إنساني من دون أي بعد سياسي تحت طائلة ترك المجازر تتواصل؟ أو هل ينبغي قبول هذه التسوية قليلة الأهمية تحت طائلة إطالة عمر النظام؟’.
الرئيس بشار الاسد وأركان حكمه واعون تماماً بمأزق المجتمع الدولي في التعامل معهم ولهذا يطمعون في اللعب أكثر على التناقضات التي يفرضها هذا المأزق. العنصر الوحيد الذي سيجبر هؤلاء على مراجعة حساباتهم ويجبر المجتمع الدولي على التعاطي معهم بحزم أكبر هو صمود السوريين أكثر وأكثر أمام آلة القمع الوحشية. وحدهم هؤلاء هم من سيحدد في النهاية جدول الاعمال الاجباري أمام الجميع. المأساة أن هذا لن يتم إلا بمزيد من الدماء…. للأسف الشديد جداً جداً.
القدس العربي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى