الرئيسية / صفحات الكتب / كتب ألكترونية / المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

 

 

فكرة الكتاب المركزية تتمحور في استكشاف آليات وأنماط”الفهم المشترك الذي يجعل الممارسات الاجتماعية ممكنة، ومشروعة” في الغرب الحديث، وهو يرصد جوهر التحولات في البنية الذهنية العامة للخيال الغربي الحديث، التي جعلت من الحداثة السياسية والاجتماعية والاقتصادية أمراً واقعاً ومشروعاً

فرضية  تايلور الأساسية في هذا الكتاب هي في مفهوم النظام الأخلاقي للمجتمع، والذي كان فكرة في أذهان مفكرين، وكتاب، وأدباء،

ثم انتشر وتدريجياً أضحى يشكل المخيلة الاجتماعية لشرائح اجتماعية واسعة، وهذا ما ساهم في بناء “المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث” والذي يتكون بالأساس من قيام أشكال اجتماعية بعينها، هي الاقتصاد (اقصاد السوق)، والمجال العام، والحكم الذاتي (الشعب الذي يحكم نفسه بنفسه

المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

صدرت عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ضمن سلسلة “ترجمان” الترجمة العربية لكتاب Modern Social Imaginaries للكاتب تشارلز تايلر، وقد ترجمه الحارث النبهان بعنوان: “المتخيلات الاجتماعية الحديثة”. ويقع الكتاب في 254 صفحة من القطع الكبير، ويضم عرضًا مكثفًا وغنيًّا لمجمل مساهمات تشارلز تايلر الضخمة في مجالات تشكّل الهوية ومنابع الذات، والحداثة وتعددها، والدين والعلمانية، لكنه يتناول ذلك كلّه هنا من خلال فكرة “المتخيّل الاجتماعي” التي تشير إلى الطرائق التي يتخيّل بها شعب معيّن وجوده الاجتماعي الجمعيّ.

ويعيد تايلر في هذا الكتاب رواية تاريخ الحداثة الغربية مقتفيًا تطور المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث، والنظام الأخلاقي الذي يقف وراءه ويبعث فيه الحياة، ذلك النظام القائم على المنفعة المتبادلة بين مساهمين يقفون على قدم المساواة.

 

يتمّيز “المتخيّل الاجتماعي الغربي الحديث” بأشكال ثقافية أساسية ثلاثة، هي الاقتصاد والمجال العام والحكم الذاتي، يتناولها تايلر تناولًا مسهبًا ليقدّم إطارًا شاملًا وجليًّا لفهم بنية الحياة الغربية الحديثة وأشكال الحداثة المختلفة التي اتّخذتها.

يستطلع هذا الكتاب فرضية مفادها أنّه في وسعنا إلقاء بعض الضوء على المسائل المتعلقة بالحداثة الأصلية والمعاصرة معًا، إن استطعنا التوصّل إلى تعريف أكثر وضوحًا لفهم الذات الذي هو مكوِّنٌ أساس منها. والحداثة الغربية، من وجهة النظر هذه غير قابلة للانفصال عن نوع بعينه من المُتَخَيَّل الاجتماعي؛ كما أنّ من الواجب فهم الفوارق القائمة بين حداثات زماننا المتعددة من حيث المُتَخَيَّلات الاجتماعية المتباعدة ذات الصلة بالأمر.

ومستندًا إلى كتاب الجماعات المتخيّلة لبندكت أندرسن، والذي سبق أن نشره المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات عام 2014، يحاول المؤلف رسم مخطط مجمل لأشكال المتخيّل الاجتماعي التي وسمت نهوض الحداثة الغربية، أي إنّه يترك صنوفًا من الحداثات البديلة في زماننا هذا من غير أن يمسّها، على أمل أن يكون التوصّل إلى تعريف أكثر قربًا للخصوصية الغربية مفيدًا من أجل النظر على نحو أكثر وضوحًا إلى ما هو مشترك بين السبل المختلفة للتحديث المعاصر.

وتشارلز تايلر واحد من أبرز الفلاسفة المعاصرين في مجال النظرية السياسية والأخلاقية، ومن أكثرهم شهرةً وأبعدهم أثرًا، ولد عام 1931، في مونتريال (كندا)، درّس في كثير من جامعات العالم، وله العديد من الكتب نذكر منها؛ هيجل والمجتمع الحديث، ومنابع الذات: تكون الهوية الحديثة، وعصرٌ علماني، ومن بين أشهر مقالاته “سياسات الاعتراف”.

الرابط الأول

المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

 

الرابط الثاني

المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

 

الرابط الثالث

المتخيلات الاجتماعية الحديثة/ تشارلز تايلر

 

 

صفحات سورية ليست مسؤولة عن هذا الملف، وليست الجهة التي قامت برفعه، اننا فقط نوفر معلومات لمتصفحي موقعنا حول أفضل الكتب الموجودة على الأنترنت

كتب عربية، روايات عربية، تنزيل كتب، تحميل كتب، تحميل كتب عربية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حرب الكلب الثانية/ إبراهيم نصر الله

      جائزة البوكر الأخيرة/ أمير تاج السر منذ أيام قليلة أعلن في مدينة ...