صفحات العالم

رسائل الأسد من بابا عمرو!

راجح الخوري
ذهاب الرئيس بشار الاسد امس ليتفقد بابا عمرو لن يغير شيئاً من وتيرة الصراع الذي يدفع بسوريا نحو الحرب الأهلية في وقت يلازم العالم موقف المتفرج، وخصوصاً بعدما صار كوفي أنان نسخة عصرية من قميص عثمان ينفضه الذين لا يريدون التدخل، في محاولة لتبرئة الذمم من حمامات الدم التي تُغرق سوريا!
عملياً، أراد الأسد ان يوجه مجموعة من الرسائل عبر بابا عمرو التي تشكل رمزاً للصمود الاعجازي في وجه الجيش السوري، كما تقول المعارضة، كما تشكل بالنسبة الى النظام نموذجاً عن البطش الذي يستطيع إنزاله بالمدن والأحياء المقاومة.
أولاً: أراد الأسد توجيه رسالة الى القمة في بغداد مفادها ان “المبادرة العربية” التي سيتطرق إليها البيان الختامي في دعوته مجلس الأمن الى استصدار قرار يستند إليها، قد صارت من الماضي وان النظام يعيد بسط سلطته طبق القاعدة التي يتمسك بها الأسد، أي ضرب “الارهاب” قبل الدخول في الإصلاح!
ثانياً: الرسالة الثانية موجهة الى “مؤتمر أصدقاء سوريا” المقرر انعقاده الاحد المقبل في تركيا والذي سعى ويسعى الى توحيد صفوف المعارضة المنقسمة، وفحواها ان الواقع الميداني لم يعد يجيز القول ان أيام الأسد معدودة كما كان باراك أوباما يردد، بل إنه مسيطر وأن أيام المعارضة هي التي صارت معدودة!
ثالثاً: الرسالة الثالثة الى تركيا التي قيل في اليومين الماضيين إنها بدأت تفكر جدياً في إنشاء المنطقة العازلة داخل الأراضي السورية، وخصوصاً بعد ازدياد عدد اللاجئين الى أراضيها، ومفادها أن لا نفع من هذا في ظل الإصرار على الحسم العسكري الذي يتقدم على الأرض اليوم في بابا عمرو وغداً في كل المناطق الأخرى!
رابعاً: رسالة رابعة الى كوفي أنان مفادها أن الحديث عن وقف النار لن يفيد في وجود “بؤر إرهابية” وأن الدعوة الى الحوار الوطني لن تنجح قبل إعادة سيطرة الجيش السوري على كل المناطق… وإذا كان هذا يستدعي تحويل سوريا كلها بابا عمرو المدمرة فلا مانع عند النظام من القيام بذلك.
خامساً: رسالة الى المجتمع الدولي الذي يختبئ وراء مهمة كوفي أنان السلحفاتية وقد تحولت سياحة دولية آخر محطاتها الصين، بحثاً عن تأييد لوساطة هي حتى الآن مجرد تراشق بالرسائل بينه وبين الأسد، فأسئلة أنان الستة احتاجت الى أكثر من أسبوعين للحصول على ستة أجوبة تحتاج بدورها الى ستة أسئلة جديدة، ربما ليرتاح قلب روسيا التي تلتزم شراء الوقت للأسد الذي قد يحوّل سوريا كلها بابا عمرو!
سادساً: رسالة الى الداخل لشد عزيمة الجيش الذي يقاتل أهله منذ سنة ولمحاولة إثارة الإحباط عند المعارضة.
لكن لطوفان الدم الذي يُغرق البلاد حسابات أخرى في معركة يخوضها الجميع على قاعدة يا قاتل يا مقتول!
النهار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى