صفحات الثقافة

محتارات للشاعر التركي جمال ثريا

 

جمال ثريا وكل مشروبات بعد منتصف الليل!

نصرت مردان

نصرت مردان: جمال ثريا (1931 – 1990) من أهم الشعراء على خارطة الشعر التركي المعاصر. وهو في الوقت نفسه أهم رواد تيار (التجديد الثاني) الشعري الذي انطلق بقوة في منتصف خمسينيات القرن العشرين كرد فعل ضد تيار  الواقعية الاشتراكية التي يعتبر ناظم حكمت مؤسسها الحقيقي، وتيار (التغريب) الذي اقتحم بقوة في الأربعينيات من القرن المنصرم فضاء الشعر التركي، واكتسب شعبية ساحقة نظرا لبساطة مفرداته القريبة من اللغة اليومية على أيدي الثلاثي الشعري: اورهان ولي ومليح جودت آنداي وأوكتاي رفعت.

وقد تمكن (تيار التجديد الثاني) أن يجمع تحت أفيائه إضافة إلى شاعر بحجم جمال ثريا شعراء مبدعين ومتميزين أضافوا الكثير إلى بنية الشعر التركي من أمثال: أديب جان سيوه ر و أجه آيهان وسزائي قره قوج وتوركاي كوننج و كولتن آقن وغيرهم.

تمكن هذا التيار الشعري من خلق أبعاد وآفاق واسعة غير مكتشفة في فضاء الشعر التركي من خلال إبقائه مفاهيم الفضيلة والقيم الأخلاقية التقليدية خارج الشعر، ليكتب الشعر من أجل الشعر وحده، فالشعر هو السيد. والشعر بالنسبة لهذا التيار ليس قصة، لذلك من الضرورة الملحة إبقائه وبخطوط عميقة وواضحة عن الأنواع الأدبية الأخرى. وفي طقوس هذا التيار الأشياء والمرئيات يقود الإنسان إلى تجريد حقيقي يتجاوز السريالية. حيث يفرض الثراء الموسيقي وثراء تفسير القصيدة أهميته على الشاعر الذي يجب أن ينمو ويتنفس بعيدا عن الإيقاع وسلطة الوزن والقافية.

ولد الشاعر جمال ثريا بمدينة (أرزنجان)، تخرج من كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة.عين مشاورا ماليا في وزارة المالية، ثم مستشارا في وزارة الثقافة عام 1978. امتاز بكتابة قصائد ضد كل ماهو تقليدي بجمالية عالية. وكان مكتشفا لا يشق له غبار في عالم الكلمة. ترجم للتركية (الأمير الصغير) لسان أكزوبري وقصائد للوركا وابوللونير آراغون وايلوار وكتابات لسيمون دوبوفوار وغوستاف فلوبير. من أعماله الشعرية: اوفرجينكا، قبليني وأولديني من جديد، الحافرة الحمراء وقصيد الخريف. إضافة إلى إشرافه على مجلات شعرية أهمها (بابيروس).

كان شرف التعرف عليه في عام 1978 في أنقرة أثناء انعقاد مؤتمر (المجمع اللغوي التركي) في 1978، ثم التقيت به في مناسبات مختلفة. وقد ترجمت بعض قصائده نشرت في مجلة (الأقلام) في 1977.

تزوج الشاعر جمال ثريا أربع مرات، وغير محل سكانه طوال حياته 29 مرة. كتب في تشرين الثاني 1989 وصية إلى زوجته (نهايت) مؤلفة من ستة بنود قصيرة تنازل بموجبها إليها عن سجادتين، ومكتبته، ونصف الكتب الأجنبية الموجودة على مكتبه، وعن جميع أصص الزهور في بيته ونصف إيراد مؤلفاته.

 

مختارات من قصائده:

 

الرجل

صادف الرجل قبعته في الشارع

من يدري قبعة من هي؟

لكن الرجل رغم كل الاحتمالات فكّرَ

فكّرَ بامرأة بيضاء حتى نهايتها

امرأة فتحت نافذتها حتى مصراعيها

امرأة من يدري زوجة من هي؟

 

كانت النجوم تعيش على الأرصفة يوم الحشر

لأن المطر هطل قبل قليل

كان الرجل بمثابة غيمة تفكر

أيقن ان النجمة التي تحت قدميه

هي نجمة النجوم.

مشى الرجل وهو يدوس عليها بقدمه

لأن المطر قد انهمل قبل قليل.

 

انتحار

ممسكا بالمسدس

فوق جبينك تماما

تنطلق فجأة رائحة الليلاك

وصوت عندليب مذعور.

 

مبارزة

ثمة شيء كبير في المبارزة

ألمُ أكبر من أن يطاق

أكبر من الموت،واكبر من الخشية منه.

 

ستجد يوما من تثق به

شاهدا ضدك مع الطرف الآخر

كم مؤلم ومأساوي ذلك

أكبر من الموت، وأكبر من الخشية منه

 

لكن ثمة ألم أكبر هناك:

زيارة المرأة التي تحب للطرف الآخر

مؤلم حتى لو كانت للمجاملة

مؤلم حتى لو تتم المبارزة

مؤلم أكبر من الموت، واكبر من الخشية منه

 

الأكثر إيلاما

أن يبقى السيف في يدك

دون حراك

في ضوء حزمة شمس على جبينك.

 

مثل أي إنسان

 

عشت، ياالهي

بشكل عادي

في الحياة الأخرى

لو كانت ثمة حياة هناك

هل كنت سأكتب الشعر؟

لا أعلم

لكنني أحببت النساء

كثيرا يا الهي

لو عدت إلى الحياة ثانية

سأصبح سحاقية.

 

البومة

لا ذنب لي

سوى إنني

بومة جاثمة

فوق بيت مهدم.

 

لا ذنب لي

سوى إنني

اعتبر الشعر سيدا

في هذا العالم.

 

الشيء الوحيد الممنوع، وأشعار أخرى قصيرة جدًّا للشاعر التركي جمال ثريا

ترجمتها عن التركيّة: مي عاشور

 

 

 

الشيء الوحيد الممنوع

 

يومَ تأتي الحريّة،

ممنوعٌ الموتُ!

 

الحياة قصيرة

الحياة قصيرة،

طيورٌ تُحَلّق.

 

 

صورة

 

ثلاثة أشخاص في المحطّة

رجلٌ وامرأةٌ وطفل

يدا الرجلِ في جيبه،

المرأة تمسك بيدِ الطفل

الرجلُ حزينٌ

حزينٌ كالأغاني الحزينة

المرأةُ جميلة

جميلةٌ كالذكرياتِ الجميلة

الطفلُ حزين

كالذكريات الجميلة

وجميل

كالأغاني الحزينة.

 

قريب

 

حبيبتى أنتِ جميلة،

ولكنْ من قريبٍ جدًّا!

 

 

إفطار

 

لا أعرف رأيك في تناولِ الطعام،

ولكنّني أعتقد أنّ الإفطار يجب أن يكونَ مرتبطًا بالسعادة.

 

ستربتيز

 

على عدد النوتات

دو ري مي فا صول لا سي

تضع قطعا من الملابس على جسدها

تنورتها  فا

مشدتها صول

حذاؤها  لا

قبعتها  سي

تحبهم جميعا

كحبها لجسدها

كل صباح

ترتدي ملابسها

هاهو دو

وبعده بالترتيب

ري

مي

فا

صول

لا

وفي النهاية قبعتها  سي

تنطلق كالوردة

من الباب

مع بدء الموسيقى

انظر إلى المسرح

يسرع كل شيء فجأة

تبدأ الانفعالات من المناخير

ليس بعيدا

عن أنغام البيانو

تقذف بسرعة هائلة

كل ما ترتديه

هاكم

اللا

الصول

الفا

المي

الري

والدووو !

 

 

 

 

جمال ثريا:

 

من أشهر الشعراء والكتّاب في الأدب التركيّ المعاصر. ولد جمال الدين سه بر عام 1931 في أرزنجان، شمال شرق الأناضول. تخرّج من كليّة العلوم السياسيّة. نُشرتْ له أوّل قصيدة سنة 1953، وكان من مؤسّسي تيّار “الجديد الشعريّ الثاني” الذي حاول تبسيطَ الشعر ليصل إلى مستوى الحديث اليوميّ. من مؤلّفاته: أوفرجينكا (1958)، والرحّل (1965)، وكلمات العشق (أعمال كاملة 1990)، ورسائل اليوم الثالث عشر (1990)، و999 يومًا (1991). كما أعدّ أنطولوجيّتين بعنوان شعراء المولكيين، ومئة قصيدة للحبّ. ترجم عدّة كتب من اللغات العالميّة إلى التركيّة. توفّي سنة 1990.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى