أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الاثنين، 04 حزيران 2012


الرياض: الوضع في سورية خطر جداً ونظامها يماطل

جدة – عبدالله الزبيدي

دمشق، لندن- «الحياة»، أ ف ب – اتهم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل النظام السوري بـ«المماطلة والمناورة» حيال خطة الموفد الدولي – العربي إلى سورية كوفي أنان بهدف كسب الوقت معتبراً ان «الوضع خطر جداً». وفيما اكد الرئيس بشار الاسد، في خطاب القاه امام مجلس الشعب الجديد، انه «علينا أن نكافح الارهاب لكي يشفى الوطن، ولا تساهل بالتالي ولا مهادنة معه ولا مع من يدعمه»، اعتبرت المعارضة السورية ان الخطاب يعكس التمسك بـ»الحل الدموي» للازمة السورية.

وصعدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الضغوط على روسيا كي تشارك في الجهود الدولية من اجل انتقال سياسي في سورية، فيما اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاسد بالتصرف بـ»استبداد».

وقال وزير الخارجية السعودي، رداً على سؤال لـ«الحياة» في مؤتمر صحافي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في جدة أمس، ان «النظام (السوري) قبل كل مبادرة قُدِّمت، لكنه لم ينفذها. وهذه طريقة يستخدمها لكسب الوقت، لاعتقاده بأنها ستؤدي إلى إنهاء التذمر من طريق البطش والتقتيل». ولفت الى ان الأسد «لا يتعامل بأسلوب مختلف مع المبادرة الأخيرة لكوفي أنان، فهو يماطل ويناور، ولن يصل إلى اتفاق». وطالب أنان بتقديم تقرير «واضح ومحدد وشفاف يمثل الحقيقة كما هي».

وقال أن ما يحدث في سورية «مأساة ونقطة سوداء في جبين البشرية، وعلى الأمم المتحدة اتخاذ قرارها عند وصول تقرير أنان إليها». ولفت الى أن التدخل تحت البند السابع يخص مجلس الأمن وليس الجامعة العربية. واضاف أن «المنطقة العازلة مسؤولية مجلس الأمن، إذا كان هناك إمكان لإقامتها، ليلجأ إليها المضطهدون والمطاردون، وهذا شيء نؤيده». وقال: «لكن الحل الحقيقي هو الدفاع عن الفرد السوري من قسوة العمل العسكري ضده، خصوصاً أنه هو المجرد من السلاح، بينما النظام يأتيه السلاح من حيثما يريد، فالوضع خطر جداً، ولكن أملنا أن عامل الزمن لا يترك الأمور كي تتدهور أكثر وأكثر».

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة الوضع في سورية بـأنه «غير مستقر»، داعياً الهيئة الدولية إلى التوصل إلى حلول لإنهاء الأزمة هناك. وأكد أن مجلس الأمن ما زال يقوم بدور نشط في شأن سورية.

وكان الرئيس الاسد اعتبر، في خطابه، ان ما تواجهه سورية هو «مشروع فتنة وتدمير للوطن أداتها الإرهاب». وشدد على»الفصل بين الإرهاب والعملية السياسية»، قائلا:»نحن نواجه الآن حربا حقيقية من الخارج والتعامل مع حرب يختلف عن التعامل مع خلاف داخلي أو مع أطراف سورية». واكد ان «الأمن الوطني خط أحمر. ومهما كان الثمن غالياً فلا بد من أن نكون مستعدين لدفعه حفاظاً على وحدة النسيج والمجتمع السوري وعلى قوة سورية».

واضاف «علينا أن نكافح الارهاب كي يشفى الوطن. ولا تساهل بالتالي ولا مهادنة معه ولا مع من يدعمه، ولا تسامح إلا مع من تخلى عنه. وسنستمر بالحزم في مواجهته بالتوازي مع فتح الباب لكل من يريد العودة عنه في حال لم تتلوث يداه بالدماء». وقال: «نحن مستعدون للحوار وأبوابنا مفتوحة له… باستثناء القوى التي تتعامل مع الخارج ومرتهنة له، والقوى التي طالبت بالتدخل الخارجي أو التي انغمست مباشرة بدعم الإرهاب».

واعتبر الاسد «ما حصل في الحولة والقزاز والميدان ودير الزور وحلب وأماكن أخرى كثيرة في سورية مجازر بشعة وشنيعة ووحشية، حتى الوحوش لا تقوم بما رأيناه وخاصة في مجزرة الحولة».

واعتبر عضو المكتب التنفيذي في «المجلس الوطني السوري» المعارض سمير نشار ان خطاب الاسد بمثابة «اعلان لاستمرار الحل الدموي ولقمع الثورة بأي ثمن».

واضاف ان الاسد «يحاول اخماد الثورة بغض النظر عن تداعيات هذا القمع على المجتمع السوري»، معتبرا ان خطابه مشابه «لخطاب الانظمة الاستبدادية العربية الاخرى التي سقطت في المنطقة وهي تردد نظرية المؤامرة الخارجية ولا تعترف ان هناك ازمة داخلية وثورة وشعوباً تطالب بالحرية والديموقراطية».

وابدى نشار قلقه من «اشارة الاسد دائماً الى التقسيم والفتنة الطائفية في ظل عمل نظامه باستمرار على الدفع في هذا الاتجاه».

مخاوف من إقحام طرابلس في نفق الأزمة السورية وقرار جعلها منزوعة السلاح في مكان آخر

بيروت – محمد شقير

زادت عودة الاشتباكات الى طرابلس المخاوف المحلية والعربية والدولية من إقحام عاصمة الشمال اللبناني في نفق الأزمة السورية وصولاً الى استيرادها، ما يضع جميع الأطراف المعنية أمام مسؤولياتها سعياً وراء البحث عن حلول جذرية بدلاً من التدابير والإجراءات الأمنية الموقتة أو الطارئة التي سرعان ما تختفي من الوجود مع تجدد الاشتباكات التقليدية بين منطقتي باب التبانة وبعل محسن، وسط ارتفاع وتيرة الحديث عن تناغم بين بعض القوى المتواجدة فيهما يدفع في اتجاه تسعير الاختلاف وتعميق الهوة.

ويؤكد المراقبون المواكبون الجهودَ الرسمية والسياسية الآيلة الى خفض التوتر الذي يهدد التهدئة الهشة، أن الحلول الناجعة ليست في يد معظم الأطراف التي تتبادل القصف، وأن القرار السياسي لتضميد الجرح الذي ما زال ينزف في طرابلس هو في مكان آخر، وبالتالي فإن التدابير سرعان ما تسقط فور تجدد الاشتباكات.

ويضيف هؤلاء: بأن المشهد السياسي والأمني في طرابلس لم يتبدل، وأنه ما زال على حاله سواء بالنسبة الى اضطرار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للانتقال الى مسقط رأسه في عاصمة الشمال وترؤسه الاجتماعات الوزارية والنيابية والأمنية الموسعة، في محاولة للسيطرة على التوتر، أو في خصوص الاتصالات التي يتولاها مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار الذي بات يشعر بمرارةٍ نتيجة عدم جدولة الإجراءات لوقف الاشتباكات التي يخشى ان تتوسع رقعتها في اتجاه مناطق أخرى.

ويرى المراقبون ان التحرك لتحقيق مصالحة شعبية وسياسية بين باب التبانة وبعل محسن، أمر ضروري وملح، لكنهم يسألون عن الجهة التي تملك زمام المبادرة لإنجازها، وهل هي مستعدة لتقديم تنازلات متبادلة لمصلحة الاستقرار في طرابلس وحماية السلم الأهلي، على قاعدة تحويل المدينة الى مدينة منزوعة السلاح وخالية من المسلحين؟

العوائق ليست محلية

ويلفت المراقبون الى ان لا عائق محلياً أمام تحقيق المصالحة التي كانت أنجزت في السابق ولقيت دعماً من زعيم تيار «المستقبل» رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ورعاها المفتي الشعار، لكنهم يؤكدون في الوقت ذاته أن الظروف الراهنة تغيّرت عما كانت عليه في السابق، والسبب في الدرجة الأولى الأحداث الجارية في سورية وإصرار النظام فيها على توجيه الاتهامات لجهات عربية والى «المستقبل»، بذريعة احتضان المعارضة السورية، من دون أن يغيب عن باله استحضار تنظيم «القاعدة» وما يسمى بالمجموعات الإرهابية بغية استحضار مشهد سياسي وأمني من نوع آخر في منطقة الشمال اللبناني.

ويرى هؤلاء أن إعادة الهدوء الى طرابلس تتطلب اتخاذ القرار السياسي الحاسم على المستويين الرسمي والمحلي بدعم دور القوى الأمنية الشرعية، وعلى رأسها الجيش اللبناني لبسط سيطرته على مناطق التوتر.

ويضيف المراقبون: أن المشكلة في طرابلس ليست في فلتان السلاح فحسب، وإنما في اتخاذ قرار واضح برفع الغطاء السياسي عن المخلين بالأمن والعمل بموجب اللوائح التي تم تبادلها في الاجتماع الذي رأسه ميقاتي ليل أول من أمس وفيها عدد من الأسماء المتورطة في توتير الأجواء وهي موزعة على باب التبانة وبعل محسن.

المدينة الرهينة

ويحذرون أيضاً من لعبة إظهار القوى السياسية في طرابلس، لا سيما الفاعلة منها، وكأنها عاجزة عن الإمساك بزمام المبادرة لقطع الطريق على المخلين بالأمن الذين حولوا المدينة الى رهينة يرفضون الإفراج عنها من دون أن يحددوا طبيعة «الفدية» السياسية التي يطالبون بها.

ويتابع هؤلاء: أن من يتلاعب بأمن طرابلس وسلامة أهلها يحاول أن يوحي ان المرجعية السياسية فيها هي بيد العناصر المتشددة والمجموعات الإرهابية التي لديها مشاريع سياسية لا تتفق وخطاب التسامح والاعتدال الذي تميزت به هذه المدينة رغم ما تعرضت له من مداخلات خارجة عن رغبة أهلها.

ويؤكدون أيضاً أن من يراهن على تحويل طرابلس الى مدينة مضطربة يحاول أن يوحي أيضاً أنها خرجت عن إرادة قواها السياسية وعلى رأسها «المستقبل»، وان من يتحكم بمصيرها هي مجموعات لديها مشاريع أخرى.

وفي هذا السياق، يسألون عن صاحب المصلحة في ضرب البنية السياسية لطرابلس وتزوير خطابها السياسي، وهل لما يحصل فيها من علاقة بدعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الى استئناف الحوار الوطني في الحادي عشر في هذا الشهر؟…

كما يسألون عن الجهة التي تراهن على استغلال الوضع المأسوي من أجل ربطه بالحوار، من خلال إدخال تعديل على جدول أعماله وتقديم ما يحصل في طرابلس على أنه بسبب انتشار ظاهرة السلاح خلافاً للسلاح الآخر المنتشر في مناطق أخرى؟

ويعتقد المراقبون أن الوضع في طرابلس سيبقى مراوحاً بين «هبة باردة وأخرى ساخنة» وانه يتجاوز جدول أعمال الحوار الى ما هو أبعد منه وبات يرتبط مباشرة بإصرار البعض على استيراد الأزمة في سورية الى لبنان ولحسابات خاصة، وإلا لماذا يصر رئيس الحزب الديموقراطي العربي رفعت عيد على التذكير من حين الى آخر، ومع اشتداد التأزم في طرابلس، بقدرة الجيش السوري على حفظ الأمن وأن هناك حاجة اليه في هذه الظروف الصعبة.

طرابلس… والحوار

لذلك، فإن الفلتان الأمني في طرابلس سيطغى على التحضيرات لاستئناف الحوار في ظل تزايد الحديث على أن قوى 14 آذار باقية على موقفها منه، لكنها قد تضطر الى مراعاة رئيس الجمهورية وتتخذ قرارها في اللحظة الأخيرة بإعادة النظر في موقفها الرامي الى ربطه برحيل الحكومة.

وعلمت «الحياة» ان قوى 14 آذار تشارك رئيس الجمهورية في معاناته من جهة، وفي شكواه الدائمة من الشلل الحاصل في البلد تحت ضغط انعدام الانسجام في داخل الحكومة الذي حال حتى الساعة دون استكمال التعيينات الإدارية وعدم الاتفاق على مخرج للإنفاق الحكومي.

ويقول مصدر بارز في المعارضة إن قوى 14 آذار تقدّر لسليمان دوره الإيجابي في سياسة النأي بلبنان عن الأحداث الجارية في سورية أو تلك التي تتفاعل في المنطقة، وتتعامل معه على أنه يميّز نفسه عن معظم المكونات التي تتشكل منها الحكومة، مشيراً في الوقت ذاته الى ملاقاته مواقف رئيس «جبهة النضال الوطني» وليد جنبلاط في منتصف الطريق، وخصوصاً في رفضه معظم ما ورد في رسالة مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري، أو في نفيه ضلوع جهات عربية في تهريب السلاح الى المعارضة في سورية عبر الحدود اللبنانية.

ولا يجد المصدر نفسه مانعاً لدى 14 آذار، نتيجة تقديرها مواقف رئيس الجمهورية، في تسليفه موقفاً يقضي بمشاركتها في جلسة الحوار التي يمكن ان تكون «يتيمة»، على أن يعقبها مشاورات ماراتونية يتولاها سليمان مع جميع الأطراف المعنية.

ويؤكد المصدر أن مشاركة «14 آذار»، التي ستكون موضع مشاورات بين قياداتها الرئيسة، تعني الاستجابة لرغبة رئيس الجمهورية، مع أن الحوار سيواجه صعوبة في توفير الحلول للمشكلات العالقة ولن يؤدي الى حلول سحرية بين ليلة وضحاها.

ويضيف: ان سليمان من موقعه يبقى الأقدر على رعاية الحوار، وأن ما يهمه إطلاق المسار الحواري من دون أن يعني بالضرورة ان 14 آذار قررت التنازل عن موقفها أو التراجع عن مطالبها، بمقدار ما أن الجلوس إلى الطاولة يساهم في تنفيس أجواء الاحتقان ويعيد التواصل بين الأطراف ولو بحدوده الدنيا، وبالتالي يمهد الطريق للبحث في إخراج البلد من نفق استيراد الأزمة السورية الى لبنان.

الاعتبارات الأمنية والحوار

لكن المصدر يستبعد مشاركة بعض القيادات في المعارضة، ليس من باب الاعتراض على دعوة سليمان وإنما لأن لتوقيته اعتبارات أمنية لا تسمح لها بالمغامرة والتوجه الى بعبدا للمشاركة في حوار يفسح في المجال أمام قيام رئيس الجمهورية بمشاورات ثنائية من شأنها ان تؤخر الدعوة لالتئام الجلسة المقبلة.

وعليه، فإن فريق «14 آذار» لن يتردد في نهاية المطاف بأن يقول «نعم» لدعوة سليمان، لكنه لن يشارك في «حوار للحوار»، خصوصاً انه يسأل عن الأسباب الكامنة وراء دعوة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى تحويل هيئة الحوار الى هيئة تأسيسية، وما إذا كانت دعوته تهدف الى تجاوز اتفاق الطائف وصوغ دستور جديد، أم انها لتقطيع الوقت مع التمسك ببقاء الحكومة وعدم مقاربة سلاح الحزب في سياق البحث في حل لمشكلة السلاح كلاً، ويؤكد أيضاً بأن لا مشكلة مع سليمان وإنما مع الذين حالوا دون تنفيذ ما أجمعت عليه هيئة الحوار في السابق.

عناصر استخبارات بريطانية ينتشرون على الأراضي السورية

كشفت صحيفة ديلي ستار صندي البريطانية، اليوم الأحد، أن مسؤولي الدفاع البريطانيين وضعوا خططاً سرية لإقامة ملاذات آمنة في سورية للهاربين مما اعتبرته “بطش نظامها”، حسبما أفادت يونايتد برس انترناشونال.

وقالت الصحيفة إن القوات الخاصة البريطانية ستقوم بمساعدة اللاجئين على طول الحدود بعد وضع اللمسات الأخيرة لإنقاذ الآلاف من السوريين، في أعقاب تجاهل نظام الرئيس بشار الأسد تنفيذ وقف إطلاق النار.

وأضافت أن “وحدات من القوات الخاصة البريطانية وعملاء جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) إنتشرت في سورية وعلى استعداد لمساعدة المتمردين في حال إندلاع حرب أهلية فيها خلال الأيام القليلة المقبلة، وهي مزودة بأجهزة كمبيوتر واتصالات تعمل بالأقمار الصناعية قادرة على إرسال صور وتفاصيل عن اللاجئين وقوات النظام السوري حسب تطور الموقف”.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصادر في الحكومة البريطانية “إعتبرت أن نشر وحدات من القوات الخاصة وعملاء جهاز (إم آي 6) أمر حيوي لرؤية ما يحدث على الأرض بنفسها ولعدم تمكين نظام الأسد من إنكار الفظائع أو المعارك”.

ونسبت إلى مصدر مطلع قوله إن “القوات البريطانية ستكون على استعداد للمساعدة في القتال إذا ما اندلعت حرب أهلية شاملة في سورية، كما أن إقامة ملاذات آمنة ستكون بمثابة غزو سورية لكنها تمثل فرصة لإنقاذ الأرواح، وستتولى القوات الخاصة البريطانية حماية هذه لمناطق والتي يمكن أن تقام في غضون ساعات”. وأضاف المصدر “هناك رجال في وحدة الإتصالات يتولون مهام الرصد والإستطلاع ويمكن أن يشاركوا أيضاً في القتال”.

وقالت (ديلي ستار صندي) إن “القوات البريطانية ستكون جزءاً من قوة دولية تضم جنوداً فرنسيين وأتراكاً وربما أميركيين أيضاً لحماية الملاذات الآمنة، والتي من المتوقع إقامتها في جميع أنحاء المناطق التي يمكن الوصول إليها بسهولة في سورية حتى على مسافة قريبة من المناطق المضطربة”.

وأضافت الصحيفة أن “قلعة الحصن القريبة من مدينة حمص والمجاورة للحدود مع لبنان هي واحدة من المناطق المرشحة لإقامة ملاذات آمنة فيها، إلى جانب مدينة السويداء القريبة من الحدود الأردنية، وجسر الشغور القريبة من الحدود التركية”.

وكانت الصحيفة نفسها ذكرت مطلع العام الحالي أن وزارة الدفاع البريطانية وضعت خططاً سرية لإقامة منطقة محظورة الطيران في سورية تشرف عليها منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت إن مسؤولاً أمنياً بريطانيا “أكد بأن عملاء من جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) ووكالة الإستخبارات المركزية الأميركية (سي إي إيه) موجودون على الأرض في سورية لتقييم الوضع، فيما تجري القوات الخاصة البريطانية إتصالات بالجنود السوريين المنشقين لمعرفة إحتياجاتهم من الأسلحة وأجهزة الإتصالات في حال قررت الحكومة البريطانية تقديم الدعم لهم”.

«المجلس الوطني» يطلب رفع عدد المراقبين إلى 3 آلاف

الدوحة – محمد المكي احمد

اعتبر عضو مكتب العلاقات الخارجية في «المجلس الوطني السوري» المعارض محمد ياسين النجار أن دعوة وزراء خارجية الدول العربية مجلس الأمن إلى ضرورة إدراج خطة المبعوث الدولي العربي كوفي أنان «تحت الفصل السابع» من ميثاق الأمم المتحدة تشكل «خطوة حقيقية لطلب تضامن دولي حول الوضع السوري»، مشيراً إلى أن «المجلس» طلب رفع عدد المراقبين الدوليين إلى 3 آلاف كحد أدنى».

وقال لـ «الحياة» إن نتائج اجتماعَي اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري ووزراء الخارجية العرب تمثل «بداية تحرك كي لا يفلت النظام السوري، لأن وضع الأمر في بند الفصل السابع يؤشر إلى السعي لإيحاد أدوات رادعة، إذ إن خطة أنان من دون مخالب، ويستفيد منها النظام السوري بارتكاب المزيد من جرائم الإبادة على مرأى ومسمع من العالم».

وعن مشاورات قادة المعارضة السورية مع وزراء الخارجية العرب خلال مشاركتهم في اجتماعات الدوحة أول من أمس قال «هناك تعاطف وتجاوب، والجامعة العربية باتت الآن تمتلك رؤية واضحة في شأن ما يقوم به النظام السوري الذي يلعب على عامل الوقت لتثبيت السلطة، وليس الانتقال إلى دولة ديموقراطية».

وتوقع النجار «رفع عدد المراقبين الدوليين حتى ينتشروا على كامل الأراضي السورية وتكون المراقبة أكثر فاعلية، بخاصة أن نقاط التظاهر بلغت في يوم الجمعة الماضي 916 موقعاً»، مشيراً إلى أن «المجلس الوطني السوري طلب رفع عدد المراقبين إلى 3 آلاف مراقب كحد أدنى، ويتم حالياً بحث الطلب لدى أوساط دولية».

وعن الخلافات بين أطراف المعارضة وهل من خطوة لترتيب بيتها الداخلي، قال «الآن يوجد تواصل مع الأطراف كافة لترتيب اجتماع لتوحيد الرؤى والاتفاق على موقف موحد»، مشيراً إلى أن «المجلس الوطني تواصل مع الجميع ولا استبعاد لأي طرف»، معلناً بدء التحضير لعقد اجتماع لقوى المعارضة في الفترة المقبلة، مشدداً على الحرص على نجاحه.

إلى ذلك، اعتبر عضو المكتب التنفيذي في «المجلس الوطني « سمير نشار أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد الأحد بمثابة «إعلان لاستمرار الحل الدموي». وقال إن «خطاب الأسد اليوم (أمس) هو إعلان لاستمرار الحل الدموي، وقمع الثورة بأي ثمن».

وأضاف أن الأسد «يحاول إخماد الثورة بصرف النظر عن تداعيات هذا القمع على المجتمع السوري»، معتبراً أن خطابه الأحد مشابه «لخطاب الأنظمة الاستبدادية العربية الأخرى التي سقطت في المنطقة وهي تردد نظرية المؤامرة الخارجية ولا تعترف بأن هناك أزمة داخلية وثورة وشعوباً تطالب بالحرية والديموقراطية». وكان الرئيس السوري أعلن في خطاب له أمام مجلس الشعب الجديد أن «لا مهادنة ولا تسامح» مع الإرهاب.

لاجئات سوريات في الاردن: أجبرنا على مشاهدة اغتصاب بناتنا

عمان – تامر الصمادي

وجدت أمل (40 سنة) وطفلتها الشهر الماضي ممراً آمناً من منطقة بابا عمرو في مدينة حمص السورية إلى الأردن، هرباً من مسلسل القتل الذي أودى بثلاث من بناتها على أيدي الأمن ومن يوصفون بالشبيحة، وفق روايتها.

ملحق «شباب» رصد حكايات ملبدة بليل الشام الثقيل لسوريات تعرضن للاغتصاب والقتل، لننقل شهادات «نادرة» لعوائلهن وأخرى من ألسنهن.

داخل غرفة صغيرة في أحد المساكن الذي يضم لاجئين سوريين في مدينة الرمثا الأردنية المتاخمة للحدود مع سورية، جلست أمل تحدق في شرفة صغيرة كانت تبرز من خلالها معالم مدن أثقلتها أعمال القتل والتهجير، مستذكرة ذلك «الكابوس» الذي تمثل في اغتصاب بناتها، قبل أن يقضين نحراً بالسكاكين.

بصوت غالبه البكاء، أخذت الوالدة المكلومة تصرخ في شكل هستيري: «أخرج الأمن والشبيحة عائلات بأكملها من داخل منازلهم المدمرة، وبدأوا يعرّون صغيراتي بالقوة قبل أن يغتصبوهن ويقتلوهن لاحقاً». وتابعت فزعة: «كانوا يقولون مستهزئين: بدكم حرية؟ هاي أحلى حرية».

«العويل والبكاء الذي كان يملأ المكان، واستجداء الصغار والنساء، جميعها محاولات لم تقو على استدرار عاطفة المجرمين»، تضيف أمل، من دون أن توضح كيف استطاعت هي نفسها الفرار من الجلادين. وتمضي قائلة: «لم أتمالك نفسي حينما شاهدتهم ينحرون رقابهن بالسكاكين… سقطت على الأرض مغشياً علي».

وتقول متحسرة إن بناتها عائشة ودعاء ورقية «ذهبن بدم بارد لانخراط الأب في صفوف الثوار»، مؤكدة أن «آلاف السوريات اللواتي دخلن السجون في سورية لم يسلمن من الاغتصاب والمعاملة المهينة».

ولا تختلف قصة اللاجئة السورية منيرة (39 سنة) كثيراً عن أمل، فكلتاهما أم تجرعت مرارة الفراق، إذ وقفت عاجزة أمام اغتصاب ابنتها وقتلها على أيدي «الشبيحة»، وفق روايتها.

تحاول منيرة التي تستخدم اسماً مستعاراً – خشية العار – لملمة أوجاعها في تلك الغرفة الضيقة من السكن المبني على مقربة من الحدود، والذي وفرته إحدى الجمعيات الخيرية في الرمثا للفارين من مصير مجهول في الجارة الشمالية.

تذكر منيرة القادمة من مدينة حماة، كيف أن «الشبيحة اغتصبوا ابنتها العشرينية تسنيم خمس عشرة مرة، قبل أن يقدموا على قتلها خنقاً»، في ذلك اليوم المسكون برائحة الموت.

وترفع منيرة كفيها إلى السماء أملاً في «تفريج الكرب عن أبناء شعبها»، بينما تمضي في رواية قصص مماثلة عن حالات اغتصاب تتعرض لها النسوة والفتيات في سورية.

أسماء (20 سنة) كتبت لها النجاة بعمرها من المذابح المنتشرة في طول البلاد وعرضها، لتروي حكايتها الصادمة مع 4 من الجنود السوريين الذين اغتصبوها على مرأى من أهالي حي الخالدية في حمص.

تقول من مكان إقامتها في مدينة المفرق الحدودية، إنها هربت من «موت محتم» لمشاركة أشقائها في الثورة، مستذكرة تلك الليلة التي فرت بها إلى الأردن تحت غطاء الضباب والظلام الكثيف برفقة عائلتها و300 من سكان حيها المدمر، حاملين كما تقول «دلائل على فظاعة الوضع في سورية».

وتمضي الفتاة بكثير من الألم قائلة: «بفعلتهم الشنيعة قتلوا أحلامي ومستقبلي، بفعلتهم قتلوا الفرح في داخلي».

وخلف جدار من الصمت الثقيل الذي عزز القتل والدماء من وجوده، ثمة قصة اغتصاب أخرى تحكيها بسمة (26 سنة) الفارة ووالدتها المسنّة من أحد الأحياء الصغيرة في درعا البلد البعيدة عن الأردن 2 كلم فقط.

تقول وعلامات الخوف بادية على قسمات وجهها الشاحب: «في الخامس من شهر نيسان (ابريل) العام الماضي، كان رتل من الدبابات يحوم داخل القرية التي نقطنها، كانوا يطلقون النار في كل الاتجاهات. عشرات المدنيين سقطوا على الأرض مضرجين بدمائهم».

تمنت بسمة الموت ألف مرة كما تقول، «على أن تجرد من ملابسها وتقع فريسة مجرمين فقدوا الإنسانية».

وتضيف أن قوات الأمن ومن يوصفون بالشبيحة «يصعدون حملتهم الوحشية في قرى غير معروفة وبعيدة عن المدن الرئيسة، فتغلق المدارس والمتاجر، وتواصل القصف، وتغتصب النساء والأطفال».

ويقول زايد حماد رئيس «جمعية الكتاب والسنّة» المكلفة من قبل الحكومة الأردنية بتقديم الخدمات لآلاف اللاجئين السوريين، إن جمعيته «تقدم العون الصحي والنفسي للكثير من اللاجئات اللواتي تعرضن للاغتصاب على أيدي ميليشيات الرئيس السوري». ويؤكد لـ «الحياة» بدء العمل على افتتاح عيادتين في مدينة الرمثا، لعلاج المغتصبات من الآثار التي خلفها تعرضهن للاعتداء.

ويكشف حماد عن أن الفئة العمرية للاجئات المغتصبات وفق دراسات اجتماعية تعكف الجمعية على إجرائها، تتراوح بين 15 و29 سنة.

ويوضح أن جمعيته التي تتلقى تبرعات خليجية لإغاثة أفواج اللاجئين، تقدم أصنافاً متنوعة من الأدوية النفسية لا سيما تلك التي تعالج أمراض الاكتئاب.

ويروي حماد قصة مأسوية نقلاً عن والدة إحدى المغتصبات التي تتلقى مساعدات دورية من الجمعية. ويقول إن ابنتها «تعرضت للاغتصاب 10 مرات على أيدي الجنود السوريين، قبل أن يقتلوها أمام المارة في الشارع العام».

ولا توجد أرقام دقيقة عن أعداد السوريات المغتصبات اللواتي لجئن إلى الأردن وفق حماد، لكنه يقول إن «استمرار أعمال العنف في سورية من شأنه أن يراكم مأساة ضحايا الاغتصاب».

وكان مكتب وكالة الغوث التابع للأمم المتحدة في عمان أكد أخيراً توجهه إلى إنشاء مراكز تقدم العون النفسي للاجئين السوريين وأطفالهم «لتأهيل انخراطهم بالمجتمع من جديد».

ويقول الأردن إن حوالى 120 ألف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الأحداث في سورية منتصف آذار (مارس) من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع أقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

الأسد يرى أن “العدو أصبح في الداخل

كلينتون: التنحّي نتيجة وليس شرطاً مسبقاً

شدّد الرئيس السوري بشار الاسد، في خطاب القاه امام مجلس الشعب الجديد، لهجته في مواجهة حركة الاحتجاج التي تعصف بسوريا منذ  نحو 16  شهرا، معلنا  ان “لا مهادنة ولا تسامح” مع الارهاب، وانه ماض في مواجهة “حرب الخارج” على سوريا مهما غلا الثمن. وقال ان “العدو أصبح في الداخل”، ووصف مرتكبي مجزرة الحولة بانهم وحوش. وفيما حضت واشنطن موسكو على دعم التغيير السياسي في سوريا، اكدت روسيا ان وقف العنف هو الطريق الوحيد لحل الازمة. (راجع العرب والعالم)

وصرحت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي كانت اتصلت هاتفياً بنظيرها الروسي سيرغي لافروف الجمعة: “خلال حديثنا، شددت على انه لن تكون هناك اي فائدة لعقد لقاء (مع لافروف) اذا لم يأخذ في الاعتبار كل العناصر في خطة (المبعوث الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي) انان، وهذا يعني ان علينا ان نركز على الانتقال السياسي”. واضافت ان “تنحي بشار الاسد يجب ألا يكون شرطاً مسبقاً بل ينبغي ان يكون نتيجة، لكي تتاح للشعب السوري فرصة التعبير عن نفسه”.

وأوضحت ان رسالتها الى لافروف كانت: “علينا جميعاً ان نكثف جهودنا لتأمين انتقال سياسي وعلى روسيا ان تشارك لمساعدتنا. ان الشعب السوري يستحق التغيير”. وقالت ان لافروف تحدث عن انتقال سياسي في المحادثات الخاصة بينهما، وهو نفسه اورد المثال اليمني … لقد استغرق كثيراً من الوقت والجهد من عدد من الدول التي عملت على تحقيق الانتقال السياسي ونريد ان نرى ذلك يحصل في سوريا”. ونددت بـ”الهجمات الشريرة المنتظمة ” التي تشنها الحكومة السورية.    واعلنت انها ستجتمع في تركيا الاربعاء مع مسؤولين من دول مجاورة لسوريا “قلقة مما يحدث”. وحذرت من “اننا قد نشهد حرباً اهلية شاملة مع عواقب يمكن ان تدفع باقي المنطقة الى طرق خطرة ولا يمكن التنبؤ بها”.     وليس مقررا ان يعقد اجتماع بين كلينتون ولافروف، لكن مسؤولا كبيراً في وزارة الخارجية الاميركية أفاد الجمعة ان البلدين سيباشران العمل معاً على افكار.

ودعا عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي السناتور الجمهوري البارز ريتشارد لوغار الولايات المتحدة الى العمل مع تركيا لانشاء مناطق آمنة للمتمردين السوريين على الاراضي التركية في حماية الجيش التركي.

وركز وزير الخارجية الروسي والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين اشتون على سوريا والبرنامج النووي الايراني خلال اجتماع عقداه مساء الأحد في بطرسبرج قبل عشاء جمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعماء الاتحاد الأوروبي. ولدى سؤاله في وقت سابق هل يتوقع تقاربا في موقفي الجانبين من سوريا، فأجاب لافروف: “لا أظن هذا”.

ميدانياً، أفاد “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له، أن حصيلة الضحايا في أعمال العنف أمس بلغت 39 قتيلاً هم 12 مدنياً وخمسة مقاتلين معارضين وثلاثة منشقين و19 جندياً نظامياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى