أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الاثنين 30 حزيران 2014

الاقتتال بين «داعش» والمعارضة يقترب من دمشق
لندن، بيروت – «الحياة»، أ ف ب
ارتفع إلى سبعة آلاف عدد قتلى ستة أشهر من المواجهات بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وكتائب معارضة، اضيف اليهم ثمانية أعدمهم التنظيم شمالي سورية أمس، بالتزامن مع اندلاع اول جولة من المواجهات بينه وبين كتائب معارضة قرب دمشق التي كانت بمنأى عن هذا الاقتتال.

وقالت «الهيئة العامة للثورة السورية» ان اليوم الأول من شهر رمضان المبارك شهد مقتل اربع طفلات بقصف مدفعي من قوات نظام الرئيس بشار الأسد على مدينة الرستن وسط البلاد وطفلين وفتى قتلوا بغارة على مدينة كفربطنا شرق دمشق.

وتضاربت امس المعلومات عن وضع مدينة البوكمال على الحدود السورية – العراقية. وفيما قال نشطاء معارضون ان «الثوار تمكنوا من السيطرة على معظم المقار التي كانت تحت سيطرة داعش واستولوا على اربع عربات ودبابة ومضادات جوية خلال عملية تطهير المدينة» من التنظيم، اشار «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الى استمرار المواجهات بعد شن مقاتلي المعارضة هجوماً مضاداً اول امس لاستعادة السيطرة على هذه المدينة. وقصف الطيران الحربي مناطق في بلدة البصيرة في ريف دير الزور الشرقي التي يسيطر عليها «الدولة الإسلامية» ومقار التنظيم في الرقة المجاورة.

في شمال البلاد، اصدرت الهيئة الشرعية عفواً عن 35 معتقلاً وامرأتين في ريف حلب شمال البلاد في مناسبة شهر رمضان، في وقت قال «المرصد» ان تنظيم «الدولة الإسلامية أعدم ثمانية رجال (اول من) أمس (السبت) بتهمة انتمائهم للكتائب المقاتلة في بلدة دير حافر في ريف حلب الشرقي، حيث قام بصلبهم وأبقى عليهم في الساحة العامة في البلدة، على أن يبقيهم مصلوبين لثلاثة أيام». وأشار المرصد إلى أن «الدولة الإسلامية» قام كذلك بـ «صلب رجل حي في إحدى الساحات العامة في مدينة الباب في ريف حلب، وأبقته مصلوباً لثماني ساعات بتهمة (الإدلاء) بشهادة زور». ونقلت شبكة «سمارت» المعارضة عن «غرفة عمليات أهل الشام» اتهامها تنظيم «الدولة الإسلامية» بتسهيل سيطرة قوات النظام على قريتين في ريف حلب الشرقي.

غير ان التطور اللافت امس، كان اقتراب الاقتتال الى اطراف دمشق، حيث دارت اشتباكات في محيط بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق، بين «الدولة الإسلامية» ومقاتلين من «جيش الإسلام»، أحد مكونات «الجبهة الإسلامية» التي تعد أبرز التشكيلات المقاتلة ضد النظام، وتخوض مع تشكيلات أخرى المعارك ضد «داعش». وقال مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة «فرانس برس» إن هذه الاشتباكات «هي الأولى في ريف دمشق بين الدولة الإسلامية وكتائب إسلامية مقاتلة» منذ اندلاع المعارك بين المعارضة المسلحة وتنظيم «داعش»، التي كانت تنحصر خصوصاً في شمالي سورية وشرقها.

كما دارت «اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والثقيلة بين مقاتلين من جيش الإسلام ومقاتلين من الدولة الإسلامية من طرف آخر قرب بلدة المليحة التي تحاول قوات النظام مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي «حزب الله» اللبناني السيطرة عليها منذ نحو 3 أشهر التي تشهد اشتباكات يومية مع الكتائب الإسلامية وجبهة النصرة وقصفاً جوياً وقصفاً بصواريخ يعتقد أنها من نوع أرض – أرض، وآخر بقذائف الهاون والمدفعية والدبابات». جاء هذا بعد ايام من التوتر بين «داعش» و «جيش الإسلام» الذي اتهم التنظيم بتفجير سيارة مفخخة في معقله (جيش الإسلام) شرق العاصمة واغتيال قاض كان انشق عن «داعش».

في غضون ذلك، كشف «المرصد» أن ستة أشهر من الاشتباكات بين «داعش» وبقية الفصائل المعارضة أدت إلى مقتل سبعة آلاف شخص، بينهم «5641 قتلوا بتفجير سيارات وعبوات وأحزمة ناسفة واشتباكات و605 مدنيين و2764 مقاتلاً من الكتائب الإسلامية المقاتلة و 2196 مقاتلاً من الدولة الإسلامية». كما عثر على «76 جثة لرجال مجهولي الهوية في مقار للدولة الإسلامية» في مناطق مختلفة.

«داعش» يعلن «دولته» في العراق وسورية ويبايع البغدادي «خليفة»
بغداد – «الحياة»
أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» إقامة «الخلافة الإسلامية»، وبايع أبو بكر البغدادي «خليفة على المسلمين»، فيما لم يسجل الجيش العراقي تقدماً يذكر في حملته على تكريت، كما لم يسجل أي اختراق في المفاوضات لانعقاد البرلمان غداً، أو اختيار رئيس للوزراء بدلاً من المالكي. (للمزيد)

وقال الناطق باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) ابو محمد العدناني في تسجيل ان «الدولة ممثلة بأهل الحل والعقد من الأعيان والقادة والأمراء ومجلس الشورى قررت اعلان قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب خليفة دولة المسلمين ومبايعة الشيخ المجاهد ابو بكر البغدادي، فقبل البيعة وصار بذلك اماماً وخليفة للمسلمين». وأعلن إلغاء إسم «داعش» واستبداله باسم «الدولة الإسلامية».

وأضاف: «وعليه يلغى اسم العراق والشام من مسمى الدولة من التداولات والمعاملات الرسمية ويقتصر على اسم الدولة الإسلامية ابتداء من هذا البيان».

وتابع «ها هي راية الدولة الإسلامية، راية التوحيد عالية خفاقة مرفرفة تضرب بظلالها من حلب الى ديالا وباتت اسوار الطواغيت مهدمة وراياتهم مكسرة (…) والمسلمون أعزة والكفار اذلة وأهل السنة سادة مكرمين واهل البدعة خاسرة (…) وقد كسرت الصلبان وهدمت القبور، وقد عين الولاة وكلف القضاة، وأقيمت المحاكم، ولم يبق الا امر واحد، حلم يعيش في اعماق كل مسلم، امل يرفرف له كل مجاهد (…) الا وهو الخلافة».

وتسيطر الدولة الإسلامية في العراق والشام على مناطق واسعة في شمال وشرق سورية، وتمكنت من توسيع انتشارها خلال الأسابيع القليلة الماضية الى مناطق واسعة في شمال وغرب العراق.

في بغداد، ما زالت الكتل النيابية بعيدة من التوافق على اختيار رئيس للوزراء. وقال نائب مسؤول في التحالف الشيعي، رافضاً نشر اسمه لـ «الحياة»، إن طائرات «سوخوي 25» الروسية التي وصلت الى قواعدها في العراق «قلبت طاولة المفاوضات في بغداد، وقرر ائتلاف رئيس الوزراء نوري المالكي العودة الى نقطة الصفر والتمسك بزعيمه لولاية ثالثة». السياسي الذي ربط بين وصول خمس طائرات روسية والمفاوضات لتشكيل الحكومة، عزز حديثه بتقدم القوات اول من امس في اتجاه تكريت، وقال :»عندما بدأت المعنويات العسكرية تتعزز بدأ وفد ائتلاف المالكي إلى المفاوضات تغيير موقفه، واضعاً شروطاً جديدة». ونقل عن احد المفاوضين المقربين من رئيس الوزراء قوله ان «حسم المعركة عسكرياً بات ممكناً».

هذا المشهد يعتبره سياسيون اكراد وسنة، بالإضافة الى زعماء شيعة تكراراً لعشرات المفاوضات التي جرت خلال السنوات الماضية، مؤكدين أن: «طاولة المفاوضات كانت تنقلب كل مرة. لكن لن نسمح بذلك الآن، فلا علاقة للمعركة على الأرض بمنصب رئيس الوزراء وقد حسمنا أمرنا وأيدتنا المرجعية الدينية باختيار شخصية جديدة ومنع الولاية الثالثة». وعلى رغم تأكيد «التحالف الوطني» (الشيعي) مساء أول من أمس أنه الكتلة السياسية الأكبر التي ستشكل الحكومة، فإن احتمال تفتته، وتشكيل تيارات الصدر والحكيم والجلبي والجعفري تحالفاً جديداً مع الأكراد ما زال قائماً.

الأجواء الكردية والسنية تشير بدورها، الى رفض ترشيح مدير مكتب المالكي طارق نجم لرئاسة الوزراء، وقارن بعض السياسيين بين هذا الترشيح وثنائية بوتين – ميدفيديف في روسيا.

وكانت وزارة الدفاع العراقية اعلنت تسلم 5 طائرات «سوخوي 25 «، وهي لا تهدد بقلب المعادلة الشيعية فحسب، بل قد تفتح الباب أمام تطورات ميدانية في ساحات المعارك المفتوحة منذ اكثر من اسبوعين. وقال المقدم علاء الأعظمي، وهو طيار متقاعد، ان هذا النوع من الطائرات التي دخلت الخدمة عام 1978 استخدم على امتداد الحرب العراقية – الإيرانية. ووصفها بـ «العمياء فهامش الدقة في اصاباتها محدود جداً، وإمكاناتها تظهر في الأهداف الثابتة لا المتحركة ولهذا فهي فعالة في ساحات المعركة مع جيوش نظامية، مقارنة بالحاجة الى اصابة اهداف متحركة ومجموعات متوزعة، خصوصاً داخل المدن وهذا ما تحتاجه القوات العراقية الآن».

في واشنطن، حذر الرئيس باراك اوباما من احتمال انتقال جهاديين اوروبيين الى الولايات المتحدة لارتكاب اعتداءات هناك خصوصاً انهم ليسوا في حاجة إلى تأشيرات دخول. وقال في مقابلة مسجلة تم بثها أمس على شبكة «اي بي سي» ان «بعض الأوروبيين يتعاطفون مع قضية (المتمردين السنة) ويتوجهون الى سورية، وبعضهم الآخر يتوجه الى العراق حيث يكتسبون خبرات قتالية قبل ان يعودوا الى بلدانهم». وتابع: «في مواجهة هذه المخاطر علينا ان نعزز سياستنا في مجال المراقبة وطريقة جمع المعلومات على الأرض، وفي في بعض الأوقات علينا ضرب المنظمات التي تنوي الاعتداء علينا».

من هو ابو بكر البغدادي الذي بايعه “داعش” لـ”الخلافة الإسلامية”؟
بيروت – “الحياة”
أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) اليوم الأحد، “قيام الخلافة الإسلامية”، وبايع زعيمه عبدالله ابراهيم الملقب بأبو بكر البغدادي “خليفة للمسلمين”.

وكان البغدادي تحول الى ظاهرة مع اعلان قيام التنظيم في العراق، بعد انشقاقه عن تنظيم “القاعدة” وزعيمه ايمن الظواهري.

ووصفتْه “لوموند” الفرنسية بـ “الأسطورة” التي تتردّد أصداؤها في “الدوائر الجهادية” من إندونيسيا إلى موريتانيا، مروراً بالضواحي الأوروبية.

ويَنسب البغدادي نفسَه إلى الخليفة أبي بكر وإلى العاصمة العراقية بغداد التي يرغب في إقامة مثلّث بين الأنبار وصلاح الدين وديالى (تكون نينوى عمقَه الاستراتيجي) لتطويقها وضمّها إلى “دولته الإسلامية في العراق والشام”، ومعه عشرات الآلاف من “الجهاديين” العراقيين.

وترجع أصول البغدادي إلى منطقة ديالى شرق العراق. هو أحد أفراد عائلة تنتمي إلى عشيرة السامرائي. تابع تحصيله العلميّ في “الجامعة الإسلامية” في بغداد.

لم يحملِ السلاح قبل الاجتياح الأميركي للعراق العامَ 2003. انضمّ إلى “القاعدة” تحت إمرة أسامة بن لادن، في الفترة التي ساد فيها التدخّل الأميركي في الداخل العراقي بعد ازاحة الرئيس العراقي السابق صدّام حسين.

عُـرف عنه في سجله العسكريّ، أنه مقاتل شرِس لا يرحم. وكان تتلمذ على يدَي الاردني “أبو مصعب الزرقاويّ”.

وفي العام 2010، نظّم البغداديّ 60 انفجاراً في يوم واحد، ذهب ضحيّتَها 110 أشخاص. وكان ذلك بعد تولّيه قيادة “الدولة الإسلامية في العراق”، التنظيم “الجهاديّ” الذي رأى النور مِن رَحِمِ منظّمة “القاعدة في بلاد ما بين النهرين” التي كان يرأسها “الزرقاويّ” قبل مقتلِه.

ثم كان لانسحاب القوات الأميركية من العراق في العام 2011، وللأداء السياسي لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأثرُ الواضح في تمتين قبضة “البغداديّ” في نواحٍ عدّة من العراق.

ومع اندلاع الحراك المعارض في سورية العامَ 2011، برزت تدريجيّاً طفرة في الجماعات الإسلامية المتطرفة، ومن بين هذه الجماعات، تجنب تنظيم “داعش” محاربة الجيش السوري، إذ كان هدفه السيطرة على أراضٍ سورية متّصلة تكون جسرَه إلى العراق، منها الرقّة ومناطق نفطيّة سوريّة عدّة.

واستمرّ نشاط “داعش” الميداني منذ 2011 وحتى اليوم، بوتيرة وتدبير أتاحا له السيطرة على أراضٍ قريبة من تخوم العاصمة العراقية بغداد إلى ضاحية دمشق، ومن الحدود الأردنية إلى الحدود التركية.

وصار البغداديّ اليوم ممسكاً بزمام أمور الفلوجة وجزء من الرمادي، في العراق، ومحافظتَي دير الزور والرقّة في سورية. كما ينشط في اللاذقية وحلب وإدلب وحماة. ولا يزال يستقطب “جهاديّين” من حول العالَم، يقصدونه عازفينَ عن “جبهة النصرة” التي أعلن حلّ شراكته معها في آذار (مارس) 2013.

والبغدادي “جهاديّ” خفيّ ابتعد عن عدسات الكاميرا والمنابر العلنية. لا يشبه في ذلك بن لادن او الظواهري اللذين اشتهِرا بأشرطتهما المسجّلة يبعثان بها إلى الإعلام.

26 قتيلا في قصف جوي استهدف ادلب شمال سورية
بيروت – “الحياة”
اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم مقتل 26 شخصاً وجرح آخرين جراء قصف طيران النظام الحربي مناطق في بلدة سلقين بادلب شمال غرب سورية.

وقال المرصد في بيان ان “من بين القتلى اربعة اطفال وسيدة اضافة الى مقاتلين اثنين من كتائب المعارضة المسلحة”، مشيرا الى ان “العدد مرشح للارتفاع بسبب الحالات الخطرة بين الجرحى”.

وفي شرق سورية أوضح المرصد ان المعارك تحتدم بين تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) من جهة ومقاتلي جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) ومقاتلي الكتائب الاسلامية من جهة اخرى في مدينة البوكمال ما أدى لمصرع مقاتل من الكتائب الاسلامية.

وذكر ان الطيران المروحي استأنف اليوم قصف العديد من مناطق حلب شمال سورية بالبراميل المتفجرة حيث استهدفت بستان القصر وحي الشيخ خضروحي الليرمون والحيدرية والشيخ نجار.

وفي ريف حلب دارت اشتباكات عنيفة بين الدولة الاسلامية من جهة ومقاتلي الكتائب الاسلامية والكتائب المقاتلة ولواء جبهة الاكراد في ريف حلب الشمالي في محيط بلدة (اخترين) ومحيط قريتي المسعودية والباروزة بريف حلب الشمالي الشرقي.

وأضاف المرصد ان قوات المعارضة احرزت تقدماً في منطقة محيط تلة (الطعانة) الاستراتيجية شرق مدينة حلب والقريبة من المدينة الصناعية.

صلب ثمانية مقاتلين معارضين في حلب/ 7 آلاف قتيل في مواجهات “داعش” والمعارضة
المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ش أ، ي ب أ)
أفاد “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له إن “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) صلب ثمانية من مقاتلي المعارضة لأنهم اعتبروا مفرطين في الاعتدال، كما أحصى ما يصل الى سبعة الاف قتيل، غالبيتهم من المقاتلين الذين يحاربون نظام الرئيس بشار الاسد، في اقتتال بين مسلحي المعارضة على الاراضي التي يسيطرون عليها في شمال سوريا.

وقال المرصد إن الرجال صلبوا السبت في محافظة حلب، وأن جثثهم لا تزال معلقة. وأضاف أن “داعش” صلب الرجال الثمانية في حلب لانتمائهم الى جماعات أكثر اعتدالاً، موضحاً إن هؤلاء صلبوا في دير حافر بشرق حلب وسيتركون هناك ثلاثة أيام، بعدما اتهموا بأنهم مقاتلون من “الصحوة” وهو تعبير يستخدمه “داعش” في الإشارة إلى مقاتلين يتهمهم بأن قوى غربية تسيطر عليهم.
كذلك قال إن “داعش” صلب رجلا آخر في مدينة الباب بحلب قرب الحدود التركية، ثماني ساعات عقاباً له على إدلائه بشهادة كاذبة، لكنه لم يترك حتى الموت.
في غضون ذلك، أعلن المرصد أن اشتباكات بين جماعات إسلامية متناحرة في سوريا أوقعت نحو سبعة آلاف قتيل منذ كانون الثاني. وقال إن غالبية القتلى سقطت في تفجيرات، بما في ذلك سيارات مفخخة وهجمات انتحارية.
ودارت اشتباكات بعد منتصف ليل السبت – الاحد في محيط بلدة حمورية في الغوطة الشرقية لدمشق، بين “الدولة الاسلامية” ومقاتلين من “جيش الاسلام”، أحد مكونات “الجبهة الاسلامية” التي تعد أبرز التشكيلات المقاتلة ضد النظام، وتخوض مع تشكيلات اخرى معارك ضد “داعش”.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان هذه الاشتباكات “هي الاولى في ريف دمشق بين الدولة الاسلامية وكتائب اسلامية مقاتلة” منذ تفجير المعارك بين المعارضة المسلحة و”داعش”، والتي كانت تنحصر خصوصا في شمال سوريا وشرقها.

ريابكوف
على صعيد آخر، أجرى الرئيس السوري محادثات مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف في دمشق السبت.
وأبدى المسؤول الروسي في مؤتمر صحافي قلقه من انتشار الجماعات المتشددة مثل “داعش”. وقال إن ثمة حاجة الى جهد موحد والعمل مع الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا لمحاربة التهديد الذي يمثله أمثال هؤلاء المتشددين المسلحين.
كذلك، التقى ريابكوف وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

نتنياهو يدعم تقسيم العراق و«استقلال» الأكراد
«داعش» يعلنها «خلافة إسلامية»!
تاريخ رمزي سجل أمس، حين أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»، في أوج انتشائه بقوته المتمثلة بالامتداد في عدد من المناطق المترابطة بين سوريا والعراق، قيام «خلافة إسلامية»، وبايع زعيمه ابو بكر البغدادي «خليفة للمسلمين».
وقال المتحدث باسم «الدولة الإسلامية» ابو محمد العدناني، في تسجيل، إنّ «الدولة الإسلامية ممثلة بأهل الحل والعقد فيها من الأعيان والقادة والأمراء ومجلس الشورى، قررت إعلان قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب خليفة دولة المسلمين ومبايعة الشيخ المجاهد ابو بكر البغدادي، فقبل البيعة وصار بذلك إماما وخليفة للمسلمين في كل مكان». وتابع «ها هي راية الدولة الإسلامية، راية التوحيد عالية خفاقة مرفرفة تضرب بظلالها من حلب إلى ديالى (في العراق) وباتت أسوار الطواغيت مهدمة وراياتهم مكسرة … والمسلمون أعزة والكفار أذلة وأهل السنة سادة مكرمون وأهل البدعة خاسرة … وقد كسرت الصلبان وهدمت القبور، وقد عين الولاة وكلف القضاة، وأقيمت المحاكم، ولم يبق إلا أمر واحد، حلم يعيش في أعماق كل مسلم، أمل يرفرف له كل مجاهد … ألا وهو الخلافة».
وسبق هذا الإعلان بساعات قليلة نشر تسجيل مصور ظهر فيه قائد العمليات العسكرية لـ«داعش» عمر الشيشاني وأبو محمد العدناني، بصورة غير واضحة، حيث أعلن الأخير عبره إزالة الحدود، التي وصفها بـ«الصنم» و«التي وضعتها الطواغيت».
وبانتظار اتضاح المشهد في ما له علاقة بالردود الإقليمية والدولية على هذا الإعلان، وبانتظار التماس مدى واقعيته، فإنّ سمات أخرى لمشهد «الشقاق» الطاغي على الشرق الأوسط تبدت أمس أيضاً، وإن لم تكن من ذات المستوى. حيث دخلت إسرائيل على خط الانقسامات العراقية الداخلية لتعلن دعمها لقيام دولة كردية. وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، عن دعمه لقيام دولة كردية، متبنياً بذلك موقفاً بدا مخالفاً لما تظهره الولايات المتحدة بإبقاء العراق موحداً في الوقت الراهن على الأقل.
وقال نتنياهو في معهد «آي.إن.إس.إس» البحثي التابع لـ«جامعة تل أبيب» إنّ هناك انهياراً في العراق وغيره من مناطق الشرق الأوسط التي ترزح تحت «صراعات بين السنة والشيعة»، وفقاً لـ«رويترز». وأضاف «علينا.. أن ندعم التطلعات الكردية من أجل الاستقلال». وتابع نتنياهو أن الأكراد «شعب مناضل أثبت التزامه السياسي واعتداله السياسي ويستحق الاستقلال السياسي».
وكان مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي حذر أمس، من أنّ سيطرة مسلحين متطرفين على أجزاء من البلاد يضع العراق أمام مرحلة أخطر من تلك التي مر بها أيام النزاع الطائفي. وقال عامر الخزاعي في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية «الآن الاحتلال مباشر، هناك محافظات محتلة، والآن الخطر قطعاً أكثر من عام 2006 و2007 كون داعش تريد ان تشكل دولة من محافظات في الشام والعراق». وأضاف أن «الوضع أخطر مما كان عليه في عامي 2006 و2007 حيث كانت منظمات سرية تقتل .. وأثارت حرباً طائفية. الوضع اخطر الآن على الرغم من أن الجيش العراقي قوي، لكنهم (المسلحون) مدعومون دولياً وإقليمياً».
من جهة أخرى، رأى الخزاعي أنّ الأكراد الذين فرضوا سيطرتهم على مناطق متنازع عليها منذ بدء هجوم المسلحين وتراجع القوات الحكومية، استغلوا الحوادث الأمنية الأخيرة «لعزل نفسهم عن العراق». وأوضح أنّ «القيادة الكردية ذاهبة الى اخذ المناطق المتنازع عليها، واستغلت ظرفاً غير صحيح للعراق وهو قضية وجود داعش، فعزلت نفسها عن العراق». وتابع «لم تدافع عن وحدة العراق. كان المفترض أن يدافع الأكراد وهم جزء من كيان الجيش العراقي والفرقة الثالثة … لكنهم ساهموا في الانهزام. الأكراد هناك تصرفوا كتصرف داعش في إطار أنهم يريدون أن يحصلوا على المناطق المتنازع عليها».
وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق «إذا انهار العراق فإنّ المنطقة ستنفجر»، مضيفاً أن «وحدة البلاد قيد الاختبار، ولا يجب أن تكون واشنطن ولندن وحدهما من تقرران … بل بمشاركة من قبل الدول الإقليمية وكل جيران العراق وروسيا والصين».
وفي الشق العراقي الداخلي، ففي وقت تتجه فيه الأنظار صوب يوم غد الثلاثاء حيث من المفترض أن يعقد البرلمان العراقي الجديد جلسته الأولى بهدف انتخاب رئيس جديد له ورئيس جديد للجمهورية واتباع الآلية الدستورية لاختيار رئيس وزراء جديد للبلاد، أحد مكامن الأزمة الداخلية، كانت القوات العراقية تستعد لإدخال طائرات روسية مقاتلة من طراز «سوخوي» في معاركها ضد المسلحين المتطرفين، فيما واصلت هذه القوات عملياتها لاستعادة مناطق خرجت عن سيطرتها وبينها مدينة تكريت، حيث استمرت أمس الاشتباكات في محيطها لليوم الثاني على التوالي.
وأعلنت وزارة الدفاع العراقية في بيان نشر على موقعها أنّ العراق تسلم، مساء أمس الأول، خمساً من «الطائرات المقاتلة الروسية نوع سوخوي-25… التي ستساهم في زيادة القدرة القتالية للقوة الجوية وبقية صنوف القوات المسلحة للقضاء على الإرهاب».
وفي أبرز التطورات الميدانية، أعلن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا في مؤتمر صحافي في بغداد أنّ القوات العراقية تقدمت نحو تكريت من محاور عدة، مشدداً على أنّ الاشتباكات مع المسلحين المتطرفين مستمرة. وذكر عطا أنّ القوات العراقية قتلت «في الساعات الـ24 الماضية 70 إرهابياً وأحرقت عشرات السيارات في محيط تكريت»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنّ هذه القوات نجحت على مدى اليومين الماضيين في تطهير طريق تكريت سامراء بعد إبطال «المئات من العبوات الناسفة». كما أعلن أنّ طيران الجيش نفذ 102 طلعة جوية في الساعات الـ24 الماضية في أنحاء متفرقة من العراق.
(«السفير»، أ ف ب، رويترز، أ ب)

الشبكة السورية: الحرس الثوري الإيراني يدعم “المقاتلين الشيعة” في سوريا
اسطنبول- الأناضول: اتهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، كلاً من “الحرس الثوري الإيراني” و”حزب الله” اللبناني، بتدريب ودعم معظم “الفصائل الشيعية العراقية” التي تقاتل في سوريا، و”إشاعة الفوضى من خلال إذكاء الصراع الذي يحمل بعدا طائفيا في المنطقة”.
جاء ذلك في تقرير للشبكة، تسلمت الأناضول نسخة منه، أوضح أن “شهادات العديد من النشطاء السوريين الذين ينتمون لعوائل من الأقليات، أكّدت حجم الحشد والتخويف الذي مارسه النظام في الشهور الأولى – وما زال- في مناطق الأقليات”، فضلاً عن “استقدام مقاتلين وفصائل شيعية تقاتل مع النظام السوري” في أواخر عام 2011، حيث “اعتقل الثوار مقاتلين ينتمون لجيش المهدي” التابع “للزعيم الشيعي العراقي” مقتدى الصدر، ومقاتلين ينتمون للواء أبو الفضل العباس.
وأشار تقرير الشبكة أن دعوات القتال في سوريا “لحماية المراقد الشيعية عامة ومرقد السيدة زينب خاصة”، “ترافقت مع بروباغندا حشد طائفي تبثّها وسائل إعلام متنوعة من الصحف اليومية إلى الفضائيات إلى وسائل الإعلام الاجتماعي”، وأن “دخول حزب الله اللبناني في الصراع بشكل معلن في نيسان/ أبريل 2013، في القصير وريفها”، شكلت نقطة تحوّل مهمّة بالنسبة “لمساندة المقاتلين الشيعة بشكل معلن للنظام”، وبدأت تظهر في سوريا فصائل عراقية تقاتل إلى جانب النظام بشكل علني.
وأشار التقرير أن المقاتلين العراقيين واللبنانيين كانوا السمة الغالبة للمقاتلين الموالين للنظام على “أساس طائفي”، ليتدفق بعد ذلك مقاتلون من جنسيات مختلفة أفغانية وباكستانية ويمنية وحتى جنسيات إفريقية، وذكر التقرير قائمة بـ”أبرز المنظمات الشيعية المقاتلة إلى جانب النظام في سوريا”، أتى كل من لواء أبو الفضل العباس ولواء ذو الفقار وكتائب حزب الله العراق وكتائب سيد الشهداء وقوات الشهيد محمد باقر الصدر – منظمة بدر الجناح العسكري ولواء كفيل زينب – عصائب أهل الحق وحركة حزب الله النجباء في مقدمتها، فضلاً عن “مشاركة قوات من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني بشكل فعلي في القتال”، ما أدى إلى خسارتهم عدداً من الشخصيات القيادية، التي أجريت لها مراسم تشييع رسمية.
ولفتت الشبكة أن التقرير يهدف إلى “التعريف بمجموعات المقاتلين الشيعة التي تقاتل إلى جانب النظام في سوريا، وخلفياتها الفكرية وارتباطاتها الإقليمية وبروباغندا الحشد الطائفي التي تمارسها”، متهماً إيّاها إلى جانب النظام السوري، بارتكاب انتهاكات ترقى لأن تكون جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب.
وطالبت الشبكة “تقديم كافة المتورطين بتلك الجرائم إلى المحاكم من أجل القصاص العادل، والطلب من المجتمع الدولي وضع تلك الميليشات على قائمة الإرهاب، على غرار تنظيم “الدولة لإسلامية في العراق والشام” و”جبهة النصرة”.
وتطرق التقرير إلى أبرز حوادث “التطهير الاثني” التي شاركت فيها تلك الفصائل فضلاً عن عمليات القصف العشوائي والقتل وعمليات الحصار والتعذيب، حيث أورد التقرير قائمة بالمذابح التي ارتكبت في سوريا وحملت صبغة تطهير طائفي، مثل “مجزرة الذيابية والنبك في دمشق، ومجزرة في خناصر، وقرية رسم النفل بريف حلب”، وغيرها من المجازر في محافظات سورية مختلفة

أنباء عن مقتل مراسل «اورينت» في سجون التنظيم
«داعش» يعدم 8 معارضين في حلب ويصلبهم 3 أيام
عندان ـ ريف حلب ـ «القدس العربي» ـ من ياسين رائد الحلبي: اعدم تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق والشام» ثمانية مقاتلين معارضين بتهمة الانضواء في كتائب مقاتلة تخوض معارك ضده، وقام بصلبهم في شمالي سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان امس الاحد.
وقال المرصد في بريد الكتروني ان «الدولة الإسلامية في العراق والشام أعدمت ثمانية رجال أمس الأول بتهمة (انتمائهم للكتائب المقاتلة) في بلدة دير حافر في ريف حلب الشرقي، حيث قامت بصلبهم وابقت عليهم في الساحة العامة في البلدة، على ان تبقيهم مصلوبين لثلاثة ايام».
واشار المرصد الى ان «الدولة الاسلامية» قامت كذلك «بصلب رجل حي في احدى الساحات العامة في مدينة الباب في ريف حلب، وأبقته مصلوبا لثماني ساعات بتهمة (شهادة زور)».
الى ذلك اعلن شقيق الصحافي مؤيد سلوم مراسل تلفزيون «اورينت» عن مقتله على يد تنظيم «داعش» وذلك بعد سبعة اشهر من اختطافه.
واختطف تنظيم «داعش» مؤيد سلوم على طريق الكاستيلو بين مدينة حلب والريف الشمالي منذ ستة أشهر، وبالرغم من علم مؤيد بأن التنظيم سيطر على الطريق لكنه أكد ان لا خلاف بينه وبين التنظيم.
ويقول يحيى شقيق مؤيد لـ»القدس العربي»، « لقد كنت مع مؤيد في السيارة يوم اعتقالنا وتوجهنا من مدينة حلب الى مدينتنا عندان في الريف الشمالي حيث اوقفنا حاجز تنظيم داعش وقاموا باعتقالنا واقتيادنا الى معمل الاخشاب في المدينة الصناعية في حلب، وكان معنا في السجن كادر سكاي نيوز والناشط عبد الوهاب الملا، وبعد 25 يوماً قاموا بنقل مؤيد وعبد الوهاب الملا وكادر سكاي نيوز عربية الى مشفى العيون في حي قاضي عسكر».
وشكل اختطاف الاعلاميين في مدينة حلب هاجساً كبيراً لدى الناشطين عندما كان التنظيم متغلغلاً في مدينة حلب، فقد كان ينفي صلته بكل الاعتقالات وحالات الخطف، وعندما قام مقاتلو المعارضة السورية المسلحة بمحاربة تنظيم «داعش» واخراجه من بعض مقراته وجدوا الكثير من الناشطين الذين نفى التنظيم وجودهم لديه مثل احمد بريمو /ناشط اعلامي ـ وميلاد شهابي، حيث استطاعوا الهروب مع انسحاب «داعش» من مقرهم في مشفى العيون في حلب، واعتقل في السجن نفسه عبد الوهاب الملا الملقب «ابو صطيف الحلبي» وهو مقدم برامج وناشط اعلامي بارز وطاقم «سكاي نيوز عربية» المكون من اسحاق مختار ـ موريتاني الجنسية وهو مراسل القناة في حلب، وسمير كساب ـ لبناني الجنسية وهو مصور، وعدنان عجاج سائق الكادر ـ سوري الجنسية من مدينة عندان في حلب، كانت داعش تنفي وجود جميع الاسماء السابقة.

7 آلاف قتيل حصيلة إقتتال الفصائل المعارضة للأسد
عواصم ـ وكالات:أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بأن حوالي سبعة آلاف شخص لقوا حتفهم خلال ستة أشهر من الاقتتال بين الفصائل المعارضة لنظام بشار الاسد.
وقال المرصد في بيان امس الاحد «نحو 7000 لقوا حتفــــهم خــــلال نحو ستة أشهر من الاشتباكات بين الكـــتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام)، والدولة الإسلامية في العراق والشام(داعش).
وأشار المرصد إلى أن جميع القتلى سقطوا منذ بدء الاشتباكات في الثالث من كانون الثاني/ يناير الماضي وحتى منتصف ليل 28 حزيران/ يونيو الجاري.
وشن مقاتلون إسلاميون هجوما مضادا في بلدة البوكمال الحدودية في سوريا امس الأول ليتحدوا تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام الذين سيطروا على مناطق كبيرة على جانبي الحدود العراقية السورية.
وبدا خلال الأسبوع الماضي أن مقاتلي الدولة الإسلامية يعززون سيطرتهم على البوكمال عندما بايعهم القيادي المحلي لتنظيم جبهة النصرة المنافس وهو الذراع الرسمي لتنظيم القاعدة في سوريا.
ويسيطر التنظيم على معظم منطقة نهر الفرات المنتجة للنفط في شرق سوريا وتعني المكاسب السريعة التي حققها في المحافظات الشمالية والغربية السنية في العراق على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية أن التنظيم يسيطر الآن على منطقة كبيرة عبر الحدود تشكل البوكمال حلقة وصل مهمة فيها.
ونقل موقع إسلامي عن أبو يوسف المصري- وهو القيادي المحلي لجبهة النصرة الذي بايع تنظيم الدولة الإسلامية يوم الثلاثاء – قوله إن انتحاريا فجر نفسه في البوكمال مساء الجمعة مما أدى لمقتل ثلاثة من رجال المصري وإصابة 20.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان وهو جماعة مراقبة مقرها بريطانيا إن قتالا عنيفا اندلع خلال الليل وامتد حتى صباح امس الأول في البلدة بين قوات موالية لتنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلين إسلاميين منافسين يشملون مقاتلين لجبهة النصرة من خارج البلدة ولم يبايعوا التنظيم.
وقال رامي عبد الرحمن من المرصد السوري ان زعماء عشائر محلية يحاولون التوسط لوقف إطلاق النار عبر محافظة دير الزور الشرقية حيث تقع بلدة البوكمال.
وتقع البوكمال عبر الحدود من بلدة القائم العراقية والتي سيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية قبل أكثر من أسبوع.

المعارضة السورية المسلحة تعلن بدء معاركها ضد قوات النظام لتحرير معسكرات معرة النعمان ومدفعي «جحيم» و«جهنم» أبرز أسلحتها
احمد عاصي
ادلب ـ «القدس العربي»: أعلنت قوات المعارضة السورية المسلحة في ريف ادلب عن بدء المعارك في معرة النعمان معسكر الحامدية ووادي الضيف حيث اعلنت «الجبهة الإسلامية» بالاشتراك مع عدة فصائل عن بدء معارك تحرير كل من حاجز الطراف- حاجز المداجن- حاجز الدهمان.
وفي لقاء مع رداد ابو اكرم أحد قادة الجبهة الاسلامية المشاركين في المعركة قال لـ»القدس العربي»، «تمكنا منذ بدء اعلان المعارك من تدمير دشم قوات النظام في حاجزي الدهمان والطراف ودمرنا عددا من الآليات بعد استهدافهم بقذائف الهاون ومدافع جهنم ومدفع جحيم وتم تمشيط المنطقة بالرشاشات الثقيلة حيث تعتبر هذه الحواجز نقاط حماية متقدمة لمعسكر الحامدية المعقل الاخير من معاقل النظام في الريف الجنوبي لمحافظة ادلب».
تؤمن هذه النقاط المتقدمة الحماية لمعسكري النظام المتبقيين في ريف ادلب الجنوبي معسكر وادي الضيف والذي يقع إلى الشرق والجنوب الشرقي لمدينة معرة النعمان وهو عبارة عن ثكنة عسكرية كبيرة فيها مقر القيادة لوادي الضيف وحواجز الزعلانة والسماد وحواجز عين قريع، ومعسكر الحامدية اكبر هذه المعسكرات ويمتد جنوب وجنوب شرق معرة النعمان من اطراف بلدة كفرومة غرباً حتى عين قريع جنوباً ويمتد جنوبا باتجاه بلدة الحامدية الواقعة جنوب معرة النعمان على اطراف الاوتستراد الدولي وبلدتي بسيدا ومعرحطاط.
وهذه المنطقة تمتد على مساحة كبيرة تقدر بطول اكثر من 5 كم وفيها تتمركز وحدات من القوات الخاصة وعدد من الفرق العسكرية الاخرى باعداد كبيرة من جنود النظام والياته العسكرية من دبابات وراجمات صواريخ ومدافع فوزليكا ومدافع ميدانية.
ويضيف رداد «جاءت هذه المعركة بعد تجهيزات كبيرة قامت بها الجبهة الاسلامية والتشكيلات الاخرى المتواجدة في المنطقة بعد تحرير مدينة خان شيخون وقطع طريق الامداد من جهة الجنوب محافظة حماه في بلدة مورك واحكام الحصار على هذه المعسكرات حتى باتت تلجأ قوات النظام إلى ايصال الذخيرة والطعام عن طريق القائها بالمظلات مستخدمة الطيران المروحي، وقد ارهقنا هذه المعسكرات من خلال تفجير حاجز االصحابة وتلة السوادي في عمق معسكر وادي الضيف».
وفي جوابه عن الاسلحة المستخدمة يضيف «اهم الاسلحة التي يتم استخدامها هي غالبا ما تكون محلية الصنع ومنها مدفعي جهنم وجحيم التي لها قوة تدمير هائلة يتم من خلالها التمهيد لاقتحام هذه الحواجز التي تحصنت فيها عناصر النظام».
فادي الياسين المسؤول الاعلامي عن تغطية هذه المعارك يقول ان حدة الاشتباكات تزداد بعد ان تمكن المقاتلون من التمهيد الاولي على الحواجز المتقدمة واهمها الطراف والدهمان وقد حقق المقاتلون اصابات دقيقة دخل هذه الحواجز مما اجبرهم إلى الانسحاب الى معسكر الحامدية مخلفين ورائهم عربات وسيارت تحترق نتيجة استهدافها بقذائف الهاون.
ويضف «كعادته النظام يحاول تخفيف الضغط على عناصره الذين باتوا بين فكي كماشة من الشمال والجنوب بقصف القرى المحيطة بالمنطقة بكافة انواع الاسلحة حيث شهدت بلدة كفرومة القريبة من خطوط الجبهة اكثر من 10 طلعات جوية لمقاتلات السيخوي واكثر من 10 طلعات أخرى لمروحيات البراميل ادت الى تدمير عدد كبير من المباني ومقتل عدد من المدنيين في خطوة من قوات النظام لإجبار قوات المعارضة التراجع عن الهجوم الذي يشنونه على مواقع النظام في الحامدية ووادي الضيف».

المعارضة السورية «المعتدلة»غير موجودة وعلى واشنطن البحث عن حل بعيد عنها
إبراهيم درويش
لندن ـ «القدس العربي»: بدأ الخطاب الإعلامي في الغرب في الآونة الأخيرة يركز على دور سوريا في انهيار العراق. وفي مقال تحليلي نشره باتريك كوكبيرن في صحيفة «إندبندنت أون صنداي» وجاء فيه إن انهيار العراق لم يبدأ من سياسات نوري المالكي، رئيس الوزراء العراقي الإقصائية ضد العرب السنة بل من سوريا، حيث لم يستمع المسؤولون الغربيون ولا الأمريكيون لتحذيرات المسؤولين العراقيين من أن المعارضة السورية تسيطر عليها جماعات المتشددين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش» وجبهة النصرة وأحرار الشام.
وأشار الكاتب لدعوات جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي للمعارضة السورية للعب دور في حرب داعش.
ويرى فيها فهما سطحيا للواقع في العراق وسوريا. ويقول إن المسؤولين العراقيين كانوا مقتنعين أنه بدون تحرك أمريكي لوقف الحرب الأهلية في سوريا فإنها ستقوم بزعزعة استقرار العراق.
وهو إن لم يعف المالكي من المسؤولية إلا ما دمر العراق والوضع السياسي والعسكري القائم لم تكن أفعال المالكي بل الحرب في سوريا، وحقيقة تسيد المتشددين المنتمين للقاعدة لجماعات المعارضة لحكومة دمشق وبغداد لأسباب طائفية. فمنذ عام 2012 يخسر الجيش السوري الحر، ولم يعد هناك قوى معتدلة فيه.
ومن هنا فلا معنى لحديث كيري أن المعتدلين السوريين يمكنهم لعب دور في سوريا «لهزيمة» داعش، ليس هناك بل وفي العراق. ولا يفهم كيري كما فهم المقاتل عبدالله (27 عاما) الذي قال عندما سيطر داعش على بلدته الباب في ريف حلب «لقد اكتشفت أن انتفاضتنا خطفها الأخرون ولن يتم تحقيق أي شيء حتى تتفق السعودية وإيران، وحتى يحدث هذا فلا شيء يستحق التضحية من أجله».

إنهارت

ويضيف الكاتب إن المعارضة «المعتدلة» انهارت منذ زمن طويل قبل سقوط الموصل في يد داعش وهو التحرك الذي أعطى التنظيم دفعة معنوية ومعدات استعرضها في الرقة ودير الزور، ويسيطر على مساحات واسعة من الرقة في سوريا للموصل في الشمال.
وأشار لتطور آخر وهو انشقاق مقاتلي جبهة النصرة الذين كانوا محاصرين في البوكمال وانضمامهم لداعش. ويشدد الكاتب على نقطة يراها مهمة وهي أن المعارضة في سوريا يسيطر عليها الجهاديون، وهو ما يجب أن يفهه كيري والإدارة الأمريكية.
ومن بين الجهاديين فداعش هو السائد، ورغم كل هذا طلب باراك أوباما الإسبوع الماضي من الكونغرس مبلغ 500 مليون دولار لدعم المعارضة المعتدلة في سوريا.
ويرى أن الفكرة ساذجة وربما حاولت الإدارة الأمريكية التظاهر بأن لديها سياسة تجاه سوريا والعراق.
ويعتقد أن وقت تشكيل حكومة موسعة في العراق قد فات، وأن الولايات المتحدة لو كانت فعلا جادة بمواجهة داعش فعليها أن تنظر أبعد من «المعتدلين» وهي قوى غير موجودة فعلا حسب نظره.
لا شك ان هناك تداخل بين سوريا والعراق، وأن الحل يبدأ من سوريا، ولكن داعش بدأت كما يقول سام كايلي في صحيفة «صاندي تايمز» كحلم.

في الصحراء

فقد سافرت مجموعة من الرجال الذين كانوا يقاتلون لسنوات، قاتلوا الأمريكيين وشاركوا في الحرب الطائفية في الصحراء.
كان هذا قبل ثلاثة أعوام ومع بداية شهر رمضان، حيث سافروا على الطريق القديم الذي يستخدمه عادة المهربون.
هذه المجموعة المكونة من قوات نخبة عراقية ومقاتلين عرب كانت في طريقها لسوريا بقيادة أبو محمد الجولاني حيث طلبت منها قيادة القاعدة السفر لسوريا والبحث عن فرص للمشاركة في القتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وإحياء التنظيم الذي كان يواجه أزمة وجود في العراق.
ويقول كايلي «كان أبو محمد الجولاني مليئا بالأمل لكنه لم يكن يتجرأ على الإعتقاد أنه قائد طليعة حركة ستقف بعد 36 شهرا على أبواب بغداد واعتبرها باراك أوباما وديفيد كاميرون من أخطر الجماعات الإرهابية في العالم».
وأصبح اسم الحركة اليوم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ويقوده أبو بكر البغدادي ويعمل على هدم الحدود التي رسمها الإستعمار قبل قرن من الزمان، «ويتفوق التنظيم الآن على القاعدة في وحشيتها، ونظرتها الإستراتيجية واستخدامها لوسائل التواصل الإجتماعي».

مدينة خائفة

ويقول الكاتب إن شوارع بغداد تفرغ من المارة، وأسواقها المزدحمة أصبحت أماكن مخيفة وغريبة. فقد نشر داعش تفاصيل عن جرائمه على الإنترنت.
ويقول بائع خضار في بغداد «لقد تعودنا على التفجيرات، والإغتيالات، ونعرف أن الخطر قادم، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد إعلاناتها».
ولهذا السبب يتجنب الناس التجمعات، والمحلات والأسواق والمقاهي فارغة إلا من بعض الزبائن الذين يتحركون بسرعة.
وفي حي الغزالية، الذي يعيش فيه سنة وشيعة هربت منه العائلات بحثا عن الآمان. ولم يعد في الشارع الرئيسي سوى عائلات قليلة.
ونقل عن أحد السكان «هم خائفون، انتقل الشيعة لمناطق الشيعة والسنة لمناطق السنة، ولم يتبق سوى ست أو سبع عائلات في شارعي»، كل هذا رغم أن المدينة تنتشر فيها الكتل الإسمنتية التي تفصل مناطق السنة عن الشيعة. وتعيش بغداد التي يعيش فيها 7 ملايين نسمة حالة خوف، وهناك هجمات يومية. ويتوقع البغداديون عنفا جديدا. وبحسب مسؤول أمني «نتوقع وجود عشرات من الإنتحاريين ينتظرون الأوامر»، ويضيف «داعش قام باختراق المدينة منذ أشهر، ورجاله ينتظرون الوقت المناسب لشن هجمات ضخمة بشكل يهز الحكومة المركزية».
وقد أثار خطرالتهديد الأمريكيين وأعداءهم الإيرانيون الذين أرسلوا طائرات بدون طيار لحماية حكومة نوري المالكي، رئيس الوزراء المسؤول عن الأزمة. ووصل 180 من 300 من طلائع القوات الأمريكية الخاصة لإنشاء قيادة عمليات مشتركة لمساعدة الجيش العراقي. ويقوم الإيرانيون بعمل نفس الشيء حسب مصادر أمريكية.
وفي كل يوم تهبط طائرتين في بغداد محملة 70 طن من الذخيرة والأسلحة، وأصبح الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس زائرا منتظما لبغداد.
ومع أن الحكومة العراقية بدأت هجمات مضادة، وقصفت تكريت إلا أن العراق يتداعى بحسب الكاتب، حيث يصر تنظيم داعش على مسح الحدود التي رسمها البريطانيون والفرنسيون في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، فيما صدرت تصريحات من مسعود بارزاني حاكم إقليم كردستان عن إمكانية الإنفصال عن العراق بعد سيطرة البيشمركة على مدينة كركوك.
مما يعني ولادة خلافة إسلامية في قلب المنطقة «وهو أنجاز كبير لمجموعة من الرجال الذين قطعوا الصحراء على ضوء النجوم، يدفعهم حلم كان لمعظمهم كابوسا». وفي تقرير منفصل قال مارتن شولوف مراسل صحيفة «أوبزيرفر» أنه شاهد طائرات شحن عسكرية امريكية تهبط في مطار بغداد.
وقال إنه شاهد قوافل عسكرية لميليشيا عصائب الحق، فيما أنهى سليماني الإطلاع على خطط الدفاع عن بغداد وسافر لطهران بعد زيارته للنجف. وقال شولوف في تقريره إن الأعداء السابقين يتشاركون في المعلومات الأمنية.
ونقل عن مسؤول أمني عراقي «حتى بعض المسؤولين الأمنيين الإيرانيين يطلعون على دراسات سي أي إيه عن داعش».

عودة فرق الموت

وفي تقرير كتبه كولين فريمان من «صنداي تلغراف» عن فرق الموت والجيل الجديد من المقاتلين. ويرى فريمان أن العراق يعيش أسوأ أيامه منذ انهيار نظام الرئيس العراقي صدام حسين. وفي هذا العراق يرتدي وزراء الحكومة الزي العسكري، والنواب زي الميليشيات الشيعية.
فحكيم الزاملي، النائب في البرلمان عن التيار الصدري عادة ما يرتدي البدلة وربطة العنق في المنطقة الخضراء المحصنة لكن في زيارة قام بها في الأيام الأخيرة لمدينة الصدر لبس زي الميليشيات.
ونقلت عنه «تلغراف» قوله «قاتل جيش المهدي الإحتلال نيابة عن العراق ونحن مستعدون للقيام بهذا مرة أخرى».
وكان النائب الذي شغل في السايق منصب زير الصحة يتحدث مع الصحافي اثناء استعراض لجيش المهدي «الجيش العراقي لديه تسلسله القيادي أما نحن في كتائب السلام فأكثر مرونة» وهو الإسم الجديد لجيش المهدي. ويعلق الكاتب إن دور الميليشيات في الدفاع عن بغداد محدود حسب المسؤولين.
ولكن في الماضي فـ «مرونتها» دفعتها للعمل كفرق اغتيالات وذلك خلال الحرب الطائفية في الفترة ما بين 2006- 2007. والزاملي نفسه متهم بالسماح لفرق الموت بالعمل عندما كان في وزارة الصحة، حيث استخدمت الميليشيات سيارات الإسعاف لاختطاف وقتل مئات السنة. وكان الزاملي قد قدم للمحاكمة عام 2008 ولكن الأدلة لم تكن كافية، نظرا لعدم توفر من يقوم بالشهادة، وانهارت القضية.
وينفي الزاملي الإتهامات ويصفها بأنها محاولة للتشويه قامت بها القوات الأمريكية ضده «ولكن حقيقة استمراره في العمل السياسي، رغم خطورة الإتهامات، تحدث الكثير عن الوضع الطائفي المنقسم الذي يهدد بتمزيق العراق».
ويتفق الكاتب مع الزاملي في شيء واحد مع أنه لا يتفق مع أشخاص كهؤلاء وهي في تشخيصه للأزمة وأنها أعمق من التخلص من نوري المالكي « إنها أعمق من هذا، نواجه خطيرا كبيرا» يقول.
ويعلق الكاتب «ليس كثيرا ما أجد نفسي متفقا مع أشخاص كهؤلاء، ولكن بعد قضائي الأسابيع الماضية في بغداد، المدينة التي عشت فيها مدة عامين، وزرتها اكثر من مرة، فمن الصعب تجنب الشعور بأن العراق يواجه تفككا».
وفي الزيارات السابقة، حتى في الأيام المظلمة «عادة ما تمسكت بنوع من الأمل، من أن قوى الأمن العراقية يمكن أن تتحد ويتم إصلاح ما خربته الحرب من البنية التحتية، وأن ثروات النفط ستساعد السياسيين على دفن خلافاتهم الطائفية»، وبدلا من ذلك فالعراق الحديث يواجه تمزقا دمويا.

الطائرات ليست كافية

ويشير الكاتب للخريطة الحالية بعد سيطرة داعش والتحالف السني على الشمال والغرب، وانهيار الجيش العراقي مشيرا أن الدعم العسكري الأمريكي سواء كان جويا أو عبر المستشارين العسكريين لن يكون كافيا حتى يستعيد الجيش العراقي المدن التي خسرها، مما يعني إعادة رسم الحدود التي رسمها الإستعمار من قبل جماعة اعتبرت فتنازية وتقترب من تحقيق حلمها.
ونقل عن دبلوماسي يبدو التعب عليه «هذه أزمة حقيقية»، «ولا أحد يشك بالخطر الذي تمثله على استمرار العراق كدولة».

خلايا نائمة

ويبدو الوضع واضحا في العاصمة التي بدت فيها مظاهر الخوف والترقب «في الطريق للمطار، شارات الشوارع التي تؤشر للموصل وتكريت في الشمال، والفلوجة والرمادي في الغرب كلها جزء من إقطاعية داعش التي ضمت إليها مساحات واسعة من البلاد».
كل الطرق خطيرة والمخرج الوحيد من البلاد هو عبر الجو، ومن يريد السفر فعليه الإنتظار 3 أسابيع. وحتى هذا الوقت فهناك الكثيرون ممن يخشون من سيناريوهات رعب يتم الإعداد لها، انتفاضة سنية في بغداد تشعلها خلايا نائمة في بغداد، مما سيحدث الفوضى في المدينة التي تعيش حالة ترقب.
وهو ما سيؤدي لمواجهة مع الميليشيات الشيعية. وستكون النتيجة أسوأ مما حدث في الماضي عندما قتل 30.000 جراء فرق الموت والحرب الطائفية.
ولا تزال ذكريات الماضي حية وطرية خاصة في الأحياء السنية مثل العدل. ويحكي فيصل جواد، صاحب محل قصة رجل قتل أمام زوجته وأبنائه الذين انتظروا أمام جثته خمس ساعات وهم يبكون لوصول المساعدة التي لم تصل لخوف الناس من تقديم يد العون لأنهم سيقتلون «لا أزال أشعر بالخوف من تلك الأيام، ولا احد يريد عودتها». وبالتأكيد يفضل الناس العودة لأيام صدام الذي تعرف قسوته.
وهذا الشعور ليس أقل منه في الأعظمية، الحي السني الذي فرت إليه العائلات السنية من ملاحقة الميليشيات الشيعية، ومنهم سيدة نواس التي طردت من مدينة الصدر واختطف المسلحون الشيعة شقيقها الذي لا يزال جسده يحمل آثار التعذيب بالمثقاب وتقول «الناس يقولون لا يريدون عودة صدام، إنهم يكذبون، كان ظالما ولكن ظلمه كان شاملا».

ما الذي حدث؟

ويتساءل الكاتب عن ما أوصل العراق للوضع الحالي، خاصة بعد نجاح الأمريكيين في هزيمة القاعدة، والجواب كامن في الجارة سوريا، والآثار المدمرة التي تركها الربيع العربي، وانتشر في المدن السنية، خاصة الفلوجة التي تظاهر فيها الألوف متهمين القوات الأمنية بالوحشية.
ويتبنى الكاتب وجهة نظر الحكومة من أن المتظاهرين لم يكونوا يدعون للمجتمع المدني، ودعموا صدام في الماضي، وتحالفوا مع القاعدة.
ومن هنا كان رد المالكي عليها، التجاهل والقمع واعتقال القيادات السنية البارزة، وبعمله هذا خلق المالكي أرضية خصبة لتوسع داعش.
وفي بداية العام الحالي كان داعش أقوى من القاعدة وقام بحملات لمداهمة السجون وتفجيرات في بغداد. ومع تراجع الجيش العراقي وخسارته 28 دبابة «ابرامز» وعدة مروحيات، واستخدم كل صواريخه «هيلفاير» أصبحت «سنتستان» جمهورية قائمة، ولن تحظى بالإعتراف من بقية العراق، علاوة من بقية العالم إلا أنها قادرة على حماية حدودها. ويتساءل الكاتب إن كان هناك مخرج للأزمة.
ويجيب إن الدبلوماسيين يأملون بموافقة المالكي على حكومة موسعة وقادرة على إقناع السنة للمشاركة فيها. لكن الإشارات غير مشجعة، ولم يستطع المالكي الحصول على موافقة البرلمان لإعلان حالة طواريء لعدم وجود عدد كاف من النواب الذين غادر معظمهم البلاد.
وبدلا من ذلك فالعرض الوحيد للوحدة في البلاد هو الدعاية التي يقدمها التلفزيون الحكومي حيث يجتمع المغنون والفنانون للرقص وغناء الأغاني الوطنية وهو ما يماثل برنامج بروس فورسايث «كام دانسينغ ـ تعال ارقص» البريطاني، مما يقترح أن الحكومة تعيش حالة إنكار كما كان الحال قبل سقوط صدام. وفي غياب القيادة الملهمة، يستعد العراقيون الشيعة للقتال ولكن ليس بالضرورة تحت راية الجيش. وهناك جيل من المقاتلين الذين لا يتذكرون يتم تحضيرهم للحرب. ففي مدينة الصدر لبس إبراهيم حلفي إبن الخامسة من عمره الزي العسكري حيث قال والده أسامة من مقاتلي جيش المهدي إنه «جناح الشباب في جيش المهدي وسيدافع عن العراق» فيما كان ابنه يكافح لحمل البندقية التي كانت أثقل منه. والسؤال هل سيظل هناك عراق للدفاع عنه عندما يكبر؟

الأسد أفضل لأوباما
صحف عبرية
أوضح الرئيس الامريكي براك اوباما في مقابلة مع شبكة «سي.بي.إس» خلاصة غياب سياسة له في سوريا: «فكرة أن بوسع المعارضة أن تسقط ليس فقط نظام الاسد بل أن تقاتل ضد الجهاديين المتوحشين والمدربين جيدا، فقط لو بعثنا لها ببعض السلاح، هي فكرة مغرقة في الخيال». وعلى ما يبدو أن اوباما محق – فارسال «بعض السلاح» لـ «المعارضة المعتدلة» ما كان ليجدي نفعا، ولكن هذا لم يكن طلب المعارضة.
في هذه الاثناء تدور حرب اقليمية، ليست حربا تخوفت منها الادارة ولكن لعلها ضروس بقدر لا يقل. العراق، وليس سوريا، يعتبر التهديد الاستراتيجي بسبب الاحتلال السريع للمناطق السنية غربي الدولة من قوات مشتركة للقبائل السنية ونشطاء داعش.
لقد طلبت المعارضة في سوريا سلاحا نوعيا، صواريخ مضادة للدبابات ومضادة للطائرات. وقد طلبت قبل سنتين ونصف تدخلا عسكريا أو على الاقل اقامة مناطق حظر طيران حماية للاجئين وللمناطق التي احتلتها. وطلبت من اوباما فقط أن ينفذ تهديده في الهجوم على النظام اذا تبين أن الاسد يستخدم سلاحا كيميائيا.
ولكن هذه المطالب تزحلقت على زجاج مبنى الامم المتحدة حيث سيطرت بيد عليا روسيا والصين، واصطدمت بجدران البيت الابيض حيث ثار خلاف شديد بين وزارة الخارجية التي أيدت التدخل العسكري والبنتاغون الذي عارضه. بين من كان قلقا من الحرب الاقليمية، التي من شأن ايران أن تكون شريكا فيها، وبين من رأى أمام ناظريه قتل الشعب الفظيع الذي حصد حتى الآن حياة أكثر من 160 ألف شخصا ونثر الى مهب الريح بأكثر من 3 ملايين لاجيء ونازح.
واذا كانت الولايات المتحدة انشغلت قبل بضعة اسابيع في أن تختار من أصل نحو دزينتين من المليشيات في سوريا، «المنظمات المعتدلة»، التي يمكن أن تعقد معها الصفقات، فلا معنى الآن لهذه الصفقات. فالاختيار آخذ في التقلص.
في الحالة السورية هذا اختيار بين تأييد جارف للاسد واللامبالاة. في الحالة العراقية، الاختيار هو بين ضغط عديم الجدوى على نوري المالكي، رئيس الحكومة العراقية، كي يشكل حكومة وحدة تمنح السنة نصيبا مناسبا في الحكم، والتصريحات العليلة ضد داعش. هجوم أول أمس من سلاح الجو السوري في العراق وقتل 57 مواطنا، يوضح جيدا الى أين يتجه الاسد. فهو يرغب في أن يثبت للغرب، وبالاساس للولايات المتحدة، بأنه هو الزعيم الوحيد الذي يستطيع العمل ضد المتطرفين. ومقابل الغرب، فانه ليس مقيدا بقيود سياسية حيث أن ايران والعراق يتطلعان الى سحق داعش، ومقابل الاسد فهما لا يرغبان في أن يعلقا أو يثيرا حربا طائفية. ومع أن ايران بعثت بعدة وحدات صغيرة الى العراق لكنها ستمتنع عن حرب جبهوية ضد السكان السنة. لقد سبق للعراق أن أثبت ضعفه، وهو سيكتفي في المرحلة التالية بقيادة بغداد والمحافظات الشيعية في الجنوب. وأوضح المالكي أمس: «لم ندعُ الهجوم (السوري)، ولكننا راضون عنه». الاسد بصفته «رسول مكلف» هو بالتالي حل معقول، حتى من ناحية الولايات المتحدة. وهكذا يجري تعاون غير رسمي مع ايران، دون أن تضطر واشنطن الى التبشير عن تغيير في سياستها.
على الارض ينشأ ظاهرا واقع مفزع تبدو فيه داعش كمن تحتل دولا عربية وتصب منذ الآن أساسات لدولة بلا حدود. ولكن الواقع مختلف قليلا. في سوريا تسيطر داعش على اجزاء في شرق سوريا، وهذا الاسبوع استكملت المنظمة سيطرتها على معبر الحدود بين العراق وسوريا قرب مدينة البو كمال، وهكذا انتقلت اليها كل نقاط العبور بين الدولتين.
وخلافا للعراق، تتعاون داعش في سوريا مع النظام بل وتبيعه النفط من حقول النفط قرب دير الزور. تقاتل داعش السورية ضد مليشيات اسلامية اخرى في سوريا، تلك التي يصعب على الاسد القضاء عليها، مثل جبهة النصرة التي هي «رسميا» تتفرع عن القاعدة.
لقد أدارت داعش حتى نهاية أيار معركة ضروس ضد جبهة النصرة، وكل محاولة للمصالحة بين المنظمتين فشلت. وعُلم هذا الاسبوع بأن جناح الجبهة في البو كمال أقسم الولاء لداعش في هذه المدينة واتفق الطرفان على أن تسيطر داعش في الجانب العراقي، وجبهة النصرة – في الجانب السوري. ولكن، لا يوجد يقين في أن هذه المصالحة تمثل كل الجبهة، وذلك لأنه في الاراضي السورية لا تزال المنظمتين تتقاتلان.
وهذا فقط مثال واحد على الفوضى في المليشيات الاسلامية التي يتعاون بعضها مع الجيش السوري الحر الذي وإن كان ثبت نفسه في عدة مواقع، إلا أنه لا ينجح في العثور على مليشيا واحدة ذات مغزى يمكنها أن تدفع الى الامام التطلع الى اسقاط الاسد.
في المعارضة السياسية ايضا، التي تعمل خارج سوريا، الامور صعبة وتقف على شفا الانفجار. ففي نهاية الشهر سينهي رئيس «الائتلاف الوطني لقوى المعارضة» احمد الجربا، ولايته. وأنتجت النزاعات الداخلية على الخليفة تبادل علني للاتهامات بين مندوبي الحركات التي تشكل الائتلاف. «الاخوان المسلمون» السوريون، العنصر الكبير في المعارضة، غاضبون من الجربا، لأنه تمنى النجاح للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه. السيسي العدو اللدود للاخوان المسلمين، ولا يحتمل، كما يعتقد زملاؤهم السوريون، أن تهنئه المعارضة. وحقيقة أن السيسي يسمح للمعارضة بالعمل في مصر لا تعتبر في نظرهم سببا كافيا لتأييده. وفي نفس الوقت، أعلن معاذ الخطيب، رئيس المعارضة قبل الجربا، بأن ارسال السلاح للثوار سيزيد فقط سفك الدماء ولن يؤدي الى حل، في الوقت الذي يواصل فيه الجربا جهوده لاقناع الولايات المتحدة بارسال سلاح نوعي.
في واشنطن تنطلق اصوات تدعو الى اقامة ائتلاف سياسي بين الولايات المتحدة، ايران، العراق، سوريا وروسيا ضد داعش، التي أصبحت الآن العدو اللدود. وحسب تقارير مختلفة، يوجد منذ الآن تعاون استخباري بين ايران والولايات المتحدة، رغم أن ايران تعارض التدخل العسكري في العراق، بينما المعركة في سوريا بدأت تبدو هامشية، وأقل خطرا من المعركة في العراق. ولكن في العراق بالذات أوضح بعض من رؤساء القبائل السنة بأنهم مستعدون لمقاتلة داعش والقضاء عليهم اذا قامت حكومة جديدة.
المعارك بين أبناء القبائل في شمال محافظة الانبار وقوات داعش بدأت منذ الآن تحتدم في اليومين الاخيرين، وحسب تقارير من العراق نجح أبناء القبائل في قتل قائد داعش في المنطقة. ويُعد تنكرهم لداعش الأمل الذي تعول عليه الولايات المتحدة في خطواتها السياسية للي ذراع المالكي نحو اقامة حكومته في بداية تموز.
ويصد المالكي الضغط حاليا، ولكن يحتمل أن يستجيب للمطالب مع ضغط ايراني. والسؤال هو اذا كانت الولايات المتحدة ترغب وتستطيع تغيير الاستراتيجية، وبدلا من تعليق آمالها على المعارضة في سوريا و»المنظمات المعتدلة»، تتجه الى حوار متجدد مع الانظمة في سوريا، في العراق وفي ايران.
تسفي برئيل
هآرتس 29/6/2014
صحف عبرية

الخلافة الإسلامية.. دفع الصراع إلى أقصاه
صادق عبد الرحمن
في ظروف ميدانية وسياسية بالغة التعقيد، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، قيام “دولة الخلافة الإسلامية”. جاء ذلك على لسان الناطق باسمه “الشيخ أبو محمد العدناني”، الذي ظهر لأول مرة بالصوت والصورة، بوجه مموه، معلناً عن مبايعة أهل الحل والعقد للمجاهد “أبي بكر البغدادي” خليفةً للمسلمين. ويأتي ذلك في أعقاب اتساع مساحة سيطرة التنظيم في العراق، وخاصة في المناطق الحدودية مع سوريا، إلى جانب تقدمه في سوريا على حساب الكتائب المعارضة للنظام السوري وصولاً إلى أطراف مدينة الميادين، شرق مدينة دير الزور، وأيضاً بعد منعطفين ميدانيين هامين أولهما في البوكمال، على الحدود العراقية السورية، حين بايعت جبهة النصرة تنظيم الدولة وسلّمته المدينة، وثانيهما في غوطة دمشق الشرقية، حين اندلعت المعركة الأولى بين التنظيم وجيش الإسلام.
كان تنظيم “داعش” قد تمكن من السيطرة على مدينة “القائم” العراقية قرب مدينة “البوكمال” السورية مستغلاً المعارك التي يخوضها مسلحو العشائر وفصائل أخرى مع الجيش العراقي، وهو ما دفع فصيلاً من جبهة النصرة في البوكمال إلى إعلان مبايعته للتنظيم وبسط سيطرته باسم “داعش” على البوكمال يوم الأربعاء الماضي، إلا أن سائر الكتائب المقاتلة بما فيها بقية فصائل جبهة النصرة في البوكمال وريفها رفضت هذه البيعة، وتمكنت بعد معارك طاحنة من دحر عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الجدد من أغلب أحياء المدينة، التي تحتل موقعاً استراتيجياً هاماً بالنسبة للطرفين في ظل النزاع الدائر على جانبي الحدود السورية العراقية.
من ناحية ثانية، كان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد باندلاع اشتباكات بين عناصر من جيش الإسلام التابع للجبهة الإسلامية وكتائب مقاتلة أخرى من جهة، وعناصر “داعش” من جهة ثانية، في مدينتي حمورية والمليحة في الغوطة الشرقية. وجاء ذلك بعد بيانات تضمنت اتهاماتٍ وتهديداتٍ متبادلة بين جيش الإسلام وتنظيم “داعش” انتهت إلى إعلان جيش الإسلام الحرب على هذا التنظيم في الغوطة، وترافق ذلك مع اغتيالات متبادلة وتفجير سيارة مفخخة في سوق شعبي بمدينة دوما، تشير كل الوقائع إلى أن تنظيم “داعش” هو المتهم الأول بتنفيذه.
وكانت المواجهات بين الجيش الحر والكتائب الاسلامية ضد داعش قد اندلعت مطلع العام الحالي، وأفضت إلى انسحاب التنظيم من جميع معاقله في إدلب وحلب وريفها الشمالي والغربي، وإحكام سيطرته على أجزاء من ريف حلب الشرقي ومعظم محافظة الرقة، وأجزاء واسعة من ريف دير الزور، وقد أفضت هذه الاشتباكات إلى مقتل سبعة آلاف شخص بينهم مئات المدنيين حسب إحصائية أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.
في هذا السياق، يأتي الإعلان عن دولة الخلافة ليدفع باتجاه تحديد التموضعات والاصطفافات النهائية في صراع “داعش” العسكري مع سائر الفصائل المسلحة المناوئة لنظام الأسد في سوريا، وباتجاه دفع سائر القوى المناوئة لحكومة المالكي في العراق إلى إعلان موقف حاسم من تنظيم الدولة الإسلامية، ذلك أنه “بإعلان الخلافة صار واجباً على جميع المسلمين مبايعة ونصرة الخليفة البغدادي، وتبطل شرعية جميع الإمارات والجماعات والولايات والتنظيمات التي يتمدد إليها سلطانه ويصلها جنده”، حسب ما جاء في إعلان “أبي محمد العدناني”.
يضع إعلان الخلافة الإسلامية جميع فصائل السلفية الجهادية سواء تلك التابعة لتنظيم القاعدة أو غيرها على المحك، فهو يمثل تجسيداً واقعياً لتصوراتها النظرية حول شكل الحكم الذي تطمح إليه في نهاية المطاف، إلا أنه يصطدم بإدراك أغلب هذه الفصائل للظروف الواقعية التي لا تتيح تأسيس دولة كهذه اليوم، كما أن هذا الإعلان يربك سائر المرجعيات الدينية للسلفية، ويغرقها في تفاصيل فقهية لا أول لها ولا آخر.
تسعى قيادة تنظيم “الدولة الإسلامية” إلى اقتناص لحظة تاريخية لن تتكرر لتنفيذ مشروعها، وإلى قطع الطريق على النقاشات الفقهية التي تدور بين مشايخ الجهاد منذ الخلاف الذي نشب بين البغدادي زعيم “داعش” والجولاني زعيم “النصرة”، المدعوم من قيادة تنظيم القاعدة متمثلة بالشيخ أيمن الظواهري، كما أنها تسعى إلى شق صفوف الكتائب التي تقاتلها بشراسة في سوريا وأغلبها ذات مرجعية إسلامية، وخاصة بعد أصبح وجودها المحدود أصلاً قرب دمشق في خطر داهم، وبعد أن تمت عرقلة مشروعها في تأمين اتصال مناطق سيطرتها في العراق بمناطق سيطرتها في سوريا على طول نهر الفرات جراء معارك “البوكمال” الضارية.
على المقلب الآخر يبدو إعلان الخلافة هذا فرصة تاريخية للمحور الذي تقوده إيران، كي يقدم نفسه وكيلاً وحيداً وحصرياً في عمليات مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط، وربما تكون الفرصة الأخيرة لهذا المحور للحصول على تفويض ودعم دولي يخوله سحق جميع خصومه، بمن فيهم “دولة الخلافة الإسلامية” التي قد تكون في آخر قائمة هؤلاء الخصوم.
يبدو مبكراً توقع ما ستؤول إليه الأمور، إلا أن إعلان الخلافة الإسلامية يدفع الصراع في العراق وسوريا إلى أقصاه، إذ ستتواصل المعارك وتزداد شراستها بين مختلف الأطراف، وسيبقى الباب مفتوحاً على مصراعيه للوصول إلى تحالفات وتفاهمات سرية وأخرى معلنة، ليبقى الثابت الوحيد في المعادلة أن المنطقة العربية، على الأقل، لا تزال مفتوحة على جميع الاحتمالات، التي يبدو أنه ليس من بينها انتصار قريب وناجز لأي طرف محلي أو إقليمي أو دولي.
المدن

العدناني يحيل «داعش» إلى التقاعد… ويعلن «الخلافة»
تطور بارز أعلنه أمس المتحدث باسم تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» أبو محمد العدناني، وتمثل بـ«إعلان الخلافة»، و«مبايعة» أبو بكر البغدادي «خليفة للمسلمين». وطالب في كلمة صوتية جميع المسلمين بـ«مبايعته». فيما أكّد مصدر من داخل التنظيم أن «المتخلفين عن المجاهرة بالبيعة يجري عليهم حكم المرتدين»
صهيب عنجريني
من جديد، يُثبت تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» أن التصعيد المستمر هو سمته الأبرز. منذ عام على الأقل، والتنظيم لا يلتقط أنفاسه، ولا يترك للمنطقة فرصةً لالتقاطها. ذروةٌ جديدة أعلنها أمس أبو محمد العدناني، المتحدث الرسمي باسم التنظيم، وتمثلت بـ«إعلان الخلافة الإسلامية»، واختيار أبو بكر البغدادي «خليفة للمسلمين في كل مكان».

«المؤسسات الإعلامية» التابعة لـ«الدولة» نشرت أمس كلمة صوتية مسجّلة للعدناني، حملت عنوان «هذا وعد الله». وأعلن فيها أن «الدولة الإسلامية ممثلة بأهل الحل والعقد فيها، من الأعيان والقادة والأمراء ومجلس الشورى، قررت إعلان قيام الخلافة الإسلامية، وتنصيب خليفة للمسلمين ومبايعة الشيخ المجاهد (…) عبد الله إبراهيم بن عواد (…). وقد قبل البيعة، فصار بذلك إماماً وخليفة للمسلمين في كل مكان». ومهّد المتحدث لإعلانه بمقدمة طويلة، عدّد فيها «إنجازات الدولة»، ومسوغات إعلان «الخلافة»، بعدما صارت «تقام حدود الله. وقد سُدت الثغور، وكُسرت الصلبان، وهُدمت القبور، وفُكت الأسارى بحد السيف (…). وقد عينت الولاة، وكلفت القضاة، وضُربت الجزية، وجُبيت أموال الفيء والخراج والزكاة (….). ولم يبق إلا أمر واحد، واجب كفائي تأثم الأمة بتركه، ألا وهو الخلافة، واجب العصر المُضيع».

من حلب إلى ديالى

وتبعاً للمستجدات، قرر التنظيم أن «يلغى اسم العراق والشام من مسمى الدولة في التداولات والمعاملات الرسمية، ويقتصر على اسم الدولة الإسلامية، ابتداءً من صدور هذا البيان». وتابع: «ها هي راية الدولة الإسلامية، راية التوحيد عالية خفاقة مرفرفة تضرب بظلالها من حلب الى ديالى».
كذلك بدا لافتاً أن العدناني لم يأتِ في كلمته الطويلة (33 دقيقة) على ذكر الاسم الذي اشتهر به البغدادي منذُ صعود نجمه (أبو بكر)، وأشار إليه بلقب «الخليفة إبراهيم»، ما يعني أنه الاسم الذي سيبدأ التنظيم بالترويج له في المرحلة الجديدة. العدناني «نبّه المسلمين الى أنه بإعلان الخلافة صار واجباً على جميع المسلمين مبايعة ونصرة الخليفة إبراهيم حفظه الله». وأعلن «بطلان شرعية جميع الإمارات والجماعات والولايات والتنظيمات التي يتمدد إليها سلطانه ويصلها جنده». كذلك عدّد «فضائل» البغدادي، مؤكداً أنّ «الخليفة إبراهيم تتوفر فيه جميع شروط الخلافة التي ذكرها أهل العلم».
وجرياً على عادة التنظيم، لم تخلُ كلمة متحدثه من الوعيد الذي عُهد عنه، مبطّناً حيناً، وواضحاً ومباشراً حيناً آخر. فوجّه «رسالة إلى الفصائل والجماعات على وجه الأرض»، مؤكداً لـ«القادة والأمراء» عدم وجود «عذر شرعي في التخلف عن نصرة هذه الدولة». وخاطب «جنود الفصائل والتنظيمات» بالقول «بعد هذا التمكين وقيام الخلافة بطلت شرعية جماعاتكم وتنظيماتكم. ولا يحل لأحد منكم يؤمن بالله أن يبيت ولا يدين بالولاء للخليفة»، رافعاً بذلك الشرعية عن كل المجموعات، ما يستوجبُ في مرحلة تالية قتال «من لا يبايع الخليفة» منها. وهنّأ المتحدث «جنود الدولة بهذا الفتح المبين»، وأكّد لهم أنهم «مقبلون على ملاحم يشيب لها الولدان، وفتن وابتلاءات مختلفة الألوان، ومحن وزلازل لا ينجو منها إلا من رحم الله». واستبقت الكلمة أيّ احتمالٍ لمحاولة انشقاق مستقبلية داخل التنظيم، داعياً إلى «شق رأس كل من يحاول شق الصف». وخاطب «جنود الدولة» بالقول «إن من أعظم أسباب هذا النصر تكاتفكم، وعدم اختلافكم. وسمعكم وطاعتكم لأمرائكم. (…) إياكم إياكم وشق الصف، ومن أراد شق الصف فافلقوا رأسه بالرصاص وأخرجوا ما فيه كائناً من كان».
ولم تخل الكلمة من ذكر «الدماء والجماجم»، فاختتمت بالقول «لقد سكبنا لأجلها أنهاراً من دمائنا، وأسسنا قواعدها من جماجمنا، وبنينا صرحها على أشلائنا. أخذناها بحد السيف قهراً…».
ورغم أن الخطوة الجديدة لم تكن مفاجئة، لكن الإقدام عليها يفتحُ الباب أمام مرحلة جديدة تنطوي على كثير من التداخلات. فهي تُمهد لمعارك جديدة يبدو التنظيم عازماً على خوضها، ضدّ من «يرفض البيعة» في مناطق «الخلافة». ما يُنذر بالمزيد من استعار «الحرب الأهلية الجهادية». كما في مناطق جديدة في مرحلة تالية هي مرحلة «توسيع النفوذ».
مصدر «جهادي» أكد لـ«الأخبار» أنّ «المتخلفين عن المجاهرة بالبيعة يجري عليهم حكم المرتدين، وبالتالي لا مناص من قتالهم». وأوضح المصدر أنّ «ولاة الدولة، وأمراءها في الولايات والقواطع، مفوّضون أخذَ البيعة للخليفة إبراهيم. كما تُقبل بيعات المجموعات والأفراد خارج أراضي الخلافة، سواء المُعلنة منها أو غيرها». وأضاف «إن للمبايعين خارج أراضي الخلافة الحالية أحكاماً خاصةً بهم. ولا تشترط لقبول بيعاتهم المجاهرة بها في الوقت الحالي. لما فيه خيرهم، وخير الخلافة. إذ سيكون لهؤلاء الإخوة دورٌ كبير في المراحل القادمة، مراحل الفتوحات الجديدة ومدّ نفوذ الخلافة». وشدّد المصدر على أنّ «إعلان الخلافة هو تتويج لمرحلة سابقة، وتمهيدٌ لمرحلة جديدة. ووالله لن نضعَ السيف حتى ترفرف رايات الخلافة، وبيارق التوحيد في مشارق الأرض ومغاربها».

«الشيشاني» إلى جوار العدناني

استبق «إعلان الخلافة» بـ«إصدار مرئي» حمل عنوان «كسر الحدود»، نشرته «مؤسسة الاعتصام» وتمّ تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وظهر أبو محمد العدناني في الشريط بعد إخفاء ملامحه، حيث أعلن أن «مقاتلي الدولة قاموا بإزالة الحدود التي فرقت بين الدول الإسلامية ومزقت الخلافة». وظهر القائد العسكري في تنظيم «دولة الإسلام» عمر الشيشاني (الصورة) جنباً إلى جنب مع العدناني، في خطوة تدلّ على المكانة المتقدمة التي بات الشيشاني يحظى بها داخل التنظيم، وخاصة أن ظهوره لم يقتصر على مقاطع يُجاور العدناني فيها، ويُشاركه في «إزالة حدود سايكس بيكو»، بل تعداها إلى إدلائه بكلمةٍ تلت كلمة العدناني. وقال الشيشاني بلغته الأم: «نحن اليوم سعداء لأننا نشارك فى إسقاط الحدود التي وضعها الطواغيت (…)». وأضاف: الحمد لله بدأنا في المرحلة النهائية بعدما تفرقت الأمة. آن لأبناء الدولة الإسلامية وللأمة أن تدافع عن الدولة الإسلامية في العراق والشام، وتدافع عن إمامنا الذي اجتمع ضده كل العالم بقوته، ولكنه لم يتراجع أي خطوة».
وخاطب الشيشاني «المجاهدين الآخرين في خراسان، والقوقاز، واليمن، والصومال، ومالي، وليبيا، وأندونيسيا، وبورما، وكينيا، وفي كل مكان». وقال «يا إخواني، عندما تسمعون عن انتصاراتنا افرحوا لوجه الله لأن إخوانكم انتصروا وازدادوا اقتراباً من شرع الله ومن الخلافة».

انقسام داخل الائتلاف بشأن سحب الثقة من حكومة طعمة.. وتوجه لشمول رئيسها فقط
مطالبة رسمية من المجلس العسكري.. والهيئة العامة ستصوت الأسبوع المقبل
بيروت: «الشرق الأوسط»
طالب المجلس العسكري الأعلى للثورة السورية، أمس، بحجب الثقة من رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة، على خلفية «تجاوز» الأخير صلاحياته بعد أن قرر حل المجلس وإقالة رئيس هيئة الأركان عبد الإله البشير. وانضمت هذه الدعوة إلى مطالب أعضاء في الائتلاف السوري المعارض بسحب الثقة من طعمة وطرح الموضوع للتصويت خلال اجتماع الهيئة العامة للائتلاف المقرر الأسبوع المقبل. بيد أن الموضوع شهد انقساما بين أعضاء الائتلاف في وقت طالب فيه البعض بسحب الثقة عن طعمة فقط دون شمول أعضاء حكومته.

وكان رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا ألغى قرار طعمة المفاجئ بحل المجلس العسكري باعتبار أن الأمر خارج صلاحيات رئيس الحكومة.

وارتفعت أسهم المطالبة بسحب الثقة من الحكومة السورية المؤقتة على الرغم من أن أعضاء الائتلاف «منقسمون» حول الموضوع، بحسب ما قالت مصادر بارزة في الائتلاف لـ«الشرق الأوسط»، مشيرة إلى أن «سحب الثقة من حكومة طعمة، لن يكون بالسهولة المتوقعة، نظرا للانقسام بشأنها». وقالت إن الفكرة «ستطرح في اجتماع الهيئة العامة للائتلاف من 4 – 6 يوليو (تموز) المقبل في إسطنبول».

وتنفي مصادر أخرى في الائتلاف أن يكون التوجه سيشمل الحكومة بأكملها، بل «يمكن أن يحدد التصويت على سحب الثقة من شخص رئيسها أحمد طعمة». وتوضح المصادر في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن الخلافات بين الجربا وطعمة «بدأت تطفو إلى السطح منذ حادثة حل المجلس العسكري، على الرغم من أن التباينات بالرأي بين الطرفين تعود إلى خمسة أشهر مضت». وعلى هذا الأساس، ينظر البعض إلى أن التلويح بسحب الثقة من طعمة «قد يعود إلى تباينات في الرأي بين الجربا وطعمة، لكنها لم تصل إلى تباينات مع الحكومة بأكملها».

وجدير بالذكر أن سحب الثقة يحتاج إلى تصويت النصف زائد واحد من أعضاء الهيئة العامة للائتلاف البالغ عددهم 121، مما يجعل مهمة سحب الثقة «ليست بالسهولة المتوقعة».

وصدر قرار رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة رقم 31، والقاضي بحل المجلس العسكري الأعلى وإقالة رئيس هيئة الأركان المعين حديثا العميد عبد الإله البشير في 26 يونيو (حزيران) الحالي، غير أن القرار أثار اعتراضات واسعة استدعت تدخل رئيس الائتلاف لإلغائه. ووفقا للنظام الأساسي للائتلاف، فإن الحكومة المؤقتة هي جهة تابعة للائتلاف ينتخب رئيسها وأعضاؤها من قبل الهيئة العامة للائتلاف السوري.

وانضم المجلس العسكري أمس إلى قائمة المطالبين بسحب الثقة من الحكومة المؤقتة، وفي بيان مصور أصدره أمس من داخل الأراضي السورية، طلب المجلس من الهيئة العامة للائتلاف السوري «حجب الثقة عن رئيس الحكومة السورية المؤقتة ومحاسبته لتجاوزه صلاحياته وبث الفتنة بين المقاتلين».

وحدد المجلس الجهة المنوط بها إصدار قرارات حجب الثقة، وهي الهيئة العامة لقوى الثورة، وقال في بيانه، إن «قرارا كهذا لا يصدر إلا عن الهيئة العامة لقوى الثورة المنتخبة من قبل 261 قائدا عسكريا وثوريا في مؤتمر أنطاليا الذي عقد في مارس (آذار) الماضي».

ورأى مصدر في الائتلاف في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «المجلس العسكري، بهذا البيان، يعلن ولاءه للجربا ويستجيب لتوجهه، مما يجعل أرجحية سحب الثقة في اجتماع الهيئة العامة بالائتلاف أكثر واقعا»، مشيرا إلى أن «قرار الجربا بإلغاء قرار حل المجلس العسكري، أسهم بدفع المجلس باتجاه المطالبة بسحب الثقة».

وعلى الرغم من أن كثيرين يؤيدون الجربا داخل الائتلاف، فإن طعمة له «مؤيدون أيضا»، كما تقول المصادر «بدليل تأييد قراره القاضي بحل المجلس العسكري». ويقول مصدر مؤيد لقرار طعمة بحل المجلس العسكري، إن هذا المجلس «معني بأمور الجيش، لكنه لا يمتلك جيشا، وغير قادر على توجيه أوامر إلى عساكر في الميدان، كونه لا يدعمهم ولا يمتلك سلطة على استقطباهم لتنفيذ أوامره»، مشيرا إلى أن هذا المشهد الذي يضاف إلى «غياب الدعم عبر المجلس العسكري، كان الدافع لاتخاذ قرار حل المجلس».

“تنظيم الدولة”بسوريا يحتفل بإعلان الخلافة
أقام مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” في سوريا احتفالات بإعلانه الخلافة الإسلامية في العراق أمس الأحد بعد سيطرة التنظيم على مناطق واسعة شمالي وغربي العراق.
وقد بث ناشطون صورا على الإنترنت تظهر سيارات تابعة لتنظيم الدولة وهي تجوب شوارع مدينة الرقة السورية، وتذيع عبر مكبرات الصوت بيان إعلان “دولة الخلافة الإسلامية”.

كما أظهرت الصور احتفالات الناس ومقاتلي تنظيم الدولة وإطلاقَهم الأعيرة النارية في ساحة النعيم وسط مدينة الرقة، بينما شهدت مدينة تل أبيض الحدودية احتفالات مشابهة. وتعتبر الرقة مركز الثقل الرئيسي لتنظيم الدولة.

وتقول دولة الخلافة الإسلامية إنها تسعى إلى إزالة الحدود بين الدول من البحر المتوسط إلى الخليج العربي، وإعادة المنطقة إلى نظام الخلافة.

إعلان الخلافة
وكان أبو محمد العدناني المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أعلن أمس الأحد -في تسجيل صوتي له- قيام ما سماها دولة الخلافة، وتنصيب خليفة هو إبراهيم البدري الملقب بـ “أبو بكر البغدادي”.

وجاء التسجيل الصوتي بعد ساعات من بث التنظيم تسجيلا مصورا تضمن مشاهد لدخول عناصر التنظيم الأراضيَ العراقية من الحدود السورية.

وظهر العدناني في التسجيل ولأول مرة مظلل الوجه، وإلى جانبه أبو عمر الشيشاني أحد أبرز القيادات العسكرية في التنظيم.

وأظهر التسجيل الذي لم يحمل تاريخا القياديين في التنظيم، وهما بصدد هدم ساتر ترابي بواسطة آليات قال التسجيل إنه في منطقة حدودية بين العراق وسوريا.

وانقسم المحللون بشأن هذا الإعلان، فبينما قال بعضهم إن التنظيم يشكل تهديدا حقيقيا للمنطقة ويقود إلى العنف في المنطقة، ذهب البعض الآخر إلى أنه يبالغ بتمدده وبالدعم من خلال حملات إعلامية معقدة.

وفي غضون ذلك، أقر الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن قدرات تنظيم الدولة تعززت في الآونة الأخيرة. ولم يستبعد أوباما -في لقاء مع شبكة “إيه بي سي” الأميركية- توجيه ضربات عسكرية لدرء خطر التنظيم.

وإلى جانب القتال الذي يخوضه التنظيم مع مسلحين من العشائر ضد الحكومة العراقية واتساع نطاق سيطرتهم في العراق، يشارك التنظيم أيضا في القتال ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحتى ضد بعض الفصائل الإسلامية السورية المعارضة.

سقوط طائرة حربية ومقتل 35 جنديا بسوريا
أفادت مصادر تابعة للمعارضة السورية المسلحة بأن طائرة حربية من طراز ميغ 21 سقطت شرقي مطار حماة العسكري بعد إقلاعها منه ظهر اليوم الاثنين.

ونقلت شبكة سوريا مباشر عن مصادر من المعارضة المسلحة القول إنهم اعترضوا إشارات لاسلكية لجيش النظام عرفوا من خلالها رقم الطائرة التي سقطت وهو (355)، وقائدها واسمه الطيار تلجو إسماعيل.

ولا تزال أسباب سقوط الطائرة مجهولة، كما لم يتبنَ أي فصيل عسكري معارض مسؤولية إسقاطها حتى الآن.

من جهة أخرى، ذكرت مصادر إعلامية اليوم الاثنين أن 35 عنصرا من قوات النظام السوري لقوا مصرعهم بينهم تسعة ضباط في عملية وصفتها بالانتحارية في ريف حماة الشرقي.

وقال مركز حماة الإعلامي إن القتلى سقطوا في قرية الرهجان الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد في ريف حماة الشرقي.

ولم يورد المركز تفاصيل عن العملية “الانتحارية” التي أسفرت عن قتل هذا العدد من الجنود، كما لم تتبناها أي جهة.

غير أن وكالة مسار برس ذكرت أن عدد الجنود السوريين الذين قتلوا بلغ 13 فقط في هجوم شنه “الثوار” بصواريخ “غراد” استهدف حواجز قرية الرهجان.

وأفادت الوكالة كذلك بمقتل وجرح عدد من قوات النظام -لم تحدد عددهم- في اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام الذي يحاول منذ حوالي ثلاثة أشهر اقتحام المدينة بهدف استعادة السيطرة عليها، وتأمين الطريق الدولي الذي تستعمله خطا لإمداد قواتها في ريف إدلب.

في غضون ذلك، عثر مقاتلون من “جيش الإسلام” على سبع جثث في أحد مقار تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام صباح الاثنين بـالغوطة الشرقية في ريف دمشق.

وقالت شبكة سوريا مباشر إن الجثث السبع عليها آثار ضرب وتعذيب، وعُثر عليها أثناء تمشيط مقاتلي جيش الإسلام أحد مقار تنظيم الدولة الإسلامية بعد هروبهم منها في بلدة ميدعا بالغوطة الشرقية.

ونقلت الشبكة عن مراسلها في المنطقة القول إن من بين القتلى ناشطين إعلاميين ذكرت منهم اسم الناشط بسام الريس أبو البراء.

يشار إلى أن القتلى السبعة كانوا قد اختفوا عن الأنظار أمس الأحد، وستنقل جثامينهم إلى مدينة دوما بريف دمشق لتشييعها هناك.

من جانبها، أشارت وكالة “مسار برس” اليوم الاثنين إلى أن ثلاثة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية قتلوا في اشتباكات مع كتائب المعارضة في محيط بلدة أخترين بريف حلب.

وأضافت أن عددا آخر من عناصر حزب الله اللبناني لقوا حتفهم أثناء اشتباكات دارت في بلدة جرود القلمون بريف دمشق.

إلى ذلك، أوردت لجان التنسيق المحلية في سوريا أن حصيلة القتلى الذين سقطوا الأحد بلغت 89 بينهم عشرون طفلا وسبع سيدات، وأربعة بسبب التعذيب.

النظام السوري قتل 133 ألف شخص معظمهم مدنيون
في أحدث إحصائية للقتلى في سوريا، أشارت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إلى أن قوات النظام السوري قتلت ما لا يقل عن 133 ألفا و586 شخصا، بينهم 109 آلاف و347 من المدنيين، أي بنسبة 88 % من الضحايا.

وأشارت الشبكة في أحدث تقاريرها إلى أن حصيلة الضحايا شملت 15 ألفا و149 طفلا، و13 ألفا و695 امرأة، كما قتل 4892 شخصا تحت التعذيب.

وأشارت الشبكة إلى أن الإحصائيات تفيد بمقتل طفل كل ساعتين تقريبا، في حين تقتل امرأة كل ثلاث ساعات تقريبا، كما أن النظام السوري يقتل أربعة مواطنين كل ساعة بمعدل يومي وسطي يبلغ مائة مواطن.

وأوضحت الشبكة أن هذا العدد الضخم من الضحايا يدل على أنها سياسة دولة ممنهجة, وأن جريمة القتل على هذا النحو تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب يجب أن يحاسب جميع من ساهم فيها وليس من نفذها فقط، وذلك بحسب مبدأ مسؤولية القيادة في القانون الدولي الإنساني.

أما المجموعات المسلحة التابعة للقاعدة -كما وصفتها الشبكة- فقد قتلت ما لا يقل عن 1607 أشخاص بينهم 588 مدنيا، منهم 67 طفلا و53 امرأة، وهذه المجموعات -وفقا للشبكة- متهمة بارتكاب جرائم حرب عبر عمليات القصف العشوائي وإعدام الأسرى والمدنيين.

وبالنسبة للفصائل المسلحة الأخرى، فقد قتلت 438 مدنيا بينهم 29 طفلا و36 امرأة، ولا تشمل الحصيلة قتلى النظام السوري من شبيحة وقوات أمن وجيش.

وهذه الفصائل متهمة أيضا بارتكاب جرائم حرب, بشكل رئيسي عبر عمليات القصف العشوائي العديمة التمييز وبشكل خاص قذائف الهاون, مما يؤدي إلى سقوط أعداد من الضحايا المدنيين.

هدنة “الوعر” تفشل والثوار يرفضون تسليم أسلحتهم
العربية نت
مازالت المفاوضات مستمرة بين الفصائل الموجودة داخل حي الوعر بحمص مع لجنة مفاوضات النظام للتوصل إلى تهدئة في الحي.

وتفيد مصادر المعارضة بأن الهدنة دخلت حيز التنفيذ منذ يوم الخميس الماضي, وأن هناك وقفاً لإطلاق النار مستمر مع سماح النظام بدخول مواد غذائية الى الحي.

وحمَّل قائدُ لواء “الخير”، التابع لغرفة عمليات حي الوعر في حمص، محمد حوري عثمان، النظامَ السوري مسؤولية فشل المفاوضات مع قوات النظام لعقد هدنة في الحي.

وقال عثمان إن النظام اشترط تسليم السلاح بالكامل وخروج المقاتلين إضافة الى فتح مكتبٍ إيراني في المنطقة، إلا أن طلبات النظام جوبهت بالرفض. وأكد قائد لواء الخير في ختام بيانه أن الهدنة ضرورية لمصلحة الحي وأهلِه، مشدداً على رفض الاستسلام أو تسليم السلاح لقوات النظام.

النظام السوري يرتكب مجزرة في إدلب
دبي – قناة العربية
أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن قوات النظام ارتكبت مجزرة في سلقين بريف إدلب بعد أن قصفت دوار السبع بحرات في البلدة مما أوقع عشرات القتلى والجرحى.

من جهته أفاد مركز حماة الإعلامي بمقتل 35 عنصراً من قوات النظام بعملية انتحارية في قرية الرهجان بريف حماة الشرقي، فيما ناشدت غرفة العمليات المشتركة بحلب كافة الفصائل للتصدي لقوات الأسد وداعش في المدينة.

إلى ذلك، فتح مقاتلو المعارضة جبهات قتال جديدة في محيط معسكرات وادي الضيف والحامدية التابعة للنظام في ريف إدلب. ورغم صعوبتها، إلا أن السيطرة عليها تكبد النظام خسائر فادحة بعد تحقيقه عشرات الانتصارات مع انشغال الجيش الحر بحرب ضد داعش.

400 ألف طفل سوري لاجئ في لبنان.. آلاف منهم بلا تعليم
دبي – قناة العربية
يوجد حوالي 400 ألف طفل سوري لاجئ في لبنان بحاجة للتعليم في ظل إمكانات متواضعة لا تستطيع معها الحكومة اللبنانية توفير مقاعد الدراسة لهذا العدد من الطلبة اللاجئين، بعد أن تجاوزت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان مليون نسمة.

وبالنظر إلى مدارس اللاجئين فإنه وللوهلة الأولى يبدو المشهد عادياً، صف ابتدائي ومدرس وتلاميذ ولكن بقليل من التأمل سيبدو واضحاً أنه ليس فصلاً عادياً وأن من يرتادونه ليسوا إلا سوريين حاملين صفة لاجئين.

الأزمة السورية وتداعياتها التي تتخطى الحاضر لتحول التفكير في المستقبل الى كابوس وتتجاوز أضرارها المادي إلى المعنوي والنفسي وليصبح الحصول على مقعد دراسي حلماً، فالدول المضيفة التي تدفقت إليها أعداد هائلة من اللاجئين دون أن تكون هناك استعدادات لوجستية تتلاءم مع وجودهم على أراضيها باتت تواجه مأزقاً في التعامل مع الوضع.

هذا الوضع الشائك أدى إلى بقاء آلاف الأطفال اللاجئين دون تعليم مقابل حصول فئة قليلة منهم فقط على فرص للتعليم في لبنان الذي يحتضن نحو 400 ألف طفل لاجئ، ربعهم فقط يرتادون المدارس، بل إن بعضهم تم الدفع بهم إلى العمل في هذا العمر المبكر.

أما الأصوات التي ما انفكت تنادي بالتدخل لإيقاف – أو على الأقل – التقليل من المعاناة التي تمضي في عامها الثالث، لم تجد آذاناً صاغية.

وتقول متحدثة باسم الأمم المتحدة “التعقيدات لا تقتصر على الإمكانيات فقط بل حتى المناهج التعليمية باتت تشكل عائقاً أمام أولئك الدارسين.. فالذين أسعفهم الحظ للالتحاق بالمدارس اللبنانية وجدوا أنفسهم مجبرين على تعلم مقررات مختلفة عما تعلموه إبان دراستهم ببلدهم”.

مقتل جنود بينهم ضباط بتفجير في حماة
أبوظبي – سكاي نيوز عربية
قال ناشطون إن 35 جنديا من الجيش السوري من بينهم تسعة ضباط قتلوا، في تفجير استهدفهم بقرية الرهجان في ريف حماة الشرقي.

وذكر ناشطون أن أحد عناصر قوات المعارضة فجر نفسه، بالقرب من مكان كان يتواجد فيه الجنود.

وفي هذه الأثناء أفاد ناشطون بأن الطيران قصف بالبراميل المتفجرة مدينتي مورك وكفرزيتا بريف حماة، وسط اشتباكات عنيفة على الجهة الجنوبية للمدينة بين الجيش وقوات المعارضة.

وقتل 38 شخصا، معظمهم من المدنيين، في غارة شنها الطيران السوري على منطقة مكتظة بالسكان في بلدة سلقين في ريف إدلب.

وقالت شبكة سوريا مباشر المعارضة، إن الطيران شن الغارة على منطقة دوار السبع بحرات التي تسيطر عليها المعارضة، وإن من بين القتلى أطفالا ونساء.

وذكر الناشطون أيضا أن غارتين جويتين استهدفتا بلدة كفربطنا في الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق، أما في ريف حلب الشمالي فاستهدفت غارات جوية بلدتي مارع ورتيان.

وفي درعا بالجنوب السوري، ذكر الناشطون أن الطيران المروحي السوري قصف بالبراميل المتفجرة بلدات تسيل ونوى وعدوان وعين ذكر في ريف المحافظة، كما قصفت القوات الحكومية بالمدفعية والرشاشات الثقيلة بلدة اليادودة.

ماذا اكتشف أوباما في العراق وسوريا؟/ فريدا غيتيس
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) –لا يمكنك تجاهل كارثتين مزدوجتين حلتا بشعبي سوريا والعراق، وهذا ما تنبه له الرئيس باراك أوباما مؤخرا، بعد أكثر من ثلاثة أعوام من انتفاضة للإطاحة بالديكتاتور السوري، بشار الأسد، تحولت لاحقا إلى حرب أهلية، أوباما الآن يطلب من الكونغرس تخصيص 500 مليون دولار لتسليح وتدريب المعارضة السورية المعتدلة.
فات الأوان، مات أكثر من 50 ألف سوري، إنه عدد مذهل، والوضع يزداد سوءا.
والآن العراق أصبح ساحة لاقتتال طائفي يهدد بكارثة إقليمية أكبر، فالجماعات المتنافسة والأيديولوجيات المتناحرة بحالة حرب، والجماعات الاكثر راديكالية تقاتل بإستماتة وتحقق مكاسب.
ما من مجال للشك بأن هذه أكثر الصراعات تعقيدا، ومن يفوز فيها هم الأشخاص الخطأ، ويعود ذلك جزئيا إلى تلقيها دعما لم تنل منه الأيديولوجيات المعتدلة حظا.
الأسد، الذي كان سقوطه محتوما، تلقى دعما من عسكريا من إيران وتعزيزات بشرية من جماعة “حزب الله” الشيعية اللبنانية، التي ساعدته في قلب موازين القوى بميادين القتال لصالحه. هدد أوباما بالتدخل عقب استخدام الأسد الأسلحة أسلحة كيماوية، لكنه تراجع بعد اتفاقية نزع الترسانة الكيماوية، لكن الأسد مستمر في ذبح المدنيين وبالآلاف.
وبالمقابل، معارضو الأسد الساعين للإطاحة به منقسمين بشدة ويتقاتلون فيما بينهم، المعتدلون تراجعوا أمام تقدم المتشددين من يتلقون دعما في شكل تبرعات من دول خليجية، لكن حتى العناصر المتشددة منقسمة على نفسها، فجبهة النصرة – ذراع تنظيم القاعدة في سوريا، انفصلت عن “الدولة الإسلامية في العراق والشام” – داعش.
نجاح الجماعات المتشددة مرتبط بتعصبها الراديكالي، وكلما حققت تقدما اكتسبت المزيد من الدعم والإقبال على أيدولوجياتها وتعضيد كوادرها وأعدادهم، ومنظمات مثل “داعش”، التي ازدادت ثراء الآن، ليس لديها نية بوقف توسعها.
الحرب في سوريا تجاوزت الحدود لتطال، وعلى أسوأ طريقة ممكنه، العراق، ولا تهدد وجود تلك الدولة فحسب، بل باحتمال واقعي للغاية بتجذر دولة إسلامية متشددة عبر كل من العراق وسوريا، تكون قاعدة انطلاق لمهاجمة حلفاء أمريكا، الأردن في مقدمتها، ولتدريب الإرهابيين ووضع مخططات إرهابية.
ما من شك إيجاد “معتدلين” مهمة غاية في الصعوبة، وحقيقة أن لخطط أوباما البدء في تسليح المعارضة السورية المعتدلة خطورة، فالأسلحة قد تقع بالأيدي الخطأ، كما حدث من قبل، والتدخل، حتى غير المباشر، في حرب طائفية مشروع خطير.
الأزمة الراهنة تتضاءل امامها كافة الأزمات، يعتبرها خبراء بأنها الأخطر بالشرق الأوسط خلال العقود الأربع الماضي، حجم المعاناة الإنسانية مخيف، وما هو على المحك على الاستقرار الدولي، على المنظور البعيد، ضخم.. قرار الغرب بالنأي بالنفس أتاح بلورة أسوأ النتائج، وهو ما لا يمكن الدفاع عنه.
المأزق العراقي يبدو أكثر تعقيدا، فأمريكا تنأى عن الوقوف لأي جانب في حرب سنة شيعية، إرسال واشنطن لـ300 مستشار للعمل مع الجيش العراقي (غالبيته من الشيعة)، بجانب قرارها الآن تسليح المعارضة السورية المعتدلة (ومعظمهم من السنة)، وتسير بحذر محاولة عدم الانحياز لأي جانب، كما يجب أن تكون.
اضطرابات الشرق الأوسط قد تبدو كمنطقة كوارث ضبابية وبعيدة، لكن بالنظر للتاريخ، فأنها كالمعتاد تصل شررها قريبا من أمريكا وتفرض تغييرات على حياة الكثيرين بمختلف أنحاء العالم.
الحرب في سوريا جذبت بالفعل عددا من المقاتلين من الدول الغربية، من أمريكا وأوروبا.. سوريا والآن العراق أصبحا أراض لتدريب إرهابيين محتملين.
أجهزة الأمن الأوروبية أصابها الرعب بشأن تأثير ذلك على أمن أراضيها، وقال مسؤول أوروبي بارز في مجال مكافحة الإرهاب: “التهديدات الإرهابية لم تكن قط بهذا الحجم”، وبدوره قال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية، جيمس كومي، إن الآلاف من الأوروبيين توجهوا إلى سوريا للقتال إلى جانب الإسلاميين، انضم إليهم عشرات الأمريكيين، وهناك انتحاري من فلوريدا فجر نفسه مؤخرا في سوريا.
بعض هؤلاء الجهاديين الدمويين يحملون جوازات سفر أوروبية وأمريكية ما يعني تجولهم بحرية بغالبية أنحاء العالم، سيعودون إلى الوطن، مؤخرا، اتهم فرنسي عائد من سوريا بقتل أربعة أشخاص في هجوم على المتحف اليهودي في بروكسيل.
التهديدات الأخيرة في امستردام تم التعامل معها بجدية بالغة في ظل مخاوف الاستخبارات الهولندية من عودة الجهاديين الهولنديين للوطن مشبعين بالأفكار الأيديولوجية الخطيرة، والعزم على تنفيذ هجمات ضد الغرب ونشر أفكارهم الراديكالية بين الجالية الهولندية المسلمة.
أجهزة مكافحة الإرهاب تعمل على منع هجمات، والقتال في سوريا والعراق يدمر الحياة، ويفرز جيلا من المضطربين نفسيا الذين قد يسعون للانتقام . إدامة هذا الصراع تهدد بتمزيق الشرق الأوسط.
قد يكون من السهل أن نزيح بوجههنا بعيدا والإدعاء بأنها أزمة معقدة للغاية، ولا تخصنا لنتعامل معها، لكن التداعيات الإنسانية والأمنية يستحيل تجاهلها. أوباما اكتشف بأنه لا يمكنه تجاهلها، وهذا ينطبق علينا أيضا.
محررة عمود الشؤون الدولية بصحيفة “ميامي هيرالد اند وورلد بوليتكيس ريفيو”، عملت سابقا كمنتحة ومراسلة صحفية مع الشبكة، ومؤلفة كتاب “نهاية الثورة: عالم متغيير في عصار البث التلفزيوني المباشر”،.. وهي كاتبة المقال أدناه وكل الآراء الواردة هناك لا تمثل سوى آراء الكاتبة.

قيادي بالائتلاف السوري: الرئيس الأمريكي جاد في دعمه للمعارضة المسلحة
روما (27 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أكّد قيادي في ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية على “جدّية” الرئيس الأمريكي باراك أوباما في دعم المعارضة المسلحة، وأشار إلى أن موافقة الكونغرس على تخصيص نصف مليار دولار لتدريب وتسليح المعارضة السورية سيؤثر على مجمل الواقع الميداني

وعن تفسير طلب الرئيس الأمريكي من الكونغرس نصف مليار دولار لتدريب وتسليح المعارضة السورية بعد أيام من تصريحات له تؤكد ضعف المعارضة المعتدلة، قال هادي البحرة، عضو الهيئة السياسية في الائتلاف لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “لقد كان أوباما يتحدث في مقابلته عن توصيف الحالة في الماضي وفق اعتقاده، وكان بالأساس يوجه كلامه للجمهور الأمريكي، مدافعاً عن موقف إدارته الذي تعرض فيه لهجوم من عدة جهات سياسية في الكونغرس وغيره، وإن كان مؤمناً بما قاله فمن الطبيعي أن يكون المطلوب من إدارته تقوية المعارضة وقوى الثورة المعتدلة، وهذا ما يفعله بهذا الطلب” وفق رأيه.

وفيما إن كان الطلب الأمريكي جدّي وليس إعلامي، قال البحرة، الذي كان رئيس وفد المعارضة السورية في مؤتمر جنيف2 “القرار الأمريكي ليس إعلامياً لأنه رُفع بشكل رسمي إلى الكونغرس لضمه إلى ميزانية وزارة الدفاع التي تحتوي أيضاً على بنود أخرى للدعم، وستُعرض هذه الميزانية على التصويت في شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم، بما فيها طلب تخصيص مبلغ الـ 500 مليون دولار”، حسب تأكيده.

وشدد المعارض السوري على أن هذه المبالغ قادرة على التأثير على توازن القوى حتى لو استمر تدفق أسلحة بمليارات الدولارات للنظام، وقال “سيؤثر هذا الطلب إيجابياً في رفع مستوى قدرات الجيش الحر، أما من حيث موضوع الأسلحة النوعية فهذا قرار منفصل يمكن اعتماده قبل ذلك، وحتى هذه اللحظة لم نر أي أسلحة نوعية مضادة للطيران في الداخل السوري”.

وحول المعارضة المسلحة التي يمكن أن تثق بها الولايات المتحدة، أوضح البحرة “هناك الكثير من الفصائل المعتدلة الإسلامية، كما أن هيكلية الجيش الحر ضمن هيئة الأركان يُعاد تنظيمها ورص صفوفها، وهناك الكثير من المتغيرات الإيجابية ستحدث في حال تكاملت الجهود بين الجميع، ويجب إعادة صياغة الأمور وفق الأساس الوطني وعدم الخلط بين السياسة أو الإيديولوجيا والعمل العسكري”، على حد تعبيره.

وشدد القيادي في الائتلاف على وجود ما يوحي بأن الائتلاف سيقوم بـ”نقلة نوعيه” في الأيام المقبلة، وقال “هناك مشاريع ستُحدث نقلة نوعية على صعيد الائتلاف، بدءاً بالمشروع المقترح حالياً لتعديل النظام الأساسي للائتلاف وتفعيل أعضائه ضمن لجان متابعة ومهام محددة، وتفعيل دوره الرقابي على مؤسساته ومنها الحكومة المؤقتة، وتطبيق معايير الشفافية والرقابة المالية، ومقترحات لتشكيل لجان مهمتها التواصل مع الداخل مع منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والنقابات المهنية الحرة ولجان أخرى تعنى بالمنشقين وأخرى باللاجئين السوريين”. واعلن أن “المشروع يضمن توزيع مهام ومسؤوليات وتطبيق مبدأ المحاسبة، كما أنه جار وضع استراتيجية متكاملة للتعاطي مع الوضع الرهان وسبل تحقيق أهداف الثورة مع خطة للتطبيق بجدول زمني قابل لقياس الإنجازً”، حسب تعبيره

مقاتلون في سوريا يرحبون باعلان “الخلافة” الإٍسلامية
بيروت (رويترز) – قال موقع سايت الذي يتابع مواقع الإسلاميين المتشددين على الانترنت إن مقاتلين إسلاميين متشددين نظموا موكبا في محافظة الرقة بشمال سوريا للاحتفال بإعلانهم قيام “الخلافة” الإسلامية بعد أن سيطر تنظيمهم على أراض في العراق.

وأضاف موقع سايت أن الدولة الإسلامية التي كانت تعرف من قبل بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام نشرت صورا على الانترنت يوم الأحد لأشخاص يلوحون بأعلام سوداء من السيارات ويلوحون بالسلاح في الهواء.

وتقول الدولة الإسلامية إنها تريد إلغاء حدود الدول من البحر المتوسط إلى الخليج وإعادة الخلافة للمنطقة.

ويقول محللون إن الجماعة تشكل خطرا حقيقيا لحدود الدول وتؤجج العنف الإقليمي في حين يقول آخرون إنها تبالغ في تصوير نفوذها والدعم الذي تتمع به بواسطة حملات إعلامية متطورة.

وأعلنت أمس الأحد تغيير اسمها إلى الدولة الإسلامية وتنصيب زعميها أبو بكر البغدادي “خليفة” للمسلمين.

وقالت في بيان “ننبه المسلمين انه باعلان الخلافة صار واجبا على جميع المسلمين مبايعة ونصرة الخليفة ابراهيم (أبو بكر البغدادي) حفظه الله وتبطل شرعية جميع الامارات والجماعات والولايات والتنظيمات التي يتمدد إليها سلطانه ويصلها جنده” في تحد مباشر لزعماء المنطقة والقيادة المركزية لتنظيم القاعدة الذي كانت انشقت عنه.

ونشرت الصور على تويتر أمس الأحد ويبدو أنها التقطت بعد اعلان الدولة الإسلامية. ولم يتسن لرويترز التأكد على الفور بشكل مستقل من فحوى الصور.

“نحن الآن في العراق”

وتحاول الدولة الإسلامية حشد دعم عشائري قوي في الرقة العاصمة الإقليمية الوحيدة في سوريا الواقعة تحت سيطرتها.

وتسيطر أيضا الدولة الإسلامية على مناطق أخرى في شمال وشرق سوريا وفي العراق حيث تتقدم صوب بغداد من مدينة الموصل الشمالية التي سيطرت عليها في العاشر من يونيو حزيران.

وقال موقع سايت إن الدولة الإسلامية بثت أيضا تسجيل فيديو باسم (كسر الحدود) تتحدث فيه عن إزالتها الحدود بين محافظتي الحسكة في سوريا ونينوى في العراق.

والموصل -أكبر مدينة في شمال العراق- هي عاصمة نينوى. وأظهر تسجيل الفيديو أيضا مقاتلين من الدولة الإسلامية يقتلون حرس حدود عراقيين.

وقال شخص في تسجيل الفيديو “أقول لأمة الإسلام نحن الآن في العراق.. الله عز وجل حطم بفضل الله عز وجل هذه الحدود حدود سايكس بيكو… أصبح المسلم يدخل إلى العراق بدون جواز.”

واتفاقية سايكس بيكو كانت تفاهما بين بريطانيا وفرنسا على اقتسام أراضي الدولة العثمانية.

وفي سوريا قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن المتشددين صلبوا في الآونة الأخيرة ثمانية من مقاتلي المعارضة وتركت جثثهم في ميدان كتحذير لآخرين.

وأضاف أن الدولة الإسلامية صلبت الرجال في دير حافر بمحافظة حلب يوم السبت لأنهم من جماعات معارضة منافسة.

ونشرت صحيفة الحياة في عدد اليوم الاثنين صورة لمسلحين ملثمين تغطيهم الدماء ومعلقين على أوتاد خشبية من الأذرع ورجل ملقى على الأرض وكل الرجال يرتدون زيا مدنيا ويبدو انهم ليسوا على قيد الحياة.

و لم يتسن التأكد على الفور من صحة الصورة التي تبين في الخلفية أعلام الدولة الإسلامية السوداء مرفوعة على أطراف الميدان.
(إعداد علا شوقي للنشرة العربية – تحرير منير البويطي)

تقرير استخباري: المتطرفون الإسلاميون في هولندا يصبحون “سربا” مراوغا
من توماس اسكريت
أمستردام (رويترز) – حذر تقرير استخباري هولندي يوم الاثنين من أن الجماعات الإسلامية المتشددة في البلاد أصبحت “سربا” لا مركزيا ومراوغا.

ونبه التقرير إلى أن هذه الجماعات ربما تعمل على توسيع دائرة اهتمامها لتشمل الشرق الأوسط بأكمله بدلا من الحرب في سوريا فقط.

ويعكس التقرير قلقا واسع الانتشار في أوروبا من الخطر الذي يمثله المواطنون الأوروبيون -خصوصا من الإسلاميين المهاجرين- الذين يغادرون بلادهم للقتال في صراعات الشرق الاوسط ويعودون وقد خبروا الحروب وباتوا خطرا أمنيا بحد ذاتهم.

وتقدر السلطات الهولندية أن حوالي 120 مواطنا هولنديا غادروا حتى الآن للقتال في الحرب الأهلية السورية. وأشارت إلى وجود مجموعات أكبر للمتشددين في هولندا يصل أتباعها إلى عدة مئات والمتعاطفين معها إلى الآلاف.

وقالت الوكالة العامة للأمن والاستخبارات الهولندية في تقييمها الأخير عن الخطر الذي تمثله الجماعات الجهادية السرية إنها باتت أكثر قوة وثقة بالنفس.

وأضافت الوكالة أن تعقب ظاهرة التشدد الإسلامي بات أكثر صعوبة خصوصا أن وسائل التواصل الاجتماعي مكنت الجماعات المتشددة- التي تزداد حرفيتها في هذا المجال- من تنسيق جهودها بدون الحاجة إلى سلطة مركزية.

وقالت الوكالة “إن الحركة باتت تشبه في سلوكياتها سرب الحشرات. هناك تسلسل هرمي أقل في هيكليتها مقارنة ببدايات القرن الحالي ما يجعلها أكثر مرونة وتأثيرا وأقل عرضة للهجوم من الخارج”.

وحظرت هولندا تجنيد مقاتلين للجماعات المتشددة وهي الآن تبحث اجراءات قانونية لمنع مواطنيها من الانضمام إلى المجموعات المقاتلة في الخارج.

وقال منسق مكافحة الإرهاب في الحكومة في رسالة إلى البرلمان الهولندي يوم الاثنين إن شابا في الثامنة عشرة من عمره اعتقل مؤخرا في لاهاي للاشتباه بتجنيده عناصر للقتال في سوريا كما صودرت جوازات سفر 30 شخصا يشتبه في أنهم يريدون بالفعل السفر إلى هناك.

وتصارع الحكومات الأوروبية لمنع مواطنيها -البعض منهم مراهقون- من السفر إلى سوريا حيث تحول الصراع من تظاهرات سلمية ضد الرئيس السوري بشار الأسد إلى ثورة مسلحة تدخل حاليا عامها الرابع وقتل فيها أكثر من 160 ألف شخص.

وقال وزير العدل ايفو اوبستلتن للبرلمان يوم الاثنين إن من الاجراءات الأخرى التي يجري بحثها تجريد المشتبه في أنهم من المتشددين من جنسيتهم الهولندية.

وقال في رسالة “من غير المقبول أن يشارك المواطنون الهولنديون في الحركة الجهادية وفي الجهاد العنيف بغض النظر عن مكان حدوث ذلك. وستستخدم كل الوسائل الممكنة لتعطيل خطط السفر وتقليل الخطر الذي يمثله هؤلاء العائدون ومنع تجنيد أنصار جدد.”

وكانت هولندا فتحت أبوابها للمهاجرين من المغرب وتركيا في الستينات وأصبح خمسة بالمئة من سكانها اليوم من أصول اسلامية.

وحذرت الوكالة من أن المتطرفين في هولندا قد يوسعون دائرة اهتمامهم إلى القتال في مناطق صراع فعلية أو محتملة في الشرق الأوسط.

وقال التقرير “حاليا يركز الجهاديون على سوريا ولكن هذا الأمر قد يتغير وقد ينتشرون إلى مناطق صراع حالية مثل العراق واليمن وأيضا إلى مناطق أخرى محتملة مثل مصر- من ضمنها سيناء- أو ليبيا.”

وأشار إلى أن المقاتلين في صراعات الشرق الأوسط يصبحون أكثر مهارة في تجنب جذب انتباه السلطات إذ أنهم يدفعون ثمن تذكرة العودة ويسافرون على أنهم سياح.

وقال التقرير “الأخبار من مناطق النزاع في سوريا تنتشر بسرعة عبر غرف المحادثة والفيسبوك والبريد الإلكتروني في غضون ساعات وأحيانا في الوقت الذي تحدث فيه عبر شبكة داخلية خاصة بالجهاديين في هولندا.”

وأضاف أن عدد المطبوعات الجهادية ازداد بكثرة في خلال العامين الأخيرين.

وأمضى المواطن الفرنسي الذي يشتبه باطلاقه النار على أربعة أشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في أيار مايو الماضي بعض الوقت مقاتلا في سوريا.

كما قالت الاستخبارات الألمانية في وقت سابق من الشهر إن حوالي ألفي أوروبي سافروا إلى سوريا للقتال بين صفوف المتشددين الإسلاميين هناك.

(إعداد منير البويطي للنشرة العربية – تحرير أميرة فهمي)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى