أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الثلاثاء 02 خزيران 2015

 

 

 

 

اتهام النظام بتأمين غطاء جوي لـ «داعش» في حلب

باريس – رندة تقي الدين – لندن – «الحياة»

اتهم معارضون سوريون النظام بتأمين غطاء جوي لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) للتقدم في ريف حلب الشمالي والضغط على فصائل المعارضة، التي أرسلت تعزيزات لمنع التنظيم من دخول ثانية كبريات مدن سورية، بالتزامن مع دعوة «الائتلاف الوطني» المعارض دول الجوار لـ «التدخل ومنع تحول سورية إلى بؤرة لأبشع أنواع الإرهاب المتمثل بداعش و(الرئيس بشار) الأسد». وأكد مصدر فرنسي رفيع المستوى عشية انعقاد الاجتماع الوزاري ضد «داعش» في باريس اليوم، ضرورة استعجال إنجاز الحل السياسي في سورية وتشكيل هيئة حكم انتقالية بعد نكسات القوات النظامية أمام المعارضة و «داعش». (للمزيد).

وقال نشطاء معارضون إن مقاتلات النظام شنت غارات جوية على مدينة مارع شمال حلب، بالتزامن مع حشد «داعش» عناصره للتقدم إلى المدينة، مشيرين الى معارك عنيفة في قرية أم الحوش المتاخمة لمارع بعدما أرسلت فصائل «الجيش الحر» تعزيزات عسكرية الى المنطقة. وأفاد موقع «سراج برس» المعارض أن المعارك تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي بين فصائل الثوار والتنظيم الذي يشن هجوماً كبيراً محاولاً التوغل في ريف حلب الشمالي الذي خرج عن نطاق سيطرة النظام منذ 2012. وأضاف أن «الثوار استعادوا زمام المبادرة بعد وصول مؤازرة عسكرية كبيرة من فصائل مختلفة فأوقفوا تقدم التنظيم باتجاه مدينة أعزاز ومعبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، وكبدوه خسائر كبيرة في العتاد والأرواح في المعارك الممتدة على طول أكثر من 30 كلم ابتداء من مدرسة المشاة وصولاً إلى قرية حور كلس الحدودية مع تركياً شمالاً». كما أعلنت المعارضة قتل 17 عنصراً من تنظيم «الدولة»، وتصديهم لمحاولته التقدم باتجاه قرية الشيخ ريح شمال صوران.

وأفاد موقع «كلنا شركاء» المعارض، بأن تنظيم «داعش» عزز وجوده في موقع الكُبر غرب دير الزور الذي قصفته مقاتلات إسرائيلية في 2007 وخضع لتفتيش دولي، لاعتقاد أطراف غربية بوجود برنامج نووي فيه.

وحض رئيس «الائتلاف» خالد خوجة في إسطنبول، الدول المجاورة بـ «التدخل لنجدة أحرار سورية وتأمين منطقة آمنة لهم، كي لا يتحول طيران نظام الأسد إلى سلاح جو لتنظيم داعش الإرهابي»، مستدركاً: «هذا يحصل الآن في حلب، حيث يقصف طيران النظام المقاتلين في المناطق التي يستعد داعش لدخولها. طيران النظام يعمل لصالح داعش علناً، هو يقصف والتنظيم يقتحم».

ويعقد وزراء خارجية وممثلون لـ22 دولة اجتماعاً في باريس اليوم للبحث في الوضع على الأرض في العراق وسورية والتحالف الدولي- العربي ضد «داعش». وقال مصدر فرنسي إن الوضع في سورية «تطور في شكل كبير منذ ٩ شهور مع سيطرة «داعش» على تدمر وضعف واضح للنظام مع خسارة إدلب ومواجهته صعوبات في جبهات أخرى»، قائلاً إن المؤتمر «فرصة للتطرق إلى الوضع في سورية لما له من تأثير في العراق مع انتقال الجهاديين عبر حدود البلدين، إذ إن الهجوم الداعشي في الرمادي كان عبر الحدود السورية- العراقية وإنه ينبغي البحث في معالجة المسألة السورية والنظر في الإسراع في الانتقال السياسي وإلا سيكون من الصعب التوصل إلى استقرار في العراق، خصوصاً أن تراجع وضع النظام غيّر المعطيات العسكرية على الأرض».

وكان «المرصد» قال إن الشهر الماضي سجل أعلى حصيلة قتلى منذ بداية العام، حيث قتل 6657 شخصا بينهم «2450 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها وحزب الله اللبناني»، بسبب خسائر النظام في مناطق عدة.

 

«حزب الله» يطالب الجيش بمواجهة «التكفيريين» وخصومه دعوا إلى عدم استنساخ تجربة العراق

بيروت – «الحياة»

قضية المسلحين السوريين المتواجدين في جرود بلدة عرسال البقاعية، التي يلح «حزب الله» وحلفاءه على اتخاذ قرار بطردهم منها من قبل الجيش، استأثرت بمناقشات جلسة مجلس الوزراء أمس، فيما رحّل رئيس الحكومة تمام سلام البحث بالتعيينات في المناصب العسكرية القيادية إلى جلسة الخميس المقبل، عشية انتهاء مدة خدمة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص. (للمزيد).

وعلمت «الحياة» أن الجلسة بدأت بمطالبة وزراء «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي و «حزب الله»، ببحث التعيينات في المناصب القيادية العسكرية والأمنية من باب الربط بين تعيين مدير قوى الأمن وبين تعيين قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي تنتهي مدة خدمته أواخر أيلول (سبتمبر) المقبل، إلا أن سلام دعا إلى مباشرة مناقشة الوضع في عرسال وجرودها نظراً إلى أنه قضية سياسية أمنية ووطنية فيما موضوع التعيينات سياسي أمني وإداري تمكن مناقشته الخميس المقبل، خصوصا أن لدى وزير الداخلية نهاد المشنوق المعني باقتراح الأسماء، تصوراً سيطرحه.

وذكر مصدر وزاري أن وزير الخارجية جبران باسيل ربط في مداخلته بين موضوعي عرسال وتعيين قائد الجيش، مشدداً على رفض التمديد للقيادات العسكرية وعلى أن موقف العماد عون من الحكومة يتوقف على الربط بين كل التعيينات وبين الوضع في عرسال.

وأدلى وزيرا «حزب الله» محمد فنيش وحسين الحاج حسن بمداخلتين شددا فيهما، وفق مصدر وزاري، على أن «ما نطرحه على مجلس الوزراء هو الخطر التكفيري الذي يحتل بلدة عرسال وجرودها باعتراف الجميع، ونحن نرى أن على الدولة أن تقرر ما عليها أن تقوم به في مواجهة ذلك، وأن تكلف الجيش وضع الخطط اللازمة للتخلص من هذا الخطر. وأوضح المصدر الوزاري أن فنيش أكد في مداخلته أن الموضوع ليس عرسال البلدة بل هو المسلحون التكفيريون، وليست لدينا حسابات خاصة بنا في هذا المجال ولا نطلب شيئاً خاصاً بنا، ولا نريد منافسة الدولة ولا تسجيل نقاط بعضنا على بعض، بل ندعو إلى تحمل الدول المسؤولية في مواجهة خطرهم فهم ينفذون اعتداء على الأرض اللبنانية ويجب على الحكومة أن تأخذ قراراً في هذا الصدد.

وحصل سجال بين فنيش وبين وزير العدل أشرف ريفي، الذي قال إن حزب الله عرّض البلد وكشفه، لأنه كان أول من دخل القتال في سورية وأرسل السلاح وفتح الحدود.

ورد الوزير أكرم شهيب على الوزير الحاج حسن، داعياً إلى تحديد المناطق التي يتواجد فيها المسلحون، خصوصاً أن الحدود تحتاج إلى ترسيم، داعياً إلى عدم استنساخ التجربة العراقية بدعوة العشائر البقاعية إلى الاستنفار بحجة مواجهة التكفيريين، لأن هذا سيشجع مناطق أخرى على أن تتسلح في البقاع الغربي وغيره ويدمر الدولة كما في العراق، بدلاً من تقويتها. وقال شهيب إن الثورة السورية ظلت سلمية 6 أشهر ونيف وإن شبيحة النظام السوري هم الذين استخدموا السلاح ضدها فوصلنا إلى هنا. وأضاف: «الإرهابي ليس ذلك الذي له ذقن فقط بل هناك إرهابي بربطة عنق يتسبب بما نحن فيه ويدفع المسلحين إلى الجرود»، ودعا إلى الأخذ في الاعتبار أن الجيش ليس قائداً، فقط بل هو أركان وضباط وجنود والمطلوب عدم إضعافهم وترك الأمور لهم. وركز الوزير وائل أبو فاعور على أهمية دور الدولة في مواجهة الوضع وإلا أين يصبح البلد إذا تصرف كل فريق وفق قراره الخاص، داعيا «حزب الله إلى حماية البلد وعرسال عبر تعميق الحوار مع تيار «المستقبل» والبحث في سبل تقويته كتيار اعتدال في مواجهة التطرف.

وقال الوزير سجعان قزي إن حزب الكتائب ليست لديه مشكلة مع تعيين قائد للجيش لكنه يرفض ذلك قبل انتخاب رئيس للجمهورية. ورأى الوزير رشيد درباس أن قيادة الجيش اتخذت تدابير وأقامت حاجزاً بين المقاتلين في الجرود وبين النازحين في محيط البلدة، بدليل أنه لم يدخل أي جريح إليها أثناء المعارك الأخيرة في القلمون.

وقال المصدر إنه تقرر تأجيل البحث إلى الخميس المقبل لمناقشة مسودة ورقة أعدها الرئيس سلام تنص على دور الجيش في ضبط الوضع في حماية عرسال من المسلحين الموجودين في الجرود وعلى منع أي انتشار مسلح في محيطها، مؤكداً الثقة بالجيش.

 

أيار الأكثر دموية في سوريا “داعش” يواجه النظام والمعارضة

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب)

أحرز تنظيم “الدولة الاسلامية” في نهاية الاسبوع تقدماً جديداً في سوريا على حساب قوات النظام على جبهة، ومقاتلي المعارضة على جبهة اخرى، الامر الذي يعيد رسم خريطة النزاع المستمر منذ اكثر من اربع سنوات ويزيد تعقيداته. وفيما يضاعف هذا الواقع الميداني صعوبة حسم الوضع في البلاد، ووقت لا يلوح في الافق أي بريق أمل لحل سياسي قريب، لاحظ “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقرا له ارتفاعاً في عدد القتلى في المعارك، مع سقوط 6657 شخصاً خلال شهر أيار، غالبيتهم من قوات النظام والمقاتلين الجهاديين، في حصيلة شهرية هي الاعلى منذ مطلع السنة.

واستمرت أمس المعارك بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة وتنظيم “الدولة الإسلامية” من جهة اخرى في الريف الجنوبي الغربي لمدينة تدمر الاثرية، “وسط محاولات من التنظيم للتقدم في اتجاه بلدتي مهين والقريتين في ريف حمص”، كما أفاد المرصد.

وبعد يومين من مقتل العشرات في غارات بالبراميل المتفجرة شنتها قوات النظام على حلب، صرح رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” خالد خوجة أن طيران النظام السوري يعمل كغطاء جوي لدعم تقدم “الدولة الاسلامية” في حلب، وأن ما سقط على حلب حتى الآن من براميل متفجرة يعادل قنبلة نووية.

ونقلت عنه قناة “العربية” الفضائية خلال مؤتمر صحافي “إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية ما يحدث في سوريا “، داعياً في الوقت ذاته إلى إقامة مناطق آمنة في هذا البلد.

ورأى خوجة أن النظام السوري هو من سلم مدينة تدمر الأثرية إلى تنظيم “داعش”، وأن المدينة تضم أكبر مخزون سلاح في سوريا.

ودعا رئيس هيئة الأركان في “الجيش السوري الحر” سليم إدريس “بقايا الجيش السوري” للانضمام إلي “الجيش السوري الحر”.

 

بعد تداخل جبهتي العراق وسوريا: تأهب ميداني لإعادة فتح معركة إدلب

محمد بلوط

القرار الرئاسي السوري، غير المعلن، بعدم قبول قوات إيرانية كبيرة على الأرض السورية، قد يكون انقلب موافقة في الساعات الأخيرة، وأصبح من الماضي.

فحتى معارك جسر الشغور وإدلب وأريحا، وسقوطها المتتالي، كان الوجود الإيراني العسكري في سوريا يقتصر على عديد من الكوادر والضباط والخبراء في «الحرس الثوري» ولواء «فاطميون» الذي يضم بشكل رئيسي متطوعين من الأفغان، المقيمين في إيران.

وجلي أن المتغيرات الميدانية في الشمال السوري، والنكسة التي أصيب بها الجيش السوري في جسر الشغور وإدلب وأريحا، وخروجه من دون قتال من معسكرات محصنة، مثل المسطومة الذي يضم ثلاثة آلاف مقاتل، كانت أحد الأسباب، التي دعت السوريين على كل المستويات إلى إعادة النظر من الموقف من تعزيز التعاون العسكري الإيراني ـ السوري.

وخلال الأيام الماضية، وبقرار سوري ـ إيراني ـ عراقي مشترك، تدفق أكثر من 20 ألف مقاتل إيراني وعراقي ولبناني إلى منطقة إدلب، على جبهة جورين، وآخر خطوط الجيش السوري التي لا تبعد أكثر من ستة كيلومترات عن جسر الشغور، في الفريكة، وبسنقول، ومحمبل باتجاه أريحا.

كما وصل إلى المنطقة قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال قاسم سليماني، برفقة وحدات شاركت في القتال في العراق، وباستعادة صلاح الدين. ويشمل الإعداد لهجوم سوري مضاد في المنطقة، مراجعات ومناقلات ضرورية لتجنب الأخطاء التي أدت إلى النكسة العسكرية في الشمال السوري. وتم تنحية قائد اللجنة الأمنية في المنطقة اللواء وهيب حيدر، وتعيين قائد جديد.

وكان النقص في التنسيق بين وحدات الجيش والدفاع الوطني و«صقور الصحراء» ووحدات «حزب الله» التي شاركت في القتال في جبل الأربعين وفقدت أربعة شهداء، أحد الأسباب التي أدت إلى انهيار جبهات الجيش السوري في أكثر من موقع، بعضها تم إجلاؤها من دون قتال، حفاظاً على أرواح الجنود وتجنباً للخسائر.

وبرزت أكبر الأخطاء في محاولة استعادة القصر الصيني في جبل الأربعين، الذي انسحبت منه مجموعة المؤازرة على جبهته الشرقية، من دون إعلام المجموعات الأخرى التي كانت تتقدم مكشوفة من العدو. كما سقط 30 شهيداً لقوة مؤازرة في كمين على مشارف أورم الجوز، بسبب عدم إعلامها أن الجيش انسحب منها.

ويقول مراقبون على الأرض، إنه خلال عملية جسر الشغور، عانى التنسيق بين وحدات النخبة في الجيش السوري، و «صقور الصحراء»، و «الحرس الثوري»، من صعوبات كثيرة، أدت إلى اتخاذ قرارات غير ملائمة، والى إعادة انتشار على عجل في الخطوط الخلفية، والى انسحاب ضروري لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الجنود والمعدات.

وليس سراً أن الخيارات المتاحة أمام القيادة السورية تضيق مع استمرار الحرب، التي يقاتل الجيش السوري، بحسب إحصاء منذ عامين، على أكثر من 476 جبهة من جبهاتها. ولا يزال خيار استدعاء الاحتياط، الذي لجأ إليه الجيش السوري للمرة الأخيرة في حرب تشرين، مؤجلاً لأسباب سياسية ومعنوية. إذ لا يزال عديد دورة التجنيد 102 يقاتل منذ استدعاء جنوده إلى الخدمة العسكرية، قبل أربعة أعوام. وتعد هذه الدورة أكبر دورات التجنيد الإلزامي في تاريخ الجيش السوري، وتشكل نواته الأساسية، بعد الخسائر التي لحقت به في المعارك، إذ تضم أكثر من 150 ألف مجند وفدوا بعد مرسوم جمهوري بإعفاء المتخلفين عن الخدمة من العقوبات.

وبوسع الجيش إعلان التعبئة العامة واستدعاء أكثر من 200 ألف احتياطي لتجديد هياكله، وإرسال أفضل جنوده إلى ميادين القتال، لكن التردد في إعلان التعبئة العامة لا يوحي بأن الجيش لا يزال قادرا على تجديد عديده، بقدر ما يوحي بضرورة تجنب ما قد يعزز تراجع المعنويات في لحظة هجوم مضاد.

والأرجح أن اختيار اللجوء إلى الحشد الإيراني – العراقي يسرّع عملية توحيد الساحات العراقية – السورية، التي تأخرت كثيراً، فيما يعمل «داعش» وتركيا والسعودية على توحيد الساحات بين العراق وسوريا، من الأنبار حتى مشارف البقاع اللبناني، مروراً بدير الزور، والرقة، وبادية حمص وتدمر، فالقلمون الشرقي، من دون أن يرتقي الرد العراقي – السوري إلى المستوى المطلوب، كما قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم قبل أسبوع.

ويترتب على الخطوة الجديدة، إذا ما تطورت، إعادة ترتيب أركان العمليات السورية، لإشراك القوى الجديدة في القتال على نطاق أوسع وضمن تكتيكات جديدة، أثبتت فعاليتها في العراق.

وتعمل السعودية على توسيع جبهة الجنوب الأردنية، التي تبدو مربكة ومؤجلة، بسبب اقتراب «داعش» منها عبر بادية تدمر نزولاً نحو السويداء واللجاة، وشمال شرق درعا. وتبدو الاستخبارات الأردنية في حالة انتظار قبل فتح جبهة الجنوب، التي يتهددها تقدم «داعش»، واختراقه المنطقة عبر «لواء شهداء اليرموك»، الذي يشكل رأس جسر إضافي لأبي بكر البغدادي، نحو الأردن، عبر المنطقة الفاصلة، فيما لا تزال «جبهة النصرة» تتعثر في محاولتها احتواء داعش في سهول حوران، وريف القنيطرة، وهو ما يدفع الأردنيين إلى استمهال السعوديين قبل فتح معركة ضد «اللواء 52» المدفعي في ازرع.

ويعد الحشد في الشمال السوري غير مسبوق في الحضور الإيراني والعراقي في سوريا منذ اندلاع الحرب عليها قبل أربعة أعوام. ويمكن القول إن حشداً بهذا المستوى يسجل كسراً للتفاهمات الإيرانية – التركية غير المعلنة، بتجنب المواجهة المباشرة والمكشوفة بين البلدين في سوريا، ونقل المعركة بينهما إلى الأرض السورية، بعدما حوّل الأتراك الشمال السوري إلى ميدان مفتوح أمام كل القوى الإقليمية المعادية لطهران ودمشق، خصوصا بعد تشكيل «جيش الفتح»، بقيادة تركية وتمويل سعودي، منذ الزيارة التي قام بها إلى اسطنبول ولي العهد السعودي محمد بن نايف في السادس من نيسان الماضي، منهياً القطيعة والخلاف مع أنقرة حول جماعة «الإخوان المسلمين».

وتكرست المصالحة بتمويل السعودية وقطر لـ «جيش الفتح»، ودمج وحدات «إخوانية»، مثل «فيلق الشام» و «أجناد الشام» و «جيش السنّة» و «لواء الحق» في «جيش الفتح»، إلى جانب جماعات «قاعدية» تديرها الاستخبارات التركية، مثل «جنود الشام»، والشيشانيين و «الحزب الإسلامي» التركستاني والأويغور و «جند الأقصى» و «أحرار الشام»، و «جبهة النصرة» التي تواجه خيارات صعبة في هذا التحالف، يضطرها إلى تأجيل إعلان «إمارتها» الادلبية، وتقاسم النفوذ في البؤرة التركية الجديدة من خلال تصدر «جيش الفتح»، والمضي مع الأتراك في الرهان على توسيع دائرة الحرب باتجاه حلب.

وتقول مصادر عربية إن الإيرانيين الذين ترددوا بعد سقوط إدلب، في الإعداد لهجوم مضاد، وأساؤوا تقدير الخطط التركية في الشمال السوري، باتوا يعتبرون الجبهة السورية أولوية في المواجهة المفتوحة من العراق، فالقلمون اللبناني واليمن. ويبدو أن الهجمات المتزامنة التي يشنها «داعش» و «جيش الفتح» في الشمال الإدلبي والحلبي، وفي الوسط عبر تدمر، وفي الاحتشاد نحو الجنوب الشرقي في السويداء، تدل كلها على تراجع الثقة الإيرانية بالتحالف ضد «داعش» لإسقاطه سوريا من حساباته، ليس لان مؤتمر التحالف ضد التنظيم التكفيري، الذي ينعقد اليوم في باريس، يحصر البحث بالجبهات العراقية، بل لأن الأميركيين والتحالف لعبا دوراً كبيراً في إسقاط تدمر. إذ من دون دخول «داعش» إلى الرمادي، والهيمنة على الانبار، ما كان لـ «غزوة تدمر» أن تتخذ المنحى الذي اتخذته ضد الجيش السوري في قلب المنطقة الوسطى، التي باتت تهدد محافظة السويداء من باديتها الشمالية، كما تهدد المنطقة الوسطى وحمص، واختراق الممر الأخير من بادية حمص والقريتين ومهين وصدد، من القلمون الشرقي، نحو شمال البقاع اللبناني. ويقاتل «جيش الإسلام» في القلمون الشرقي طلائع «داعش» حفاظاً على نفوذه في الغوطة، وطمعاً بالبقاء القوة الرئيسة التي تصل إلى دمشق، إذا ما قيّض للنظام أن يسقط.

وكان التحالف قد ترك لـ «داعش» إجلاء أكثر من سبعة آلاف مسلح سوري عبر الرقة ودير الزور للسيطرة على الرمادي من دون مقاومة، ما عجّل بعودته، عبر طرق إمداد بطول 600 كيلومتر، من دون أن تتعرض أرتاله لأي عملية قصف أو اعتراض، أو نقل للمعلومات عن تحركاتها، عبر القناة العراقية. ومن دون سقوط الرمادي ما كان لـ «الدولة الإسلامية» أن ينقل قواته بسرعة نحو السخنة، وان تسقط تدمر.

وجلي أن الهدف الأميركي لا يتجاوز احتواء «داعش» في العراق، وتجميعه في سوريا، وهو ما يفسر مبادرة «الدولة الإسلامية» إلى فتح جبهة ريف حلب الشمالي، مستفيداً من سحب الأتراك للمجموعات المسلحة، نحو ادلب التي أصبحت أكبر تجمع للسلاح والمسلحين في سوريا.

ولا يبدو أن الأتراك وحدهم مع «جيش الفتح» من يطمحون إلى الدخول إلى حلب، فقطع طرق الإمداد بالاستيلاء على صوران ومارع، والتوجه نحو إعزاز ومعبر باب السلامة، الذي يشكل معبر العتاد والإمداد للمجموعات المسلحة، رسالة قوية بأن «داعش» لن يسمح للأتراك بالانفراد ببناء «إمارة» إدلبية – حلبية لـ «مجاهديها»، أو منطقة آمنة، لا تكون له الكلمة الأولى فيها، من الأنبار فالموصل فحلب.

 

«داعش» يسيطر على مارع.. ويهدد إعزاز

يحاول تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام » ـ «داعش» العودة بقوة إلى الحدود التركية، عبر سيطرته على غالبية بلدة مارع القريبة، معززا بذلك الضغط على بلدة إعزاز القريبة من معبر باب السلامة، في الوقت الذي كررت فيه طهران دعمها اللامحدود لدمشق في محاربتها للإرهابيين.

وفي ريف حلب الشمالي، سيطر «داعش» على غالبية بلدة مارع، التي تعتبر معقلاً لـ «لواء التوحيد»، الفصيل التابع إلى جماعة «الإخوان المسلمين»، بعد سيطرته على سلسلة قرى محيطة بالبلدة إثر هجوم عنيف بدأه قبل أيام.

وأفاد مصدر ميداني لـ «السفير» أن التنظيم اقتحم البلدة التي نزح معظم سكانها، موضحاً أن عملية الاقتحام تمت عبر محوريها الجنوبي والشرقي، حيث يتابع تقدمه وسط انهيار صفوف مسلحي «الجبهة الشامية»، التي ينضوي «لواء التوحيد» تحت جنحها، وتخلي تنظيم «جبهة النصرة» عنه.

وفي وقت لم تعرف فيه بعد خسائر المسلحين جراء الهجوم، أوضحت مصادر متقاطعة أن المعارك العنيفة تسببت بمقتل أكثر من 100 مسلح من الطرفين، في حين أعلن أنصار»داعش» أن نحو 70 مسلحاً سلّموا أنفسهم، أو وقعوا في الأسر.

ومع انهيار صفوف «الجبهة الشامية»، وانكفاء «النصرة» في مدينة أعزاز الحدودية، وهروب مقاتليها من مواجهة «داعش»، اتهم مصدر معارض «النصرة» بتسهيل اختراق «الدولة الإسلامية» للمنطقة.

ومع اختراق التكفيريين لبلدة مارع أصبح خطر «داعش» قريباً من مناطق الأكراد في عفرين، حيث بات مقاتلوه على بعد مسافة قصيرة من القرى الكردية الأمر الذي ينذر بحدوث «مجازر جديدة في حال تابع داعش تقدمه»، وفق تعبير مصدر كردي.

على الصعيد ذاته، أصدرت فصائل مسلحة سلسلة بيانات تطالب بحشد القوات في وجه «داعش»، الذي وصفته «بجيش المرتدين».

الى ذلك، أفشلت حامية مطار أبو الظهور العسكري في ريف إدلب هجوما عنيفاً لمسلحي «جبهة النصرة». وقال مصدر ميداني أن «حامية المطار تمكنت من إفشال الهجوم الذي وقع عبر عدة محاور، كذلك تم تفجير عربة مفخخة قبل وصولها إلى المطار، وساهم سلاح المدفعية بتمشيط محيطه وتأمينه بعد محاولة الهجوم».

وفي الشمال، وصل «داعش» إلى مسافة كيلومترين تقريباً من مدينة الحسكة، حيث يخوض معارك مع القوات السورية. وذكر «المرصد» أن عنصراً من التنظيم «فجّر نفسه بجرار زراعي وصهريج مفخخ على حاجز للقوات السورية والدفاع الوطني قرب مدينة الحسكة، ما أدى إلى مقتل تسعة عناصر على الحاجز وإصابة آخرين».

إلى ذلك، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في بيانات، أن المعارك تتواصل بين القوات السورية من جهة و «داعش» من جهة أخرى في الريف الجنوبي الغربي لمدينة تدمر الأثرية «وسط محاولات من التنظيم للتقدم في اتجاه بلدتي مهين والقريتين في ريف حمص». وكان التنظيم التكفيري سيطر قبل أيام على بلدة البصيري جنوب تدمر. وتقع البصيري على مفترق طرق يؤدي إلى دمشق جنوباً والى حمص غرباً.

اللحام ولاريجاني

ورحّب رئيس مجلس الشعب (البرلمان) السوري جهاد اللحام في طهران «بالدور الفعّال» الذي لعبه حلفاء دمشق، خصوصا إيران في مواجهة المجموعات المسلحة والعقوبات الدولية التي تستهدف سوريا.

وقال اللحام، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني علي لاريجاني في طهران، إن «المواقف المشرّفة (لإيران) وأصدقاءنا في موسكو ودول البريكس (البرازيل، روسيا، الهند، الصين وجنوب أفريقيا) لعبت دوراً فعّالاً لمساعدة الشعب السوري في معركته ضد الإرهاب والعقوبات الاقتصادية المخزية التي تفرضها دول معروفة، عربية ودولية».

وأضاف أن «العلاقات بين سوريا وإيران كانت وستبقى عامل استقرار في المنطقة، وتشكّل حصناً للشعب في وجه موجة الإرهابيين القتلة». وأشاد «بالأصدقاء العديدين (لسوريا) وفي المقام الأول إيران الشقيقة» في حربها ضد الإرهابيين.

وأكد اللحام أنه «لا توجد إرادة إقليمية ودولية حقيقية صادقة لمحاربة الإرهاب حتى الآن»، مضيفاً «للأسف نحن أمام حالة إعلامية فقط في محاربة الإرهاب رغم صدور قرارات لمجلس الأمن تحت الفصل السابع، وبالإجماع، لمحاربة الإرهاب وتمويله وتسليحه إلا أن الإرهاب يتمدد».

وأضاف اللحام «سنحارب الإرهاب في سوريا بكل ما أوتينا من قوة، معتمدين على شعبنا المقاوم وجيشنا البطل وقيادتنا الحكيمة وعلى أصدقائنا وهم كثر، وعلى رأسهم الشقيقة إيران».

وأكد لاريجاني، من جهته، «ثقته بان الأمة السورية ستخرج منتصرة» من النزاع. وأضاف «لن ننسى مطلقا دعم سوريا» لطهران إبان الحرب بين إيران والعراق، مؤكدا أن إيران «هبّت دائما لمساعدة» بلدان المنطقة «في حربها ضد الإرهاب».

وقال «نحن نعتبر أن محاربة الإرهاب، سواء في سوريا والعراق، مفيدة في رسم مستقبل البشرية ومشكلة الإرهاب في يومنا هذا لا تتعلق ببلد محدد، بل إنها تستهدف العالم برمته». وأكد أن «إيران لن تدخر جهداً في مواصلة دعمها اللامحدود لسوريا في مواجهتها للإرهاب التكفيري الذي يشكل خطراً على المنطقة والعالم».

وأضاف «أننا في إيران نتابع تطورات الأوضاع في سوريا والمنطقة، ولن نسمح أبداً بالنيل من سوريا وسيادتها واستقلالها والتدخل في شؤونها، ونحن مستمرون في دعمنا السياسي والاقتصادي لتعزيز صمود الشعب السوري الذي يحارب الإرهاب الدولي نيابة عن العالم».

 

قاسم سليماني: سنفاجئ العالم من سوريا خلال الأيام المقبلة

الجنرال الإيراني ظهر في قرية علويّة على تماس عسكريّ مع قوات المعارضة

اللاذقية ولندن ـ «القدس العربي» من سليم العمر ومحمد المذحجي: وعد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، بأن التطورات في سوريا خلال الأيام القليلة القادمة ستُفاجِئ العالم.

وأفادت وكالة الإذاعة والتلفزيون الرسمي الإيراني للأنباء أمس (الاثنين) أن اللواء قاسم سليماني أشار إلى التطورات المستقبلية في سوريا، وقال، «سيفاجىء العالمَ ما نعد له نحن والقادة العسكريون السوريون حالياً، خلال الأيام القليلة القادمة».

وقد زار قائد فيلق قدس الإيراني قاسم سليماني مناطق في ريف اللاذقية للمرة الأولى، وقد ابتدأ زيارته بمنطقة جورين التي تقع على نقاط التماس مع قوات المعارضة التي تتمثل بـ«جيش الفتح». واستقبل العلويون هذه الزيارة على أنها نصر بحد ذاتها، وراحوا ينشرون التهديدات ضد المعارضين، لكن واقع الأمر يدل على شيء معاكس تماماً وفق ما صرح به أحد المنشقين من الدفاع الوطني حديثاً، الذي أكد في حديث خاص لـ «القدس العربي» أن العلويين يعيشون لحظات ضعف بسبب استنزاف بشار الأسد لقواهم بعد أن تسببت المعارك الأخيرة بمقتل مئات الشبان منهم في ريف إدلب وحماة.

وأشار إلى أن هدف الزيارة هو دخول الضباط الإيرانيين للإشراف والمساعدة في معارك الساحل السوري لأول مرة منذ اندلاع الثورة، في حين أن الدعم المقدم في السابق كان يقتصر فقط على الدعم اللوجستي وتقديم سلاح وذخائر.

العديد من الصفحات المؤيدة للنظام السوري نشرت خبر وصول سليماني إلى قرية جورين واعتبرته نصرا استراتيجيا، وبداية لمعركة كبيرة يعدها النظام السوري في الأيام المقبلة، وإحدى الصفحات المؤيدة على «فيسبوك» تدعى «اللاذقية الآن» أكدت أن هناك اتفاقا سيترجم على الأرض في الأيام المقبلة، وركزت في نشر الخبر على مرافقة رئيس الأركان في الجيش السوري لسليماني في زيارته من دون ذكر اسمه، الأمر الذي يعكس مدى سوء الحالة المعنوية التي يمر بها المقاتلون العلويون في الساحل، حيث أصبحت زيارة قائد فيلق القدس الإيراني أكبر ما يركز عليه نشطاء الطائفة وصفحاتهم المؤيدة، في حين تحول الضابط الكبير إلى ما يشبه عنصر مرافقة للجنرال الإيراني ليس إلا.

سائق تاكسي من الطائفة العلوية يدعى آصف قال لـ«القدس العربي» إن اللاذقية ومناطق الساحل في عهد حافظ الأسد كانت ممنوعة على الإيرانيين». وأضاف مستاء من الوضع الذي تحول إليه الساحل: «على ما يبدو ستتحول مناطقنا إلى مستوطنة إيرانية عما قريب».

على صعيد متصل يطالب العديد من النشطاء المعارضين بفتح معركة الساحل في هذه الأوقات التي يعاني فيها العلويون ضعفاً كبيراً من ناحية وجود عناصر مسلحة، وانخفاض الروح المعنوية. وقال أحمد وهو من ناشطي المعارضة إن الفرصة لن تتكرر، ويجب استغلالها بكل الوسائل والإمكانات المتاحة لأن النظام الإيراني مازال يراهن على قدرة الأسد، وإذا نشبت حرب الساحل سيترك العلويون أماكن تواجدهم في باقي مناطق سورية، وسيتوجهون الى الساحل مباشرة. وختم حديثه بالقول: «يجب أن نهاجم الساحل فنحن أبناؤه ونعلم كيف نقاتلهم».

وفيما يتعلق بموضوع المعارك الدائرة في محافظة الأنبار العراقية، أفاد موقع ديجربان المقرب من الإصلاحيين أمس (الاثنين)، أن «قائد فيلق القدس عاد إلى العراق من جديد ومعه صواريخ زلزال متوسط المدى».

ونشرت مواقع عديدة عراقية وإيرانية صورا جديدة لقاسم سليماني في الأنبار، ونقل منظومة صواريخ زلزال الإيرانية إلى هذه المحافظة تحت ذريعة مواجهة تنظيم داعش.

ويرى بعض المراقبين الإيرانيين أن عودة قاسم سليماني واستقرار الصواريخ الإيرانية في الأنبار، لها صلة مباشرة بنتائج المباحثات التي أجراها لفترة أسبوع كامل وزير الدفاع الإيراني، حسين دهقان، مع كبار المسؤولين العراقيين.

وفي صعيد النقاش الدائر بين المسؤولين الإيرانيين حول تفتيش المراكز العسكرية، أكد مستشار الولي الفقيه للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، أن بعض مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعملون لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السي آي أيه.

وشدد علي أكبر ولايتي خلال لقائه مع التلفزيون الرسمي الإيراني مساء الأحد، أن الجمهورية الإسلامية لا تسمح بتفتيش مراكزها العسكرية.

 

خفر السواحل التركي ينقذ 14 سوريا بعد غرق قاربهم ببحر إيجه

آيدين- الأناضول: تمكنت فرق خفر السواحل التركية من إنقاذ 14 سوريا، من الموت بعد غرق قاربهم المطاطي، فجر اليوم الثلاثاء، قبالة سواحل قضاء “ديديم” في ولاية “آيدين” غربي تركيا، وذلك أثناء محاولتهم التوجه إلى أوروبا بشكل غير شرعي.

 

وأفادت المعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، أن قيادة خفر سواحل منطقة بحر “إيجه” تلقت بلاغاً يفيد غرق قارب مطاطي قبالة القضاء، ليتم إرسال طواقم الإنقاذ إلى مكان غرق القارب، وتتمكن من إنقاذ 14 شخصا بينهم 4 أطفال،جميعهم من السوريين.

 

وتواصل طواقم خفر السواحل التركي عمليات البحث، آخذين بعين الاعتبار وجود مفقودين في البحر.

 

وقامت الجهات المعنية بنقل المهاجرين غير الشرعيين إلى مستشفى الدولة في قضاء “ديديم” لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

 

تجدر الإشارة إلى أن  ولاية “إزمير” غربي تركيا، أصدرت بيانا الاثنين، أوضحت فيه أن فرق خفر السواحل التركية، تمكنت من إنقاذ 428 مهاجرا غير شرعي، خلال ثلاثة أيام في مياه بحر إيجه، وإلقاء القبض على أحد مهربي البشر.

 

وأوضح البيان أن قوات خفر السواحل قامت خلال عام 2013 بإنقاذ 6937 مهاجراً غير شرعي في 251 عملية إنقاذ، وتوقيف 71 من مهربي البشر، وفي عام 2014 أنقذت 12884 شخصاً في 529 عملية، وتوقيف 72 من المهربين، أما في العام 2015 فأنقذت 8733 مهاجراً وأوقفت 28 مهرباً للبشر.

 

امرأة تلد على حاجز لقوات النظام في معضمية الشام بعد إجبارها على الوقوف لساعات

أحمد الدمشقي

ريف دمشق ـ «القدس العربي»: لم يكترث عناصر حاجز لقوات النظام بآهات وآلام إحدى السيدات الحوامل في طوابير الانتظار للدخول إلى مدينة معضمية الشام في الغوطة الغربية بعد رحلة الشقاء اليومية التي تجتازها معظم نساء المدينة للخروج وتناول الطعام المحظور إدخاله للمعضمية، ومن ثم العودة إلى المدينة مرة أخرى.

فمنذ أيام استوقف حاجز لقوات النظام والمتمركز على المعبر الوحيد لمدينة معضمية الشام سيدة من نساء المعضمية، كانت قد عادت إلى المدينة بعد رحلة طويلة لتناول الطعام، بعد أن مرت بصحبة بعض أقربائها على الحواجز الثلاثة الواجب قطعها قبل الخروج نهائيا من المعضمية، وهي حاجز للفرقة الرابعة، وحاجز للمخابرات الجوية، وحاجز للدفاع الوطني مشيا على الأقدام لمسافة تتجاوز 3 كم قبل الوصول إلى السومرية، وبعد تناولها الطعام الضروري لها كحامل لتغذية جنينها عادت بنفس المسار ومشت حوالي 3 كم مرة أخرى لتصل للحواجز التي تغص بالنساء العائدات من تناول الطعام.

اعتاد العناصر المتمركزون على الحاجز إيقاف الناس في العراء وتحت الشمس في إجراء يومي يهدف لإذلالهم، لكن للحامل وضع خاص لم يراعه هؤلاء، وهو ما سبب مخاضا مبكرا للسيدة التي لم تتجاوز مدة حملها 27 أسبوعا، أي أن الجنين غير مكتمل النمو بعد، ومع ذلك لم يأبه عناصر الأسد بصرخات هذه السيدة حتى بدأت فعلا بالولادة على الحاجز أمام الناس، ودون تلقي أي مساعدة طبية من أحد، فخرج نصف الطفل على الحاجز، بحسب ما قاله أبو كنان الدمشقي أحد الناشطين في مدينة المعضمية الذي روى لــ»القدس العربي» تفاصيل الحادثة.

ويضيـف: «بعـد أن بـدأت الـمرأة بالـولادة استدعي الإسعاف من المشفى الميداني الوحيد لاستلام السيدة مباشرة عند السماح لها بالدخول، بعد مدة انتظار دامت أكثر من ست ساعات من الألم والصراخ على الحاجز، ونجح أطباء المدينة بالإمكانيات المتواضعة المتوافرة لديهم في إنقاذ حياة السيدة، وإتمام الولادة للجنين غير المكتمل، ووضعه في حضانه على أمل حدوث معجزة وبقائه على قيد الحياة»، ولم تكن تلك الحادثة الأولى على حواجز المعضمية فقد تعرضت سيدة أخرى من أبناء المدينة للموقف نفسه تقريبا، حينما أجبرت على الوقوف لفترة طويلة على حاجز المعبر، وجاءها المخاض مبكرا فلم تفلح مساعدة الأطباء في إنقاذ الطفل غير مكتمل النمو أيضا، كما استوقف نفس الحاجز طفلا مصابا بالسحايا بحاجة لإسعاف سريع إلى مشفى مختص لكن عناصر الأسد أبقوه ينتظر على الحاجز حتى توفي.

ويضطر معظم أهالي المعضمية للخروج من المدينة للحصول على الغذاء نتيجة الحصار الخانق المفروض على المدينة، على إثر استقبال أهالي معضمية الشام للتلفزيون السوري بالمظاهرات المناهضة لبشار الأسد، ومؤخرا سمحت الحواجز للموظفين بإدخال ربطة خبز واحدة، فيما سمح للمدني بدخال أربع أرغفة فقط، وهم من القلة القليلة الذين يستطيعون المرور على حواجز النظام، ففي المعضمية قرابة 44 ألف شخص يعيشون تحت خط الفقر بسبب الحصار المفروض عليهم منذ سنوات، بعضهم من النازحين من داريا ويقوم المجلس المحلي في المدينة بتقديم وجبة طعام متواضعة عند توفر الإمكانية، ومبلغ مالي بسيط للعائلات الأكثر فقرا، فيما اتجه معظم السكان للزراعة لتأمين بعض الطعام.

ويتفاوض أهالي المعضمية منذ أشهر مع محافظ ريف دمشق وقادة من الفرقة الرابعة وقدم الأهالي عددا من التنازلات، لكن مطالب النظام المتكررة بتسليم المنشقين والسلاح أعاقت التوصل لأي اتفاق فالأهالي يعتبرون هذا خطا أحمر دونه فتح الجبهة مرة أخرى إذا تطلب الأمر.

 

الائتلاف السوري يدعو إلى نجدة حلب من خطر “داعش

إسطنبول ــ عبسي سميسم

 

وجه رئيس “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية”، خالد خوجة، نداء عاجلاً إلى دول الجوار “للتنسيق فيما بينها بعد تخاذل المجتمع الدولي، للتدخل على الفور لمنع تحول جارتهم سورية إلى بؤرة لأبشع أنواع الإرهاب والمتمثل بداعش والأسد والمليشيات الطائفية”.

ودعا خوجة، في مؤتمر صحافي اليوم بالاشتراك مع رئيس الحكومة السورية المؤقتة، أحمد طعمة، ووزير الدفاع سليم إدريس، دول التحالف والجوار “إلى نجدة أحرار سورية بتأمين منطقة آمنة لهم، كي لا يتحول طيران نظام الأسد إلى سلاح جو لتنظيم داعش الإرهابي”، مضيفاً:” ولو أن هذا يحصل الآن في حلب، حيث يقصف طيران النظام المقاتلين في المناطق التي تستعد داعش لدخولها، طيران النظام يعمل لصالح داعش علناً، هو يقصف، وهي تقتحم”.

 

وأشار إلى أنه “لم يعد من المعقول ولا المقبول أن يترك شعب سورية في مواجهة الإرهاب متعدد الأوجه، بدءاً من إرهاب نظام الأسد ومليشيات إيران وانتهاءً بداعش”.

وأضاف: “من غير المقبول أن يرى السوريون طائرات التحالف الدولي تمر فوق رؤوسهم، دون أن تكترث بذبحهم على يد تنظيم داعش، وتواصل طيرانها إلى مناطق أخرى لتضرب داعش في مناطق أقل تعرضاً للخطر”.

وقال: “لقد بات ما سقط على حلب يعادل قنبلة نووية دون أن يهتز ضمير العالم، ودون أن تراها طائرات التحالف وهي تمر فوقها كل يوم”.

وحذر من أن “ترك الوضع في سورية هكذا يترتب عليه نتائج خطيرة وقابلة للتوسع والانتشار في المنطقة”.

كما دعا خوجة “جميع الدول الشقيقة والصديقة إلى التعجيل بتقديم الدعم المدني والعسكري للمناطق الحرجة التي يتآمر فيها النظام مع داعش والمليشيات الإرهابية التابعة لإيران في دمشق وحلب وحمص والقلمون ودرعا والسويداء، والعمل على جعل المناطق المحررة مناطق آمنة، ودعم مقاتلي وسكان مدينة حلب الصامدة وثوار القلمون، الذين يواجهون احتلالاً من وكلاء إيران بتنسيق مفضوح مع داعش”.

وحث جميع الفصائل على المزيد من التوحد، ورص الصفوف وتقديم كل ما يستطيعون من دعم لجبهة حلب وجبهة القلمون، وتفويت الفرصة على النظام للخروج من مسلسل الهزائم التي لحقت به

 

داعش يعرقل إمداد المعارضة من تركيا..ويلوّح باجتياح الحسكة

قال رئيس الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة، الإثنين، في معرض كلمة تناولت الوضع في حلب، إنه وفي الوقت الذي بدأ فيه السوريون تحقيق الإنتصارات وإلحاق خسائر استراتيجية بالنظام، “أتت داعش لتنوب عن النظام بعد أن سلمها تدمر مع أكبر مخزون سلاح في سوريا، أتت لتنوب عنه في حمص، وتنسق مع إرهابيي حزب الله في القلمون والمناطق الجنوبية، وأخيراً أتت لإنقاذ النظام المنهزم في حلب، العاصمة الاقتصادية لسورية، والكتلة البشرية العملاقة”.

 

خوجة أكد أن سوريا تقع اليوم “بين إرهابَين متوحشَين”؛ النظام و”داعش” الذي يتقدم “على طول المنطقة الشرقية للبلاد نحو السويداء ودمشق وحمص وحلب”. ووجّه “نداء عاجلاً لدول الجوار للتنسيق في ما بينها بعد تخاذل المجتمع الدولي، والعمل بيد واحدة والتدخل على الفور لمنع تحول جارتهم سوريا إلى بؤرة لأبشع أنواع الإرهاب، ندعوهم لنجدة أحرار سوريا بتأمين منطقة آمنة لهم، كي لا يتحول طيران النظام إلى سلاح جو لتنظيم داعش الإرهابي”.

 

من جهة ثانية، نقلت وكالة “سمارت” عن عضو اللجنة التحضيرية في “هيئة قوى الثورة بحلب” القاضي حسين حمادة، قوله إنّ اللجنة تطالب المجتمع الدولي وأصدقاء الشعب السوري “منع الكارثة التي تهدد حلب”. وأضاف حمادة أن حلب تتعرض إلى هجوم شرس، من “قوى الإرهاب المتمثل بعصابتي الأسد وداعش، بهدف القضاء على الثورة وبناها، على مرأى العالم”. في حين طالب “اتحاد ثوار حلب” الفصائل العسكرية في محافظة حلب بـ”إرسال مؤزارات فورية إلى جبهات القتال ضد تنظيم الدولة بالريف الشمالي”، إضافة إلى دعوة “الفصائل التي لا تزال تقف على الحياد ضد تنظيم الدولة بالتبرؤ منه وقتاله فوراً”.

 

ميدانياً، سيطر تنظيم “الدولة الإسلامية”على قرية غزل وبلدة صوران اعزاز بريف حلب الشمالي، بعد معارك عنيفة مع المعارضة المسلحة، ما تسبب في مقتل 45 مسلحاً من قوات المعارضة و30 عنصراً من مليشيا التنظيم. وبسيطرته على هذه المناطق، أصبحت قوات التنظيم قادرة على التحرك على طول الطريق الرابط بين مدينة حلب ومعبر باب السلام على الحدود السورية التركية. ونقلت وكالة “رويترز” عن مقاتلين معارضين قولهم إن سيطرة تنظيم الدولة على هذا الطريق ستؤثر سلباً على إمدادات المعارضة من الأسلحة في كامل الريف الشمالي، خاصة الشرقي منه لمحافظة حلب.

 

وقصف التنظيم، ليل الأحد-الإثنين، بالقذائف الصاروخية مدينة مارع وبلدة تل رفعت وقرية تلالين، بريف حلب الشمالي. وفي الوقت ذاته، استمر قصف مروحيات النظام، لمدينة مارع بالبراميل المتفجرة. كما استمرت الاشتباكات العنيفة بين التنظيم والمعارضة، في محيط مدينة مارع من جهة تل مالد، وفي محيط بلدة صوران اعزاز وفي منطقة سد الشهباء بريف حلب الشمالي الشرقي، وسط تقدم للمعارضة المسلحة في محاور متعددة.

 

وذكرت “وكالة أعماق”، التابعة لتنظيم “داعش”، أن مقاتلي الدولة هاجموا الجيش الحر في ريف حلب الشمالي، و”تمكنوا من طردهم من قرى عديدة منها الحصية وأم حوش وصوران إعزاز”. وأفادت الوكالة بأن 12 عنصراً من الجيش الحر تمت تصفيتهم بعدما أسرهم مقاتلو “الدولة”، في حين أكد متحدث باسم “حركة أحرار الشام الإسلامية”، الإثنين، مقتل 17 عنصراً لتنظيم “الدولة الإسلامية” خلال اشتباكات مع الحركة في قرية الشيخ ريح بريف حلب الشمالي.

 

وألقى الطيران المروحي، صباح الإثنين، براميل متفجرة على مناطق سيطرة المعارضة المسلحة، في دوار الحلوانية بمدينة حلب، وأحياء مساكن هنانو وطريق الباب والسكرية والهلك والأشرفية والإنذارات، ومنطقة الحرابلة بالقرب من حي المرجة. كما دارت اشتباكات متقطعة بين قوات النظام والمليشيات الشيعية الموالية لها من جهة، والمعارضة المسلحة من جهة ثانية، في منطقة البريج بمدخل حلب الشمالي الشرقي. وأطلقت قوات النظام صاروخ أرض–أرض، على حي قاضي عسكر بمدينة حلب، في حين قصفت قوات المعارضة مناطق سيطرة قوات النظام في حي الأعظمية ومحيط القصر البلدي.

 

وفي الحسكة، فجّر التنظيم عربة مفخخة بريف بلدة تل براك، في ظل اشتباكات مع قوات النظام بمحيط سجن الأحداث جنوبي مدينة الحسكة. ودارت اشتباكات، ليل الأحد-الإثنين، في محيط قرية الداوودية جنوبي الحسكة، ترافقت مع قصف الطيران الحربي لقرية التنينير ومنطقة الميليبة التي يسيطر عليها التنظيم. كما دارت اشتباكات بين قوات النظام والتنظيم على طريق أبيض بالريف الجنوبي الغربي لمدينة الحسكة، وفجر انتحاري من التنظيم نفسه بجرار زراعي وصهريج مفخخ على حاجز المجيبرة، ما أدى لمقتل 9 عناصر. وكانت “وكالة أعماق”، قد أكدت أن الهجوم الواسع الذي يشنه التنظيم، اعتباراً من مساء الجمعة، من ثلاثة محاور على القرى والمناطق المحيطة بمدينة الحسكة، هو تمهيد لاقتحام المدينة.

 

وفي تطور ملفت، تبرأ الأمير الشرعي الأسبق لتنظيم “الدولة” في منطقة القلمون أبو الوليد المقدسي، من الجرائم والتجاوزات التي ارتكبها مقاتلو التنظيم في المنطقة خلال فترة إمارته، وأكد انسحابه من صفوف التنظيم. كلام المقدسي جاء في كلمةٍ صوتيةٍ بعنوان “اسمعوا منا ولا تسمعوا عنا”، نشرت في مواقع التواصل الاجتماعي صباح الإثنين.

 

وفي الجنوب، قصفت قوات النظام مدينة إنخل وبلدتي الغارية الغربية والحراك، بريف درعا. وتجددت الاشتباكات بين “جبهة النصرة” و”حركة أحرار الشام الإسلامية” من جهة، و”لواء شهداء اليرموك” المبايع لتنظيم “الدولة” من جهة ثانية، حيث تقدمت الجبهة والأحرار وسيطرت على حاجز العلان وسد سحم الجولان وأجزاء من بلدة القصير بريف درعا الغربي.

 

في السياق، نشر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” إحصائية لجرائم تنظيم “داعش”، وقال أن التنظيم أعدم 464 شخصاً في مناطق سيطرته بسوريا، في الفترة الممتدة بين الـ28 نيسان/أبريل، و28 أيار/مايو، منهم 149 مدنياً بينهم 14 طفلاً و13 مواطنة. ونفذت الإعدامات وفقاً للتهم التالية: “الردة، قتال الدولة الإسلامية، السحر، العمالة والتجسس لصالح النظام النصيري، سب الذات الإلهية، قطع الطريق والتشليح، التعاون مع النظام النصيري، الغدر بالمجاهدين، تجنيد أبناء عشيرة الشعيطات بمعسكر تدمر، الخروج في مظاهرة ضد الدولة الإسلامية والتحريض على قتالها، قتال الدولة الإسلامية والتنسيق مع الصحوات في تركيا، خيانة المسلمين، تشكيل صحوات لقتال الدولة الإسلامية، إيصال معلومات عن الدولة الإسلامية، الانتساب لميليشيا الدفاع الوطني التابعة للنظام، الاعتراض على خطبة الجمعة لأحد الخطباء في مسجد مدينة الميادين، التشيع، الاتجار بالمخدرات، وخلايا نائمة لقتال التنظيم، التدريب من قبل التحالف في تركيا لقتال الدولة الاسلامية، كشف عورات المجاهدين”.

 

في المقابل، أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقرير الضحايا الدوري لشهر أيار/مايو، ووثقت فيه مقتل 2223 شخصاً على يد الجهات الرئيسة الفاعلة في سوريا. ويتحدث التقرير عن قيام القوات الحكومية والميليشيات الموالية لها بقتل 1713 شخصاً، منهم 1381 مدنياً.

 

قتلى في حريق في مخيم للاجئين السوريين بقاعاً

أدى إندلاع حريق في مخيم للاجئين السوريين في الجراحية المحاذية لمدينة المرج، في البقاع، الى إحتراق 100 خيمة وسقوط عدد من القتلى من الأطفال. وفي معلومات لـ”المدن” نقلاً عن ممرضة في مستشفى البقاع أن “لا تحديد واضحاً لعدد الضحايا الى الآن، نظراً لوضع الجثث التي وصلتهم أشلاءا”.

 

ووفقاً للمصدر، فإن المؤكد أنها تعود إلى أطفال لا يزيد عددهم عن ثلاثة. وقد أدى الحريق الى إصابة عدد من الأشخاص بحالات إختناق نقلوا على إثرها الى المستشفى، وهم الآن بحالة جيدة. والحريق، بحسب معلومات أولية، ناتج عن إنفجار عبوة غاز في إحدى الخيم الواقعة وسط المخيم، الأمر الذي أدى الى انتشار النيران بشكل سريع بين الخيم الأخرى.

 

وقد أوعز وزير الصحة وائل أبو فاعور الى جميع المستشفيات في المنطقة بإستقبال المصابين على نفقة وزارة الصحة.

 

فرضية تقسيم سوريا والعراق ستنعكس على لبنان

حزب الله يتوقع مصيرًا يأخذ بالاعتبار أحداث المنطقة

ريما زهار

في أجواء تتحدث عن تقسيم منتظر لكل من سوريا والعراق يبقى السؤال كيف سينعكس هذا التقسيم على لبنان وما هو المصير الذي ينتظره حزب الله في ظل الحديث عن تلك التقسيمات؟.

 

بيروت: في ظل الحديث عن تهديد بتقسيم سوريا والعراق وبعض البلدان العربيّة ما هو مصير لبنان في هذا الجو المهدّد بالتقسيم؟

 

يؤكد الكاتب والمحلّل السياسي عادل مالك ل”إيلاف” أن كل من يعايش أحداث المنطقة منذ سنوات يلاحظ وجود حالات تقسيميّة تخيّم على مختلف دول منطقة الشرق اأوسط، والأمر واضح في أكثر من بلد عربي، وكل ما يجري حاليًا من حروب هي لا نهاية لها، إنما الصراعات القائمة وما تفرضه من أحداث تؤسس لأوضاع جديدة يبدو أن المنطقة مقبلة عليها، ومع مرور مئة عام على اتفاق سايكس بيكو يجري حاليًا تقاسم مناطق النفوذ في المنطقة، أما لبنانيًا فيجب أن نتنبه للأمر التالي وهو أن مشروع تفتيت المنطقة بدأ مع انتهاء الحرب الأهليّة في لبنان، لذلك شعرت حينها بعض القوى المسيحية في لبنان بالخوف، وبدا كأن التقسيم ليس الحل المثالي بل الوحيد الباقي، ولبنان مرتبط ارتباطًا وثيقًا في حالات السلم والحرب مع أحداث المنطقة، والمخطط التقسيمي الذي يُنفذ حاليًا، سواء في ليبيا أو سوريا أو اليمن، لا يمكن للبنان إلا أن يتأثر به.

 

ويضيف مالك :”يجب على كل سياسيي لبنان وصناع القرار فيه أن يستشعروا خطورة الوضع في لبنان والتنبّه إلى أن استمرار الأزمات ومنها تعطيل رئاسة الجمهورية، وغيرها، كلها مظاهر سلبيّة تعطي انطباعًا للآخرين دوليًا وإقليميًا بأن لبنان ليس باستطاعته أن يحكم نفسه بنفسه، من هذا المنطلق نحن لا نجزم فرضية التقسيم في لبنان ولكن يبقى الحل الوحيد المتاح، إذ تعصف في المنطقة حالات تقسيم والمخاوف من تعريض لبنان لأي خطر يجعلنا نتحدث عن لبنان جديد وليس بالضرورة أن يكون الأفضل.

 

أما المحلّل السياسي علي الأمين فيعتبر في حديثه ل”إيلاف” أن امتداد الأزمة العراقية والسورية إلى لبنان أصبح أمرًا واقعًا، ولا يمكن أن نتحدث عن دوائر وطنية منفصلة في لبنان، فالساحات مفتوحة، ولا شك أننا نبالغ قليلاً إذا قلنا أن لبنان انخرط في مكان ما، لكنه على أهبة الإنخراط أو الاندماج مع هذه الساحات، من هنا القول أن تقسيم لبنان لا يمكن أن يكون خارج هذه المعادلة، وتبقى الأجوبة واضحة بالنسبة للأوضاع التي يمكن أن يصل إليها لبنان، وهذه من الهواجس والمخاوف التي تطرح في لبنان، عن احتمال تقسيمه إذا ما قسمت المناطق الأخرى المحيطة به.

 

وبتقدير الأمين أن لبنان سينخرط في مشهد التقسيم، ولعل ما يحصل اليوم في منطقة عرسال والحديث عن إزالة الوجود الداعشي ومواجهة المسلحين في جرود عرسال، يجعلنا نلاحظ أن أي تطوّر في المنطقة ستكون له تداعيات وتأثيرات إنطلاقًا من الأوضاع الجارية في سوريا.

 

فمعركة عرسال تبقى سورية وعراقية في لبنان، وهناك الحديث عن خرائط تُرسم في المنطقة.

 

حزب الله والتقسيم

 

ماذا سيكون وضع حزب الله في الداخل اللبناني اذا ما قُسمت المناطق من حوله؟ يجيب مالك أن السؤال يختزن ما هو قائم في المنطقة، ومحاولة لاستشراف ما الذي سيحمله المستقبل قريبًا، ويبقى أن حزب الله منظومة أمنيّة كوّنت نفسها على مدى عشرين عامًا وكانت دولة من ضمن الدولة، لذلك يخوض الحزب حاليًا، بإرساله بعض المحازبين والأنصار تحت ذريعة الدفاع عن لبنان وكل اللبنانيين للمحاربة في سوريا، يخوض حزب الله اليوم عمليّة مصيريّة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من أبعاد، لم ينعزل حزب الله عن الأحداث في المنطقة بل هو منخرط عمليًا في ما يجري في سوريا والعراق وحتى اليمن، ولذلك لا يمكن لحزب الله الذي يخوض معركة مصير أن يعزل نفسه عن أحداث المنطقة، وعليه أن يتعايش في ظرف جديد مبني على تقسيمات مستحدثة، لذلك علينا أن ننتظر ما سيجري في الداخل السوري، حيث حزب الله مرتبط عضويًا بما يجري هناك، حزب الله يتوقع مصيرًا يأخذ بعين الاعتبار أحداث المنطقة.

 

يلفت الأمين إلى ان الخطة ب التي يتحدثون عنها تعني ان حزب الله سيعتمد سياسة الإمساك على المعادلة السياسية في البلد في حال قسمت المناطق من حوله، سيكون كما يجري مع الحوثيين في اليمن، من خلال السيطرة على مفاصل لبنان، وهذا يطرح المخاوف وأسئلة كيف سيتم هذا الأمر.

 

البعض قد يرى ربما استقالة الحكومة أو التحكم بقرارتها من قبل حزب الله.

 

الائتلاف السوري يتهم تنظيم الدولة بالتواطؤ مع النظام  

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة إن سوريا تقع بين “إرهابيْن متوحشين” هما إرهاب النظام السوري وإرهاب تنظيم الدولة الإسلامية، كما اعتبر وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة سليم إدريس أن هناك تواطؤاً بين تنظيم الدولة والنظام، تزامنا مع تحذير الائتلاف قوات كردية من مواصلة “الاعتداءات” بحق المدنيين في الحسكة شمال شرق البلاد.

 

ودعا خوجة في مؤتمر صحفي الاثنين دول الجوار إلى إيجاد مناطق آمنة للسوريين، وإلى إنقاذ مدينة حلب التي ألقيت عليها براميل متفجرة وصواريخ تعادل قنبلة نووية.

 

وقال رئيس الائتلاف السوري إن طيران النظام يقصف مقاتلي المعارضة في المناطق التي يستعد تنظيم الدولة لدخولها، معتبرا أن طيران النظام يعمل لصالح التنظيم علنا تمهيدا لاقتحامها.

 

كما انتقد خوجة التحالف الدولي قائلا إنه من غير المقبول أن يرى السوريون طائراته وهي تمر فوق رؤوسهم دون أن تكترث بذبحهم على يد تنظيم الدولة، وأن تواصل طيرانها إلى مناطق أخرى لتضربه في مناطق أقل تعرضاً للخطر، بحسب تعبيره.

 

من جهته، قال وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة سليم إدريس خلال المؤتمر إن هناك تواطؤاً بين تنظيم الدولة والنظام السوري في مناطق عدة، ومنها حلب، داعيا جنود الجيش النظامي إلى الانضمام لمقاتلي الجيش الحر، ومؤكدا “انتصار الثورة على النظام”.

 

وفي سياق آخر، حذّر الائتلاف الوطني السوري في بيان له حزب الاتحاد الديمقراطي من “اعتداءاته المتكررة” -عبر جناحه العسكري “وحدات حماية الشعب الكردية”- بحق المدنيين في محافظة الحسكة، قائلا إنها تنسجم مع مخططات نظام بشار الأسد “الرامية لإثارة الفوضى”.

 

وكانت صحيفة التايمز البريطانية قد ذكرت أن نحو عشرة آلاف من العرب السنة نزحوا عن منازلهم فراراً مما يبدو أنها “حملة تطهير عرقية” في شمال شرق سوريا تشنها المليشيات الكردية المسلحة، والتي تدعمها طائرات التحالف.

 

كما تحدثت جهات حقوقية سورية عن قيام تلك المليشيات بقتل عشرات من المدنيين بالرصاص بينهم أطفال ونساء بزعم تعاطفهم مع تنظيم الدولة.

 

قتلى بغارات النظام في الحسكة وانتشال جثث بحلب وأريحا  

أفادت مصادر للجزيرة بأن خمسة مدنيين قتلوا وجرح آخرون في غارات لطائرات النظام السوري على ريف الحسكة الجنوبي شمال شرقي البلاد، كما تم انتشال 25 جثة في حلب، وعثر على مقبرة جماعية في أريحا بريف إدلب.

 

وقالت المصادر إن طائرات النظام شنت غارة على مساكن مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي، مما أوقع قتلى وجرحى من المدنيين.

 

من جانبها، أفادت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بأن مقاتليه هاجموا قوات النظام من الجهة الجنوبية لمدينة الحسكة مساء أمس الأحد، وتمكنوا من إحراز تقدم جديد بالقرب من سجن الأحداث بعد سيطرتهم على قرية الداودية المهمة.

 

يأتي ذلك بينما تستمر المعارك بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط مدينة الحسكة على محوري مفرق البترول ومشارف المدرسة الدولية.

 

وإلى الشمال الغربي من سوريا، أفاد مراسل الجزيرة بأن فرق الدفاع المدني في حلب (شمال غرب) انتشلت نحو 25 جثة بينها عشرة أطفال كانوا عالقين تحت أنقاض أبنية سكنية في حي الفردوس الذي تعرض لقصف طيران النظام السوري أول أمس السبت، وبذلك يرتفع عدد ضحايا قصف الحي إلى 45 قتيلا.

 

من جانب آخر، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الأحد أن عدد الذين قتلوا جراء القصف الجوي لطائرات النظام السوري في عدة مناطق قد ارتفع إلى 184 شخصا خلال 24 ساعة.

معارك

وعلى صعيد آخر، قالت المعارضة السورية إنها قتلت عشرين من مقاتلي تنظيم الدولة خلال هجوم للتنظيم على قرية “الشيخ ريح” في محيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي، وإنها استهدفت مواقعه في قريتي أسنبل والعيون بالمنطقة.

 

وكان تنظيم الدولة أعلن بسط سيطرته على عدة مناطق وبلدات بريف حلب الشمالي بعد معارك مع فصائل المعارضة السورية التي أعلنت بدورها بدء معركة استعادة السيطرة على المناطق التي خسرتها.

 

وأفادت شبكة أعماق التابعة لتنظيم الدولة بأن مقاتليه سيطروا على قرية صوران شمال مدينة مارع بريف حلب، حيث نصبوا حواجز ونقاط تفتيش, وذلك بعد سيطرة التنظيم على بلدات الحصية والبل وغرناطة في محيط مدينة مارع.

 

وبسيطرة تنظيم الدولة على هذه المناطق أصبحت قواته قادرة على التحرك على طول الطريق الرابط بين مدينة حلب ومعبر باب السلام على الحدود السورية التركية والذي يربط بين محافظة حلب ومدينة كيليس التركية.

مقبرة جماعية

وفي ريف إدلب شمال البلاد، قتل ستة أشخاص وأصيب اثنان بينهم أطفال ونساء جراء انفجار لغم من مخلفات قوات النظام في بلدة نحليا بجبل الأربعين، كما سقط قتلى وجرحى جراء قصف طيران النظام مدينة سراقب.

 

من جهة أخرى، عثرت فرق الدفاع المدني في مدينة أريحا بريف إدلب على مقبرة جماعية تضم 29 جثة لمدنيين وعسكريين يعتقد أنه تمت تصفيتهم من قبل قوات النظام قبل هروبها من المدينة أواخر الشهر الماضي.

 

وقال المسؤول الإعلامي للدفاع المدني مجد مخلف للأناضول إن بعض الجثث تعود لمدنيين بينهم نساء، مرجحا أن قوات النظام قتلتهم ورمتهم في بئر ماء قديمة بمنطقة التل داخل المدينة على طريق كفر زيبا.

 

وأشار خلف إلى أن أغلب الجثث وجدت مقطوعة الرؤوس والأطراف، مضيفا أن بعض الجثث يعود تاريخها إلى أكثر من ستة أشهر، ومنها ما هو حديث لا يتجاوز الشهر.

 

المعارضة السورية تتقدم في ريف حلب على حساب “داعش

دبي – قناة العربية

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن الطيران المروحي ألقى عدة براميل متفجرة على مدينتي عربين ودوما وبلدة حسنو بريف دمشق الغربي.

وأفادت الهيئة أيضاً بسقوط عدد من الجرحى جراء البراميل المتفجرة التي استهدفت مدينة الباب وحي مساكن هنانو بحلب.

واستهدفت فصائل المعارضة تجمعات تنظيم “داعش” في محيط مدينة صوران، وسيطرت على مزارع كفر حمره بريف حلب الشمالي بعد اشتباكات مع التنظيم المتطرف.

وفي إدلب شنت طائرات النظام عدة غارات على محيط مطار أبو الظهور العسكري وعلى قرى كنصفرة وجوزف ومرعيان والرامي في جبل الزاوية.

أما في حمص، فقد ألقت طائرات النظام برميلين متفجرين على أحياء مدينة الرستن بريف حمص، ما تسبب بأضرار مادية جسيمة.

وعلى الجبهة الجنوبية، فقد تعرضت مدينة الشيخ مسكين بريف درعا إلى حملة مماثلة من البراميل المتفجرة.

 

22 دولة تجتمع في باريس لمناقشة الحرب على “داعش

دبي – قناة العربية

يجتمع في باريس اليوم وزراء خارجية 22 دولة، إضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمناقشة الحرب على “داعش”. وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي أن إيران لم تدع للاجتماع، ويرجح أن تطغى خطة استعادة الرمادي على أعمال اللقاء.

وعلى رأس قائمة الحاضرين تشارك الولايات المتحدة، وينوب عن وزير خارجيتها جون كيري بعد سقوطه عن دراجته، مساعد وزير الخارجية، إضافة إلى السعودية والأردن ومصر وتركيا والعراق التي قد تعد من أكثر الدول تضرراً من وجود “داعش”.

العراق سيشارك بوفد يترأسه رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي سيلتقي على هامش الاجتماعات بكل من الرئيس فرانسوا هولاند، ووزير الخارجية لوران فابيوس، ومن المتوقع عقد مؤتمر صحافي لفابيوس والعبادي.

ويأتي هذا الاجتماع ضمن جهود يبذلها المجتمع الدولي لمحاربة التنظيمات المتطرفة، والذي بات ضرورة ملحة، لاسيما مع استمرار تحقيق المتطرفين لمكاسب على الأرض، خاصة بعد سيطرة التنظيم على الرمادي التي مثلت أكبر نكسة للقوات الأمنية العراقية منذ سقوط الموصل.

سقوط الرمادي أيضاً أدى إلى سلسلة من الهجمات على استراتيجية واشنطن في محاربة التنظيم، أحدثها تصريحات رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أن ضربات التحالف لن تحسم المعركة ضد “داعش”، مضيفاً أن القوات الأميركية لابد أن تدخل بشكل أكثر تفاعلاً مع المعارك، من خلال تدريب وتجهيز قوات عراقية، وتساندها في البر بشكل دائم يكون أكثر تماساً مع الميدان.

ومن المرجح مناقشة الأزمة السورية، لاسيما أن التنظيم يتمدد على حساب المعارضة السورية والنظام في آن، وتعتبر الأزمة السورية أرضاً خصبة لجذب المجندين إلى التنظيم المتطرف من كافة الدول.

 

الائتلاف السوري: نظام الأسد يوفر غطاء جوياً لداعش

العربية.نت

أكد رئيس الائتلاف السوري أن طيران النظام يدعم داعش، وأنه يقصف المدن السورية تمهيداً لدخول داعش إليها، مشدداً على أن ترك الوضع في سوريا على حاله ستكون له آثار على دول الجوار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خوجة خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين، في إسطنبول، حيث أفاد خوجة بأن أتى لينوب عن النظام بعد أن سلمه مدينة تدمر مع أكبر مخزون سلاح في سوريا، وأتى لينوب عنه في حمص، وينسق مع إرهابيي حزب الله في القلمون والمناطق الجنوبية، وأخيرًا أتى لإنقاذ النظام المنهزم في حلب، العاصمة الاقتصادية لسوريا، والكتلة البشرية العملاقة، بعد أن توجهت الأنظار لاستكمال تحريرها من يد النظام المجرم، والاقتراب أكثر من حلم تحرير سوريا كلها إثر انتصارات إدلب وأريحا”

وأشار خوجة إلى أن هجمات داعش تأتي في الوقت الذي تحقق فيه المعارضة انتصارات حاسمة، وتلحق بالنظام خسائر استراتيجية، في وقت تحررت فيه بصرى الشام ومعبر نصيب وإدلب وجسر الشغور وأريحا، واندحر النظام وفقد السيطرة على أكثر من ثلاثة أرباع سوريا، وباتت صور جنوده وهم يهربون بالمئات منظراً معتاداً ومكرراً”.

ووجه  نداءً عاجلاً لدول الجوار، للتنسيق فيما بينها، بعد ما وصفه “تخاذل المجتمع الدولي”، ودعاها للعمل بيد واحدة والتدخل على الفور لمنع تحول جارتهم سوريا إلى بؤرة لأبشع أنواع الإرهاب، مطالباً بتأمين منطقة آمنة للسوريين، كي لا يتحول طيران النظام إلى “سلاح جو لتنظيم داعش الإرهابي كما يحصل الآن في حلب”، حيث يقصف طيران النظام المقاتلين في المناطق التي يستعد داعش لدخولها، معتبراً أن “طيران النظام يعمل لصالح داعش علناً”.

إلى ذلك، دعا خوجة “جميع فصائل المعارضة لمزيد من التوحد، ورصّ الصفوف وتقديم كل ما يستطيعون من دعم لجبهة حلب وجبهة القلمون، وتفويت الفرصة على النظام للخروج من مسلسل الهزائم التي لحقت به، ودعم الحكومة المؤقتة التي تبذل كل الجهد، لمساعدة المناطق المحررة بكل السبل وعلى كل الأصعدة، ودعم الإدارة المدنية الذاتية في هذه المناطق، رغم التحديات الكبيرة التي تواجه شعبنا، ورغم المخاطر الجمة التي تحيط بشعب سوريا”.

إدريس: دلائل موثقة تؤكد وجود تعامل بين الأسد واعش

من جانبه، قال وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة سليم إدريس، إن “لديهم دلائل موثقة تؤكّد وجود تعامل بين النظام وداعش، وإن أكثر من 180 شخصًا ممن يعملون لصالح النظام، هم في صفوف قيادات التنظيم”، مشيراً إلى أن “تقدم داعش الأخير، جاء رداً على التقدم الكبير الذي أحرزته المعارضة في إدلب”.

 

أعلى حصيلة شهرية للقتلى في سوريا منذ بداية العام

بيروت- فرانس برس

قتل 6657 شخصا في سوريا خلال شهر أيار/مايو، معظمهم من قوات النظام والمقاتلين الجهاديين، في حصيلة قتلى هي الأعلى منذ بدء العام الحالي، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين.

وقال المرصد في بريد إلكتروني تلقت فرانس برس نسخة منه إن 6657 شخصا قتلوا خلال الشهر الماضي، بينهم 1285 مدنيا، 272 منهم من الأطفال.

وأحصى المرصد مقتل 793 من مقاتلي المعارضة والأكراد السوريين، و2109 مقاتلين من جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وتنظيم الدولة الإسلامية، و2450 قتيلا في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها وحزب الله اللبناني.

 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن “حصيلة القتلى هذه هي الأعلى منذ بدء العام الحالي في سوريا”.

ودارت معارك عنيفة خلال شهر أيار/مايو على أكثر من جبهة بين قوات النظام وتنظيم الدولة الإسلامية من جهة، في محافظة حمص (وسط) حيث سيطر الجهاديون على مدينة تدمر الأثرية ومناطق عدة في ريف حمص الشرقي، وبين قوات النظام ومقاتلي جبهة النصرة وفصائل معارضة من جهة أخرى، وتحديدا في محافظة إدلب (شمال غرب) حيث سيطر تحالف الفصائل على مدينة أريحا ومعسكر المسطومة.

وفي محافظة الحسكة (شمال)، وقعت معارك عنيفة أيضا خلال الشهر الماضي بين مقاتلين أكراد وجهاديي تنظيم الدولة الإسلامية، انتهت بسيطرة الطرف الأول بمؤازرة غارات التحالف الدولي على عشرات البلدات والقرى، بينها 14 بلدة أشورية.

وعلى الرغم من الخسائر الميدانية التي منيت بها قوات النظام السوري في الأسابيع الأخيرة على أكثر من جبهة، إلا أن مصدرا أمنيا قال الاثنين لوكالة فرانس برس إن “خريطة النزاع في سوريا تتبدل مع تبدل الوقت”.

واعتبر أن “ما تعيشه البلاد هو صوملة، فالجبهات مشتعلة في كل المناطق والوضع معقد وليس سهلا”، مضيفا “فكرة تقسيم سوريا من الأمور التي ننظر إليها من ناحية الحرب النفسية، وهي لا تدخل في حساباتنا”.

وتشهد سوريا منذ أربعة أعوام نزاعا داميا تسبب بمقتل أكثر من 220 ألف شخص. وبحسب المرصد، ارتفعت حصيلة القتلى منذ بدء العام الحالي الى 22846 شخصا، بينهم 4458 قتلوا في شهر نيسان/إبريل، و4973 قتلوا في آذار/مارس، و4075 في شباط/فبراير، و2683 في كانون الثاني/يناير.

 

المعارضة تواجه القوات الحكومية وداعش بحلب

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

خاضت فصائل من المعارضة المسلحة مواجهات على أكثر من جبهة في محافظة حلب السورية، حيث اشتبكت، الاثنين، مع تنظيم الدولة المتشدد بالتزامن مع استمرار معاركها ضد القوات الحكومية.

 

وقالت “شبكة سوريا مباشر” إن دبابات المعارضة استهدفت تجمعات متشددي داعش في محيط مدينة صوران بريف حلب الشمالي، بعد أن دفع “جيش الإسلام” بتعزيزات إلى المنطقة.

 

وأكد إسلام علوش، المتحدث باسم “جيش الإسلام” المشكل من عدة فصائل من المعارضة، على عزم هذه القوات استعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة داعش في ريف حلب.

 

بدوره، تحدث تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان عن معارك بين “الكتائب المقاتلة”، ومن بينها جبهة النصرة التابعة للقاعدة، وداعش في منطقة كفرة وقرية الوحشية بريف حلب الشمالي.

 

وبالتزامن مع هذه المواجهات، قال المرصد إن المعارضة اشتبكت مع القوات الحكومية المدعومة من عناصر من حزب الله اللبناني ومقاتلين إيرانيين وأفغان، في منطقة البريج بمدينة حلب.

 

كما اندلعت اشتباكات على أطراف حي الراشدين غرب حلب بين القوات الحكومية والمعارضة، حسب المرصد، الذي أشار أيضا إلى سقوط صاروخ على منطقة في حي بستان القصر.

 

وكان رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، قد قال إن سوريا باتت ضحية “إرهاب” النظام السوري وداعش على حد سواء، واتهم دول العالم بالصمت تجاه الأزمة في بلاده.

 

6657 قتيلا حصيلة شهر واحد في سوريا.. قتلى النظام يتصدرون القائمة يليهم المدنيون

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)– بلغت حصيلة شهر أيار/ مايو من القتلى في الصراع الدائر في سوريا، 6657 شخصا بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الإثنين.

 

وقد توزع القتلى على النحو التالي:

المدنيون: 1285 بينهم 272 طفلا دون سن الثامنة عشرة، و 212 امرأة. أما أسباب وفاة المدنيين فكانت تعرضهم لقصف طائرات النظام، أو تحت التعذيب في معتقلاته، أو قصف لطائرات التحالف، أو من قبل المقاتلين من جهات مختلفة، أو إعدام على يد تنظيم “داعش”، كما اتهم نشطاء وحدات حماية الشعب الكردي بإعدام 29 مواطنا، فيما لقي بعضهم حتفه برصاص قناصة وانفجار ألغام.

مقاتلون من الفصائل الإسلامية والفصائل المقاتلة والوحدات الكردية من الجنسية السورية:  788

منشقون عن قوات النظام: 5

مقاتلون من الكتائب الإسلامية المقاتلة وتنظيم “الدولة الإسلامية” وجبهة النصرة “تنظيم القاعدة في بلاد الشام”، والحزب الإسلامي التركستاني وجنود الشام الشيشان وجيش المهاجرين والأنصار من جنسيات غير سورية: 2109

قوات النظام: 1568

عناصر اللجان الشعبية، وقوات الدفاع الوطني، والمخبرين الموالين للنظام: 674

مقاتلون من حزب الله اللبناني: 51

مقاتلون موالون للنظام من جنسيات غير سورية غالبيتهم من الطائفة الشيعية: 157

الضحايا مجهولو الهوية: 20

وأشار المرصد إلى أن عدد الذين قتلوا من الكتائب المقاتلة والكتائب الإسلامية وتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” وجبهة النصرة، وجند الأقصى، والحزب الإسلامي التركستاني، وجنود الشام الشيشان، وقوات النظام والمسلحين الموالين، لها من جنسيات سورية وعربية وآسيوية، خلال الشهر الفائت، هو أكثر بمئات من العدد الذي تمكن المرصد من توثيقه، وذلك نتيجة للتكتم الشديد من قبل المجموعات المتقاتلة على خسائرها البشرية، وصعوبة الوصول أيضاً إلى بعض المناطق النائية، التي تعرضت للقصف، أو التحقق من بعض الإعدامات داخل سجون ومعتقلات النظام، ومعتقلات تنظيم “داعش

 

مصدر: مائتان وثلاثون مشاركاً في مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية

روما (1 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

كشف مصدر من اللجنة التحضيرية لمؤتمر القاهرة للمعارضة السورية الذي سيُعقد في الثامن من الشهر الجاري عدد السوريين المدعوين لحضور هذا المؤتمر، وقال إن نحو نصفهم من الشخصيات والقوى الديمقراطية المشهود لها

 

وقال المصدر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “سيكون هناك230 مدعواً لمؤتمر القاهرة الذي سيُعقد تحت اسم (المؤتمر الوطني للمعارضة من أجل حل سياسي في سورية)، والقائمة الأهم من بينهم هي قائمة المستقلين والشخصيات والقوى الديمقراطية المشهود لها والتي ستشمل حوالي مائة مدعو”، وفق قوله

 

وأضاف “من أصل230 شخصاً، سيكون هناك 34من هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي، وقرابة الأربعين من الائتلاف والمقربين منه، أما الأكراد فقد حرصوا على قائمة مستقلة من22 اسماً لكنها تشمل المجلس الوطني الكردي وأحزاب وشخصيات معارضة للإدارة الذاتية”، حسب تأكيده

 

ونفى المصدر أن يكون لهيئة التنسيق أو للائتلاف أي أفضلية على أي من الشخصيات والقوى المدنية والأهلية أو التيارات السياسية الأخرى التي ستحضر المؤتمر

 

ومن المرتقب أن تصل شخصيات المعارضة السورية وممثلي التيارات والقوى المعارضة إلى القاهرة في السابع من الشهر الجاري، على أن تستمر أعمال المؤتمر يومين، ويغادر المجتمعون القاهرة في العاشر منه

 

ويأمل القائمون على المؤتمر أن يستطيع حضور مؤتمر القاهرة التوافق على برنامج الحل السياسي للأزمة السورية، وينفون نيّة خلق إطار سياسي جديد للمعارضة، ولا إيجاد بديل عن أي تيار معارض، ولا قيادة جديدة، إنما خلق قوة مساعدة لكل هؤلاء، ويؤكدون على أن جدول الأعمال المرسوم ومحتويات

 

مصدر كنسي سوري: زعماء مسلمون يسعون لتحرير الأب مراد

الفاتيكان (1 حزيران/يونيو) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

نقلت وكالة أنباء فاتيكانية عن مصدر كنسي سوري، أن “الزعماء المسلمين في المجتمع ورؤساء القرى، وشيوخ العشائر نددوا بخطف الأب مراد، وهم يحاولون الآن فتح قناة وايجاد وسيلة للافراج عنه”، حسب قوله

 

يذكر أن الأب جاك مراد، الكاهن الذي اختُطف في منطقة حمص في الحادي والعشرين من الشهر الماضي، كان معروفاً ويحظى بتقدير في منطقة القريتين، حيث كان يعش في دير مار الياس، وكذلك بسبب أعمال القربى والحوار والصداقة تجاه المجتمع المحلي، في منطقة ذات غالبية كبيرة من المسلمين السنة

 

وفي تصريحات لوكالة أنباء (فيدس) الفاتيكانية الاثنين، أضاف المصدر ذاته أن “الجهود تذهب سدى في الوقت الراهن على أية حال”، فـ”على ما يبدو أن الأشخاص أو المجموعات التي اختطفته لا تنتمي الى النسيج الإجتماعي والعرقي والديني في المنطقة”، وفق ذكره

 

ووفقا للمصدر، “فإن السرعة التي سقطت بها مدينة تدمر المجاورة للمنطقة، واختطاف الأب مراد الذي وقع بعد فترة وجيزة، يشير إلى وجود صلة بتنظيم (الدولة الإسلامية)”، وإنْ “تأكد هذا، فإنه لن يكون علامة مبشرة بخير، فالسلطات الإسلامية المحلية ليس لديها نفوذ على التنظيم”، مبينا أن “الإفتراضات المتداولة تقول إن بعض سكان المنطقة بدافع الكراهية الطائفية البحتة، قاموا بإختطافه لتسليمه أو بيعه من ثم لتنظيم (الدولة الإسلامية)”، حسب وصفه

 

وذكر المصدر أنه “على مدى العامين الماضيين، ومع اندلاع الحرب، تعمقت الدعاية الطائفية وبدأت الجماعات الجهادية بذم واحتقار غير المسلمين”، إلا أن “الأب جاك عاش التزاما مستمرا بالحوار والصلاة والمصالحة، وتعزيز العمل المشترك والتضامن بين الأسر من مختلف الأديان”، وقد “كان مثالا للخدمة الإنسانية بدون تسميات دينية أو عرقية، وكانت حياته مثالا لنزع فتيل الطائفية”، وفق قوله

 

وخلص المصدر الكنسي الى القول، إن “آمال الإفراج عنه اليوم لا تعتمد إلا على المجتمع المحلي والسلطات الإسلامية، من ذوي النوايا الحسنة”، لكن “سيكون ذلك صعبا، حيث لا توجد جسور مع تنظيم (الدولة الإسلامية)، لأنه كيان لا علاقة له بالمجتمع المحلي في الإقليم”، على حد تعبيره

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى