أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الجمعة 26 أيار 2017

قوات سورية الديموقراطية» تحض «داعش» في الرقة على تسليم أسلحته

واشنطن – جويس كرم؛ نيويورك، موسكو، لندن، بيروت – «الحياة»

حقق تحالف «قوات سورية الديموقراطية» الكردي- العربي خطوة جديدة في اتجاه الوصول إلى هدفه المتمثل في «عزل» مدينة الرقة تمهيداً لطرد تنظيم «داعش» من هذه المدينة التي تمثّل عاصمته المفترضة في سورية. وسيطر التحالف المدعوم من الأميركيين على قرية جديدة مهمة قرب الرقة، داعياً عناصر «داعش» إلى إلقاء سلاحهم، متعهداً ألا يلحق بهم أي ضرر إذا استسلموا بحلول نهاية الشهر.

وفيما حذّرت وزارة الخارجية الروسية من احتمالات تصاعد التوتر في شمال سورية، مشيرة إلى تهديدات تركيا بعملية واسعة ضد «قوات سورية الديموقراطية»، أعلنت القوات النظامية السورية أنها سيطرت على منطقة كانت تحت سيطرة «داعش» في جنوب البلاد، محرزة بذلك تقدماً سريعاً قرب مناطق تسيطر عليها فصائل المعارضة التي يدعمها «التحالف الدولي» عند مثلث الحدود مع الأردن والعراق. وتقول المعارضة السورية إن تحركات القوات النظامية تبدو محاولة استباقية لأي تحرك للمعارضين صوب دير الزور.

وقالت وسائل الإعلام الحكومية إن القوات النظامية سيطرت على مناطق تقع جنوب تدمر وشرق القريتين في جنوب شرقي حمص. وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون السوري مركبات عسكرية بينها دبابات وهي تسير في منطقة صحراوية. وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء السورية «سانا» إن العمليات أسفرت عن «القضاء على العشرات من إرهابيي تنظيم داعش».

ونقلت وكالة «رويترز» عن سعيد سيف الناطق باسم «كتيبة الشهيد أحمد عبدو» التابعة لـ «الجيش السوري الحر»، أن إحراز هذا التقدم يساعد القوات النظامية على توسيع الحزام الأمني حول دمشق وتمهيد الطريق للاتجاه إلى دير الزور قبل فصائل «الجيش السوري الحر» من خلال السيطرة على أراضي شمال شرقي البادية، ما يصعب مهمة الفصائل في هذا الاتجاه.

ولا يزال للحكومة السورية موطئ قدم في دير الزور حيث تسيطر على قاعدة جوية قريبة من المدينة، لكن «داعش» يسيطر على معظم أنحاء دير الزور.

وقالت الحكومة السورية في وقت سابق هذا الشهر إن إحدى أولوياتها تتمثل في استعادة منطقة البادية التي سيطرت فيها قوات معارضة مدعومة من واشنطن على مساحة واسعة كانت في قبضة «داعش» في آذار (مارس) الماضي.

وتأججت التوترات في هذه المنطقة الجنوبية الأسبوع الماضي عندما شن التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربة جوية ضد قوات موالية قال مسؤولون أميركيون إنها تشكل تهديداً لقوات أميركية وأخرى سورية تدعمها واشنطن في المنطقة.

في غضون ذلك، تجددت الاشتباكات بين «قوات سورية الديموقراطية» و «داعش» في محور قرية ميسلون شمال غربي مدينة الرقة إثر هجوم معاكس للتنظيم، بالتزامن مع مواجهات بين الطرفين في محيط قريتي الأسدية وكديران بريفي الرقة الشمالي والغربي. وقال «المرصد السوري» إن «سورية الديموقراطية» سيطرت على كديران وبذلك بدأت تقدمها نحو «سد البعث».

إلى ذلك، أكدت مصادر ديبلوماسية أوروبية وعربية لـ «الحياة»، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب «وضعت التصدي لإيران في صلب أولوياتها في سورية والعراق»، قناعة منها بأن «التطرف الميليشياوي المدعوم من إيران يغذي التطرف الداعشي»، وأن الواقع الميداني يضع واشنطن وطهران اليوم في خط المواجهة على الحدود السورية- العراقية. وقال ديبلوماسي أوروبي يزور واشنطن إن استهداف واشنطن الأسبوع الماضي مسلحين مدعومين من إيران في الجنوب السوري «رسالة لإيران وليس للنظام السوري».

وفي نيويورك، أكد ديبلوماسي أوروبي في مجلس الأمن أن بلاده «تتفق تماماً مع موقف الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبقية حلفائنا الخليجيين» في شأن خطورة التهديد الذي تشكله إيران في المنطقة. وقال إن إيران تمثل «تهديداً للاستقرار في المنطقة وعامل إطالة للنزاعات فيها، لا سيما في سورية»، مشيراً إلى أن أدوار إيران «أيضاً في لبنان والعراق واليمن تتناقض مع ما توقعه المجتمع الدولي منها بعد التوقيع على الاتفاق النووي».

وأضاف أنه كان يؤمل من إيران أن «تنتقل إلى أداء دور بناء كقوة إقليمية بعد الاتفاق النووي، لكنها بدلاً من ذلك ماضية في سياستها ذاتها من خلال تنظيم حزب الله وسواه من الميليشيات».

وأبدى الديبلوماسي الغربي شكوكاً عميقة في شأن إمكان تطبيق اتفاق خفض التصعيد الذي «يطرح العديد من الأسئلة، حتى في حال تطبيقه، عن مدى التزام النظام السوري به».

وفي جانب آخر، سئل الديبلوماسي نفسه عن أهمية الدور الأردني في جنوب سورية وباديتها، فأكد أن بلاده «ترحب بالدور الأردني المقدام» في شأن الأزمة السورية.

 

اللاجئون العرب في تركيا يستعدون لرمضان جديد في الغربة وآمال «التجنيس» تطغى على «حلم العودة»

إسماعيل جمال

إسطنبول ـ «القدس العربي» : يتجول أبو محمد السوري (53 عاماً) في أحد الأسواق الشعبية «البازار» في منطقة الفاتح بإسطنبول لشراء حاجيات شهر رمضان الذي يقضيه للعام السادس على التوالي في تركيا بعد أن اضطر للهجرة من ضواحي دمشق بسبب الحرب الدائرة هناك منذ قرابة السبعة أعوام.

وفي ظل وجود قرابة 5 مليون عربي في تركيا بينهم قرابة 3.3 مليون لاجئ سوري يعيش قسم مهم منهم في اسطنبول، تحولت عدد من أسواق المدينة إلى ما يشبه أسواق دمشق القديمة تعج بالبضائع والمتسوقين العرب استعداداً لشهر رمضان الذي يبدأ السبت في تركيا التي تعتمد التحديد الفلكي المبكر لهذا الشهر.

يقول أبو محمد لـ«القدس العربي»: «لا شيء يساوي الوطن، نحن إلى كل شيء في سوريا ودمشق، لكن طول سنوات التهجير جعلتنا نتعود على الحياة هنا، كل شيء موجود كأنك في دمشق»، مضيفاً: «بالتأكيد ما زلنا نحلم بالعودة لكن إلى أين سنعود، كل شيء مدمر، على الأقل نتمنى أن نحصل على الجنسية الآن وبعد ذلك نفكر بالعودة عندما تتوقف الحرب تماماً وتبدأ عملية الإعمار».

وبجانب مسجد الفاتح التاريخي في المدينة، تنتشر عشرات المحلات السورية التي تبيع البهارات ومستلزمات الطعام بالإضافة إلى المطاعم المتنوعة التي تقدم المأكولات السورية المشهورة بجانب محلات مشروبات العصائر الطبيعية والخروب وعرق السوس بالإضافة إلى محلات الحلويات السورية والقطايف وكل ما يرغبه واعتاد عليه السوريين في بلادهم.

لكن الأمر لا يتوقف على السوريين، فهناك مئات آلاف العراقيين الذي يعشون في تركيا أيضاً، وباتت لهم مطاعم ومحلات خاصة تنتشر في أماكن تواجدهم بإسطنبول، فمطاعم «المسكوف العراقي» باتت تجاور مطاعم «المندي اليمني» لتلبية احتياجات أعداد أخرى كبيرة من اليمنيين الذي تركوا بلادهم بسبب الحروب الدائرة فيها.

ومنذ أيام ظهرت الأجواء الرمضانية المبكرة بنكهتها الشامية، فالمحلات المتنوعة عرضت بضائعها بكثرة ووفرت كل المستلزمات الرمضانية التي اختلطت بين المنتجات التركية والسورية التي يتم جلبها بواسطة التجار من داخل الأراضي السورية إلى مدينة إسطنبول.

وبدأ عدد كبير من المطاعم العربية وخاصة السورية التي تنتشر في مناطق «أك سراي» و»يوسف باشا» وأخرى بـ»التقسيم» بمدينة إسطنبول بتقديم عروض الافطارات الجماعية بديكورات وأجواء عربية سورية، بينما بدأت محلات الحلويات بإنتاج حلويات خاصة بشهر رمضان.

ساجدة (48 عاماً) تقول وهي تشتري بعض التمور برفقة اثنين من أحفادها: «نحاول أن نعيش أجواء رمضان، لأجل هؤلاء الأطفال فقط، فنحن لم يعد لدينا بهجة لأي شيء طالما استمر الموت والقتل والتهجير في بلادنا، وكل أملنا أن تنتهي الحرب ونقدر نرجح لبلدنا عن قريب»، مستدركةً: «ما نكذب عليك أمل العودة عم يتراجع، الرجعة شكلها بعيدة والبلاد ما عاد فيها شي».

وعلى مقربة منها ينشغل الشاب محمد الحلبي (28 عاماً) بتحضير آلة بيع عصير «تمر الهندي» الذي يعتبر مشروب أساسي على سفرة الطعام السورية، يقول: «منذ 3 سنوات وأنا ببيع هنا عصائر رمضان السورية، الناس بتحبها وما بكتمل رمضان بدونها، هيك تعودنا».

وعن رغبته في العودة إلى سوريا، يقول لـ«القدس العربي»: «هاي صارت أصعب أمانينا، بنتمنى نتمكن نرجع لبلدنا بس لحتى الآن ما في أي مؤشر لانتهاء الحرب، وحتى لو وقفت الحرب بلادنا ادمرت ما عاد في إلنا بيوت ولا شي، ومحلاتنا وشغلنا راح، نرجع شو نعمل؟»، مضيفاً: «صارلي 5 سنين هون (في تركيا) وقدمت أوراقي للحصول على الجنسية وبتمنى تطلعلي قريب لحتى أكمل حياتي هون بشكل أسهل».

وفي الوقت الذي يقول فيه أحمد 25 عاماً إنه تعود على العيش في إسطنبول حيث بات له عمل جيد ومنزل مستأجر وأنه لا يفكر أبداً في العودة إلى سوريا وينتظر اكتمال إجراءات حصوله على الجنسية التركية، تقول إم إبراهيم (35) أم لستة بنات إنها تنتظر أقرب فرصة للهجرة إلى أوروبا والعيش هناك بعد أن فقدت الأمل بانتهاء الحرب بسوريا أو الحصول على فرصة عمل ومصدر دخل جيد في تركيا.

وخلال الأشهر الأخيرة، تصاعد الحراك حول منح الجنسية التركية للاجئين السوريين، حيث أقرت الحكومة التركية بعض التسهيلات وبدأت إجراءات من أجل تجنيس قرابة 80 ألف عائلة سورية كمرحلة أولى، فيما حصل بالفعل الكثير من الكفاءات ورجال الأعمال والحاصلين على إقامات عمل على الجنسية التركية خلال الفترة الماضية.

ويضطر العديد من أطفال اللاجئين العرب في تركيا إلى العمل من أجل مساعدة عائلاتهم في توفير احتياجاتهم وأجرة السكن المرتفعة بالمدينة، ويمكن مشاهدة عشرات الأطفال أقل من 18 عاماً يعملون في المطاعم والمحلات والمتاجر العربية والتركية بمقابل مادي ضعيف وجزء منهم قد حُرم من إكمال دراسته الأساسية.

لكن في المقابل هناك استعدادات على مستوى آخر، حيث يجري تجهيز العديد من المطاعم الفاخرة والسفن السياحية التي تُقدم الإفطارات الرمضانية و«الأمسيات الغنائية» في رحاب مضيق البوسفور طوال رمضان لطبقة مختلفة من «اللاجئين الأثرياء» الذين خرجوا من بلادهم بأموالهم ومشاريعهم التي نقلوها إلى تركيا.

 

تسريبات تكشف حال حي الوعر في حمص قبل التهجير… «تعفيش» وصفقات مع أمن الدولة

حسان كنجو

غازي عنتاب ـ «القدس العربي»: أثار تهجير أهالي حي الوعر في مدينة حمص السورية، موجة من السخط والغضب في أوساط مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ترافقت مع استنكار لعمليات التغيير الديموغرافي التي يقوم بها النظام في المدن السورية، بهدف إبعاد المعارضين السنة عن مراكز مدنهم وحصرهم في الأرياف فقط، أو في مناطق أقل أهمية من تلك التي يريد السيطرة عليها، وتوطين عائلات مقاتلي الميليشيات الموالية له، أو طائفته مكانهم.

وكما جرت العادة بعد كل عملية تهجير تتم أو تحدث، تتكشف حقائق حول مختلف المجالات التي كانت تعيشها تلك المناطق شبه المغيبة إعلامياً من قبل النظام أو حتى من قبل من يسيطر عليها من المعارضة أو أحد الأطراف المحسوبين عليها، فالإعلاميون في تلك المناطق وغيرها، هم أكثر المستهدفين من قبل جميع الأطراف، ومن يتجاوز منهم الخطوط الحمراء التي يضعها المسيطرون على المنطقة فعاقبته القتل أو الخطف أو السجن.

يقول الصحافي المتحدر من مدينة حمص ورئيس تحرير موقع «زمان الوصل» سابقاً مرهف مينو لـ»القدس العربي»: «إن ما حدث في حي الوعر خلال أيام الحصار كان طي الكتمان، ولا أحد يعلم به إلا فئة قليلة من الإعلاميين والناشطين داخله، الذين تم تهديدهم باستمرار من قبل جميع الأطراف في حال نطقوا أو سربوا ما يجري داخل الحي المحاصر».

وذكر مينو أن «مجموعات مسلحة من البدو، ومنذ أول أيام الحصار الذي سبقه موجة نزوح كبيرة من الحي، سيطروا على جميع المنازل العائدة ملكيتها للنازحين البدو والحماصنة في الحي في منطقة الوعر القديمة، بحجة إيجاد الملاذ الآمن لهم في حال قُصفت منازلهم في المناطق الأخرى، كما تذرعوا بأنهم سكان الوعر الأصليون، وعليه فإنه من حقهم تملك أي منزل خالٍ من قاطنيه، مشيراً إلى أن ذلك كان يتم على مرأى من الفصائل والهيئة الشرعية الموجودة في الحي، الذين لم يجرؤوا على تحريك ساكن لكون «البدو» كانوا مسلحين وأعدادهم ليست قليلة قياساً بسكان الحي».

ويضيف «في آخر ثلاثة أيام من بدء عمليات التهجير في الحي، قام البدو بإفراغ المنازل الموجودة في القسم القديم من الوعر الذي يسيطرون عليه من كل شيء حتى الملابس وأدوات المطبخ، وقاموا ببيعها بأسعار بخسة وزهيدة لتجار لهم علاقات مع شبيحة النظام عبر متنفذين ووسطاء، وقبضوا ثمنها ثم غادروا الوعر مع المهاجرين باتجاه جرابلس وإدلب وريف حمص الشمالي»، لافتاً إلى «أن من كان يتزعم المنطقة هو أحد البدو ويدعى فرحان الأحمد الملقب بوهبان، وجماعته هم بالأساس مهربون وتجار مخدرات، ولا علاقة لهم بالثورة لا من قريب ولا من بعيد».

واستطرد مينو قائلاً «على مدار أربع سنوات تعرض المدنيون العزل، لانتهاكات شتى على يد جميع القائمين على حي الوعر من هيئة شرعية وفصائل وإعلاميين وغيرهم، أبرزها كان إخفاء الطعام والطحين والخبز لادخاره من قبل المشرفين أو لبيعه بأسعار باهظة، إضافة لوجود حالات إعدام ميدانية قامت بها مجموعات تابعة لجبهة النصرة والتي اختفت بعد مدة دون معرفة الجـهة التي ذهـبت إليـها».

وأضاف أن «هناك أموالاً كانت تدفع من جهات عدة للسكوت على هذه الانتهاكات، مشيرًا إلى أنه الآن وبعد نهب كل شيء، يخرج هؤلاء البدو بمنظر المتباكي أمام السوريين، ليعلنوا أنهم قدموا الغالي والنفيس من أجل حمص والوعر، إلا أنهم خُذلوا من الجميع، وأنهم لم يستطيعوا إكمال مشوارهم بسبب الحصار والتجويع الذي يفرضه النظام على الحي وقلة الدعم المقدم لهم»، وفق تعبيره.

وكشف الإعلامي عزيز شهاب الدين، المتحدر من مدينة حمص أيضاً، لـ «القدس العربي»، عن «صفقات تمت بين البدو وفرع أمن الدولة من جهة، وبين الهيئة الشرعية المشرفة على الحي وأمن الدولة من جهة أخرى»، لافتاً إلى «أن كل ذلك تم لقاء آلاف الدولارات وكميات كبيرة من المؤونة والطعام وبسرية تامة، مشيراً إلى أن موقع سيطرة البدو في الوعر القديم جعلهم أكثر المستفيدين من النظام، حيث لا يفصلهم عن فرع أمن الدولة سوى بساتين، وعليه فقد كانت توكل إليهم العديد من المهام، ويحصلون مقابلها على خضار وفاكهة وحتى أموال».

وقال «أما الصفقة التي تمت بين أمن الدولة وبين الهيئة الشرعية فقد كانت تخص أحد مخبري فرع أمن الدولة، الذي قبض عليه مع سلاح قناصة داخل حي الوعر، وبعد التحقيق معه اعترف على شبكة من المخبرين الذين يعملون معه، وتم القبض عليهم جميعاً وكان من المقرر إعدامهم، إلا أن فرع أمن الدولة تدخل عبر وسطاء واستطاع عقد صفقة مع الهيئة أفضت للإفراج عنهم مقابل مبالغ مالية طائلة».

ونوه إلى أن «جميع الإعلاميين داخل الحي كانوا لا يجرؤون على التفوه بأية كلمة مما يجري لمن هم خارج الوعر، ومن يتجرأ تتم تصفيته على الفور، أما الصور والفيديوهات المسربة من الحي خلال الأعوام الماضية، فقد كانت تُباع بثمن لا بأس به وقد حولها الكثير من الإعلاميين لتجارة رابحة».

 

مقتل شخصين وإصابة 3 بتفجير في مدينة أعزاز شمالي سوريا… و«قسد» تحث المتشددين في الرقة على الاستسلام نهاية الشهر… وقوات النظام تتقدم في ريف حمص

عواصم ـ وكالات ـ «القدس العربي»: سيطر الجيش السوري النظامي مدعوماً بمقاتلين من حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني على مناطق جديدة بريف القريتين جنوب شرق مدينة حمص بحوالي 90 كم في طريقهم باتجاه مناجم خنيفيس للفوسفات التي حصلت إيران على عقد استثمار لها مطلع العام الجاري.

وذكر مصدر من القوات الحكومية السورية أنه «تم تحرير قرية الباردة وجبل زقاقيلة خليل شرق مدينة القريتين بحوالي 40 كم بعد معارك عنيفة من مسلحي تنظيم داعش المتطرف».

وتحدث المصدر عن «اقتراب السيطرة على قرية البصيرة التي أصبحت تحت مرمى نيران القوات المهاجمة»، مؤكداً أن «تحرير هذه القرية أصبح مسألة وقت حيث بدأ مسلحو التنظيم بالفرار باتجاه منطقة خنيفيس».

ولفت المصدر إلى أن «مناجم خنيفيس للفوسفات أصبحت على بعد أقل من 20 كم وأن القوات المهاجمة ثبتت نقاط تمركز لها تمهيداً لشن عملية هجومية جديدة باتجاه المناجم».

من جانبها ذكرت وكالة سانا الحكومية أن «وحدات من القوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة سيطرت على قرية ومنطقة الباردة وجبل زقاقية خليل في منطقة القريتين».

ويشن مقاتلو حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني منذ نهاية شهر كانون الثاني/يناير الماضي هجوماً باتجاه مناجم خنيفيس التي حصلت إيران على عقد استثمار لها بموجب اتفاق مع السلطات الحكومية السورية خلال زيارة رئيس الوزراء السوري عماد خميس إلى طهران مطلع العام الجاري إضافة إلى الحصول على استثمار لمؤسسة المباقر والحق بتأسيس شركة للهاتف الخلوي في سوريا.

الى ذلك تعهدت قوات سوريا الديمقراطية امس الخميس بألا يلحق أي ضرر بمقاتلي تنظيم «الدولة» الإسلامية في الرقة إذا ما استسلموا بنهاية الشهر ودعتهم إلى إلقاء أسلحتهم قبل الهجوم المتوقع على المدينة.

وقوات سوريا الديمقراطية تحالف مدعوم من الولايات المتحدة يضم مقاتلين عرباً وأكراداً. وأصبحت على بعد كيلومترات قليلة من مدينة الرقة عند أقرب نقطة في هجوم يجري منذ تشرين الثاني/نوفمبر لتطويق المدينة والسيطرة عليها.

وهذا الشهر ذكرت قوات سوريا الديمقراطية، التي تضم وحدات حماية الشعب الكردية السورية القوية، أنه من المتوقع أن تطلق المرحلة الأخيرة من الهجوم على الرقة في بداية فصل الصيف. وكان مسؤولون من وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية توقعوا أن يبدأ الهجوم في مطلع نيسان/أبريل.

ولم يعلن التحالف ضد تنظيم «الدولة» الذي تقوده الولايات المتحدة أي إطار زمني للهجوم النهائي على مدينة الرقة وهي معقل التنظيم المتشدد في سوريا منذ أن أعلن الخلافة في أجزاء من سوريا والعراق عام 2014.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية في بيان «نظراً للنتائج الايجابية للبيان الذي أصدرناه بتاريخ 15-05-2017 والذي أعلنا من خلاله حماية حياة من يسلم نفسه وسلاحه من المنتمين إلى المجموعات المسلحة بمن فيهم داعش مهما كانت صفتهم ومهمتهم لقواتنا تمهيداً لتسوية أوضاعهم و حـماية لعائلاتهم وذويهم وأهلهم… نعلن تمديد هذه الفترة لغاية نهـاية هـذا الـشهر 31-05-2017».

وذكرت جيهان شيخ أحمد المتحدثة باسم قوات سوريا الديمقراطية في البيان أن هذا جاء «بناء على مطالبات أهل الرقة الشرفاء… لتمكين أكبر عدد ممكن ممن غرر بهم أو أجبروا على الانضمام للاستفادة من هذه الفرصة».

ويقول التحالف بقيادة واشنطن إنه يعتقد أن ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف مقاتل من الدولة الإسلامية محاصرون في مدينة الرقة حيث يواصلون نشر دفاعاتهم تحسباً للهجوم المنتظر.

الى ذلك قتل شخصان وأصيب 3 آخرون بجروح، الأربعاء، في انفجار في مدينة أعزاز، التابعة لمحافظة حلب، شمالي سوريا. ونقل مراسل «الأناضول» في أعزاز، القريبة من الحدود التركية، والخاضعة لسيطرة المعارضة، عن الطبيب في المستشفى الميداني في المدينة، إبراهيم أبو حسن، أن حصيلة الحادث أولية، دون أن يشير إلى خطورة الإصابات، أو هويات الضحايا وأوضح شهود عيان أن شخصاً اقترب من إحدى السيارات في مركز المدينة، وفجر حزاماً ناسفاً كان بحوزته. ولم تتبنّ أية جهة العملية حتى الساعة (20.45 تغ).

وفي 3 أيار/ مايو الجاري، وقع هجوم بسيارة مفخخة بجانب جامع «ميتم»، القريب من مبنى الحكومة السورية المؤقتة في أعزاز، ما أدى إلى مقتل 4 مدنيين وإصابة 4 آخرين بجروح.

 

مقتل ثمانية عناصر من قوات النظام السوري في حلب

جلال بكور

أعلنت “هيئة تحرير الشام” مقتل خمسة عناصر من قوات النظام السوري خلال مواجهات غرب مدينة حلب، في حين جدد الطيران الروسي غاراته، فجر اليوم الجمعة، على مدينة الميادين، موقعا إصابات بين المدنيين.

 

وقالت على حساباتها الرسمية إنها قتلت خمسة من عناصر قوات النظام السوري في منطقة جمعية الزهراء، غرب مدينة حلب، إثر عملية قام بها مسلّحوها داخل مبنى المخابرات الجوية التابع لقوات النظام، وانسحبوا بعد الاستيلاء على أسلحة وذخائر.

 

وقتل أربعة مدنيين بقصف مدفعي من تنظيم “الدولة الإسلامية”، ظهر الجمعة، على طريق إثريّا – خناصر في ريف حلب الجنوبي.

 

وقالت مصادر محلية لـ”العربي الجديد”، إن تنظيم “داعش” استهدف سيارة تقل مدنيين على طريق إثريا – خناصر في ريف حلب الجنوبي، ما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين كانوا في السيارة.

 

ويشهد طريق إثريا – خناصر معارك متكررة بين التنظيم وقوات النظام السوري، ويعد الطريق الوحيد الذي يصل مدينة حلب بباقي المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري في جنوب وغرب البلاد.

 

وفي غضون ذلك، قصفت قوات النظام السوري بلدة الزربة الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة في ريف حلب الجنوبي، ما أدى إلى جرح امرأة وشاب، فضلا عن وقوع أضرار مادية، كما طاول القصف المدفعي بلدة ريتان.

 

في المقابل، قصفت قوات النظام السوري بالمدفعية والدبابات وراجمات الصواريخ مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، وبلدة حربنفسه في ريفها الجنوبي، وبلدة أم شرشوح في ريف حمص الشمالي، ومنطقة درعا البلد في مدينة درعا، ما أسفر عن أضرار مادية.

 

من جهته، قصف طيران النظام السوري مناطق في ناحية عقيربات بريف حماة الشرقي، ومحيط قرية أكراد داسنيّة في ريف حمص الشمالي، موقعا أضرارا مادية وحرائق في الأراضي الزراعية.

 

كما استهدفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مواقع على جبهة أوتستراد دمشق حمص الدولي في أطراف الغوطة الشرقية بريف دمشق، دون وقوع إصابات.

 

وفي حمص، تواصلت الاشتباكات بين تنظيم “الدولة الإسلامية” وقوات النظام السوري في محيط جبال الشومرية ومحيط منطقة الصوامع ومفرق التليلة في بادية تدمر بريف حمص الشرقي، وقع خلالها قتلى وجرحى من الطرفين.

 

من جانب آخر، وقعت معارك بين “الجيش السوري الحر” ومليشيا “قوات سورية الديمقراطية” في جنوب مدينة مارع، وسط قصف مدفعي متبادل أسفر عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين. وجاءت الاشتباكات إثر محاولة تقدم من قبل عناصر المليشيا ورفع سواتر ترابية في المنطقة، بحسب ما أفادت به مصادر محلية.

 

وفي شأن متصل، تحدثت مصادر محلية عن دخول قافلة مساعدات غذائية عن طريق الصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري إلى بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي، وتضمّ 21 شاحنة تحمل قرابة 10 آلاف سلة غذائية ومواد طبية.

 

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن توزع تلك القافلة المساعدات على المدنيين في مدن وبلدات وقرى قلعة المضيق وجبل شحشبو وكفرنبودة وكفرزيتا وقرى أخرى بمنطقة الغاب.

 

إلى ذلك، جدد الطيران الحربي الروسي غاراته، فجر اليوم، على مدينة الميادين في ريف دير الزور الشرقي، طاولت منازل المدنيين في محيط مناطق دوار البكرة، وشارع الأربعين والمصرف الزراعي والسرايا، ومشفى نوري السعدي، وأسفرت عن وقوع عشرات الجرحى بين المدنيين.

 

وكان الطيران الروسي قد استهدف الليلة الماضية سوقاً ومنازل في المدينة، أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وجرح العشرات.

 

وفي دير الزور، تحدثت مصادر محلية عن وصول تعزيزات عسكرية لقوات النظام السوري عبر طائرات مروحية إلى معسكر الطلائع في المدينة، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات بشكل متقطع على جبهة منطقة المقابر، جنوب دير الزور.

 

وفي الرقة، قصف تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) بالمدفعية مواقع لمليشيا “وحدات حماية الشعب الكردية” في مناطق معمل السكر ومؤسسة الأقطان، شمال مدينة الرقة، بالتزامن مع معارك عنيفة بين الطرفين، في حين قصف طيران التحالف الدولي مواقع للتنظيم في محيط مؤسسة الأقطان، والفرقة 17 وقرية الأسدية.

 

من جهة أخرى، قتل ثلاثة عناصر من قوات النظام خلال مواجهات مع تنظيم “الدولة الإسلامية” على جبهة القرية الثانية، جنوب مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي، حيث يشن النظام السوري حملة عسكرية في المنطقة بهدف حصار مدينة مسكنة، أكبر معاقل التنظيم المتبقية في ريف حلب.

 

هل يقبل “داعش” عرض تسليم الرقة؟

عرضت “قوات سوريا الديموقراطية” الاستسلام على مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، مقابل عدم إيذائهم، شرط ان يتضمن الاستسلام تخليهم عن أسلحتهم في غضون نهاية شهر أيار/مايو الحالي.

 

وقالت “قسد” في بيان، الخميس، إنه “نظراً للنتائج الايجابية للبيان الذي أصدرناه بتاريخ 15-05-2017 والذي أعلنا من خلاله حماية حياة من يسلم نفسه وسلاحه من المنتمين إلى المجموعات المسلحة بمن فيهم داعش مهما كانت صفتهم ومهمتهم لقواتنا تمهيداً لتسوية أوضاعهم و حماية لعائلاتهم وذويهم وأهلهم… نعلن تمديد هذه الفترة لغاية نهاية هذا الشهر 31-05-2017”.

وقالت المتحدثة باسم “قوات سوريا الديموقراطية” جيهان شيخ أحمد، إن هذا العرض جاء “بناء على مطالبات أهل الرقة الشرفاء… لتمكين أكبر عدد ممكن ممن غرر بهم أو أجبروا على الانضمام للاستفادة من هذه الفرصة”.

 

من جهة ثانية، حذّرت موسكو من تصعيد جديد قد يبدأ في الشمال السوري على خلفية التهديدات التركية للمقاتلين الأكراد في صفوف “قوات سوريا الديموقراطية”.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحافي، الخميس، إن “هناك إمكانية عالية لتصعيد الوضع في شمال سوريا”، في أعقاب “التهديدات التي تطلق من قبل أنقرة ببدء حملة واسعة ضد قوات سوريا الديموقراطية، والاشتباكات المستمرة بين الأكراد والتشكيلات المسلحة غير القانونية الموالية لتركيا”. وأضافت “شركاؤنا لا يزالون يتمسكون بمعايير مزدوجة في مجال قضايا مكافحة الإرهاب في سوريا والعراق”.

 

وأعلنت زاخاروفا أن وزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو، سيبحثان تسوية الأزمات في الشرق الأوسط خلال زيارة سيقومان بها إلى مصر في 29 أيار/مايو.

ومن المقرر أن تنطلق معركة استعادة الرقة، أبرز معقل لتنظيم “داعش” في سوريا، مع بداية الصيف، في شهر حزيران/يونيو المقبل. ويتلقى المقاتلون الأكراد دعماً أميركياً مستمراً تحضيراً للمعركة، التي يعتقد أن تكون الأكثر ضراوة ضد التنظيم المتطرف.

 

وبينما لم يعلن التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” أي إطار زمني للهجوم النهائي على مدينة الرقة، إلا ان مقاتلات التحالف تواصل غاراتها على مواقع التنظيم في الرقة.

 

ونتيجة غارات التحالف، قتل 16 مدنياً، بينهم خمسة أطفال من عائلة واحدة، غرب مدينة الرقة في شمال سوريا، بعد غارات شنتها مقاتلات التحالف على قرية البارودة.

 

في غضون ذلك، تشهد مدينة درعا تصعيداً كبيراً من قبل قوات النظام، حيث شنّ طيران النظام السوري نحو 10 غارات على درعا البلد، في حين أفادت وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” سيطرة قوات النظام وما أسمتها “القوات الرديفة” على بلدة القريتين ومنطقة الباردة وجبل زقاقية خليل وقرية البصيري، في ريف حمص الشرقي بعد معارك مع تنظيم “داعش”.

 

النظام يستعيد طريق دمشق-تدمر..وإيران تستولي على مناجم خنيفيس

أعلنت مليشيات النظام، الخميس 25 أيار/مايو، انطلاق عملية “الفجر الكبرى” للسيطرة على الصحراء الشرقية في سوريا، وأكدت سيطرتها على مساحات واسعة من ريف حمص الشرقي، عقب انسحاب تنظيم “الدولة الإسلامية” منها. بيان “الإعلام الحربي المركزي” التابع لمليشيا “حزب الله” اللبنانية، قال إن قوات النظام سيطرت على ما يقارب 13000 كيلومتر مربع، وطردت مسلحي “داعش” من هذه المناطق، وتوسيع نطاق الأمن في المناطق المركزية لسوريا وشرقي محافظة دمشق.

 

وأكد “الإعلام الحربي” تقدّم قوات النظام في محور عمليات تدمر في ريفي حمص الشرقي والجنوبي، سيطرتها على كامل ريف حمص الجنوبي، بعد التقاء القوات المتقدمة من جهة البصيرة في ريف حمص، بالقوات المتقدمة من جهة السبع بيار في ريف دمشق الشمالي الشرقي. وقال “الإعلام الحربي”: “قوات النظام وحلفائه وحلفائه المتقدمة من جهة حمص – الباردة – البصيرة باتجاه خنيفيس، التقتْ بقوات أخرى تقدمت من جهة تدمر – خنيفيس، بعد السيطرة على جبل أبو دالي وثنية المنقورة وكسارات المنقورة وثنية وضحة ومثلث العنيبة وخان العنيبة أوتوستراد تدمر – دمشق بالكامل”. بالإضافة إلى سيطرتها على كل من جبل عبوش وجبل النصراني وجبل العبد وجبل غانم وقرية البصيرة وبلدة الباردة ومنطقة العليانية.

 

وأعلنت مليشيات النظام، الخميس، عزل كتائب المعارضة في القلمون الشرقي، بعدما تمكنت من وصل مناطق سيطرتها في ريف حمص الجنوبي بمناطقها في القلمون الشرقي، عقب انسحاب تنظيم “داعش” من المنطقة. وأشار بيان “الإعلام الحربي” إلى أن قوات النظام سيطرت بهذه العمليات على حوالي 5 آلاف كيلومتراً مربعاً، بعد الاتصال بمنطقة سبع بيار، وعزلت منطقة القلمون الشرقي التي تتواجد فيها كتائب المعارضة.

 

وأردف البيان: “بهذا التقدم يكون الجيش السوري قد قطع آمال مسلحي القلمون الشرقي بوصل بادية الشام وبادية حمص ومنطقة القلمون الشرقي بعضها ببعض، ويكون قد أبعد خطر داعش عن مطار السين.

 

ولطالما سعت إيران في ريف حمص الجنوبي الشرقي، للوصول إلى مناجم الفوسفات المتواجدة في منطقة خنيفيس. وأبرمت إيران في 23 كانون الثاني/يناير، اتفاقية مع النظام، في مجال تطوير الإنتاج والاستثمار في منجم فوسفات الشرقية، وتم الاتفاق على أن تقوم لجنة مشتركة بتحديد سعر مبيع الطن الواحد من الفوسفات “فوب” طرطوس، وتحديد الرسوم والأجور المترتبة على ترخيص القطاع المحدد للاستثمار. وكالة “تسنيم” الإيرانية كانت قد قالت عن الاتفاقية: “تسليم بعض المشاريع إلى إيران لتنفيذها في سوريا، وهذه المشاريع هي: تسليم خمسة ألاف هكتار من الأراضي الزراعية، وتسليم مناجم الفوسفات الشرقية في تدمر، وتسليم ألف هكتار لإنشاء مستودعات ومحطات للنفط والغاز، وتسليم رخصة تشغيل الهاتف المحمول، وتسليم مشروع تربية الماشية والأراضي المحيطة”.

 

انسحابات التنظيم المتوالية في ريف حمص الشرقي، مكنّت قوات النظام من السيطرة على كامل منطقتي الصوانة وخنيفيس، ومنطقة البصيري جنوب غربي تدمر، من دون اشتباك بين الطرفين. مراسل وكالة “ستيب” قال إن مقاتلي التنظيم انسحبوا من المنقورة والمحسة وخان عنيبة والعبد والعبدة والمغر وحفير واستراحة السحلي وجبل كحلة، في القلمون الشرقي والبادية، بالكامل. فيما بسطت قوات النظام سيطرتها على الباردة وقصر الحلابات والكتيبة الصاروخية وتل الفري، جنوبي مدينة تدمر، وعلى جبل المحسة وجبل صوانة المحسة وجبل زقاقية خليل شرقي منطقة الباردة، بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم “الدولة”، كما استهدفت المقاتلات الروسية بغارات جوية تجمعات التنظيم في جبال العليانية.

 

ونقلت وكالة “سانا” عن مصدر عسكري، الجمعة، نبأ سيطرة النظام على منطقة الباردة شرقي القريتين بنحو 32 كيلومتراً، وجبل زقاقية خليل شرقي الباردة، والسيطرة نارياً على قرية البصيري جنوبي الباردة.

 

ريف حلب: المعارضة تنهي “فرسان الثورة

خالد الخطيب

أطلقت فصائل تابعة للمعارضة المسلحة في ريف حلب الشمالي الشرقي، ضمن مناطق “درع الفرات” سابقاً، حملة أمنية قالت إنها لتطهير المنطقة من المفسدين وقطاع الطرق والمجموعات المسلحة التي لها صلات بـ”هيئة تحرير الشام” عامة و”حركة نور الدين الزنكي” بشكل خاص. و”الزنكي” أحد مكونات “هيئة تحرير الشام”، وتتمركز في إدلب وضواحي حلب الغربية والشمالية والجنوبية.

 

الحملة نفذتها القوة الأمنية المشتركة لخمسة فصائل على الأقل من بينها “الجبهة الشامية” و”فرقة السلطان مراد” و”فرقة الحمزة”، الثلاثاء والأربعاء، واعتقلت أكثر من 20 مقاتلاً من “لواء الفرسان” بينهم قياديون. وذلك بعد ساعات من اشتباك مباشر بين الطرفين، أثناء مداهمة القوة المشتركة لمقرات “لواء الفرسان” في القرى والبلدات بين مدينتي الراعي شرقاً وإعزاز غرباً، ومن بينها كفرغان والشيخ ريح. وقتل وجرح من الطرفين 10 عناصر على الأقل. العدد الأكبر من عناصر “لواء فرسان الثورة”، الذي يتجاوز عدد مقاتليه 300 عنصر، انسحبوا من المقرات واعتزلوا القتال.

 

قائد “فرقة السلطان مراد” العقيد أحمد العثمان، قال لـ”المدن”: إن “لواء فرسان الثورة هو مجموعة مسلحة كانت تابعة لحركة نور الدين الزنكي، وبعد اندماج الحركة مع هيئة تحرير الشام إنشقت هذه المجموعة بحسب ما أعلنت، وإنضمت إلى فيلق الشام. ولكن في الفترة الأخيرة زادت مشاكلها، خاصة عمليات التهريب والسلب وغيرها من المفاسد. ما تطلب أن تقوم فصائل الثوار بهذه الحملة التي شاركت فيها أغلب فصائل الشمال المتمركزة في مناطق درع الفرات في ريفي حلب الشمالي والشرقي”.

 

مصدر في المعارضة أكد أن الحملة بدأت ضد “لواء فرسان الثورة” بعدما شنّ الأخير هجوماً على حاجز قرية حميرة التابعة لمدينة جرابلس، ما أسفر عن مقتل مقاتلين وأسر ثلاثة آخرين من “فرقة السلطان مراد”. وتطور الخلاف بين الطرفين، وتدخلت فصائل أخرى تابعة للمعارضة، وعملت على إنهاء اللواء والسيطرة على مقراته.

 

قائد عسكري في “فرقة الحمزة” قال لـ”المدن”: “تم إطلاق الحملة الأمنية التي كانت فرقة الحمزة فاعلة فيها لاستئصال المفسدين من مناطق ريف حلب. والحملة تركزت على لواء فرسان الثورة لأنه وبالدلائل لا يزال يمتلك صلات وثيقة مع حركة نور الدين الزنكي وهيئة تحرير الشام”. وأضاف القائد: “بكل تأكيد لا نريد لفكر مختلف في مناطق ريف حلب، والحملة ستطال كل من يعمل على نشر أفكار الهيئة في المنطقة”.

 

القوة الأمنية المشتركة للفصائل نشرت عدداً من المقاطع المصورة، خلال اليومين الماضيين، تضمنت شهادات لأشخاص كانوا معتقلين في سجون “لواء فرسان الثورة” المنتشرة في بلدات ريف حلب. الشهادات تحدثت عن عمليات سرقة وابتزاز وقطع طرق، قامت بها حواجز “اللواء”. وأظهرت المقاطع المصورة السجون التي كانت تستخدمها المفرزة الأمنية التابعة لـ”لواء فرسان الثورة”.

 

مدير المكتب الإعلامي في “حركة نور الدين الزنكي” أحمد حماحر، قال لـ”المدن”، إن قاطع الشمال الذي كان تابعاً لـ”الحركة” أنهى علاقته معها منذ أن أعلن انضمامه إلى صفوف “فيلق الشام” نهاية كانون الثاني/يناير 2017. ولم يعد يربط هذا التشكيل أي صلة بـ”حركة الزنكي” بعد ذلك التاريخ.

 

وتناقل ناشطون، الخميس، مقطع فيديو لامرأة تدعى أم حسن، زوجة أحد عناصر “لواء فرسان الثورة”، تشتكي من سوء المعاملة التي لاقتها من عناصر الحملة الأمنية التي طالت مقرات وبيوت عناصر “فرسان الثورة”. وقالت أم حسن، إن عناصر الحملة هددوها ونساء قريبات لها، بالسبي، وناشدت المعارضة رفع الظلم عنهم.

 

“الجبهة الشامية” وفصائل مشاركة في الحملة أكدوا أنهم يرفضون أي تصرف يسيء لعوائل المقاتلين في “لواء فرسان الثورة”، أو أي جهة مسلحة أخرى تشملها الحملة الأمنية. ودعت المعارضة أي شخص لديه مظلمة أن يسارع إلى تقديم شكوى لدى قواها الأمنية المنشرة في ريف حلب، وتعهدت بمحاسبة المسيئين من عناصرها في حال حصلت تجاوزات ضد المدنيين. كما وجهت المؤسسة الأمنية في جرابلس، والتابعة لـ”فيلق الشام” دعوة لأم حسن، كي تقدم شكوى لديها للتأكد من صحة ادعائها، وذلك خلال مدة اقصاها نهاية الجمعة، وإذا لم تستجب فالأمر سيندرج حينها في إطار الاساءة للمعارضة، بحسب “فيلق الشام”.

 

وعلق ناشطون على المقطع المصور لأم حسن، بأنه فيديو ترويجي يشابه إلى حد ما الفيديوهات التي أطلقها تنظيم “الدولة الإسلامية” إبان طرده من مدينة تل رفعت منتصف العام 2014، بعدما اتهم التنظيم فصائل المعارضة بالتعدي على زوجات العناصر الأجانب التابعين له في تل رفعت. وقال نشطاء إن هدف “داعش” من نشر تلك المقاطع المصورة حينها، كان لبث الحماسة في نفوس مقاتليه وتحريضهم على المشاركة في القتال ضد المعارضة. ودعا ناشطون أم حسن للكشف عن هويتها، وتقديم شكوى واضحة إذا كانت صاحبة مظلمة فعلاً، وإلا فالفيديو هو في إطار بث الشائعات والتحريض.

 

ولا يمر يوم في مناطق سيطرة المعارضة في ريف حلب من دون اقتتال، ونزاع داخلي بين الفصائل. وفي كثير من الحالات تتم التهدئة بعد موجة اشتباكات، وقليلاً ما يتطور الأمر ليصبح حملة شاملة ضد فصيل بعينه. وتسود في مناطق المعارضة المنضوية سابقاً في عمليات “درع الفرات”، حالة من التنافس. وكل فصيل يحاول البقاء بكامل قوته، ويرغب في السيطرة والتوسع على أكبر مساحة من الجغرافية المحاصرة بطبيعة الحال. وتجاهد فصائل المعارضة للاحتفاظ بموارد دخلها التي أصبحت قليلة بعد انتهاء العمليات العسكرية التي كانت المورد الرئيس للدعم المالي والحربي. والكثير من الفصائل يعتمد على ممرات التهريب مع مليشيات “قوات سوريا الديموقراطية” لتغطية نفقاتها، لكن المعارضة في الوقت ذاته، تنتظر فتح جبهات قتال جديدة وتؤكد أنها الحل الأفضل لتخفيف التوتر في ما بينها.

 

ربما جاءت الحملة الأخيرة للمعارضة ضد من أسمتهم المفسدين، وأصحاب الفكر المختلف منطقية بحسب مجموعة الأدلة التي روجت لها، وأكدت تورط “فرسان الثورة” بقضايا متعددة أساءت إلى المدنيين، بغض النظر عن الاتهامات الموجهة لـ”اللواء” بعمالته أو حفاظه على علاقته بـ”حركة نور الدين الزنكي” التي انشق عنها قبل فترة. لكن المعارضة بشكل عام في ريف حلب مطالبة بتحسين أدائها الأمني، وتبييض سجونها قبل إلغائها بشكل كامل، وتسليم هذا الملف الشائك الذي تثار حوله الكثير من الأسئلة المحقة إلى الشرطة الوطنية والأمن العام، الذي أبدى جهوزية لاستلام هذا الملف وفق القوانين المفترض أن يعمل بها بعد توحيد العمل بالقانون القضائي في المناطق التي تتمتع بالنفوذ التركي. وبذلك يمكن تحقيق الاستقرار النسبي في المنطقة، وكف يد المعارضة المسلحة عن التدخل بالشأن العام وإدارة المنطقة.

 

قوات خاصة فرنسية تعمل في سوريا  

أكدت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية سيلفي غولار إن فرنسا لديها قوات خاصة في سوريا، لكنها لا تنوي إرسال قوات برية لاستعادة الرقة، معقل تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وقالت غولار لإذاعة “أوروبا 1” إن “فرنسا ليست موجودة على الأرض في سوريا”، وأوضحت أن “هناك قوات خاصة تقوم بعمليات آنية، لكن إرسال قوات بشكل كثيف أمر مختلف”.

 

وتتكتم فرنسا بشكل عام بشأن استخدام قواتها الخاصة التي يقدر تعدادها ببضع عشرات من الأفراد في سوريا، عكس الولايات المتحدة التي نشرت تسعمئة مستشار عسكري وقوات خاصة وعناصر في مدفعية مشاة البحرية (المارينز) في شمال شرق سوريا.

 

وأكدت غولار أن فرنسا تنفذ “كل حصتها في التحالف” الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية بطائرات قتالية متمركزة في المنطقة، إضافة إلى تواجد مستشارين عسكريين وعناصر من سلاح المدفعية الفرنسي.

 

ويؤمن التحالف الدولي تغطية جوية واسعة للقوات البرية في المعارك ضد تنظيم الدولة، سواء كانت القوات العراقية في الموصل أو قوات سوريا الديمقراطية التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عملية لاستعادة الرقة.

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة

2017

 

روس وإيرانيون وأتراك يرسمون حدود “مناطق وقف التصعيد

دبي – قناة العربية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل #بوغدانوف، أن خبراء من #روسيا و #إيران و #تركيا سيقومون برسم #حدود مناطق وقف التصعيد في سوريا.

ورجح بوغدانوف إقامة حواجز على هذه الحدود لمنع تسلل مسلحين إليها، موضحاً أن الدول الضامنة ستشكل فرق عمل لدراسة الجهة المسؤولة عن ضمان الأمن على الأرض، كما ستعمل على التوصل إلى اتفاق على الخرائط وترسيم الحدود الخارجية لمناطق وقف التصعيد.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي #لافروف، قد ذكر، في وقت سابق من الشهر الحالي، أنه سيسعى لتوسيع وقف التصعيد القائم في المناطق الأربع ليشمل باقي الأراضي السورية.

وقال لافروف خلال مقابلة مع القناة الأولى الروسية، إن بلاده توافقت مع تركيا وإيران ونظام الأسد والمعارضة المسلحة خلال اجتماع #أستانا_4 الأخير على مذكرة لتطوير مبادرة المناطق الأمنية التي اقترحها الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب سابقا، والتي أسست لاتفاق خفض التصعيد في 4 مناطق سورية، على أن تعمم هذه التجربة على جميع الأراضي السورية.

 

هذه تفاصيل الجيش الذي تجهزه تركيا شمال سوريا

الرياض – محمد الحسن

تؤسس #تركيا جيشاً عدده يتراوح بين “10 إلى 12 ألف مقاتل”، قوامه من أفراد #الجيش_السوري_الحر، للقيام بعمليات دفاعية وهجومية في الداخل السوري، انطلاقاً من المنطقة الآمنة التي أقامتها تركيا على حدودها، وتشمل مدينتي #جرابلس و #الباب، اللتين حررتهما قوات #درع_الفرات من تنظيم #داعش.

وتكمن أهداف هذا الجيش، بحسب ما تم نشره في قنوات إعلامية، في مهاجمة وحدات الدفاع الكردية، و”حزب الاتحاد الديمقراطي”، و”داعش”، فضلاً عن القيام بضبط المنطقة الأمنية من جرابلس حتى إدلب.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب #أردوغان، قد اتفق مع الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب، على خطوات مشتركة قال إنه سيتم اتخاذها في #سوريا و #العراق.

وذكر أردوغان، في المؤتمر الصحافي الذي عقده في #البيت_الأبيض مع ترمب في مستهل أول زيارة له لأميركا منذ تولي ترمب الرئاسة، أنه لن يكون هناك مستقبل للمنظمات الإرهابية في #المنطقة_العربية.

وفي هذا السياق، كشف الرئيس الأسبق للوفد السوري المعارض لـ”العربية.نت”، العميد أسعد الزعبي، عن طبيعة الجيش الذي سيتكون من ضباط منشقين متواجدين الآن في تركيا، مشيراً إلى أنه يختلف عن “الفيلق الأول” الذي كان من المفترض تأسيسه.

وقال: “الفيلق الأول كان عبارة عن درع الفرات مع 17 فصيلاً، لكن نتيجة لخلاف بعض هذه الفصائل مع تركيا، خصوصاً بعد ما جرى في #حلب، تم اتخاذ قرار بتحويل الفيلق إلى جيش عماده درع الفرات ومجموعة من الفصائل الأخرى، ستصل في عددها إلى 7 أو 8 فصائل حتى الآن”.

وأضاف: “تركيا حاولت تأسيس الفيلق الأول ليكون بديلاً عن قسد لتحرير #الرقة، لكنها لم تحصل على الضوء الأخضر من واشنطن، فقررت التوجه لهذا الخيار، ليكون كياناً لها في سوريا”.

وعن تجهيز الجيش، أوضح الزعبي أنه تم اختيار الضباط السوريين المنشقين الذين سيقومون بتدريب العناصر، وسيكون هناك ميزانية كبيرة من الجيش التركي لتشكيل نواة هذا الجيش: “رواتب المقاتلين ستكون أكثر من 300 دولار”.

وحول ما إذا كان سيبقى الدور التركي في دعم الجيش الجديد فقط، نوه إلى وجود حديث عن دور أميركي مقبل فيه، لكن لا وضوح في الصورة حتى الآن.

هل سيحارب هيئة تحرير الشام؟

وتحدث الزعبي عن هيئة تحرير الشام، مبيناً أن قسماً كبيراً منهم (ما يقارب الـ1500 عنصر) انتقلوا إلى الجنوب السوري “درعا وريفها” لقتال “داعش” في #اليرموك، كما تم تعيين قائد لهم أبو جابر الشامي، مبيناً أنهم آثروا ذلك لكي لا يصطدموا مع فصائل #المعارضة في الشمال.

وإذا ما كان الجيش المستحدث سيحارب هيئة تحرير الشام، قال: “حتى الآن لم تحدد الأهداف كافة له، ما سمعناه حتى الآن هو محاربة داعش وقوات الحماية الكردية والنظام السوري (وأي فصائل أخرى متطرفة). وهنا لا ندري المجال الذي سيتحرك فيه الجيش فيما يتعلق بالفصائل الأخرى المتطرفة، والتي قد تشمل هيئة تحرير الشمال في إدلب”.

وعن الفترة الزمنية لتدريب الجيش المزمع إنشاؤه، لفت الزعبي إلى أن فترة التدريب ستكون بحدود شهرين أو ثلاثة، حيث سيكون قد تهيأ بجزئه الأكبر منه، لافتاً إلى نواة عناصر الجيش ستكون من الداخل السوري ومن درع الفرات.

أما عن قائد الجيش، فنوه إلى أن النقاش لا يزال قائماً لاختيار القائد، موضحاً أن أموراً عسكرية حول التراتبية والقدم العسكري قد يتم أخذها بعين الاعتبار بين الضباط، أو فيما يجب الأخذ بالاعتبار إن كان من الداخل السوري أو من المنشقين قديماً وما إلى ذلك من اعتبارات أخرى: “أجلنا النقاش في ذلك ريثما يتم التدريب والتجهيز حتى لا يكون هناك خلاف ما قد يعرقل ترتيب الجيش”.

وختم الزعبي: “سيتولى الدفاع عن المناطق المحررة، وسيخوض معارك في مناطق سورية. بالتأكيد لن يكون جيشاً أمنياً بل سيكون جيشاً مقاتلاً”.

 

تحذير أميركي من بناء قواعد عسكرية إيرانية في سوريا

لندن-رمضان الساعدي

حذّر نائبان في #الكونغرس_الأميركي السلطات في بلادهم بشأن نية إيران بناء قواعد عسكرية في سوريا، طالبين باتخاذ جميع التدابير اللازمة للحيلولة دون حدوث ذلك .

وكتب النائبان #بيتر_روسكام من الحزب الجمهوري #وتيد_دويتش من الحزب الديمقراطي رسالة إلى وزيري الدفاع والخارجية الأميركيين #جيمس_ماتيس و ريكس #تيلرسون، يحذران فيها من نية #إيران الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط عن طريق سوريا.

وجاء في رسالة النائبين الأميركيين: “الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تنوي تعزيز قدراتها بهدف الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط من خلال إنشاء قاعدة بحرية وكذلك قواعد عسكرية متعددة بمناطق أخرى في السوريا”.

وذكر النائبان في الرسالة التي نشرها النائب بيتر #روسكام على موقعه: “حضور إيران الدائم في سوريا، يضر بمصالح الولايات المتحدة ومن شأنه أن يضعف إمكانية التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب في #سوريا “.

وطالب النائبان الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأميركي، باتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتقال قوات ومعدات عسكرية من إيران إلى سوريا عبر الطائرات المدنية والتجارية.

وأضاف بيتر روسكام وتيد دويتش أن على الولايات المتحدة الأميركية مراقبة الطيران المدني الإيراني ومطاردة الخطوط الجوية التي تقدم خدمات لنظام الأسد أو الإرهابيين.

وكان الرئيس الأميركي دونالد #ترمب قد أكد في قمة الرياض التي انعقدت يوم الأحد الماضي بحضور العشرات من زعماء الدول العربية والإسلامية أن “إيران مسؤولة عن الإرهاب في سوريا والعراق واليمن”.

وتعترف طهران بدعمها المالي والعسكري للنظام السوري منذ اندلاع الثورة ضد بشار الأسد عام 2011، حيث قامت إيران بنقل سلاح وميليشيات طائفية تابعة لها للدفاع عن النظام السوري.

 

معركة البادية.. النظام السوري يسابق المعارضة لدير الزور

دبي – قناة العربية

أعلنت #قوات_النظام_السورية أنها سيطرت على منطقة كانت تحت سيطرة تنظيم #داعش جنوب البلاد، محرزة بذلك تقدماً جديدا قرب مناطق تسيطر عليها فصائل #المعارضة عند مثلث الحدود مع #الأردن والعراق.

وقالت وسائل إعلام سورية إن قوات النظام سيطرت أيضا على مناطق جنوب تدمر وشرق القريتين في جنوب شرقي #حمص.

ورأت المعارضة من جهتها أن النظام يحاول السيطرة على أراض شمال شرقي البادية لتعزيز #الحزام_الأمني للنظام حول #دمشق وتمهيدِ التقدم نحو دير الزور قبل وصول فصائل المعارضة.

وتأججت التوترات في منطقة البادية الأسبوع الماضي عندما شنّ التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضربة جوية ضد قوات موالية للنظام.

 

غوتيريس يدعو مجلس الأمن لحماية المنشآت الطبية في سوريا

دبي – قناة العربية

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو #غوتيريس، #مجلس_الأمن الدولي لإدانة #الهجمات التي تستهدف المنشآت الطبية ومحاسبة المتورطين فيها.

وقال الأمين العام إن المنظمة الدولية وثَّقت مقتل أكثر من 800 شخص من العاملين في المجال الطبي، منذ بدء النزاع في #سوريا عام 2011، إضافة إلى توثيق أكثر من 400 هجوم على المرافق الطبية.

ونوه الأمين العام إلى أنه يتعين على أطراف الصراع التوقف عن الاستخدام العسكري للهياكل الأساسية المدنية الحيوية، مثل المستشفيات والمدارس وأماكن العبادة.

وطالب غوتيريس الدول الأعضاء بالأمم المتحدة وأطراف النزاع بوضع سياسات تنفيذية وتدابير عملية وتبادلهما لتعزيز احترام #القانون_الدولي الإنساني في #مناطق_الصراع_المسلح.

 

بعد الضربة الأميركية.. قاعدة الشعيرات تستقبل طائرات جديدة

الولايات المتحدة قالت إن ضرباتها أضعفت قدرات المطار

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قال مسؤولان في الدفاع الأميركي، إن الجيش السوري نقل عددا من الطائرات إلى قاعدة الشعيرات في حمص، بالرغم من تعرض المطار العسكري للقصف بـ59 صاروخ توماهوك، في أبريل الماضي.

ونقلت القوات الجوية السورية، طائرات من طراز سوخوي 55 وميغ 23، إلى مطار الشعيرات، خلال الأسبوع الماضي، وفق ما نقت “بوز فيد نيوز”.

 

وبحسب المصدر نفسه، فإن الهجوم الأميركي الذي جرى بأمر من الرئيس دونالد ترامب، نجح في تدمير قرابة 20 في المئة من الطائرات الحربية السورية.

 

وشن الجيش الأميركي ضرباته ضد مطار الشعيرات، على إثر اتهام واشنطن وعواصم غربية، للنظام باستخدامه في قصف بلدة شيخون في محافظة إدلب بالأسلحة الكيماوية.

 

وأسفر هجوم خان شيخون عن مقتل 80 شخصا، لكن الحكومة السورية نفت أن يكون الجيش وراء القصف بالكيماوي، فيما أدانت موسكو، الحليف الأوثق لدمشق، الضربة الأميركية.

 

توسك: وقف الأعمال الوحشية في سورية بإشراك روسيا أيضا

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء 26 مايو 2017

صقلية – قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن “نهاية الأعمال الوحشية في سورية ينبغي أن يكون هدفا للمجتمع الدولي”، في إشارة الى أحداث بلدة خان شيخون، التي اتهم فيها نظام الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام السلاح الكيماوي في الرابع من نيسان/أبريل الماضي.

 

وفي كلمته خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G7)، الملتئمة في مدينة تاورمينا (صقلية) يومي الجمعة والسبت، تحدث توسك من بين أمور أخرى عن “ضرورة وجود مشاركة روسية”، في مجال القضية السورية، “ومنع استخدام الأسلحة الكيماوية”.

 

أما فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، فقد قال إن “انطباعي أننا نسير على خط ترامب نفسه على الأرجح”، معترفا على أية حال بأنه “أقل تفاؤلا وأقل عاطفية”، فيما يتعلق بنوايا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وخلص توسك الى القول “لكن يمكننا أن نجد موقفا مشتركا مع الولايات المتحدة بشأن أوكرانيا”، أما “في الوقت الراهن، فإن التقييم الواقعي يمكن في إمكانية مواصلة سياستنا تجاه روسيا، بما في ذلك العقوبات أيضا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى