صفحات سوريةمنير الخطيب

الوطنية السورية والبضاعة الروسية


منير الخطيب *

ولدت الوطنية السورية بعد اتفاقية سايكس – بيكو، وفي حقبة الاستعمار الفرنسي سورية، وطنية جريحة، قلقة ومأزومة. بسبب سياق الانتهاك الخارجي للولادة أولاً، ولأن دمشق التي تتمتع بروح المسؤولية التاريخية عن إقليم بلاد الشام، وجدت نفسها مكسورة الظهر، وعاصمة شبه قارية، بعد أن قطعت عنها الموانئ البحرية، وكان عليها التكيف مع جغرافية «ما تبقى»، ثانياً. ولأن تلك الولادة اصطدمت باكراً بالنكبة الفلسطينية ثالثاً.

هذه الوطنية الجريحة القلقة والمأزومة، وقفت في منتصف القرن الماضي أمام خيارين: الأول، متابعة سيرورة التشكّل في دولة ذات أساس تعاقدي، وهذا الذي بدأ فعلياً في الحقبة الكولونيالية. الثاني، انجراف هذه الوطنية الوليدة في التيار العالمي الذي أطلقته الثورة البلشفية، إذ شكلت المنظومة الستالينية لاحقاً سقفاً عالمياً لغالبية الحركات «الثورية»، ومنها الحركات القومية واليسارية في بلادنا، والتي كانت تقوم جميعها على أطروحة سمة العصر التي تقول: «إن سمة عصرنا هي الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية». لسوء حظ السوريين، جعل التاريخ سورية تمشي في هذا الخيار. لقد كانت السمة الأبرز للخيار «الاشتراكي»، أو «التأخراكي» بتعبير ياسين الحافظ، هي تبديد وتلاشي نوى وبراعم الوطنية السورية، التي كانت آخذة في التكون في حقبة ما قبل الانقلاب «الثوري». لقد تمدد الاستبداد في سورية وانتشى على خطوط الصدع الأميركي – السوفياتي، في مناخ الحرب الباردة، وتعشق هذا الاستبداد مع بضاعة روسيا السوفياتية آنذاك المتمثلة بالمنظومات الأيديولوجية المغلقة، والشعارات الأممية الجوفاء والسلاح السوفياتي، حيث ساهمت هذه البضاعة السوفياتية في عسكرة الحياة السياسية في سورية، وكانت إحدى عوامل التاريخ التي دفعت الوطنية السورية للتبدد في منظومات ما فوق وطنية، وفي تبخير تلك الوطنية في عدمية الشعارات المتورمة.

قبل انهيار الاتحاد السوفياتي، تفسخت «الاشتراكية البعثية» أو «التأخراكية» في سورية، لمصلحة رأسمالية متأخرة، ذات صبغة مافيوية، قبضت على كل أدوات احتكار السلطة والثروة، مع تشبيك أدوات الاحتكار هذه مع وضعية نقص الاندماج الوطني، وإعادة إنتاج ظاهرة التخلع المجتمعي، بما يخدم عملية التركز المطلق للسلطة والثروة بيد «أوليغارشية» متوحشة.

بعد السقوط المدوي للاتحاد السوفياتي تفسخت «اشتراكيته» أيضاً، فكانت «اليلتسنية» ثم وريثتها «البوتينية» فيما بعد هي مآل سيرورة الانحلال والتفسخ تلك. إن النموذجين المتفسخين «الشيوعي والبعثي» هما نموذجان متشابهان بنيوياً، هذا التشابه البنيوي هو الذي يقبع في خلفية الدعم المطلق، الذي تقدمه روسيا اليوم للنظام السوري، هما يدافعان معاً عن نموذج مشترك، تجاوزته البشرية العاقلة، وأصبح من الضروري أن يدفن هذا النموذج كما دفن نظام العبودية والرق.

هذا الدفاع المتوحش المشترك عن نموذج تجاوزه التاريخ، ما برحت «البعثية المتفسخة» من تقنيعه بقناع ديماغوجيا المقاومة والممانعة، كما تجهد «الشيوعية المتفسخة» بنسختها «البوتينية» تقنيع طابعها المافيوي بمحاولة العودة إلى المسرح العالمي من جديد لبناء عالم متعدد الأقطاب.

إن روسيا – البوتينية اصطدمت مبكراً بالبعد الوطني للثورة السورية، وإن تراكب السياسة الروسية مع النهج الأمني للنظام الممعن في تفتيت البنية المجتـــمعية يجعل هذه الســياسة تقف بمنهجية حاسمة بالتضاد مع مسار تشكل للوطنية السورية، لأن تلك الوطنية هي النقيض التاريخي لنموذجها المافيوي.

كما دفعت روسيا الستالينية، في منتصف القرن الماضي، الوطنية السورية للتبدد في متاهات الحرب الباردة، وفي الشعارات «الثورية» العدمية، فإن روسيا البوتينية تضغط على الوطنية السورية اليوم للتبدد والضياع في سياق مساوماتها الرخيصة مع السياسات الغربية. لقد كانت الوطنية السورية، على الدوام، متعارضة مع البضاعة الروسية، فتلك الوطنية لا تحتاج للمنظومات الأيديولوجية المغلقة، ولا تحتاج للسلاح والعسكرة، ولا للنماذج المافيوية المالية وغيرها، ولا للعاهرات أيضاً، فتلكم هي البضاعة الروسية. الوطنية السورية في حاجة إلى الدفاع الهيغلي عن قدسية الدولة، وأخلاقية كانط، وشك ديكارت، وروح القوانين المونتسكية، ونقدية فولتير، وإلى كل فلاسفة التنوير والإنسانوية.

* كاتب سوري

الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى