أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الاثنين 14 نيسان 2014

تحذيرات من «سقوط» حمص… ومجزرة بغارة جوية قرب دمشق
لندن، واشنطن، بيروت، دمشق – «الحياة»، أ ف ب –
حذر نشطاء معارضون من قرب «سقوط» مدينة حمص في وسط البلاد في أيدي قوات النظام السوري التي ارسلت تعزيزات لفرض اتفاقات تهدئة و «ممرات آمنة» لخروج مقاتلي المعارضة من الاحياء المحاصرة في «عاصمة الثورة» باتجاه ريفها الشمالي، في وقت كثف الطيران الحربي غاراته على ريف دمشق، ما ادى الى مجرزة بقصف على سوق شعبية في مدينة دوما.
وقال نشطاء معارضون أمس، إن النظام استخدم طائرات الاستطلاع والقنابل الفراغية لتدمير الأنفاق التي كانت تشكل معبراً لإدخال المواد الغذائية الى حمص. وأوضح أحدهم ان «آخر محاولة لفك الحصار» جرت قبل أيام، عندما قُتل نحو عشرين مقاتلاً معارضاً اثر انفجار عربة في الأحياء المحاصرة في سوق الجاج» (الدجاج).
وكشف الناشط حسام ان «مفاوضات تجري منذ نحو عشرين يوماً بين ممثلي النظام وقادة بعض المجموعات بحيث يتم فتح طريق لخروج هذه المجموعات بالسلاح الفردي إلى الريف الشمالي باتجاه مدينتي الرستن وتلبيسة». وأضاف: «أمام قسوة الحصار يبدو أن البعض لا يجد خياراً آخر ما يعني قرب سقوط حمص بأيدي النظام».
في موازاة ذلك، أفاد نشطاء بقيام النظام بتعزيز قواته في حي الغوطة بين جورة الشياح والوعر بأكثر من ألف مقاتل للضغط على مقاتلي المعارضة لتوقيع اتفاقات المصالحة أو اقتحام الأحياء المحاصرة. وأشار حسام إلى أن «نقص الذخيرة وقساوة الحصار يعنيان أنه لو سلم عدد قليل من المقاتلين أنفسهم أو خرجوا من حمص لسقطت المدينة في أيدي النظام».
في دمشق، شن الطيران غارات جوية مكثفة على مناطق في ريف دمشق، لا سيما في الغوطة الشرقية المحاصرة، وفق ما أفاد «المرصد السوري لحقوق الانسان» الذي اشار الى ان الطيران شن «غارتين جويتين على مناطق في مدينة دوما» شرق العاصمة. وأفادت «الهيئة العامة للثورة السورية» ان احدى الغارتين استهدفت السوق الشعبية في المدينة، وأسفرت عن «مقتل 20 مدنياً، معظمهم من النساء والأطفال». كما ألقى الطيران المروحي ثمانية «براميل متفجرة» على مدينة داريا في جنوب غربي العاصمة، تزامناً مع اشتباكات.
في القلمون، أفاد التلفزيون الرسمي السوري عن سيطرة القوات النظامية «على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس» قرب حدود لبنان.
وفي وسط البلاد، قال نشطاء ان القوات النظامية قصفت مجدداً بلدة كفرزيتا في ريف حماة التي كانت تعرضت لقصف بغازات سامة بـ «برميل متفجر». ونقلت «فرانس برس» عن السفيرة الاميركية في نيويورك سامنتا باور قولها في مقابلة مع محطة «ايه بي سي» الاميركية ان بلاده تتحقق مما حصل قبل «الرد»، قائلة إن الهجوم يبدو الى الآن انه «ليس جوهرياً، لكن اظهرنا في الماضي اننا سنقوم بقصارى جهودنا للرد بخطوات ممكنة» على هجوم كيماوي، في اشارة الى استخدام الكيماوي قرب دمشق في 21 آب (اغسطس) الماضي.
سياسياً، أفاد بيان بأن رئيس «الائتلاف الوطني السوري» المعارض احمد الجربا نوه خلال لقائه وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد في ابو ظبي بوقوف «دول مجلس التعاون الخليجي في قوة الى جانب الشعب السوري في مواجهة نظام (الرئيس بشار) الاسد وجرائمه»، وانه قال ان «دول المجلس ستلعب دوراً مؤثراً في اجتماعات دول اصدقاء الشعب السوري التي ستعقد قريباً في اول جهد مشترك يلي جنيف2 وما نتج منه». وجرى اللقاء في طريق الجربا الى الصين تلبية لدعوة رسمية.
وقالت عضو الهيئة السياسية لـ «الائتلاف» عالية منصور في بيان ان تصريحات قائد القوى الجوية في الحرس الثوري الإيراني علي حاجي زاده «بداية انهيار البيت الإقليمي، الذي كان يحاول الثالوث الإيراني – الأسدي – الروسي بناءه في المنطقة على جماجم السوريين»، ذلك رداً على قول زاده لوكالة أنباء فارس الإيرانية: «إن بقاء الأسد في السلطة وعدم سقوط نظامه، يعودان في جزء كبير منه إلى رغبة إيران في استمراره».
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن الاسد قوله امس ان هناك «مرحلة انعطاف» في الازمة سواء لجهة «الناحية العسكرية» او من «الناحية الاجتماعية من حيث المصالحات الوطنية».
الامم المتحدة تدين تعميم التعذيب في السجون السورية
جنيف – أ ف ب
دانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي اليوم الاثنين تعميم التعذيب في السجون السورية، معربة عن الاسف ايضا لان بعض المجموعات المسلحة تلجأ اليه.
وفي وثيقة من ثماني صفحات تحدثت المفوضية العليا التي استجوبت 38 شخصا تعرضوا للتعذيب، عن شهادات رهيبة لم تذكر اسماء اصحابها.
ووصف تقرير الامم المتحدة مجموعات مسلحة عدة “لا سيما الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجبهة النصرة واحرار الشام وعاصفة الشمال ولواء التوحيد التي تملك مراكز اعتقال” حيث يتعرض فيها رجال ونساء واطفال الى التعذيب منذ 2013.
وقالت بيلاي ان “النتائج تؤكد ان التعذيب مستخدم بشكل شائع في مراكز الاعتقال الحكومية في سورية وان بعض المجموعات المسلحة تلجأ اليه ايضا”.
وافاد التقرير انه “غالبا ما يخطف رجال ونساء واطفال من الشوارع ومن منازلهم واماكن عملهم، او يعتقلون في مراكز تفتيش تابعة للحكومة ثم ينقلون الى العشرات من مراكز الاعتقال الرسمية او السرية للحكومة”.
وكشفت الامم المتحدة ان هؤلاء غالبا ما يعتقلون سرا ولفترات غير محددة وينقلون احيانا من مركز الى آخر، موضحة ان هناك مراكز اعتقال في ثكنات الجيش وبعض المطارات.
وذكر التقرير حالات عدة لمساجين تم تقييدهم وتثبيتهم او تعليقهم على الحائط وعصب اعينهم ثم تعريضهم للضرب والحرق والصعق بالكهرباء والتعذيب بادوات مختلفة.
وقال ناشط من دمشق يشار اليه بحرفي ا. ز. وعمره 28 عاما انه اعتقل في 2011 و 2013 لدى اجهزة استخبارات سلاح الجو في كفر سوسا بمنطقة دمشق، واضاف “كنت معلقا من رجلي واصرخ صراخا شديدا فجاء حارس وضربني على بطني وقال انه فعل ذلك لينسيني ألم الذراعين”.
كذلك تحدثت المفوضية العليا عن اعمال عنف جنسية تعرض لها رجال ونساء.
وفي اغلب الاحيان يستخدم التعذيب “فورا بعد الاعتقال وخلال الايام او الاسابيع الاولى من الاعتقال والاستجواب”.
وتعتبر الامم المتحدة التعذيب جريمة ضد الانسانية عندما يستخدم بشكل واسع.
الاسد يرى الأزمة في “مرحلة انعطاف” لمصلحته النظام سيطر على تلال رنكوس وكثف غاراته
(و ص ف، رويترز، أ ب، ي ب أ، أ ش أ)
سيطرت القوات السورية النظامية على التلال الشرقية المحيطة ببلدة رنكوس في منطقة القلمون بريف دمشق الشمالي، فيما أفاد “المرصد السوري لحقوق الانسان” ان الطيران الحربي السوري شن غارات جوية مكثفة على مناطق في ريف دمشق، وخصوصاً في الغوطة الشرقية التي تحاصرها القوات النظامية، واستمر في المقابل سقوط قذائف هاون على احياء العاصمة. ورأى الرئيس السوري بشار الاسد ان هناك “مرحلة انعطاف” لمصلحة النظام في الازمة المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وقال ناشطون إن 20 شخصاً بينهم ثلاثة أطفال قتلوا في غارتين جويتين على مدينة دوما شمال شرق دمشق. وأوضحت “الهيئة العامة للثورة” أن احدى الغارتين استهدفت السوق الشعبية. وبث ناشطون شريطاً مصوراً في موقع “يوتيوب” للتواصل الاجتماعي يظهر رجالا يهرعون الى مبنى دمرت واجهته الامامية تماماً، بينما يصيح أحدهم “في حدا فوق”. وبدا داخل المبنى مدمراً، والركام يغطي الارض والسلالم. وفي شريط ثان، بدا شخص يحمل جثة رضيع وضعت في غطاء زهري.
وكثف الطيران قصف ريف دمشق، ولا سيما منه حمورية في الشرق وداريا في الجنوب الغربي. كما استهدف القصف بلدة المليحة الواقعة عند المدخل الجنوبي للغوطة الشرقية المحاصرة، تزامنا مع اشتباكات على اطراف البلدة ومحيطها.
وفي العاصمة، تحدث المرصد عن مقتل شخص في سقوط قذيفة هاون على منطقة الطبالة. كما قتلت فتاة وأصيب 22 شخصاً في سقوط قذيفتين على شارع بيروت بوسط دمشق.
وفي حلب، قال المرصد إن المعارك تتواصل في محيط مبنى المخابرات الجوية في حي الزهراء بشمال غرب المدينة، والذي تقدم نحوه مقاتلو المعارضة في اليومين الاخيرين وسيطروا على مبان قريبة منه.
وواصل الطيران المروحي قصفه بـ”البراميل المتفجرة” مناطق سيطرة المعارضة في حلب، مما أدى الى مقتل طفلتين ورجل في حي الشيخ فارس شرق المدينة.
الاسد
وقبل شهرين من الانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها في حزيران، قال الرئيس السوري لدى لقائه اساتذة وطلاب كلية العلوم السياسية في جامعة دمشق إن “هناك مرحلة انعطاف في الازمة ان كان من الناحية العسكرية والانجازات المتواصلة التي يحققها الجيش والقوات المسلحة في الحرب ضد الارهاب، أو من الناحية الاجتماعية من حيث المصالحات الوطنية وتنامي الوعي الشعبي لحقيقة أهداف ما تتعرض له البلاد”. وأضاف: “الدولة تسعى الى استعادة الأمن والاستقرار في المناطق الرئيسية التي ضربها الإرهابيون لتتفرغ بعد ذلك لملاحقة البؤر والخلايا النائمة”. ورأى ان “ما تتعرض له (سوريا) اليوم هو محاولة للسيطرة على قرارها المستقل واضعافها بغرض تغيير سياستها التي تلبي مصالح الشعب السوري ولا تتماشى مع مصالح الولايات المتحدة والغرب في المنطقة”.
اقتصادياً، اعتبر رئيس الوزراء وائل الحلقي ان الليرة السورية التي فقدت أكثر من ثلاثة أرباع قيمتها منذ بدء النزاع، تتعرض لـ”حرب اقتصادية”. وسجل سعر صرف الدولار ازاء العملة المحلية ارتفاعا في الايام الأخيرة، وسجل الاحد 176 ليرة، بارتفاع نحو 20 ليرة عن الاسبوع الماضي.
غاز سام
وفي واشنطن، حرصت المندوبة الاميركية الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة سامنتا باور في مقابلة مع برنامج “هذا الاسبوع” الذي تبثه شبكة: أي بي سي” الاميركية للتلفزيون ان التقارير التي تحدثت عن استخدام الغاز السام في قرية كفرزيتا بريف حماه “لا اساس لها” حتى الآن، ولكن “أظن أننا أوضحنا في السابق أننا سنبذل كل ما في وسعنا للتأكد من حقيقة ما يحدث ثم بحث في الخطوات المحتملة للرد”. ومعلوم ان النظام والمعارضة تبادلا الاتهامات باستخدام غاز سام في كفرزيتا مما اسفر عن وفيات وحالات اختناق الاسبوع الماضي.
إسرائيل لا تزال تتلمس خيارها السوري: استمالة المعارضة والتناغم مع الحراك المسلح
محمد بلوط
ليس واضحا ما إذا كان الإسرائيليون قد حزموا أمرهم أم بعد على تكرار تجربة «الجدار الطيب» اللبناني في سوريا، لكن من المؤكد أنهم لم يتوقفوا عن محاولة اجتذاب معارضين سوريين إلى صفوفهم، وتفضيل العسكريين منهم، رغم ترددهم في التدخل مباشرة في الصراع الحالي، ورفضهم طلبات أميركية توجيه ضربات للجيش السوري، كما ذكرت صحيفة «وورلد تريبيون» الاميركية مؤخرا.
لكن الموقف الإسرائيلي تطور خلال الصراع، من تفضيل بقاء النظام الحالي على أي تغيير يحمل معه عناصر تحريك في جبهة الجولان السورية المحتلة المستقرة، إلى دعم خيارات تؤدي إلى تقسيم سوريا، والتخلص من أي سلطة مركزية في دمشق، تحفظ الموقع السوري، وتهدد امن إسرائيل. ولم يمنع ذلك الإسرائيليين منذ البداية من محاولة امتلاك أوراق داخل المعارضة السورية في أوروبا.
ويقول مصدر سوري معارض إن الإسرائيليين عملوا منذ بداية الحراك في سوريا، على فتح قنوات اتصال مع المعارضين السوريين، عبر بعض الباحثين المهتمين منهم بالشرق العربي، ومعاهد الدراسات الأميركية والأوروبية ورجال الأعمال، ومصرفيين مقربين من اللوبي المؤيد لإسرائيل. وخلال العامين الماضيين، توطدت علاقات باحثين ومؤيدين لإسرائيل، يعملون كواجهة إعلامية في أوروبا، مع عدد من الشخصيات السورية المقيمة في أوروبا.
وكان باحث إسرائيلي، عمل سابقا، مساعدا للملحق العسكري الإسرائيلي في واشنطن، قد نجح بإقامة صلات وثيقة مع مجموعة من الشخصيات السورية، في مطلع الحراك، واستمر بالإشراف عليها، في الأعوام الماضية.
ويقول مصدر سوري معارض إن الإسرائيليين قد عثروا في باريس على عميد ركن سابق، وصل إلى فرنسا في العام 2004، بعد تسريحه من منصبه العسكري نهاية الثمانينيات. وكان الضابط السوري السابق قد دخل ميدان الأعمال والتجارة، وأقام صلات مع الباحث الإسرائيلي، بعد ظهوره في الإعلام، في آذار في العام 2011.
وكان الإسرائيليون يطمحون إلى وضعه في «هيئة أركان الجيش الحر» في المرحلة الأولى من تأسيسه، لكنه اخفق في ذلك بسبب منافسة العسكريين المنشقين منذ وقت قريب، وضعف صلاته بهم، وطول انقطاعه عن المؤسسة العسكرية.
ويقول المصدر السوري إن الضابط السابق لا يزال مرشحا، للعب دور المنسق في الجولان السوري مع جماعات المعارضة المسلحة، إذا ما تطورت العمليات العسكرية في المنطقة، وأدت إلى إنشاء منطقة عازلة تسيطر عليها المعارضة المسلحة.
وكانت معارك الأسبوع الماضي قد ساعدت المعارضة على تحقيق اختراق مهم في ريف القنيطرة، مع استيلاء مجموعات «أجناد الشام»، و«الجبهة الإسلامية»، و«جبهة النصرة»، على التل الأحمر الغربي، الذي يشرف مع التلول الحمر، على كامل ريف القنيطرة الجنوبي وريف درعا الغربي. ويبدو أن توسع الانتشار «الجهادي» في خط فصل القوات في الجولان لا يقلق الإسرائيليين الذين استقبلوا حتى نهاية آذار الماضي ما يزيد عن 600 جريح في مستشفياتهم، وينتمي معظمهم إلى الجماعات «الجهادية». لكن توسع العمليات العسكرية سيملي على الإسرائيليين تقرير إلى أي حد يمكنهم التعاون مع تلك المجموعات، لضرورة ضمان امن المنطقة المحتلة والمستوطنات. وكان الإسرائيليون قدموا يد العون، ومنصات التشويش المنصوبة في جبل الشيخ، لإعماء اتصالات الجيش السوري، خلال الهجوم الأكبر الذي نجحت المعارضة السورية المسلحة بتنظيمه في تشرين الثاني الماضي، ضد الغوطة الشرقية، ومنطقة العتيبة تحديدا، انطلاقا من قواعد خلفية في الأردن.
وبات مؤكدا أن عمليات استقبال الجرحى من مقاتلي المعارضة في ريف القنيطرة، وإقامة مراكز لنقلهم عبر خط فصل القوات في الجولان المحتل، إلى مستشفيات نهاريا وصفد، قد ساهم أيضا في اختراق المعارضة المسلحة، إذ بعد أشهر قليلة من افتتاح خط الجولان – نهاريا الطبي، نفذ الإسرائيليون عمليات اغتيال لشخصيات علمية وعسكرية سورية مهمة. ففي الثلاثين من آذار العام 2012 أعلنت القيادة الشمالية العسكرية أن «معالجة الجرحى، بداية للتعاون المستقبلي مع سوريا، ما بعد (الرئيس السوري بشار) الأسد».
وسمح الاختراق الإسرائيلي بتنفيذ عمليات اغتيال استهدفت بعض العناصر الأساسية في البرامج العسكرية السورية، ففي 21 تموز العام 2012 قتل مسلحون مجهولون العالِم الفيزيائي نبيل زغيب، والمشرف على البرنامج الصاروخي السوري، مع زوجتيه وابنيه في باب توما. وفي أيلول التالي، اغتيل نائل الدخيل، عميد كلية الكيمياء في جامعة حمص، كما قتل أوس عبد الكريم خليل احد علماء الهندسة النووية.
ومنذ مؤتمر انطاليا للمعارضة السورية، الذي عقد في تركيا في حزيران 2011، وحضرته 300 شخصية معارضة، بعد شهرين ونصف الشهر على انطلاق الحراك السوري، انطلق الإسرائيليون لتشجيع شخصيات، بعضها إسلامي على حضور المؤتمر والمشاركة فيه، وتحديد نسب التمثيل. وأشرف على الاتصالات مصرفي فرنسي يدير جزءا من أموال رجل أعمال سوري يعمل في دولة الإمارات، والباحث الإسرائيلي ومتمول آخر يعمل في ميدان التسلح.
وشارك معهد دراسات أميركي شهير، في عقد سلسلة من المؤتمرات في العواصم الأوروبية، لاستكشاف عناصر المعارضة السورية، والتعرف إلى اتجاهاتها، والتأثير بها، عبر تمويل بعض أنشطتها واجتماعاتها. وقال معارض سوري إنهم عرضوا على الجهة التي يمثلها المشاركة في تجميع المعارضة، وتأمين حصة كبيرة في لجانه الأولى. ويقول المصدر السوري إن أيوب قرة، نائب الوزير في حكومة بنيامين نتنياهو النائب عن الليكود في الكنيست، كان يشرف على شبكة الاتصالات بالمعارضة. وكان قرة قد أعلن، في أيار العام 2011، انه «يعمل على تنظيم لقاء بين المعارضة والنظام السوري على الأراضي الأوروبية، من اجل التوصل إلى حل يرضي الطرفين».
وتدرج الموقف الإسرائيلي خلال عام الحراك الأول من التمسك بدعم نظام الأسد، إلى العمل على تدعيم المعارضة، واختراقها عبر بعض الشخصيات. وعمل أيوب قرة على عقد مؤتمر في فيينا خريف العام 2011 حضرته شخصيات سورية معارضة، كما عمل على التسويق إعلاميا في فرنسا وفي الإعلام الإسرائيلي، لـ«حكومة منفى سورية موقتة»، أعلن عنها نوفل الدواليبي، في فندق باريسي، لكنها لم تلبث أن اختفت عن الأنظار.
وكان قرة ومكتب نتنياهو قد تدخلا، بحسب مصدر سوري، لدى السلطات القبرصية في آذار من العام 2012، لثنيها عن تنفيذ قرار بإبعاد معارضين سوريين. وكان قرة قال، في 28 أيار العام 2011، إن المعارضة السورية طلبت منه التدخل لدى نتنياهو، للمساعدة والضغط على القيادة السورية.
اكتشاف المخبأ الأخير لـ«داعش» في دير الزور!
تغطية مباشرة ـ وسام متى
بعد نحو 35 عاماً على انتهاء تنفيذ الجدول الزمني لتفاهمات مؤتمر «جنيف 5»، الذي أنهى الحرب الأهلية في سوريا، عثرت بعثة من الأثريين في منطقة دير الزور على كهف يُعتقد أنه المخبأ الأخير لتنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»).
الاكتشاف هو الأول من نوعه منذ انتهاء الحرب في سوريا، ولعلّ أهميته تتمثل في كون المخابئ السابقة التي تم اكتشافها للتنظيم المتشدد – الذي شكل مصدر رعب في سوريا ودول الجوار خلال العشرية الثانية من القرن الحالي – كانت خالية من البشر، في حين أن ما عثر عليه الأثريون هو عبارة عن كهف تسكنه كائنات أقرب في تركيبتها الفيزيولوجية الى البشر العاديين، ويعتقد أنهم كانوا في السابق مقاتلين في التنظيم.
وبحسب ما أفاد رئيس بعثة الأثريين فراس زيادة لـ«السفير»، فإن زملاءه فوجئوا بسماع أصوات غريبة خلال تنقيبهم عن الآثار في خراج بلدة شحيل، فاستدعوا قوة من الدفاع المدني، التي شرعت في مسح ميداني للمكان، الى ان تمكنت من الوصول الى الكهف.
وعلى الفور، بادر ساكنو الكهف إلى إلقاء الحجارة ومواد معدنية على أفراد قوة الدفاع المدني، فما كان من قائد القوة إلا أن أرسل بطلب نجدة من وزارة الداخلية، التي بعثت قوات خاصة مدعومة بفرقتين لوجستية وطبية للسيطرة على الموقف.
وبعد مواجهات استمرت اكثر من ساعة ونصف الساعة، تمكنت القوة الخاصة من شلّ حركة ساكني الكهف مستخدمة «غاز النعنع» المريح للأعصاب.
وقال عنصر من القوة، رفض الكشف عن اسمه لـ«السفير»، إن ساكني الكهف كانوا يرددون عبارات غريبة خلال المواجهات، من بينها «حوريات» و«سنأكل اكبادكم»، وهو ما ظلّوا يهلوسون به بعد نقلهم إلى الحجر الصحي في مستشفى دير الزور المتخصص بالأمراض العقلية والعصبية.
وفي مسح للمكان، عثرت قوة المداهمة على بندقيتين بدائيتين إحداهما روسية الصنع من طراز «كلاشنيكوف» (1990)، والثانية أميركية الصنع من طراز «أم- 16» (1995)، بالإضافة إلى ذخائر قديمة ذات أنواع مختلفة، ومناظير بدائية تعمل بالأشعة تحت الحمراء، فضلاً عن هاتفين بدائيين من طراز «ثريا».
وأكّد مصدر طبي في مستشفى دير الزور، في تصريح رسمي، انه بعد إجراء فحوصات الحمض النووي الأولية تبيّن أن سكان الكهف الخمسة هم بشر عاديون، بالرغم من ملامحهم الغريبة (بشرة تحمل لون التراب يكسوها شعر كثيف أحمر اللون)، مشيراً إلى أن مزيداً من المعلومات بشأنهم ستعلن خلال الساعات المقبلة، بعد تلقي التقرير الخاص بالخريطة الوراثية لهؤلاء.
وحصلت «السفير» من المركز الطبي العربي، ومقره دمشق، على بعض تفاصيل تقرير الخريطة الوراثية، حيث تبيّن ان سكان الكهف هم شيشاني يبلغ من العمر 85 عاماً، وأبخازي يبلغ من العمر 74 عاماً، وسعودي يبلغ من العمر 72 عاماً، وقرغيزيان يبلغان من العمر 75 و86 عاماً.
يذكر أن ما كان يعرف بتنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» قد مُني بهزيمة نكراء بعد توصل النظام السوري الذي كان يرأسه بشار الأسد ومعارضيه إلى اتفاق في العام 2019 بوساطة لبنانية في مدينة جنيف السويسرية، تم بموجبه دمج «الجيش العربي السوري» و«الجيش السوري الحر»، لتتشكل وحدة مكافحة إرهاب تمكنت من القضاء على التنظيمات المتشددة التي كانت مرتبطة بتنظيم «القاعدة»، ومن بينها «داعش».
وخلال السنوات العشر اللاحقة نجحت منظمات المجتمع المدني العربية في تنفيذ قرار جامعة الدول العربية القاضي بتوفير الرعاية للمقاتلين المتشددين المستسلمين وإعادة دمجهم في المجتمع.
وبالرغم من الترحيب باكتشاف الكهف، إلا ان «جمعية الرفق بالحيوانات الناطقة» التي ترأسها جاكلين شارييه، حفيدة الممثلة الراحلة المدافعة عن حقوق الحيوانات بريجيت باردو، دانت بشدّة ما وصفته بالتصرف الوحشي الذي تعرض له سكان الكهف.
كذلك، انتقدت «جمعية الحفاظ على المجتمعات البدائية»، التي تتخذ من برلين مقرا لها، انتهاك خصوصية المجتمع الداعشي، مطالبة بإعادة سكان الكهف إلى مخبئهم، وتحويل المنطقة الى محمية طبيعية وادراجها على لائحة الآثار العالمية.
وفد دولي يبدأ جولة وساطة لإيصال مساعدات
حلب: المسلحون يفتحون جبهة رابعة
علاء حلبي
لم تكد تستقر الأوضاع على جبهات حلب الثلاث التي أشعلها مسلحون «إسلاميون» متشددون في كل من الليرمون (الزهراء) ومنطقة الراشدين والراموسة (وجميعها غرب حلب)، حتى أعلنت فصائل «إسلامية» أخرى فتح جبهة رابعة في قلب المدينة، التي تعيش على وقع القصف والمعارك الشرسة منذ أكثر من 10 أيام، في وقت بدأ فيه وفد تابع للأمم المتحدة جولات مكوكية بهدف التوصل الى اتفاق يتم بموجبه إدخال مساعدات إنسانية إلى معظم مناطق حلب.
الجبهة الجديدة التي فتحها المسلحون هذه المرة كانت في منطقة بستان الباشا، المطلة على أحياء عدة تقع تقريبا في قلب حلب، حيث أعلنت الفصائل «الإسلامية»، وهي «تجمع ألوية فجر الحرية»، و«كتيبة المنتصر بالله»، و«لواء السلطان مراد»، و«لواء السلطان محمد الفاتح»، وجميعها فصائل صغيرة، بدء معركة أطلقوا عليها اسم «نصرة كسب من قلب حلب».
وذكرت الفصائل المسلحة، في بيان، أن «الهدف من هذه المعارك هو السيطرة على أحياء الميدان والشيخ مقصود والشيخ طه وسليمان الحلبي»، وذلك في تطور دراماتيكي جديد في المدينة التي ما زالت تعيش على وقع معارك «بتر الكافرين» التي تقودها مجموعة فصائل «جهادية»، ويديرها مقاتلون من الشيشان.
المعركة الجديدة التي بدأت فجر أمس، شهدت بحسب مصدر ميداني محاولات عديدة للتقدم من داخل حي بستان الباشا إلى حيي الميدان وسليمان الحلبي، بالتزامن مع قصف عنيف بالقذائف المتفجرة (اسطوانات الغاز)، وقذائف الهاون والصواريخ المحلية الصنع، والتي تسببت بدمار كبير تركز في حي الميدان، وأدى في إحصاءات أولية إلى مقتل وجرح نحو 10 مدنيين، جميعهم من الأرمن (سكان حي الميدان معظمهم من الأرمن)، الأمر الذي دفع سكان هذا الحي أيضاً إلى ربط هذا الهجوم بذلك الذي شنته فصائل متشددة على منطقة كسب في ريف اللاذقية الشمالي، خصوصا ان هذه المنطقة تعتبر احدى أبرز المناطق التي يقطنها الأرمن، والذين يستقبلون بعد أيام الذكرى المئوية لـ«الإبادة» التي نفذها العثمانيون بحقهم.
وعلى الجبهات الثلاثة الأخرى غرب حلب، انخفضت وتيرة الاشتباكات في منطقة الليرمون، وسط عدة محاولات من قبل المسلحين للتقدم نحو مبنى الاستخبارات الجوية، والذي ما زال عصياً على المهاجمين، بحسب ما أشار مصدر ميداني، لـ «السفير»، موضحاً أن تعزيزات عسكرية وصلت إلى جبهة الليرمون، وأن الطيران الحربي كثف غاراته خلال الليلة الماضية على بعض معاقل المسلحين، مشيراً إلى أن هذه الجبهة لم تشهد أي تغير يذكر في خريطة السيطرة.
وعلى جبهة الراشدين، التي يسعى المسلحون من هجومهم عبرها لاستهداف أكاديمية الأسد العسكرية، أشار المصدر إلى ان المنطقة شهدت اشتباكات متقطعة، إلا انها كانت منخفضة الوتيرة، في حين قام الجيش السوري بقطع طريق حلب – خناصر – حماه، بعد تقدم المسلحين على محور الراموسة والسيطرة على الفرن الآلي المطل على الطريق، ووضع قناص في هذه الكتلة، إلا ان المصدر أشار إلى أن إعادة فتح الطريق هي مسألة وقت، وأن قطع الطريق جاء بهدف «حماية المدنيين»، على حد تعبيره، في حين سجل مرور عدة آليات عسكرية عبر هذا الطريق من دون أية احتكاكات تذكر، كما سجل سقوط عدة قذائف متفجرة في حي المشارقة السكني تسببت بمقتل وإصابة نحو 10 مدنيين.
وفي سياق متصل، بدأ وفد من الأمم المتحدة جولاته في حلب، بهدف التوصل إلى اتفاق يتم بموجبه إدخال مساعدات إنسانية عاجلة إلى معظم المناطق الساخنة في المدينة.
ودخل الوفد الأممي عبر معبر بستان القصر (النقطة الوحيدة التي تصل بين شطري حلب) إلى حلب الشرقية، لإجراء لقاءات مع قيادات المسلحين. وقال مصدر متابع لنشاط الوفد ان الخطة المزمع التوصل إليها تهدف الى إيصال المساعدات إلى جميع المناطق، ومن بينها قريتا نبل والزهراء المحاصرتان في ريف حلب الشمالي.
صفقة تبادل بين ‘النصرة’ والنظام السوري في درعا
اطلاق روان بطلة رواية ‘جهاد المناكحة’ مقابل راني مخلوف
درعا ـ ‘القدس العربي’ ـ من هبة محمد: تمكنت جبهة النصرة في بلدة الحارة بريف درعا من عقد صفقة تبادل اسرى مع نظام الاسد حسب ما قال ابو شهد الحوراني عضو اتحاد تنسيقات الثورة في محافظة درعا لـ ‘القدس العربي’.
وقال المصدر نفسه ان أسيرا لدى جبهة النصرة وهو الضابط راني مخلوف برتبة نقيب مع عنصر أخر لقوات النظام تمت مبادلتهما بالقرب من مفرزة الامن العسكري في بلدة الحارة، مقابل ثماني نساء من درعا إحداهن الطفلة روان قداح من بلدة نوى، وهي التي اشتهرت عندما عرض النظام شريط فيديو لها بعد اعتقالها تقول فيه ان والدها اجبرها على اقامة علاقة جنسية مع مقاتلين من جبهة النصرة ، في قضية اثارت انتقادات واسعة لاعلام النظام الذي طالما اتهم بالتزوير والفبركة واستخدام اساليب غير اخلاقية حتى مع طفلة لم تبلغ السبعة عشر عاما.
وبعد الاتفاق على الاسماء بدأت مرحلة التنفيذ حيث قامت جبهة النصرة المشرفة على التبادل بالانتشار في قرية نمر بكامل عتادها خوفا من غدر نظام الاسد.
وبدأت المبادلة بفك اسر المعتقلات الواحدة تلو الاخرى تباعا حتى الوصول الى اليوم الاخير من المبادلة فتم تجهيز الاسير راني مخلوف، واطلق الثوار سراحه بعد فترة تتجاوز الثلاثة اشهر من الاعتقال لدى جبهه النصرة، فتم فك اسره بالتزامن مع اطلاق اخر معتقلة من نساء درعا المتفق على تحريرهن.
تضمنت الصفقة ثلاث نساء من مدينة انخل واثنتين من مدينة الصنمين واثنتين من درعا البلد و واحدة من مدينة نوى وهي روان قداح التي تم اعتقالها على احد الحواجز بصفتها مراسلة بين الثوار، وللضغط على والدها ميلاد قداح (ابو طه) القيادي المعروف في كتائب المعارضة المسلحة بدرعا لتسليم نفسه، حيث داهمت قوات النظام منزله اكثر من مرة دون ان تفلح بالقبض عليه لتلجأ الى اعتقال ابنته روان عند الحاجز العسكري.
وقد تراوحت مدة اسر المعتقلات ما بين الثلاثة اشهر الى السنة ونصف. وقد عرض شريط فيديو قبل ايام يوضح عملية التبادل دون تأكيد وجود روان ضمن الصفقة حينها التي تمت في بلدة الحارة.
وسبب اختيار بلدة الحارة كونها تعتبر قلعة حصينة بالنسبة لعناصر جبهه النصرةـ فقد تم انتشار عدد كبير من مقاتلين الجبهه خوفا من غدر اثناء المبادلة. حيث تم اتصال بشكل مباشر بين ممثلي النظام بمفرزة الامن العسكري بمدينة الحارة وعناصر جبهة النصرة بشكل مباشر دون تواسط من احد.
استغرقت مدة التفاوض على التبادل اكثر من خمسة وعشرين يوما للاتفاق على اسماء النساء اللواتي تريد جبهة النصرة تحريرهنّ حيث عملت الجبهه على محاولة الوصول الى اكبر عدد من النساء ومن مناطق مختلفة في درعا.
وقال لوكا الزعبي عضو اتحاد تنسيقات الثورة في محافظة درعا لـ ‘القدس العربي’ انه تم أسر الضابط راني مخلوف وقتل مائة وسبعة عناصر بينهم خمسة ضباط احدهم برتبه عقيد من قوات النظام اثناء تحرير مشفى جاسم في معركة سميت ‘نصر من الله وفتح قريب’ ، وذلك بتفجير بناء القبو التابع للمشفى بعد تحصن من تبقى من قوات الاسد فيه و تمكن الثوار خلالها من بسط سيطرتهم الكاملة على حاجز المشفى وثكنة المشفى الوطني بالكامل حسب ما اعلن المكتب الاعلامي بقيادة غرفة عمليات المنطقة الشماليه الغربية في درعا. وأضاف متحدث باسم الجبهة أن لديهم مزيدا من الأسرى، وأن عمليات مبادلة أخرى قد تتم في وقت لاحق مع نظام الاسد لفك اسر أكبر عدد ممكن من المتعتقلين لدى سجون النظام. وقال المصدر نفسه بان ‘الضابط المحرر او الاسرى الباقين لديهم يعاملون معاملة اسرى حرب كما كان يعامل الرسول ص والصحابه الكرام الاسرى دون أي مضايقة او تنكيل على عكس الصورة التي تنقل عبر الاعلام’.
وقد قابل اهالي مدينة درعا هذه العملية الاولى من نوعها بعد الانتصارات المتتالية في الريف الغربي وتحرير التل الاحمر الغربي وسجن غرز المركزي وصوامع الحبوب بالتفاؤل كبشرى لفك اسر عدد اكبر بالمرة القادمة فيما تهافت الاهالي على تسجيل اسماء ابنائهم من المعتقلين للمبادلة معهم في الصفقات القادمة او معرفة مصيرهم المجهول منذ سنوات.
المعارضة السورية تزعم انها تملك دليلا على هجوم كيماوي لقوات الأسد
بيروت- (رويترز): نشر ناشطو المعارضة السورية صورا وفيديو يقولون انها لقنبلة بدائية الصنع بغاز الكلور لدعم مزاعم بأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت اسلحة كيماوية خلال هجومين وقعا يومي الجمعة والسبت الماضيين.
وتبادلت الحكومة وقوات المعارضة الاتهامات بشأن هجمات مزعومة بغاز سام يومي الجمعة والسبت على قرية كفر زيتا في محافظة حماة بوسط البلاد على بعد 201 كيلومتر الى الشمال من العاصمة دمشق.
وقال الجانبان ان غاز الكلور وهو عنصر كيمياوي سام استخدم على نطاق واسع في الحرب العالمية الأولى استخدم في الهجوم على كفر زيتا. وهذا الغاز الذي يستخدم في الصناعات ليس في قائمة الاسلحة الكيماوية التي قدمها الاسد لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية العام الماضي توطئة لتدميرها.
وقال متحدث باسم المنظمة ان هذا عنصر كيماوي له استخدام مزدوج وكان يجب ان تخطر به المنظمة التابعة للامم المتحدة.
ويوم السبت الماضي اتهم التلفزيون الحكومي السوري جبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة بشن هجوم مزعوم بالغاز السام على بلدة كفر زيتا وقال انه تسبب في اصابة العشرات.
وأمس الأحد نشر ناشطون من “تنسيقية الثورة السورية في مدينة حماة-كفر زيتا” فيديو وصورا لعبوة قنبلة انفجرت وقد كتب على جانبها رمز الكلور سي12 قالوا انه تم العثور عليها في القرية.
ولم تتمكن رويترز من التحقق من مصداقية الفيديو أو الصور.
كما لم يتمكن إليوت هيجينز وهو خبير يعمل في المملكة المتحدة ويتابع يوميا مقاطع الفيديو التي تنشر على الانترنت عن الحرب السورية للتحقق من الاسلحة المستخدمة فيها ان يؤكد صحة مزاعم المعارضة لكنه قال ان الفيديو يظهر فيما يبدو اسطوانة غاز الكلور المصنع.
وقال لرويترز “يبدو ان (الحكومة) اخذت اسطوانة كلور مصنع ووضعتها في برميل متفجر وأسقطته من طائرة هليكوبتر”.
وصرح بأن الدهان الأصفر الموجود على الاسطوانة يتفق مع المعايير الدولية للون المستخدم في الغاز المصنع مما يشير الى انها تحوي غاز الكلور.
وخلص تحقيق أجرته الامم المتحدة في ديسمبر كانون الاول الى ان غاز السارين استخدم على الارجح في غوطة دمشق التي تسيطر عليها قوات المعارضة وهو ما ادى الى مقتل المئات.
وأكد التحقيق الدولي استخدام اسلحة كيماوية لا من استخدمها. وتبادلت الحكومة وقوات المعارضة الاتهامات باستخدام أسلحة كيماوية في عدة مناسبات وينفي كل جانب عن نفسه تلك الاتهامات.
وأثار هجوم الغوطة غضبا دوليا وهددت الولايات المتحدة بشن ضربات عسكرية ثم تراجعت عن هذا التهديد بعد ان تعهد الاسد بتدمير أسلحته الكيماوية.
ودمرت سوريا او سلمت 65.1 في المئة من 1300 طن متري من الاسلحة الكيماوية التي أعلنت انها تملكها. لكن منظمة الاسلحة الكيميائية قالت اليوم الاثنين ان على سوريا ان تسرع هذه الوتيرة اذا كانت تنوي الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه.
وذكرت المنظمة انه تم تحميل الشحنة رقم 13 على سفن الشحن في ميناء اللاذقية اليوم الاثنين توطئة لتدميرها في الخارج.
وقال رئيس منظمة حظر الاسلحة الكيميائية أحمد اوزومجو ان تسليم الشحنة الاخيرة مشجع لكن “يجب تسريع الوتيرة وزيادة حجم الشحنات التي يجري تسليمها حتى تتوافق الحركة الفعلية مع الاطار الزمني المستهدف”.
وأمام سوريا حتى 30 يونيو حزيران للتخلى بشكل كامل عن برنامجها الكيماوي لكنها متأخرة بضعة أسابيع عن هذا الجدول.
إعلان تأسيس المجلس الإسلامي السوري في إسطنبول
إسطنبول- الأناضول: أعلن في إسطنبول الاثنين، عن تأسيس المجلس الإسلامي السوري، بعد اجتماعات استمرت يومين، حيث يضم نحو 40 هيئة ورابطة إسلامية من أهل السنة والجماعة في الداخل والخارج، وتضم الهيئات الشرعية لأكبر الفصائل الإسلامية في جميع أنحاء البلاد.
وفي مؤتمر صحفي عقد في إسطنبول، أعلن رئيس المجلس الشيخ أسامة الرفاعي، عن “تشكيل المجلس استجابة لكلام الله تعالى ورسوله الكريم، انعقد اللقاء التأسيسي للمجلس في إسطنبول بتاريخ 11 و12 نيسان الماضي، بحضور جمع كبير من علماء سوريا ودعاتها، أفرادا وممثلين للهيئات والروابط الإسلامية”.
وأوضح الرفاعي، أن المجلس جاء “لتشكيل مرجعية اسلامية للشعب السوري، لتسديد مسيرته والنظر بقضاياه العامة، حيث تعهد المشاركون ان تكون المرجعية الشرعية على الكتاب والسنة، وتدارس المجتمعون وضع الثورة وما يتعرض له الشعب من سفك للدماء وانتهاك للأعراض وتدمير للبنيان وتشريد من الديار، في ظل تقاعس من المجتمع الدولي عن نصرة الشعب المظلوم”.
وأضاف أنه “امام هذه التحديات، فإن المجلس يتقدم إلى المرابطين والمجاهدين بالتحية والتقدير على صبرهم وجهادهم في رد العدوان وتحقيق اهداف الثورة سائلا لهم النصر، ويعلن عن مؤازرته الكاملة لهم والوقوف إلى جانب السوريين الذين أصابهم الضر في محنتهم القاسية، وسيبقى على تواصل دائم مع كل كيانات الثورة في الداخل والخارج، بما يخدم أهداف الثورة المجيدة”.
وأكد الرفاعي، أن المجلس “يتوجه بالشكر إلى كل من آزر الشعب السوري، ووقف إلى جانبه، شعوبا وحكومات، ويسال الله ان يجزيهم خير الجزا،ء ويجنب بلادهم كل مكروه، ويتوجه المجلس إلى كل الدعاة، أن يكونوا عونا وسندا للمجلس، متمنيا أن يقوم المجلس بواجباته المنوط بها”.
من جانب آخر، قال الرفاعي إن “المجلس ليس بديلا عن أحد، بل هو داعم للجميع وانضم له كل من حاول الوصول إليه، وربما بقيت هناك مجموعات قليلة، فضلا عن أن المجلس ليس تشكيلا سياسيا، وليس منافسا لأي أحد، كما أنه ليس له اي تنسيق مع الائتلاف، إنما جاء إنطلاقا من العلماء أنفسهم”.
بالتوازي مع ما سبق، أشار الرفاعي إلى أن “الشعب السوري يتصف بالتسامح ما بين مكوناته، ولم يعرف أن حدث صداما فرديا أو جماعيا بين مكوناته وإن وجد نفس جديد تكفيري يستبيح دماء الناس فلا مكان له في سوريا”، مبررا أن “ما يحدث هو نتيجة الوضع الأمني واختراقات لكثير من المنظمات وعلى رأسها داعش. وهذا لا يغير من تركيبة المجمتع السوري، والخطى تتسارع لتخليص الشارع السوري من تأثيرهم”.
وعن علاقة المجلس بالفصائل المقاتلة والتنظيمات المتشددة، أكد عضو مجلس الأمناء عبد الكريم بكار، أن “المجلس مكوناته أفراد وهيئات، والتنظيمات العسكرية الكبرى ممثلة بالمجلس، ولديهم موقف واضح من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش، حيث ليس للمجلس أي علاقة به”.
وتابع قائلا “اعتبر العلماء أن تنظيم داعش هو الوجه الأخر للنظام، والتنظيمات العسكرية الكبرى ممثلة، ومن لم يتم التواصل معهم في السابق، سيتم التواصل معهم مستقبلا، فالمندوبين حاليا 128، يمثل 50 منهم من الداخل، والنظام الداخي يسمح برفع العدد إلى 200 مما يسمح بإضافة أفراد وهيئات إضافية”.
ولفت إلى أنه “بعد سقوط النظام ستكون هناك مهمة تثقيفية والمحافظة على وحدة البلاد، وللمجلس هيئات موثوقة، ستكون صلة الوصل والأداة في توحيد الفصائل الجهادية وهو هدف كبير وضعه المجلس أمامه، وهو صمام الأمان وهمزة الوصل ين العاملين في الساحة والمتعاطفين والتنسيق بين العلماء والسياسيين والعسكريين”.
وفيما يخص تمثيل الداخل والعلاقة مع أهل السنة ممن يتعاطفون مع النظام، أفاد بكار أن “هناك فئة تخاف من التنكيل، وهناك فئة مع النظام سيتحاور المجلس معهم، فيما الفاقعون الذين هم مع النظام مستثنون، والجزء الأكبر سيتم التواصل معهم، ومن أعلن موالاته للنظام المجلس ليس راضيا عنهم”.
وتابع قائلا “تمثيل المجلس من الداخل موجود وفي عضويته كثير ممن يقيممون في الداخل، وكثير من المرجعيات في الداخل، وتدارست الأمانة العامة مع من لم يصل إليهم”.
ويضم الأعضاء في مجلس الأمناء بالمجلس، كلا من العلماء “أسامة الرفاعي رئيسا، محمد سرور زين العابدين، ممدوح جنيد، محمد راتب النابلسي، محمد معاذ الخن، محمد ياسر المسدي، عبد الكريم بكار، عماد الدين رشيد، محمد العبدة، عبد الفتاح السيد، أحمد الشحادة، عبد الله السلقيني، محمد أبو الخير شكري، خير الله طالب، أحمد سعيد حوى، حسين عبد الهادي، فايز الصلاح، عبد الله العثمان، عبد الله رحال، رياض الخرقي، وفداء المجذوب”.
الناطق باسم الخارجية الأمريكية: الأسد مغناطيس الارهاب ولا حل عسكري في سورية
دبي- (د ب أ): شن الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية وكبير مستشاريها لشؤون سورية إدغار فاسكيز هجوماً على الرئيس السوري بشار الأسد، واصفاً إياه بأنه “مغناطيس الإرهاب”.
وقال فاسكيز، في تصريحات نشرتها صحيفة (البيان) الاماراتية الاثنين إن “فظائع بشار تجذب المقاتلين الأجانب”، وجدد في الوقت ذاته أن لا حل عسكرياً في سوريا، داعياً روسيا إلى الضغط “بشكلٍ ذي معنى” على النظام “ليس خدمةً للولايات المتحدة بل لمصلحتها هي”.
وبشأن ضرورة تزويد الثوار السوريين بالسلاح النوعي لتغيير ميزان القوى على الأرض بهدف دفع الأسد إلى قبول الحكومة الانتقالية كاملة الصلاحيات، قال فاسكيز إن “الولايات المتحدة أكدت منذ وقتٍ طويل أن لا حل عسكرياً للصراع في سورية”.
وأضاف أن “تركيزنا يبقى على إيجاد حل سياسي دائم ينهي الصراع″، متابعا: “سيكون لزاماً علينا أن نصل إلى ذلك الحل في مرحلةٍ ما مهما كلف الأمر لوضع حدٍ لحرب الاستنزاف الدامية هذه، وبطبيعة الحال نفضل أن يكون الأمر اليوم قبل الغد بالنظر إلى الأرواح البريئة التي تزهق باستمرار”.
واستطرد: “لكن الحقيقة أن حلاً دبلوماسياً وحده سينهي الحرب”.
وبخصوص البدائل في حال فشل المسار السياسي المجمد حالياً، أجاب المسؤول الامريكي بقوله “كما أوضح الرئيس باراك أوباما، ننظر دوماً إلى الحلول التي يمكن لنا أن نتخذها لحل الأزمة في سورية ، وسوف نستمر بالعمل مع كافة الأطراف المعنية لنحاول المضي قدماً في الحل السياسي”.
وأردف فاسكيز: “لن أتكهن بما سيحصل عدا القول إننا نؤمن بأن الطريقة الوحيدة لحل الصراع هي عبر المسار الدبلوماسي، لا من خلال ساحة المعركة”.
وحول خطط واشنطن لزحزحة موسكو عن موقفها الثابت في دعم دمشق، خاصةً في أعقاب أحداث أوكرانيا، قال المسؤول الامريكي إن بلاده “تدعو جميع من لديه نفوذ على النظام السوري في المجتمع الدولي إلى استعمال نفوذهم هذا لدفع الحل التفاوضي إلى الأمام”.
وتابع فاسكيز: “على روسيا أن تعمل لإنهاء الصراع السوري، ليس خدمةً لنا، ولكن لأن من مصلحتها فعل ذلك”، مشيراً إلى أن “أحداً لا يريد مزيداً من عدم الاستقرار في هذا الجزء من العالم، بل أكثر من ذلك، لقد قلنا منذ أمد بعيد إن الأسد مغناطيس الإرهاب”.
وأوضح: “يجب على موسكو دعم التزامها المعلن لبيان جنيف بأن تضغط بشكلٍ ذي معنى على النظام لكي ينخرط بجدية في مسألة الحكومة الانتقالية”.
وعن استراتيجية واشنطن بخصوص توحيد فصائل المعارضة واستبعاد المقاتلين المتطرفين من صفوفها، أفاد فاسكيز بأن “فظائع النظام بحق الشعب السوري تدفع بتدفق المقاتلين الأجانب لينضموا إلى المتطرفين العنيفين الذين يحاولون زرع إيديولوجية الانقسام الخاصة بهم وتغذية دورة العنف الطائفي وإدامة إراقة الدماء داخل سورية”.
وقال إن “سياستنا الثابتة منذ فترة طويلة تتمثل في مساعدة المعارضة المعتدلة على الاندماج والتوحد، ومساعدتها على رسم مستقبلٍ جديد للشعب السوري يستثني المتطرفين العنيفين”.
القوات النظامية تستعيد السيطرة على مدينة معلولا في ريف دمشق
دمشق- (أ ف ب): استعادت القوات النظامية الاثنين السيطرة على مدينة معلولا في ريف دمشق بعد أربعة اشهر من الانسحاب منها بعد دخول مقاتلي المعارضة المسلحة اليها في كانون الاول/ ديسمبر 2013، حسبما افاد مصدر أمني وكالة فرانس برس.
وقال المصدر للوكالة “اعيد الأمن والامان إلى مدينة معلولا في سياق السيطرة على منطقة القلمون” الاستراتيجية شمال العاصمة، مضيفا ان “الارهاب انهار في القلمون”.
واشار المصدر إلى أن العملية “اسفرت عن مقتل عدد كبير من الارهابيين فيما فرت اعداد قليلة ستتم ملاحقتهم في البؤر التي لجأوا اليها”.
واعتبر المصدر ان استعادة معلولا ومناطق اخرى في القلمون “ستؤدي إلى احكام المزيد من السيطرة على المعابر الحدودية بشكل كامل”.
وتقع بلدة معلولا على بعد 55 كلم شمال دمشق وغالبية سكانها من المسيحيين الذين يتكلمون الارامية لغة المسيح.
وشهدت بلدة معلولا المسيحية معارك بين القوات النظامية ومجموعات من المعارضة المسلحة في ايلول/ سبتمبر انتهت بسيطرة المقاتلين المعارضين، قبل ان تستعيد قوات النظام السيطرة عليها.
ثم انسحبت هذه القوات مجددا في كانون الاول/ ديسمبر ودخلها مقاتلون غالبيتهم اسلاميون احكموا السيطرة عليها.
وبدأت معركة القلمون في نهاية السنة الفائتة، وتمكن خلالها الجيش السوري من التقدم الى بلدات وقرى عديدة طاردا منها المجموعات المسلحة، بينما تسبب الهجوم بحركة نزوح واسعة معظمها الى لبنان المجاور.
وتشكل القلمون صلة وصل بين دمشق ومحافظة حمص في وسط البلاد، ويعتبر هذا الامتداد الجغرافي حيويا بالنسبة الى النظام، على صعيد الامدادات والسيطرة السياسية. كما ان سيطرة النظام على القلمون باكملها من شانها ان تحرم المعارضة في ريف دمشق من قاعدة خلفية مهمة.
حزب الله في سوريا: خبرة قتالية جديدة في مواجهة عدو مختلف
بيروت- (أ ف ب): من القتال ضد إسرائيل على الحدود اللبنانية، إلى سوريا حيث يحارب إلى جانب قوات النظام، يكتسب حزب الله خبرة ميدانية مختلفة، لكنه ايضا يظهر كقوة اساسية في النزاع تساهم في التدريب وقيادة العمليات العسكرية، بحسب محللين ومقاتلين.
بالنسبة إلى الخبراء، تغيرت استراتيجية حزب الله وخطابه السياسي مع تغير مسرح عملياته: كان يواجه “العدو الصهيوني” بدباباته وطائراته، وتحول إلى هدف “للتكفيريين” كما يسميهم، الذين يخوض ضدهم حرب عصابات في ميدان حرب جديد، والى قوة مساندة اساسية وفعالة لنظام الرئيس بشار الاسد.
ويقول اندرو اكزوم، الموظف السابق في وزارة الخارجية الأمريكية والخبير في الشؤون اللبنانية، لوكالة فرانس برس، “هناك جيل جديد من مقاتلي حزب الله يخوض تجربته القتالية الاولى في سوريا. أتصور انهم يكتسبون خبرة جيدة في القتال ضمن مجموعات صغيرة في مواجهة حقيقية في ساحة المعركة” لا من خلال معارك وهمية تنفذ عادة في التدريبات.
ويقدر عدد مقاتلي حزب الله في سوريا بخمسة آلاف. ويتلقى عناصر الحزب قبل ذهابهم الى الميدان دورات تدريبية في لبنان في مرحلة اولى، ثم في ايران.
ويذكر احد هؤلاء، وقد قدم نفسه باسم ابو محمد (30 سنة) من منطقة بعلبك (شرق) لوكالة فرانس برس ان “دورات التدريب تبدأ في جرود بعلبك وتتراوح بين اربعين يوما وثلاثة اشهر، ثم تستكمل في ايران لمدة شهرين حيث يتم التدريب على الاسلحة الثقيلة”.
وكان ابو محمد عاد قبل فترة من منطقة القلمون شمال دمشق حيث شارك في المعارك واصيب برصاصة في صدره.
ويضيف ان الدورات التدريبية في صفوف الحزب حاليا “اكثر كثافة، لاننا نقاتل منذ اكثر من سنتين بشكل متواصل من دون توقف”.
وتحصل بعض الدورات التدريبية في جنوب لبنان. وتشمل الدورات في ايران التدرب على قيادة المجموعات على الارض.
ويقول مقاتلون في حزب الله ان التجنيد بلغ اوجه خلال السنة الماضية بعد الاعلان عن انخراط الحزب في النزاع السوري، لكن الوتيرة تراجعت قبل اشهر، “لان العدد اصبح كافيا”، بحسب ما قال احدهم.
ويؤكدون ان المعايير المطلوبة للقتال في صفوف الحزب ان يكون المرء خلوقا ومتدينا ويبلغ 18 عاما.
ويتحدث عناصر الحزب الذين سبق لهم ان خاضوا معارك ضد الجيش الاسرائيلي عن اختبارين مختلفين.
ويقول ابو علي (40 عاما) الذي شارك في حرب تموز/يوليو 2006 ضد اسرائيل وفي حرب القلمون الشهر الماضي، “مع اسرائيل كنا في مواجهة عدو واحد. اما في سوريا، فلا نعرف من نواجه، ساعة +داعش+، وساعة جبهة النصرة، وساعة الجيش الحر… في جنوب لبنان، نعرف الارض والجغرافيا، بينما في سوريا لا نعرفها”.
ويضيف “القتال في سوريا ليس سهلا. مساحات شاسعة، صحراء وجبال ووديان…”.
ويقول جيفري وايت، احد المسؤولين السابقين في الاستخبارات الاميركية، في تقرير صدر اخيرا عن مركز مكافحة الارهاب في واشنطن، ان النزاع السوري “يعطي حزب الله معرفة قيمة حول الحرب غير التقليدية”، مضيفا ان الحزب “يقود العمليات، بما فيها العمليات الهجومية، ولا يكتفي بالقتال في معارك تكتيكية” صغيرة.
ويوضح أن المعارك “من نوع آخر… تستغرق وقتا طويلا وتشارك فيها وحدات كبيرة، وتتخللها عمليات معقدة”.
ويلعب الحزب كذلك دورا في تدريب بعض المجموعات السورية.
ويؤكد مقاتل يقدم نفسه باسم ابو حسين (40 عاما)، وهو قائد مجموعة، ان “بعض عناصر الجيش السوري غير منضبطين… واحيانا غير كفوئين، وقد وجهوا اكثر من مرة نيرانهم عن طريق الخطأ الى مقاتلي الحزب”، مضيفا “ليست لديهم خبرة في حرب الشوارع″.
ويشير الى ان حزب الله يتولى “تدريب عناصر في جيش الدفاع الوطني وفي قوة انشئت حديثا يطلق عليها اسم +صقور الصحراء+ وتضم خصوصا متقاعدين في الجيش السوري”.
ويشير معهد الدراسات حول الحرب في واشنطن في تقرير صدر في نيسان/ ابريل الى ان حزب الله “لديه الآن كادرات بين المقاتلين اختبروا العمليات الهجومية داخل المدن”، بالاضافة الى “خبرة في التنسيق مع قوى حليفة في المعركة والقدرة على تامين امدادات لوجستية لوقت طويل”.
ودفع حزب الله ثمن تورطه العسكري في سوريا مقتل اكثر من 360 عنصرا من مقاتليه، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
كما بات هدفا لعمليات تفجير، معظمها انتحارية، استهدفت على مدى الاشهر الماضية مناطق عدة محسوبة عليه وقتل نتيجتها العشرات.
ويبرر حزب الله مشاركته في القتال السوري بمحاولة منع “المجموعات التكفيرية” من الوصول إلى لبنان. كما اكد الامين العام للحزب حسن نصرالله انه لن يسمح بسقوط النظام السوري، حليف “المقاومة” الاول.
ويؤكد مقاتلو الحزب ان من يذهب الى سوريا لا يحتاج الى اقناع، مرددين الخطاب نفسه حول ضرورة ردع المتطرفين ومساندة بشار الاسد الذي “دعمنا في حرب تموز/ يوليو”.
ويقول فيليب سميث من جامعة ميريلاند الاميركية لفرانس برس انه بالنسبة الى العديد من عناصر حزب الله، المعركة هي ايضا “نوع من الجهاد الدفاعي عن المقامات الشيعية (مثل السيدة زينب قرب دمشق) في ظل هجمة على الطائفة الشيعية في المنطقة”.
وعلى الرغم من ان الخطاب العلني لحزب الله ينفي الطابع الطائفي للقتال في سوريا، الا ان تحول الحزب الى طرف في النزاع رفع حدة التوتر الشيعي السني في لبنان والمنطقة.
‘فوبيا الأنفاق’ تجتاح عناصر النظام السوري بعد تقدم المعارضة في شمال حلب
وائل عادل
حلب ـ ‘القدس العربي’ خلال العامين الماضيين و بعد أن خسرت القوات الحكومية العديد من المناطق في مدينة حلب وريفها لتسيطر عليها المعارضة المسلحة، إعتاد سكّان المناطق الخاضعة لسيطرة النظام على الحملات التي يقوم بها عناصره الأمنية لتفتيش البيوت وإخراج المستأجرين أو السكّان القاطنين في بيت لقريبهم لعدم امتلاكهم للأوراق الثبوتية.
كما اعتاد المارة على الإعتقالات العشوائية، إذ يقول أبو شاهر أنه قد اعتقل أكثر من أربعين يوماً بلا سبب، فبينما كان أبو شاهر – والذي يعمل سائقاً لسيارة أجرة- يمرّ من إحد الحواجز القريبة من مركز المدينة أوقفه عنصر وسأله عن الإذاعة التي يستمع إليها فقال له بأنها الإذاعة السورية، فبدأ العنصر بضربه وأنزله من السيارة بتهمة استماعه لإذاعة معارضة! ولا يذكر أبو شاهر بحسب قوله ما هي الإذاعة التي كان يستمع إليها و يسأل: هل مجرّد سماعي لإذاعة معارضة تحول حياتي إلى جحيم؟
أما ‘سمو’ والتي تقطن في مناطق سيطرة القوات الحكومية أيضاً فتقول إن الشبيحة وعناصر الأمن قد جنّ جنونهم في الأيام السابقة خاصة بعد خسارتهم الأخيرة بالقرب من دوار الليرمون للصالات الصناعية ومن ثم المباني المجاورة لفرع الجوية الأمني، إذ يقومون بحملات تفتيش للأقبية والبيوت الأرضية، خوفاً من أنفاق قد يتم حفرها بين المناطق الخاضعة لهم و الخارجة عن سيطرتهم، فالتفجير الأخير الذي حصل الشهر الماضي في القصر العدلي عبر أنفاق تمّ حفرها خلال أشهر ثلاثة، جعل العناصر الأمنية تغير حساباتها.
وقام الإعلام الحكومي قبل أيام بالرد على ما اعتبره أكاذيب المعارضة المسلحة، وظهر أحد الإعلاميين بالقرب من شارعٍ يدعى دوار المالية ليدحض أكاذيب الناشطين المعارضين ويثبت على الهواء مباشرة أن هذا الشارع لا زال تحت سيطرة القوات الحكومية، ويقول ‘أبو نهاد’ الناشط الإعلامي تعليقاً على هذا الموضوع إن الإعلامي لم يقترب من الشارع الذي يتحدث عنه وهذا أسلوبه دائماً، ولكن المهم بالنسبة لنا أنه بهذه الطريقة أظهر الخوف الذي يتلبسهم وعدم قدرتهم على الرد إلا بهذه الطريقة البعيدة عن الحقيقة.
ويخبرنا العم أبو إياد الذي جاء يطلب منا مساعدة في البحث عن ابنه المفقود، وأخبرنا بأنه ذهب إلى وزارة المصالحة الوطنية وطلب منهم مساعدته في إيجاد ابنه المعتقل منذ أكثر من تسعة أشهر إلا أنهم أخبروه أنهم لا يستطيعون مساعدته فلم يعد بإمكانهم التعامل مع الأجهزة الأمنية و أخبره الموظف ‘فادي’ بأن يأخذ حسبه الله، و أن لا طريقة لخروج إبنه إلا الدعاء!
تنقلب المعادلة بين المعارضة والقوات الحكومية بين كر وفر، وبين تراجع هذه وتقدّم تلك، بالتوازي مع انقلاب حياة سكان المدينة، الذين لم يعودوا يتمنون سوى النجاة بحياتهم بعيداً عن هذه الحرب.
الحرب تقترب ببطء من عرين الأسد على الساحل السوري
اللاذقية (سوريا) ـ رويترز:على مدى ثلاث سنوات ظل سكان المحافظات السورية المطلة على ساحل البحر المتوسط يتابعون من ملاذهم الآمن الحرب الأهلية المستعرة في المناطق البعيدة عن الساحل وهي تمزق أوصال البلاد وتقتل عشرات الالاف وتدمر مدنا لها تاريخ عريق.
لكن هجوما بدأه قبل ثلاثة أسابيع مقاتلو المعارضة في شمال محافظة اللاذقية معقل الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد قرب المعركة شيئا فشيئا وبدد ذلك الإحساس بالأمن النسبي.
فالقتال يدور الآن في التلال المطلة على البحر ليصبح ميناء اللاذقية الرئيسي في مرمى نيران مقاتلي المعارضة وتشعر منطقة الساحل السوري بأنها تتعرض لخطر حقيقي.وقبل شهر واحد سقط ثمانية قتلى في قصف صاروخي على المدينة.
وقالت إمرأة علوية شابة وهي ترشف القهوة مع خطيبها في أحد مقاهي اللاذقية على مسافة 50 كيلومترا إلى الجنوب من الموقع الذي أقام فيه المقاتلون أول موطيء قدم لهم على الساحل السوري بجوار الحدود التركية ‘يمكنهم أن يمحونا.حتى من يؤيدهم منا.’
ورغم أن كثيرين من العلويين الذين يمثلون نحو عشرة في المئة من سكان سوريا البالغ عددهم 23 مليون نسمة يؤيدون الأسد قولا وفعلا فقد تعاطف آخرون مع الانتفاضة الشعبية على حكمه التي بدأت عام 2011 لكنهم يخشون الآن أفعالا انتقامية من خصومهم من الطائفة السنية.
ومازالت الذكريات ماثلة في أذهان أهل المدينة البالغ عددهم 400 ألف نسمة للهجوم الذي شنه مقاتلون معارضون في أغسطس/ آب الماضي وقتل فيه عشرات من سكان القرى العلوية قرب اللاذقية على أيدي مقاتلين اسلاميين متشددين وجهاديين أجانب.
ورغم أن الأسد الذي يعيش في دمشق على مسافة 300 كيلومتر إلى الجنوب يبدو أكثر ثقة في الصمود والبقاء فقد فرضت تقلبات الحرب الأهلية بما تحمله في طياتها من فوضى نفسها حتى على أكثر الأماكن أمنا في البلاد بينما ظل البحث عن الجواسيس والخونة والخسائر في صفوف الموالين للأسد يعكر الحياة اليومية.
وحتى قبل أن تصل أصداء القصف إلى المدينة الوادعة كان ثمن الحرب جليا من مواكب الجنازات اليومية للقتلى من الجنود ورجال الميليشيا المؤيدة للأسد.
وقالت إمرأة تدعي ياسمين نشطت في معارضة الأسد في اللاذقية ‘الجميع يرسل أولاده لخوض الحرب في مناطق أخرى من سوريا وكل يوم نسمع صفارات الإنذار ومواكب جنازات أولئك الجنود.’
لكنها أضافت أن وصول الحرب إلى أعتاب المدينة هز الاعصاب وقالت ‘كنا نظن أننا معصومون بشكل ما وان المقاتلين لن يصلوا إلينا قط.لكن هذا ليس صحيحا.’
وقالت ياسمين إن مباني مدرسية اكتظت باللاجئين العلويين الذين فروا من قراهم إلى الشمال ولجأوا إلى المدينة وهو مشهد مألوف في مناطق أخرى من البلاد لكنه يمثل ظاهرة جديدة على الساحل.
وأضافت ‘الآن أصبحوا مثل كثيرين غيرهم من النازحين السوريين.’
في المرمى
بدأ القتال الذي جلب الخوف معه إلى اللاذقية قبل ثلاثة أسابيع عندما دخل مقاتلو المعارضة من تركيا واستولوا على المعبر الحدودي عند قرية كسب التي يسكنها مسيحيون من الأرمن وهي آخر معبر حدودي من تركيا إلى الاراضي الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية.
واستولى المقاتلون أيضا على شاطيء صغير على مقربة ليصبح لهم أول موطيء قدم على ساحل البحر المتوسط الذي يمتد مسافة 250 كيلومترا وهي خطوة رمزية إذ لا تمثل مكسبا عسكريا ذا بال.وخاض مقاتلو المعارضة قتالا ضد قوات الأسد للسيطرة على تلال المدينة والتي تشمل موقعا لاتصالات الاقمار الصناعية يعرف باسم نقطة المراقبة 45.
ويقول سكان مدينة اللاذقية وقد انتابهم التوتر إن نيران المدفعية الثقيلة يمكن أن تصيبهم بكل سهولة من ذلك الموقع.
وقال طبيب أسنان شاب في وسط المدينة ‘لن يهم إذا كنت معهم أم لا.فقذائف المورتر لن تميز بين أحد وآخر.وإذا وصل المقاتلون هنا فلن يتمهلوا للتمييز بين من معهم ومن عليهم.’
وكما سارت أحداث الحرب الطاحنة في مسار متعرج وسقط فيها نحو 150 ألف قتيل حتى الان لا توجد أي بادرة على أن القتال في اللاذقية يمثل أي تحول حاسم في الصراع.
ومازالت شوارع اللاذقية تعج بالحركة رغم أن سفينة واحدة كانت بادية للعيان في الميناء في الاسبوع الاول من ابريل/ نيسان على الرغم من أن الميناء كان يستقبل في الظروف العادية عشرات السفن.
وعصر كل خميس تنفد تذاكر الحافلات المسافرة من اللاذقية بسرعة مع عودة طلبة الجامعة المحلية المقيمين في المدينة إلى بيوتهم لقضاء العطلة الأسبوعية.
لكن التوتر وصل أيضا فيما يبدو إلى سلطات الميناء الذي يعد أيضا مركزا عمليات للعملية الدولية لنقل ترسانة سوريا من الأسلحة الكيميائية السورية بنهاية الشهر.
قبل شهرين أغلقت السلطات وصلات الانترنت بالمقاهي وغيرها من الأماكن العامة على امتداد الساحل بهدف منع الاتصالات التي لا يمكن اخضاعها للمراقبة.
وقال صاحب مقهى في طرطوس على مسافة 40 كيلومترا إلى الشمال من الحدود اللبنانية والتي توجد بها قاعدة بحرية روسية إنه اشتكى للسلطات من ارغامه على وقف اتصالات الانترنت.
وأضاف ‘قالوا لي إنه عندما يتصل الناس من مكان عام بالانترنت فإنهم لا يستطيعون تعقب المتصل مثلما يتعقبون من يتصفح الانترنت من بيته.’
وفي نقاط التفتيش الكثيرة التي تقيمها القوات الحكومية على الطريق الساحلي الرئيسي يدقق مسلحون في بطاقات الهوية بحثا عن أي مؤشرات على ديانة المسافرين وميولهم السياسية.
وينحدر أغلب أفراد الأمن وكبار الضباط العسكريين في المنطقة الساحلية من القرى العلوية في المنطقة ولهم خبرة واسعة في رصد الغرباء.
‘مالك تبدو مرعوبا؟’ خرجت هذه الكلمات من فم أحد رجال أمن الدولة المسلحين لطالب جامعي متوتر في حافلة عامة بين اللاذقية وطرطوس.
وأخذ بطاقة الهوية من الشاب لفحصها على الأجهزة الالكترونية ومعرفة ما إذا كان مطلوبا لأحد أجهزة الاستخبارات العديدة في سوريا.
استغرقت هذه العملية عدة دقائق لكنها تبدو دهرا لأن كثيرين اعتقلوا منذ بدأت الانتفاضة بعد فحص أوراقهم بل إن بعضهم اختفى تماما بكل بساطة.
ويقول بعض أهالي المنطقة إنهم بدأوا يرون رجال ميليشيا شيعية عراقيين على امتداد الساحل لدعم صفوف القوات السورية على ما يبدو.وانضم عراقيون إلى قوات من حزب الله اللبناني وإلى مستشارين وقادة من ايران القوة الشيعية الرئيسية في المنطقة لمساعدة الأسد.
ورأي مراسل رويترز رجالا غير مسلحين يرتدون ملابس عسكرية مموهة ويضعون شارات شيعية مميزة يتجولون حول عدة بلدات ساحلية سورية ويتحدثون بلهجة لبنانية.
عنف طائفي
وزاد موت هلال الأسد ابن عم الرئيس الشهر الماضي من الإحساس الجديد بعدم الأمان بين الموالين للحكومة في المحافظات الساحلية.
وقتل هلال الأسد الذي كان يقود الفرع المحلي لميليشيا قوات الدفاع الوطني قبل ثلاثة أسابيع في معركة قرب الحدود التركية مع مقاتلين اسلاميين ليصبح أول عضو من عائلة الأسد يقتل منذ عملية تفجير في دمشق عام 2012.
واشتد جو التوتر المحموم على امتداد الساحل بفعل شائعات عن فظائع ارتكبها مقاتلو المعارضة بين المسيحيين من بلدة كسب الأرمنية تداولها الأرمن المقيمون في الخارج وذلك رغم جهود المقاتلين لنفي هذه الاتهامات.
فقد أصبح العنف الطائفي سمة من سمات الحرب. وعندما عثر على قتيلين من طائفة التركمان في حديقة في اللاذقية الشهر الماضي اعتبر كثيرون مقتلهم انتقاما من جانب علويين لتأييد التركمان لمقاتلي المعارضة وعلاقاتهم بتركيا.
ويقول سكان إن قوات الامن التي تبحث عن مقاتلي المعارضة تستهدف الأحياء السنية على الساحل على نحو متزايد. ويعتقل شبان وينقلون لاستجوابهم بمنشات تقول جماعات لحقوق الانسان إن كثيرين يعذبون فيها ويقتلون.
والأسبوع الماضي مرت حافلة صغيرة بيضاء ترافقها ثلاث سيارات حكومية مثبت عليها مدافع رشاشة على الطريق الساحلي قرب طرطوس.
وكانت الحافلة تقل نحو عشرة أشخاص أغلبهم من الشبان وبدا أن أيديهم مكبلة خلف ظهورهم.وكانت عيون بعضهم معصوبة.
مقاتلتان تركيتان تجبران مقاتلة سورية على الإبتعاد عن الحدود… غارات جوية مكثفة للطيران السوري على ريف دمشق
عواصم ـ وكالات: شن الطيران السوري الاحد غارات جوية مكثفة على مناطق في ريف دمشق، لا سيما في الغوطة الشرقية المحاصرة من قبل القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بريد الكتروني ‘نفذ الطيران الحربي غارتين جويتين على مناطق في مدينة دوما (شمال شرق دمشق)’، ما ادى الى ‘استشهاد خمسة اشخاص على الاقل بينهم طفل، وسقوط عدد من الجرحى’.
وافادت ‘الهيئة العامة للثورة السورية’ ان احدى الغارتين استهدفت السوق الشعبية في المدينة.
كما قصف الطيران الحربي مدينة حمورية (شرق)، وألقى الطيران المروحي ثمانية ‘براميل متفجرة’ على مدينة داريا (جنوب غرب)، تزامنا مع اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة، بحسب المرصد.
كذلك، شن الطيران غارات على بلدة المليحة الواقعة على المدخل الجنوبي للغوطة الشرقية، تزامنا مع اشتباكات عنيفة على اطرافها وفي محيطها بين قوات النظام مدعومة بعناصر حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلي المعارضة وبينهم عناصر من جبهة النصرة، بحسب المرصد.
وتتعرض المليحة منذ عشرة ايام لقصف مكثف بالطيران والمدفعية، مع محاولة القوات النظامية وحزب الله اقتحامها.وقال المرصد اليوم ان القوات النظامية سيطرت على بعض النقاط على اطراف البلدة.
وشمال دمشق، افاد التلفزيون الرسمي السوري عن سيطرة القوات النظامية ‘على سلسلة المرتفعات الشرقية المطلة على سهل رنكوس′ في منطقة القلمون الاستراتيجية الحدودية مع لبنان.
وسيطرت القوات النظامية وحزب الله الاربعاء على رنكوس التي تعتبر من آخر معاقل المقاتلين في القلمون، وتحاول استكمال السيطرة على محيطها.
في دمشق، افادت وكالة الانباء الرسمية السورية ‘سانا’ عن ‘استشهاد فتاة واصابة 22 شخصا جراء سقوط قذيفتي هاون اطلقهما ارهابيون على شارع بيروت’، موضحة ان احداهما اصابت حافلة للنقل الداخلي.
ويقع الشارع وسط دمشق على مقربة من مقر قيادة اركان القوات المسلحة.
وافاد المرصد السوري من جهته عن مقتل شخص آخر وسقوط عدد من الجرحى في سقوط قذيفة هاون على منطقة الطبالة في جنوب العاصمة.
في حلب، تتواصل المعارك في محيط مبنى المخابرات الجوية في حي الزهراء (شمال غرب)، والذي تقدم نحوه مقاتلو المعارضة في اليومين الماضيين وسيطروا على مبان قريبة منه، بحسب المرصد.
وواصل الطيران المروحي امس قصفه ‘بالبراميل المتفجرة’ على مناطق سيطرة المعارضة في حلب.
وافاد المرصد الاحد عن مقتل طفلتين ورجل في قصف ‘بالبراميل المتفجرة’ على حي الشيخ فارس في شرق المدينة.
وادى القصف بالبراميل المتفجرة السبت على مناطق تسيطر عليها المعارضة في مدينة حلب وريفها، الى مقتل 11 شخصا بينهم ثلاثة اطفال، بحسب ما افاد المرصد الاحد.
وقتلت فتاة سورية وأصيب 22 شخصا جراء سقوط قذيفتي هاون على شارع بيروت بدمشق.
ونقلت الوكالة السورية للأنباء ‘سانا’ امس الاحد عن مصدر في قيادة شرطة محافظة دمشق قوله إن قذيفتي هاون سقطتا في شارع بيروت وأصابت إحداهما حافلة للنقل الداخلي ما أدى إلى مقتل فتاة وإصابة 22 شخصا بجروح مختلفة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات.
من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى في حالات خطرة.
وقتلت امرأة وطفلة السبت وأصيب 11 سوريا أغلبهم من الأطفال إثر هجمات بقذائف صاروخية سقطت على حي الناعورة وقرب الملعب البلدي في مدينة إدلب.
وذكر مصدر في قيادة شرطة المحافظة أن الهجمات ألحقت أضرارا مادية في ممتلكات المواطنين.
وقتل 10 أشخاص، بينهم نساء وأطفال، وجرح العشرات، خلال هجوم قوات النظام السوري على بلدة حريتان، شمال غرب مدينة حلب، مستخدمة البراميل المتفجرة، والقنابل الفراغية، وفق ما أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية.
وأفاد مصطفى سلطان، وهو أحد النشطاء المحليين، أن قوات النظام هاجمت بالأسلحة الثقيلة، أحياء الميسر، ومساكن هنانو، إضافة إلى منطقة عندان، شمال حلب، الواقعة تحت سيطرة قوات المعارضة، فيما سيطرت الأخيرة على 15 مبنى كانت تستخدمها قوات النظام كمقار، في حي جمعية الزهراء.
وأضاف ‘سلطان’ أن اشتباكات عنيفة دارت في تلك المناطق، بين مقاتلي الجيش السوري الحر من جهة، وقوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني من جهة أخرى، وأسفرت عن قتل عدد من عناصر الأخير.
الى ذلك أجبرت مقاتلتان تركيتان من طراز ‘إف-16′، مقاتلةً سورية من طراز ‘ميغ-23′ على الابتعاد عن الحدود،’حيث عادت الطائرة السورية أدراجها على بعد 1.3 ميل بحري عن الحدود التركية السورية.
وأفادت رئاسة الأركان التركية’في بيان لها -’على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت -’تضمّن الفعاليات اليومية للقوات المسلحة التركية،’أن المقاتلتان التركيتان كانتا في دورية على طول الحدود، عندما’اقتربت’المقاتلة السورية’نحو الحدود في’منطقة ‘جيلوه غوزو’ في ولاية ‘هطاي”جنوب تركيا. وأضاف البيان أن نظام دفاع جوي صاروحي سوري من طراز ‘سام-5′ تحرش بمقاتلة تركية من طراز ‘إف-16′، كان تحلق في دورية فوق ولاية هطاي، وذلك من خلال رصدها ووضعها في مرمى النيران.
وتتمثل عمليات التحرش’بقيام رادارات منظومات الدفاع الجوي السوري(سام-2، سام-5، سام-17) بتعقب ورصد المقاتلات التركية، لربطها بالمنظومة الصاروخية ووضعها في مرمى النار لمدة تتفاوت بين 3 ثوانٍ و14 دقيقة.
والجدير بالذكر’أن’طائرات إف-16 تتمتع بالقدرة على اكتشاف’عملية الرصد التي تتعرض لها وتحديد مدتها الزمنية.
دمشق تعلن السيطرة على معلولا.. وأدلّة جديدة على الكيماوي
دمشق ــ العربي الجديد
ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”، اليوم، أن قوات النظام السوري أعادت السيطرة على بلدة معلولا في ريف دمشق، في حين لم يصدر عن المعارضة إشارات تؤكد حصول معارك في المدينة التي تبعد عن دمشق مسافة 50 كلم، وذلك في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر المعارضة، حصول هجوم جديد بالغازات السامة شنته القوات النظامية في دمشق.
ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري قوله إن “وحدات الجيش تلاحق الإرهابيين في محيط البلدة وقضت على أعداد منهم، وتقوم بتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون في البلدة”.
وأضاف المصدر نفسه أن “وحدات أخرى من الجيش والقوات المسلحة أعادت الأمن والاستقرار إلى بلدة الصرخة في القلمون بريف دمشق، وأحكمت السيطرة على الجبال المحيطة بالبلدة بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين”.
من جهة ثانية، نشر ناشطو المعارضة السورية صوراً وفيديو، قالوا إنها لقنبلة غاز كلور بدائية الصنع، لدعم حججهم بأن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت أسلحة كيماوية خلال الهجومين اللذين وقعا يومي الجمعة والسبت الماضيين.
وتبادلت الحكومة وقوات المعارضة الاتهامات بشأن هجمات بالغاز السام، يومي الجمعة والسبت على قرية كفر زيتا في محافظة حماة.
ونقلت وكالة “رويترز” عن الخبير البريطاني في مجال الأسلحة، إليوت هيجينز، إن الفيديو يُظهر على ما يبدو أسطوانة غاز الكلور المصنّع. وأضاف “يبدو أن (الحكومة) أخذت أسطوانة كلور مصنّع ووضعتها في برميل متفجر وأسقطته من طائرة مروحية”.
وأشار إلى أن “الدهان الأصفر الموجود على الأسطوانة يتفق مع المعايير الدولية للون المستخدم في الغاز المصنّع، مما يشير الى أنها تحوي غاز الكلور”.
وفي سياق ارتدادات الهجمات الكيماوية، دعا مدير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أحمد أُزومجو، النظام السوري إلى تسريع وتيرة نقل المواد الكيماوية من الغاز السام وغازات الأعصاب حتى تتمكن المنظمة من تدمير المخزون السوري من الأسلحة في الموعد المحدد.
وقال إن الشحنة الثالثة عشرة من المواد الكيماوية شحنت بحراً من ميناء اللاذقية، اليوم الإثنين، بما يصل إلى أعلى بقليل من نسبة 65 في المئة من كمية المخزون التي أعلنت سورية أنها ستتخلص منها.
ورحب أزومجو بالشحنة واصفاً إياها بأنها “ضرورية ومشجعة”، لكنه أكد على أنه يطمح إلى رؤية المزيد. وقال “يجب زيادة تواتر عدد الشحنات وكمياتها بصورة ملحوظة” وذلك لإعادة سورية إلى المسار الذي بموجبه يتم تدمير مخزونها كاملا، بحلول الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.
على مستوى المعارك، سيطرت المعارضة المسلحة اليوم، على معمل سادكوب ومخفر الشرطة في حي الراموسة، وتمكّنوا من قتل ثمانية جنود من قوات النظام السوري، فيما أعلنوا عن مقتل خمسة عناصر من ميليشيا جيش الدفاع الوطني (الشبّيحة)، وأسر اثنين آخرين في اشتباكات بجبهة جبل تشالما في اللاذقية، وفق ما أفادت مواقع للمعارضة السورية.
وذكرت المواقع أن الطيران الحربي التابع للنظام شنّ هجمات جوية على مواقع عدّة في حي جوبر بدمشق، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى. القصف الحربي يأتي غداة هجوم جديد بالغازات السامة استهدف أمس الأحد، بلدة عطشان في حماة.
في غضون ذلك، دانت المفوضة السامية لحقوق الانسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي “تفشي استخدام التعذيب” في مراكز الاحتجاز في سورية. وقالت إن مكتبها وثق “نمطاً واسعاً للتعذيب وسوء المعاملة”، في المنشآت الحكومية وبعضها تدار من قبل جماعات المعارضة المسلحة. وأضافت في بيان أن التقرير يعتمد على شهادات مفصلة لضحايا وشهود عيان.
الحلقي: سنستعيد الجولان
الى ذلك، أكد رئيس الوزراء السوري، وائل الحلقي، خلال مؤتمر في دمشق، اليوم الاثنين، أن “الأداء القوي للجيش معناه أن سوريا في وضع يسمح لها باستعادة أراض مغتصبة، مثل مرتفعات الجولان التي تحتلها اسرائيل”.
وقال الحلقي خلال المؤتمر السنوي الـ31 لنقابة “أطباء سوريا”، في دمشق “هذه الانتصارات والتغيير في موازين القوى لمصلحة الجيش السوري، ستعزز موقف الدولة وحلفائها في المحافل الدولية”.
وأضاف “ستجعلها الحكومة السورية أقوى، في مواجهة الضغوط الغربية والعربية وغيرها، وفي الدفاع عن سيادة واستقلال سوريا، واستعادة الأراضي المغتصبة وفي مقدمتها الجولان، الذي سيعود الى حضن الوطن كاملاً”.
الائتلاف السوري إلى الصين.. تحولٌ في الموقف؟
عمر العبد الله
تتزايد المعارك على الأرض السورية يوما بعد يوم وتتناقص معها فرص نجاح الحل السياسي بإنهاء معاناة الشعب السوري المستمرة منذ ثلاث سنوات، وتتغير مع هذه المعارك المعطيات والأحداث بشكل متسارع، فمع تقدم للمعارضة هنا وتراجع لها هناك، تبقى السياسة هي الغائب الأبرز عن الملف السوري.
زيارة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إلى العاصمة الصينية بكين، الاثنين، قد تكسر غياب التحركات السياسية بشأن الملف السوري. زيارة الائتلاف إلى الصين، هي الأولى من نوعها، وتأتي في سياق محاولات الائتلاف لتغيير المواقف الدولية من الأزمة السورية، وخاصة بعد مواقف عديدة لجمهورية الصين الشعبية أيدت فيها نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واستخدمت الفيتو بالتنسيق مع روسيا ثلاث مرات لمنع صدور قرار يدين الأسد.
الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام جاءت بناء على دعوة رسمية من وزارة الخارجية الصينية، بعد اللقاء الذي عقد بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ورئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوري أحمد الجربا، على هامش الجولة الأولى من مفاوضات “جنيف 2″ في مدينة مونترو السويسرية.
ويلتقي الائتلاف كلاً من وزير الخارجية الصيني ومسؤول دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية، بالإضافة الى مسؤولين في الحزب الشيوعي الصيني. ويرافق الجربا في الزيارة كل من الأمين العام للائتلاف الوطني، بدر جاموس، وعضوي الهيئة العامة فايز سارة وكومان حسين.
تعليقاً على هذه الزيارة، قال سارة لـ”المدن” إن زيارة الائتلاف الى بكين هي بداية “تحول في الموقف الصيني”، وخاصة أنها جاءت بناء على دعوة من الصينيين، وتحمل في طياتها معاني كثيرة قد يكون أبرزها “الافتراق عن الموقف الروسي الداعم للأسد” و”الافتراق عن نظام الأسد نفسه” و”تغيير الموقف الصيني من أزمة الشعب السوري ومن الائتلاف الوطني كقوى معارضة تمثل الشعب السوري”.
واعتبر سارة أن الحديث عن افتتاح سفارة أو ممثلية للائتلاف في الصين “أمر سابق لأوانه”، رغم أنه توقع أن الدعوة الصينية لم تأت لمجرد الحديث أو التفاوض بل جاءت “نتيجة لتغير في الموقف الصيني”. وأكد أن النقاش مع الصينيين سيدور حول محاور عديدة أهمها “الحل العسكري الذي ينتهجه نظام الأسد استمرار المجازر بحق الشعب السوري، والعملية السياسية ومفاوضات جنيف، إضافة الى دعم الصين للشعب السوري وتحسين العلاقات بين الائتلاف والصين”.
وأشار سارة إلى أنه لا يتوقع أن يكون هناك “فيتو صيني” جديد بعد هذه الزيارة، ولا سيما أن مجلس الأمن الدولي يجتمع الثلاثاء لمناقشة مشروع قرار فرنسي، يدعو إلى محاسبة الرئيس السوري بشار الأسد كمجرم حرب على انتهاكات ترقى إلى مستوى “الجرائم ضد الإنسانية”، وإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك استجابة للطلب الذي قدمته قبل يومين المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي.
من جانب آخر اتهم وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، أسعد مصطفى، إيران بتطوير غازات سامة في المعهد الأمني في منطقة كفرسوسة في دمشق لصالح نظام الأسد لاستخدامها “كبديل عن البراميل المتفجرة”، وأشار مصطفى الى أن هذه الغازات استخدمت فعلاً لسبع مرات في عدد من المناطق في سوريا، كان آخرها في بلدة كفرزيتا في محافظة حماة قبل يومين.
على الصعيد السوري الرسمي، قال الرئيس السوري بشار الأسد، إن الأزمة في سوريا دخلت منعطفاً لصالح النظام، خاصة من الناحية العسكرية، واتهم إسرائيل بدعم الفصائل المسلحة التي تقاتل نظامه.
وأضاف الأسد في كلمة ألقاها أمام طلاب الدراسات العليا والهيئة التدريسية في كلية العلوم السياسية في منطقة التل بريف دمشق، أن الحكومة تسعى لاستعادة الاستقرار في المناطق التي ضربها “إرهابيون” على حد وصفه، لتتفرغ بعد ذلك لملاحقة “البؤر الإرهابية” والخلايا النائمة.
واعتبر الأسد أن ما تتعرض له سوريا “يستهدف السيطرة على قرارها المستقل وإضعافها” لتغيير سياساتها، التي قال إنها لا توافق مصالح الولايات المتحدة والغرب في المنطقة، وتحدث عن دور إسرائيلي في دعم ما سماها “المجموعات الإرهابية”.
معلولا بيد النظام مجددا..وبقية الجبهات مستعرة
المدن
بعد تحرير دام أربعة أشهر، سيطرت القوات النظامية، يوم الإثنين، على مدينة معلولا وبلدة بخعة القريبة منها في ريف دمشق الشمالي. وليست هذه هي المرة الأولى التي يتبادل فيها طرفا النزاع السيطرة على البلدة الجبلية ذات الأغلبية المسيحية. فقوات المعارضة المسلحة كانت قد فرضت نفوذها عليها مرتين؛ الأولى بعد معارك مع قوات النظام في أيلول/سبتمبر 2013، والثانية في كانون الأول/ديسمبر. سيطرة النظام الأخيرة على البلدة تأتي في ظل التقدم الذي تحرزه قواته على جبهة القلمون منذ آواخر العام الماضي، مدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني. قوات النظام كانت قد أحكمت سيطرتها على بلدات أخرى على طول الحدود مع لبنان، من بينها يبرود ورنكوس القريبتان من معلولا.
في المقابل، كانت جبهات حلب، تشهد تقدماً لقوات المعارضة، بعدما قطعت حركة “فجر الشام” بالاشتراك مع غرفة عمليات “أهل الشام” وكتائب “أبو عمارة” طريق إمداد قوات النظام إلى مناطق حلب الغربية ومدرسة المدفعية بشكل كامل.
يأتي ذلك بعد سيطرة المعارضة على نقاط استراتيجية في منطقة الراموسة وما حولها يوم الإثنين. وكانت قوات المعارضة قد سيطرت على معمل سادكوب وفرن الراموسة ومكتب الدور والمخفر.
من جهة ثانية، انفجرت سيارة مفخخة جديدة، عصر الإثنين، في حي عكرمة، في حمص، الذي يصفه نشطاء بالحي “الموالي للنظام”، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى. وعلى جبهة أحياء حمص المحاصرة، تصدت قوات المعارضة، لمحاولة اقتحام أحياء القصور والقرابيص وجورة الشياح. وفي ريف حمص، قصفت قوات النظام مدن وبلدات الرستن وتلبيسة والغنطو والحولة والدار الكبيرة بالطيران الحربي والهاون، ما أدى إلى سقوط قتلى.
في موازاة ذلك، استمرت تداعيات استخدام النظام للسلاح الكيماوي في بلدة كفرزيتا في ريف حماة، إذ نشرت “تنسيقية الثورة السورية في مدينة حماة-كفر زيتا”، صوراً ومقاطع مصورة، لقنبلة محملة بغاز الكلور، استخدمت خلال هجمات نفذتها قوات النظام يومي الجمعة والسبت الماضيين في ريفي حماة ودمشق. القنبلة المنفجرة تم العثور عليها في قرية كفر زيتا وقد كتب على جانبها رمز الكلور سي12. وهذا الغاز الكيماوي السام، لم يسجل في قائمة الأسلحة الكيماوية التي قدمها الأسد إلى منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية العام الماضي بغرض تدميرها. وقال متحدث باسم المنظمة إن هذا الكلور عنصر كيماوي له استخدام مزدوج، وكان يجب أن تخطر به المنظمة التابعة للأمم المتحدة.
الخبير البريطاني وصاحب المدونة المشهورة باسم براون موزيز، إليوت هيجينز، قال في معرض تفنيده للهجوم الكيماوي الأخير: “يبدو أن (الحكومة) أخذت اسطوانة كلور مصنع ووضعتها في برميل متفجر وأسقطته من طائرة هليكوبتر”. مشيراً إلى أن الدهان الأصفر الموجود على الاسطوانة، يتفق مع المعايير الدولية للون المستخدم في الغاز المصنع، مما يشير إلى أنها تحوي غاز الكلور.
في السياق، صرح قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زاده، بأن بقاء الأسد في السلطة وعدم سقوط نظامه، يعود في جزء كبير منه إلى “رغبة إيران في استمراره”. الأمر الذي دفع بالمعارضة السورية إلى دعوة المجتمع الدولي إلى “توثيق هذا الإعتراف الإيراني بقتل السوريين، ومحاسبتهم مع بشار الأسد، لما اقترفت أيديهم من جرائم حرب وضدّ الإنسانية بحق الشعب السوري، من أجل مصالحهم وتحقيق أجندتهم السياسية”. حاجي زاده قال إن “هناك 86 دولة وقفت إلى جانب بعضها بعضاً لإسقاط الحكومة السورية..، لكن جميع محاولاتها فشلت، لأن إيران الإسلامية لم تكن تريد ذلك”.
المعارضة السورية: اعتراف إيران بإنقاذ الأسد بداية السقوط
لوانا خوري
اعتبرت المعارضة السورية أن اعتراف إيران بانقاذ نظام بشار الأسد هو بداية سقوط تحالفهما. وكان قائد القوات الجوية في الحرس الثوري قال إن صمود الأسد ونظامه يعود في جزء كبير منه إلى رغبة إيران في استمراره.
بيروت: علقت المعارضة السورية على ما قاله علي حاجي زاده، قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، عن دور إيران في منع سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بالقول إن الثالوث الإيراني الأسدي الروسي لن ينتصر.
على جماجم السوريين
فقد قالت عالية منصور، عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض، أن تصريحات علي حاجي زاده هي بداية انهيار البيت الإقليمي، “الذي حاول الثالوث الإيراني الأسدي الروسي بناءه في المنطقة على جماجم السوريين، والذين أوصلوا بدورهم رسالتهم للعالم أجمع، بأنّه من المحال أن تنتصر الديكتاتوريات، مهما عظمت، على إرادة الشعب”.
وإذ قال حاجي زاده إن صمود الأسد ونظامه يعود في جزء كبير منه إلى رغبة إيران في استمراره، وردت منصور: “تحاول إيران من خلال هذا الكلام وضع حدّ لعنجهية الأسد وبطولته السياسية التي حاول ابداءها منذ يومين، على لسان المستشار السياسية لبشار الأسد بثينة شعبان، والتي نسبت الفضل لما وصفته بصمود الأسد إلى نظام الأسد نفسه، لكنها سرعان ما هرولت لوسائل الإعلام للتراجع عن كلامها”.
ودعت منصور المجتمع الدولي إلى توثيق هذا الاعتراف الإيراني بقتل السوريين، ومحاسبتهم مع الأسد لما اقترفت أيديهم من جرائم حرب وضدّ الإنسانية بحق الشعب السوري، من أجل مصالحهم وتحقيق أجندتهم السياسية، مستبعدة وجود خلاف بين الأسد وحزب الله وإيران، من غير أن تستبعد أن تكون طهران قد “أيقنت هزيمتها أمام كلمة السوريين، ما دفعها اليوم لإعادة النظر من جديد بأولويات أجندتها السياسية في المنطقة، والتي من الممكن أن يكون بشار الأسد أحد ضحاياها ليذهب أخيرا إلى مزبلة التاريخ” على حد قولها.
حفيظة النظام
وكانت إيران قالت الأحد إن قدراتها باتت اليوم أكبر بألف مرة مما كانت عليه في السابق بجميع المجالات. كما اعتبرت أنها السبب في صمود الأسد، بعد الدعم الذي قدمته له مباشرة أو عبر حزب الله.
وقال قائد القوات الجوي التابعة للحرس الثوري الإيراني إن إيران وقفت إلى جانب سوريا في مواجهة المؤامرة الكونية، مضيفا: “هناك 86 دولة وقفت إلى جانب بعضها بعضًا لإسقاط الحكومة السورية، لكن جميع محاولاتها فشلت، لأن إيران الإسلامية لم تكن تريد ذلك”.
وأضاف الضابط الإيراني: “وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن صراحة بأنهم هُزموا في سوريا، بسبب تدخل إيران وحزب الله”.
ولا بد أن هذه التصريحات أثارت حفيظة النظام السوري، كما فعلت تصريحات مشابهة من قيادات في حزب الله، آخرها تصريح صحفي أدلى به أمينه العام حسن نصرالله، ما دفع بحكومة دمشق إلى فرض القيود المشددة على بث قناة المنار التابعة لحزب الله، وقناة الميادين، التي يرأس مجلس إدارتها غسان بن جدو المقرب من حزب الله.
الجانب الروسي رسم سلوك وفد النظام السوري إلى جنيف-2
لوانا خوري
تمكّن الجيش الحر من تسريب عدد كبير من وثائق النظام السوري السرية، ينشرها موقع دمشق ليكس، وصحيفة الشرق الأوسط، آخرها محضر لقاء سوري مع الجانب الروسي الصديق ، قبل عقد جنيف-2.
تستمر وثائق دمشق السرية في الانكشاف، رافعة الحجاب عما كان يفعله النظام السوري، وعما يستمر في فعله، من ممارسات بالتعاون مع أنصاره من الإيرانيين.
وفي إحدى الوثائق التي نشرتها صحيفة الشرق الأوسط أخيرًا، يظهر تقرير رفعه رئيس الفرع 279 في الاستخبارات السورية إلى المدير العام للاستخبارات في 2 شباط (فبراير) 2014، تحمل الرقم 14111، وتتناول النقاط الرئيسة في اجتماع عقده دبلوماسيون سوريون، بينهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد ومستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان مع الجانب الصديق، كما تسميه الوثيقة، خلال التحضير لمؤتمر جنيف-2. والجانب الصديق بالطبع هو الجانب الروسي.
الجانب الصديق
وفي النموذج المعروض ضمن الوثائق المسرّبة، يرد الآتي: “يطلب الجانب الصديق من الجانب السوري التركيز على ثلاث نقاط رئيسية ثابتة هي: نقطة مكافحة الإرهاب والقاعدة، ونقطة التعاون السوري في ملف الأسلحة الكيماوية، واستنكار التدخل الخارجي وإرادة الشعب السوري”، مع التأكيد على أن “الجانب الصديق سوف يدعمنا بذلك”.
كما خلصت الاجتماعات إلى ضرورة اعتماد فكرة محاربة الإرهاب والتكفيريين والقاعدة ودولة العراق والشام، وضرورة دعم ذلك.
وفي الوثيقة نفسها أيضًا، “ذكر الجانب الصديق بأن الحكومة السورية ملتزمة بوعودها حيال إدخال المساعدات للمناطق المحاصرة والإفراج عن المعتقلين في حال التزام جانب المعارضة بذلك من طرفه، حيث إنه لا يمتلك الآلية والسيطرة اللازمة على قرارات المسلحين أو ما يسميه الجيش الحر”.
ويختم اللواء، الذي لم يذكر اسمه في الوثيقة أو التقرير، بالقول: “الجانب الصديق اقترح تشكيل مجموعة شبان مؤيدين للرئيس بشار الأسد توضع تحت تصرف اللواء مدير الإدارة لوجودهم حول مكان الاجتماع”.
على الشبهة
كما تظهر الملفات، التي تنقلها الشرق الأوسط عن دمشق ليكس، أن معتقلين عربًا وأجانب موجودون في سجون المخابرات السورية لأسباب غير سياسية، كدخول البلاد خلسة للانتقال إلى تركيا، أو لأسباب أخرى لها علاقة بتهم جنائية.
وبحسب السجلات المسربة، هناك الكثير من الموقوفين وضعوا تحت خانة “للاشتباه بوضعه” من دون ذكر نتائج التحقيقات، أو أي إحالة إلى جهة قضائية. وهذه هي حال الكثير من السعوديين والأردنيين والعراقيين والسودانيين والليبيين. وعبارة “للاشتباه بوضعه” هي التهمة الأكثر رواجًا لدى الاستخبارات السورية.
وتبين الوثائق وجود خمسة سعوديين، بالإضافة إلى مواطن أردني من أصل سعودي، وآخر أردني لكن من مواليد السعودية، إلى بعض الموقوفين بتهم غريبة، فهناك خمسة مصريين أوقفوا لطلبهم من سائق التاكسي عدم المرور على حواجز الجيش السوري، ويمني أوقف لدى المخابرات بتهمة شتم القيادة السياسية العليا، وفلسطيني أردني أوقف بعد أن وجد بحوزته الكثير من الأدوية.
ملفات حساسة
وكان موقع “وثائق دمشق”، التابع لمركز مسارات، بدأ نشر وثائق ومراسلات سرية، تم تسريبها من دوائر النظام الرسمية، تضم ملفات حساسة ودقيقة تكشف تورط هذا النظام بجرائم ضد الإنسانية.
ومن بين أهم هذه الملفات المسربة وثائق عن المعتقلين والمفقودين والمخفيين قسرًا في سجون النظام السوري من اللبنانيين، الذين طالما أنكرت سوريا وجودهم في زنزاناتها، معترفة فقط بنحو 150 معتقلًا لبنانيًا بتهم سياسية، بينما يربو عدد اللبنانيين المغيبين في السجون السورية على نحو 600 مفقود.
وعمل على تسريب الوثائق وتصنيفها فريق من 70 ناشطًا، وذلك من مصادر عديدة، أبرزها ضباط منشقون عن الجيش، وموظفون في دوائر رسمية ما زالوا في وظائفهم، لكن يعملون سرًا لفضح النظام وحماية الثورة.
أ. ف. ب.
قال مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو في بيان اليوم: “أصبحت العمالة لروسيا شرعية وأصبح الصراع الشيعي – السني يصب في مصلحة روسيا وأصبح حزب الله حزب بوتين ولم يعد له صلة بالله ولا بالدين والقيم الإسلامية”.
وسأل: لماذا يتناقض حزب الله مع نفسه؟ هو يدعي أن المقاومة أنشئت لحماية لبنان من العدو الإسرائيلي وإذا بها تصبح اليوم في خدمة العدو الإسرائيلي وتنفذ المخطط الإسرائيلي في سوريا لأن القتال في سوريا هو لمصلحة إسرائيل، أي المستفيد هو إسرائيل من جهة وروسيا من جهة أخرى وكذلك أميركا. المستفيد إذا هم أعداء الإسلام والعروبة ولبنان، وهذا يؤكد أن الحرب في سوريا حرب عبثية وأن إيران وروسيا وإسرائيل يبحثون عن مصالحهم، فلماذا يقاتل حزب الله وهو يعلم أنه يقاتل لمصلحة هؤلاء جميعا؟”
ورأى أن “حزب الله غارق في التعصب المذهبي”، وسأل: “ما دام حزب الله يبحث عن رئيس جديد صنع في لبنان، لماذا لا يكون حزبا لبنانيا صنع في لبنان ولا يقاتل إلا في سبيل وطنه؟”
في سياق متصل، يرى خبراء أن استراتيجية حزب الله تغيرت كما خطابه السياسي،
ويقول اندرو اكزوم، الموظف السابق في وزارة الخارجية الاميركية والخبير في الشؤون اللبنانية، لوكالة فرانس برس، “هناك جيل جديد من مقاتلي حزب الله يخوض تجربته القتالية الاولى في سوريا. أتصور انهم يكتسبون خبرة جيدة في القتال ضمن مجموعات صغيرة في مواجهة حقيقية في ساحة المعركة” لا من خلال معارك وهمية تنفذ عادة في التدريبات.
ويقدر عدد مقاتلي حزب الله في سوريا بخمسة آلاف. ويتلقى عناصر الحزب قبل ذهابهم الى الميدان دورات تدريبية في لبنان في مرحلة اولى، ثم في ايران.
ويقول مقاتلون في حزب الله ان التجنيد بلغ اوجه خلال السنة الماضية بعد الاعلان عن انخراط الحزب في النزاع السوري، لكن الوتيرة تراجعت قبل اشهر، “لان العدد اصبح كافيا”، بحسب ما قال احدهم.
ويقول جيفري وايت، احد المسؤولين السابقين في الاستخبارات الاميركية، في تقرير صدر اخيرا عن مركز مكافحة الارهاب في واشنطن، ان النزاع السوري “يعطي حزب الله معرفة قيمة حول الحرب غير التقليدية”، مضيفا ان الحزب “يقود العمليات، بما فيها العمليات الهجومية، ولا يكتفي بالقتال في معارك تكتيكية” صغيرة.
ويوضح ان المعارك “من نوع آخر… تستغرق وقتا طويلا وتشارك فيها وحدات كبيرة، وتتخللها عمليات معقدة”.
ويشير معهد الدراسات حول الحرب في واشنطن في تقرير صدر في نيسان/ابريل الى ان حزب الله “لديه الآن كادرات بين المقاتلين اختبروا العمليات الهجومية داخل المدن”، بالاضافة الى “خبرة في التنسيق مع قوى حليفة في المعركة والقدرة على تامين امدادات لوجستية لوقت طويل”.
ويقول فيليب سميث من جامعة ميريلاند الاميركية لفرانس برس انه بالنسبة الى العديد من عناصر حزب الله، المعركة هي ايضا “نوع من الجهاد الدفاعي عن المقامات الشيعية (مثل السيدة زينب قرب دمشق) في ظل هجمة على الطائفة الشيعية في المنطقة”.
اتهامات جديدة للنظام السوري باستخدام غازات سامة في ريف إدلب
انفجار داخل مقر لـ«داعش» في حلب.. واستمرار المعارك في محيط «الجوية»
بيروت: «الشرق الأوسط»
اتهم ناشطون معارضون أمس القوات النظامية باستخدام الغازات السامة ضد المدنيين في بلدة التمانعة قرب خان شيخون في ريف إدلب، تزامنا مع سقوط قذيفتي هاون على «شارع بيروت» في العاصمة دمشق. ونقلت الوكالة السورية للأنباء «سانا» عن مصدر في قيادة شرطة محافظة دمشق قوله إن «قذيفتي هاون سقطتا في (شارع بيروت) وأصابت إحداهما حافلة للنقل الداخلي، ما أدى إلى مقتل فتاة وإصابة 22 شخصا بجروح مختلفة وإلحاق أضرار مادية بعدد من السيارات»، بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن «عدد القتلى مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة». وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية بأن «اشتباكات عنيفة دارت بين الجيش الحر والقوات النظامية في حي القابون، بينما سقطت قذيفتا هاون على حي المالكي وقرب ساحة الأمويين بدمشق».
وفي ريف دمشق، أشار اتحاد التنسيقيات إلى أن «الطيران المروحي ألقى البراميل المتفجرة على مدينة داريا بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف وسط اشتباكات عنيفة على الجبهة الجنوبية للمدينة».
في موازاة ذلك، قال ناشطون إن «عددا من الأشخاص أصيبوا باختناق بسبب قصف بغازات سامة على بلدة التمانعة قرب بلدة خان شيخون في ريف مدينة إدلب». وتخضع بلدة التمانعة لسيطرة قوات المعارضة التي تخوض معارك مع القوات النظامية في مناطق قريبة منها، حيث يحاول النظام فك الحصار عن معسكر «وادي الضيف» المحاصر قرب البلدة.
ويأتي استخدام الغازات السامة في قبل القوات النظامية في التمانعة بعد يوم واحد على استخدمها في بلدة كفر زيتا في ريف حماه، وتبادل النظام والمعارضة الاتهامات بشأن المسؤول عنها.
وفي إدلب أيضا، أشارت شبكة «سوريا مباشر» إلى أن مقاتلي المعارضة استهدفوا ضمن معركة «صدى الأنفال» عناصر القوات النظامية في معسكر الخزانات في خان شيخون بقذائف الهاون، بينما جرى إلقاء برميل متفجر على كفر عين القريبة من خان شيخون. كما أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» باندلاع اشتباكات مع القوات النظامية في محيط حاجز الحامدية بريف إدلب الجنوبي، ونفذ الطيران الحربي النظامي سبع غارات جوية على الأوتوستراد الدولي بين معسكر الحامدية وبلدة حيش بريف إدلب الجنوبي، ترافق ذلك مع قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة المنطقة الغربية من بلدة دير الشرقي، بحسب المرصد.
وفي حلب، تواصلت المعارك في محيط مقر «المخابرات الجوية» بين القوات النظامية وكتائب المعارضة الإسلامية تزامنا مع قصف نظامي بالبراميل المتفجرة استهدف مناطق في حي الشيخ فارس، في حين سقطت قذيفة هاون قرب «مستشفى التوليد» في حي المحافظة الخاضع لسيطرة النظام، بينما استهدف الطيران الحربي مناطق في «ضهرة عبد ربه»، وقصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة منطقة الشيخ نجار، ترافق مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني من جهة ومقاتلي «جبهة النصرة» وعدة كتائب إسلامية مقاتلة في منطقة الشيخ نجار، وسط قصف القوات النظامية على المنطقة.
وفي حلب أيضا، أفادت شبكة «حلب نيوز» بوقوع انفجار في أحد مقرات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» بالقرب من «كاراج» مكتب سفريات حلب الباب، وأشارت الشبكة إلى «إصابة ستة جرحى وقيام تنظيم (داعش) بفرض طوق أمني حول المقر المستهدف».
أما في دير الزور فقد قصف الطيران الحربي النظامي منطقة سوق النفط في قرية أبريها قرب بلدة البصيرة بريف المنطقة، ما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وسقوط جرحى، بحسب ما أكده «المرصد السوري»، كما سيطرت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» على قرية مويلح الواقعة شمال المدينة عقب اشتباكات عنيفة مع مقاتلي «جبهة النصرة» والكتائب الإسلامية المقاتلة.
مجلس الأمن يناقش غدا قرار محاسبة النظام السوري.. والجربا يبحث تليين الموقف الصيني
مروة: الـ«فيتو الروسي» متوقع واتخاذ القرار خطوة متقدمة لإسقاط الأسد
بيروت: كارولين عاكوم
يناقش مجلس الأمن غدا الثلاثاء مشروع قرار فرنسي، يدعو لمحاسبة الرئيس السوري بشار الأسد كمجرم حرب على انتهاكات ترقى إلى مستوى «الجرائم ضد الإنسانية» وإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية، وذلك استجابة للطلب الذي قدمته قبل يومين المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي. وذلك بموازاة إعلان الائتلاف الوطني السوري المعارض عن بدء رئيسه أحمد الجربا زيارة رسمية إلى الصين اليوم، تهدف إلى محاولة إحداث «تمايز بين الموقفين الروسي والصيني».
وفيما لا تتوقّع المعارضة أي جديد على صعيد مجلس الأمن في ضوء التمسّك الروسي بـ«الفيتو» الذي يحول دون اتخاذ قرار قوي، يرى عضو الائتلاف الوطني رئيس المكتب القانوني في المجلس الوطني السوري هشام مروة أنّ اجتماع مجلس الأمن، الذي أتى بعد تقرير بيلاي ليؤكّد كذلك ما كشف عنه في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي ما يعرف إعلاميا بـ«تقرير سيزار»، حول تورط نظام الأسد بقتل 11 ألف معتقل تحت التعذيب، هو «خطوة جيدة».
ويرى مروة في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أنّ المجتمع الدولي كان يفترض أن يقوم بهذا التحرك قبل ذلك، لا سيّما في ظل تمادي النظام بجرائمه وصولا إلى استخدام السلاح الكيماوي إضافة إلى العمل على تمديد شرعيته في الانتخابات الرئاسية المقبلة، سائلا: «كيف يمكن لدول تحترم القانون الدولي أن تسكت على كل هذا الذي يحصل في سوريا وضدّ الشعب؟».
ويتزامن موعد جلسة الأمن مع بدء، أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني المعارض على رأس وفد من الائتلاف زيارة رسمية إلى الصين اليوم، بحسب مصادر من الائتلاف. وقال هادي البحرة، سكرتير الهيئة السياسية في الائتلاف، إن الهدف من الزيارة هو «فتح قنوات التواصل مع الصينيين ومحاولة إحداث تمايز بين الموقفين الروسي والصيني».
وأشار البحرة إلى أن الهدف أيضا أن يعرف الصينيون طبيعة الأوضاع في سوريا وحقيقتها، وتطلعات الشعب السوري لتغيير مواقف الصين، والتي ظهرت بوادرها بتصويتها لصالح القرار 2139. وذلك بعد استخدام بكين لحق الرفض (الفيتو) في ثلاث مناسبات سابقة أمام مجلس الأمن لمنع صدور قرار يدين نظام الأسد.
من جانبه، يأمل مروة، في حال تعثّر الوصول إلى نتيجة إيجابية في اجتماع مجلس الأمن غدا، أن يجري اتخاذ قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة من خارج مجلس الأمن لإحالة الأسد إلى محكمة الجنايات الدولية، وتجاوز بذلك الشلل الذي يصيب مجلس الأمن، مشيرا إلى أنّه في حال، وإن كان الأمل ليس كبيرا، اتخذ قرار تحويل جرائم النظام إلى محكمة الجنايات الدولية، فسيكون هزيمة كبيرة للرئيس السوري وخطوة متقدمة نحو إسقاطه.
وسيخصص اجتماع مجلس الأمن، الذي دعت إليه فرنسا، لمناقشة أعمال التعذيب والإعدام في سجون النظام السوري، ولا سيّما ما يسمّى تقرير «سيزار» الذي وثّق آلاف حالات المعتقلين في السجون السورية، وعدته الحكومة السورية «مسيّسا».
وكانت فرنسا قد دعمت مشروع قرار إحالة جرائم النظام السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، بتقرير «سيزار» الذي تضمن 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل، تثبت جرائم النظام وأساليب تعذيبه في سجونه السرية في سوريا، وقد أظهر جثثا ملطخة بالدماء عليها آثار تعذيب وتجويع لأشخاص كانوا قيد الاعتقال، كما ظهرت على جثث أخرى علامات الشنق والخنق بأسلاك معدنية، أو صعق بالكهرباء.
وفي حين كانت بعض الدول الغربية تسعى منذ فترة إلى إحالة ملف سوريا على المحكمة الجنائية الدولية الذي يصطدم دائما بعرقلة روسية، قال دبلوماسي أوروبي إن «مشروع القرار الفرنسي المتعلق بإحالة سوريا على المحكمة الجنائية الدولية نوقش بين الدول الغربية الدائمة العضوية وهي فرنسا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وسيوزع على باقي أعضاء مجلس الأمن بعد جلسة الثلاثاء».
وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس قد أكّدت في بيان أصدرته الأسبوع الماضي أن طرفي النزاع في سوريا يرتكبان انتهاكات لحقوق الإنسان، لكنّ القوات الحكومية تتحمل المسؤولة بشكل أكبر. وعدت أنّ الاعتداءات على المدنيين، هي جرائم حرب، قد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية، مشيرة إلى أنّ «استخدام السيارات المفخخة، والبراميل المتفجرة، والقصف الجوي والمدفعي على المناطق المدنية من دون تمييز بين الأهداف العسكرية، والمدنيين هي انتهاكات للقانون الدولي الإنساني».
وقلّلت بيلاي حينها من اتهامات المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري لها بالانحياز، منددة بـ«الإخفاق في حماية الحكومة السورية مواطنيها»، وأكّدت أنّ «هناك مؤشرات لارتكاب جرائم بالغة الخطورة في سوريا»، مطالبة إحالة الملف على المحكمة الجنائية.
وكان المدعي العام الدولي السابق في الأمم المتحدة، ديفيد كراني، الذي لعب دورا أساسيا مع اثنين آخرين من المدعين العامين الدوليين، بوضع «تقرير سيزار»، الذي صدر شهر يناير الماضي، أنّ سوريا «مثال تقليدي» لبلد ارتكبت فيه «جرائم ضد الإنسانية» لم يسبق لها مثيل منذ معتقل «أوشفيتز» النازي في بولندا.
و«سيزار» هو الاسم المستعار لشرطي سوري، انشق عن الجيش السوري حاملا معه أدلة بشأن عمليات التعذيب التي ترتكب في سوريا، أبرزها شريحة إلكترونية تتضمن نحو 55 ألف صورة لـ11 ألف معتقل قضوا في السجن بين 2011 و2013.
وأكّد كراني أنّه قام مع خبراء خصوصا من الأطباء الشرعيين وتقنيين متخصصين بالتدقيق في هذا النوع من الأعمال، وتفحصوا منها ستة آلاف صورة، كانت كفيلة باقتناعهم بأن 11 ألف شخص تعرضوا للتعذيب والتجويع حتى الموت، والإعدام في مراكز وأماكن اعتقال تابعة للنظام.
النازحون السوريون في عرسال.. بين إنعاش الاقتصاد والتضييق على العمالة المحلية
يتأقلمون على ظروف التهجير وينقلون أعمالهم إلى لبنان
عرسال (لبنان): شيرين قباني
تعيش غالبية أهالي منطقة عرسال البقاعية في حالة قلق من تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل تدفق آلاف النازحين السورين الهاربين من قصف النظام السوري على بلدتهم، من دون أن ينفوا تأثيرهم الإيجابي على الحركة الاقتصادية.
بعض هؤلاء النازحين الذين تجاوز عددهم الـ100 ألف، كان لهم الحظ في الحصول على خيمة تؤويهم، ووجدوا في «الزراعة» أو «أعمال البناء» مصدر رزق يؤمنون من خلاله لقمة عيش أولادهم، فيما لا يزال آخرون يبحثون عن مأوى يحمي عائلاتهم من برد الشتاء، وحر الصيف، كما هي حال أم هدى النازحة من بلدة يبرود.
في المقابل، بدأ بعض السوريين، لا سيما من يملك مبلغا لا بأس به من المال، يتأقلمون مع ظروف تهجيرهم، من خلال تأسيس أعمال خاصة بهم ينافسون بها أبناء عرسال، كافتتاح الأفران ومحلات لتصليح السيارات، يحصلون من خلالها على مردود مادي جيد يخول لهم استئجار منزل وتأمين متطلبات عائلاتهم قدر الإمكان، وهو الأمر الذي بدأ يؤثر سلبا على أعمال العرساليين الذين يجدون أعمالهم تنهار وتتراجع لصالح النازح السوري، بعيدا عن أي خطة من الدولة تضع حدا لهذه المشكلة، بحسب ما يصف تجار بلدة عرسال معاناتهم مع ظاهرة النزوح السوري المتفاقمة في منطقتهم.
يقول صالح، وهو شرطي في بلدية عرسال، لـ«الشرق الأوسط»: «نازحو القلمون الذين جاءوا إلى لبنان قبل ثلاث سنوات، وضعهم ميسور ماديا مقارنة مع أوضاع النازحين الذين أتوا إلى البلدة أخيرا ويعيشون في خيام صغيرة». ويشرح صالح عن وضعه قائلا: «كنت أعمل في مجال التصليحات وإمدادات الكهرباء، وأحصل 400 دولار أميركي مقابل عملي في ورشة بناء واحدة. لكن اليوم أتى العامل السوري و(كسر سعر السوق) بعدما بات يقوم بعملي مقابل 100 دولار فقط».
بدوره، يروي أحمد، زميل صالح في العمل، معاناته مع النزوح السوري. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «درست الفندقية وعملت في فندق بالبقاع، حيث كنت أتقاضى 700 دولار في الشهر، الأمر الذي لم يعجب صاحب العمل، فاستبدل بي عاملا سوريا بأجر يصل في حده الأقصى إلى 200 دولار. وبعد صرفي من وظيفتي، بدأت العمل في مجال البناء، ومن ثم في معمل للباطون، وفي الحالتين خسرت عملي بعد مجيء العامل السوري وحصوله على نصف الأجر الذي كنت أحصل عليه». وهنا يسكت قليلا، ثم يعلق ساخرا من وضعه بالقول: «اليوم قررت العمل في بلدية عرسال شرطيا أتقاضى 500 ألف ليرة شهريا، (نحو 320 دولارا)، بعدما أقفلت أبواب التجارة بوجهي وخسرت أموالي».
في المقابل، يختلف أبو محمد، صاحب دكان في البلدة، في الرأي مع شرطي البلدية، ويقول: «منذ مجيء السوريين إلى البلدة نشطت الحركة التجارية أكثر وأكثر، فالأمم المتحدة تمنح كل نازح سوري بطاقة ائتمانية بمبلغ 100 دولار شهريا يشتري بها المواد الغذائية»، ويضيف قائلا: «هناك 11 دكانا اتفقت مفوضية شؤون اللاجئين مع أصحابها ليشتري منها النازح أنواعا مختلفة من المواد الغذائية».
لكن في المقابل، يبدو أن حاجة النازحين السوريين إلى المال لتأمين حاجاتهم من غير المواد الغذائية، تجعلهم في أحيان كثيرة يبيعون ما يقدم إليهم من مواد عينية بأسعار أقل من سعرها الأصلي بكثير، وهو الأمر الذي يستفيد منه أيضا أصحاب المحلات الذين يشترونها لإعادة بيعها، وهذا ما تقوله صراحة الحاجة أم محمد، وهي أيضا صاحبة محل لبيع المواد الغذائية، مؤكدة أنها تشتري هذه المواد بـ«نصف أو ربع قيمتها»، لافتة إلى أن بعض النازحين السوريين يموتون جوعا، فيما البعض الآخر يحصل على المساعدات وهو في غنى عنها.
على بعد أمتار قليلة من محل أم محمد، يجلس علي، الشاب السوري النازح من بلدة يبرود، على رصيف الشارع وسط البلدة وإلى جانبه عربة صغيرة يضع عليها «الفرشة» التي تقدمها له ولعائلته مفوضية الشؤون، والتي يقدر سعر الواحدة منها بنحو 13 دولارا أميركيا. إلا أن علي يبيعها بنحو عشرة دولارات. ويقول لـ«الشرق الأوسط» مبررا: «وبالمال نستطيع أن نشتري الطعام، لكن النوم على هذه الفرشة لا يفيدنا بشيء.. كما أننا اعتدنا النوم على الطرقات والأرصفة».
وفي حين يؤكد ابن منطقة عرسال أبو فيصل، وهو صاحب محل لتصليح السيارات، استفادته كغيره من أصحاب المحلات والتجار من تدني تكلفة اليد العاملة السورية، يطالب رئيس بلدية عرسال علي الحجيري الدولة اللبنانية بضرورة مساعدة التاجر اللبناني في عرسال، «خصوصا ذلك الذي يعمل في الزراعة وخسر أمواله بسبب القصف السوري على البلدات الحدودية والبساتين مثل مشاريع القاع». ويشير في حديثه لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «عددا كبيرا من النازحين السوريين يعانون من مشكلات اقتصادية وصحية، لكن هناك العديد منهم استطاعوا التأقلم مع الظروف القاسية التي فرضتها الحرب السورية عليهم بالعمل مع لبنانيين أو بتأسيس أعمال خاصة بهم».
مقتل ثلاثة من طاقم المنار في معلولا
أعلنت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني أن مراسلا لها ومصورا وتقنيا قتلوا الاثنين في مدينة معلولا التي قال النظام السوري إن قواته استعادت السيطرة عليها في شمال دمشق.
وأوردت القناة أن “قناة المنار تنعي الشهداء الزملاء المراسل حمزة الحاج حسن، والتقني حليم علوة، والمصور محمد منتش بعد تعرضهم لنيران المجموعات المسلحة في معلولا”.
وقال مراسل الجزيرة في بيروت إن العاملين الثلاثة كانوا في سيارة عندما تعرضوا لإطلاق نار، حيث قتل اثنان منهم فورا، في حين توفي الثالث لاحقا متأثرا بجراحه.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن شخصا رابعا من فريق قناة المنار أصيب بجراح خطرة كما قتل أربعة جنود من القوات النظامية لدى محاولتهم سحب القتلى والجريح من المنطقة.
وبعد استعادة السيطرة صباحا على مدينة معلولا، تمكن صحافيون من التوجه إليها. لكن مقاتلي المعارضة كانوا لا يزالون يسيطرون على جيوب في منطقتها السفلى حيث تعرض فريق المنار لإطلاق النار، كما أفاد صحافيون في المكان.
ويشارك حزب الله في المعارك الدائرة في سوريا إلى جانب النظام، وشاركت قواته في الهجوم على مدينة معلولا.
وقبل مقتل طاقم “المنار”، أحصت منظمة “مراسلون بلا حدود” مقتل 28 صحافيا بينهم تسعة مراسلين أجانب وأكثر من مائة مواطن صحافي سوري في سوريا منذ اندلاع النزاع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة
2014
النظام يعلن سيطرته على معلولا وحالات اختناق بحماة
قالت وكالة الأنباء الرسمية السورية اليوم الاثنين إن قوات النظام سيطرت على قرية معلولا بريف دمشق، بينما أصيب 25 شخصا بحالات اختناق جراء قصف قرية عطشان بريف حماة بغازات سامة، وسط تواصل المعارك على عدة محاور.
وأفادت الوكالة أن قوات الجيش تواصل ملاحقة من سمتهم الإرهابيين في محيط مدينة معلولا وأنها قضت على أعداد كبيرة منهم.
وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية “أعيد الأمن والأمان إلى مدينة معلولا في سياق السيطرة على منطقة القلمون” الإستراتيجية شمال العاصمة، مضيفا أن “الإرهاب انهار في القلمون”.
وتأتي سيطرة قوات النظام على معلولا -ذات الأغلبية المسيحية- بعد نحو أربعة أشهر من انسحابها من البلدة ودخول قوات المعارضة إليها، وهو ما أكده الناطق الرسمي باسم المركز الإعلامي في القلمون عامر القلموني للجزيرة.
وفي حماة، قال مركز صدى الإعلامي إنه تم تسجيل ٢٥ حالة اختناق وتسمم جراء إلقاء الطيران المروحي البراميل المتفجرة التي تحمل مواد سامة على بلدة عطشان بريف حماة الشرقي.
وكانت بلدة التمانعة بريف إدلب ومدينة كفريتا بريف حماة القريبتان من عطشان قد تعرّضتا خلال اليوميين الماضيين لقصف مماثل أدى إلى سقوط قتلى ومصابين. وتشهد هذه المناطق معارك عنيفة بين قوات المعارضة والنظام.
في الأثناء، دارت اشتباكات عنيفة على أطراف مدينة مورك بريف حماة الشمالي في محاولة جديدة لقوات النظام لاقتحام المنطقة.
معارك حلب
وفي حلب، قال ناشطون إن قوات المعارضة تسيطر على عدد من النقاط من بينها مصنع للإسطوانات، ومخفر حي الراموسة بحلب. وأضافوا أن قوات المعارضة قتلت العشرات من قوات النظام وعناصر لـ حزب الله اللبناني، فضلا عن اغتنام أسلحة وذخائر عديدة بالإضافة لاغتنام دبابة وتدمير أخرى.
وكان مراسل الجزيرة قد نقل في وقت سابق -عن مصادر الجيش الحر- قوله إن قوات المعارضة المسلحة قتلت نحو 15 شخصا من جنود النظام في معارك قرب فرع المخابرات الجوية.
كما دمرت قوات المعارضة دبابتين لقوات النظام وسيطرت على مزيد من المباني في حي جمعية الزهراء، بينها مديرية الخدمات الفنية وفرعُ الهلال الأحمر الملاصقان للمخابرات الجوية.
وأشار المراسل إلى أن قوات المعارضة قتلت خلال الأيام الثلاثة الأخيرة قرابة مائة من جنود النظام وأفراد الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني في حي جمعية الزهراء.
وفي الجنوب، قال ناشطون سوريون إن قوات المعارضة المسلحة أصبحت تسيطر الآن على نحو 60% من ريف درعا الشرقي بما يشمل مواقع إستراتيجية مهمة كالبوابة الشرقية لمدينة درعا ومربع غرز الأمني.
تجدد القصف
وبالتزامن مع ذلك، تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على أحياء طريق السد ومخيم درعا وعلى أحياء درعا البلد، وسط إلقاء البرميل المتفجرة على النعيمة والغارية الغربية بريف المحافظة ذاتها.
وفي ريف دمشق، ذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية أن اشتباكات تدور على أطراف بلدة المليحة من جهة معمل تاميكو بريف دمشق مع قصف مدفعي على بساتين البلدة، حيث تحاول قوات النظام مدعومة بعناصر من حزب الله اقتحام البلدة الإستراتيجية.
وتعد المليحة بوابة لقرى وبلدات غوطة دمشق التي تسيطر عليها كتائب المعارضة بشكل شبه كامل.
وفي إدلب، ذكر اتحاد التنسيقيات أن كتائب المعارضة فجرت مبنى تسيطر عليه قوات النظام وعناصر حزب الله بقرية الفوعة بريف إدلب، بينما تحدثت مصادر أخرى في المعارضة عن استهداف مقاتلي الجيش الحر بالدبابات والرشاشات تجمع قوات النظام في حاجز بسيدا بريف إدلب الجنوبي.
في اللاذقية، سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام جراء تصدي الجيش الحر لمحاولتهم التقدم من محور جبل تشالما بريف اللاذقية، وفقا لما ذكرته شبكة شام.
وقالت مسار برس إن قوات المعارضة قتلت خمسة عناصر من قوات النظام وأسرت اثنين خلال الاشتباكات في محور تشالما بريف اللاذقية.
يُذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثقت لمقتل 65 شخصا في سوريا يوم أمس الأحد على يد قوات النظام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة
2014
قائد إيراني بارز: لولا دعمنا لسقط الأسد
العربية.نت
قال قائد سلاح الطيران في الحرس الثوري الإيراني، إنه لولا الدعم الإيراني لقوات الأسد لخسر الأسد المعركة، مبيناً أن السبب في بقاء النظام هي الإرادة الإيرانية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس”، عن أمير علي حجي زاده، قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد نجح في الانتصار على المعارضة المدعومة من الخارج، ولا يزال في السلطة، لأن إيران أرادت ذلك.
ونقلت الوكالة تصريحات لحجي زاده، قالت إنه أدلى بها الجمعة في احتفال في طهران، وقال فيها إن “86 دولة في العالم وقفت وقالت إنه يجب تغيير النظام في سوريا، وإن بشار الأسد يجب أن يرحل، ولكنها فشلت، لأن رأي إيران كان العكس، وانهزمت هذه الدول في نهاية المطاف”.
وأضاف المسؤول الإيراني أن “وزير الخارجية الأميركي أكد بشكل واضح أنهم فشلوا، وأن المشهد تغير كما أرادت إيران وحزب الله”.
ويأتي كلام المسؤول الإيراني بعد أيام على تصريحات لنائب الأمين العام لـ”حزب الله” نعيم قاسم، قال فيها إنه “يتعين على المعارضة السورية وداعميها في بعض الدول العربية والغربية أن يقبلوا بأن الرئيس بشار الأسد سيترشح في الانتخابات المتوقعة هذا العام”، موضحاً أنه “سيفوز فيها حتى وإن حققت المعارضة المسلحة بعض المكاسب على الارض”.
منظمة حظر الكيمياوي: سوريا سلمت ثلثي أسلحتها
لاهاي – فرانس برس
أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، اليوم الاثنين، أن سوريا سلمت ثلثي ترسانتها الكيمياوية تقريباً، مؤكدة أنه على دمشق “زيادة” وتيرة وحجم عمليات التسليم.
وأعلنت المنظمة في بيان أن “الحكومة السورية قامت بعملية التسليم الـ13 لمواد كيمياوية شحنت على متن سفن شحن لنقلها خارج سوريا”، وتابع البيان “بعملية التسليم هذه ترتفع إلى 65.1% نسبة المواد الكيمياوية التي نقلت من سوريا”.
والتزمت دمشق في إطار الاتفاق الروسي الأميركي المبرم في سبتمبر 2013، بتدمير ترسانتها الكيمياوية بحلول 30 يونيو.
لكن تلك العمليات تأخرت وتم تجاوز مواعيد التسليم عدة مرات، وبررت سوريا ذلك بانعدام الأمن وقلة العتاد، بينما اتهمتها القوى الغربية بالتباطؤ عمدا.
وأعلنت دمشق أنها تملك 700 طن من العناصر الكيمياوية من الفئة 1 الأكثر خطورة و500 طن من عناصر من الفئة 2.
وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أن 57.4% من العناصر الكيمياوية من الفئة 1 قد سحبت من سوريا.
وأكدت المنظمة، اليوم الاثنين، أن وتيرة وحجم عمليات التسليم يجب أن تزداد “لتتماشى مع الجدول المحدد”. وقالت إنه “لم يبق أي هامش لمهلة إضافية”.
سوريا.. الجيش يبسط سيطرته على معلولا
أبوظبي – سكاي نيوز عربية
أعلنت قناة “المنار” التابعة لحزب الله اللبناني، أن مراسلا لها ومصورا وتقنيا قتلوا، الاثنين، في مدينة معلولا التي استعادت القوات السورية الحكومية السيطرة عليها.
وأوردت القناة، أن “المنار تنعي الشهداء الزملاء المراسل حمزة الحاج حسن، والتقني حليم علوه، والمصور محمد منتش، بعد تعرضهم لنيران المجموعات المسلحة في معلولا شمالي دمشق “.
ووفقا لـ”فرانس برس”، فإنه “وبعد استعادة السيطرة صباحا على هذه المدينة تمكن صحافيون من التوجه اليها. لكن مقاتلي المعارضة كانوا لا يزالون يسيطرون على جيوب في منطقتها السفلى حيث تعرض فريق المنار لإطلاق النار، كما أفاد صحافيون في المكان”.
وكان مقاتلو المعارضة قد دخلوا معلولا في ديسمبر من العام الماضي، عقب انسحاب القوات الحكومية منها..
وقال مصدر أمني لـ”فرانس برس”، الاثنين: “أعيد الأمن والأمان إلى مدينة معلولا في سياق السيطرة على منطقة القلمون” الاستراتيجية شمالي العاصمة.
وشهدت معلولا (55 كلم شمالي دمشق) معارك بين القوات الحكومية، ومجموعات من المعارضة المسلحة في سبتمبر، انتهت بسيطرة المقاتلين المعارضين، قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها.
نقل “الكيماوي”
ومن جهة أخرى، قال رئيس جماعة المراقبة الدولية للأسلحة الكيماوية إن على سوريا “تسريع وتيرة نقلها للمواد الكيماوية من الغاز السام وغازات الأعصاب، حتى تتمكن من تدمير مخزونها في الموعد المحدد”.
وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إن الشحنة الثالثة عشر من المواد الكيماوية شحنت بحرا من ميناء اللاذقية، الاثنين، بما يصل إلى أعلى بقليل من نسبة 65 % من كمية المخزون التي أعلنت سوريا إنها ستتخلص منه.
ورحب مدير المنظمة، أحمد أزومغو، بنقل الشحنة، طامحا برؤية المزيد.
المعارضة السورية: اعتراف إيران بإنقاذ الأسد بداية سقوط ثالوثها الإقليمي
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — ردت المعارضة السورية الثلا ثاء على ما صرح به قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، علي حاجي زاده، حول دور إيران في منع سقوط نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بالقول إن ما وصفته بـ”الثالوث الإيراني الأسدي الروسي” لن ينتصر.
وقالت عالية منصور، عضو الهيئة السياسية للائتلاف، إن تصريحات منصور “بداية انهيار البيت الإقليمي، الذي كان يحاول الثالوث الإيراني الأسدي والروسي بناءه في المنطقة على جماجم السوريين. الذين أوصلوا بدورهم رسالتهم للعالم أجمع، بأنّه من المحال أن تنتصر الديكتاتوريات – مهما عظمت – على إرادة الشعب”
وأضافت منصور، في ردها على ما قاله حاجي زاده حول أن بقاء الأسد في السلطة وعدم سقوط نظامه، يعود في جزء كبير منه إلى “رغبة إيران في استمراره” قائلة: “بأن هذا الكلام تحاول إيران من خلاله وضع حدّ لعنجهية الأسد وبطولته السياسية التي حاول ابداءها منذ يومين، على لسان المستشار السياسية لبشار الأسد بثينة شعبان، والتي نسبت في تصريح لها الفضل لما وصفته بصمود الأسد إلى نظام الأسد نفسه، ولكنها سرعان ما هرولت لوسائل الإعلام للتراجع عن كلامها.”
ودعت منصور المجتمع الدولي إلى “توثيق هذا الاعتراف الإيراني بقتل السوريين، ومحاسبتهم مع بشار الأسد لما اقترفت أيديهم من جرائم حرب وضدّ الإنسانية بحق الشعب السوري، من أجل مصالحهم وتحقيق أجندتهم السياسية.”
واستبعدت منصور وجود خلاف بين الأسد وكل من حزب الله وإيران، ولكنها لم تستبعد أن تكون طهران قد “أيقنت هزيمتها أمام كلمة السوريين، ما دفعها اليوم لإعادة النظر من جديد بأولويات أجندتها السياسية في المنطقة، والتي من الممكن أن يكون بشار الأسد أحد ضحاياها ليذهب أخيرا إلى مزبلة التاريخ” على حد قولها.
وكانت إيران قد قالت الأحد إن قدراتها باتت اليوم أكبر بألف مرة مما كانت عليه في السابق بجميع المجالات. كما اعتبرت أنها السبب في صمود الرئيس السوري، بشار الأسد بعد الدعم الذي قدمته له مباشرة أو عبر حزب الله.
وقال قائد القوات الجوي التابعة للحرس الثوري الإيراني، إن إيران “وقفت إلى جانب سوريا في مواجهة المؤامرة الكونية” مضيفا: “هناك 86 دولة وقفت إلى جانب بعضها بعضا لإسقاط الحكومة السورية.. لكن جميع محاولاتها فشلت لأن إيران الإسلامية لم تكن تريد ذلك” على حد قوله.
وتابع الضابط الإيراني بالقول: “وزير الخارجية الأميركي (جون كيري) أعلن صراحة بأنهم هُزموا في سوريا بسبب تدخل إيران وحزب الله.”
حزب الله: سقوط يبرود بسوريا نكسة استراتيجية لإسرائيل!
بيروت، لبنان (CNN) — قال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله، الشيخ نبيل قاووق، إن نجاح مجموعات حزب الله والجيش السوري بإلحاق ما وصفها بـ”الهزيمة بالإرهاب التكفيري” في القلمون بسوريا شكل “نكسة استراتيجية لإسرائيل” دون أن يوضح طبيعة الرابط بين تدخل حزبه العسكري بسوريا والاستراتيجيات الإسرائيلية.
ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن قاووق قوله في احتفال للحزب الأحد، إن انتخاب رئيس جديد للجمهورية “يحمي الهوية والموقع والدور الوطني للبنان، ويؤتمن على تقوية موقف لبنان في مواجهة العدوان الاسرائيلي والتكفيري” على حد قوله مضيفا: “هكذا نفهم الاستحقاق الرئاسي وعلى هذا الاساس نعمل بواجباتنا الوطنية”.
وتابع قاووق بالقول إن “هزيمة الإرهاب التكفيري في القلمون شكل نكسة استراتيجية لإسرائيل وضمانة وحماية استراتيجية للبنان ولكل اللبنانيين”، مشيرا إلى أن أهداف من وصفهم بـ”التكفيريين” التي كانوا يعملون على تحقيقها من خلال التفجيرات والعمليات الانتحارية وقصف الصواريخ على المدنيين في البقاع “باءت بالفشل .”
واتهم قاووق قوى “14 آذار” المناهضة لحزب الله، والتي تشارك معه في الحكومة الائتلافية الجديدة، بأنها كانت “تراهن على الإرهاب التكفيري وقد فشلت وخسرت ولم يستطع أحد أن يستثمر هذا الإرهاب في تحقيق أي مكسب سياسي أو في تغيير المعادلات الداخلية”.
يشار إلى أن حزب الله يشارك في المعارك إلى جانب الجيش السوري ضد قوات المعارضة منذ أكثر من عام، وقد ساهم بالسيطرة على بلدات مجاورة للحدود مع لبنان، كانت آخرها بلدة يبرود بجبال القلمون، وتقول المعارضة السورية إنها وثقت سقوط أكثر من ألف قتيل للحزب حتى الآن.
الإتحاد الأوروبي: أي إنتخابات مقبلة بسورية خارج بيان جنيف ليست إلا سخرية
بروكسل (14 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
اعتبر وزراء خارجية الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي أن أي إنتخابات مقبلة في سورية، سواء كانت رئاسية أو غير ذلك، يجب أن تتم حصراً في إطار بيان جنيف وضمن إطار عملية سياسية حقيقية تؤمن مشاركة المرأة وأطراف المجتمع المدني.
جاء ذلك في بيان صدر عن وزراء خارجية التكتل الموحد، المجتمعين اليوم في لوكسمبورغ، حيث أكدوا أن أي إنتخابات مقبلة تنظم من قبل النظام السوري وفي المناطق الخاضعة لسيطرته فقط، وفي ظل نزوح ولجوء ملايين السوريين إلى الخارج، لن تكون سوى “سخرية من الديمقراطية، ولن تتمتع بأية مصداقية”.
ودعا الوزراء جميع الدول التي شاركت أو رعت أو أيدت لقاء جنيف إلى تبني الموقف نفسه.
كما شدد وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الموحد على أهمية العمل من أجل “إعادة إطلاق عملية جنيف التفاوضية وصولاً لحل سياسي للأزمة” المستمرة في سورية منذ أكثر من ثلاثة أعوام.
وجاء في البيان “يعتقد الإتحاد الأوروبي أن اتهام النظام السوري لأعضاء الوفد المفاوض المعارض بالإرهابيين وطريقة تعاطيه مع المحادثات أدت إلى فشل الجولتين السابقتين من محادثات جنيف”.
وأثنى الوزراء في بيانهم على موقف أعضاء وفد المعارضة الذي قاده الإئتلاف السوري، وعلى ما أظهروه من “إلتزام وتمسك بالعملية السياسية”.
كما دعا الوزراء في بيانهم كافة الأطراف التي لها تأثير على النظام السوري لـ”ممارسة مزيد من الضغوط عليه حتى يشارك بشكل فعال وإيجابي في إنجاح المحادثات”.
وعبر الوزراء عن قلقهم تجاه المحاولات المستمرة للنظام السوري لـ”التحايل على العقوبات من أجل الحصول على مصادر مالية إضافية والإستمرار في تمويل العنف. وقالوا “سنستمر في مراقبة نظام العقوبات وملاحقة الأشخاص الذين يحاولون انتهاكها، طالما استمر النظام في سياسته الحالية”، كما جاء في البيان.
وأدان الوزراء “الممارسات الخطيرة” لتنظيم دولة العراق والشام وكذلك جبهة النصرة وغيرها من المجموعات الجهادية المرتبطة القاعدة، منتقداً، في الوقت نفسه، تدخل “عناصر أجنبية” إلى جانب النظام مثل حزب الله اللبناني وفيلق القدس ولوأء أبو الفضل العباس.
كما رحب رؤساء الدبلوماسية الأوروبية بموقف الإئتلاف السوري المعارض الذي يدين باستمرار الممارسات الإرهابية للمجموعات المتطرفة، ملاحظاً أنه “إلتزم العمل على محاربة الإرهاب”.
وحث الوزراء جميع الأطراف على سحب دعمها لهذه المجموعات، مشيراً إلى نيته الشروع بحوار مع كافة الدول من أجل الاستمرار في محاربة الإرهاب والتطرف وعمليات إرسال المقاتلين الأجانب لسورية.
وعبر الوزراء عن أسفهم لعدم حدوث أي تقدم في مجال تنفيذ القرارات الدولية الخاصة بالمساعدات الإنسانية لسورية.
وتطرق الوزراء إلى مسألة الأسلحة الكيمياوية السورية، ملاحظين تأخر النظام السوري في تنفيذ التزاماته بهذا الخصوص، حيث “لا بد من التركيز على أن الموعد النهائي لتدمير السلاح الكيمياوي السوري هو نهاية حزيران/يونيو 2014، ومن هنا ضرورة حث دمشق على التعاون مع المنظمة الدولية لحظر انتشار السلاح الكيمياوي” وفق البيان.
ويذكر أن البيان جاء شاملاً للمواقف السابقة التي دأب الإتحاد الأوروبي على تكرارها تجاه الصراع في سورية.
وقد ألمح العديد من الوزراء في تصريحات متفرقة لهم إلى ضرورة التحرك باتجاه تنظيم مؤتمر جنيف3 رغم إنسداد أي أفق للحل السياسي حالياً
توجّه لتشكيل هيئة خبراء تضم قادة ائتلاف المعارضة السورية التقليديين
روما (14 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
أكّدت مصادر في ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية أن المعارضين الذين غابوا عن الهيئة السياسية الجديدة للائتلاف لم يخسروا بالانتخابات وإنما امتنعوا عن الترشيح من أجل إنجاح هيئة سياسية تُمثّل كافة الكتل التي يتألف منها الائتلاف.
وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “إن المعارضين السوريين البارزين في الائتلاف الذين لم يترشحوا للهيئة السياسية لن يغيبوا عن الائتلاف، وفي الغالب سيتم تشكيل هيئة استشارية عليا أو مجلس خبراء أو شيوخ تابع للائتلاف يضمهم إلى جانب آخرين”.
وكان الائتلاف قد انتخب هيئة سياسية جديدة له في السابع من الشهر الجاري، غابت فيها أسماء بارزة، من بينها ميشيل كيلو وبرهان غليون وجورج صبرا وعبد الباسط سيدا ولؤي صافي وغيرهم، وغالبية أعضاء الهيئة الجدد من معارضي “الصف الثاني” في الائتلاف.
وأكّدت المصادر على أن الهيئة السياسية الجديدة للائتلاف “توافقية ومقبولة” من جميع الكتل المكونة للائتلاف، وكشفت عن وجود نيّة لإعادة تقييم لهذه الهيئة في غضون شهرين، ورجّحت أن يكون هناك تعديلا إضافيا فيها.
قيادي بهيئة التنسيق السورية: الصراع سياسي والنظام يلبسه لبوساً طائفياً
روما (14 نيسان/أبريل) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء
نفى قيادي في هيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي في سورية أن يكون الصراع قد تحوّل إلى صراع طائفي، وشدد على أنه مايزال صراعاً سياسياً يحاول النظام إلباسه لبوساً طائفياً.
وقال عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق، رياض درار لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “إن الصراع في سورية ليس طائفياً، إنه صراع ضد سلطة متخلفة أفقدت سورية روحها وغيبت أصالتها ومكانتها، ورصد الصراع في سورية وتحولاته لابد أن يتأثر بسبب دوامة العنف ويعود إلى غرائزية متأثرة بالتاريخ وبعض الفتاوى الحربية التي صدرت في أزمان غابرة”، حسب تعبيره.
وحول دور النظام السوري في هذا الصراع قال “إن النظام يتخفى وراء الطائفة لأنه يريدها ظهراً له إذا تخلى عنه الناس، ولا يهمه إذا حُرقت أو سُحقت ليبقى وتبقى مصالحه ويبقى الصراع سياسياً من أجل تغيير النظام الأمني الاستبدادي”، على حد وصفه.
وعن تفسير عدم ظهور أي بادرة من الطائفة العلوية تشير لإمكانية تخليهم عن دعم النظام، قال درار “العلويون رهينة بيد عائلة الأسد وهم بأغلبهم خصوم تاريخيون للعائلة المافيوية، والأسد الأب تخلص من خصومه العلويين وأبقاهم في السجون طويلاً والابن سجن عارف دليلة ونادين زحلوق والعشرات خلال ربيع دمشق وأخفى عبد العزيز الخير ولا يُعرف مصيره حتى الآن”.
وعن موقف الطوائف الأخرى، قال العضو المؤسّس للجان إحياء المجتمع المدني وللمنبر الديمقراطي السوري “الثورة منذ تأسلمت وبدأت مظاهر التسلح تتزايد بيد الإسلاميين المتطرفين أصلاً والتكفيريين الذين يكفرون كل مخالف حتى لو كان من أهل السنة، هذا جعل الطوائف تتحرج من المشاركة كونها مصلوبة على الحالين، هذا هو الجزء السيء من المسألة، واستطاع النظام أن يستخدمه بحرفية عالية، والعالم له دور في ذلك، فالموقف الأمريكي كان ينتظر ضابطاً علوياً مخلصاً يقوم بانقلاب على الأسد، فكرة أقرب للأساطير، وقد صرح بها الدبلوماسي الأمريكي الأسبق فريدريك هوف” حسب قوله.
وفيما إن كانت المعارضة تؤسس لكبح موجة كراهية محتملة، قال درار “أعتقد أن المعارضة السورية أخطأت بالتعامل مع المسألة الطائفية فمعارضة الخارج أرادتهم ديكوراً لتزيين الصورة، ونحن في الهيئة تعاملنا كمواطنين ورفضنا الطائفية كما رفضنا العنف والتدخل الخارجي والاستبداد واعتبرنا التغطي بالطائفية عودة إلى الغرائزية، وبعض قياداتها من كل الطوائف وعلى رأسهم عبد العزيز الخير وعارف دليلة”.
الفاينانشال تايمز: هجوم بالغاز في سوريا يجدد المخاوف بشأن الأسلحة الكيمياوية
تسعى الامم المتحدة لتدمير ونقل مخزونات سوريا من غازي السارين والخردل بحلول يونيو/حزيران
نطالع في الصحف البريطانية الصادرة الاثنين عددا من الموضوعات عن القضايا العربية والشرق أوسطية، من بينها التطورات في سوريا.
البداية من صحيفة الفاينانشال تايمز وتقرير لإريكا سولومون من بيروت بعنوان “هجوم بالغاز في سوريا يجدد المخاوف من الاسلحة الكيميائية”.
وتقول سولومون إن تقارير عن هجمات بالغاز على قرية في سوريا أوضحت أن الاسلحة غير التقليدية ما زالت تمثل تهديدا في البلاد التي مزقتها الحرب على الرغم من الجهد الدولي لتخليص سوريا من الأسلحة الكيميائية.
وتضيف الصحيفة إن كلا من الحكومة والمعارضة تبادلتا الاتهامات بشأن الهجمات على كفر زيتا مساء الجمعة. وتقول إن تسجيلات بالفيديو تم تحميلها على الانترنت تظهر أطفالا يعانون صعوبات في التنفس بينما ترتعد اجسادهم في مشاهد تذكر بالهجوم الكيميائي على مشارف دمشق في أغسطس / اب 2013، ولكن ليس على النطاق نفسه.
وتنقل الصحيفة عن طبيب يدعى حسن الاعرج تحدث إليها عبر سكايب من القرية التي وقع فيها الهجوم قوله إن “كفر زيتا هوجمت ببراميل متفجرة اسقطت من طائرات مروحية على المناطق السكنية وعندما سقطت صدر عنها غاز اصفر اللون. احضر مسعفونا 100 شخص. كانوا يعانون اختناقات وتقيؤ وزبد في الفم وفي بعض الحالات ارتفاع في ضغط الدم”.
وتقول الصحيفة إن ناشطا في كفر زيتا يدعى أمير أبو راجح حمل تسجيلات بالفيديو على الانترنت لبراميل لم تنفجر علىها الرمز الكيميائي للكلور، ولكن لم يتم التحقق من صحة هذه التسجيلات.
وتقول الصحيفة إن الكلور ليس من بين المواد التي يتم تدميرها أو شحنها خارج سوريا من قبل الامم المتحدة ومنظمة الحد من انتشار الاسلحة الكيميائية.
وتضيف الصحيفة إن المنظمة الدولية تقوم بتدمير السارين وغاز الخردل والمواد المستخدمة في انتاجهما بحلول يونيو/حزيران، ولكن عملية النقل والتدمير منيت بالكثير من التأجيل الذي يقول معارضو الأسد إنه محاولة للمماطلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى