أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الثلاثاء 10 شباط 2015

 

 

 

«داعش» من قتل العراقيين… إلى اغتيال العراق

زمار (كردستان العراق) – غسان شربل

 

هذه الجثة لشيشاني. وهذه ليمني. واضح أن هذه الجثة لأوروبي لكننا لا نستطيع تحديد البلد بدقة. هذه الملامح تشير الى كازاخستان. وربما يكون صاحب الجثة صينياً. أغلب الظن ان هذه الجثة لمقاتل خليجي. والأرجح ان تلك لعراقي. وهذا أشقر وأزرق العينين وهؤلاء هم الأعنف في تنظيم «داعش».

 

كانت القصة بدأت حين طلبت اذا كان في استطاعتي مشاهدة بعض الأفلام للمعارك الأخيرة. تجاوب مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان لكنه سألني ان كانت تزعجني المشاهد القاسية اذ ان بعض الجثث مقطعة. رددت ممازحاً: «لو كنت حساساً الى هذه الدرجة لما رأيتني هنا». ابتسم وطلب من الضابط المباشرة.

 

اشتباكات عنيفة سرعان ما تتحول إلى معارك طاحنة في مناطق وعرة. سيل من الرصاص والقذائف. وفجأة تخرج من جهة «داعش» سيارة «هامر» اميركية مدرعة تعجز الرشاشات العادية عن اختراقها. قرر الانتحاري «الانغماس في العدو». في الأسابيع الأولى من المواجهات اضطر ضباط من البيشمركة التصرف كانتحاريين لحماية جنودهم. اعترضوا عربات الانتحاريين بعرباتهم واستشهدوا لمنع الانتحاري من اكمال رحلته.

 

بعدها يتغير المشهد. عثرت قوات البيشمركة على العلاج. يخرج الانتحاري في اتجاه صفوف الأعداء وإذ بصاروخ يستهدف «مدرعة الداعشي» ويحيلها كتلة من لهب. بعدها ترتفع اصوات مقاتلي البيشمركة مهللة. ويتكرر المشهد في اكثر من مكان. إنه صاروخ «ميلان» الفرنسي الذي حصلت عليه البيشمركة من مخازن الجيش الألماني بقرار من المستشارة الألمانية. يتحدث المقاتلون الأكراد عن صاروخ «ميلان» بلهجة من عثر على صديق في زمن الشدائد. والحقيقة ان الأكراد عثروا هذه المرة على اصدقاء كثر ما أبطل المقولة القديمة ان «لا صديق للأكراد إلا الجبال».

 

تُظهر الأفلام أن تنظيم «داعش» محارب و «عنيف ومتوحش». لكنها تُظهر أيضاً أنه ليس من قماشة «الجيش الذي لا يُقهر». والدليل انسحابه من مساحات واسعة كان يحتلها مخلفاً وراءه عدداً كبيراً من الجثث. تظهر الأفلام أيضاً دقة الضربات التي يوجهها التحالف الدولي الى مواقع «داعش».

 

كان علينا ان نقطع أكثر من ثلاثمئة كيلومتر للوصول الى غرفة العمليات. وكانت الطريق التي تتلوى بين التلال مكتظة خصوصاً بالشاحنات التركية. خاف السائق ان نتأخر عن موعدنا مع الرئيس. قاد سيارة الجيب ببراعة تلامس التهور وتحبس الأنفاس. لكن ما كان أقسى من أهوال القيادة هو عيون الإيزيديين المطلة من أحد مخيماتهم قرب الطريق. ما أوجع الروايات المتداولة عن اغتصاب الإيزيديات وسبي الإيزيديات.

 

قبل المغادرة تلقى احد الضباط الحاضرين تقريراً يفيد بأن مواطنين من كركوك جرجروا جثث مقاتلين من «داعش» بعد معركة وقعت في المنطقة. أمر بارزاني بالتدخل لوقف هذه الممارسات لافتاً الى ضرورة عدم السماح لمشاعر الغضب بالتسبب بأعمال لا تليق بمحاربين يدافعون عن أرضهم.

 

غادرنا المكان قبل أن ينتصف الليل. لم يكن من الحكمة العودة في مثل هذا الوقت إلى أربيل. اخترنا النوم في مدينة دهوك.

 

قبل النوم تزورك أممية الجثث التي شاهدتها. تعود الأسئلة الصعبة. في أي مختبر ولد تنظيم «داعش»؟ وكيف استطاع تحقيق «فتوحاته» السورية والعراقية؟ وكيف استطاع ان يضم الى صفوفه من كانوا وراء القضبان في سجون البلدين؟ ولماذا انهار الجيش العراقي بهذه السرعة؟ ولماذا يُقال ان طهران مستفيدة من اهوال «داعش» ويقال الشيء نفسه عن دمشق؟ ولماذا ينصحك صديقك في بغداد بالسؤال عن «الخيط التركي» في قصة «داعش»؟ ولماذا يسألك ان كنت جئت للسؤال عن التنظيم ام لوداع العراق لأن ما بعد «داعش» ليس كما قبلها؟

 

انتهت الرحلة العراقية. كانت مؤلمة ومثيرة. رائحة دم وجراحات قاسية للخرائط. في صالون المطار تحاول غسل دماغك من حديث الجثث والسبي. تطلب فنجان قهوة. وحين تنظر الى الشاشة ترى حبال النار تقترب من الطيار الأردني معاذ الكساسبة. الحرب تلوّح بالاشتداد والاتساع. ما هذا الشرق الأوسط؟ لا العيش فيه سهل ولا النوم مريح. إنه منطقة منكوبة.

 

الأسد: نحصل على معلومات بشأن الغارات الأميركية من العراق

بيروت – رويترز

 

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن أطرافا ثالثة، من بينها العراق، تنقل معلومات إلى دمشق بشأن حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية.

 

وفي مقابلة مع «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي.بي سي)، اليوم (الثلثاء)، قال الأسد إنه لا يوجد تعاون مباشر مع الولايات المتحدة التي تقصف قواتها الجوية تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية، منذ أيلول (سبتمبر) الماضي.

 

وسئل عمّا إذا كان هناك تعاون غير مباشر، قال الأسد إن هذا صحيح من خلال أطراف ثالثة، وهي أكثر من طرف، العراق ودول أخرى، وأحياناً تنقل هذه الأطراف رسائل عامة، ولكن لا يوجد شيء تكتيكي.

 

وقال الأسد إن الحكومة السورية كان لديها علم بالحملة التي تقودها الولايات المتحدة قبل بدئها، ولكن لم يكن لديها تفاصيل.

 

وسُئل عما إذا كان هناك حوار جار من خلال أطراف ثالثة، قال إنه لا يوجد حوار، بل معلوماتٍ وليس حواراً.

 

أكد أن دمشق تتبلغ رسائل واشنطن عبر “أطراف ثالثة

أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن بلاده اتخذت القرار منذ البداية بمحاربة الإرهاب وإجراء الحوار على المستوى الوطني، كاشفاً أن الولايات المتحدة تبعث برسائل “عامة” إلى دمشق في ما خص غارات “التحالف الدولي” ضد تنظيم “الدولية الإسلامية في العراق والشام” – “داعش” في سوريا عبر “دولة ثالثة” منها العراق.

واعتبر الأسد، خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي)، أنه لا يمكن الحديث عن سوريا كـ”دولة فاشلة”، مشيراً إلى أن “التحدث عن فقدان السيطرة فهو أمر مختلف تماماً، إذ أن ما يحدث هو أن هناك غزواً من إرهابيين يأتون من الخارج، والحكومة تقوم بواجبها في القتال والدفاع عن البلاد”.

وأكد الرئيس السوري أن دمشق “اتخذت القرار بمحاربة الإرهاب منذ البداية، واتخذنا قراراً بإجراء الحوار على المستوى الوطني”، معتبراً أن “كلتا السياستين كانت صائبة”. ولكنه أضاق أنه في ما يتعلق بـ” الأخطاء في الممارسة العملية، وأن بعض الأخطاء ارتكبت ضد بعض المدنيين، فإن هذا حدث بين وقت وآخر، وقد عوقب بعض الأشخاص لارتكابهم تلك الأخطاء”.

ولدى سؤاله حول إمكانية مشاركة بلاده في “التحالف” ضد “داعش”، وتحديداً مع الأردنيين، أجاب الأسد أنه “بالتأكيد لا نستطيع فعل ذلك. ليست لدينا الإرادة، ولا نرغب بذلك لسبب بسيط، هو أننا لا نستطيع أن نكون في تحالف مع بلد يدعم الإرهاب”، مشيراً إلى أن بلاده “تحارب الإرهاب، أما تلك البلدان التي يتكون منها التحالف، أو معظمها فهي تدعم الإرهاب”.

واعتبر الرئيس السوري أن “مصدر أيديولوجيا داعش وغيره من التنظيمات المرتبطة بالقاعدة، هم الوهابيون الذين تدعمهم العائلة المالكة السعودية”، مضيفاً أن “المهم ليس أن يقولوا (السعوديون) إنهم يريدون هذا أو ذاك (محاربة الإرهاب)، بل المهم هو ما يفعلونه.. المهم هو التدابير التي يتخذونها لإثبات صحة ما يقولون”، ومشيراً أن السعودية تتحمل “مسؤولية كبيرة في ظهور هذه الإيديولوجيات”.

وحول ضربات “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة ضد “داعش” في سوريا، كشف الأسد أن دمشق تتلقى “معلومات” قبل الضربات الجوية على أراضيها، نافياً في الوقت ذاته أن “يكون هناك أي تنسيق”.

وقال الأسد إن “أطراف ثالثة تقوم أحياناً بنقل الرسائل العامة”، مؤكداً أنه “ليس هناك حوار، هناك معلومات، لكن ليس هناك حوار”.

وأضاف أن ذلك يتم “من خلال أطراف ثالثة، هناك أكثر من طرف. هناك العراق وبلدان أخرى، تقوم هذه الأطراف أحيانا بنقل الرسائل العامة، لكن ليس هناك شيء على المستوى التكتيكي”.

واعتبر الرئيس السوري أن الأميركيين “داسوا بسهولة على القانون الدولي في ما يتعلق بسيادتنا، ولذلك فإنهم لا يتحدثون إلينا ولا نتحدث إليهم”.

(“سانا”، أ ف ب، رويترز)

 

“على إيران أن تقرر توقيع اتفاق نووي”

أوباما يستقبل ميركل: لا نسعى لإضعاف موسكو

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما، اليوم الإثنين، أن الوقت قد حان لتتخذ طهران قراراً حول ما إذا كانت ستقبل توقيع اتفاق حول ملفها النووي، مؤكداً في الوقت نفسه، أن واشنطن لا تسعى الى إضعاف دور موسكو وانه قلق من أن الأسلحة الفتاكة وغيرها من المساعدات العسكرية التي قد ترسل لأوكرانيا في صراعها مع الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا يمكن أن تقع “في الأيدي الخطأ”.

وقال الرئيس الأميركي، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تزور واشنطن، إن تمديد المهلة، التي تنتهي في آذار للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، لن يكون مفيداً إذا لم توافق إيران على إطار عمل أساسي، مؤكداً أنه لا يرى سبباً لتمديد المحادثات النووية مرة أخرى لأن المسألة الآن تتعلق بما إذا كانت طهران تريد التوصل الى اتفاق.

وأكد أوباما أن الوقت قد حان من أجل أن تتخذ طهران قراراً بشأن اذا ما كانت ستقبل اتفاقاً نووياً، مشيراً إلى أن المفاوضات التي مددت لسبعة أشهر منذ الخريف الماضي، استغرقت وقتاً جيداً.

ولفت الانتباه إلى القضايا الفنية تمت اعادة معالجتها والسؤال هو ما إذا كان لدى إيران الإرادة السياسية والرغبة في التوصل إلى اتفاق.

وأضاف: “لا أرى أن أي تمديد إضافي سيكون مفيداً اذا لم يوافقوا على الصيغة الأساسية، والخلاصة التي يطلبها العالم هو أن يكون لديه الثقة بأنهم لا يسعون لامتلاك سلاح نووي”.

وحول الأزمة الأوكرانية، أوضح الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين سيبقون ملتزمين بإيجاد حل ديبلوماسي للتوترات مع روسيا بشأن أوكرانيا.

وتابع أوباما: “حتى ونحن نواصل العمل من أجل التوصل الى حل ديبلوماسي فإننا نوضح مرة أخرى اليوم انه اذا استمرت روسيا في مسارها الحالي الذي يدمر الاقتصاد الروسي ويضر بالشعب الروسي وله مثل هذه الأثار المروعة على أوكرانيا، فإن عزلة روسيا ستزداد تدهوراً سياسياً واقتصادياً”.

وتعهد أوباما بإبقاء العقوبات الإقتصادية على روسيا والعمل مع المجتمع الدولي لتكثيف الضغوط الديبلوماسية. وقال “نحن متفقون تماماً على أن القرن الواحد والعشرين لا يمكن أن يشهد أننا نقف مكتوفي الأيدي والسماح بإعادة رسم حدود أوروبا ببرميل بارود”.

وقال: “لا نسعى الى إفشال روسيا.. ولا الى اضعافها”، مضيفاً: “هل يمكن أن نكون متأكدين من أن المساعدات الفتاكة التي نقدمها لأوكرانيا ستستغل على النحو الملائم وألا تقع في الأيدي الخطأ وألا تؤدي لإثارة أعمال عدائية مفرطة لا يمكن للأوكرانيين تحملها؟ وما هي نوع ردود الفعل التي ستثيرها ليس فقط من جانب الانفصاليين بل من الروس؟ هذه كلها مسائل ينبغي التطرق لها”.

وأضاف أوباما أن “إمكانية إرسال أسلحة دفاعية فتاكة من بين الخيارات التي يتم بحثها ولكني لم أتخذ قراراً بخصوص هذا الأمر بعد”.

وأوضح أن الاعتبارات الأميركية لتزويد أوكرانيا بأسلحة دفاعية “لا تستند الى فكرة أن أوكرانيا يمكنها هزيمة جيش روسي… وانما لكي نرى إن كانت هناك أشياء إضافية يمكننا عملها أم لا لمساعدة أوكرانيا في تعزيز دفاعاتها في مواجهة عدوان انفصالي”.

 

ومن جهتها، قالت ميركل إنه رغم حدوث انتكاسات في التوصل لحل ديبلوماسي مع روسيا بشأن أوكرانيا إلا أن مثل هذه الجهود ستستمر. وكررت موقفها أنها لا تريد حلاً عسكرياً للأزمة.

واضافت ميركل “اذا كان يتعين على المرء أن يقول في وقت ما إنه ليس من الممكن تحقيق النجاح حتى اذا بذل المرء كل جهده في ذلك، فإنه يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا أن يجلسا سوياً وأن يحاولا ويستطلعا مزيداً من الإمكانيات بشأن ما يمكن عمله”.

 

من جهة ثانية، دافع الرئيس الأميركي عن قراره عدم لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال زيارته المقبلة الى واشنطن، قائلاً إنه يتبع قواعد البروتوكول بعدم الاجتماع مع قادة دول قبل أسابيع من خوضهم انتخابات.

وتابع أوباما في مؤتمره الصحافي مع ميركل: “لدينا تقليد متبع يتمثل في عدم الاجتماع مع زعماء قبل انتخاباتهم مباشرة. إذا كانت السيدة ميركل ستخوض انتخابات قريباً فلن توجه لها الدعوة لزيارة البيت الأبيض ولن تطلب على الأرجح عقد مثل هذا الاجتماع”.

(أ ف ب، رويترز، أ ب)

 

“داعش” يسحب مقاتلين وعتاد من شمال سوريا

سحب تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”- “داعش” بعضاً من مقاتليه وعتاده من مناطق شمال شرقي مدينة حلب السورية، بحسب إفادات سكان من المنطقة، ما يزيد من المؤشرات على الضغوط التي يتعرض لها التنظيم في المحافظات السورية التي أعلن فيها دولته للخلافة.

وقال مقاتلون وسكان في منطقة ريف حلب، إن التنظيم الذي خسر أرضاً في مناطق أخرى من سوريا، سحب مقاتليه وعتاده من عدة قرى في مناطق شمال شرقي حلب، لكنه لم ينسحب بشكل كامل من المنطقة.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” الذي يرصد الحرب في سوريا باستخدام شبكة مصادر على الأرض، إن “الدولة الإسلامية أعادت نشر قوات من محافظة حلب للانضمام لمعارك شرقاً مع القوات الكردية وجماعات أخرى من مقاتلي المعارضة”.

وتمثل المناطق التي يسيطر عليها التنظيم شمال شرقي حلب الطرف الغربي من المنطقة التي توسع التنظيم فيها بشكل سريع في سوريا والعراق بعد أن سيطر “الجهاديون” على مدينة الموصل العراقية.

وفي الشهر الماضي تكبد التنظيم أول انتكاسة كبرى له في سوريا منذ الصيف الماضي، بعد طرده من مدينة عين العرب (كوباني) التي يغلب على سكانها الأكراد على يد ميليشيا كردية تدعمها ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة. وتنفذ قوات الحكومة السورية حملة منفصلة ضد التنظيم وكبدته خسائر في الآونة الأخيرة.

وقال زعيم أحد فصائل المعارضة المسلحة الرئيسية، مستشهداً بمصادر في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم قرب حلب، إن “هذه انسحابات تكتيكية. وليست انسحابات كاملة.”

وأضاف أن الجماعات الأخرى لم تتحرك للسيطرة على المناطق التي تم إخلاؤها لأن التنظيم لم ينسحب بشكل كامل.

لكنه قال إن التنظيم يستعد على الأرجح لانسحاب أوسع، مشيراً الى ان “داعش” أغلق مخبزاً في بلدة الباب على بعد نحو 40 كيلومتراً شمال شرقي حلب.

وقال القيادي، خلال مكالمة هاتفية طالبا عدم نشر اسمه لان ذلك سيعرض مصادره في المنطقة للخطر: “إنهم لا يزالون هناك لكنهم سحبوا المقاتلين الأجانب والعتاد الثقيل وغيروا مواقعهم.”

وقدم أربعة مقاتلين آخرين وصفاً مماثلا لتحركات “داعش” التي اجتاحت شمال سوريا العام الماضي مستغلة مكاسبها الخاطفة في العراق.

وذكر المرصد أن تنظيم “داعش” أرسل مقاتلين من حلب لتعزيز الصفوف الأمامية مع القوات الكردية وجماعات المعارضة السورية المتحالفة التي استغلت هزيمة التنظيم في عين العرب لشن هجمات جديدة ضده.

 

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الجبهة اتسعت مضيفاً أن التنظيم “الجهادي” لا يزال يسيطر على منطقة واسعة من محافظة حلب.

وفي الأسبوع الماضي قال اثنان من مقاتلي “داعش” إن التنظيم سحب بعضاً من أفراده من عين العرب ليعيد نشرهم في العراق.

ويتعرض التنظيم لضغوط بسبب الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي زادت شدتها منذ بداية العام.

وذكر المرصد أن 70 من مقاتلي التنظيم على الأقل قتلوا بسبب تصعيد الضربات الجوية، منذ نشر التنظيم تسجيلاً مصوراً لإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً الأسبوع الماضي.

وقال سكان ونشطاء من حلب إنهم شاهدوا قوافل للتنظيم الغرهابي تخلي عدداً من القرى الصغيرة في شمال شرق حلب وتتجه شرقا.

وأفاد عبد الله سامر المشهور، وهو أحد شيوخ عشيرة المشهور في المنطقة، في مكالمة هاتفية نقلا عن مصادر في منطقة حلب، بأن هناك قرى تم إخلاؤها خلال الأيام القليلة الماضية.

كما ذكر موسى شاهين من أعزاز، وهو تاجر أغذية في محافظة حلب، أن الكثير من أقربائه وأصدقائه الذين انضموا للتنظيم الارهابي قُتلوا، وإن “داعش” تضرر بشدة بسبب الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

واضاف شاهين، الذي يملك عدة أعمال متحدثاً عبر الانترنت من البلدة الحدودية، ان “تسعين في المئة من الشباب الذين كنا نعرفهم قتلوا في الشهرين أو الثلاثة أشهر الأخيرة خلال هجمات التحالف.”

لكن المرصد أكد أن التنظيم يزيد عدد مقاتليه عن طريق التجنيد القسري في سوريا.

وقال زعيم إحدى جماعات المعارضة المسلحة المتحالفة و اسمه أبو عيسي، إنهم الآن يتقدمون مع الأكراد لطرد “داعش” من بلدة تل أبيض شرقي عين العرب على الحدود التركية.

(رويترز)

 

القوات السورية تسيطر على قرية في ريف دمشق

القاهرة- (د ب أ): أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء بأن القوات السورية النظامية تمكنت من السيطرة على قرية في ريف دمشق الغربي.

 

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه الثلاثاء إن القوات السورية مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني ومقاتلين إيرانيين تمكنت من التقدم في ريف دمشق الغربي والسيطرة على قرية الدناجي القريبة من دير ماكر.

 

وأشار المرصد إلى استمرار الاشتباكات بين القوات السورية ومقاتلي الفصائل الإسلامية والفصائل المقاتلة ، لافتا إلى قصف القوات السورية ليل الاثنين/الثلاثاء مناطق في المزارع المحيطة باتستراد السلام قرب مخيم خان الشيح بالغوطة الغربية، ولم ترد أنباء عن إصابات.

 

قيادات «إيرانية» تشرف على معركة ضخمة مع المعارضة جنوب سوريا

هجوم على قرى شيعية في ريف إدلب

لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات: أطلق جيش النظام السوري مدعوماً بعدد كبير من مقاتلي «حزب الله» اللبناني، و «الحرس الثوري الإيراني» عملية عسكرية واسعة جنوب سوريا أطُلق عليها اسم معركة «الحسم».

ويسعى النظام من ذلك إلى استعادة السيطرة على نقطة تلاقي المحافظات الجنوبية الثلاثة (القنيطرة، درعا، ريف دمشق الغربي)، بعد خسارته عددا من المواقع الجغرافية والعسكرية الهامة في ريف درعا.

واستقدم النظام السوري ما يزيد عن أربعة آلاف وخمسمئة مقاتل، من ضمنهم مئات العناصر من حزب الله اللبناني، وضباط من الحرس الثوري الإيراني، وميليشيات النظام، بحيث تمركزت القوات في مقر قيادة اللواء 121، وذلك حسب ما أكدته فصائل المعارضة السورية جنوب البلاد.

وقال الناشط الإعلامي «الريفي معاذ»: استقدام تلك القوات جاء لتعزيز وتدعيم المنطقة الفاصلة بين الغوطة الغربية لريف دمشق، وريفي القنيطرة ودرعا، والهدف الرئيسي هو منع تلك المناطق من الاتصال ببعضها، والهدف الثاني من هذه العملية هو الوصول إلى تل الحارة الاستراتيجي، الذي فرضت كتائب المعارضة سيطرتها عليه منذ أشهر.

كما أن أرتالا عسكرية مؤلفة من قرابة خمسين دبابة وناقلات جند، إضافة إلى العشرات من سيارات الدفع الرباعي المزودة بمضادات جوية وصلت إلى المنطقة، تمهيداً للعمليات العسكرية المخطط لها.

في حين أفادت مصادر من كتائب الجيش الحر عن تسليم جيش النظام قيادة المعركة إلى غرفة عمليات إيرانية لبنانية، تشمل قيادات رفيعة المستوى من الحرس الثوري وحزب الله، ووضع أربعة مطارات عسكرية تحت تصرف غرفة العمليات المشكلة.

كتائب المعارضة السورية ردت بدورها على هذه الحشود، بطلب تعزيزات عسكرية من التشكيلات العسكرية في مختلف المناطق المحاذية لمنطقة العمليات العسكرية، بهدف صد هجمات الجيش السوري والحرس الثوري وحزب الله.

يسعى النظام من خلال الدعم اللبناني الإيراني إلى قطع الطريق إلى الغوطة الغربية، خوفاً من تقدم مقاتلي المعارضة من ريفي درعا والقنيطرة إلى ريف دمشق، لتكون هذه العملية العسكرية بمثابة «طوق النجاة» للنظام السوري، بعد تحرير المعارضة اللواء 82 في الشمال الغربي من مدينة الشيخ مسكين بريف درعا.

نجح جيش النظام وحزب الله يوم أمس الاثنين رغم خسارتهم عددا من المقاتلين، خلال المعارك الشرسة مع كتائب الجيش الحر، في استعادة السيطرة على تل «المرعي» في ريف دمشق الغربي، في حين تستمر المعارك في محيط عدد من البلدات بين الجانبين، أهمها «دير العدس وكفر شمس»، حيث تعرضتا لقصف عنيف من قبل المدفعية، بالتزامن مع تحليق الطيران الحربي.

من جهة أخرى عادت إدلب إلى واجهت الأحداث في سويا، بعد أن أعلنت فصائل مقاتلة على رأسها الجبهة الإسلامية (حركة أحرار الشام) أمس، بدء هجومٍ على بلدة الفوعة الشيعية بريف إدلب، وبدأت المعركة باستهداف مقرات قوات النظام في دير الزغب الواصلة بين الفوعة ومدينة إدلب، كما تم استهداف بلدتي الفوعة وكفريا المواليتين للنظام بعشرات الصواريخ.

مصادر في المنطقة ذكرت أن انفجارات متتالية حدثت داخل بلدة الفوعة جراء استهدافها بمدفعية كتائب الثوار، وأن المعركة بدأت بعد أيام من الإعداد لها بغية الوصول لنقاط متقدمة تسيطر عليها ميليشيات النظام.

وأضافت المصادر أن الأمطار فرضت حظراً جوياً في سماء المعركة، الأمر الذي ساعد عناصر المعارضة السورية المسلحة من التقدم والسيطرة على أجزاء واسعة من منطقة دير الزغب شمال غرب بنش، لتكون خط اشتباك أول مع قرية الفوعة.

وأشارت المصادر الى أن المنطقة من جهة مدينة إدلب كانت تخضع بمجملها للميليشيات الشيعية في بلدة الفوعة، لكن في ساعات الصباح الأولى تمكنت الفصائل المعارضة من التقدم فيها وكشف خط الإمداد الفوعة – إدلب.

واستمرت المعارك خمس ساعات قبل أن تتوقف من الجانبين، كما تم رصد نداءات استغاثة من قبل الميليشيات المتواجدة في الفوعة تطلب المؤازرة من قوات النظام.

وكانت معارك اندلعت قبل أيام في مدينة أريحا الاستراتيجية التي تربط حلب وإدلب بالساحل السوري، حيث شّن الثوار هجوما كبيراً، وذلك بعد تنفيذ عمليتين استشهاديتين وتفجير نفق تحت موقع مهم للنظام.

وكان عدد من الناشطين توقعوا اشتعال تلك الجبهة، خصوصا بعد الإعلان عن استشهاد القائد الميداني في الكتائب المعارضة في ريف إدلب مصطفى سميع، الملقّب بـ (الإحم)، بعد إصابته خلال المعارك الدائرة في الريف الجنوبي وتحديداً على جبهة (كفريا) القرية التي تعتبر مركزاً للميليشيات الشيعية.

 

بطل جديد للعالم الرقمي يكشف أصحاب حسابات سويسرية سرية بينهم ملوك وأمراء عرب

رصد خلال سنوات عمليات تهريب مالية مذهلة من بلدان غنية وفقيرة

مدريد ـ «القدس العربي» من حسين مجدوبي: يعيش العالم على إيقاع فضيحة مالية جديدة تتجلى في الفرع السويسري للبنك البريطاني HSBC الذي يساعد زبائنه على التهرب الضريبي، ومنهم قادة عرب وزعماء دول فقيرة علاوة على المنتمين للعالم الغني والمتقدم ومنهم السياسي والفنان والرياضي. ويعود الفضل في كل هذا إلى بطل جديد من العالم الرقمي هو هيرفي فلسياني الذي سرب لائحة البنك المذكور ويقيم الآن في إسبانيا وانضم إلى حزب «بوديموس» ظاهرة السياسة الإسبانية.

وبدأت عشرات من وسائل الإعلام الدولية، منذ ليلة الأحد، في نشر ريبورتاجات حول أكبر الفضائح المالية والتي تحمل اسم «سويسليكس» على شاكلة ويكيليكس، وتهم 130 ألف حساب في الفرع السويسري HSBC Private Bank للبنك البريطاني HSBC.

ويعتبر هيرفي فلسياني البطل الجديد في أعين الرأي العام الدولي بفضحه الفساد المالي للبنك البريطاني، وبهذا ينضاف إلى قائمة الأبطال الجدد المرتبطين بشبكة الإنترنت مثل جوليان أسانج الذي يقف رفقة آخرين وراء ويكيليكس التي نشرت وثائق الدبلوماسية الأمريكية وإدوارد سنودن الذي فضح كيفية تجسس وكالة الأمن القومي على العالم.

هذا المهندس الذي ولد في مونتي كارلو سنة 1972 عمل في البنك المذكور، والتحق به سنة 2001 إلى 2008، تولى تنظيم الحسابات وتطوير الحماية من القراصنة. وخلال اشتغاله، رصد عمليات تهريب مالية مذهلة من مختلف دول العالم، الغني والفقير، وبلغت ما بين نوفمبر 2006 إلى 31 آذار/ مارس 2007، أي أقل من ستة أشهر أكثر من 180 مليار يورو.

وبوازع أخلاقي، عندما وقف على تهريب الأموال وخاصة من الدول الفقيرة، قام بتسجيل حسابات تهم مئة ألف شخصية و20 ألف شركة. وأخبر السلطات السويسرية بما يقوم به البنك من مساعدة الزبائن على التملص الضريبي، لكن لم يجد استجابة، وتوجه إلى بيروت في محاولة منه لفت الانتباه من هناك، لكن لم يجد استجابة خاصة وأن فضائح من قبل ويكيليكس لم تكن قد اندلعت بعد ليعرف العالم حجم الفضيحة المالية.

واعتقلته السلطات السويسرية سنة 2008 ولكنها أفرجت عنه بعد شهور، وهرب نحو فرنسا وسلم للنيابة العامة في نيس قرصا بجميع الحسابات السرية ومنها لأكثر من ستة آلاف فرنسي. وخوفا من فضيحة دولية، أصدرت السلطات السويسرية مذكرة اعتقال دولية في حقه، وجرى اعتقاله سنة 2012 في إسبانيا.

وقضى قرابة سنة من السجن في إسبانيا، وقرر القضاء الإسباني الإفراج عنه ووفرت له الشرطة والمخابرات الإسبانية الحراسة والحماية، وجرى كل شيء بتنسيق مع الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى بحكم أنه قدم للمنتظم الدولي لائحة المتهربين من الضرائب ووضع سويسرا في موقف حرج للغاية. وجاء حكم المحكمة الوطنية في إسبانيا ضد مذكرة سويسرا بأن «القضاء الإسباني لا يعتبر الكشف عن حسابات سرية جريمة بل عمل لصالح المجتمع». وساعدت لائحة فلسياني دولا مثل فرنسا وإسبانيا واليونان والولايات المتحدة على فتح تحقيق بشأن المتهربين.

وانضم فلسياني هذه الأيام إلى حزب بوديموس الذي يعتبر ظاهرة السياسة في إسبانيا والذي من شعاراته التنديد بالفساد في البلاد. ويقيم فلسياني في إسبانيا.

ومنذ ليلة الأحد الماضي بدأ عدد من الصحف، وعلى رأسها «لوموند» في نشر لائحة المتهربين من الضرائب، وذلك ضمن «الائتلاف الدولي لصحافيي التحقيق» يضم 154 صحافيا من 47 دولة، وأغلب الصحف من وسائل الإعلام الجديدة التي تحمل خطابا غير مهادن لرؤوس الأموال، ورفضت صحف كبرى عالميا المساهمة في التحقيق لأن بعض المساهمين فيها جاء ذكرهم في لوائح فلسياني.

وكانت جريدة «لوموند» التي خصصت 11 صفحة للحدث هي التي تتوفر على لائحة التسريبات والتي وفرتها لعدد من الصحافيين ووسائل الإعلام ليكون الاتفاق على بدء النشر يوم الأحد 8 شباط/ فبراير على الساعة العاشرة ليلا.

وبهذا، انطلق نشر نتائج أحد أكبر عمليات التحقيق الصحافي في تاريخ الصحافة العالمية لتفضح أصحاب الحسابات السرية، وجاء ذكر ملوك مثل ملك المغرب محمد السادس وملك الأردن الملك عبد الله وأمير السعودية بندر بن سلطان والسلطان قابوس.

 

السعودية والإمارات عاتبتان على واشنطن… ووعودها بالتسليح للأردن وسنّة العراق لم تتحقّق

لندن – «القدس العربي» قبل شهر أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في اجتماع لندن الأمني أن نصف قيادة تنظيم «الدولة الإسلامية» قد دمر وتمت استعادة 700 كيلومتر من سيطرة التنظيم. وعاد كيري يوم الأحد في لقاء مع محطة «ان بي سي» للتأكيد وبصورة «قطعية» على أن التحالف يتحرك باتجاه تحقيق أهداف الرئيس الأمريكي في استراتيجيته التي أعلن عنها في العام الماضي والقائمة على «إضعاف وتدمير تنظيم الدولة». وبدا كيري متفائلا عندما قال «نعتقد أن كل شيء، بما في ذلك إجراءات الحكم تسير في الإتجاه الصحيح». وتتزامن تصريحات كيري مع تصريحات قائد سلاح الجو الأردني الجنرال منصور الجبور الذي أشار لتدمير سلاح الجو الأردني حوالي ٪20 من قدرات الجهاديين في سوريا. وفي تصريحات لوزير الخارجية الأردني ناصر جودة لشبكة «إي بي سي» قال فيها إن التنظيم لم يذهب بعد «فالغارات الجوية أضعفت قدرات الجهاديين على الأرض لكنهم لا يزالون يسيطرون على أراض ولا يزالون يستخدمون المال والأسلحة المتقدمة في سوريا». ويرى كيري في الوقت نفسه أن قوات التحالف استطاعت استعادة 22% من الأراضي التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق «بدون شن هجوم بري كبير». وقد جاءت هذه الإنجازات نتيجة لجهود البيشمركة. ومن هنا دعا النائب الجمهوري تيد كروز لتوفير السلاح لهم مع أنه لم يستبعد نشر قوات أمريكية على الأرض. وكان كروز يعكس مواقف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الذي قال في تصريحات لشبكة «سي أن أن» «حتى الآن لم نر أي فعل جاد يمكن من خلاله هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية». ورغم اللهجة المتفائلة من كيري إلا أن الكثيرين لم يتفقوا مع تقييمه. فبحسب الجنرال المتقاعد مايكل فلين المدير السابق لوكالة الإستخبارات الدفاعية فإن استراتيجية الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» لا تحقق أهدافها. وقال لشبكة «فوكس نيوز» «العنصر المتعلق بمكافحة الإرهاب يعمل بشكل جيد لملاحقة الأهداف الثمينة والرموز المهمة، ولكننا بحاجة إلى استراتيجية أوسع تعترف بأننا لا نواجه هذه المشكلة التكتيكية لداعش في العراق وسوريا… وما أقوله هو أن الإستراتيجية التي نطبقها لا تعمل ومن الواضح أنها لا تحقق أثرا».

 

استراتيجية متوقفة

 

ويعبر عن هذا الواقع ما ورد في افتتاحية صحيفة «واشنطن بوست» حول ما أسمته تعطل الحرب في العراق مشيرة إلى ما جرى للطيار الأردني معاذ الكساسبة، وما أثارته عملية حرقه من غضب في الشارع الأردني حيث تعهد الملك عبد الله الثاني بمواصلة الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» حتى النهاية. ولكنه يعاني كما تقول الصحيفة من مشكلة «فقد فشلت الولايات المتحدة بتسليم جيشه المعدات العسكرية التي تشمل القنابل الذكية، وأجهزة رؤية ليلية وقطع غيار». وليس الملك عبد الله هو الذي يشعر بالإحباط بل ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قال إن الولايات المتحدة وعدت بتسليم العراق أسلحة لم تصل بعد. كما أن زعماء العشائر العربية السنية والذين يعدون الأساس لإعادة النظام والأمن للعراق يقولون إن نقص الأسلحة والذخائر الضرورية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية يعيق عملهم. ويقول أحمد أبو الريشة، مسؤول الصحوات بمحافظة الأنبار «تلقينا رسائل إيجابية حول التسليح، ولكننا لم نر من الولايات المتحدة نتائج إيجابية بعد». وزار أبو ريشة وعدد من زعماء العشائر السنية واشنطن في الفترة الأخيرة وطلبوا دعما حتى يتمكنوا من استعادة المناطق التي تقع تحت سيطرة الجهاديين مثل الفلوجة والرمادي وتلقاهم المسؤولون الأمريكيون بمن فيهم نائب الرئيس بترحاب ومودة ولكن خطط الرئيس باراك اوباما لتشكيل قوى سنية تستطيع طرد تنظيم الدولة من محافظة الأنبار لا تزال متوقفة، في الوقت الذي يعمل فيه المدربون الأمريكيون على إعادة بناء الوحدات العراقية على أمل البدء في حملة عسكرية لاستعادة الموصل والأنبار في الأشهر المقبلة. وحتى ولو بدأت تلك الجهود، فلا بد من وجود قوات عسكرية تكون جاهزة للسيطرة على التجمعات السكانية السنية بعد طرد تنظيم الدولة. فالجيش العراقي الذي تتكون معظم وحداته من الشيعة لا يمكنه لعب دور في المناطق السنية ولهذا السبب يدفع الرئيس أوباما باتجاه تشكيل قوات حرس وطني سيسمح لقوات مثل جماعة أبو ريشة وغيرها من القوات المحلية بالعمل والتي يمكن وضعها فيما بعد تحت مظلة الحكومة العراقية. والمشكلة هي أن القرار المتعلق بإنشاء الحرس الوطني لم يتم تمريره بعد في البرلمان العراقي، فالشيعة مترددون في السماح للقبائل السنية بالتسلح. ولهذا السبب لم يحصل السنة على الأسلحة والذخيرة الضرورية لمواجهة الجهاديين. وترى الصحيفة ان العبادي الذي حظي بثناء من أبو ريشة فشل في إنهاء الإنقسام، وفشل في تعزيز سلطة الدولة على الميليشيات المدعومة من إيران والتي لا تعاني من مشكلة إمدادات وتقوم باستعادة مناطق من «الدولة الإسلامية» وأحيانا بغطاء جوي أمريكي وبعدها تقوم بفرض قواعدها الطائفية كما تقول الصحيفة. وتشير إلى ما قاله وزير الدفاع المعين أشتون كارتر إلى القيود على تسليم الأسلحة أحيانا وتعهد بالتصدي للمشكلة، ولكنها ليست على ما يبدو بيروقراطية كما تقول، فلم يتم التصدي للمشكلة السياسية في بغداد، كما أن تعهد الرئيس أوباما بتقديم المواد والأسلحة غير كاف. وكما يقول أبو ريشة «كلما ظلت الدولة الإسلامية في الأمر كلما زادت خطورتها».

 

السعودية والإمارات

 

ولا يتوقف الإحباط على الأردن والعراق والقبائل السنية، فقد أشارت صحيفة «التايمز» البريطانية إلى أن السعودية والإمارات العربية المتحدة ليستا راضيتين عن الولايات المتحدة الأمريكية وسياستها تجاه تنظيم الدولة الإسلامية. والسبب هو تلكؤ واشنطن بتسليح القبائل السنية العراقية. ورغم أن الإمارات علقت مشاركتها في الحرب ضد الجهاديين في كانون الأول (ديسمبر) بعد إلقاء القبض على الطيار الكساسبة خشية على طياريها إلا أنها وافقت أخيرا على إرسال سرب من الطائرات لمساعدة الأردن الذي يشن منذ أيام غارات متتالية على مواقع للدولة الإسلامية في الرقة. وترى الصحيفة أن الخلافات مع ذلك لا تزال قائمة بين الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى. وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» قد ذكرت أن الإمارات طلبت نقل طائرات تجسس إلى شمال العراق كي تكون قريبة من سوريا بدلا من تمركزها في الكويت. وقالت «التايمز» إنه تم نقل مروحيات بلاكهوك إلى شمال العراق. ورغم ذلك فلا تزال الدول الخليجية غير راضية عن الولايات المتحدة التي تقول إنها فشلت بتسليح القبائل السنية في وسط وجنوب العراق وهو ما يؤثر على جهود قتال الدولة. وقالت الصحيفة إن عددا من القبائل اضطرت للتعاون مع الجهاديين إما خوفا منهم أو لأنها تمقت الحكومة الشيعية في بغداد. ونقلت الصحيفة عن مصادر إماراتية قولها إن مؤتمر لندن الذي عقد الشهر الماضي لتقييم الحملات الجوية التي قام بها التحالف منذ آب/أغسطس ضد الدولة شهد حالة من الرضا عن النفس. وتضيف نفس المصادر أيضا أنه لم يتم التعاون بشكل جدي مع القبائل السنية. وقال مصدر إن المعركة القادمة لاستعادة الموصل ربما تحولت لـ «خبطة» إعلامية لتنظيم الدولة الإسلامية إن جاءت عبر غارات تقوم بها الولايات المتحدة من الجو بالتعاون مع المليشيات الشيعية المدعومة من إيران والتي يشرف عليها قائد فيلق القدس، اللواء قاسم سليماني. وتعتقد دول الخليج أن تنظيم الدولة الإسلامية جند عددا من القبائل السنية التي عانت من التمييز والإضطهاد على يد الشيعة. وعليه فإقناع هذه القبائل بالتخلي عنه أمر مهم لهزيمة الأخيرة. وبحسب مسؤول سعودي في الرياض «لم يتم بذل الجهود اللازمة لإقناع القبائل السنية بالتخلي عن الدولة الإسلامية». ويرى المسؤول أن «إعطاء السنة حصة وتأثيرا في السلطة ببغداد هو الوسيلة الوحيدة لهزيمة الدولة الإسلامية». وأضاف أن منحهم «عددا من الوزارات ليس كافيا» في إشارة لجهود رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. وقال المسؤول السعودي «تحسنت الأمور في ظل العبادي ولكن حكومته ليست حكومة وحدة وطنية». وزادت مظاهر الطائفية في ظل حكومة نوري المالكي الذي أزيح عن السلطة العام الماضي. وفي إطار آخر وجهت صحيفة مرتبطة بالحكومة الإماراتية نقدا لسياسة التحالف الذي لم يف بوعوده لدعم السنة في الأنبار فلم تدربهم أو تسلحهم للمشاركة في الحرب.

 

حرب المدن

 

ويظل حديث التحالف الدولي عن نجاحات في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» بناء على ما أنجزته القوات غير النظامية من المليشيات المعروفة باسم الحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية خارج المدن الكبيرة كما أنها نجحت بالتقدم نظرا للغطاء الجوي الذي توفره الطائرات الأمريكية. ولكن المرحلة القادمة من الحرب لن تتركز على استعادة بلدات وقرى معزولة شهد الكثير منها عمليات تهجير للسنة وارتكبت فيها ممارسات حرق للممتلكات. فالحملة القادمة التي أعلن عنها منسق العمليات الأمريكية الجنرال جون آلن ستكون لاستعادة مدن بما يقتضي ذلك من مواجهات شوارع وحرب عصابات. ولن تكون الحملة لاستعادة السيطرة على الموصل التي تعتبر ثاني كبرى المدن العراقية ومدن الأنبار بمثابة امتحان لقدرات الجيش العراقي ولا الوضع الطائفي الهش فقط بل ولاستراتيجية أوباما لاحتواء تنظيم الدولة. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن مسؤول أمريكي في بغداد قوله إن الولايات المتحدة والدول العربية المتحالفة معها « تحقق تقدما ثابتا وفعالية». وأضاف «من أجل الإنتصار، سنقوم بدفع القوات العراقية للمناطق التي يسيطر عليها داعش، فلن ننتصر في المعركة من خلال الغارات الجوية». وفي التقييم العام للحملة الجوية الأمريكية التي مضى عليها ستة أشهر فإن معظم المعارك حدثت في مناطق الريف وذات الكثافة السكانية القليلة. وحتى البلدات الكبيرة التي جرت فيها مواجهات بين الجيش العراقي المدعوم من المليشيات الشيعية من جهة ومقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية مثل بيجي والرمادي في الأنبار فلم ينته القتال فيها ولا تزال مناطقها محل نزاع بين الطرفين. ويقول مسؤول أمريكي «نعرف الرمزية الكبيرة لاستعادة واحدة من المدن الكبرى» من تنظيم الدولة الإسلامية. مضيفا «لكننا بالتأكيد لا نريد للجيش العراقي الدخول في معارك كهذه بدون تنظيم مناسب وبدون مواد وإمدادات يحتاجها لتحقيق النجاح». ويخطط المسؤولون الأمريكيون لمساعدة العراق في التحضير للمعركة من خلال اختيار أحسن الوحدات العسكرية التي تلقت تدريبا متقدما وحصلت على مهارات تحتاجها في معارك المدن مثل القتال من بيت إلى بيت والتعامل مع القنابل المفخخة وحماية الجنود من رصاص القناصة. فالجيش قد يضطر لدخول شوارع ضيقة لا يمكن للدبابات الدخول إليها. ويرى المسؤولون أن إرسال القوات العراقية إلى داخل المدن يحتاج لتحضير ودقة في العمل خاصة عندما تقوم القوات بتنظيف المناطق المدنية من الجهاديين. ويقول نيت فريير إن «الفرق بين الحرب المفتوحة في الريف وحرب المدن هو الفرق بين الليل والنهار». ويقول فريير الباحث في كلية الحرب إن الفرق يبدو واضحا «عندما تقوم بعمليات عسكرية يكون الخطر فيها قريبا منك ولا تعرف أنهم قريبون منك حتى تتخلص منهم». وفي الوقت الذي عزز الجيش الأمريكيون هذه الخبرات أثناء الغزو للعراق عام 2003 إلا أن الجيش العراقي يفتقر لها كما يقول الجنرال المتقاعد فرانك هيلميك الذي قاد الجهود الأمريكية لبناء الجيش في العراق من 2008- 2009، حيث قال إن الجهد الأمريكي انصب على بناء جيش نظامي يستطيع حماية البلاد. وقال هيلميك «حرب المدن هي القتال من مدينة إلى مدينة ومن شارع إلى شارع ومن بيت إلى بيت»، مضيفا «كانت أهدافنا إخراج الجيش من المدن كي يكون قادرا على حماية الحدود». ويقول أحمد علي الباحث في مركز التعليم من أجل السلام في العراق إن حرب المدن لم تكن جزءا من تدريب الجيش العراقي، كما أن القوات العراقية ظلت تعتمد على الأمريكيين في الفترة ما بين 2004-2008. وعليه فالإمتحان الكبير للجيش العراقي سيكون مدينة الموصل التي ظلت مركزا للتمرد السني منذ الغزو الأمريكي عام 2003. ويتوقع الجهاديون العملية العسكرية التي من المتوقع أن تبدأ في الربيع المقبل ولهذا يقومون بتعزيز دفاعات المدينة.

وتقول جيسكا لويس ماكفيت، الباحثة السابقة في معهد دراسات الحرب ان المعركة لاستعادة الموصل «ستكون صعبة»، و «من المهم أن يقوم الجيش العراقي بتنفيذها وستكون معركة حاسمة». وتواجه الحكومة مشكلة في إرسال مليشيات شيعية إلى الموصل خشية من ردة فعل سكان الموصل حيث يرونه تدخلا إيرانيا. ويقول أبو ريشة إن اعتماد الحكومة على المليشيات في حروب المدن سيفتح الباب أمام الإنتهاكات ويشعل من جديد الحرب الطائفية «نريد أن يكون القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية فقط». ويرى أبو ريشة أن الخطوة الأولى يجب أن تبدأ من الفلوجة والرمادي وكل الأنبار من أجل إضعاف التنظيم في الموصل ومحافظة صلاح الدين حيث تقع تكريت.

 

تحولات الحرب «الأردنية» على «داعش»: تنسيق أوقات الغارات بين التحالف وبشار الأسد وبدء الحديث عن دخول برّي

المقدسي ينقض ادعاءات «الدولة الإسلامية» بمسؤولية «الكتيبة الشيشانية» عن قتل الكساسبة

عمان ـ «القدس العربي» من بسام البدارين: قد لا تفيد تلك الرسالة التي أبلغها الرجل الثاني في تنظيم «الدولة الإسلامية» العراقي أبو محمد العدناني لمتواصلين معه من التيار السلفي الجهادي الأردني، على أمل نقلها للرأي العام الأردني، والتي تقول ان مؤسسة القيادة العربية لدولة الخلافة لم تكن المسؤولة بصورة مباشرة عن ملف احتجاز ثم تفاصيل إعدام الطيار الشهيد معاذ الكساسبة بصورة بشعة.

فاتت الفرصة عمليا على أي استدراكات من أي نوع خصوصا بعدما فضح المنظر السلفي الجهادي البارز الشيخ أبو محمد المقدسي «تجاهل» العدناني لرسائل الوساطة التي طرحها بإشراف المؤسسات الأمنية الأردنية والتي كانت تنطوي على «مرونة كبيرة» من الجانب الأردني على أمل تأمين مبادلة تنتهي بالإفراج عن الطيار، مما يظهر بوضوح الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة الأردنية لإجراء اتصالات ومفاوضات عبر وسطاء قبل الواقعة المؤلمة لإعدام الشهيد الكساسبة.

متعاطفون مع الجناح «البعثي» في قيادة «دولة الخلافة» بالساحة الأردنية نشطوا خلال اليومين الماضيين في بث تسريبات تفيد بأن الجناح الممثل لبلاد الشام في تنظيم «الدولة» لم يكن راضيا عن تفاصيل ما جرى.

لكن المزاج العام في الدولة الأردنية وحتى في الشارع لا يسمح بأي تساهل في اللغة الاجتثاثية التي تطال تنظيم الدولة والنظر لهذه الشروحات على أساس انها «مريبة».

فكرة العدناني الذي تواصلت معه أيضا قيادات في مشايخ الأنبار على صلة قرابة بالسجينين اللذين تم إعدامهما في الأردن، ساجدة الريشاوي وزياد كربولي، تمثلت في العمل على اختراق البنية الشعبية التي دخلت في مزاج الحرب المفصلية مع تنظيم «داعش» حيث لا مجال لأي تعاطف أو تفهم من أي نوع.

المقدسي، وعلى أمل منع نقل المواجهة لصفوف التيار الجهادي السلفي المحلي، تكفل بمهمة «فضح» مراوغة وما أسماه بـ «كذب» العدناني وغيره في الوقت الذي توضح فيه التفصيلات اللاحقة للإفراج عن المقدسي أن الدولة الأردنية، وخلافا لما تدعيه بعض الأطراف في الداخل والخارج فتحت باب التفاوض على مصراعيه واختبرت نيات الطرف الآخر، عندما اشترطت تقديم دليل ملموس على وجود الأسير قبل استشهاده على قيد الحياة لمبادلة أسير ياباني بالريشاوي.

بعد الإفراج عنه وامام نخبة من المناصرين وبعض الإعلاميين شدد المقدسي، في اليوم التالي لمقابلته التلفزيونية الشهيرة مع شاشة فضائية «رؤيا» الأردنية على ان الكذب مورس عليه حصريا من قبل العدناني قبل غيره وقال للحاضرين: كان كذبا صراحا… لقد نصحتهم وخدعوني.

مداخلات المقدسي أثارت قدرا من الجدل فالرجل كوفئ بوضوح على دوره بمغادرة السجن، ومن المرجح أن مرحلة مواجهة الفكر الداعشي داخل الأردن تتطلب دورا له ولرفاقه في التعبيرات الأكثر اعتدالا أو «أقل جنونا» على حد تعبير أحد الوزراء.

رغم ذلك لا يعجب ظهور المقدسي كثيرين، فقد كتب فهد الخيطان في صحيفة «الغد» اليومية يقول: نعم للعب ببعض الأوراق، لكن المقدسي وأمثاله ليسوا شريكا ولا يمكنهم ان يكونوا.

في إيحاءات العدناني التي تلوكها ألسن بعض مناصري التيار الجهادي في الأردن معلومات عن مسؤولية «الكتيبة الشيشانية» في ازمة الطيار الشهيد وعن الإخفاق المركزي في التواصل مع هذه الكتيبة وأميرها، بسبب القصف وطبيعة الوضع الميداني وتركيبة الهرم القيادي والشرعي في «داعش».

حتى في القراءة الرسمية والأمنية الأردنية من المرجح ان الكتيبة الشيشانية فرضت بتصرفها البشع والإجرامي مع الكساسبة وبقية الرهائن شكلا جديدا ومختلفا للمعركة بعدما دخل الأردن بثقله وبإسناد من دولة الإمارات وبعيدا حتى عن التحالف.

لكن في سياق القراءة المعمقة نفسها لا تقدم شروحات العدناني أو غيره، ولا تؤخر في التداعيات والنتائج، فقائد سلاح الجو الأردني الذي لا يظهر بالعادة خرج في مؤتمر صحافي ليعلن «سنمسح تنظيم الدولة».

الملك عبدالله الثاني، نفسه، وقبل إعدام الكساسبة كان قد ألمح في لقاء مغلق مع سياسيين ورؤساء وزارات إلى ان رسالته تم إيصالها لقادة «داعش» بعنوان «لا تختبروا الأردن في قضية الطيار الأسير».

أخفق الدواعش عمليا بالتقاط الرسالة ووضعوا جميع الأردنيين في حالة «الاختبار».

والنتيجة اليوم إعلان حرب حاسمة وقطعية وبلا هوادة من جانب الأردن بغطاء شعبي عارم، يحاول الكثير من الأطراف في منظومة الخليج والإدارة الأمريكية وكذلك الجيش العراقي، ركوب موجتها.

لذلك تبدو «التسريبات» التي يتقدم بها العدناني هامشية وبلا فائدة ولن تحدث فارقا فـ16 طائرة إماراتية مقاتلة مع طواقمها اليوم في الأرض الأردنية، فيما بدأت قيادات في الكونغرس تضغط على إدارة الرئيس أوباما، لأنها ترفض بيع الأردن تقنية الطائرات بلا طيار ووصلت نجومية «الأردنيين» في أمريكا والخليج وأوروبا بسبب جرأتهم ولغتهم ضد «داعش» إلى مستويات لم تصل لها من قبل.

الأمن الداخلي يراقب كل مشتبه محتمل بالتعاون مع داعش أو التعاطف معه، والتعميمات التي يقول السلفيون إنها صدرت من قيادة «داعش» للاعتداء على طيارين أردنيين «لن تجد من يجرؤ على تنفيذها» في الساحة الأردنية حسب خبراء في التيار السلفي الجهادي.

فوق ذلك أرسلت بريطانيا 60 مستشارا عسكريا، وبدأ الحديث عن دخول بري منسق ضخم وعمان تنسق مع الأكراد وحكومة العبادي في بغداد وحتى مع النظام السوري والإتصالات التنسيقية في غارات الطيران مع نظام بشار الأسد «تنمو» خلف الستارة فيترك المجال لطائرات التحالف منذ الصباح الباكر وحتى الثانية عشرة بعد الظهر وتتحرك الطائرات السورية في وقت المساء والهدف دائما وأبدا «كل ما يتحرك في دولة الخلافة».

 

أحد مقاتلي “الدفاع الوطني”: لم يبق شيء من الفظائع إلا ارتكبناه وكان قادتنا يصفقون

أليمار لاذقاني

اللاذقية ـ «القدس العربي» يدور حول حفرته التي كدّ طويلاً حتّى ملأها بأكوامٍ من الأشجار المقطوعة، التي كانت يوماً غابةً جميلة، يتمعّن طويلاً في رائحة الدخان المتصاعد من الحفرة وفي لونه، فمن هنا سيعرف إن كانت عمليّة التفحيم تجري بشكلٍ جيّد، وكما يريد.

يجلس سهيل في الوادي السحيق الذي يبعد عن أيّ شكلٍ من أشكال الحضارة عدّة كيلومترات في إحدى قرى طرطوس على الساحل السوري، فقد تآلف مع الوحوش والأحراج وأصبح جزءاً من هذه البريّة، التي ورغم قسوتها يجدها أسهل بكثير مما عاناه من قتاله وعلى مدى عامين مع ميليشيا «الدفاع الوطني» على حد قوله.

يقول سهيل في حديث خاص: «قبل بدء الأحداث في سوريا كنت صاحب حرفةٍ، وكان عملي دهّانا، وفي تصميم ديكورات المنازل، وذلك قبل أن اندفع مع شبّان قريته للانضمام إلى ميليشـــيا الدفاع الوطني»، مبينا أن الكثير من الوعود الطنّانة كانت تغرينا كمن أتى ليخلّصك حتّى من عبء العمل، لينقلك لحياة الرفاهيّة، فجائزة من سيدافع عن الوطن كبيرة جدا، ظننا حينها أننا فعلاً نقوم بعملٍ بطولي».

يتابع سهيل: «ما ان بدأت أولى مهامنا حتّى بدأنا نشعر أن ما نقوم به هو محض تدمير»، ويشرد طويلاً في الطبيعة أمامه، مستدركا: «لم يبق شيء من الفظائع الا وارتكبناه، كان الحقد هو ما يقودنا، وما كان من قادتنا القذرين سوى التصفيق لنا وتشجيعنا، ومن ثم بدأنا أعمال السرقة، فقد سرقنا كل شيء، كل ما يخطر في بالك وحتّى ذاك الذي لا يخطر في بال إبليس، لم نكن نترك خلفنا سوى الجدران العارية».

«لا يجرؤ أحد على الإفصاح عن هذا»، يضيف سهيل «فلا زوجتك تغفر لك إن سرقت أو إن أطعمت أولادك دم أخوتك، كنا نظنهم طائفيين، وإرهابيين، لقد كانوا أناساً طيبين، لم نستطع الإكمال حتّى بعد الضغط والوعيد، هل تدري؟ لقد سجنوا أحد الذين كانوا في مجموعتي لأنّه ترك القتال، جلبوه من بيته مقيّداً، لكنّه رفض معاودة القتال رغم هذا، ورحنا نترك الواحد تلو الآخر».

يقول: «ومن ثم ماذا سنفعل، الغلاء يأكل أجساد أطفالنا، وعيون زوجاتنا تغوص في وجهها، ما كان لي أنا وكل هؤلاء الذين يعملون هنا في أقصى البراري سوى الفحم، فهو مصدر الدخل الوحيد والمتاح، وليس لنا سوى هذه البراري السحيقة، لنقتات منها حتّى تنفرج أحوالنا».

وحول عدد الذين يعملون في تصنيع الفحم، يبين سهيل أن «كل الذين كانوا في الدفاع الوطني، كانوا بلا وظيفة قبل الأحداث والآن أيضاً بلا عمل، ولا سبيل لعملهم سوى الفحم».

وفي ما يخص موقف الشرطة الحراجيّة من عملهم، يجيب: «كانت ستحصل هنا مجزرة، فهؤلاء يريدون منعنا من العمل، لكن ماذا تطعم أولادك، هل يبقى سوى الموت، فليكن الموت على كومة حطب أهون من الموت جوعاً، وهم تراجعوا بعد أن أحسّوا أن الأمر يتعدّى مخالفة قانون حراجي ليصل لحد مسألة الحياة أو الموت».

ويباع كيلو الفحم بـ 60 ليرة وهو المادة الوحيدة في السوق السوريّة التي تشهد انخفاضاً في الأسعار، إضافةً لكونها ربما المادة الوحيدة التي يتم تهريبها للخارج، كفائض عن السوق المحلي المفتقر لمصادر الطاقة.

 

النظام يقتل أحد قادة الشبيحة تحت التعذيب لتسببه باشتباكات مع قوات الحماية الكردية في الحسكة

محمد اقبال بلو

الحسكة ـ «القدس العربي» لأول مرة يقتل النظام أحد شبيحته تحت التعذيب أثناء الاعتقال، وليس بسبب خيانة الشبيح أو تعامله مع الفصائل المعارضة، أو لرفضه أوامر تلقاها من قادة عسكريين أو مدنيين كلف بطاعتهم والسمع منهم، بل كان خطأ ارتكبه الشبيح من دون قصد، ودون أن يدري أن النتيجة ستكون وخيمة عليه.

«فادي الحنتوش» قائد في مجموعات سماها النظام «جيش الدفاع الوطني» في مدينة الحسكة، وهي مجموعات تضم أعداداً كبيرة من الشبيحة المدنيين والذين لا ينتمون إلى الجيش النظامي التابع للنظام السوري، وهم متطوعون أغراهم النظام بالمال والرواتب المرتفعة، كما أغواهم بالسلطة وبسط النفوذ والسماح لهم بالقيام بكل انتهاك يخطر على بال دون عقاب أو حساب.

«الحنتوش» عضو في حزب الشباب والعدالة، وهو حزب مرخص من قبل النظام وموالٍ له، وقد اعتمد النظام على الكثير من أعضاء هذا الحزب في تجميع الشبيحة وجذب المقاتلين المدنيين، كما أوكل إليهم مهام قيادية على مستويات دنيا تسمح لهم بتحقيق بعض المطامع والمصالح، ويتخذ «فادي الحنتوش» الصالة الرياضية في الحسكة مقراً له ولمجموعته المقاتلة التي تلقت تدريبات مكثفة على حمل السلاح على يد مقاتلين إيرانيين وبعض من ضباط النظام. على الرغم من أن مجموعة الحنتوش أعطيت المجال لفعل ما تريد، إلا أن لمدينة الحسكة وضعاً خاصاً بالنسبة للنظام السوري، فهو لا يرغب بشكل أو بآخر بإثارة المشاكل أو حدوث أي اقتتال، كما يرغب بالحفاظ على الهدوء الذي لم يحدث فيه أي خلل إلا خلال الأسابيع الفائتة، وعلى الرغم من التنبيهات التي تلقاها «الحنتوش» إلا أن سمعته ساءت بين الأهالي لقيامه بعمليات سلب ونهب وسرقة متكررة في المدينة، وقيامه باعتداءات مختلفة على شبان فيها دون أسباب تذكر أو لأسباب مزاجية لا أكثر، لا تمت إلى الحالة السياسية أو العسكرية بصلة. كان لهذا القائد في «جيش الدفاع الوطني» اليد الطولى في انفجار الأحداث في الحسكة مؤخراً والتي أدت إلى اقتتال بين النظام والقوات الكردية راح ضحيته العشرات من الطرفين، ما دفع النظام لاستخدام سلاح الجو وارتكابه مجازر بالقرب من المدينة، الأمر الذي استدعى قدوم رئيس مكتب الأمن الوطني التابع للنظام «علي مملوك» إلى الحسكة بنفسه من أجل حل الإشكالات العالقة، والوصول إلى صيغة اتفاق مع الأهالي هناك وقفاً لهذه المعارك التي لا مصلحة للنظام بتفجرها في الوقت الراهن.

ولدى معرفة «مملوك» بتسبب «الحنتوش» بما حدث من معارك لا تحمد عقباها على النظام، أمر بنفسه بزجه في السجن، حيث وصلت شكوى للمملوك أن «فادي الحنتوش» قام باعتقال «موزع أسطوانات الغاز» والذي يتبع للإدارة الذاتية في الحسكة، وذلك أثناء توزيعه للأسطوانات في أحد أحياء غربي مدينة الحسكة، وكان هذا الحادث هو الشرارة الأولى لاندلاع اشتباكات عنيفة بين وحدات الحماية الشعبية الكردية وقوات النظام في الحسكة.

اعتقل «الحنتوش» أواخر كانون الثاني/يناير الماضي، وبحسب أوامر «المملوك» تم تعذيبه بشدة في سجنه على أن يكون ذلك تأديباً له، وعقوبة لئلا يكرر ما قام به من سلوكيات دفعت الأوضاع الهادئة إلى التوتر الذي قد لا يهدأ وقد يعود للاشتعال كل حين، ما أدى لمقتل الشبيح داخل السجن تحت التعذيب، في سابقة لم يقم بها النظام السوري من قبل.

الجدير بالذكر أن مدينة الحسكة تحظى بخصوصية لدى النظام لتنوع القوميات والأديان والطوائف فيها، وقد عقد النظام سابقاً ما يشبه الهدنة مع قوات الحماية الشعبية الكردية، مقابل السماح لهم بإدارة ذاتية لتسيير أمور المناطق الكردية، لكن يبدو أن ما فات النظام حينها أن القوى الكردية لن تقف مكتوفة اليدين أمام أي انتهاك من قبل «الشبيحة» والذين يتم انتقاؤهم أصلاً من الفئات المهمشة اجتماعياً والتي لا تملك أية ضوابط أخلاقية أو إنسانية، لأن هذا هو الشرط الرئيسي للنجاح في الأعمال الموكلة إليهم، لأنها تكون دائماً أعمال غير مرتبطة بالقوانين التي يفرضها النظام بل تسودها مختلف أشكال الانتهاكات، وحين تقدم أية شكوى ضد أي «شبيح» يتم اعتقاله ليومين أو ثلاثة ومن ثم الإفراج عنه ونقل عمله إلى مكان آخر بحيث يعتقد الشاكي أنه ما زال معتقلاً.

 

النظام السوري يحارب بـ”جيش عشائر”… لا يمثل العشائر

دير الزور ــ ألكسندر أيوب

بعد المجزرة التي ارتكبها تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) بحق عشيرة الشعيطات، من أبناء محافظة دير الزور في الشرق السوري، في أغسطس/آب الماضي، وراح ضحيتها حوالي 800 شخص، في ظروفٍ لا تزال مجهولة حتى الآن، تم الإعلان وبطريقة غامضة وسريعة، عن تشكيل فصيل جديد يُطلق على نفسه اسم “جيش العشائر”، وينادي بالثأر لضحايا عشيرة الشعيطات من “داعش”.

 

يصل عديد “جيش العشائر” إلى الألف عنصر، انضموا إليه من مختلف العشائر في دير الزور، والجزء الأكبر منه ينتمي إلى عشيرة الشعيطات. لم يتأخر الجيش الجديد، حتى أعلن انضمامه لقوات النظام السوري، ليتوزع مسلّحوه في ريف دير الزور، وتحديداً على جبهات المطار العسكري المُحاصر من “داعش”.

 

ويدّعي قيادات “جيش العشائر”، أن “المبرر الأول للانضمام إلى قوات النظام، يأتي من كوننا عشيرة، ظلمها تنظيم الدولة ولم يناصرها أحد من عشائر المنطقة، فلم يبقَ لنا الخيار إلا العودة إلى الجيش النظامي لمحاربة التنظيم”.

 

في المقابل، ترفض مجموعة من ضباط “الجيش الحر” من أبناء محافظة دير الزور، ومعهم وجهاء من العشائر وتحديداً عشيرة الشعيطات، مبرر “جيش العشائر”، ويعتبرون أن “هذا الفصيل بالذات هو المسؤول عن المجازر التي ارتكبت بحق أبناء العشيرة”، وأنه “أداة جديدة يستخدمها (الرئيس السوري بشار) الأسد مستغلاً مظلومية أبناء الشعيطات”.

 

ويوضح أحد الضباط من أبناء الشعيطات، رفض الكشف عن اسمه، في تصريحات لـ “العربي الجديد” أن “المجزرة لم تكن لتتم لولا بعض الأشخاص من الشعيطات، الذين أصرّوا على قتال التنظيم، في الوقت الذي انسحبت فيه الفصائل المسلحة التابعة للعشيرة خارج المحافظة، نتيجة عدم قدرتها على الثبات في وجه التنظيم وحفاظاً منها على سلامة المدنيين”.

 

وتابع “ولكن الفرق أن هؤلاء الأفراد بالذات، لم يقاتلوا بدافع وطني أو ديني أو حتى عشائري، وإنما قاتلوا دفاعاً عن آبار النفط الموجودة في مناطقهم، فقاموا بتوريط المدنيين من أبناء الشعيطات بتلك المجزرة، التي ارتكبها داعش، وهم أنفسهم قادة هذا التشكيل الجديد”.

 

ويضيف “هؤلاء الأفراد معروفون بالأسماء في كل محافظة دير الزور، ومشهورون بتاريخهم السيئ، وقليلون يعلمون أن هؤلاء هم أصحاب مجازر جماعية بحق تجار نفط من إدلب وحلب، كانوا يشترون النفط من دير الزور قبل دخول التنظيم، وتم دفن العشرات منهم في مقابر جماعية في بادية دير الزور، وفي مواقع معروفة، على يد أولئك المجرمين الذين كانوا يعملون في السرقة والنهب”.

كما يؤكد أن “معسكرات التشكيل متواجدة في محافظة تدمر تحت إشراف ضباط من الجيش السوري، وأن لهم منسّقاً يقيم في دمشق لتنسيق عمليات توريد الأسلحة والتجنيد تحت مسمى منسق عشائر، وهو عبد الحي تراك النومان، وشخص آخر خرج مع وفد النظام إلى منتدى موسكو كممثل عن العشائر، وهو حميدة الحسن الغانم. فضلاً عن شخص يقيم في دمشق يدّعي أنه شيخ عشيرة الشعيطات وهو ابراهيم دهوم الداير، وبعض القادة الميدانيين ممن يعتمدون عليهم بشكل مباشر على الأرض”.

 

من جهته، يوضح قائد المنطقة الشرقية في “الجيش الحر”، المقدم محمد العبود، في حديث لـ “العربي الجديد”، أن “الأسماء المتواجدة في دمشق ويعتمد عليها النظام في إدارة هذا التشكيل، لا تمثل إلا نفسها، فقد التقيت ببعض وجهاء الشعيطات منذ فترة قريبة وممن قاتلوا داعش، والآن هم مهجرون لهذا السبب، وفقدوا من أبنائهم وأخوتهم وبعض أقاربهم. وقد أكدوا التزامهم بمبادئ الثورة السورية واستنكروا ألاعيب النظام تلك، وما زالوا يؤكدون أن قتال عصابات الأسد أولوية، إذ إن داعش ما كانت لتكون لولا الأسد”.

 

ويضيف العبود أن “ما يسمى جيش العشائر، كذبة كبيرة وفقاعة إعلامية، إذ إن عددهم ﻻ يتجاوز المئات من لصوص النفط وقطاع الطرق، الذين لم يجدوا مكاناً لهم بين شرفاء العشائر عامة، والشعيطات خاصة، فهم مطلوبون للجيش الحرّ قبل أن تطلبهم داعش، ولكنهم انتهزوا الفرصة للنجاة بأفعالهم”.

 

ويبدو أن سياسة النظام في إنشاء تلك التشكيلات العسكرية، في هذا الوقت بالذات، تهدف إلى تحويل الصراع لمرحلة جديدة أشبه بالحرب الأهلية بين أبناء المحافظة الواحدة، بعيداً عن جيشه. ويعتمد النظام على المليشيات كمشاة في الصف الأول بالقتال، حسب ما أكده بعض القادة الميدانيين في دير الزور لـ “العربي الجديد”.

 

ويظهر أن تلك السياسة لا تقتصر على محافظة دير الزور، وإنما هي منهجية عامة، بدأ النظام يعتمد عليها منذ حوالي العام تقريباً. إذ سعى لتشكيل مليشيات من أبناء المناطق الثائرة، معتمداً على من أيّده منها في سبيل ضربهم ببعض. فقد تزامن تشكيل “جيش العشائر” مع إنشاء “جيش الوفاء” من أبناء الغوطة الشرقية، بنفس الأسلوب ولنفس الهدف.

 

ويسعى النظام من خلالهم، ليس فقط إلى ضرب قوات المعارضة، وإنما لاستخدامهم كوسيط، لتجنيد ما تبقّى من أبناء المناطق، وتنفيذ عمليات اغتيال لقادة المعارضة ضمن مناطقهم. وتؤكد مصادر من معسكرات “أسود الشرقية”، التي تشكلت في إدلب من بعض فصائل “الجيش الحر”، بعد انسحابها من دير الزور، إثر سيطرة تنظيم “الدولة”، أن “قيادات من جيش العشائر حاولت التواصل مع كتائب أسود الشرقية في إدلب، ومن ثم حاولت تنفيذ عمليات اغتيال في صفوفهم”.

 

ويوضح قائد المنطقة الشرقية أن “التواصل قد تمّ، إذ عرضوا على بعض العناصر من أسود الشرقية تسوية أوضاعهم لدى الأسد، ولكن المحاولات باءت بالفشل. لا أعتقد بأن الأسد ومن خلفه سيفلحون بالدفع إلى حرب أهلية بين أبناء المنطقة الواحدة، لأنهم يعرفون حجمهم بين أقاربهم، والعشائر تعرف حجمهم جيداً، ولن يساووا الليرات التي دفعت لتدريبهم وإعدادهم”.

 

نظام الأسد يعتقل متعاملين بالليرة السورية

اسطنبول – عدنان عبد الرزاق

تشهد سوق العملات السورية أزمة خانقة، عقب قيام دوريات أمنية تابعة لنظام بشار الأسد باعتقال متعاملين وأصحاب شركات صرافة في منطقة المرجة وسط العاصمة دمشق، في محاولة للحد من تهاوي الليرة السورية أمام العملات الأجنبية.

وشهد سعر صرف الليرة، الأسبوع الجاري، تراجعاً إلى أدنى مستوى منذ نحو عامين، وحذرت شركات الصرافة في دمشق من انهيار العملة السورية، بعد تراجعها أمام الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 240 ليرة، في حين يبلغ سعر العملة الأميركية، حسب مصرف سورية المركزي، 218.33 ليرة سورية كمتوسط سعر للمصارف، و218.94 ليرة لمؤسسات الصرافة.

وتسود حالة من الفوضى سوق العملات السورية، رغم التحذيرات التي يصدرها المصرف المركزي “لمن يضارب بالعملة الوطنية، ويتاجر باقتصاد البلاد”، كما ضخ المصرف هذا الشهر 65 مليون دولار عبر السوق السورية واللبنانية.

وقال محمد درويش، صاحب محل صرافة بريف إدلب المحرر، إن السعر تجاوز عتبة 240 ليرة، وسط تخوف من المشترين والبائعين، عقب اعتقال عدد من المتعاملين وأصحاب شركات الصرافة.

وتوقع درويش، خلال اتصال هاتفي مع “العربي الجديد”، أن يسعى المصرف المركزي إلى جمع فائض السيولة من السوق عبر رفع السعر وسيتدخل لخفضه قريباً، لأن بقاء الليرة في واقعها المتدهور كل يوم منذ نحو عشرة أيام، أفقدها قيمتها الشرائية، وزاد من معاناة السوريين الذين يتقاضون أجورهم بالليرة السورية ويشترون وفق أسعار الدولار.

وتوقع المحلل الاقتصادي علي الشامي، في تصريحات لـ”العربي الجديد” أن تستمر الليرة في التراجع، في ظل عجز النظام عن وقف تدهورها، بسبب التراجع الكبير في مختلف قطاعات الاقتصاد السوري المنهك من الحرب.

 

المعارضة السورية تطلق معركة تحرير “الفوعة” في إدلب

اسطنبول – أنس الكردي

أطلقت فصائل المعارضة السورية المسلحة، يوم الاثنين، معركة للسيطرة على قرية الفوعة الموالية للنظام السوري في ريف إدلب، عبر قصفها براجمات الصواريخ والدبابات وقذائف محلية الصنع، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى من قوات النظام.

 

ويأتي ذلك رداً على ارتكاب قوات النظام سلسلة من المجازر في الغوطة الشرقية، بريف دمشق.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم “الجبهة الإسلامية”، النقيب اسلام علوش لـ”العربي الجديد” أن “فصيلي جيش الإسلام وحركة أحرار الشام بدأا معركة للسيطرة على قرية الفوعة (شمال شرقي مدينة إدلب)، ودكوا معاقل الشبيحة فيها، رداً على القصف الذي يصبه النظام على أهالي الغوطة الشرقية بريف دمشق”.

 

وحول إمكانية تحييد المدنيين في حال اعتماد قوات المعارضة على القصف للسيطرة على القرية، أوضح علوش أن “الاستهداف سيكون مركزاً على المواقع التي يتحصن فيها شبيحة النظام السوري”.

 

وأشار القيادي العسكري إلى أن “الثوار نسفوا مبنى القصر، وهو أعلى مبنى في منطقة دير الزغب القريبة من بلدة الفوعة، والذي كان يستخدم لرصد تحركات قوات المعارضة في محيط البلدة، وفجروا خمسة مبان عسكرية هناك، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من جنود النظام، إضافة إلى قتل ثلاثة عناصر قنصاً، كانوا متمركزين على أسطح المباني، بالتزامن مع استهدافهم بقذائف محلية الصنع وقذائف الهاون والرشاشات”.

 

ولفت إلى أنه تم تحرير بعض النقاط في دير الزغب الاستراتيجية، والتي تقع جنوب غربي قرية الفوعة، وتشكل طريق إمداد بين الفوعة ومدينة إدلب الخاضعة لسيطرة قوات الأسد”.

 

وتمكنت قوات المعارضة السورية قبل نحو شهر ونصف الشهر من السيطرة على معسكري وادي الضيف والحامدية، في ريف إدلب الجنوبي. وبدأت بعدها معركة للسيطرة على جبل الأربعين التابع لمدينة أريحا، في مسعى منها لإنهاء وجود قوات النظام في ريف إدلب، والمتمثل في مدينتي أريحا وجسر الشغور، والفوعة وكفريا ومنطقة المسطومة ومعسكر القرميد، بينما يسيطر جيش النظام على مركز مدينة إدلب بالكامل.

 

فيديو جديد لـ”داعش”: جون كانتلي في قلب حلب

العربي الجديد

أطلق تنظيم “الدولة الإسلامية” مقطع فيديو جديداً، يظهر فيه الرهينة المصوّر الصحافي البريطاني، جون كانتلي، تحت عنوان “من قلب حلب”.

 

وبحسب ما نقل موقع “سايت” المتخصص في رصد المتطرفين، يجول كانتلي في الفيديو على أماكن الضربات الجوية في حلب. كما يُظهر مقطع الفيديو أطفالا في صفٍّ، حيث يقول كانتلي: “سيكون المجاهدون في المنطقة للأجيال القادمة”.

 

الفيديو هذا، هو الثالث لكانتلي “كمراسل لداعش”، بعدما بثّ التنظيم مقطعي فيديو له في الموصل وكوباني.

 

كما يتحدث كانتلي في الفيديو إلى أحد المقاتلين الفرنسيين في صفوف التنظيم، الذي يدعو إلى شنّ هجمات في فرنسا، ويقول: “اقتلوهم بالسكاكين، اضربوهم على وجوههم، إنّ دين الله يحتاج إليكم أكثر مما تظنون”.

 

خوجة: الأسد بآخر أيامه.. وتغير إستراتيجي بالسعودية

قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الدكتور خالد خوجة، إن هناك تغيرا يشهده موقف المملكة العربية السعودية من الثورة السورية وائتلاف المعارضة، وأكد أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يمر بآخر أيامه.

 

وتحدث خوجة خلال حلقة الأربعاء (4/2/2015) من برنامج “بلا حدود” عن التحديات التي تواجه الثورة السورية ومستقبل الائتلاف في ظل الانشقاقات ومحاولات بعض الدول عبر مبادرات إضعاف الائتلاف والمعارضة ككل، وتخفيض السقف الذي وصلت إليه سياسيا وميدانيا.

 

وأوضح أن المملكة العربية السعودية من أهم الدول الداعمة للائتلاف وللمعارضة السورية ككل، وظل ثابتا على تأييد مطالب المعارضة الخاصة بالحل السياسي دون بقاء الأسد في السلطة.

 

لكن خوجة أكد أن هناك توجها جديدا في المملكة نحو تغيير إستراتيجي في المنطقة ككل، وأشار إلى إمكانية حدوث تقارب سعودي تركي ربما ينتج محورا جديدا في المنطقة تنضم إليه لاحقا خمس دول فاعلة من مجموعة أصدقاء الشعب السوري، أبرزها فرنسا وألمانيا وقطر.

 

وأضاف أن أي تقارب تركي سعودي سينعكس على الثورة السورية بإيجابية، وإذا أثمر هذا التقارب عن وجود دول أخرى ستكون أمام الثورة السورية نافذة كبيرة من الفرص المهمة جدا بعد الانتصارات العسكرية على الأرض.

 

واعتبر رئيس ائتلاف المعارضة السورية أن التوجه السعودي الجديد يهتم بمحاربة تمدد إيران في المنطقة، وهو ما يتقاطع مع مصالح الثورة السورية التي تسعى لدعم خليجي يكون قادرا على لي ذراع إيران في سوريا.

 

الدعم التركي

وبشأن اللقاء الأخير للائتلاف مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، قال خوجة إن تركيا دولة داعمة للشعب السوري وللمعارضة السورية، واللقاءات مع مسؤوليها متكررة.

 

وأوضح أن أهمية اللقاء الأخير تكمن في أنه يأتي في خضم مبادرات سياسية تأتي من عواصم دول عدة، ظهر أنها تحاول تهميش دور الائتلاف وربما خفض السقف الذي وصلت إليه المعارضة في مؤتمر جنيف2.

 

وقال خوجة إن نظام الأسد يمرّ بآخر مراحله، وقال إنه لم يعد لدى النظام السوري جيش يدافع به حتى عن العاصمة دمشق، ومن يقاتل الآن إلى جانبه عبارة عن مليشيات ومرتزقة تجلبها إيران للدفاع عن النظام.

 

واعتبر أن الأسد هو المدير التنفيذي لإيران في دمشق، مؤكدا أن استمرار الحرب في سوريا سيضعف دور إيران في المنطقة وكذلك روسيا، اللذين قال إنهما أصبحتا تشعران بأنهما تخوضان حربا خاسرة في سوريا.

 

وردا على سؤال حول خطط الائتلاف للاستفادة من المنشقين من الجيش والشرطة السورية، أكد خوجة أن لدى الائتلاف رؤية واضحة تقوم على الحفاظ على تماسك المعارضة والائتلاف، وإعادة الاعتبار للائتلاف والحكومة المؤقتة.

 

وأكد أنه لتنفيذ هذه الرؤية ستتم الاستفادة من جميع الخبرات بمن فيهم المنشقون عن النظام، ليعملوا داخل الأراضي السورية وليس في المخيمات.

 

دور مصر

وبشأن محاولات النظام المصري إعادة بشار الأسد إلى الجامعة العربية، قال خوجة إن مصر بعد الانقلاب أصبحت أقرب إلى الموقف المحايد من الثورة السورية، وكشف عن أنه طلب زيارة مصر للتباحث حول الموقف من الحل السياسي في سوريا، مؤكدا رغبة المعارضة السورية في استعادة مصر لدورها كوازن أساسي في المنظومة العربية وقائدة لمسيرة التغيير في العالم العربي.

 

وفي الختام، شدد خوجة على أن الشعب السوري واحد وسيبقى واحدا، ولن تنجح القوى التي تحاول حرف الثورة عن شعاراتها التي بدأت بها.

 

وأضاف أن مكونات المعارضة بدأت تعود إلى شعارات بداية الثورة التي تدعو للتوحد والوطنية السورية والاعتراف بكل مكونات الشعب السوري العرقية والسياسية والاجتماعية وغيرها.

 

خوجة: الأسد بآخر أيامه.. وتغير إستراتيجي بالسعودية

 

مقدم الحلقة: أحمد منصور

–   تحديات جمة تواجه الائتلاف

 

–   تأثير التقارب التركي السعودي على الثورة السورية

 

–   إسقاط نظام الأسد لم يعد أولوية للخارجية الأميركية

 

–   طبيعة الدور الروسي والإيراني في سوريا

 

–   تغير جوهري في الموقف الدولي من القضية السورية

 

–   تجديد صلاحية جوازات سفر السوريين في الخارج

 

–   كيفية الاستفادة من الضباط المنشقين عن النظام السوري

 

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييكم على الهواء مباشرةً من اسطنبول وأرحب بكم في حلقةٍ جديدة من برنامج بلا حدود، يُعاني الائتلاف الوطني السوري منذ تأسيسه في العاصمة القطرية الدوحة في 11 من نوفمبر من العام 2011 من مشكلاتٍ عديدة، تفاقمت بعد توسيع مقاعده من 63 مقعداً إلى 113 حيث دخلت عليه أطرافٌ ترعاها دولٌ إقليميةٌ ودوليةٌ حتى أصبح كل طرفٍ يجذب الائتلاف إلى مصالح الدول التي تدعمه مما أضعف موقفه وثقة الشعب السوري فيه، لكن انتخاب الدكتور خالد خوجة رئيساً للائتلاف في 4 من يناير الماضي وتحديداً قبل شهرٍ من الآن وضع الائتلاف مرةً أخرى في المقدمة في ظل آمالٍ كثيرةٍ معقودةٍ على رئيسه الجديد تمثلت في توافقٍ، في توافقِ كثيرٍ من القوى التي تُشكل الائتلاف عليه بشكلٍ غير مسبوق، كذلك كونه مُقرياً من الأتراك الذين يحتضنون الائتلاف وأغلبية المهاجرين السوريين، وُلد خالد خوجة في دمشق عام 1965 اعتقل مرتين على يد النظام السوري بسبب نشاط والده السياسي، الأولى كانت في العام 1980 وكان عمره 15 عاماً حيث قضى 4 أشهرٍ في السجن والثانية في العام 1981 حيث كان عمره 16 عاماً وقضى عاماً ونصفاً في السجن وبعد خروجه من السجن خافت عليه عائلته فأوفدته إلى تركيا لإكمال دراسته حيث درس العلوم السياسية في جامعة إسطنبول عام 1986 ثم درس الطب في جامعة أزمير وتخرج منها عام 1994، يُعتبر خالد خوجة من أوائل المُشاركين في الحِراك الثوري السوري مع بداية الثورة في شهر مارس عام 2011 أسس منبر التضامن مع الشعب السوري كما كان من مُؤسسي المجلس الوطني السوري والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمُعارضة الذي يرأسه الآن، ركز نشاطه طوال السنوات الماضية داخل سوريا، كما كان سفيراً للائتلاف لدى تركيا حتى انتخب قبل شهرٍ رئيساً له، نحاول في حوارنا معه اليوم فهم المشهد السوري بشقيه السياسي والعسكري وعمل استقراء للمستقبل وللمشاهدين الراغبين في المشاركة أستقبل تساؤلاتكم عبر تويتر @amansouraja   وكذلك عبر العناوين التي ستظهر تباعاً على الشاشة، دكتور مرحباً بك.

 

خالد خوجة: أهلاً، أهلاً بكم.

 

أحمد منصور: أنت عُدت للتو من أنقرة من لقاءٍ مع وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو، هو اللقاء الأول بالنسبة لك كرئيس للائتلاف؟

 

خالد خوجة: نعم أول لقاء رسمي، سيد جاويش أوغلو استضاف وفد الائتلاف ضمن وفد الائتلاف كان هناك رئيس وزراء الحكومة المؤقتة الدكتور أحمد طعمه وكذلك مُمثلين عن المجلس الوطني الكردي والمجلس الوطني السوري إضافةً إلى قيادة الائتلاف.

 

أحمد منصور: ما أهمية هذا اللقاء وما أهم ما دار فيه؟

 

خالد خوجة: تركيا كما يعلم الجميع هي دولة داعمة منذ البداية للشعب السوري وللمُعارضة السورية، اللقاءات هي مُتكررة ليس هو اللقاء الأول ولكن أهمية هذا اللقاء يأتي في خِضم وجود مُبادرات سياسية تأتي من عواصم دول عدة، هذه المبادرات فيما بعد ظهر أنها تحاول تهميش دور الائتلاف وربما خفض السقف الذي وصل إليه الائتلاف في جنيف 2، المقابلة مع السيد جاويش أوغلو كانت مُثمرة من حيث أن تركيا أيدت تماماً ودعمت موقف الائتلاف في عدم الذهاب إلى موسكو 2 وأنها تدعم حوار المعارضة، المُعارضة تحت سقف الائتلاف باعتبار أن الائتلاف هو أكبر مظلة للمعارضة السورية، جرى هناك أيضاً تباحث شؤون عدة تنفيذية مع السيد رئيس الوزراء أحمد طعمة رئيس وزراء الحكومة المُؤقتة وكيفية إمكانية إيجاد آليات مُشتركة بين الحكومة المُؤقتة والحكومة التركية مؤسسات الحكومة التركية.

 

أحمد منصور: هل نحن بصدد سياسة تركية جديدة تجاه القضية السورية من خلال الائتلاف ومن خلال كونك أصبحت رئيساً له؟

 

خالد خوجة: لا السياسة ليست جديدة يعني كان الدعم موجود للأستاذ هادي البحرة وكذلك السيد أحمد الجربا، قبل الائتلاف كان الدعم موجود للمجلس الوطني السوري الأستاذ برهان غليون وبعده الأستاذ جورج صبرا الأستاذ عبد الباسط سيدا جميع مكونات الشعب السوري.

 

تحديات جمة تواجه الائتلاف

 

أحمد منصور: لكن كانت هناك أخطاء تُرتكب طُوال الفترة الماضية جعلت الموقف التركي إلى حدٍ ما لم يكن راضياً تماماً عن الائتلاف؟

 

خالد خوجة: أكيد هناك أخطاء من قبل المعارضة، لأننا معارضة ناشئة على مدى 50 عام لم يحدث أن اجتمع 3 أشخاص لتكوين جمعية صغيرة وليس لمظلة كبيرة للمعارضة حدثت أخطاء سواءً على الصعيد السياسي أو على الصعيد التنفيذي في خدمة أهلنا الثوار على الأرض ولكن هذا لم يؤثر أبداً في تغيير الموقف التركي، الموقف التركي..

 

أحمد منصور: الموقف لم يتغير ولكن الرضا عن المعارضة لم يكن على ما يرام ؟

 

خالد خوجة: بعض الأحيان كانت هناك توصيات وبعض الأحيان تحذيرات للمعارضة ولكن رغم كل ما حصل من تجربة على مدى السنوات الأربعة الماضية أعتقد أن المعارضة السورية وصلت إلى نضوج سياسي بحيث يُؤهلها أن تستعيد زمام المبادرة وتقود المرحلة السياسية المقبلة.

 

أحمد منصور: ما تأثير التغيرات التي جرت في المملكة العربية السعودية على الثورة السورية والائتلاف الوطني السوري تحديداً؟

 

خالد خوجة: المملكة العربية السعودية من أهم الدول الداعمة للائتلاف وللمعارضة السورية ككل، موقف المملكة لم يتغير ربما بعض الدول ضمن مجموعة أصدقاء الشعب السوري حاولت تغيير موقفها الداعم للائتلاف كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري وربما حاولت أن تُؤثر على الائتلاف من تخفيض السقف الذي وصل إليه في جنيف 2 بعد فشل عملية جنيف 2 ولكن المملكة العربية السعودية بقيت على تأييدها في إصرار الائتلاف على تغيير المنظومة الأمنية وعلى رأسها رأس النظام في سوريا وإيجاد حل سياسي دون وجود رأس النظام في هذا الحل، وكذلك في دعم الائتلاف في انتزاع مقعد الجامعة العربية الذي سُلم لنا في مؤتمر الجامعة العربية في الدوحة وفيما بعد..

 

أحمد منصور: هذه كلها مواقف قديمة أنا الآن لا أتحدث عن التاريخ أنا أتحدث عن تغيرات هائلة حدثت على الساحة السياسية العربية والإقليمية خلال الأسابيع القليلة الماضية وليست الأشهر أيضاً توافقت مع انتخابك أنت رئيساً للائتلاف؟

 

خالد خوجة: دعني أقول.

 

أحمد منصور: أنت كنت على رأس وفد قام بالتعزية في الملك عبد الله؟

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: وتهنئة الملك سلمان على الوضع الجديد، هل لمستم تغيراً في الموقف السعودي مختلفاً عما كان عليه قبل الأسابيع الأربعة الماضية؟

 

خالد خوجة: هناك توجه جديد في المملكة العربية السعودية ليس نحو الائتلاف فقط نحو تغيير إستراتيجي في موقف المملكة في المنطقة ككل، من هذا التغيير الإستراتيجي تقارب سعودي تركي ربما هذا التقارب يُنتج محور جديد في المنطقة تنضم إليه 5 دول فاعلة من مجموعة أصدقاء الشعب السوري هي فرنسا وألمانيا وقطر، هذا ما شهدناه على الأقل في العشر أيام السابقة في لقاءاتنا مع ممثلين هذه الدول.

 

أحمد منصور: يعني الآن هناك بلورة لموقف جديد وتجمع جديد داعم للثورة السورية؟

 

خالد خوجة: داعم للثورة ولموقف الائتلاف.

 

أحمد منصور: ولموقف الائتلاف؟

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: السعودية أصبحت جزءا رئيسياً في هذا؟

 

خالد خوجة: أكيد.

 

تأثير التقارب التركي السعودي على الثورة السورية

 

أحمد منصور: التقارب التركي السعودي الذي رُصد من خلال وجود أربكان إلى جوار الملك سلمان في جنازة الملك عبد الله؟

 

خالد خوجة: أردوغان تقصد؟

 

أحمد منصور: أردوغان عفواً، إلى جوار الملك سلمان في جنازة الملك عبد الله هل قرأتموه قراءة مختلفة بالنسبة لقضيتكم؟

 

خالد خوجة: بالنسبة لقضيتنا أكيد أي تقارب تركي سعودي سينعكس على الثورة السورية بإيجابية وإذا ما هذا التقارب أثمر عن وجود- كما ذكرت- دول أخرى ضمن محور إقليمي قوي أكيد ستكون الثورة السورية أمامها نافذة من الفرص المهمة جداً بعد الانتصارات العسكرية رغم الإمكانيات الضئيلة التي حققتها في الجنوب في استعادة الشيخ مسكين واللواء 82 وكذلك في الشمال في كسر الحصار في حندرات وكذلك في منطقة البريج وفي مناطق عدة، هذا تقارب أكيد سيُثمر عنه دعم سياسي وعسكري أكثر من ذي قبل للثورة في سوريا.

 

أحمد منصور: المحور الذي تحدثت عنه والذي يضم السعودية قطر تركيا وفرنسا وألمانيا وربما دول أخرى أيضاً في الطريق، هذه قراءة ولا شيء لمستموه يتشكل من خلال زيارتكم ولقاءاتكم؟

 

خالد خوجة: هناك مُؤشرات من خلال لقاءاتنا من دبلوماسيي هذه الدول، في الأصل مجموعة أصدقاء الشعب السوري 114 دولة أُسست لدعم الثورة في سوريا وكلها اعترفت بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري، في الأصل هو الموقف كان هو داعم.

 

أحمد منصور: لكن الائتلاف ومواقفه صراعات داخل يعني طبقاته وتجاذبات الدول لهذه المجموعة وتلك لم يجعل أو لم يدفع هذه الدول إلى أن يكون لها مواقف قوية داعمة؟

 

خالد خوجة: أعتقد أن الانقسام كان في مجموعة الأصدقاء أكثر منه داخل الائتلاف لأن نحن كقوى المعارضة في سوريا بجميع ألوانها وطوائفها سواءً مكوناتها العرقية أو الدينية أو السياسية كلها اجتمعت تحت هدف مُشترك وهو إسقاط هذا النظام الأمني وتبديله بنظام جديد، هذا.

 

أحمد منصور: كل ده أنا مش يعني إحنا.

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: نريد كلام جديد في هذا اللقاء.

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: أنت رئيس جديد نريد كلام جديد.

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: كل هذه الأشياء تُردد كل يوم في الفضائيات، إحنا نريد الآن معلومات دقيقة واضحة حول هذا المحور الجديد الذي يمكن أن يُغير الخرائط في المنطقة إذا كان محوراً جاداً بالفعل؟

 

خالد خوجة: ما أريد أن أقوله أن الانقسام لم يكن داخل الائتلاف وإنما كان ضمن مجموعة الأصدقاء، الائتلاف كان هناك، كان هناك..

 

أحمد منصور: يعني أنت تريد أن تُفهمنى الآن أن الشخصيات المعروفة بالائتلاف حتى بعضهم يُتهم بأنه على علاقة بنظام بشار الأسد وهذا على علاقة بالفرنسيين وهذا على علاقة بالسعوديين وهذا، يعني هل تريد أن تُظهر لي أن الائتلاف هذا على قلب رجلٍ واحد؟

 

خالد خوجة: لا، لا.

 

أحمد منصور: لم يكن في يومٍ من الأيام على قلب رجلٍ واحد؟

 

خالد خوجة: ولا نريده كذلك ربما الآن في الائتلاف في توسعة قادمة.

 

أحمد منصور: أكثر من هذه؟ الائتلاف يعاني من التوسعة التي حدثت؟

 

خالد خوجة: أكثر من هذه، نحن نفتح أبوابنا للمعارضة الموجودة أيضا في دمشق فنحن ليس لدينا..

 

أحمد منصور: معارضة دمشق صنيعة النظام؟

 

خالد خوجة: إذا نحن جلسنا مع النظام في جنيف 2 تحت هدف هو تغيير هذه المنظومة الأمنية وعلى رأسها النظام واستبدالها بنظام ديمقراطي تعددي جديد فنحن من الأولى أن نجلس مع هذه أطراف المعارضة الموجودة في دمشق ونتفق على هذا المُشترك، لذلك نحن بالنسبة لنا لا يوجد لدينا احتكار سياسي للمعارضة السورية، جميع أطياف المعارضة السورية مُرحب بهم تحت هذا الهدف الإستراتيجي المشترك، ما نُريده نحن المفتاح الحساس هنا هل هذه الدول مجموعة الأصدقاء أو النواة داخل مجموعة الأصدقاء فعلاً تريد إسقاط هذا النظام ومجموعة النظام الأمني وعلى رأسها رأس النظام أم تريد أن تحافظ عليه.

 

أحمد منصور: ده سؤال مهم.

 

خالد خوجة: هي الآن على المحك.

 

إسقاط نظام الأسد لم يعد أولوية للخارجية الأميركية

 

أحمد منصور: لا هي تريد أن تُحافظ عليه، الآن الموقف لوزير تصريحات وزير الخارجية الفرنسي فيها تراجع كبير الآن كأن في رضا على النظام الموقف الأميركي تغير من النظام السوري الآن وأصبح إسقاط بشار الأسد ليس هدفاً الخارجية الأميركية أعلنت أنها ستدعم من يحارب داعش ولم تتحدث عن سيرة النظام فهؤلاء الآن من أين تُستمد الثقة من هؤلاء الذين يغيرون مواقفهم كل يوم والذين حالوا دون سقوط النظام في 2012؟

 

خالد خوجة: لنكن، لأكن صريح معك هناك فرق بين موقف إدارة السيد أوباما وبين الموقف الفرنسي فرق جوهري كبير، السيد أولاند تحدث أن مجموعة الأصدقاء والدول الأوروبية أخطأت خطئا فادحاً عندما لم تتدخل لضرب الأسد بعد مجزرة الكيماوي وهو يشعر بالندم على ذلك، لذلك الموقف الفرنسي والأميركي ومعه البريطاني داعم للائتلاف ولكن هناك لا مُبالاة من قِبل إدارة السيد أوباما لما يحدث في سوريا لأن الأولوية أصبحت هي للحرب على الإرهاب هذا موقف واضح .

 

أحمد منصور: ونظام الأسد مش إرهاب؟

 

خالد خوجة: أكيد ونحن نقول ذلك ولكن موقف الدول الأوروبية ليس كذلك يعني ربما نشهد في المرحلة القادمة.

 

أحمد منصور: وضح لنا الموقف الأوروبي حتى نستطيع أن نفهمه في ظل التضاربات التي نقرأها كل يوم وتصريحات المسؤولين الأوروبيين؟

 

خالد خوجة: كما ذكرت لك الموقف الفرنسي واضح ولا يختلف كثيراً على سبيل المثال عن الموقف السعودي، الموقف الألماني كان في الوسط والآن أكثر انحيازا للثورة في سوريا، دعني أقول لك شيئاً هذه الدول جميعها تعرف أنه لا فرق بين النظام إرهاب النظام وبين إرهاب داعش بل وتعرف أن جذور داعش هي مُستمدة من أقبية مخابرات النظام، تعرف تماماً حتى إدارة أوباما تعرف تماماً تعرف أن أقبية النظام هي التي أطلقت سراح السلفية الجهادية وأطلقت سراح عناصر النصرة وداعش من أقبيتها في نهاية العام 2013 لكي تُغير مُجريات الأمور في الثورة السورية هي على دراية وعِلم بذلك، أما إدارة السيد أوباما كما قلت لك أولوياتها أصبحت هي محاربة الإرهاب ولكن لم تتراجع عن موقفها من إسقاط بشار الأسد.

 

أحمد منصور: أنا الآن الزملاء قالوا لي إن في خبر عاجل طلع على الجزيرة، ربما يتأكدوا من الخبر الآن خاص بما يتعلق بسوريا وداعش، لكن الآن إيران تتمدد بقوة أصبحت تحيط بالجزيرة العربية من 3 جهات فيما البحر الأحمر من الجهة الرابعة، هل يمكن أن يُجبر هذا الوضع السعودية ودول الخليج الأخرى أن تُدرك أن إسقاط نظام بشار الذي تدعمه إيران بشكل قوي أصبح هو مخرجها وأمانها الآن من هذه الإحاطة التي تُكبلها بها إيران؟

 

خالد خوجة: أكيد لأن واضح جداً أن الفترة الماضية أُطلقت يد إيران لتعبث في الخليج وفي المنظومة الأمنية في الحزام الأمني الإستراتيجي لدول الخليج، كلنا نشاهد ما يحدث الآن في اليمن في العراق وربما في بعض الدول الخليجية التي تحدث بها قلاقل بتأثير إيراني أصبحت الآن الأولوية أعتقد أن التوجه السعودي الجديد أن الأولوية هي محاربة تمدد إيران في المنطقة، هذا أيضاً يتقاطع مع مصالح الثورة السورية في أن تدعم السعودية وكذلك جميع المنظومة الخليجية تدعم الثورة السورية لِلي ذراع إيران في سوريا لأنه لم يبقَ أمام دول الخليج إلا بلاد الشام إذا تغلغلت إيران في بلاد الشام والجميع أصبح أقول بصراحة دول الخليج نحن نقولها منذ بداية الثورة أننا نحارب إيران في سوريا ولا نحارب بشار الأسد، بشار الأسد هو المدير التنفيذي لإيران في دمشق ليس أكثر ولا أقل، لذلك الذي يُدير الحرب في سوريا هم ضباط إيرانيون الذي يُدير عمليات جيش النظام..

 

أحمد منصور: هو يُعلنون ذلك الآن ولا ولا، وقُتل كثيرٌ منهم ويُعلنون عن قتلاهم؟

 

خالد خوجة: يُعلنون ذلك، أصبحت، نعم، نعم.

 

أحمد منصور: الآن التصريح كما خرج على الجزيرة عاجل: “وزير الدفاع الأميركي يُعلن أن الحل في سوريا يقتضي هزيمة داعش أولاً أو تنظيم الدولة فوق للتمهيد للإطاحة بالأسد”، يعني بقت لفت الأذن لفة بقت زي جحا بالضبط، لأن قبل سنتين ما كنش في تنظيم الدولة وكانت فرصة إسقاط الأسد موجودة الآن أصبح تنظيم الدولة هو الهدف الرئيسي بالنسبة للأميركان، فأبشر بطول سلامةٍ يا أسد؟

 

خالد خوجة: كما ذكرت في بداية الحلقة يعني هذا الموقف الأميركي لم يتغير سواءً في بداية الثورة أو بعد يعني الجميع يعرف أن الأسد اشترى مزيداً من الوقت بعد مجزرة الكيماوي من الأميركان بتسليمه سلاح الكيماوي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية وبقي يقصف الشعب السوري بغاز الكلورين وهو كما ذكرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إذا أستخدم غاز الكلورين في الحرب فهو يعتبر سلاح كيماوي وإدارة أوباما كما ذكرت في هذا الموقف هي غير مبالية ولكن الموقف من الأسد ليس إعطاء يعني مصداقية للأسد وإنما الأميركان يقولون بعد الحرب على الإرهاب نظام الأسد يجب أن يسقط، هذا هو.

 

أحمد منصور: هو لا خلاف بين، لا خلاف بين تصريح وزير الدفاع الذي قاله الآن وبين ما صدر عن الخارجية الأميركية أمس من أنهم سيتعاونون مع من يقاتلون داعش وكأنهم يريدون من الثوار السوريين أن يتركوا الأسد ويذهبوا إلى داعش؟

 

خالد خوجة: لا لا لا نحن في الجيش السوري الحر ثوار سوريا هم يحاربون داعش ويحاربون نظام بشار الأسد على جبهتين مختلفتين منذ أن ظهرت داعش، لذلك لن يكون الجيش السوري الحر أداة لحرب استنزاف بين القوى المتطرفة الإرهابية وبين القوى المعتدلة المتمثلة بالجيش السوري الحر لكي يبقى بشار الأسد مُتربعاً في دمشق يتحكم برقاب الشعب السوري، أكيد إذا كان هناك حرب على الإرهاب ستكون حربا شاملة تشمل إسقاط نظام بشار الأسد، الجيش السوري الحر لن يدخل في أي حرب إلا إذا كانت ضمن إستراتيجية شاملة من ضمنها إسقاط نظام بشار الأسد.

 

طبيعة الدور الروسي والإيراني في سوريا

 

أحمد منصور: الآن أصبح لا نستطيع أن نفصل الموقف الإيراني وسلوكيات إيران تجاه سوريا عن سلوكيات روسيا، ما هي المصالح المشتركة بين إيران وروسيا فيما يتعلق بسوريا ؟

 

خالد خوجة: يعني هناك الموقف الإيراني والروسي في ظاهره يبدو أنه واحد ولكن مختلف، إيران استثمرت في عائلة الأسد نفسه وليس في حزب البعث.

 

أحمد منصور: كيف؟

 

خالد خوجة: يعني إيران وجدت لها بديلاً في العراق استبدلت المالكي في العبادي ولكن في سوريا بشار الأسد أعطى لإيران ما لم يعطيه حتى الدكتاتور السابق حافظ الأسد، لذلك ليس لديها بديل عن بشار الأسد في مصالحها في سوريا، هلأ روسيا مختلفة، روسيا تريد الحفاظ على النظام مهما كان رأس النظام، هناك موقفين مختلفين ولكن بسبب الموقف الإيراني المُتعنت روسيا أصبحت تختبئ وراء هذا الموقف، في النهاية كلاً من روسيا وإيران مُستنزفان في هذه الحرب خاصةً بعد هبوط أسعار النفط أصبحت روسيا وإيران تشعران بضرورة الخروج من المأزق السوري لذلك نرى هذه المبادرات، أصل المبادرة كانت إيرانية استقبلتها موسكو طلبت حوار بين النظام والمعارضة عندما لم يستجيب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في سوريا فشل هذا المؤتمر وموسكو 2 كذلك سيفشل، موسكو ستزيد من حراكها هذه في مأزقها في سوريا أعتقد على المدى الطويل استمرار الحرب في سوريا سيُسقط كُلاً ليس فقط نظام الأسد سيضعف إيران في المنطقة وسيُضعف كذلك روسيا، في الوقت..

 

أحمد منصور: في تقرير منشور أمس في الحياة يقول..

 

خالد خوجة: دعني أُكمل، في الوقت، في الوقت الذي ستشعر فيه إيران وروسيا أنها ستخسر عندئذٍ ستتخلى عن نظام الأسد لذلك استمرار الحرب في سوريا لم تعد لصالح إيران ولا لصالح روسيا.

 

أحمد منصور: تقرير في الحياة يقول أن نظام الأسد بحاجة إلى 20 مليار وأن إيران تتلكأ في هذا الموضوع حتى أن الأسد أوفد وفداً خاصاً للقاء المرشد الأعلى لمحاولة إقناعه لأن إيران تريد ضمانات من النظام، هو ليس نظام هو إذا كان هو تابعاً لإيران بهذا الشكل فإيران من ثم تدافع عن مصالحها وليس عن الأسد فقط؟

 

خالد خوجة: صحيح ولكن روسيا أيضا طلبت نفس الضمانات، أصبحت إيران وروسيا تشعران أنهما في حرب خاسرة في سوريا هذه نقطة مهمة أستاذ أحمد، روسيا وإيران وكذلك النظام يُحاولون أن يشعروا العالم أنهم انتصروا في الحرب في الوقت الذي يخسرون فيه الحرب وفي الوقت الذي يتقدم الجيش السوري الحر سواءً من ناحية الجنوب أو من ناحية الشمال بإمكانيات ضعيفة، لم يعد لدى نظام بشار الأسد جيش يدافع فيه حتى عن العاصمة دمشق.

 

أحمد منصور: من الذي يدافع؟

 

خالد خوجة: الذي يدافع هم المليشيات التي تستجلبها إيران الآن أصبحت حتى مليشيات حزب الله تشعر الآن بالإنهاك تجلب إيران الآن مليشيات من باكستان من الهند من بنغلادش من بعض الدول الآسيوية الذي يقاتلون في جبهة حندرات وعلى فكرة اليوم تماما تحررت حندرات وفك الحصار عن مدينة حلب الذي يقاتلون في جبهة..

 

أحمد منصور: لهذا التقارير تقول أنه نصر استراتيجي المميز؟

 

خالد خوجة: مهم جدا، الأسرى من قبل النظام لا يتكلمون اللغة العربية لا أتكلم عن مليشيات الشبيحة أتكلم عن العناصر التي ترتدي بالذات الجيش النظامي لا يوجد سوري الآن يستطيع أن يقاتل في جيش النظام لذلك النظام الآن في آخر مراحله.

 

أحمد منصور: ما هي أهم الدول التي أنت بصدد القيام بزيارة في الفترة القادمة لإعادة ضخ الروح والحيوية في الائتلاف وتقديم يعني الرئاسة والرؤية الجديدة لما تقومون به، اسمع منك الإجابة بعد فاصل قصير نعود إليكم بعد فاصل قصير لمتابعة هذا الحوار مع الدكتور خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني لقوى للثورة والمعارضة في سوريا فابقوا معنا.

أحمد منصور: أهلا بكم من جديد “بلا حدود” على الهواء مباشرة من اسطنبول ضيفي هو الدكتور خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة موضوعنا حول رئاسته فترة رئاسته للائتلاف والتغيرات التي تجري على الساحة السياسية والعسكرية في سوريا، ما هي تحركاتك القادمة على الصعيد الخارجي والدول التي تنوي زيارتها من أجل تعديل مواقفها على الأقل في ظل ما أشرت له في بداية الحوار من أن محورا جديدا يتشكل السعودية تعتبر يعني على رأسه وأنها سوف تغير سياستها بالنسبة لقضايا كثيرة من بينها ربما سوريا؟

 

تغير جوهري في الموقف الدولي من القضية السورية

 

خالد خوجة: جميع الدول التي ذكرتها في بداية الحلقة وجهت لي دعوة للائتلاف ولقيادة الائتلاف بزيارة عواصمها وأولها فرنسا تلقيت دعوة من السيد فرانسوا أولاند الرئيس الفرنسي ودعوة كذلك من الخارجية السعودية من قطر من ألمانيا هذه الدعوة وجهت ربما في الأسبوع القادم ستتم زيارة عواصم هذه الدول إلى جانب طبعا الموقف التركي كما ذكرت اليوم أتينا من زيارة للسيد جاويش أوغلو كما ذكرت هذا المحور يبدو أنه بدأ يتشكل ضمن مجموعة الأصداء وأصبح أقرب إلى دعم الثورة منه إلى الموقف المحايد بعد..

 

أحمد منصور: الموقف المحايد ده صار له عدة أشهر أو ربما سنة ونص..

 

خالد خوجة: صار له سنوات.

 

أحمد منصور: نعم.

 

خالد خوجة: صار له سنوات لكن..

 

أحمد منصور: يعني أنت تعتقد الآن أن تغيرا جوهريا يطرأ في الدول..

 

خالد خوجة: أكيد.

 

أحمد منصور: الداعمة للثورة السورية؟

 

خالد خوجة: صحيح.

 

أحمد منصور: وأن هذه الدول التي سميتها السعودية قطر تركيا ألمانيا فرنسا تعتبر يعني في طريقها إلى أن تغير.

 

خالد خوجة: في طريقها إلى أن تصبح كتلة وازنة ضمن مجموعة الأصدقاء لدعم الثورة السورية.

 

أحمد منصور: الدعم هنا ما شكله؟

 

خالد خوجة: جميع أنواع الدعم وجميع المقررات التي كانت ضمن..

 

أحمد منصور: بما فيها الدعم العسكري..

 

خالد خوجة: بما فيها الدعم العسكري وهذا مقرر واضح، قرار الدعم العسكري اتخذ في عام 2012 في الشهر الرابع..

 

أحمد منصور: هذه الدول يا دكتور اسمح لي، هذه الدول تشاهد الطائرات السورية كل يوم وهي تُسقط البراميل وتقصف الشعب السوري رفضت الحظر الجوي وترفض إعطاء المقاومة صواريخ من أجل مقاومة هذه الطائرات وتشاهد كل يوم مآسي فظيعة تحدث في مدن سوريا، هل يمكن أن تتغير المواقف على الأقل إن لم يمنعوا الحظر الجوي إن لم يفرضوه يسلحوا المعارضة السورية بشكل تستطيع معه مقاومة طائرات النظام؟

 

خالد خوجة: لأكن صريح معك أستاذ أحمد الدول لا تحسب حساباتها وفق المعايير الإنسانية وإنما فوق المعايير الجيوسياسية، إذا لم نستطع نحن كمعارضة كجيش سوري حر أن نُظهر لهذه الدول أننا أصبحنا مؤسسة وأننا أصبحنا نفكر بعقل دولة في اللحظة التي يسقط فيها النظام نستطيع أن نمسك بزمام الحكم وأن نطلق مبادرة سياسية ضمن المشاريع التي أطلقناها في المشروع اليوم التالي السلم الأهلي العدالة الانتقالية أن نبرهن أننا نستطيع على إدارة هذه المشاريع ستبقى الدول في حساباتها الجيوسياسية، تحدينا الآن في المرحلة القادمة أن نبرهن لهذه الدول أن الجيش السوري الحر هو ممأسس ضمن قيادة الأركان وتحت قيادة وزارة الدفاع وأن الحكومة المؤقتة تستطيع إدارة الأمور في المناطق المحررة وربما حين سقوط النظام تستطيع أن تدير الأمور بعد سقوط النظام..

 

أحمد منصور: في هذا الإطار عندي سؤال من..

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: من توفيق بلمندي على توتير يقول هل الجيش السوري الحر كتلة واحدة أقصد على أرض الواقع وما هو موقعهم من الأحداث؟

 

خالد خوجة: الجيش السوري الحر كان على وشك أن يصبح كتلة واحدة في عام 2012 وللأسف يعني ضيعنا سنة ونصف كاملة بعد انهيار منظومة الأركان وأصبحت الدول تفضل التعامل مباشرة مع الكتائب المقاتلة وهذا أفقد الثورة السورية الكثير من الدماء ومن المصداقية، الآن تحدينا في أن نرجع مرة أخرى إلى الأرض ونمأسس هذه الكتائب العسكرية هناك كتل ألوية وجبهات أساسية ما أتحدث عن الفصائل ، هي الآن يعني خلال هذه المبادرة تقبل تماما الانضمام..

 

أحمد منصور: أنت كنت داخل سوريا في خلال..

 

خالد خوجة: نعم.

 

أحمد منصور: بعد انتخابك مباشرة وصدرت لك تصريحات حتى وزعت على وكالات الأنباء من داخل الريف السوري، الوضع في الداخل كيف هو؟

 

خالد خوجة: المناطق المحررة شمالا سواء في الساحل السوري أو في جبهة حلب هي أكثر أوفر حظا من المناطق التي الآن تحت سيطرة داعش أو حتى جبهة النصرة، نستطيع من خلال هذه المناطق المحررة أن نمهد لانطلاق أرض يسيطر عليها منطقة يسيطر عليها الجيش الحر والحكومة الانتقالية تذهب إلى هناك وتؤسس لمركز تنطلق منه جميع العلميات الخدمية أو العمليات العسكرية..

 

أحمد منصور: إذن موقع الحكومة الائتلافية هو داخل سوريا وليس خارجها؟

 

خالد خوجة: داخل سوريا، الجبهة الجنوبية من الحجر الأسود إلى حدود الأردن هي تحت سيطرة الجيش السوري الحر بكافة فصائله، نحن نتكلم عن الجبهة الشمالية إذا استطعنا في الشمال أن نبرهن أننا نستطيع أن نوفر الخدمات وأن تكون هذه الخدمات محمية من قبل قوى الأمن وزارة الداخلية ومن وزارة الدفاع عندئذ ستحدث انطلاقة نوعية للمعارضة السورية ونتحدث عن شهور لسقوط نظام بشار الأسد.

 

أحمد منصور: هل أنتم مستعدون لمفاجئات عسكرية للنظام؟

 

خالد خوجة: لم يعد لدى النظام سوى البراميل المتفجرة.

 

أحمد منصور: إذن الرد على البراميل المتفجرة بالصورايخ المضادة للطائرات.

 

خالد خوجة: لكي نستطيع أن نجلب الصواريخ المضادة للطائرات يجب أن نبرهن أننا بقدرة جيش نظامي نستطيع أن نتحكم يعني هيكلية عسكرية كاملة للجيش الحر تحت قيادة الأركان ووزارة الدفاع نستطيع أن نتحكم تماما بوارداتنا وتكون لنا منظومة قضائية ومنظومة هيكلية تراتبية معينة نظهر للعالم أننا جيش بديل.

 

تجديد صلاحية جوازات سفر السوريين في الخارج

 

أحمد منصور: وليد الحسيني يسأل هنا أهم ما يزعج السوريين تجديد الجوازات جوازات السفر مأساة جوازات السفر، إلى متى نبقى تحت رحمة النظام السوري لابتزازنا، ملايين من السوريين لاجئين ما يعني ما هي أولية حل هذه المشكلة لديكم؟

 

خالد خوجة: للأسف الشديد الاعتراف في الائتلاف هو اعتراف سياسي من قبل الأمم المتحدة رغم أن كما ذكرت أكثر من نصف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تعترف بالائتلاف ولكن بقي بسبب وجود دولتين مؤثرتين في مجلس الأمن روسيا والصين تعترفان بالنظام، الأمم المتحدة لم تعترف بالائتلاف اعتراف قانوني وبالتالي لدينا مشكلة الجوازات والوثائق الأخرى، نحن نعمل الآن مع الدول الأصدقاء ضمن مجموعة أصدقاء الشعب السوري على إصدار جوازات وثائق سفر أو وثائق ثبوتية من الأمم المتحدة نفسها على غرار ما حصل في العراق بعد 2003.

 

أحمد منصور: يعني أنت تسعى لهذا الإنجاز؟ إذا نجحت به سيكون إنجاز مميز بالنسبة للسوريين اللاجئين..

 

خالد خوجة: لكي أكون صريحا ليس إنجازي وإنما جهود بدأت قبل يعني أن أتولى رئاسة..

 

أحمد منصور: هل هناك خطوات قادمة سريعة ستقوم بها في هذا الإطار؟

 

خالد خوجة: أكيد، في هذا الإطار بدأت يعني بدأنا وهناك لجنة مكلفة بذلك وربما تكون ألمانيا تستضيف العمليات داخل الاتحاد الأوروبي لكي نسعى لإصدار هذه الوثائق.

 

أحمد منصور: في زياراتك القادمة لألمانيا وفرنسا سوف تطرح هذه الأمور؟

 

خالد خوجة: هي طُرحت وفي زيارتنا القادمة سنبدأ بالعمل.

 

أحمد منصور: عندي أكثر من سؤال حول قرار اليوم بإقالة نزار الحراكي سفير الائتلاف في الدوحة، هل هو نتاج للصراعات داخل الائتلاف؟

 

خالد خوجة: لا هي مسألة أكيد لا يوجد هناك صراع هي مسألة إجرائية مؤسساتية جرى هناك طلب من الأستاذ نزار يعني أن يوقف موضوع تمديد الجوازات لأنه كان هناك يعني التمديد لا تعترف به سوى دولة قطر..

 

أحمد منصور: نعم.

 

خالد خوجة: فكان المطلوب أن نوفر اعتراف أكبر من باقي الدول وباعتبار أن الختم الأختام المستخدمة في الجوازات تغاير الأختام الذي يستخدمها النظام فيعتبر هذا تزوير، كنا نسعى لأن يكون هناك قبول أكثر ضمن جامعة الدول العربية ومجموعة أصدقاء الشعب السوري جرى تعجل في هذا الإعلان طلبنا من الأستاذ نزار أن يوقف التنفيذ ريثما يتم توفير التعامل ضمن مجموعة أصدقاء الشعب السوري والجامعة العربية لم يستجيب لهذا الأمر الهيئة السياسية داخل الائتلاف اتخذت قرارا لهذا السبب باستبداده وإنهاء تكليفه بمهمة سفير الائتلاف.

 

كيفية الاستفادة من الضباط المنشقين عن النظام السوري

 

أحمد منصور: دكتور هناك ثلاثة آلاف ضابط جيش انشقوا على النظام السوري وانضموا للمعارضة الآن هؤلاء تستطيع أن تشكل منهم جيشا عظيما عرمرما لا يسقط نظام بشار فقط وإنما يسقط أنظمة كثيرة عندي أيضا علي يقول لك هناك أكثر من 682 ضابط شرطة أيضا تركوا النظام وأنتم لم تقوموا ولم تقدموا أي شيء لهم، هل أنتم بصدد الاستفادة من هذه الكوادر وهذه الكفاءات الموجودة في ظل الحكومة الموجودة وفي ظل انعدام الرؤية الذي كان موجودا لدى قيادة الائتلاف خلال الفترة الماضية؟

 

خالد خوجة: قبل أن أجيب على هذا السؤال سأجيب لكن لدينا رؤية واضحة الآن عندنا ثلاث خطط أساسية الأولى الحفاظ على تماسك المعارضة الائتلاف والمعارضة باقي أطياف المعارضة الأخرى، الثانية إعادة الاعتبار للائتلاف ضمن إعادة الاعتبار هناك مأسسة الائتلاف ومأسسة الحكومة المؤقتة، الائتلاف سيهتم بالأمور السياسية والتشريعية بينما الحكومة ستهتم بالأمور التنفيذية، الآن تحت قيادة الحكومة المؤقتة هناك وزارة الدفاع ووزارة الداخلية سيتم الاستفادة من جميع الخبرات في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ومن هذه الخبرات هم الضباط الذين ذكرتهم حضرتك 3 آلاف ضابط منشق وقوى الأمن الداخلي لكن سيعملون داخل الأراضي السورية وليس في المخيمات خارج الأراضي السورية.

 

أحمد منصور: هؤلاء يذهبون لمن الآن إذا في احد منهم سواء لاجئ هنا في تركيا أو في أماكن أخرى ويريد أن يكون ضمن كوادر الحكومة المؤقتة يذهب لمن؟

 

خالد خوجة: نحن لا نريد أن نخلُق فوضى في إعادة المأسسة، هذه إعادة المأسسة ستكون مدروسة، الخطة هي العمل داخل الأراضي السورية لكي نستطيع العمل داخل الأراضي السورية يجب أن نوفر الحماية والدعم الأساسي ولكن من ناحية التوظيف هذا يتطلب إقناع مجموعة الأصدقاء بالخطة والآن الانطباع الأولي أن مجموعة الأصدقاء ستدعم هذا التوجه..

 

أحمد منصور: كان هناك اتهامات للائتلاف بوجود هدر مالي بعدم وجود نظام بالهوجائية في إدارته بالانطباعية بالولاءات الشخصية ماذا ستفعل إزاء هذا الموروث الذي ورثته؟

 

خالد خوجة: نحن في اليوم الأول كقيادة جديدة للائتلاف أطلعنا الهيئة السياسية على الخطة الجديدة والدكتور السيد أحمد طعمة متعاون معنا تماما في إعادة هيكلة الحكومة المؤقتة وكذلك الائتلاف، وهناك منظمات منبثقة عن الائتلاف كلها اتخذت خطوات إجرائية في إعادة المأسسة وربما في الأيام العشرة القادمة بقي حتى أقل من 10 أيام يعلن عن هيكلية جديدة للائتلاف وللحكومة المؤقتة.

 

أحمد منصور: عادل دمشقي يقول لكم قضية المعتقلين في سجون النظام لا أحد يتحدث عنها ولا يأتي بسيرتها رغم أن هؤلاء يموتون تحت التعذيب.

 

خالد خوجة: لا أحد يتحدث، الائتلاف نحن نعمل بجهد وبشكل يومي سواء اللجان المهتمة بحقوق الإنسان التي تصلها تقارير يومية مستمرة مع التواصل مع مجموعة الأصدقاء، ولكن للأسف هذه تبقى تقارير توثق دون أن يتم هناك تدخل من قبل هذه الدول الصديقة ولكن تبقى توثيق لعدد المعتقلين، للأسف الشديد إذا يعني أنا أستخدم كلمة إذا لم نستطيع أن ننزع شوكنا بأيدينا لن يكون هناك أحد يدعمنا في هذا الاتجاه لذلك أناشد جميع إخواني النشطاء الجيش الحر الكتائب الفاعلة على الأرض إخواني في المناطق المحاصرة أن نعمل بيد واحدة لكي نبرهن للعالم أننا كما في بداية الثورة السورية هتفنا يد واحدة والشعب السوري واحد إذا استطعنا أن نبرهن أننا يد واحدة عندئذ سنعيد الاعتبار لأنفسنا وسنستطيع نحن أن ننصر إخواننا المعتقلين في السجون أو الذين يعانون من قصف البراميل المتفجرة بشكل يومي مباشر.

 

أحمد منصور: ما هي التحديات التي أمامك الآن كرئيس جديد للائتلاف وتُحاسب عليها بعد ستة أشهر؟

 

خالد خوجة: كما ذكرت عندنا ثلاثة تحديات أساسية التحدي الأول هو تماسك الائتلاف تماسك المعارضة سواء النشطاء في الداخل في المناطق المحاصرة المجالس المحلية مؤسسة الائتلاف والحكومة المؤقتة وهناك خطوات اتخذت، أهم خطوة هي إحلال آلية التوافق بدل آلية الانتخاب نحن بدأنا بممارسة الديمقراطية..

 

أحمد منصور: لا قل لي دي وضح لي دي شوية التوافق بدل الانتخاب دي عشان يعني موضوع الانتخاب دا جاب لكم بلاوي كثيرة كأنكم مثلا في الكونغرس الأميركي وأنتم ناس يعني ناس مهتمة في ناس لم تدخل سوريا من 30 سنة؟

 

خالد خوجة: صحيح، صحيح أنا هذا ما أقوله يعني آلية الانتخاب أو الممارسة الديمقراطية يمكن أن تكون بعد إسقاط النظام، أما الآن نحن في حالة ثورة والثورة لا تلاؤمها آليات اصطفاف وآليات استقطاب تلاؤمها آلية توافق تحدثت مع أغلب المكونات داخل تحت مظلة الائتلاف وجميعهم موافقون على أن نعمل بآلية التوافق، ولكن هذا يعني يحتاج إلى أن تثق المكونات ببعضها البعض وإحنا..

 

أحمد منصور: إزاي ستثقون وكل مكون له دولة واقفة وراءه عمّال تشد وتدي له.

 

خالد خوجة: لا هناك الآن حتى هذه الدول تعبت من الشد والرخيّ كلها تريد الآن حتى هذه الدول تريد أن تعمل وفق إستراتيجية مشتركة كما ذكرت لك في البداية، آلية التوافق سنعمل عليها، حتى في الثورات يعني إذا أخذنا تجربة الثورة في تونس الذي أنقذ الثورة في تونس وأوصلها إلى بر الآمان هو التوافق الذي حصل، أما آلية الانتخاب حتى بعد إسقاط الأنظمة أثبتت أنها غير ناجعة لذلك من الآن أن نؤسس لآلية التوافق هذا سيوصل الثورة السورية إلى هدفها وإلى بر الأمان، التحدي الثاني كما ذكرت هو إعادة الاعتبار للائتلاف وهناك خطوات اتخذت بذلك، التحدي الثالث الأخير هو أن نأخذ بزمام المبادرة وبدأنا بخطوات في هذا الاتجاه نعم.

 

أحمد منصور: كان سؤال مهم ليك بأن الآن الائتلاف طول الفترة الماضية يعمل بسياسة رد الفعل وليس بسياسة صناعة الفعل وزمام المبادرة.

 

خالد خوجة: صحيح لكن من الآن فصاعدا سنشهد أن زمام المبادرة ستكون بيد الائتلاف ولكن كل خطوة مرتبطة..

 

أحمد منصور: يعني الآن أنت تعد السوريين تعد السوريين وتعد المشاهدين الذين يتابعون أن فترة رئاستك للائتلاف خلال الستة أشهر التي ربما تجدد أو لا تجدد ولكن خلال الستة أشهر هذه سيكون هناك إنجازات وصورة جديدة للثورة السورية وللعمل على أرض الواقع في الداخل والعمل السياسي في الخارج؟

 

خالد خوجة: وبدأت بالفعل.

 

أحمد منصور: في سؤال من حسين يقولك كيف ستقفون في وجه محاولات النظام المصري أو نظام الانقلاب في مصر لإعادة الأسد إلى مقعد الجامعة العربية مع اعترافنا بعدم جدوى الجامعة العربية كما يقول في السؤال أيضا؟

 

خالد خوجة: يعني ما اعتقد أن الموقف المصري هو يريد أن يعيد الأسد إلى الجامعة العربية ولكن بعد الانقلاب الذي حصل في مصر أصبحت مصر أقرب إلى الموقف المحايد نحن طلبت أنا كرئيس الائتلاف زيارة إلى جمهورية مصر العربية لكي يعني نتباحث حول موقف الائتلاف من الحل السياسي في سوريا وكذلك نريد لمصر أن تستعيد دورها كوازن أساسي في المنظومة العربية وقائدة لمسيرة التغيير في العالم العربي.

 

أحمد منصور: كنظام انقلابي هل سيستجيب لهذا؟

 

خالد خوجة: كما ذكرت ستكون لنا زيارة وسنتحدث في هذا الشأن لأننا أصبحنا جميعا ضمن تهديد..

 

أحمد منصور: كيف تنظر للمستقبل..

 

خالد خوجة: أصبحنا جميعا ضمن تهديد يهدد المنطقة جميعا..

 

أحمد منصور: هذا نظام يقتل شعبه أنتم لو النظام السوري أنتم لو أي أحد لو المعارضة المصرية راحت للنظام السوري ستبقون سعداء ومبسوطين لازم تحددوا موقفكم هذا نظام انقلابي تركيا لها موقف منه دول أخرى لها موقف منه انتم كذلك لا تخطئوا خطئا يعني يجعل شعبية الناس تنفض بالنسبة لكم، كيف تنظر إلى مستقبل سوريا في ظل هذه الصورة الموجودة الآن تغيرات جديدة في المنطقة ملك جديد في السعودية، محور جديد يتشكل، زيارات قادمة ستقوم بها أنت للدول الخارجية سعيكم لكي تقوم الحكومة في الداخل بدورها على الأرض وليس حتى أنتم تقومون بدور سياسي وهم بدور داخلي، الصورة هذه ما الذي يمكن أن يراه الناس في خلال الأيام أو الأسابيع القليلة القادمة؟

 

خالد خوجة: كل ما ذكرته مرهون بثقة الثورة بنفسها وأعتقد أن هذه الثقة موجودة ما يجب علينا فعله أن تتضافر جهودنا كما ذكرت النشطاء والجيش الحر والجناح السياسي والجناح التنفيذي للمعارضة في سوريا ولكن جميع المؤشرات الراهنة تقول أن مرحلة انتهاء نظام الأسد قد بدأت المؤشرات الإقليمية والدولية ما علينا فعله الآن أن نعمل لكي نستعيد زمام المبادرة ونعمل كما بدأنا على إسقاط هذا النظام واستبداله بنظام ديمقراطي كما أرادها الشعب السوري في بداية انطلاق الثورة.

 

أحمد منصور: أنا أجا لي خمسين سؤال تقريبا في خلال الخمس دقائق اللي فاتوا محتاجين حلقة لوحدهم حاجات تتعلق بالحكومة المؤقتة وبغيرها ولكن هل لا زال لديكم مخاوف من التقسيم إقرار الأمر الواقع وأن تتحول سوريا إلى كانتونات كما هي عليه الآن؟

 

خالد خوجة: هناك حالة كانتونات الآن في سوريا ولكن حالة عرضية الاحتلال الفرنسي لم يستطيع أن يفرض حالة التقسيم هذه ولو بالقوة، حالة الكانتونات هذه أتت عفوية وهي جغرافيا الكانتونات هذه غير ثابتة دائما تتغير باستمرار حسب تغير موازين القوى وهذا يؤشر أنها أيضا غير حالة غير ثابتة، الشعب السوري كما قال في بداية الثورة الشعب السوري واحد وسيبقى واحد، هناك قوى تحاول أن تعمل على يعني حرف الثورة عن شعاراتها التي بدأت بها ولكن ما وصلنا إليه أن مكونات المعارضة سواء العسكرية أو السياسية بدأت تعود إلى شعارات بداية الثورة نتوحد مع بعض نتحدث عن الوطنية السورية وعن الهوية العليا التي تجمع هويات تحتية نعترف بكل مكونات الشعب السورية سواء السياسية أو الاجتماعية أو العرقية.

 

أحمد منصور: دكتور خالد خوجة رئيس الائتلاف الوطني السوري أشكرك شكرا جزيلا نأمل أن نلقاك بعد عدة أشهر وقد حققت إنجازات ما تتحدث عنها ويكون وضع الثورة السورية بشكل أفضل شكرا جزيلا لك.

 

تنظيم الدولة يستعيد مناطق فقدها بعين العرب  

قال تنظيم الدولة الإسلامية إنه استعاد السيطرة على عدد من المناطق التي فقدها قرب عين العرب (كوباني) خلال الأيام الماضية بسبب تقدم القوات الكردية، في حين أعلن الأكراد أنهم استولوا على مناطق جديدة كانت تحت سيطرة التنظيم.

 

وقالت مصادر في تنظيم الدولة إن مقاتليه تمكنوا من استعادة نحو عشر قرى في الجهة الغربية من مدينة عين العرب، وأضافت أن التنظيم تمكن من استعادة القرى بعد معارك مع وحدات حماية الشعب الكردية ومقاتلين من المعارضة المسلحة، وقَتل وجَرح عددا منهم.

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد قال في وقت سابق إن وحدات حماية الشعب الكردية استعادت ثلث القرى التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة في محيط مدينة عين العرب السورية الواقعة على الحدود مع تركيا.

 

وأضاف المرصد أن القوات الكردية المدعومة بلواء ثوار الرقة وكتائب شمس الشمال تمكنت خلال الأسبوعين الماضيين من استعادة السيطرة على ما لا يقل عن 128 قرية من أصل 350 قرية وبلدة سيطر عليها مقاتلو تنظيم الدولة في وقت سابق.

في المقابل قالت وحدات حماية الشعب الكردية في بيان لها، إن مقاتليها تابعوا تقدمهم في شرق وجنوب عين العرب التي استعادوا السيطرة عليها قبل أسابيع، وسيطروا على قرى ميلي- بير عمري وخانكي وقرى أخرى في جنوب المدينة.

 

وأضافت أنها قتلت عددا من مقاتلي التنظيم، واستولت على أسلحة كانوا يستخدمونها، واعترفت القوات الكردية التي تساندها طائرات التحالف بمقتل عدد من عناصرها في المعارك التي دخلت شهرها الخامس.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الهدف المقبل للقوات الكردية سيكون استعادة مدينة تل أبيض من تنظيم الدولة، وهي مدينة تابعة لمحافظة الرقة معقل التنظيم وتقع على الحدود مع تركيا وبها معبر حدودي مهم لعبور المقاتلين القادمين من الأراضي التركية.

 

تحريك قوات

من جهة أخرى أكد مقاتلون وسكان وناشطون محليون أن تنظيم الدولة سحب عددا من مقاتليه وعتاده من مناطق في الشمال الشرقي لمدينة حلب لإعادة نشرها في المناطق الشرقية من سوريا حيث يتركز القتال مع القوات الكردية وكتائب المعارضة المسلحة.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة سحب بعض قواته من محافظة حلب للانضمام إلى المعارك الدائرة في شرق سوريا ضد القوات الكردية وجماعات أخرى من مقاتلي المعارضة، ولا سيما في محيط مدينة عين العرب.

 

وكان اثنان من مقاتلي تنظيم الدولة قد قالا الأسبوع الماضي إن التنظيم سحب بعضا من أفراده من عين العرب ليعيد نشرهم في العراق.

 

وقال سكان وناشطون من حلب إنهم شاهدوا قوافل لتنظيم الدولة تنتقل من القرى الصغيرة في شمال شرق حلب وتتجه شرقا، كما أكد عبد الله سامر المشهور -وهو أحد شيوخ عشيرة المشهور- أن هناك قرى تم إخلاؤها من عناصر التنظيم خلال الأيام القليلة الماضية.

 

بعد تحرير كوباني..تل أبيض السورية هدف مقاتلي الأكراد

بيروت- فرانس برس

 

أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاثنين أن مدينة تل أبيض الخاضعة لسيطرة داعش في شمال سوريا تشكل الهدف المقبل للمقاتلين الأكراد بعد انتصارهم في كوباني.

 

وتل ابيض الواقعة على الحدود مع تركيا مدينة عربية كردية في محافظة الرقة ومعبر حدودي مهم للمقاتيلن القادمين من تركيا إلى سوريا.

 

وقد سيطر التنظيم المتطرف عليها منذ حوالي سنة بعد طرد الأكراد والمتمردين الذين يقاتلون نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

من جهته، قال ناشط من الرقة عرف عن نفسه باسم نائل مصطفى “لقد بدأت المعارك في قرى تل أبيض وهناك لاجئون هربوا الى تركيا”. وأضاف أن “تل ابيض مهمة جداً لداعش الذي حفر الأنفاق في المنطقة وأقام تحصينات في ضواحي المدينة”، مضيفاً أن “المعركة ستكون طويلة، وهذه بدايتها”.

 

يذكر أنه بعد 4 أشهر من المعارك الشرسة، تمكن المقاتلون الأكراد من طرد الدولة الاسلامية من كوباني اواخر الشهر الماضي.

 

الأسد: الوهابيون مصدر أفكار داعش والقاعدة والشعب السعودي يميل إليهم.. لم ننسق مع التحالف الدولي والبراميل المتفجرة “قنابل

دمشق، سوريا (CNN) – نفى الرئيس السوري بشار الأسد تطلعه للمشاركة في التحالف الدولة المناهض لتنظيم داعش، متهما معظم دول التحالف بدعم الإرهاب، كما أنكر استهداف المدنيين واستخدام البراميل المتفجرة التي أصر على وصفها بأنها “قنابل”، وأكد أن أطرافا ثالثة بينها العراق تقوم أحيانا بنقل رسالة من الجانب الأمريكي أو من التحالف الدولي إلى دمشق.

 

وقال الأسد في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية BBC إن سوريا “اتخذت القرار بمحاربة الإرهاب” نافيا إمكانية المشاركة في التحالف الدولي المناهض لداعش، بعدما اتهم الدول المشاركة فيه بأنها تدعم الإرهاب” مضيفا: “المهم بالنسبة لنا أن نكون مستقلين ولن نكون دمى نعمل ضد مصالحنا.”

 

وتابع الأسد بالقول إن مصدر إيديولوجيا داعش وغيره من التنظيمات المرتبطة بالقاعدة هو الحركة الوهابية التي قال إنها “مدعومة من العائلة المالكة السعودية” معتبرا أن المجتمع السعودي “أكثر ميلا لداعش ولقبول أيديولوجيته.” مضيفا أن سوريا ليست “دولة فاشلة” رغم فقدان الحكومة السيطرة على مناطق واسعة.

 

ونفى الأسد أن يكون قد أقر بارتكاب أخطار في بداية الأزمة قائلا: “لم أقل إننا ارتكبنا أخطاء في معالجة هذا الأمر.. أنا أقول دائما إن أي شخص يمكن أن يرتكب الأخطاء.. لكن هناك فرق.” وقلل الأسد من أهمية المظاهرات السلمية في بداية الأحداث قائلا: “لنقل إنه كان هناك مليون متظاهر.. إن مليون متظاهر من أصل 24 مليون سوري هي نسبة لا يعتد بها.”

 

ونفى الأسد أن تكون قواته تستهدف المعارضة المعتدلة وتتيح الفرصة لقوى متشددة مثل داعش أو جبهة النصرة بالتحرك، واصفا التقارير حول استخدام قواته للبراميل المتفجرة بأنها “قصص سخيفة يستمرون في ترديدها في الغرب” مضيفا: “ما أعرفه عن الجيش هو أنه يستخدم الرصاص والصواريخ والقنابل.. لم أسمع عن جيش يستخدم البراميل أو ربما أواني الضغط المنزلية.”

 

وتابع الأسد بالقول: “ليست هناك أسلحة لا تميز بين مدني ومقاتل.. عندما تطلق النار فإنك تصوب.. وعندما تصوب يكون تصويبك على الإرهابيين من أجل حماية المدنيين.. مرة أخرى إذا كنت تتحدث عن سقوط ضحايا.. هكذا هي الحرب.. ليست هناك حرب من دون ضحايا” مصرا في الوقت نفسه على أنه ما زال يتمتع بالشعبية والشرعية في الشارع.

 

ولدى سؤاله عن استخدام مادة الكلور بقصف المدنيين رد الأسد بالقول: “غاز الكلور موجود في أي مصنع وأي منزل في سوريا وفي كل مكان من العالم.. إنه ليس مادة عسكرية،” وفقا لنص المقابلة كما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية.

 

ونفى الأسد التحدث مع الأمريكيين الذين اتهمهم بـ”الدوس على القانون الدولي فيما يتعلق بالسيادة السورية” مضيفا أن واشنطن “لا تتحدث إلا مع الإمعات” على حد قوله، ولكنه أكد وجود “أطراف ثالثة” بينها العراق تقوم أحيانا بـ”نقل الرسائل العامة” دون تقديم المزيد من التفاصيل.

 

تقرير: بنك HSBC ساعد عملاء بينهم مقربون من مبارك والأسد على إخفاء 100 مليار دولار

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — كشف تقرير استقصائي عن إخفاء المصرف البريطاني “HSBC ” حسابات بنكية لفئات مختلفة من عملائه من رؤوساء أطاحت بهم انتفاضات شعبية، إلى تجار سلاح ومخدرات ومتهربين من الضرائب، فاق حجمها 100 مليار دولار.

 

وسلطت وثائق حصل عليها “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ” الضوء على كيفية استخدام المصرف ذراعه السويسرية الخاصة، النظام المصرفي السويسري البالغ السرية، في إخفاء هويات أصحاب الحسابات، وحتى مساعدة مودعين على التهرب من الضرائب.

 

واستندت خلاصة “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” إلى وثائق قدمها موظف سابق بالمصرف إلى السلطات الفرنسية عام 2008، حصلت عليها لاحقا صحيفة “لوموند” الفرنسية ووزعتها لوسائل إعلام مختلفة.

 

ولفتت مجموعة الصحفيين إلى تأكيدات متكررة قدمها المصرف العملاق لعملائه بعدم كشف تفاصيل حساباتهم السرية حتى لسلطات بلدانهم، بجانب “طرح تدابير متعددة تتيح لهم تفادي دفع الضرائب بأوطانهم.”

 

وأكد العملاق المصرفي الدولي، في بيان قدم إلى “الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” خضوع وحدته السويسرية للمصرفية الخاصة لـ”إصلاحات جذرية مؤخرا تضمنت تدابير زادت صعوبة التهرب من الضرائب أو غسل أموال،” على العملاء.

 

وأضاف أنه: “يقر بمسؤوليته عن فشل الامتثال للقواعد، والسيطرة على الأداء خلال الفترة الماضية.”

 

وطبقا لـ”الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين” وفر المصرف خدماته لدوائر مقربة من الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، ونظيره التونسي، بن علي، بالإضافة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، ومسؤولين سابقين وحاليين في بريطانيا، وروسيا، وأوكرانيا، والهند.

 

وأكد “هتش اس بي سي” في بيان، خفضه بشده عدد الحسابات في وحدته المصرفية الخاصة بسوريا، من أكثر من 30 ألف عام 2007، إلى حوالي 10 ألف حساب حاليا.

 

أوباما مدافعا عن سياسته الخارجية: يصلني كتاب عريض مليء بالموت والدمار والفوضى بالعالم كل صباح مع فنجان الشاي

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال الرئيس الأمريكي، باراك أوباما مدافعا عن سياسته الخارجية، إن كتابا عريضا يصله مملوء بأخبار الموت والدمار والفوضى حول العالم في كل صباح مع فنجان الشاي.

 

وتابع أوباما في مقابلة مع VOX: “من الطبيعي أن يكون الشعب الأمريكي قلقا عندما يكون هناك أشخاص عنيفون يقومون بقطع الرؤوس أو بإطلاق النار بشكل عشوائي على أشخاص في باريس.”

 

وفي الملف الإيراني قال أوباما والجدل الواسع في الكونغرس حول العقوبات على طهران: “رسالتي هي أنه علينا اختبار فرضية أنه وفي حال تم التوصل إلى اتفاق فسيكون اتفاقا يمكن للعالم اجمع أن يراه.”

 

ووجه أوباما نصيحة للرئيس الأمريكي المقبل، قال فيها: “نصيحتي له بأن يعمل على تخطي الأمور التي تخلق فرقة.”

 

أكراد سورية يتجهون لاعتماد الكردية لغة أولى ورسمية بدلاً عن العربية

اسطنبول (9 شباط/فبراير) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

قالت مصادر في المعارضة السورية إن هناك قرار غير مُعلن لدى الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة باعتبار اللغة الكردية اللغة الرئيسية للمقاطعة خلال سنتين، على أن يبقى الاعتراف باللغة العربية قائماً

 

وأوضحت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “تتجه الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة السورية التي شكّلها حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي لإعلان اللغة الكردية لغة أولى ورسمية للمنطقة”. وأضافت “بدأت بالفعل بالخطو خطوات متسارعة بهذا الصدد، وأعلنت الكردية لغة رئيسية للسنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية بالمقاطعة بمنهاج تعليمي كامل فيه العربية لغة غير أساسية، مع وجود حصص للغة الكردية في بقية الصفوف والمراحل الدراسية الأخرى، كما أعلنت عن تأسيس أكاديمية لتعليم اللغة الكردية في المدينة لتأهيل كوادر وأساتذة اللغة الكردية”، وفق قولها.

 

وذكرت أنه “كذلك تم تضخيم عمل (مؤسسة اللغة الكردية) ويعتبرها الحزب مؤسسة سيادية، خرّجت أكثر من ألف مُدرّس خلال السنتين الأخيرتين، كما تم تأسيس (اتحاد المعلمين الأكراد)، وكلاهما تابعان لحركة المجتمع الديموقراطي، المرتبطة بالحزب أيضاً”.

 

وأشارت المصادر إلى أن حركة اعتماد اللغة الكردية لم تقتصر على التعليم في منطقة الجزيرة شمال سورية. وقالت “تجاوز ذلك إلى اعتماد الكردية في المحاكم والقضاء أيضاً، وإن بشكل غير رسمي، لكن كثير من المعاملات بدأت تتجه لاعتماد الكردية”. وأضافت “وفق اطلاعنا، هناك قرار غير مُعلن من قِبل الأكراد بأن تكون اللغة الكردية هي اللغة الرسمية والأولى في المنطقة خلال فترة تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات”، حسب تأكيدها.

 

وكانت هيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية في مقاطعة الجزيرة، شمال سورية، قد اعتمدت الكردية لغة رئيسية للسنوات الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية بالمقاطعة على الرغم من احتجاج عرب المنطقة الذين اعتبروه أمراً “غير مقبول” بسبب وجود خليط عربي كردي ومن قوميات أخرى في المنطقة.

 

وكذلك وزّعت مدارس المرحلة الابتدائية في بعض بلدان ومدن ريف محافظة الحسكة (شمال شرق) جلاءً مدرسياً مطبوعاً بثلاث لغات (العربية والكردية والسريانية)، وهي المرة الأولى التي يتم فيها طباعة جلاء مدرسي في سورية بلغة غير العربية.

 

وكان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري قد شكّل إدارة ذاتية مع بعض الشركاء المحليين وقوات عسكرية (وحدات حماية الشعب) وشرطة (الأسايش)، بسطت سيطرتها على المناطق الكردية شمالي سورية، وأحدثت برلماناً خاصاً ودستوراً لها.

 

وكان النظام السوري يمنع الأكراد من تعلم لغتهم بمدارس أو معاهد، كما يمنعهم من ممارسة أي نشاطات ثقافية واجتماعية لها علاقة بالتراث الكردي والعادات والتقاليد الكردية، فضلاً عن منعهم من المشاركة في الحياة السياسية وتأسيس أحزاب كردية

 

الأسد لبي بي سي: نتلقى رسائل غير مباشرة من أمريكا بشأن الغارات الجوية على تنظيم “الدولة

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن حكومته تتلقى رسائل من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

وأوضح الأسد لبي بي سي أنه لا يوجد تعاون مباشر منذ بدء الغارات الجوية للتحالف ضد التنظيم داخل سوريا في سبتمبر/ ايلول الماضي.

تجاوز ميديا بلاير

مساعدة خاصة بميديا بلاير

خارج ميديا بلاير. اضغط ‘enter’ للعودة أو tab للمواصلة.

null

 

لكن أطرافا أخرى، بينها العراق، تنقل “معلومات”، بحسب الرئيس السوري.

 

وتنفي عدة دول في التحالف التعاون مع الأسد الذي يدعونه إلى التنحي عن السلطة منذ اندلاع الانتفاضة ضد حكمه في عام 2011.

 

غير أن سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على مناطق شاسعة من سوريا والعراق في العام الماضي وتأسيسه “خلافة” دفعت مسؤولي هذه الدول إلى دراسة العمل مع الزعيم السوري في مواجهة التنظيم.

“لا حوار”

يشن التحالف غارات جوية في سوريا والعراق

 

وفي مقابلة موسعة في دمشق أجراها جيريمي بوين، محرر شؤون الشرق الأوسط في بي بي سي، استبعد الأسد الانضمام إلى التحالف الذي يستهدف “إضعاف وتدمير” تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وعن الانضمام إلى التحالف، قال الأسد “لا، بالطبع لا نستطيع وليس لدينا الرغبة ولا نريد، لسبب واحد بسيط – لأننا لا نستطيع التحالف مع دول تدعم الإرهاب.”

 

ولم يدلي الأسد بمزيد من التوضيحات، لكن الحكومة السورية دأبت على وصف المسلحين الجهاديين وأعضاء المعارضة السياسية بأنهم “إرهابيون”.

 

وشدد الرئيس السوري على أنه لا يعارض التعاون مع دول أخرى بشأن تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

لكنه أعرب عن رفضه الحديث مع مسؤولين أمريكيين “لأنهم لا يتحدثون لأي أحد، إلا إذا كان دمية”، وذلك في إشارة على ما يبدو إلى زعماء المعارضة الذين تدعمهم دول غربية وخليجية.

 

وقال الأسد “إنهم يطأون بسهولة القانون الدولي، وهو الذي يتعلق بسيادتنا الآن، لذا فهم لا يتحدثون إلينا، ونحن لا نتحدث إليهم.”

 

غير أن الرئيس السوري أقر بأن حكومته تتلقى معلومات على نحو غير مباشر عبر أطراف أخرى بشأن الطلعات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة ودول عربية أخرى فوق سوريا.

 

وقال “أحيانا ينقلون رسائل، رسائل عامة، لكن لا شيء تكتيكيا”، مضيفا “لا يوجد حوار. دعنا نقول إن هناك معلومات وليس حوارا.”

 

ورفض الأسد جهود الولايات المتحدة لتدريب وتسليح مسلحي المعارضة “المعتدلة” لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية” على الأرض في سوريا، قائلا إن هذا “حلم كاذب”. وجادل بأنه لا وجود لمعتدلين، وإنما متطرفين فقط من تنظيم “الدولة الإسلامية” وجماعة “جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم القاعدة.

“لا أسلحة غير مميزة”

يتهم نشطاء قوات الحكومة باستخدام البراميل المتفجرة في مناطق سكنية

 

ونفى الرئيس السوري كذلك “قصة الأطفال” بشأن استخدام قوات الحكومة السورية البراميل المتفجرة بدون تمييز في مناطق كثيفة السكان خاضعة لسيطرة المعارضة، بما يؤدي لمقتل الآلاف. والبراميل المتفجرة عبارة عن حاويات معدنية اسطوانية الشكل مليئة بالمتفجرات والشظايا.

 

وقال الأسد “أنا على دراية بالجيش. إنهم يستخدمون الرصاص والصواريخ والقنابل. لم اسمع باستخدام الجيش للبراميل، أو ربما، أواني الطهي.”

 

وأضاف “لا توجد أسلحة غير مميزة. حين تطلق النار، فأنت تصوب، وحين تطلق النار.. حين تصوب.. تصوب باتجاه إرهابيين من أجل حماية مدنيين. مرة أخرى، إذا كنت تتحدث عن الضحايا، فهذه حرب. لا توجد حرب بدون ضحايا.”

 

ويقول نشطاء في مجال حقوق الإنسان إن البراميل المتفجرة تُلقى عادة من الطائرات المروحية – التي من المعتقد أن قوات الحكومة هي فقط من يستخدمها – من ارتفاعات شاهقة لتفادي نيران الأسلحة المضادة للطائرات.

 

ومن هذه المسافة، يصير من المستحيل إصابة الهدف بدقة، بحسب النشطاء.

 

وقد نفى الأسد كذلك استخدام القوات الحكومية الكلور كسلاح، بالرغم من أن محققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يدعمون مزاعم شهود ونشطاء معارضين بأن 13 شخصا على الأقل قتلوا في سلسلة من هجمات بطائرات مروحية – استخدمت هذه المادة – على ثلاث قرى خاضعة لسيطرة المعارضة العام الماضي.

 

كما دافع الرئيس السوري عن حصار المناطق الخاضعة لسيطرة مسلحي المعارضة في أنحاء سوريا، وهو ما يقول نشطاء إنه أدى إلى تجويع المدنيين في هذه المناطق.

 

وقال “هذا غير صحيح، لسبب واحد.. لأن في هذه المناطق التي سيطر عليها المتمردون، فر المدنيون وجاءوا إلى مناطقنا.”

 

وأضاف “لذا ففي معظم المناطق التي نطوّقها ونهاجمها، مليئة بالمسلحين فقط.”

 

وردا على ما ذكره الرئيس السوري قال خالد صالح – أحد مؤسسي التحالف الوطني لقوى الثورة السورية المعارض الذي يوجد مقره في تركيا – لبي بي سي إنه من غير المحتمل التوصل إلى حل سياسي بينما لا يزال الأسد باقيا في السلطة.

 

وأضاف صالح إن الحوار الوطني في سوريا لا يمكن تحقيقه مع وجود شخص مسؤول عن قتل ثلاثمئة ألف شخص، ونزوح نحو 11 مليون شخص آخر عن منازلهم.

 

أوباما يسعى لتفويض جديد من الكونجرس لمحاربة الدولة الإسلامية

من باتريشيا زنجرلي

واشنطن (رويترز) – قال مساعدون في الكونجرس يوم الاثنين إن البيت الأبيض سيطلب من الكونجرس تفويضا جديدا باستخدام القوة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية بحلول يوم الأربعاء الأمر الذي يمهد الطريق أمام المشرعين للتصويت لأول مرة على الحملة المستمرة بالفعل منذ ستة أشهر.

 

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا ضد الدولة الإسلامية وبدأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما حملة جوية في أغسطس آب ضد مقاتلي التنظيم في العراق وسوريا. وقتلت الدولة الإسلامية آلاف الأشخاص بعدما استولت على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

 

لكن الطلب المقترح الذي سترسله الإدارة الأمريكية إلى المشرعين هذا الأسبوع سيكون أول مرة تطلب فيها الإدارة تفويضا رسميا لاستخدام القوة العسكرية من أجل قتال الدولة الإسلامية.

 

وبسبب التأخير عبر بعض أعضاء الكونجرس عن قلقهم من أن الحملة ضد التنظيم المتشدد تتجاوز صلاحيات الرئيس الدستورية.

 

وقالت الإدارة إن الحملة مشروعة وتستند إلى تفويض تم إقراره في عهد الرئيس جورج بوش الابن في 2002 لحرب العراق وفي 2001 لقتال تنظيم القاعدة والجماعات المرتبطة به.

 

وقالت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب للصحفيين الأسبوع الماضي إن البيت الأبيض سيسعى لنيل تفويض يستمر ثلاثة أعوام.

 

وقالت إنه لم تتخذ قرارات بشأن النطاق الجغرافي لهذا التفويض أو القيود التي ستفرض على القوات المقاتلة –القوات البرية– في المعركة ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

 

ومن المتوقع أن تكون المسألة نقطة خلاف رئيسية في النقاش. ويريد كثير من الديمقراطيين منع ارسال قوات برية لكن عددا من الجمهوريين يرون أنه من غير المناسب وضع قيود على القادة العسكريين.

 

وقال السناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إن الجلسات بشأن طلب الإدارة ستبدأ سريعا.

 

وأضاف أن إدارة أوباما اجرت مشاورات مع المشرعين قبل طلبها الرسمي مما قد يعجل بالموافقة.

 

وقال للصحفيين في مجلس الشيوخ “كانت هناك مشاورات جادة وستكون هناك مشاورات أكثر جدية.”

 

ومن المتوقع أن يسعى أوباما أيضا لإلغاء تفويض حرب العراق دون إلغاء تفويض عام 2001 الذي أقر بعد أيام من هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول.

 

وقال مساعدون في الكونجرس يوم الاثنين لرويترز إن هذا هو المتوقع من مطلب أوباما في ظل النقاشات بين الإدارة وأعضاء الكونجرس وموظفي الكونجرس.

 

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على موعد أو تفاصيل الطلب.

 

(إعداد وتحرير محمد اليماني للنشرة العربية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى