أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الجمعة 24 تشرين الثاني 2017

 

 

 

 

اجتماع الرياض يتمسك برحيل الأسد … وإيران

الرياض – منيرة الهديب وسعاد الشمراني؛ موسكو – رائد جبر لندن – «الحياة»

 

شددت فصائل المعارضة السورية على رفض أي دور للرئيس بشار الأسد في بداية الفترة الانتقالية برعاية الأمم المتحدة تمهيداً لحل سياسي نهائي، وأوضحت في بيان صدر في اختتام اجتماعها في الرياض أمس: «أكد المجتمعون أن ذلك (الانتقال) لن يحدث من دون مغادرة بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية». كما شجب البيان الختامي دور إيران في زعزعة الاستقرار في المنطقة وطالبها بمغادرة سورية مع حلفائها. وشكل مصير الأسد عقبة دائمة أمام التوصل إلى حل سياسي في سورية. وخلال القمة الثلاثية في سوتشي أول من أمس، تُرك الباب مفتوحاً أمام لعب الأسد دوراً خلال العملية الانتقالية والمشاركة في انتخابات جديدة تحت إشراف الأمم المتحدة، لكن في موازاة ذلك، قال ماهر أونال الناطق باسم «حزب العدالة والتنمية» التركي الحاكم أمس، إن «من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الأسد سيكون جزءاً من المرحلة الانتقالية». وأضاف في تصريحات للصحافيين أمس، أن مصير الأسد «ما زال خطاً أحمر بالنسبة إلى تركيا». وزاد: «العملية ستكشف ما إذا سيكون هناك انتقال مع الأسد أو من دونه، والمفاوضات ستوضح ذلك»، مشدداً على أن «الأسد لا يمكن أن يبقى لاعباً سياسياً» على الساحة بعد مرحلة انتقالية (للمزيد).

 

وأكد البيان الختامي لاجتماع الرياض التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة على أراضيها. كما شدد على أن حل الأزمة السورية هو سياسي وفق القرارات الأممية ذات الصلة مع حتمية توافر ضمانات دولية. كما عبر المشاركون عن التزامهم بأن تكون سورية دولة ذات نظام حكم ديموقراطي ينتهج مبدأ اللامركزية، وتقوم على مبدأ المواطنة المتساوية، ما يمكّن السوريين من صوغ دستورهم من دون تدخل، واختيار قياداتهم عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج، بإشراف الأمم المتحدة.

 

وتعهد المجتمعون بالحفاظ على مؤسسات الدولة السورية وإصلاحها مع وجوب إعادة هيكلة مؤسساتها الأمنية والعسكرية وتشكيلها، مع ضمان حقوق العاملين فيها.

 

وأقر المشاركون في اختتام الاجتماع الهيكل التنظيمي، واللائحة الداخلية لهيئة المفاوضات، وأقروا تسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولى مهمات اختيار الوفد التفاوضي.

 

وقال عضو المكتب السياسي لـ «الحزب الديموقراطي الكردستاني» في سورية، نائب رئيس «الائتلاف الوطني السوري»، عبد الباسط حمو، إن التشكيلة الجديدة للهيئة العليا للمفاوضات ستضم بين 30 و33 شخصاً، مشيراً إلى أن المعارضة السورية ستختار أيضاً المنسق العام لها.

 

من ناحية أخرى، قال أحمد رمضان رئيس دائرة الإعلام في «الائتلاف الوطني» إن «منصة القاهرة باتت جزءاً من وفد المعارضة الرئيسي إلى جنيف».

 

ولم يُعلن اسم الشخصية التي ستخلف رياض حجاب في منصب رئيس «الهيئة العليا للمفاوضات». وأفادت مصادر متطابقة بأن هناك اسمين مرشحين لخلافة حجاب هما المعارضان هادي البحرة أو نصر الحريري.

 

إلى ذلك، تحدثت موسكو للمرة الأولى رسمياً عن احتمال تقليص حجم قواتها العسكرية في سورية خلال الفترة المقبلة. ورداً على سؤال حول هل يجب انتظار تقليص القوات العسكرية الروسية في سورية انطلاقاً من البيان المشترك لقمة سوتشي، قال رئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف: «أجل، على الأغلب سيحدث ذلك». في موازاة ذلك، أعلنت الناطقة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن نية واشنطن عدم سحب قواتها من سورية بعد القضاء على «داعش» أمر يطرح الكثير من الأسئلة حول الأهداف الحقيقية لواشنطن. وأضافت: «(وجودهم) انتهاك لإرادة الحكومة الشرعية في سورية. في الواقع إنهم يتصرفون بشكل قريب من مفهوم الاحتلال».

 

تزامناً، قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، إن الحرس الثوري سيساعد في إعادة إعمار سورية وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار هناك، مضيفاً في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي: «الحرس الثوري مستعد للعب دور فعال في تحقيق وقف نار دائم في سورية… وفي إعادة إعمار البلاد». كما دعا جعفري السلطات السورية إلى الاعتراف قانونياً بشرعية قوات الدفاع الوطني الرديفة التي تقاتل إلى جانب القوات النظامية منذ بدء الحرب في سورية.

 

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قاذفات استراتيجية بعيدة المدى من طراز «تو22 أم3» وجهت ضربة إلى مواقع «داعش» في دير الزور شرق سورية. وأفادت بأن «الطائرات أقلعت من الأراضي الروسية، ودمرت المواقع المحصنة للإرهابيين بالقرب من قرية القطعة»، مشيرة إلى أنه تم كذلك تدمير تجمعات وآليات مدرعة للمسلحين. كما تعرضت منطقة عربين في ضواحي دمشق لقصف جوي من طائرات القوات النظامية أمس.

 

المعارضة السورية تتمسك برحيل الأسد لبدء التسوية السياسية

عمان، بيروت، اسطنبول – رويترز، أ ف ب

 

رفضت المعارضة السورية الرئيسة أثناء اجتماعها في الرياض اليوم (الخميس) أي دور للرئيس السوري بشار الاسد في بداية فترة انتقالية ترعاها الأمم المتحدة وتؤدي إلى حل سياسي، ملقية اللوم على النظام السوري في عدم تحقق تقدم في محادثات السلام في جنيف.

 

وقالت المعارضة في بيان إن «العملية السياسية لم تحقق الغاية المرجوة منها بسبب انتهاكات النظام المستمرة للقانون الدولي»، وأشارت إلى قصف مناطق مدنية وحصار مناطق تحت سيطرة المعارضة، واعتقال عشرات الآلاف من المعارضين.

 

وأضافت «أكد المجتمعون أن الانتقال لن يحدث من دون مغادرة بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع، والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية».

 

من جهته، قال الناطق باسم حزب «العدالة والتنمية» الحاكم ماهر اونال في لقاء مع صحافيين اجانب ان «قضية الاسد ما زالت خطاً أحمر بالنسبة لتركيا». واضاف ان «العملية ستكشف ما اذا سيكون هناك انتقال مع الاسد او من دونه، والمفاوضات ستوضح ذلك»، مؤكداً أن «الاسد لا يمكن ان يبقى لاعبا سياسيا» على الساحة بعد مرحلة انتقالية.

 

وقال أونال ان «الخطين الاحمرين الآخرين بالنسبة لسورية، هما الحفاظ على وحدتها وعدم مشاركة حزب الاتحاد الديموقراطي، الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب الكردي، في محادثات السلام» .

 

من جهتها، أكدت المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري بثينة شعبان أن «محادثات السلام المزمع عقدها بين الأطراف السورية لن تنجح إلا إذا أنهت جماعات المعارضة حربها ضد الحكومة».

 

وأوضحت في تصريحات لوكالة أنباء روسية نقلتها وسائل إعلام رسمية سورية: «نجاح المؤتمر يعتمد على إدراك جماعات المعارضة المختلفة أن الوقت حان لوقف العنف وإلقاء أسلحتها والانخراط في حوار وطني يؤدي إلى تسوية شاملة لجميع المسائل المتصلة بالأزمة الراهنة».

 

وتابعت شعبان أن «الحكومة مستعدة لإجراء حوار مع كل من يؤمن بالحل السياسي»، مشيرة إلى أن رغبة المعارضة أو حتى قدرتها على الانخراط في عملية سياسية حقيقية لم تتضح بعد.

 

وفد موحد للمعارضة السورية إلى جنيف من 50 عضواً

الرياض – أ ف ب

 

توصلت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الرياض إلى اتفاق لإرسال وفد موحد إلى محادثات جنيف الأسبوع المقبل. وفق ما أعلنت المعارضة بسمة قضماني، عضو «الائتلاف السوري» اليوم (الجمعة).

 

وقالت قضماني في مؤتمر صحافي في اختتام اليوم الثاني من محادثات قوى المعارضة السورية في الرياض، إن هذه القوى ستستكمل محادثاتها في الساعات المقبلة للخروج بهيئة تفاوضية موحدة تضم 50 شخصاً يمثلون أطياف المعارضة كافة.

 

وأوضحت: «اتفقنا مع المنصتين (القاهرة وموسكو) على تشكيل وفد واحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة في جنيف»، مضيفة: «اتفقنا تقريباً على الإعداد والمكونات، لكننا سنستكمل اليوم التشكيلة النهائية لهذا الوفد».

 

ويشارك في اجتماع الرياض حوالى 140 شخصاً يتوزعون بين المعارضة الرئيسية الممثلة خصوصاً بـ «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية»، وبين ممثلين عن «منصة القاهرة» التي تضم مجموعة معارضين مستقلين، و «منصة موسكو» القريبة من روسيا.

 

وشاركت المعارضة الرئيسية و «منصة موسكو» و «منصة القاهرة» بثلاثة وفود مستقلة في جولات محادثات جنيف في العامين الأخيرين. ومن المقرر أن تعقد الجولة المقبلة في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

 

وذكرت قضماني أن الهيئة التفاوضية الموحدة تتألف من 50 شخصية تمثل كل أطياف المعارضة السورية.

 

ويشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات كافة بين النظام ومعارضيه، مع رفض دمشق المطلق النقاش في هذا الموضوع، فيما تمسكت به المعارضة مقدمة للانتقال السياسي.

 

وتُلي في المؤتمر الصحافي بيان اختتامي مقتضب جاء فيه أن المجتمعين في الرياض شددوا على «خروج نظام بشار الأسد من الحكم»، إلا أن «منصة موسكو» تحفظت عن ذلك.

 

وتنعقد محادثات الرياض في خضم حراك دولي تقوده روسيا في شكل رئيسي في محاولة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع بعد سلسلة إنجازات ميدانية لقوات النظام على حساب الفصائل المعارضة والتنظيمات المتشددة في آن واحد.

 

وتزامن اجتماع الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية في حضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، أُعلن في اختتامها الاتفاق على عقد «مؤتمر وطني سوري» في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

 

ولم تُعط قضماني موقفاً حاسماً حول المشاركة في مؤتمر سوتشي. وقالت: «لم يحدد موعد له ولم تتضح لنا ملامحه ولا أهدافه ولا نعلم ما هي مرجعية هذا المؤتمر (…) نحن نجهز أنفسنا للذهاب إلى جنيف».

 

الكرملين: تحفظات أنقرة لن تعرقل عقد مؤتمر وطني سوري

أكد الكرملين اليوم (الخميس) بذله جهوداً مكثفة لعقد «مؤتمر وطني سوري» في روسيا يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، على رغم «تحفظات» أنقرة على مشاركة الجماعات الكردية في عملية التسوية.

 

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: «نعلم ان شركاءنا الاتراك لديهم تحفظات حيال موضوع بعض القوى التي يعتبرون انها تشكل تهديداً لامنهم».

 

وأضاف «لكن هذا لا يعني ان العمل لن يجري. يقوم خبراؤنا بعمل مكثف ليقرروا ويتفقوا على لوائح المشاركين»، موضحاً ان هذا المؤتمر يضم «النظام السوري والمعارضة وسينظم في المستقبل القريب»، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس انه اتفق مع الرئيسين التركي والإيراني في ختام قمة جمعتهم على عقد «مؤتمر وطني سوري» في روسيا، يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، معتبراً ان هذا المؤتمر سيشكل «حافزاً» لدفع عملية السلام في جنيف.

 

من جانبه، اعتبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أن استبعاد «الجماعات الارهابية» من العملية أولوية بالنسبة إلى تركيا، مؤكداً أن «عملية الوصول إلى حل تعتمد على موقف الحكومة والمعارضة السورية، وأن من المهم لجميع الجهات أن تسهم في حل سياسي للأزمة يكون مقبولا للشعب السوري».

 

وتابع ان حل «السلبيات» في منطقة عفرين السورية سيكون خطوة حاسمة في حل الأزمة السورية، داعياً المجتمع الدولي إلى دعم الخطوات التي اتخذتها الدول الثلاث.

 

وقال بوتين إن «الشعب السوري هو الذي يملك قرار مصيره. والواضح أن هذه العملية لن تكون سهلة وتتطلب تسويات وتنازلات من جميع المشاركين بما في ذلك الحكومة السورية»، مؤكداً أن موسكو وطهران وأنقرة «ستبذل أقصى الجهود من أجل أداء عمل منتج».

 

من جانبه، اشاد روحاني بالقمة «المفيدة جدا»، موضحاً ان وزراء الخارجية ومسؤولون في الاجهزة المختصة في الدول الثلاث سيلتقون قبل عقد «المؤتمر الوطني السوري».

 

وعلى هامش اجتماع الرئيس الروسي وكبار قادة الجيش في منتجع سوتشي على البحر الأسود، رجح رئيس أركان القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف للصحافيين اليوم بأنه سيتم تقليص حجم القوة العسكرية الروسية في سورية بشكل كبير قبل نهاية العام الحالي.

 

وقال غيراسيموف: «لم يتبق الكثير من العمل قبل اكتمال الأهداف العسكرية. بالطبع سيتخذ القائد الأعلى القرار وسيتم خفض القوة».

 

وذكر أنه من المرجح خفض القوات بشكل كبير، لكن ستبقى لروسيا قاعدتان عسكريتان ومركز لمراقبة وقف إطلاق النار وعدد من المباني الضرورية لدعم الوضع الذي تطور في سورية.

 

قوى المعارضة السورية تتفق على إرسال وفد موحد إلى جنيف

 

الرياض- (أ ف ب): اتفقت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الرياض الجمعة على إرسال وفد موحد إلى محادثات جنيف المقرر اقامتها الاسبوع المقبل برعاية الأمم المتحدة.

 

وجاء الاتفاق على إرسال وفد موحد في خضم حراك دولي تقوده روسيا بشكل رئيسي في محاولة للتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع بعد سلسلة انجازات ميدانية لقوات النظام السوري على حساب الفصائل المعارضة والتنظيمات الجهادية في آن معا.

 

وقالت بسمة قضماني عضو الائتلاف السوري المعارض في مؤتمر صحافي في ختام اليوم الثاني من محادثات قوى المعارضة في الرياض إن هذه القوى ستستكمل محادثاتها في الساعات المقبلة للخروج بهيئة تفاوضية موحدة تضم 50 شخصا يمثلون كل اطياف المعارضة.

 

واوضحت “اتفقنا مع المنصتين (القاهرة وموسكو) على تشكيل وفد واحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة في جنيف”، مضيفة “اتفقنا تقريبا على الاعداد والمكونات لكننا سنستكمل (الجمعة) التشكيلة النهائية لهذا الوفد”.

 

ويشارك في اجتماع الرياض نحو 140 شخصا يتوزعون بين المعارضة الرئيسية الممثلة خصوصا بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وبين ممثلين عن منصة القاهرة التي تضم مجموعة معارضين مستقلين، ومنصة موسكو القريبة من روسيا.

 

وفي السابق شاركت المعارضة الرئيسية، ومنصة موسكو، ومنصة القاهرة، بثلاثة وفود مستقلة في جولات محادثات جنيف في العامين الأخيرين. ومن المقرر ان تعقد الجولة المقبلة في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر.

 

وذكرت قضماني ان الهيئة التفاوضية الموحدة تتألف من 50 شخصية تمثل كل أطياف المعارضة السورية، مؤكدة ان المعارضة تريد التفاوض بشكل مباشر.

 

ويشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد العقبة الرئيسية التي اصطدمت بها جولات المفاوضات كافة بين النظام ومعارضيه، مع رفض دمشق المطلق النقاش في هذا الموضوع فيما تمسكت به المعارضة كمقدمة للانتقال السياسي.

 

واجتمعت قوى المعارضة السورية في الرياض وسط ضغوط للقبول بتسوية تستثني التطرق الى مصير الرئيس السوري، بحسب ما افاد مراقبون ومحللون.

 

وتُلي في المؤتمر الصحافي بيان ختامي مقتضب جاء فيه أن المجتمعين في الرياض اكدوا على ضرورة “خروج نظام بشار الأسد من الحكم”، الا أن منصة موسكو “تحفظت على ذلك”.

 

من جهته قال عضو الائتلاف المعارض هشام مروة لوكالة فرانس برس “كان هناك سابقا حديث عن قبول بالأسد بالمرحلة الانتقالية، ولكن نص البيان يتكلم عن عدم قبول هذا الأمر”.

 

وتابع “لا توجد أي تنازلات، هذا الحديث جزء من حملة دعائية روج لها النظام”.

 

– “لا مبرر” لمؤتمر سوتشي

 

تزامن اجتماع الرياض مع قمة ثلاثية عقدت الاربعاء في مدينة سوتشي الروسية بحضور الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني اعلن في ختامها الاتفاق على عقد “مؤتمر وطني سوري” في سوتشي يضم ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

 

ويذكر أن روسيا وإيران حليفتا دمشق، وتركيا التي تدعم فصائل معارضة سورية، ترعى مفاوضات استانا بين الحكومة السورية والمعارضة التي اتاحت إقامة أربع مناطق “خفض توتر” في ادلب (شمال غرب) وحمص (وسط) والغوطة الشرقية المتاخمة لدمشق، وكذلك في الجنوب، ساعدت في تراجع العنف ميدانيا.

 

وتشهد الحرب التي أوقعت أكثر من 330 الف قتيل منعطفا بارزا مع الخسائر المتتالية لتنظيم الدولة الاسلامية وفصائل المعارضة.

 

وفي وقت يحقق النظام السوري انتصارات ميدانية بارزة على حساب الفصائل المعارضة وكذلك تنظيم الدولة الاسلامية الذي مني بسلسلة هزائم متلاحقة في سوريا، يعتبر خبراء أن لا حل أمام المعارضة سوى توحيد صفوفها.

 

وكانت شخصيات معارضة بارزة استبقت انطلاق مؤتمر الرياض باعلان استقالتها من الهيئة العليا للمفاوضات، وفي مقدمها منسقها العام رياض حجاب الذي لم يحدد الأسباب المباشرة لاستقالته لكنه قال إنه بذل جهده “أمام محاولات خفض سقف الثورة وإطالة أمد نظام بشار الأسد”.

 

ولم تُعط قضماني موقفا حاسما حول المشاركة في مؤتمر سوتشي.

 

وقالت “لم يحدد موعد له ولم تتضح لنا ملامحه ولا أهدافه ولا نعلم ما هي مرجعية هذا المؤتمر (…) نحن نجهز أنفسنا للذهاب الى جنيف”.

 

وأكد معارض شارك في جلسات المباحثات في العاصمة السعودية لفرانس برس من دون ذكر اسمه ان “جو المؤتمر بشكل عام رافض لسوتشي”.

 

وفي وقت سابق قال احمد رمضان عضو الائتلاف الوطني لفرانس برس “لا نجد مبررا لمؤتمر سوتشي. اذا كانت روسيا تدعم المسار السياسي، فعليها ان تدعم مسار جنيف، وان تقوم بأعمال انسانية واعمال بناء ثقة”.

 

والخميس قال رئيس هيئة الاركان العامة بالجيش الروسي فاليري غيراسيموف ان روسيا تعتزم تقليص قواتها في سوريا بحلول نهاية العام الجاري مع اقتراب انجازها مهامها هناك.

 

صراع في «الرياض 2» على تمثيل المعارضة في جنيف و»الحرس الثوري» باق في سوريا لـ»إعادة الإعمار»

روسيا لتقليص عدد قواتها قريبا… وعضو في حزب ميركل: مساعي بوتين للسلام «ذروة السخرية»

«القدس العربي» ـ هبة محمد ـ وكالات: شهد اليوم الثاني لاجتماعات «الرياض «2 الذي يضم أطياف المعارضة السورية، مفاوضات صعبة، سعى خلالها كل طرف للحصول على أكبر عدد من الممثلين ضمن وفد المفاوضات الذي سيشارك في الجولة المقبلة في جنيف.

في وقت جرى فيه انتخاب هيئة عليا جديدة للمفاوضات ضمت 50 عضواً تقرر اختيار 11 منهم لاحقاً لتمثيل الهيئة في الوفد المفاوض، وفق مصادر «القدس العربي».

ووفق المصادر، شهد يوم أمس الخميس، مفاوضات صعبة مع كل من منصتي موسكو والقاهرة، اللتين أصرتا على حصول كل منهما على 5 مقاعد في الوفد المفاوض، فيما أصرت الهيئة العليا على منحهما 4 مقاعد لكل منهما.

أما وفد الفصائل المسلحة، فقد انسحاب من الاجتماع، طبقاً للمصادر، التي أشارت في الوقت نفسه إلى إمكانية عودته في حال تحققت شروطه.

في الموازاة، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، أن الحرس الثوري سيساعد في إعادة بناء سوريا وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار هناك، مضيفا أن نزع سلاح جماعة «حزب الله» اللبنانية أمر غير وارد.

وعن سلاح «حزب الله» في لبنان نقل التلفزيون الرسمي عن جعفري قوله «يجب تسليح الحزب لقتال عدو الأمة اللبنانية وهو إسرائيل. بطبيعة الحال يجب أن يمتلكوا أفضل الأسلحة لحماية أمن لبنان. هذه مسألة غير قابلة للتفاوض». وأضاف جعفري «الحرس (الثوري) مستعد للعب دور فعال في تحقيق وقف إطلاق نار دائم في سوريا… وفي إعادة إعمار البلاد». وعقدت إيران صفقات اقتصادية كبيرة مع سوريا لتجني على ما يبدو مكافآت مربحة نظير دعمها لحليفها الرئيسي في المنطقة بشار الأسد في حربه ضد المعارضة. وأضاف جعفري «في اجتماعات مع الحكومة (الإيرانية)، جرى الاتفاق على أن الحرس في وضع أفضل يمكنه من المساهمة في إعادة إعمار سوريا… وعقدت المحادثات الأولية بالفعل مع الحكومة السورية بشأن هذا الأمر».

إلى ذلك، أعلن رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، أن بلاده ستقلص قواتها في سوريا «بشكل كبير» مع نهاية العام الجاري، حسب إعلام محلي.

وحسب قناة «روسيا اليوم»، أوضح غيراسيموف أنه سيتم الإبقاء على قاعدتين، هما قاعدة حميميم وقاعدة الإمداد في طرطوس (على ساحل المتوسط)، إلى جانب المركز الروسي للمصالحة الوطنية.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان التقليص سيكون كبيرا، قال الجنرال الروسي: «سننظر للوضع (..). بالتأكيد سيكون كبيرا».

ومن جهة أخرى رفض عضو بارز في حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس الخميس مساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستضافة عملية جديدة للسلام في سوريا بدعم من إيران وتركيا واصفا إياها بأنها «ذروة السخرية».

ودعا زعماء روسيا وإيران وتركيا أول أمس الأربعاء الحكومة السورية والمعارضة المعتدلة إلى «المشاركة بشكل بناء» في المؤتمر المزمع الذي سيعقد في منتجع سوتشي على البحر الأسود.

وقال يورغن هاردت المختص بالسياسة الخارجية في الكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل، إن روسيا عرقلت مرارا مساعي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإيجاد حل بناء لإنهاء الحرب السورية التي تمر الآن بعامها السابع.

وقال «إنها لذروة السخرية أن من بين كل الدول، فإن روسيا وإيران، اللتين أججتا الحرب الأهلية في سوريا لمصالحهما الخاصة وتسببتا في مقتل آلاف الأشخاص، تريدان الآن تطوير رؤية سياسية لمستقبل سوريا».

وذكر أن المحافظين الألمان يأملون في أن يكون إعلان وقف إطلاق النار جديا ويقود إلى وقف دائم للقتال في سوريا ونهاية لأعمال القتل والنزوح والطرد الجماعية.

وقال «روسيا وإيران والنظام الدكتاتوري في سوريا كان بوسعهم أن يحققوا ذلك قبل وقت طويل لو أنهم أرادوا» مشيرا إلى أنه لا يمكن التوصل إلى حل في ظل شروط يحددها الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف أن السلام الدائم لن يتحقق إلا إذا شاركت كل الأطراف المعنية وأن ذلك بدوره ليس ممكنا إلا من خلال عملية سلام تقودها الأمم المتحدة.

ولم تعقب وزارة الخارجية الألمانية حتى الآن على مبادرة روسيا الجديدة.

 

«صرخة» الطفل محمد تختزل مأساة سوريا وحلم صغارها

صوته الحزين لفت انتباه ملحن لبناني فبحث عنه ليرعى موهبته

لندن ـ «القدس العربي»: انتشر على مواقع التواصل مقطع فيديو لطفل سوري صنع من مأساة النزوح والغربة قصة نجاح إنسانية، وبرغم توقيتهما المختلف إلا أنهما يحكيان قصة واحدة، قصة طفل سوري مشبع بالفن، وتتسرب من خلال صوته مشاهد الحرب التي مزقت بلاده وقتلت مئات الآلاف من أبنائه.

صرخة الطفل محمد الجنيد الذي ينشد الأمل بالخلاص من الاقتتال بعد أن أضنته الحرب، وبصوت تعلو نبرته كما دفء السلام الذي ينتظره، ثم تعلو النبرة كما دوي الحرب في سوريا، ثم يشرّع بصوته أبواباً للإنسانية، حيث مكامن حزن الحرب ووطأتها على الأطفال وظلمة الأحلام المهدورة. السوري الصغير الذي يختزل كل القضية بصوته ونظرات عينيه وهو يغني، ترسم تلك الفجيعة.

الطفل ذو الصوت الملائكي يقدم صورة لانتصار الأمل رغم جراح النزوح واللجوء، فهو صاحب تلك القصة الذي بدأت من مخزن المياه المعدنية حيث كان يعمل في لبنان، ونجح في أن يجعل من صوته وفنه نبعاً عذباً لروحه ورفاقه وللحرية والأمل… يهرعون إليه كلما اشتد بهم الظمأ أو الحنين لبلادهم.

محمد جمال جنيد، طفل سوري من مدينة دير الزور، لجأ مع عائلته إلى لبنان كغيره من السوريين، وعمل هناك في مستودع للمياه المعدنية، وقتها كان يغني وهو يعمل، ثم استضافته قنوات فضائية لبنانية ليغني فذاع صيته ومن هناك بدأت مسيرة حياته ترتبط بالفن، وتأخذ شكل الحلم. وفي بيروت خضع محمد الجنيد لتدريبات صوتية، مشتغلا على أنشودته الخاصة «صرخة طفل».

الموهبة الفذة لفتت انتباه الملحن اللبناني والموزع الموسيقي صبحي محمد، الذي بدأ عملية البحث «لإلقاء القبض على الموهبة»، بحيث طلب من متابعيه على «السوشيال ميديا» أن يزودوه بالمعلومات وتم العثور على جنيد، حيث قرر أن يتبناه، ليستطيع إطلاق أول عمل فني باسم «صرخة طفل».

وكتب صبحي عبر صفحته في «فيسبوك»: «من بعد ما شفت فيديو الطفل محمد جنيد لما غنّى موال «ساعة وتغيب الشمس»، تأثرت كتير متل ما كتار تأثروا فيه والخــــوف بعينيه وهو عم يغني، قررت جيبو لأن مكانه هون بالاستديو… وهلأ فينا نقول ألف مبروك للطفل المعجزة محمد جنيد، واليوم رح يولد فنان ومشروع نجم عالساحة الفنية، وهذا أول موال له، وأكيد بس تسمعوا الموال رح تبكو بس رح تكون دموع فرح… وبدي مشاركات ع قد المحبة بعـــرفكون ما بتقصروا».

 

«الرياض 2» أقر ضرورة رحيل الأسد في مرحلة انتقالية مفتوحة زمنياً وأهداف فضفاضة

هبة محمد:

دمشق – «القدس العربي»: أكد مصدر مسؤول في مؤتمر «الرياض 2» انسحاب منصتي موسكو والقاهرة من الاجتماع خلال عملية انتخابات وقبول منصة القاهرة بالعودة من جديد لحضور الاجتماع بعد استرضاء اعضائها بـ4 مقاعد فقط، بدلاً عن 5 وهو العدد الذي طالبوا به، فيما خصص بموازاة ذلك 4 مقاعد لمنصة موسكو الذي حضرها ممثل واحد هو «علاء عرفات».

وقال المصدر ان جواً من الاختلاف ساد الاجتماع بسبب تباعد وجهات النظر وتباين الآراء ووجود الكثير من العثرات خلال العملية الانتخابية، كما انه تم تعديل عدد أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات وحدد بـ 50 عضواً.

وأضاف المصدر إن نتائج الانتخابات أو الانتقاء بين المجموعة الواحدة كان على النحو التالي: خمسة مقاعد لهيئة التنسيق حظي بها كل من حسن عبد العظيم، اليس مفرج، احمد عسراوي، صفوان عكاش نشأت الطعمية.

أما المستقلون فأعلى صوت كان «للدكتور خالد محاميد يليه بسمة قضماني، هنادي ابو عرب، فدوى العجيلي، يحيى العريضي، طارق الكردي، عوض العلي، خالد شهاب الدين، عبد الجبار العقيدي.

واعتمدت القائمة النهائية على النحو التالي»: محمد حجازي، نصر الحـريـري، هــادي البحرة، بدر جامـوس، عبدالأحد اسطيفو، عبدالإلــه فهد، ربى حبوش، حـواس خليل، عبدالرحمن مصطفى، أحمد سيد يوسف، ابراهيم برو، جمال سليمان، منير درويش، فراس الخالدي، قاسم الخطيب، فدوى العجيلي، مي الرحبي، سميرة مبيض، فرح اتاسي، عيسى ابراهيم، ضرار البشير، بشار الزعبي، محمد الدهني، أحمد جباوي، أحمد عثمان، طلاس سلامة، أحمد العودة، ياسر عبد الرحيم، حسن حاج علي، محمد منصور، أيمن العاسمي، يوسف سلمان، عروبة المصري، مهند دليقان، سامي الجابي، صبيحة خليل، راكان الخضير».

وأتى ذلك بعد ان اعلنت المعارضة السورية البيان الختامي لمؤتمر «الرياض 2» يوم أمس، مشددة على إقامة هيئة حكم انتقالي بكامل الصلاحيات ورحيل بشار الأسد مع بدء المرحلة الانتقالية غير المحددة في جدول زمني معين، ضمن البيان، الامر الذي رأى فيه البعض ثغرة تجعل من البيان «حمّال أوجه» كونه لم يحدد آلية الضغط على بشار الأسد ونظام حكمه، وضمانات خروج المعتقلين وعودة المهجرين قسراً الى أراضيهم ومدنهم وعدم التعرض لهم بضمانات أممية، قبل بدء المرحلة الانتقالية.

وبحسب مركز جسور للدرسات فإن بيان (الرياض 2) جعل مبدأ التفاوض غير المشروط بالنسبة للمعارضة بما في ذلك منصب رئاسة الجمهورية، مقدماً على سقف المطالب التي وضعتها، ومن بينها رفضها للأسد وزمرته مع بدء المرحلة الانتقالية، وبالتالي فإن البيان جعل تحديد مصير الأسد مقترناً بسير العملية التفاوضية. كما لم يتطرق بيان (الرياض 2) على عكس (الرياض 1) إلى الحديث عن مؤسسات الحكم الانتقالي، وهو يعني احتمال عدم إقامتها أصلاً.

مروان العش عضو مؤتمر الرياض 2 وممثل اتحاد تنسيقات السوريين قال في اتصال هاتفي مع «القدس العربي» ان «المؤتمر الموسع الثاني لهيئة الثورة والمعارضة السورية في الرياض، عبارة عن مرحلة جديدة من مراحل توحيد قوى الثورة والمعارضة، المتمثلة كل منهما بعدة هيئات وتشكيلات، حيث تم الدمج بين مجموعة الكتل ليشكلو وحدة واحدة بحيث يتم الخروج بهيئة سياسية مع بيان ختامي يحدد مسار الثورة القادم خلال المرحلة القادمة»

وأضاف ان البيان الختامي بكافة تفاصيله بدءاً من مقدمته ومتنه ونهايته، اعتبر المؤتمر الثاني في الرياض المرجعية الشرعية لأية مفاوضات قادمة لهيئة العليا والوفد المفاوض، على ان لا يتم توقيع أي اتفاق مع النظام السوري الا بموافقة المجتمعين في المؤتمر، مضيفا ان «الرياض 2 « خرج بمجموعة توصيات حددت ضرورة مغادرة بشار الأسد سدة الحكم في بداية المرحلة الانتقالية، وخاصة ان هدف المؤتمر والمفاوضات، هو إقامة هيئة حكم انتقالي بكيان كامل تنتقل اليه بشكل مؤقت قيادة الدولة السورية بشكلها الجديد ثم تتم الانتخابات».

وفي سؤاله عن آلية الضغط على بشار الأسد وتطبيق بنود البيان الختامي في ظل ظروف يعيشها السوريون المجردون من أي قدرة تجبر النظام على تنفيذ مقرراتهم بالقوة من دون ضغط من المجتمع الدولي الذي سمح للنظام بإبادة السوريين بالتعاون مع روسيا وايران، لمدة سبع سنوات متتالية، ولم يحدد زمناً لبدء العملية الانتقالية وتنحي الأسد ونظامه، قال العش ان «آليات ضغط هي فقط القرارات الدولية وارادات الدول بحل سوري سوري بعد ان تضررت سوريا وطناً ومواطناً، ببنيتها وكافة مفاصل الحياة فيها، وخاصة ان الوضع الاقليمي لا يسمح بتفاقم هذه الازمة».

فيما قال المحلل السياسي المعارض «معتصم بيرقدار» ان التحدث عن تسوية سياسية بتعابير فضفاضة، وعدم تحديد وقت لرحيل بشار الأسد ونظام حكمه، الذي لا يمكن ان يتخلى عن السلطة دون ضغط وقوة من قبل الدول الفاعلة أصلا في الشأن السوري، من شأنه عدم انهاء الصراع في سوريا، ثم ان بوتين يخطط من خلال «سوتشي» بان يجهض الثورة ويدفن مبادئها، وخاصة ان مؤتمر «الرياض2» أعد ليكون اجتماعا تمهيداً لمؤتمر «سوتشي» الذي سيحضره من تبقى من حلفاء الأسد من المعارضة الداخلية، فيما راح آخرون للاعتقاد بأن المملكة العربية السعودية تستعد لمقايضة الملف السوري بملفات أكثر أهمية لها داخلياً وخارجياً». وتساءل المتحدث «كيف سوف يذهب المعارضون السوريين الى جنيف، هل ببيان الرياض 2، أم بنتائج سوتشي»؟

بدوره، رأى المحلل والكاتب السوري «عمر كوش» لـ «القدس العربي»: اتفاق الرياض يجري وفق تفاهمات روسية سعودية مصرية، وأن المملكة العربية السورية تريد إتمام المؤتمر وفق رؤية جديدة مع الدكتور رياض حجاب أو بدونه. وقال «كوش» نسبة النجاح الفعلية في مؤتمر الرياض2 ضئيلة، وإن نجح وفق التصورات المتوقعة، فستكون نتائجه هزيلة، مرجعاً ذلك إلى تضارب التيارات والتوجهات المتناقضة، خاصة المحور المتعلق برحيل الأسد أو ترؤسه لمرحلة انتقالية، إذ إن منصة موسكو ترفض الحديث عن فكرة وجود الأسد بأصلها، أما منصة القاهرة فهي تقبل ببقاء الأسد مرحلياً.

ورأى «كوش»، أن الخارجية السعودية قفزت عن الهيئة العليا للمفاوضات، وذلك من خلال تهميش العليا للمفاوضات، والإلتفاف على الواقع من خلال تنسيقها مع الجهات التي أسست العليا للمفاوضات، لا مع قيادات الهيئة المستقيلة مؤخراً. وأضاف، أن موسكو بعد الاستقالات التي أعلنتها المعارضة السورية «العليا للمفاوضات»، وجدت فرصة لضرب المعارضة السورية في بنيتها الداخلية، وصولاً إلى هيئة عليا للمفاوضات تقوم وفق الرغبات الروسية. وأشار إلى المجتمع الدولي بدوره أيضاً الذي تغير موقفه من الثورة السورية، إذ إنه من قبل كان يطالب برحيل الأسد، أما اليوم فما يهمه هو مكافحة الإرهاب، والاحتفاظ بالأسد حتى لو بمرحلة انتقالية.

 

مجموعة لتنظيم «الدولة» ترفض اتفاق «الخروج الآمن» من «حويجة كاطع» في دير الزور بعد مفاوضات لتسليم جثث جنود روس

وائل عصام:

إدلب – «القدس العربي»: بينما يعلن النظام عن استعادته لـ»حويجة كاطع» في دير الزور، تشير مصادر محلية الى ان احدى مجموعات تنظيم الدولة، ترفض حتى الآن الاتفاق الذي ابرم بوساطة عشائريين مع القوات الروسية، قبل ايام لانقاذ نحو 300 مدني محاصر في جزيرة حويجة كاطع الفراتية، ونقلهم لمناطق قوات «قسد» وليس النظام.

وبناء على هذا الاتفاق، تم على مدى الايام الماضية ادخال مواد غذائية واسعافات اولية للمحاصرين، واخراج عدد من العائلات، ونقل مجموعتين من عناصر تنظيم الدولة الى مناطق مراط وخشام، تمهيدا لنقلهم لمناطق قوات سوريا الديمقراطية «قسد».

ويقول الصحافي والناشط السوري محمد حسان، الذي ينتمي لمدينة دير الزور، ان احدى مجموعات تنظيم الدولة المتحصنة في حويجة كاطع منذ اسبوعين، وهي مجموعة عبد الله الثامر، ترفض هذا الاتفاق، وتُصر على القتال حتى الموت. ويضيف المصطفى في حديثه لـ»القدس العربي»: «هم متحصنون بخنادق تم تجهيزها لهذا الظرف، وهي التي اعاقت النظام السوري عن اقتحام حويجة كاطع منذ اسبوعين، رغم سقوط معظم نواحي دير الزور المحيطة بها».

وبحسب الانباء الواردة من مصادر مطلعة على اتفاق حويجة كاطع، فان مجموعة «عبدالله الثامر تركت لباقي مجموعات تنظيم الدولة، حرية التفاوض واتمام الاتفاق مع الجانب الروسي، الذي يريد استعادة جثث مقاتلين روس اسرهم تنظيم الدولة في معارك البادية الأخيرة».

ويبدو ان تقطع أوصال التنظيم، وفقدان الاتصال بالقيادات، انهى مركزية القرار التي عرف بها تنظيم الدولة، مما منح قيادات محلية كالثامر، حرية اتخاذ قرار، برفض اتفاق للخروج الآمن، بينما تنخرط مجموعات اخرى من التنظيم في تنفيذ الاتفاق مع الجانب السوري وقوات «قسد».

وبسبب احداث المواجهات الدموية بين تنظيم الدولة وبعض العشائر كالشعيطات، والتي وقعت خلال سيطرة التنظيم على دير الزور، فان بعض مقاتلي التنظيم قد يخشون اعمالاً انتقامية، خصوصاً ان عدداً من ابناء هذه العشائر منضوون مع قوات النظام السوري في دير الزور.

ويقول محمد حسان، ان احد الاسباب التي قد تكون منعت هذه المجموعة التابعة لتنظيم الدولة، من تنفيذ الاتفاق، هو خشيتها من الانتقام، ويضيف حسان «مجموعة عبد الله الثامر، سبق ان عرضت على روسيا من خلال وسطاء، تسليم جثث العناصر الروسية، مقابل اتفاق يفضي لخروج آمن لمئات المدنيين العالقين في حويجة كاطع، خصوصاً بعد تعرضهم لقصف شديد من النظام على مدى ايام الحصار، ولكن النظام السوري كان يحاول تعطيل الاتفاق، ومعه الميليشيات المحلية، وهدف هذه الميليشيات المحلية هو الانتقام، مما اثار خشية عبد الله الثامر ، والذي اصبح بمثابة قائد التنظيم بعد تشرذم مناطق التنظيم، وهو شاب ينتمي لمدينة دير الزور، وعمل اعلامياً ثم اغاثياً وعرف بشجاعته ببداية الثورة، قبل ان يلتحق بتنظيم الدولة» .

«حويجة كاطع» هي جزيرة صغيرة وسط نهر الفرات، تقع شرقي مدينة دير الزور، وقد لجأ اليها مئات المدنيين الفارين من المعارك، ويتقاسم السيطرة على محيطها قوات النظام، وقوات «قسد» المدعومة من التحالف الدولي، التي تنتشر في مناطق شمال الفرات.

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قد طالبت بمنح المدنيين العالقين في حويجة كاطع «ممراً آمناً»، وقال نديم حوري احد مسؤولي المنظمة «ان على جميع أطراف النزاع التأكد من أن حماية المدنيين هو في صلب أولوياتهم خلال محاربة داعش، يجب أن يكون المرور الآمن لهؤلاء المدنيين العالقين أولوية رئيسية».

وقبل تنفيذ عملية الإجلاء للمدنيين، اطلق عدد من الناشطين السوريين، حملة اعلامية بعنوان «100 متر النداء الاخير» ، وهي المسافة التي تفصل قوات «قسد» عن الجزيرة المحاصرة.

 

مقتل وإصابة عشرات المدنيين بغارات روسية على دير الزور

جلال بكور

قُتل ثمانية مدنيين، وجُرح العشرات، مساء الخميس، جرّاء قصف جوي من طائرات روسية، استهدف معبراً على نهر الفرات بريف دير الزور الشرقي، شرقي سورية، في حين ارتفع إلى أحد عشر قتيلاً، عدد ضحايا قصف قوات النظام على الغوطة الشرقية.

 

وذكرت مصادر محلية، لـ”العربي الجديد”، أنّ الطيران الحربي الروسي قصف تجمّعاً للمدنيين، خلال محاولة عبور نهر الفرات عند بلدة حسرات في ريف دير الزور الشرقي، ما أسفر عن مقتل ثمانية مدنيين، وإصابة العشرات بجروح متفاوتة، مرجّحة ارتفاع الحصيلة، بسبب وجود إصابات خطرة.

 

وفي غضون ذلك، قُتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة من عائلة واحدة، جرّاء قصف جوي من طيران النظام السوري على منازل المدنيين في بلدة الجرذي، بحسب ما أفادت به مصادر محلية.

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد زعمت، يوم الخميس، أنّ قاذفات بعيدة المدى نفّذت ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم “داعش” الإرهابي، في محافظة دير الزور السورية.

 

وفي الشأن ذاته، قُتل مدنيان وجرح آخرون، جراء قصف من الطيران الحربي الروسي، على مدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي، خلال الليلة الماضية، في حين قضى مدني بانفجار لغم به في مدينة الشحيل.

 

تزامناً مع ذلك، تواصلت الاشتباكات بين قوات النظام السوري المدعومة بمليشيات أجنبية ومحلية، وتنظيم “داعش”، في الأطراف الشرقية من مدينة البوكمال شرقي سورية، في محاولة تقدّم على ضفاف نهر الفرات من قبل قوات النظام.

 

وذكرت مصادر موالية للنظام السوري أنّ قوات الأخير تمكّنت من السيطرة على منطقة صبيخان والوادي الأبيض على الضفاف الغربية لنهر الفرات، بعد معارك مع “داعش”، مشيرة إلى أنّ قوات النظام سيطرت على منطقة حويجة كاطع، شمال مدينة دير الزور بالكامل.

 

أما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، فقد ارتفع إلى أحد عشر قتيلاً وثمانين جريحاً، عدد ضحايا القصف الجوي والمدفعي من قوات النظام، على مدن وبلدات الغوطة، بحسب ما أفاد به “مركز الغوطة الإعلامي”.

 

وأضاف المركز أنّ عدد الغارات الجوية على مختلف مدن وبلدات الغوطة الشرقية، أمس الخميس، بلغ اثنتين وخمسين غارة جوية، فضلاً عن القصف بأكثر من خمسة عشر صاروخاً من نوع أرض أرض، وأكثر من مائة وخمسين قذيفة مدفعية، استهدفت بلدات: دوما، حرستا، زملكا، عين ترما، وحي جوبر، مديرا، كفربطنا، عربين، حمورية، مسرابا، جسرين، العبادة، بيت نايم.

 

وأوضح المركز أنّ مدن وبلدات الغوطة، لا تزال تشهد تعطيل المدارس وتوقفاً بحركة الأسواق، في حين أصدر مكتب الأوقاف التابع للمعارضة كتاباً، يقضي بإلغاء صلاة الجمعة اليوم، حفاظاً على حياة المدنيين من قصف قوات النظام.

 

على صعيد آخر، قال “المكتب الإعلامي بحي جوبر في دمشق”، إنّ عدة جرحى من المدنيين، وقعوا جرّاء استهداف الأبنية السكنية في حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، بقنابل شديدة الانفجار محمولة من قبل طائرات حربية بدون طيار، تابعة لقوات النظام السوري.

 

 

إلى ذلك، قصف الطيران الحربي الروسي، مناطق في بلدات وقرى الرهجان، والمستريحة، والمعكر، بريف حماة الشرقي وسط سورية، موقعاً أضرار مادية، وذلك بالتزامن مع اشتباكات بين “هيئة تحرير الشام” وقوات النظام.

 

وفي ريف حلب، تمكّن تنظيم “هيئة تحرير الشام”، بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية المسلحة، من استعادة قرية الرشادية في ريف حلب الجنوبي، بعد شنّ هجوم معاكس ضد قوات النظام، تكبّد خلاله الأخير، خسائر بالأرواح والعتاد.

 

مقتل مدنيين بالسويداء

 

تواصلت الاشتباكات، حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، بين مليشيات تابعة لقوات النظام السوري، ومسلحين من البدو على طريق حران الدوير في ريف السويداء الغربي، جنوبي سورية، وسط أنباء عن مقتل ثمانية مدنيين، اتهمت “جبهة النصرة” بقتلهم.

 

وكانت مصادر محلية قد أفادت، مساء أمس الخميس، “العربي الجديد”، بأنّ طفلاً قُتل وجُرح ثلاثة، في حين فُقد ثلاثة آخرون، نتيجة إصابة حافلة للركاب بالنيران، خلال اشتباك وقع بين مليشيات النظام السوري، ومسلحين من البدو المقيمين في الخيام قرب منطقة الدوير.

 

وقالت مصادر محلية، إنّ الاشتباكات تسبّبت بقطع أوتستراد دمشق السويداء، وسط تزايد غضب المدنيين من قوات النظام، بسبب تردّي الوضع الأمني على الطريق.

 

وفي الشأن ذاته، اتهمت مصادر مقرّبة من النظام السوري، تنظيم “جبهة النصرة”، بالوقوف وراء الهجوم على الطريق، وتصفية ثمانية مدنيين بينهم طفل وفتاة في الحافلة، كلهم من “آل مرشد”، خلال الاشتباك مع مليشيات النظام.

 

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مجموعة من المسلحين، وهم يطلقون النار على أشخاص من مسافة قريبة، قالت إنّها لمسلحين من “جبهة النصرة”، يقومون بتصفية المدنيين الذين كانوا في الحافلة.

 

ورأت مصادر من المعارضة أنّ المستفيد من هذه الحادثة هو النظام الذي لا يقوم بفعل أي شيء من أجل حماية المدنيين، في تلك المنطقة، منذ سنوات.

 

وتشهد المنطقة من ريف السويداء الغربي المتاخم لريف درعا، عند منطقة اللجاة؛ الطريق الواصل بين قريتي حران، والدوير، توتراً مستمراً، منذ سنوات، بين أهالي قرى المنطقة، ومجموعات مسلحة من البدو، ولم تتمكّن قوات النظام من حماية المدنيين على طريق دمشق السويداء الذي شهد العشرات من حالات القتل والاختطاف.

 

وفي شمال سورية، أُصيب مقاتل من “فيلق الشام” المعارض، بجروح خطيرة، نتيجة انفجار عبوة ناسفة بدراجة نارية كان يستقلّها على طريق في أطراف بلدة كفروما بريف إدلب الجنوبي، نقل على أثرها للعلاج في تركيا، وفق مصادر محلية.

 

وفي سياق متصل، انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون، في مرأب تابع لمخفر الشرطة السورية الحرة في بلدة كفر حلب، ما أدى إلى احتراق سيارة وجرار زراعي تابع لبلدية البلدة، فضلاً عن أضرار مادية أخرى، من دون وقوع إصابات بشرية.

 

مسؤول تركي في شمال سورية

 

زار والي مدينة غازي عنتاب التركية علي يرليكايا، مدينة بزاعة الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي، رفقة مجموعة من الجيش التركي و”الجيش السوري الحر”، ومسؤولين محليين.

 

وذكرت مصادر مطلعة، أنّ الزيارة هدفت إلى افتتاح العديد من المشاريع الخدمية، ووضع حجر أساس لمقر “المجلس المحلي في بلدة بزاعة” المشكّل حديثاً، فضلاً عن افتتاح مدرستين وحديقة ومسجد في البلدة.

 

وقال يرليكايا، في تصريحات صحافية، إنّ “تركيا تسعى لإنجاز العديد من المشاريع في المنطقة، وحجم الدمار هنا كبير نتيجة الحرب، وهذا أدى إلى إبطاء عملية البناء”.

 

وكانت قوات “الجيش السوري الحر”، وبدعم من الجيش التركي، قد سيطرت على بلدة بزاعة في ريف حلب، إثر معارك مع تنظيم “داعش”، في فبراير/ شباط الماضي، وذلك في إطار عملية “درع الفرات”.

 

ألغام مبكرة في “الصفقة السورية”… والمعارضة تتصدّى للضغوط السعودية

خرجت المعارضة السورية من مؤتمر الرياض 2 بوثيقة سياسية مشابهة لورقة الرياض 1 الصادرة قبل عامين، وبتمسك في مبدأ الإطاحة بالنظام ورأسه بشار الأسد في بداية أي مرحلة انتقالية سياسية سورية، لكن بخسارة الشخصيات التي عرفت بتماسكها في وجه محور روسيا ــ إيران ــ النظام السوري خلال المفاوضات السياسية، وفي مقدمتهم رياض حجاب. وفي حين استمرت مفاوضات تشكيل “هيئة مفاوضات عليا” جديدة يتم من خلالها تشكيل الوفد المفاوض في الجولة القادمة من مفاوضات جنيف حتى وقت متأخر من مساء الخميس، علم “العربي الجديد” أن الطيف الأوسع من المعارضة السورية المجتمعة في الرياض، تمكّن من التصدي للضغوط السعودية التي بدأت منذ أغسطس/آب الماضي، تحت عنوان “الواقعية” ومسايرة الرؤية الروسية للتنازل حول مصير بشار الأسد. وكانت هذه الضغوط قد نجحت في الإطاحة بأبرز الوجوه العليا للتفاوض، لكن ذلك لم يكن كافياً على ما يبدو، فأبدى عدد كبير من المعارضين الـ140 ممن شاركوا في اجتماع الرياض 2 طيلة اليومين الماضيين، مقاومة للرغبة السعودية بالتنازل في ما يتعلق ببند مصير الأسد والمرحلة الانتقالية في البيان الختامي الصادر أمس، باسم قوى الثورة والمعارضة السورية، والذي جزم بالتمسك برحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية. وكان الموقف السعودي قد تبنى الرأي الروسي حيال سورية، منذ أشهر، وهو ما اعترف به حكام موسكو والرياض، ربما على خلفية تعويل سعودي ما على أن يؤدي ذلك بالروس إلى التخلي عن تحالفهم مع الإيرانيين في سورية، وهو ما يظهر عكسه فعلياً، إلى درجة أن موسكو اعتبرت الوجود الإيراني في سورية “شرعيّاً بالكامل” بحسب مصطلحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أسبوعين، عندما كذّب الإعلان الأميركي عن اتفاق روسي ــ أميركي حول إخلاء المقاتلين الإيرانيين وحلفاء إيران وإبعادهم 50 كيلومتراً عن الحدود المحتلة من قبل إسرائيل في الجولان المحتل.

لكن رغم تمكن هؤلاء المعارضين من التصدي للضغوط السعودية في مؤتمر الرياض 2، لا يزال كثيرون يخشون أن يكون قد فات الأوان أمام المعارضة التي تستعد للمشاركة في جولة جديدة من محادثات جنيف، بما أن الصفقة الثلاثية بين روسيا وتركيا وإيران، والتي ولدت في منتجع سوتشي مساء الأربعاء، تضع عملياً مسار جنيف جانباً، على حساب تجديد دماء النظام السوري من خلال حصر الحل السياسي بانتخابات جديدة في بلد نصف سكانه هجروا أو قتلوا أو نزوحوا من مدنهم وقراهم، وإعداد دستور جديد، وإشراك معارضين في الحكومة السورية، وهو ما لا علاقة له بمفهوم القرارات الدولية للمرحلة الانتقالية القائمة على العدالة الانتقالية وإخراج النظام ورأسه من مستقبل سورية. من هنا، لم يحظَ خبر انتقال المبعوث الدولي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، اليوم إلى موسكو، لتحضير الجولة الثامنة لمحادثات جنيف التي كانت مقررة في 28 من الشهر الحالي، لكن شكوكاً كبيرة تحيط بهذا الموعد.

لكن في المقابل، بدت صفقة سوتشي، أمس الخميس، غير مضمونة بالنسبة للأتراك، الذين بدا، في قمة فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان وحسن روحاني، أنهم “نالوا” حق إزالة “الخطر الكردي” عن حدودهم في مقابل الموافقة على الحل الروسي ــ الإيراني. غير أن تصريحات صدرت أمس، من أنقرة ومن موسكو ومن دمشق، أظهرت أن ظروف التسوية ليست جاهزة بعد، وأن انقلاباً سريعاً من قبل روسيا ربما يكون قد حصل على التفاهمات مع الأتراك، من بوابة إشراك قوى كردية تصنفهم أنقرة بالإرهابيين في مؤتمر سوتشي، والمقصود بهؤلاء حزب الاتحاد الديمقراطي وأجنحته من “سورية الديمقراطية” ووحدات حماية الشعب والإدارة الذاتية الكردية. وكشف الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أمس الخميس، أن مؤتمر الحوار السوري (سوتشي) المقرر عقده ليكون بداية “الحل” على الطريقة الروسية الإيرانية التركية، سيعقد “رغم تحفظات أنقرة” في إشارة إلى رفض تركيا مشاركة فصائل كردية مقاتلة تصنفهم كإرهابيين. وأعلن بيسكوف للصحافيين: “نعلم أن شركاءنا الأتراك لديهم تحفظات حيال موضوع بعض القوى التي يعتبرون أنها تشكل تهديدا لأمنهم، لكن هذا لا يعني أن العمل لن يجري. يقوم خبراؤنا بعمل مكثف لكي يقرروا ويتفقوا على لوائح (المشاركين)”. ومثلما كان متوقعاً، أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الروسية، فاليري غيراسيموف، أنه سيتقرر على الأرجح تقليص حجم القوة العسكرية الروسية في سورية. أما مستشارة الأسد، بثينة شعبان، فقالت إن مؤتمر سوتشي المقرر من دون تحديد موعد له، “لن ينجح إلا إذا أنهت جماعات المعارضة حربها ضد الحكومة وألقت سلاحها، بحسب ما نقلت عنها وسائل إعلام روسية وسورية حكومية.

ولم يشذّ الكلام التركي عن أجواء عدم نضوج ظروف الصفقة، فأعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ماهر أونال، أن أنقرة تؤيد بالفعل الحل السياسي في سورية “لكنها تحتفظ بخطوطها الحمراء في قضية بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة”. وقال أونال إن “تركيا أوضحت تحفظاتها على أن يكون للأسد أي دور مستقبلي في سورية” خلال قمة سوتشي. وأوضح أونال أن أردوغان أكد في الاجتماع الثلاثي على أنه “ليس من منطق المفاوضات ان يكون لها موقف محدد اليوم بشأن الحل السياسي وما إذا كانت عملية الانتقال ستكون مع الأسد أو بدونه”، موضحاً أن تركيا وروسيا وإيران “ستلعب دور الوساطة في المفاوضات”.

وتوحي مجمل التطورات والمواقف والتصريحات التي تلت “احتفال” الثلاثي الروسي ــ التركي ــ الإيراني بوصفة سوتشي للحل السوري، على قاعدة انتخابات جديدة وحوار سوري ــ سوري خارج مرجعيات جنيف وإعداد دستور جديد وإعادة إعمار من غير المعروف من سيتكفل به، بأن ألغاماً كثيرة ربما تعيق تنفيذ تلك الصفقة التي لم تعلق الإدارة الأميركية عليها حتى مساء الخميس، والتي لم يعرف بعد كيف ستكون ردة فعل السوريين عليها، رأياً عاماً وفصائل ومعارضة ونظاماً.

أما في الرياض، فكان 140 معارضاً يخرجون ببيان ختامي لاجتماع توسيع صفوف المعارضة، تمسّك بالخطوط العريضة لبيان الرياض 1 لناحية الإصرار على رحيل الأسد ونظامه في بداية المرحلة الانتقالية، ورفض بقاء أي مقاتلين أجانب إلى أي معسكر انتموا، مع التمسك بوحدة سورية مستقبلاً وبنظام مدني تعددي ديمقراطي، مع تفادي استخدام مصطلح “علماني” مثلما جرت العادة منذ طرحت إشكالية شكل النظام السياسي بالنسبة للمعارضة السورية. وتبنى الرياض 2، على غرار الرياض 1، مشروع سورية كدولة ذات “نظام حكم ديموقراطي على مبدأ اللامركزية الإدارية، غنية بتنوعها القومي والديني والطائفي، تحترم المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، وتعتمد مبدأ المواطنة المتساوية، ونظام حكم يمثل كافة أطياف الشعب السوري دون تمييز أو إقصاء على أساس طائفي أو عرقي، ويرتكز على مبادئ المواطنة، وحقوق الإنسان والشفافية والمساءلة والمحاسبة وسيادة القانون على الجميع”.

وحمل المعارضون النظام مسؤولية فشل المفاوضات حتى الآن، واضعين شرط إجراءات بناء الثقة كأساس لاستئناف المفاوضات التي يرغبون بأن تكون مباشرة مع النظام وغير مشروطة. ولطالما رفض النظام في جولات جنيف السبع أي تفاوض مباشر مع المعارضة. والتفاوض مع النظام، بحسب بيان الرياض 2 هو “من أجل التوصل لحل سياسي ينهي سلطة بشار الأسد مع بدء مرحلة انتقالية تقودها هيئة حكم كاملة الصلاحيات تضع دستورا جديدا تجرى على أساسه انتخابات برلمانية ورئاسية”، وهو ما يتناقض بالكامل مع ما تتبناه روسيا وإيران والنظام السوري، إذ هذه الأطراف تحصر تفسيرها للحل السياسي بإجراء انتخابات جديدة وبإشراك بعض المعارضين في حكومة سورية معروف أن لا صلاحيات لديها في ظل وجود الأسد، وبإعداد دستور جديد تتنوع التقديرات حول عناوينه الرئيسية. وتمسكت المعارضة مرة أخرى بثوابت الثورة السورية، إثر مخاوف سادت في الشارع السوري المعارض عن تنازلات من قبل قوى الثورة والمعارضة استجابة لضغوط إقليمية ودولية.

وأكد البيان الصادر عن اجتماع المعارضة الرسمي الثاني في الرياض، والذي اعتبر بمثابة “وثيقة الرياض2” على ضرورة “محافظة قوى الثورة والمعارضة على السقف التفاوضي الذي حددته تضحيات الشعب السوري التي لا يمكن التفريط بها على الإطلاق، وذلك وفق ما نص عليه بيان جنيف-1 بخصوص إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيىء بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية، وهو ما لا يمكن تحقيقه من دون مغادرة بشار الأسد، وزمرته، وأركانه سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية”. كما أكد البيان على “رؤية مشتركة يتفق عليها السوريون لحل سياسي بناءً على بيان جنيف-1 لعام 2012، والقرارات الدولية 2118 و2254”. كما تبنوا التعريف السابق للإرهاب في سورية، وهو يشمل الإرهاب التكفيري وذلك الذي يمارسه النظام والمليشيات الإيرانية والتدخلات الخارجية، ربما لتفادي تسمية “الإرهاب الروسي” في قتل السوريين وتدمير بلدهم.

واستبعد الناطق باسم هيئة التفاوض، المستقيل، رياض نعسان آغا، في حديث لـ”العربي الجديد”، أن تلتحق كل المعارضة السورية بمسار سوتشي، مشيراً إلى أنه “لا مانع من الانخراط في هذه العملية إذا كانت تلبي مطالب الشعب السوري”.

العربي الجديد

 

ما هو سرّ اختفاء عناصر “داعش” في سورية؟/ عبسي سميسم

مع إعلان انتهاء المعارك ضد تنظيم “داعش” في سورية، والسيطرة على كل المناطق التي كانت بيده، وآخرها مدينة البوكمال التي كان من المفترض أنها تحوي آلاف المقاتلين الذين هربوا من حصار المناطق الأخرى، كانت المفاجأة أن النظام أعلن الاستيلاء عليها من دون الإعلان عن مصير عناصر التنظيم الذين اختفوا مع اختفاء دولتهم، ومن دون أن تعطي أية جهة تبريراً منطقياً لهذا الاختفاء. وكانت كل المعارك التي خاضها “النظام” ومليشيا قوات سورية الديمقراطية ضد “داعش” تقوم على حصار التنظيم ضمن قطاع جغرافي محدد من كل الجهات، ومن ثمّ الإجهاز عليه بهجوم بري بعد قصف المنطقة بالطيران الحربي تمهيداً للاقتحام. ولكن ما أن كانت تتم السيطرة على منطقة محددة حتى يتبادر فوراً إلى الذهن السؤال البديهي: “أين اختفى عناصر داعش؟”. وكانت التبريرات تأتي حسب كل معركة، ولكنها كلها كانت تشير إلى نتيجة واحدة هي انسحاب عناصر التنظيم إلى مناطق لا يزالون يسيطرون عليها، إما من خلال ثغرة تُفتح لهم بدعوى الحفاظ على حياة المدنيين، أو من خلال اتفاق بوساطة وجهاء عشائر المنطقة من دون الحديث عن تفاصيل تلك الاتفاقات.

قبل معركة الرقة، وتحديداً في معارك مليشيا “قسد” في ريف حلب الشمالي، والتي كانت أكبرها معركة السيطرة على مدينة الباب، كانت القوات المهاجمة تحاصر التنظيم من ثلاثة اتجاهات، وتترك له ثغرة كي يهرب منها باتجاه مدينة الرقة، حيث كان يجري الحديثُ على أنّ التنظيم يجمع قواه في المدينة، قبل أن تصلها مليشيا “قسد” وتحاصرها من الاتجاهات كافة، ليعود الحديث مجدداً عن مصير عناصر “داعش” في الرقة، إلى أن كشف تحقيقٌ أعدّته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن وجود صفقة سرّية، أدّت لإجلاء أعداد كبيرة من مقاتلي التنظيم من داخل مدينة الرقّة برفقة عائلاتهم وأسلحتهم.

التحقيق الذي عنونته “بي بي سي” بـ”سرّ الرقة القذر”، أوضح أن الصفقة تمّت بين “قوات سورية الديمقراطية” و”التحالف الدولي” من جهة، وتنظيم “داعش” من جهةٍ أخرى، موضحةً أن “قسد” والتحالف لا يريدون الاعتراف بها”.

وبحسب أحد السائقين الذين ساهموا في نقل عناصر التنظيم، فإن الرحلة بدأت في 12 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، واستمرت ثلاثة أيام، ونقلت كذلك أطناناً من أسلحة وذخائر التنظيم. وقال السائق إنه قام مع عشرات السائقين الآخرين “بنقل عناصر داعش مع أسلحتهم وعائلاتهم مقابل وعود بآلاف الدولارات بشرط أن تبقى العملية سرية”، موضحاً أن “السائقين لم يتلقّوا أي أتعابٍ مقابل هذا العمل”. وأضاف “نقلنا حوالى 4 آلاف شخص، بما في ذلك النساء والأطفال، على متن مركباتنا ومركباتهم معاً. وعندما دخلنا الرقة، كنا نظنّ أنّ هناك 200 شخص لنقلهم، ولكن في حافلتي وحدها نقلت 112 شخصاً”.

وفي معارك القلمون التي خاضها كل من “حزب الله” اللبناني وقوات النظام ضد “داعش”، جرت صفقة مشابهة لنقل عناصر التنظيم إلى مناطق سيطرته في ريف دير الزور الغربي، تخلّلها خلاف بين قوات التحالف وقوات النظام على إتمام هذه الصفقة التي أدّت بالنتيجة إلى وصول عناصر التنظيم الى محافظة دير الزور.

ومع التراجع المستمر لـ”داعش” في كل معاركه، أصبح التصوّر لدى المتابع لسير تلك المعارك، أنّ آلافاً من عناصر التنظيم يجب أن يكونوا قد تجمعوا في مدينة البوكمال، إلاّ أنّ هذا التصوّر سرعان ما تبيّن أنه خاطئ، مع انتهاء السيطرة على آخر معاقل التنظيم في سورية. وبدأت تظهر تصوّرات معظمها يقوم على الاستنتاج، بما يخصّ مصير عناصر التنظيم الذين يقسمون بين عناصر أجنبية “مهاجرين”، وهم يشكّلون معظم قادة التنظيم، وعناصر محلية من السوريين “أنصار”، ومعظمهم من العناصر العاديين ومن الشباب ذوي الأعمار الصغيرة.

فهناك من فسّر اختفاء عناصر “داعش” رغم السيطرة على كل المناطق التي كان يحكمها، بأنّ من تبقّى موالياً للتنظيم من قيادات وعناصر لا تزال ملتزمة بفكره، قد لجأ إلى بعض الجبال المنتشرة في صحراء تدمر بريف حمص الشرقي وبعض المناطق الصحراوية الوعرة في ريف دير الزور الشمالي، وذلك بهدف استجماع قواهم تمهيداً لتحويل شكل المواجهة مع القوى التي يحاربونها، بحيث يعتمدون أسلوب العمليات الانتحارية والهجمات المباغتة من دون أن يكون لهم مكانٌ ثابت يسهل الهجوم عليه من قوى تمتلك سلاحاً جوياً. فيما رأى محللون عسكريون أن هناك عدداً من قادة “داعش” هم بالأساس عملاء لأجهزة استخباراتية تابعة لدول، وكانوا يقومون بأدوار استخباراتية لصالحها، وهؤلاء تمّ سحبهم من قبل الدول التي أرسلتهم. كما يرجّح البعض أن يكون قسمٌ كبيرٌ من العناصر المحلية التي انتسبت للتنظيم لأسباب غير إيديولوجية، قد عادوا إلى عائلاتهم وتخلّوا عن التنظيم، فيما قسمٌ منهم أجروا مصالحات مع القوى التي دخلت مناطقهم، سواء مع النظام أو مع مليشيا “قسد”. وهناك من يبالغ لأسباب سياسية، ويتهم جهة ما بأنها هي من احتوت عناصر التنظيم أو سهّلت عمليات خروجهم، إلاّ أنّ المرجح أن تكون كل العوامل السابقة هي السبب وراء اختفائهم.

في هذا السياق، قال المحلّل العسكري العقيد حاتم الراوي لـ “العربي الجديد” إن “جميع الأطراف متورّطون بسحب عناصر “داعش” وإخفائهم بعد أن أتمّوا مهامّهم الاستخباراتية”، مضيفاً أن “عمليات نقل عناصر التنظيم إلى ملاذات آمنة، بدأت مع حزب الله اللبناني عندما أخرج تنظيم داعش في القلمون إلى دير الزور، وتلتها بعدها عمليات إجلاء واسعة لعناصر التنظيم في الرقّة”.

وعن تفسير الاختفاء المُفاجئ لعناصر “داعش”، يقول الراوي إن “القياديين في الصفوف الثلاثة الأولى، سحبتهم عناصر الاستخبارات التي جنّدتهم، واستعادتهم بعد أن انتهت مهامهم”، لافتاً إلى أن “أجهزة الاستخبارات هي من صنعت داعش وجنّدت أهم الخبراء العسكريين المدرّبين لديها ليكونوا قياديين فيه”. وأشار الراوي إلى أن من بقي من عناصر التنظيم اليوم، هم الأنصار، أي أبناءُ المناطق الأساسيون الذين انضموا إلى “داعش” في مناطقهم، إضافةً إلى عددٍ قليل من المهاجرين الذين جاؤوا اعتقاداً منهم بوجود دولة خلافة.

وبيّن الراوي، أنّ داعش “غيّر سياسته في الفترة الأخيرة وانتقل من أسلوب التمركز إلى أسلوب الهجمات المُنفردة”، موضحاً أن “نقطة المقتلة للتنظيم هي أنّه قام بتأسيس دولة وإنشاء مؤسّسات على مساحة جغرافية محدّدة ما جعل القضاء عليه هدفاً سهلاً”.

وعاد “داعش” عندما تقلّص نفوذه إلى سياسة “الذئاب المنفردة”، وفقاً لوصف الراوي، الذي أشار إلى أنه “على الرغم من خسارة التنظيم لمناطقه، إلّا أن وجوده لم ينته حتّى الآن، كونه سيبدأ بعمليات الاختباء والافتراس، وهو ما سيجعل مهمّة القضاء عليه أمراً غاية في الصعوبة”.

واستبعد الراوي أن تنتهي العمليات العسكرية ضد التنظيم قريباً بسبب دخول المعارك معه مرحلة جديدة، تتجلّى في التخلّي عن التمسّك بالمساحات الجغرافية، والتخلّي عن الأسلحة الثقيلة وخوض المعارك بمرونة عبر الهجمات المنفردة.

العربي الجديد

 

كيف وعد قدري جميل ياسر العبد بـ”شرفه” وخذله؟

مصطفى محمد

كانت ليلة 21 أيلول/سبتمبر 2012، صعبة على المعتقل ياسر العبد، في “الفرع 235″ في دمشق المعروف بـ”فرع فلسطين” التابع لـ”شعبة الاستخبارات العسكرية”، كما كل الليالي السابقة التي قضاها في معتقلات النظام منذ اعتقاله قبل نحو ثمانية شهور في حلب.

 

لكن وعند الساعة الثالثة فجراً، تم اقتياد العبد معصوب العينين، بالسيارة، إلى مكان قريب من الفرع، “يبعد نحو عشر دقائق بالسيارة”، كما خمّن العبد، وهو أحد مؤسسي “كتائب أبو عمارة”.

 

ولم تكن تلك المرة الأولى التي يُعتقل فيها ياسر العبد، ففي أيار/مايو 2011 اعتقل على خلفية مظاهرة في حلب، والتقى في السجن بمهنا جفالة، واتفقا على تشكيل “سرية أبو عمارة للمهام الخاصة” التي بدأت عملها بتصفية “الشبيحة” الذين يستهدفون مظاهرات المعارضة في أحياء حلب. وبعدما ذاع صيت “أبو عمارة” في حلب، وتمكنت من تصفية عدد من عناصر وشبيحة النظام، استنفرت حواجز النظام في حلب، وفعّلت عدداً كبيراً من المخبرين، لاعتقال مؤسسي وأعضاء “أبو عمارة”. وعلى إثر كمين محكم، في أواخر كانون الثاني/يناير 2012، تعرض العبد للاعتقال في حي طريق الباب، ليتم تحويله على الفور إلى فرع “الأمن العسكري 290” في حلب، حيث أمضى ليلة واحدة. وفي اليوم التالي، تم تحويله إلى “الفرع 291” في كفرسوسة في العاصمة دمشق، حيث تولى معه  التحقيق رئيس “شعبة المخابرات العسكرية” عبد الفتاح قدسية. وأمضى العبد هناك ستة شهور، نصفها في المنفردة، قبل أن يُحوّل إلى “الفرع 235″ في منطقة القزار، وبقي فيه ما يقارب ثلاثة شهور، قبل ليلة 21 أيلول.

 

يقول العبد لـ”المدن”: “بعد إزالة العصابة عن عيني، وجدت نفسي في مكتب محاطاً بشخصين، عرفني أحدهم عن نفسه بأنه قدري جميل، وأما الثاني فاكتفى بسؤالي سؤالاً واحداً حول معرفتي بشخص يدعى أسامة العبسي، وأجبته بالنفي ليكتفي في ما بعد بالاستماع”. ويستدرك العبد: “لم أكن أعرف أن أسامة العبسي هو الاسم الحقيقي لزعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني”.

 

ويتابع: “طلبوا لي كأس شاي، وتوجه لي قدري جميل بالثناء على ظهوري الإعلامي السابق الذي بثه التلفزيون السوري حول اعترافاتي عن تأسيس كتائب أبو عمارة. وقال: نحن نحتاجك الآن في خدمة جديدة، نريدك أن تشارك في مؤتمر أحزاب وقوى التغيير الديموقراطي السلمي، بصفة قائد سابق في الجيش الحر ترك السلاح طوعاً مع مجموعته وعاد إلى حضن الوطن”.

 

وكان قدري جميل في تلك الفترة يشغل منصبي النائب الإقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة الداخلية. وجميل، كان قد انشق بمجموعة مقربة منه عن “الحزب الشيوعي السوري” جناح عمار بكداش، وأسس ما عُرف بـ”تيار قاسيون” أو “اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين السوريين”، في السنوات الأولى من العقد الماضي. ولم يُعرف عن “اللجنة الوطنية لوحدة الشيوعيين” سوى تمزيقها ما تبقى من الهياكل العظمية للحزبين الشيوعيين الرسميين في سوريا المنضويين في “الجبهة الوطنية التقدمية” التي يقودها “حزب البعث العربي الإشتراكي”. ومنذ انشقاقه، عمل جميل، في منطقة رمادية بين النظام والمعارضة التي أزهرت أثناء ربيع دمشق. “تيار قاسيون” حافظ على وجوده، بعد حملة القمع الشديدة التي طالت جميع أطياف المعارضة بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

 

ولطالما ادعى جميل موقفاً جذرياً من النظام، إلا أنه لم يكن يوماً معارضاً للديكتاتورية، بل مثّل على الدوام مناهضاً أصيلاً للحراك الديموقراطي السوري، من منظور الستالينية التي عمل على إعادة إحيائها في جماعته المُنشقة.

 

ويمضي العبد قائلاً: “لم ينتظر جميل ردي، وعلى الفور بدأ بكتابة الخطاب الذي سألقيه في المؤتمر. وانتهى جميل بالتشديد علي بأنه يجب أن أحفظ الخطاب الذي كتبه لألقيه في المؤتمر بعد أسبوع”.

 

ويستطرد: “لم يعيدوني إلى فرع فلسطين ليلتها، واقتادوني إلى زنزانة إنفرادية في الفرع 48. ومنذ صبيحة اليوم التالي أحضروا لي الطعام والحلويات والفواكه والأدوية واللباس”.

 

يكمل العبد: “ظهرت في المؤتمر الذي عقد في 26 أيلول 2012 في فندق المريديان في دمشق. وألقيت الخطاب المطلوب مني أمام كاميرات الإعلام برفقة عدد من عناصر الفرع على أنهم عناصر من مجموعتي العسكرية السابقة، في ظل حضور رسمي كبير”.

 

ويردف: “على هامش المؤتمر التقيت بقدري جميل، وشكرني على الأداء الجيد، ووعدني حينها، بشرفه، أنه سيساعدني، ولم أشاهده من ذلك الوقت”.

 

قدري جميل، كان قد أسس حزب “الجبهة الشعبية” مع بداية الثورة السورية، وأسس بعده “الجبهة الوطنية للتغيير الديموقراطي” بالشراكة مع “الحزب السوري القومي الاجتماعي”، ليدخل مجلس الشعب في انتخابات 2012 التي جرت بعد “التعديل الدستوري” الذي أجراه بشار الأسد ضمن “حزمة الإصلاحات”. وفاوض جميل النظام، بضغط روسي، كي يدخل في التشكيلة الوزارية لحكومة رياض حجاب التي أعلن عن تشكيلها في 23 حزيران/يونيو 2012. وبعدما انشق رياض حجاب بعد شهرين من توليه رئاسة الحكومة، احتفظ جميل بمنصبه في حكومة وائل الحلقي، حتى أقيل منه في 28 تشرين الأول/أكتوبر 2013، بعدما استنكف في روسيا، حيث يقيم هناك منذ ذلك التاريخ، ويُعتبر أحد أهم داعمي السياسة الروسية في سوريا.

 

وتصر روسيا على إدخال “منصة موسكو” التي يتزعمها جميل، في وفد المعارضة المفاوض في جنيف. ويبدو أن الهدف الرئيس من ذلك، هو شق صفوف المعارضة، وتخفيض سقف مطالبها إلى الحد الذي يقول به جميل، ومن خلفه روسيا. وكانت “منصة موسكو” قد انسحبت من “مؤتمر الرياض-2” قبل أيام، بعدما أصرت المعارضة على ادخال جملة ترفض بقاء بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.

 

بعد انتهاء المؤتمر أعيد العبد إلى “الفرع 48” الذي سبق والتقى فيه بقدري جميل، وبقي فيه حوالي ثلاثة شهور، إلى أن أعيد إلى “الفرع 291″، وبقي فيه إلى أن خرج في تبادل الأسرى والمعتقلين بين المعارضة والنظام مطلع العام 2014. وتمت مبادلة العبد بخمسة ضباط للنظام أسرتهم “كتائب أبوعمارة” في معركة مطار الجراح العسكري.

 

في مؤتمر المريديان ألقى جميل، نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة، كلمة مطولة، قال فيها “إن ما يجمعنا اليوم هو أننا نريد تغيير النظام تغييراً سلمياً جذرياً ديموقراطياً…”، وفي معرض سعيه لذلك، فبرك مع “الأمن العسكري” قصة انشقاق ياسر العبد، وعودته تائباً إلى حضن الوطن، قبل أن يخذله ويتركه في المعتقل بعدما وعده بـ”شرفه” أنه سيساعده.

 

الرياض-2″: مفاوضات غير مشروطة.. وسوريا تحكمها لا مركزية إدارية

اختتم في العاصمة السعودية الرياض، مؤتمر “الرياض-2” الموسع للمعارضة السورية. وأكد المشاركون رفضهم للتطرف والإرهاب، والتدخلات الإقليمية والدولية في سوريا، وما يحدث من تغييرات ديموغرافية في البلاد، وطالبوا بخروج كافة القوات الاجنبية من سوريا.

 

وأقر المشاركون بضرورة أن تكون سوريا “دولة ذات نظام حكم ديموقراطي على مبدأ اللامركزية الإدارية، غنية بتنوعها القومي والديني والطائفي”، يسود فيها القانون على الجميع، وتحترم حقوق الإنسان.

 

وأكد المعارضون المشاركون في المؤتمر على أن المفاوضات المباشرة غير المشروطة، تعني ان كافة المواضع تطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحقق لأي طرف أن يضع شروطاً مسبقة، ولا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطاً مسبقة، أو يمنع طرح ومناقشة جميع المواضيع، بما فيها شكل الحكم ونظامه وصلاحيات سلطاته ومسؤولياته، وموقع رئاسة الجمهورية والحكومة وغيرها”.

 

وشدد المؤتمرون على ضرورة المحافظة على “سقف مواقف قوى الثورة والمعارضة التفاوضية”، وفق ما نص عليه “بيان جنيف-1 عام 2012″، وما تضمنه من “إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها تهييء بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية”، وأن “من الجوهري الحرص على تنفيذ العملية الانتقالية على نحو يكفل سلامة الجميع في جو من الأمن والاستقرار والهدوء”. وختمت هذه الفقرة من البيان الختامي بالقول، إن ذلك “لن يحدث من دون مغادرة (الرئيس السوري) بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية”.

 

وأعلن المشاركون في “الرياض-2” أن المؤتمر وبيانه الختامي هو “المرجعية الوحيدة للهيئة العليا للمفاوضات، وتشكل الهيئة العليا للمفاوضات مجتمعة الوفد التفاوضي الموحد في بنيته ومواقفه بهدف التفاوض مع ممثلي النظام، على أن يسقط حق كل عضو في الهيئة التفاوضية المشاركة في هيئة الحكم الانتقالي أو المؤسسات المنبثقة عنها”.

 

وفي ختام الاجتماع، أقر المشاركون الهيكل التنظيمي، واللائحة الداخلية لهيئة المفاوضات، وقاموا بتسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولّى مهام اختيار الوفد التفاوضي، حيث ستشكّل مرجعية المفاوضين وفق المحددات التي أقرها المشاركون في المؤتمر.

 

الموساد تسلل الى سوريا..وكشف خطة الكومبيوترات المتفجرة

عادت قضية كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب معلومات استخباراتية حساسة أمام نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إلى دائرة الضوء مجدداً، لكن هذه المرة مع تفاصيل أكثر تتعلق بالوحدة الإسرائيلية التي كانت تعمل داخل سوريا لمتابعة تحركات تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، كشف ترامب أمام بوتين عن قيام جهاز الموساد الإسرائيلي، والوحدة الإسرائيلية الخاصة “سييرت متكال” بالعمل في عمق الأراضي السورية، وأنهم كشفوا نية تنظيم “داعش” استخدام أجهزة حاسوب متنقلة لتفجير الطائرات، الأمر الذي أدى إلى صدور قرارات أميركية بحظر إدخال أجهزة إلكترونية على متن الطائرات.

 

العملية الإسرائيلية تمت بعد شهر من وصول ترامب إلى البيت الأبيض، عبر استخدام مروحيات “يسعور” دخلت الأراضي السورية من جهة الحدود الأردنية، وهدفت العملية الإسرائيلية بالدرجة الأولى لمنع حصول تنظيم “داعش” على أسلحة متطورة من تنظيم “القاعدة” عن طريق القيادي فيه وخبير المتفجرات إبراهيم العسيري.

 

المعلومات الاستخباراية للعملية الإسرائيلية جاءت عن طريق عميل إسرائيلي كان مزروعاً في عمق الأراضي الواقعة تحت سيطرة تنظيم “داعش”. وعلى بعد كيلو مترات من الهدف، أنزلت المروحيات الإسرائيلية عربات تحمل شعارات الجيش السوري وبها دخل رجال الموساد ووحدات “سييرت متكال” إلى مناطق “داعش”.

 

إلا أن المصادر اختلفت حول المهمة التي نفذتها القوة الإسرائيلية في المنطقة، فبعضها قال إنها قامت بتركيب ميكروفونات في الغرفة التي كان من المقرر أن تجتمع فيها خلية “داعش”، في حين ادعى مصدر آخر أن عناصر القوة الإسرائيلية غيروا طريقة تشغيل مجمع الهواتف في منطقة الاجتماع.

 

صحيفة “يديعوت أحرنوت” التي نقلت الخبر، قالت إنه بعد أيام من العملية السرية والخاطفة، فإن عناصر وحدة التجسس الالكتروني الإسرائيلية 8200 استمعت للمكالمات، وفي البداية اعتقدوا إنه تم خداعهم من المصدر في الميدان، إلا أنهم استمعوا لاحقاً لأحد عناصر “داعش” يتحدث عن كيفية تحويل الحواسيب المتنقلة لمتفجرة وإدخالها للطائرات.

 

في أعقاب المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية، منعت الولايات المتحدة الأميركية، وبعدها بريطانيا، حمل أجهزة حاسوب متنقلة وأجهزة اتصالات خلوية، وأجهزة الكترونية كبيرة على متن رحلاتها الجوية من عدد من الدول العربية والإسلامية، واستمر الأمر لأربعة شهور الى حين أصدرت الإدارة الأميركية تعليمات جديدة تتعلق بأمن الرحلات الجوية.

 

وبينما عبّر الإسرائليون عن استيائهم من تصرف ترامب وكشف معلومات شكّلت خطراً على حياة عملائها في سوريا، اعتبر مراقبون أن ترامب حاول من خلال هذا الكشف للروس، ليس التسبب بتشويش للعمليات الإسرائيلية في سوريا، بل استعراض قوة اسرائيل والتباهي بها، والقول لموسكو، ضمناً وصراحةً، إن اسرائيل “خير من يُعتمد عليها” لمواجهة الجماعات المُسلحة، وأنه لا بُد من اخذ مخاوفها من تصاعد قوة ايران في سوريا عن محمل الجد.

 

ويبدو أن هذا ما جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطلب لاحقاً مساعدة “معلوماتية” اسرائيلية عن الجماعات المسلحة في سوريا، لتسهيل وتسريع مواجهتها والقضاء عليها، فذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو برفقة رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين نهاية اغسطس/سبتمبر، ليس فقط لاستعراض الخطر الإيراني قرب حدود الجولان، بل ايضاً لمقايضة معلومات عن “داعش” والجماعات المسلحة الأخرى في سوريا، مقابل السماح لاسرائيل بتحركات أكثر مرونة على الجانب الآخر من الجولان السوري المحتل.

 

يشار إلى أن “سييرت متكال” التي دخلت عناصرها مع عناصر الموساد إلى عمق الأراضي السورية، هي وحدة استخباراتية سرية تابعة لهيئة أركان الجيش الإسرائيلي، ويبلغ قوامها المئات من المنتقين والمختارين بناء على كفاءات معينة، ومهمتها الاساسية تنفيذ الاغتيالات.

 

قمة سوتشي:إعلان انسحاب واشنطن من التسوية السورية

 

اعتبرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، أن الولايات المتحدة انسحبت تماماً من التسوية السورية، وتركت مصير البلاد لمرحلة ما بعد الحرب في أيدي موسكو وأنقرة وطهران.

 

وفي مقال نشرته الصحيفة الخميس، يقول المحلل إيغور سوبوتين، إن قمة سوتشي حددت بشكل واضح من سيكون المتحكم في سوريا في مرحلة ما بعد الحرب. ولفت إلى أن المكالمة التي سبقت القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي دونالد ترامب، كانت مهمة بالفعل، لكنها لن تغيّر آراء العديد من المراقبين الذي يعتقدون أن واشنطن تركت حل الأزمة السورية لموسكو.

 

ويضيف الكاتب، أن عدم اهتمام واشنطن بما يحدث في سوريا، لا يعني أن المشكلات التي تواجه الحل في ذلك البلد قد تم الانتهاء منها. وتطرق سوبوتين إلى أن أنقرة وطهران وموسكو، خلال القمة، كرّست معظم النقاشات حول المستقبل السياسي لسوريا، وما قد يحققه مؤتمر “الحوار الوطني السوري” للمساعدة في ذلك.

 

برغم ذلك، هناك مجموعات كثيرة من المعارضين ما تزال مصرة على استقالة الرئيس السوري بشار الأسد، لكن هذه المرة فات أولئك أن شرطهم أصبح هزيلاً بعدما تمكّنت دمشق من استعادة السيطرة على جزء كبير من الأراضي التي احتلها تنظيم “الدولة الإسلامية” والجماعات الأخرى. كما أن واشنطن، التي كانت بمثابة محامي الدفاع عن المعارضة لم تعد تكترث لمصير الرئيس السوري.

 

ويختم الكاتب بالقول إن تجاهل واشنطن، وأي لاعبين إقليميين آخرين، وحصر الحل في أيدي “الاتحاد الثلاثي” الجديد بين إيران ورسيا وتركيا، قد يدفعهم إلى الرد بقوة إذا ما تم تجاهل مصالحهم. ولذلك، لا بد من التواصل معهم، وإشراكهم في قضية التسوية، شرط أن تكون تلك المشاركة “عقلانية”.

 

داعش” في ريف حماة: عودة “لواء الأقصى”برعاية النظام؟

خالد الخطيب

واصل تنظيم “الدولة الإسلامية” هجومه على مواقع المعارضة المسلحة في ريف حماة الشمالي الشرقي، لليوم الثالث على التوالي، وسيطر الأربعاء، على المزيد من القرى والبلدات التابعة لناحيتي الحمراء والسعن في ريف حماة، بعد معارك عنيفة مع “هيئة تحرير الشام” و”الحزب الإسلامي التركستاني” وفصائل تابعة للمعارضة.

 

عناصر التنظيم انقسموا إلى مجموعات هاجمت بشكل متزامن القرى والبلدات في المنطقة، مستخدمة الأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة، ما تسبب بمقتل وجرح عدد من مقاتلي المعارضة ما أجبرهم على الانسحاب شمالاً.

 

تنظيم “الدولة” استأنف هجومه بعد منتصف ليل الأربعاء/الخميس، وتمكن من عزل عدد من القرى بعدما تقدم بشكل عرضي من مواقعه في الشرق، انطلاقاً من  قرية أبو الكسور في ناحية السعن نحو قرية الوبيض جنوبي قرية أبو هلال في ناحية الحمراء غرباً. القرى التي سيطر عليها التنظيم من دون قتال بعدما أوشك على حصارها هي أبو حريق وأبين وجب زريق وأبو خنادق وجديدة وأم خريزة وقبيبات. وبذلك أصبح التنظيم يسيطر على نحو 20 قرية وبلدة في ريف حماة الشمالي الشرقي، أهمها حجيلة وطلحان وعنيق وأبو الكسور والوسيطة وسروج.

 

واستفاد التنظيم من انشغال المعارضة في صدّ هجمات مليشيات النظام نحو قرية المستريحة شمالي السعن، والمعارك العنيفة التي شهدتها جبهات البليل والتلال المحيطة بها شمالي ناحية الحمراء، والضغط الجوي والبري الذي تعرضت له المعارضة، الأربعاء، كان عنيفاً جداً، وقصفت مليشيات النظام بالمدفعية والصواريخ مواقع المعارضة في ناحيتي السعن والحمراء. كما شهدت القرى والبلدات القريبة من خطوط الاشتباك بين التنظيم والمعارضة قصفاً جوياً متكرراً تجاوز 70 غارة جوية. في الوقت نفسه لم تشهد القرى والبلدات التي يسيطر عليها “داعش” قصفاً مشابهاً من قبل مليشيات النظام.

 

مصدر عسكري معارض أكد لـ”المدن” أن معظم عناصر “داعش” الذين هاجموا ريف حماة الشمالي الشرقي، هم من “لواء الأقصى” الذي غادر المنطقة متوجهاً إلى مناطق سيطرة التنظيم أواخر شباط/فبراير، بعدما عقد اتفاقاً مع “هيئة تحرير الشام” على خلفية اقتتال استمر لأيام في ريفي حماة وادلب. وأسفر القتال بين الطرفين حينها عن مقتل العشرات من أسرى مقاتلي “حركة أحرار الشام الإسلامية” و”جيش النصر” و”تحرير الشام” ممن كانوا في سجون “لواء الأقصى”، ومعظمهم من ريفي حماة الشمالي والشمالي الشرقي.

 

وأضاف المصدر: “يزيد عناصر لواء الأقصى عن 500 عنصر، بينهم أكثر من 100 عنصر من المهاجرين من جنسيات مختلفة، وكشفت هجماتهم الأخيرة مدى توحشهم، وكأنهم أتوا للثأر بعدما أخرجوا بالقوة من المنطقة في وقت سابق، ولدى هؤلاء أسلحة ثقيلة من بينها مدافع 57، وأسلحة رشاشة بالإضافة لذخائر متنوعة وكافية لخوض معركة طويلة الأمد”.

 

ورجّح المصدر أن تكون مليشيات النظام قد زودت “لواء الأقصى” بأنواع مختلفة من الأسلحة، لأنه من المفترض أن تكون المعارك التي جرت بين عناصر التنظيم والمعارضة، مطلع تشرين الأول/أكتوبر، في الرهجان ومحيطها قد استنزفتهم بشكل كبير، بعدما خسروا حينها أكثر من 150 عنصراً، وأسرت “تحرير الشام” ما يقارب 25 عنصراً منهم.

 

وحمّل المصدر العسكري “هيئة تحرير الشام” و”الحزب الإسلامي التركستاني” والشخصيات الجهادية مسؤولية ما يحدث في ريف حماة الشمالي الشرقي من انهيارات متتالية أمام التنظيم. وتقع المسؤولية على “تحرير الشام” و”التركستاني” وشخصيات جهادية سلفية، ممن سهّلوا عملية خروج المئات من عناصر “لواء الأقصى” المبايع لتنظيم “الدولة” نحو البادية السورية، التي كانت تحت سيطرة التنظيم في ذلك الوقت.

 

ولدى عناصر “لواء الأقصى” معرفة كبيرة بجغرافية المنطقة، وتجلى ذلك بوضوح في الهجمات الخاطفة التي شنوها ضد مواقع المعارضة خلال الساعات الـ72 الماضية، والتي أسفرت عن سيطرتهم على مساحات واسعة. ويطمح “اللواء” المبايع لـ”داعش” في أن يتمدد بشكل أكثر عمقاً في مناطق ريف حماة الشمالي الشرقي، إذ ينتمي قسم كبير من عناصره لأرياف ادلب وحماة وحلب الجنوبي.

 

وتمكن التنظيم من الحفاظ على جيب صغير في ريف حماة الشمالي الشرقي تحت سيطرته، ودافع عنه بقوة، وحصن نفسه في قرى حجيلة وعنيق باجرة وطوطح، بعدما تراجع عن 12 قرية لصالح المعارضة التي هاجمته مستعيدة مواقعها، منتصف تشرين الأول. ومنذ ذلك الوقت بقي التنظيم مراقباً للجبهات الملتهبة بين المعارضة ومليشيات النظام في جبهات ريف حماة الشمالي الشرقي وريف حلب الجنوبي، منتظراً الفرصة المناسبة لينقض على المعارضة.

 

الجبهات الشمالية المحاذية للجيب الذي يسيطر عليه “لواء الأقصى” شمالي السعن ظلت مستقرة نوعاً ما، ولم تشهد معارك جدية مع المعارضة، سوى اشتباكات متقطعة بين الحين والآخر، بسبب انشغال المعارضة بقتال مليشيات النظام في جبهات كانت تتسع يومياً في المناطق شرقي سكة الحجاز. كذلك اتسمت جبهات التنظيم مع مليشيات النظام بالهدوء التام خلال المدة ذاتها، أي ما يقارب شهراً، ولم تتعرض خلالها مناطق سيطرة التنظيم لهجمات جوية أو مدفعية من قبل النظام.

 

وتمكن “داعش” في الفترة التي توقف فيها عن القتال من جذب عدد كبير من أنصاره في ريفي ادلب وحماة، ممن انشقوا عنه أثناء القتال مع “تحرير الشام”، وانضم قسم منهم حينها إلى صفوف “الحزب الإسلامي التركستاني” وقسم آخر إلى “تحرير الشام”. التحاق العشرات من مناصري التنظيم، بصفوفه، بعتادهم خلال الفترة الماضية عزز من قدراته، ودفعه ليهاجم من جديد مستغلاً تشتت قوى المعارضة المسلحة، بالإضافة لـ”تحرير الشام”، أمام هجمات مليشيات النظام شرقي سكة الحجاز في ريفي حلب وحماة.

 

وتخشى المعارضة أن يزداد التنظيم قوة خلال الفترة القادمة، وأن يجذب المزيد من أنصاره المتمركزين داخل مناطق سيطرة المعارضة، أو من ريف حماة الشرقي مروراً بمناطق سيطرة النظام. الأمر الذي يجعله يطمع بتحقيق مزيد من المكاسب على حساب المعارضة، ويدفعه للسيطرة على مناطق جديدة.

 

وتتخوف المعارضة من أن تستغل مليشيات النظام تقدم التنظيم لتكثف هجماتها في منطقة تبدو كصفيح ملتهب قد تضيع في أي لحظة لصالح أحد الطرفين المُهاجمين؛ النظام والتنظيم. لذلك استنجدت “تحرير الشام” بعناصر “الحزب الإسلامي التركستاني”، قبل أيام قليلة/ للمشاركة في معارك التصدي في ريف حماة الشمالي الشرقي على جبهتي النظام والتنظيم. كما دفع “جيش النصر” و”جيش إدلب الحر” و”الفرقة 23″ و”جيش العزة” وغيرهم، بالمزيد من التعزيزات العسكرية نحو المنطقة.

 

لماذا سرّح “التحالف” عناصر “مغاوير الثورة”؟

سيباستيان حمدان

سرّحت قوات “التحالف الدولي” ما يقارب 180 مقاتلاً من “جيش مغاوير الثورة”، قبل أيام، بعد خدمة عسكرية في صفوفه زادت عن سنتين. ويضم “جيش مغاوير الثورة” قرابة 220 مقاتلاً في صفوفه، وفق ما قالته مصادر خاصة لـ”المدن”.

 

وتأتي عملية التسريح بعد انتهاء المعارك والعمليات العسكرية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في محيط قاعدة التنف العسكرية على مثلث الحدود السورية-العراقية-الأردنية، وبالتزامن مع الحديث عن اتفاق أميركي-روسي في الجنوب السوري.

 

وأكدت مصادر “المدن” أن التسريح جاء بعد فشل المساعي الأميركية  في إيجاد أي دور لـ”جيش مغاوير الثورة” بعدما رفض التعامل مع “قوات سوريا الديموقراطية” في المنطقة الشرقية من سوريا.

 

وانبثق “جيش مغاوير الثورة”، الذي أعلن عن تشكيله مطلع العام 2017، عن “جيش سوريا الجديد” الذي شُكّل في أواخر العام 2015، بهدف قتال تنظيم “الدولة الإسلامية”. و”جيش سوريا الجديد” كان الفصيل المعارض الوحيد الذي دخل مدينة البوكمال، بدعم جوي وبري من قوات “التحالف الدولي”، وبسط سيطرته على مواقع عديدة فيها ووصل أسوار مطار الحمدان العسكري، نهاية حزيران/يونيو 2016.

 

وكان قائد الجيش المقدم مهند الطلاع، قد أكد في أكثر من مناسبة رفضه التام للتعاون مع “قسد” التي تشكل “وحدات حماية الشعب” الكردية عمودها الفقري وقوتها الضاربة.

وأشار المصدر إلى رفض الجانب الأميركي خلال الاجتماعات مع الجانب الروسي، في مناسبات متعددة كان أخرها اجتماع عمان، تسليم الحدود السورية لقوات النظام رغم التعهدات الروسية بعدم تواجد المليشيات الإيرانية فيها.

 

وقالت المصادر إن قوات “التحالف” بقيادة الولايات المتحدة لا تنوي في الوقت الحالي مغادرة قاعدة التنف العسكرية، ولكنها في صدد تقليل عدد المستشارين العسكريين الأوروبيين والأميركيين فيها.

 

واعتبر المصدر أن القاعدة العسكرية في التنف تبقى ورقة إستراتيجية بيد قوات “التحالف الدولي” نظراً لموقعها الحساس والإستراتيجي. فقوات “التحالف” ستبقى في القاعدة، لكنها ستخفض عديدها، وستمارس منها بعض النشاطات الثانوية “لتمكين السوريين”.

 

وأكد المصدر أن قوات “التحالف” لا ترى مانعاً في إعادة هيكلة مشروع “مغاوير الثورة” في المستقبل القريب، في حال فشل المفاوضات السياسة، وترى إنه من الممكن إعادة التعاون مع “مغاوير الثورة”، إذ لا تعتبر تسريح مقاتليه إنهاءً للمشروع، مؤكدة إنه ما جرى هو تجميد مؤقت للمشروع.

 

وتعتبر المصادر أن مشروع “مغاوير الثورة” كان من الممكن أن ينافس مشروع “قسد”، وكان متوقعاً أن يكون المشروع الأنجح لولا تعامل الفصائل معه بـ”مصالح سوداء”، وكان من الممكن أن يأخذ دوراً ريادياً حقيقياً في مستقبل سوريا، إذ كان الجانب الأميركي يُعوّل عليه أكثر من المشاريع التي قامت في الشمال السوري، في إشارة إلى “اللواء 51″ و”قوات الحمزة” و”لواء المعتصم”. وبحسب المصادر، فإن قوات “التحالف” كانت تطمح لتوحيد أكبر قدر من الفصائل تحت رعاية “جيش مغاوير الثورة”، وترتيبها وفق آلية عسكرية حقيقية.

 

في المقابل، يرى مراقبون بأن الجانب الأميركي سعى إلى تعطيل دور فصائل المعارضة السورية في البادية، ومنها “مغاوير الثورة”، مفضلاً عليها دعم “قسد”، وحتى التعامل مع “الحشد الشعبي” العراقي. ويسوق ناشطون أمثلة عن سرعة تخلي “الحليف” الأميركي عن فصائل المعارضة في البادية بعدما تمكنت من طرد “داعش” مطلع العام 2017، وتركها لتواجه مليشيات النظام المدعومة إيرانياً وروسياً.

 

وقالت مصادر “المدن” إن “التحالف” سحب كافة الأسلحة من العناصر الذين قام بتسريحهم، وتم تسليمهم مبلغ 2000 دولار أميركي كتعويض نهاية الخدمة، وأبقى على مجموعة صغيرة منهم.

 

وتواصلت “المدن” مع مصادر رسمية من “مغاوير الثورة” لسماع رأيها حول الحادثة، إلا أن التصريحات أظهرت تناقضات مع ما حصل، وحاولت الحديث عن دخول “الجيش” في مرحلة جديدة.

 

وقالت مصادر خاصة من “مغاوير الثورة”، لـ”المدن”، إن قيادة المغاوير قامت بفصل العناصر المسيئين وغير المنضبطين، بعد تسليم كل شخص فيهم مبلغ 2000 دولار أميركي. وقالت المصادر إن قرار التسريح كان من قيادة “مغاوير الثورة” لا من “التحالف الدولي”، مؤكدة أن العلاقة مع “التحالف” هي مجرد “شراكة”، وأن القرار جاء “لتنظيف المغاوير وإعادة تنظيم صفوفه”.

 

ورفضت المصادر الكشف عن أعداد مقاتلي “المغاوير”، معتبرة ذلك أمراً أمنياً لا يمكن التعليق عليه، بأي شكل من الأشكال.

 

“لواء شهداء القريتين” كان قد توصل في وقت سابق مع قيادة “التحالف الدولي” في قاعدة التنف العسكرية، إلى اتفاق حول تسليم أسلحة اللواء الثقيلة، بعد مفاوضات بين الطرفين. ويعتبر “لواء شهداء القريتين” ثاني فصيل من المعارضة المسلحة في البادية السورية بعد “مغاوير الثورة”، قامت قوات “التحالف” بتدريبه وتسليحه بالأسلحة الثقيلة، قبل أن تقوم بسحب المعدات والسلاح منه مرة أخرى.

 

ولا يزال “لواء شهداء القريتين” يحتفظ ببعض الأسلحة الخفيفة، ويقوم بمهام لحماية قاعدة التنف الدولية من أي خطر من تنظيم “داعش” أو المليشيات الإيرانية، إلى جانب المجموعة المتبقية من “جيش مغاوير الثورة”.

 

مؤتمر الرياض يتمسك بمسار جنيف

المعارضة السورية تشكل وفداً موحداً لخوض {مفاوضات مباشرة غير مشروطة}… وروسيا تلمح لخفض قواتها

الرياض: فتح الرحمن يوسف موسكو: طه عبد الواحد

توافقت قوى المعارضة السورية المجتمعة في الرياض، أمس، على تشكيل {وفد موحد} من 50 شخصاً يمثلون مختلف أطيافها للتفاوض مع النظام، على أن تختارهم خلال اجتماع اليوم. وشددت على تمسكها بمسار جنيف لتسوية الأزمة تحت رعاية الأمم المتحدة، مطالبة بإجراء {مفاوضات مباشرة غير مشروطة}.

 

وقرأ رئيس منصة القاهرة للمعارضة السورية فراس الخالدي بيان المؤتمر، بعد اجتماع استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم في الرياض. ودعا المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى {استئناف المفاوضات المباشرة من دون شروط، للحل على أساس قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف 1}.

 

وأكد الخالدي أن المشاركين {أجمعوا على خروج (بشار) الأسد ونظامه من الحكم، وتحفظت منصة موسكو… كما شكروا السعودية على ما وفرته لإنجاح الاجتماع}. وأعلن أن اجتماعات إضافية ستعقد اليوم لإجراء {مشاورات ما زالت ضرورية لتحديد التشكيلة النهائية للوفد وآليات العمل}.

 

وشددت عضو الهيئة العليا للتفاوض بسمة قضماني على وجود {توافق واسع مبني على وثيقة جنيف 1 والقرار 2254، وهذه المرجعيات الدولية ساعدتنا كثيراً}. وأوضحت أن {سقفنا التفاوضي هو أن يغادر النظام ورأسه بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية، لكن أؤكد أن هذا ليس شرطاً مسبقاً. نذهب إلى جنيف من دون شروط مسبقة}.

 

وحين سُئلت قضماني عن موقف المعارضة من مؤتمر سوتشي، أجابت: {لم يحدد موعد للمؤتمر ولا نعلم ملامحه ولا أهدافه ولا مرجعيته. لذلك نحن نقول إننا نجهز أنفسنا لجنيف ومظلة الأمم المتحدة في مسار جنيف الذي انقطع ونعود إليه بوفد موحد… يمثل الطيف الأوسع من الشعب السوري، بآرائه ومكوناته}.

 

ويصل إلى موسكو اليوم دي ميستورا لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس حول مفاوضات جنيف المقبلة ومؤتمر سوتشي. وأعلن الجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، أنه قد يتم تقليص القوات الروسية في سوريا بشكل ملموس حتى نهاية العام الحالي.

 

أردوغان لا يستبعد الاتصال بالأسد

قال بعد قمة سوتشي إن أبواب السياسة تبقى مفتوحة

نصر المجالي

نصر المجالي: لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إجراء أي اتصالات مستقبلا مع الرئيس السوري بشار الأسد وخصوصًا حول “وحدات حماية الشعب الكردية”، وقال إن أبواب السياسة تبقى مفتوحة.

 

وقال أردوغان إن تركيا لم تبادر حتى الآن إلى أي اتصالات مع الأسد مباشرة أو عبر وسطاء. ونوّه إلى أنه علم بعدم رغبة الأسد بمشاركة وحدات حماية الشعب الكردية – YPG في المفاوضات ” وهذا ليس مستغربًا”. وأكد أن الرئيس بوتين يدرك مدى حساسية موضوع (YPG) بالنسبة لتركيا.

 

ونقلت صحيفة (حريات) عن أردوغان، قوله للصحافيين الأتراك، في ختام قمة سوتشي حول سوريا، يوم الاربعاء، ردًا على سؤال حول إمكانية الاتصال بالأسد لبحث “وحدات حماية الشعب”: “مهما حدث غدًا، كل شيء يعتمد على الظروف. من غير المناسب القول “أبدا” بشكل عام. أبواب السياسة مفتوحة دائماً حتى آخر لحظة”.

 

بيان

 

وأصدر رؤساء روسيا فلاديمير بوتين وإيران حسن روحاني وتركيا رجب طيب أردوغان في قمة سوتشي بيانًا مشتركًا دعوا فيه لمواصلة عملية تخفيض التصعيد في سوريا التي بدأت في إطار مفاوضات أستانة، وأكدوا استمرار التعاون من أجل هزيمة الإرهابيين النهائية ودعم الحوار الواسع بين السوريين.

 

وانتقد الرئيس التركي مجددا الولايات المتحدة لزيادة وجودها العسكري في سوريا، وأشار إلى أن واشنطن تزوّد القوات الكردية هناك بالسلاح وتدعم YPG بالكوادر.

 

وتساءل: ” ما هي خططهم (الولايات المتحدة)؟ ماذا يريدون أن يفعلوا؟ ، دعونا نستمع لهم “. ونوّه بأنه يود مناقشة هذه المسألة في المستقبل القريب خلال اتصال هاتفي مع الرئيس دونالد ترمب.

 

نحن من يقرر

 

وأضاف أردوغان أنه تمت في قمة سوتشي مناقشة مسألة عقد مؤتمر الحوار الوطني في سوريا. وقال: “نحن، الدول الثلاث ستقرر من الذي سيُدعى إلى المؤتمر. تم تشكيل لجنة من قبل وزارات الخارجية في الدول الثلاث، وستجري مقدمًا المشاورات اللازمة ونتوقع أنه ستوجه الدعوة لكل المجموعات والفصائل في سوريا”. وشدد على عدم تغيير موقف بلاده من “المنظمات الإرهابية، مثل YPG وPYD (حزب ” التحالف الديمقراطي ” السوري الكردي )”.

 

وقال الرئيس التركي إن المؤتمر سيخدم غرضين: وضع دستور جديد وإجراء “انتخابات نزيهة وشفافة” في سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة. وأضاف: “إن المقترح حول الدستور الجديد قد تمت الموافقة عليه بالفعل”.

 

وفي الأخير، لم يستبعد أردوغان عقد اجتماعات للقمة الروسية التركية – الإيرانية حول سوريا في المستقبل في تركيا أو إيران.

 

مؤتمر الرياض: وفد موحد للمعارضة السورية لمفاوضة النظام في جنيف

رحيل الأسد {سقفه التفاوضي} رغم تحفظ منصة موسكو… واستئناف المشاورات اليوم لتسمية الأعضاء وآلية العمل

الرياض: فتح الرحمن يوسف

أعلنت قوى المعارضة السياسية والعسكرية السورية المجتمعة في الرياض، أمس، تشكيل {وفد موحد} من 50 شخصاً {يتولون مهام التفاوض ويمثلون أطياف المعارضة كافة}، على أن تختارهم خلال اجتماع اليوم. وشددت على تمسكها بمسار جنيف لتسوية الأزمة تحت رعاية الأمم المتحدة، مطالبة بإجراء {مفاوضات مباشرة غير مشروطة}.

 

وبعد اجتماع استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم في الرياض، تلا رئيس منصة القاهرة للمعارضة السورية فراس الخالدي بيان المؤتمر الذي تضمن دعوة المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى {استئناف المفاوضات من دون شروط للحل السياسي على أساس قرار مجلس الأمن 2254 وبيان جنيف 1}.

 

وأشار الخالدي إلى أن المشاركين {أجمعوا على خروج (بشار) الأسد ونظامه من الحكم، وتحفظت منصة موسكو… كما شكروا السعودية على ما وفرته لإنجاح الاجتماع}. وأعلن أن اجتماعات إضافية ستعقد اليوم لإجراء {مشاورات ما زالت ضرورية لتحديد التشكيلة النهائية للوفد المفاوض وآليات العمل}. ونفى انسحاب منصتي القاهرة وموسكو.

 

ورداً على سؤال عن الخلافات التي شهدها الاجتماع، قالت عضو الهيئة العليا للتفاوض بسمة قضماني إنه {لم تكن هناك انقسامات، لكن مناقشات جادة ومفاوضات على نص البيان الختامي… في هذا البيان تفاوضنا على النقاط الجوهرية للعملية التفاوضية، هناك توافق على معظم النقاط في ما يخص مستقبل سوريا التي نريدها دولة ديمقراطية تعددية ذات صفة لا مركزية، وتحديد لعملية الانتقال السياسي وما نعني بنقل الصلاحيات إلى هيئة حكم انتقالي}. وشددت على أن {هناك توافقاً واسعاً مبنياً على وثيقة جنيف 1 والقرار 2254، وهذه المرجعيات الدولية ساعدتنا كثيراً}.

 

وأوضحت قضماني أن {سقفنا التفاوضي هو أن يغادر النظام ورأسه بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية، لكن أؤكد أن هذا ليس شرطاً مسبقاً. نذهب إلى جنيف من دون شروط مسبقة. رؤيتنا أن الانتقال السياسي يحتاج إلى بيئة آمنة تجعل الانتقال السياسي الحقيقي والجذري ممكناً، ونرى أن هذا ليس ممكناً في وجود رأس النظام}. وأضافت: {سنعمل على أن يكون هناك انتقال سياسي جذري حقيقي ليغادر رأس النظام الحكم وتتسلم هيئة انتقالية. كان هناك تحفظ على ذلك من منصة موسكو وسجلته. لكن هناك توافقاً كبيراً وسنشارك بوفد موحد في جنيف}.

 

وحين سُئلت عن موقف المعارضة من مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي دعت إليه روسيا في منتجع سوتشي، أجابت: {لم يحدد موعد للمؤتمر ولا نعلم ملامحه ولا أهدافه ولا مرجعيته. لذلك نحن نقول اننا نجهز انفسنا لجنيف ومظلة الأمم المتحدة في مسار جنيف الذي انقطع ونعود إليه بوفد موحد يمكننا أن نسميه منصة سوريا هذه المرة. مهمتنا أن ننجز البديل عن نظام بشار الأسد، وليس أقل من ذلك. هذا عملنا وسيستغرق وقتاً. بوجودنا هنا نمثل الطيف الأوسع من الشعب السوري، بآرائه ومكوناته. وجود منصتي القاهرة وموسكو مشجع جداً، ومؤشر على أن المعارضة عازمة على المضي بوفد واحد بكل مكوناتها وارائها}. وأضافت: {خلال أقل من 48 ساعة وضعنا بياناً يفصل الرؤية المستقبلة لسوريا التي توافقنا عليها. والبديل الذي نقدمه لشعبنا عن الوضع والمأساة اليوم، وغداً نحدد من هو رئيس الوفد بآليات ديمقراطية نتشاور حولها}. وشددت على أن مشاورات اليوم لن تشهد {انسحابات أو خلافات أساسية حادة. مما رأيناه اليوم، يمكنن القول انها ستكون عملية سهلة لاختيار قيادة الوفد ووضع التفاصيل}.

 

وكشف القيادي المعارض هادي بحرة لـ«الشرق الأوسط»، أمس، عن أنه تم التوافق مع المكونات كافة في المعارضة السوية في الرياض على أن يكون مؤتمر الرياض هو مرجعية وفد التفاوض.

 

 «عقدة» التسوية قبل «جنيف 8»: مصير الأسد

بين «قمة سوتشي» الروسية ـ التركية ـ الإيرانية ومؤتمر «الرياض 2» للمعارضة السورية الذي أنهى أعماله بالتشديد على «مغادرة بشار الأسد وزمرته» عند بدء المرحلة الانتقالية، يبدو أن التسوية السياسية التي تدفع بها موسكو بتسهيل أميركي وغطاء القرار الدولي 2254 وفقاً لمؤشرات متزايدة كان آخرها إعلان خفض القوات الروسية في سوريا نهاية هذا العام، واقفة عند عائق الأسد. وهذا ما يمكن أن يتضح خلال الأيام المؤدية إلى «جنيف 8» الثلاثاء المقبل، مع شروع المبعوث الدولي ستافان دي ميستورا في التحضير له.

 

دي ميستورا الذي شهد مؤتمر المعارضة السورية في العاصمة السعودية في اليومين الماضيين، سيزور موسكو لبحث الوضع السوري، في وقت أعلن رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف أنه سيتم على الأرجح تقليص حجم القوة العسكرية الروسية في سوريا «بشكل كبير» وإن ذلك قد يبدأ قبل نهاية العام.

 

وقال غيراسيموف للصحافيين على هامش اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار قادة الجيش في منتجع سوتشي على البحر الأسود: «لم يبق الكثير من العمل قبل اكتمال الأهداف العسكرية. بالطبع سيتخذ القائد الأعلى القرار وسيتم خفض القوة».

 

وذكر أنه من المرجح خفض القوات بشكل كبير، لكن سيبقى لروسيا قاعدتان عسكريتان ومركز لمراقبة وقف إطلاق النار و«عدد من المباني الضرورية لدعم الوضع الذي تطور» في سوريا.

 

واستضاف بوتين الأسد في سوتشي الإثنين الماضي، وناقشا الانتقال من مرحلة العمليات العسكرية لمرحلة البحث عن حل سياسي للصراع السوري.

 

وحظي بوتين أيضاً بدعم من تركيا وإيران لاستضافة مؤتمر سلام سوري، مما أعطاه دوراً محورياً في المساعي الديبلوماسية لإنهاء الحرب السورية الدائرة منذ أكثر من ست سنوات.

 

واختتمت المعارضة السورية اجتماعات «الرياض 2» في العاصمة السعودية ببيان ختامي أعلن التمسك بحل سياسي بناء على «جنيف1» والقرارات الدولية «بما يؤسس لمرحلة انتقالية تقود البلاد إلى نظام سياسي تعددي مدني يحقق العدالة ويتساوى فيه المواطنون في الحقوق والواجبات»، مشدداً على أن ذلك «لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته» عند بدء المرحلة الانتقالية.

 

وفي سوتشي الروسية تصدر موضوع وحدة الأراضي السورية جدول أعمال القمة الثلاثية التي انعقدت الأربعاء بين روسيا وتركيا وإيران حول سوريا.

 

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، خلال القمة، برسائل تشدد على أهمية الحل السياسي في سوريا وعلى وحدة أراضيها.

 

وأعلنت الدول الضامنة الثلاث في البيان الختامي للقمة، العمل عبر التنسيق المشترك للحفاظ على الإنجازات المتعلقة بخفض التوتر في سوريا.

 

وأظهر البيان تركيز الزعماء الثلاثة على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، ورفضهم أن تخل المبادرات السياسية بهذه المبادئ، كما شددوا على أهمية اتخاذ تدابير لبناء الثقة في سوريا التي تم خفض العنف والتوتر فيها إلى حد كبير، من أجل تهيئة ظروف أفضل للعملية السياسية.

 

ولكن يُشار إلى استثناء ميداني عنيف في الغوطة الشرقية القريبة من دمشق خصوصاً برغم دخولها في مناطق خفض التصعيد المتفق عليها في الآستانة، والتي تعرضت لقصف عنيف على مدى أيام، ما أدى إلى سقوط مئات القتلى والجرحى منهم 227 رضيعاً منذ بداية العام بسبب استمرار الحصار المشدد عليها.

 

والتدابير المذكورة هي مساعدات إنسانية سريعة وآمنة ومن دون انقطاع، وإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين، وتسليم الجثث، وتحديد هويات الأشخاص المفقودين.

 

وأعرب البيان الختامي كذلك عن دعم مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده بين نظام الأسد والمعارضة.

 

فقد أشار الرئيس الروسي إلى أن القمة ستؤدي إلى نتائج تعزز وحدة التراب السوري، لافتاً إلى أن محادثات الآستانة المنتظمة بالتعاون مع تركيا وإيران حالت دون تقسيم سوريا، وقادت نحو الانتقال إلى مرحلة الحل السياسي.

 

وأعرب عن ترحيبه بتطابق الآراء بين أردوغان وروحاني حول مؤتمر الحوار الوطني السوري.

 

وتابع: «لقد أصدرت تعليمات لوزارتي الخارجية والدفاع وغيرهما من المؤسسات المعنية في بلادنا، لترتيب موعد وهيكلة هذا المؤتمر الذي سيُعقد في سوتشي أيضاً»، من دون ذكر موعد محدد.

 

كما أشار البيان إلى أن الرئيس التركي أكد أن أولوية أنقرة هي الوحدة السياسية لسوريا، ووحدة أراضيها، وإبعاد العناصر الإرهابية التي تستهدف الأمن الوطني لتركيا، عن المسيرة السياسية.

 

وبعث أردوغان برسالة مفادها أن تركيا لن تُشارك في منصة تهدف إلى خدمة الحل السياسي في سوريا ويشارك فيها كيان يسعى إلى تقسيم البلاد. وتطرق إلى مباحثات جنيف حول سوريا برعاية الأمم المتحدة، وربط بين مؤتمر الحوار الوطني والمساهمة في مباحثات جنيف.

 

وعرّج الرئيس التركي على مواصلة احترام الدول الثلاث للحساسيات المتبادلة، ومفهوم المصالحة، إلى جانب مواقف النظام السوري والمعارضة، من أجل التوصل إلى نجاح في المسيرة السياسية.

 

وأما روحاني فأكد تطابق الآراء بين تركيا وروسيا وإيران حول وحدة الأراضي السورية واستقلالها، معرباً عن سعادته بالتعاون الوثيق من أجل السلام والاستقرار في سوريا.

 

وأشار البيان الختامي إلى أن رؤساء تركيا وروسيا وإيران «وجهوا دعوة لممثلي الحكومة السورية والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

 

وجاء في البيان الختامي للقمة الثلاثية الخاصة بسوريا أن رؤساء روسيا وتركيا وإيران أكدوا على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، واتفقوا على الإسهام بشكل فعّال من أجل إنجاح المؤتمر.

 

وقال إن «رؤساء الدول الثلاث يؤكدون أن إنشاء مناطق خفض التوتر وأي مبادرة سياسية لحل النزاع السوري لن تخل بأي شكل من الأشكال بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها»، وأضاف أن «الرؤساء الثلاثة اتفقوا على مساعدة السوريين في حل سياسي للنزاع يتضمن إجراء انتخابات حرة ونزيهة بإشراف أممي يفضي إلى صياغة دستور يحظى بتأييد الشعب».

 

ولفت البيان إلى أن أردوغان وبوتين وروحاني أكدوا عزمهم بخصوص استمرار التعاون الفعّال بين روسيا وتركيا وإيران بهدف إحلال السلام والاستقرار بسوريا في إطار قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

 

ووفقاً للبيان، اتفق الرؤساء الثلاثة على الاجتماع مجدداً إن اقتضت الحاجة

 

(رويترز، أ ف ب، الأناضول، روسيا اليوم)

 

جولة جديدة للمفاوضات السورية بأستانا الشهر المقبل

قالت وزارة الخارجية الكزاخية في بيان إن الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا بشأن الأزمة السورية قد تعقد في العشرين من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

 

وكانت مفاوضات أستانا بدأت في يناير/كانون الثاني 2017 برعاية كل من روسيا وتركيا وإيران، وبلغت محطتها السابعة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومن أهم خلاصات اللقاءات السابقة الحديث عن ضرورة المفاوضات، والإفراج عن المعتقلين، وتحديد مناطق خفض التوتر.

 

من جانب آخر، أعلنت المعارضة السورية في مؤتمر صحفي في الرياض أنها اتفقت على المشاركة في محادثات جنيف بوفد موحد من خمسين عضوا.

 

وشدد المشاركون في الاجتماعات على أن السقف التفاوضي في جنيف سيكون رحيل نظام الرئيس بشار الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية، وهو ما تحفظت عليه منصة موسكو.

 

وتستمر المشاورات اليوم الجمعة لانتخاب أعضاء الوفد المفاوض ورئيس الوفد والناطقين باسمه، إضافة إلى تحديد آليات اتخاذ القرار وتوزيع بقية المسؤوليات.

 

واتفق ممثلو المعارضة، الذي يبلغ عددهم 150 شخصا، في بيانهم الختامي على أن “هدف التسوية السياسية يتمثل في إقامة دولة ديمقراطية قائمة على المساواة بين المواطنين، ومساعدة السوريين على صياغة دستور بدون تدخل، واختيار قادتهم في انتخابات حرة وشفافة”.

 

وأكد المشاركون أن أي مفاوضات مباشرة ينبغي أن تكون بدون شروط مسبقة.

 

ومن المقرر عقد مؤتمر جنيف الثلاثاء المقبل، وهو المؤتمر الذي أعلن عنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا دي ميستورا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد خمسة أشهر من جنيف.

 

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر في المعارضة السورية أن هيئة المفاوضات الجديدة ستضم في المجموع خمسين عضوا، ومن بين هؤلاء عشرة من أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، وستضم ستة من هيئة التنسيق الوطنية.

 

وتم اختيار أربعة مما تعرف بمنصة القاهرة، وأربعة آخرين من منصة موسكو، كما تضم الهيئة الجديدة عشرة ممثلين للفصائل العسكرية من الجيش السوري الحر، بالإضافة إلى ذلك تضم الهيئة 16 من الأعضاء المستقلين، بينهم بسمة قضماني وعبد الجبار العكيدي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

صحيفة ليزيكو: موسكو ترعى تفاوضا سوريا غير مضمون

قالت صحيفة ليزيكو الفرنسية إن موسكو ترعى عملية سياسة سورية غير مضمونة، وأضافت أن الفصائل السورية المعارضة التي اجتمعت في الرياض مؤخرا تستخف باقتراح موسكو وإيران وتركيا لحل الأزمة السورية.

 

وأوضحت الصحيفة أن كلا من الرئيس السوري فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفقوا في اجتماعهم الأربعاء الماضي بمنتجع سوتشي الروسي على عقد اجتماع تحضره الفصائل السورية المعارضة، وممثلي النظام السوري في صيغة مؤتمر وطني سوري، وأن بوتين يعتبره فرصة حقيقية لتسوية النزاع.

 

لكن الصحيفة تشير إلى أن هذا لا يعني بداية نهاية الحرب بسوريا، بل ربما تكون نهاية بداية صياغة للحل، مشيرة إلى أن لتركيا تحفظات واعتراضا على حضور مليشيات كردية تسيطر على شمال سوريا للمؤتمر المذكور أو لمفاوضات مقبلة.

 

وذكرت صحيفة ليزيكو أنه في نفس يوم اجتماع سوتشي، وضعت فصائل المعارضة السورية -التي توصف بأن لها تمثيلية معتبرة لتحصل على دعم الدول الغربية- في اجتماع الرياض شروطا تبدو متعذرة وصعبة بالنسبة لمبادرة الثلاثي الروسي التركي الإيراني، لأنها أكدت مطلب مغادرة الرئيس السوري بشار الأسد للسلطة منذ بداية مرحلة الانتقال السياسي، وهو ما ترفضه موسكو.

 

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن تلك الفصائل -التي حضرت اجتماع الرياض بـ 140 مندوبا وجددت التزامها بمسار جنيف الذي تقوده الأمم المتحدة- مدعومة من المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن الاجتماعات والمبادرة التي ترعاها روسيا وتركيا وإيران تنافس مسار جنيف.

 

الصحيفة الفرنسية أشارت إلى أن قوات سوريا الديمقراطية -التي يشكل الأكراد عمودها الفقري- المدعومة من الغرب تحبذ مفاوضات جنيف بقيادة المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن تلك المفاوضات التي انطلقت منذ عام 2014، ووصلت لسبع جولات لم تحقق أدنى تقدم.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن دي ميستورا سيلتقي اليوم الجمعة بموسكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعتقد بأن مسار جنيف محفز لمبادرته ومشروعه لعقد مؤتمر وطني سوري.

المصدر : الصحافة الفرنسية

 

لافروف: موسكو تساعد السعودية في توحيد المعارضة السورية

موسكو -رويترز

 

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرجي #لافروف قوله اليوم الجمعة إن روسيا تعمل مع السعودية لتوحيد المعارضة السورية.

 

وكان لافروف يتحدث خلال اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا الذي يزور موسكو.

 

وقال دي ميستورا إن دستورا سوريا جديدا سيكون على رأس الموضوعات المطروحة للنقاش على جدول أعمال المحادثات السورية التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف الأسبوع المقبل.

 

المعارضة السورية: تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف

بسمة قضماني: تشكيل هيئة من 50 عضواً للمشاركة في اجتماع جنيف

العربية.نت، فرانس برس

 

أعلنت المعارضة السورية، بسمة قضماني، عضو الائتلاف السوري، الجمعة، أن قوى المعارضة المجتمعة في العاصمة السعودية توصلت إلى اتفاق لإرسال وفد موحد إلى محادثات جنيف الأسبوع المقبل.

 

وقالت قضماني، بمؤتمر صحافي في ختام اليوم الثاني من محادثات قوى المعارضة السورية في الرياض، إن هذه القوى ستستكمل محادثاتها في الساعات المقبلة للخروج بهيئة تفاوضية موحدة تضم 50 شخصاً يمثلون كل أطياف المعارضة.

 

كما أوضحت: “اتفقنا مع المنصتين (القاهرة وموسكو) على تشكيل وفد واحد للمشاركة في المفاوضات المباشرة في جنيف”، مضيفة: “اتفقنا تقريباً على الأعداد والمكونات لكننا سنستكمل (الجمعة) التشكيلة النهائية لهذا الوفد”.

 

وشدد المشاركون في اجتماع المعارضة على أهمية ما جاء في إعلان جنيف واحد وتنفيذ العملية الانتقالية على نحو يكفل سلامة الجميع، إضافة إلى تأكيد خروج الأسد من العملية السياسية.

 

طائرة شحن روسية أقلّت بشار الأسد من دمشق إلى “سوتشي

العربية.نت – عهد فاضل

ذكرت وسائل إعلام روسية، الجمعة، ونقلاً عن وسائل إعلام تركية، أن طائرة شحن روسية هي التي أقلّت رئيس النظام السوري #بشار الأسد، إلى مدينة سوتشي وأعادته منها إلى دمشق.

 

ونقلت وسائل الإعلام الروسية، عن الإعلام التركي، أن طائرة الشحن الروسية التي أقلت الأسد، عبرت الأجواء التركية، وهي في طريقها إلى “سوتشي” التي شهدت لقاء الأسد بالرئيس الروسي #بوتين.

 

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد، قد ظهر فجأة في روسيا، يوم الاثنين الماضي، إلا أن السلطات الروسية لم تعلن عن اللقاء إلا يوم الثلاثاء.

 

وظهر الأسد في ذلك اللقاء، محتضناً بوتين، وكذلك فعل الأخير، في صورة شهدت تعليقات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

دي ميستورا: اجتماع “مفيد” مع لافروف.. وهذه ملفات جنيف 8

موسكو – مازن عباس

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن مبعوث #الأمم_المتحدة الخاص بشأن سوريا ستيفان دي ميستورا قال إن اجتماعاً عقده مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الجمعة كان “مفيداً”.

 

وكان دي ميستورا قد أحجم عن الإدلاء بأي تصريحات قبل انتهاء اجتماع المعارضة السورية في الرياض. وقال إنه يعتزم مناقشة الشأن السوري مع وزير الدفاع الروسي اليوم.

 

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأممي الجمعة أن جلسات لقاء “جنيف 8” ستركز أعمالها على بحث الدستور والانتخابات في سوريا.

 

وأضاف في بداية لقائه مع وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف أن إطلاق المسار السياسي لتسوية الأزمة أصبح ممكناً، وأنه يلمس خطوات إيجابية، يأمل أن تؤدي لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 والتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

 

فيما اعتبر لافروف أن مؤتمر الحوار الوطني السوري هو ساحة للحوار السوري لا تعطله الشروط المسبقة التي تطرحها #المعارضة، وينسجم مع قرارات مجلس الأمن، إضافة إلى أنه يحظى بدعم رؤساء روسيا وتركيا وإيران.

 

وأعرب لافروف عن امتنان بلاده لدعم #الأمم_المتحدة للقاءات أستانا التي نجحت في إخراج الأزمة السورية من مأزقها، بعد أن فشل الأميركيون في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في سبتمبر 2016 والخاصة بفك الارتباط بين أطراف المعارضة السورية.

 

وسيلتقي المبعوث الأممي مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لبحث الأوضاع في سوريا وايصال المساعدات الإنسانية للمدنيين.

 

المعارضة السورية في الرياض: يجب مغادرة الأسد وزمرته عند بدء المرحلة الانتقالية

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء 23 نوفمبر 2017

روما- أكد المجتمعون، في العاصمة السعودية الرياض، على تمسكهم بوحدة الأراضي السورية، وسيادة الدولة، وأن سورية دولة متعددة القوميات والثقافات، ويحفظ دستورها حقوق القوميات، وأن القضية الكردية جزءاً من القضية الوطنية، وأن سورية دولة ديمقراطية لا مركزية إدارية، متنوعة قومياً ودينياً وطائفياً، وتحترم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وتعتمد مبدأ المواطنة، ويعتمد الحكم على الشفافية والمساءلة والمحاسبة وسيادة القانون.

 

كذلك تعهدوا في ختام اجتماعاتهم، التي استمرت يومين على “الحفاظ على مؤسسات الدولة، وإصلاحها، وإعادة هيكلة المؤسسات الأمنية والعسكرية، وضمان حقوق العاملين فيها، وأن حيازة السلاح من حق مؤسسات الدولة الشرعية التي يختارها الشعب عبر انتخابات حرة ونزيهة”.

 

وشددوا على محاربتهم “التطرف والإرهاب بكل أشكاله”، ورفض “التدخلات الإقليمية والدولية، وخاصة الدور الإيراني المزعزع للأمن والاستقرار”، ورفضوا وجود جميع المقاتلين الأجانب في سورية وطالبوا بجلاء القوات الأجنبية عن سورية.

 

كما شددوا على أن حل الأزمة السورية هو “حل سياسي وفق القرارات الأممية ذات الصلة، مع حتمية توفر ضمانات دولية، وإجراءات ردع، وأن عملية الانتقال السياسي في سورية هي مسؤولية السوريين والمجتمع الدولي، مع ضرورة محاسبة من ارتكب جرائم حرب وفق مبادئ العدالة الانتقالية”.

 

واتفقوا على صياغة دستور “دون تدخل خارجي”، واختيار قياداتهم عبر “انتخابات حرة نزيهة”، يشارك فيها السوريون “في الداخل والخارج، والمرأة بنسبة 30%، دون أن يحق لمن ثبت تورطه بجرائم حرب أن يشارك في ترتيبات سياسية مقبلة”.

 

وقالوا إن المفاوضات المباشرة “غير مشروطة”، وجميع المواضيع “قابلة للطرح والنقاش، ولا يحق لأي طرف وضع شروط، بما فيها شكل الحكم ونظامه وصلاحيات سلطاته ومسؤوليته وموقع رئيس الجمهورية والحكومة، ولا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطاً مسبقة”.

 

وشددوا على ضرورة التزام بيان حنيف 1 بإقامة “هيئة حاكمة انتقالية تهييء بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية، وتكفل سلامة الجميع”، وأكدوا أن “ذلك لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته ومنظومة القمع والاستبداد عند بدء المرحلة الانتقالية”، ودعوا الأمم المتحدة لتصحيح مسار جنيف والدعوة لمحادثات مباشرة غير مشروطة بين المعارضة والنظام، كما طالبوا بداية بإطلاق سراح الأسرى ووقف التصعيد والخروقات وإدخال المساعدات الإنسانية.

 

وجرى الاتفاق على أن يكون بيان الرياض 2  “المرجعية الوحيدة للهيئة العليا للمفاوضات، وتشكيل هيئة عليا للمفاوضات بهدف التفاوض مع النظام، على أن يسقط حق كل عضو في الهيئة العليا للمفاوضات من المشاركة في هيئة الحكم الانتقالية أو المؤسسات المنبثقة عنها”.

 

الصين تقول إنها ستساعد في إعادة إعمار سوريا

بكين (رويترز) – قال وزير خارجية الصين وانغ يي يوم الجمعة في اجتماع في بكين مع بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد إن بلاده تأمل أن تبدي سوريا ”مرونة“ فيما يتعلق بتعزيز محادثات السلام مضيفا أنها ستساعد في إعادة إعمار سوريا.

وزير الخارجية الصيني وانغ يي في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة يوم 21 سبتمبر أيلول 2017. تصوير: لوكاس جاكسون – رويترز.

 

وأودت الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات في سوريا بحياة مئات الآلاف وأرغمت ملايين على النزوح فيما يعد أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية كما جرت إليها قوى إقليمية وعالمية.

 

ولسنوات أيدت دول غربية وعربية مطلب المعارضة بأن يتنحى الأسد لكن منذ دخول روسيا الحرب في 2015 استعادت حكومته مدنا رئيسية وتبدو الآن في وضع عسكري قوي.

 

واتفق زعماء روسيا وتركيا وإيران يوم الأربعاء على المساعدة في دعم عملية سياسية شاملة في سوريا واتفقوا على رعاية مؤتمر يعقد في مدينة سوتشي الروسية المطلة على البحر الأسود لمحاولة إنهاء الحرب.

 

وقال وزير الخارجية الصيني لمستشارة الأسد إنه تجري مشاورات مكثفة حول مستقبل الترتيبات السياسية في سوريا وإنه يعتقد أن ذلك سيسهم في عقد محادثات سلام رسمية في جنيف.

 

وتضمن وانغ وفقا لبيان أصدرته الخارجية الصينية ”تأمل الصين أن يستطيع الجانب السوري اقتناص الفرصة وإظهار مرونة وتعزيز الحوار والتفاوض للوصول إلى نتائج جوهرية“.

 

وأضاف ”ينبغي أن يؤكد المجتمع الدولي على إعادة إعمار سوريا وأن يدعمها بقوة. وستبذل الصين جهودها من أجل ذلك“.

 

وقالت الوزارة إن بثينة شعبان رحبت بأن تلعب الصين دورا أكبر في العملية السياسية بسوريا.

 

إعداد محمد عبد اللاه للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود

 

مصادر تركية: إردوغان وترامب يبحثان سوريا والعلاقات الثنائية وقمة سوتشي

أنقرة (رويترز) – قالت مصادر بمكتب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنه ناقش مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اتصال هاتفي يوم الجمعة التطورات الأخيرة في سوريا والعلاقات الثنائية والقمة التي عقدت في مدينة سوتشي بجنوب روسيا.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (يسارا) خلال لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نيويورك يوم 21 سبتمبر أيلول 2017. تصوير: كيفن لامارك – رويترز

 

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حصل في هذه القمة على تأييد إردوغان والرئيس الإيراني حسن روحاني لاستضافة مؤتمر للسلام بشأن سوريا متخذا دورا محوريا في مساع دبلوماسية مكثفة لإنهاء الحرب التي رجحت فيها كفة حليفه الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وقالت المصادر إن بيانا مكتوبا سيصدر من مكتب إردوغان في وقت لاحق يوم الجمعة.

 

إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن

 

دي ميستورا يقول إنه عقد اجتماعا “مفيدا” مع وزير خارجية روسيا

موسكو (رويترز) – ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا ستافان دي ميستورا قال إن اجتماعا عقده مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو يوم الجمعة كان ”مفيدا“.

مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن سوريا ستافان دي ميستورا (يسارا) يصافح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو يوم الجمعة. تصوير: سيرجي كاربوخين – رويترز

 

كان دي ميستورا قد أحجم عن الإدلاء بأي تصريحات قبل انتهاء اجتماع المعارضة السورية في الرياض. وقال إنه يعتزم مناقشة الشأن السوري مع وزير الدفاع الروسي يوم الجمعة.

 

إعداد سلمى نجم للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى