أحداث وتقارير اخبارية

أحداث الخميس، 25 نيسان 2013

تدمير مئذنة الجامع الأموي في حلب وقصف القرداحة بـ «غراد»

لندن، بيروت، نيويورك، دمشق – «الحياة»، أ ف ب، رويترز، أ ب

حصدت الحرب معلماً تاريخياً تراثياً جديداً في سورية بعدما دُمرت مئذنة الجامع الأموي الأثري في حلب بـ «مدافع الدبابات» كما قالت المعارضة أو بقذائف «جبهة النصرة» كما قال النظام. وأعلنت «الجبهة الإسلامية السورية» امس أنها قصفت بلدة القرداحة، مسقط رأس الرئيس الأسبق حافظ الأسد بصاروخي «غراد»، وتحدثت أنباء أخرى عن اشتباكات بين «الجيش الحر» والقوات النظامية على قمة احد جبال الساحل السوري.

في وقت أعلنت دمشق أنها تقبل أن يزورها الأخضر الإبراهيمي مبعوثاً عن الأمم المتحدة وليس عن الجامعة العربية، اعلن «الائتلاف» عن «كثير من الريبة» من المواقف التي يستمر الإبراهيمي في تبنيها تجاه الثورة السورية، واعتبر سلوكه «معرقلاً لتقدم الحل في مجلس الأمن».

واعتبر «الائتلاف» أن «قوات النظام ارتكبت جريمة جديدة بقصف مئذنة الجامع الأموي الكبير في حلب بقذائف الدبابات، ما أدى إلى سقوطها وتدميرها بالكامل»، معتبرة ذلك «جريمة ضد الحضارة الإنسانية، وفعلاً همجياً يليق ببرابرة لا ينتمون إلى أي من القيم الإنسانية».

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان «انهارت مئذنة الجامع الأموي الأثري، الذي شهد محيطه اشتباكات عنيفة في الأسابيع والشهور الماضية»، مع تبادل طرفي النزاع السيطرة على المسجد الواقع في المدينة القديمة وسط حلب، والمدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو».

وبث ناشطون معارضون أشرطة مصورة على موقع «يوتيوب» تظهر مكان المئذنة التي استحالت كتلة من الحجارة، في حين تبدو أجزاء أخرى من المسجد وقد لحقها دمار كبير ونخرها الرصاص.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إنه «من الممكن أن تكون المئذنة انهارت من تلقاء نفسها بسبب آثار المعارك العنيفة خلال الشهور الماضية». ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن شهود قولهم، إن قوات النظام قصفت المئذنة بالمدفعية على الأقل سبع مرات من دون إصابتها، لكن في المرة الثامنة استطاعت هدمها.

وفي منطقة حلب، دارت اشتباكات كبرى أمس للمرة الأولى داخل مطار مينغ العسكري، وهو من أهم المواقع العسكرية الرئيسية للقوات النظامية في شمال البلاد.

وقال عبد الرحمن إن «مقاتلي الكتائب المقاتلة الذي يحاصرون المطار منذ شهور تمكنوا من الدخول إليه فجراً» وإن «اشتباكات عنيفة تدور منذ الصباح في حرم المطار».

وسيطرت القوات النظامية أمس على قرية في ريف دمشق وقال المرصد «سيطرت القوات النظامية على بلدة العتيبة بعد اشتباكات عنيفة استمرت أسابيع عدة استخدمت خلالها الطائرات الحربية والدبابات وراجمات الصواريخ».

وقال حاكم «مصرف سورية المركزي» أديب ميالة «إن سورية على وشك الاتفاق مع روسيا وايران للحصول على دعم مالي لتعويض بعض الخسائر التي مني بها الإقتصاد السوري جراء أكثر من عامين من الأزمة والتي تجاوزت 25 بليون يورو».

وقال ميالة الذي تحدث الى «رويترز من مكتبه «نحن بانتظار دعم مادي من الدول الصديقة من إيران وروسيا… وهناك محادثات مع دول أخرى».

وأضاف «عندما تدعم إيران وروسيا الشعب السوري إذا كان من خلال مساعدات مادية أو من خلال توريد مواد غذائية هذا يوفر على خزينة الدولة شراء هذه المواد لكن كما قلنا نحن بصدد وضع الأحرف النهائية واللمسات الأخيرة على موضوع المساعدات المادية بشكل واضح».

ولم يحدد ميالة المبلغ الذي ستحصل عليه سورية من روسيا وايران، لكنه قال ان «المساعدات المادية بشكل واضح ليست مهمة جداً في هذا الوقت نظراً لوجود احتياطات نقدية مهمة ما زالنا نتصرف بها، ومازلنا نستطيع أن نصد هذا الهجوم على سورية من خلالها».وفي نيويورك طغى تصاعد القتال في سورية، بمشاركة مقاتلين لبنانيين على المناقشات في مجلس الأمن أمس مع تحذير غالبية أعضاء المجلس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من مخاطر انتقال التوتر إلى لبنان وزعزعة استقراره.

وحذر رئيس الدائرة السياسية في الأمم المتحدة جيفري فيلتمان من أن «الوضع في سورية يهدد الشرق الأوسط برمته» معتبراً أن «الأردن ولبنان هما في مقدمة المخاطر ويجب دعمهما بفعالية». وأشار إلى تبعات تورط لبنانيين في القتال في سورية «في جانبي النظام والمعارضة» داعياً إلى أن «تجد الحكومة الجديدة (بعد تشكيلها) طرقاً لتعزيز تقيد كل الأطراف اللبنانيين بسياسة النأي بالنفس التي تهدف إلى حماية لبنان من امتداد النزاع في سورية إليه».

وأشار فيلتمان إلى إن الأمين العام «يدعو الأطراف اللبنانيين إلى احترام سياسة الرئيس ميشال سليمان الشجاعة والحكيمة في سياسة النأي بالنفس».

واعتبرت السفيرة الأميركية سوزان رايس أن «حزب الله»، «يقوض سياسة النأي بالنفس» في لبنان من خلال الانخراط المباشر في القتال في سورية إلى جانب النظام ودعمه بالسلاح. وقالت إن الولايات المتحدة «قلقة بشكل جدي من سقوط مئات القتلى قرب دمشق خلال نهاية الأسبوع الماضي». وأكدت استمرار واشنطن في دعم الحل السلمي وفق «بيان جنيف».

ودان السفير الروسي فيتالي تشوركين احتجاز المعارضة السورية الأسقفين الأرثوذكسيين بعد يومين من اجتماع المعارضة في إسطنبول معبتراً أن «هذا العمل إما أنه يعني أن تعهد المعارضة باحترام الأقليات لا صدقية له أو أن المعارضة لا تسيطر على الوضع الميداني» مشدداً على أن «الحادث وقع قرب الحدود التركية».

وانتقد تشوركين قرار الاتحاد الأوروبي شراء النفط السوري من المعارضة معتبراً أن «ذلك سيدعم الجماعات المتطرفة والإرهابية وتحديداً جبهة النصرة ذات الصلة بتنظيم القاعدة».

بريطانيا تحذر من التأثير السوري عليها

لندن – يو بي أي

حذّر وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، من أن عدداً كبيراً من مواطني بلاده يُقاتلون مع الجماعات المتطرفة في سورية ويمكن أن يعودوا لشن هجمات “إرهابية” ضد المملكة المتحدة أو الحلفاء الغربيين.

ونقلت صحيفة “ديلي تليغراف” عن هيغ قوله في رسالة وجهها إلى اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية رداً على طلبها تبرير موقفه المؤيد لتخفيف أو إلغاء الحظر الذي يفرضه الإتحاد الأوروبي على الأسلحة إلى سورية، “إن المتطرفين الإسلاميين المؤيدين للعنف يتمتعون بمساحة كافية في سورية لا يُنازعهم أحد عليها لتوفير التدريب المكثّف للمجندين الأجانب”.

واعتبر هيغ أن هذا الجانب “يُثير القلق جراء تقييمنا بأن بعض الأفراد الذين يجري تدريبهم في سورية سيسعون لتنفيذ هجمات ضد المصالح الغربية في المنطقة أو في الدول الغربية الآن أو في المستقبل”.

واضاف “لم يكن هناك شك بأن المعركة الدائرة منذ أكثر من عامين بين المتمردين وقوات الرئيس بشار الأسد تشكل مخاطر حالية ومستقبلية على الأمن القومي للمملكة المتحدة”.

وقال “إن الجماعات الاسلامية العنيفة تحقق نجاحات على الأرض في سورية مع تقدم النزاع، وتمكنت من اجتذاب عدد كبير من المقاتلين الأجانب من جميع الجنسيات، بما في ذلك عدد كبير من المواطنين البريطانيين”.

واضاف وزير الخارجية البريطاني أن العدد الإجمالي للمقاتلين الأجانب الذين يسافرون إلى سورية “أكثر من جميع مناطق الجهاد الأخرى مجتمعة، حيث تتوفر هناك مساحة واسعة لبعض الجماعات الاسلامية العنيفة لتوفير التدريب للمتطوعين الجدد على نطاق واسع”.

وحذّر من “وجود تهديد حقيقي باختطاف مواطنين بريطانيين، وخطر امتداد الهجمات الارهابية إلى لبنان والأردن وبشكل يمكن أن يؤثر على مصالح المملكة المتحدة”.

وكان رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية النائب المحافظ، ريتشارد أوتاوي، اعرب في رسالة وجهها إلى هيغ الشهر الماضي عن قلقه من “الموقف الذي اتخذته المملكة المتحدة بشأن رفع حظر الأسلحة إلى سورية، ويتعارض مع ما يقرب من جميع الشركاء في الاتحاد الأوروبي حول هذه المسألة”.

ونسبت ديلي تليغراف إلى النائب أوتاوي، قوله إن رسالة هيغ “اظهرت أن الأخير يتجه للاعلان عن استعداد بريطانيا للتدخل في الحرب الأهلية بسورية من خلال تسليح المتمردين غير الخاضعين لتأثير الجماعات الجهادية.. وسيتخد قراراً بهذا الشأن من ثم سيبلغ البرلمان بأن هذا ما تقوم به بريطانيا”.

الخطيب في رسالة إلى نصرالله: لا يجوز أن تهدر دماء أبنائكم في قتال شعبنا المظلوم

بيروت – “الحياة”

دعا الرئيس المستقيل للإئتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب في رسالة إلى أمين عام “حزب الله” حسن نصرالله، إلى سحب مقاتلي الحزب من سورية، وشدد على أن “دماءَ أبنائكم في لبنان لا يجوز أن تُهدَر في قتال أبنائنا المظلومين في سورية”، داعياً إلى الإتعاظ من الحرب العراقية- الإيرانية في ثمانينات القرن الماضي.

وحذر الخطيب في الرسالة التي نشرها على صفحته الرسمية على “فايسبوك” كما بثت على “يوتيوب” ونشرت تغريدات منها على حسابه الرسمي على “تويتر”، من أن “المنطقة تُجَر إلى فتنة ربما لا ينجو منها أحد، وأن هناك سعياً نحو تفتيتها، وإدخالِها في صراع مذهبي مرعب يستهلكها عشراتِ السنين”، وأضاف: “إنني لا أومن بالحرب، وأعتبرها عجزاً للإنسان فينا”، سائلاً نصرالله: “ألم يكفنا سنةً وشيعة أكثرُ من ألف عام من الخصام، لنَدفِنَ العقلية المذهبية الضيقة ونُخرجَ الأمة من وهم الانتصار”.

وتوجه الخطيب إلى نصرالله بالقول إن “عشاق الحرية في سورية لديهم من الشجاعة ما يكفي أهلَ الأرض، ولكنّ دماءَ أبنائكم في لبنان لا يجوز أن تُهدَر في قتال أبنائنا المظلومين في سورية”، مشيراً إلى أن “هناك من يُسرّ لمرأى الشباب من الطرفين وهم يتساقطون برصاص بعضهم”.

وأضاف: “إنني أطالبُكم بسحب قوات حزب الله من سائر الأراضي السورية والتواصلِ مع الثوار في مناطق القرى الشيعية لضمان أمن الجميع”.

وطلب أخد “عبرة مما جرى في الحرب الطاحنة بين إيران والعراق لسنوات”، مشدداً على أن “تدخل حزب الله اللبناني في سورية قد عقّد المسألة كثيراً، وكنتُ أتوقع منكم شخصياً بما لكم من ثقلٍ سياسي واجتماعي أن تكونوا عاملاً إيجابياً لحقْن دماء أبناء وبنات شعبنا”.

وسأل الخطيب في رسالته: “هل يُعجبكم أن يعيشَ السوريون تحت حكم حزب طاغوتي خمسين عاماً، فإذا قاموا لنيل حريتهم عوقبوا بالدمار الشامل لبنيتهم التحتية، واجتثاثِ مجتمعاتهم”، مضيفاً: “هل مذهبُ أهل البيت عليهم السلام هو نصرُ الحق مطلقاً كما أفهم، أم الانتصارُ لنظام طاغوتي أرعن، وإن شعب سورية بمجموعه هو عين مأساة الإمام الحسين المضطهد المظلوم الشهيد، ويبقى النظامُ هوَ المسؤولَ الأولَ عما يجري من قتلٍ وتخريبٍ في البلاد”.

الهاربون من سورية إلى مصر: لسنا سعداء ولكن لا خيار لنا

القاهرة – ا ف ب

مع اربعمائة دولار أميركي في جيبه لا غير، فر باسل خليل مع اسرته من الحرب المدمرة في سورية بحثا عن ملاذ آمن في “دمشق الصغيرة” في القاهرة حيث يكتسب قوته اليوم باعطاء دروس في العزف على الغيتار.

ويعد خليل، الذي يقطن الان مع اسرة سورية اخرى في حي “6 اكتوبر” الهادىء غرب القاهرة، واحدا من عشرات الالاف من السوريين الذين تمكنوا من الوصول الى مصر.

وقال خليل لفرانس برس “لسنا سعداء بحياتنا هنا، لكن ليس هناك خيار اخر”.

وتحولت ضاحية “6 اكتوبر” الممتدة في الصحراء غرب العاصمة المصرية الى مركز تجمع اللاجئين السوريين في مصر، حيث تدل لافتات المحلات التجارية ذات الاسماء السورية المعروفة على حجم وجودهم فيها.

وتمكن خليل وصديقه عمار المنتميان للطبقة الوسطى من توفير نفقات السفر خلاف مئات الالاف من السوريين الذين انتهى بهم المطاف في لبنان او في معسكرات الايواء في الاردن او تركيا.

وشكل اللاجئون السوريون لانفسهم “سورية صغيرة” في حيهم الجديد الهاديء حيث ترفرف اعلام الجيش السوري الحر فوق عدد من البنايات.

وفي هذا الحي حيث ينتشر الحديث باللكنة السورية، تبيع عشرات المحال لحم الشاورما والحلويات الدمشقية.

“لقد اصبح حي 6 اكتوبر سورية صغيرة”، هكذا علقت سيما دياب منسقة بعض المشاريع التي تقدم مساعدات للاجئين السوريين.

وتابعت “يوجد عشرات الاف السوريين هنا. لكن لا يوجد عمل للاطباء او المحامين. معظم الوظائف في محلات الطعام”.

وفي شباط/فبراير، اعلن وزير الداخلية المصري انه يوجد قرابة 140 الف لاجيء سوري في مصر.

لكن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت انها سجلت 38 الف سوري فقط في مصر وانها لا تزال تدرس الاف الملفات. وافتتحت المفوضية فرعا جديدا في القاهرة لتسجيل الوافدين السوريين.

وقال محمد الديري، الممثل الاقليمي للمفوضية “كانوا 1000 في اب/اغسطس 2012، وارتفع العدد الى 13 الفا في كانون الثاني/ديسمبر ولدينا نحو 50 الفا اليوم”.

ولا تزال اعداد السوريين في مصر تعد قليلة مقارنة بتدفق اللاجئين السوريين الي لبنان والاردن والنازحين داخل سورية، وهي الاعداد التي قدرتها المفوضية بنحو 1.3 مليون لاجىء يضاف اليهم شهريا نحو 200 الف.

وقتل اكثر من 70 الف سوري في الحرب الطاحنة الدائرة بين المعارضة المسلحة والقوات الموالية للرئيس السوري بشار الاسد، كما جرى تشريد نحو 4 ملايين داخليا، بحسب تقديرات للامم المتحدة.

يقول بلال الذي جاء الى مصر في العام 2004 ويملك مطعما في حي “6 اكتوبر”، “حينها لم يكن هناك سوريون لكن كل شيء تغير بعد الثورة”.

واحضر بلال اسرته من حمص قبل سبعة اشهر الى مصر.

لكن بلال يقول “المصريون ضجروا من السوريين. خلال عامين ارتفعت الاسعار هنا والسوريون يحصلون على بعض فرص العمل”.

ويقول بلال انه عندما حضر كانت الشقة المناسبة لاسرة تكلف نحو الف جنيه (قرابة 145 دولارا) في الشهر. لكن الاسعار تضاعفت ثلاث مرات الان حيث تعاني مصر من ازمة اقتصادية ومن التضخم.

وعلى بعد بنايتين، تعيش لاجئة سورية تبلغ من العمر 16 عاما مع امها واخيها في الدور الارضي لبناية صغيرة.

فرت هذه الاسرة المسيحية من مدينة اللاذقية الساحلية قبل ستة اشهر تاركة خلفها باقي افرادها.

وتنشر الشابة الصغيرة، التي رفضت البوح باسمها، اغاني مناهضة للنظام السوري على موقع “يو تيوب”، وهي تعمل منذ وصولها الى مصر في متجر صغير او تغني في الحفلات.

وقالت الشابة “لا اطيق العيش هنا. نحن في جحيم منذ ستة اشهر. لكنني لا ازال على قيد الحياة”.

وكشفت الفتاة ان اكثر ما يزعجها تعرضها للتحرش الجنسي الذي عانت منه مرتين في مصر.

وتابعت “لا اريد البقاء هنا. الان عندما اخرج للشارع اضع الحجاب، كما يريد اخي ان احمل سكينا ليحميني”.

وتأمل الفتاة بالسفر للنرويج ولو اضطرت الى ذلك بطريقة غير قانونية لدراسة الموسيقى، وهي تنتظر فرصة لذلك.

وقالت باحباط “وضعنا كل اموالنا في تذاكر السفر لمصر. احاول الان ان ادخر لاغادر”.

الجيش دَخَل بلدة استراتيجية قرب دمشق

ومقاتلو المعارضة باتوا في حرم مطار منغ

    و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ

بعد اشتباكات استمرت أسابيع، سيطرت القوات السورية النظامية على بلدة العتيبة الاستراتيجية في ريف دمشق، مع احراز مقاتلي المعارضة تقدما في مطار منغ العسكري بحلب الذي يحاصرونه منذ اشهر. ولا يزال مطرانا حلب للروم الارثوذكس بولس يازجي والسريان الارثوذكس يوحنا ابرهيم قيد الاحتجاز في شمال سوريا.

سياسيا، اعلنت دمشق انها ستتعامل مع الممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الاخضر الابرهيمي بصفة كونه ممثلاً للامم المتحدة “فقط”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له: “سيطرت القوات النظامية على بلدة العتيبة بعد اشتباكات عنيفة استمرت بضعة اسابيع  استخدمت خلالها الطائرات الحربية والدبابات وراجمات الصواريخ”.

ونقل عن احد الناشطين في البلدة ان “الكتائب المقاتلة انسحبت من البلدة بعد مقاومة شرسة، تصدى عناصرها خلالها لعشرات من محاولات الاقتحام”. واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان البلدة الواقعة شرق دمشق “مهمة جدا لانها تفتح بوابة للنظام على الغوطة الشرقية” التي تشكل معقلا اساسيا لمقاتلي المعارضة.

وكانت المعارضة تستخدم العتيبة طريقا لنقل إمدادات السلاح خلال الأشهر الثمانية الأخيرة. وقال مقاتل من البلدة  عبر برنامج “سكايب”: “وقعت الكارثة… الجيش دخل العتيبة. تمكن النظام من إغلاق صنبور السلاح”.

وتحاول القوات النظامية منذ مدة السيطرة على معاقل المقاتلين المعارضين في محيط العاصمة، والتي يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم على دمشق.

وفي محافظة حلب، تحدث المرصد السوري عن اشتباكات تدور داخل مطار منغ العسكري في ريف حلب، احد المواقع العسكرية المهمة للنظام في شمال البلاد. وقال ان “مقاتلي الكتائب المقاتلة الذين يحاصرون المطار منذ اشهر تمكنوا من دخوله فجر اليوم (امس)”، وان “اشتباكات عنيفة” مستمرة في حرمه منذ الصباح.

إلاّ أن مصدراً عسكرياً سورياً  أقر بأن مقاتلي المعارضة دخلوا فعلا حرم المطار، لكن القوات النظامية عادت واخرجتهم منه.

ومع تصاعد الوضع الميداني، قالت وزارة الخارجية السورية في رسالتين بعثت بهما الى الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون ورئيس مجلس الامن ان “سوريا تعاونت وستتعاون مع الإبرهيمي كمبعوث للأمم المتحدة فقط، ذلك لأن الجامعة العربية هي طرف في التآمر على سوريا”. واضافت ان “استمرار الابرهيمي في مهمته يتطلب ان يبرهن على حياده كوسيط اممي”، مشيرة الى ان الاحاطة التي قدمها الى مجلس الامن اخيرا “اتسمت بالتدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية، وبالبعد عن الحياد الذي يجب ان تتصف به مهمته كموفد دولي”.

الائتلاف

وغداة الاجتماع بين وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في بروكسيل، شدد “الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية” في بيان على ضرورة تنحي الرئيس بشار الاسد قبل اجراء اي تسوية سياسية. وقال: “تفيد الأنباء القادمة من بروكسيل عن تقارب في وجهات النظر بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بخصوص الأزمة السورية”. واذ رحب الائتلاف “بأي تقارب ينهي حالة الاستعصاء الدولية تجاه الوضع في سوريا”، اكد ان “الشعب السوري الذي انطلق في ثورته قبل عامين من أجل الحرية والكرامة ماض في ثورته ومستمر في النضال من أجلها”. ورأى ان “اي مقاربة دولية يجب أن تراعي من دون أدنى شك مطالب الشعب السوري وأن تستند إلى أساس واضح يؤكد خلو مستقبل سوريا من الاستبداد، ويقوم على مسلمة أكيدة قوامها رحيل الأسد ونظامه”.

موسكو وطهران

  وفي طهران، خلص المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ونظيره نائب وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان الى أنه “لا بديل من تسوية الأزمة السورية على أساس اتفاق جنيف في 30 حزيران 2012، الذي يفترض وقف كل أشكال العنف والإسراع ببدء حوار غايته الوفاق الوطني وتحقيق تحولات ديموقراطية”.

مرسي

* في القاهرة، تطرقت المحادثات بين الرئيس المصري محمد مرسي ووزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل إلى الأزمة السورية، فأكد الرئيس المصري “خطورة استمرار الحرب الأهلية الدائرة والتي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين مما ينذر بتفكك الدولة. ونوه الرئيس مرسي بتوافق آراء الأطراف الإقليميين والدوليين الفاعلين على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية، وشدد على أهمية السعي الجدي لإيقاف نزف الدم السوري، ومنع التقسيم الطائفي والحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

مفاوضات القصير: سلبية

أيمن شروف

الحرب مُشتعلة. منطقة القصير، المدينة وريفها تحت الحصار، منها ما سقط ومنها ما يُقاوم هجوم الجيش السوري النظامي مدعماً بفرق نوعية من حزب الله. الروايات عديدة، والنتيجة واحدة، هناك فصيل لبناني يقاتل على أرض ليست أرضه. كل ما تبقى لا قيمة له. أسوأ من هذا الواقع أن يرفض الحزب سحب مقاتليه من أرض المعركة لقاء وقف الجيش الحر قصفه القرى الحدودية وتحديداً في منطقة الهرمل. هذا الذي حصل، إنما بطريقة فيها من التسويف ما لا يلغي حجم الكارثة الآتية من القصير وغيرها من مناطق يشارك الحزب في دحر ثورتها، مهما كان الثمن.

الأسبوع المُنصرم، اتُخذ القرار. عملية عسكرية كبيرة في القصير. راجمات صواريخ، قصف مدفعي، طائرات النظام تضرب المدينة وريفها. بدأ الزحف البرّي. لم تمض ساعات حتى بدأت الأخبار عن نية لدى “حزب الله”، بالإنسحاب! وأنّ النظام يضغط عليه للإستمرار لانه لا يريد المعركة. هذا ما أبلغوه للسوريين المعارضين. وعليه، بدأت الاتصالات بين المعارضة السورية وأطراف لبنانية قريبة من الثورة.

للوهلة الأولى، اعتقد من علم بهذا التطور في موقف الحزب أن رحلة العودة إلى لبنان قد بدأت. هذا ما لن يستمر طويلاً. تقول مصادر المشاركين في الاتصالات: حضّر الجيش الحر بياناً يُعلن فيه أنه سيوقف قصفه الهرمل، شرط أن ينسحب حزب الله من القصير. تُضيف: البيان لم يتناول أي شيء آخر غير الإنسحاب من القصير، كون المفاوضات كانت قائمة على تجنيب الحدود عواقب المعارك.

توازياً مع هذا الأمر، بدأ رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرا اتصالاته بالمسؤولين اللبنانيين وببعض رجال الدين الشيعة، تحدث مع الرئيس فؤاد السنيورة عمّا يقوم به من محاولة لتخفيف التوتر على الحدود، ووضع رئيس الحكومة المكلّف تمّام سلام بصورة ما يجري، كذلك فعل أيضاً مع النائب وليد جنبلاط الذي أثنى على ما تقوم به المعارضة السورية لتجنيب البلدين ما هو أسوأ. وفي المعلومات، حاول صبرا أن يتحدث مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي كي يدخل الأخير على خط المفاوضات “لمنع تطوّر الأمور أكثر”. هذا ما لم يحصل. الجواب كان: الرئيس بري خارج السمع!.

يقول صبرا لـ”المدن”: تواصلنا مع رجال الدين الشيعة الذين رفضوا ما يقوم به حزب الله وأكدوا أن ما يحصل سيجلب الويلات على الجميع، وسيسعون ما أمكن لوقف ما يحصل. يضيف: المسؤولون اللبنانيون أيضاً وعدوا بالمبادرة إلى إيجاد حلول، لكن لا حكومة في لبنان الآن وهذا يُصعب المهمّة. نحن أوصلنا رسالتنا إلى المعنيين بأن يتم نشر الجيش على الحدود ومنع تسلّل المقاتلين إلى داخل الأراضي السورية. ننتظر تحركاً كي لا نقع في المحظور. حزب الله يفتح أبواب جهنّم على لبنان سوريا.

عليه، حمل أحد الحزبيين البيان وذهب به إلى لقاء قيادي في حزب الله مكلف بالملف الأمني. سلّمه البيان ـ المبادرة. مضت الساعات من دون رد. بعد أكثر من 24 ساعة، رد حزب الله: من يقاتل في القصير هو جيش النظام ولا علاقة لنا بما يحصل. وصلت الرسالة إلى الأفرقاء السياسيين وتحديداً إلى من عمل على خط التفاوض: الحزب لن ينسحب من سوريا.

ولماذا هذا الاستنتاج؟ ولماذا في الأصل بادر الحزب إلى الاتصال بالمعارضة لإيجاد حل، ثمّ انكر مشاركته في المعارك؟ تجيب المصادر: يبدو أن الحزب لا يملك القرار أو أن سير المعركة على الأرض دفعه إلى تغيير رأيه والاستمرار بعملياته. تضيف: صورة الأمين العام للحزب مع المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي كافية ووافية لتقدم كل الإجابات المطلوبة.

رفض حزب الله الإنسحاب أو الاعتراف بالمشاركة في عملية القصير، المعارضة السورية تؤكد مشاركته. حتى علانية، هو لا ينفي مشاركته. أوقف تماماً الحديث عن استشهاد عناصره في واجبات جهادية. الأمور كلّها مكشوفة. قيادات الحزب تتحدث عن “شهداء” لبنانيين دفاعاً عن القرى اللبنانية في سوريا.

الجيش الحر، أوقف خلال عملية التفاوض قصفه للحدود اللبنانية. هذا الأمر لن يستمرّ طويلاً مع انتهاء المفاوضات سلباً. مصادر المعارضة السورية تقول: محاولات ضبط النفس التي قمنا بها، لن تستمر طالما أن الحزب لم يتجاوب مع مبادرتنا. على الدولة اللبنانية تحمّل المسؤولية فوراً وتتدخل لدى الحزب، وإلّا سنكون أمام كارثة بكل ما للكلمة من معنى.

بالرغم من كل هذا الواقع، يأمل صبرا أن “تنجح المساعي بالرغم من أن بعض من اتصلنا بهم أكدوا لنا أن قرار الحزب ليس في يده”. يضيف: كان اللبنانيون يشكون من ممارسات الجيش السوري، اليوم نحن نشكو من ممارسة حزب الله وانتهاكه سيادة سوريا. الشيعة في سوريا لا يحتاجون حماية أحد، هم مكون مثل باقي المكونات السورية. إجراءات الحزب استجلبت ردات فعل كالدعوة إلى الجهاد في القصير. هل هذا ما يريدونه؟ يختم صبرا: لن نسمح بأن تكون سوريا ساحة للصراع السني الشيعي.

أتت الفرصة للحزب كي يعود إلى لبنان. يترك أرضاً لا ينتمي إليها، ولا علاقة له بما يجري فيها وعليها. أصرّ على الاستمرار في معركة لن تغيّر في مسيرة شعب أراد حريّته. حزب الله في سوريا محارباً، لماذا؟ لا أحد يملك الأجوبة. الجميع يُدرك النتائج وكارثيتها.

تحذير إيراني لقطر .. والجيش يسترد بلدة استراتيجية في ريف دمشق

هجوم مزدوج للنظام والمعارضة على الإبراهيمي

سجل تطور ميداني لافت امس تمثل في سيطرة الجيش السوري على بلدة العتيبة التي تعتبر مدخلاً مهماً الى منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق. وفي هذا الوقت كانت مهمة المبعوث العربي والدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، تتعرّض للهجوم من طرفي النظام والمعارضة على السواء. اما ايران، فقد وجّهت ما يشبه التحذير لقطر بسبب تدخلها في شؤون سوريا والمنطقة «بما هو أكبر من حجمها وطاقتها».

وذكرت وزارة الخارجية السورية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية (سانا)، إن «الإحاطة التي قدّمها الإبراهيمي أمام مجلس الأمن في 19 نيسان الحالي اتسمت بالتدخل بالشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية، وبالبعد عن الحياد الذي يجب أن تتصف به مهمته كوسيط دولي». وأوضحت أن «سوريا تعاونت وستتعاون مع الإبراهيمي كمبعوث للأمم المتحدة فقط، لأن الجامعة العربية هي طرف في التآمر على سوريا».

وأكدت أن «استمرار الإبراهيمي في مهمته يتطلب أن يبرهن على حياديته كوسيط أممي يلتزم ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي، ويدرك أن الشعب السوري وحده صاحب القرار بتقرير مستقبله واختيار ممثليه من دون تدخل من أي طرف، وعلى الإبراهيمي ألا ينحاز إلى جهة دون أخرى، ولاسيما إذا كانت هذه الجهة مؤلفة، كما بات معروفاً للجميع، من مجموعات مقاتلة تتبع جبهة النصرة المتصلة بتنظيم القاعدة الإرهابي، والتي تمارس أعمال الإرهاب ضد الشعب السوري».

وأضاف البيان «نتوقع من الإبراهيمي إذا أراد نجاح مهمته أن يبدأ العمل مع الأطراف المعنية لوقف العنف والإرهاب وتجفيف مصادره، وفضح الدور الذي تمارسه بعض الدول الأوروبية، وخاصة فرنسا وبريطانيا إضافة إلى تركيا ودول عربية مثل قطر والسعودية، التي تقوم جميعها بتمويل إرهابيي جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحتها وتسليحهم وتدريبهم وتهريبهم إلى سوريا».

«الائتلاف»

ومن جهته، هاجم «الائتلاف الوطني السوري» المعارض، في بيان على موقعه على «فايسبوك»، الإبراهيمي. وذكر «بعد مهمة تبحر للشهر الثامن على التوالي، لم يقدم خلالها المبعوث الأخضر الإبراهيمي أي خطة محددة لإنهاء عمليات القتل ضد الشعب السوري، يدّعي في تقريره الأخير (أمام مجلس الأمن) وجود آلاف من المقاتلين الأجانب في سوريا، ناسباً ذلك إلى مصادر لم يسمّها، ومتخذاً في تقدير آخر من مصادر مقربة من النظام مرجعاً وصفه بأنه موثوق».

وأضاف البيان إن «خلاصة تصريحاته وجولاته المستمرة بين عواصم العالم، ورعايته لملف الأزمة حتى وصوله إلى ما هو عليه الآن، وامتناعه عن تقديم استقالته، ورفضه إعلان فشله ومن ثم تحمل مسؤولياته تجاه المهمة الموكلة إليه، هو المحصلة العملية لثمار مهمته».

ووجّه رئيس «الائتلاف» المستقيل أحمد معاذ الخطيب رسالة متلفزة إلى أمين عام «حزب الله» السيد حسن نصر الله طالبه فيها «بسحب مقاتلي الحزب من سوريا». وكان «المنسق السياسي والإعلامي للجيش الحر» لؤي المقداد أعلن رفضه دعوة رجلي الدين أحمد الأسير وسالم الرافعي إلى «الجهاد» في سوريا.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، خلال نقاش في مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، إن الإبراهيمي كرر، خلال جلسة مجلس الأمن الجمعة الماضي، «دعوة الأمين العام (بان كي مون) إلى وقف تدفق الأسلحة الموجّهة إلى الطرفين في سوريا، ودعا مجلس الأمن إلى التفكير في فرض حظر على الأسلحة». وأضاف إن الإبراهيمي «أكد الحاجة للوصول إلى حل سياسي يرتكز على أساس بيان جنيف» الذي حدد المبادئ من أجل انتقال سياسي في سوريا و«حذر من العسكرة والتطرف المتناميين داخل سوريا».

وأعلن فيلتمان أن السلطات السورية لم تعط موافقتها بعد على مهمة محققي الأمم المتحدة التي يفترض أن تنظر في الاتهامات المتبادلة باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا. وقال «لا نزال في محادثات مع الحكومة السورية حول حجم هذه المهمة وسبل عملها».

وحذر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي «مسؤولي الكيان الصهيوني من مغبة شنّ عدوان علي سوريا»، موضحاً «إنهم يعلمون جيداً بأن أي هجوم عسكري علي سوريا سيتحوّل إلى حرب شاملة تعمّ أرجاء المنطقة كافة».

وحول الدور الإقليمي في عرقلة حل الأزمة السورية، أكّد بروجردي أن «قطر والسعودية تحولان دون حل الأزمة السورية والتوصل إلى وقف إطلاق النار».

وحول ما إذا كانت إيران حذرت قطر أم لا بشأن القضية السورية، قال بروجردي «إننا نعتقد بأن القطريين يتدخلون في شؤون المنطقة بما هو أكبر من حجمهم وطاقتهم، لذا فإننا سنقوم بالإجراءات اللازمة في هذا الصدد لحل القضية السورية سياسياً». وأضاف إن «السياسة التركية تؤجج الأزمة في سوريا، وأنقرة تنتهج سياسة إثارة النعرات الطائفية هناك».

ميدانياً

وفي ظل التقدم العسكري الذي حققه الجيش السوري في مناطق القصير على الحدود اللبنانية خلال الأيام الماضية، برزت تطورات ميدانية جديدة، حيث ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في بيانات، إن القوات السورية سيطرت على بلدة العتيبة في ريف دمشق، والتي تعتبر معبراً مهماً للأسلحة إلى الغوطة الشرقية. وقال مقاتل من بلدة العتيبة «وقعت الكارثة.. الجيش دخل عتيبة. تمكن النظام من إغلاق صنبور (حنفية) السلاح».

وذكرت وكالة الإنباء السورية (سانا) إن «سبعة أشخاص قتلوا، وأصيب 25، جراء سقوط قذيفتي هاون على جرمانا»، ذات الغالبية المسيحية والدرزية.

وأشار «المرصد» إلى أن مسلحين استطاعوا اقتحام مطار «منغ» العسكري في ريف حلب، فيما أكد مصدر عسكري سوري لوكالة «فرانس برس» أن الجيش استطاع إخراجهم من حرم المطار.

وتعرضت مئذنة الجامع الأموي في حلب للتدمير، بحسب «المرصد» وأشرطة مصورة، في خطوة تبادل معارضون والنظام المسؤولية عنها. واتهم النظام السوري «إرهابيين من جبهة النصرة بتفجير المئذنة»، فيما قال معارضون إن دبابة للجيش قصفتها. وأوضح مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن أنه «من الممكن أن تكون المئذنة انهارت من تلقاء نفسها بسبب آثار المعارك العنيفة خلال الأشهر الماضية». («السفير»، «سانا»، «مهر»، ا ف ب، ا ب، رويترز)

النازحون السوريون: رحلة الأمن المفقود

طارق العبد

خلال سنتين من عمر الأزمة السورية، أصبحت كلمة نازح صفة أكثر من ربع أبناء البلاد الهاربين من جنون القصف والقذائف والرصاص الذي لا يتوقف، فقد تحولت المناطق الهادئة ـ نوعاً ما ـ إلى أماكن يلجأ إليها الناس، فيستقرون فيها أو يشدون الرحال منها الى منطقة أخرى، أو الى خارج البلاد، حيث تأخذ المعاناة شكلاً آخر.

ووسط جحيم المعارك اليومية، هناك من ينفد كل ما لديه، فيضطر إلى العودة إلى بيته، حتى لو كان شبه مهدم. وهنا يظهر بالطبع على الساحة تجار الأزمة، فترتفع متطلبات العيش ويتعرض البعض الى استغلال يختلط بالحقد المناطقي، في وقت تؤكد معظم المنظمات المحلية والدولية العاملة في الشأن الإغاثي أن الأمر بات أقرب الى كارثة حقيقية لا يوجد مقومات لحلها أو التخفيف منها.

الأرقام الدولية… جرس إنذار

بالرغم من أن سوريا شهدت موجات لجوء سابقة في أراضيها إبان حرب تموز العام 2006، وخلال أعمال العنف في العراق (وخصوصاً في العامين 2005 و2008)، إلا أنها المرة الأولى التي يحدث فيها نزوح داخلي بهذا القدر، وبأعداد هائلة تقدرها الأمم المتحدة بقرابة أربعة ملايين نازح، فيما يُقدَر اللاجئون في دول الجوار بمليون ومئتي ألف لاجئ موزعين بين لبنان وتركيا والأردن، وبدرجة أقل في العراق ومصر.

وتقدّر المنظمة العربية لحقوق الإنسان نسبة النساء بـينهم بـ28 في المئة والأطفال بـ55 في المئة، حيث يبقى بعض الأزواج والآباء في مناطق الاشتباكات ويرسلون أبناءهم الى أماكن أكثر أمناً. كما تتحدث أرقام اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مساعدات وصلت الى مليون نازح في الداخل، بالإضافة الى توزيع الحصص الغذائية لما يقارب 617 ألف شخص وضمان حصول 2.7 مليون شخص على مياه الشفة بالتعاون مع الهلال الأحمر السوري.

وهو رقم تطمح بدورها مفوضية شؤون اللاجئين الوصول إليه في تغطية دعم اللاجئين، حيث نجحت في الفترة الأخيرة في الوصول إلى مناطق ساخنة في حلب (للمرة الأولى في مخيمات باب الهوى وأطمة)، وإدلب وحماه ودرعا وبعض مناطق دمشق، معلنة في الوقت ذاته أنها اضطرت الى إلغاء أو تأجيل العديد من قوافل الإغاثة، في وقت أعلن فيه برنامج الأغذية العالمي أن النازحين يحتاجون إلى 260 مليون دولار لسدّ الاحتياجات الغذائية للستة أشهر المقبلة.

يُضاف إلى ذلك الحاجة إلى برامج تأهيل ضحايا العنف، خاصة العنف الجنسي، بالإضافة إلى تقارير تتحدث عن سوء استغلال الأطفال وصعوبة حصول العائلات على الدعم الطبي واعتمادهم حصراً على المساعدات الإغاثية.

كما تتحدث مصادر الصليب الأحمر عن مجموعات انقطعت عنها الإمدادات لأسابيع طويلة كما هي الحال في دير الزور، حيث واجهت المنظمة الدولية صعوبة في قطع خطوط القتال والمجازفة لإيصال الدعم إلى المناطق الساخنة.

في المدارس والشوارع والحدائق

يتوزع النازحون داخل سوريا على مجموعتين: الأولى تقيم داخل المدن التي تشهد معارك يومية ولكن ضمن أحياء أكثر أمناً، كحي الوعر في حمص أو الجورة في دير الزور، والثانية ضمن المدن المجاورة لها حيث تحتضن الرقة والحسكة نازحين من حمص ودير الزور.

والحال ذاته ينسحب على دمشق والسويداء واللاذقية وطرطوس وبعض مناطق ريف دمشق، لكن أزمة جديدة برزت مؤخرا، وهي اشتعال القتال في هذه الأماكن التي كانت آمنة سابقاً، ما سبّب موجات نزوح جديدة شملت حتى أهالي هذه المناطق. وتشير إلى ذلك أرقام الهلال الأحمر السوري بعبور 35 ألف نسمة من الرقة إلى دير الزور في يوم واحد بسبب اشتداد المعارك في الرقة، برغم أن دير الزور ليست أفضل حالاً. وكذلك في منطقة عدرا قرب دمشق، بينما تشهد العاصمة موجات النزوح الأكبر (تقدر المنظمة العربية لحقوق الإنسان عدد النازحين في دمشق حتى الخريف الماضي بـ450 ألف شخص)، خاصة إثر معارك حمص قبل عام تقريباً ثم احتدام الاقتتال في ريف دمشق والأحياء الجنوبية من العاصمة. هذا الأمر سبّب عمليات نزوح ضخمة دفعت وزارة التربية إلى فتح المدارس كمراكز إيواء بالإضافة إلى بعض أبنية السكن الطلابي. ويقطن البعض في مبان بينما لم يجد آخرون مكاناً لهم فافترشوا الحدائق لفترة طويلة، قبل أن تنجح المنظمات الأهلية باستيعاب جزء منهم في المدارس وبعض مراكز اللجوء في المساجد.

في المقابل، فضّل آخرون العودة إلى منازلهم أو منازل أقارب لهم في مناطقهم بعدما نفدت مدّخراتهم وعجزوا عن إيجاد دخل جديد خصوصاً مع الإيجارات الخيالية للشقق السكنية. وهي أزمة دفعت بعض العائلات المحكومة بالبقاء ضمن دمشق إلى الانتقال الى منازل أرخص أو السكن مع عائلات أخرى في منزل واحد. وتتحدث المنظمات الأهلية عن صعوبات كثيرة في تأمين بيوت جديدة للنازحين مع استمرار القتال في أطراف العاصمة التي يتخوف سكانها من نزوح جديد قد يطالهم هذه المرة، وهو ما دفع البعض منهم إلى تصفية عمله ومغادرة البلاد بشكل نهائي عبر لبنان الذي أصبح الوجهة الأولى للمغادرين من البلاد.

الإغاثة على خط النار

لعلها المهمة الأكثر صعوبة في الصراع الدائر في سوريا وسط استهداف لا يتوقف من طرف النظام أو المعارضة، غير الآبهين بنداءات المنظمات الدولية بتوفير الحماية لطواقم الإغاثة الذين تعرضوا للقتل والاعتقال من دون أي محاكمة. هكذا تتحدث اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن مقتل 17 متطوعاً في مجال الإغاثة منذ بدء الاحتجاجات، كان آخرهم مقتل مسعف في حي جوبر الدمشقي تحت القصف العنيف. كما استهدفت سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر في حي القابون كانت تقل مصابين، وهذه ليست المرة الأولى إذ لطالما تعرضت سيارات المنظمة لإطلاق نار تعلّله بعض كتائب المعارضة المسلحة بأن جيش النظام يستخدمها في بعض الأوقات لنقل جنوده إلى مناطق الاشتباكات. وهو ما تنفيه المنظمة التي اضطرت أكثر من مرة لتعليق عملياتها في المناطق الساخنة.

ويشير بعض المعارضين إلى أن بعض هيئات الاغاثة يعمل بشكل أو بآخر تحت راية النظام، وهو اتهام يمتد حتى إلى الأمم المتحدة التي أعلنت عن دعم إغاثي للبلاد سيصل إلى الحكومة السورية، الأمر الذي اعتبره المعارضون دعماً للنظام. والجدير ذكره أن المنظمات العاملة في هذا الشأن هي فقط الهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالإضافة إلى جزء من هيئات الأمم المتحدة أما المنظمات غير الحكومية كـ«أطباء بلا حدود» فما زالت ممنوعة من دخول البلاد.

في المقابل، نجحت بعض المنظمات الأهلية في الدخول وإرسال قوافل مساعدات إلى بعض المناطق التي تسيطر عليها المعارضة ولكن دورها يبقى محدوداً بالمقارنة مع التعداد الهائل للنازحين في الداخل والذين يزداد عددهم يوماً تلو الآخر، ما يشكل كارثة يتغاضى عنها العالم كما يفعل مع كل شيء في البلاد.

الطائرات الحربية تقصف مناطق مختلفة في سورية

دمشق- (د ب أ): أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان أن الطائرات الحربية قصفت صباح الخميس مناطق في محيط بلدة معضمية الشام ومدينة داريا بمحافظة ريف دمشق.

وذكر المرصد، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية، أن الاشتباكات ماتزال مستمرة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب المقاتلة عند الأطراف الجنوبية لمدينة داريا بريف دمشق.

وقال المرصد إن الطائرات الحربية شنت غارة جوية على محيط معمل السكر بريف الرقة شمال وسط سورية.

وأضاف أن طائرة حربية قصفت بلدة “تل حميس″ بمحافظة الحسكة شمال شرق سورية التي يسيطر عليها مقاتلون من عدة كتائب مقاتلة.

دمشق تشترط على الإبراهيمي قطع علاقته بالجامعة العربية مقابل تعاونها معه

دمشق- (د ب أ): لوحت الحكومة السورية مساء الأربعاء بعدم التعاون مع مبعوث السلام الدولي الأخضر الإبراهيمي ما لم يقطع علاقته بجامعة الدول العربية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن بيان لوزارة الخارجية القول إن “سورية ستتعاون مع الإبراهيمي وستواصل فعل ذلك في سياق كونه مبعوثا أمميا فقط،حيث أن الجامعة العربية طرف في التآمر على سورية”.

ويذكر أن سورية أبدت غضبها إزاء منح الجامعة العربية الشهر الماضي مقعد سورية للائتلاف الوطني للمعارضة،الذي يسعى للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.

وأضاف البيان: “نتوقع من الإبراهيمي إذا أراد نجاح مهمته أن يبدأ العمل مع الأطراف المعنية لوقف العنف والإرهاب وتجفيف مصادره وفضح الدور الذي تمارسه بعض الدول الأوروبية وخاصة فرنسا وبريطانيا إضافة إلى تركيا ودول عربية مثل قطر والسعودية التي تقوم جميعها بتمويل وتسليح وتدريب إرهابيي جبهة النصرة والمجموعات المنضوية تحتها وتهريبهم إلى سورية”، بحسب سانا.

وتابع: “استمرار الإبراهيمي في مهمته يتطلب أن يبرهن على حياديته كوسيط أممي يلتزم ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي ويدرك أن الشعب السوري وحده صاحب القرار بتقرير مستقبله واختيار ممثليه دون تدخل من أي طرف وعلى الإبراهيمي ألا ينحاز إلى جهة دون أخرى ولاسيما إذا كانت هذه الجهة مؤلفة.. كما بات معروفا للجميع.. من مجموعات مقاتلة تتبع لجبهة النصرة المتصلة بتنظيم القاعدة الإرهابي والتي تمارس أعمال الإرهاب ضد الشعب السوري”.

الزعبي: الجيش الحر هو عنوان فقط بينما لجبهة النصرة بنية تنظيمية

سورية تؤكد انها لن تستخدم الأسلحة الكيماوية حتى ضد إسرائيل

دمشق ـ بيروت ـ وكالات: نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن وزير الإعلام السوري عمران الزعبي قوله إن دمشق لن تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها أو حتى في حالة نشوب حرب مع إسرائيل، فيما اعلن مقاتلو المعارضة تحقيقهم تقدما في مطار عسكري قرب حلب مقابل سيطرة القوات النظامية على قرية في ريف دمشق، جاء ذلك فيما تعرضت مئذنة الجامع الأموي الأثري في حلب كبرى مدن شمال سورية للتدمير في خطوة تبادل ناشطون معارضون والنظام المسؤولية عنها.

ونقلت انترفاكس عن وزير الإعلام السوري قوله في كلمة في جامعة في موسكو إنه حتى لو كانت سورية تملك أسلحة كيماوية فلن تستخدمها القيادة والجيش سواء ضد السوريين أو ضد الإسرائيليين لأسباب أخلاقية في المقام الأول ثم لأسباب قانونية وسياسية. وأضاف أن سورية لن تلجأ إلى استخدام الأسلحة الكيماوية حتى في حالة الحرب مع إسرائيل واستخدام كل الموارد المتاحة.

كما رأى الزعبي في مؤتمر صحافي في مقر وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) في موسكو، أن ‘ما يسمى بالجيش الحر هو عنوان بريدي بالمعنى السياسي، وضع لتُبنى عليه مواقف سياسية وتكون هناك مجالس معارضات في الخارج تقول هذه ذراعي العسكرية، بخلاف جبهة النصرة التي تمتلك مرجعيات ومصادر تسليح ولديها من يخطط لها ولديها صناديق محاسبة لضبط عملية صرف الأموال’. واعتبر الوزير السوري أن ما يجري في سورية هو مواجهة مسلحة بين مؤسسة عسكرية وطنية ومجموعات ‘إرهابية’، داعياً ‘جميع الصحافيين في العالم، بلا استثناء، إلى دخول سورية وتغطية الأحداث بحرية كاملة’.

سياسيا، اعلنت دمشق الاربعاء انها ستتعامل مع الموفد الدولي الى سورية الاخضر الابراهيمي بصفته ‘موفدا للامم المتحدة فقط’، من دون اعتباره مبعوثا مشتركا للمنظمة الدولية وجامعة الدول العربية.

وقالت وزارة الخارجية السورية ان ‘سورية تعاونت وستتعاون مع الإبراهيمي كمبعوث للأمم المتحدة فقط، ذلك لأن الجامعة العربية هي طرف في التآمر على سورية’، وذلك في رسالتين بعثت بهما الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الامن الدولي، ونشرت نصهما وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وكانت الجامعة منحت في نهاية آذار(مارس) مقعد سورية الى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

في نيويورك، قال مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان ان الابراهيمي اقترح على مجلس الامن الدولي فرض حظر على الاسلحة الموجهة الى كل الاطراف المتحاربة في سورية حين تحدث امام المجلس الجمعة الماضي.

واضاف فيلتمان خلال نقاش في مجلس الامن حول الوضع في الشرق الاوسط ان الابراهيمي ‘اكد الحاجة للوصول الى حل سياسي يرتكز على اساس بيان جنيف’ الذي حدد المبادىء من اجل انتقال سياسي في سورية ‘وحذر من العسكرة والتطرف المتناميين في داخل سورية’.

وعلى صعيد قضية احتجاز المطرانين الارثوذكسيين، قال الاب غسان ورد من مطرانية حلب (في شمال سورية) للروم الارثوذكس في اتصال مع وكالة فرانس برس ‘ليس لدينا معلومات جديدة. لا يمكن القول انه تم الافراج’ عنهما، مضيفا ‘لم نتواصل مع المطرانين’ اللذين خطفا الاثنين في قرية كفر داعل قرب حلب.

واشار الى استمرار بذل الجهود للافراج عنهما، مؤكدا ان ‘قلقنا كبير’ عليهما.

وغداة تأكيدها الافراج عن المطرانين، اقرت جمعية ‘عمل الشرق’ المسيحية التي تساعد الكنائس الشرقية وتتخذ من باريس مقرا لها، انها لم تتلق اي ‘دليل ملموس′ على ذلك.

ميدانيا، سيطرت القوات النظامية الاربعاء على قرية في ريف دمشق بعد اشتباكات مستمرة منذ اسابيع، في يوم حقق مقاتلو المعارضة تقدما في مطار عسكري في شمال البلاد يحاصرونه منذ اشهر، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني ‘سيطرت القوات النظامية على بلدة العتيبة بعد اشتباكات عنيفة استمرت اسابيع عدة استخدمت خلالها الطائرات الحربية والدبابات وراجمات الصواريخ’.

واوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس الى ان البلدة الواقعة شرق دمشق ‘مهمة جدا لانها تفتح بوابة للنظام على الغوطة الشرقية’ التي تشكل معقلا اساسيا لمقاتلي المعارضة.

وتحاول القوات النظامية منذ مدة السيطرة على معاقل المقاتلين المعارضين في محيط العاصمة، والتي يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.

والاربعاء افاد المرصد عن ‘استشهاد سبعة مواطنين اثر سقوط قذيفتي هاون على مدينة جرمانا’ ذات الغالبية المسيحية والدرزية جنوب شرق العاصمة، مرشحا ارتفاع عدد الضحايا ‘بسبب وجود 30 مصابا بينهم ستة في حال الخطر’.

الى ذلك، تعرضت مئذنة الجامع الاموي الاثري في حلب كبرى مدن شمال سورية للتدمير الاربعاء، بحسب المرصد السوري واشرطة مصورة، في خطوة تبادلت المعارضة ونظام الرئيس السوري بشار الاسد الاتهام بالمسؤولية عنها.

وسيطر المقاتلون المعارضون في 28 شباط (فبراير) الماضي على المسجد بعد اشتباكات مع القوات النظامية التي انسحبت منه وتمركزت في مبان مجاورة له، بحسب المرصد.

وتعرضت اجزاء واسعة من المسجد الذي يعود تاريخه الى القرن الثامن واعيد بناؤه في القرن الثاني عشر، الى اضرار كبيرة في خريف العام 2012 منها حرق اثاث ونهب موجودات.

الجيش السوري الحر يرفض دعوات رجلي دين سنيين لبنانيين للقتال في حمص

بيروت ـ ا ف ب: رفض الجيش السوري الحر الذي يشكل مظلة لغالبية مقاتلي المعارضة السورية، دعوة رجلي دين سنيين في لبنان الى القتال في سورية، ردا على مشاركة عناصر حزب الله الشيعي حليف دمشق في معارك ريف القصير في محافظة حمص السورية.

وقال المنسق السياسي والاعلامي للجيش الحر لؤي المقداد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ‘نحن في القيادة المشتركة العليا نشكرهما لكننا نرفض اي دعوة للجهاد في سورية ونرفض اي وجود للمقاتلين الاجانب من اي مكان اتوا’.

اضاف ‘قلنا مرارا ان ما ينقصنا في سورية هو السلاح وليس الرجال’.

وكان رجلا الدين السلفيان احمد الاسير وسالم الرافعي وجها دعوة للراغبين من الشبان اللبنانيين للدفاع عن سكان منطقة القصير في سورية، وغالبيتهم من السنة، ردا على مشاركة حزب الله الشيعي في القتال الى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد المنتمي الى الاقلية العلوية.

وقال الاسير خلال لقاء مع انصاره في مدينة صيدا (جنوب) ‘نعلن عن تأسيس +كتائب المقاومة الحرة+ بدءا من صيدا’، مفتيا ‘على كل مسلم من داخل لبنان ومن خارج لبنان (…) ان يدخل الى سورية للدفاع عن اهلها ومساجدها ومقاماتها الدينية لا سيما في القصير وفي حمص’.

واضاف انها ‘وجوب شرعي على كل مستطيع′.

وقال الاسير المعروف بمواقفه المعارضة بشدة لحزب الله، الى ‘لمسنا ان حزب ايران (في اشارة الى تحالف حزب الله مع طهران) يتدخل دائما عسكريا، والآن بدا واضحا للجميع خطورة تدخل (الامين العام للحزب) حسن نصر الله وشبيحته داخل سورية’.

واشار الى ان هؤلاء ‘اتخذوا قرارا للدخول الى تلك المناطق وذبح الناس المستضعفين هناك’.

ولقيت هذه الدعوات رفضا من الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري، الزعيم السني وابرز قادة ‘قوى 14 آذار’ المناهضة لدمشق، والذي انتقد ايضا دور حزب الله في سورية.

ودعا الحريري ‘جميع اللبنانيين إلى التعبير بكل الوسائل السلمية عن رفضهم للمشاركة في مثل هذه الجريمة’. وقال ‘كما أعلن رفضي القاطع لأي خطوة مضادة من نوع الدعوات إلى الجهاد المضاد أو الاستنفار الطائفي والمذهبي’.

واعتبر ان هذه الدعوات ‘من شأنها أن توفر المبررات المضادة’ للحزب، معتبرا ان مشاركة هذا الاخير في القتال في سورية ‘هو انخراط في الدفاع عن النظام السوري’.

ويخوض مقاتلون من قوات النخبة في حزب الله معارك ضارية مؤخرا الى جانب القوات النظامية في منطقة القصير، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان والمعارضة السورية.

ويقول حزب الله ان بعضا من عناصره المقيمين في قرى حدودية داخل الاراضي السورية يقومون ‘بالدفاع عن النفس′ ضد هجمات من مقاتلي المعارضة.

استخدام النظام السوري الاسلحة الكيماوية تجاوز لخط اوباما الاحمر وانتهاك لتعهداته لروسيا

لندن ـ ‘القدس العربي’: تعاملت واشنطن بحذر مع التصريحات الاسرائيلية حول استخدام قوات بشار الاسد الاسلحة الكيماوية في حلب الشهر الماضي، وتساءلت عن الطريقة ‘الغامضة’ التي توصلت فيها اسرائيل الى الاستنتاجات هذه.

وفي ضوء ما قاله رئيس البحث في الاستخبارات الاسرائيلية الجنرال ايتاي برون يوم الثلاثاء في تل ابيب من ان اسرائيل لديها الادلة الكافية عن استخدام اسلحة كيماوية، ومنها غاز السارين على الاقل، طلب وزير الخارجية الامريكي جون كيري من حلف الناتو الاستعداد للتدخل حالة ثبت ان نظام الاسد استخدمها فعلا.

ويبدو ان تصريحات المسؤول الاسرائيلي هي بمثابة امتحان لتصريحات الرئيس الامريكي باراك اوباما، وستزيد من الضغوط عليه خاصة انه ربط اي تدخل عسكري في سورية باجتياز النظام ‘الخط الاحمر’.

وجاءت تصريحات المسؤول الاسرائيلي هذا بعد اسبوع واحد من مزاعم اخرى تقدمت بها بريطانيا وفرنسا لمجلس الامن. ومن هنا يفهم ما ورد في التقارير الصحافية البريطانية التي قالت ان ‘الاسد فعلا تجاوز الخط الاحمر’ في دعوة منها للتدخل.

وقالت صحيفة ‘التايمز′ ان الجنرال برون، اكد في مؤتمر ان النظام السوري نشر واستخدم الاسلحة الكيماوية في دمشق وحلب في 19 اذار (مارس) الماضي، واكد الجنرال ان الصور الفضائية وشهادات من المناطق التي تعرضت للهجمات تظهر بشكل لا يدعو للشك ان نوعا من الغاز قد استخدم، مشيرا الى انه غاز السارين، حيث اظهرت الصور رغوة تخرج من افواه الضحايا وهو عرض يصيب كل من يتعرض للغازات السامة.

واكد المسؤول الاسرائيلي ان النظام السوري استخدم الغازات السامة في اكثر من حادث خاصة في الاحياء حول العاصمة دمشق، من مثل جوبر والعتيبة واذرع. وكان برون يتحدث امام مؤتمر عقد في معهد مقرب من الحكومة وهو معهد دراسات الامن القومي وقال ‘تقييماتنا تشير الى ان النظام استخدم الترسانة الكيماوية الكبيرة التي لديه ولا يزال يستخدمها’.

عينة تراب

وقالت صحيفة ‘تايمز′ في الاسبوع الماضي ان اول اشارة عن الاستخدام برزت من خلال عينة تراب تم تهريبها في عملية سرية من سورية الى بريطانيا. وتمت معاملة العينة في معهد بورتون داون في ويلتشاير حيث توصل الباحثون فيه الى ان ‘نوعا من الاسلحة الكيماوية تم استخدامه’ دون تحديد نوعيته. وقال المسؤول الاسرائيلي ان فرنسا توصلت لنفس النتيجة وكذا مخابرات الدول المحيطة بسورية.

وحرض المسؤول الاسرائيلي في كلمته المجتمع الدولي على اتخاذ الاجراءات حيث قال ان ‘عدم رد المجتمع الدولي على الهجمات يعطي اشارة ‘لسورية’ على ان ما تقوم به امر مشروع، وهذا امر يثير القلق’. وكانت حكومتا بريطانيا وفرنسا قد ارسلتا رسائل الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، تحدثت فيها عن ادلة ‘موثوقة’ تشير لاستخدام النظام للاسلحة الكيماوية في عدد من الهجمات، في حمص ودمشق وحلب. وهو ما يتفق مع التقييم الاسرائيلي وان النظام السوري وضع غازات سامة في القذائف المدفعية التي استهدف فيها خنادق كان المقاتلون المعارضون للنظام قد التجأوا اليها.

وقالت الصحيفة ان موضوع السلاح الكيماوي قد طرح اثناء زيارة اوباما لاسرائيل الشهر الماضي وهو ما دفعه للقول ‘عندما يتم التأكد من الحقائق فهذا سيغير قواعد اللعبة’. ومن هنا يفهم التردد الامريكي الحالي من ان واشنطن لا تريد تأكيد الموقف الاسرائيلي وتريد ان تتوصل للحقائق بنفسها. ومع ان سورية ذكرت 40 مرة في تصريحات المسؤولين في البيت الابيض، الدفاع والخارجية الا ان واشنطن ترغب بدخول فريق من الامم المتحدة لديه صلاحية للتفتيش والتحقيق بشكل كامل. وتتساءل الصحيفة عن السبب في هذه الرغبة قائلة ان الادارة الامريكية تشتري بهذا الوقت من اجل زيادة الضغط على الاسد ووصول اسلحة نوعية للمعارضة، كما ان لدى واشنطن مظاهر قلق اخرى تتعلق بالاسلحة التي تصل للمعارضة من دول الخليج حيث لا تريد ان تقع في يد جماعات مؤيدة للقاعدة، ويبدو ان هذه هي رسالة اوباما لامير قطر الشيخ حمد بن آل ثاني الذي اجتمع به اوباما في مكتبه.

وفي سياق اخر فامريكا لا تريد ان تجر لحرب في سورية، وتأمل ان تنتهي الازمة بعملية سياسية تطيح بالاسد قبل ان تجر واشنطن للحرب. ففي الوقت الذي اكد فيه اندريه فوغ راسموسين بعد اجتماعه مع جون كيري على ضرورة الحذر ومراقبة الوضع المتغير في سورية، الا انه اكد ان الناتو ليست لديه خطط للتأثير على الاوضاع ‘لم نتلق دعوات للتعامل مع هذه التحديات، لكن ان ظلت بدون حل فقد تؤثر على امننا، وعليه يجب ان نظل حذرين’، ولكن راسموسين قال انه وجد دعما لحل سياسي يقوم على خطة جنيف التي تقدمت بها روسيا والتي تدعو الى مفاوضات تقود الى حكومة انتقالية تشرف على الانتخابات، لكن المشكلة الرئيسية التي تعرقل نجاحها هي مصير الاسد ودوره فيها.

الشك الامريكي

ونقلت صحيفة ‘واشنطن بوست’ الامريكية عن مسؤول امني اسرائيلي ثاني رفض الكشف عن اسمه تأكيده ان القوات النظامية التابعة للرئيس الاسد استخدمت الاسلحة الكيماوية في عدد من الحوادث وقتلت مسلحين من المعارضة. وقال ان هؤلاء قتلوا بسبب استخدام غاز سام قد يكون ‘سارين’.

وقالت الصحيفة انه على الرغم من حديث الاسرائيليين عن استخدام السلاح الكيماوي الا انهم لم يقدموا ادلة ‘قوية’ بهذا الشأن. واشارت الصحيفة الى ان هذه المزاعم تأتي بعد اسبوع واحد من تأكيدات مشابهة لكل من فرنسا وبريطانيا، وقالت ان هذه التأكيدات وضعت ضغوطا جديدة على واشنطن لزيادة مساعداتها للمعارضة المسلحة في سورية.

واشارت الصحيفة الى ان كيري تحادث مع بنيامين نتنياهو بالهاتف حيث اكد الاخير انه لا يستطيع نفي او تأكيد تقييم الجيش. ولهذا السبب قال متحدث باسم وزير الدفاع الامريكي، تشاك هيغل، والذي يقوم بجولة في المنطقة ان البنتاغون تقوم باجراء تحقيقها الخاص حيث اكد جورج ليتل على اهمية ‘المراقبة والتحقق من اية مزاعم موثوقة اذا اخذنا بعين الاعتبار النتائج الكبيرة على السوريين واذا اخذنا بعين الاعتبار تصريحات اوباما من ان استخدام السلاح الكيماوي غير مقبول’، حيث رفض التعليق ان كانت اسرائيل قد اطلعت واشنطن على ما لديها من معلومات مؤكدا ان امريكا تعمل بشكل قريب مع شركائها بمن فيهم ‘بريطانيا وفرنسا والاسرائيليين’.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دفاعي امريكي قوله ان التحقق من صحة المعلومات في ‘مناخ مثل سورية امر صعب’. ويبدو ان المزاعم الاسرائيلية مرتبطة بتصريحات نتنياهو الاسبوع الماضي التي قال فيها ان اسرائيل ستقوم باتخاذ اي اجراء لمنع وقوع الاسلحة السورية في يد الجماعات الخطأ في اشارة الى حزب الله والجماعات الجهادية.

ومع ان اوباما اكد ان نقل الاسلحة الى جماعات وليس دولا امر غير مقبول الا انه لم يوضح ما ستقوم امريكا بعمله لو حدث هذا. وعلقت صحيفة ‘لوس انجليس تايمز′ على التصريحات الاسرائيلية حيث قالت انها ‘وان رفعت منظور تجاوز دمشق ما اشار اليه اوباما ‘الخط الاحمر’ الا انه لا يحتمل ان تتغلب على مقاومة امريكا وحلفائها للتورط في الحرب الاهلية السورية’.

وتقول الصحيفة ان المسؤولين الامريكيين في احاديثهم الخاصة ‘غير مقتنعين بتقييمات حلفائها المقربين الثلاثة، خاصة اسرائيل المعروفة بقدرتها على جمع المعلومات الامنية في المنطقة والتي كانت مهمة للولايات المتحدة’. ونقلت عن مسؤول دفاعي قوله ان ‘كلا من بريطانيا وفرنسا لم تقدما ادلة قاطعة حول استخدام الاسلحة الكيماوية’ في الطلب الذي تقدمتا به للامم المتحدة. وقالت الصحيفة ان الاتهامات باستخدام الاسلحة هذه تأتي في الوقت الذي تبحث فيه واشنطن عن مدخل حيوي لحل الازمة السورية، حيث ‘يقوم البيت الابيض وببطء بتكثيف الضغوط على الرئيس الاسد بدون تسليح المعارضة’.

وقالت الصحيفة ان بريطانيا وفرنسا يبدو انهما خففتا من لهجتهما حول الموضوع على الرغم من دعوتهما لرفع الحظر الاوروبي على تصدير السلاح للمعارضة وكل هذا بسبب المخاوف من الجهاديين ودورهم في الثورة.

وكانت وزارة الدفاع قد كشفت الاسبوع الماضي عن ارسال 200 جندي الى الاردن كطليعة لما يعتقد انه قوة اكبر يمكن نشرها في حالة توصلت الادارة الى نتيجة انه يجب تأمين الاسلحة الكيماوية السورية، وقدرت دراسة للبنتاغون ان عملية التأمين تحتاج الى 70 الف جندي لكن بعض المحللين يرون ان الرقم مبالغ فيه. ويحذر مسؤولون من انه في حالة بدأت فيه واشنطن لعب دور عسكري فان العالم يتوقع منها تدخلا في سورية لان الولايات المتحدة تملك المعدات والقدرات التي لا توجد لدى حلفائها.

الشيخ مسعود

وفي تقرير لصحيفة ‘ديلي تلغراف’ قالت فيه ان طبيبا سوريا عالج ضحايا هجوم كيماوي على منطقة الشيخ مسعود في حلب حيث قال انهم عانوا من مشاكل في التنفس ومن حالات من التقيؤ وخرجت رغوة من افواه الضحايا.

وقالت ان نيازي حبش قام بحقن المصابين بحقن من ‘الاتروبين’ المضاد للغازات السامة. وبالاضافة للقتلى فقد اصاب الهجوم في 13 نيسان (ابريل) 15 شخصا. وقال شهود ان الضحايا ظهرت عليهم اعراض الهجوم بعد ان القت طائرات النظام حاويات انفجرت وغطت بقاياها مساحة واسعة في شيخ زيد.

ومع ان نيازي قام باعطاء المصابين الحقن الا ان يحيى الذي لم يتجاوز عمره اربعة اشهر، وابو بكر يونس (18 شهرا) وغدير نداف ماتوا بسبب مصاعب في التنفس. وتقول الصحيفة ان هذا هو رابع تقرير عن استخدام الاسلحة الكيماوية، فبعد دراسة شريط الفيديو الذي وضعه نيازي على صفحته في ‘فيسبوك’ توصل الخبراء الى انه يشبه ما حدث في خان العسل في حلب قبل شهر. ونقلت عن هاميش دي بريتون ـ غوردون وهو عسكري بريطاني متقاعد ومدير لمركز استشارات بيولوجية ان التفسير الوحيد للصور ان هناك نوعا من الغازات السامة استخدم، وربما غاز السارين.

حان وقت التغيير

وفي مقال كتبه ديفيد اغناطيوس في صحيفة ‘واشنطن بوست’ علق فيه على التصريحات الاسرائيلية وجاء فيه ان الادلة المتزايدة حول استخدام الاسد الاسلحة الكيماوية تمنح الولايات المتحدة وروسيا فرصة للعمل معا واجبار الاسد على الخروج من السلطة. واضاف اغناطيوس ان استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي يعتبر تجاوزا للخط الاحمر الذي حدده اوباما وايضا يعتبر خرقا للتعهد الذي اعطاه الاسد للروس. ويضيف اغناطيوس ان ‘الازمة’ يجب ان تقنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان ‘الوقت قد حان للتوقف عن دعم الاسد والبدء بالعمل على تحقيق عملية انتقال سياسي في سورية، فالاسد اليائس على ما يبدو تجاهل التحذيرات حول الاسلحة الكيماوية ليس من واشنطن فقط بل ومن موسكو، فهل سيسمح بوتين للديكتاتور السوري استخدام اسلحة الدمار الشامل في تحد واضح لروسيا؟’. واضاف اغناطيوس ان موضوع استخدام الاسلحة ومعارضة القوتين له تمت مناقشته بين سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي، وجوزيف بايدن، نائب الرئيس الامريكي في شباط (فبراير) في ميونيخ، وتحادثا ايضا حولة كيفية تأمين السلاح حالة اطيح بنظام الاسد. ويختم بالقول ان ‘الدليل الاخير حول الحرب التي لا تحدها حدود التي يقوم بها الاسد ضد شعبه، فقد حان الوقت كي تنضم روسيا للمجتمع الدولي وبياناته من ان الاسد تجاوز الحد وعليه يجب استبداله، فهذه الازمة هي فرصة حقيقية، ان كان القادة يمتلكون الشجاعة لانتهازها’.

ضحايا بحاجة لحماية

وفي سياق مختلف دعت صحيفة ‘التايمز′ الى تسليح ‘ضحايا’ الاسد. وقالت انه منذ بداية الازمة ‘اخترع الاسد صحراء وسماها واحة امن’، واشارت الى ان الملمح المرعب في استراتيجية الاسد ضد المتظاهرين، هو الزيادة وبدون رحمة من درجة العنف فمن نشر الدبابات في الشوارع الى قصف المدن، اضافة الى بعض الادلة عن استخدام النظام للسلاح الكيماوي، حيث تقول انه في ظل هذه الاوضاع كان على الغرب ان يقوم بتسليح المعارضة بالسلاح الثقيل وقد حان وقته الآن.

وحذرت الصحيفة في ضوء التصريحات الاسرائيلية والموقف الامريكي الذي يحاول التحقق من المزاعم ان ثمن عدم التدخل يجب ان يكون واضحا الان لان الاستمرار في التفرج يزيد من الثمن. وقالت ان الدبلوماسية الغربية تضامنت منذ البداية مع العناصر العلمانية في المعارضة السورية، لان نجاح الجهاديين المزروعين في سورية سيكون خطرا على امن المنطقة وتهديدا دائما لسورية.

اسبانيا تؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية في سورية

بيروت ـ ا ف ب: اعلن وزير الخارجية الاسباني خوسيه مانويل غارسيا – مارغايو الاربعاء تأييد بلاده لتشكيل حكومة وطنية في سورية للخروج من الازمة التي تعصف بالبلاد منذ عامين، وذلك في تصريحات ادلى بها خلال زيارته بيروت.

وقال الوزير الاسباني ‘نظام الرئيس بشار الاسد يحظى بنوع من التأييد المتفاوت الحجم لدى الشعب السوري، والروس والايرانيين، (ويمكنه الاعتماد) على جيش ذي فاعلية’، وذلك في تصريحات للصحافيين بعد لقائه نظيره اللبناني عدنان منصور.

اضاف غارسيا-مارغايو ‘من جهة اخرى، ثمة تنظيمات سلفية. الحل يمر عبر تفاوض بهدف تأسيس حكومة انتقالية، (حكومة) وحدة وطنية تتمثل فيها كل المكونات’.

وادى النزاع السوري المستمر منذ عامين بين النظام السوري ومعارضيه الى مقتل اكثر من 70 الف شخص، بحسب ارقام الامم المتحدة.

وبحث وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف خلال لقاء في بروكسل الثلاثاء، في حل سياسي للازمة السورية يقوم على اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه في حزيران (يونيو) 2012.

ويقوم الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة في سوريا، من دون التطرق الى مصير الرئيس الاسد الذي تنتهي ولايته الحالية في العام 2014.

ما يراه العالم اليوم في سوريا هو شبح الحروب القادمة على المنطقة

عبدالاله مجيد

يقف العالم متفرجًا على المأساة السورية، لأنه لا يعرف ماذا يفعل أولًا، ولأن المصالح الاقليمية والدولية تتقاطع في هذا البلد، بشكل يؤسس لسلسلة من الحروب القادمة، قد تكون اكثر دموية واتساعًا من حروب القرن العشرين.

لندن: كلما تندلع حرب يقطع العالم عهدًا على نفسه ألا يسمح بتكرار الكارثة مرة أخرى. هذا ما حدث بعد الحرب العالمية الثانية، وبعد الإبادة الجماعية في رواندا، وبعد مجزرة البوسنة. وكانت الكارثة تقع مرة أخرى، وأخرى. وبحسب أحدث التقديرات، قتل نحو 70 الف سوري في الحرب الأهلية المستعرة في سوريا، ويحتاج أكثر من 4 ملايين سوري إلى مساعدات انسانية، وتهجر زهاء مليوني سوري، ولجأ 1.5 مليون لاجئ إلى دول الجوار.

وتقول يونيسيف التابعة للأمم المتحدة إن بين المحتاجين والمهجرين 3 ملايين طفل. وبهذه الأرقام، تندرج سوريا في عداد أكبر المآسي الانسانية في العصر الحديث. وإذا لم يوقَف نزيف الدم، فمن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام بوتائر متسارعة، فتصبح سوريا قريبًا صومال البحر المتوسط.

بين العربي والأوروبي

يحدث كل هذا، وما زال العالم ينظر متفرجًا إلى الفاجعة، في حين قبل عشرين عامًا، في العام 1993، كان الجميع يتحدث عن البوسنة. وقبل عشر سنوات، في العام 2003، كان الجميع يتحدث عن العراق.

في هذه الأثناء خرج المجتمع الدولي على شعوب العالم بمبدأ “مسؤولية الحماية” المقصود به حماية المدنيين، بعدما حدث في يوغسلافيا السابقة ورواندا. وإذا كان مبدأ مسؤولية الحماية لا يصح على الكارثة الانسانية التي صنعها الانسان نفسه في سوريا. فأين يصح؟

بعد الأنباء المشجعة عن اتفاق صربيا وكوسوفو على تطبيع العلاقات بينهما، بدفع من الاتحاد الاوروبي، يتساءل المرء كم سيكون الوضع مختلفًا بالنسبة لأطفال سوريا ومدنييها، لو كان بلدهم في اوروبا، وكانت صربيا في الشرق الأوسط.

دلالات هذا التساؤل واضحة لا تقبل اللبس. فهي تشير إلى أن حياة العربي لا تساوي في قيمتها حياة الاوروبي ناهيكم عن حياة الأفريقي، كما تلاحظ صحيفة غارديان. وسواء أكان هناك شكل من اشكال العنصرية الواعية أو اللاواعية، فإن الاختلاف واضح بين الوضع في سوريا وحقيقة موت اوروبيين في يوغسلافيا ووجود جنود تابعين لدول غربية عديدة في العراق، ومن هنا حجم الاهتمام الأكبر في الحالتين بالمقارنة مع الحالة السورية، وفق غارديان.

ما العمل؟

لعل التفسير الأهون لتباين الاهتمام بين صربيا وسوريا أن اوروبا بعد أن أقحمت العالم في حربين عالميتين صارت تقدم نفسها قارة للسلام. وبالتالي، فإن الحرب ومحاولة ارتكاب إبادة جماعية على تربتها تطعنان في ذلك.

وسوريا بلد بعيد لا يعرف الاوروبيون عنه شيئًا. ورجال اوروبا ونساؤها لا يموتون هناك باستثناء بعض الصحافيين الشجعان، كما أوردت التقارير قلة الجهاديين والمغامرين الاوروبيين. هناك سبب آخر لغياب السجال والاهتمام الشعبي اللذين شهدتهما اوروبا حول البونسة والعراق، وهو أن لا احد يعرف ما العمل بشأن سوريا.

ففي يوغسلافيا السابقة، تدخلت اوروبا لتغيير ميزان القوى بين الكروات والصرب والبوسنيين، ثم جمعت الفرقاء إلى طاولة المفاوضات للاتفاق على تسوية اساسها القبول بتقسيم يوغسلافيا.

وفي كوسوفو، استخدمت اوروبا القوة المباشرة في الجو وعلى الأرض، لتحقيق سلام قائم على تقسيم قومي. وبعد 13 عامًا، يسهم التقارب الذي ما زال جنينيًا بين صربيا وكوسوفو في إسباغ طابع متحضر على الانقسام بدفع من إغراء العضوية في الاتحاد الاوروبي.

وتستهوي البعض، لا سيما في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، فكرة انهاء الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي على ارسال السلاح إلى سوريا في منتصف ايار (مايو) المقبل، الذي سيغيّر ميزان القوى لصالح المعارضة، أو المعارضة التي يريدها الغرب وليس فصائل المعارضة المتطرفة التي ترتبط بتنظيم القاعدة. وحينذئذ يتوسط الغرب للانتقال إلى سوريا ما بعد الأسد عن طريق المفاوضات.

احتمالات ضئيلة

لكن جوليان بارنز دايسي، الباحث المختص بشؤون الشرق الأوسط في المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية، يستبعد حصول ذلك. فالأسد لن يستمر في القتال بشراسة فحسب، ولن يتمتع بتأييد شرائح من الأقليات العلوية والمسيحية والشيعية والدرزية ضد معارضة غالبيتها الساحقة من السنة فحسب، بل الأهم أنه سيحظى بدعم أكثر من قوى خارجية في مقدمتها إيران، التي ترى أن مستقبلها نفسه يتأرجح بين كفتي الميزان السوري.

والأرجح أن النصر في الحرب سيكون حليف المعارضة إذا ساندتها حملة جوية شاملة وقوات أجنبية على الأرض. لكن دايسي يستبعد أن يكون الغرب مستعدًا لمثل هذا التدخل في نسخة جديدة من التدخل الغربي في العراق.

ويطرح دايسي بديلًا راديكاليًا آخر، هو الحد من التصعيد عن طريق المفاوضات بين سائر القوى الدولية ذات العلاقة، واتفاقها على وقف تدفق السلاح، بدلًا من زيادته، ودفع جميع الفرقاء على الأرض إلى التفاوض بشأن حل توافقي، تبدو احتمالات نجاحه ضئيلة ضآلة احتمالات التدخل الغربي المباشر، كما يرى دايسي.

قرون دموية

في هذه الأثناء، قد تكون سوريا نذيرًا بما هو أعظم. ففي يوغسلافيا السابقة كان هناك وجود ساحق لمجموعة من القوى ذات التفكير المتشابه، هي اوروبا والغرب عمومًا. وكانت روسيا قوة مضادة، وإلى حد أقل الصين ايضًا، ولكنهما لم تشعرا بأن لديهما مصالح حيوية مهدَّدة في صربيا، في حين أن قوى دولية متعددة تشعر بذلك في سوريا. ومع ذلك، احتاج السلام الهش في يوغسلافيا السابقة إلى عشر سنوات، وكلف 100 الف قتيل وملايين المهجرين.

وفي عالم بلا اقطاب، تتنافس في حلبته قوى متعددة، دولية واقليمية لها مصالح في بلد ممزق مثل سوريا، يغدو من الصعب وقف مثل هذه الحروب الأهلية التي تُخاض بالنيابة.

وكان القرن العشرون الذي بدأ بحروب البلقان الممهدة إلى الحرب العالمية الأولى، أشد القرون دموية في تاريخ الانسانية. وما لم يتوصل العالم إلى طرق جديدة لحل النزاعات، ناجعة بما فيه الكفاية للجم هذه الفوضى العالمية الجديدة، فإن القرن الحادي والعشرين قد يكون حتى أشد دموية.

http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/808008.html

الجيش الحر يصدم سلفيي لبنان: لا نحتاج مجاهدين بل سلاحًا

لوانا خوري

فاجأ لؤي المقداد، المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر، الشيخين الأسير والرافعي اللذين أعلنا الجهاد السني اللبناني في سوريا، رافضًا دعوتهما، مؤكدًا أن الرجال في سوريا كُثر، لكنّ السلاح قليل.

بيروت: يخطئ من يظن أن حرب سوريا لم تنخر عظام الهيكل اللبناني. فقد تورمت مسألة تورط حزب الله في قتال الشعب السوري في خندق النظام اللبناني، تحت حجج دينية كواجب الدفاع عن شيعة لبنانيين وسوريين على الخط الحدودي بين بلدين، وواجب التضحية بالنفس دفاعًا عن مرقد السيدة زينب. وأدى هذا التورم الشيعي إلى رد فعل سني، تجلّى في دق الشيخين  أحمد الأسير وسالم الرافعي نفير الجهاد المقدس في سوريا، دفاعًا عن أهل السنة والجماعة، التي يقتلها حزب الله في سوريا.

نريد سلاحًا!

لكن سوريا الثورة لا تحتاج إلى هذا النفير. وهذا ما قاله صراحة لؤي المقداد، المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر، في تصريحات صحفية لوكالات الأنباء الأجنبية، إذ رفض دعوات الأسير إلى تشكيل كتائب للجهاد ولنصرة الثوار في سوريا، مؤكدًا أن المعارضة السورية ترفض كل دعوة للجهاد، كما ترفض وجود أي مقاتلين أجانب في سوريا، بصرف النظر عن انتماءاتهم، أو من أي جهة كانوا.

أضاف: “قلناها مرارًا في الماضي ونقولها ثانية اليوم، لدينا عدد كافٍ من الرجال في سوريا، وما نفتقده في واقع الأمر هو السلاح النوعي الذي يمكنه أن يساعدنا على مواجهة آلة القتل التي يقودها نظام الأسد بلا رحمة، ومنعها من ذبح المزيد من المدنيين الأبرياء”.

وقال المقداد في وقت سابق إن عناصر حزب الله يقاتلون في دمشق بوجوه مكشوفة، في اليرموك وغيرها، “وحديثهم عن حماية المقامات الدينية كذبة كبيرة، فالحزب أسس لواء ابو الفضل العباس بحجة حماية المقامات الدينية وهم لا يقدمون الحماية لأي مقام كما يدّعون، وإنما يخوضون معارك واضحة مع النظام، كما أن الشيعة في سوريا لا يحتاجون الى حماية أحد، فالثوار لا يحاربون الشيعة، ومعركتنا جميعًا مع نظام الاسد”.

دفاعًا عن السنة

وكان الاسير والرافعي وجّها دعوة إلى الشبان اللبنانيين الراغبين في الدفاع عن سكان منطقة القصير السنة في سوريا، في رد فعل على مشاركة حزب الله في القتال الى جانب الاسد.

وأعلن الأسير في صيدا عن تأسيس “كتائب المقاومة الحرة”، مفتيًا على كل مسلم في لبنان وفي خارجه بأن يهب إلى سوريا، مدافعًا عن مساجدها ومقاماتها الدينية، لا سيما في القصير وحمص، واضعًا ذلك في خانة الوجوب الشرعي على كل مستطيع.

وتبنى الفنان المعتزل فضل شاكر دعوة الأسير إلى إنشاء كتائب المقاومة الحرة لدعم الشعب السوري مادياً ومعنوياً، ودعا إلى مساعدة الجيش الحر في سوريا لنصرتهم ضد شبيحة نظام بشار الأسد في رسالة مصورة بثت على موقع يوتيوب.

أما الرافعي فكان أفتى أيضًا بالدفاع عن أهل السنة في القصير وحمص، وقال لصحيفة السياسة الكويتية إن فتواه هذه ليست للاستهلاك الإعلامي، مؤكدًا وجود مجموعة كبيرة من الشبان مستعدة للدفاع عن القصير وحمص، “لأن الاستشهاد دفاعاً عن الأخوة أمر مقدس”.

http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/808006.html

العراق يهيئ سدودًا وبحيرات لدرء خطر انهيار سدود سوريَة

أسامة مهدي

أعلن العراق أنه بدأ اتخاذ اجراءات احترازية لإبعاد اراضيه ومواطنيه في غرب البلاد عن خطر انهيار سدود سورية بسبب النزاع في هذا البلد، مشيرًا الى أن مسلحين يقومون بمحاولات لاعاقة هذه الجهود، في حين اعلنت محافظة الانبار الانذار بينما تمت تهيئة سد حديثة وبحيرتي الرزازة  والحبانية لاستقبال كميات المياه التي قد تتدفق إلى العراق فيما لو انهار أي سد سوري .

قالت وزارة الدفاع العراقية إنها تواصل نقل معدات هندسية لانشاء سدود ترابية احترازية في محافظة الانبار والمناطق القريبة منها نتيجة لورود معلومات استخباراتية عن احتمال انهيار بعض السدود في سوريا، وبما يؤثر خطر ذلك على محافظة الانبار الغربية وسكانها.

لكن الوزارة اشارت الى أنه وأثناء عودة عجلات نقل الجهد الهندسي وخلال مرورها بمنطقة (الحيدان) لتجنب منطقة المتظاهرين في المحافظة “قامت مجموعة من الارهابيين المندسين بين المتظاهرين الرمي بالاسلحة على الرتل، مما ادى الى استشهاد جندي وجرح 7 وحرق عجلتين كبيرتين نوع (فاون) .

واكدت الوزارة في بيان صحافي تلقته “ايلاف” تطلعًا لأن يساهم ابناء محافظة الانبار “في مساعدة إخوانهم من القوات المسلحة في تنفيذ العمل الوطني الاحترازي لدرء الخطر عن المحافظة وأن لا يسمحوا للبعض بهذا الاعتداء وثمّنت قيام بعض وجهاء الانبار المتواجدين في محل الحادث  لمحاولتهم “منع الارهابيين من الاعتداء على الرتل” .

ومن جهتها، اعلنت السلطات العراقية عن وضع خطة طارئة لمواجهة احتمال انهيار سد الطبقة في سوريا الذي تدور بالقرب منه اشتباكات مسلحة بين المعارضة والنظام السوري. وقال مسؤول حكومي عراقي في تصريح صحافي إن “الخطة تضمنت تهيئة بحيرتي الحبانية في الفلوجة والقادسية في حديثة والمسطحات المائية المنتشرة في الانبار لاستيعاب السيول في حال انهيار السد”. واشار الى أن “هذه الخطة ستكون كفيلة بامتصاص الموجة المائية المقبلة من سوريا والحيلولة دون تضرر المنازل والأراضي الزراعية”. كما حذرت هيئة السدود العراقية من الأضرار التي سيخلفها انهيار السد.

والسبت الماضي نفت وزارة الموارد المائية العراقية تقارير لوسائل اعلام حول انهيار سد الطبقة في سوريا، مؤكدة عدم وجود أي معلومات مؤكدة حول انهيار أي من السدود السورية حاليًا.

واضافت الوزارة أنه في حال حدوث أي انهيار فإنها قد اتخذت الاجراءات الكفيلة بتوجيه المياه القادمة الى الفراغات الخزنية المنتشرة على نهر الفرات والمتمثلة بسد حديثة وبحيرتي الحبانية والرزازة، حيث ستتمكن الوزارة من خزن المياه القادمة وتجنب اي اضرار محتملة .

وقال مدير عام تشغيل المشاريع في الوزارة علي هاشم إن “الوزارة ليست لديها تأكيدات عما تناقلته وسائل الاعلام من أن سد الطبقة في سوريا قد ينهار في أية لحظة لكنها اتخذت جميع الاجراءات”.

وأضاف أنه ” تمت تهيئة سد حديثة وبحيرتي الرزازة والحبانية داخل الاراضي العراقية لاستقبال كميات المياه التي قد تتدفق إلى العراق فيما لو انهار أي سد سوري” . واضاف أن “وصول المياه من سوريا إلى الانبار يتطلب وقتاً، لذا فالوزارة لديها فسحة من الوقت لتطبيق خطتها في حال حدوث أي عارض لسد الطبقة”.

ومن جانبه، اعلن مجلس محافظة الانبار حالة الانذار الشامل في المحافظة تحسبًا من احتمال انهيار سد الطبقة في سوريا على خلفية المعارك الجارية على محيطه بين الجيش النظامي السوري والجيش الحر.

وقال المجلس إنه اتخذ اجراءات مشددة في جميع المؤسسات المدنية والامنية تحسبًا من انهيارالسد نظرًا لاقتراب الاشتباكات المسلحة منه .  وقال نائب رئيس مجلس الانبار سعدون عبيد الشعلان إن معلومات امنية دقيقة اشارت بوقوع اشتباكات مسلحة بالقرب من سد الطبقة  داخل الاراضي السورية وتعرض السد الى قصف عنيف قد يؤدي الى انهياره . واضاف أن انهيار السد الموجود على نهر الفرات قد يؤدي الى فيضانات كبيرة في محافظة الانبار، ما دعا مجلس المحافظة لاتخاذ الاجراءات المشددة في جميع مؤسساته تحسبًا من انهيار السد. واوضح أن مجلس الانبار عقد اجتماعاً موسعاً مع المسؤولين في الدوائر الخدمية والامنية ومديرية السدود في المحافظة لوضع خطة عمل في حال انهار السد في الاراضي السورية .

وكانت قوات النظام السوري قد قصفت مؤخراً مدينة الطبقة بجميع أنواع الأسلحة الثقيلة وأن القذائف تساقطت عليها بغزارة . وحذرت مصادر سورية من مخاطر استمرار القصف قرب السد ما قد يهدد بانهياره وإغراق بعض المناطق بالمياه، وأكدت أن بعض كتائب الجيش الحر توجهت بعد تحرير الطبقة إلى مدينة الرقة لتحريرها فيما يحاول بعضها الآخر حصار مطار الطبقة حيث تتمركز قوات النظام التي صارت تتلقى إمداداتها من السلاح والذخيرة والغذاء جواً.

ومدينة الطبقة أو الثورة مدينة جديدة أنشئت بعد بناء سد الفرات وأنشئت لاستقبال عمال السد وتقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات مجاورة للسد المسمى باسمها على النهر المذكور في محافظة الرقة، تبعد 55 كم عن مدينة الرقة باتجاه الغرب وعن مدينة حلب 150كم باتجاه الشرق. وتقع في المكان المشرف على بناء السد ومحطة التوليد وبحيرة الأسد وقلعة جعبر، وتضم القواعد والمنشآت الإنتاجية اللازمة لاستثمار السد ومشاريع استصلاح الأراضي، ويبلغ عدد سكانها 70 الف نسمة.

وتمتاز الطبقة بموقعها السياحي الجميل وأجوائها المريحة ذات الهواء النقي وشوارعها المنتظمة وحدائقها الملتفة المنتظمة وبالمساحات الخضراء التي تغطي امتدادها، وقسمت إلى ثلاثة أحياء أساسية يحتوي كل حي على المرافق الاجتماعية اللازمة والمدارس والمستوصفات والأسواق التجارية والنوادي الصيفية والشتوية وقصر الثقافة وما يضمه من مسرح وقاعات ومكتبة ونشاطات ثقافية متنوعة، وهي المدينة الوحيدة في سوريا التي تعود جميع مرافقها للدولة.

http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/807935.html

سيناريوهات سورية: دويلة علوية أو “طائف” مستبعد حتى الآن

بهية مارديني

لغة حل الأزمة السورية سلميًا تتراجع اليوم أمام لغة التقسيم، خصوصًا بعد المجازر في حمص، وتقدم النظام نحو الحدود اللبنانية السورية، في خريطة تنفيذية لدويلة علوية، يعدها المراقبون خيارًا انتحاريًا للأسد، ولو كان إيرانيًا.

 لندن: مع انتهاء مؤتمر أصدقاء سوريا من دون جديد، تضيق أفق الحل السياسي في سوريا في المدى المنظور. فلا المعارضة السورية استطاعت أن تحصل على السلاح النوعي في حربها مع النظام، ولا الأصدقاء وافقوا على الدعم العسكري، فعادت سيناريوهات المستقبل لتؤكد استحالة تطبيق حل قريب، لانعدام رؤية موحدة جامعة غير اللجوء إلى تقديم طبق اتفاقية جنيف غير واضح المعالم، الامر الذي بات يهدد بإشعال المنطقة برمتها.

خيار انتحاري

لفت دبلوماسيون على هامش مؤتمر أصدقاء سوريا إلى أن وجود عاملين يزيدان من تعقيد الجهود الدولية المبذولة لتقديم مساعدات شاملة للثوار السوريين، أولهما عجز الائتلاف الوطني السوري عن تقديم نفسه كمرجعية تحظى بقبول كبير في البلاد، اضافة إلى الخلافات داخل مجموعة أصدقاء سوريا.

والغريب أن المعارضة السورية لم تطلب أي جديد، بل كررت مطالبها بتوجيه ضربات جوية استراتيجية لجيش النظام السوري، وفرض منطقة حظر جوي فوق الأراضي التي يهيمن عليها الثوار في شمال البلاد. لكن رشحت التسريبات عن استحالة تنفيذ تلك المطالب، التي اعتبرها أصدقاء سوريا غير واقعية.

والحال على ما هي، يبدو التقسيم هو السيناريو المخيف الذي تؤسس له كل المراحل السابقة من مؤتمرات واجتماعات، لم تقدم للسوريين استقرارًا يريدونه.

وفي حين يحذر مراقبون من امكانية تقسيم سوريا في ظل التردد العربي والدولي، يعتبر آخرون بأنه ليس بالسيناريو السهل، وهو حل انتحاري لنظام بشار الاسد ولو كانت طهران هي من نصح وخطط وحاول التنفيذ.

اقتطاع من لبنان

ويرى مراقبون أن أمر العمليات ببناء الدويلة العلوية في سوريا قد صدر من ايران، والمجازر في منطقة حمص ومحيطها قد تكون اختبارًا ميدانيًا لمجازر يُعدّ لها النظام، وصولًا إلى الحدود اللبنانية، بهدف اقتطاع جزء من لبنان وضمّه إلى الدويلة العتيدة.

ويؤكد هؤلاء، بحسب صحيفة الجمهورية اللبنانية، أن مجازر جنوب دمشق لن تغيّر من المعادلة الميدانية التي تستطيع المعارضة السورية المسلّحة قلبها بالرغم من الخسائر الأخيرة. فتلك المنطقة متّصلة بالأردن واسرائيل، ولا يمكن استعادتها مجددًا، بالرغم من الحديث عن استعادة النظام بعض المناطق في درعا.

لكنّ مصدرًا اميركيًا حذّر من أن توهّم الأسد وإيران بقدرتهما على تحقيق مشروعهما لا يقلّ انتحارية عن تجارب العديد من الأطراف والقادة في اعتماد هذا النوع من حروب التصفية والتطهير.

فوضى إقليمية

اعتبر الدكتور سمير التقي، مدير مركز الشرق للبحوث، أن سوريا متجهة نحو التقسيم، لأن الساحة السورية باتت لقمة سائغة تتنازعها مصالح ومخاوف الدول المجاورة، في ظل انفراط عقد الدولة والسلطة والمجتمع، وعدم نضوج بديل حقيقي للنظام، مع بقاء عقدة الأسد.

وتحدث التقي عن امكانية شيوع فوضى اقليمية واسعة، تؤسس لحرب طائفية ولجبهات صراع اقليمي بين الدول النافذة، “بحيث يصعب على أي من هذه الدول البقاء خارج دائرة الصراع”.

ورأى أن ما يحدث هو بحكم الأمر الواقع على الصعيد العسكري، لافتًا إلى غياب تبدلات حاسمة في خطوط المواجهة، حيث تبرز واضحة مصالح القوى الإقليمية.

طائف سوري

وكان مركز الشرق للبحوث رسم في أكثر من تقرير صورة العطالة العربية والدولية تجاه الأزمة السورية، التي تساهم في بقاء ميزان القوى عصيًا على التبدل الجذري، من دون حسم قريب.

وما يزيد في نسب تطبيق هذا السيناريو، بحسب التقارير، استمرار حالة من توازن الضعف اللامتناظر بين الجيش النظامي والجيش السوري الحر، وغياب ملامح أي تدخل غربي في الافق، أو أي تغيّر درامي يمكن أن يكسر المشهد الحالي. كما تتحدث التقارير أيضًا عن تمديد دورة حياة الصراع، الأمر الذي يزيد من احتمالية التقسيم، لتنحسر في المقابل سيناريوهات أقل احتمالًا، تنحصر ضمن إطار بقاء التطرف قيد الاحتواء، أو إطار “طائف” سوري على غرار الطائف اللبناني، قبل انهيار الدولة نهائيًا وتنامي القوى المتطرفة بشكل يتعذر معه السيطرة عليها.

 http://www.elaph.com/Web/news/2013/4/807933.html

الجيش الحر يستهدف القرداحة غربا ويقاتل النظام في مطار «منغ» شمالا

تدمير مئذنة الجامع الأموي الأثري وسط حلب

لندن: «الشرق الأوسط»

تمكن «الجيش السوري الحر» أمس، من إحراز تقدم ميداني في ريف حلب حيث وصل مقاتلوه إلى مطار منغ العسكري بعد أشهر من محاصرته في ظل استمرار الاشتباكات في مختلف المدن السورية. كما سجل تطور لافت في محافظة اللاذقية المحسوبة، إذ استهدفت كتائب «أحرار الشام» مدينة القرداحة، التي يتحدر منها الرئيس بشار الأسد، بصاروخي «غراد» سقطا على بعد أمتار من ضريح الرئيس الراحل حافظ الأسد.

وأشار عضو اتحاد تنسيقيات الثورة في اللاذقية عمار الحسن في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «قصف القرداحة جاء ردا على قصف القرى الخاضعة لسيطرة المعارضة ولتخفيف الحصار المفروض عليه»، موضحا أن «الأولوية بالنسبة للجيش الحر في منطقة ريف اللاذقية هي تحرير قمة النبي يونس التي يسيطر عليها نظام الأسد ويستهدف من خلالها مواقع المعارضة».

وفي هذا الصدد، أصدرت كتيبة «أحرار الشام الإسلامية» التابعة للجيش الحر بيانا أكدت فيه أنها استهدفت مدينة القرداحة بصاروخي «غراد» محدثة إصابات محققة، وأوضح بيان الكتيبة أن «عمليات الحر شملت قمة «النبي يونس» مع عدة قرى ومناطق موالية للنظام حيث تم حصارها بشكل كامل مع تدمير دبابة بصاروخ وإعطاب عدة آليات في منطقة «كتف الصهاونة»، بالإضافة إلى عدة تحركات عسكرية على تسعة محاور.

إلى ذلك نفى وزير الإعلام السوري عمران الزعبي وجود ما يسمى بـ«الجيش الحر» في سوريا، مؤكدا، خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الروسية موسكو، أن «الحر» ما هو إلاّ «ماركة».

واتهم الزعبي، عقب اجتماعه مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أطرافا عربية بالوقوف وراء «جبهة النصرة والتنظيمات المرتبطة بها» لافتا الانتباه إلى أن النصرة، على عكس الجيش الحر، تتمتع ببنية تنظيمية ومصادر تسليح منتظمة من عدة دول.

وردا على سؤال حول إمكانية تنحي الرئيس بشار الأسد، قال وزير الإعلام السوري إن من يطرح هذه المقولة يحاول «شخصنة الأمور وتصويرها على أنها على هذا النحو لصرف الأنظار عن حقيقة ما يجري في سوريا من عدوان يستهدف الشعب والدولة السورية برمتها».

كما شن الزعبي هجوما حادا على الجامعة العربية ووصفها «بالديكور» و«مؤسسة وهمية» تم القضاء عليها بعد إعطاء مقعد سوريا لـ«ائتلاف الدوحة».

ميدانيا اشتدت حملات الاعتقالات في العاصمة دمشق، إذ جرى اعتقال العشرات من الشباب والشابات بشكل عشوائي من المقاهي، بالإضافة لاعتقالات عند الحواجز على مداخل العاصمة، ومن بين المعتقلين ناشطون في مجال الإغاثة الإنسانية ومتطوعون بالهلال الأحمر. كما أشارت لجان التنسيق المحلية إلى أن «الطائرات الحربية التابعة للنظام شنت غارة على داريا بريف دمشق بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي على المدينة مما أدى إلى تهدم واحتراق عدد كبير من المباني السكنية». وذكرت شبكة شام الإخبارية أن القوات النظامية قصفت بلدة الذيابية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

من جانبها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» إن «إرهابيين فجروا عبوة ناسفة ألصقوها بسيارة نوع شام تعود لمدير التأهيل والتدريب في وزارة الكهرباء المهندس محمد عبد الوهاب حسن» بدمشق ما أدى إلى مقتله. يأتي ذلك بعد أسبوع على عملية اغتيال استهدفت مدير التخطيط في وزارة الشؤون الاجتماعية السورية، وعضو اللجنة العليا للإغاثة، علي بلان، في منطقة المزة فيللات شرقية بالعاصمة دمشق.

وفي حمص، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن «أربعة من عناصر الجيش الحر قد قتلوا أثناء اشتباكات بينه وبين القوات النظامية عند محاولة الأخير لاقتحام المدينة من الجهة الشرقية، وسط قصف عنيف يستهدف الأحياء السكنية أدى إلى وقوع الكثير من الجرحى».

كما شهد حي جورة الشياح وعدد من أحياء حمص المحاصرة قصفا بقذائف الهاون من قبل القوات النظامية إضافة إلى قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة تعرضت له مدن الحولة وتلبيسة وسط اشتباكات عنيفة في محيط مدينة تلبيسة بحسب ما أفاد ناشطون.

وفي دير الزور استمر القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على معظم أحياء دير الزور بالإضافة إلى اشتباكات وقعت في حي الصناعة. وفي الرقة قصف الطيران الحربي محيط الفرقة 17 وسط اشتباكات عنيفة في محيط الفرقة بين الجيش الحر والقوات النظامية.

في موازاة ذلك، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات دارت أمس، للمرة الأولى داخل مطار منغ العسكري في شمال سوريا، بين كتائب «الجيش الحر» والقوات النظامية، وأضاف المرصد: إن تسعة مسلحين «من اللجان الشعبية الموالية للنظام قتلوا أثناء توجههم لفك الحصار عن مطار منغ العسكري، في كمين نصبته وحدات حماية الشعب الكردي قرب قرية الزيارة في ريف حلب».

ويعتبر المطار من المواقع العسكرية الرئيسية للقوات السورية في مدينة حلب، إضافة إلى معامل الدفاع وأكاديميات الأسد.

وفي حلب أيضا، تعرضت مئذنة الجامع الأموي، المدرج على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، للتدمير الكامل أمس. وبث ناشطو الثورة صورا على موقع الـ«يوتيوب» تظهر مكان المئذنة التي استحالت كتلة من الحجارة، في حين تبدو أجزاء أخرى من المسجد وقد لحقها دمار كبير ونخرها الرصاص.

ويظهر في أحد الأشرطة مقاتل معارض داخل الجامع الأموي، وهو يقول: «فجأة بدأت قذائف الدبابات تتكاثف على المئذنة حتى انهارت»، نافيا أن أي قناص موجود فيها «لأننا عرفنا أنهم سيرصدونها ويسددون عليها».

وعقب تدمير المئذنة، أصدر الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بيانا قال فيه «التدمير المتعمد لهذه المئذنة، التي استظل بظلها صلاح الدين الأيوبي وسيف الدولة الحمداني وأبو الطيب المتنبي وعبد الرحمن الكواكبي، يشكل جريمة ضد الحضارة الإنسانية، وفعلا همجيا يليق ببرابرة لا ينتمون إلى أي من القيم الإنسانية». وحمّل بيان الائتلاف «كل من أمر بارتكاب هذه الأفعال الهمجية، ومن نفذها، ومن بررها وأيدها، عارا لا يمحى، ومسؤولية أخلاقية وجنائية لا تسقط أبدا» متهما النظام السوري بتدمير النسيج الاجتماعي السوري، بقتله البشر وتدميره التراث الأغلى لدى السوريين.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يستهدف فيها النظام السوري دور العبادة حيث قامت قواته منذ أسبوعين بقصف مئذنة المسجد العمري في درعا.

سياسيا، أعلنت دمشق أمس أنها ستتعامل مع الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي بصفته موفدا للأمم المتحدة فقط، من دون اعتباره مبعوثا مشتركا للمنظمة الدولية وجامعة الدول العربية.

وقالت وزارة الخارجية السورية إن «سوريا تعاونت وستتعاون مع الإبراهيمي كمبعوث للأمم المتحدة فقط، ذلك لأن الجامعة العربية هي طرف في التآمر على سوريا»، وذلك في رسالتين بعثت بهما إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن الدولي، ونشرت نصهما وكالة الأنباء الرسمية «سانا».

فرنسا تعيد النظر في طرق تعاونها مع «دول الربيع العربي»

مصادر دبلوماسية: باريس متشككة في المسار الديمقراطي بتونس وليبيا ومصر

باريس: ميشال أبو نجم تونس: المنجي السعيداني

يوم 2 أبريل (نيسان) الماضي، جاء وزير خارجية مصر إلى باريس بحثا عن دعم سياسي واقتصادي لبلاده التي «تمر اليوم بمرحلة تحتاج فيها لوقوف أصدقائها إلى جانبها». ولمزيد من الإيضاح، فقد شدد محمد كامل عمرو على أن «أمن أوروبا والمتوسط والشرق الأوسط واحد، وما يحدث في منطقة يؤثر على أمن المنطقة الأخرى، مما يستدعي التنسيق». ورد عليه نظيره الفرنسي بأن فرنسا «تتابع بكثير من الاهتمام ما يحصل في مصر»، وهي «صديقة لها وتأمل أن تتغلب على صعوباتها». لكنه لفت النظر إلى أن باريس «رغم رغبتها في عدم التدخل في عمل المؤسسات» المصرية، فإنها «تتمسك بمسار ديمقراطي يفضي إلى مجتمع تعددي وحر». وللمزيد من الإيضاح، فسر فابيوس ما يقصده: «توفير ضمانات لحرية الإعلام، واحترام حقوق المرأة، وتوفير حرية العمل للمجتمع المدني…». وبصراحة متناهية، قال فابيوس إن فرنسا «متنبهة لموضوع احترام حقوق الإنسان»، وأنها «بقدر ما دعمت الربيع العربي، فإنها تتمسك بالقدر عينه بتوافر الشروط الضرورية لمجتمع حر ومتعدد».

تقول المصادر الفرنسية الدبلوماسية التي تحدثت إليها «الشرق الأوسط»، إن ما جاء على لسان الوزير فابيوس عن العلاقة مع مصر ومحدداتها يعكس حقيقة الموقف الفرنسي من مجمل بلدان الربيع العربي: انفتاح من جهة وتيقظ من جهة أخرى. وهذا الموقف «الجديد» لباريس جاء بعد «العثرات» الفرنسية التي رافقت انطلاقة الربيع العربي، حيث تأخرت فرنسا في الوقوف إلى جانب «ثورة الياسمين» في تونس أو في الدعوة لتنحي الرئيس حسني مبارك في مصر. غير أنها «استلحقت» الوقت الضائع في ليبيا، حيث كانت باريس من أول دعاة التدخل العسكري وأول من أرسل طائراته فوق بنغازي لوقف تقدم دبابات العقيد القذافي.

وبالنظر إلى التطورات الجارية في بلدان الربيع العربي، تشدد المصادر الفرنسية على «الحاجة إلى الوقت» للنظر إلى ما سترسو عليه التحولات الجارية حاليا. وما يهمها أن تستعيد هذه البلدان استقرارها وازدهارها الاقتصادي واحترامها لعدد من المبادئ التي «لا تساوم عليها فرنسا» والتي عددتها المصادر الدبلوماسية كالتالي: احترام التداول السلمي للسلطة، واحترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة والأقليات والحريات العامة والصحافة والرأي… التي تعتبرها قيما «لا يمكن المساومة حولها».

ولا يضير باريس أن تحكم أحزاب ذات توجهات إسلامية في تونس، أو مصر، أو ليبيا أو غيرها طالما تعمل بهذه القيم وتسعى إليها. وأبعد من ذلك، تقول المصادر الفرنسية إن بعض الأحزاب في أوروبا ذات صبغة دينية، مثل الأحزاب الديمقراطية المسيحية أو خلافها، وبالتالي «كيف لنا أن نكون ضد أحزاب ديمقراطية إسلامية على غرار ما هو حاصل في تركيا». وإذ شددت على «حرص باريس على الابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد»، فقد أكدت أنها مواظبة على «إيصال الرسائل» التي تذكر بالمبادئ المذكورة آنفا وعلى «مراقبة» ما هو جار في هذه البلدان، التي تؤكد رغبتها في دعمها والوقوف إلى جانبها.

وعلى هذا الصعيد، قالت المصادر الفرنسية إن باريس تعمل على مستويين:

العلاقات الثنائية من جانب والعلاقات على المستوى الأوروبي. فضلا عن ذلك، فقد ذكرت بأنها كانت من دفع بلدان مجموعة الثماني إطلاق ما يسمى «مبادرة دوفيل» في مايو (أيار) من عام 2011؛ أي بعد أشهر قليلة على سقوط نظامي الرئيسين بن علي ومبارك.

وتبدي باريس «تفهما» للصعوبات التي تعانيها بلدان الربيع العربي، إن في ميدان الأمن، حيث جاء الاعتداء أول من أمس على السفارة الفرنسية في طرابلس كأوضح مثال على التحديات الأمنية التي تواجهها البلدان المعنية. وقالت باريس إنها «تميز» بين الشعب الليبي والجهات أو المنظمات الإرهابية التي تستهدف المصالح الفرنسية والتي تسيء أولا إلى الشعب الليبي ومصالحه قبل الإساءة إلى فرنسا ومصالحها. وأشارت المصادر الفرنسية إلى الاجتماع الدولي الذي دعت إليه باريس في فبراير (شباط) الماضي بباريس والذي خصص للموضوع الأمني في ليبيا والرقابة على الحدود والانتهاء من عصر الميليشيات وخلاف ذلك.

وأثار تصريح «جان قلافاني»، عضو «المجلس الوطني» الفرنسي، حول إعادة نظر فرنسا في طرق تعاونها مع البلدان التي تشهد ثورات على غرار تونس وليبيا ومصر، تساؤلات حول مدى التزام دول الاتحاد الأوروبي، بما فيها فرنسا، دعم تجربة الانتقال الديمقراطي في دول الربيع العربي، وأعاد إلى الأذهان شكوك الدول الغربية فيما يتعلق بقيادة التيارات الإسلامية للعملية السياسية بعد الإطاحة بالأنظمة الديكتاتورية.

وحول هذه الزيارة، قال عبد السلام الزبيدي، مدير مكتب الإعلام برئاسة الحكومة التونسية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المقابلة تناولت سبل دعم جهود تونس وتعزيز تجربتها السياسية والبرلمانية من خلال مساعدتها من الناحية اللوجيستية، ووضع الخبرات الكفيلة لإنجاح مسارها الانتقالي، ومساعدتها على إرساء أركان دولة قوامها العدل وإرساء حقوق الإنسان.

ومن جهته قال التهامي العبدولي، كاتب الدولة السابق المكلف الشؤون الأوروبية، لـ«الشرق الأوسط»، إنه لا يتوقع أن تتخلى فرنسا عن تونس، وإن المراهنة الفرنسية الأساسية تتجه نحو التيار الحداثي وعلى الجزء المدني من حركة النهضة. واعتبر أن إعادة النظر في العلاقات الرابطة بين تونس وفرنسا قد بدأها الطرفان منذ شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وتم تشكيل لجنة تونسية بوزارة الخارجية التونسية مكلفة تطوير العلاقات مع فرنسا، إلا أن تلك اللجنة توقفت عن النشاط بعد تشكيل حكومة علي العريض.

أكراد سوريا يسيرون على خطى «كردستان العراق»

أهالي القامشلي يغيرون لوحات سياراتهم ويعرضون نفطهم للأوروبيين

أربيل: شيرزاد شيخاني لندن: «الشرق الأوسط»

تتخوف بعض الأوساط السياسية السورية المعارضة من أن مدينة القامشلي (شمال شرقي سوريا) تسير بخطى متسارعة نحو المطالبة بحكم ذاتي، على غرار إقليم كردستان العراق، وذلك في ظل تراخي القبضة الأمنية لنظام الرئيس بشار الأسد هناك، وعدم قدرة الجيش الحر على بسط سيطرته على المدينة.

وما يعزز هذه المخاوف بسط حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي «بي واي دي»، الشقيق غير المعلن لحزب العمال الكردستاني الكردي، سيطرته على المناطق ذات الغالبية الكردية في القامشلي، وشروع «الهيئة الكردية العليا» بنقل الصلاحيات التنفيذية والتشريعية والقضائية إليها.

وفي هذا الصدد، نقل أحد مواقع المعارضة السورية بالأمس عن «مجلس الشعب في غرب كردستان» التابع لـ«بي واي دي»، طلبه من المواطنين في القامشلي استبدال لوحات أرقام سياراتهم من النموذج المعتمد في بقية المحافظات السورية، إلى نموذج آخر خاص بالمدينة، وذلك عبر الحواجز التابع للحزب في المدينة.

وأضاف الموقع، نقلا عن أعضاء من المجلس الوطني الكردي، قولهم إن السيارات المخالفة يتم حجزها وتغريمها مبلغ 15 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 165 دولارا أميركيا.

وتحمل اللوحة الجديدة بالإضافة إلى «SYR» وهو رمز سوريا باللغة الإنجليزية، الرمز «RK» ويعني روجافي كردستان، أي غرب كردستان باللغة الكردية، مع استبدال كلمة «قامشلو» بـ«قامشلي».

وفي اتصال هاتفي لـ«الشرق الأوسط»، أكد مصدر قيادي كردي سوري «أن الهيئة الكردية العليا التي تدير شؤون المناطق الكردية المحررة بسوريا حاليا أصدرت قرارا بتغيير لوحات السيارات في المناطق الكردية، والهدف من ذلك هو إعادة تنظيم هذا الجانب من قبل السلطة المحلية أولا، ثم كإجراء احترازي من الهجمات التي قد تشنها مجاميع إرهابية بسيارات مفخخة».

ويعتبر الأكراد القامشلي، أو مكان القصب، وفقا للغة السريانية، معقلهم في سوريا رغم أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 200 ألف نسمة وفقا لإحصاء عام 2003، هي خليط من الأكراد والعرب والسريان والأرمن والآراميين والكلدان والآشوريين وغيرهم.

وعلى صعيد آخر، أثار قرار الاتحاد الأوروبي الاثنين الماضي السماح لمستوردين أوروبيين بشراء النفط من سوريا إذا تم الحصول عليه من خلال الائتلاف الوطني السوري المعارض حفيظة القائمين على «مجلس الشعب في غرب كردستان»، الذين اعتبروا أن الائتلاف الوطني المعارض لا يمثل جميع مكونات الشعب السوري، وخصوصا الهيئة الكردية العليا التي «يفترض» أن تمثل الأكراد في سوريا.

لكن الناطق الرسمي باسم مجلس شعب غرب كردستان شيرزاد اليزيدي «أكد أن الهيئة الكردية على استعداد لبيع النفط الكردي المستخرج بالمناطق الكردية إلى الدول الأوروبية في حال رغبت بذلك». وأضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك حديثا يدور الآن حول عزم عدد من الدول الأوروبية على شراء النفط السوري في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، ونحن في المنطقة الكردية لدينا حقل رميلان الواقع بمنطقة ديريك القريبة من الحدود العراقية التي تم تحريرها قبل شهر، والهيئة العليا على استعداد لبيع نفط هذه المنطقة في حال وافقت الدول الأوروبية على شرائه».

وأشار اليزيدي إلى «أن المناطق الكردية طالها إهمال كبير بسبب السياسات العنصرية لنظام الأسد، وهي بحاجة إلى إعادة الإعمار وتنفيذ مشاريع تنموية فيها، وبذلك فهي تحتاج إلى موارد، وأن الموارد المتأتية من بيع النفط الكردي ستكرس من أجل إعادة البنية التحتية وإعمار المنطقة، وهذا العرض نتقدم به على شرط أن تعترف المعارضة السورية بحقوقنا القومية ومطالبنا المشروعة، عندها وبالاتفاق بين الهيئة الكردية العليا وقيادة المعارضة من الممكن البدء بتصدير النفط الكردي».

ورغم أن الأكراد في القامشلي وحلب وغيرهما كانوا من أوائل المتظاهرين ضد نظام الأسد، فإنهم نأوا بأنفسهم عن حمل السلاح في وجه نظام دمشق، واكتفوا بتشكيل «وحدات» عسكرية لحماية «الشعب الكردي»، استطاعت في وقت قياسي بسط سيطرتها على المناطق ذات الثقل الكردي الممتدة من عفرين (في محافظة حلب) غربا، إلى المالكية (في محافظة الحسكة) شرقا.

ويحكم العلاقة بين الكتائب السورية المسلحة والكردية نوع من «التوجس» و«الشكوك في النوايا»، كاد أن يؤدي إلى صراع مسلح في 12 أبريل (نيسان) الجاري عقب محاولات الجيش السوري الحر دخول أحياء مدينة القامشلي للائتلاف على مطارها العسكري.

ولـ«الشكوك في النوايا» أسبابها الكثيرة التي قد تتجاوز المعادلة السورية، فحزب «بي واي دي» يعتقد أن الجيش الحر يتلقى دعمه من أنقرة، وتاليا فهو يخضع لأجندة تركية من شأنها أن يؤدي إلى إقصاء المكون الكردي في «سوريا ما بعد الأسد»، إرضاء لصناع القرار في تركيا، بينما يعتقد الجيش الحر أن حزب «بي واي دي» في تحالف غير معلن مع نظام الأسد، وأن الأخير يستخدم كورقة تهديد بتفتيت سوريا وتصدير الأزمة نحو تركيا.

لكن الأكراد، وإن اتفقوا على هدف التمتع بحكم ذاتي في سوريا ما بعد الأسد، لا ينضوون تحت قيادة سياسية وعسكرية واحدة، إذ يزاحم «وحدات حماية الشعب» التابعة لحزب «بي واي دي» أحزاب المجلس الوطني الكردي، لكن وساطة شخصية من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أفضت إلى توقع اتفاق بين الفصيلين عرف باسم «اتفاقية هولير».

وسبق لأكراد سوريا أن التفوا تحت قيادة واحدة، وذلك بعد الغزو الأميركي للعراق في عام 2003 على يد رجل الدين المعتدل الشيخ محمد معشوق الخزنوي. لكن الخزنوي اختفى في ظروف غامضة في 10 مايو (أيار) 2005 وعثر على جثمانه في إحدى مقابر مدينة دير الزور (شرق البلاد) بعد 3 أسابيع وعلى جسده آثار التعذيب.

وتعود جذور الأزمة الكردية في سوريا إلى الوحدة التي قامت بين سوريا ومصر تحت اسم «الجمهورية العربية المتحدة» (1958 – 1961) التي اعتبرها الأكراد خطرا على هويتهم القومية، فاتخذوا موقفا سلبيا من الوحدة، وهو ما أثار نقمة القوميين العرب في سوريا، الذين جردوا عام 1962 أكثر من 70 ألف كردي من الجنسية السورية بحجة أنهم أتراك.

مطرانا حلب لا يزالان قيد الاحتجاز

تزايد الشعور بالخوف في الأوساط المسيحية السورية

لندن: إيمي أسعد

انتاب الطائفة المسيحية في سوريا حالة من الصدمة والخوف إثر ورود أنباء عن اختطاف المطران يوحنا إبراهيم رئيس طائفة السريان الأرثوذكس في حلب، والمطران بولس يازجي رئيس طائفة الروم الأرثوذكس في حلب، من قبل مجهولين في مدينة حلب السورية منذ ثلاثة أيام، وازدادت هذه الحالة سوءا مساء أول من أمس عقب تداول تقارير في وسائل الإعلام العالمية تفيد بأنه قد تم الإفراج عنهما، ثم ثبت عدم صحة هذه التقارير في وقت لاحق. وقامت قنوات الأخبار والصحف بتعديل نشرات الأخبار والعناوين عقب صدور بيان على صفحة الموقع الإلكتروني الخاص بأبرشية أنطاكية للمسيحيين الأرثوذكس يدحض هذه التقارير، قائلا: «إن المطرانين لم يتم الإفراج عنهما بعد، وإن التقارير الإعلامية عارية عن الصحة».

وذكرت أبرشية الروم الأرثوذكس في حلب أنها لم تقم بإجراء اتصال مع المطرانين.

وخلال مقابلة مع مجلة «المجلة» في شهر ديسمبر (كانون الأول)، تحدث المطران إبراهيم حول الوضع الحالي في حلب، الذي وصفه بأنه مأساة، مضيفا: «علينا أن نفكر حقا في أولئك الذين يتعرضون للاختطاف، وأولئك الذين يصابون، وما أكثرهم. ثم في الشعب الذي يتم إبادته».

ويحظى إبراهيم بحب واحترام كبيرين، سواء في الداخل في حلب أو بين المسيحيين في سوريا بصفة عامة. وبصفته رئيسا لطائفة السريان الأرثوذكس في حلب، يحظى إبراهيم بقدر كبير من الاحترام والتبجيل في الطائفة المسيحية.

واستمد إبراهيم، وهو مطران حلب للسريان الأرثوذكس منذ عقود، الكثير من احترام الناس له من تواضعه الكبير. وقال مصدر من حلب عنه: «إنه شخصية محبوبة تفتح قلبها للجميع، إنه زعيم مثالي». وكان إبراهيم واحدا من أكثر الشخصيات نشاطا وفعالية في الحوار بين الأديان، وكثيرا ما كان يسافر حول العالم لحضور المناسبات التي تدور حول الحوار بين الأديان، علاوة على أنه قارئ جيد وحصل على مستوى رفيع من التعليم ويحظى باحترام كبير من قبل جميع الأطراف.

وخلال الأزمة الأخيرة في سوريا، وقف إبراهيم بحزم ضد جميع أنواع التمييز، وكان دائما ما يحث على التوسط لحل الخلافات والتفاهم والحوار. وفي مقابلة له مع مجلة «المجلة»، قال إبراهيم: «يتعين عليك الترحيب بأولئك الذين لديهم آراء سيئة عنك، دعهم يأتوا ويتحدثوا معك، وقد تصل معهم إلى حل. إذا كنت تتحدث بمفردك أو مع أنصارك فقط فهذا نوع من العبث».

وناقش إبراهيم أيضا موقف المسيحيين في سوريا، قائلا: «اليوم أعتقد أن الجميع خائف. لم نكن نصدق بأنه سيحدث هذا التغيير الجذري في المجتمع في غضون عشرين شهرا، ولم نكن نعتقد أن كنائسنا ستكون عرضة للهجوم في بعض الأحيان، وأن مسيحيينا سوف يتعرضون للاختطاف، ثم نسمع بعض الكلمات السيئة حول وجودنا، وجودنا في سوريا. كل شيء جديد بالنسبة لنا».

ولا يزال الوضع غير واضح، ويزداد الخوف بمرور الوقت على مصير المطرانين. واليوم، لا يوجد أدنى شك في أن مسيحيي سوريا سوف يتساءلون عما إذا كان هذا الاختطاف يمثل نقطة تحول بالنسبة لطائفتهم أم لا.

إسرائيل تتراجع عن اتهام الأسد باستخدام الكيماوي بعد غضب أميركي

دمشق تتعهد بعدم استخدامه ضد تل أبيب

لندن: «الشرق الأوسط»

تراجعت إسرائيل عن اتهامها لقوات نظام الرئيس بشار الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه، وذلك في أعقاب موقف أميركي غاضب ومشكك في صحة هذا التحليل، الذي يستدعي من واشنطن التدخل في سوريا، لا سيما أنها تعتبر أي استخدام لأسلحة كيماوية في سوريا «خطا أحمر».

وفي هذا الصدد، قال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن واشنطن تأخذ الاتهامات الإسرائيلية مأخذ الجد، ولكنها تريد «أدلة قاطعة» قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستمضي قدما في التدخل في سوريا، مضيفا: «لم نتوصل إلى نتيجة تثبت هذا الاستخدام. لكنه أمر يثير قلقا كبيرا لدينا ولدى شركائنا، وبالطبع غير مقبول مثلما أوضح الرئيس باراك أوباما».

وكانت هذه القضية أثيرت عندما أكد الجنرال إيتاي برون، رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، أول من أمس، في مؤتمر لمعهد بحوث الأمن القومي، أن «الأسد استخدم أسلحة كيماوية قاتلة ضد الثوار السوريين».

وفاجأ هذا التصريح الإدارة الأميركية التي تقول إنها لا تملك أدلة كافية لتؤكد حقيقة استخدام أسلحة كيماوية فتاكة في سوريا.

وتعقيبا على تصريحات الجنرال الإسرائيلي، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، في مؤتمر صحافي، إنه لا يملك أدلة تؤكد حقيقة هذه التصريحات، وإنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هاتفيا عن التصريحات، لكن الأخير لم يؤكد بدوره ما قاله المستوى الأمني.

ولم يكتف الجنرال الإسرائيلي برون بتصريحه عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا فحسب، بل أضاف أنه أمر مقلق أن «دول العالم لم تتحرك في أعقاب هذا التطور الخطير في سوريا». وأشار إلى أن عدم التحرك هو ضوء أخضر للأسد أنه يستطيع استخدام هذه الأسلحة الخطيرة. وأوضح محللون إسرائيليون يستقون معلوماتهم من مصادر عليا، أن أقوال برون تعني في الدرجة الأولى الولايات المتحدة، لا سيما أن الأخيرة وضعت خطا أحمر للتدخل عسكريا في سوريا، وهو في حال استخدم الأسد أسلحة كيماوية في حربه ضد الثوار.

ولا شك في أن تأكيد إسرائيل على استخدام هذا السلاح في الحرب السورية وضع الإدارة الأميركية في موقف حرج، خاصة أن إدارة أوباما تفضل تدخلا محدودا في الأزمة السورية. واتفق المحللون العسكريون في إسرائيل، أمس، على أن برون لم يصرح بهذه المعلومات الأخيرة سهوا، إنما جاءت تصريحاته محسوبة بعد فحص دقيق. وكما جاء في تقرير لمنظمة «مشروع إسرائيل»، فإن رئيس هيئة الأركان بيني غانتس، ووزير الدفاع موشيه يعلون، كانا على علم مسبق بما قاله الجنرال برون.

وحسب هؤلاء المحللين فإن الأسئلة المفتوحة في هذا الشأن تدور حول التنسيق الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل فيما يتعلق بالشأن السوري، وكذلك حول التنسيق بين المستوى الأمني في إسرائيل والمستوى السياسي، خاصة أن نتنياهو لم يؤكد تصريحات الجنرال أمام كيري.

وأضاف التقرير أن جوهر الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول قضية استخدام السلاح الكيماوي يعود إلى نوع الأسلحة التي استخدمت، وليس إلى حقيقة استخدام أسلحة كيماوية؛ ففي حين أكدت إسرائيل، وعلى وجه التحديد المستوى الأمني فيها، استخدام سلاح كيماوي من النوع الفتاك، وذكر اسم غاز «سيرين»، ترفض الإدارة الأميركية تقديرات أن السلاح هو سلاح كيماوي فتاك، وتدرس إمكانية أنه سلاح من النوع «المعيق». وقال المحلل العسكري في صحيفة «يديعوت أحرونوت» والناطق السابق بلسان الجيش الإسرائيلي، رون بن يشاي، إن تصريحات الجنرال برون جاءت بعلم المستويات الأمنية الرفيعة في إسرائيل، وهي تصريحات لها هدفها، وهو صنع صدى عالمي يدفع الولايات المتحدة إلى مواجهة التطورات الخطيرة في سوريا، والإجابة عن السؤال الملح إن كان الأسد تجاوز الخط الأحمر من المنظور الأميركي أم لا.

وأعرب بن يشاي عن اعتقاده أن نتنياهو يتخذ موقف قسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية، لكنه فضل أن لا يحرج الإدارة الأميركية، رادا على سؤال وزير الخارجية الأميركي بأنه غير متأكد.

ونبه محللون إلى أن الخلاف الإسرائيلي – الأميركي حول استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، يبعث القلق على مستقبل التنسيق الأمني بين البلدين، خاصة في التحدي الأمني الأكبر في الشرق الأوسط، وهو برنامج إيران النووي الذي يهدد استقرار المنطقة برمتها. وقال هؤلاء إن الولايات المتحدة ستتحرك فقط في حال اقتنعت بنفسها بأن إيران تجاوزت الخط الأحمر في برنامجها النووي، ولن تقبل تقديرات أمنية من دولة أخرى، بما في ذلك إسرائيل.

من جانبه، أكد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي، أن «دمشق لن تستخدم الأسلحة الكيماوية ضد مواطنيها أو حتى في حالة نشوب حرب مع إسرائيل»، وفقا لوكالة «إنترفاكس» الروسية.

وأضاف الزعبي أنه حتى لو كانت سوريا تملك أسلحة كيماوية فلن تستخدمها القيادة والجيش، سواء ضد السوريين أو ضد الإسرائيليين؛ لأسباب أخلاقية في المقام الأول، ثم لأسباب قانونية وسياسية.

غارات مكثفة ومعارك عنيفة بحمص وداريا

                                            قال ناشطون سوريون إن محافظة حمص تشهد اشتباكات عنيفة بين كتائب المعارضة المسلحة وقوات الأمن والشبيحة، وسط تكثيف الجيش النظامي للغارات الجوية على عدة مناطق من سوريا. ويأتي ذلك بعد استيلائه على بلدة العتيبة في ريف دمشق، وقصف المعارضة لمسقط رأس الرئيس بشار الأسد بصواريخ غراد.

وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 31 شخصا اليوم الخميس، معظمهم في حماة ودمشق وريفها.

وقال الناشطون إن اشتباكات عنيفة جرت بين مقاتلي المعارضة وقوات النظام في بلدة الدار الكبيرة بريف حمص. وقال الناشط هادي العبد الله في حمص إن الجيش الحر تمكن من صد هجوم لقوات النظام التي كانت تحاول اقتحام البلدة.

وأفادت شبكة شام بأن أفرادا من لواء النصر التابع للجيش الحر استهدفوا بالأسلحة الخفيفة الكلية الحربية في البلدة، مما أدى إلى مقتل عدد من الشبيحة والقناصة داخلها. وتزامنت الاشتباكات مع قصف مكثف من قبل قوات النظام على البلدة.

من جانبه قال العقيد فاتح حسون قائد جبهة حمص ومساعد رئيس أركان الجيش الحر إن قوات المعارضة نجحت في الاحتفاظ بأكثر من 16 منطقة داخل مدينة حمص، رغم القوة الهائلة التي يستخدمها النظام. وأضاف حسون أن النظام فشل في استعادة هذه المناطق رغم محاولاته المستمرة منذ 350 يوماً.

من جانبه قال العبد الله في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن مسلحي المعارضة الذين استهدفوا الكلية الحربية في المنطقة، تمكنوا أيضا من قنص أربعة عناصر من قوات النظام.

وأشار إلى أن عدة أحياء من حمص المحاصرة تعرضت لقصف عنيف بمختلف الأسلحة من قبل الجيش النظامي الذي شن هجوما بصاروخ أرض-أرض على وادي السايح في حمص القديمة.

وتحدث العبد الله عن استمرار الاشتباكات العنيفة في بلدة القصير بريف حمص مع عناصر من حزب الله اللبناني، مؤكدا تقدم مقاتلي المعارضة إلى المناطق التي كان يسيطر عليها حزب الله.

تكثيف الغارات

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الطائرات الحربية قصفت صباح اليوم مناطق مختلفة في سوريا، منها معضمية الشام ومدينة داريا في محافظة ريف دمشق.

وقال إن الطائرات الحربية شنت غارة جوية على محيط معمل السكر بريف الرقة، وبلدة تل حميس بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا التي يسيطر عليها مقاتلون من عدة كتائب تابعة للمعارضة.

وفي ريف درعا، قالت شبكة شام إن الطيران المروحي استهدف البساتين الواقعة بين بلدتي المتاعبة والطيبة التي تعرضت أيضا لقصف بالمدفعية، وتكرر ذلك في مدينة معرة النعمان وقرية الناجية بريف جسر الشغور.

وقالت الشبكة أيضا إن منطقة مصيف سلمى بريف اللاذقية تعرضت لقصف من الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة، وأفادت بوقوع اشتباكات “عنيفة” بين قوات النظام ومسلحي المعارضة في محيط الفرقة 17.

وقالت الهيئة العامة للثورة إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا وجرح عشرات آخرون إثر سقوط صاروخ أرض-أرض من طراز سكود على حي سكة القطار في مدينة الرقَة الليلة الماضية.

اشتباكات وقصف

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الاشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي ما زالت مستمرة عند الأطراف الجنوبية لمدينة داريا بريف دمشق التي يحاول النظام اقتحامها والسيطرة عليها بعد استيلائه على بلدة العتيبة الحيوية.

وقالت شبكة شام الإخبارية إن قصفا عنيفا بالمدفعية وقذائف الهاون استهدف مدن داريا ومعضمية الشام وعدة مناطق في الغوطة الشرقية. وأضافت أن قوات النظام قصفت براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة بلدات البحارية والنبك والسبينة وعرطوز.

وقال المكتب الإعلامي التابع للمجلس المحلي للمدينة إن الاشتباكات تجددت صباح اليوم على الجبهتين الجنوبية والغربية، بالتزامن مع غارات مكثفة للطيران الحربي بالقنابل الفراغية.

وتحدثت الشبكة عن العثور على سبع جثث جديدة في مبنى الخياط ببلدة جديدة عرطوز الفضل بريف دمشق، وقالت إن الجثث لشهداء أعدموا ميدانيا وهم من النازحين بالمدينة.

وقال ناشطون إن قوات النظام جددت قصفها اليوم بقذائف الهاون والدبابات على طريق حلب ،وسط اشتباكات عنيفة في حماة بين الحر وقوات النظام. وتجدد المشهد في بلدة الحيان بريف حلب التي تعرضت لقصف براجمات الصواريخ.

وشهد مدخل حي مخيم اليرموك بدمشق اشتباكات عنيفة بين الحر وقوات النظام التي قصفت من طرفها حي برزة في العاصمة دمشق.

وفي تطور آخر، أعلن ثوار سوريون في وقت سابق قصفهم مدينة القرداحة (مسقط الأسد) في اللاذقية بصاروخين من نوع غراد خلفا أضرارا مادية فقط.

 مأساة عائلة سورية غرقت ببحر إيجه

ما تزال القصص الإنسانية المأساوية من تداعيات الأزمة السورية تتوالى، وهذه المرة تطل من بحر إيجه الذي ابتلع أسرة سورية مؤلفة من الزوجين والأبناء الثلاثة الذين قضوا قبل شهر بعد غرق زورق أقلهم من تركيا في طريقهم جزيرة ليسبوس باليونان.

يروي الرجل الثلاثيني حسام حشاش أخ الزوج ونظره تائه في صالون منزله العاري في العاصمة اليونانية أن “أحد السياح عثر على جثة شقيقه على الشاطئ بعدما بحثنا عنه بضعة أيام”.

ويعمل حسام في مصنع النسيج الذي كان يملكه شقيقه عمر وهو كان مقاولا بالأربعين من العمر أسس أعماله باليونان منذ 15 عاما، وكان يحمل إقامة في هذا البلد ويوظف عشرين شخصا.

وحين اندلعت الأزمة الاقتصادية باليونان عام 2010 عاد للعيش في سوريا حيث أسس شركة جديدة. وولد طفله الأصغر هناك.

لكن سرعان ما بدأت حركة الاحتجاجات في سوريا وتحولت فيما بعد إلى أعمال عنف ومواجهات عمت جميع المناطق.

ويروي حسام “هناك -في سوريا- أيضا واجه مشاكل، فنهب محله وتوقف النشاط” فقرر عمر عندها العودة إلى اليونان. لكن إقامته كانت انتهت في هذه الأثناء ولم يكن من الممكن تجديدها في سوريا.

حاولت العائلة أولا عبور الحدود البرية مع تركيا بواسطة الإقامة المنتهية ولايتها، لكنه تم ردها.

فقد عززت الجمارك اليونانية عمليات المراقبة على طول الحدود البرية بين تركيا واليونان، إحدى بوابات العبور الرئيسية للهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بطلب من الشركاء الأوروبيين الذين هم أيضا أكبر ممولي أثينا الغارقة في أزمة ديون.

ومدت اليونان سياجا من الأسلاك الشائكة على طول عشرة كيلومترات على الحدود التي كان يجري عبورها في الماضي سيرا على الأقدام في الحقول.

المأساة

ولم يبق عندها أمام العائلة سوى أن تحاول العبور بحرا. وفي إحدى الليالي صعد تسعة أشخاص في قارب مطاطي أبحر من تركيا باتجاه سواحل جزيرة ليسبوس القريبة.

وقال حسام “آخر مرة تكلمنا فيها مع شقيقي كان صباح إبحاره” ودفع مبلغ 1200 يورو لأحد الأشخاص الذين يهربون مهاجرين غير شرعيين لقاء عبوره مع عائلته و”قرابة منتصف الليل اتصل بأحد معارفه ليقول إنه على وشك الوصول” وانقطعت أخباره منذ ذلك الحين. وقضى ليلتها الأشخاص التسعة الذين كانوا على متن القارب.

أضاف قائلا “وبعدها اتصلنا بهاتفه الجوال لكنه لم يرد. لو أوقفته الشرطة، لكان وجد وسيلة ليقول أي شيء. كان يجيد اليونانية. أدرك شقيقي الآخر أن شيئا ما حصل، وتوجه إلى ليسبوس”.

عندها بدأت عملية بحث أليمة بين الجثث التي لفظها البحر، وقال حسام “كان المهربون.. يكذبون علينا طوال الوقت. قالوا لنا إنهم في جزيرة خيوس القريبة. كما أن السلطات لم تساعد شقيقي الذي قضى يومين يجوب الجزر”.

لا يزال حسام منهارا بعد شهر على اختفاء شقيقه. وبعدما عثر على الجثة بذل كل ما بوسعه حتى يتمكن من دفن شقيقه مع عائلته في إحدى المقابر الإسلامية القليلة باليونان في كوموتيني (شمال) قرب الحدود التركية. ولم يتم العثور على جثة أحد الأطفال الثلاثة.

وقال مدير برنامج منظمة العفو الدولية لأوروبا وآسيا الوسطى جون دالويسن “كانت مسألة وقت فقط حتى تقع مثل هذه المأساة” بعدما تم تشديد المراقبة على الحدود.

تسريبات متصاعدة حول استخدام الأسد للسلاح الكيماوي

وسائل إعلام تحدثت عن أدلة جديدة تفيد باستخدام الغازات السامة ضد السوريين

لندن – محمد عايش –

تتواصل التسريبات والأدلة على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبه من المدنيين، كما تزداد الأدلة وضوحاً ويزداد عدد الشهود الذين يؤكدون ذلك، فيما تتعالى أصوات الانتقادات عبر العالم لصمت المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات التي يرتكبها النظام.

وتحدث العديد من المصادر الإعلامية الغربية عن أدلة جديدة على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المحتجين المدنيين، فيما تساءلت جريدة “فايننشال تايمز” في افتتاحيتها عما إذا كان العالم قد يتحرك بعد أن تجاوز الأسد كل الخطوط الحمراء باستخدام السلاح الكيماوي.

وأوردت جريدة “ديلي تلغراف” تقريراً قالت فيه إن تسجيل فيديو بثه طبيب سوري على صفحته على “فيسبوك” يمثل دليلاً جديداً على استخدام نظام الأسد السلاح الكيماوي في واحد من الهجمات الجوية التي نفذها على مدينة حلب بدايات الشهر الجاري.

وبحسب الصحيفة البريطانية التي بثت الفيديو ذاته على موقعها الإلكتروني فإن الخبراء يخلصون من المشاهد التي يتضمنها الفيديو بأن الضحايا استنشقوا غازاً كيماوياً ساماً، وهو ما أدى لمقتل أطفال ونساء.

وتقول “ديلي تلغراف” إن الهجوم الكيماوي الذي تم تنفيذه مطلع أبريل الحالي استهدف منطقة كردية؛ وذلك انتقاماً من هذه المنطقة بعد أن انضم عدد من أبنائها الى المقاتلين ضد النظام السوري.

ونقلت الصحيفة عن الطبيب نيازي حبش الذي تلقى تعليمه وتدريبه في بريطانيا قوله إن الأعراض التي ظهرت على الضحايا في الفيديو الذي تسرّب مؤخراً تدل على أن الأسلحة الكيماوية تم استخدامها ضدهم، مشيراً الى أنه كان ظاهراً بأنهم عانوا من صعوبات في التنفس مع ظهور رغوة على الفم.

وتنقل الصحيفة البريطانية عن شهود عيان قولهم إن هذه الحالات تم تسجيلها بعد أن ألقت طائرات النظام قنابل على حي الشيخ مقصود في حلب.

إلى ذلك، أفردت جريدة “فايننشال تايمز” البريطانية افتتاحيتها للحديث عن استخدام السلاح الكيماوي من قبل قوات الأسد في سوريا، وقالت إن النظام تجاوز كل الخطوط الحمراء، وأن الموقف يحتاج “رداً سريعاً وقوياً من قبل المجتمع الدولي”.

ودعت الصحيفة البريطانية المجتمع الدولي إلى التحرك سريعاً من أجل “منع حدوث أعمال وحشية ضد المدنيين في المستقبل كتلك التي ارتكبها النظام العراقي عام 1988 في مدينة حلبجة الكردية في شمال العراق، وأدت إلى مقتل أكثر من خمسة آلاف كردي”.

وتتساءل “فايننشال تايمز” عن الخطوط الحمراء التي تحدث عنها الرئيس الأميركي باراك أوباما العام الماضي، عندما اعتبر أن تجاوزها من قبل نظام الأسد سوف يغير من قواعد اللعبة، وسيغير من الحسابات بشأن التدخل.

وانتهت الصحيفة البريطانية الى القول إن نظام الأسد يمثل “عصابة تستعد لإسقاط سوريا بالكامل إذا لم يتمكنوا من الإبقاء عليها ملكاً لهم، وسوف تنشر هذه العصابة الفوضى في المنطقة بأكملها.. يجب وقف ذلك”.

يُشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن استخدام الأسلحة الكيماوية من قبل نظام الأسد، فقبل أسابيع قليلة تمكّنت جريدة “التايمز” البريطانية من الحصول على نتائج تحقيقات تجريها الاستخبارات البريطانية وتقوم على عينات من التربة قامت المخابرات البريطانية بنقلها سراً من الأراضي السورية، وتحديداً منطقة خان العسل في حلب إلى مجمع عسكري في بريطانيا، حيث تبين من التحقيقات المسربة أن النظام استخدم بالفعل غازاً ساماً ضد السكان في تلك المنطقة.

قوات الأسد تغلق طرق ومدارس حماة بعد اشتداد المعارك

اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام احتدمت بالقرب من فرع المخابرات الجوية

دبي – قناة العربية، بيروت – رويترز –

أغلقت قوات النظام السوري الطرق والمدارس في حماة، وأعادت الطلاب إلى منازلهم، بحسب ما أعلنته لجان التنسيق المحلية, وشهدت أغلب أحياء حماة اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام، وكان أشدها في حي السوق بالقرب من فرع المخابرات الجوية.

وتحدثت الأنباء عن استهداف الجيش الحر لمدرسة ناصح الحلواني، التي تعد مركز تجمع لشبيحة النظام، وإشعال حريق داخل المدرسة, كما استهدف الجيش الحر دبابة تابعة لقوات النظام وسط استمرار الاشتباكات في حي طريق حلب, وأطلق رصاص كثيف من مدرعة استهدف شمالي حي طريق حلب والشارع العام.

ونقلت وكالة “رويترز” عن نشطاء ومقاتلين أن قوات النظام السوري استعادت السيطرة على بلدة العتيبة في ريف دمشق, وقال الناشطون إن قوات النظام استخدمت على مدى أكثر من شهر القصف الجوي والمدفعي كما اتهموا قوات النظام بأنها استخدمت السلاح الكيماوي مرتين في العتيبة، ما اضطر الجيش الحر إلى الانسحاب من المنطقة.

وعلى مدى ثمانية أشهر استخدم مقاتلو المعارضة العتيبة كطريق رئيسي لنقل إمدادات السلاح، ويطلق الثوار في العتيبة نداء استغاثة لنجدتهم خوفاً من حرب استنزاف وسقوط القرى التي كانوا يسيطرون عليها.

هغل: سوريا ربما استخدمت الكيماوي

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هغل أن المخابرات الأميركية “تؤكد بدرجة ما من الثقة” من أن سوريا استخدمت الأسلحة الكيماوية على نطاق محدود، لكن البيت الأبيض قال إن هذا التقييم غير كاف.

وكان هغل يتحدث إلى الصحفيين في أبوظبي.، قائلا إن البيت الأبيض أبلغ أعضاء في الكونغرس، أمس، إن الاستخبارات الأمريكية توصلت “بدرجة معينة من الثقة”  إلى أن نظام الرئيس بشار الأسد قد استخدم الأسلحة الكيماوية وخاصة غاز السارين.

وأضاف هغل إن ذلك “يخالف كافة المواثيق المعنية بالحرب”.

لكن البيت الأبيض عقب على تصريحات الوزير على الفور في بيان، قائلا إن تقييمات المخابرات الأميركية بشأن الأسلحة الكيماوية في سوريا غير كافية والأمر يتطلب حقائق جديرة بالثقة ومنسقة.

وأضاف أن واشنطن مستعدة “لكل الطوارئ” بشأن سوريا للرد في حالة تأكد استخدام أسلحة كيماوية.

وكانت واشنطن نفت في وقت سابق امتلاكها معلومات حول استخدام الجيش السوري للسلاح الكيماوي ضد مقاتلي المعارضة.

لكن البيت الأبيض عاد الخميس وقال إن تقديرات المخابرات تعتمد على عينات فيزيائية من التربة في سوريا.

وكان محلل كبير في المخابرات الإسرائيلية قد كشف مطلع الأسبوع عن استخدام قوات الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية مرارا في الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين.

ونفت دمشق أن تكون قد استخدمت السلاح الكيماوي، قائلة على لسان وزير الإعلام عمران الزعبي إنها لن تستخدمه هذا السلاح حتى ضد إسرائيل، على حد قوله.

وأعلنت الولايات المتحدة أن استخدام سوريا لأسلحة كيماوية قد يتجاوز “خطا أحمر” يمكن أن يؤدي إلى تدخل.

وشدد وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، الثلاثاء الماضي على أهمية أن يبحث حلف الأطلسي (الناتو) آلية التحرك لحماية أعضائه من “التهديدات السورية” بما في ذلك “خطر” استخدام أسلحة كيماوية.

قذائف على مسقط رأس الأسد

وميدانيا، أكد أحد سكان مدينة القرداحة، مسقط رأس الرئيس السوري بشار الأسد، لموقع سكاي نيوز عربية أن 3 قذائف سقطت الأربعاء على المدينة أصاب أحدها منزلا دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع أي إصابات.

وأضاف المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، أنها هذه هي المرة الأولى التي يطال فيها أي سلاح مدينة القرداحة، شمالي شرقي محافظة اللاذقية، حيث سقطت قذفتان في الشارع بينما أصابت الثالثة منزلا في المدينة.

وكان ناشطون بثوا تسجيل فيديو لإطلاق عدة صواريخ من منطقة جبلية خضراء باتجاه ما قالوا إنه مدينة القرداحة، دون أن يتسنى لنا التأكد من صحة التسجيل.

وصرحت مصادر للمعارضة أن 58 شخصا قتلوا اليوم باشتباكات وأعمال عنف تسود البلاد.

للمرة الأولى منذ أشهر.. اشتباكات في قلب حماة

واندلعت للمرة الأولى منذ 6 أشهر، الخميس، اشتباكات بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة المسلحة في قلب مدينة حماة وسط سوريا.

وقال ناشطون إن ذلك “محاولة لتخفيف الضغط عن رفاقهم الذين تهاجمهم قوات الرئيس بشار الأسد في أماكن أخرى”.

وقتل 7 أشخاص وأصيب العشرات في الاشتباكات التي اندلعت نحو الساعة الرابعة صباحا في المدينة، وقال الناشطون إن معظم القتلى والجرحى من المدنيين.

وحققت القوات الحكومية تقدما ملحوظا على الحدود بين سوريا ولبنان وعلى مشارف العاصمة دمشق في الآونة الأخيرة، وكذلك في

غارات جوية على مدن سورية مختلفة

في غضون ذلك تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الجيش السوري والحر، الخميس، في بلدة البحارية شمالي مدينة العتيبة الاستراتيجية في العاصمة دمشق والتي سيطرت عليها القوات الحكومية أمس لتقطع بذلك طريق إمدادات السلاح عن المعارضة المسلحة في الغوطة الشرقية، حسب مصادر خاصة لسكاي نيوز عربية.

وتعرضت أحياء العاصمة الجنوبية لقصف من سلاج الجو الحكومي، كما شهد مخيم اليرموك الذي تقطنه غالبية من اللاجئين الفلسطينيين قصفا مدفعيا صباح اليوم.

وشن الجيش السوري هجوماً واسعا لاستعادة أجزاء من حي الجبيلة في مدينة ديرالزور شمالي شرقي البلاد، والذي سيطر عليها الجيش النظامي منذ عدة أشهر.

وتستمر القوات الحكومية بحملتها العسكرية على مدينة داريا, حيث شهدت المدينة في الأيام الأخيرة تعزيزات كبيرة على الجبهتين الجنوبية والغربية ومحاولات مستمرة للاقتحام من عدة محاور، إضافة إلى التعزيزات العسكرية التي تتوجه في كل يوم من مطار المزة العسكري عبر مدخل المدينة الشرقي.

المالح: تكليف صبرة رئاسة الائتلاف باطل

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

قال هيثم المالح رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف الوطني السوري المعارض إن تكليف جورج صبرة بمهام رئيس الائتلاف خلفا لمعاذ الخطيب هو قرار باطل من الناحية القانونية ويمثل انقلابا على الشرعية.

وقال المالح في رسالة بعنوان “مطالعة قانونية” نشرها الموقع الرسمي لمعاذ الخطيب على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن “الهيئة العامة (للائتلاف السوري) قد انتخبت الشيخ معاذ الخطيب بالإجماع رئيساً للائتلاف كما انتخبت نوابه والأمين العام، وهي بالتالي الجهة الوحيدة التي لها قبول الاستقالة، وحتى يتم انعقاد هذه الهيئة فإن الرئيس مستمر في عمله حتى تتم مناقشة استقالته أمامها فيما إذا أصر على ذلك، وإن الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) لا تعتبر مرجعية للاستقالة ولا لقبولها”.

وقال المالح “كرر الرئيس (الخطيب) الخطأ السابق فوضع مشروع الاستقالة على الشبكة العنكبوتية في الوقت الذي ليست الهيئة العامة للائتلاف في حالة انعقاد حتى على الشبكة العنكبوتية , وبالتالي فإن استقالة الشيخ معاذ على فرض وجودها على الشبكة تبقى مشروعاً حتى تعرض على الهيئة العامة، وبالتالي عليه الاستمرار في عمله حتى تنعقد هذه الهيئة.

ودعا المالح “الجميع إلى التحلي بالمسؤولية وعدم التسرع في اتخاذ القرارات والقفز فوق الهيئة القانونية ودون مشاورتها”.

كان صبرة قد كلف مطلع الأسبوع بتولي مهام رئيس الائتلاف الوطني خلفا للخطيب الذي سبق له أن تقدم باستقالته.

روسيا تجلي مزيدا من رعاياها عن سوريا

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أجلت “وزارة الحالات الطارئة” في روسيا، الخميس، أكثر من مائة من الرعايا عن سوريا، حسب ما أوردت وكالة إيتار تاس، نقلا عن متحدث رسمي.

وأقلت الطائرة الروسية، التي هبطت في مطار دوموديدوفو، 104 أشخاص، بينهم 76 روسيا، و21 أوكرانيا، و6 من مواطني بيلاروسيا، إضافة إلى أوزبكي واحد.

ووفقا للمتحدث الرسمي فقد تم “إنقاذ” هؤلاء الرعايا من مدينة اللاذقية، شمال غربي سوريا، وكان أكثرهم من النساء والأطفال.

وكانت الطائرة التي أجلت الرعايا قد حملت إلى سوريا أكثر من 26 طنا من المساعدات الطبية والغذائية، وفقا لوكالة الأنباء.

 وتشهد سوريا منذ نحو عامين أعمال عنف دموية بالتزامن مع انتفاضة ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وسبق أن أجلت روسيا أكثر من 380 من رعايا الجمهوريات السوفيتية السابقة عن سوريا منذ بداية العام الحالي.

وتنفي موسكو أن تكون عمليات الإجلاء جزءا من خطة مكثفة، لأن هذا قد يفسر على أن أيام الأسد في السلطة باتت معدودة.

***

ندعو اللاجئين السوريين، في سوريا أو خارجها، إلى المساهمة بتجاربهم الشخصية بالنص والصورة والفيديو على موقعنا وصفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

هاجل: أمريكا تعتقد أن الحكومة السورية استخدمت بعض الأسلحة الكيماوية

أبوظبي (رويترز) – قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل يوم الخميس إن المخابرات الأمريكية تعتقد أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين على نطاق محدود ضد مقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة بحكومة الرئيس بشار الأسد.

وقال هاجل للصحفيين “سلم البيت الأبيض صباح اليوم رسالة إلى عدد من أعضاء الكونجرس بشأن موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. تقول الرسالة… إن تقييم المخابرات الأمريكية يشير بدرجة ما من الثقة إلى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيماوية على نطاق محدود في سوريا.”

وأضاف أن هذه الأسلحة هي غاز السارين.

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية – تحرير مصطفى صالح)

هجوم للمعارضة السورية في وسط حماة بعد اشهر من الهدوء

بيروت (رويترز) – قال نشطاء إن اشتباكات عنيفة تفجرت للمرة الاولى منذ شهور في مدينة حماة بوسط سوريا يوم الخميس فيما حاول مقاتلو المعارضة تخفيف الضغط عن رفاقهم الذين تهاجمهم قوات الرئيس بشار الأسد في أماكن أخرى.

وأضافوا أن ما لا يقل عن سبعة اشخاص قتلوا وأصيب العشرات حين اندلعت اشتباكات نحو الساعة الرابعة صباحا في حماة. وقالوا إن معظم القتلى والجرحى من المدنيين.

وأظهر تسجيل فيديو بثه نشطاء على الانترنت نيران اسلحة آلية ثقيلة وصواريخ وسط تكبير مقاتلي المعارضة في حماة. وقال نشطاء إن هذه هي المرة الأولى منذ ستة اشهر التي يخوض فيها مقاتلو المعارضة اشتباكات بهذه الضراوة ضد الجيش.

وقال ناشط ذكر أن اسمه صفي الحموي لرويترز في اتصال عبر سكايب “العملية محاولة لتخفيف بعض الضغط عن المقاتلين في ريف حماة وكذلك في المحافظات المجاورة.” لكنه شكك في جدوى المحاولة معبرا عن مخاوف من أن نطاقها ربما لا يكون واسعا بدرجة مفيدة.

وحققت قوات الأسد مكاسب على الحدود بين سوريا ولبنان وعلى مشارف دمشق في الآونة الأخيرة وكذلك في أجزاء من الشمال حيث يسيطر مقاتلو المعارضة على مساحات من الأراضي.

وكانت حماة واحدة من مدن قليلة سادها هدوء نسبي وهي قريبة من حمص قرب الحدود اللبنانية. والمحافظة حلقة وصل مهمة بين العاصمة دمشق والمعاقل العلوية الموالية للأسد على ساحل البحر المتوسط.

وأظهرت تسجيلات فيديو بثها نشطاء مقاتلي المعارضة وهم يرفعون علما اسود يحمل شعارا اسلاميا على مدرسة محترقة وتحمل آثار أعيرة نارية اقتحموها يوم الخميس. وأضافوا أن قوات الاسد وميليشيات الشبيحة الموالية له كانت تستخدمها كقاعدة عسكرية ومركز اعتقال.

وقال ناشط يستخدم اسم ابو عدنان متحدثا من حماة “كان هذا واحدا من أسوأ مواقع النظام في المدينة. الجنود كانوا يعاملون السكان بقسوة وطائفية.”

وعلى غرار سوريا يغلب على سكان حماة السنة لكن معظم أعضاء الميليشيات الموالية للحكومة وضباط الجيش من الطائفة العلوية التي ينتمي لها الاسد.

وقال الحموي إن أضرارا لحقت بخمسة مبان سكنية على الاقل في الاشتباكات. ومضى يقول “السكان يختبئون في منازلهم. لا أحد يفر. القتال لايزال مستمرا وهو عنيف جدا وبالتالي يخشى الناس أن يتحركوا.”

وقال سكان عن طريق سكايب إن معظم متاجر المدينة أغلقت. وانقطعت خطوط الهاتف الارضي والنقال فيما بعد.

وقال نشطاء معارضون إن الجيش حشد تعزيزات ولم يتضح ما اذا كان مقاتلو المعارضة سيتمكنون من الاحتفاظ بالمدرسة التي استولوا عليها لفترة طويلة.

(إعداد دينا عادل للنشرة العربية – تحرير رفقي فخري)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى