أحداث وتقارير اخبارية

أحداث السبت 27 أيلول 2014

 

توسع التحالف لضرب «داعش» في سورية… والعراق

نيويورك – راغدة درغام

لندن، بيروت، دمشق – «الحياة»، أ ف ب – اتسعت مروحة التحالف الدولي – العربي لضرب تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية وسط توقعات باستمرار الحرب «سنوات عدة»، مع تأييد فرنسا وألمانيا لذلك وإعلان تركيا أن موقفها من التنظيم «تغيّر» في وقت أرسلت بلجيكا والدنمارك طائرات قاذفة الى العراق للمشاركة في حملة التحالف، وواصلت مقاتلات التحالف غاراتها أمس على منشآت نفطية خاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد في شمال شرقي سورية، ما أدى إلى توقف استخراج النفط منها.

 

وقالت مصادر خليجية لـ»الحياة» إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتفق مع نظرائه الخليجيين في اجتماع في نيويورك امس على مواصلة البحث في تعزيز التحرك العسكري المشترك ضد تنظيم «داعش» في سورية والعراق، مع الدول العربية، خلال زيارة قريبة سيقوم بها منسق جهود التحالف في العراق وسورية الجنرال جون آلن الى المنطقة.

 

وفي واشنطن، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي إن غارات التحالف على عناصر «الدولة الإسلامية» في سورية عرقلت عمل قيادة التنظيم وقدرته على التحكم على الأرض إضافة إلى عرقلة قدراته اللوجستية. وأكد أمام الصحافيين في وزارة الدفاع (البنتاغون) أن الحملة حتى الآن أثّرت على البنية التحتية لـ»داعش» في سورية، متوقعاً أن تتواصل الضربات ضده في شكل مكثّف. وكان لافتاً قوله إن هناك حاجة إلى ما بين 12 – 15 ألف مقاتل من المعارضة السورية لاستعادة السيطرة على المناطق التي خسرتها في المواجهة مع «الدولة الإسلامية» شرق سورية.

 

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال في نيويورك أمس إن سياسة بلاده بعدم التدخل عسكرياً في سورية قد تشهد تطوراً بمرور الوقت، مجدداً التأكيد أن بلاده زوّدت المعارضة السورية المعتدلة بالسلاح ويمكن أن تمدها بالمزيد، في وقت اعلن امس في انطاكيا التركية عن توحد 20 فصيلاً معارضاً بوساطة احد اعضاء الكونغرس الأميركي. وأضاف فابيوس: «نحن نعمل مع شركائنا بهذه الروح ونحن نقسّم مهمات العمل. لدينا رؤية استراتيجية، وبمرور الوقت وتبعاً لتطور الوضع من الممكن أن نغيّر (الموقف) بشكل أو آخر، لكن في الوقت الجاري الموقف الفرنسي ملائم تماماً للوضع. للأسف هذا الصراع قد يستمر سنوات عدة».

 

في برلين، قدمت الحكومة الألمانية تأييدها الواضح للغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد «داعش» في سورية. وقال شتيفن زايبرت الناطق باسم المستشارة الألمانية أنغيلا مركل: «الهجمات في شمال سورية لا تخص سورية أو الحكومة السورية بل هي لمساعدة الحكومة العراقية لتدافع عن العراق ضد هجمات يشنها (تنظيم) الدولة الإسلامية من سورية».

 

وكان لافتاً أمس قول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن موقف بلاده حيال تنظيم «الدولة الإسلامية» قد «تغيّر» بعد الإفراج عن الرهائن الأتراك الذين كانوا محتجزين عنده، ملمحاً إلى احتمال أن تنضم أنقرة إلى التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف. لكنه جدد الدعوة إلى إقامة «منطقة حظر جوي» في شمال سورية لإقامة «منطقة آمنة» في الجانب السوري من الحدود. وأضاف فور عودته من نيويورك حيث شارك في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة: «تغيّر موقفنا الآن والمسار التالي سيكون مختلفاً كلياً».

 

وأضاف: «كما تعرفون، سيُطرح على البرلمان مشروع تفويض على أن يناقش في الثاني من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل. وفور اقراره ستتخذ الإجراءات الضرورية. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة». وكان رئيس الوزراء أحمد داود اوغلو أبدى الاستعداد للمساهمة «في أي اجراء» بما فيه العسكري.

 

واقترب تنظيم «الدولة» أمس من مدينة عين العرب (كوباني) على بعد كيلومترات من الحدود التركية، وسيطر على تلة استراتيجية قريبة منها، فيما فتح مئات الأكراد الأتراك والسوريين ثغرة في السياج الحدودي الفاصل بين البلدين ودخلوا سورية بهدف الالتحاق بالقوات الكردية التي تقاتل تنظيم «داعش» حول عين العرب.

 

في المقابل، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ضرورة إشراك الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب على الإرهاب. وقال رداً على «الحياة» في مؤتمر صحافي أمس: «من يقول إن بقاء الأسد هو المسؤول عن توسع تنظيم داعش إنما هو مخطىء، لأن احتلال العراق وتغيير النظام فيه أديا الى استبعاد السنة فيه عن مواقع السلطة، فيما نرى ما يجري في ليبيا أيضاً حيث أدى التدخل العسكري الخارجي الى الوضع الذي نراه اليوم حيث تسيطر المجموعات الإرهابية على مناطق انتاج النفط وبيعه».

 

وقال لافروف: «لا أرى أي صلة بين بقاء الأسد ومسألة موافقته على بيان جنيف ١ وانتشار الإرهاب». وتابع إن العملية السياسية في سورية «يجب أن تضم جميع الأطراف ولا تحمل المسألة مسؤولية التوصل الى حل على مصير شخص واحد»، مشككاً في مدى تمثيل الائتلاف السوري المعارض للمعارضة السورية. كما اعتبر أن استبعاد إيران عن العملية السياسية في سورية «سيبقى العملية غير منتجة».

 

وانتقد لافروف التحالف الذي شكلته الولايات المتحدة معتبراً أن «محاربة الإرهاب يجب بدلاً من ذلك أن تدعم الحكومات لتمكينها من مواجهة الإرهاب، وبينها الحكومة السورية وأن تتقيد أي أعمال ضد الإرهاب بالقانون الدولي وسيادة الدول». واعتبر أن «استبعاد السلطات السورية من الحرب على الإرهاب لا يعد تجاوزا للقانون الدولي وحسب بل يقوض فعالية الجهود المبذولة لمواجهة الإرهاب».

 

وكانت طائرات التحالف واصلت غاراتها في شمال شرقي سورية. وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بأن الغارات استهدفت مواقع «الدولة الإسلامية» و «جبهة النصرة» وتنظيمات إسلامية أخرى تضم مقاتلين من جنسيات غير سورية في جنوب شرقي مدينة الحسكة، لافتاً إلى أن القصف طاول أيضاً منطقة مسبق الصنع، على أطراف مدينة الميادين في دير الزور، ومنطقة حقل التنك النفطي في الريف الشرقي لمدينة دير الزور، إضافة إلى مناطق نفطية في بادية القورية بريف دير الزور الشرقي.

 

وأكد ناشطون توقف استخراج النفط من الحقول التي يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظة دير الزور، تخوفاً من الغارات التي يشنها التحالف، والتي ركّزت خلال اليومين الماضيين على ضرب المنشآت النفطية.

 

وحض الرئيس العراقي على «توحد جميع السوريين من أجل حل سياسي يحقق الديمقراطية لسورية والأمن والسلام لمنطقتنا»، داعياً دول المنطقة الى تدعيم عملها المشترك «لنزع فتيل الأزمات الأمنية والوصول الى تفاهمات داخلية وطنية تضيق المساحة أمام الإرهاب». وأكد على «أهمية التعاون بين جميع دول المنطقة لإيجاد بيئة للتفاهم الإيجابي وتوحيد الجهود ضد الخطر المحدق بالجميع”.

 

وقال أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس إن «داعش يتمتع الآن بإمكانات مادية وعسكرية كبيرة وأصبح بؤرة لجذب المتشددين والمتطرفين في الشرق الأوسط والعالم» معتبراً أن تشكيل الحكومة العراقية الجامعة كان «رداً صارماً لخطر حقيقي هو داعش».

 

أمير قطر: القتال ضد “داعش” سيفشل إذا بقي الأسد

الدوحة – قنا، أ ف ب، رويترز

حذر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني من أن المعركة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” المتشدد “لن تنجح إذا ظل الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة”، مؤكداً أن بلاده لا تمول “المجموعات المتطرفة”، مشدداً على التزامه من دون لبس “التحالف الدولي” ضد “داعش”.

 

وأكد الشيخ تميم في مقابلة مع “سي.إن.إن” بثت أمس الخميس “ينبغي أن نتصدى للإرهاب لكنني أعتقد أن السبب الرئيسي لكل ذلك هو النظام في سورية، وهذا النظام ينبغي أن يعاقب”.

 

وتابع: “إذا اعتقدنا أننا سنتخلص من الحركات الإرهابية ونترك هذه الأنظمة – ولا سيما هذا النظام – يقوم بما يقوم به فإن هذه الحركات الإرهابية ستعود من جديد”.

 

وأكد امير قطر ان “بلاده لا نقوم بتمويل المتطرفين. واذا كنتم تتحدثون عن بعض الجماعات في سورية والعراق فنحن نعتبرهم جميعاً منظمات ارهابية”.

 

ولكن الشيخ حمد قال “اننا لن نقبل بوضع كل المجموعات الاسلامية في السلة ذاتها”، واضاف “سيكون خطأ كبيراً” ووصف كل الجماعات الاسلامية بأنها “متطرفة”.

 

وشاركت قطر مع أربع دول عربية مشاركة في الحملة العسكرية التي بدأت الثلثاء الماضي بقيادة واشنطن ضد “الدولة الاسلامية” في سورية، في حين تواصل الولايات المتحدة وفرنسا قصف هذه المجموعة في العراق.

 

واوضح الشيخ تميم “طلب منا الاصدقاء الاميركيون اذا كان بوسعنا الانضمام (الى التحالف) وهذا ما فعلناه”، مشيراً الى أن قطر والدول الاخرى المشاركة في التحالف “ستبقى ضمنه الى حين”.

 

في سياق منفصل، بحث أمير قطر مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأوضاع في الشرق الأوسط. والتقاه في مقر الوفد الدائم لقطر في الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق للأمير، وتم بحث الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط.

 

مئات الاكراد يقتحمون الحدود التركية للوصول الى سورية

مورسيت بينار (تركيا) – أ ف ب

ذكر مصور وكالة “فرانس برس” ان مئات الاكراد الاتراك والسوريين فتحوا ثغرة في السياج الحدودي الفاصل بين البلدين ودخلوا سورية بهدف الالتحاق بالقوات الكردية التي تقاتل تنظيم “الدولة الاسلامية” حول عين العرب.

 

وقد تمكن هؤلاء الاكراد الذين تجمعوا على الجانب التركي تلبية لنداء وجهه عدد من الحركات الكردية، من فتح ثغرة في الاسلاك الشائكة التي تفصل بين تركيا وسورية، على بعد مئات الامتار من مركز مورسيت بينار الحدودي التركي (جنوب).

 

ولدى دخولهم الاراضي السورية، استقبلهم مقاتلون من حزب الاتحاد الديموقراطي السوري، الجناح العسكري الحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، الذين يحاولون وقف تقدم “داعش” باتجاه كوباني، التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحدود التركية، كما ذكرت وكالة “فرات” الكردية. ولم تتدخل قوات الامن التركية لمنع مرور هؤلاء الاشخاص.

 

وكانت السلطات التركية تعارض بشدة حتى الان دخول الاكراد غير السوريين الاراضي السورية، فحصلت مراراً صدامات بين الناشطين الاكراد وقوات الامن.

 

واقترب مقاتلو “الدولة الاسلامية” الجمعة من مدينة عين العرب. وذكر مصور وكالة “فرانس برس” انه سمعت اصداء قذائف الهاون والاسلحة الخفيفة طوال النهار من الجانب التركي. وادت هذه المعارك منذ اسبوع للسيطرة على المنطقة الى نزوح جماعي الى تركيا للسكان الذين يشكل الاكراد اكثريتهم.

 

أردوغان يؤكد تغير موقف بلاده حيال “الدولة الاسلامية

اسطنبول – أ ف ب

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة، ان موقف بلاده حيال “الدولة الاسلامية” “تغير” بعد الافراج عن الرهائن الاتراك، ملمحاً الى احتمال ان تنضم انقرة الى التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف.

 

واضاف فور عودته من نيويورك حيث شارك في جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة “لقد تغيّر موقفنا الآن والمسار التالي سيكون مختلفاً كلياً”، مشيراً الى “اجراءات ضرورية” سيتخذها البرلمان في 2 تشرين الاول (اكتوبر).

 

واضاف “كما تعرفون، سيطرح على البرلمان مشروع تفويض على ان يناقش في الثاني من تشرين الاول (اكتوبر). وفور اقراره ستتخذ الاجراءات الضرورية. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة”.

 

وقد رفض الحكم الاسلامي المحافظ في تركيا حتى الان الانضمام الى التحالف العسكري الذي شكلته الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “داعش”، والذي بدأ هذا الاسبوع قصف اهداف للمتطرفين في الاراضي السورية.

 

وبررت الحكومة التركية امتناعها عن المشاركة في التحالف بضرورة الحفاظ على حياة 46 من رعاياها خطفهم التنظيم في الموصل في حزيرانة (يونيو) الماضي. وقد افرج عن هؤلاء الرهائن قبل ستة ايام، ثم غيرت تركيا نبرتها منذ ذلك الحين.

 

أميركا: أعقنا قدرة “داعش” واستعادة شرق سورية تحتاج 12 ألف مقاتل

واشنطن ـ رويترز

قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي الجمعة إن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية أعاقت مراكز القيادة والسيطرة وخطوط الإمداد للجماعة المتشددة، مشيراً إلى أن هناك حاجة إلى ما بين 12 و15 ألف مقاتل من قوات المعارضة لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها التنظيم المتطرف في شرق سورية. وقال ديمبسي للصحافيين بمقر وزارة الدفاع (البنتاغون) إن العمل العسكري “المستهدف” كان له تأثير أيضاً على البنية الأساسية للتنظيم في سورية. وأضاف أنه يتوقع حملة “مستمرة ومتواصلة” ضد الجماعة المتشددة التي استولت على مساحات واسعة في العراق وسورية.

 

وقال ديمبسي “خمسة آلاف (مقاتل من المعارضة) لا تكفي. المطلوب… 12 إلى 15 ألفا هم ما نعتقد أنهم قادرون على استعادة الأراضي في شرق سورية.” وفي الأسبوع الماضي وافق الكونغرس بشكل مؤقت على خطة الولايات المتحدة لتدريب المعارضة السورية المعتدلة لقتال “الدولة الإسلامية” التي تسعى لتوسيع حكمها المتشدد من قاعدتها بشرق سورية. والعدد الأولي المتوقع للمقاتلين الذين ستدربهم الولايات المتحدة حوالي خمسة آلاف.

 

أردوغان: قد نساهم في إقامة منطقة آمنة في سورية

اسطنبول، مورسيتبينار (تركيا) – رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات نُشرت اليوم (السبت)، إن “القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سورية، في حالة إبرام اتفاق دولي على إقامة ملاذ للاجئين الذين يفرّون من مقاتلي “الدولة الإسلامية” (داعش)”.

 

وأحجمت تركيا عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة “داعش”، إلا أن مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي أن أردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي. وقال أردوغان، في مقابلة مع صحيفة “حريت”، في طريق عودته من نيويورك، حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “المنطق الذي يفترض أن تركيا لن تشارك عسكرياً خاطىء”. وذكر أردوغان أن “المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية، واحتمال القيام بعملية برية، وتحديد الدول المشاركة، مبدياً استعداد تركيا للمشاركة”. وأضاف: “عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين، وستنفذ تركيا الدور المُناط بها، مهما كان”، مضيفاً أن “العمليات الجوية وحدها لن تكفي”. وقال: “لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دوراً تكميلياً، يجب النظر للعملية كوحدة واحدة”، وأضاف: “من الواضح أنني لست عسكرياً، إلا أن العمليات الجوية مهمة لوجستية. وإذا وُجدت قوة برية فلن تكون مستديمة”. وأضاف أن “تركيا ستدافع عن حدودها إذا اقتضى الأمر”، وأكد أن “الخطوات الضرورية ستُتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان، يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها”. وحين سئل عن احتمال أن تنشىء تركيا منطقة آمنة للاجئين في سورية، في شكل منفرد، أجاب: “ينبغي أن يحدث ذلك بالتعاون مع دول المنطقة. ينبغي أن نتحاور فيما بيننا. نحتاج إلى الشرعية في إطار المجتمع الدولي”. وأوضح أن “تركيا ليست القضية، بل عودة نحو 1.5 مليون شخص إلى ديارهم. مساعدة هؤلاء على الاستقرار من بين القضايا محلّ البحث”. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “ضربات جوية قصفت تنظيم “الدولة الإسلامية”، وجماعات إسلامية أخرى، في شرق سورية، في وقت مبكر صباح اليوم (السبت)، ويُعتقد أن “قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنّتها”. وقال شاهد من “رويترز” إن “مقاتلي التنظيم يسيطرون على أراض، على ثلاث جبهات تحيط في بلدة كوباني الاستراتيجية على الحدود مع تركيا، وإن الاشتباكات المتقطعة استمرت اليوم (السبت)، في حين سُمع دويّ أسلحة ثقيلة”.

 

لى ذلك، قال مسؤولون محليون، وشاهد من “رويترز”، إن “أربع قذائف مورتر سقطت في أراضي تركيا، اليوم (السبت)، قرب الحدود مع سورية”، ما أدى إلى إصابة شخصين، في وقت اشتبك متشددو تنظيم “الدولة الإسلامية” مع القوات الكردية التي تدافع عن بلدة حدودية سورية.

 

وشنّ التنظيم هجوماً لمحاولة الاستيلاء على بلدة كوباني الحدودية، منذ أكثر من أسبوع، فيما تحاصرها الآن من ثلاث جهات.

 

وفرّ أكثر من 150 ألف كردي من البلدة والقرى المحيطة بها، وعبروا الحدود إلى تركيا. وأصابت إحدى قذائف المورتر حافلة صغيرة من دون ركاب، كانت مركونة قرب قرية قريبة من كوباني وأحدثت بها فجوة.

 

التحالف يشنّ أولى ضرباته في محافظة حمص ويقصف الرقة

بيروت ـ رويترز، أ ف ب

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وجّه للمرة الأولى ضربات جوية على مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية”، في محافظة حمص وسط سورية، كما شُنّت غارات في محافظة الرقة شرق سورية.

 

وأوضح أن “طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (…) قصفت منطقة الحماد، الصحراوية الواقعة في شرق مدينة تدمر، التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية”، بعيداً عن خط الجبهة، حيث تنتشر القوات السورية، التي تسيطر على حمص، ثالث مدن البلاد.

 

وقال المرصد، ومقرّه بريطانيا، ويؤكد أنه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية على الأرض، إن ضربات جوية استهدفت مواقع للتنظيم كذلك في مدينة منبج بمحافظة حلب (شمال).

 

وتابع أن التحالف قصف قاعدة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في منبج، في محافظة حلب. وهذه المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومتراً شمال مدينة حلب، هي واحدة من آخر البلدات التي يسيطر تنظيم “الدولة الإسلامية” في المحافظة.

 

كما ضربت قوات التحالف معسكرات لتدريب الجهاديين وقواعدهم في محافظة الرقة، المجاورة شرقاً، التي تُعدّ معقل “الدولة الإسلامية”. وسُمع دويّ 31 انفجاراً على الأقل، في محافظة الرقة ومحيطها، وسط أنباء تفيد بسقوط ضحايا.

 

وقال المرصد إن الضربات طالت أيضاً مدينة الطبقة، التي يسيطر عليها الجهاديون، وتبعد نحو 50 كلم شرق الرقة.

 

وذكرت المنظمة غير الحكومية أن عدداً غير محدد من الجهاديين قُتل في الضربات الأخيرة.

 

وقال الناشط ضد الجهاديين في هذه المحافظة، أبو يوسف، إن “صفارات سيارات الإسعاف تُسمع في الرقة، بينما يشعر السكان بالهلع بسبب كثافة ضربات التحالف”. وتقود الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً يضمّ دولاً خليجية وأوروبية لقتال “الدولة الإسلامية” التي تمثّل قوة كبيرة في سورية، كما اجتاحت أيضاً مساحات من الأراضي في شمال العراق، في حزيران (يونيو) الماضي.

 

وأعادت الحملة العسكرية واشنطن إلى حلبة الصراع في العراق، بعد أن كانت انسحبت منه عام 2011، كما أدخلتها في الصراع السوري للمرة الأولى، حيث حرصت الولايات المتحدة على تجنّب الدخول في الحرب الممتدة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

 

ولم تُعلن أي جماعات متشددة في المنطقة، ولا مواقع إلكترونية يستخدمها أنصارها، عن أي هجمات اليوم (السبت).

 

احتمالات تغيير تركيا موقفها من الحرب على «داعش»

بشير عبدالفتاح

لما كانت تركيا تضع مسألة احتفاظ «داعش» بـ 49 رهينة تركية في الموصل على رأس مسوغاتها لرفض المشاركة المباشرة والتامة في أي عمل عسكري ضد التنظيم ضمن التحالف الدولي ذي الصلة، فقد أطلت علامات الاستفهام عن إمكانية عدول أنقرة عن موقفها بعد استعادتها أولئك الرهائن، خصوصاً بعدما تبارى كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته، تشاوش أوغلو، خلال المنتدى المخصص لمكافحة الإرهاب على هامش اجتماعات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في التشديد على استعداد بلدهما لتقديم الدعم العسكري أو المساعدة اللوجيستية في مجال الإمداد والتموين للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي «داعش» في سورية. الأمر الذي دفع وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لتأكيد، إثر لقائه نظيره التركي، أن أنقرة تعهدت بالمشاركة في التحالف ضد التنظيم الإرهابى، وستكون في صفوفه الأمامية.

معوقات أخرى

 

وعلى رغم أن استعادة تركيا رهائنها، حررتها، ولو ظاهرياً أو جزئياً، من بعض القيود التي كانت تكبل قرارها بهذا الخصوص، إلا أن معوقات أخرى لا تزال معلقة ربما تجعل من تراجع تركيا عن موقفها بقصر مشاركتها العلنية في الحرب ضد «داعش» وأعوانه على المهمات اللوجيستية والإنسانية ومنع تدفق المقاتلين عبر أراضيها إلى صفوف تلك التنظيمات الإرهابية من كل حدب وصوب، ضرباً من المستحيل.

 

ومن أبرز تلك المعوقات:

 

أولاً، أن إعلان الحكومة التركية في تشرين الأول (أكتوبر) 2013، أن «داعش» تنظيم إرهابي، لم يحل دون تعاطف قطاع، من الشعب التركى، خصوصاً وسط مؤيدي حزب العدالة الحاكم، مع ذلك التنظيم ودعمهم لقيمه المحافظة.

 

ومن ثم، تتخوف الحكومة التركية من أن تفضي مشاركتها العسكرية في التحالف الدولي المعني بمحاربته إلى تحريك نزعات العنف لدى التيارات والعناصر الدينية المتشددة داخل تركيا، خصوصاً بعدما أظهر عدد من التقارير الأمنية والاستخبارية أن غالبية الأطراف الدولية الإقليمية المؤثرة، التي تشارك في التحالف الدولي ضد «داعش»، تقطنها قطاعات مؤيدة للتنظيم أو متعاطفة معه، كما خرجت منها عناصر تقاتل في صفوفه. كما خلص باحث تركي إلى أن حوالى 10 في المئة من مقاتلي «داعش» هم مواطنون أتراك، الأمر الذي يثير مخاوف تلك الدول مجتمعة، خصوصاً تركيا، من قيام خلايا نائمة تابعة للتنظيم بتنفيذ عمليات إرهابية انتقامية داخل هذه الدول، كانت تركيا شهدت عينة منها في أيار (مايو) الماضي في منطقة الحدود مع سورية، حيث أودت عملية إرهابية «داعشية» بحياة عشرات الأتراك وأسفرت عن جرح مئات آخرين.

اليوم التالي

 

ثانياً، شأنها شأن دول عدة في الإقليم، لا سيما تلك المجاورة لسورية والعراق، تستبد بتركيا مخاوف من الحسابات المعقدة في ما يتصل باليوم التالي لانتهاء الحرب على «داعش» خصوصاً ما يتعلق بملء الفراغ الجيوإستراتيجي والإثني الناجم عن ذلك، في البلدين، خصوصاً بعدما أعلن أوباما في كلمته أمام الأمم المتحدة عدم ممانعته اضطلاع قوات الأسد بهذه المهمة، لافتاً إلى أن حل الأزمة السورية سياسي بامتياز. وهي تصريحات مثيرة تبعث على قلق الأتراك، إذ تزامنت مع تأكيد مسؤولين أمنيين غربيين أن الأسد زود واشنطن بمعلومات مهمة عبر طرف ثالث عن «داعش» في سورية قبل الغارات الجوية. وبقدر ما تعزز هذه التطورات من أزمة الثقة بين واشنطن وأنقرة، تتخوف الأخيرة وهذه الدول من أن تؤسس لتوسيع وتعزيز التموضع الإستراتيجي لإيران والميليشيات الشيعية التابعة لها على نحو يفاقم النفوذ الإيراني في سورية والعراق ويزيد من الخلل في موازين القوى الإقليمية، خصوصاً بعد أن أحكم الحوثيون سيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وعلى رغم جنوحها أخيراً لتقبل إعلان دولة كردية مستقلة في شمال العراق بعد تنسيق المصالح الاقتصادية والإستراتيجية المشتركة وترتيب الاعتبارات الإثنية مع قيادات الإقليم، ما برحت تركيا تحديداً تتوجس خيفة من أن يسفر الإجهاز على «داعش» وأعوانه في سورية عن نجاح حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، الذي يعد الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني بقيادة عبدالله أوجلان، في تحقيق مآربه وكسب تعاطف المجتمع الدولي معه والسماح له بإعلان كيان كردي مستقل أو يتمتع بالحكم الذاتي في كردستان سورية كمكافأة له على المشاركة في قتال» داعش» وأنصاره، ليكون ثاني إقليم كردي مستقل على حدود تركيا الجنوبية، ما يلهب حماس أكراد تركيا ويرفع سقف مطالبهم على نحو يفخخ عملية السلام القلقة والمتعثرة بينهم وبين الحكومة التركية.

تغيير خرائط؟

 

ثالثاً، تتطلع أنقرة إلى أن تتمخض أية عملية محتملة لإعادة هندسة الخرائط الجغرافية والإثنية في العراق وسورية بعد التخلص من «داعش» ونظام الأسد، عن توفير فرص مثالية أمام الأتراك لبلوغ مغانم إستراتيجية هائلة من قبيل استعادة محافظة الموصل، التي كانت تضم معظم إقليم كردستان الحالي، إضافة إلى أجزاء من محافظة نينوى الحالية، بعدما تخلت عنها بموجب اتفاق العام 1926 مع بريطانيا والعراق. وهو حلم تركي قديم لا يزال يداعب مخيلة الأتراك منذ أيام أتاتورك، الذي صرح بعد التخلي عن الموصل بأنه: «عندما تمتلك تركيا القدرة على استعادتها فستفعل». وبدوره، عمد الرئيس السابق تورغوت أوزال إلى إرسال قوات تركية لاحتلال شمال العراق أثناء حرب تحرير الكويت العام 1991 لإنشاء فيدرالية بين أكراد العراق وتركيا، تستعاد خلالها الموصل ونفطها، لكن معارضة الجيش التركي ورئيس الحكومة حينها يلديريم آق بولوت، حالت دون ذلك. وفي الثامن من شباط (فبراير) العام 2007، قال الرئيس التركي السابق عبدالله غول: «لقد أعطينا الموصل في العام 1926 إلى عراق موحد، والآن نريد أمامنا عراقاً موحداً»، في إشارة إلى أنه في حال تقسيم العراق وعدم بقائه موحداً، فإن لتركيا الحق في استعادة الموصل.

 

ومن شأن تقسيم العراق، إذا ما أعقب الحرب على «داعش»، أن يوجد، في نظر أنقرة، دولة سنّية محاذية وموالية لها، ما يوفر لتركيا نفوذاً غير مسبوق في العراق. إذ يمكن مثل هذه الدويلة السنّية أن تمد الجسور الجغرافية، على اعتبار أنها ستضم محافظتي الأنبار ونينوى، بين تركيا والسعودية، بما يساعد على تقويض «الهلال الشيعي» وإنهاء التواصل الاستراتيجي بين طهران وبغداد من جانب، وبين دمشق و «حزب الله» في لبنان من جانب آخر، بما يوجه ضربة قوية الى النفوذ الإيراني المتغلغل في ربوع المنطقة.

 

وانطلاقاً مما سبق، يبدو أن السلطات التركية عازمة على المضي في انتهاج إستراتيجيتها المزدوجة في التعاطي مع الحرب على «داعش»، بحيث يكمن شقها الأول المعلن في التشديد على الدور اللوجيستي والإنساني لتركيا في هذه الحرب، وتلافى، في الوقت ذاته، إظهار التورط العسكري في محاربة «داعش» مخافة استثارة دوائر تركية متعاطفة معه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ حزب العدالة ومسيرته، أو التعرض لعمليات انتقامية موجعة من التنظيم وأعوانه.

 

أما شقها الآخر الخفي، فيتجلى في عدم تردد أنقرة في تقديم مختلف صور التعاون العسكري الممكنة مع التحالف الدولي سراً، حيث أوردت صحيفتا «فايننشال تايمز» البريطانية و «طرف» التركية المعارضة، أن الرئيس التركي أردوغان بلور خلال اجتماع مغلق عقده أخيراً مع ممثلي وسائل الإعلام، الموالية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، عرضاً لخطة التعامل مع التحالف الدولي ضدّ تنظيم «الدولة الإسلامية»، تقوم على إطلاق حملة إعلاميّة، بشأن موقف تركيا من التحالف بعد رفضها التوقيع على بيان لقاء جدّة، هدفها إظهار رفض تركيا الاشتراك في أي عمل عسكري للتحالف، مع تقديم المساعدات العسكرية له سراً بما في ذلك فتح القواعد العسكرية الأميركية الموجودة على الأراضي التركية، وذلك تفادياً لأية اضطرابات قد تحدث داخل القاعدة الشعبيّة لحزب العدالة والتنمية، أو بين صفوفه.

 

لذلك، ورداً على إعلان المرصد السوري لحقوق الانسان أن الطائرات التي نفذت الغارات الجوية ضد أهداف إرهابية غربي مدينة عين العرب، المعروفة أيضاً باسم كوباني، على الحدود التركية- السورية، جاءت من جهة تركيا، بادر مسؤولون أتراك بنفي قاطع لأن يكون المجال الجوي التركي قد استخدم لتنفيذ ضربات جوية ضد معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سورية.

 

وشدد مسؤولان في مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، على أن «لا المجال الجوي التركي ولا قاعدة أميركية في بلدة أنجيرليك في جنوب تركيا استخدما في الضربات الجوية بقيادة الولايات المتحدة ضد متـشددي تنظيم «داعش».

 

وفي السياق ذاته، عكفت الحكومة التركية على تأكيد التزامها بحدود دورها اللوجيستي والإنساني في الحرب على «داعش»، إذ أكد وزير الخارجية، تشاوش أوغلو خلال منتدى مكافحة الإرهاب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن بلاده أخذت على عاتقها تحمل أعباء منع المقاتلين من عبور أراضيها بغية الوصول إلى التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق عبر تخصيص إمكانات لرصدهم وترحيلهم فور اكتشافهم وتوقيفهم، لافتاً إلى أنها حققت إنجازات مهمة بهذا الصدد، وفق تصريحاته، إذ جرى حتى الآن منع آلاف الإرهابيين من دخول الأراضي التركية، فيما تم ترحيل أكثر من 1000 مقاتل أجنبي أتوا من نحو 75 بلداً.

 

 

 

* كاتب مصري

 

لبنان: تجدد الأمل بالتفاوض على المبادلة

) بيروت – «الحياة»

شهد لبنان سباقاً بين جهود خفض التوتر وبين مظاهر الاحتجاج والاحتقان على خلفية قضية العسكريين المخطوفين وتداعياتها من قطع الطرق من قبل أهاليهم، وتدابير الجيش الاحترازية في مخيمات النازحين السوريين والتوقيفات التي نفذها بحثاً عن مشتبه بانتمائهم إلى التنظيمات المتشددة في سورية، والتي أطلقت تحركات احتجاجية، قابلتها مساع لتدارك ردود الفعل. (للمزيد)

 

وعلمت «الحياة» من مصادر تعمل على خط تسهيل المفاوضات لإخلاء العسكريين المخطوفين أن جهوداً حثيثة بذلت خلال الساعات الـ 24 الماضية أدت إلى الحؤول دون توجه لدى «جبهة النصرة» نحو قتل المزيد من العسكريين رداً على توقيف الجيش عشرات النازحين الذين أفرج عن معظمهم بعد التأكد من أوضاعهم وأوراقهم الثبوتية. وذكرت مصادر معنية بالتفاوض أن الاتصالات نجحت في تجاوز ذلك على أمل الإفادة من وقف القتل من قبل الخاطفين، عبر تفعيل التفاوض معهم على مبادلة تركهم للعسكريين بتلبية بعض مطالبهم.

 

وقالت المصادر إن ضمان عدم التعرض للعسكريين يتيح استئناف التفاوض على المبادلة وإن الاتصالات على هذا الصعيد ستنشط في هذا الاتجاه خلال الساعات المقبلة في شكل ايجابي، معتبرة أن هناك تطوراً في الموقف اللبناني الرسمي يسمح بالأمل بذلك. وفيما قالت مصادر مواكبة لجهود التفاوض إن الوساطة القطرية متعثرة، أوضحت مصادر رسمية أن الجانب القطري لم يعلق وساطته بل يبحث عن قنوات وهو مربك بعد مشاركة بلاده في التحالف الدولي ما يسبب له إحراجات. ولم تتأكد أنباء ليلاً عن أن موفد الدوحة عاد إلى بيروت أمس.

 

في هذا الوقت قال رئيس الحكومة تمام سلام في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة ليل أمس في نيويورك إن «لبنان يتعرض لهجمة إرهابية شرسة من قبل مجموعات ظلامية شرسة نفذت اعتداءات على مناطق لبنانية عدة…». وأشار إلى خطف الإرهابيين عدداً من أفراد الجيش وقوى الأمن وإلى «تنفيذ هذه العصابات جريمة قتل وحشية بحق 3 من المحتجزين الأبرياء».

 

واعتبر سلام أنّ «هذه الجرائم عرقَلَتْ جهودَ التفاوض غيرِ المباشر التي تقوم بها حكومتُنا بمساعدة جهاتٍ صديقة، لتأمينِ الإفراج عن العسكريين»، مؤكداً أَنْ «ليسَ بين خياراتِنا في هذه القضية خيارُ التراجُع عن أيٍّ من ثوابتِنا المتمثلةِ بتحرير العسكريين وحِفظِ هيبةِ الدولة وحمايةِ أمنها وسيادةِ أراضيها».

 

وأوضح سلام أنّ مشكلة النازحين السوريين، بكلِّ تداعياتِها الاقتصاديّةِ والاجتماعيّةِ والأمنيّة الخطرة، ليست، ويجب ألا تكونَ، مشكِلَةً لبنانيةً بَحْتَة… إنّها أزْمةٌ إقليمية كبرى موضوعةٌ برَسْمِ المجتمع الدوليّ الذي عَلَيْهِ أن يتحمَّلَ مع لبنان هذا العبء الهائلَ الذي لا طاقَةَ لأيِّ دولةٍ مهما كان حجمُها على تحمُّلِه وحدَها».

 

والتقى سلام في مقر إقامته في فندق «وولدوف أستوريا» وزير الخارجية الأميركي جون كيري في حضور وزير الخارجية جبران باسيل وسفير لبنان في واشنطن أنطوان شديد ومندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة السفير نواف سلام، وعرض معه الأوضاع في المنطقة ولبنان.

 

والتقى باسيل مساء أمس نظيره السوري وليد المعلم في إطار لقاءات شملت أيضاً الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وكان أهالي العسكريين واصلوا أمس أيضاً قطع الطرق بين البقاع وبيروت والبقاع والجبل وعلى الطريق الساحلية الشمالية للضغط على الحكومة كي تسرّع جهود الإفراج عنهم. وزارهم وزير الصحة وائل أبو فاعور في منطقة ضهر الأحمر أمس موفداً من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ليؤكد لهم أن الرئيس سلام مهتم بقضيتهم في شكل استثنائي وطلب إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تدخل أنقرة وأن الأخير وعد بذلك.

 

وشهدت عرسال لليوم الثاني على التوالي تظاهرة محدودة لنازحين سوريين رفعت شعارات تضامن مع «النصرة» و»داعش»، احتجاجاً على مداهمات الجيش للمخيمات بحثاً عن مطلوبين وتوقيف شبان منها. كما شهدت طرابلس تظاهرة صغيرة من لبنانيين متعاطفين مع التنظيمات المتشددة.

 

وعقد اجتماع في أحد مساجد عرسال بين علماء دين من البلدة وآخرين سوريين بحث في المشاكل التي يتعرض لها النازحون جراء عدم تواجدهم في لبنان بأوراق شرعية. وصدر بيان مشترك طالب بممر إنساني للنازحين السوريين وبإطلاق الموقوفين لدى الجيش. وناشد المجتمعون خاطفي العسكريين عدم التعرض لهم وشكلوا وفداً مشتركاً للقاء الخاطفين لتسريع التفاوض على تحرير العسكريين اللبنانيين.

 

وقالت مصادر عرسالية لـ «الحياة» إن هناك مبالغة في تصوير وقائع إجراءات الجيش وردود الفعل عليها وإن من جرى توقيفهم بالعشرات أخلي سبيل معظمهم بعد التحقيق معهم. وطمأنت قيادة الجيش وجهاء البلدة بأن لا استهداف لعرسال والنازحين بل تدابير احترازية بحثاً عن مشتبه بهم. وقالت المصادر إنه اتفق بين وجهاء من البلدة ومشايخ من النازحين على بذل الجهود لتجنيبها ومخيمات النازحين انعكاسات الوضع العسكري الساخن في القلمون وجرود عرسال.

 

الائتلاف ضد “داعش” يتسع كيري: لا نساعد على بقاء الأسد

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب، أ ش أ)

انضمت الدانمارك وبلجيكا وبريطانيا الى الائتلاف الدولي لمقاتلة تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش)، واعلنت تركيا عن تبدل في موقفها من التنظيم بعد اطلاق ديبلوماسييها الذين كانوا محتجزين لديه، وطالبت بفرض منطقة “حظر طيران” فوق سوريا لحماية أجزاء من البلاد من هجمات النظام السوري، فيما رأت الولايات المتحدة ان استعادة المناطق التي يسيطر عليها “داعش” في شرق سوريا تحتاج الى 15 ألف مقاتل من المعارضة. ولم تمنع الغارات الائتلافية الجهاديين من تشديد الحصار على مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب على الحدود السورية -التركية.

 

وصادق مجلس العموم البريطاني بغالبية 524 صوتاً في مقابل 43 على قرار رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الانضمام الى حملة الغارات الجوية على العراق.

وقال كاميرون للمشرعين: “ما يحصل ليس تهديدا في منطقة نائية من العالم. إذا بقي الوضع على ما هو سنجد انفسنا في مواجهة خلافة ارهابية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط وعلى الحدود مع دولة عضو في حلف شمال الأطلسي. خلافة لديها نية معلنة ومثبتة للهجوم على بلادنا وشعبنا”. وتساءل: “هل هناك تهديد للشعب البريطاني؟ الجواب هو نعم”، معرباً عن اعتقاده أنه يجب أن تستمر العملية “سنوات” لتؤتى ثمارها. وأكد أن الانضمام الى الائتلاف الدولي لمواجهة التنظيم المتشدد في العراق في مصلحة بريطانيا وإنه “لا مانع قانونياً” لعمل مماثل في سوريا.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، أن القوات البرية لبلاده لن تشارك في القتال على الأرض.

ومن المقرر مبدئيا أن تشارك بريطانيا في الغارات الجوية بست طائرات فقط من المقاتلات والقاذفات من طراز “تورنيدو” متمركزة في القاعدة البريطانية في قبرص.

الى ذلك، اعلنت الحكومة البلجيكية ان ست مقاتلات من نوع “ف-16” خصصتها بروكسيل لدعم الائتلاف الدولي في اتجاه الاردن. كما اعلنت رئيسة الوزراء الدانماركية هيلي ثورننغ-شميت نشر سبع طائرات “ف-16” للمشاركة في الائتلاف الدولي لمحاربة “الدولة الاسلامية” في العراق.

وأضفى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان طابعاً رسمياً على تبدل موقف بلاده لمحاربة “داعش” وفتح الباب لمشاركة قريبة جدا في الائتلاف الدولي. وقال: “كما تعرفون، سيطرح على البرلمان مشروع تفويض على ان يناقش في الثاني من تشرين الاول. وآمل في اتخاذ الاجراءات الضرورية فور اقراره. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة”. ودعا الى اقامة منطقة “حظر طيران” فوق اجزاء من سوريا لحماية اجزاء من البلاد من هجمات النظام.

وصرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري في مقابلة مع صحيفة “بوسطن غلوب” ان الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد “داعش” لا تساهم في بقاء الرئيس السوري بشار الاسد في الحكم. وكرر ان الرئيس “الاسد فقد منذ وقت طويل كل شرعية” للبقاء في الحكم. وشدد كيري على ان تدريب المعارضة السورية المعتدلة “سيعزز الظروف لتسوية محتملة من طريق التفاوض لانهاء النزاع” في سوريا.

الى ذلك شدد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل على أنه لم ولن يكون تنسيق مع النظام السوري، وأن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من النظام السوري الذي رأى أنه فقد شرعيته.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحافي بمقر وزارة الدفاع “البنتاغون” أن ثمة حاجة إلى ما بين 12 ألفاً و15 ألف مقاتل من قوات المعارضة لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها “الدولة الإسلامية” في شرق سوريا. وقال إن خمسة آلاف مقاتل يجري تدريبهم حالياً لا يكفون لهذه المهمة.

وصرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم لقناة “الميادين” التي تتخذ بيروت مقراً لها بأن الغارات التي يشنها الائتلاف لا تستطيع القضاء على “داعش” وانه لا بد من التنسيق مع الحكومة السورية.

وكرر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة أن “أي عمل دولي ضد الإرهاب يجب أن يلتزم القانون الدولي ويجب أن يتم بالتعاون مع سلطات الدولة المعنية”.

 

الأهداف المتداخلة في سوريا تُربك أوباما ورسالة “طمأنة” إلى الأسد استهداف المنشآت النفطية مجدّداً و”داعش” شدّد الحصار على كوباني

المصدر: (و ص ف، رويترز، أ ب، “النيويورك تايمس”)

استهدفت مقاتلات أميركية وعربية أمس لليوم الثالث توالياً منشآت نفطية خاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا، فيما شدد مقاتلو التنظيم حصارهم على كوباني المعروفة أيضاً بعين العرب، والتي بدأوا هجومهم عليها قبل أكثر من أسبوع وحاصروها من ثلاث جهات.

 

أفاد “المرصد السوري لحقوق الانسان” الذي يتخذ لندن مقراً له ويعتمد على شبكة واسعة من المتعاونين والناشطين أن الولايات المتحدة وحلفاءها العرب شنوا غارات جديدة مساء الخميس والجمعة على منشآت نفطية في محافظة دير الزور بشرق سوريا قرب الحدود مع العراق.

كذلك، استهدفت غارات مقراً لعمليات “الدولة الاسلامية” في مدينة الميادين بالمحافظة نفسها، ومنشآت نفطية إضافة الى موقع للتنظيم المتطرف في محافظة الحسكة.

وأكدت وزارة الدفاع الاميركية “البنتاغون” شن غارات في سوريا دمرت دبابات للمتطرفين في دير الزور وأخرى في العراق بمحافظة كركوك وغرب بغداد.

وقصفت طائرات اميركية وسعودية واماراتية مساء الاربعاء 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها التنظيم المتشدد في شرق سوريا التي تشهد حرباً أهلية منذ ثلاث سنوات ونصف سنة. وكانت المرة الاولى تستهدف منشآت نفطية لتجفيف المصدر الرئيسي لتمويل الجهاديين الذين يبيعون النفط المهرب من وسطاء في دول مجاورة. وتقدر العائدات بما بين مليون وثلاثة ملايين دولار يومياً.

وأسفرت الغارات الجوية التي بدأت في سوريا الثلثاء عن مقتل 141 مسلحاً، بينهم 129 أجنبياً وفقاً للمرصد الذي لم يكن في وسعه تأكيد ما اذا كانت غارات الجمعة قد أوقعت قتلى في صفوف الجهاديين.

وبين الاجانب 84 ينتمون الى “الدولة الاسلامية”.

وأعلن ناشطون توقف استخراج النفط من الحقول التي يسيطر عليها “الدولة الاسلامية” في محافظة دير الزور بشرق سوريا، تخوفا من الغارات. وقال ناشط في المحافظة قدم نفسه باسم “ليث الديري”: “توقف استخراج النفط بسبب الوضع الامني… استخراج النفط توقف في كل حقول دير الزور، باستثناء حقل كونيكو المستخدم لاستخراج الغاز الذي يغذي ست محافظات”.

وأكد ناشط ثان من دير الزور توقف استخراج النفط في الحقول التي يسيطر عليها التنظيم الجهادي.

وقال ريان الفراتي ان “الاستخراج توقف موقتاً” بعدما قصف الائتلاف 12 مصفاة للنفط على الاقل منذ ليل الاربعاء -الخميس. ولم تستهدف الغارات أي حقل للنفط. واضاف: “قبل ذلك، كان الناس يتوجهون بكثافة” الى هذه الحقول لشراء النفط من الجهاديين الذين يبيعونه بسعر أدنى من اسعار السوق، و”كانوا أحياناً ينتظرون أربعة أيام للحصول على النفط بسبب الطلب الكبير عليه. الا انه حاليا لا ليس هناك من يشتري أو من يتاجر في الحقول، خوفاً من الغارات”.

وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما أعلن أن الغارات في سوريا ترمي الى معاقبة “الدولة الاسلامية” التي تهدد بلاده، الا أنها لن تعزز موقع الرئيس السوري بشار الاسد الذي يخوض حرباً ضد التنظيم نفسه.

ولكن في اليوم الرابع من الغارات، تتزايد الشكوك في امكان المحافظة على هذا التوازن الدقيق.

وبعدما نسبت صحيفة “الوطن” السورية الى ديبلوماسي سوري في وقت سابق من هذا الاسبوع أن “الجيش الاميركي يقاتل في خندق واحد مع الجيش السوري، في حرب على الارهاب داخل سوريا”، نقلت صحيفة “النيويورك تايمس” عن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قوله في نيويورك إنه أبلغ الاسد رسالة خاصة من واشنطن تطمئنه الى أن الحكومة السورية ليست هدف الغارات التي تقودها الولايات المتحدة.

الى ذلك، تعكس التصريحات الواثقة للمسؤولين السوريين وحلفائهم مدى صعوبة ملاحقة الارهابيين الذين يعملون انطلاقاً من سوريا من دون الانجرار أكثر الى الحرب الاهلية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف سنة.

وتقول”النيويورك تايمس” إن الغارات الاميركية وفرت بعض الغطاء السياسي للأسد، بعد تزايد استياء سوريين مؤيدين للنظام، وحتى علناً، من عجزه عن الحاق الهزيمة بالمتشددين. وتلفت الى أن الجماعات التي كانت أبدت تأييدها لعملية أميركية في سوريا، تبدي قلقها من اقرار واشنطن بأنها لا تريد ازاحة الاسد بمجرد جعل “الدولة الاسلامية” أولوية لها.

 

كوباني

وعلى جبهة كوباني أو عين العرب، روى شهود أن مقاتلي “الدولة الإسلامية” شددوا حصارهم على المدينة الاستراتيجية على حدود سوريا مع تركيا وصدوا القوات الكردية، وأطلقوا قذيفتين على الاقل على الاراضي التركية.

وقال مراسل لـ”رويترز” إن مقاتلي التنظيم سيطروا على ما يبدو على تل كان مقاتلو وحدات حماية الشعب، وهي الجماعة المسلحة الكردية الرئيسية في شمال سوريا، يشنون منه هجمات خلال الايام الاخيرة.

وأوضح المرصد أن مقاتلي “داعش” سيطروا على قرية تبعد نحو سبعة كيلومترات شرق كوباني.

وترددت أصوات المدفعية ونيران الأسلحة الآلية عبر الحدود، وسقطت قذيفتان على الاقل على الجانب التركي. ولم ترد على الفور تقارير عن خسائر في الارواح في تركيا ووصلت قوى الامن لفحص الموقع.

وقال المزارع حسين تركمان (60 سنة) بينما كانت تتردد في الخلفية أصوات نيران الاسلحة الخفيفة في التلال السورية إلى الجنوب: “نحن خائفون، سنأخذ السيارة ونرحل اليوم”.

 

عبدالله عزام” لـ”حزب الله”: عدوانكم على المسلمين سيولّد انفجاراً

وجهت كتائب “عبد الله عزام” رسالة الى الشعب اللبناني والحكومة والجيش، محذرة من أن “استمرار العدوان على المسلمين سيولد انفجاراً ولن يكون في لبنان حصن منيع من ضربات المجاهدين”.

وجاء في البيان الذي نُشر على حساب التنظيم على “تويتر”: “نقول لحكومة لبنان الحقيقية حزب الله، ان استمرار عدوانكم على المسلمين وإجرامكم بحق شيبنا ونسائنا وأطفالنا هو الضغط الذي سيولد انفجاراً يذهب بالظالمين وينسف عصفه كل كيان بني على تشريد الضعفاء وأشلاء المشردين ودماء اللاجئين وإهانة النازحين، وقد خاب من حمل ظلماً وتسلط على المستضعفين”.

وتابع “إن في لبنان شباباً أرخصوا الدنيا وطلبوا رضا الله، ولم يجدوا من لذائذ الدنيا مثل تنغيص عيش الجبابرة المستكبرين، ودك معاقل الكفرة الظالمين”، مختتماً البيان بالقول: “اعلموا أنه ليس في لبنان حصن لكم منيع من ضربات المجاهدين، والعاقبة للمتقين”.

 

ضربات جوية دولية تستهدف حمص للمرة الأولى

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة وجّه للمرة الأولى ضربات جوية على مواقع لتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”- “داعش” في محافظة حمص (وسط سوريا).

وأوضح أن “طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.. قصفت منطقة الحماد الصحراوية الواقعة في شرق مدينة تدمر التي يسيطر عليها التنظيم” بعيداً عن خط الجبهة حيث تنتشر القوات السورية التي تسيطر على حمص، ثالث مدن البلاد.

وقال المرصد، ومقره بريطانيا، إن ضربات جوية استهدفت مواقع للتنظيم كذلك في مدينة منبج في محافظة حلب (شمال) وفي الرقة معقل الجهاديين شرق سوريا.

وهذه المدينة الواقعة على بعد 80 كيلومتراً شمال مدينة حلب هي واحدة من آخر البلدات التي يسيطر تنظيم “داعش” في المحافظة.

كما ضربت قوات التحالف معسكرات لتدريب “الجهاديين” وقواعدهم في محافظة الرقة المجاورة شرقاً، التي تعد معقل “داعش”.

وقال المرصد إنه “سُمع دوي 31 انفجاراً على الأقل في الرقة ومحيطها”، مضيفاً أن الضربات طالت أيضاً مدينة الطبقة التي يسيطر عليها “الجهاديون” وتبعد نحو 50 كيلومتراً شرق الرقة.

وذكرت المنظمة غير الحكومية أن عدداً غير محدد من “الجهاديين” قتل في الضربات الأخيرة.

وقال الناشط ضد الجهاديين في هذه المحافظة أبو يوسف إن “صفارات سيارات الإسعاف تُسمع في الرقة بينما يشعر السكان بالهلع بسبب كثافة ضربات التحالف”.

(أ ف ب)

 

أنقرة تروّج للمنطقة العازلة ولندن لا تستبعد الالتحاق بغارات سوريا

سكاكين «داعش» على أبواب عين العرب

اقتربت سكاكين أبي بكر البغدادي من رقاب أهل مدينة عين العرب والمدافعين عنها، فيما ظلت غارات «التحالف» الذي تقوده واشنطن بعيدة عنها وتركزت على حقول النفط ومواقع تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ـ «داعش» في دير الزور وقرب الحدود العراقية. وفي محاولة ابتزاز واضحة، ربطت أنقرة بين الانضمام إلى «التحالف» وبين القبول بمشروعها لإقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية، وهي فكرة تعهد الأكراد بمقاومتها.

وأزال المئات من أكراد تركيا سياجاً على الحدود، ودخلوا إلى سوريا لنجدة المحاصرين داخل عين العرب (كوباني) بعدما اقترب مسلحو «داعش» إلى مسافة كيلومترات قليلة منها. وكان اللافت أن القوات التركية التي ترد عادة على أي مصادر للنيران من داخل الأراضي السورية خلال السنوات الثلاث الماضية، امتنعت أمس عن الرد على قصف «داعشي» للأراضي التركية.

وفي هذه الأثناء، صوت البرلمان البريطاني، بالغالبية العظمى، لمصلحة المشاركة في الحملة العسكرية على «داعش» بشروط تقضي بحصر العمليات تحديدا في العراق من دون أن تشمل سوريا وباستبعاد أي تدخل بري. لكن الحكومة أشارت إلى احتمال العودة إلى البرلمان مجددا لطلب الانضمام إلى «التحالف» للمشاركة في الغارات على سوريا مستقبلا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أكد أن التدخل في العراق «قد يستغرق سنوات»، مضيفا أن «مزايا هذه الحملة ستكون الصبر والمثابرة»، مشددا على «عدم إرسال قوات بريطانية أو غربية لاحتلال العراق»، ولفت إلى ضرورة «اتخاذ خطوات أكبر في سوريا».

وكان وزير الخارجية فيليب هاموند أكد قبيل جلسة التصويت أن «التدخل الذي يدرسه البرلمان محدد، والنقاش في البرلمان يتعلق بتوجيه ضربات جوية في العراق»، مشيراً إلى أن بلاده لم تقل إنها «لن تقوم في المستقبل بتوجيه ضربات جوية على الأراضي السورية، وهذا الاحتمال وارد مستقبلا، لكن مثل هذا القرار يعني مناقشته مجددا في البرلمان».

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن سياسة بلاده بعدم التدخل عسكريا في سوريا قد تشهد تطورا بمرور الوقت، لكن لا توجد خطط لذلك في الوقت الحالي. وأضاف أن «فرنسا زودت المعارضة السورية المعتدلة بالسلاح، ويمكن أن تمدها بالمزيد».

وفي واشنطن، قال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، في مؤتمر صحافي في البنتاغون، إن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها أعاقت مراكز القيادة والسيطرة وخطوط الإمداد لـ«داعش». وتوقع حملة «مستمرة ومتواصلة» ضد التنظيم. واعتبر أن استعادة الأراضي التي استولى عليها «داعش» في شرق سوريا «تحتاج إلى ما بين 12 و 15 ألف مقاتل من المعارضة السورية».

في هذا الوقت، اعتبر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في مقابلة مع شبكة «سي أن أن» الأميركية، أن المعركة التي تقودها الولايات المتحدة ضد «داعش» لن تنجح إذا ظل الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة. ورفض وضع كل المجموعات الإسلامية في سلة الإرهاب. (تفاصيل صفحة 10)

وواصلت الطائرات الأميركية والعربية غاراتها على مواقع «داعش» في سوريا لليوم الرابع على التوالي. واستهدفت مقاتلات أميركية وعربية، أمس، لليوم الرابع على التوالي، منشآت نفطية خاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» في سوريا.

وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، في بيان، أن «الغارات استهدفت مواقع وقواعد للدولة الإسلامية على مشارف مدينة الميادين». وأضاف أن «غارة جوية استهدفت منطقة حقل التنك النفطي في محافظة دير الزور، في حين أن هجمات صاروخية أصابت منطقة بادية القورية في المحافظة. كما أصابت الهجمات مناطق جنوب شرق مدينة الحسكة القريبة من الحدود مع العراق». وأشار إلى أن «الهجمات استهدفت الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وغيرهما من المتشددين الإسلاميين».

وأكد البنتاغون تنفيذ ضربات في سوريا دمرت دبابات للمتطرفين في دير الزور. وكانت طائرات أميركية وسعودية وإماراتية أغارت، الأربعاء الماضي، على 12 مصفاة نفطية يسيطر عليها «داعش» في شرق سوريا.

«داعش» يشدد حصاره

لعين العرب

وقال شهود إن مقاتلي «داعش» شددوا حصارهم لعين العرب على الحدود السورية مع تركيا. وأدى الدعم التركي لـ«داعش» إلى زيادة الاحتقان مع الأكراد الموجودين على أراضيها. وقام مئات الأكراد بإزالة الشريط الشائك على الحدود وعبروا إلى المدينة، التي سقطت قذائف داخلها، للدفاع عنها.

وقال مراسل لوكالة «رويترز» إن مقاتلي التنظيم سيطروا على تل كان مقاتلو «وحدات حماية الشعب» يشنون منه هجمات على مقاتلي «داعش»، فيما ذكر «المرصد»، أن «مقاتلي الدولة الإسلامية سيطروا على قرية تبعد نحو سبعة كيلومترات إلى الشرق من كوباني».

وترددت أصوات المدفعية ونيران الأسلحة الآلية عبر الحدود، وسقطت قذيفتان على الأقل على الجانب التركي. ولم يرد الجيش التركي كما كان يفعل في الماضي، مستهدفا مواقع للقوات السورية في الماضي على إطلاق قذائف بالخطأ.

وأكدت الحكومة التركية، التي تتعرض إلى ضغط من حلفائها الغربيين، أنها مستعدة لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة، بما في ذلك العسكرية، لمحاربة «داعش». وقال رئيس الوزراء احمد داود اوغلو: «إذا كانت هناك عملية أو حل عسكري يمكنه أن يعيد السلام والاستقرار إلى المنطقة فإننا ندعمه». وأضاف «سنتخذ كل التدابير اللازمة لحماية الأمن القومي» من دون أن يعطي المزيد من الإيضاحات.

وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن موقف بلاده حيال التنظيم «تغير» بعد الإفراج عن الرهائن الأتراك. وقال: «لقد تغير موقفنا الآن، والمسار التالي سيكون مختلفا كليا. كما تعرفون، سيطرح على البرلمان مشروع تفويض، على أن يناقش في الثاني من تشرين الأول. وفور إقراره ستتخذ الإجراءات الضرورية. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة».

وحول مواجهة «داعش»، قال أردوغان «هناك ثلاثة مواضيع مهمة في الخطوات التي ينبغي أن نخطوها: أولا إعلان منطقة حظر طيران وتأمينها، وثانيا تأسيس منطقة آمنة (عازلة) في الطرف السوري وتحديد طبيعتها، وثالثا تحديد الجهات التي سنتعاون معها وكيفية التنسيق لإدارة هذا الأمر وفق مفهوم التدريب والتجهيز، ومناقشة تفاصيل هذه المواضيع كافة».

لكن عضو اللجنة التنفيذية في «حزب العمال الكردستاني» مراد قره يلان اعتبر أن أي منطقة عازلة تريد تركيا إنشاءها في سوريا تعني فتح حرب جديدة مع الأكراد.

ونقلت وكالة «فرات» عن قره يلان إن «نتائج الحرب في كوباني ستظهر الوجه الحقيقي لتركيا، وستضطر إلى أن تحسم موقفها على محورين: الأول ما إذا كانت جادة بالاستمرار بمشروع السلام الذي طرحه قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، وثانيا ما إذا كانت ستستمر في دعم مرتزقة داعش أم انها ستغير موقفها»، مشيرا إلى وجود معلومات عن «مد الدولة التركية مرتزقة داعش بالأسلحة والذخيرة عبر القطارات».

وعن النقاشات الدائرة حول إنشاء منطقة عازلة، قال: «المنطقة العازلة تعني احتلال كردستان، ما سيفتح الطريق أمام مرحلة جديدة من المقاومة، فإذا حاول الجيش التركي احتلال روج افا (المناطق ذات الغالبية الكردية في سوريا) تحت اسم إنشاء المنطقة العازلة، فإن ذلك سيفتح حربا جديدة مع الشعب الكردي. وقتها لن يبقى شيء إسمه مرحلة الحل والسلام».

(«السفير»، ا ف ب، ا ب، رويترز)

 

أجهزة استخبارات تحد من إغلاق الفجوات

«أحرار الشام» وخلايا الاغتيال «الجهادية»:

عبد الله سليمان علي

تحولت حركة «أحرار الشام الإسلامية» إلى مرتع خصب، يسرح ويمرح فيه عملاء أجهزة استخبارات عدد من دول المنطقة والعالم، وتتجذّر وتنمو في ثناياه خلايا «جهادية» متعددة الولاءات، لا همّ لها سوى تنفيذ التعليمات والأوامر أيّاً تكن.

وبرغم التغاضي عن كثير من الحقائق المريبة التي لازمت تأسيس وتطور الحركة، وعلاقتها مع بعض الجهات الداخلية والخارجية، إلا أن ما بدأ يتكشف تباعاً، عن علاقة قياديين ومقربين من الحركة ببعض عمليات الاغتيال التي طالت، خلال الفترة الماضية، عدداً من قيادات التنظيمات «الجهادية»، بما فيها الحركة نفسها، أخذ يفرض نفسه بقوة، مثيراً الكثير من التساؤلات بخصوص بعض عمليات الاغتيال التي كان لها تأثير مفصلي في تطور الأحداث بين الفصائل مع بعضها البعض.

وقد تكون الإجابة عن هذه التساؤلات أحد العوامل الحاسمة التي يتحدد بناءً عليها مسار التحقيقات في حادثة اغتيال قادة «أحرار الشام» قبل أسبوعين. كما قد يتوقف عليها مصير الحركة ككل، خصوصاً في ظل ما تعانيه من ضعف وتشرذم وغياب القيادة المركزية.

وكان لافتاً ما أعلنه أمس الأول «المكتب الأمني في أحرار الشام» عن إلقائه القبض على أحد «الأمراء الشرعيين» في الحركة أبو عبيدة تلمنس، واسمه الحقيقي عبد الرحيم الحسن، بتهمة الاشتراك بقتل «أمير جبهة النصرة» يعقوب العمر، الذي اغتيل في قرية القني في ريف جسر الشغور قبل حوالي عشرة أيام، وأشارت أصابع الاتهام حينها إلى «جبهة ثوار سوريا» بقيادة جمال معروف.

ويأتي اتهام أحد «أمراء الحركة الشرعيين» بقتل قيادي في «النصرة» بعد أشهر فقط من الاتهام الذي وُجه إلى «مقرب من الحركة» أحمد دلو بن عمر، بالاشتراك في اغتيال أبي خالد السوري، الذي كان يشغل منصب «أمير» الحركة في حلب، وأحد أبرز وجوه الساحة «الجهادية» في الشام.

وبحسب الاعترافات التي أدلى بها تلمنس، فإن الخلية التي ينتمي إليها كانت تخطط كذلك لقتل القائد العسكري العام الجديد لحركة «أحرار الشام» أبو صالح تفتناز وقائد كتيبة «أسود السنة» أبو البراء، بالإضافة إلى القيادي في «النصرة» سليمان الشحنة.

وبينما أقر سابقاً قاتل أبي خالد السوري بتلقيه الأوامر بتنفيذ العملية من أبي مريم العراقي، أحد قيادات تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»-»داعش»، فقد أقر كذلك أبو عبيدة بأنه اجتمع مع خلية تابعة إلى «الدولة الإسلامية»، أعضاؤها هم أبو الليث، وأبو عبدالله معردبسة، وأبو أنس التونسي، وعلاء صفور، مهمتها تنفيذ عمليات اغتيال لمصلحة التنظيم المتشدد.

وبينما يركز الجهاز الأمني والإعلامي في «أحرار الشام» وحلفائها على الشق المتعلق بـ«داعش»، مستغلاً إياه في التحريض على التنظيم الذي يتقاتل معه منذ عدة أشهر، فإنه يجري التغاضي تماماً عن حقيقة أن منفذي كلا العمليتين هما من قيادات الحركة أو المقربين منها، لما يسببه ذلك من إحراج لقيادة الحركة وإضعاف الثقة بكوادرها.

غير أن العملية النوعية التي أودت بحياة العشرات من قادة الحركة، وعلى رأسهم «أميرها» أبو عبدالله الحموي، وقائدها العسكري أبو طلحة، كشفت بشكل مفضوح الضعف الاستخباري والثغرات الأمنية التي يعاني منها جسد الحركة، ما سمح بتسرب العملاء إلى داخلها، وتشكيل خلايا تابعة لأكثر من جهة استخبارية أو «جهادية»، تعمل تحت غطاء الحركة، لتحقيق أهداف وغايات متناقضة ومتضاربة، ثبت أن بعضها ترك انعكاسات كبيرة على مسار المشهد «الجهادي» السوري، كاغتيال «أمير جبهة النصرة» في إدلب فاتح رحمون (أبو محمد الأنصاري)، بينما أدخل بعضها الآخر الحركة نفسها في متاهات قاسية، انتهت بها مؤخراً إلى خسارة عدد كبير من «أمرائها» وقادتها.

وحاولت الحركة بعد مقتل أبي خالد السوري أن تعمل على سد الثغرات الأمنية التي تسلل منها القتلة. وبذلت جهوداً كبيرة في سبيل ذلك، لكن من دون أي نتيجة، بدليل مقتل قادتها في حادثة غير مسبوقة، وتورط أحد «أمرائها» في خلية اغتيال، تابعة لخصمها اللدود «داعش».

وتشير المعطيات المتوافرة من مصادر متعددة إلى أن تقارير داخلية ضمن الحركة قدمت رؤية وافية لأسباب وحجم الاختراق الذي تتعرض له الحركة، نتيجة علاقاتها المتشابكة مع عدة أجهزة استخبارات وفصائل مسلحة، واضعةً بعض الاقتراحات التي من شأنها تحجيم هذا الاختراق، ومنعه من الوصول إلى مستويات عليا، الأمر الذي يجعل مصير الحركة على المحك.

إلا أن الحركة عجزت عن القيام بإجراءات حاسمة، لأنها اصطدمت بعقبات كبيرة، كانت تيارات داخل الحركة تضعها في طريق أي محاولة لإصلاح هيكليتها وبناء سد يحول دون توسع الخرق. كما أن أجهزة الاستخبارات الصديقة للحركة، أو غير الصديقة، لعبت دوراً في استدامة الاختراقات ومنع سدها، الأولى عبر اشتراط تسليم مناصب معينة في الحركة إلى أشخاص محددين تثق بهم، والثانية من خلال زرع عملاء لها للتجسس على الحركة وجمع معلومات عن أنشطتها. إضافة إلى أن «داعش»، الذي يتمتع بخبرات استخبارية تفوق نظيرتها في الفصائل الأخرى، نجح كما هو واضح في اختراق «أحرار الشام»، والاحتفاظ بخلايا نائمة داخلها، تعمل لمصلحته. ومع اتساع رقعة الاختراق، وجدت الحركة نفسها عاجزة، حتى عن التفكير بعلاجه، واكتفت بمحاولة مراقبته ومنعه من التغلغل إلى الصف الأول من قادتها.

ولكن منذ التاسع من أيلول الحالي، تاريخ مقتل قادتها، تثار تساؤلات وشكوك كبيرة مفادها، هل تمت عملية اختراق قادة الصف الأول في الحركة بنجاح؟ وهل أصبحت «أحرار الشام» مرتعاً لعملاء الاستخبارات و«داعش»؟

 

«التحالف» ضد «داعش» … إلى «يالطا» مشرقي!

سيرين صغيرة وشارل سابا

وقفت «الدولة الإسلامية» ـ «داعش» ومفاعيلها عند حدود «التحالف الغربي ـ الخليجي» الذي يقوده الرئيس الأميركي باراك أوباما، ويهدف إلى شن هجمات جوية على مواقع «الدولة» بهدف «إضعافها في مرحلة أولى، ومحاولة إحياء عظام المعارضة السورية المعتدلة» في سوريا في مرحلة ثانية.

هل ستفلح هذه السياسة في القضاء على الحركات التكفيرية في العراق وسوريا؟ وهل ستضع حداً لعملية تفكك هذين البلدين؟

إن الإجابة على هذا السؤال تستوجب تفحّص الواقع السياسي لتبيان حدود التوافقات الدولية والإقليمية حول محاربة «داعش» و«جبهة النصرة» وانعكاسه على الواقع الميداني لتبيان إمكانية القضاء عسكرياً على هذه المجموعات وتجفيف منابعها.

أ ـ سياسياً:

القلق التركي والقطري: تبنت أكثر من 40 دولة، بينها السعودية، خطة أوباما للتصدي لـ«داعش»، بينما جاءت ردة فعل تركيا وقطر مشوبة بالقلق. ويعود قلق المحور السنّي المنافس للسعودية إلى عدم تمكنه من حجز موقع في التركيبة العراقية الجديدة إلى جانب إيران والسعودية، فيما لا تزال المساعي السياسية الأساسية في سوريا تدور بالوساطة بين النظام المدعوم إيرانياً و«الإئتلاف» المعارض المدعوم سعودياً. كذلك، يعكس الموقف التركي قلقاً من دفع الضربات عدداً هائلاً من المسلحين الى الأراضي التركية، ما قد ينقل المواجهات بين «داعش» و«حزب العمال الكردستاني» إلى العمق التركي.

الحذر الإيراني والروسي والصيني: يرى الروس والصينيون والإيرانيون أن تفشّي الإرهاب في المشرق العربي والساحل الإفريقي جاء نتيجة السياسات الغربية باسقاط نظام معمر القذافي في ليبيا وزعزعة نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا، ويعتبرون أن سياسات الأميركيين والفرنسيين والبريطانيين لمكافحة الإرهاب في هاتين المنطقتين تهدف إلى ضرب مصالح روسيا والصين أكثر مما هي لضرب الإرهاب.

وفي هذا الإطار، تأتي النظرة إلى خطة أوباما لمحاربة «داعش» في شقّها السوري، إذ يرى هذا المحور أنها تنمّ عن عدم رغبة في القضاء على «داعش» بل استخدام الضربات الجوية لتقوية «جبهة ثوار سوريا» و«الجبهة الإسلامية» على حساب النظام السوري. وما كان الروس والصينيون ومعهم الإيرانيون يأملونه، هو تنسيق مباشر مع النظام السوري للقضاء على «الدولة الإسلامية» بما يعني اعترافاً أميركياً بانتصار هذا المحور في سوريا ولبنان وتخلياً سعودياً عن خطط «تعديل موازين القوى على الأرض السورية» التي لا تزال منذ أواخر العام 2013 حبراً على ورق.

ب ـ ميدانياً:

الميدان العراقي: تتقاسم الأرض العراقية اليوم في مواجهة تنظيم «داعش»، فصائل متناقضة المآرب لا يجمعها سوى الخوف من التنظيم، وهي إضافة إلى الجيش العراقي، البشمركة وقوات وزارة الداخلية العراقية والميليشيات الشيعية بأمرة «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني، ومجالس الصحوة العشائرية المدعومة من السعودية والتابعة للمحافظات السنية. وستتحرّك هذه الفصائل لملء الفراغ الذي ستتركه «داعش» في المدن العراقية بفضل الضربات الجوية، ما يعني حتماً تقاسماً للنفوذ العسكري على مساحة الجغرافيا العراقية.

الميدان السوري: تحول المعطيات الميدانية في سوريا دون القضاء على «داعش» إلا بالاعتماد على مشاة الجيش السوري، أو «جبهة النصرة»، أو انتظار أشهر وربما سنوات لإحياء رميم عظام «الجيش السوري الحر» و«جبهة ثوار سوريا» و«الجبهة الإسلامية» بقيادة زهران علوش المدعومين من السعودية.

وإذا كان اجتماع جدّة قد حرّم التعاون مع الجيش السوري من جهة وساوى «النصرة» بـ«داعش» من جهة اخرى، لن يبقى لسوريا سوى انتظار خطط التحالف الغربي ـ الخليجي بتسليح «المعارضة السورية المعتدلة» التي شكك الرئيس الأميركي نفسه يوماً بوجودها على الأرض، وتدريب عناصرها في المعسكرات السعودية والأردنية.

في خلاصة ما تقدّم، قد تخرج خطة أوباما «داعش» من العراق وقد تدفعها إلى سوريا وربما إلى لبنان. وفي حال بقي التنافس الدولي قائماً على حاله، قد تحل كونفدرالية أمر واقع عراقية مكان الظرف الحالي، أما سوريا فقد تصبح عرضة لمزيد من التذرّر في ظل عدم تفاهم أميركي ـ روسي على مبادرات سياسية تحيي مسار جنيف للتسوية السلمية.

غير أن الأخطر من كل هذا التفكك، هو أن المعالجة المجتزأة والخلافية لظاهرة انفجار العنف التكفيري في المنطقة ستؤجج الصراع، وليس الحل إلا في تسوية إقليمية شاملة تشمل الصراع السوري وتتضمن مصالح اللاعبين الدوليين والإقليميين فيه كافة، في ظل استنزاف المكوّن المحلّي. إذ باتت موازين قوى الإرهاب على أنواعه في العراق وسوريا من أهم ظواهر الصراعات الدولية والإقليمية في النظام العالمي الإنتقالي واللانظام الإقليمي الحاليين، وأمسى أي انفراج يقي أكثريات المشرق وأقلياته قطع الرؤوس يستلزم تفاهمات كبرى تعيد صياغة تركيبة أنظمة المنطقة وربما حدودها، على غرار ما جرى في اتفاق يالطا عقب الحرب العالمية الثانية.

 

هل تشتعل القلمون بنيران معركة جديدة؟

طارق العبد

قبل حوالى السنة، انطلقت الشرارة الأولى لسلسلة معارك القلمون، مع اقتحام المسلحين لبلدة معلولا، ثم انسحابهم منها. واليوم يكثر الحديث عن فتح جبهة القلمون مجدداً، إنما من بوابة مختلفة، ذات ارتباط بما يجري في الغوطة الشرقية، أكثر مما يتعلق بالمواجهات في جرود عرسال ومحيطها.

وتشير أجواء الفصائل في المنطقة إلى معركة جديدة ستشهدها جبال القلمون، لكن هذه المرة في الجهة الشرقية، أي المنطقة الممتدة بين الضمير والرحيبة وجيرود والناصرية، فيما تستمر المواجهات في الجهة الغربية عند عسال الورد وفليطة والجرود القريبة من عرسال اللبنانية. لكن ما دلالات ذلك؟

يقول مصدر ميداني إن بلدات القلمون الشرقية، هي إما في حالة هدنة مع القوات السورية أو أنها تحت سيطرة مباشرة من الدولة، لكن المعركة فيها مرتبطة بالدرجة الأولى بإيجاد ممرات وطرق إمداد إلى الغوطة الشرقية التي تزداد المعارك فيها ضراوة، بعد استعادة الجيش للمليحة وعدرا العمالية، وبدء الاشتباكات في عين ترما، يضاف إلى ذلك تخفيف الضغط عن الجهة الغربية.

إلا أن المصدر يستدرك أن الأمر ليس بهذه السهولة، فالمسألة تتطلب قبل أي شيء التنسيق بصيغة اكبر بين الفصائل، ومنع الانسحابات المفاجئة التي حسمت المعركة في الشتاء لصالح الجيش، يضاف إلى ذلك حشد المقاتلين من الغوطة والكتائب في المنطقة، على أن “كل هذه التفاصيل قد شهدت عقبة إضافية، وهي استعادة الجيش لعدرا العمالية، مقابل انسحاب مفاجئ للفصائل”، اعتبره المتحدث باسم “جيش الإسلام” عبد الرحمن الشامي، في حديث صحافي، انه “نهاية المعركة بعد الحصول على النتائج المرجوة”.

وتبرز أهمية عدرا بكونها محطة الانطلاق نحو الجرود الشرقية، بالإضافة إلى قربها من الطريق الدولي بين دمشق وحمص.

هذا في شرقي القلمون، فماذا عن غربه؟

منذ حسم معركة يبرود، اتجهت الأنظار إلى البلدات الصغيرة والجرود بين سوريا ولبنان، لتدور الاشتباكات في رأس المعرة وعسال الورد وفليطة.

ورغم كلام “تنسيقيات” ونشطاء المعارضة عن عشرات القتلى يومياً في صفوف القوات السورية، فان مصدرا معارضا ينفي كل هذا الكلام، وإن أكد سقوط قتلى من الطرفين، لكن العدد ليس بالكبير، مشيرا في الوقت ذاته إلى احتدام المعارك في عسال الورد وفليطة أكثر من غيرها، مستبعداً التوجه إلى يبرود مجدداً، أو استعادة أي من البلدات التي تمت خسارتها.

واعتبر المصدر المعارض أن “الإستراتيجية الحالية تتمثل في فتح حرب استنزاف طويلة الأمد، بحيث يتم شن ضربات سريعة وخاطفة بين الحين والآخر، قد تصل الى عملية انتحارية تنفذها جبهة النصرة، بينما تستمر الطائرات الحربية السورية في التحليق يومياً موقعة إصابات.

لكن الخطر الأكبر، وفق المصدر، يتمثل في جرود عرسال، معتبرا انه “في حال اشتعال المواجهات أو عزلها فإن الطرق التي يستخدمها المسلحون إلى البلدة لن تكون سالكة، ويتوجب عليهم بالتالي فتح معارك جديدة للسيطرة على عدة قرى سورية، بحيث تكون خطوطاً أمامية أو محطات للتزود بالغذاء على الأقل، وهو ما يعني بدوره استنفار كل الكتائب في القلمون للغرض ذاته، وقبل بدء فصل الشتاء حيث تزداد المواجهات صعوبة في السلسة الجبلية”.

وعن احتمال امتداد غارات التحالف الدولي إلى القلمون، بحجة ضرب “النصرة” أو تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” ـ “داعش”، يقول المصدر إن “الأمر غير مستبعد، لكن المقرات الأساسية للتنظيمين لم تتغير بعد، ولا يوجد استعدادات جدية لمثل هذه الضربة، التي إن تمت فستعيد خلط الأوراق في القلمون وفي عموم الريف الدمشقي”، مستبعداً أن “يكسب أي من الفصائل المقاتلة في الجبال”.

 

واشنطن تؤسس لـ«صحوات» سورية لمحاربة «الدولة الاسلامية» والأسد

«المجلس العسكري الأعلى» يجتمع ويحجب الثقة عن رئيس الائتلاف السوري ويقيل البشير

لندن ـ اسطنبول ـ «القدس العربي» ـ من احمد المصري واسماعيل جمال: اشرفت الولايات المتحدة الامريكية على مفاوضات ادت الى اتفاق ادى لتوحيد قادة اكثر من 20 جماعة معارضة سورية ـ اغلبهم زعماء عشائر ـ بمن فيهم زعماء جماعات مسيحية لمحاربة تنظيم «الدولة الاسلامية» المعروف اعلاميا باسم «داعش» اضافة الى محاربة قوات النظام السوري.

وتم توقيع الاتفاق يوم الخميس بتنسيق مشترك مع بين لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الامريكي و»المنظمة السورية للطوارئ»، التي تتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقراً لها، حسبما ذكرت محطة «سي ان ان» الامريكية.

وشارك اثنان من أعضاء الكونغرس الأمريكي في المفاوضات بين جماعات المعارضة السورية، والتي انطلقت بعد أيام على موافقة الكونغرس على قرار الرئيس باراك أوباما، بتدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة» للمشاركة في محاربة تنظيم «داعش».

وعلمت «القدس العربي» ان أحد العضوين من الكونغرس كان من لجنة الخارجية والثاني من لجنة الدفاع، وشارك في هذا الاجتماع جمال معروف قائد «جبهة ثوار سوريا»، والعضو في الائتلاف الوطني السوري السوري نذير الحكيم، اضافة الى كنعان محمد من وزارة دفاع الحكومة السورية المؤقتة، وزاهر الساكت وعبد الجبار العكيدي، ومسلم المسلط.

وتمت مناقشة تشكيل جسم سياسي وعسكري معتدل للمرحلة القادمة، كما تمت مناقشة انتقاء 5 آلاف مقاتل من المعارضة السورية والذين وعدت السعودية بتدريبهم على اراضيها، وانشاء منطقة عازلة على طول الحدود مع تركيا.

وبموجب الاتفاق، فقد وافقت الجماعات السُنية المعتدلة، التي تقاتل تحت لواء «المجلس العسكري الأعلى للثورة السورية»، على تشكيل تحالف فيما بينها، يضم أيضاً «المجلس العسكري السرياني»، الذي يضم جماعات المعارضة المسيحية في سوريا.

ويرى مراقبون ان هذه الجماعات وخاصة ان اغلب قادتها ينتمون الى عشائر سورية سوف تكون شبيهة بقوات «الصحوات» التي انشأتها الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم «القاعدة» في العراق.

وقالت مصادر سورية معارضة لـ»القدس العربي» ان هذه الجماعات التي توحدت ستشارك كقوات على الارض لدعم حرب التحالف الدولي على «الدولة الاسلامية» في الاراضي السورية وستكون جاهزة لملء الفراغ الذي سيحدث في حال تم القضاء على التنظيم وقطع الطريق على القوات الحكومية للسيطرة على المناطق التي يخليها «داعش».

جاء ذلك فيما عقد المجلس العسكري الأعلى اجتماعا بحضور 22 عضوا لمناقشة قرار رئيس الائتلاف الأخير القاضي بحل مجلس القيادة العسكرية العليا.

وجاء في محضر جلسة منسوب لاجتماع المجلس الأعلى، ووصلت «القدس العربي» نسخة منه، أن قرار رئيس الائتلاف بحل المجلس يعد «باطلا»، وعزا المحضر ذلك الى ان البيان الصادر عنه «غير قانوني ولا يدخل ضمن صلاحيات رئيس الائتلاف»، اضافة الى «استناد القرار على بيان مزور من بعض أعضاء المجلس السابقين والذين تم فصلهم إداريا» حسبما ذكر محضر الاجتماع.

وطالب مجلس القيادة العسكرية الهيئة العامة للائتلاف بحجب الثقة عن رئيس الائتلاف هادي البحرة، وأرجع ذلك الى «ضعف وتراجع أدائه السياسي، ولتفرده بقرارات تعسفية خارجة عن اختصاصه»، حسب تعبير المحضر.

كما تضمن محضر الاجتماع إقالة العميد عبد الاله البشير من منصبه كرئيس اركان للجيش السوري الحر «لضعف أدائه وتجاوزه الصلاحيات الممنوحة له»، وجرى تكليف العميد أحمد بري بتسيير أمور رئاسة الأركان ريثما يتم تعيين رئيس أركان جديد خلال 30 يوما.

وكان رئيس الائتلاف قد أصدر قراراً بحل مجلس القيادة العسكرية العليا وإعادة تشكيله بالتشاور مع الفصائل العسكرية والثورية الفاعلة في الساحة السورية خلال شهر من أجل ما وصفه بـ»رص الصفوف وإعادة التنظيم لمؤسساتها وتصويب الأخطاء ورفع كفاءة قواها وإمكانياتها بما يخدم الثورة ويحقق تطلعات الشعب السوري الثائر على نظام الاستبداد الأسدي وقوى الإرهاب».

وكانت هيئة أركان الجيش السوري الحر رحبت بقرار البحرة وأعلنت استعدادها لتشكيل لجنة للتشاور لتشكيل المجلس العسكري الأعلى الجديد.

يشار أن قرار رئيس الائتلاف استند على بيان أصدره عدد من أعضاء المجلس، منهم ممثلو «فيلق الشام» و»حركة حزم» و»جبهة حق»، بينما تقول أطراف في المجلس الأعلى «إنه مزوّر ولم يشارك به الا عدد قليل من الأعضاء».

 

سوريا: النظام يكثّف غاراته على المعارضة والغرب يقصف «داعش»

الحرب على تنظيم «الدولة الاسلامية» ستكلف واشنطن مليار دولار شهريا

عواصم ـ وكالات «القدس العربي»: قصفت القوات التي تقودها الولايات المتحدة قواعد الدولة الإسلامية في شرق سوريا امس الجمعة، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتابع تطورات الحرب في البلاد إن الجيش السوري كثف حملة القصف التي ينفذها في الغرب.

وبدأت القوات الأمريكية والعربية قصف متشددي الدولة الإسلامية في شمال وشرق سوريا يوم الثلاثاء الأمر الذي أثار المخاوف بين معارضي الرئيس السوري بشار الأسد الذين يدعمهم الغرب من أن الحملة الجوية الغربية يمكن أن تكون في مصلحة الأسد.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية التي تقصف أيضا قواعد التنظيم في العراق منذ الشهر الماضي إنها دمرت أكثر من 12 عربة تابعة للدولة الإسلامية في كل من الدولتين في آخر جولة من الغارات الجوية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقرا له ويتابع الحرب عبر شبكة من المصادر في الداخل إن الجيش السوري استهدف مناطق تسيطر عليها مجموعة من الجماعات المتمردة بينها المتمردون الموالون للغرب.

وأضاف أن الطائرات الحربية السورية ألقت براميل متفجرة في محافظات حماة وإدلب وحمص وحلب وحول دمشق. وتابع أن خمسة اشخاص قتلوا عندما أسقطت الطائرات براميل متفجرة على مدينة الرستن في محافظة حمص، كما قتل تسعة في هجوم شرقي مدينة حلب.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان أصابت ضربات تقودها الولايات المتحدة في وقت مبكر الجمعة الجمعة قواعد ومواقع للدولة الإسلامية في ضواحي مدينة الميادين في محافظة دير الزور.

وأضاف أن غارة جوية غربية أصابت في وقت سابق منطقة حقل التنك النفطي في نفس المحافظة، كما اصابت هجمات صاروخية منطقة القورية بدير الزور أيضا.

كما اصابت ضربات مناطق جنوب شرقي مدينة الحسكة القريبة من الحدود السورية مع العراق. واستهدفت الضربات الدولة الإسلامية وجبهة النصرة التابعة للقاعدة ومتشددين إسلاميين آخرين.

وسقطت محافظة دير الزور القريبة من حدود العراق تحت سيطرة الدولة الاسلامية بالكامل تقريبا، وكانت من أهم المحافظات المنتجة للنفط قبل اندلاع الصراع في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن البحرين والأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر شاركت في الغارات الجوية في سوريا أو دعمتها منذ بدئها يوم الثلاثاء.

جاء ذلك فيما يتوقع ان تصل كلفة الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا بالنسبة الى واشنطن الى اكثر من مليار دولار شهريا وان كان هذا الرقم لا يقارن بكلفة الحرب في افغانستان.

وكان البنتاغون قدر الشهر الماضي كلفة العملية التي تجري في العراق منذ الثامن من اب/اغسطس الماضي على الولايات المتحدة بنحو 7,5 ملايين دولار يوميا في المتوسط، الا ان مسؤولي الدفاع يعترفون بان هذا التقدير يبقى في الحد الادنى لا سيما وانه اجري قبل ان يأمر الرئيس باراك اوباما بتوسيع حملة الضربات الجوية على سوريا.

ومع اخذ الضربات في سوريا في الاعتبار فإن كلفة استخدام معدات فائقة التطور ونشر وحدة عسكرية امريكية ولو قليلة العدد في العراق يمكن ان تصل الى اكثر من عشرة مليارات دولار في السنة.

وقال جيم هاسليك الباحث في مركز اتلانتيك كاونسل للدراسات «اعتقد اننا نستطيع الحديث عن عدد مليارات من رقمين».

مع ذلك فإن هذه الكلفة لا تقارن بالتمويلات الضخمة التي انفقتها الولايات المتحدة على حملاتها في العراق وافغانستان خلال العقد الماضي.

ويرى تود هاريسون الباحث في مركز الابحادث الاستراتيجية والمالية «سنتر فور ستراتيجيك اند بادجيتري اسيسمنتس» ان «هذه المبالغ تبقى ضعيفة مقارنة بما انفق في افغانستان».

 

أكثر من 100 مظاهرة تطالب التحالف بقصف قوات الأسد

خرجت أمس أكثر من 100 مظاهرة في مناطق مختلفة من سوريا تطالب قوات التحالف الغربي بقصف أهداف عسكرية تابعة للنظام السوري بدلاً من استهداف المدنيين.

ونددت التظاهرات بضرب التحالف الغربي العربي لتنظيم «الدولة الإسلامية» وعدم استهداف نظام الأسد، رافضين أي تدخل خارجي لا يعتبر جرائم النظام قمة الإرهاب. وهتف المتظاهرون لجميع الفصائل التي تقاتل ضد نظام الأسد بدون استثناء.

وأفاد شاهد حضر إحدى المظاهرات: «خروج السوريين تحت خطر قصف الطيران، هو دليل واضح على رفضهم لأي تدخل خارجي لا يجعل استهداف نظام الأسد من أولوياته».

 

حيدر العبادي أبلغ الأسد أنه ليس المستهدف… ووفود بغداد لدمشق لم تتوقف

إبراهيم درويش

لندن ـ «القدس العربي»: تواجه الولايات المتحدة معضلة في سوريا تتعلق بدور النظام السوري لبشار الأسد في الهجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

فرغم استبعاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أي دور للأسد وعدم استفادته من الغارات، إلا أن النظام نفسه يعمل على تقديم صورة وكأنه جزء من الحملة وأن الولايات المتحدة تقاتل في الخندق نفسه، الذي تقاتل فيه سوريا.

وتشير تصرفات النظام السوري وتصريحاته الى محاولة تجيير الضربات على المتشددين الإسلاميين لصالحه. فكما تقول إريكا سولومون في تقرير نشرته صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية «في دعاية الحرب، تحاول حكومة الأسد الإنتصار، رغم تأكيد المسؤولين الأمريكيين أنهم لا يساعدون الاسد، لكن الصحف السورية في دمشق تقدم قصة أخرى، فحسب «الوطن» المقربة من النظام «تقف واشنطن وحلفاؤها في الخندق نفسه، الذي يقف فيه الجيش السوري».

وتضيف الصحيفة أن الولايات المتحدة، وإن عبرت عن دعمها لحلفائها من المعارضة السورية، إلا أن الغارات قد لا تعمل لصالحها.

مشيرة للتغير في موقف النظام في دمشق، الذي هدد قبل أسبوع بالرد على أي خرق للسيادة على أراضيه، ولكن التلفزيون الرسمي عاد وخلال ساعات من الغارات هذا الإسبوع وقال إن الحكومة السورية تلقت تبليغا بالهجمات عبر المبعوث الدولي إلى سوريا، كما حصلت على بيان من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أرسل أولا لوزير الخارجية العراقي. وأشارت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى تصريحات حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي الجديد أنه مرر رسالة للرئيس الأسد، نيابة عن واشنطن، مؤكدا له أنه ليس هدفا للغارات.

 

دمشق راضية

 

وتنقل صحيفة «فايننشال تايمز» عن محلل لبناني وهو يونس عودة وصفه للمسؤولين السوريين» بأنهم شعروا بالرضى، لأنه جرى إعلامهم، وهم الآن يستفيدون منها ـ الهجمات ـ ولهذا لا يعارضونها».

ويضيف أن النظام السوري يحاول إعلام المواطنين السوريين أن الولايات المتحدة توصلت للنتيجة نفسها، التي توصلت إليها الحكومة حول خطر المتشددين.

وفي الوقت الذي تنفي فيه واشنطن قيامها بإعلام النظام لتحذير القوات السورية ببدء الغارات وعدم اعتراض الطائرات الأمريكية، إلا أن المعارضة السورية، التي لم تخبر بالهجمات مقدما تعتبر الرسالة الأمريكية للأسد مضرة بقضيتها.

وبحسب إميل هوكايم، من المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، فقد فشلت الولايات المتحدة بالإتصال مع المعارضة السورية والتأكد أنها مشمولة في العملية «لا أعتقد أن الغرض من الغارات كان منفعة الأسد، لكن هذا ما يحدث على ما يبدو، وفي هذه اللعبة فالإنطباع مهم»، مضيفا أن «الفكرة هنا كانت خلق جو من التحشيد ضد داعش وهو ما لم يحدث».

ولا يبدو والحالة هذه استفادة وتقوية المعارضة السورية المسلحة التي تلقت دعما عسكريا وماليا من الغرب في الماضي من الغارات الأخيرة. بل وقامت بعضها مثل حركة «حزم» التي تعتبر من أهم الجماعات المستفيدة من الدعم الأمريكي بإصدار بيان شجبت فيه الغارات.

وبحسب المتحدث باسم الحركة أحمد أبو عماد «تساعد غارات الحلفاء النظام الذي يعتبر أصل المشكلة، وما يحتاجه الشعب السوري هو دعم حقيقي من التحالف حتى يكون بإمكانه مواجهة داعش والنظام».

وكانت المعارضة تأمل بأن جهودها لمواجهة داعش كافية لإقناع الداعمين الغربيين المترددين وتزويدهم بأسلحة متقدمة. وفي الوقت الذي صادق فيه الكونغرس على حزمة من المساعدات التدريب للمعارضة السورية بقيمة 500 مليون دولار إلا أن الخطة تحتاج لأشهر كي تثمر نتائج.

وفي الوقت نفسه يشعر مقاتلو المعارضة بالغضب لأن الولايات استهدفت «جبهة النصرة»، التنظيم الموالي لـ»القاعدة»، والتي قاتل أفرادها إلى جانب مقاتلي الفصائل الأخرى. وسيجد حتى أعداء «النصرة» صعوبة في الوقوف مع أمريكا لأنها تريد تدمير هذا التنظيم.

 

تعاون غير مباشر

 

ولم يظهر حتى الآن أي تغير في ميزان القوة على الأرض، والذي يصب في صالح الأسد. ولكن غارات الحلفاء على مناطق شرق وشمال سوريا حدت من قدرة الأسد على شن هجمات جوية. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان في لندن، فغارات النظام في هذه المناطق تراجعت بنسبة 90 %.

ورغم تأكيد الولايات المتحدة وحلفائها على أنه لا توجد فرصة للتعاون المباشر مع الأسد لكن مراقبين يقولون إن هناك إشارات عن تعاون غير مباشر مع سوريا عبر العراق.

ويقول سوريون على علاقة مع النظام إن الولايات المتحدة مررت معلومات التقطتها طائرات بدون طيار عن المناطق التي يسيطر عليها «داعش» إلى بغداد التي مررتها بدورها للأسد.

وأشار المحلل السياسي عودة والقريب من الحكومة السورية إلى زيارات اسبوعية قامت بها وفود حكومية عراقية إلى دمشق. وفي اليوم الأول للغارات التقى فالح فياض، مستشار الأمن القومي العراقي مع الرئيس السوري.

وتقارير مثل هذه تؤثر على طبيعة دعم المعارضة السورية لها. وليس كل مؤيدي النظام راضين عن تعاونه مع أمريكا، حيث يخشون من استهداف الأسد بعد التخلص من «داعش». وبحسب مسؤول في الحكومة «هناك مظاهر وحقائق» و»لكنهم ـ الحكومة – قلقة».

 

النظام السوري استعادة 49 قرية شمال- شرق سوريا

 

وفي الوضع الحالي سمحت الغارات للنظام السوري استعادة 49 قرية في شمال- شرق سوريا، كما حقق الجيش السوري، بحسب صحيفة «التايمز» تقدما في مناطق قرب العاصمة دمشق. فقد أجبر المقاتلين على الخروج من بلدة «عدرا» الصناعية.

ويتهم أفراد في المعارضة السورية أمريكا أنها لا تفهم التداعيات غير المقصودة للغارات والتي استفاد منها النظام.

وقال التلفزيون السوري إن الجيش تقدم في مدينة الحسكة مدعوما بالطائرات السورية ـ لكن قادة المعارضة يرون أن سيطرة النظام على مناطق جديدة كان بسبب الغارات الأمريكية. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم «الجبهة الإسلامية» عبد الرحمن صالح قوله «تتقدم قوات النظام في محافظة الحسكة، شكرا للغارات الأمريكية، حيث يقوم النظام بارتكاب مجازر ضد السكان هناك»، وأضاف «نعتقد أنها- الغارات- مساعدة لنظام الأسد».

وقالت الصحيفة إن استعادة القرى تم عبر تحالف غير مريح للقوات السورية مع القوات الكردية ضد داعش.

وأشار التقرير لغضب سوريين على استهداف جبهة النصرة، التي قاتلت النظام في عدرا، حيث خرجت تظاهرات في حمص تشجب استهداف الأمريكيين للجبهة. وصرخ أحد المتظاهرين «نتوقع حدوث هذا واستهداف الصليبيين للسنة».

وتساءل الكثيرون عن سبب تردد الولايات المتحدة بضرب النظام «كنا نتوقع منهم المجيء لإنقاذنا عندما كان الأسد يقتلنا ويقتل أطفالنا».

وحذر نصر الحريري من الإتئلاف الوطني السوري من «إمكانية تفسير الغارات على أنها محاولة لإعادة تأهيل نظام الأسد، مما سيدفع السوريين لحمل السلاح».

 

ثقة بالنفس

 

وتشي مواقف السوريين بفشل محاولة الإدارة موازنة استهدافها ل «داعش» بعدم منفعة النظام، فقد نقلت صحيفة «نيويورك تايمز»، حيث موقف دبلوماسي سوري ردد ما ورد في الصحيفة السورية عن تلاقي المصالح السورية والأمريكية في الحرب على الإرهاب.

وتقول الصحيفة إن تصريحات قادة دمشق المعبرة عن ثقة بالنفس تظهر الصعوبة التي تواجهها إدارة أوباما في سياستها لملاحقة الإرهابيين بدون أن تنجر للحرب الأهلية المندلعة في البلاد منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وبالتأكيد كما تقول الصحيفة فقد قدمت الولايات المتحدة غطاء سياسيا للرئيس السوري في ضوء الغضب المتزايد الذي يتعرض له داخل معسكره، بسبب فشله في وقف تقدم الجهاديين.

وبالسياق نفسه تواجه واشنطن ضغوطا من حلفائها في الخليج، الذين طالبوها بالتدخل في سوريا والمساعدة بإنهاء حكم الأسد، ولكنها ترددت.

وفي مقابلة مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر مع الصحيفة قال «نريد بناء جيش لقتال الإرهابيين، ولكن يجب قتال النظام»، مضيفا «علينا فعل الأمرين».

وتشير الصحيفة إلى مصاعب التدخل الأمريكي كونه يدخل في حرب تحولت بالضرورة لحرب بالوكالة بين إيران وروسيا من جهة والسعودية وحلفائها من جهة أخرى.

وما دفع أوباما للدخول في الحرب السورية هو صعود داعش، حيث دخل المعترك عبر تحالف دولي.

وبحسب الصحيفة «لم تدعم الولايات المتحدة طرفا في الحرب الأهلية، أو على الأقل لم تنو هذا، ولكن وفي اللحظة التي دخلت فيها الحرب فإنها خاضت في الوحل السوري خاصة وفي منطقة الشرق الأوسط، كما يقول المحللون».

فعندما ضربت جبهة النصرة احتج عدد من المقاتلين باعتبار النصرة فصيلا سوريا.

وأصدر بعضهم بيانات شجب للعملية العسكرية الأمريكية. فتركيز إدارة أوباما على داعش يعني أنها لم تعد مهتمة بمصير الأسد.

وفي المقابل اعتبر مؤيدو النظام أن ضرب النصرة يعني تلاقيا في المصالح. ونقلت عن صحافي مؤيد للنظام «طبعا هناك تنسيق»، مضيفا «فكيف إذا تفسر ضرب النصرة؟». ورغم كل هذا فخطوط المعركة ليست بهذه الصورة، كما تراها المعارضة والموالون للنظام، حيث يحاول كل طرف تدوير العملية لصالحه.

وتعتقد الصحيفة أن حقيقة مشاركة الدول العربية وتفاخرها على الطريقة الهوليوودية بمشاركة طياريها في الغارات يعني أملها في نقل المعركة لاحقا ضد الأسد.

وتنقل عن هوكايم قوله «وافقت دول الخليج الرئيسية على الطلب الأمريكي في محاولة منها لتغيير السياسة الامريكية في سوريا بعد سنوات من الإحباط»، «فلو قالت لا للأمريكيين لما كان هناك أمل في حرف السياسة حول سوريا».

ويرى الشركاء العرب أن الولايات المتحدة تعتمد مرة أخرى على دعم الدول ذات الحكم المطلق والإستبدادي في المنطقة.

فانهيار الربيع العربي وصعود الدولة الإسلامية أعاد أمريكا لسياستها التقليدية في دعم هذه الأنظمة بدلا من حركات التغيير الشعبية. فبحسب سلمان شيخ، من معهد بروكينغز الدوحة فهناك اعتراف من واشنطن أن هذه الدول «هم اصدقاؤها وحلفاؤنا بالمنطقة في هذه الحرب»، حيث تعتبر الدول الخمس، التي شاركت في الغارات من الملكيات الوراثية، ومعظمها لعب بطريقة أو بأخرى دورا بإنهاء الربيع العربي ودعم أطرافه.

ويرى نيكولاس ماكيغهان من «هيومان رايتس ووتش» أن «هذه الدول لديها سجل إشكالي في مجال حقوق الإنسان» و «تعاونها معا ضد عدو مشترك مفهوم، وستكون هناك تداعيات على حقوق الإنسان في هذه البلدان».

 

عودة للحرب

 

وبعيدا عن مواقف الأطراف المحلية والإقليمية من الغارات فدخول واشنطن في المعمعة السورية، حسب مجلة «إيكونوميست» عمل ضروري للقضاء على تنظيم داعش، فمنع الأخير من إنشاء خلافة يعني منع تحول البلدين ـ العراق وسوريا- إلى ملجأ آمن.

وأبعد من هذا ترى في محاولة أوباما التصدي لداعش التزاما أمريكيا بالأمن الدولي، وهو امتحان فشل أوباما الوفاء به. مما أعطى حسا بتراجع أمريكا لتدور حول نفسها، ومما عزز هذا الشعور أزمة اقتصادية كانت تمر بها.

ووجدت أمريكا نفسها في مواجهة عالم فوضوي لم تعد قادرة على التصدي له ومكون من قوى ترفض النظام، مثل تنظيم داعش، الذي أهان حكومتي العراق وسوريا وراكم ثروة مالية وعسكرية وجذب إليه جنودا جددا.

وترى المجلة أن صعود داعش يعكس فشل السياسة الخارجية الأمريكية التي بدأت بغزو العراق الذي لم يخطط له جورج بوش بشكل جيد، وبتردد أوباما وعدم تدخله في سوريا عام 2011 حيث وقف الرئيس متفرجا على أمل ان تحل الأمور بشكل سريع، ولم يتحرك الرئيس حتى عندما اجتاز الأسد «الخط الأحمر» واستخدم السلاح الكيماوي.

وبسبب قلة الدعم الخارجي للمعارضة المعتدلة فقد تشرذمت وتفككت مما فتح الباب أمام جماعات مثل الدولة الإسلامية.

وتشير المجلة أيضا لتراجع السياسة الأمريكية في مناطق اخرى قررت واشنطن التخلي عنها وهو ما دفع حلفاءها للوقوف جانبا، وتعتبر أوكرانيا مثالا على هذا.

وتعتقد المجلة ان صعود داعش وسيطرته على الموصل ثم ذبحه الصحافيين الأمريكيين غير مواقف الرأي العام الأمريكي، الذي بدأ يطالب بتحرك ومن ثم فلدى أوباما فرصة ليس لتوجيه ضربة وإعادة النظام في الشرق الأوسط، ولكن كي يتخلص من فكرة التراجع.

وتحذر المجلة مع ذلك من تكرار درس العراق. فقد استطاعت الولايات المتحدة في ستة أسابيع من هزيمة الجيش العراقي وتعداده 375 ألف جندي، وخسرت فقط 138 جنديا لكن هذه الإنجازات تبخرت فيما بعد.

والسؤال هنا إن كان أوباما قادرا على موازاة العمل العسكري بفعل دبلوماسي، فدروس العراق وأفغانستان علمتنا أن القوة الجوية الضاربة لا تكفي لتحقيق النصر.

ففي حالة اكتشف العرب السنة أن الولايات المتحدة ليست سوى قوة لدعم الحكومة الشيعية في بغداد فستزيد رابطتهم بداعش. وترى المجلة والحالة هذه أن أوباما بحاجة لتحالفات وشركاء إن أراد النجاح في سوريا والعراق.

وعليه النجاح على الصعيد الدبلوماسي لتدمير داعش، مشيرة لنجاحه بالدفع لتشكيل حكومة جديدة في العراق وتنحية نوري المالكي، وإرساله كيري للمنطقة كي يقنع الدول العربية المشاركة في التحالف، وإقناعه الأمم المتحدة بقانونية تدخله في سوريا. ولكن المهمة لم تنته، فالتحالف ليس كاملا بدون تركيا.

وفوق كل هذا يحتاج أوباما للحفاظ على التحالف. وحتى لو نجح بتدمير داعش فقد يبرز من ركامهم رعب جديد إن لم يحضر أوباما لاعبين جددا لملء الفراغ الذي سيخلفه داعش. وتؤكد في النهاية على حق أوباما في شن حرب جديدة، لكن المهم هو مواصلته الحرب حتى اكتمالها.

 

جبهة النصرة تدعو لبنان للتفاوض للافراج عن جنوده الأسرى

بيروت- (أ ف ب): دعت جبهة النصرة ذراع تنظيم القاعدة في سوريا السبت السلطات اللبنانية إلى التفاوض حول شروط الافراج عن حوالى 30 جنديا وعنصرا من قوى الأمن بعد إعدام ثلاثة منهم.

 

واعدمت جبهة النصرة جنديا من الأسرى الذين خطفوا في الثاني من اب/ اغسطس في بلدة عرسال بعد مواجهة دامية بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا. وكان تنظيم الدولة الاسلامية قطع رأس جنديين اثنين.

 

وفي شريط نشر على موقع يوتيوب اتهمت جبهة النصرة السلطات اللبنانية بالسماح لحزب الله الشيعي الذي يقاتل في سوريا الى جانب قوات الرئيس بشار الأسد، بعرقلة المفاوضات لاطلاق سراح الجنود.

 

وقالت جبهة النصرة ان حزب الله هو السبب في فشل كل محاولات للتفاوض للافراج عن الجنود.

 

وكانت جبهة النصرة طالبت بان يسحب حزب الله مقاتليه من سوريا وان يفرج لبنان عن الاسلاميين المسجونين لديه لقاء الافراج عن الجنود.

 

ورفضت الحكومة اللبنانية حتى الان مطالب جبهة النصرة.

 

ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الحكومة الى عدم الرضوخ لمطالب المتطرفين السنة لكنه نفى عرقلة الجهود لاطلاق سراح الجنود.

 

والمواجهة الدامية التي شهدتها بلدة عرسال الشهر الماضي بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا وذكرت تقارير امنية انهم مزيج من “الدولة الاسلامية” و”جبهة النصرة” وكتائب مقاتلة اخرى، كانت الاخطر في لبنان منذ اندلاع النزاع في سوريا في اذار/ مارس 2011.

 

أردوغان: القوات التركية قد تساهم في اقامة منطقة آمنة بسوريا

اسطنبول- (رويترز): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات نشرت اليوم السبت إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ للاجئين الذين يفرون من مقاتلي الدولة الاسلامية.

 

وأحجمت تركيا عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الدولة الإسلامية إلا ان مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي ان أردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي.

 

وقال اردوغان في مقابلة مع صحيفة حريت في طريق عودته من نيويورك حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة “المنطق الذي يفترض ان تركيا لن تشارك عسكريا خاطيء”.

 

وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة مبديا استعداد تركيا للمشاركة.

 

وأضاف “عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان” مضيفا ان العمليات الجوية وحدها لن تكفي.

 

وتابع “لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دورا تكميليا… يجب النظر للعملية كوحدة واحدة.” واضاف “من الواضح انني لست عسكريا إلا ان العمليات الجوية مهمة لوجستية. واذا وجدت قوة برية فلن تكون مستديمة”.

 

وأضاف ان تركيا ستدافع عن حدودها اذا اقتضى الأمر وتابع ان الخطوات الضرورية ستتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها.

 

وحين سئل عن احتمال ان تنشيء تركيا منطقة آمنة للاجئين في سوريا بشكل منفرد أجاب “ينبغي ان يحدث ذلك بالتعاون مع دول المنطقة. ينبغي ان نتحاور فيما بيننا. نحتاج للشرعية في إطار المجتمع الدولي”.

 

وقال للصحيفة “تركيا ليست القضية بل عودة نحو 1.5 مليون شخص لديارهم. مساعدة هؤلاء على الاستقرار من بين القضايا محل البحث”.

 

وفي الوقت نفسه قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن ضربات جوية قصفت تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى في شرق سوريا في وقت مبكر صباح اليوم السبت ويعتقد أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنتها.

 

وقال شاهد من رويترز إن مقاتلي الدولة الإسلامية يسيطرون على اراض على ثلاث جبهات تحيط ببلدة كوباني الاستراتيجية على الحدود مع تركيا وان الاشتباكات المتقطعة استمرت اليوم في حين سمع دوي أسلحة ثقيلة.

 

وأضاف الشاهد ان المتشددين لازالوا يتحصنون بمواقعهم على بعد عشرة كيلومترات غربي كوباني داخل سوريا موضحا أن المواقع الكردية هي آخر خط دفاع بين المقاتلين والبلدة.

 

وتقع كوباني على طريق يربط بين شمال وشمال غرب سوريا وحالت سيطرة الاكراد على البلدة دون ان يعزز مقاتلو الدولة الإسلامية مكاسبهم غير ان تقدمهم دفع أكثر من 150 ألف كردي للفرار إلى تركيا.

 

التحالف يشن اولى ضرباته في محافظة حمص السورية

بيروت – (أ ف ب) – ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وجه للمرة الاولى ضربات جوية على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في محافظة حمص.

واوضح ان “طائرات تابعة للتحالف العربي الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (…) قصفت منطقة الحماد الصحراوية الواقعة في شرق مدينة تدمر التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية” بعيدا عن خط الجبهة حيث تنتشر القوات السورية التي تسيطر على حمص، ثالث مدن البلاد.

وقال المرصد ومقره بريطانيا ويؤكد انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية على الارض ان ضربات جوية استهدفت مواقع للتنظيم كذلك في مدينة منبج بمحافظة حلب (شمال) وفي الرقة معقل الجهاديين شرق سوريا.

وتابع ان التحالف قصف قاعدة للدولة الاسلامية في منبج في محافظة حلب. وهذه المدينة الواقع على بعد 80 كلم شمال مدينة حلب هي واحدة من آخر البلدات التي يسيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” في المحافظة.

كما ضربت قوات التحالف معسكرات لتدريب الجهاديين وقواعدهم في محافظة الرقة المجاورة شرقا، التي تعد معقل “الدولة الاسلامية”.

وقال المرصد انه “سمع دوي 31 انفجارا على الاقل في الرقة ومحيطها”. واضاف ان الضربات طالت ايضا مدينة الطبقة التي يسيطر عليها الجهاديون وتبعد نحو 50 كلم شرق الرقة.

وذكرت المنظمة غير الحكومية ان عددا غير محدد من الجهاديين قتل في الضربات الاخيرة.

وقال الناشط ضد الجهاديين في هذه المحافظة ابو يوسف ان “صفارات سيارات الاسعاف تسمع في الرقة بينما يشعر السكان بالهلع بسبب كثافة ضربات التحالف”.

 

أمير النصرة في القلمون: لدينا مجاهدون باﻵ‌ﻻ‌ف وينتظرون اﻹ‌ذن ليبدأوا المعركة داخل لبنان وتظاهرات في طرابلس وعرسال تهتف «أبو مالك فوت فوت بدنا نوصل لبيروت»

 

سعد الياس

بيروت ـ «القدس العربي» : تلبية لنداء هيئة العلماء المسلمين التي دعت الى التظاهر والقول «لا لذبح عرسال»، خرج المصلون عقب صلاة الجمعة من مسجدي الجهاد وحمزة في باب التبانة والقبة في طرابلس، وانطلقوا بالعشرات في شوارع المنطقة، رافعين رايات التوحيد، ورددوا هتافات مستنكرة لما حصل في عرسال،في وقت خرج عدد من اللاجئين السوريين وبعض اهالي عرسال بعد صلاة الجمعة في تظاهرة رفعوا فيها شعارات مؤيدة لـ»داعش» و»النصرة»، وهتفوا: «أبو مالك فوت فوت بدنا نوصل لبيروت»، و»الشعب يريد الدولة الاسلامية».

تزامناً، أكد أبو مالك الشامي أمير جبهة النصرة في القلمون والمعروف باسم ابو مالك التلة أن «الحرب تلوح ولدينا مجاهدون بالآلاف في كل لبنان ينتظرون الإذن للمعركة». ولفت الى أن «معركة الجبهة مع حزب الله لم تعد مقتصرة على الحدود والجبال»، مضيفاً: «إننا استطعنا اختراق اﻷ‌طواق اﻷ‌منية في كل المناطق في لبنان».

ووفق تسجيل صوتي نُشر على حساب جبهة النصرة على موقع «يوتيوب» توجّه أبو مالك الشامي، إلى السجناء الإسلاميين في سجن رومية وباقي السجون، الذين وصفهم بـ»الأسرى المسلمين»، بالقول «قلوبنا عندكم وما هي إلا أيام معدودة وتفرج بإذن الله الكربات». وتابع أنه أصبح لدى الجبهة مجاهدون باﻵ‌ﻻ‌ف و»هم ينتظرون اﻹ‌ذن ليبدأوا المعركة داخل لبنان وعلى قرى الروافض حصراً». وقال: «إلى أهالينا في القلمون وإلى المسلمين في كل مكان، والله لن يهنأ لنا بال ولن تقر لنا عين حتى نشفي صدوركم، منكّلين بهؤﻻ‌ء المجرمين، وسنردّ لهم الصاع بأضعاف مضاعفة». وجاء في كلمة الشامي «إلى أهلنا في لبنان لا بد أن تقوموا قومة رجل واحد، كفاكم ذﻻ‌ً وهواناً وكفانا انتظاراً لسكين الذبح بيد حزب الرافضة».

في غضون ذلك، وزعت «جبهة النصرة» تسجيلاً صوتياً لعدد من العسكريين المخطوفين يناشدون فيه اهاليهم الاستمرار بقطع الطرقات والتحرك والضغط على الحكومة، وهذا ما فعله الاهالي على قاعدة أن «قطع الطرق يطيل أعمار العسكريين».

الى ذلك، عززت الأجهزة الأمنية مستوى تدابيرها ومراقبتها للممرات الوعرة المؤدية الى شبعا، بهدف ضبط النزوح ومنعه عبر المعابر غير الشرعية وتسوية الحالات الانسانية منها فقط ومنع الدخول الى الاراضي اللبنانية، وذلك بعدما تحدثت المعلومات عن امكانية تسلل عناصر من «النصرة» من القنيطرة السورية نحو بيت جن نزولاً الى شبعا اثر سيطرة «النصرة» على القنيطرة على الحدود مع الجولان، فأقام الجيش حاجزاً في محلة الرشاحة في خراج شبعا واوقف 4 سوريين كانوا يحاولون الدخول الى القنيطرة عبر الجرود انطلاقاً من بلدة شبعا، بدورها باشرت الورش الفنية للامن العام باستحداث مركز دائم لها في وادي جنعم شرقي شبعا حيث الممر الوحيد المؤدي إلى بيت جن السورية والذي يسلكه النازحون السوريون سيراً على الاقدام من وإلى سوريا.

 

فصائل عسكرية في سوريا: ضربات التحالف الدولي إعتداء على السيادة الوطنية وتخدم نظام الأسد

ياسين رائد الحلبي

ريف حلب ـ «القدس العربي» نددت فصائل مقاتلة داخل سوريا بغارات قوات التحالف الأمريكي، معتبرين أن هذه الضربات اعتداء على السيادة الوطنية ونيل من الثورة السورية، وأن المستفيد الوحيد منها نظام الأسد، وسط غضب عارم بين صفوف الناشطين الذين اعتبروا هذه الغارات من مصلحة النظام أيضا.

وقالت حركة «حزم» وهي إحدى الحركات التي تتصف بأنها «معتدلة» في بيان حصلت «القدس العربي» على نسخة منه إن «ما حصل من توجيه هجمات جوية يعدّ اعتداء على السيادة الوطنية، وإن استمرار تجاهل المجتمع الدولي لما دعت له قوى الثورة من تسليح الجيش الحر بدون شروط ليس إلا نذير فشل وخراب سيطال كل المنطقة».

وأضافت الحركة، أن «المستفيد الوحيد من التدخل الخارجي في سوريا هو نظام الأسد، خصوصاً في ظل غياب أي استراتيجية حقيقية لإسقاطه، ولن يدّخر هذا الأخير جهداً في استهداف المدنيين في محاولة لإعادة تأهيل نفسه دولياً».

بدوره، أعلن أحد الفصائل العسكرية في سورية «جيش المجاهدين» وهو الفصيل الأول الذي حارب تنظيم «داعش» في الشمال السوري، عن رفضه لضربات التحالف، وأكد على أولوية مقاتلة النظام السوري، مشيرا إلى أن الضربات التي لا تستهدف النظام السوري وميليشياته العراقية واللبنانية هي تآمر على الثورة السورية.

كما وصف «جيش المجاهدين» تنظيم الدولة الإسلامية، بأنه ذراع النظام، محذرا من استهداف المدنيين والابرياء الذي يعتبر خطا احمرا لا يستهان به.

كما حذرت «الجبهة الإسلامية» وفصائل عسكرية أخرى، من استهداف المدنيين والثوار في سورية، واستنكرت تحييد الحملة الكامل لقوات وقواعد نظام الأسد.

وعلى الصعيد المدني، أصدرت عدة مكاتب إعلامية في مدينة حلب عبر صفحتها «الملتقى» بياناً يرفض استهداف «جبهة النصرة» والمدنيين، ويؤكد على دور «داعش» بالتدخل الدولي الحاصل، متهما إياها بأنها هي التي جاءت بأعداء سوريا إليها لتضرب مواقعها، كما وصفت «داعش» بأنها عصابة البغدادي، وقوات التحالف بـ»العدو الذي يقتل المدنيين».

وفي السياق ذاته، قالت إحدى المنظمات الشبابية «منظمة الشباب المدني»، «خلال تلك السنوات وقف العالم بأسره يستمتع بمشاهدة أشلاء الطفل السوري وآهات الأمهات والأباء، لتبدأ اليوم حقبة جديده من الإرهاب العالمي الذي تقوده امريكا بأذرعها ممثلة بالنظام السوري واذنابه من (الائتلاف والحكومة المؤقتة) لتخنق حلم الشعوب العربية والاسلامية بالعيش الآمن والسلام الدافئ».

وأضافت «نحن منظمة الشباب المدني السوري نهيب الشعوب الحية في العالم وماتبقى من الشعب السوري الحي وكافة المنظمات دعاة الانسانية وحماية الحريات، بالوقوف بوجه العدوان الأمريكي الراعي للإرهاب العالمي ولنطلق حملة نضع فيها امريكاعلى قائمة الدول الراعية للإرهاب وعرابته وعدوة الشرائع والأديان والحريات، وعدوة الانسان والإنسانية».

بدوره قال الناشط في حقوق الانسان درويش خليفة، لـ«القدس العربي»، إن «ضربة التحالف الأمريكية الخليجية تحقق الهدف المطلوب في ضرب داعش وتوقع العديد منهم، ولكن المفاجئ ضرب فصائل مثل النصرة واحرار الشام، وهذا ما جعل الشارع الثوري يستاء من الضربة».

وأضاف أنه تــــم اســـتغلال الضربة والتصريح بأنها أدت لوقوع مدنيين وبأعداد كبيرة، وهذا مستبعد حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

أما سياسيا، فقد بين خليفة، أن «جميع الساسة السوريين يشعرون بتفاؤل لما بعد تحقيق الأهداف من خلال إجبار النظام على الجلوس لطاولة المفاوضات وتنحي بشار الاسد وتشكيل هيئة انتقالية ليتمكن السوريون بعدها من تحديد هوية دولتهم القادمة».

أما أحد القادة العسكريين لفصيل عسكري في ريف حلب عبد الجبار أوسو والملقب «أبو ثابت»، يقول «نحن مع ضرب الإرهاب والتطرف بكل مكان، ولكن يجب توظيف الإرهاب بشكل صحيح وداعش إرهابية لكن بشار الأسد أليس إرهابي؟».

ويتابع أبوثابت «انا من العسكريين الذين قاتلوا الى جانب تنظيم الدولة في مطار منغ ضد جيش الأسد، ونحن ضد الضربة وضد ضرب جبهة النصرة لأنهم اخواننا ولم نر منهم إلا النصرة لنا اي مع الضربة اذا كان الهدف داعش والأسد معا».

يشار إلى أن التحالف الأمريكي استهدف «جبهة النصرة» وتجمعات للمدنيين في اليوم الأول لبدء العملية العسكرية في سوريا، حيث قتل من المدنيين نحو 10 أشخاص في ريفي حلب وادلب واكثر من 15 عنصرا من «جبهة النصرة»، بالإضافة الى ثلاث عائلات للنصرة، وفيما بعد لم يستهدف التحالف سوى أماكن تمركز «داعش» والمناطق التي ينتشر بها التنظيم.

 

النصرة” تحذّر بيروت: الحسم يقتل العسكريين المختطفين

بيروت ــ العربي الجديد

هدّدت “جبهة النصرة” الحكومة اللبنانية من أنّ اعتماد الحسم العسكري خياراً لتحرير العسكريين اللبنانيين المحتجزين لديها منذ أغسطس/آب الماضي، خلال اشتباكات عرسال شرقي لبنان بين الجيش اللبناني ومسلّحي “النصرة” وتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، سيؤدي إلى مقتل كل العسكريين.

 

وقالت “النصرة” في شريط فيديو تحت عنوان “من سيدفع الثمن 2″، إن الجيش كاد أن يقتل عسكريين بصاروخ موجّه. ودعت، على لسان العسكري علي البزال، أهالي العسكريين إلى قطع الطرقات بشكل دائم كي تقوم الحكومة بالتفاوض، لأن قطع الطرقات يحمي العسكريين.

 

وتوجه الشريط بالاتهام لـ”حزب الله” بعرقلة التفاوض، وهددت من أن استمرار الضغط بهذا الشكل على “أهل السنة” سيؤدي الى انفجار يغير الواقع الديمغرافي في لبنان.

 

وكانت “جبهة النصرة” قد أعلنت سابقاً عبر حساب لها على موقع “تويتر”، عن وقف المفاوضات حتى عودة الأمور الى طبيعتها في عرسال، في إشارة الى مداهمات الجيش لمخيمات اللاجئين التي شهدت اعتداءات وإهانات للاجئين.

 

من جهتها، أصدرت “كتائب عبد الله عزام”، جناح تنظيم “القاعدة” في لبنان، وسبق أن تبنّت عملية تفجير السفارة الإيرانية في بيروت في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، بياناً توجهت فيه إلى اللبنانيين داعية إياهم لعدم السكوت عما أسمته “جرائم حزب الله بحق أهل السنة”. واتهم البيان الحزب بالسيطرة على لبنان وجيشه وأجهزة الأمن ومطار بيروت الدولي والمرافئ والحدود البرية مع سورية.

 

كما اتهم البيان “حزب الله”، بالانضمام إلى التحالف الدولي “على الإسلام والمسلمين في المنطقة، وبجعله جيشكم من أهم أدواته بحجة القضاء على الإرهاب”. واعتبر بيان الكتائب أن “حزب الله تخلى عن المقاومة”، وأنه يحمي الحدود الجنوبية للبيان مع فلسطين المحتلة من ضربات “المجاهدين”، وبأنه نقل قواته لقتال “الثورة السورية مع الغرب في مشروع هيمنتهم الجديد على المنطقة”؛ وهو ما سيجر على اللبنانيين “ما أنتم في غنى عنه فهو اليوم يسقي في صدور المستضعفين جذوراً للعداء والثأر تجاهه”، كما حذر البيان “طوائف لبنان” من ربط مصيرها بحزب الله “فلا يغرنكم حال أهل السنة اليوم، فالناظر المنصف يعلم أنهم قوة لا قبل لأحد بها إن هي ثارت فتحركت واجتمعت”.

كما توجه البيان إلى حكومة لبنان التي اعتبرها “حكومة حزب الله” بالقول إن استمرار “عدوانكم على المسلمين وإجرامكم بحق شيبنا ونسائنا وأطفالنا، هو الضغط الذي سيلد انفجاراً يذهب بالظالمين وينسف عصفه كلّ كيان بني على تشريد الضعفة وأشلاء المشردين ودماء اللاجئين وإهانة النازحين”.

 

السل يهدد نازحي حلب.. أول الضحايا طفل

حلب _ لبنى سالم

“نور” ابن العامين، كان أول ضحايا مرض السل الذي بدأ ينتشر في المدينة الجامعية في الجزء التابع لسيطرة النظام من مدينة حلب.

 

وقال طبيب يتابع حالة الطفل في مستشفى حلب الجامعي لـ”العربي الجديد” إن “والدَي نور فقط علما بإصابته، وهو ما حرم الطفل من المتابعة الطبية المبكرة”، مضيفا أن “الطفل لم يستطع الصمود رغم الدعم الطبي، بسبب انهيار مناعته وترافق مرضه مع انتانات (نوع من الالتهابات) فطرية شديدة”.

 

ويعد “نور” واحداً من عشرات المرضى الذين راجعوا المشفى الجامعي في حلب مؤخراً، وتم تشخيص إصابتهم بمرض السل، ووفقاً للدكتور غسان، فإن “90 في المئة من حالات الإصابة كانت بين سكان المدينة الجامعية التي تعجّ بآلاف النازحين”.

 

وعن الأوضاع الصحية في المدينة الجامعية، يوضح أحد متطوعي الهلال الأحمر “عابد” لـ”العربي الجديد” أن “هناك ما يزيد على 25 ألف نسمة يعيشون في بقعة جغرافية صغيرة جداً، ولا يتمتع هذا المكان بالخدمات الأساسية، كتوافر المياه أو النظافة، كما لا يتمتع معظم النازحين بالوعي الصحي الكافي”، ويوضح عابد سبب انتشار الأمراض المعدية كالسل وغيره في المدينة “باجتماع الفقر والتلوث والجهل فيها”.

 

ويشكل ضعف الوعي الصحي أحد مصاعب الحد من انتشار المرض بين نازحي المدينة، ويضيف الدكتور غسان أن “أعراض السل غير التشخيصية، كالحمى والتعرق ونقص الوزن، تزيد من صعوبة تعرّف المريض إلى إصابته بالسل”، ويكشف أن “معظم حالات اكتشاف الإصابة بالسل تتم عندما يراجع المرضى المشفى بشكوى أخرى كالالتهابات النسائية والداخلية والبولية، وتعد الانتانات الفطرية الأكثر انتشاراً حتى اليوم”.

 

يقوم الأطباء أولاً بمنع المرضى من العودة للمدينة الجامعية، ويفسر الدكتور غسان الأمر بوجود تهديدين، أولهما تهديد حياة المريض إذ “يعاني مريض السل أصلًا من مناعة ضعيفة ويمكن لأي انتان أو فيروس أن يهدد حياته، إضافة إلى حالة نقص التغذية التي يعاني منها النازحون هناك، إذ يعتمد معظمهم على المعونات الغذائية الفقيرة بالعناصر الغذائية، وهو ما يزيد من حالة الهزال التي ترافق المرض”.

 

ويضيف “يقع التهديد الثاني على الأصحاء من خلال العدوى التي تنتشر بسهولة هناك بسبب الكثافة السكانية”، ويفسرالدكتور الأمر بأنه “حتى يصاب أي شخص لا يحتاج سوى إلى استنشاق القليل من العصيّات السليّة التي تخرج من فم المريض عندما يسعل أو حتى يتكلم”.

 

خطر الشتاء

 

ينذر الأطباء بارتفاع مؤشر الخطورة مع اقتراب فصل الشتاء، ويفسر الدكتور علي (والذي رفض الكشف عن اسمه كاملاً) لـ”العربي الجديد” الأمر بأن “حالات الإصابة بفيروس الانفلونزا تزداد في فصل الشتاء، وبخلاف الناس الأصحاء، تحمل الأنفلونزا الموسمية خطورة كبيرة على مريض السل بسبب مناعته الضعيفة”، ويذهب إلى “المطالبة بإخلاء المدينة الجامعية قبل حلول الشتاء، حتى لا تتحول إلى بؤرة لمرض السل”، وينذر بأن كلا “التهاب الكبد والانفلونزا، سيشكلان الخطر الأكبر على مرضى السل بسبب انتشارهما الواسع في الوقت الحالي”.

 

مشكلة العزل

 

لا يحظى جميع المرضى بغرف عزل خاصة في المشفى الجامعي، ويوضح الدكتور علي أن “أولى إجراءات الرعاية الطبية لمريض السل تتمثل في عزله عن المحيط، لمنع الانتشار السهل لهذه العدوى، لكن القدرة الاستيعابية للمشفى الجامعي لم تكن كافية لتوفير العزل لجميع المرضى”.

 

أبو عبد الرحمن، أحد مرضى السل الذين لم يحظوا بغرفة عزل داخل المشفى، يشكو لـ”العربي الجديد” قائلا: “طلب مني العيش خارج المدينة الجامعية حيث نزحت مع زوجتي وأطفالي، أتردد إلى المشفى لتناول العلاج فقط، واعتذروا مني بسبب عدم وجود غرفة شاغرة لاستقبالي، وقال لي البعض إن الحصول عليها يتطلب واسطة”، ويضيف “منذ شهر وأنا أبيت في الشارع والحدائق وأرى أطفالي من بعيد خوفاً عليهم من العدوى”.

 

مواجهة المرض.. إيقاف الحرب

 

يتوفر علاج مرض السل في معظم المشافي العاملة في مدينة حلب، إلا أن المخيف تبعاً للدكتور غسان هو “تزايد أعداد المرضى، وهو ما يتطلب المزيد من أماكن العزل وجهوداً طبية وتوعية كبيرة”، ويوضح أن “علاج المريض يقتصر على مجموعة من المضادات الحيوية التي يتناولها لمدة ستة أشهر، إضافة إلى متابعة صحية مدى الحياة”.

 

ويوضح الدكتور غسان أن إيقاف انتشار المرض يتطلب “قلب الظروف المعيشية لنازحي المدينة الجامعية رأساً على عقب، وتغيير شرط التغذية والنظافة ونمط الحياة، وهو ما يبدو بعيد المنال بسبب الفقر المستفحل هناك، واستمرار الحرب”.

 

وعن أكثر أماكن انتشار المرض في المدينة، يشير عابد إلى أن “كلا من المدينة الجامعية وسجن حلب المركزي، يسجلان عشرات الإصابات بالمرض أسبوعياً، ويتم تحويل معظم السجناء المرضى إلى مشفى ابن رشد لتلقي العلاج”، ويفسر الدكتور علي التكتم على أعداد المصابين في كلا المكانين بمحاولة عدم نشر الخوف والرعب بين السكان، ما قد يؤدي لحالة من الفوضى التي يصعب السيطرة عليها.

ويذكر الدكتور علي أن “مرض السل كان قد اختفى بشكل شبه كامل من سورية في ستينيات القرن الماضي، وأن حالات السل المشخصة في المشفى الجامعي خلال السنوات السابقة لم تتجاوز الواحدة أو الاثنتين كل عام”، ويقدّر المدة الزمنية اللازمة للعودة إلى نسب الإصابة المنخفضة قبل الازمة بحوالي أربع سنوات من الرعاية المكثفة صحياً واجتماعياً واقتصادياً.

 

السعودية ترحّل رئيس المجلس العسكري في إدلب

إدلب ــ علي الإبراهيم

أكد رئيس المجلس العسكري في إدلب العقيد عفيف سليمان، في تصريح لـ”العربي الجديد” الأخبار التي تداولها ناشطون حول احتجازه في مطار الملك عبد العزيز من قبل سلطة المطار ومنعه من دخول الأراضي السعودية، بالإضافة إلى سحب جواز سفره وترحيله إلى تركيا.

 

ولفت سليمان، إلى أنهم “احتجزوني في المطار، أمس الجمعة، وأخذوا جواز سفري، قبل أن يقوموا بترحيلي إلى تركيا في تمام الساعة 12 ليلاً، وطلبوا مني أن اتسلم جواز السفر من الهجرة والجوازات التابعة لقوات النظام في حلب”.

 

وعن سبب الاحتجاز، أوضح أن “شرطة المطار اتهمتني بأن جواز السفر غير شرعي وقالت كيف تكون قائداً لمجلس عسكري، وتملك جوازاً للسفر، سنقوم بإعادة الجواز إلى مصدره في حلب لمديرية الهجرة والجوازات، لكي نتأكد من شرعيته وعدم تزويره، وبعدها عليك استلامه من هناك أي من هجرة جوازات حلب التابعة لقوات النظام”، مع العلم أن الجواز كان عليه تأشيرة دخول من القنصلية السعودية في اسطنبول”، حسبما ذكر سليمان.

 

وأشار إلى أن “السلطات التركية وعدته باسترجاع جواز سفره بأسرع وقت، ومراسلة السلطات السعودية لمعرفة أسباب هذا الإجراء”. وأكد أن “جواز سفره شرعي وعليه ختم خروج من مطار اسطنبول”.

 

ويربط القانون في سورية بين حصول أي شاب على جواز سفر، أو تجديد هذا الجواز بأدائه الخدمة الإلزامية في الجيش السوري، تلك الخدمة التي لا يُستثنى منها إلا كل شاب وحيد في عائلته، أو من غادر البلاد لمدة تزيد على 4 سنوات على أن يسدد بدلاً نقدياً للحكومة السورية.

 

ويتواجد العقيد سليمان الآن ضمن الأراضي التركية، حيث تم تزويده بصورة عن جواز السفر كتب عليها “صادرنا جواز سفره ويمنع من دخول السعودية”.

 

والعقيد سليمان هو رئيس المجلس العسكري في إدلب التابع لـ”الجيش السوري الحر”، وهو ضابط منشق عن قوات النظام منذ السادس من يناير/كانون الثاني 2012. وقد صدر الأسبوع الماضي قرار عن رئيس الائتلاف الوطني المعارض، هادي البحرة، يقضي بإقالة الأركان والمجالس العسكرية التابعة لها ومن بينهم مجلس ادلب.

 

توحيد التشكيلات العسكرية في الرستن بحمص

محاولات إغتيال فاشلة للمعارض السوري جمال معروف

بهية مارديني

أكد قائد جبهة ثوار سوريا، جمال معروف، انه تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة. في وقت نفى نائب رئيس اركان الجيش الحر ما اشيع عن توحيد فصائل المعارضة لقتال النظام السوري وداعش.

قال جمال معروف، قائد جبهة ثوار سوريا، في تصريح لـ”إيلاف” أنه” منذ اليوم الأول للثورة والنظام يحاول اغتيالي، ولم يستطع اضافة إلى أن داعش منذ وقوفي ضدها تحاول، ولم تفلح بذلك أيضا”.

وأكد “حربنا مع النظام وداعش هي حرب ظالم ومظلوم” ، مشيرا إلى أن “النظام وداعش ظلمة وقتلة، ونحن الجيش الحر ندافع عن ثورة يتيمة، وسنبقى ندافع حتى يفصل الله بيننا ويمكّن هذا الشعب المظلوم، وكلنا يقين بأن الله لن يتخلى عنا”.

الى ذلك، أفادت مصادر معارضة أن مقاتلين معارضين أعلنوا حل كافة التشكيلات العسكرية العاملة في الرستن في مدينة حمص وسط سوريا، وتوحدها ضمن “غرفة عمليات ثوار الرستن”.

وأعلنت مصادر معارضة على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي عن التشكيل الجديد في بيان تلاه قائد التشكيل الجديد، شوقي أيوب.

وأكد أيوب “بعد اجتماع مطول، تم الاتفاق على صهر ودمج كافة تشكيلات مدينة الرستن ودمجها ضمن غرفة عمليات ثوار الرستن، بقيادتي أنا شوقي أيوب، لإسقاط النظام والدفاع عن البلد”.

ويأتي ذلك بعد إعلان الائتلاف الوطني المعارض حل القيادة العسكرية العليا لانسحاب ممثلين عن فصائل مقاتلة أساسية من المجلس، داعيا إلى إعادة تشكيل المجلس بالتشاور مع الفصائل الفاعلة.

وشهدت الأشهر الأخيرة، تشكيل فصائل مقاتلة جديدة بعضها تابعة للجيش الحر واندماج أخرى، مثل “الفيلق الخامس” في إدلب، و”القيادة العسكرية الموحدة” و”فيلق عمر” و”جيش الأمة” في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

الفصائل لم تتوحد

من جانبه، نفى نائب رئيس أركان الجيش الحر هيثم العفيسي ما قيل حول اجتماع الأمس شهد توحيداً للفصائل واتفاقا بينها للحرب ضد النظام وداعش، مشيراً إلى أنه كان مع أبرز الفصائل الفاعلة على الأرض والتي تضم 20 فصيلاً كانت تنسق فيما بينها من قبل.

وكانت شبكة “سي إن إن” الأميركية بثت تقريراً حصرياً مصورًا، وقالت إنه “اتفاقا تاريخيا” وقعته 20 جماعة معارضة سورية بمن فيهم زعماء جماعات مسيحية سريانية، لتوحيد صفوفهم في محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، وقوات نظام الرئيس بشار الأسد.

وحول ما تردد عن مجلس عسكري سرياني، أوضح العفيسي أنّ الفكرة العامة لدى الشعب الأميركي أن كل من يقاتل على الأرض في سورية، هم عناصر تابعون للدولة الإسلامية وإرهابيون، ملقياً باللوم في ترسيخ تلك النظرة إلى بعض التصريحات “غير المسؤولة” من قادة في الجيش الأميركي.

ولفت الى “إن وسائل الإعلام الأميركية أرادت إظهار الصورة الحقيقية لهيئة الأركان كمؤسسة وطنية شاملة تضم الجميع وتحرص على دماء الشعب السوري”.

ولفت عفيسي الى أن وجود “المجلس العسكري السرياني” ضمن هيئة الأركان يؤكد حقيقة هذه الصورة.

وقال العفيسي إن الاجتماع مع أعضاء في الكونغرس الأميركي في تركيا تضمّن تبادلاً لوجهات النظر ورصداً لردود الأفعال حول الضربات الأخيرة على داعش في سوريا.

وكشف العفيسي أنّ المجتمعين أوصلوا رسالة للأميركيين “فحواها إن الحرب على الإرهاب يُفترض بها أن تشمل رأس الإرهاب في البلاد بشار الأسد”.

وشدد أن هيئة الأركان في الحر طالبت الأميركيين بتحري الدقة أثناء تنفيذ الضربات وتحييد أماكن وجود المدنيين، مؤكدة ضرورة إقامة منطقة حظر طيران كاملة في البلاد، لمنع ظهور طيران الأسد في الأجواء وقصف المدنيين.

واقترحت هيئة الأركان رفع أعداد المقاتلين الّتي تنوي الإدارة الأميركية تدريبهم من 5 إلى 15 ألف مقاتل.

 

غارات جوية جديدة ضد “الدولة الاسلامية” في سوريا والعراق

أ. ف. ب.

بمشاركة مقاتلات أميركية وأردنية وسعودية وإماراتية

واشنطن: اكدت وزارة الدفاع الاميركية السبت ان الجيش الاميركي وقوات التحالف شنت سلسلة جديدة من الغارات الجوية ضد اهداف لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

وقالت القيادة الاميركية الوسطى ان هذه الغارات التي شنتها مقاتلات اميركية واخرى اردنية وسعودية واماراتية، اصابت سبعة اهداف في سوريا من بينها مبنى تابع للتنظيم المتطرف وعربتان عسكريتان عند معبر حدودي في بلدة عين العرب (كوباني) الكردية المحاصرة.

وادى تقدم المقاتلين المتطرفين في اتجاه هذه المدينة الى فرار 160 الف شخص لجأوا الى تركيا.

واضافت القيادة الاميركية ان “مطارا تسيطر عليه الدولة الاسلامية وثكنة عسكرية ومعسكرا للتدريب قرب الرقة اصيبت باضرار”.

والغارات على سوريا بدأت الثلاثاء بعد ضربات جوية مماثلة استهدفت العراق المجاور منذ اب/اغسطس. واعلن مسؤول اميركي لم يشأ كشف هويته الجمعة ان هذه الضربات باتت الان “شبه متواصلة”.

وفي العراق استهدف التنظيم المتطرف بثلاث ضربات جنوب غرب اربيل اسفرت خصوصا عن تدمير اربع عربات مسلحة وموقع قتالي، بحسب القيادة الوسطى.

وتعزز التحالف ضد الدولة الاسلامية الجمعة مع قرار بريطانيا المشاركة في الضربات في العراق. والسبت، باتت اربع مقاتلات بريطانية في اجواء العراق على استعداد لشن غارات جوية.

 

سوريون فارون من الحرب يلجأون الى أميركا اللاتينية

أ. ف. ب.

رغم البعد وعائق اللغة

يبدو أن أميركا اللاتينية ستكون الوجهة المقبلة اللاجئين السوريين البالغ عددهم اكثر من ثلاثة ملايين نسمة، ورغم استقرار غالبيتهم في البلدان المجاورة لسوريا إلا أنّ حوالى 1300 منهم لجأوا رسميا الى اميركا اللاتينية رغم البعد وعائق اللغة.

 

مونتفيديو: حاول حسين الفليج العلي (22 سنة) النازح من سوريا بسبب الحرب، في البداية مواصلة دراسته في لبنان قبل ان ينتهي به الامر في الاوروغواي على غرار المئات من مواطنيه اللاجئين الى اميركا اللاتينية خلال السنوات الاخيرة.

 

وتفيد المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة عن تهجير اكثر من ثلاثة ملايين سوري منذ اندلاع الحرب الاهلية في 2011.

 

واستقر معظمهم في البلدان المجاورة في الشرق الاوسط لكن حوالى 1300 منهم لجأوا رسميا الى اميركا اللاتينية رغم البعد وعائق اللغة، وفق المفوضية.

 

وهاجر الكثير منهم ايضا على حسابهم الخاص ما يجعل احصاءهم اكثر صعوبة.

 

وقالت آنا ليا كوندي مسؤولة المفوضية العليا للاجئين في الارجنتين لفرانس برس ان “في اميركا اللاتينية نلاحظ تقاليد لجوء طويلة” تعود الى كون الالاف من سكان اميركا اللاتينية نزحوا او تم ترحيلهم من بلادهم خلال النصف الثاني من القرن العشرين بسبب نزاعات مسلحة وانظمة دكتاتورية عسكرية.

 

وهناك اصلا جاليات كبيرة من السوريين في البرازيل والارجنتين وتشيلي.

 

وقال حسين الفليج العلي الذي اصبح مترجما في مكتب حقوق الانسان التابع لرئاسة الجمهورية لفرانس برس “اول ما سأقوله للاجئين هو ان بامكانهم تلقي تعليم جيد والعثور على وظيفة” في الاوروغواي.

 

وبمبادرة من رئيسها خوسيه موخيكا الذي كان مقاتلا متمردا، اعدت الاوروغواي، البلد الصغير البالغ عدد سكانه 3,3 ملايين نسمة، برنامج استقبال لاحتضان 120 لاجئا سوريا اغلبهم من الاطفال.

 

ويتوقع وصول العائلات الاولى الاسبوع المقبل وثمانون سوريا اخر في شباط/فبراير 2015.

 

وفي حين تميزت الاوروغواي بطبيعة برنامج استقبال اللاجئين الذي يشمل تقديم الدعم للعائلات على مدى سنتين، بادرت عدة بلدان من اميركا اللاتينية بتسهيل وصول اللاجئين السوريين.

 

واعدت البرازيل السنة الماضية اكثر من اربعة الاف تأشيرة انسانية خصصت لضحايا النزاع في سوريا وقد منحت منها اكثر من 1200.

 

من جانبها اقرت فنزويلا قبل اربعة اشهر اجراءات خاصة للمهاجرين السوريين بمنحهم وضع لاجئين.

 

واوضح مكتب الهجرة في كركاس لفرانس برس ان “حتى الان تم تقديم ثلاثة الاف طلب انجز ما بين 800 الى الف منها”.

 

ويصل البعض بناء على توصيات اقاربهم الذين ينتمون الى الجالية السورية الكبيرة في فنزويلا المتواجدة هناك منذ عقود.

 

وقالت سورية كانت تعيش في دمشق قبل العودة الى عائلتها في كراكاس لفرانس برس “دمروا منزلنا في سوريا لذلك عدت الى فنزويلا”.

 

واستقبلت الارجنتين في 2013 الف سوري واكثر من 600 خلال الاشهر الستة الاولى من السنة الجارية لكنهم لم يستفيدوا جميعا من وضع لاجئ وفق تصنيفات المفوضية.

 

غير ان عدد اللاجئين السوريين اقل في المكسيك التي استقبلت 519 خلال 2013 و252 بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو 2014، وفق السلطات.

 

وينص البرنامج الاوروغوايي الذي اعدته المفوضية والسويد على مساعدة عائلات على الحصول على وظيفة ومسكن، وتقدر تكاليفه بما بين 2,5 الى ثلاثة ملايين دولار.

 

واوضح خافيير ميرندا وزير حقوق الانسان في الاوروغواي لفرانس برس “انه برنامج اقامة وليس هجرة، بامكانهم العودة الى سوريا عندما يريدون”.

 

وعلى غرار الرئيس موخيكا يأمل ميرندا ان تحذو بلدان اخرى حذو الاوروغواي “ليت كل البلدان تفعل شيئا، الاوروغواي لديها ارادة (…) تقول +تشجعوا يمكن ان نفعل ذلك”.

 

تقديرات واشنطن أشارت سابقا إلى خمسة آلاف مقاتل فقط

التصدي للدولة الإسلامية يتطلب 15 ألف مقاتل سوري

أ. ف. ب.

صرح رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي ان التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية يتطلب قوة سورية معارضة تضم ما بين 12 و15 الف مقاتل، اي ثلاثة اضعاف عدد المقاتلين الذين يفترض ان تقوم الولايات المتحدة بتدريبهم.

 

واشنطن: أوضح رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي خلال عرضه هذه التقديرات ان بناء قوة للمعارضة جديرة بالثقة في الميدان امر حيوي للقضاء على المكاسب التي حققها تنظيم “الدولة الاسلامية” على الارض، لكنه حذر من ان هذا الامر سيحتاج الى الوقت والصبر.

 

وقال الجنرال الاميركي في مؤتمر صحافي في مقر وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) “لدينا تقديرات تتراوح بين 12 و15 الف مقاتل نرى اننا نحتاج اليهم لاستعادة الاراضي التي تمت خسارتها في شرق سورية”.

 

واوضح ان الخطة الحالية التي تشمل خمسة آلاف مقاتل يفترض ان يتم تدريبهم وتسليحهم من قبل مدربين اميركيين خلال السنة المقبلة لم تكن في اي وقت تمثل العدد النهائي للقوات التي ستشكل قوات المعارضة “المعتدلة”.

 

وقال ان “خمسة آلاف لم يكن يوما الرقم النهائي”.

 

وهي المرة الاولى التي تتحدث فيها واشنطن عن حجم محدد للقوة المطلوبة للتصدي لتنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا.

 

وقال الجنرال دمبسي ان دحر تنظيم “الدولة الاسلامية” سيحتاج اكثر من القوة الجوية، مؤكدا ان القوة البرية تشكل عنصرا مهما في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة. واضاف “نعتقد ان الطريق لتطوير ذلك هو المعارضة السورية المعتدلة”.

 

واكد انه “واثق” من ان جهود التدريب ستنجح لكنه دعا الى التحلي بالصبر. وقال “يجب ان نقوم بذلك بالشكل الصحيح وليس بسرعة”.

 

وتابع دمبسي “نحتاج الى قادة عسكريين متماسكين. يجب ان تكون لديهم هيئة سياسية يستطيعون الاعتماد عليها وهذا الامر سيستغرق بعض الوقت”.

 

ووافق الكونغرس الاميركي الاسبوع الفائت على خطة الرئيس باراك اوباما لتدريب وتسليح خمسة الاف مقاتل من المعارضة “المعتدلة” في سوريا. وعرضت السعودية ان يتم هذا التدريب على اراضيها.

 

من جهته، رد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل على سؤال عن هوية زعيم المعارضة السورية، قائلا انه لا زعيم حتى الآن بما ان واشنطن تجري تقييما للمجندين حاليا.

 

وقال هيغل “ليس لدينا رأس لها حتى الآن وهذا ما نقيمه وسنواصل تقييمه عبر شركائنا الاقليميين ووزارة الخارجية وادارات الاستخبارات”. واضاف “لن نملي عليهم من سيكون قادتهم”.

 

واضاف ان 43 غارة بقيادة الولايات المتحدة جرت هذا الاسبوع في سوريا ومئتي غارة اخرى في العراق منذ الثامن من آب/اغسطس وادت الى إلحاق ضرر بتنظيم “الدولة الاسلامية” لكن الطريق طويل.

 

وتابع هيغل “اريد ان اؤكد انه ليس لدى احد اوهام بان الضربات الجوية وحدها ستقضي على +الدولة الاسلامية في العراق والشام+”.

 

واوضح وزير الدفاع الاميركي ان الضربات الجوية “تشكل واحدا من عناصر حملتنا الواسعة والشاملة ضد +الدولة الاسلامية في العراق والشام+، وهي حملة تتألف من عناصر دبلوماسية واقتصادية واستخباراتية وعسكرية اخرى، بالعمل مع شركائنا ومع حكومة جديدة في العراق”.

 

وقال هيغل ايضا ان الغارات الجوية تكلف الولايات المتحدة بين سبعة وعشرة ملايين دولار يوميا، مشيرا الى انه سيتعين على ادارة الرئيس باراك اوباما ان تطلب من الكونغرس اموالا اضافية لتغطية العملية في الاشهر المقبلة.

 

وتوقع مراقبون ان تصل كلفة الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الى اكثر من مليار دولار شهريا.

 

وكان البنتاغون قدر الشهر الماضي كلفة العملية التي تجري في العراق منذ الثامن من اب/اغسطس الماضي على الولايات المتحدة بنحو 7,5 ملايين دولار يوميا في المتوسط. الا ان مسؤولي الدفاع يعترفون بان هذا التقدير يبقى في الحد الادنى ولا سيما انه اجري قبل أن يأمر اوباما بتوسيع حملة الضربات الجوية الى سوريا.

 

من جهة اخرى، صرح الجنرال دمبسي ان الحكومة الاميركية لم تتأكد بعد من ان الضربات الجوية في سوريا ادت هذا الاسبوع الى مقتل قادة في “جماعة خراسان” التي تضم ناشطين من القاعدة.

 

واضاف ان “ما نفعله هو التدقيق في مختلف انواع المعلومات. نقوم بمسح وسائل التواصل الاجتماعي التي تكون بصراحة عادة اول مكان نبحث فيه. لكن من المبكر جدا الحديث” في هذا الشأن.

 

صفقة سعودية – أميركية فتحت الطريق للتحالف ضد «داعش»

الرأي الكويتية

كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية ان اتفاقاً حصل بين الولايات المتحدة والسعودية مهد للضربات الجوية الجارية حاليا ضد مواقع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سورية، بعد ان تعهدت واشنطن بتدريب المعارضة السورية المعتدلة ووافقت على ازاحة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وخليجيين قولهم ان اجتماعاً حصل في 11 سبتمبر الجاري في قصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في جدة طلب خلاله وزير الخارجية الاميركي جون كيري من السعوديين مساعدة تتضمن المشاركة في الضربات الجوية، ونقلوا عن الملك قوله: «سنوفر لكم أي دعم تطلبونه».

 

وذكرت الصحيفة وفقاً للمسؤولين ان تلك اللحظة وضعت الحملة الجوية ضد «الدولة الاسلامية» في سورية على السكة، مشيرين الى ان الرئيس باراك أوباما كان قد أوضح انه لن يجيز الضربات إلا اذا وافق على الانضمام اليها الحلفاء الاقليميون.

 

وأوضحت ان التوصل الى الاتفاق استهلك أشهرا من العمل خلف الكواليس بين الولايات المتحدة والقادة العرب الذين وافقوا على الحاجة الى التعاون ضد «داعش» لكن ليس على كيفية هذا التعاون.

 

وأعطت هذه العملية السعوديين أفضلية لانتزاع التزام اميركي جديد بتدريب المعارضة السورية لقتال الرئيس بشار الاسد الذي ما زال التخلص منه اولوية بالنسبة الى الرياض.

 

وتابعت الصحيفة ان الخوف من تغيير اوباما رأيه كما حصل من قبل، دفع السعودية والامارات الى اعتماد استراتيجية تهدف الى جعل تغيير المسار أصعب بالنسبة اليه. وقال مستشار للتكتل الخليجي عن هذه الاستراتيجية انها تقوم على اعطاء الاميركيين كل ما يطلبونه لئلا يبقى لديهم سبب للابطاء او التراجع.

 

ورغم ان المشاركة العربية لها قيمة رمزية أكثر منها عسكرية، لكن مسؤولا أميركيا قال ان دعم دول سنية رئيسية جعل أوباما مرتاحاً اكثر لإجازة الضربات الجوية التي كان يقاومها من قبل.

 

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأميركيين قولهم ان نظراءهم السعوديين أبلغوا كيري في يونيو الماضي ان المالكي يجب ان يذهب وانه حالما يتم ذلك، ستلعب السعودية دوراً اكبر ضد «داعش» وستجعل دولاً خليجية اخرى تنضم اليها، مشيرين الى ان ادارة أوباما وصلت الى الاستنتاج نفسه وبدأت بدفع المالكي الى المغادرة.

 

وأشار هؤلاء المسؤولون الى ان الولايات المتحدة سرعت خططها لضرب «داعش» بعد ذبح الصحافيين الاميركيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف وبعد زلة لسان أوباما حينما قال ان ليس لديه استراتيجية لمواجهة التنظيم.

 

وفي الاسبوع الاخير من اغسطس، طار وفد اميركي يمثل الجيش ووزارة الخارجية الى الرياض لوضع الاسس لبرنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة لقتال كل من «داعش» والأسد، وهو ما يطلبه السعوديون منذ مدة طويلة.

 

الفريق الاميركي أراد استخدام منشآت سعودية للتدريب، ووافق وزراء سعوديون رئيسيون بعد استشارة الملك، كما عرضوا دفع غالبية الفاتورة، ثم انتقل السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير الى مبنى الكابيتول لإقناع اعضاء الكونغرس بتأييد مشروع قانون يجيز تدريب المعارضة السورية.

 

وحين وصل كيري الى جدة في 11 سبتمبر، لم يكن متأكداً مما سيوافق السعوديون على القيام به. وكان السعوديون أبلغوا الاميركيين قبل الزيارة انهم مستعدون للمشاركة في الضربات الجوية شرط ان تكون الولايات المتحدة جدية في القيام بجهد مستمر في سورية، ولم يكونوا متأكدين من المدى الذي يمكن ان يصل اليه أوباما في هذا المجال.

 

وكان من بين الحاضرين السعوديين في اجتماع 11 سبتمبر مدير المخابرات العامة السابق الأمير بندر بن سلطان، وهو ما فسره الاميركيون على انه رغبة من الملك في إظهار الموقف موحدا.

 

ولكسر الجليد مع بندر، بدأ الاميركيون بالحديث عن كيف نجح سفيرهم في الرياض جوزف وستبال في تخسيس وزنه أخيرا.

 

وقال كيري للملك ان «داعش» اوجد الفرصة لكي تعود واشنطن والرياض تعملان معا. وعندما أكد الملك انه يوافق على الانضمام الى الضربات الجوية، ارتسمت ابتسامة على وجه الأمير بندر، وفق ما افاد مسؤولون أميركيون.

 

واشار المسؤولون الاميركيون الى ان إزالة المالكي مهدت الطريق، وأبلغ الملك كيري انه سيرسل فريقا الى بغداد لتقييم اعادة فتح السفارة السعودية.

 

وكان قائد القيادة المركزية الاميركية الجنرال لويد اوستن عمل على التفاصيل خلال الصيف، وسعى الى كسب ثقة الدول العربية من خلال الاصرار على ان وزارة الدفاع (البنتاغون) لن تنشر اسماء البلدان التي تسمح باستخدام قواعد فيها للمشاركة في الحملة الجوية.

 

وقبل اسبوع من الضربات التقى الجبير اوباما في البيت الابيض، وقال مسؤولون ان ما كان مقررا ان يكون اجتماعاً لمدة عشر دقائق امتد الى 45 دقيقة وجرت خلاله مناقشة الخطط العسكرية المشتركة.

 

وتابع المسؤولون انه قبل ان يطلع اوباما على خطط الحرب في 17 الجاري، سافر اوستن الى السعودية وقطر والامارات والاردن. كما اجرى اتصالين بالمسؤولين البحرينيين أحدهما مع الملك، قبل يوم من اللقاء مع اوباما. وعندما وصل الرئيس الى تامبا بفلوريدا، مقر القيادة المركزية، كان التحالف مع العرب جاهزا.

 

وقبل ساعات من بدء الهجمات، عقد مسؤولون أميركيون مؤتمراً بالهاتف لمناقشة الترتيبات النهائية. وأثار ضباط عسكريون اسئلة في اللحظة الاخيرة عما اذا كانت قطر ستشارك وما اذا كانت الدول ستعلن مشاركتها.

 

وكان كيري مجتمعا في فندق «والدورف استوريا» مع قادة يشاركون في الجمعية العامة للامم المتحدة. عندما اتصل بنظرائه الخليجيين لرؤية ما اذا كانوا موافقين، وتأكد من ذلك.

 

التحالف ضد «داعش» يتوسع والضربات لا تتوقف

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن من المعتقد أن ضربات جوية نفذتها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة قصفت تنظيم داعش وجماعات متطرفة أخرى في شرق سوريا اليوم (السبت).

وتابع أنه سمع دوي 31 انفجارا على الأقل في محافظة الرقة، وهي معقل «داعش»، مضيفا أن أنباء تفيد بسقوط ضحايا.

كما ذكر المرصد أن طائرات حربية قصفت أيضا مناطق في بلدة تدمر الصحراوية بمحافظة حمص.

وعلى صعيد متصل، توسع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، وانضمت أمس دول جديدة للمشاركة في القضاء على التنظيم، الذي وصفه الرئيس الأميركي باراك أوباما بـ«شبكة الموت» لدى كلمته أمام الأمم المتحدة.

وانضمت بريطانيا والدنمارك وبلجيكا لشن ضربات جوية في العراق، ولكن ليس في سوريا.

ففي لندن، تبنت أغلبية كبيرة من النواب في مجلس العموم البريطاني مذكرة تقدم بها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي دعا إلى «تدمير (…) شبكة الموت»، العبارة التي استخدمها أوباما في الأمم المتحدة.

ويسمح النص الذي أقره مجلس العموم «باللجوء إلى الضربات الجوية» في العراق، ويؤكد أن لندن «لن تنشر أي جندي بريطاني في مناطق القتال».

وفي هذا الإطار يمكن أن تبدأ 6 قاذفات بريطانية من طراز «تورنيدو» متمركزة في قبرص – تدخلها بسرعة.

وفي بلجيكا وافق البرلمان أيضا على تدخل في العراق فقط. وقد أقلعت 6 طائرات حربية من طراز «إف 16» من البلاد متوجهة إلى الأردن. وحسبما قال وزير الدفاع البلجيكي بيتر دي كريم، فإن الطائرات البلجيكية يمكن أن تتدخل اعتبارا من اليوم السبت.

وأخيرا أعلنت الدنمارك أنها أرسلت سبع طائرات «إف 16» للمشاركة في الهجوم في العراق.

وكانت فرنسا الدولة الوحيدة التي تشن ضربات في العراق إلى جانب الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش. أما في سوريا، فتساعد 5 دول عربية حليفة للأميركيين، الولايات المتحدة في القصف، هي الأردن والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين.

 

بريطانيا تشارك في الحرب واردوغان ينتظر البرلمان

واشنطن: الأسد يجتذب الأجانب للقتال مع «داعش»

تتخذ الحرب الدولية ضد «داعش» في العراق وسوريا منحى تصاعدياً مع اتهام الولايات المتحدة الرئيس السوري بشار الأسد أمس، بأنه اجتذب مقاتلين أجانب من عشرات البلدان للقتال مع التنظيم المتطرف، وإجازة البرلمان البريطاني للحكومة في لندن الانضمام إلى الحرب الدائرة في العراق، وتبدل موقف أنقرة مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أن برلمان بلاده سيناقش مشروع تفويض يجيز تدخل القوات المسلحة في تلك الحرب.

 

فقد اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أمس ان الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش« المتطرف لا تساهم في بقاء الاسد في الحكم. وقال كيري في مقال لصحيفة «بوسطن غلوب«، «في هذه الحملة لا يتمثل الامر في مساعدة الرئيس السوري بشار الاسد».

 

وأضاف «نحن لسنا في الجانب ذاته الذي يقف فيه الاسد. بل انه (الرئيس السوري) العامل الذي اجتذب مقاتلين اجانب من عشرات البلدان» قدموا للقتال مع تنظيم «داعش«.

 

وكرر كيري ان «الاسد فقد منذ وقت طويل كل شرعية» للبقاء في الحكم.

 

وكان الوزير الاميركي يرد على تصريحات لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لصحيفة «نيويورك تايمز« قال فيها ان واشنطن اكدت له ان الضربات في سوريا لن تستهدف نظام دمشق.

 

وقال العبادي كما نقلت عنه الصحيفة «اجرينا حديثا طويلا مع اصدقائنا الاميركيين، وأكدوا ان هدفهم في سوريا ليس زعزعة استقرار سوريا» بل «تقليص قدرات» تنظيم «داعش».

 

واكد ديبلوماسيون اميركيون هذا الاسبوع ان ادارتهم اختارت «طريقا بديلا» بين التنظيم المتطرف والنظام السوري من خلال قرارها تدريب وتسليح معارضين سوريين معتدلين يقاتلون الطرفين.

 

وشدد كيري على ان ذلك «سيعزز الظروف لتسوية محتملة عبر التفاوض لانهاء النزاع» في سوريا.

 

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي أمس، إن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد مقاتلي تنظيم «داعش» في سوريا اعاقت مراكز القيادة والسيطرة وخطوط الإمداد للجماعة المتشددة.

 

وقال ديمبسي للصحافيين بمقر وزارة الدفاع «البنتاغون« إن العمل العسكري «المستهدف» كان له تأثير أيضا على البنية الأساسية للتنظيم في سوريا. وأضاف ديمبسي أنه يتوقع حملة «مستمرة ومتواصلة» ضد الجماعة المتشددة التي استولت على مساحات واسعة في العراق وسوريا.

 

اعتبر قائد الجيوش الاميركية ان استعادة الاراضي التي احتلها مقاتلو تنظيم «داعش« المتطرف في شرق سوريا يتطلب قوة من 12 الفا الى 15 الفا من مقاتلي المعارضة السورية، اي ثلاثة اضعاف القوة التي تدربها الولايات المتحدة حاليا.

 

وقال الجنرال مارتن دمبسي «نرى ان الامر يتطلب ما بين 12 الفا الى 15 الف رجل لاستعادة الاراضي التي تمت خسارتها في شرق سوريا». وتدرب الولايات المتحدة حاليا خمسة الاف مقاتل.

 

وهي المرة الاولى التي تعلن فيها واشنطن رقما محددا لعدد المقاتلين الضروري لمحاربة التنظيم المتطرف.

 

وشدد دمبسي على ان الدعم البري من جانب مقاتلين معارضين هو امر حيوي لدفع المتطرفين الى خارج سوريا، متوقعا ان تستغرق هذه العملية وقتا.

 

واضاف ان «مكونا على الارض» لدعم الغارات الجوية يشكل جانبا مهما في الاستراتيجية الاميركية، «ونعتقد ان افضل طريقة لتطوير هذا الامر هو التعويل على المعارضة السورية المعتدلة». وتابع «علينا ان نقوم بذلك في شكل صحيح والا نتسرع»، مبديا «ثقته» بنجاح العملية.

 

كذلك، لاحظ دمبسي ان المقاتلين الخمسة الاف الذين تتولى واشنطن تدريبهم حاليا لا يشكلون الكتيبة الكاملة لمقاتلي المعارضة «المعتدلة»، وقال ان «خمسة الاف (مقاتل) لم يكن يوما رقما نهائيا». ووافق الكونغرس الاميركي الاسبوع الفائت على خطة الرئيس الأميركي باراك اوباما لتدريب وتسليح خمسة الاف مقاتل من المعارضة «المعتدلة» في سوريا.

 

ويتوقع ان تصل كلفة الحرب التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها على تنظيم «داعش» في العراق وسوريا بالنسبة الى واشنطن الى اكثر من مليار دولار شهريا وان كان هذا الرقم لا يقارن بكلفة الحرب في افغانستان.

 

واوضح وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل أمس ان العمليات التي تنفذ في العراق منذ الثامن من اب وفي سوريا منذ الثلاثاء تكلف الولايات المتحدة «ما بين سبعة وعشرة ملايين دولار يوميا»، لافتا الى انه سيطلب من الكونغرس «تمويلا اضافيا» ما دامت مستمرة، حتى ان قائد الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي الذي كان حاضرا الى جانب هيغل أمس توقع «مشاكل مالية» في الفترة المقبلة.

 

وأجاز البرلمان البريطاني أمس للحكومة المشاركة في الغارات الجوية ضد تنظيم «داعش« على ان تقتصر هذه المشاركة بالعراق حيث تشن الولايات المتحدة منذ اكثر من شهر غارات على مواقع هذا التنظيم المتطرف.

 

وايدت غالبية كبيرة من النواب مذكرة تقدم بها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا فيها الى «تدمير (..) شبكة الموت». ومع هذه الموافقة فان تدخل ست مطاردات قاذفة من نوع تورنادو متمركزة في قبرص يمكن ان يتم بشكل سريع جدا، بحسب ما افاد وزير الخارجية فيليب هاموند.

 

وأضفى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أمس صفة رسمية على تبدل موقف بلاده لمحاربة «داعش»، وفتح الباب لمشاركة قريبة جدا في التحالف العسكري الذي شكلته الولايات المتحدة.

 

وفور عودته من الجمعية العمومية للامم المتحدة، اكد اردوغان في تصريح صحافي هذا التحول في الموقف التركي والذي بدأ بعد الافراج في 20 ايلول عن 46 من الرعايا الاتراك الذين كان يحتجزهم تنظيم «داعش» منذ حزيران الماضي.

 

واضاف لدى وصوله الى اسطنبول «لقد تغير موقفنا الان والمسار التالي سيكون مختلفا كليا». وتابع «كما تعرفون، سيطرح على البرلمان مشروع تفويض على ان يناقش في الثاني من تشرين الاول. وآمل في اتخاذ الاجراءات الضرورية فور اقراره. وهذا التفويض يجيز تدخل القوات المسلحة».

 

وقد صنف الرئيس التركي الذي امتنع طويلا عن ذلك، «داعش» في خانة «المنظمات الارهابية» وندد بالتجاوزات المنسوبة اليها قائلا انها «تتناقض مع الاسلام».

 

واضاف اردوغان ان «ديننا دين السلام والاخوة والوحدة، ولا يجيز قتل الابرياء». وقال ان «تلك (التجاوزات) تنسب الى الاسلام وترمي ويا للاسف ظلالا على ديننا». وقال اردوغان «لا يمكننا ان نتيح لأنفسنا ترف القول ان اعمالا ارهابية تجري على حدودنا التي يبلغ طولها 1250 كلم مع سوريا والعراق، لا تعنينا»، ملمحا بذلك الى تقدم مقاتلي «داعش» في اتجاه مدينة عين العرب الكردية التي تبعد بضعة كيلومترات عن الحدود التركية.

 

وذكرت رئاسة اركان الجيش التركي في بيان ان قذيفة هاون اطلقت من المنطقة التي تجرى فيها هذه المعارك سقطت الجمعة في منطقة غير مأهولة على الاراضي التركية، ولم تحدث لا اضرارا ولا ضحايا.

 

وقد حطم مئات من الاكراد الاتراك والسوريين الجمعة الحاجز الذي يفصل البلدين في مرشد بينار (جنوب) من اجل الالتحاق بالقوات الكردية التي تقاتل المتطرفين حول عين العرب، كما ذكر مصور وكالة فرانس برس.

 

وقوات الامن التركية التي تصدت بالقوة حتى الان لدخول الاكراد غير السوريين الاراضي السورية، لم تتدخل هذه المرة.

 

وفي سوريا الساحة الاخرى لعمليات التحالف بقيادة واشنطن، شنت غارات لليوم الثالث على التوالي مستهدفة منشآت نفطية سيطر عليها التنظيم المتطرف.

 

وافاد المرصد السوري ان الولايات المتحدة وحلفاءها العرب شنت غارات جديدة مساء الخميس والجمعة على منشات نفطية في محافظة دير الزور في شرق سوريا قرب الحدود مع العراق.

 

كما استهدفت غارات الجمعة مقرا لعمليات «داعش» في مدينة الميادين في المحافظة ذاتها ومنشات نفطية بالاضافة الى موقع للتنظيم المتطرف في محافظة الحسكة، بحسب المرصد.

 

وبحسب ناشطين فقد تسببت غارتان في وقف ضخ النفط في ستة حقول يسيطر عليها التنظيم المتطرف في دير الزور.

 

وقال الناشط ريان الفراتي لوكالة فرانس برس «لقد توقف مؤقتا استخراج النفط من ستة حقول. لم يعد بامكان وسطاء او زبائن التوجه الى الحقول خوفا من الغارات».

 

الى ذلك، قتل «قيادي مهم» في تنظيم «داعش« في غارة نفذتها طائرة تابعة للتحالف الدولي استهدفت دراجة نارية كان يستقلها في محافظة دير الزور في شرق سوريا أمس، بحسب ما افاد المرصد السوري.

(ا ف ب، رويترز)

 

البنتاغون يطلب مقاتلين سوريين والتحالف يوسع غاراته  

شن التحالف الدولي غارات جديدة على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية بريف حمص وسط سوريا. وأفاد مراسل الجزيرة بأن القصف استهدف بالخصوص مناطق الحماد والدهلوس والهلبة، وجميعها مناطق تقع في بادية حمص. وقد أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن التصدي لتنظيم الدولة يتطلب مشاركة ما بين 12 ألفا و15 الفا من مقاتلي المعارضة السورية.

 

وقد أغارت طائرات قوات التحالف على مقرات لتنظيم الدولة في الرقة وريفها شمال شرق البلاد وفي مدينة منبج بريف حلب. واستهدفت الغارات موقع طلائع البعث الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة في الجهة الجنوبية لمدينة الرقة، ولم يُعلم إن كان تسبب القصف في سقوط قتلى بصفوف تنظيم الدولة في ظل تعتيم إعلامي شديد يفرضه التنظيم على خسائره.

 

وأفاد مراسل الجزيرة بأن الغارات الجديدة استهدفت أيضا موقعا في ريف الحسكة يطلق عليه اسم فوج الميلبية. كما شنت طائرات التحالف أربع غارات جوية على مواقع لتنظيم الدولة في مدينة الميادين بدير الزور التي يسيطر تنظيم الدولة على معظم أنحائها.

 

وفي وقت سابق أمس، قال ناشطون إن طائرات التحالف أغارت فجر الجمعة ومساء الخميس على مواقع تشمل مقار عسكرية في محيط مدينتي الميادين والقورية بمحافظة دير الزور.

 

واستهدفت الضربات الجوية الأخيرة حقل “التنك النفطي” في دير الزور، وكانت غارات سابقة استهدفت أيضا آبارا نفطية في دير الزور وفي محافظة الحسكة المتاخمة لها.

 

قوات برية

في غضون ذلك قال وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل أمس الجمعة إن القضاء على تنظيم الدولة لن يتم بالغارات الجوية وحدها.

 

وقال هيغل في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي بمقر وزارة الدفاع “البنتاغون”، إن النظام السوري غير مدعو للمشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

 

من جهته، قال ديمبسي إن هناك حاجة إلى ما بين 12 ألفا و15 ألفا من مقاتلي قوات المعارضة السورية لاستعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في شرق سوريا، مؤكدا أن عدد 5000 لا يكفي لتحقيق هذا الغرض.

 

وأشار ديمبسي إلى أن الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد مقاتلي تنظيم الدولة في سوريا أعاقت مراكز القيادة والسيطرة وخطوط الإمداد للتنظيم.

 

في هذه الأثناء أفاد مراسل الجزيرة بأن المعارك استمرت بين تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات الحماية الشعبية الكردية في محيط مدينة عين العرب (كوباني باللغة الكردية) في ريف حلب الشمالي حيث استطاع تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على قرى جديدة جنوب مدينة عين العرب.

 

كما سيطر على عدة قرى في الجهة الغربية، ووصلت المعارك إلى قرية تل شعير، وأفاد مصدر في تنظيم الدولة بأن مقاتلي التنظيم تمكنوا من السيطرة على كل الطرق المؤدية لمدينة عين العرب وأن ما بات يفصلهم عن المدينة هو كيلومترات قليلة.

 

قصف بالعراق

وفي العراق، قالت مصادر عراقية إن صاروخا يعتقد أنه أطلق من طائرة تابعة للتحالف الدولي أصاب مقرا للقوات الأمنية العراقية وقتل وجرح العشرات.

 

وفي وقت سابق الجمعة، أفاد مراسل الجزيرة أحمد الزاويتي نقلا عن مصادر كردية بأن عددا من عناصر تنظيم الدولة قتلوا في غارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي. ولم تحدد المصادر الكردية المناطق التي قتل فيها عناصر التنظيم.

 

وفي تطور متصل رحب البيت الأبيض بموافقة مجلس العموم البريطاني على مشاركة لندن في شن ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

 

يشار إلى أن الولايات المتحدة وفرنسا هما الدولتان الوحيدتان اللتان كانتا تقصفان مواقع بالعراق.

 

مقتل قائد للنصرة بالرستن وغارات مكثفة على حماة

قال ناشطون اليوم السبت إن أبو البراء قائد جبهة النصرة في مدينة الرستن بريف حمص قتل جراء قصف الطيران الحربي النظامي، بينما تعرضت حماة وريفها لأكثر من عشرين غارة مما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.

 

وفي الرستن أيضا قالت سوريا مباشر إن المدينة تعرضت لقصف ببرميلين متفجرين.

 

وجاءت هذه التطورات بينما شن النظام أكثر من عشرين غارة على مدينة اللطامنة وبلدة كفرزيتا وقرية الصياد بريف حماة الشمالي، مما أدى إلى سقوط جرحى.

 

وفي دمشق قالت شبكة شام إن صاروخا سقط في محيط سجن المزة بدمشق، بينما تعرض حي جوبر لقصف بغارتين.

 

اشتباكات وخسائر

وكان ناشطون قد أفادوا أمس الجمعة بأن انفجارا ضخما هز العاصمة السورية دمشق وأجزاء من ريفها، وذلك إثر سقوط صاروخ أرض أرض على حي جوبر شرق العاصمة الذي يشهد اشتباكات.

 

وقالت شبكة مسار برس إن كتائب المعارضة قتلت عددا من عناصر قوات النظام قنصا في اشتباكات بحي جوبر أيضا.

 

ويقع حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، ويعد خط التماس الأول بين ريف دمشق الشرقي والعاصمة، كما يتحكم الحي بمواقع إستراتيجية أهمها كراجات العباسيين وساحة العباسيين.

 

في الأثناء تعرضت مناطق في ريف دمشق للقصف، منها مدينة داريا وبلدة الهبارية بريف دمشق الغربي، وقريتا عين الفيجة وإفرة في منطقة وادي بردى.

 

براميل وغارات

وأعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية سيطرة قوات النظام على مدينة عدرا البلد وعدرا الجديدة بريف دمشق، بينما تجري اشتباكات بين كتائب المعارضة وجيش النظام على أطراف مدينة داريا في الغوطة الغربية بريف دمشق، حسب شبكة سوريا مباشر.

 

وفي درعا قالت لجان التنسيق المحلية إن الطيران المروحي ألقى برميلين متفجرين على مدينة نوى بريف درعا.

 

أما في بريف دير الزور فقد تحدثت شبكة شام عن استهداف غارتين محيط بلدتي الجنينة والجيعة.

 

من جهة أخرى قالت مسار برس إن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على ثلاث قرى في ريف اليعربية بريف الحسكة بعد اشتباكات مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي.

 

كما تحدثت سوريا مباشر عن سقوط عشرات القتلى من مسلحي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي جراء انفجار سيارة مفخخة في بلدة المبروكة بريف الحسكة الشمالي مساء أمس الجمعة.

 

في سياق متصل أفاد مراسل الجزيرة بأن المعارك استمرت بين تنظيم الدولة الإسلامية ووحدات الحماية الشعبية الكردية في محيط مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في ريف حلب الشمالي حيث استطاع تنظيم الدولة الإسلامية السيطرة على قرى جديدة جنوب مدينة عين العرب.

 

كما سيطر على عدة قرى في الجهة الغربية، ووصلت المعارك إلى قرية تل شعير.

 

مقاتلات بريطانية تصل إلى العراق لقصف داعش

لندن – فرانس برس

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلات من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو الملكي كانت تحلق، السبت، في أجواء العراق في حال الجهوز لتوجيه ضربات لمواقع تنظيم داعش.

 

وقالت الوزارة في بيان إن المقاتلات التي أقلعت من قاعدة اكروتيري في قبرص “تحلق فوق العراق وهي مستعدة لاستخدامها في دور قتالي”.

 

وتأتي هذه العملية إثر تبني النواب البريطانيين خلال جلسة طارئة، الجمعة، مذكرة للحكومة تجيز انضمام بريطانيا إلى التحالف العسكري الدولي الذي يتصدى لتنظيم داعش بقيادة واشنطن.

 

وتجيز هذه المذكرة “اللجوء إلى الضربات الجوية” في العراق، لكنها تنص على أن لندن “لن تنشر أي جندي بريطاني في ميادين القتال”.

 

وأفاد مسؤولون بريطانيون بأن ست مقاتلات من طراز تورنيدو متمركزة في قبرص تستطيع المشاركة في الغارات. والطائرات المزودة قنابل موجهة بالليزر وصواريخ كانت تقوم حتى الآن بمهمات مراقبة.

 

الحر” يشترط دعماً غير محدود لقتال داعش والأسد

زيدان زنكلو – غازي عنتاب

عقدت الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري اجتماعاً، اليوم، في اسطنبول مع وفد من الحكومة المؤقتة بحثت فيه آخر المستجدات على الساحة السورية، ولاسيما اجتماع المعارضة الأخير مع وفد الكونغرس الأميركي برئاسة آدم كينزنجر.

 

وقالت مصادر متطابقة لـ”العربية.نت” إن رئيس الأركان عبد الإله البشير ونائبه هيثم عفيسي، إضافة لعدد من قادة كتائب وفصائل من الجيش الحر اجتمعوا في مدينة هاتاي التركية قبل عدة أيام لمناقشة مشاركة الثوار في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش.

 

وحسب المصادر، فإن قادة الحر اشترطوا دعماً غير محدود من الإدارة الأميركية مقابل انخراطهم في الحرب على داعش، وهناك دراسة لتشكيل غرفة عمليات موحدة تضم جميع الفصائل التي تريد قتال داعش ونظام الأسد ستتلقى دعماً مباشراً وغير مشروط من الإدارة الأميركية.

 

ووفق هذه الاستراتيجية ستكون هناك ضغوط على الرئيس بشار الأسد للتنحي، وفق ما أبلغه وفد الكونغرس لقادة الجيش الحر.

 

وحسب مصادر مطلعة فإن الاجتماعات التي استكملت في مدينة غازي عنتاب التركية مع وفد مشترك ضم أعضاء من الائتلاف الوطني والحكومة المؤقتة، ناقشت كذلك سبل فرض منطقة عازلة في شمال سوريا وشمالها الشرقي.

 

وبدا واضحاً من الاجتماعات وتصريحات رئيس الوفد الأميركي أن واشنطن تريد التنسيق مع الجيش الحر ودعمه، سواء كان بالأسلحة أو التدريب، ليكون القوة البرية الحليفة لواشنطن في حربها ضد داعش على الأراضي السورية، لذلك عمد وفد الكونغرس إلى لقاء قادة فصائل أكراد ينضوون تحت راية الجيش الحر، وكذلك الأمر رعى الوفد الاميركي اتفاقاً بين المجلس السرياني المسيحي والجيش الحر يقضي بالتعاون والتنسيق لقتال داعش والأسد.

 

والمجلس السرياني المسيحي هو مجموعة من السياسيين والمدنيين من الطائفة السريانية غالبيتهم من شمال شرق سوريا وشرقها (الحسكة، دير الزور، الرقة)، ولهذا المجلس مجموعة صغيرة تعمل مع حزب (PYD) الكردي ضمن ما يعرف بالإدارة الذاتية الكردية.

 

ووصف رئيس وفد الكونغرس، آدم كنزنجر، اتفاق المجلس السرياني المسيحي مع الجيش الحر بأنه “يوصل رسالة إلى المجتمع الدولي أن الأسد يلعب دائماً بورقة الطائفية وعلى الأرض يفرق بين الأعراق والطوائف، بينما الجيش الحر يريد ضم كل مكونات الشعب السوري التي تحارب الأسد”.

 

وقال كنزنجر خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة غازي عنتاب إنه يريد من المعارضة السورية والجيش الحر أن “يهتموا بالتحضير لتشكيل حكومة ما بعد الأسد تضم جميع مكونات الشعب السوري، وإدارة المرحلة الاتنقالية”.

 

ووعد كنزنجر بنقل مطالب المعارضة السورية بشقيها السياسي والعسكري إلى الإدارة الأميركية والبحث بجدية في كيفية إنهاء معاناة الشعب السوري.

 

طيران التحالف يغير على مقر لداعش في ريف حلب

بيروت – رويترز، العربية.نت

أعلنت لجان التنسيق عن غارات للتحالف على مقر لتنظيم داعش في جامعة الاتحاد في ريف حلب بينما تحدثت هيئة الثورة عن نحو 18 غارة للتحالف على أهداف للمتطرفين في مدينة الرقة وريفها.

 

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت أن طيران التحالف نفذ ضربات جوية جديدة في سوريا، ووأضح مسؤول في الوزارة أن العمليات الجوية الأميركية تجري حاليا في سوريا لليوم الخامس على التوالي، لكنه لم يعط تفاصيل عن عدد الضربات أو الأهداف التي تعرضت لها. وذكر المسؤول أن هذه العمليات ستأخذ طابع الاستمرارية من الآن وصاعدا في سوريا.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ضربات جوية قصفت تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى في شرق سوريا في وقت مبكر صباح اليوم السبت، ويعتقد أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنتها.

 

وتابع أنه سمع دوي 31 انفجارا على الأقل في محافظة الرقة، وهي معقل للدولة الإسلامية، مضيفا أن أنباء تفيد بسقوط ضحايا.

 

وقال المرصد إن طائرات حربية قصفت أيضا مناطق في بلدة تدمر الصحراوية بمحافظة حمص.

 

داعش تشدد حصارها على مدينة عين العرب الكردية

العربية نت

شدد تنظيم داعش حصاره على مدينة عين العرب المعروفة باسم كوباني رغم استمرار الضربات الجوية، وذلك قبل أن يسيطر على تل كان مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردي قد سيطروا عليه سابقا.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن مقاتلي التنظيم سيطروا أيضا على قرية تبعد نحو سبعة كيلومترات إلى الشرق من عين العرب، وقد سمعت أصوات المدفعية ونيران الأسلحة الرشاشة عبر الحدود السورية التركية، فيما أشار شهود عيان إلى سقوط قذيفتين على الأقل على الجانب التركي.

 

وقال نائب المسؤول عن الشؤون الخارجية في منطقة كوباني إدريس ناسان من داخل المدينة المحاصرة: إن الاشتباكات تتحرك بين شرقي وغربي وجنوبي كوباني وان هناك نشاطا على الجهات الثلاثة.

 

البنتاغون: غارات جديدة للتحالف بسوريا والعراق

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

شن الجيش الأميركي وقوات التحالف الدولي سلسلة جديدة من الغارات الجوية ضد أهداف لتنظيم الدولة في سوريا والعراق حسبما أكدت وزارة الدفاع الأميركية السبت.

 

وقالت القيادة الأميركية الوسطى إن الهجمات أصابت 7 أهداف في سوريا من بينها مبنى تابع للتنظيم المتطرف وعربتين عسكريتين عند معبر حدودي في بلدة عين العرب “كوباني” الكردية المحاصرة.

 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات التحالف الدولي شنت أولى ضرباتها في محافظة حمص وتحديدا في منطقة الحماد الصحراوية التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

 

كما شنت قوات التحالف غارات جوية على مناطق يسيطر عليها مسلحو التنظيم بالقرب من الحدود السورية التركية.

 

وفي العراق استهدف التنظيم المتطرف بثلاث ضربات جنوب غربي أربيل.

 

باريس تأخذ تهديدات “الدولة” على محمل الجد

أبوظبي – سكاي نيوز عربية

أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، الجمعة، أن فرنسا تأخذ التهديدات المحتملة من قبل تنظيم الدولة لمهاجمة مترو الأنفاق في باريس على محمل الجد.

 

وأوضح للصحفيين في العاصمة التركية أنقرة “إذا كان التهديد الإرهابي غير حقيقي.. وإذا لم يكن جادا فلماذا نتخذ هذه التدابير؟ إننا نتخذ هذه الإجراءات لأن هناك خطرا محتملا حقيقيا.”

 

وكان العراق كشف يوم الخميس أن لديه معلومات مخابرات “ذات مصداقية” بأن متشددي تنظيم الدولة يخططون لمهاجمة شبكات المترو في باريس والولايات المتحدة لكن مسؤولين في الولايات المتحدة وفرنسا قالوا إن ليس لديهم أدلة تدعم هذه المزاعم.

 

ونفذت الولايات المتحدة وفرنسا ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم الدولة الذي استولى على مساحات كبيرة من العراق وسوريا.

فريد زكريا: تركيا هي مفتاح الاستراتيجية ضد داعش

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال فريد زكريا، المحلل السياسي ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN إن تركيا تعتبر المفتاح في الاستراتيجية الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش.”

 

وأوضح زكريا أنه اذا دخلت تركيا التحالف الدولي ضد داعش ستبدأ من القوة الجوية وتركيا لديها سلاح جو قوي، إلى جانب المطاردات التي يمكن للجيش التركي القيام بها دون البقاء على الأراضي السورية بل تنفيذ هذه العمليات والعودة إلى أراضيهم.

 

وتابع هذا أكثر شيء عملي يمكن أن يحدث وذلك لأنه ولغاية الآن فإن أكبر فجوة نواجهها في العمليات ضد داعش تعتبر في قلة كفاءة القوات على الأرض، العراقيون ليسوا بوضع جيد في حين أن قوات البشميرغة في وضع جيد ولكن عددها قليل مقارنة بالجيش التركي القوي.

 

وحول إمكان انخراط تركيا في التحالف الدولي، قال زكريا إن هذا محتمل بعد تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان بأن تركيا ستنظر في تغيير استراتيجيتها لعد أن استعادة الاتراك المحتجزين من العراق.

 

ناشطون: غارات جديدة على مواقع “داعش” في عين العرب “كوباني” والتنظيم يقصف المدينة

(CNN)– قال ناشطون في سوريا إن غارات شنتها مقاتلات يعتقد انها تابعة للتحالف الدولي السبت، على مواقع في منطقة كوباني “عين العرب” الواقعة في شمال سوريا.

 

الغارات بحسب المرصد السوري لحقوق الأنسان استهدفت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في قرية عليشار بالريف الشرقي لعين العرب “كوباني”، وجرت بالتزامن “مع استمرار الاشتباكات في عدة محاور بريف عين العرب” بين مقاتلي تنظيم ” الدولة الإسلامية”، ووحدات حماية الشعب الكردي.

 

وأشار المرصد إلى غارات أخرى اشتهدفت “تمركزات تنظيم الدولة الإسلامية في قرية سي طلب بجنوب شرق مدينة عين العرب” وقال إن هناك معلومات عن خسائر بشرية في منطقة القصف، لكنه لم يحدد هذه الخسائر وطبيعتها.

 

وسقطت عدة قذائف أطلقها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” على مناطق في الأحياء الشرقية بمدينة عين العرب ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها القذائف على مدينة عين العرب ” كوباني”، منذ بداية الهجوم الذي نفذه تنظيم “داعش” على ريف كوباني في 16 سبتمبر/ أيلول بحسب المرصد.

 

إسلامي متطرف يرد لـCNN عن مبدأ قتل نفس واحدة في الإسلام واعتبارها كقتل الناس جميعا وكيف ينطبق ذلك في العمليات الإرهابية

إسلامي متطرف يرد لـCNN عن مبدأ قتل نفس واحدة في الإسلام واعتبارها كقتل الناس جميعا وكيف ينطبق ذلك في العمليات الإرهابية

لندن، المملكة المتحدة (CNN)—رد المتشدد الإسلامي، انجيم شودري، على سؤال فريد زكريا، مقدم برنامج GPS على شبكة CNN حول المبدأ الإسلامي الذي يقول إن قتل نفس واحدة بغير حق كأنما هي قتل الناس جميعا، حيث قال إن المقصود بهذه النفس الواحدة هي النفس المسلمة.

 

شودري وفي مقابلة أرشيفية ترجع للعام 2010، اخترنا أن نعيدها لكم بعد الأنباء التي تناقلتها صحيفة الغارديان البريطانية، الجمعة، بأن السلطات في المملكة المتحدة قامت باعتقال شودري بتهمة “الترويج للإرهاب،” قال: “اذا نضرتم بشكل جيد سترون أن الوكالات التي تتعامل مع الاستخبارات الأمريكية الـCIA مثل وكالة بلاك ووترز يقومون بعمليات في مناطق عامة ويلقون بالملومة على المجاهدين متهمين إياهم بالقيام بهذه العمليات.”

 

وتابع قائلا: “كل عملية يجب النظر إليها بشكل منفرد، واذا تمعنت في ذلك ستجد أن الكثير من هذه العمليات تم تنفيذها من قبل وكالات تابعة للاستخبارات الأمريكية.. في عمليات السابع من يوليو/ حزيران في بريطانيا لم تكن تستهدف المجتمع المسلم.. في وقت الرسول عليه الصلاة والسلام كان هناك عمليات ضد العدو يموت فيها ناس أبرياء ونساء وأطفال، والرسول قال لا تستهدفوهم ولكن إذا كانوا هناك فهم جزء من الهدف.”

 

وردا على سؤال زكريا بهل يحس شودري بالارتياح عن قتل نساء وأطفال أبرياء، قال الأخير: “لا، ما أطالب به هو خروج القوات الأجنبية من الدول الإسلامية ووقف الدعم لإسرائيل عندها سيكون هناك نوع من إعادة العلاقات إلى وضعها الطبيعي، ولكن وطالما أن هناك أرضا إسلامية محتلة وهناك نساء وأطفال أبرياء يقتلوا على أيدي السياسات الخارجية لأمريكا وبريطانيا فإنه وبالطبع سيكون هناك عواقب.”

 

وأضاف: “هذه السياسات لم تأتي بعد هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول، قبل ذلك كانوا يقتلون النساء والأطفال المسلمين في إسرائيل.”

 

سوريون يدعون لمكافحة الفساد بالتظاهر في دول الجوار

استنبول (26 أيلول/سبتمبر) وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء

تشهد عدة مدن في دول جوار سورية بعد غد الأحد تظاهرات دعا إليها ناشطون سوريون ومؤسسات ومنظمات ضد ما وصفوه بـ”الفساد والمصالح الذاتية” في مؤسسات المعارضة السورية تحت عنوان (من نصّبكم)، موجّهة بشكل أساسي لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية والمؤسسات التابعة له

 

وتأتي هذه التظاهرات التي دعت إليها شخصيات سورية معارضة ومؤسسات أهلية وثورية بالتزامن مع اتهامات جدّية للائتلاف بالفساد المالي، وخاصة فيما يتعلق بملفات الإغاثة والمساعدات للاجئين والنازحين السوريين، فضلاً عن اتهامات سابقة بالفشل السياسي

 

ووفق منظمي الحملة فإنها تقوم من أجل “مكافحة الفساد والمحسوبية والمصالح الحزبية والشخصية الضيقة” في مؤسسات المعارضة وخاصة الائتلاف، وكذلك ضد المال السياسي”، وستدعو أعضاء الائتلاف لتقديم استقالاتهم وإعلان استعدادهم للخضوع للمحاسبة المالية للتحقق من النزاهة، كما ستدعو التظاهرات إلى تشكيل لجنة مستقلة بإشراف مؤسسات مالية مستقلة لتدقيق حسابات العديد من مشاريع الائتلاف وإداراته وعلى رأسها وحدة تنسيق الدعم المسؤولة عن استلام المساعدات والدعم وتوزيعه، ودائماً وفق المسؤولين عن الحملة

 

ووفق منظمي الحملة، ستقوم تظاهرات الأحد في استنبول التركية وتظاهرات أخرى في مخيمات بتركيا والأردن، على أن تتبعها أخرى بعد أيام في مدن أوربية مختلفة، وقد نفى القائمون على الحملة أن يكون هدفها إسقاط الائتلاف ومؤسساته بقدر ما هي حملة لإسقاط الأفراد الذين وصفوهم بأنهم “مسرفون فاسدون ومبذّرون”، ودعوا في الوقت نفسه لإعادة هيكلة الائتلاف ومؤسساته على أسس وطنية

 

ويتصدر منظمي التظاهرات مشروع “حلم” و”اللجنة التحضيرية للهيئة الوطنية للتفتيش والرقابة ومكافحة الفساد”، وهي مؤسسات أهلية مستقلة

 

اردوغان:القوات التركية قد تساهم في اقامة منطقة آمنة في سوريا

من حميرة باموق

اسطنبول (رويترز) – قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات نشرت يوم السبت إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في سوريا في حالة ابرام اتفاق دولي على اقامة ملاذ للاجئين الذين يفرون من مقاتلي الدولة الاسلامية.

 

وأحجمت تركيا عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الدولة الإسلامية إلا ان مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي ان اردوغان يجري مفاوضات بشأن طبيعية الدور التركي.

 

وقال اردوغان في مقابلة مع صحيفة حريت في طريق عودته من نيويورك حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة “المنطق الذي يفترض ان تركيا لن تشارك عسكريا خاطيء.”

 

وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة مبديا استعداد تركيا للمشاركة.

 

وأضاف “عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان” مضيفا ان العمليات الجوية وحدها لن تكفي.

 

وتابع “لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دورا تكميليا… يجب النظر للعملية كوحدة واحدة.” واضاف “من الواضح انني لست عسكريا إلا ان العمليات الجوية مهمة لوجستية. واذا وجدت قوة برية فلن تكون مستديمة.”

 

وأضاف ان تركيا ستدافع عن حدودها اذا اقتضى الأمر وتابع ان الخطوات الضرورية ستتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها.

 

وحين سئل عن احتمال ان تنشيء تركيا منطقة آمنة للاجئين في سوريا بشكل منفرد أجاب “ينبغي ان يحدث ذلك بالتعاون مع دول المنطقة. ينبغي ان نتحاور فيما بيننا. نحتاج للشرعية في إطار المجتمع الدولي.”

 

وقال للصحيفة “تركيا ليست القضية بل عودة نحو 1.5 مليون شخص لديارهم. مساعدة هؤلاء على الاستقرار من بين القضايا محل البحث.”

 

وفي الوقت نفسه قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن ضربات جوية قصفت تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى في شرق سوريا في وقت مبكر صباح يوم السبت ويعتقد أن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة شنتها.

 

وقال شاهد من رويترز إن مقاتلي الدولة الإسلامية يسيطرون على اراض على ثلاث جبهات تحيط ببلدة كوباني الاستراتيجية على الحدود مع تركيا وان الاشتباكات المتقطعة استمرت يوم السبت في حين سمع دوي أسلحة ثقيلة.

 

وأضاف الشاهد ان المتشددين لازالوا يتحصنون بمواقعهم على بعد عشرة كيلومترات غربي كوباني داخل سوريا موضحا أن المواقع الكردية هي آخر خط دفاع بين المقاتلين والبلدة.

 

وتقع كوباني على طريق يربط بين شمال وشمال غرب سوريا وحالت سيطرة الاكراد على البلدة دون ان يعزز مقاتلو الدولة الإسلامية مكاسبهم غير ان تقدمهم دفع أكثر من 150 ألف كردي للفرار إلى تركيا.

 

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية – تحرير محمد هميمي)

 

الدولة الإسلامية تقصف بلدة كردية في تحد للضربات الجوية

من مريم قرعوني وجوني هوج

بيروت/مورسيت بينار (تركيا) (رويترز) – أخفقت الضربات الجوية الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في منعهم من المضي قدما في هجومهم على بلدة سورية استراتيجية قرب الحدود التركية اليوم السبت حيث قصفوها بالقذائف للمرة الأولى.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن الضربات الجوية دمرت مبنى يتبع التنظيم ومركبتين مدرعتين قرب بلدة كوباني الحدودية التي يحاصرها المتشددون على مدى الأيام العشرة الماضية.

 

وذكرت أن مطارا وموقعا عسكريا ومعسكر تدريب قرب معقل الدولة الإسلامية في الرقة كانوا أيضا بين الأهداف التي تضررت في سبع غارات جوية نفذتها الولايات المتحدة والسعودية والأردن والإمارات باستخدام طائرات مقاتلة وطائرات يتم التحكم بها عن بعد.

 

وقالت القيادة إن ثلاث ضربات جوية في العراق دمرت أربع مركبات مدرعة للتنظيم و”موقعا قتاليا” جنوب غربي أربيل.

 

وتنفذ الولايات المتحدة ضربات في العراق منذ الثامن من أغسطس آب وفي سوريا منذ يوم الثلاثاء الماضي وبمساعدة حلفاء عرب في حملة تقول إنها تهدف “لتقليص وتدمير” التنظيم المتشدد الذي سيطر على مناطق واسعة من البلدين.

 

وبعد يوم من موافقة البرلمان البريطاني على السماح لطائرات حربية بريطانية بمهاجمة الدولة الإسلامية في العراق قالت وزارة الدفاع إن مقاتلتين بريطانيتين حلقتا في أجواء العراق وإنهما جمعتا معلومات استخبارات لكنهما لم تنفذا ضربات.

 

وأعلن التنظيم الذي اجتاح شمال العراق في يونيو حزيران دولة “الخلافة” وأعدم رهائن غربيين وأمر الشيعة وغير المسلمين باعتناق المذهب السني أو الموت.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ضربات يوم السبت أدت لوقوع أكثر من 30 انفجارا في الرقة.

 

وقال رامي عبد الرحمن الذي يدير المرصد ومقره بريطانيا إن 23 من مقاتلي التنظيم قتلوا. وقال إن الخسائر الأكبر تكبدها مطار.

 

لكن المرصد قال إن التنظيم كان لايزال قادرا على قصف المناطق الشرقية من كوباني مما أدى إلى إصابة عدة أشخاص في مؤشر على أن مقاتليها يقتربون. ودفع هجوم التنظيم على البلدة المعروفة أيضا باسم عين العرب نحو 150 ألف لاجيء للهرب عبر الحدود إلى تركيا منذ الأسبوع الماضي.

 

وقال المرصد يوم السبت إن مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية قتلوا 40 من مسلحي الأكراد خلال الأيام الخمسة الماضية في قتال شرس للسيطرة على مدينة كوباني. وتابع المرصد إن بعض القتلى الأكراد سقطوا في هجوم انتحاري عندما دخل الانتحاري بسيارته الضواحي الغربية للمدينة متنكرا في هيئة شخص ينقل مساعدات انسانية. ولم يذكر المرصد متى وقع الحادث.

 

* الدور التركي

 

وأشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى تحول في موقف أنقرة قائلا إن بالإمكان للمرة الأولى استخدام القوات التركية للمساعدة في إقامة منطقة آمنة في سوريا إذا كان هناك اتفاق دولي بهذا المعنى كملاذ لمن يفرون من القتال.

 

وأحجمت تركيا إلى الآن عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية لكن أردوغان قال لصحيفة حريت “المنطق الذي يفترض ان تركيا لن تشارك عسكريا خاطيء.”

 

وذكر اردوغان أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية واحتمال القيام بعملية برية وتحديد الدول المشاركة مبديا استعداد تركيا للمشاركة.

 

وأضاف “عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان” مضيفا ان العمليات الجوية وحدها لن تكفي.

 

وتابع “لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دورا تكميليا… يجب النظر للعملية كوحدة واحدة.” واضاف “من الواضح انني لست عسكريا إلا ان العمليات الجوية مهمة لوجستية. واذا وجدت قوة برية فلن تكون مستديمة.”

 

وقال مسؤولون أتراك قرب الحدود السورية إن مقاتلي الدولة الإسلامية الذي يحاربون القوات الكردية من أجل السيطرة على بلدة كوباني أطلقوا أربع قذائف مورتر على الأراضي التركية مما أسفر عن إصابة شخصين.

 

وأصابت إحدى قذائف المورتر حافلة صغيرة بلا ركاب كانت واقفة قرب قرية قريبة من كوباني.

 

وقال مسؤول إقليمي من حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد “أصيب شخصان كانا أمام الحافلة عندما أصابتها القذيفة. إذا كانت أقرب ثلاثة أمتار من السيارة لقتلت كثيرا من الناس.”

 

وأمكن سماع دوي نيران أسلحة ثقيلة وأغلقت السلطات الطريق المؤدي إلى الحدود.

 

وقال المسؤول “الوضع احتدم منذ الصباح. لا نسمح لأي أحد بالوجود أثناء الليل الآن لأن الوضع غير آمن بالمرة. القتال متواصل يمكنك سماعه.”

 

وتقع كوباني على طريق يربط بين شمال وشمال غرب سوريا. وكانت قوات محلية يدعمها مقاتلون أكراد من تركيا تصدت لمقاتلي الدولة الإسلامية عندما حاولوا الاستيلاء على البلدة في يوليو تموز ومنعهم هذا الفشل من تعزيز مكاسبهم بالمنطقة.

 

* التحالف يتوسع

 

ولم تعترض الحكومة السورية التي اتهمت معارضيها في السابق بأنهم عملاء للغرب يحاولون إسقاط الأسد على الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة وتقول إن واشنطن أبلغتها قبل بدء الضربات.

 

ونفذت الحكومة السورية هجمات جوية في أنحاء البلاد بما في ذلك في شرق سوريا وتمكنت قواتها البرية من استعادة بلدة عدرا شمال شرقي العاصمة دمشق مما يحكم قبضة الأسد على الأرض المحيطة بالعاصمة.

 

لكن روسيا شككت في مدة مشروعية الضربات الجوية الأمريكية والعربية في سوريا لأنها تنفذ دون موافقة من حليفتها دمشق.

 

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي يوم الجمعة إن الضربات التي نفذت في سوريا أدت إلى تشتيت مراكز القيادة والسيطرة والقدرات اللوجستية الخاصة بالدولة الإسلامية. لكنه قال إن ثمة حاجة إلى ما بين 12 و15 ألف مقاتل من قوات المعارضة المدعومة من الغرب لاستعادة المناطق التي سيطر عليها المتشددون في شرق سوريا.

(إعداد ليليان وجدي وأشرف راضي للنشرة العربية – تحرير محمد هميمي)

 

مرصد:ضربات جوية تستهدف مواقع للدولة الإسلامية في شرق سوريا

بيروت (رويترز) – قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن طائرات قصفت مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى في شرق سوريا في وقت مبكر صباح يوم السبت حيث تسعى قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة إلى كسر قبضة المتشددين الذين سيطروا على مساحات من سوريا وشمال العراق.

 

وتابع المرصد أنه سُمِع دوي 31 انفجارا على الأقل في محافظة الرقة وهي معقل للدولة الإسلامية مضيفا أن أنباء تفيد بسقوط ضحايا.

 

وقال إن طائرات حربية قصفت أيضا مناطق في شرقي بلدة تدمر الصحراوية بمحافظة حمص وأصابت عدة نقاط تفتيش أقامها تنظيم الدولة الإسلامية حول بلدة كوباني الكردية القريبة من الحدود التركية.

 

ورأى شاهد من رويترز في وقت لاحق يوم السبت إقلاع مقاتلتين بريطانيتين من قاعدة تابعة للقوات الجوية الملكية في قبرص بعد يوم من موافقة البرلمان البريطاني على شن ضربات جوية في العراق.

 

ولم توقف الحملة التي تقودها الولايات المتحدة إلى الآن تقدم مقاتلي الدولة الإسلامية في اتجاه بلدة كوباني التي تعرف أيضا باسم عين العرب والتي تتعرض لهجوم منذ عشرة أيام على الأقل. وأدى الهجوم إلى عبور 140 ألف لاجئ عبر الحدود منذ الأسبوع الماضي في أكبر خروج للاجئين في الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام.

 

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري إن مقاتلي الدولة الإسلامية تقدموا يوم السبت في اتجاه الجانب الغربي من بلدة كوباني.

 

وتقود الولايات المتحدة تحالفا عسكريا يضم دولا خليجية وأوروبية لقتال الدولة الاسلامية التي تمثل قوة كبيرة في سوريا كما اجتاحت أيضا مساحات من الأراضي في شمال العراق في يونيو حزيران.

 

وأعادت الحملة العسكرية واشنطن إلى حلبة الصراع في العراق بعد أن كانت انسحبت منه عام 2011 كما أدخلتها في الصراع السوري للمرة الأولى حيث حرصت الولايات المتحدة على تجنب الدخول في الحرب على مدى سنوات.

 

ولم تعلن أي جماعات متشددة في المنطقة ولا مواقع الكترونية يستخدمها أنصارها عن أي هجمات يوم السبت.

 

وقال المرصد إن من بين الأهداف التي استهدفتها الضربات الجوية يوم السبت عدة قواعد عسكرية يحتلها مقاتلو الدولة الإسلامية من بينها مطار الطبقة العسكري حيث قتل كثير من أعضاء الجماعة. ولم يقدم المرصد رقما محددا.

 

(إعداد أشرف راضي للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى